24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | التجنيد الإجباري .. ممارسة عالمية لتأهيل الشباب والشعور بالانتماء

التجنيد الإجباري .. ممارسة عالمية لتأهيل الشباب والشعور بالانتماء

التجنيد الإجباري .. ممارسة عالمية لتأهيل الشباب والشعور بالانتماء

يكتسي موضوع التجنيد الإجباري أهمية كبرى في أي بلد، فهو معمول به أو سبق العمل به في عدد من الدول عبر العالم، بما فيها الدول المتقدمة، لكن الهدف الأساسي من الفكرة هو منح بعض فئات المواطنين تكوينا عسكرياً من أجل الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية.

لكن بعيداً عن ظروف الحرب ورغبة أي دولة في أن يكون لها جيش احتياطي هام، فإن تكوين فئة الشباب عسكرياً لفترة محدودة يمكن من تعزيز الشعور بالوطنية والانتماء وتلقي قيم الانضباط على قدم المساواة. كما أنها فرصة لتثمين دور الجيوش في التدخلات الإنسانية، خصوصاً في حالات الكوارث الطبيعية لحماية المدنيين.

هذا الأمر سبق أن تطرقت إليه دراسة بعنوان "من أجل استراتيجية جديدة للدفاع عن المغرب من قبل القوات المسلحة الملكية"، أعدها منتدى عسكري غير رسمي على الأنترنيت، حيث قالت إن "زلزال أكادير سنة 1960 أظهر أن القوات المسلحة الملكية كجيش مواطن لا يقتصر دوره على حماية الأراضي المغربية بالمعنى الضيق للمصطلح، ولكن أيضاً كأداة تدخل في الحالات الكبرى والكوارث الطبيعية التي تهدد حياة المدنيين".

الدراسة تحدثت، أيضاً، عن التدخلات التي باشرتها القوات المسلحة الملكية إبان زلزال الحسيمة وأثناء الفيضانات التي ضربت عددا من مناطق المغرب في السنوات الماضية، حيث كانت هذه التدخلات العسكرية تنفذ تحت توجيهات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتشير الدراسة إلى أن تحديات الألفية الثالثة تطرح بإلحاح أكبر تطبيق التجنيد الإجباري، لا سيما في ظل العولمة وتأثيرها على فقدان هوية الأمم وتراجع الشعور بالانتماء والوطنية بين الأجيال الجديدة، مؤكدةً أن "الجيش يجب أن ينفتح أكثر على مجتمعه ليقوم بدوره التربوي والبيداغوجي لصالح الشباب من خلال غرس قيم الوطنية والتضحية والاستقلالية والمبادرة الذاتية والشجاعة التي تميز مختلف هيئات الجيش المغربي".

واعتبرت الدراسة، التي نُشرت سنة 2012، أن إعادة تفعيل الخدمة العسكرية الإلزامية ستكون في صالح كل شاب مغربي "لأنها أداة للتضامن والوحدة، حيث يتألف المجندون في الخدمة العسكرية من شبان قادمين من مناطق مختلفة وطبقات اجتماعية ومجموعات عرقية متنوعة، يعيشون معاً ويشتركون في تجربة مهمة تعلمهم وضع اختلافاتهم جانباً ويشعرون بأنهم يعاملون على المستوى نفسه".

أما الفائدة الثانية، حسب الدراسة، فهي إعادة التأهيل والاندماج لفائدة الشباب "بالنظر إلى معدلات الانحراف لدى المراهقين وارتفاع معدلات الهدر المدرسي في مختلف المستويات، وهذا مؤشر مقلق يتطلب مساهمة متواضعة من القوات المسلحة الملكية من أجل تصحيح الظواهر المنحرفة للمجتمع المدني ودعم الشباب، من خلال الانضباط الذي يميز الجيش لإعادة تثقيف هؤلاء الشباب الضائعين، الذين يحتاج إليهم الوطن من أجل نهضته الاقتصادية والصناعية والعسكرية".

وتأتي عودة الخدمة العسكرية بالمغرب، التي ستهم المواطنين، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة من كلا الجنسين، تزامناً مع إصلاحات جذرية يعرفها قطاع التعليم الموجه إلى الشباب أيضاً، وقد رآها الكثير من المراقبين خطوة جيدة لمواكبة تأهيل الشباب على مختلف الجبهات من أجل اندماج ناجح في المجتمع.

وعموماً، فإن الخدمة العسكرية الإجبارية ظاهرة عالمية، فهي إلزامية في حوالي ثلث بلدان الكوكب، وقد أصبحت تنال اهتماماً جديداً في الآونة الأخيرة، على سبيل المثال في فرنسا، ويربطها المتتبعون بسببين: أولهما، الحاجة إلى منح الشباب قاعدة مشتركة من القيم والانضباط الوطني. وثانيهما، جيوسياسي مرتبط بما يعيشه العالم من تطورات حرب هنا وهناك، وتأزم بعض العلاقات الرئيسية بين القوى العظمى على المستوى الاقتصادي، التي يمكن أن تتحول إلى أزمات حرب في المستقبل.

وتختلف معايير تطبيق الخدمة العسكرية عبر العالم، ففي المغرب سيكون المعنيون بها فئة الشباب، من ذكور وإناث، الذين لا يتابعون دراستهم، ولا يتوفرون على عمل قار ولا يعانون من أي إعاقة. كما سيتم منحهم تعويضاً شهرياً سيتم التفصيل فيه عبر مراسيم تطبيقية ستصدر بعد إقرار هذا القانون في البرلمان المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (153)

1 - il faut mieux cadrer cette loi الخميس 23 غشت 2018 - 09:10
c'est injuste, cette loi doit être appliquée, aux personnes non productifs de la société ceux qui ne font rien de leurs journées et qui agressent les gens et ne font que du mal, j'ai eu mon bac avec 18 de moyenne et hamdoulah j'ai pu intégré une grande école d'ingénieur j'ai étudié jour et nuit pou réussir, là j'ai 23 ans et je passe mon stage dans une entreprise française ,on vient de me proposer un emploi, avec de bonnes conditions, cette occasion est un vrai ascenseur social pour moi, si je rate cette occasion à cause de cette loi, je ne pardonnerai jamais à mon pays , je n'ai rien fait de mal, j'ai accomplie mon devoir j'ai étudié pendant toute ma vie, ces ministes ont fait plus de mal à mon pays et à son épanouissement, cette loi elle doit être appliquée pour ceux qui ne foutent rien de leurs vies et non pas détruire les carrieres des jeunes diplomés, vous croyez que dans ce monde compétitif les entreprises nous attenderont, il faut mieux cadrer cette loi.
2 - انا هو انا الخميس 23 غشت 2018 - 09:17
اي انتماء في ظل وطن ليس بوطني اي انتماء في ظل الفساد بجميع اشكاله اي انتماء في ظل غياب الكرامة....ماتت الوطنية في قلبي حتى اصبحت لا اشعر باي غيرة على بلدهم المغرب نعم انه بلدهم هم وليس انا
3 - مدوخ الخميس 23 غشت 2018 - 09:17
وهل أبناء الوزراء و أبناء البرجوازيين ولاد الفشوش سيطبق عليهم هذا القانون؟؟؟ وش حتى هما مغاربة ؟؟؟
4 - prof الخميس 23 غشت 2018 - 09:20
لماذا يتم استتناء ذوي السوابق الاجرامية من التجنييد ؟ هل يعقل استتناؤهم وتركهم في اجرامهم يعمهون ويزيدون اجراما.اليس تجنيدهم يؤدي الى زرع روح الوطنية والابتعاد عن الاعتداء على المواطنين.ماهذه السياسة التي تسعى وتتطور في المنحى المعاكس لمصلحة المواطنين.سياسة ترفض كل ما هو في الصالح العام.افلا تبصرون ام على قلوب اقفالها؟.
5 - عقبة الخميس 23 غشت 2018 - 09:24
شاب منقطع عن الدراسة وعاطل عن العمل ولاحرفة له من الأحسن ان يلتحق بالتجنيد العسكري .عكس الوقوف رأس الزنقة شاد البطو.
6 - بائع متجول الخميس 23 غشت 2018 - 09:24
تجربة التجنيد لها مزايا تعود بالنفع على المجند من حيت تعلم الإنضباط والصبر على مواجهة صعوبة الحيات وهي تجربة لها أهمية في إعادة تقويم سلوك الفرد داخل المجتمع وان تكون هي الباب لتوظيف الشباب مستقبلا وتكون لهم الأولوية
7 - simo الخميس 23 غشت 2018 - 09:26
الوطنية اللتي تتكلمون عنها لا تأتي بالتجنيد الوطنية هي عندما ترى القدوة في الوطن يكون مسؤولا بالمعنى الصحيح تراها من القائد الى أعلى سلطة أما التجنيد بعاد عليه ديال المسؤولية و حب الوطن لان هادوك لي غادي يشرفوا على التجنيد بالعقلية ديال الزمن الغابر غادى يكرهوا المجندين فالوطن و فريؤسهم بالقمع والإهانة والحكرة لي غادي يمارسو عليهم خاص العقلية ديال المسؤولين تجاه المواطن تتبدل عاد نشوفو اس كاين
8 - Koun rajel الخميس 23 غشت 2018 - 09:32
إوا دابا خصنا نشوفو كون راجل فين هي
9 - abdou11 الخميس 23 غشت 2018 - 09:32
الانتماء للوطن لم يكن يوما ولن يكون بالتجنيد الاجباري وانما بالعدل والمساواة بين كل فئات الشعب في جميع الحقوق والقوانين حينها سيشغر المواطن بالانتماء ولن يكون وقتها تجنيد اجباري ولكن سيكون اختياري وبشغف هدا من جهة ،ومن جهة اخرى يجب اعادة النظر في طريقة التاطير التي لاتخلو من الاهانة والادلال والتي ترسخ في دهن المجند الحقد والكراهية ضد الوطن اكثر مما كان قبل التجنيد والسلام.
10 - لحسن الخميس 23 غشت 2018 - 09:32
أي دراسات تتكلم عليها.الم تجد او توجد دراسات تتحدت على الاموال التي تنهب كل يوم .كان ممكن ان تنفع الشباب في كتير من المجالات الا انه لا توجد قوانين في هذا البلد لاسرترجاعها لهذا الجميع يريد الهجرة منه لانهم لايرون مستقبل .المستقبل اللصوص وعاءلاتهم .من واقعي او خليك من الدراسات الخاوية.
11 - Nichne الخميس 23 غشت 2018 - 09:44
لماذا تم استثناء المجرمين اصحاب السوابق الاجرامية الذين قضوا عقوبة سجنية لا تقل عن 6 اشهر ؟ و ماذا عمن قضوا عقوبة سجنية تقل بيوم او يومين عن 6 اشهر ؟
كنا نامل ان تفرض الخدمة العسكرية الاجبارية على المشرملين و الشمكارة و قطاع الطرق و قطاع الاطوروت و حاملي السيوف و السكاكين و الكريموجين و باءعي المخدرات ( الحشيش و الكوكاكيين و الهروين و القنب الهندي و حبوب الهلوسة ......) و مغتصبي الاطفال و النساء و المدمنين على المخدرات و الخمر و الراشون و المرتشون ........... و يجب اللا تقل مدة تاديتهم للخدمة العسكرية عن سنتين .
استثناء اصحاب السوابق الاجرامية هو بمثابة الضوء الاخضر لهم للاستمرار في جراءمهم و كذالك هو بمثابة تشجيع اصحاب السجلات النظيفة على اقتراف الجراءم لتجنب الخدمة العسكرية . اذن هذه الخدمة العسكرية هي عقاب للمواطن المنضبط و براءة للمجرم .
12 - Me again الخميس 23 غشت 2018 - 09:44
احسن ما يمكن فعله المجندون خلال التجنيد هو تعلم اللغة الامازيغية في هذه المرحلة مع القيام باعمال كبناء الطرقات و القناطر و النفاق و السكك الحديدية و الموانئ و المدارس و المستشفيات و التشجير. و بعدها، سيشعرون انهم مواطنون حقيقيون و البلد وطنهم و بمشاركتهم ستزرع غيهم روح المواطنة.
انشري الرأي الاخر يا هسبريس مشكورة!
13 - علي بابا الخميس 23 غشت 2018 - 09:45
التجنيد الاجباري ممكن يكون مزيان للبلاد و العباد بشرط يطبق على الجميع.. يعني حتى ولد القايد و الباشا و العامل و الوالي و نتا طالع.. موحال كيليميني يخلي الفيراري و السهاري.. و يمشي للقشلة.. و فين؟ فالمغرب.. !!!! الله يصاوب حال البلاد..
14 - مداوخ ولد الشعب في الغربة الخميس 23 غشت 2018 - 09:47
الوطن يتقاسمه كل المواطنين بينما التروات يتقاسمه فقط الموظفون الاشباح خدام واعوان الدولة ،التماسيح ،السياسين و و و حدت ولاحرج.المهم الشباب حتى وإن اجبرو على التجنيد الاجباري فلا أحد يستطيع أن يجبرهم على حب الوطن مدام الوطن فقط للاغنياء.
15 - sohail الخميس 23 غشت 2018 - 09:48
اولا غذاء الوطنية هي الديموقراطية فالسياسة المتبعة حاليا والنفاق السياسي جعلت الرجال قبل الشباب يفقدون الثقة حتى في انفسهم فمبالك بالايمان بالوطنية اما بالنسبة لتدخل في حالات الكوارث والفيضانات شاهدنا كم مرة شبابنا يقوم بتدخل لانقاد الغرقى سواء في الشواطئ ااو الاودية او كما وقع في زلزال الحسيمة اما علاج الانحراف وتعاطي المخدرات فيبدا بتوفير الشغل ومنع ترويج وتعاطي المخدرات وقبل ان نحارب تعاطي المخدرات وسط الشباب العاطل يجب ان نبدأ بمحاربتها وسط عناصر الامن والجيش عن طريق الفحص الروتيني يعاقب اشد العقاب لا ننكر دور الجيش في الانظباط والاستقامة لكن الاعذار التي تقدم الان هي اعذار اقبح من ذنب تثبت فعلا اننا نعامل كأننا قطيع ومداويخ
16 - abd ALLAH الخميس 23 غشت 2018 - 09:53
الأغلبيه الرافضه هم فقط حفنة من المرتزقة استأجرتها جهة معادية للمغرب. أغلبية المغاربة رجال ورحبوا بعودة الخدمة العسكرية او ما يسمى بالتجنيد الاجباري.
17 - سعاد القنيطره الخميس 23 غشت 2018 - 09:54
التجنيد الاجباري لشباب المغربي مهم لان الوضع اصبح.مقلق في المغرب كثرت البطالة وانتشار الاجرام وتعاطي لقروبي والمخدرات تجنيد الاجباري سيخفظ من تلك الكارثه التي نتشرت بالمدن والقرى وهنى احمل المسؤليه الكبرى للاحزاب والجمعيات والجمعات والمحرضين على مقاطعى الحليب سنترال والدين يدعون انهم يدافعون عن المستهلك المغربي وعلى كرامته وحقوقه اسببو في فقر حوالي 160الف فلاح و48الف عامل انظافت على حوالي 8مليون و700الف بطالي و3مليون المقبعون في سجون بسبب تشرميل سرقه لقتل سطو لمخدرات قلت مايدار والحزب الحاكم ينتشي مند مايقارب 8سنوات في لمتيازات تعويضات افخم سيارات محروقات وتعويض عن سكن من 5000درهم الى 5ملاين شهريا وتعويض عن تنقل وسفريات لتركيا وللحج وللعمرة وليتفاده من لوظاءف مناصب مشاريع صفقات وترامي على زوجات لغير ليصبحن عشيقاتهم ولبريمات الخياليه مع ثقاعد مريح عن عمل تطوعي واراضي جلخ مفبرك عن طريق لمساجد والدين وزوايا ولمداريس خصوصيه وعموميه زكتاءب قرانيه لستقطاب اصواط نتحابيه مدى الحيات واحتلال عقول لمغاربه نعم لتجنيد غوض تسكع في شوارع والازقه وانتضار صدقه حكومة شغوي وشرب غبرة حليب حوده لمضرةلصحه
18 - Nichne الخميس 23 غشت 2018 - 09:55
لماذا استثناء المجرمين من الخدمة العسكرية ؟ كان بالاحرى فرضها على المشرملين و الشماكرية و قطاع الطرق و المغتصبين و باءعي المخدرات وووو.....
19 - الحليم الحيران!!! الخميس 23 غشت 2018 - 09:56
حسب قرائتي لقرار التجنيد اﻹجباري الذي تم فرضه اليوم، فإن هدفه وغايته هي إعادة ضبط ومعاقبة المواطن الشاب الذي ازداد وعيه بفضل وسائل التواصل اﻹجتماعي و أصبح يتحدث عن الفساد وغير راضي عن اﻷوضاع اﻹقتصادية اﻹجتماعية والسياسية التي تسود البلد بحيث قطع أي علاقة بشيء إسمه الوطن ويبحث عن أي وسيلة للهرب والهجرة للخارج. المؤشرات تشير إلى نزيف كبير في شرعية القائمين على اﻷمر.وإليكم مقتطف من أقوال الحكومة اليوم حيث قالت:( هو "تأطير الشباب المغربي على قيم المواطنة"، معتبراً أن "عودة الخدمة العسكرية أمر إيجابي في المرحلة الحالية".) معظم المعلقين الذين يرحبون بهذا القرار،ويقولون بأنه سينقص من المشرملين وقطاع الطرق،أقول إنكم مخطؤون ﻷن هؤلاء يتم إخراجهم من السجون وإطلاقهم في الشوارع لترويع اﻵمنين من أجل غرس فكرة في نفسية المواطن بضرورة وجود الشرطة والسلطة والتسلط. سيبدؤون بشباب الحسيمة والريف نظرا ﻹرتفاع الوعي السياسي لدى شباب هذه المنطقة و بما أنهم لا يستطيعون سجنهم بدون سبب سيتم سجنهم في الثكنات مع التعذيب النفسي(اﻹهانة،اﻹذلال،محو الشخصية،السب والشتم...)
20 - tarik.uk الخميس 23 غشت 2018 - 09:57
"وتختلف معايير تطبيق الخدمة العسكرية عبر العالم، ففي المغرب سيكون المعنيون بها فئة الشباب، من ذكور وإناث، الذين لا يتابعون دراستهم، ولا يتوفرون على عمل قار ولا يعانون من أي إعاقة. كما سيتم منحهم تعويضاً شهرياً سيتم التفصيل فيه عبر مراسيم تطبيقية ستصدر بعد إقرار هذا القانون في البرلمان المغربي" كلمة واحدة لهذه الفقرة: الفقراء هم المعنيون
21 - Tim الخميس 23 غشت 2018 - 10:01
IL FAUT MIEUX...........qui se dit en fait""IL VAUT MIEUX........Trop d'erreurs sur votre commentaire,ce n'est pas le français d'un bachelier avec 18 de moyenne,excusez moi de vous le dire et puis il a été précisé que les jeunes étudiants ne seront pas obligés de se soumettre au sérvice militaire sur présentation d'un cértificat faisant preuve de leur satatut d'étudiant.
22 - sliman الخميس 23 غشت 2018 - 10:01
في نظري هذا القانون من حسنات هذه الحكومة فأنا مع التجنيد الإجباري وبالخصوص الذي لاعمل له.كما أن هذه الخدمة تعتبر أحسن تكوين في الحياة،تكوينا متكاملا.
23 - Rachid الخميس 23 غشت 2018 - 10:03
J ai rien du rien au maroc alors pour quel raison je dois le defendre.c est mieux que le defendre les riches (politiques ....)qui ont des fortunes incalculables . Les pauvres no sont pas oblige d etre comme des chiens du garde pour .......
24 - عبدو الخميس 23 غشت 2018 - 10:03
ان تطبيق الخدمة العسكرية جاء من تبصر صاحب الجلالة حفظه الله لما فيه من قيم وأخلاق وتهذيب وترسيخ المواطنة الحقة في الشباب المغربي الذي اصبح يتهاون في وطنيته و بالخدمة العسكرية سينتهي سلوكه الوطني وإحساسه بالدفاع عن بلده وسيتعلم مسؤولية القيام بالواجب ...الشباب المغربي يظل اليوم باكمله يلعب بالهاتف ليس له هدف هو سبق وقدف رموز البلاد لانه فاق من نومه ووجد كل ما يحتاجه دون جهد او من اين يأتي هذا الخير ...صحيح ان عدم الخصاص للشيء لا يمكن تقدير دوره ....البلاد تحتاج الرجال الغيورين عن الوطن وليست بحاجة من يسب الوطن...فوالله لن يفلح من يسب ويلعن بلده ...نحن مغاربة نحب بلدنا حبا حقيقيا ولن نسمح لأي كان ان ينقص من مغربيتنا ...تحث شعار الله.....الوطن.....الملك
25 - ماذا بخصوص هذه الفئات؟ الخميس 23 غشت 2018 - 10:04
هناك بعض الفئات تتمتع بحيازة الجواز المغربي ولكن لم تعش بالمغرب ولم تحصل على أي حق من حقوق المواطنة لا تعليم ولا تطبيب ولا صحة حتى السكن لاتسكن بالمغرب بل تأني كسواح من فترة لأخرى مثل أبناء المهاجرين المزدادين بالخارج كأوروبا وغيرها وتحمل جنسية أخرى وأبناء المغربيات الذين حصلوا على الجواز بموجب قانون تجنيس أبناء المغربيات وآبائهم غير مغاربة ما حكم هذه الفئة أليس من المنطقي أن يُضاف بنداً يستثني هذه الفئة أليس أجحافاً أن يفرض عليهم التجنيد الإجباري وهم لايعرفون المغرب إلا كما يعرفها السائح الأجنبي؟
قبل تطبيق هذا القانون أرجو أن تتم دراسة معمقة ومتأنية لحالات أخرى مثل المصابين بالسكري النوع الأول وحساسية القمح وغيرها من الأمور التي تبدوا بسيطة ولكن تعايش صاحبها مع مجموعات تجعل حياته صعبة كما أنه يتقيد بنظام صارم ليواصل العيش فكيف بالتدريب وحمل السلاح والدفاع على الدولة..
26 - allae.eddine الخميس 23 غشت 2018 - 10:07
في متناول الجميع ... الريف ؛ الصحراء المغربية وكل المغاربة باش ينقص التشرميل و الكريساج...
27 - مواطن حر. الخميس 23 غشت 2018 - 10:07
الشعور بالانتماء وممارسة الوطنية سيتحقق بالعدالة الاجتماعية وبالمساواة والابتعاد عن الشطط في استعمال السلطة وجعل كل المغاربة سواء كانوا من طبقة الفشوش او الطبقة الكادحة سواسية امام القانون .. مقاطعون.
28 - المهدي الخميس 23 غشت 2018 - 10:09
أنا ابن 53 عاما أحب أن أكون بين صفوف الشباب في هذه الخدمة ﻷنال شرف العين التي تحرس في سبيل الله ليت المسؤولين يعممون هذه الخدمة على كل أعمار المواطنين
29 - ça va pas الخميس 23 غشت 2018 - 10:09
بغبت نقرا بغيت الصحة بغيت الخدمة بغيت الحقوق ديالي بغيت الكرامة مقابل هذا بغيت بلادي يخدمني الى بغا نخدموا donnant donnant هاك ورا مافيها حزارا
30 - السوسي من مونتريال الخميس 23 غشت 2018 - 10:11
التجنيد الاجباري والله انه بمثابة بداية نصر للوطن وشوكة في خاصرت العدو الغاشم وتحطيم اماله"المفترض هدا الشي كان من زمان وليس الان?!!بس للأسف الشديد حكومة سيئة في جميع التدابير ولم تحسن التدبير يومآ في اي مجال ??
31 - الخلوفي الخميس 23 غشت 2018 - 10:12
التجنيد الاجباري له العديد من المزايا :
-تكوين افراد قادرين على الدفاع على وطهنم
- تقليص الطبقية داخل المجتمع ، خصوصا ان ابناء الطبقة الفقيرة وتحديدا ابناء البوادي هم الذين يمثلون الركيزة الاساسية للجيش ، مما سيسمح بدخول ابناء الطبقة الميسورة ، الشيئ الذي سيمكنهم من الاحتكاك بالوقع الحقيقي والصعب .
- انخراط الانات في الجبش ، يمكن تفعيل مقاربة النوع ، وجعل المرأة تنخرط في الدفاع عن البلاد .
32 - miloud modric الخميس 23 غشت 2018 - 10:14
التجنيد العسكري فالدول المتحضرة عندو قيمة لان الجندي الانسان عندو قيمة ، خدمة بدراسة و تكوين وراتب محترم. ومهنة تديرها وتترق فيها. اما الجندية في المغرب راها غير التكرفيص، شحال من كيقول مع التجنيد الاجباري غير بالفم وهو مبغاهش لا لولدو ولا لخوه، غي الهدرة قريت قاليك الجندية خص يصيفتو ليها المشرملين . مزيان هاد اكبردليل على ان الجندية مبغاها حد، بغيتوها غير لولاد الناس الفقراء والناس اصلا المعدومين ، ديال التشرميل، صحاب السوابق، اللي مقاريش، لان الجندي في المغرب مهنة محتقرة، ولاد الشعب للجندية وولاد اللي حاكمين كتخرجو ضباط واطر عسكرية، والناس معمرة شبكات التواصل الاجتماعي وتصفق للقرار ، اللي مع قرار اللتجنيد الاجباري قوليه يصيفت ولدو، شعب ضاربوحمار الليل
33 - كاترين دي ميدسيس الخميس 23 غشت 2018 - 10:17
هدا القانون خاصو يدار غير لاصحاب المخدرات والجااسين في لقهاوي ليل نهار والعالة وحثالة المجتمع وقطاع الطرف ومشرملي الناس ومعتصبي الفتيات في الطوبييات وحتى الفاسدين اكلي اموال ااشعب واللي خاصهم يترباو .وليس لشباب يبحث عن مستقبل يحفض كرامته حتى ان وجد شيءا في هده الدولة بعد معانات البحت والتحصيل تطبقون عليه قانون الاجباري..لاتدمروا ااشباب المنتج
34 - الحليم الحيران!!! الخميس 23 غشت 2018 - 10:19
تتقاتل مع الوقت من أجل جمع المال دون أي تدخل أو مساعدة من الدولة،لا تعويضات إجتماعية ولا إعانة عن بطالة ولا تعويض عن فقدان الشغل ولا ولا...تتزوج دون أي مساعدة من الدولة.تنجب إبنك دون أي مساعدة من الدولة بل بالعكس الدولة متمثلة في المستشفى تبتزك وتثير أعصابك وترغمك على أداء الرشوة من أجل توليد الحامل كي لا تقتل زوجتك مع طفلها.وبعدها تتقاتل مع الزمن لمدة 20 عاما وأنت تكد وتجتهد في البحث عن الطعام والملبس والمسكن والتعليم وجميع ضروريات الحياة ﻹبنك دون أي مساعدة من الدولة،وعندما تفرح بإبنك الشاب الذي بلغ معك السعي،هنا تتدخل الدولة وتقول لك إنه مواطن مغربي.سأجنده في الجيش.سأجعل منه رقم إحتياطي للدفع به في الصفوف اﻷمامية للجحيم إذا ما قررت أن أحارب الشعب يوم ثورته،ﻷنه ليس هناك معركة ولا حرب سوى هذه، لمن يفكر في البوليزاريو والجزائر.
35 - casquetta الخميس 23 غشت 2018 - 10:19
j invite tous les parlementaires les politiques et les homme d affaire et les bisness women a ouvrir le ball.vous avez cuisiné cette sauce alors goutez la et montrez l exemple .et surtout les gosses de riches et les gosses des pauvres doivent etre loger a la meme enseigne.
36 - المعقول الخميس 23 غشت 2018 - 10:19
عندما ترغب الدولة او من يحركها في فرض قرارات لصالحها فانها تخرج بتحليلات ووصفات في الموضوع والتطرق لمزاياه وكيف انها السباقة لتفعيله وووو .الله وحده يعلم خلفيات هذا الاجراء وكيف تم تفعيله بين عشية وضحاها بينما التعليم والصحة وحتى الامن العام يفتقده المغاربة دون النظر إليهم والدولة قد لمست فقدان الوطنية او اي حس للانتماء للوطن عند ملايين المغاربة خاصة الشباب منهم وحلمهم صار الفرار من دولة الحق والقانون كما يسمونها بالاعلام الرسمي. الشعب في واد ومسيرو البلد في بحر اخر ولم يعد لهم اي تاثير لدى المغاربة سوى فقدان الثقة بجميع مؤسسات الدولة وهذا ما جنيتم لانفسكم اما قضية التجنيد فابدؤوا بابناء الفشوش عاد دوزو لمزاليط ام ان الوطنية تقتصر فقط على المهمشين في الارض.شكرا هسبريس
37 - soufian azurra الخميس 23 غشت 2018 - 10:19
.. الشعور بالإنتماء لا يحتاج إلى تجنيد إجباري، الشعور بالانتماء يتولد تلقائيا، عندما تتوفر مقومات العيش الكريم، من عمل وتطبيب، وعدالة اجتماعية، ونهوض اقتصادي، والمساواة أمام القانون. أما "فقعات الصابون" الوطنية، حب الوطن، الولاء ...فلا ينما بهكذا الطرق.
38 - كون واقعي الخميس 23 غشت 2018 - 10:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان يعمم هذا القانون على جميع شرائح المجتمع. .وان تكون المساواة بين اولاد الشعب وأبناء البرجوازية وأولاده الوزراء......
39 - بشرى الخميس 23 غشت 2018 - 10:21
بالشباب تتقدم الامم يعني ستكون تجربة ان شاء الله ناجحة وننتظر رجال وشباب يفتخرون بتكوينهم العسكري غير محبطين وفي لياقة بدنية سليمة مع الاكل الصحي ونفسية مرتاحة ان احسنو التعامل معهم بكرامة وان يحترمو الإنسانية ولا يستثنى من هذه الخدمة ابناء المسئولين كبيرهم وصغيرهم وان تكون النزاهة وان ياخذو بعين الاعتبار زمن التكنلوجيا والعولمة في تكوين الشباب .وبعد نهاية خدمتهم يجب ان توفر لهم الخدمة المدنية والحياة المدنية الكريمة ليكتمل التكوين بنتيجة مرضية .
40 - التجنيد الخميس 23 غشت 2018 - 10:21
التجنيد الأجباري بالطريقة المغربية ما فيه فايدة لأن لي غا يتجند هو ولد المسكين ولادهم غا يديرو ليهم الف حل أ تفكروا هاد الكلام هاد التجنيد غا يجيب غير السخط ديال فئة عريضة من الشعب
41 - فهد الخميس 23 غشت 2018 - 10:21
أنا لا أتوافق معهم حول تجنيد الفتيات في ذلك خطر كبير عليهن، فمن يضمن أن المدربين والمكونين على تقوى من الله
الخلاصة أنهم يريدون إفساد الصالحات باجتماعهن مع فاسدات
أنت في المغرب فلا تستغرب
42 - REDOUANE الخميس 23 غشت 2018 - 10:22
كيف يمكن ان اشعر بالانتماء لهذه الدولة ؟
على الدولة ان تحارب الفساد المستشري مثل السرطان في مختلف مؤسساتها التي تعيق حياة المواطنين و تحرم الوطن من فرص النمو الطبيعي قبل التفكير في تلقين الشباب و المراهقين دروس الوطنية و الانتماء
الفساد و الظلم و المحسوبية و الزبونية و ثقافة الريع بدل ثقافة الحق و الاحقية و الكفاءة المهنية و العلمية في مختلف مؤسسات الدولة هي سبب ياس معظم الشباب و رغبة معظمهم في الهجرة لاي بلد باي طريقة
لن تنجحو في اي خطوة اصلاحية تتوهمونها لان لا شجاعة لكم في مواجهة الحقيقة كما و هي ضرورة مواجهة الفساد و العبث بشكل جدي في مختلف ادارات مؤسسات الدولة
و هذه الخطوة التجنيد الاجباري ليست سوى لتفاقم المؤشرات السلبية لاداء مؤسسات الدولة و فشل سياساتها و هروب للامام من الطوفان على حساب الطرف الضعيف و هو الشباب و المراهقين الذين معظمهم محروم من ابسط الامكانات و لايملك من امره شيئا
43 - هم.......هم الخميس 23 غشت 2018 - 10:23
انها الامنية الوطنية التي كنا نطالب بها منذ أمد بعيد....فبعد ظاهرة التهور المتفشية لدى أغلب فئات الشباب المغربي و خاصة الموظفين منهم.....آن الاوان لجعل التجنيد الوسيلة المثلى لاعادة انضباط رجال التعليم بالدرجة الاولى حيث الغيابات و تعطيل الدراسة بالاضرابات و الاحتجاجات بهدف التفرغ لمشاريع موازية من وداديات و جمعيات و ساعات اضافية بلا حسيب و لا رقيب....كذا جعله المفتاح الناجع لاصلاح قطاع الصحة الذي اصبح مستنقعا للرشوة و الزبونية و استدراج المرضى للمصحات الخاصة من طرف اطباء و ممرضي القطاع العام للاسف الشديد.
44 - هماندوزي الخميس 23 غشت 2018 - 10:27
الشعور بالانتماء هو بيت القصيد لان الوطن الذي يمكن ان يحتمي فيه المواطن لم يجده لان هذا الوطن ليس للجميع بل لفءة معينة وقليلة وهم اصحاب الجنسيات المزدوجة التي تستفيد لوحدها من خيراته ويهربونها الى البلد الذي يرون الملاذ الامن بالنسبة لهم اما الوطن الذي خلقوا فيه فهو عبارة عن بقرة حلوبة كلما اعطتهم الحليب فهم باقون وحينما يجف يغادرون هذا الوطن الى البلدان التي يحملون جنسيتها وهي الدول الغربية اما الذين يدافعون على الوطن فلا يستفيدون منه اي شيء سوى القهر والفقر والظلم فكيف يمكن لهذه الفءة ان تبقى داءما متشبثة بهذا الوطن الى الابد ويمكن ان اننا وصلنا الى مرحة تجن المواطنين يكرهون وطنهم الذي لم يستفيدوا من خيراته على غرار تلك الفءة المحظوظة.
45 - موحا الخميس 23 غشت 2018 - 10:30
الخدمة العسكرية الإلزامية ستكون في صالح كل شاب مغربي "لأنها أداة للتضامن والوحدة، حيث يتألف المجندون في الخدمة العسكرية من شبان قادمين من مناطق مختلفة وطبقات اجتماعية ومجموعات عرقية متنوعة، يعيشون معاً ويشتركون في تجربة مهمة تعلمهم وضع اختلافاتهم جانباً ويشعرون بأنهم يعاملون على المستوى نفسه".
46 - ولد علي الخميس 23 غشت 2018 - 10:31
في رأيي التواضع اضن انه لا يحق لأحد ان يعارض الخدمة العسكرية الإجبارية كل من يعارض الخمدة العسكرية ليس بمواطن مخلص صراحتا يجب علينا ان نعملو يد في يد لندافع على هذا الوطن الذي أكرمنا الله به وإلا فمن يحمي هذا البلد الحبيب ان لم يحميه الشعب والشباب على الخصوص
47 - جمال كاليفورنيا الخميس 23 غشت 2018 - 10:32
في الوقت الذي تم الاعلان فيه عن التجنيد الأجباري في المغرب .الموضوع نفسه يناقش في فرنسا حاليا ليست بصدفة بطبيعة الحال لكن بأن فرنسا دولة قوانين فالامر يطلب وقت لتمريره .أما في بلاد العزيزة يطبق بالرغم من أنوفنا و بدون نقاش ....
48 - انسان الخميس 23 غشت 2018 - 10:35
اقسم لكم انه ٩٩% من الشباب لم تعد تربطه بهذا الوطن فقط الوالدين ، وان قامت حرب اقسم لكم ان الكل سيحمل امتعته . لا يمكننا الدفاع عن وطن كل من يحكمه ناهب الخيرات
49 - مذكري الخميس 23 غشت 2018 - 10:38
تبقى المهنة و رهان حمل شرفها وصمة عار وشتيمة لحاملها من طرف مجتمع دول العالم الثالت بسبب السياسة الإستهلاكية للمتصرفين نظرا للإكراهات والتحديات الدولية رغم المحاولات والجهود لتلميعها محليا أما على الصعيد الدولي فالعالم كله يعرف مصدر الكوم. اللهم أحشرنا مع المتصرفين أصحاب الضمائر الحية.
50 - متدخل متقاعد الخميس 23 غشت 2018 - 10:40
التجنيد الاجباري سوف تتلقى خلاله : الرياضة الصباحية مع الرابعة صباحا (بالخاطر و لا بزز).... وجبة الفطور مع الخامسة صباحا.....تمارين تطبيقية في فنون الحرب و بحلول الثامنة صباحا الالتحاق بقاعات الدروس .....و جبة الغذاء على الساعة 12 بالضبط.....استراحة 30 دقيقة بعدها مباشرة استئناف للدراسة بالقاعات حتى الساعة الرابعة مساء.....استراحة ....ثم الاستعداد لوجبة العشاء الساعة السابعة مساء......استراحة.....الثامنة مساء موعد إلزامي مع قاعات الدرس حتى العاشرة مساء.....بعدها احتمال لتمارين رياضية تأديبية ليلية......المواعيد لا تقبل الغياب او التأخر و الا فالعقوبات التأديبية في انتظار كل متهور.....و الله انها الوسيلة الرائعة لتربية هذا الجيل و أخذ بيده الى بر الامان.
51 - Proud arme الخميس 23 غشت 2018 - 10:41
Les criminels n'aurons pas le privilege du service militaires, ils ont perdu ce privilege .....
Les criminels doivent aussi perdre le privilege de voter ou d'être des candidats dans les elections.....notre Armee n'acceptera jamais des criminels dans ses rangs meme pour une periode tres courte de 12 mois
52 - تجنيد مقنن الخميس 23 غشت 2018 - 10:47
ادا كان الحبس مدرسة لم تردعهم عن فعل إجرام وتا تجنيد مدرسة ما ترباوش في حبس صيفطو لعسكر يقدر تربى .
53 - احمد المغربي الخميس 23 غشت 2018 - 10:47
عندما تضع الخدمة العسكرية و تضع لها مقابل مادي فقد افرغتها من كل محتوى معنوي و مقاصد نبيلة. الغاية من الخدمة العسكرية هي تقوية الارتباط و الحب بين المواطن و الوطن و لكن ادخال الجانب المادي سيجعلها علاقة نفعية مصلحية انتهازية ظرفية بين المواطن و الدولة و لا اقول الوطن و مجرد ان تنتهي فترة الخدمة العسكرية ستنتهي العلاقة. المجتمع المغربي بني منذ بداية الاستقلال على التسابق على اكتساب الثروة و تحصيل المال بمختلف الطرق من طرف عائلات و فئات محدودة زرعت الانتهازية في المجتمع المغربي و أصبحت ظاهرة التسابق على المال ظاعرة عامة و ضاعت القيم و الاخلاق و روح التظامن و الخير و المروءة و الكرم و كل القيم الانسانية النبيلة. اصبح الجميع يجرى و يتسابق لاكتساب المال و مراكمته و لا تهم الطريقة: رشوة، اختلاس أموال عمومية، اتجار في الممنوعات، دعارة، غش، ريع، الترامي على الملك العام، النصب و الاختيال، السطو، التشرميل، الخ الخ و للوصول لهذه الأهداف انتشر النفاق و الكذب و الغدر و كل التصرفات الدنيئة و ضاع المجتمع و ضاعت قيمه.
54 - أحسن تحليل الخميس 23 غشت 2018 - 10:53
شكرا يا رقم 20 الحليم الحيران: لقد أصبت بيت القصيد في تحليلك وفهمت جيدا الهدف من هذا القانون.
55 - صفوان الخميس 23 غشت 2018 - 10:53
حتى يكون المغرب فيه الحقوق، العدالة و مجموعة من فرص الشغل و كذا مبادرات لتحديثها كجل بلدان العالم، عاااد نتكلموا على وجوب التجنيد الإجباري.
عوض التجنيد الإجباري، أفضل أن يكون تكوين وظيفي إجباري يساير متطلبات سوق الشغل. التجنيد لن يكون سوى مضيعة لعمر الشباب أكثر بما هو ضائع الآن.
و لكن لدي حس على أن مقتضيات قانون 44.18 بعد صدوره في الجريدة الرسمية، لن تكون سوى حبر على ورق و لن تطبق على أرض الواقع كحال مجمل القوانين و المراسيم الأخرى.
56 - Mohamad mazine الخميس 23 غشت 2018 - 11:00
نعم للتجنيد الإجباري مع استثناء الفتيات. لابد من تجنيد حتى المجرمين وذوي السوابق لمدة 5 سنين كي نضمن لهم تغييرا في العقلية والتصرفات أما من يتكلم عن المساواة بين الفقراء والأغنياء وعن سراق الوطن فبتجنيد الشباب سنكون جيلا واعيا مسؤولا ووطنيا سيعمل إن شاء الله على فرض المساواة وعلى محاربة الفساد والفاسدين
57 - Zaytan ghomari الخميس 23 غشت 2018 - 11:03
الخدمة العسكرية عادة تنقسم الى نوعين
الخدمة المدنية لحاملي الشهادات والاطر
والخدمة العسكرية للباقي
وقبل الدخول في اي وضيفة يجب تادية الواجب
وليس كما قال اعد الشباب انه درس لنفسه وادا واجبه لنفسه فقط بينما الدراسه كانت في معاهد الدوله المموله من موارد الشعب.
s , je n'ai rien fait de mal, j'ai accomplie mon devoir j'ai étudié pendant toute ma vie,
كن متاكد ان الشركة الفرنسة لن تفتح لك الباب مالم يكن لك تاهيل توفرت عليه من ميزانية الشعب
الشركات تبحت عن موارد بشرية بجميع البلدان لنقصها في بلدها الاصل ،ولانه تنعدم لدينا شركات هندسة وطنيه فان البعض يلتحق بشركان اجنبية
ان لم تاخدك هاته ستاخدك اخرى لانه ينقص اطر دايما.
58 - الهشمي وحيد الخميس 23 غشت 2018 - 11:09
حين ترقى تصرفات حكومتنا الى العالمية، حينها فقط سنقبل بالتجنيد الاجباري، و يتولّد لدينا ذلك الشعور بالانتماء
59 - لقمع الاحتجاجات الخميس 23 غشت 2018 - 11:10
اظن هاد التجنيد الاجبار غادي يطبقوه غير لقمع الاحتجاجات ليس للدفاع عن ارض الوطن من اعتداء خارجي ثم ماذا عن اولاد الفشوش اكيد هادوك الناس معفيين من التجنيذ كلنا نحب هاذا الوطن لاكن بالنسبۃ لي لا يشرفني ان ادافع عن وطن لا يحترمني بكل ما تحمله الكلمۃ من معنی بلاد الظلم والنفاق كرهتونا في الوطنيۃ ديالنا دعيناكم لله
60 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 23 غشت 2018 - 11:12
’فإن تكوين فئة الشباب عسكرياً لفترة محدودة يمكن من تعزيز الشعور بالوطنية والانتماء وتلقي قيم الانضباط على قدم المساواة.‘،غير صحيح،مع الأسف ما يجريه من بيدهم تسيير الشأن العام من تصرفات تضعف الوطنية،لدي أمثلة كثيرة منها الإنحياز إلى الغني و عدم الإهتمام بالمحتاج،عدم محاسبة و معاقبة المفسدين،فتح الحدود للهجرة الأفريقية من أجل إحداث تغيير سكاني و الدليل على ذلك أنكم رحلتم بعض الأفارقة لما تحرك الإتحاد الأوروبي الذي يدل على أنه باستطاعتكم حل هذه الآفة في أشهر و لكنكم لا تريدون،أنتم لا تسعون إلى إضعاف الوطنية بل إلى قتلها،
61 - دا الحوس الخميس 23 غشت 2018 - 11:13
كانت فرنسا تفرض على كل من يطلب الجنسية الفرنسية من الشباب ان يكون قد ادى الخدمة العسكرية . اما الفرنسيون الأصليون فلا يقبلون في الوظيفة العمومية إلا بعد أداء الخدمة العسكرية.
الآن l'armée de métier . لم يعد هناك تجنيد بل يوم تحسيسي تعرض فيه مزايا الانخراط في القوة العسكرية .
أين نحن من هذا .؟
62 - rachid الخميس 23 غشت 2018 - 11:14
الخدمة العسكرية في شكلها الحالي هي فقط لمحاربة المتظاهرين والمقاطعة وتدجين للشعب ليصبح عياشيا٠ 10 ألاف في السنة الدار البيضاء فيها عشرات الآلاف فماهو المعيار إذن؟ أو أن كل من يخرج لينادي بحقه في الثروات والشغل سيكون مصيره الخدمة٠ نحن المغاربة البسطاء لدينا حسن نية إتجاه الدولة ونطبل لما تفعل لكن التجنيد الإجباري في دولة يعيث فيها الفساد والظلم خير أريد به باطل والأيام بيننا
63 - سعيد الخميس 23 غشت 2018 - 11:16
الشيء الوحيد الذي سيجعلني أحس بالإنتماء إلى الوطن هو عندما يكون جميع المواطنين على قدم مساوات. أما الآن فأنا لا أشعر بأنني
مواطن لدي جميع الحقوق ولهذا فأنا الآن لست فخورا بهذا الوطن. أقول هذا ومن لم يعجبه كلامي فليشرب ماء البحر.
64 - OMAR الخميس 23 غشت 2018 - 11:18
L'éducation c'est à l'école pas dans la caserne. C'est juste une punition supplémentaire pour les jeunes marocains. Déja, naître au Maroc c'est une punition - pas d'école digne de ce nom, pas de santé publique acceptable, pas de libertés individuelles, pas de culture, pas d'emploi, pas d'opportunités. 90% des jeunes veulent quitter ce pays et le quitteront s'ils en ont l'occasion. Alors gaspiller des sommes ridicules pour le service militaire en prétendant que cela renforcer le sentiment d'appartenance nationale c'est risible. Cela sera juste une année de vie de perdue de pour ces pauvres jeunes. La preuve? Essayons sur la base du volontariat pour voir...Encore une distraction ridicule. Notre armée est censée être professionnelle et défendre le pays. Ce n'est pas une nouvelle école pour remplacer la faillite de l'école publique. Et à tous ces commentateurs qui se réjouissent: chiche, portez-vous volontaires pour le pays!
65 - عندي سؤال الخميس 23 غشت 2018 - 11:18
خدمة الوطن مفخرة.والتنكر لمن اسدى الخدمة للوطن خيانة.اسر شهداء الصحراء ينتظرون رد الاعتبار مند سنين .عاطلة امراض نفسية وجسدية .كيف لي ان أقبل لابني ليعاود خطأ ابي؟ يأتي العيد ولا أحد يفكر فينا بالكاد يكفي المعاش للماء والكهرباء وناقشت إلى أبعد حد للعيش فهل فكر واضعي هذا القانون في مثل هذه الحالات؟
66 - ابن سوس المغربي 1 الخميس 23 غشت 2018 - 11:22
اقول لكل مغربي كلنا نعلم ان الفساد مستشري في الإدارة المغربية بكل مراكزها و انت مسؤول كما الحكومة مسؤولة عن محاربة الفساد و النهوض بالدولة و المجتمع نحو دولة شعب متعلم عصري يعرف ماذا يريد انت من ينتخب مسؤولين فاشلين مفسدين ان من لا يرفع صوتك و تتحد مع أخيك في الدم و الوطن و ترفض دفع الرشوة انت من يغرق نفسه في المخدرات و الفساد و تنتظر المعجزات ان تنقد من ويل الفقر والبطالة و الجهل و الأمية انت من يكسر و يعتدي على الناس و تدمر البنى التحتية التي هي من المال العام ، الحكومة المغربية مسؤول عن تأهيل الأسر المغربية تعليم صحة للجميع أبناء الشعب المغربي بنى تحتية بناء البشر قبل الحجر بالسير نحو دولة صناعية استغلال طاقات الشباب المغربي و مساعدته على السير نحو بناء مجتمع نظيف واعي حضاري، حط عقلك في رأسك و ابتعد عن الموبيقات تدمير الصحة بالمخدرات و العدمية العسكر بداية صحيحة في بناء شباب مغربي واعد يعتمد على نفسه يعرف يكون مواطن منتج صالح
67 - محارب سابق الخميس 23 غشت 2018 - 11:26
بحكم تجربتي. فحاليا أرى أن لا مجال للعودة إلى خدمة التجنيد الإجباري. إذا ما كانت مثل سابقتها في افواجها ما بعد سنة 1991. تكوين عسكري على جميع انواع الاسلحة من الفردية إلى الجماعية إلى المتطورة و بعدها تسريحهم للشارع. ليصبحوا قنابيل موقوتة فهذا هو الخطر الصامت. لذا التمس إعادة النظر في هذا القانون من أجل إلغائه. و التفكير في تعزيز و تقوية الجيش الرديف مع جعل التقاعد على 21 سنة من الخدمة الفعلية و بعدها يعد من الجيش الاحتياطي إلى سن 60.
68 - saasa الخميس 23 غشت 2018 - 11:28
شكرا لكلمة الإنتماء ولكن الإنتماء في كل شيئ الإنتماء في الثروة السمكية. الإنتماء في الفوسفاط الإنتماء في تقاسم اقتصاد الريع و... و....
69 - Aicha الخميس 23 غشت 2018 - 11:30
على ما أظن أن هناك تجهيز لحرب مستقبلية، ضد من ؟ الله اعلم. ليس الهدف لاالمشرملين ولا تأهيل الشباب والشعور بالانتماء. فالنظام المخزني لا يفكر إلا في نفسه...
70 - هم......هم الخميس 23 غشت 2018 - 11:31
رجال التعليم بعد فزعة الاجر مقابل العمل....و تمرد الطلبة في المراكز الجهوية (اساتذة الغد)...و تنزيل التعاقد كحل لضخ دماء الجدية و كبح نهج الكسل ......ها هو التجنيد العسكري يقض مضجعهم .....يعلمون جيدا ان الدور آت على رجال مدلعين بالعطل الفصفاضة و الاجور الجيدة ثم الطعن من الخلف إذا ما تم المس بمصالحهم الخاصة او المناداة بالاصلاح.....فمرحبا بالتجنيد في اوساطكم خلال عطلة الصيف التي تمتد من اواخر ماي الى اكتوبر.
71 - saasa الخميس 23 غشت 2018 - 11:32
نعم لكلمة الإنتماء ولكن الإنتماء في كل شيئ، الإنتماء في الثروة السمكية الإنتماء في الثروة الفسفاطية . الإنتماء في تقاسم اقتصاد الريع اللدي أصبح بالعلن
72 - Abdellah الخميس 23 غشت 2018 - 11:38
لتوضيح . فرنسا مدايراش التجنيد الإجباري دايرا militaires volontaires. احنا عندنا militaires obligatoires. فرق كبير بين تطوعي و إجباري. لا مجال للمقارنة
73 - Driss الخميس 23 غشت 2018 - 11:43
غيروا بعدا نتوما صحاب المناصب العليا على البلاد عاد سولونا حنا. التجنيد الإجباري عمرو ماكان حل. و علاش ذوي السوابق؟ قتلتو فينا الغيرة على البلاد، خديتو نصفها وكاتقاسمو النصف الاخر. اللي عندو شي رجلين ينطلق للخارج، أرض الله واسعة اما هاد الارض عمرها حسسساتنا اننا ماليها.
74 - متتبع الخميس 23 غشت 2018 - 11:45
....والله العظيم ان التجنيد الاجباري له اثر ايجابي على الفرد وبعبارة احسن فهو يولد الرجال على التربية والاحترام وحب الوطن
75 - lbkings الخميس 23 غشت 2018 - 11:46
هههههههه شرف الانتماء الى تراب هدا الوطن نعم لاغير.. لان من هم فوق تراب هدا الوطن لم يعطو لنا كشباب لا شيء !!! ادا كنت سادافع، سادافع عن التراب و ليس عن اي احد !
76 - deterte الخميس 23 غشت 2018 - 11:52
ان هذا القانون سيتم بعته من جديد بعد ان تم توقيف العمل به منذ مدة ويقولون ان الخدمة العسكرية ستشمل كل المغاربة ذكورا واناتا بدون استتناء الا من توفرت فيه بعض الموانع لكن انا لا اعارض هذا القانون ومتقف مع نبل مقاصده واهدافه لكن لنعد الى الماضي القريب حيث كان قانون 1966الخاص بالخدمة العسكرية مطبق فهل كان فعلا مطبق على الجميع وخضع له كل المغاربة انا اتحدى ان يكون اي وزير من الوزراء الحاليون قد خضع للخدمة العسكرية رغم انهم جميعا كانوا خاضعين للقانون وشروطه مثلنا نحن ابناء الفقراء لماذا نؤدي نحن وانا منهم سنتين من الخدمة المدينة وسنتين خدمة عسكرية لكي احصل على وظيفة بالمباراة اي اربعة سنوات من عمري وياتي رئيسي بالمظلة ليحصل على اعلى منصب بدون عناء القانون جيد لكنه محبوك على المقاص وكعش العنكبوث لن يسقط فيه الا الضعفاء اما (هم لعلى بالكم) فسيخترقونه بشتى الطرق فالوطن لهم والوطنية لنا ففي الحرب الموت للجنود واليناشين والتكريم للجنرالات
77 - Hassan الخميس 23 غشت 2018 - 11:54
في رأيي الشخصي ولا يخصني إلا أنا هذا هو رد الحكومة على المقاطعة... ولكم حرية التعليق.
78 - Seddik الخميس 23 غشت 2018 - 11:55
Je ne sais pas si lorsque je finirai mes études d'ingénieurie je pourrai intégrer le service militaire je ne veux pas surtout rater cette occasion
79 - العبقري الخميس 23 غشت 2018 - 11:56
الإحساس بالوطنية والانتماء. كيف ستعرف أن الذي سيجند رغما عنه أنه سيشعر بذلك ؟ و هل الإجبار يولد الغيرة الوطنية أم أنه يجردها نظرا لظروف كل شخص ؟
موضوع فلسفي باش نشدو به ستون من هنا ل 5 سنين خرا
80 - مواطن مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 11:56
لا يعرف مزايا التجنيد الأجباري إلا من مر من هذه التجربة المتميزة. لذلك أقول المتخوفين أو القلقين من هذه الخدمة إنكم ستعرفون مزاياها عندما تمرون منها وستكتشفون كم كنتم محظوظين لأنه تم اختياركم لإنجاز هذه المهمة النبيلة والشريعة.
81 - مواطن بدون حق في الوطن الخميس 23 غشت 2018 - 12:00
الوطن حقوق قبل ان يكون واجبات ،الوطن خيرات تحت أرض الوطن و فو فيها ، توزع على المواطن بالتساوي و لا يستفيد منها الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين الوطن عدل و مساواة يشعر بهما المواطن الضعيف قبل المواطن القوي الوطن شعور بالكرامة على أرض الوطن .
إنها عبودية و استعباد للمواطن و للعبد الحق في المطالبة بالحرية .
82 - صفوان الخميس 23 غشت 2018 - 12:00
Vous parlez des fautes d'orthographe et vous en commettez pas mal. Premièrement, "sérvice", deuxièmement "cértificat", et troisièmement "satatut". Voilà votre correction : service et certificat sont sans accent aigu, et on écrit "statut" et non pas " satatut". Je tiens à vous préciser également qu'en vertu de la loi 44.18 relative au service militaire, les jeunes qui ont été dispensé dudit service pour une raison valable, ils ne le sont que temporairement, et peuvent être convoqués pour passer le service militaire à n'importe quel moment, et ce jusqu'à l'âge de 40 ans
83 - فهيد الخميس 23 غشت 2018 - 12:06
حبذا ان تستشيروا المغاربة على اي قانون ترسمونه انتم اذا اردتم لهذا الشعب ان تكون له كرامة و اختيار قراراته بنفسه وليست مفروضة من اعلى الهرم عنداها تاتي وتقول لي حب الوطن بالاضافة ارى ان 2000 درهم غير كافية
84 - maghribi libre الخميس 23 غشت 2018 - 12:08
هناك حل سهل لعدم التحاق الشبان بالخدمة العسكرية فقط عليهم إجراء عملية جراحية للتحول إلى فتاة
85 - مصطفى كاراطيكا الخميس 23 غشت 2018 - 12:17
وش الانتماء والوطنية غير للمواطنين المقهورين فقط ولا!!!! بينما الوطن بما حمل وما عليه لأبناء المسؤولين اش هذا النفاق علاش أبناء الوزراء ميكونوش قدوة حسنة ويمشو هما الأولين لهذا التجنيد وبنفس الشروط أودى خلينا ساكتين حسن
86 - #مقاطعون الخميس 23 غشت 2018 - 12:20
ههههههه إن حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة تبحث عن الحلول السهلة الغير المكلفة ....و تريد التخلص من الشباب المغربي الذي تزايد وعيه السياسي المتقدم و انخراطه العريض و الواسع في الحراكات الإحتجاجية الشعبية السلمية المنظمة في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور و المطالب بالحق في العيش الكريم و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية و الحق التنمية الدائمة و المستدامة و المساواة أمام القانون و الحق في الولوج للشغل و الخدمات العمومية كغيرهم من أبناء الميسورين من خدام الدولة و كبار الفاسدين و المفسدين و ناهبي المال العام..
87 - تنغيري الخميس 23 غشت 2018 - 12:20
عن اي تجنيد تتحدثون يأخدونك الى حدائق الجنرالات لاصلاحها و يمسحون ذاكرتك و يحشونها بأفكار تخدم المخزن و السلطوية و يجعلونك حمارا تابعا لهم.جندوا ابناء الوزراء و السياسيين اولا فهم اولى بالتجنيد لكي تخلق لديهم روح الرجولة و المسؤولية اما شباب الفقراء فهم رجال و يحسون بالمسؤولية.جندوا بعدا اولاد بابا و ماما و اولاد دانون.
88 - Carou الخميس 23 غشت 2018 - 12:25
كلام فارغ لا اساس له !!! التجنيد سياسة قمعية وترويضية للشباب اليافع اللذي يعي كل الوعي درجة الفساد اللذي ينهجه نظامنا الكريه ،كفاكم تضليلا للعقول كفااااكم
89 - samir الخميس 23 غشت 2018 - 12:30
إن غرس الروح الوطنية مكانه هو المدرسة ، التي تقوم بغرس القيم الإيجابية في التلاميذ ، وكل ما يقع الآن هو نتيجة لسياساتكم الفاشلة في التعليم ، تشجعون التسيب في المدارس وتحمون المشاغبين وتفرغون البرامج من محتواها ، وتسحلون المدرسين في الشوارع وتجلدونهم أمام البرلمان ، وتدمجون خليطا غر متجانس للتدريس في هذا القطاع لإغراقه أكثر ثم تشتكون من النتيجة ؟ التجنيد الالزامي مع الاشغال الشاقة يلزم بعض المسؤولين عن سياسات هذا البلد أما الشباب فهم مجرد ضحايا لعبث بعض المسؤولين
90 - صفوان الخميس 23 غشت 2018 - 12:39
Mon commentaire était dédié à Tim, commentaire numéro : 22
91 - الرفع من عدد المجرمين الخميس 23 غشت 2018 - 12:39
الدولة بإقصائها لذوي السوابق (إن كان الخبر صحيحا )، و كأنها توفر سبيلا للتهرب من التجنيد لأولئك الذين لا يرغبون في اجتبازه. بمعنى آخر : ارتكب جرما و ستعفى من التجنيد. حقا إنها سياسة رفع عدد المجرمين.
92 - Nach الخميس 23 غشت 2018 - 12:40
Je suis amazigh je me suis jamais senti marocain.
93 - الانتقام الخميس 23 غشت 2018 - 12:44
طريق عجيبة للانتقام و التنكيل باصحاب الفيسبوك والتويتر و بالرجال و ذوي الكرامة و المروءة من أبناء الشعب لن يعود منهم من رمال الموت والانتقام إلا القليل طبعا ممن أدى طقوس و واجب الطاعة و الذل و المهانة .
إن الحل في إحقاق الحق و الكف عن الظلم بكل أنواعه .
إن الحل في إرجاع الأمور إلى نصابها و ليس في التجنيد .
إنها خطة جهنمية من المفسدين حتى يخلو لهم الجو ليصولوا و يجولوا كما يحلوا لهم .إنها الطامة الكبرى .
94 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 12:46
الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء
95 - sarah الخميس 23 غشت 2018 - 12:47
Comme on ne peut plus offrir de débouchés pour les jeunes, on va les enrôler de force et les envoyer sous les drapeaux pour canaliser leur colère. Au besoin, on va les utiliser pour casser du mécontent dans les rues.
96 - ابوسيبوعة الگحطاني الخميس 23 غشت 2018 - 12:47
التجنيد اوجب الواجبات على الشباب القادر وكان على الدولة ان تجند الشباب من سن 20 سنة الى 30 سنة هذا هو سن قدرة وقوة الشباب اما من 19 الى 20 سنة فهذا سن الطيش والتهور ولا مبالات .
97 - مواطن مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 13:09
انا عمري الان اي قبل المصادقة على القانون الاجباري 33 سنة وبعد المصادقة عليه أصبح عمري 34 سنة. فهل ان معفى من التجنيد الاجباري .ام يمكن لي الالتحاق به . لاأني قرأت أنه يمكن استدعاء الأشخاص البالغين من العمر أكثر من 25 سنة، والذين استفادوا من الإعفاء، لأداء الخدمة العسكرية في حالة زوال السبب الداعي إلى إعفائهم. فهل هاته الحالة تنطبق علي ام لا
وشكرا لكل من قام بالتوضيح لانه هناك عموض في هده النقطة
98 - ikbal الخميس 23 غشت 2018 - 13:10
en 2030 les militaires du monde va remplace les personne par des machine comme drone camera blinde equipe de arm a feu avec camera sans soldat satelite laser ect
et le maroc croit encore au service sevile pour l amour de voleur des riches du citoyen
la france a pousse le maroc a achete le TGV achete leur produit ect,ca ne veut pas dire que le maroc et devenu develope
le sous developement la misere les credit national et international la sante l education ect
le roi save bien que le maroc et rich et sous developee
99 - محمد ايوب الخميس 23 غشت 2018 - 13:11
منطقي جدا:
ما قاله صاحب التعليق رقم97منطقي جدا وواقعية حتى النخاع..بالوطن بثرواته كلها الاغنياء والوطنية للفقراء والمهمشين يدغدغ بها المخزن ونخبته الفاسدة عواطفهم بينما ابناءهم وبناتهم لن يخضعوا للتجنيد اطلاقا؛وان حدث فوفق شروط وظروف مغايرة لتلك التي سيخضع لها ابناء الفقراء..التجنيد مفيد لكن بشرط ان يتساوى فيه الجميع وفي مقدمتها ابناء وبنات الحاكمين وذوي السلطة والنفوذ والاثرياء.. أراهن على أن ابناء هؤلاء لديهم الف سبب وسبب للافلات من التجنيد اقلها اشهار الجنسية المزدوجة التي يتوفر عليها افراد هذه الفئات من مجتمعنا.. ومعنى هذا بالواضح الفاضح ان من سيخضع للتجنيد معلومون للجميع..وتغليف ذلك بالوطنية وما في حكمها مجرد تبرير لا يستند على الواقع...
100 - wahid cs الخميس 23 غشت 2018 - 13:17
اريد ان اعرف بالنسبة للبنات هل التجنيد اختياري ام اجباري ولم اتفق مع الاخير
101 - ramssis الخميس 23 غشت 2018 - 13:17
هل يستوي جنود المغرب مع جنود دول (العالم) في الاوضاع المزرية للجيش المغربي حتى يصح التجنيد الإجباري (وهلي)
102 - MOMO الخميس 23 غشت 2018 - 13:19
je pense que cette nouvelle loi est venue afin d'éteindre la jeunesse marocaine qui en a ras le bol de
ses politiques boiteux
103 - العربي التقي الخميس 23 غشت 2018 - 13:22
اعط المغاربة حقوقهم وسيلتحقون بالجيش وهم راغبون اعط الشباب املا في العيش ولن يسمحو لاحد بالمساس بالوطن هل نحن في حالة حرب حتى نجند ! ام مقبلون عليها حتى نستعد ؟ ومتى كان لجنود الاحتياط دور سوى الموت في الصفوف الامامية . اذا كان الامر متعلقا بترسيخ الشعور بالانتماء انظر الى النتيجة ،كيف اصبح الشباب بعد سماعهم خبرا كهدا وتخيل لو كان الخبر هو عروض عمل او محاسبة فاسدين !. اسوء مافي الامر ان كل الاقرارات تتخد بمعزل عن المواطنين وبطريقة فوقية وتطبق عليهم قسرا فاين الديمقراطية واين التشارك والكلمات التي تملء الخطابات !!!!!
104 - جواب الخميس 23 غشت 2018 - 13:25
هل بهده العقلية سينجح التجنيد الكل يرمي الى تجنيد (الشمكارة) الجيش المغربي رغم الضروف اﻻ قصائية فهو ليس (شمكار) يتحمل الصعاب ويامل في رد العتبار من القاءد الاعلى للقوات المسلحة الملكية OK
105 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 13:32
تأهيل الشباب ب 2000 فشهر و استثناء المشرملين وذوي السوابق باش المواطن يبقى فاص افاص مع المشرملين
106 - xxxxxxxxx الخميس 23 غشت 2018 - 13:40
صججوا اووضاغ الحيش جتى يعود مرغوب فيه
107 - وديعه الخميس 23 غشت 2018 - 13:42
السلام عليكم .....التجنيد للاناث هل هو اختياري ام اجباري ؟!!!!

السلام عليكم
108 - reserviste الخميس 23 غشت 2018 - 13:43
je m'adresse au MR. 165 il faut mieux cadrer cette loi... mr. tu es encore jeune ..tu es qui? et. quoi? tu es marocain comme les autres. tu dois 'il le faut faire ton service militaire et alors! seuls les jeunes pauvres et non scolarisés à ton avis qui seront convoqués. mr. tu es diplômé. d'accord ... tu as inventé quoi?on connaît votre niveau intellectuel. LE SERVICE MILITAIRE OBLIGATOIRE EST POUR TOUT LE MONDE. NE SOYEZ PAS DES FEMMELETTES
109 - منصف الخميس 23 غشت 2018 - 13:46
الي صاحب التعليق WAHID. التجنيد إجباري للإنات والذكور
110 - متتبع الخميس 23 غشت 2018 - 13:49
نعم للتجنيد الإجباري. .. فيه من الإيجابيات الشيء الكثير
111 - ما هي المواطنة؟ الخميس 23 غشت 2018 - 13:50
الشعور بالانتماء هو الشعور بالأمان هو الحصول على الحقوق المكفولة هو الحق في التعليم والصحة والعمل والسكن والأمن....
112 - حراك الخميس 23 غشت 2018 - 13:52
الاقتداء بالجزائر ضروري في شتى المجالات عسكريا واجتماعيا وصحي و فلاحي والنقل والسكن ماعدا اقتصاد الصناعي لأنها متأخرة نوعا ما عن المغرب
113 - مغربية و افتخر الخميس 23 غشت 2018 - 14:20
المساواة بين الرجل و المراة يكون في الحقوق و الواجبات, المراة اصبحت متل الرجل في كل شئ , الدراسة العمل , بل تفوقت على الرجل في حقوق اخرى, لدى تجنيد المراة ضرورة و واجب كما تجنيد الرجل , المرجو اخد المتل من روسيا الصين بلجيكا ....
114 - mouad الخميس 23 غشت 2018 - 14:31
الدولة هي المسؤولة عن ضياع الشباب الوطنية لا يصنعها التجنيد مادا عن مئات الشباب متفوقين المجالات الفكرية و العلمية لم يحميهم الوطن و لم يقدم لهم المساعدة و يريدون الهجرة
115 - Amine الخميس 23 غشت 2018 - 14:32
الجميل في اللامر ان التجنيد للجنسين وهده هي المساواة الحقيقية
لكن الغريب في الامر انه تم استتناء دواي السوابق العدلية من التجنيد وهم الاولى به وكان الدولة تشجع على الاجرام وتخاف على نفسها من انقلاب عسكري تم السؤال مادا بعد سنة من التجنيد ستمر كالبرق وسيعود الشباب الى البطالة والفقر مادا اعدت لهم خصوصا انهم سيصبحون اكتر حماسا وعدوانية
116 - البعمراني الخميس 23 غشت 2018 - 14:33
هل أسرائيل التي تفرض العسكرية على كل مواطن هل حتى هي تفرضها خوفا من الاحتجاجات وحتى لو كان هذا هو للسبب فمرحبا بها ألاحظ كل مؤيد يحصد الديسلايكات يعني اصحاب الفايس بوك والكريتك الخاوي ظهروا على حقيقتهم بحيث ارعبهم هذا التجنيد وبدأوا يبحثون عن الاعذار مثل حتى يذهب ابناء الوزراء والبرلمانيون او هذا الوطن لم يعطيني شيئا حتى أعطيه وكأن الوطن ساعي بريد كل صباح سيعطي شيئا
117 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 غشت 2018 - 14:38
il faut encourager cette initiative faut pas désespérer les gens au contraire il faut les encourager a rejoindre les rangs de l'armes surtout pour ce dont qui sont sortie des Ecoles technologiques seront les plus favoris normalement . faut refuse ce qu'ils veulent que de l'argent et rien d'autres il faut les oublies complètement . et les faire privé de tout concours ailleurs
118 - سفيان الخميس 23 غشت 2018 - 14:44
بعض الشباب يعتقدون ان التجنيد سيحطمهم و يقضي على آمالهم في الحياة .. هدا غير صحيح بالمرة و الحقيقة مختلفة تماما.

عزيزي الشاب عزيزتي الشابة (25 سنة)
التجنيد اولا هو تاهيل و تدريب و ليس تعديب .. يزيد من قيمة الشخص و لا ينقصها و هو غير متاح للجميع.

قوامه بسيط جدا :

تعلم الانضباط
سقل و تنمية القدرات الشخصية
الاعتماد على النفس
روح الفريق و العمل الجماعي
تعلم أبجديات الدفاع عن النفس و حماية الآخر

بمعنى تعلم حب و حماية و احترام الوطن و المواطن و مقدسات الأمة بطريقة صحيحة و علمية مدروسة.

عند عودة المتدرب سيجد نفسه أكتر قوة على تحمل المسؤوليات و مواجهة ضروف الحياة.

يتعرف المتدرب على زوايا اخرى للنظر الى الواقع و تحليله اكتر جدية و نفعية لم تكن في مخيلته من قبل.

يسقل المتدرب مهاراته الشخصية و ينميها. و يتعلم حب الحياة و تقدير نفسه.

إضافة أنه تدريب رفيع المستوى و معترف به و مدفوع الأجر .. شيء لا يتوفر عند أكتر الشركات.

حظ سعيد للجميع.
119 - وديعه الخميس 23 غشت 2018 - 14:52
السلام عليكم.... ما زالت اطرح نفس التساؤل لمن يستطيع ان يفيدنا ببيانات رسمية موثقة ؟ .. هل التجنيد سيكون اجباري حتى على النساء ( الإناث ) ؟

وشكرا .
120 - صغير و فاهم على لكبار الخميس 23 غشت 2018 - 15:15
رغم كل ما قيل لا زال البعض يكرر نفس الكلام البائت مبغيتوش تفهمو التجنيد الاجباري هو خاص فقط بالشباب صغار ولاد ديورهم وخا يكونو كيقراو أو خدامين ضروري الخدمة العسكرية الاجبارية لمدة عام كل من هو أقل من 25 سنة بعد انتهاء الدراسة هو ملزم بها مادام لم يبلغ الاربعين وخا تكون خدام نهار يستدعيوك يجب أن تقدم نفسك و لا احد تخفى عليه حقيقة ان الخدمة العسكرية تتسبب في امراض وازمات نفسية خطيرة غالبا تؤدي للانتحار في البلدان المتقدمة عاد حنا ولكارثة المجند ممنوع عليه التظاهر السلمي أو انتقاد الدولة أو الادلاء برايه أو او يعني يصبح عبد خدام الدولة رسميا امـــا كل من دوز لحبس المدمنين شفارة لمغتصبين قريقبات مجيونات ممنوع يلتحقو بالخدمة بالتالي هم الرابح الاكبر ستفرغ لهم شوارعنا لهم باش ياخدو راحتهم خاصة و نحن دولة العفو و لكريساج بنهار من سيحمي البلد ورجال المستقبل سبتهم المحكومة لخدمة ولاد دانون و مام فرنسا الأمن كلنا عارفين لا يهمهم بل بلعكس احساس الخوف يخدمهم و عدوهم من يريد مصلحة الشعب لا تلوموا المحكومة بل لوموا فئة من الشعب تطبل لاي شيء و الظاهر غد لفئة عندها حقد كبير على لمغاربة وبزاف بيعونا
121 - Moroki الخميس 23 غشت 2018 - 15:40
لا، مع احترامنا ولكن معضم الدول المتقدمة لا تنخرط في فكرة التجنيد الاجباري وهذه المعلومة موجودة وواضحة على ويكيبيديا و هناك خارطة توضح ذلك.
معضم الدول اللتي تفرض التجنيد الاجباري دول سلطوية واما الدول الديمقراطية اللتي تفرض التجنيد فيكون لها سبب واضح كالدنمارك وسويسرا لقلة الساكنة وكإسرائيل اللتي في حالة حرب دائمة.
122 - المداويخ الخميس 23 غشت 2018 - 16:07
هذا التجنيد والله العظيم وخا نعرف احكمو اعليا بالإعدام مندخل العسكر اعلا من اندفع اعلا الشفرة اللي فيهم روح المواطنة انا والله العظيم ما عندي شي غيرة اعلا هاذ لبلاد اش أستفد منها اش اعطاتني انا قلب أبرد على المخرب الحكومة اللي كتفكر اتزيد فالسجون هذي حكومة كي ادير ابندم اتكون فيه روح المواطنة شي حرك وخا من اشدنا المخزن ادير لينا الإرهاب فالماحضر بش اروبا انصفت ليهم اشويا انتع الأورو علي الارهبين هما غي حرك امسكين
123 - youssef الخميس 23 غشت 2018 - 16:20
لدي فكرة أذكى من التجنيد الاجباري...لماذا لا يقومون بإجبارية الرياضة أو التكوين المهني بمعنى لابد لأي شخص أن يتعلم حرفة أو مهنة تكوينية رغم حصوله على دبلوم آخر او اجبارية الثقافة و الدين أي تعليم القران والحديث و العلوم أو إجبارية تكوين في الشرطة المرور و الوقاية المدنية ٨ و كثير من الامور عوض التجنيد العسكري
124 - ليس في المغرب الخميس 23 غشت 2018 - 16:20
ليس في المغرب لأنه في هذا البلد وسيلة انتقامية من الشباب و من الأحرار و من الرجال و ليس من الذكور وما أكثر الذكور المستفيدين و ما أكثر الرجال المحرومون في هذا البلد
125 - waw waw الخميس 23 غشت 2018 - 16:24
بالله عليكم هذا القانون جاء متاخرا كانت تونس تفرضه منذ قبل 90 كنا هناك عندما يفاجئنا حرس الجيش للمطالبة لبطاقة التجنيد و من لم يدلي بها مباشرة إلى التكنة العسكرية نحن المغاربة كنا نقول لهم نحن معفيون . كان ابن الثري لا بد له من شهر اما باقي الايام يدفع ثمنها للدولة . اما ابناء الفقراء فكانوا يقضون كامل الايام لان الثمن كان غاليا. و كانوا يبررون الثمن هو مصدر استخلاص الفقراء .انا مع التجنيد الاجباري بدون استثناء مع التشجيع في البداية بثمن يساعد الشباب اولا تانيا بتلقينهم التدريبات العسكرية و كذلك و هذا هو الاهم التكوين المهني الحرفة ثم الحرفة . حتى اذا رجع يكون بحرفته حتى يتخرج للعمل و ليس ان يتلقى تدريبات ستساعده في السرقة و الاغتصاب .....
126 - amir zenati الخميس 23 غشت 2018 - 16:25
بالأمس سمعنا عن قانون (من أين لك هذا ) و كانت الكارثة في التهريب و اليوم ( التجنيد الإجباري ) ..... و الي هرب فلوسو يهرب حتى ولادو .. التجنيد ليس عيبا بل كرامة يا أبناء الوطن لكن العيب و الذل أن يقتصر على فئة دون الأخرى
127 - عزوز الخميس 23 غشت 2018 - 16:31
113-حراك
من قال لك انها متأخرة صناعيا؟
128 - علي الخميس 23 غشت 2018 - 16:42
التجنيد احسن من الوقوف فراس الدرب والقيل والقال فولاد الناس، هذ الفئة العاطلة والمحبة للعطالة لحد النخاع أصبحت تشكل فئة كبيرة تهدد باقي الفئات الباحثة الكادحة الملحة على طلب العمل والعلم، لأنها تعلمت من الشوارع مكر الكلام وسموم الثرثرة بلا فعل ولاعمل ..
129 - منعيم الخميس 23 غشت 2018 - 16:51
في الحقيقة أنا لست من المعارطين على هدا القرار الذي اتخذته الحكومة مغربية ، لأن هذا القرار يمكن أن ينفاعني في المستقبل ، نظرًا لى ضروف ما، انا جد مسرور بهذا القرار.
130 - Kherrati bouazza الخميس 23 غشت 2018 - 16:51
En 2006 , c'était une erreur d'avoir proroger le service militaire. Certains pays font 3 ans pour hommes et femmes et leurs pays ont toujours utilisé cette force dans les négociations de paix, car la guerre se gagne en temps de paix et le Maroc a plusieurs fronts auxquels il doit faire face. J'étais sous les drapeaux en zone sud au temps de la guerre avec les sessionistes. Et, je garde les meilleurs souvenirs et j'en suis très fière. La durée devrait être de 2 ans au minimum pour bien former l'Homme.
131 - متابع الخميس 23 غشت 2018 - 16:59
الوطن للأغنياء و ذوي النفوذ و الوطنية للفقراء و الطبقات المتوسطة هههه
132 - omar الخميس 23 غشت 2018 - 17:20
و والله لا مشيت امشيو ولاد الشعب باش ملئ تكون الحرب ادافعوا على اامفسدين لي عايشن كما بغاو ملينا من دك القصيدة ديال الانتماء المواطنة اش عطاني هد الوطن بش ندافع عليه عندنا حق غي في الدفاع عنكم معطنا حق حتى ف التضاهر خلي الصحة والتعلبم ووووو
133 - ابن محمد/ مونتريال الخميس 23 غشت 2018 - 17:31
في البداية هل الدراسة المشار اليها قامت بتقييم صادق للتجنيد السابق وهل وقفت على هفواته وبرامجه وتأطيره؟ أقول هذا من خلال تجربتي الشخصية وأعني ما أقول.
١- تعزيز الشعور بالوطنية والانتماء ليس وليد التجنيد الإجباري وما على الصحافة إلا زيارة الجنود المرابطين على الجدار في منطقة حوزة وتيفاريتي و..... وأخذ ارائهم حول الموضوع
٢- زلزال اكادير وجبت الاشادة بمواقف القبائل المجاورة للمدينة
٣- روح المواطنة تنبعث من الشعور بالعدالة والانصاف والمساواة والصحة والتعليم وفرص الشغل للجميع أما غير هذا فهو غير الشفوي كما يقول المثل المغربي
٤- إعادة التأهيل: قبل التطرق الى هذا الموضوع وجب تأهيل المؤطرين للتجنيد اولا
٥- مشروع فرنسا لا شأن ولا دخل لنا به الى متى هذه التبعية ؟
134 - لعجاج الخميس 23 غشت 2018 - 17:45
الجيوش العربية توجه ضد الشعوب العربية لاغير
135 - ancien appelé الخميس 23 غشت 2018 - 18:04
Est-ce que ce temps passé au service national est compté dans les points de la retraite?
Sinon c est de l injustice.
136 - كونيتو الخميس 23 غشت 2018 - 19:20
تعليق الحليم الحيران رقم20 غني عن كل التعاليق.هدا هو الصواب
137 - احمد الخميس 23 غشت 2018 - 19:24
C'est vrai...ce service aidera les perdus sans emploi ou ceux ayant cessé leur scolarisation à la recherche d'un job ou d'un apprentissage ...mais de grâce ne déstabilisez pas ceux qui poursuivent leurs études ou qui exrcent dans la vie active pour ne pas "augmenter" le nombre de chômeurs...car il y en a qui soutiennent des familles...je dis çà parce qu'il y a eu des cas auparavant et il y a des jeunes qui ont tout perdu...ni travail...ni famille....?
138 - أنس الخميس 23 غشت 2018 - 19:30
الحقيقة التي تخفيها شجرة التجنيد أنهم أنتجوه لأبناء الفقراء ليثنوهم عن طلب الوظيفة بينما تعد على طبق هادئ لأبناءهم وبناتهم دون زحام
حسبنا الله ونعم الوكيل
139 - bassou الخميس 23 غشت 2018 - 19:36
ليكن في علمكم ان من يكون في مقدمة الحرب هم الجنود مساكن ومع دلك يتقاضون أجر 4000 DH راه عيب والراقصات العاريات يتقاضون الملايين هاد استهتار وبالاحرى استحمار الجنود ولكن الله يرى كل شيء أما الضباط هههههه عاديمي التكوين ووووو خليوني ساكت ساكت
140 - ليس انا الخميس 23 غشت 2018 - 20:07
اي انتماء في ظل وطن ليس بوطني اي انتماء في ظل الفساد بجميع اشكاله اي انتماء في ظل غياب الكرامة....ماتت الوطنية في قلبي حتى اصبحت لا اشعر باي غيرة على بلدهم المغرب نعم انه بلدهم هم وليس انا
141 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 20:14
الحفنة الرافضة لتجنيد الاجباري. هم الجبناء . لا يستطعون الإعتماد على أنفسهم
142 - Proudly Imazighan الخميس 23 غشت 2018 - 20:30
who will oblige the government to build schools shelters, hospitals universities roods, who will oblige the Moroccan government to feed poor hungry people who will oblige the government to respect Moroccan choice
who will oblige those who steal Moroccan money to bring it back
or it easy to put poor people in jail, in long-term payment or in suicide mood
143 - ابن الامبراطورية المغربية الخميس 23 غشت 2018 - 20:51
ليعلم الجميع أن حب الوطن مشروط بحب الآخرين له... من الواجب علينا جميعا كمواطنين البدل و العطاء للوطن.. اما من يتذرع بأبناء الفشوس فحجته واهية.. ان لاقدر الله وقع مكروه فسيكون الجميع مجبرا على حمل السلاح...
لو لم يحمل أجدادنا على مدار ألف و اربع مئة عام لما وصل إلينا ولما عشنا اليوم فيه.. ولكانت هويتنا التي دافع عنها الاجداد غير هذه... فعلى قدر عزم الرجال تأتي العزائم.. وعلى قدر التخاذل تأتي الهزائم.. بقرائة جل التعليقات يفهم الإنسان لماذا الوطن على هذا الحال... ....... نموت ويحيا الوطن
144 - مغربية الخميس 23 غشت 2018 - 21:18
نعم للتجنيد الاجباري و ليس هناك أي سبب وجيه لرفضه. لاأعرف سبب تخوف الشباب من هذا القانون رغم أن منافعه كثيرة. فبغض النظر عن روح الوطنية هناك منافع و مصالح سنربحها مثل : راتب 2000dh الذي غالبا لن تخسر منه شئا لمدة عام + التأمين + التطبيب في المستشفيات العسكرية + تعلم النظام و الانضباط و المسؤولية + ارتفاع اللياقة البدنية و الراحة من الادمان على الهاتف و الحاسوب+ الأفضلية في المباريات و مقابلات فرص الشغل .....
145 - اضافة الخميس 23 غشت 2018 - 21:23
متفقة تماما مع اول تعليق هذا الشاب كرس حياته للدرس والتحصيل ونحن في عالم تنافسي لا يرحم هل سيفوت عليه فرصة العمل ليذهب للتجنيد وقد لا يحصل عليها مرة أخرى أن كان الهذف هو تكوين جيل مسؤول فهذا الشاب عنده حس مسؤولية عالية جدا لذا يجب إضافة إعفاء للناس المجدين فالمجد مجند في اختصاصه ويحمل بالتأكيد قيمة مضافة لبلاده
146 - Hamza hp الخميس 23 غشت 2018 - 21:27
على اي انتماء تتكلمون ؟
انا لا اشعر باي انتماء لهذه البلاد السعيدة. قسما بالله لو كان بامكاني المغادرة لغادرت دون ان التفت دون ان اعيش دقيقة اخرى
مني عقلنا وكنسمعوا فلان طحنوه فلان شدوه فلانة غتاصبوها فلان سرق 30مليار ومكاينش لي سولو شحال فالساعة مكاين لا دولة ولاشعب ولا مسؤولين
من الاخير بلاد ميؤوس منها وكل نهار كنزيدوا نعيشوه فيها كنزيدوا غي نحقدوا عليها ويجي في لخر يقولك التجنيد الاجباري
والله لا مشيت ليه..... انا نغاديش نمشي للتتجنيد الاجباري... انا غادي نمشي للحبس على قبل هذاك لي غادي يديني ليه
147 - الدولة الموازية الجمعة 24 غشت 2018 - 02:12
مرحبا بالحرب و لن نشارك في التجنيذ لسبب ان نبقي احرارا . اعتقد اننا مرتاحون من هذا القانون لاجباره على فئة معينة وهذا ما يكسبنا الوقت حتي نعرف تقنيات صنع الاسلحة بالمغرب بسرية بعيديين عن انظار السلطة ‘لهذا فكروا بعقولكم في صنع الاساس الا وهو السلاح‘لن نستطيع تغيير قرارات الحكومة اليوم بل سوف نغيير مستقبلنا إلى الابد‘
148 - موحا الطاشرون الجمعة 24 غشت 2018 - 05:01
يجب التفكير بجدية في فتح باب التجنيد الإجباري امام ذووي السوابق القضاىية مهما كانت العقوبة التي قضوها و من اجل ذالك يجب التفكير في بلورة ميثاق درجات التجنيد ، تجنيد شامل ، تجنيد أولي ، فالمملكة الشريفة تربطها اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الأفريقي و دول مجلس التعاون الخليجي و الامم المتحدة و لكل منهم درجات و هي باب من أبواب تفريغ الشوارع من هؤلاء
149 - Ghanou الجمعة 24 غشت 2018 - 18:53
تجنيد النسا. يطرح عده مشاكل.هل تلزم بخلع الحجاب.جل الجنود معروفون .بفسادهمِ.ما هي الضمانات لعدم تعرض البنات للاغتصاب.ادا استدعيت بنتي سارفض دهابها للتجنيد.
150 - ابوزينب الجمعة 24 غشت 2018 - 22:34
سياسة شغل الرأي العام عن جوهر المشاكل التي يتخبط فيها البلد
151 - المرجوا الغاء حد السن الجمعة 24 غشت 2018 - 23:26
واعطاء الأسبقية لناس لبغاو امشيو أولا 200dhفي الشهر راه مزينة حتى الق الواحد الخدمة نحن رهنا الإشارة مع الغاء حد السن من جميع الوظائف وشكرا
152 - Blunder السبت 25 غشت 2018 - 11:02
يقول الكاتب الكريم ان "الخدمة العسكرية الإجبارية ظاهرة عالمية" ثم يضيف بعدها مباشرة "فهي إلزامية في حوالي ثلث بلدان الكوكب"
يعني انه يقصد ان 33% من كوكب الارض يعتمد هذا النظام، ويقول انها ظاهرة عالمية
اخويا واش هذا وجهك ولا قفاك ولا بان ليك حنايا عندنا العجينة فالمخ ؟!
لو كانت ظاهرة عالمية لوجدت 80% 90% من بلدان الكوكب يعتمدون هذا النظام الا انه لم يعد يجدي نفعاً ... لهذا تخلى عنه ثلثي الكوكب الباقي يا صديقي
153 - شعب المغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:53
وهل أبناء الوزراء و أبناء البرجوازيين ولاد الفشوش سيطبق عليهم هذا القانون؟؟؟
المجموع: 153 | عرض: 1 - 153

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.