24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. صديقي المثقف.. كن بسيطا لأقرأك! (5.00)

  3. بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين (5.00)

  4. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  5. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ميركل تُحرج الجزائر وتربط قضية الصحراء بجهود الأمم المتحدة

ميركل تُحرج الجزائر وتربط قضية الصحراء بجهود الأمم المتحدة

ميركل تُحرج الجزائر وتربط قضية الصحراء بجهود الأمم المتحدة

إحراج كبير سقطت فيه آلة البروباغاندا الجزائرية، عقب خروج المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتصريح مقتضب بخصوص الصحراء، تؤكد فيه دعم ألمانيا لجهود المبعوث الأممي هورست كولر لحل ملف الصحراء، عكس ما روجت له الخارجية الجزائرية، التي وضعت كل ترسانتها لاستمالة صوت البلد الأصلي للمبعوث الأممي، وضمان تأثيرها على توجهاته قبيل البتّ في القضية من جديد من طرف مجلس الأمن.

وبالرغم من أن العديدين يعتبرون كلام الكواليس، غير كلام الندوات، فإن كثيرا من المراقبين يشددون على أن خروج ميركل بتصريح متحيز حول الصحراء سينسف تحركات هورست كولر، باعتبار أن بلدان المبعوث الأممي مطالبة بالبقاء محايدة، لضمان عدم التأثير على عمله، خصوصا أن الأمر يتعلق بقضية خلافية تستدعي الكثير من التريث وتفادي الألغام الدبلوماسية.

وتحاول الجزائر، في الآونة الأخيرة، خلق توازن داخل القارة الأوروبية فيما يتعلق بقضية الصحراء، حيث إن الحليف التقليدي للمغرب ممثلا في فرنسا أفشل كل محاولات الاختراق الجزائري لصفوفه؛ وهو ما دفع بجنرالات الجزائر إلى البحث عن مخرج لتصريف مواقفها داخل ردهات الاتحاد الأوروبي بشكل أكثر قوة، بعد أن فشلت الأحزاب اليسارية الحليفة للبوليساريو في الدفاع عن تصوراتها.

وفي هذا الصدد، قال محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، إنه "بالنظر إلى سياق وتوقيت الزيارة، فالتجارب السابقة المرتبطة بمهمة المبعوثين الأمميين المكلفين بالصحراء أثبتت أن تحركاتهم وتصوراتهم محكومة بمحددين أساسيين: الأول يتجسد في تماهي وتطابق مقاربة المبعوث الشخصي لملف الصحراء مع مصالح الدولة التي ينتمي إليها، وهنا يجب استحضار المصالح الكبرى التي تربط ألمانيا بالجزائر.

وأضاف الزهراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المحدد الثاني "يتمثل في تدخل أطراف النزاع بصرامة لتسييج وتأطير تحركات المبعوث الشخصي، حيث سجل هذا الأمر تارة من طرف الجزائر وتارة أخرى المغرب". لذلك، بات واضحا أن الجزائر، من خلال محاولة التقارب مع ألمانيا، تسعى إلى تحقيق هدفين اثنين، الأول هو استمالة المبعوث الشخصي كولر على اعتبار أنه رئيس سابق لألمانيا ودفعه إلى تبني مواقفها تجاه النزاع حول الصحراء، وجره إلى الاصطدام مع المغرب كما وقع مع كرستوفر روس".

وعن الهدف الثاني، أوضح المحلل السياسي أنه "محاولة إحداث نوع من التوازن مع المغرب على مستوى أوروبا، خاصة أن فرنسا في نظر الجزائريين تعتبر المدافعة الشرسة عن مصالح المملكة في الفضاء الأوروبي، لا سيما أن الصراع حول ملف الثروات الطبيعية بالصحراء لا يزال مفتوحا. لذلك، فحكام قصر المرادية يدركون أن اختراق واستمالة مواقف الأوروبيين لا يمكن أن يتحقق بدون قوى كبرى تضاهي وتنافس النفوذ والقوة الفرنسية في أوروبا، والدولة الوحيدة التي تعتبر تاريخيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا المنافسة للنفوذ الفرنسي على الساحة الأوروبية هي ألمانيا".

وختم المتحدث تصريحه قائلا إن "تصريح ميركل يبقى دبلوماسيا كي لا يؤوّل بشكل قد ينسف مهمة كولر. أما الحقيقة ونتائج الزيارة وخلفيات الصفقات المبرمة فهي تبقى حبيسة الغرف المغلقة؛ لكن من المؤكد أن الجزائر تصرف كل تلك الأموال لاستمالة صوت كولر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - جمال الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:10
وبماذا تطالب الجزائر غير تطبيق قرارات الامم المتحدة ؟ مسكين القارئ المدوخ .
2 - Observateur الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:12
المستشارة الألمانية لا تزور بلدا من دول العلم الثالث إلا إذا كانت هناك أزمة تحاول حلها، و الأزمة هنا لها أطراف داخلية ألمانية حيث يتصور الألمان أنهم مهددون بطوفان افريقي، و تم اقتسام الأدوار بين الاوروبيين، حيث تتكلف اسبانيا و فرنسا بالمغرب و المانيا وإيطاليا الباقي، اما الأمور الاقتصادية فهي مهمة لكن أسواق المغرب العربي تمثل جزءا ضئيلا من التجارة الأوربية. الهدف المعلن هو ان تطرد أوروبا كل المهاجرين الذين لا يعتبر وجودهم ضروريا على التراب الأوروبي، نفس الأمر مع السنغال و مالى و موريتانيا
3 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:14
النظام الجزائري دائما يقول بكل نفاق ان لا دخل له في نزاع الصحراء المغربية لكن تفضحه مناوراته و اهتمامه الزائد بهذه القضية المفبركة التي اهدر عليها اموال شعبه فانجيلا ميركل تعرف كل شيئ عن هذا النزاع لذالك ابت ان تدلي بتصريح يفسره النظام الجزائري على هواه و خرج خالي الوفاض من هذه الزيارة التي كان يعول عليها فيما يخص ام القضايا عنده فهذا نظام بليد يعتقد ان العالم لا يعرف ان الجزائر هي اصل مشكل نزاع الصحراء المغربية.
4 - asodaily الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:16
في يوم من الايام سينشق البحر حينها سيقطع الشعب المغربي والجزائري الى الضفة الاخرى في امان اما حكامنا لهم قاع البحر ان شاء الله
ما بال هؤلاء الحكام اهلكوا شعوبهم كمى اهلكوا النسل والحرث الى اين اسئل الله ان يعجل امره سلما او حربا حتى تعيش الاجيال القادمة في وئام
5 - ناصر الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:19
لا أرى أي إشكال في تصريح المستشارة الألمانية لأنه إذا رجعنا إلى الموقف الجزائري في قضية الصحراء سنجده لا يختلف كثيرا عن تصريح المستشارة الألمانية، الفارق الوحيد هو أن الجزائر تدعم تقرير المصير و ألمانيا لا تساند أي طرف لا المغرب و لا البوليزاريو و في نفس الوقت تدعم جهود المبعوث الأممي و هذا نفس الإتجاه الذي تسلكه الجزائر فأين الإشكال و أين هو الإختلاف ؟!!
6 - المنطفي الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:27
الترسانة العسكرية الحاكمة لا تترك لا صغيرة ولا كبيرة إلا واقحمت ملف الصحراء المغربية في كل اجنداتها الخارجية والأخير يخرج عليك صعلوك بكل تقة بهذا التصريح. ..لا دخل لنا بقضية الصحراء وهي في يد الأمم المتحدة. ....نعم سيدي هي في يدها. ..واعلم جيدا ان الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالبولساريو كدولة ولن تستميل أي تصريح خارج هدا الإطار. ...اروبا ليست فيها دول فقيرة تقبل الرشاوي. ..متل ماما أفريقيا. .
7 - rifi الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:29
ا لجزائر تسعى الى جر المانيا قصد جمع الدعم من اجل الصحواء ,وذلك مقابل استثمارات وشراء مواد المانية,اما المانيا خاصة واروبا عامة فقد رفعوا القلم وطوي ملف الصحراء منذ 1975م لذلك فقضية الصحراء قضية خاسرة للجزائر !اما المغرب فليس لديه ما يخسره لانه في صحرائه والصحراء في مغربها ,,ان القوى العظمى تدرس الان (كيف يمكن تدمير الترسانة الجزائرية?لانها تسلحت كثيرا فلابد ان تدمر!)لانها خطر للمنطقة !فليبيا والعراق خير مثال...
8 - ناصر الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:29
لا أرى أي إشكال في تصريح المستشارة الألمانية لأنه إذا رجعنا إلى الموقف الجزائري في قضية الصحراء سنجده لا يختلف كثيرا عن تصريح المستشارة الألمانية، الفارق الوحيد هو أن الجزائر تدعم تقرير المصير و ألمانيا لا تساند أي طرف لا المغرب و لا البوليزاريو و في نفس الوقت تدعم جهود المبعوث الأممي و هذا نفس الإتجاه الذي تسلكه الجزائر فأين الإشكال و أين هو الإختلاف ؟!!
9 - amaghrabi الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:33
بسم الله الرحمان الرحيم.الدولة الجزائرية الخبيثة هي العدو الأول والأخير للمغرب والمغاربة حكاما ومحكومين.فهي تعمل ليل نهار من اجل رمي المملكة المغربية العريقة في الهاوية,وتتحالف مع الشياطين وتحاول ان تغري حتى الدول العظمى المحايدة ولو نسبيا.حكام الجزائر لهم عقدة تاريخية وحاضرة مع المغرب لا يهمهم ازدهار بلادهم قدر ما يهمهم هدم مغربنا الحبيب وبالتالي أقول لجميع اخواني المغاربة اتركوا دولة إسرائيل تحل مشاكلها مع العرب واهتموا بهذا العدو العنيد والخبيث ,واعدوا له كل ما في وسعكم من قوة من الحديد والنيران فانه طال الزمن او قصر في الاصطدام معهم مكتوب علينا لا مفر منه وكونوا اخواني المغاربة على كل استعداد للتضحية بالغال والنفيس لدحر هذا العدو الخبيث والعياذ بالله
10 - بدون كلام الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:36
تحليل يجانب الصواب قل الحق وبو كان مر
دعم ألمانيا لجهود المبعوث الأممي هورست كولر لحل ملف الصحراء، عكس ما روجت له الخارجية الجزائرية،
والجزائر تكرر مرارارا وتكراراً انها تدعن جهود المبعوث الأممي هورست كولر
يعني كلا الجانبين لم يغيرا رأيهم في ملف الصحراء. بدون مزايدات.

ونتيجة التعنت المغربي فوجد نفسه في زاوية الركنية معزول جراء تحليلات وتخمينات المحللين المنجمين الاذكياء في تدويخ المدوايخ
ولكن ولا أمنية تحققت للأسف، إذا أحلم والجزائر تتقدم
كلام من معارض لبوتفليقة
11 - Tareq ben Allal الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:38
كونوا اذكياء يا مغاربة ولا يغرنكم سموم وهمزات ولمزات ونفتات الجزائريين المتربصين في الموقع اللذين يصورون لكم ان عدوكم هم الفرنسيين . اكبر مدافع عن مصالح المملكة المغربية حاليا هم الفرنسيون والعالم مصالح . فرنسا هي الدولة التي تعلم الحجم الحقيقي لدويلة للجزائر ولديها كل الوثائق التاريخية التي تثبت ان الصحراء الشرقية (تنذوف , بشار..) هي اراضي تاريخيا تابعة للمغرب . لقد فشلت معظم المشاريع والتعاون الاقتصادي بين فرنسا وعسكر الجزائر وكذالك سيكون ان شاء الله مع المانيا لان حكام دويلة الجزائر ليس لديهم الرسوخ التاريخي والحكمة لانشاء دولة سليمة صالحة تحترم نفسها قبل احترام جيرانها . عقدة حكام دويلة الجزائر هو التاريخ والهوية والسلوك الحضاري.دويلة عسكر بومدين البائدة تستورد معضم حاجياتها من الخارج ولا تنتج ما تاكل او تلبس ولا تصدر سوى الغاز اللذي لم ينتجوه ولم يستخرجوه ومع ذالك كل همها هو اعلان العداوة والحقد وتسليح مرتزقة ضد جيرانها.
12 - Alhambra1975 الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:41
Je ne vois pas en quoi est ce que Mme Merkel agace l'Algerie en déclarant que la question du Sahara relève des Nations Unies. C'est éxactement le point de vue de l'Algerie sur cette question. Donc s'il y'a bien un pays qui doit être agacé par Merkel c'est bien le Maroc.
La chancelière est allée à Alger pour regler un contentieux relatifs aux ressortissants illégaux en Allemagne et par la même occasion elle a boosté les relations économiques par de très gros investissements. Pendant ce temps là, nous, nous dormons..zzzzzz
13 - DR Najib الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:42
les ALLEMANDS ne sont pas Dupes, ,l'Algérie est certaine que depuis l'indépendance dont le MAroc a participé royalement, sait que elle n'a rien fait, du tout, dilapider le Gaz et le pétrole croyant que cette denrée et cette Manne financière ne s'épuisera jamais, et comme les généraux Arabes Arrivistes, et sectaires, ils ont commencé à développé des égos, et des narcissismes dépourvus, OR la France (et oui les psy Français) ils ont laissé croire aux dirigeant algériens qu'ils sont forts, et sont des HOMMES (compléxes Arabes qui montre que un Homme car il a la Moustache , quel Débile hahaha), donc la france a sdilapider l'algerie, et Maintenant le France sait que l'avenir est Certain avec le MAroc, Grande Puissance Économique Montante, + Pétrole et gaz non encore exploité, + richesses Ressources Humaines, Stabilité Politique, Pluie Abondante, un cercle Juifs SEFARADES reconnu à travers toutes les grandes Puissance,, que Veut le Peuple (Réveillez vous mes chers Algériens) , sauvez vou
14 - ملاحظ الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:45
إحراج كبير سقطت فيه آلة البروباغاندا الجزائرية ! لماذا نتجاهل مواقف الجزائر و المغرب في العهد المباد تجاه وحدة المانيا. الم يكن النظام الجزائري حليف الانفصال بالمانيا و المغرب مناصر االوحدة بين الالمان؟ فالالمان اذكياء قد يشجعون الوحدة بين المغرب و الجزائر و لا يفكرون في انفصال غايته الفتنة و الارهاب و عدم الاستقرار بالمنطقة المغاربية. ثم ان الالمان و الاوروبيون يبنون مصالحهم بمناهح علمية و ليس بالعاطفة او ميل كفة على أخرى بمصالح ضيقة غير مستمرة. فالجزائر هي التي تحتاج االمانيا و ليس العكس. اما المغرب فاوروبا هي التي لها مصالح تعاونية تشاركية مع المغرب. و ثرواته قيمة مضافة تؤمن علاقة اوروبا بالمغرب فلا تستثنى هذه الثروات عن الصحراء التي ظهرت واضحت انها استثمارا لفائدة التنمية الصحراوية و ليست لاهداف الفتنة و التوتر.
15 - نبيل الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:51
إختراع إنتصارات وهمية كالعادة

هل الجزائر هي من يعارض جهود المبعوث الأممي الذي يتأهب لإرسال دعوات رسمية لطرفي النزاع للجلوس وجها لوجه للتفاوض في إطار الشرعية الدولية و دون شروط مسبقة.
16 - Hony الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:08
De quoi merkel peut parler a un etat en faillite si ce n' est de recuperer les pauvres algeriens sans papier. Moi a leur place j'aurais deja quitter l' allemagne
17 - Popss الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:13
باختصار الأخت جارة الشقيقة هي التي تكب الزيت على النار مند نصف قرن تقريبا . جزاء الضالمين هو الإفلاس . على كل حال المغاربة يتمتعون داخل صحرائهم والجزائر حيرانة وخاسرة ومهلوكة ومريضة.
18 - TAGADA الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:17
Moi personnelement je ne comprends pas une chose puisque ce qu ils appelent alkheria française a aussi des saharas comme le sahara centrale, oriontale centrale sud east, sahara sud -occedentatale,ect...et elle a aussi des pp sahraoui plus le pp kabyle, donc pourquoi ne reconnaître pas ces pp et fermer l embrasse des harkis au maroc !?
19 - Omar الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:22
المانيا تريد ان تاخد حقها من الكعكة في الجزاير و دالك طبعا ادا وافقت فرنسا . و هدا التوغل الالماني في الجزائر ليس في صااح المانيا و لا حكام الجزائر .و المسألة ما فيها هو ضغط عسكر الجزاير على فرنسا باستعمال المانيا لصالح ان تقبل بهدا الرئيس او داك و الدي طبعا اختاره العسكر . هدا هو ما يهم الجزائر اولا و اخيرا اما البوليزاريو فهي كاي وسيلة تستعمل عند الخاجة وهدا ما يجعل العالم كله يستغل هدة الورقة لياكل ما طاب و لد في البلدين .و تصبحون على وطن
20 - berkllil الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:22
المانيا ماعندها ماتدير بالجزائر لم تكن مع الجزائر حتى عندما كانت في بحبوحة مالية وبخزائن مليئة وتاتي الان والجزائر بصناديق فارغة وبامراض فتاكة كالكوليرا والقمل وبوحمرون والحمى القلاعية وتؤيدها الاوروبيون عامة لا يدافعون الا على مصالحهم المانيا تنافق الجزائر حتى تقبل باستقبال مهاجريها الموجودين وبعدها ستطردها شر طردة ومريضنا ما عندو باس ماكاين لا استثمارات ولا هم يحزنون وهل هناك في الوقت الراهن دولة في العالم ستقبل ان تستثمر في الجزائر اضافة الى الافات التي دكرت هناك اعتصامات في اغلبية المدن الجزائرية وما خفي كان اعظم.
21 - Hassan الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:22
لا يستوعب حكام المغرب و حكام الجزائر ان ما يجري للصحراء من تدبير الاوربيين حتى يبقى كلا البلدان مفترقان . لانه لو اتحد المغرب و الجزائر لتحولت شعوبهم الى الغى و الازدهار . لكن مع الاسف 45 سنة من الشظ و الجذب حول قضية مفتعلة. استغرب هل حقا افريقيا تحتاج لدويلات اخرى كالبوليزاريو الايكفي ان افريقيا نمزقن الى 100 دويلة بلا مردودية و لا نفع فقط اسم دولة
22 - foad الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:23
المانيا غنية عني الرشاوي في الجزائر شركة واحدة له دخل اكتر من البطرول والغاز الجزائري ان المانيا تصحك علي من يقول انها تبحث عن من يستميلها الاربيدون ان يربح البقشيش الاربيون يبثو عن الربح خارج وطنهم بالضعف وليس بالتسول او هاك اعطيني نعطيك كان زمان افهتو ايها الفهمين
23 - ولد لعيون الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:26
وكأن الجوائر لديها رأي مغاير لألمانيا هذه الاخيرة قالت نفس الكلام الذي تردده الجزائر انها مع الامم المتحدة ومجلس الامن حقيقة تبحثون عن اي شيئ لتقحموا الجزائر وتتوهمون انتصار خيالي وقد اعترفتم ان فرنسا هي من تسير قضية الصحراء يجب المطالبة باقحام هذه الاخيرة في المفاوضات لأن لاحل بدونها انشروا
24 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:27
يجب على العـــــالم كله أن يعلم بأن المغاربة لن يتخلوا على حبة رمل واحدة من الصحراء المغربية مهما أعطتهم الجزائر من امتيازات في ثرواتها ومهما صرفت من مئات المليارات من الدولارات إلا بعد أن يموت آخرهم.
فنحن لن نخضع لا للأمم المتحدة ولا لأمريكا ولا للناتو ولا لأي كان حتى وان فرض علينا الحصار وتعرضنا لقصف لغزو الناتو...
إذا مسسنا في وحدتنا الترابية فإننا لن نكون كالسودان الذي سلم جنوبه عن طواعية وخنوع، وإنما سنفجر المنطقة كلها ولن ينعم فيها أحد بالاستقرار وسنفكك الجزائر ونسلح الطوارق والقبائل والشاوية كما أننا سنحول أوروبا الى ساحة حرب ولن ينعم أحد فيها بالاستقرار أبدا.
فإما أن يكون المغرب بصحرائه أو لا تكون أية دولة في شمال افريقيا !

ملاحظة :
لقد قدمت عائلتي شهيدين من أبناء الأعمام في سبيل استرجاع الصحراء، ولا زال 5 آخرين من مختلف الرتب في الخدمة، كما تقاعد ثلاثة آخرين وهم مستعدين أن يلبوا نداء الوطن في أي وقت وحين.
نحن نراقب مناورات السياسيين الذين صنعوا هذا الوضع الخبيث الذي كان من الممكن حسمه مند البداية وكل من فرط في دماء إخواننا الذين استشهدوا في سبيل استرجاع الصحراء سيقطع رأسه !
25 - Simmo الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:33
وماذا أن أحرجت الجزائر من طرف المستشارة الألمانية ميركل. المغرب ماذا سيجني الأوربييون والأربعين وحتى الدول الأفريقية فقط تنصر إلى ما هو فيه مصلحة في بلدهم.المغرب والجزائر تذهب ثرواتها في الارتشاء من أجل دعم الحكم الذاتي أو دعم البوليزاريو.وسيبقى الحال على ما يرام هم يستغلوننا ونحن من نتضرر من جبروت حكامنا. المغرب في الآونة الأخيرة أهدى الدومينكان من أجل دعم الحكم الداتي 50 مليون دولار و150 طن من الفوسفاط.
26 - اسلام الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:39
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه رغما عن كيد الكائدين وانتهى الامر.
27 - marrakechia الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:40
الالمان ذئاب ذكية , خيرات الصحراء تصل اليها من طريقين .
والجميع يعرف قوة المانيا في الاتحاد الاوروبي , وهي لا تتكلم كثيرا مثل فرنسا. وفرنسا تعرف ذلك جيدا.

ذكاء المغرب يمكنه ان يتجلى في الاستفادة من التجارب الالمانية ومحاولة الركوب عليها بعد سنوات
28 - محمد الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:45
وما دخل الجزائر من قضية الصحراء المغربية هدا يثبت ان الصحراء الشرقية المحتلة لها ارتباط بالقضية الوطنية . الجزائر تريد ان تساومة الصحراء الشرقية عاصمتها نتدوف المحتلة بالصحراء المغربية . كيف يعقل سياسة خارجية وداخلية واقتصادها تدهب كلها من اجل الصحراء المغربية .اي سياسي مهما كان ادا انحاز الى المغرب يقتلونه بدم البارد . نحن المغاربة نعدبهم العرق بالعرق بدارجة المغربية كل يوم يسمعون شي يزلزلهم تحت اقدامهم . خبر الاخير هو تصدير الغاز المغربي الى اوربا ....
29 - نيونيو الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:53
الزيارة التي قامت بها ميركل تتضمن نقطة وحيدة في جدول الأعمال وهي إعادة الحراكة الجزائريين الى بلدهم فقط اما حكام المرادية فزادوا عليها مباحثات مع رئيس يعمل بالبطاريات والامن في ليبيا ومالي والمباحثات ذات الاهتمام المشترك وقضية الصحراء المغربية
30 - شفيق بن المختار الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:53
الجزاءر تبني سياستها الخارجية على قضية الصحراء...اعتقد ان الجزاءر خاسرة لا محالة لأن المملكة المغربية الشريفة حسمت قضية الصحراء في 1975 و في 1979.. اعتقد ان الجزاءر تلعب آخر اوراقها لعلها تجد من يساعدها (رقصة الديك المذبوح)...نظام الكبرانات يريد الصحراء بمساعدة امريكا و أوروبا...يجب ان تعتمد على نفسك يا نظام الكبرانات
31 - جزائرى وافتخر الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:14
وهل هذا يعد احراج والجزائر نفسها تؤكد تدعيم جهود المبعوث الاممى مثل بقية دول العالم?
ايوجد احراج اكثر مما فعلته انجيلا ميركل بالمغرب فى 2017 حين الغت زيارتها للمملكة التى طبل لها من شهر نوفمبر 2016 الى فيفري 2017 بعدما اعلنت الجزائر عدم استقبال ميركل يوم 20/02/2017 ?
اكبر احراج هو عدم زيارتها للمغرب فى حين زارت الجزائر مرة اخرى وقررت تخصيص مبلغ ست ملايير دولار لاستثمارها بشراكة جزائرية مؤكدة انها البلد الوحيد الذى تريد التعامل معه موازاة مع جنوب افريقيا ونيجيريا بالقارة الافريقية.
الجزائر لا تخلط السياسة بالاقتصاد وهو ما جعلها تنال احترام عالمى لانها تتعامل مع الدول الند للند وبشروط سيادية.
شهر سبتمبر شهد اكبر نشاط اقتصادى بالنسبة للجزائر بحضورها المميز فى منتدى بيجين اين استفادت من 13 مليار دولار, بعده الاسبوع الاقتصادى الجزائرى فى واشنطن الذى كلل بعشرات الاتفاقيات لتصدير المنتجات الراقية الجزائرية, تبعه حضور الجزائر كضيف شرف فى معرض بروكسل الدولى الذى سجلت فيه اتفاقيات اخرى مع العديد من الدول لتصدير الكثير من المنتجات الجزائرية واخيرا امس انعقاد الاجتماع الاستراتيجى مع الامارات.
32 - Mounir Dz الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:14
الجزائر دوله كبيره بمساحتها و ثرواتها ، فلا ألمانيا و لا فرنسا و لا غيرهما تستطيع الضغط عليها ، هم في حاجه لها و ليس العكس ، لا قروض و لا ديون...... كل شي ـــ كاش ــ
33 - Maghribi الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 10:34
النيف الجزائري الخاوي لعسكر حكام دويلة بومدين الوهمية يرضخ صاغرا مستكينا فهو لا يتعجرف ويتكبر ويعاند الا على جيرانه المغاربة فبعد ان طرد واضطهد عسكر دويلة الجزائر المهاجرين وعابري السبيل الافارقة هاهي سنن الله في الارض ترجع الجزائريين الفارين والهاربين من دويلة النفط والغاز اليها رغم عن عجرفة وتكبر نيف العسكر الجزائري الحقود الحاسد لجيرانه . وكذالك استكان وصغر انفهم لما هددهم حفتر بالحرب وكذالك استكانوا واعتذروا للعراقيين والسعوديين على جهالة لغط و غوغائية الجماهير في ملاعبهم بعد ان شحنوهم بالشعارات البائدة .
34 - العجب الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:03
العجب ممن تجده دائما يبحث عن آراء الآخرين فيه وكأنه غير واثق من نفسه أو يجرب مدى تقبل اطروحاته من الأجانب بعد أن دوخ بها شعبه. وكذلك تجده يترصد من الأجانب لكل إشارة أو موقف أو ربما عطسة أو ابتسامة ليبني حولها جبالا من التحليل والتهليل لدغدغة المشاعر والعواطف.
35 - Mhamed الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:04
علي الجزائر التوقف عن السياسة والإقتصاد والتسلح لإرضاء المغرب الدي لا يعجبه اي شئ ادا زار اي مسؤول الجزائر ففي نظر المغرب الجزائر ترشيه وادا قامت باتفاقيات تجارة فهي تحسد المغرب وادا قامت بمناورات فهي ضد المغرب مادا تريدون من الجزائر أن تسلمكم الصحراويين هل تظنون أنهم سيرظون بالعودة الي المغرب وهم يرون حالت البؤس التي يعيش المغاربة أنفسهم
36 - حمزة الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:09
آسي لا مركل ولا ولد عمها كوهلر ، عندهم الحق يتكلموا في الوحدة الترابية لبلد له تاريخ، هاذا وان دل على شيء فانماعلى ان المانيا هي اللي باغا تحكم في العالم عوض امريكا ، اللتي بدات شمسها تغرب،
37 - hassia الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:16
كمتطوع للمسيرة الخضراء وضم صحرائنا المغربية ومتطوعون لا زالو على قيد الحياة,سئمنا من هد الفلكلورات ونطالب الدولة حكومة وملك لقطع كل العلاقات مع الجزائر,لهم قرآنهم ومساجدهم كما لدينا ولم نرى من الاتحاد والأخوة إلا النفاق.لينهض فكر الحسن التانى رحمه الله ولسنا بحاجة لجيران الشر.أين اسلامهم فقهائهم صلاة وحديت جمعتهم.كبرها تصغار
من مغاربة العالم
38 - Smr الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:19
السلام عليكم والله كل العجب كيف يلجأ المسلمين الى الغرب لحل مشاكلهم
39 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:33
على العالم ان يحفظ مقولة سيدي * المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها *
.
.
.
.
.
- أبو حفصـــــــ* عكاشة *ـــــــــــــة
40 - Mahboub الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:52
على المغرب الا يوهم نفسه بالانتصار قضية الصحراء تمر من ازمة حقيقية اصبح الضغط يزداد على فرنسا من اجل الحياد في الموضوع سواءا في دهاليز مجلس الامن او من داخل الاتحاد الاوربي ، و بالديل هي ديمقراطية حقيقة و تنمية البلاد من الشمال الى الجنوب عند اذ لن تستطيع اي قوة نزع ولو شبر واحد من ايادي المغاربة الاحرار
41 - سعيد الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:02
الجزائر ليست لها مطالب في الصحراء بل هدفها هو تمزيق المغرب فهي تتخنث على جمبع الدول لتعترف لمرتزقة وشردمة قليلة ولا تعلم الجزائر أن مصير أفعالها هي حرب لا هوادة فيها تقضي كليا على شمال أفريقيا فلا أقول أن المغرب سينتصر ولا الجزائر ستنتصر ولكن أقول أن الجهل سينتصر وسنصبح فريستا ينهش لحمنا من جميع الدول المتربصة فعلى الجزائريين ان يعلمو أنهم لا يمثلون دولتا عظمى لطرح أجندتهم بل هم أقوياء لجعل المغرب في صفهم بصحرائه ومقوماته فتبا لعقول تدمر نفسها بدلا من الاتحاد والتقدم للأمام
42 - setif الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:24
ما دخل قضية الصحراء في زيارة ميركل الى الجزائر؟؟؟؟ ميركل جاءت لتناقش قضية المهاجرين الغير شرعيين واعادة الجزائريين منهم الى بلدهم كما جاءت لتوقيع بعض الاتفاقات العالقة منذ السنة المنصرمة... فأين الاحراج الذي سقطت فيه الجزائر ؟؟ اعتقد انها تخيلات... او كما يقول المثل اللعاب حميدة والرشام حميدة... تاتون بخبر واهم ثم تحللونه على المقاس.. فموضوع الصحراء اذا ما فتح في الجزائر مع زوار فهو فقط لتاكيدهم على ان الحل في يد الامم المتحدة... خلافا للتصور الفرنسي المعلوم طبعا ولاسباب معلومة كذلك.
43 - حسونة السوسي الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:25
الجزائر تعمل بكل ثقلها وتعطي ثرواتها من أجل تقزيم المغرب .. والحفاظ على بؤرة توثر قابلة للانفجار في اي وقت .. فماذا يفعل المغرب ... وكيف يضمن التوازن في أوروبا؟ أو أنه نائم حتى تسجل عليه الجزائر إصابة. . وبعدها يبحث عن التعادل ؟ انها السياسة .. يجب الاحتياط معها !! واستباق التسجيل .
44 - ولد علي الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:27
الصحراء الشرقية جزء لايتجزا من المملكة المغربية وساكنتها الاصليون كلهم مغاربة والله اكبر
45 - ملاحظ الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:42
أي حدث كبير او صغير يقع عند جيراننا إلا و نربطه بقضية الصحراء. نتخيل أن المسؤولين الجزائريين عندما يستيقظون كل صباح، أول شيء يفكرون فيه هو الصحراء. و هذه مبالغة كبيرة من جانبنا.
46 - الثقة الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:49
حقا لنا مشاكل ذاخلية مع بعض المسؤولين الذين لم يوفوا بوعودهم. لكن الصحراء المغربية تبقى فوق جميع الاعتبارات وكل شيء يهون من أجل الدفاع عن وحدتنا الترابية. يا حكام الجزائر إعلموا جيدآ أننا مستعدون بأن نضحي بارواحنا من أجل الصحراء. الحل الوحيد بالنسبة لكم هو أن ترجعوا إلى الحقيقة
47 - الحسين الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:51
الجزائر لا تقبل احصاء سكان تندوف وتطالب بالاستفتاء الذي تبين انه مستحيل نظرا لصعوبة تحديد من يشارك فيه. والمغرب طرح الحكم الذاتي للخروج من الازمة والتفرغ لبناء المغرب الكبير لكي نتبادل تجاريا وسياحيا. لكي تتمكن من شرب الشاي معك يا اخي في تلمسان و بشار ووجدة واكادير.
48 - الخميس الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:57
العدو الجزائري منافق بكل المقاييس لكن عليه أن يعلم أن المغرب يمتاز بالنفس الطويل وأنه يحلم بجنة الجرذان.
49 - ali الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:19
كم طبلوا و زمروا الضاحكون على البوليساريو. النتيجة طرد 4000 جزائري الى من حيث هربوا.
50 - مضطر لا بطل الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:27
بكل بساطة وموضوعية لماذا تتطرق الجزائر الى الصحراء وهي ان كان هناك عاقل في قوم عشرة في عقل ويفقه في الامور الجزائرية الثي تمر من احلك واقوى ازماتها وتنتظر معجزة تخرجها من عنق الزجاجة فسترى ان مشكل الصحراء هو الرقم تسعون في مشاكل الدولة ان كانت هناك دولة..اؤل شيء قدوم المستشارة مع وفد يضم ثمانون رجل اعمال لم يدوا الا رفضا لاقامة مخيمات لاجئين افارقة واخر للاعتراف صراحة بالصحراء مستقلة عن المغرب...فرجعوا من حيث اتوا وربما سيسقلون طائرات خاصة الى المغرب الشقيق الذي مقابل مصانع سيارات وشاحنات بالملايين قادر على بناء العجب فوق ارض المريخ..لا افهم لماذا يتحاشى المغاربة الالمان لحد الان رغم ان اكذوبة الحديقة الخلفية لفرنسا اقصيت بعد ان اصبحت اسبانيا الشريك الرقم واحد للمغرب..الصحراء هي سبب عدم انضمام الجزائر للغات سابقا ولمنظمة التجارة العالمية وبسبب اسرائيل ستبقى خارجا حثى تصبح مجرد محطات للغاز والنفط بدون شعب لكون الاخير سيرحل الى فرنسا
51 - youssef.de sygh الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:37
السلام عليكم
ميركل لم تاتي الى الجزائر من اجل الصحراء او شيئ اخر من غير استقبال الجزائر ابنائها المتواجدين الغير القانونيين بالمانيا ووافقت الحكومه الجزائريه على دالك بكل سهوله
اتقوا الله فليدهب كل شيئ الى الجحيم امام الاخوه اد كان لديكم قسط صغير من العقل وليس بالاحرى الايمان
52 - ح.مسيرة الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:42
ربما وجب علينا تنبيه جارتنا الجزاير من التوسع الامبريالي الاقتصادي لالمانيا، وتنبيهها لل سوء الضن واللعب بقضية وحدة التراب الوطني في الصف، والحكومة فضلت الامم المتحدة والمفاوضات، اما الشعب المغربي مستعد لمسيرة اخرى لاراضي الوطن، بكل انواع المسيرات
53 - مواطن حر الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:53
قضية الصحراء الدجاجة اللتي تبيض ذهبا للدول الكبرى فرنسا، الولايات المتحدة، روسيا ،بريطانيا، الصين ،إسبانيا وما على المغرب و الجزائر دفع أموال طائلة تخدم اقتصادات هده الدول على حساب تنمية شعوب المنطقة اللتي تتديل ترتيب الدول في التنمية البشرية .
54 - znasni الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 14:59
les generaux commence a fuire leur pays, demain ca sera le tour des polyzbel,,ou va l algerie?
55 - l'algerien الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:04
لقد اتفق وزير الخارجية الجزائري وأنجيلا ميركل على عدم إتارة القضايا الخلافية وعدم التحدث عن مشكل الصحراء والتركيز فقط على المصالح المشتركة خصوصا الإقتصادية.
56 - مرتضى الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:18
ميركل باغة تجري على المهاجرين (الحراكة) طلع ليها الخز
لكن مبغاش تبان في الصورة الديموقراطية أنها معارضة و تعمل مع دول إفريقيا باش يشدوا و يسدو الباب من عندهم و ماشي مشكل يخلصوا اوروات على كل كحل راس و زمان كفيل بإظهار هذا الامر
57 - الهروب الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:35
الخيار الامثل والعقلاني هو رجوع ابناء البوليساريو لوطنهم قبل فوات الاوان لان رحيل بوتفليقة قد يخلف صرااعات على السلطة في االجزائر وقد يهرب رئيس الجبهة لوجهة غير معلومة....
58 - ع.بناني الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:13
إنها الآلة الألمانية تتعطل عندما يكون هناك تزييف في الخطاب.
فنفس التعطل سيشتشعره المبعوث الأممي في في آليات مهامه الأممية...
59 - مستغرب الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:34
ميركل قامت بزيارتها للجزائر لاجل مصالح بلدها والمصلحة الاولى هي المهاجرين الجزائريين وليس لا تجارة ولا مبادلات اخرى ومن المعروف جيدا ان الجنرالات واتباعهم ادا قام رئيس دولة او وزيرالى زيارة الجزائر فعند استقباله في المطار يبدؤون في اسئلته عن الصحراء المغربية وهو تعبان من السفر ولا يجد جوابا يرضيهم فيقول نحن معكم في طلبكم لممر بحري الى المحيط فكدلك الالمانية لم يتركوها تشرب حتى كوب ماء قبل هدا السؤال
60 - الله الوطن الملك الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:45
نحن المغاربة شعبا و حكومة و مملكة لدينا قناعة تامة ، أن قضية صحرائنا المغربية التي أصبحت تتداول للبيع و للشراء و التي أصبحت تعرض على كل من هب و دب ؛ على أن حكام الجزائر هم مهندسوا و صانعوا هذه المشكلة ، الغرض منها ، تعطيل عجلة التحرير و التحرر الذي ظل وبات الشعب المغربي يكافح منذ قرون من أجلها ، لإستكمال و حدة شعبه المشتت في غياهب الصحاري و إسترجاع أراضيه المغتصبة من قبل الإستعمار الغاشم كما هو الشأن بالنسبة للجنوب، و بقيت منها بشار و تنذوف اللتان لن نتخلى عنهما أبداً و لو كره الكافرون.
الشعب المغربي المجاهد ، كانت له دائما الكلمة الأخيرة في الفصل نهائيا في القضايا الكبرى التي تهمه و تعنيه ، و لذلك ، يبقى دائما هو الحل الأوحد في القضية ،لأن أرض الصحراء أرضه و الشعب الصحراوي إخوانه و فلذات كبده و لن يفرط أبداً فيهما مهما حصل.
الشعب المغربي يناضل من اجل مستقبله ويصنع تايخه بيده و هو الآن يشق طريقه بثباث ، طريق التحرير التحرر و التقدم والسيرإلى الأمام و ليس الرجوع الى الوراء و فسح المجال للعدو في عودة الإستعمار من قبل حكام حركيين خدعوا أمتهم و ذلوا شعبهم .
61 - sahraoui marocain bir anzaran الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:05
ياأخي جمال رقم 1. (أستسمحك: مافيك إلا الإسم)
ياأخي الكريم، أرجوك ثم أرجوك أن تكون صادقا في حياتك ولو مرة واحدة. يعني كن جريئا فأجبني بكل شجاعة ( كم عدد محتجزي سجون قفارتندوف الذين هم صحراويوا المغرب؟ وكم عدد الٱخرين حسب جنسياتهم؟ ). كن صادقا مع نفسك وكفاك من المغالطة. لأنك مع الأسف الشديد تبدوفاقد المصداقية من كثرة شحنك بالمغالطات وتغرد تغريدة كبرنات المورادية، فٱسمح لي كثيرا يٱبن عمي على هذه الملاحظة الشخصية.
Cher frère, si tu n'as pas l'information, demande là à tes caporaux de Mouradia.
62 - Med الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:17
الى 59 - مستغرب
من اي مدرسة تخرجت? لكن لا الوم اتجاهك. لان المدرسة الموازين عفوا مدرسة المخازين خرجت مفكرين و فلاسفة.
اسمع يابني, اذا حقا أنجيلا ميركل زارت الجزائر من اجل المهاجرن و ماذا نقول على المهاجرين المغاربة? يجب على كل رؤساء العالم يزورون المغرب كل سنة مرة لطرد المهاجرين المغاربة و حتى الرئيس الاسرائيلي يزور المغرب و الجزائر وحدها تتكفل اكثر من 600 الف مهاجر مغربي و لا اسرار عماق البحر الذين اكلهم البحر هربا من الفقر و السيطرة البشعة.
63 - بوسماحة الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:43
المانيا بلد عظيم حارب العالم
المانيا ليست دول جنوب افريقيا الرخيصة تباع وتشترى .
الجزاءر مقابل دولارات تشتري ضماءر رؤساء دول جد فقيرة مرتزقة وانففت مليارات لشراء سراب .
خسارة للشعب المقهور .شعب ضحية العسكر
حسبنا الله ونعم ااوكيل.
كل يوم مفاجءة جديدة...ونكت مسلية. تحياتي
64 - Moh الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:20
ا لى 59 - مستغرب
اذا حقا كلامك صحيح بان سبب زيارة رئيسة الالمان زارت الجزائر من اجل المهاجرين الجزائريين في بلدها كيف نقول نحن على المهاجرين المغاربة في الجزائر الذي تجاوز عددهم اكثر من 600 الف مغربي و كيف نقول على المغاربة المتشردين المغاربة في العالم باسره? اه لو يتكلم قاع البحر الذي يربط بين المغرب و اسبانيا...
65 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:10
الى moh 64
المغرب ليس عنده مشكلة لان الحراقة المنطلقين من المغرب سوى اغراب من افريقيا السوداء و من الجزائر و المغاربة قلما تجدهم يحرقون لان البلد فيه عمل و فلاحة وخدمات و اللي عندو الذراع يخدم على روحو و ان اراد الحريق فيكفيه ان يدخل لسبتة و مليلية ببطاقة تعريف وطنية تؤكد انه سكن بالناضور او تطوان مثلا ل6 اشهر و ليس كما تدعي عندنا 600 الف حراق فهذا كذب لان الجزائر ليس فيها عمل و اموالها تصرف لتقرير مصير غيرهم و الفتات الباقي يجعل من شبابكم الرحيل و هناك مائات الالاف من الكادارات تاع اخوانكم في البحر الابيض و ليس لمغاربة.
الى المواطن الحر()53
الدجاجة التي تلد ذهبا هي بلادكم الجزائر850مليار دولار اموال الفقاقير ذهبت في السراب في 43 عام و التي تدفع الملايير سنويا للبوليساريو و لشراء الذمم لاطروحة الوهم اما المغرب لا يدفع شيئا الا لتنمية صحرائه و يستثمر داخلها و يستفيد في تنميتها بشغيل اهلها و يخلق الثروات لينعش اقتصاده.
-نبيل 15
المقابلة وجها لوجه مع البوليسريو ليس كممثل وحيد بل جزء يمثل 3 بالمائة من المنحرفين و ليس لاعطائهم ثلث مساحة مملكتنا الشريفة فهذا ضرب من الحمق الذي يحلم به الDZ
66 - sarah الجمعة 21 شتنبر 2018 - 13:15
Depuis mercredi 19 septembre, toutes les représentations françaises en Algérie ne sont plus gardées par les policiers algériens.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.