إسرائيل تُطالب المغرب بتعويضات بالملايين عن "ممتلكات اليهود"

إسرائيل تُطالب المغرب بتعويضات بالملايين عن "ممتلكات اليهود"
الإثنين 7 يناير 2019 - 07:00

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب تُخطط لمطالبة إيران وسبع دول عربية أخرى بتعويضات عن ممتلكات وأصول فقدها اليهود عندما أجبروا على الفرار من ديارهم في تلك البلدان، منذ الإعلان عن قيام دولة إسرائيل عام 1948.

وقالت غيلا غملائيل، وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية، إن “الوقت قد حان لتصحيح الظلم التاريخي ضد اليهود في سبع دول عربية وإيران؛ وذلك لإعادة مئات الآلاف من ممتلكات اليهود التي فقدوها، وهذا حقهم”.

ونقلت المصادر الإعلامية ذاتها أن السلطات الإسرائيلية تضع اللمسات الأخيرة على هذا المشروع لمطالبة عدد من البلدان بإرجاع ممتلكات اليهود. وتبعا لذلك، ستطالب إسرائيل بما لا يقل عن 35 مليار دولار من تونس، و15 مليار دولار من ليبيا.

ويصل عدد المبالغ المالية، التي ستطالب إسرائيل بردها في كل من العراق والمغرب وسوريا ومصر واليمن وإيران وليبيا وتونس، إلى أكثر من 250 مليار دولار.

وتقدر الشبكة الدولية اليهودية عدد اليهود الذين طردوا من 10 دول عربية بحوالي 856 ألف يهودي؛ لكن المشروع الجديد يستثني الجزائر ولبنان في مطالب التعويضات المالية.

وعملت الحكومة الإسرائيلية، خلال السنة الماضية، بشراكة مع شركة محاسبة دولية، بإحصاء قيمة الممتلكات والأصول التي كانت مملوكة لمئات آلاف اليهود في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي سنة 2010، أصدرت إسرائيل قانوناً ينص على أن أي اتفاق سلام نهائي مع فلسطين يجب أن يعالج مسألة التعويضات المالية لليهود من الدول العربية وإيران، بعد إجبارهم على الرحيل.

وأثار هذا الموضوع جدلاً واسعاً على وسائل الإعلام العبرية؛ فقد أكد جمليل، وهو عضو حزب الليكود الحاكم في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أنه “لا يمكن الحديث عن الشرق الأوسط دون مراعاة حقوق اليهود الذين أجبروا على ترك مجتمعاتهم المزدهرة تحت العنف”.

وتعليقا على الموضوع، أوردت مواقع إسرائيلية أن عدد اليهود في المغرب تقلص من 286 ألفا في عام 1948 إلى 50 ألفا في عام 1968. ومع بداية 2015، لم يكن هناك أكثر من 2500 يهودي في الجزائر بعدما كان العدد لا يقل عن 130 ألف عام 1948.

وفي حالة نجاح الخطة الإسرائيلية، سيتم وضع الأموال في صندوق دولي خاص لصالح إسرائيل، ويشرف على حصر “ممتلكات اليهود العرب” وزارة المساواة الاجتماعيّة الإسرائيلية بالتعاون مع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

‫تعليقات الزوار

147
  • med
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:13

    هذا الهذف يمثل واحد في المائة من اهداف إسرائيل للدول الإسلامية.

  • صلاح
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:14

    المغرب يطالب إسرائيل بالملايير جراء حماية اليهود من المجازر ابان سقوط الأندلس و المجازر النازية ابان الحرب العالمية الثانية لول المغرب و المسلمين عامة لما كان لكم وجود الآن.

  • مواطن
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:19

    أولا حتى نخوض في هذا الموضوع لا حق لهذا الكيان الصهيوني الغاشم الذي شرد شعب فلسطين واحتل ارضه بالغدر والقتل والقوة وأصبح الان يبتز العالم بأسره ان يطلب بشيء مهما صغر أو كبر بل على كل الدول العربية ان تطالب بالتعويض من هذا الكيان الغاشم على المآسي والكوارث التي نتجت عن خلق هذا السرطان الذي اصبح يهدد العالم

  • مغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:20

    وارض فلسطين والفلسطينيين المهجرين قصرا من سيعوض ممتلكاتهم إنه الضحك على الدقون

  • اسمهان
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:20

    كيفاش زعما مالهم طردهم شي حد!!! ياك الاغلبية مشى بخاطر خاطرو من المغرب ….ماشي بحال جارة السوء اللي طردات آلاف الاسر المغربية بززمنهم وفي ظروف اقل ما يقال عنها لا انسانية… سياسة اسرائيل البوحاطية…. وزايدون اغلب من مشى لاسرائيل من المغاربة اليهود. ندمو على تركهم المغرب

  • ناصح أمين
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:21

    هذا ما قلناه منذ البداية، الإعتراف بهذه الدويلة لن يجر إلا متاعب للعرب. بعد كل ما صنعوه فيهم هاهم يطالبونهم بالتعويضات. 'ضربني و بكا، عضني و شكا'.
    لابد للعرب و المسلمين أن يصححوا مسارهم التاريخي فكارثة محققة ستحل بدارهم في القادم من السنون. خط حماس يظل خيارا لا بديل عنه إن أراد العرب و المسلمون الإبقاء على نسلهم أمام معضلة 'إسرائيل' .

  • مراقب
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:23

    ومتى سيتم ارجاع اكبر مسروق في التاريخ
    فلسطين

  • الهواري
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:27

    ي جب على العرب ان يحطموا اسراءيل حان الوقت لتدمير هذا الكيان وذلك باستغلال الاموال التي طالبت بها للازالتها من الخريطة ومن الارض واذا بقينا هكذا سوف تطالب من المزيد اسراءيل المجرمة والقاتلة

  • Aziz
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:30

    على اسرائيل ان تدفع لهده الدول ثمن واجرة حراسةممتلكاتها طيلة 70سنة.انداك نعرف من سيطالب بالتعويضات

  • Observateur
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:32

    Il faut d'abord prouver qu'il y a eu obligation de départ avec une politique gouvernementale intentionnelle. Et pour le Maroc, les ayant droit sont toujours les bienvenus chez eux, donc ce dossier n'a aucun sens, puisqu'ils peuvent récupérer leurs biens si leurs aïeux ne les ont pas vendu

  • عبدالله فقط
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:33

    نحن في الجزاير لم نرحلهم بل هم من غادروا خوفا على أرواحهم
    اما اليوم من أراد منهم الرجوع إلى ممتلكاته فليرجع و سنترك الشعب يتكفل به احسن تكفل !!!
    نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة
    انشر اخي لإثراء النقاش

  • محمد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:33

    شهد شاهد من أهلها، ليس هناك مانع من تلبية رغبة الكيان الصهيوني بشرط مقابل هذا وجب استرجاع جميع الأراضي التي استولت عليها اسرائيل و مستوطنون.

  • Ayoub
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:38

    على المغرب أن يكون اكثر ذكاء في التعامل مع هذا الطلب

    ممتلكات اليهود المغاربة موجودة في مكانها ومن يريدها يمكنهم العودة إلى منازلهم في المغرب والإستقرار فيها .. وهذا مستحيل أن تسمح به الصهيونية وننتهي من الموضوع

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:39

    واينكم يا عرب واين حقوقكم التي انتهكت باستعماركم من لدن دول مزدهرة اليوم بأموال وثروات أخذت غصبا عنكم وكنتم عبيدا لديهم تعملون لصالحهم وتزيدون في ثرواتهم بايديكم ومن رزقكم وخيرات بلدانهم.. فلماذا هذا الذل ..إسرائيل تطالب الدول العربية بأموال وثروات في بلدانهم…الضحك هذا…واين الذهب المغربي الذي اخرجوه اليهود من المغرب بمباركة خونة آنذاك….ولا زالوا .. وحسب التاريخ..لم يطردوا اليهود المغاربة من المغرب..بل ذهبوا طواعية لإسرائيل استجابة لحق العودة الإسرائيلي….فلتطالب الدول العربية والإفريقية.. كل الدول المستعمرة لها بعد الحرب الأخيرة…بكل ما أخذوه من هذه البلدان من خيرات…..ام نحن العرب والمسلمين نخاف …..حتى ولو كنا خير أمة أخرجت للناس….ذللنا وانحطت قيمتنا إلى الحضيض. ….والسبب واضح..

  • Hamido
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:39

    من يقدر أن يسطوا على ممتلكات اليهود المغاربة زمن الرصاص والجمر؟المغربي كان يخاف من ظله انداك.فلياتوا وليحققوا في الأمر. واضح ان الأعيان والمخزن من قام بدالك. ونحن لا نقبل تعويضهم من أموال الشعب.

  • معلق
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:41

    هذا ما يسمى رد الاعتبار.
    عندما كان المسيحيون يقتلونهم، فروا منهم وقمنا بحمايتهم، والان يطالبون بالتعويض عن الممتلكات
    اولا انا اطالب اليهود بالتعويض عن الحماية. ثانيا اطالبهم بالتعويض عن الخسائر التي سببوها في فلسطين المحتلة. واخيرا الجروج منها لان الله حرمها عليهم.

  • Pilote
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:44

    هذا ضرب من الجنون !!! إسرائيل هي من يجب أن تعطي المغرب تعويضات عما سببت في هجرة جماعية لليهود وبايعاز من استخباراتها وبالضغط على المغرب. ..إسرائيل تسبببت في معاناة يهود المغرب وساهمت بتهجيرهم بشكل قصري عن وطنهم وحرمانهم من الإستفادة من ممتلكاتهم وبالتالي هي من يجب أن تعوضهم فردا فردا وتعتذر من المغرب لتسببها في تهجير مواطنيها واستغلالهم والتسبب في معاناتهم…

  • ريفي من ايت بوعياش
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:44

    ههههه البعظ ديال المغاربة كانو تيقولو بلي اليهود المغاربة لي كاينين في اسرائيل مغاربة حتى النخاع ووطنيين وغادي يدافعو على (الصحراء) تحيا الجزاءر الشقيقة لي ماعمرها استقبلت شي يهودي في بلادها .

  • naciri
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:46

    اين انتم يا من تنادون بالتطبيع وان اليهود اخون لنا واصدقائنا وعدونا هي حماس والمقاومة والوهابين والظلاميين بزعمكم اين انتم يامن تدعون بانعيش بسلام مع اليهود والله وكما قال الله(لتجدن اشد عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا…)ومن أصدق من الله قيلا وحديثا.ا لان بدأ اليهود بتكشير أنيابهم والظهور على حقيقتهم بعد ان فرقوا بين الاخ واخيه والابن وابيه لي سهل عليهم الانقضاض علينا ا نها الجزية يا مسلمين ا ستفيقوا قبل فوات الاوان.

  • mann
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:47

    حلمي أن نقلد هؤلاء في شيء واحد أعتقد أنه السبب الرئيسي في تفوقهم و هو: جعل الدين موحد لهم بحيث نجد تضامن و لوبيات لا مثيل لها عند اليهود و في نفس الوقت تطبيق العقل و أخر ما توصلت اليه البشرية في الميادين الأخرى من اقتصاد و سياسة و علم …و هذا دليل لمن لا يفهم معنى العلمانية ها هو نموذج أمامكم مايسمى باسرائيل هل تخلوا على دينهم ! بل بالعكس هو الشيء الوحيد الذي يجمعهم ..
    نحن كذلك في ديننا ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا يجب أن نعرف كيف نستثمره و لا نترك الفرصة لطاعون هذا العصر يفرق بيننا الى فرق و طوائف ضعيفة بسبب اقحام الدين في ما لا علاقة له به

  • قوم يكدبون و يصدقون كدبهم..
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:47

    من أجبر اليهود على مغادرا ديارهم و ممتلكاتهم اليس المشروع الصهيوني العالمي …؟!؟!؟ من أجل الاستيطان في ارض ليس لهم ..

  • المسكيني
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:48

    هده طريقة أخرى لحلب الدول العربية والإسلامية تدخل في خطة ترامب وستكون بمباركة الحكام العرب ليتهافتوا من سيدفع أكثر لترضى عنه إسرائيل وامريكا

  • عربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:49

    السلام عليكم، كذلك يجب على جميع الفلسطينيين مطالبة الكيان الصهيوني بإرجاع جميع الممتلكات والمستوطنات المقدرة بآلاف التريليونات من الدولارات…

  • ع مصباح
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:56

    هل اليهود طردوا ام غرربهم للهجرة الى فلسطين لتهويدها والاستلاء على اراضيها اليهود المغاربة لم تسلب ممتلكاتهم بل هم لا زالوا يحتفضون بها لحد الان السؤال المطروح عل سيسترد الفلسطينيون اراضيهم واموالهم المسلوبة والتي ما زالت تسلب منهم لحد الان على مراى ومسمع العالم كله

  • هذا جزاء الاحسان
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:58

    هذا جزاء الإحسان عند اليهود ، محمد الخامس احسن اليهم و تستر عنهم عن النازية التي كانت تبحث عنهم لقتلهم بالغاز في الأوساط المركزة . أينما وجدوا .واهم يردون الجزاء.و الاحسان. صدقكم قال : اليهودي يقدرك ولو عاشرته ماءىه عام.

  • ابن الامبراطورية المغربية
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:02

    المواطنون اليهود المغاربة هم مواطنون لم يجبرهم أحد على الرحيل…
    ومرحب بهم في وطنهم المغرب دائما و أبدا…
    ما يثير السخرية كيف يطالب من اغتصب ارضا و شرد شعبا عنوة بالتعويض

  • متابع مطهري
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:02

    و نحن نطالب باسترجاع ارض فلسطين كاملة و آنذاك يمكن لشركة المحاسبة أن تحسب الفارق! آن الأوان لإعلان الحرب على المحتل الاسرائيلي و إخراجه من القدس الشريف .

  • sanfur
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:03

    على مايسمى بدولة إسرائيل ان تطالب تعويضات من سويسرا التي اغتنت من اموال اليهود في فترة الحرب العالمية و التي تركوا فيها اموالهم و سبائك ذهبهم قسرا قبل الهرب او الحرق من هتلر اما المغرب فكل ماكان لهم قد بيع و اخذوا ثمنه قبل مغادرتهم الطوعية

  • said
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:06

    واين المانيا من كل هذا ام ان هتلير مات !!!!

  • سفيه درجة دكتراه
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:07

    أوّلاً :
    اليوم والشّعب اليهودي مُستقِرٌّ في مكان محدّد على الأرض فمن العيب تسميتُها إسرائيل
    ثانيا:
    الشّعب العِبري كان في 1948 في بُلدان إسمُها: فرنسا و إنجلترا و إيطاليا
    ولمْ يكُن هناك بلدٌ إسمه العراق والمغرب وسوريا ومصر واليمن وإيران وليبيا وتونس…والسعودية،والجزائر ولبنان..
    لذلك أدعوا إخوتي في الإنسانية مِن بيتِ يعقوب وداود أن يتصَدّوا للمُجرمين واللصوص منْ فرنسا و إنجلترا و إيطاليا ولا يأكلوا أموال الشعوب الفقيرة

  • simo danmark
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:07

    والمغرب يطالبها بالخروج الفوري من القدس والتعويض عن الحفريات بباب المغاربة وارجاع القران والمخطوطات التي سرقتها إسرائيل …

  • rachid ben
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:08

    يحق لإسرائيل ولأي أحد آخر مطالبة حقوقه إذا كانت هذه الأخيرة مشروعة فما العيب بذلك
    لكن وقبل أن يطلب ذو حق حقه يجب عليه إعطاء الآخرين حقوقهم التي هي عليه للقدوة

  • marocain
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:08

    في المَثَل المغربي"ماحْدْها كاتْقاقِي وْ هِي كَتْبِيْضْ" ! على المغرب كذلك أن يُطالِب الجزائر بتعويضات مُمتلكات المغاربة الذي أُرْغِموا على الرحيل.

  • لخضر سعيد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:09

    أولا لا نتعرف بوجود شيء اسمه إسرائيل كي تكون لها مطالب عندنا أصلًا، ثم إن الموساد هو من خطط وأرهب وأجبر اليهود على الرحيل قصرا وبالتالي التخلي عن ممتلكاتهم. فإسرائيل هي المسؤولة عن التعويضات المالية لليهود المغاربة ولا شان لنا بذلك. ثم ماذا عن فلسطين والبلدان العربية التي اغتصبت اراضيها؟ .. هذه ليست سوى ذريعة لمساومة العرب على الأراضي المحتلة.

  • البهجة
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:10

    مصائب قوم عند قوم فوائد
    مصائب قوم عند قوم فوائد

  • الضمير المغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:11

    لكن هناك ملابسات في هذا الموضوع يجب على المغاربة الأجماع عليها ، هناك فرق بين أن يكون لليهودي في المغرب حيث يحمل صفة اليهودي المغربي والذي له حقوق كسائر المغاربة ، وبين أن يحمل هوية صهيونية لها مشروع معاد للعرب ، فكيف يكون الحوار مع اناس سلبوا الأرض التي لا يملكونها ، وها هم يمعنون في الغطرسة يريدون سلب أموال أخرى من العالم العربي ، هذا في سياق ارتكاب ترامب لخطأ تاريخي مازال العرب لم يقدروا عواقبه ! هذا ضحك على الذقون ، ثم أن اليهود في المغرب لم يرحلوا بالقوة ، لقد ساهم الموساد مع تواطؤ قادة عرب على تهجير اليهود كما هو الشأن في عهد الراحل الحسن . تمرير تلك الأموال سيكون مشروعا له علاقة بصفقة القرن المزعومة .

  • عمر
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:12

    نحن نطالب كذلك بتعويض ٣ ملايين فلسطيني من أراضيهم ورجوعهم اليها مقابل ما تطلب

  • el khattabi
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:13

    اهلا وسهلا بكم في بلدانكم الاصلية. احتا واحد ما جرا عليكم. اجيو تاكلو رزقكم في بلدانكم الاصلية .اتمنى ان يرجع كل يهودي الى بلاده الاصلية.ويبقى يهود فلسطين في بلادهم.

  • allaoui chahid
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:13

    سلام عليكم قريت هاد المقال أحسست بعلامة ساعة

  • مولاي لمهدي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:14

    شوف ليهود و ناس فين وصلات حنا مضاربين غي معا صحة و تعليم

  • طالب حق
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:14

    ايضا المغرب يطالب بالملايير التي سرقت منه في عهد رئيس الجالية اليهودية آنذاك دافيد عمار لبناء المستوطنات بفلسطين المغتصبة.ونحن كمسلمين نطلب من هاد الكيان ان يعوض ارض فلسطين لأصحابها.
    اما هؤلاء اليهود اللذين يطالبون بهاد التعويض من دفعهم للهجرة وترك ممتلكاتهم بالمغرب كما يدعون ويهجرون لفلسطين ليغتصبوا ويحتلوا ارضا ليست لهم .اما اليهود اللذين لهم حس وطني ويحبون المغرب فهم يستقرون به ويخدمونه ويدافعون عنه في كل المحافل الدولية والإقليمية

  • mhamed
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:14

    أيلي أيلي الغني ربي .. واش نعمل واش المعمول أش من حيلة تنفعني معه .

  • عادل
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:15

    المغرب لم يطردهم بل طالبهم جلالة المغفور له محمد الخامس أن يعودوا للوطن إن لم يرتاحوا في أرض فلسطين و هم اليوم نسوا هذا الجميل من وطنهم الحبيب

  • سناء الإدريسي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:17

    تفضلوا ياصدقاء اليهود يامن تدعون الى السلم والسماحة. اليهود لم يطردوا باعوا ممتلكاتهم وارتحلوا ليلا لاعمار فلسطين بالعراءش كباقي المدن الشاطءية جاءت سفنا في حملة كانت منظمة لحمل اليهود الى فلسطين والان بعد الاستطان والتمكن يطالبون العالم العربي بالتعويضات اضربني وبكى وسبقني واشكى. لابد من متابعة المنظمات اليهودية التي نظمت الهجرات الى فلسطين ومتابعتهم دوليا لتقتيل وتشريد الملايين من الأبرياء. حسبنا الله ونعم الوكيل. قوم لاخير فيهم ولن يكون لان الغدر والنكران من شيمهم. وهذه الحملة اليهودية بدات مؤخرا حتى في الدول الغربية. لكنهم لا يستطيعون قول انهم سلبوا ممتلاكتهم.

  • فضول
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:17

    إسرائيل ، هاجر إليها اليهود من مختلف بقاع العالم ،مخيرون أو مجبرون.
    ـ هل سووا أمورهم في جميع بقاع العالم ـ منذ 1948 ـ ما عدا الدول المذكورة
    في المقال ؟
    ـ بالنسبة لنا ،هؤلاء اليهود هم مغاربة أصلاً قبل أن يصبحوا إسرائيليين .
    فإن لهم حاجة عندنا ، فمرحباً بهم في بلدهم الأول ، إما ليسووا أمورهم،
    أو ليعيشوا بيننا كالسابق ، و لم يطردهم أو يهددهم أحد ، بل رحلوا بمحض
    إرادتهم .
    ـ أما إسرائيل ، ما محلها من الإعراب؟ـ وليكن في علمها أننا لن نطبع معها .

  • كل شيئ ممكن
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:18

    لا نقاش في أمر من المغتصبين لأرض فلسطين ومقدساتها الإسلامية،الود والمحبة لهدا الكيان الصهيوني لا تناقش فهو الصديق المخلص للعرب ومسير شؤنهم والمحامي والقاضي في مشاكلهم العويصة التي لاتنتهي حتى تحل مكانها أخرى بلوبياته الصهيونية.
    300مليار عدد التعويضات لليهود وكإن هؤلاء كانت لهم محلات الديماند والدهب يتجرون فيه لهده الدول التي كانت تحت الإستعمار ولا سلطة لها على المال أو الحكم بل كانو يعانون الفقر والطاعون ولايملكون إلا حرف يدوية.
    ومادا عن تعويض الصهاين للفلسطينيين أرضا ومالا وقتلا ومن بينهم يهود العرب شاركو في تهجيرهم من أرضهم بالقوة وأستولو على كل شيئ تركوه ورائهم.

  • مغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:22

    اليهود المغاربة لم يطردهم أحد من المغرب،هم هاجروا إلى فلسطين المحتلة بإرادتهم، و مافيا العقار استغلوا الموقف….

  • مول البورطابل
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:22

    المغرب سيرحب بالفكرة ويبدا بجمع التعويضات من خلال الاقتطاعات والضراءب .

  • تازي حر
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:22

    لي داوه معتقلين تازمامارت غيديوه ليهود
    كان بالاحرى ان يكون العنوان المغرب يطالب اسرائيل بتعويض الفلسطينيين على 70 سنة من الاحتلال

  • Azir sarpi
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:24

    أين هي تعويضات المستعمر الفرنسي و الإسباني للمغرب حتى يقوم المغرب بتعويض اليهود ؟

  • ع.دهباني
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:24

    وماذا عن تقتيل وتهجير وإبعاد الملايين من العرب عن بلدانهم ومصادرة اراضي أجدادهم وسجن اصحاب الحقوق الأصليين ! لكن هي الغطرسة الصهيونية وموازين القوى التي تلعب لصالحهم من خلال الدعم اللامشروط للامبريالية العالمية ، الأمريكية على الخصوص وبالتزامن مع وصول العرب إلى;;;;…اين انت يا عمر ويا صلاح الدين واين انت يا صدام !!! لك الله يا امتي

  • المغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:27

    متفقين معهم إذا كانوا سيردون ما سرقوا من فلسطين منذ إعلان ……إسرائيل و تصحيح الظلم التاريخي.هذا إذا تبث انهم تركوا شيئا ورائهم.

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:27

    إذا كان هذا الخبر صحيحا فعلى إسرائيل أن تثبث أن المعنيين غادروا المغرب مطرودين أم غادروه عن طيب خاطر كما هو الحال لجميع سكان إسرائيل الذين أتوا الى فلسطين من كل أنحاء العالم وليس من الدول المذكورة وحدها.وإذا ثبث أنهم غادروا عن طيب خاطر فعلى الدول العربية أن تطالب إسرائيل بالتعويض عن الأموال التي التي هرَّبها هؤلاء معهم أثناء المغادرة ،بل عليها، أي تلك الدول، أن تطالب إسرائيل بإرجاع هؤلاء اليهود المغادرين خلسة إلى أوطانهم الأم بصفتهم مواطني تلك البلدان قبل أن يصبحوا مواطني إسرائيل.

  • غيور على وطنه
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:27

    بالنسبة يهود المغاربة رحلوا من تلقاء نفسهم ولم يجبروا على الرحيل لأن محمد الخامس رفض تسليم اليهود المغرب بنسبة له أنهم مواطنين كجميع المغاربة ادنا على المغرب أن يرفض هدا المخطط الصهيوني ويجب على الدول العربية ان يجبروا كدلك إسرائيل تعويضات حقوق الفلسطينيين وتعويطاتهم كدلك لحقوقهم المهطومة إلا حد الآن ادا كانت هناك دول عربية وإسلامية والله أعلم

  • سكزوفرين
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:41

    جواب قانوني
    اسرائيل ليست هي ممثلة اليهود في العالم.
    ثانيا اسباب الهجرة ومن يقف ورائها يعرفها الجميع
    ونتانياهو مازال لحد اليوم يحث اليهود على الهجرة

  • التعويض المضاد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:42

    يجب على اسرائيل تعويض المغرب عن احتضانه و حمايته لمئات الالاف من اليهود و عيشهم باطمئنان لاكثر من 1000 سنة …و مقابرهم (الميعارة) ما تزال موجودة بجميع المدن المغربية إضافة ألى الملاح…على اسرائيل دراسة تاريخ المغرب قبل ان تتكلم لعلها تستحيي.

  • adil n
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:45

    للذين طالما كانو يتعاطفون في تعليقاتهم مع هذا الكيان الدخيل باسم التعايش والانسانية ها انتم تكتشفون يوما على يوم خداعهم واكاديبهم يقولون بأنهم طردو من الدول العربية بل غادروها من أجل استعمار شعب فلسطين وجعلوها دولة لهم تجمعهم من كل بقاع الارض وقد أخذو معهم من الاموال والذهب الشيء الكثير فعن أية مظالم وحقوق يتحدثون

  • عزيزم
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:47

    المغرب لا يعترف اصلا بهذا الكيان الغاصب و ليس لدينا اصلا سفارة لهم اتساءل عن القنوات التي سوف يتم اعتمادها للمطالبة بهذه الاموال المزعومة اذا لم يكن بيننا و بينهم سلك دبلوماسي

  • سعيد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:47

    تلبية طلب الصهيون يساوي المشاركة في الجريمة اي تشريد شعب فلسطين باكمله..دولة الصهيون عبارة عن سرطان جغرافي تاريخي يدعى سرطان الصهيون..اذا بقي ستزيد المصائب في هذه الكرة الارضية واذا اقتلع ستهدأ..هذا مع احترامي لليهود وبالاخص اليهود المغاربة بحيث لا علاقة بين اليهود والصهاينة

  • حنتيت شارتوف أدمندير بوجاتوف
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:48

    وعلى المغرب أن يطالب إسرائيل بالملايير لقتلها لسيدنا عيسى ولسكنها في المغرب قرون وقرون بدون دفعها المال مقابل حمايتها

  • ابو محمد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:51

    لولا الحسن الثاني لما صنعتم دولة اسمها إسرائيل..
    ان فضل الحسن الثاني عليكم .
    لابد ان تصنعوا له عيد .. لانه سبب في عيشكم . لا تعيدوا التاريخ ..

  • Mcmimo
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:53

    علی المغرب ان يطالب اسراييل بدفع مستحقات الجزيۃ عن اليهود منذ الحرب العالميۃ الاولی.

  • الضمير المغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:53

    الهدف من هذا المشروع التعجيزي ليس هو استرجاع الأموال لأن العرب لن يعطوا أموالا لمن سلب اراض لا تقدر بثمن ، ولكن الهدف البعيد هو أن يبتعد العرب من الخوض في شأن القضية الفلسطينية ، فسوف يكون لسان حالهم هو قولهم أن أهون الشرور هو التغاضي عما تفعله اسرائيل ضد الشعب الأعزل ، الرد العربي هو التوجه لأسرائيل قائلين : نحن نريد الأرض ، والسارق لا حق له . هذا كل من نتائج التساهل في القضية الفلسطينية وعمليات التطبيع التي كان للمغرب حظ فيها ، بل يذهب المغاربة بعيدا فهم يفتخرون بأن بعض صناع القرار في اسرائيل هم من المغرب ، ويداهنون اليهود المغاربة ويقبلونهم ! بل هي شحنات سلع اسرائيلية تباع في المغرب ! بل لهم فينا مستشارون وكأن الثرات الفقهي الأسلامي ليس أهلا بأن يخلق لنا مستشارا في المستوى ! المسألة أكثر تعقيدا المغرب أيضا له لصوصه ، فمن يتكلم بأسمنا ومن يمتلك شرعية الحوار ! يا حبيبي أني أغرق ….اني أغرق …!

  • رشيد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:55

    لهده الدول الحق في المطالبة. بأداء الضرايب على كل ممتلكات اليهود الموجودة في المغرب مند الخمسينات. وكدلك . ان يبرهنو تاريخيا على ان المغرب رحلهم اجباريا . ولكل الغرب الحق في دلك . وللفلسطينيين والعرب الحق في استرداد التعويضات المادية عن الدمار في الدي قامت به إسرائيل في مزرعة شبعا واتيلا… والاستلاء على أراضي الفلسطينيين. الخ واللائخة طويلة . ….

  • Zaloufi
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:59

    هدا يعبر عن تكبر والعجرفة التي تطبع اليهود مدا التاريخ ……لكن الله يعاقبهم كلما على عجرفتهم…..و رهبانهم يعرفون هدا….

  • سعيد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:59

    95 بالمئة من اليهود ذهبو برغبتهم إما الى اسرائيل او أروبا وتركو أراضيهم ومنازلهم هي كذللك لحد الآن ان أرادو ان يرجعو فمرحبا

  • bouthirit
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:07

    المغرب بزاف عليها حضنت و اعترفت وطبعت ودافعت . وطبلت لاسرائيل واليوم تؤدي غرامة على دلك. هدا جزاء من لا يتمسك بحبل الله .كل ما استفدناه من أمريكا سيعود لاسرائيل. لأن تفكيرنا محدود يجب أن نعالج المسألة بعقل استتناء الجزائر ولبنان الخ استراتيجية. لمنع الوحدة العربية. ضد هدا الفعل . انهم يكيدون . والله العظيم صادق.

  • Samir r
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:07

    اليهود طردو من البلدان الاسلاميه بشكل مباشر أو غير مباشر اثر اندلاع الحرب العربيه الاسرائيليه في ١٩٤٨ .و١٩٦٧.
    نحن نعرف بعضنا البعض. الكل تربينا منذ ولادتنا على كره كل من لبس بمسلم. .
    من المغرب غادر اليهود ايضا حفاضا على ارواححهم بعدما أن تلقو تهديدات حقيقيه من قبل شعب وان كان مسالم اصلا كالمغربي لكن خلال الحرب العربيه الاسرائيليه الاؤلى تم غسل دماغه من قبل تجار الدين الاسلاميين حتى أصبح عدواني على اليهود المغاربه. مضايقات. تهديدات. السب والشتم والبزق عليه في الشارع العام حتى جعلو حياتهم جحيما لا يطاق مما أدى به الى المغادره تاركا بلادهم الحقيقي.
    هذا الكلام قد لا يعجب لكن لا بد من قول الحقيقه.

  • المغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:11

    اولا المغرب لم يطرد اليهود المغاربة لأنهم مواطنين مثلهم مثل باقي شرائح الجتمع بل الحركة الصهيونية هي من غررت بهم واجبرتهم على ترك الوطن الأم الدي حماهم من حكم فيشي ورغم دالك المغرب لم يجردهم من جنسيتهم المغربية ويعتبرهم مهاجرين مغاربة وليسو اسرائليين ولهم الحق في العودة وقت ما شائوا

  • متعجب
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:11

    القادم اسوٲ. العرب نام ا نومة الاموات واصبحت كرامتهم واموالهم مطمع للقوى العالمية. لم يستغلوا 60 سنة للاقلاع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. وظلت هذه الدول تتحكم فيها اقليات وتجرها الى الخلف والتخلف. الان كل شيء سيضيع. لن يبقى شيئا كما هو. القوى العالمية سوف تتخلى عن الاخلاق والاتفاقيات العالمية وسوف يكون هناك القوة هي المتحكم في كل شيء والضعيف لن يجد مكانا يبول فيه. هذا هو الاتجاه الجديد. اذا وجدوا حياة افضل على بعض الكواكب سيبقى العرب وحدهم على الكوكب ليفنوا بعضهم البعض.

  • Peace
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:16

    و من هي اسرائيل حتى تطالب الدول بالحقوق?!هي نفسها لا تطبق القرارات و لا تحترم المواثيق الدولية. ذوي الحقوق, اذا كانت لديهم حقوق يجب ان يطالبوا الدول بانفسهم بممتلكاتهم, لان هناك من باع ممتلكاته قبل الرحيل و هم الاغلبية, انا اتحدث عن المغرب, لان خالي مثلا اشترى بيتا من يهودي قرر الذهاب الى اسرائيل, و اخذوا ممتلكاتهم معهم و رحلوا من تلقاء انفسهم, فالدولة لم تطردهم, بالعكس فهي تدعوهم للرجوع الى اوطانهم, بدل العنصرية, التي يتعرضون لها العرب-اليهود في اسرائيل. هذه المطالب من طرف اسرائيل هي فقط للسطو على اموال المسلمين لتفقيرهم و الاغتناء على حسابهم و تمويل جراءمها, التي اقترفتها في حق الشعب الفلسطين و ربما تريد تمول حروب مستقبلية تخطط لها ضد المسلمين, لان اسرائيل تكره الاسلام و المسلمين, و كاننا نحن الذين تسبب في الهولوكوست, و لكن في الحقيقة كان اليهود اكثر امن و امان في الدول لاسلامية من اوروبا و كانوا من اصحاب الذمة و يتمتعون بحماية خاصة. و لكن بعضهم ناكر للجميل و يريد تضليل الناس بتزوير الحقائق.

  • Karim
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:22

    المغرب لم يطرد اليهود، بل اليهود هجروا الى اسرائيل بمحض ارادتهم. اذا لا يحق لاسرائيل ان تطالب المغرب باي تعويض

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:24

    بالنسبة للمغرب ليس هناك يهودي واحد تم طرده من المغرب … و اتحدى اي احد في هذا الامر بل اطلب من اي يهودي مغربي ان يعترف بطرده ….. و سأتحدث عن سنة 1967 فاليهود المغاربة و بعد حرب الستة ايام بعد التغرير بهم من طرف الموساد الاسرائيلي غادروا المغرب طواعية سواء الى اسرائيل او فرنسا او كندا او امريكا… بعد ان باعوا ممتلكاتهم و أثاثهم ومنهم من لم يفعل ذلك… كما ان ممتلكات اليهود الذي لم يبيعوا عقاراتهم فهي موجودة لحد الان مهملة و لم يستولي عليها اي احد….و لذلك فبالنسبة للمغرب لا يهمه هذا الادعاء…. و اكبر دليل على ذلك فالسياح الذين يزورون المغرب و يتوجهون مباشرة الى المنازل التي ولدوا فيها لم يدع اي منهم بان تلك المنازل قد تم الاستيلاء عليها… وهناك الكثير مما يقال!!!!

  • من الجزاير
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:32

    الى الجارية رقم 5.
    جارت السوء طردت مايقارب مليون يهودي الذين فروا من الاندلس الى المغرب وتونس والجزائر….طردنا كل خبيث الذي لا خير فيه حتى ولو عاش الدهر معنا…
    طردنا اليهود واتباعهم من ارضنا الطاهرة…
    ولكن اسرائيل استثنت الجزائر لانها تعلم جيدا اننا شعب وحكومة سوء…ولن ياخذوا شيء منا..
    الجزائر للجزايرين وفقط…نحن لا نطبع مع اليهود…ونبكي على فلسطين…
    قرارنا واضح والكل يعلمه…
    وجدوا بعض الدولارات الاخوة اليهود….هم احسن من جيران السوء.

  • عبيد لا منطق لهم ....!
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:34

    سوف يتساءل البعض لماذا انتظرت اسرائيل كل هذا الوقت ثم قامت بهذا المبادرة ؟ أنها كانت في حاجة بكل بساطة إلى مزيد من التنازل حول حق الفلسطيني في العودة ، ولكن الصهيوني قد يسأل المغاربة أيضا قائلا بأنكم تدافعون عن مافيات العقار! عجبا من كل هذه السنين الذي تتشدق فيه ايها المغارب عن تعاطفكم مع القضية الفلسطينية ، في حين أن هناك مافيات عقارية مضت كل تلك السنين ولم تقضوا عليها ؟ نحن في حالة غرق حقيقية ، نطالب أنصافا دوليا من قضية عادلة بينما نعيش بين ظهراني نظام فاسد ، نحن نستنشق الهواء الفاسد في كل مكان ، فلا أحد سيسمعنا وسوف يعتبروننا حمقى ، وعبيد رعايا لا منطق لهم .

  • simo
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:43

    ils demandent 292.000$/personne …nokta

  • مروكي من المانيا
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:48

    لقد ارغمو المانيا على التعويضات
    وما زالت تدفع لهم اما الدويلات العربية فهذا اسهل ما يكون وعدم التعويض سيضيق الخناق على الفلسطنيين لمزيد من الاستيطان
    هذا هو ثمن قيام الدول القومية العربية الدكتاتورية وهروب اليهود من جحيم اوطانهم.

  • المغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:49

    و نحن نطالب بإرجاع مواطنينا المغاربة يهودي الديانة. لن نفرط في ابناء وطننا. اما عن مغادرتهم للبلد العربي الوحيد الذي ساندهم و وفر لهم الحماية وقت النازية فكانت بمخططاتكم. لم يطرد ولو شخص واحد من المغرب و الدليل على هذا انهم يزورون بلدهم االاصلي سنويا و يحيون شعائرهم بكل إطمئنان بين إخوانهم.

  • amagous
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:51

    les juifs nesont pas partis de leur propre gré.Les nationalistes arabes ont crée un climat malsain.Ils avaient peur surtout apres l'olocauste.Je soutiens donc leurs doléances.

  • رسالة
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:52

    يحكي لنا أبي أن أحد اجدادنا في الريف في أواخر القرن السابع عشر أوى عشرون عائلة يهودية بكل أفرادها في أراضيه طردوا من جنوب إسبانيا الكاثوليكية. كثير من اليهود المغاربة هجروا من المغرب الى إسرائيل، خاصة من مناطق الاطلس، رغما عنهم وآخرون هاجروا عن طواعية وباعوا او أعطوا ممتلكاتهم. توجد شهادات كثيرة عند يهود مغاربة بفرنسا وإسبانيا تعزز ذالك.

  • حمزة
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:52

    واش الجزية،ربما لم تدرس التاريخ جيدا ، أتت من أدغال أوروبا الشرقية لتعيش وسط العرب وتطالبهم بالجزية، هاذ التجرأ القبيح سبب بداية نهايتهم

  • Le patriote
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:01

    Le sujet est la propriété foncière. Ici,à la conservation foncière de casablanca sidi othman,des agents complices avec la mafia de l'usurpation,du faux et usage du faux,passent leurs temps à voler la propriété des citoyens à la préfecture de médiouna. Du ménage à la conservation de sidi othman est demandé! La propriété est sacré ,des procès sont devant la justice.

  • مسلم
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:01

    نعم لكل دي حق حقه اعطوا ﻻسراءيل حقهم 250 مليار بشرط ان يخرجو من فلسطين كلها وهدا حق للعرب

  • Drouass
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:02

    اليهود المغاربة رحلوا عن طواعية إلى فلسطين واذا كان هناك تهديد أو أخوف فمن جانب العملاء والمخابرات ات الصهيونية اما المغرب فلازال يحافظ ويحمي ممتلكات اليهود المغاربة ولازالت مبانيها قائمة إلا من من تم بيعها لن نعطيكم سنتا واحدا ونرحب بكل يهودي من أصول مغربية في بلده ولن نطالبهم بأداء ضرائب سنوات الغياب ونقص الربح manque à gagner

  • بدر المغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:04

    أين أنتم أيها المطبلون و المزمرون على (حوار الأديان)… تحدثوا و اجيبوا عن أحبار اليهود و أحفاد عبد الله بن سبأ…. لا دين إلا دين الله و لا سنة إلا سنة محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم.

  • Marocain musulman
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:07

    يهود المغرب لم يطردوا بل هربوا بكيفيية غير قانونية
    ومع ذلك فهم يغتنموا كل فرصة لزيارة بلدهم المغرب بكل حرية ويرحب بهم ولهم حق العودة ان ارادوا
    إسرائيل طردت الفلسطينيين ولا تعطيهم حق العودة
    هل من مقارنة؟

  • الزرهوني
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:09

    اليهود الدين كانوا في المغرب باعوا ممتلكاتهم ورحلوا سرا للعيش على أراضي الفلسطينيين و لم يطردهم المغرب . اما نحن المغاربة فنطالب بتفويض عن أرواح المغاربة و الفلسطينيين الدين اغتالهم الصهاينة لا لسبب الا أنهم دافعون عن أرضهم وأرض أجدادهم برؤوسهم و ليس بمالهم القدر .

  • مسلم مغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:12

    كبلد افريقي متجذر،وكبلدأمازيغي-عربي عريق، وكمملكة إسلامية كبرى، المغرب دولة قوية وشعبي أبي برجالاته الذين يشهد لهم العدو قبل الصديق بالمواقف الثابتة وبالاسثماتة على وطنهم؛بتجربتي المتواضعة قراءة وتجوالا استقيت أخبارا عن غدر بني صهيون الأنذال لاخوانهم من اليهود بالتلاعب النهبي التهريبي للأموال وبيع الممتلكات بالدول العربية للحصول على الأموال بالدول الغربية عن طريق سماسرة جلهم يهود أو خدام الصهيونية؛ والخبر اليقين أتاني من كاليفورنيا بمطاعم اليهود المغاربة أنفسهم والتي تحمل أسماء بعض المدن أو المعالم المغربية؛ ثم بباريس لدى بعض التجار اليهود الذين يغرقون الأسواق بالسلع الوضيعة ويهربون الأموال ويقودون مافيات الغبرا من المارونكلير والروزي..؛المغرب حكاما ومحكموين يرعون ميتهم وحيهم ويفتحون أبوابهم لاستضافتهم عند زيارتهم دينيا أوسياحيا أوأعمالا تجارية؛ ناهيك عن تواجد الملاح أو القيتو اليهودي دائما بجوار دار المخزن لتوفير الحماية لهم كأقلية دينية تترهبن على الحكام؛ تمسكن وتمكن؛ " اضربني وابكى واسبقني واشكى "؛أتى أمر الله وحساب العرب مع الصهاينة عسير وليس العكس،يا أمة العرب شيء من الغضب!!!؟.

  • Asmae
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:26

    من اجبر اليهود المغاربة على الرحيل هو تحريض الموساد لبعض الجهلة والمتطرفين على اذايتهم في المغرب و من كان يرفض الذهاب يتم قتله لجعله عبرة لباقي اليهود
    ارهاب المخابرات الاسرائيلية هو من دفع يهود المغرب للهرب منه.

  • عمر
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:34

    لقد رحلو من المغرب بارادتم و المستفيد الأكبر اليهود الذين فضلو البقاء و اشترو الممتلكات بثمن بخس. بالإضافة إلى الاعوان و التجار الكبار الذين استولوا و استغلوا الممتلكات بالنصب و الاحتيال أما الحكومة و الشعب فلن يؤدوا درهما واحدا. هذا من جهة و من جهة أخرى لا نتحمل مسؤولية من خان الوطن و هاجر وحارب مع كيان صهيوني و عنصري .

  • yousfi
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:39

    المغاربة ما جراوش على ليهود من مساكنهم بل رحلوا عن طواعية حلما بارض ميعادهم و الدليل ان من اختار البقاء لزال يعيش بين ظهرانينا معزز مكرم .لتذكير.

  • Touhali
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:46

    اليهود هم الذين أختاروا راحيل.
    المغرب لم يطرد اليهود من البلاد بل هم الذين أختاروا ذهاب ااى لفلسطين واماكن ﻻخرة في لعالم وذالك بعدما باعوا ممتلكاتهم وذهبوا بأموالهم.

  • مغربية
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:52

    من الذي طرد اليهود من المغرب ؟؟؟ أليست إسرائيل بقيادة الحركة الصهيوية هي التي أمرت و شجعت اليهود للإلتحاق ب "أرض الميعاد" و قدمت لهم وعودا بالعيش الكريم هناك. إن هجرة اليهود من المغرب إلى إسرائيل كان مخططا صهيونيا محضا لا دخل للمغرب و المغاربة فيه فلماذا يطالبون بما لا يحق لهم؟ أم هو مكر و خذيعة و إثارة بلبلة فقط ؟؟ "و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين". اللهم قنا بأسهم و بطشهم.

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:53

    Estimant que tous les articles de ce genre n’échappent jamais à la vigilance juive, je rappelle ici que ma petite amie Sara me disait quand on était jeunes, qu’une tête de beurre ne doit jamais s’approcher du feu et qu’à tout malin il y a toujours malin et demi.

    Ainsi soit-il, et à bon entendeur salut et à la prochaine si je serai encore vivant.

  • مغربي مناهض للصهيونية
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:08

    نعم من حقكم . والفلسطنيون الدين قتلوا وشردوا لاجبارهم عن ترك وطنهم فلسطين الحبيبة .الليس من حقهم المطالبة بارضهم التي تصرف عليها يهود العالم والدي اتو من . روسيا المانيا اروبا الشرقية وكل بقاع العالم اليس من حقهم. وايضا ما حق اليهود الصهاينة في ارض فلسطين ثم مادا من اجبر اليهود عن الهجرة .الخبيث بلوفر هو من كدب عليكم بكدبة(وعد بلوفر) فلسطين حرة عربية

  • مغربي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- هل لكم حجة على انكم طردتم من المغرب في أي وقت من الأوقات؟
    2- لماذا لا زالت نسبة كبيرة من اليهود في المغرب؟
    3- لماذا لا زالت هذه النسبة تعيش بين المجتمع في الأماكن الراقية والمتوسطة والفقيرة بالاحياء القديمة.
    4- لماذا لازال بعض اليهود يستحوذون على نسبة مهمة من اقتصاد المغرب؟.
    5- لماذا لا زال بعض الشخصيات اليهودية في مراكز القرار؟
    6- لماذا إسرائيل دشنت شارع بإسم المغفور له الحسن الثاني ببلدة عكرون و نصب تذكاري له في مدينة بيتاح تيكفا؟.
    7- جلالة الملك المغفور له محمد الخامس أوصى بكم خير الشعب المغرب و جعلكم مواطنون مغاربة من الدرجة الأولى مثل سائر المغاربة.
    -انكم فعلا يهود وسبب مشاكل العالم كما قال عنكم جورج واشنطن في وثيقه المعلومة.
    -تفكرون دائما في خداع الغير و تحبون أن تاكلوا بالمجان.
    -رغم بحبوحتكم في هذا الزمان لا زلتم تعيشون البؤس.
    – والأمثلة متعددة.
    وسيلتكم في الدفاع هي الهجوم.
    من وجب تعويض الآخر؟ يا يهوووود

  • عزيزك
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:41

    يجب ان يطالبوا اولا بان يعترف بهم المغرب كدولة و ينشؤوا سفارة لهم في المغرب و بعدها يطالبوا بالتعويض لانه لا يمكنك طبقا للقانون الدولي ان تطالب دولة بتعويضات و هي اصلا لا تعترف بوجودك

  • يوسف أ-1
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:51

    هم أولا يهود مغاربة قبل أن توجد إسرائيل فنحن من سيطلب تعويض عن استقطابهم من طرف الصهاينة و تهجيرهم لإسرائيل. ممتلكاتهم محفوظة لهم هنا و يتمتعون بها كونهم مغاربة.

  • Mowaten
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:52

    المغرب دولة اسلامية عربية ذات سيادة كما كل دول العالم بحسب القانون الدولي، ماهو تاريخ اليهود واسراءيل، حتى يطلبوا التعويض وعن ماذا…وكم ستدفع إسرائيل الى فلسطين والاردن وسوريا ولبنان ومصر للاحتلال الغاصب الغاشم . إسرائيل اقتطعت منهم اراضي شاسعة ..هته شطحات بني صهيون وجب مقابلتها بوحدة عربية صارمة لتقف عند حدودها الاولى ايام تاسيسها عام 48 بجدية من كل العرب وكذا مقاطعتها اقتصاديا وسياسيا .لا للتطبيع مع الكيان الغاصب لحقوق فلسطين الحرة.

  • En Dirhame SVP
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:53

    وكم من الأموال تدعي إسرائيل أن المغرب مطالب بها ؟ أريد المبلغ بالدرهم حتى أفهم !

  • مغربية
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:54

    الذهب والاموال التي هربوها من المغرب ايام هجرتهم ،والاخرى التي يسثتمرونها داخل المغرب دون حسيب ولارقيب، والتعليم والتكوين الذي استفادوا منه مثلنا دون ميز وهم اهلهم اليومليصبحوا أطرا ورجال اعمال؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

  • عادل مراد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:07

    طول الدهر و انتم تتغنون بصداقتكم لإسرائيل و عداوتكم للمسلمين الجيران. هاي اسرائيل وراتلكم حنة يديها و فهمت لكم معنى الصداقة.
    اسرائيل لم تذكر الجزائر لانها تعرف النتيجة مسبقا بل ذكرت الدول العربيه الضعيفه فقط.
    الجزائر طردت ما يفوق مليون يهودي في 1962. المغرب لم يطردهم بل اختاروا العيش في اسرائيل.
    الغريب في الامر ان.إسرائيل تطالب باملاك يهود من اصل مغربي. يعني اولاد بلادكم حابين خرابكم.
    انشر من فضلك

  • Ahmed
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:18

    إستثنوا الجزائر لأن الجزائر لا تعترف بكيانهم أصلا، و يدركون أنه من الأحلام بمكان أن تدفع لهم…. على العرب مطالبة الكيان الغاصب بإعادة الأراضي و البيوت التي نهبت بالقوة من الفلسطينيين و دفع تعويضات لهم على الضرر الذي حصل لهم، كذلك دفع تعويضات للفلاحين الذين صودرت أراضيهم و أتلفت محاصيلهم، و للأسر التي قتل و أسر أبناؤها. يجب تكوين ملف متكامل و جر اللصوص و القتلة للمحاكم الدولية.

  • اسمهان
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:26

    الى المعلق مواطن جارة السوء الذي نعتني بالجارية.. اذا كنت انا جارية فانت فاقد الاهلية ومرفوع عنك القلم وامثالك..حسب القوانين الجاري بها العمل … ولا يعتد لا بافعالك ولا باقوالك لان مواطن مثلك الذي يصر ان يولي امره لشخص ميت كلينيكيا.(العهدة الخامسة) …. في اي خانة يمكن وضعه سوى مع المجانين فاقدي الاهلية…. اذا اي تصرف او كلام يصدر منكم…. لا قيمة له

  • mahmoud le kabyle
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:28

    ا ليهود لم يطرادو من الجزائر بل هم من اختارو الانتماء لي فرنسا من خلال قرار ادولف كريميو adolphe cremieucx في 21/22/24 اكتوبر 1870 اختارو الجنسية الفرنسية وخانو وطنهم الجزائر بعد وجودهم علي سطح هذه الارض منذ 3000 سنة وبعد الاستقلال غادرو البلاد

  • المزابيHD
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:53

    فقط يجب على اسرائيل ان تعلم ان المغرب لم يكن فيه يهود اصلا
    واليهود الموجودين بالمغرب من اصول موريسكية اسبانيين
    جاءو للمغرب هاربين بعد ان سلبوهم كل ممتلكاتهم في اسبانيا
    ورحب بهم بالمغرب على انهم عابري سبيل وتمت حمايتهم وعاشو بمناطق مختلفة بالمغرب ولن ينسى المغاربة ثورة اليهود بالمغرب التي فشلت بفضل شجاعة المغاربة الاحرار من حينها واليهود اصبحوا يعيشون باحساس عدم الامام الى ان هاجرو الى فلسطين
    واليهود يضحكون علينا بدعوى انهم امازيغ يهود ولا يوجد امازيغ يهود الامازيغ كانو وثنيين ثم نصارى ثم اسلموا يوجد يهود عرب ويهود اوروبا فقط
    يهود الجزيرة العربية ويهود اوروبا

  • جزائري
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:56

    أجمل ما قيل سنة 2018 :
    1- وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان : “لنتذكر جميعا أنها الأمم المتحدة ذاتها التي وصفها سفيرنا الأول فيها آبا إيبان، بالقول أن الجزائر لو تقدمت بمشروع قرار يقول إن الأرض مسطحة وأن إسرائيل هي المسؤولة عن ذلك، لحصل هذا القرار على 164صوتا مقابل 13 معترضا و26 يمتنعون عن التصويت“،
    2- وكالة الاخبارية العبرية Ynet : "الجزائر هي العدو اللدود لإسرائيل و هده العداوة لا تأتي من كره السلطة الحاكمة لمصالح السامية لكن من الشعب الجزائري الهمجي الدي يفتقر الى روح التعايش بين البشر"
    3- مراكز أبحاث إسرائيلية : مدينة تلمسان الجزائرية هي قدس إسرائيل في شمال إفريقيا ممنوع الحج إليها,
    4- غيلا غملائيل، وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية : لا يوجد معطيات حقيقية بوجود ممتلكات يهود في الجزائر والجزائر أصلا لا تعترف بدولة إسرائيل وكل من ثبت أنه يهودي في الجزائر يتعرض للإختفاء.

  • رشيد من Köln
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:00

    فإسرائيل هو يعقوب، والناس الآن يقولون دولة إسرائيل ويسبونها ويشتمونها، والصواب أن تسمى دولة اليهود لا دولة إسرائيل، ولا ينبغي أن يسب إسرائيل ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولو كان الإنسان لا يقصد النبي الكريم، بل يقصد الدولة، فلا ينبغي أن تسمى بهذا الاسم، بل يقال: دولة اليهود قبحها الله، وأما أن يقال: إسرائيل ويشتم إسرائيل، فهذا لا يجوز، لما فيه من الموافقة لاسم إسرائيل نبي الله عليه الصلاة والسلام

  • غيثة
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:05

    لمادا إسرائيل دائما تخلط الأوراق هل المغرب هو من طرد المواطنين اصحاب الديانة اليهودية و الدين احتضنهم و آواهم بعدما فروا من محاكم التفتيش المسيحية ام ان إسرائيل من اغرتهم باللحاق بأرض الميعاد بفلسطين و قسمت من يلتحق و من يبق فرضت على اليهود اابسطاء مثل العطارين و الخياطين و اصحاب مهن بسيطة و أبقت على الأغنياء حتى ينعشوا إقتصاد إسرائيل من الخارج …كما أن جل ممتلكاتهم بقيت كما هي و تقريبا كلها خرابات منازل بكل من الصويرة ابي جهد تازة شفشاون..و يزورونها عندما تسمح لهم الظروف بمناسبات إحتفالاتهم الدينية….اما الأغنياء اصحاب مصانع فهم يشرفون على مشاريهم بأنفسم و لم يغادروا البلاد مثل المستشار الملكي اندري أزولاي …ألخ .من يطلب مِنْ مَنْ أين حقوق المغاربة اللدين هدمت حاراتهم بالكامل بالقدس و وطع مكانها حائط يعبد أمامه اليهود و الدي شيد خلال استرجاع القدس في عهد صلاح الدين …فمن المتضرر الدي هدمت دوره ام الدي مازالت قائمة على أطلالها و تزار من طرف أصحابها كلما سمحت لهم الظروف بكل إحترام…..

  • مغربية
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:06

    و المغرب يطالب اسرائيل باعادة الاموال التي نهبها اليهود من المغرب و هربوها لاسرائيل عبر التاريخ لانهم يتمتعون بامتيازات في تجارتهم و اعمالهم بالمغرب و لا يؤدون الضرائب كباقي المغاربة و تطالبها ايضا بتعويضات مقابل مقامهم في المغرب الدي هو اصلا ليس بلدهم و تعويضات مقابل حمايتهم من الاستعمار الفرنسي الدي كان يأمل في تنحيتهم ……

  • الهام مراكش
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:14

    بالنسبة للمغرب هناك إشكالية في مطالب إسرائيل لأن اليهود المغاربة الذين هاجروا إلى أرض الميعاد المزعومة لم يتخلوا عن جنسيتهم المغربية ولا يمكنهم التخلي عنها لأن قانون الجنسية المغربية فصل على مقاسهم أصلا ومن أجل تشجيعهم على تعمير اسرائيل و أغلبهم فضلوا فرنسا و أمريكا و مازالوا يحملون بطاقات التعريف الوطنية وبمجرد أن تطأ أقدامهم المغرب يصبحون مغاربة مثل كل مغربي يحمل جنسية أخرى فكيف سيطالبون من بلدهم الذي تركوه بإختيارهم تعويضات عن ممتلكات تركوها بمحض ارادتهم حتى منازلهم في أحياء الملاح تباع بالتنازل فقط بدون تحفيظ و يمكنهم شراءها من جديد كما باعوا في الأول على العموم أنا واحد عمتي بقات تتسالها مينا اليهوية الخياطة شي فلوس جاتها المشية مزروبة لأسرائيل هي صدقات دوك الفلوس لكن يمكن تعاود تتبرع بهم للصندوق الله يعطينا غير وجه اسرائيل

  • Houssam moukhliss
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:17

    Les jufes restes toujour juifes

  • أمين
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:55

    يطالبون بتعويضات أم يأمرون بدفع الجزية؟ وهل الصهاينة فقراء لدرجة أن يطلبو تعويضات من الفقراء؟

  • ben
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:57

    est-ce que le Maroc a ordonner lexpulsion des juifs Marocains? non et non! les juifs Marocains en quitter le Maroc volontierement malgres qu ils ont commie des erreures en emmenants avec eux des devises contrairement a ce que dit la loi!

  • محمد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:00

    على اليهود المغاربة أن يرجعوا إلى بلدهم المغرب ويعودوا إلى ممتكاتهم لا مشكل عندنا فهم مغاربة يتمتعون في بلدهم بكامل المواطنة، من أجبرهم على المغادرة؟ هم غادروا بأنفسهم. هم كسائر المغاربة المهاجرين فليعودوا متى أرادوا ولا أحد يمنعهم. أما أن تطالب إسرائيل العرب بالتعويضات فهذا ضحك على الدقون. على إسرائيل أن تعوض المغرب عن حي المغاربة في القدس الذي هدمته وشردت سكانه بدون موجب حق

  • ابوايمن
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:07

    على اليهود المغاربة ان يعودوا الى وطنهم وممتلكاتهم ، وعلى اسرائيل ان تؤدي للمغرب تعويضات الحماية التي سادها المغرب بحماية بني اسرائيل من الغزو المسيحي للاندلس ومن من الغزو النازي ، ما لم يفعله قوم اوروبا في حقهم ، نكارين الخير ، على اليهود المغاربة ان يعودوا الى وطنهم وكفى ، هؤلاء غادروا المغرب عن طواعية ولم يطردهم اي احد

  • كمال
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:12

    103 عادل مراد
    انت تتباهى بقيام حكامك بطرد مليون يهودي من الجزائر .لكن ماذا سوف تقول لو قامت فرنسا بطرد المليونين جزائري الجاثمين على اراضيها اغلبهم ما هم إلا عاله عليها ومصدر لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب فقط ولا ينتجون اي شيئ مفيد يذكر.
    وفي كل حال لا تزعج ففرنسا سوف لا تقوم بذالك لانه هناك فرق بين شعب متحظر كالفرنسي وآخر مازال يعيش في القرون ما قبل التاريخ كالجزائري.

  • مغربي حر
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:19

    يجب على اسراءيل تعويض ابناءنا اليهود المغاربة الذين رحلتهم قسرا بمساعدة المخابرات وافقير الى اسراءيل…املاكهم في منطقة درعة مازالت متواجدة وخاصة منازلهم ومتاجرهم وفدانينهم ومقابر اباءهم واجدادهم ..نطالب بارجاعهم الينا هم ابناؤنا …ابناؤهم بداوا يزورون بلدهم في السنين الاخيرة ومازالوا يحملون الجنسية المغربية ولهم الحنين للعودة

  • عبدالله
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:22

    هاذا هو الشكر ديال انقاذهم من هيتلير . بلا حشمة بلا حياء ، ظهرنا ولا حرش مع هاد الناس، تا يعطيوكوم عظم فين تدهاو باش ما طلبوش حاجة اخرى .
    اش غادي يطلبو الفلسطينيين منهم لي خداو ليهم دولة؟ وجههم قاصح.
    كلاو او شربو او نجو من الموت او دابا صخن عليهم راسهم ، ماشي الدولة ديالهم لي قالت ليهم دخلو لاصراءيل ، علاه غير جاو او ولاو احسن مخرجين في العالم ونجح لهم هوليوود ، هادو هما ضربني وشكى ما عندهم علاش يحشمو.

  • Mon avis
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:36

    الدول العربية لم تطرد اليهود من ديارهم إبان بداية غزو فلسطين من طرف الصهاينة أواخر الأربعينيات من القرن الماضي. اليهود هم الذين قرروا من تلقاء انفسهم الهجرة إلى فلسطين تحت الضغت والإغراء الصهيوني وذالك للتعمير وللإستطان.

  • slaxos
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:41

    يجب على المغرب رفع دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال الاسرائيلية لانها اختطفت اليهود المغاربة من المغرب بواسطة جهازها الموساد
    وهناك من غرق في سواحل الحسيمة بسبب ردائة البواخر المسعملة انذاك
    في رواية اخرى سترفع دولة الاحتلال دعوى قضائية ضد السعودية ب 86 مليار بسب بسبب ما تعرض له اليهود مند عهد الرسول صلى الله عليه و سلم

  • slaoui
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:42

    c est leur carte de pression q ils jouent contre les pays qui rechignent encore a avoir des relations directes avec israël.

  • فريد تك
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:42

    اليهود المغاربة هم من اليهود السفارد اي مغاربة اعتنقوا عقيدة التوحيد التي كان عليها بنو يهوذا ابن يعقوب ابن اسخاق الاخ الصغير للنببي اسماعيل جد ملك المغرب محمد السادس. اليهود المغاربة ليسوا يهودا ولا علاقة لهم بنسل يهوذا ابن يعقوب (اسراييل).
    علي المغرب ان يطالب اسراييل بارجاع المغاربة الي موطنهم الاصلي لانهم ليسوا يهودا علميا ودينيا وتاريخيا .

  • Mohamed
    الإثنين 7 يناير 2019 - 15:09

    أعجبني رد أخ جزائري حين قال: يمكنهم أن يأتوا لتسلم ممتلكاتهم مرحبا بهم وسيقوم الشعب بما يجب أن يقوم به.

  • عبدالله
    الإثنين 7 يناير 2019 - 15:29

    على المغاربة ان يطالبوااليهود باداء ما بذمتهم مقابل السكن و الاكل و الشرب و الحماية ابان وجودهم بالمغرب

  • abdou
    الإثنين 7 يناير 2019 - 15:33

    أنى أرى أن اليهود كأنهم يطالبون بفدية غير مباشرة لفك نزاع فلسطين،
    وأرى أيضا أنهم غدروا بجميع الدول العربية التي استضافتهم بهذه المطالبة للتعويضات،لأنهم عاشوا مكرمين معززين،وهاجروا برغبتهم مع بيع جميع ممتلكاتهم قبل الرحيل،بما أنهم باعوا على أي تعويض يتكلمون…

  • Salmimostefa
    الإثنين 7 يناير 2019 - 15:34

    الى كمال رقم 118
    اولا الجالية الجزائرية الموجودة في فرنسا اغلبها اطارات 5الاف طبيب ونخبة اخرى في كل المجلات عكس ادعائك الكاذب وفرنسا لن تجرء على طرد الجزائرين لأنها تعرف مكانت الجزائري في دوالب الاقتصاد والخدمات وكل مرشح للرئاسيات في فرنسا يقصد الجزائر قبل الانتخبات وهو يعي جيدا فعل الجالية الجزائرية عكس المغاربة الذين يعملون في تنظيف شوارع مرسيليا

  • ج.بن محمد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 15:41

    لايعرف اليهود الا من عاشرهم وعرفهم عن قرب!سوف احكي لكم شي عن اليهود!.الجزية التي يطالب بها اليهود من الدول العربية الان.لم يذكروا السعودية انهم اخروها حتى .ي.نتهوا من الدول التي ذكروها منها المغرب!اولا المغرب من بين هذه الدول الذي له الحق بان يطالب يهود فلسطين الان استرجاع حي المغاربة الذي استولوا عليه وهجروا سكانه من اصل مغربي ومن بعد هدموه واعطو للمستوطنين اليهود منازلهم وزوروا الوتاءق.و الان يطالبون بالجزية وحتى اذا اعطاهم المغرب المال والممتلكات سوف لن يقفوا عندهاد الحد سوف يخلقون داءما شيء الاخر الى مالانهاية انهم اليهود الان اصبحوا اقوياء تحميهم الولايات المتحدة وجميع الدول الاروبية وبعض الدول العربية وكذالك ! ومن لم يعطيهم مايريدون يخلقون له المشاكل والفتن ذاخل بلده بانلهم في كل دولة عربية عندهم الدريةاو كما يقولون طابور الخامس؟الذي يعمل بتعليمات المساد الموجود في كل بلد من البلدان العربية.ي يجب على البلدان التي اراد اليهود منهم الجزية ان يتوحدوا فيما بينهم ويدعون العرب جميعا" الى المسيرة الى فلسطين ويفتحوا الحدود بينهم وسوف يهرب اليهود من فلسطين ان شاء الله.وللسلام.

  • CHAHID
    الإثنين 7 يناير 2019 - 15:43

    أقول لإسرائيل يجب عليها أن تفهم شئ أن المغرب لم يطرد يوما يهوديا بل إسرائيل من قامت بتهريبهم و تخويفهم و لا أدل على ذلك من اليهود المغاربة القاطنين في بلدهم أقول بلدهم فهم مغاربة و لا يحق لإسرائيل أن تنوب عنهم فهم في المغرب قبل أن يصطنع هذا الكيان نحن من سنطالب بإرجاع اليهود الذين اختطفوا من بلدهم و زج بهم في صراع لا دخل لهم فيه

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:19

    يقول التاريخ ان اسرائيل كانت تجنس العرب بالجنسية لبلسرلئيلي مجانا و كانت تشتري اليهود العرب بالمجان من الدول العربية لكي تأسس كيانها فوق ارض العربان، اللدين جنسوا بعض المواطنين بالجنسية الاسرائيلية و تم بيعهم الى اسرائيل من اجل نيل وثيقة الاستفلال عبر اليهود الفرنسيين، و الكثير منا يعتقد ان العربان استقلوا بالقوة ضد المستعمر الفرنسي،بل هو الاعتراف بالكيان الاسرائيلي و تجنيس و بيع المواطنين اليهود المغاربة ،الدي حقق الاستقلال الاعرج المغربي..بالامس نبيع اليهود المغاربة و اليوم نشتري الحماية من الموساد الاسرائيلي..

  • كمال
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:28

    128
    لماذا لا تذكر ان الجاليه الجزائريه تحتل المرتبه الاؤولى في السجون الفرنسية من بين جميع الجاليات الاجنبيه المقيمه هناك والتي تمثل العالم بأسره.
    اعلم سيدي انه لو فتحت فرنسا ابوابها لوجدناكم جميعكم هناك.
    وإعلم ايظا لو قررت الجاليه الجزائريه مغادره فرنسا – وهذا من سبع المستحيلات ولو بصب الزيت الحارق عليها- ستعلن فرنسا سنه كامله سنه اعياد وأفراح تطلق فيها الالعاب الناريه على مدار الساعه ابتهاجا لذالك الحدث.
    قلاك فرنسا لا يمكن ان تستغني على الجزاىريين مضحك والله.

  • السوسي المهاجر
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:38

    لما غادر من تسميهم بالمواطنين المغاربة صوب إسرائيل حولوا كل أموالهم الى فرنسا وباعوا منازلهم ومتاجرهم الا القلة القليلة الذين ظنوا أنهم سيجدون في إسرائيل الموعودة الغنى الفاحش .ولازات أتذكر التاجر إحو من مدينة تيزنيت وهو من يقوم بذلك الدور
    الجميع يعلم أم اليهود عندما يهاجرون من مكان لآخر يسرقون كل ما يستطيعون لان الثورات نصحتهم بسرقة المصريين قبل مغادرتها

  • مغربي انا
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:39

    على الدولة المستحذة في الشرق الاوسط ان تقوم بتعويض من سرقت لهم اراضيهم ومنهم مغاربة في فلسطين ابا عن جد وتعيد كل الممتلكات التي كانت وقفا على المغاربة
    دون نسيان ان عليها ان تعوض اهل فلسطين الذين قتلت ابناءهم ودمرت منازلهم
    ومعها ممتلكاتهم

  • فتاح
    الإثنين 7 يناير 2019 - 17:08

    السلطان مولاي عبد الحفيظ تكفل بماله الخاص إرسال 75 الف يهودي مغربي عبر البحر برضاهم . والباقون تم اختطافهم من طرف المخابرات الإسرائيلية من المغرب قسرا .

  • Salmimostefa
    الإثنين 7 يناير 2019 - 17:59

    الى 132
    انت من حقدك اصبحت تعكس الامور سجون فرنسا وايطاليا واسبانيا وهولندا ممتلأة بالمغاربة والتهم الاتجار في المخدرات والدعارة والسرقة والارهاب لا تحاول تغليط الناس العالم اصبح قرية صغيرة وبمجرد زر على قوقل يتطلع على فضائحك بدل الخروج على الموضوع اجمع المال او الجئ للمديونية كعادتك لكي تدفع لأسرائيل هي لم تذكر سيدتك الجزائر

  • سعيد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 18:35

    كما يقال في مثال الشعبي
    ضربني وبكى وسبقني واشكى

  • جمال بدر الدين.
    الإثنين 7 يناير 2019 - 19:09

    إسرائيل ليست هي اليهود الذين كانوا في كل الدول ومنها العربية…هذه الدول لم تطرد أحدا وإنما تم ترحيلهم من طرف المخابرات الصهيونية الفرنسية والأمريكية ولذلك لاحق لأحد أن يطالب بأي نوع من التعويضات بل يجب أن يعلم الصهاينة أن واجبات المواطنة تترتب عليها ضرائب والتزامات جبائية أخرى…أما الصهاينة فعليهم أن يخرجوا من بيوت الفلسطينيين وأراضيهم وأن يعوضوهم على ما اقترفوا من الجرائم البشعة في حق الشعب الفلسطيني…ومن المفارقات الغربية أن حكومتهم الغاضبة دافعت بالأمس فقط في حضور مسؤول أمريكي عن احتلال الجولان السوري فقط لأنها تريد حماية أمنها فمن يعوض السوريين ومتى تعود الأرض إلى أصحابها…الله أعلم…يقولون إنهم يبحثون عن السلام؟؟؟ والله غريب أمر هؤلاء المجرمين!!!!

  • مراد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 19:39

    لما تادي اسبانيا ضعف التعويضات التي تطلبونها يابني يهودا ،تعويضات سبتة،ومليليا والجزور الجعفرية المحتلون…
    للاسف الشديد البشر لايستفيد من التاريخ، الطمع طاعون يستهلك صاحبه.
    خشوشنوا فإن الحضارة لاتدوم.
    كما تدين تدان.

  • خالد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 19:42

    على دولة إسرائيل التعامل مع المملكة المغربية بالاحترام والتقدير لأن فضل الحسن الثاني رحمة الله كان جليل على دولة إسرائيل وفلسطين
    ومرحبا باليهود المغاربة في المغرب نحن اهل السلآم والحب والقيم

  • said
    الإثنين 7 يناير 2019 - 20:08

    لا تحدثوا ضجيجا …فالعرب نائمون …
    قال أحدهم :
    – سرقوا من فلــسطين القدس …… ونحن نائمون
    – حرقوا نخيل عراقنا الميمون …… ونحن نائمون
    – طعنوا قلب الـيمن الحنون ……… ونحن نائمون
    – انقلبوا على مصر في سكون …… ونحن نائمون
    – دمرو الشام ولازالوا يدمرون …… ونحن نائمون
    فيا أمة النيام أخبروني لماذا من كتاب ربكم لاتحفظون سوى قوله تعالى "إنا لله وإنا إليه راجعون"
    .
    فيجيب أحدهم:
    لأننا قوم عن كتاب الله غافلون ….
    وإذا قرأناه فنحن لمعانيه غير فاهمون …..
    وإذا فهمنا فلتعاليمه لسنا مطبقون ……
    أليس هذا كاف ليجعلنا قوم ضالون …
    عظم الله أجركم في أمة المستسلمون

  • كمال
    الإثنين 7 يناير 2019 - 20:52

    136
    انتم من تنكرون اوضاعكم. انتم موجودون ايضا في كل مكان . في اروبا الغربيه بأكملها. نجدكم تطلبون اللجوء السياسي والديني في مدينه مليليه وسبته مزاحمين في ذالك السوريين والافارقه. اساطيل من قوارب الموت تصل اتباعا الى مورسيا. اليكانتي. ابيزا ميوركا من سواحل الجزائر وخاصه من ميناء ديلزي القريب من عاصمتكم محمله بالحراكه ومنهم قاصرين. اما في الاحياء الهامشيه لاليكانتي فالحاله كارثيه فقد اخلوها الاسبان ليبقى فيها الجزائريون جنب الى جنب مع الخيطانوس المنبوذين في اسبانيا. نضرا لخطوره المكان والحاله التي وصلت إليها تلك الاحياء بعد ان تم الاستلاء عليها من قبل الحراكه الجزائريون.
    الفرق بيننا وبينكم ياسيدي اننا نقر بواقعنا وانتم تنكرون بواقعكم المر والمرير.

  • Moulahid
    الإثنين 7 يناير 2019 - 22:14

    اولا هذه محاولة يائسة للمساومة. ثانيا هذه سياسة ترامب مع السعودية وأرادت إسرائيل أن تجربها لعل وعسى ومن يدري.ثالثا ما يسمى بإسرائيل غصبت أرض فلسطين الحبيبة علما وظلما لو كان هناك حق ستعوض الفلسطينيين بملايين الملايير ويعود اليهود ادراجهم وتنزل عليهم الذلة والمسكنة إلى أن يشاء الله ولكن هيهات هيهات قبح الله الضعف والنفاق في أبناء امتي.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 04:57

    ما كان يملكه اليهود المغاربة هو ملك لليهود المغاربة والمغرب، ليس ملك لإسرائيل. المغاربة لم يطردو إخوانهم اليهود المغاربة. هذا منطق غريب.

  • sarah
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:21

    #Israël envisage de réclamer plus de 250 milliards de dollars en tout à l’Irak, au Maroc, à la Syrie, à l’Égypte, au Yémen, à l’Iran, à la Libye et à la Tunisie.

  • NeoSimo
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:30

    من يريد العودة إلى المغرب فمرحباً به…

    المغرب لم يطرد مواطنيه اليهود وهم الذين قرروا الهجرة من المغرب…
    وبذلك لا يحق لإسرائيل المطالبة بأي شيء… 🙂

  • مغربي
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 13:48

    اليهود المغاربة ليسوا بيهود بني اسراءيل
    انهم مغاربة امازيغ اعتنقوا الديانة اليهودية .فهاجروا الى اسراءيل طوعا بعد ان غرتهم دولة اسراءيل بالجنة
    فوق ارض فلسطين .ولكن وجدوا عكس ما حلموا به
    وحنينهم الى بلدهم الاصلي يزداد و ما زيارتهم الى المغرب في كل مناسبة دينية الا حب و تعلق بهذا الوطن العزيز.
    أما من هو نسبه لبنيي اسراءيل من المتطرودين من الاندلس فكثير منهم قد اسلموا و القليل منهم غادر
    الى كندا و الولايات المتحدة و ما زالوا في صلة
    مع المغرب الذي رحب بهم و حضنهم في ايام العسر.
    فالتعيض لا يطلبه المغرب من ابناءه .لكن الذين
    الفوا الاسطياد في الماء العكر هم من يطلبون التعويضات على شيء لا يملكه.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس