24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | السفير المغربي بمملكة هولندا يرفض سياسة "الدروس والإملاءات"

السفير المغربي بمملكة هولندا يرفض سياسة "الدروس والإملاءات"

السفير المغربي بمملكة هولندا يرفض سياسة "الدروس والإملاءات"

بعد الأجواء المتوترة التي صاحبت تقديم ستيف بلوك، وزير الخارجية الهولندي، لتقرير حول "حراك الريف"، أمام نواب البرلمان الهولندي، تحاول السفارة المغربية في بلاد الطواحين تحسين صورة المغرب لدى الهولنديين.

السفارة المغربية تعتزم تنظيم ندوة صحافية حول موضوع "صورة المغرب في الإعلام الهولندي"، باستدعاء شخصيات مغربية مقيمة في هولندا يتقدمها حليم المذكوري، الباحث في قضايا الإرهاب، وجلال بوزمور وعبدل الروبيو ومليكة معناني وفؤاد العروي وجان هوكلاند، وفق ما كشفته السفارة المغربية.

اللقاء، الذي سينظم في فاتح دجنبر المقبل، سيعرف حضور القنصل المغربي مصطفى الطريفاية، والسفير المغربي في هولندا عبد الوهاب البلوقي، الذي أكد أنه عند "قراءة الصحف والمجلات أو الاستماع إلى برامج تلفزيونية أو إذاعية، نلاحظ أن معظم الأخبار المنشورة أو المتداولة حول الجالية المغربية غير منصفة وغير متوازنة وغير دقيقة وفي بعض الحالات تكون قدحية ومبتذلة، وقد يكون ذلك عن قصد أو غير قصد. بنية سليمة أو غير سليمة، أو ربما عن جهل".

وأضاف السفير المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الإعلام يلعب دورا مهما في خلق مجتمعات منسجمة في تنوعها وتسهم في إرساء أسس العيش المشترك والتفاهم بين مكونات المجتمع. وبعد نقاش ومشاورات، تم التفكير في دعم لقاء ينظمه منتدى الشباب المغربي الهولندي حول هذا الموضوع. وأتمنى أن يلفت الانتباه إلى عواقب هذه الصورة النمطية المغلوطة الملتصقة ظلما وبهتانا بالجالية المغربية والتي تعيق اندماجها الفعلي في المجتمع الهولندي".

وكشف البلوقي أن "العلاقات الثنائية تمر ببعض الصعوبات والتشنجات التي لا يرغب فيها المغرب، الذي يعمل جاهدا على تجاوزها بحكمة وكياسة وتبصر وبنية حسنة وفي إطار حوار هادئ وبناء، احتراما للعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين"، مشددا أن "المغرب يصر على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، خاصة التي تكتسي صبغة سيادية واضحة".

وزاد المتحدث: "الحوار الهادئ مطلوب، وقد يشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، والعمل المشترك لازم لما فيه مصلحة ومنفعة وخير للبلدين"، لافتا إلى أن "المغرب لا يريد أن يعطي دروسا لأحد ومن حقه ألا يقبل دروسا أو إملاءات من أحد، خاصة عندما تحدث في العلن وفي وسائل الإعلام ومرات بنوع من التباهي"، مشددا على أن "نجاح الحوار والتواصل الإيجابي بين الطرفين يحتاج إلى الندية طبعا، وأيضا الإنصات ودائما الاحترام المتبادل".

وأردف السفير المغربي أنه "ربما من المفروض أن ينظم مثل هذا اللقاء كل سنة، لتصحيح صورة المغاربة في هذا البلد؛ لأنه كما يقال وصل السيل الزبى. كثير من المغاربة من المجتمع المدني والجمعيات وكذلك من الكفاءات ولجان المساجد والكثير ممن يحمل الجنسية الهولندية يثيرون هذا الموضوع بألم وحسرة واستغراب، ولا يفهمون هذا التطاول والتجني على المغاربة في وسائل الإعلام، وهم في أغلبيتهم وصلوا بعد جهد جهيد واقتدار إلى أعلى المراتب في مجالات مختلفة".

وأوضح الدبلوماسي أن "هناك تجاهلا تاما لنجاحاتهم من طرف وسائل الإعلام، التي نادرا ما تتحدث عن هؤلاء المغاربة والمغربيات الذين يسهمون بقوة في نهضة وتقدم هولندا منذ بداية الستينيات كمواطنين صالحين ومستقيمين ومنتجين في هذا المجتمع.

وزاد: "مثلا لا يحضر الإعلام الهولندي مراسيم تكريم الجنود المغاربة الذين ماتوا دفاعا عن هولندا في الحرب العالمية الثانية والتي تقام كل سنة في كابيل بجنوب هولندا، وهذا حيف غير مقبول وعمل غير منصف"، مستدركا أن "هناك بعض السلوكيات غير المقبولة لدى عدد قليل من المغاربة؛ لكن لا يجب تعميمها اعتباطا على كل أفراد الجالية المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - كمال الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:06
لا داعي لإنفاق الأموال في التفاهات لأن الكل يعرف محاسن المغرب و مساوئه.
الكل يعلم أين وصلت الأمية و الفقر و الهشاشة و قمع الحريات و الإجرام...
و الكل أيضا يعرف المنجزات الاخيرة مثل الطرق السيارة و القطار السريع...
لا داعي لأن تعطوا الهولنديين و لا الاروبيين الدروس لانهم يعرفون أسرارنا أكثر منا.
كمال من لاهاي العاصمة السياسية بهولندا
2 - ريفي كاعي الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:16
"كثير من المغاربة من المجتمع المدني والجمعيات وكذلك من الكفاءات ولجان المساجد والكثير ممن يحمل الجنسية الهولندية يثيرون هذا الموضوع بألم وحسرة واستغراب"
هذه الفقرة تلخص كل شيء ، كل ما تتحكم به الدولة المغربية في هولندا مثل المساجد والأئمة الذي يعملون مثل الجواسيس بالإضافة إلى الجمعيات التي تدافع عن الجالية وفي الواقع هي تتجسس على المغاربة غير مرحب بها في هولندا .
هولندا ليس بالبلد العنصري وإلا لما لاحظنا تبوأ ريافة مناصب عالية هناك . هولندا بلد العدالة والديمقراطية والمغرب لا يملك شيء ليحسن صورته لأنه معروف من دول العالم الثالث
3 - Nabil الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:21
لا تنتقدوا سياسة هولاندا اتجاه المغاربة المقيمين لديها لانها لن تكون اسوء من سياستكم اتجاههم في وطنهم وإلا لما هاجروا الى هناك قليل من الخجل من فضلكم فانثم اخر من يعطي الدروس !!!
4 - ولد سلا الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:26
تحسين صورة المغرب لدى الاعلام الهولندي شفت المدعوين اغلبهم مغاربة
يتسحسن تسمية الندوة الصحافية تحسين صورة المغرب عند المغاربة
5 - mazalni 3la didani الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:28
إدا نقيم موازين في هولندا لكي نلمع صورة المغرب
أو نقيم اسبوع الفرس في هولندا لنلمع صورة المغرب
أو نرسل إليهم مساعدات غداءية لنلمع صورة المغرب
أو نقيم عندهم فعاليات الدورة 70 للسينما العالمية ونكرم كل الهولنديين .
. الله يعطينا وجهكم.
6 - النكوري الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:29
الحوار البناء يكون بإطلاق صراح المعتقلين و جبر الضرر لهؤلاء و ترسيخ الديموقراطية و التنمية العادلة بين جهات المغرب و البعد عن سياسة العنصرية على ان الريفيين انفصاليين و كأن النخبة الحاكمة هي التي حاربت الاستعمار الخ الخ
منذ متى كانت الحكومات المغربية تهتم بالجالية ؟ كم من حكومة و سفير مر على هولاندا و لم اسمع ان عقد لقاء للدفاع و تصحيح صورة المغاربة الا بعد الحراك الريفي الذي عرّى المستور و كشف قناع العنصرية المخزنية
7 - مصطفى آيت الغربي الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:32
لم يعلق أحد سواء من هولندا أو من المغرب.
فقلت في نفسي : علاش السكوت ؟
8 - م المصطفى الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:33
خلافا لبعض التعليقات الغير اللائقة والغير المنصفة في حق بلادنا، اشير أن للمغرب سيادته وحريته واستقلاليته وكرامته في الدفاع عن نفسه كلما دعت ظروف معينة لذلك. ولا يقبل من احد كيفما كان نوعه سواء من افراد الجالية أو من غيرها أن يملي عليه ما يجب القيام به.
فلنا أخطاؤنا وهفواتنا ولربما زلاتنا كما لكل دول العالم، لكن لنا بالمقابل وجوه مستبشرة تحب الخير لبلادنا سواء في الداخل أو في الخارج.
فمن اراد ان ينتقد فعليه أن يتوفر على الكفاءات الفكرية والسياسية والحس الوطني قبل كل شيء قبل الخوض في مثل هذه الأمور.
9 - طفح الكيل الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:37
هولنداا بلد متطورة و تفهم جيدا اهمية الحوار والاعتراف بالجميل.....
10 - المشاكل الجالية في المغربية الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:37
المشاكل التي تعانيها الجالية المغربية هي المشاكل مع الإدارة والمحاكم المغربية.
بجانب هذا التذاكر الطيران لارم جد مرتفعة.

اتقوا الله في هذه الجالية المغربية التي تعاني مشاكل في وطنها الحبيب وليس في أوروبا.
11 - lahla الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:38
الدبلماسية والثريت افضل بالاخص مع البلدان الاروبية...
12 - مصطفى لوليشكي الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:46
تتغير نظرة الأوروبيين نحو الوافدين إن أدركوا بالملموس أنهم يقدسون العمل . باختصار على مغاربة هولندا أن يثابروا على العمل لأنه العامل المشترك بين الحضارات .
13 - ولد حميدو الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:48
صراحة
من المخجل أن نقول بأن الجنود المغاربة دافعوا عن أوربا فهل هي أرضهم
اسكتوا احسن
أتعجب أن فرنسا و هولندا و اسبانيا و غيرها كانت تستعمر عدة دول و هتلر عطاهم سلخة و الدول المحتلة لم تقدر على إخراجهم وقتئد و دهب مواطنوها لمحاربة ألمانيا
14 - محمد المغربي الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:50
عندما يرقى المغرب الى مستوى هولندا, في الحرية والديموقراطية وحقوق البشر, ويستقبل ويشغل مئات الالاف من الهولانديين; حينها يمكن ان يبيح لنفسه هو ان يعطي دروسا لللاخرين..اما ونحن في ذيل الذيل في كل شئ فالافضل لنا ان" "نتكمش" ونجتهد ونعمل..
15 - maghribi libre الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:57
المشكلة و الإشكالية في المواطنين الهولنديين مزدوجي الجنسية (الهولندية والمغربية) يسيؤون للمغرب أكثر مما ينفعوه.
والله منتهى البلادة من الحكومة المغربية التي تبقي على الجنسية لهؤلاء، مواطن مغربي مجنس يحفظ عن ظهر قلب تاريخ وتقاليد وقوانين والنشيد الوطني ويدين بالولاء للبلد الذي منحه الجنسية في وقت لا يهتم ببلده الأصلي بل لا يذكر عنه إلا السوء
16 - دمحم الأربعاء 28 نونبر 2018 - 23:59
انا مغربي فرنسي و لي الجنسيتين منذ 1995 دخلت إلى فرنسا سنة 1964 و عملت بها 43 سنة و كنت التجول كثيرا في أوروبا مع زوجتي إسبانية من مواليد فيقول الشمالية.
أقول لكل مغربي هولندي انا اعرف اصدقاء مغاربة بتوتر دام و أمستردام و في ألمانية و في بلجيكا و عندي الكثير من الأصدقاء في إسبانيا و البرتغال كنت معهم في معامل الآونة و سيارتان.
و بالرغم من هذا التفاح عن اليد العاملة الإسلامية و المعروفين في كواليس أوروبا بالمور ( اي العبد ) لابد أن نعرف انهم أعداء للمسلم حتى ولو كفر. أما الديمقراطية المزعومة في هولندا فهي لا تعني إلا
17 - دمحم (تابع) الخميس 29 نونبر 2018 - 00:00
أبناءهم و كما يقولون ابيك البشرة و أشعر الشعر أما أنت يا وجدي امازيعي او سوسي ام ريقي أو عربي فلست إلا يد عاملة في خدمة المجتمع. تقولون ان المغرب متخلف ديمقراطيا. ... لا و الله اول تعين وزير يهودي بالمغرب سبق تعين اول امزيغي أو اول عربي بأوروبا ب24 و عشرين سنة و أذكركم باسمه و هو عبد الرحمان كوهن ثم يليه المستشار اليهودي ازولاي. ثم يليه كاتب الدوله مرزوق. و هذا من عهد محمد الخامس و تعزز في عهد الحسن الثاني إلى يومنا هذا. أين التعددية السياسية. أما معانات المغاربة بهولندا فهي أكثر عنصرية في دول أوروبا.
18 - المطالب الجالية المغربية الخميس 29 نونبر 2018 - 00:23
ماذا قدمت الدبلوماسية المغربية للجالية المغربية؟

في الواقع لا شيء.
رغم مطالب الجالية المغربية معروفة لدى هذه الدبلوماسية المغربية. على سبيل المثال لتخفيف الألم على الجالية المغربية في المغرب بإصلاح سلوك الشرطة والدرك الملكي والجمارك والإدارة والمحاكم والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.
وكذالك تطالب الجالية المغربية بإدخال السيارة إلى المغرب عن عمر 50 سنة بدلاً عن سنة 60.
وكذالك تطالب الجالية المغربية بتخفيض الاثمنة التذاكر الطيران المرتفعة جداً.

للأسف الشديد هذه الدبلوماسية المغربية لاتقدم الخدمات النافعة للجالية المغربية لا في القناصل المغربية ولا في السفارة المغربية.
19 - لهلالي عبد الحفيظ الخميس 29 نونبر 2018 - 00:26
قبل التحدث عن الموضوع اعمل في بالك ان اغلب الجالية الاجنبية تتشكل من المغاربة ومن الريف المغربي بالخصوص معروفة بنزعة قبلية متشددة ولو اقمت آلاف الندوات فلن تستطيع انتزاع ما تضمره العقول ولذاك فالكل يعي هذه العقدة اللعينة ، وتاريخ هولاندا يحفظ للمغاربة فضلهم في الكفاح والبناء لهذا البلد الذي يعرف تحولا دون وعي بذلك
20 - Un marocain n’est plus الخميس 29 نونبر 2018 - 00:47
À mon avis et entant un citoyen du nationalité européenne d ‘ origine marocain.. le Maroc doit fermer sa bouche lorsque les européens parlent.. parce que... vous saviez la réponse.. le Maroc vivre dans les siècles de moyen âge.. c’est la honte que le Maroc parle devant la Holland
21 - كل شيئ واضح الخميس 29 نونبر 2018 - 01:20
أتمنى أن يتراجعو عن دلك وأن يعلمو أن صدرهم مع أبنائهم جد ضيق ومع أعدائهم واسع ومتقبل،أما هولندا فهي متفتحة ومتقبلة وقد وصلت لهدا من بشعبها الدي يتطاول عليها مباشرتا وعلى أعلى سلطة في البلاد وكل شيئ عندهم متقبل لأن لهم عقلية أخرى ليسى التي ننزل بها عن هدا وداك بمدة حبسية خيالية لن يتقبلها العقل.
كما أن هولندا تختلف عن باقي الدول التي لها مصلحة مع المغرب أكتر من ماهو إنساني ومخالف للعدالة البشرية.
يجب إعادة النظر في أمورنا الداخلية وإصلاح كل مايسيئ لبلادنا،نحن لسنا مع هولندا ولاغيرها بل مع الحقيقة المرة.
22 - ict الخميس 29 نونبر 2018 - 01:25
الجالية المغربية ليس لها مشاكل في هولند ، فهي تأخذ كل حقوقها بدون جهد أو عناء . مشاكلنا اللتي نعاني منها تبتدأ حينها نضع قدمينا فوق تراب بلادنا المغرب ، مشاكل مع الإدارات المغربية ،في القيادات البلديات ،المحافظات العقارية ، الضرائب والقائمة طويلة . ثانيا هاذه الندوة هي للإستهلاك الداخلي فقط ، فاصحاب الندوة مغاربة و المدعوون مغاربة ، فما الجدوى منها سوى هدراً للمال العام
23 - moumou الخميس 29 نونبر 2018 - 02:05
الى المعلق رقم 8
كلامك وجيه وانا معك شكلا ومضمونا.
انشري يا هسبريس
24 - YLU الخميس 29 نونبر 2018 - 04:23
لسنا في حاجة لكم لكي تدافعوا علينا وكذلك نرجوكم ان لا تحشروا انفسكم فيما لا يعنيكم وكذلك نطلب منكم وطلقوووووووووومنا وفومتونا ولبلاد خلينهاليكم كولوها ونساونا.
25 - كمال الخميس 29 نونبر 2018 - 06:37
١٤
فعلا المغاربه ذهبو للقتال الى جانب فرنسا ضد هذا وذاك ليس دفاعا على اي شيئ اي لا على الديموقراطيه ولا ضد النازيه او الفاشيه كما يدعي البعض وانما من اجل لقمه العيش فقط. الجوع وما ادراك الجوع. نفس الشيئ حدث في الحرب الاهلية الاسبانيه. حارب المغاربه الى جانب الدكتاتور فرانكو ضد الجمهوريه الديموقراطيه الاسبانيه لنفس الغرض والتي ابدو فيها همجيه ووحشيه لا مثيل لها ضد المدنيين في القرى والبلدات التي كانو يمرون عليها مما جعل الاسبان يكرهوننا الى يومنا هذا بسبب ذالك العدوان الغاشم المتوحش من قبل قوم امي ومتخلف.
26 - ياسين الخميس 29 نونبر 2018 - 06:48
إذا كنا نحن المغاربة نجهل المصدر الذي تصدر عنه التعليمات التي يخضع لها الكبير والصغير في هذا البلد فإن الذي سيقوم بتحسين الصورة في الخارج لا يمثل إلا الواجهة في السلطة، يجب إلغاء حكومة الظل التي شوهت صورة المغرب
27 - مغربي حر الخميس 29 نونبر 2018 - 06:53
لقد انتهى الإستعمار وعهد الحماية قد ولى بدون رجعة منذ زمان ولا دخل لأي أحد بشؤوننا الداخلية فالمغرب قادر على حل مشاكله الداخلية بمعرفته .
الجميع يعلم بأن المغرب قطع الطريق أمام قطاع الطرق التي تنهب خيرات إفريقيا وهذا أكيد لن يرضي هذه الدول الإستعمارية الأنانية التي لا تفكر سوى في مصلحتها وتمنع بشتى السبل كل من سولت له نفسه الوقوف أمامها
وكما رد الباحث الغيني قبل فترة على الرئيس الفرنسي ووضع حدا له ولأمثاله وأعطاه درسا في التعامل مع الإفريقي وبنفس الرد نرد على الدول الإستعمارية التي تنهب خيرات إفريقيا وللأسف بمساعدة الخونة نرد عليها بأنه لا مساومة في قضايانا الوطنية ولا دخل لهم في شؤوننا الداخلية ونطالب بأشد العقوبات للخونة وعاش المغرب حرا مدافعا عن حرية إفريقيا القارة العريقة الغنية بثقافتها وحضارتها وخاماتها
28 - مغربي حر الخميس 29 نونبر 2018 - 07:52
الدول الغربية ذات الافكار الاستعمارية, ارادت ان تحيي ماضيها بحلة جديدة باستمالة بعض المتملقين و المغفلين الذين يدافعون عن استرتيجياتها الخبيثة بطرق جديدة بدعوى حقوق الانسان و كرامة الاشخاص و حرية التعبير ...هذه الدول بدات تحن الى ماضيها المرير الخبيث في اضطهاد الشعوب و سلب حرياتهم .. و استعمارهم " بالفن " باعادة النظر في سياستها الاستعمارية بنهج سياسة "يد من حديد في فقاز من حرير "...
29 - ح-ح الخميس 29 نونبر 2018 - 08:01
يجب على الحكومة المغربية قبل كل شيئ ان تلمع صورتها داخليا مع المواطن المغربي وبعد ذلك عاد نشوفو التلميع في هولاندا. وكمسالة دات اولوية قصوة ومن اجل الرفع من وثيرة التلميع يجب اولا اطلاق سراح معتقلي حراك الريف. واصلاح تعليم البلاد وقضايه وصحته بشكل جدي وفوري.
30 - 3mir الخميس 29 نونبر 2018 - 08:04
وكالعادة القناصلة عندنا في المغرب لا يستيقضون باكرا ولا يتحركون حتى ينال الشتم منا كل انواعه واصنافه...سبحان الله القناصلة غارقون في ماذا...الله اعلم...عيب على ساساتنا وحكامنا ما يقع للمغاربة
31 - مهاجر الخميس 29 نونبر 2018 - 08:20
بدل ما تستثمر السفارة الهولندية في الجيل الثالث والرابع تراها تصرف الاموال الباهضة في الكلام الفارغ لا فؤاد العروي ولا غيرهم سيمحون صورة المغاربة عند الهولنديين انظر مايقع يوميا مايكتب على صفحات الاعلان عن المغاربة الذين يتصدرون حاليا الاجرام وكل انواع السوء في هذا البلد.
32 - مولاي الطاهر الخميس 29 نونبر 2018 - 08:29
أولا لنحسن مستوى الصحة بالمغرب و لو اقتضى الحال استيراد أطباء و ممرضين من الخارج.
ثانيا، اصلاح التعليم، حقيقة و ليس شعارا.
ثالتا انفتاح الإعلام على مشاكل الناس و إسماع صوتهم، و باراكا من عاش عاش !!

ملي يتحقق هاذشي عاد نديرو راسنا براس هولاندا.
33 - jamais الخميس 29 نونبر 2018 - 08:31
Il faut arrêter de donner des leçons aux autres et de ne pas remettre leur patriotisme en question. La démocratie commence par contre argumenter et ne pas stigmatiser l'autre lorsqu'il a un avis différent. Le Maroc utilise l'immigration pour protester contre la position de la Hollande par rapport aux violations des droits de l'homme au Maroc
34 - Hamido الخميس 29 نونبر 2018 - 08:39
لمادا هولندا وليس بلد آخر ؟الجواب هو رد الصاع صاعين لهولندا.المغرب يريد أن (يدافع)على الجالية هناك حتى يبين أن هولندا لاتحترم حقوق الإنسان.وهدا لأنها انتقدت أحكام الريف الجائرة وحاولت تدويل القضية.هدا العناد لن يخدم المخزن بل يزيد في عزلته وفضحه.اعتقد أن الريفيين هناك سيتدخلون في هده الندوة لإبداء وجهة نظرهم وتسمية الأشياء بمسمياتها.
35 - ادريس الخميس 29 نونبر 2018 - 08:49
إلى رقم 19 : الدبلوماسي يمثل بلده لدى البلد الذي هو معتمد لديه ، لتحسين العلاقات وتسهيلها باتصل المباشر والسريع مع المسؤولين هناك . أما حقوق الجالية في بلدها تحكمها قوانين يقررها البرلمان مبدئيا يجب أن لا تكون تفضيلية تفضل المغربي في الخارج على آخر داخل البلد. مساهمة المغربي في الداخل لا تقل عن مساهمة أخيه في الخارج . نعم يمكن أن تكون تحفيزية .
36 - Samir r الخميس 29 نونبر 2018 - 09:11
فرنسيون واسبان ولدو وترعرعو وعاشو والعديد منهم ماتو في المغرب وبعض من احفادهم عادو الى بلد ابائهم والبعض منهم ما زالو يعيشون في المغرب خاصه في طنجه بالنسبه للاسبان ومع كل هذا لم نسمع عنهم ابدا ان قالو انهم مغاربه بل فرنسيون او اسبان
متشبثة بجنسيتهم الى يومنا هذا.
المغاربه اغلبيتهم في المقابل من ان تحط قدماه في اروبا وعينيه في كيفيه الانسلاخ من الجنسيه المغربيه ليتقمص الاروبيه. وبعد مرور فقط عقدين او اقل يبدأ يعرف نفسه ويتباهى علينا بانه مغربي فرنسي او مغربي هولندي .كندي .امريكي اما ابنائهم فرنسي او هولندي فقط الخ.....
مخجل والله.
37 - عباس لاهاي الخميس 29 نونبر 2018 - 10:19
الذين يطالبون برفع يد المغرب ، عن أفراد الجالية المغربية بهولندا ، ماذا عن مطالبتهم بتستر نفس المغرب ، على عدم التصريح بممتلكاتهم بالمغرب ....طمعا في المساعدات الهولندية غير المستحقة ؟؟؟؟؟
38 - Omar الخميس 29 نونبر 2018 - 10:21
في هولندا يملون الدروس على كل من يوحد فوقها خصوصا الاجانب و هكدا تعلمو ان يملون الدروس على من كل هو اجنبي او غير هلندي و تجد اصغر موظف او معلم او حارس مدرسة و ممرض و اتفه عامل و قس على دالك يملي الدروس و يعمل في كل ما في جهده لتطبقها رغما عنك و بطرف جد ملتوية تصل الى حد لي اليدمثلا تربية الابناء في المدرسة حتى او كان الامر يتعلق ب ثقافتك او دينك اسالو الاباء مادا يعانون مع هيئة التعليم و هكدا في كل القطاعات.
لكن يجب استشارة من عاشرهم ستعرفون الطريقة المثلى لمجابهتهم .الوقوف و عدم التحرك قيد انملة عن كلامك و موقفك و ان تهيأ نفسك حيدا لاي لقاء و لا تتكلم كثيرا.
المهم الصينيون هم من فهمو العب مع الاوروبيين
39 - Ygurtha الخميس 29 نونبر 2018 - 11:26
حراك الريف.وجرادة.وزاكورة.وتنغير.وخريبكة.وآسفي.والدار البيضاء.......
هم من قامو بإخراج فيلم اسمه.
المغرب الحقيقي بين الإعلام والواقع.
الذي شاهده جميع المغاربة وخاصة الاحرار
40 - AGHIRAS الخميس 29 نونبر 2018 - 11:34
الكل يعرف ما يجري في المغرب العميق وحتى من يعيشون في أدغال إفريقيا.
على المغرب أن يصمت أمام دولة كهولندا عضو بارز في الإتحاد الأوروبي الكتلة الإقتصادية الأولى عالمياً .
هولندا دولة صغيرة ولاكن كبيرة برجالها الذين يتقنون كل شـــــــيئ.
لاينسى المغرب أن 450.000 مغربي مشرد يعيشون فوق التراب الهولندي ولهم كامل الحقوق والمساوات كباقي الهولنديين وأكثر من مليـــــــــون مســلم. مغاربة هولندا يحولون أكثر من 4 مليـــــارد أورو سنوياً إلى خزينة التماسيح والعفاريت حسب توصيف بن كيـــــران أيام كان رئيس للحكومة.

رحم الله إنسان عرف قدره.
41 - Nour الخميس 29 نونبر 2018 - 11:56
ليست كل المبادرات من هذا النوع تصب فب مصلحة الجالية اولا انتقاذ السياسة الهولندية خارج اطارها الاعلامي تبقى مجرد غوغائية وتهربج لان السياسة الهولندية تتاثر بالرأي العام ومثل هذه الشطحات لن تصل الى الرأي العام الهولندي فاي رسالة اليه يستقيها من اعلامه وليس من مغرد خارج السرب. كما ان هذا سيزيد من تعميق الهوة والتباعد ولا يخدم الاندماج الذي تتبناه السياسة الهولندية وهو اندماج ايجابي يكفل تكافئ الفرص فمغاربة كثيرون في مراكز القرار ولكن تصورهم لاوضاع الجالية يختلف مع هذه المجموعة التي دفعت من جهات اخرى للرد عن التشنج الحاصل في العلاقة بين البلدين ولاسباب يعمل كل جانب على تخطيها. المبادرة ستنتهي بفوضى لان ليس كل مشارك ناضج بل اكثرهم يحمل خلفيات واهمها حراك الريف. مما سيخلق نوع من التراشق بين مؤيد للسياسة المغربية والآخر للسياسة الهولندية.
42 - oujdi الخميس 29 نونبر 2018 - 12:45
a tout ceux qui insulte le Maroc soyer raisonnable si vous vivez au pays bas on sait très bien l'escroquerie que vous faites alloc familiales maladie chaumage etc.... travail en noir
c'est pour cela vous négliger votre pays d'origine vous diminuer tout les efforts que le Maroc fait nos ancêtres ont fait beaucoup pour la Hollande
43 - منتظم الخميس 29 نونبر 2018 - 12:46
المشاكل الإجتماعية لبلدٍ ما لا تحلها دولةٌ أخرى أو تتدخل لِحلها بنصائح أو باقتراحات..و نحن و إن استعصت بعض المشاكل عن الحل لا أتحمل تدخل دولة ما لتؤنبنا..هذا يعد استصغارا لكل المغاربة..الهولانديون و البلجيكيون و الفرنسيون و الألمان كلهم لهم ماضي غير مشرف بإفريقيا .. و لا أحد منهم اعتذر عن أفعاله .
و ما زالوا بشركاتهم العملاقة و قوتهم الإقتصادية يملون على الدول الضعيفة ميزانياتها المالية و الطرق الإقتصادية..و لا جرم أنهم يتدخلون لمزيد من الصراعات بين الدول الضعيفة حتى لا ترفع رأسها ..
و لهاذا كل بلد مجتمعه و مواطنوه هم من لهم الحق للتدخل في حل مشاكلهم من دون استعانة بأطراف خارجية .. و من يستعن بهم فهو يحطم أكثر مما يبني..
44 - Anouar الخميس 29 نونبر 2018 - 12:51
أروبا تعرف سياسة المغرب. انا تمنيت ان يكون المغرب له ديمقراطية برلمانية الشعب يسمع كلمته .
حرية الصحافة ان تطبق العدالة على الجميع بدون تميز والمحاسبة من خرج عن القانون.
الشعب المغربي المسكين محروم من الدمقراطية
45 - Aboufaris الخميس 29 نونبر 2018 - 19:49
تحسين صورة المغاربة تكون بتحسين صورتهم عند الشعب الهولندي وليس عند الحكومة و ذلك بحسن الأخلاق والمعاملة والابتعاد عن الغش والسرقة والمساعدات الاجتماعية.
هناك القليل من المغاربة من الجيل الأول من عمل طيلة عمره في بلاد المهجر اما الأكثرية فتعيش على المساعدات الاجتماعية وتقوم باعمال ربحية دون الأخبار بها.اضافة الى الجرائم وبيع المخدرات والتناحر في المساجد و الجمعيات.
.
46 - طاوجطاط الخميس 29 نونبر 2018 - 20:45
نحن مغاربة مقيمين بهولند ونعرف تمام المعرفة هذه ;;; التي دعيت للحوار عناصر كانت بالامس القريب لما كانت تنشط في جمعيات تتلقى المنح من السلطات الهولندية تكن اشد العداء للمغرب بل من بينهم من كان يساند الجبهة المنفصلة للبوليزاريو تحت تبريرات المغرب ملكية رجعية تقمع كل القوى التقدمية كانت شعاراتهم يومئذ كل من تواصل مع الديبلوماسية المغربية ودادي استخباري بين عشية وضحاها يراها اليوم السيد السفير انها الثلة الحريصة على مكانة المغاربة و انتظاراتها هذا خلل استراتجي سيؤدي الى التشرذم في اوساط الجالية اذا لا يعقل ان يكون اعداء الوطن بالامس في ليلة اصبحوا هم المدافعون عن مقدساته الحوار سيؤذي الجالية ويسيئ علاقتها بالديبلوماسية المغربية التي صارت تتذبذب بحثا عن تلميع صورتها.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.