الجيش المغربي يُطلق أضخم مناورة عسكرية قرب الحدود الجزائرية

الجيش المغربي يُطلق أضخم مناورة عسكرية قرب الحدود الجزائرية
الأحد 7 أبريل 2019 - 14:05

مناورة عسكرية ضخمة يطلقها المغرب بداية الأسبوع المقبل بالقرب من الحدود الجزائرية، بمشاركة وحدات برية وجوية مختلفة تستعرض قدرات الجيش المغربي القتالية في الدفاع عن الوطن والوحدة الترابية للمملكة.

وكشف المنتدى العسكري “Far Maroc”، اليوم الأحد، أن القوات المسلحة الملكية ستنظم ابتداء من يوم غد الاثنين، مناورات عسكرية هي “الأضخم في تاريخ الجيش الملكي، تحمل اسم جبل صاغرو، بمشاركة وحدات برية وجوية مختلفة، بمطقة جبل صاغرو بين تاغونيت وفوم زكيد، بالقرب من الحدود الجزائرية”.

وأوضح المصدر العسكري أن المنطقة المختارة لتنظيم هذه المناورات العسكرية هي ذات رمزية كبيرة تعود إلى اعتداءات الجيش الجزائري على الأراضي المغربية في أكتوبر 1963، ما أدى إلى نشوب حرب الرمال.

وأضاف المنتدى العسكري أن المنطقة التي تحتضن المناورات هي “نفس المنطقة التي وقع فيها الجيش الوطني الجزائري في فخ القوات المسلحة الملكية في إحدى المعارك الحاسمة خلال تلك الحرب التي سهلت توغل قواتنا الباسلة خلف الحدود الاستعمارية”.

وتأتي هذه المناورات العسكرية بعد أيام قليلة من مناورات عسكرية ضخمة نفذتها جيوش المغرب وأمريكا وبريطانيا بمنطقة تيفنيت، ضواحي مدينة أكادير، ضمن برنامج “الأسد الإفريقي” لسنة 2019؛ إذ تدربت القوات على خاصية التدخل السريع في مشهد تمثيلي ضد متطرفين يستهدفون مناطق حيوية من المغرب، وذلك بحضور شخصيات عسكرية وازنة من جميع الأطراف.

ورفع الجيش المغربي من قدراته الحربية بتوقيع أضخم صفقة عسكرية في تاريخ القوات المسلحة الملكية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وبموجبها سيتعزز الأسطول الحربي بـ25 طائرة حربية من طراز “إف 16” وتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام “F-16V”.

وكانت مصادر إعلامية إسبانية كشفت أن الصفقة العسكرية المغربية خلفت استنفارا عسكريا إسبانيا، مشيرة إلى أنه لأول مرة في تاريخه سيتوفر الجيش المغربي على مقاتلات يتفوق بها على نظيره الإسباني بسبب خاصية جديدة في الصفقة.

وأوضح موقع عسكري مقرب من الدوائر العسكرية الإسبانية أن مفتاح الصفقة هو رادار يسمى “صفيف المسح الإلكتروني النشط”، وهو نوع من الرادارات ذات المصفوفة الطورية، التي يتكون عنصرا الإرسال والاستقبال فيها من عدد من وحدات إرسال/ استقبال صغيرة.

‫تعليقات الزوار

166
  • assifnwourgh
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:17

    بالتوفيق.. جبل صاغرو لديه معاني عميقة..

  • أبو إلهام
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:19

    عاش الجيش المغربي الباسل بقيادة رئيس الأركات العامة الملك محمد السادس دامت له العزة،كل الفخر لكل فرد من قواتنا المرابطة على الحدود لحماية الوطن والدود عنه والخزي والعار على كل انفصالي متربص بالوطن.

  • علي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:21

    تحركات حفتر في ليبيا وهذه المناورات لجيشنا المغربي هي استهداف للثورة الجزائرية لإجهاض أهدافها .
    السؤال لماذا هذه المناورات الآن ؟

  • ex cabrane
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:23

    La démonstration de la force sans l'utiliser. Une stratégie d'intimidation.

  • housam
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:23

    ألف تحية لجيوش المغرب الشريف أسد إفريقيا العضيم الحربية الباسلة صحراءنا الشرقية السليبة بشار والقنادسة العبادلة أم العسل وتندوف فالقلب وسيأتي يوم النصر والعز بإسترجاعهم

  • Gala
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:24

    نعم لتطوير قدرات الجيش الملكي المغربي الباسل ونتمنى مستقبلا تأسيس جيش مغاربي موحد لاستتباب السلام بمنطقتنا المغاربية

  • ولد البلاد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:27

    وما فائدة كل هاته الأسلحة والمناورات ولا زال المغرب دون بنية تحتية مع وجود سكان في مناطق نائية لا وجود لماء ولا كهرباء ودور صفيح في شتى مدن المملكة ناهيك عن كثرة الجريمة وإنعدام الأمن لدى المواطنين.

  • ايمن
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:27

    هذا في نظري يعتبر استفزاز للقوات المسلحة الجزائرية

  • الصحراء المغربية
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:28

    ليس بمقدور النظام الجزائري المنهار و لا مادورو و لا الموزمبيق النيل بمغربية الصحراء .. كل من يعادي الوحدة الترابية إلى مزبلة التاريخ.

  • الهاشمي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:29

    بما أن المملكة كانت دائما سباقة لمد يدها إلى الجارة الجزائر وفي ظل الإحتجاجات وما تعيشه الجزائر من أوضاع وضبابية في المشهد السياسي، كان من الأجدر تأجيل هذه المناورات العسكرية لإبداء حسن النية وكسب الدعم من المجتمع الجزائري الذي ينتظر التغيير وإقامة المغرب العربي الكبير وأن لا نترك المجال لدعاة التفرقة للإصطياد في الماء العكر، وجهة نظر ولعل الجيش المغربي له رؤيا نجهلها نحن عامة الناس.

  • mohamed
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:29

    وقت غير مناسب لمثل هذه المناورات خاصة مع الحدود الجزائرية

  • قارئ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:29

    يجب التذكير أن هذه المناورات كانت مبرمجة منذ مدة. والتذكير أيضا أن الجيش الجزائري أكثر من المناورات قرب الحدود المغربية بشكل استفزازي

  • ابن سوس المغربي، الحقيقة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:30

    لمن لا يعلم نظام بن بلا كان في صراع مع ثوار الجزائر على السلطة و أراد أبعاد صراع على السلطة بينه وبين بومدين وزير الدفاع آنذاك و من معه و اخترع أكذوبة ( المروك حقرونا ) و قد بعث الملك الحسن الثاني بعدة رسائل إليهم يشكو تعدي القوات الجزائرية على ضمها أراضي مغربية و بعد احتلااهم أراضي مغربية جديدة غير التي ضمتها فرنسا الاستعمارية إلى الجزائر من تيندوف كولم بشار القنادسة توات فا قد فقد اوهمو الشعب الجزائري الشقيق ان المغرب هوا من اعتدى عليهم و أنه طامع غي تراصيهم و ان الجزائر مزالت خارجة من حرب التحرير و المغرب حقر علينا هذه هي الكذبة الكبيرة و احتلو 50 كيلو متر من واحة فيكيك الى يومنا هذا و اخترعو أكذوبة البو زبال فا من الظالم و من المظلوم؟

  • جزائري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:32

    مبروك, عمل موفق و مزيد من الرقي و التطور و العصرنة للجيش الملكي

  • كريم بن عبو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:32

    تحية الى قواتنا الباسلة التي تحفظ بلدنا من كل مكروه. اللهم احفظ بلدنا من شر الأعداء الذين يتربصون بِنَا.

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:33

    يجيب على قوتنا المسلحة المغربية الاستعداد للأسوأ نظام العسكر الحاقد الحاكم في قصر المرادية يدرب يدعم بكل ما أتى من قوة مرتزقة الصحارى الكبرى و اي لحظة ممكن ان تتهور عصابة تيندوف فا الصحراء أرض مغربية تاريخية ولم يكن ولن يسمح الشعب المغربي بخلق كيان مرتزق مزور باسم الرمال على أرض التاريخية

  • مغربي متعجب
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:34

    في الوقت الذي تشهد فيه الجزائر نوع من الاضطراب بسبب الاحتجاجات على الحكومة ،وتحتاج الى نوع من الدعم المعنوي، نقوم نحن بمناورات على حدودها .!!!!!!!!!

  • جمال
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:34

    هذه المناورات يكون هدفها هو التأكد من جاهزية الجيس المغربي في الدفاع عن حوزة الوطن في أي لحظة وهي رسالة موجهة لخصوم الوحدة الترابية أما عصابة البوليزاريو فقد دخلت إلى مزبلة التاريخ منذ زمن نشأتها لأن مابني على باطل كان باطلا

  • زيان
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:34

    إنتصرنا على العدوة الخبيثه في حرب الرمال بعد عدوانهم على المغرب ومحاولاتهم بالوصول إلى المحيط الأطلسي ولكن هاد العدوة الخبيثة مازلات تحتل صحراءنا الشرقية الممتدة من بشار إلى تندوف

  • مسايياش
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:36

    اودي غ خسران لفلوس ،الجيوش هي التي تساهم في دخل الخزينة العامة للدولة بصناعاتها و ابتكاراتها ،أما جيوش العالم الثالث فهي فقط تستهلك ،حتى في الحروب لو تقطع عنك مواد الغيار لن تستطيع هذه الجيوش استكمال الحرب لمدة شهر إلا إذا استكملوها بالسيوف و الخيول ههه،من هذا كله فهو ضرب من الغباء الدخول في حرب ولو مع النيجر ،لا تنسو انه اثناء الحرب يرف المستوردون ثمن الاسلحة ويضعون عليك شروط استعمالها و إذا اشتريت الاسلحة من سوق السوداء تتعرض لعقوبات دولية ،الوضع الدولي اليوم ليس كوضع الستينات و السبعينات ولا حتى التسعينات ،أي حرب سيؤثر فيها كل القوى العالمية .
    نريد جيش ذكي يبتكر و يصنع و يبيع للخارج ويساهم في الاقتصاد ،لا نريد جيش يستعرض اسلحة امريكا و فرنسا

  • فكيكي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:36

    هذه المناورة الضخمة في تاريخ القوات المسلحة الملكية مفخرة للشعب المغربي وردع معنوي لكل من يطمع في يوم من الأيام أن يتعدى على ارضنا العزيزة من طنجة إلى لكويرة ورسالة واضحة لأعداء وحدتنا التربية والذين يحلمون بدولة بيننا وبين موريطانيا الشقيقة.وهذا يدل الحمد لله أن جيشنا الملكي الباسل ماض في تجهيز نفسه بأحدث المعدات وماض في رفع من قدراته القتالية والشعب من وراءه متى ناداه الوطن.النصر المبين لقواتنا المسلحة الملكية.

  • أكرم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:37

    دولة بلا جيوش عضيمة وقوية لن تسمى دولة ولن يحترمها أحد

  • jamal
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:38

    المغرب ينظم المناورات العسكرية فقط. لو تم اعتماد نفقات الجيش في مشاريع تنموية لكنا دولة متقدمة كما عدة دول كانت خلفنا بسنوات ضوئية. المشكل الكبير هو أن النفقات في بلادي الحبيبة لا تخضع للترشيد فميزانية الجيش كبيرة جدا بالمقارنة مع حجم المداخيل السنوية ونسبة كبيرة من هذه الميزانية تذهب إلى جيوب الظباط الكبار ولا حسيب ولا رقيب. الحاصول الله ياخد الحق فالمسؤولين على هاد التردي لي عايشين فيه.

  • محب الهوية المغربية
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:40

    أما بعد: لقد حان الوقت ليفعل المغرب سياسة عسكرية استباقية على أرض الواقع انطلاقا من حقه الوجودي و الشرعي و الأممي ليحافظ على مقدراته و ليضمن استقرارا جيوسياسيا يخول له التركيز على الاكراهات الداخلية التي تجابهه من أجل تطوير جودة حياة المغاربة.

  • طارق
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:42

    خطوة غبية ساذجة الهدف الوحيد فيها تشويه ما تبقى من صورة المغرب لدى الشعب الجزائري في وقت يشهد تلاحم بين الشعب والجيش الجزائري
    خطوة غبية للغاية
    زعما مابان لكم هاد المناورة ايام بوتفليقة والاستفزازات دالبلزاريو
    ديما عندنا مشكل فتوقيت الخطوات المرض صافي

  • احمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:43

    اضن أن حربا وشيكة جدا ستندلع هناك…هدفها الوحيد هو استرجاع ارض المغرب التي سلمها الاستعمار و الخونة الى العدو الوحيد للمغرب..الا و هو الجزاءر …اما الصحراء المغربية الغربية.. فالمغاربة يعرفون جيدا ان مشكلها المصطنع لن يتم حله من قبل أي هيأة دولية بل من المغرب وحده..فاللقاءات الجارية لن تعطي اية نتيجة…ضياغ الوقت فقط.

  • القوالب.
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:44

    تحريك ملشيات حفتر في اتجاه الحدود الجزائرية من جهة الشرق فحين المخزن يحرك قواته من الاتجاه الغرب على حدود. الشعب الجزائري ياترى ماهو الهدف من هدا اليس اجهاض التورة الجزائرية ياترى من يتحكم في هدين المستوطنتين اليس فرنسا لكن متاكدين فرنسا لن تسمح لشعوب مستعمراتها بالتحرر

  • اخداد احمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:45

    سيدي نعتز بجيشنا و لو كان اضعف كما تقول .
    الم تعلم ان اقوى الجيوش تاتي للمشراكة في المناورات العسكرية التي تقام ببلادنا

  • أورشاليم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:46

    جزيرة ليلى… فذكر إن الذكرى تنفع المومنين، ما الجدوى من الإصرار على إيهامنا بأن العدو الحقيقي هي الجارة الجزائر،… نعم أنا مع تقوية قدراتنا الدفاعية، ولكن ليس على حساب التعليم و الصحة و العدل و تكوين مجتمع متشبع بالقيم الإنسانية و الديمقراطية…العدو الحقيقي هو المسؤول عن ما صرنا إليه…راه عقنا بيكم

  • said
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:47

    finalement des reponses aux mombreuses provocations des gros ventres du regime algerien, que presque chaque semaine est la avec son spectacle teathrale et ses petards lancès près des frontières marocaines

  • Hamido
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:47

    مناورات على الحدود مع الجزائر في هذا التوقيت هي محاولة لتشتيث الرأي العام الجزائري اللذي يستعد لطرد العصابة الحاكمة. المغرب بمناوراته يريد أن يقدم خدمة للنظام الجزائري حتى يقوم هذا الأخير بتجاوز العاصفة.

  • الخميس
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:48

    المناورات العسكرية التي يقوم بها المغرب ضرورية لأن العدو لن يرحمنا لا الآن ولا مستقبلا لقد لاحظتم ماذا كان يقع منذ ٤٠ سنة . والجيش المغربي الباسل له من الخبرة الكافية لحماية شعبه ووطنه من أي مكروه، شكرا أسود الأطلس على المجهودات الجبارة التي تبذلونها.

  • أبو البشير
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:49

    أبو نذير صاحب التعليق3 أجهل من أبو جهل جهلا مركبا.

  • نجيب
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:53

    جيوش المغرب الشريف الحربية الباسلة المنصورة بالله المكونة من الجيش البري الأول العضيم وجيش الصواريخ الحربي الباسل وجيش الدرك الحربي المجاهد وجيش البحرية الملكية الضارب والجيش الجوي الباسل صقور الأطلس وجيش القوات الخاصة الفداءية والله ينصر سيدنا والشعب المغربي العضيم من طنجة العالية إلى الكويرة العالية

  • Observer
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:53

    Stopper la révolution pacifique algérienne en donnant une chance inattendu a gaid salah ,les révolutions c'est contagieux non?

  • محمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:54

    سؤال
    لماذا استغلت هذه الفترة بالذات التي تعيشها الجزائر ويقوم المغرب بهذه المناورات في هذه المنطقة بالتحديد يعني مالهدف من هذه المناورات؟؟؟

  • الحسين اومحند
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:55

    بدءا بالأسد الأفريقي…..مرورا بجبل صاغرو….وختاما بمعتقلات الخزي والعار بتندوف…..
    (ما كهرناش…..علاش لا……واي نوت….بوركوا با… )
    *كلنا فداك يا صحراء….وكلنا جيش للصحراء*

  • عبدالله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:56

    إلى 4 – علي و 3 – ابونذير
    متى كان الجزائريون محاربين؟ فرنسا انتصرت و أعطتكم استقلال بالإستفتاء صدقة
    ومتى كان عندكم شهداء ؟ يا عملاء الغرب و الأمم المتحدة ضد المغرب
    انشري ياهسبريس

  • ولد حميدو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:57

    أمور عادية فلا تضخموا الأمور فهناك مناطق مخصصة للمناورات العسكرية على طول السنة و غالبا تكون في مناطق حدودية ليس فيها سكان
    الهدف منها التدريب و في نفس الوقت تعطي إشارة بأن الجيش ليس نائما

  • نورالدين باجة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:00

    في ظل احتجاجات الشعب الجزائري ومطالبته بسقوط رؤوس النظام الحاكم, كان على النظام المغربي تأجيل هذه المناورة العسكرية حتى لا يعطي المغرب للأطراف الأخرى الفرصة للتحليلات الخاطئة والتأويلات الخارجة عن إطارها, مع العلم أن بعض الوجوه البارزة في الحراك الشعبي الجزائري ومنهم " محمد العربي زيتوت" قال في الأيام القليلة السابقة في إطار توجيهه للحراك الجزائري " أنه في حال انتصار ثورة الشعب الجزائري سنعمل على بناء المغرب الكبير" قول العربي زيتوت هذا أعتبره نية صادقة في إصلاح ذات البين بين المغرب والجزائر وتجاوز ألأخطاء التي ارتكبها النظام الحالي.
    لذا يجب على السلطات المغربية العمل على تأجيل هذه المناورة العسكرية.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:01

    اعتقد ان هذه المناورة العسكرية التي سيطلقها الجيش المغربي فرضتها الاوضاع في المنطقة خصوصا ما تعيشه الجزائر الشقيقة من عدم استقرار و الصراع بين الشعب و الزمرة الحاكمة و قد تمتد القلاقل الى تندوف معقل مليشيات البوليساريو الارهابية حيث لوحظ في الايام الاخيرة انتفاضة سكان مخيمات فيافي تندوف ضد النظام العسكري الجزائري و ضد عملائه تحت قيادة المرتزق ابراهيم غالي و فرار جنود تلك المليشيات نحو الجدار الدفاعي و تسليم انفسهم للجيش المغربي فاختيار تلك المنطقة الحدودية و القريبة من بؤرة التوتر في تندوف التي تحتضن اكبر مليشيات مسلحة خارجة عن القانون التي سمح لها النظام العسكري الجزائري باحتلال اراضيه و اجاز لها حماية حدوده الجنوبية هو اختيار في محله من حيث المكان و الزمان لضرب عصفورين بحجر واحد اولا مراقبة المنطقة الاكثر حساسية بالنسبة للنظام الجزائري و الاستعداد لاي مفاجاة او طارئ في ظل الاوضاع المتدهورة في تندوف و الجزائر عموما ثانيا التمرين على الاسلحة الجديدة المتطورة و الفائقة الدقة التي حصل عليها الجيش المغربي في السنتين الماضيتين و مدى قدرتها على تحطيم مليشيات مسلحة و جيش نظامي في ارض العدو.

  • مغربي من فلادلفيا
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:01

    آه لو صرفت كل هده الأموال في المجال الصحي
    كل هده المناورات العسكرية لا تفيد المواطن المغربي بل تنقل كاهله بأداء الضرائب

  • مغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:01

    مناورات في الوقت المناسب .رسالة لنظام العسكر كي لا يفكر في تحويل انظار الشعب الجزائري بافتعال ازمة مع المغرب.الرسالة واضحة لاتغامروا الرد سيكون حازم.

  • وحدوي حتى النخاع
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:02

    الجيش المغربي باسل برجاله قبل سلاحه ويرجع ذلك الى كونه يحارب خارجيا من اجل احلال السلام في بؤر التوتر نصرة للمشروعية وسيحارب داخليا للدفاع عن صحرائه ولاستعادة ثغوره المحتلة اما جيش الجارة فانه يحارب من اجل قمع الشعب الجزائري هذا ما اكده القايد صالح مهددا ثورات الجمعة المجيدة ومن جهة اخرى من حق الجيش المغربي ان يناور في الحدود مع الجزاير الشقيقة تاهبا لاي سيناريو يطبخه جنرالات المرادية في ظل ثورة الشارع الجزايري ضدهم

  • مغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:03

    دائما ما يقوم الجيش الجزائري بمناورات في الحدود المغربية بالدخيرة الحية ويطل علينا المعلقون بانه من حقهم ماداموا في ارضهم …
    المغرب برمج هته المناورات منذ مدة وهي استعداد لاي هجوم من الجزائر الغاذرة والتاريخ يذكرنا انه كلما اشتذ الخناق على الحركى افتعلوا حربا كحرب الرمال ومعارك امغالة وحرب الصحراء والعشرية الدموية التي قتل فيها الجيش الجزائر المجرم الاف الاطفال والنساء بطرق بشعة

  • حسن من وجدة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:03

    مبادرة المغرب هذه لها نتائج ايجابية فيما يخص الرفع من القدرات العسكرية المغربية.
    نلتمس من جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية الرفع من أجور افراد القوات المسلحة الملكية.
    علاش لأ

  • mohamed oujdi
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:06

    عليكم ان تدفعوا بالتي هي احسنزمع الشعب الجزاءري والطبقة السياسية لديه والصبر والثريت قبل السقوط في وحل الحرب هدا الوقت جد حرج وخطير نطلب من الله ان يسلم وينجي بلدنا من اي سوء

  • فيصل بركاني
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:07

    انا ضد المناورة وضد كل ما يتدخل في شؤون مستقبل البلدين .. الوقت المناورة سياسي لا بمثلني ولايمثل شعب مغربي الشعب جزاءري يحتاج الينا في هاته الوقت بالذات وليس بروز عضالاتا ب صناعة امريكية بل ليست لنا ناقة من ذالك وبالخصوص جهة شرقية التي تحتاج الى فتح حدود ومعبر اخر ومتنفس …… نحن نعيش ازمة اقتصادية واجتماعية خانقة جهة شرقية اغلبية هجرت وانتم تائمون .. ان كنتم في غنا عن الجزاءر نحن نحتاج اليهم وهم كذالك كفا كفا كفا فلسلفةالعظاء مللنا منها واستهداف جيراننا ..

  • aldo
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:10

    non a l'intimidation de la revolution algerienne
    les marocains et les algeriens sont des freres

  • مغربي حر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:11

    لا ادري لما بالذات المناورات في هذا الوقت !
    هل لمد الجنرالات بمبرر انقلاب على ارادة الشعب الحزائري .

  • أمازيغي مغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:12

    جيوش بلدنا الغالي الأسد الإفريقي العضيم البرية والبحرية والجوية عضيمة وقوية ولن يجرؤ أحد على إستفزازنا ومن أجل تعزيز قوة جيوشنا الباسلة على مستوى جيش البحرية يلزمنا أسطول غواصات متطورة من أجل حماية السواحل وسفن الحربية والتجارية المغربية ومدمرتين قتال أعالي البحار وكاسحة ألغام بحرية على مستوى جيش الجو نحتاج إلى سربين من الأف15 النسر الجارح وإلى خمسة أسراب المروحيات الهجومية مثل الأسطورة الأباتشي أو الكوبرا الأكثر تطورا فالعالم

  • مغربي غيور
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:12

    المرجو من صاحب الجلالة زيادة اجور الجنود فهم لا يتقاضون شيئا بالمقابل الخدمات التي يقدمونها و التضحيات الجسيمة.

  • أبو ريان
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:14

    الجزائر إستفزت المغرب غير ما مرة بإجراء مناورات عسكرية على الحدود مع المغرب وآخرها مع البوليساريو على حدودها الغربية المتاخمة للصحراء المغربية! المغرب صبر كثيرا على هؤلاء الأوباش،قيام المغرب بمناورة عسكرية ضخمة سيربك حتما قايد صالح و شنقريحة.الصحراء الشرقية لا تزال تنتظر دخولها من طرف القوات المسلحة الملكية و إرجاعها إلى الوطن الأم وما ذلك على قواتنا الباسلة بعزيز. فالجيش الجزائري يهاب نظيره المغربي، لأنه أخذ عدة طرايح من 63 و76 وً79 . كل التوفيق للقوات المسلحة الملكية.

  • السكرتير
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:14

    هذه المناورة ستعطي ذريعة لكابرنات المرادية لستدرار عطف الشعب الجزائري الغاضب منهم بان الجزائر مهددة من جيرانها وانه يجب الالتفاف حول الكابرنات للدفاع عن الجزائر مما يساعدهم على إحباط ثورة الشعب الجزائري المشحون والحانق على عصابة اللصوص التي تحكمه ، اغلب الظن الان الوقت ليس مناسب لهذه المناورة . والله هو العليم الخبير .

  • محب للجيش الملكي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:14

    هذه المناورات و التدريبات تكون مبرمجة و مسطرة منذ شهور بمعنى قبل الثورة الجزائرية الشريفة، فلا داعي للاصطياد في الماء العكر

  • أزغوذ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:15

    كل جيوش العالم تعمل مناورات عسكرية و قد سبقتها مناورات جزائرية ضخمة .لكن اللافت للإنتباه هو تأجيج الوضع بين أشقائنا في الجزائر و هم الآن يقومون بحراك مبارك لإزالة و بتر العضو الفاسد جسم الجزائر ،عله يكون فاتحة خير علينا جميعا . نقول لإخواننا في الجزائر لا تبالوا بالتعليقات السلبية .نحن نتمنى أن نصحح مسارنا و نعمل اتحاد مغربي جزائري ليكون وطن واحد بعد طرد عصابة البولزاريو من فوق أرض الجزائر العضيمة .كما أطلب من إخواني المغاربة بأن لا ينجروا وراء التعليقات السلبية و نقول لا لزرع الفتنة بين الأشقاء و نقول أيضا نعم لتقوية قدرات جيشنا الباسل لحماية الوطن من كل التهديدات . نقول لإخواننا في الجزائر قلوبنا معكم واصلوا حراككم المبارك الشعبين المغربي و الجزائري خاوة خاوة يا خاوة إلى يوم القيامة .

  • Samir r
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:17

    مجرد ذر الرماد في العيون.
    ديموقراطيه حقيقيه. والعيش الكريم. والعدالة الاجتماعية. هو المطلوب.

  • تحليل واقعي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:18

    أنا ارى انه في هذه الظرف التي تقوم به قواتنا العسكرية بمناورات عسكرية في الحدود الجزائرية هو استفزاز لمظاهرات اخواننا الجزائريين ضد الأنظمة العسكرية بالجزائر وإعطاء ارضية للنظام العسكري لكي يمرر خطابه ضد المغرب ولابقاءهم في السلطة

  • Basidi
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:19

    Très mauvais timing. Très mauvaise idée. Stratégie stupide. Les Algériens ont besoin de notre appui et de notre neutralité dans la gestion de leur crise afin de les gagner à notre côté pour l'avenir et leur faire oublier le passé. Les Algériens sont nos frères. Montrons-leur que se sont leurs anciens dirigeants qui ont créé cette atmosphère pourrie entre nous et gageons sur les nouveaux dirigeants pour corriger le tir et assainir nos relations pour le bien de nos deux peuples et notre cause nationale. Soyons nobles et ne donnons pas l'impression d'être traitres ou opportunistes malsains.

  • محمد المودن
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:19

    كل دولة لها الحق أن تفعل ما تريد داخل حدودها والحزائر قامت بعدة مناورات عسكرية برية وآخرها كانت بحرية ولم يعبر المغرب عن أي قلق مدامت تجري داخل حدودها وشكرا انشري يا هيسبريس

  • إلى الحاج عبدالله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:20

    و الله العظيم أنني أستغرب بالفعل أستغرب ادكرك إنما الدكرى تنفع الداكرين
    مادا عن سبة و مليلية و الجزر أليست مستعمرة إلى يومنا هذا يارجل ؟
    هل داكرتك ضعيفة جدا هل نسيت ( جزيرة ليلى )

    اقسم لك برب العزة لست جزائري إنني مغربي
    لا حاجة لنا بهده المشاحنات

  • YLU
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:21

    هذا التحرك يفهم منه ان المغرب وبايعاز من من يعرفهم الجميع بصذد مد اليد للجارة الجزائر بغية دفع الشعب للقبول بالقايد صلاح عن مضض حتى يستتب الامن في المنطقة وتمتثل البقرة الحلوب ذون عناد. لانه ليس في مصلحة احد انقضاض جماعة الاخوان على حكم المنطقة.

  • ABARAN
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:25

    كل الحروب التي خاضتها الجيوش العربانية مع إسرئيل منيت بهزيمة نكراء.
    مرغت إسرئيل الجيوش العربية مجتمعة عام 1967 وكذالك في آخر حرب 1973 وصل جيش الصهاينة بقيادة الجنرال موشي ديـــان إلى أحياء القاهرة بعد أن دمرت الجيش الثاني وحاصر الجيش الثالث المصري.
    الجيوش العربية محكوم عليها بالهزائم الدائمة بالإضافة إلى إن التهديدات الخارجية من الاجتياح ماهي إلا أكذوبة كبيرة انتهت منذ نهاية الاستعمار العسكري الأوربي للعالم ,, وبدأت مشاريع الاستعمار الحديث الاقتصادية والثقافية هي التي تجتاح البلدان وتأخذ منها ما تحتاجه وتخزن فيها مالا تحتاجه آنيا , وان صناعة الجيوش العربية المنهزمة دوما في المواجهات الخارجية والمنتصرة دوما في قتل شعوبها واحدة من أساليب الاستعمار الحديث لتسويق المعدات العسكرية والتجهيزات التي تستنفذ موارد البلاد ,, وتختلق بعد زمن قليل حجة لتدمير هذه المعدات لتسوق أليهم معدات جديدة وتستنفذهم في دائرة لا خروج منها.

  • تحية للجيش المغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:27

    تحية للجيش المغربي .
    * لا تطلقوا النار في إتجاه الشقيقة الجزائر ، أعانهم الله
    في تطهير بلدهم من الفساد.

  • مستكمار
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:29

    تحية اجلال وتقدير لجيشنا المقدام.هو الضامن لامننا ووحدتنا.

  • الجزائر و المغرب اخوة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:29

    الجزائر في ثورتها ضد العسكر + مناورات عسكرية مغربية ضد الجزائر = استهداف الثورة و تكريس المنظومة العسكرية + تكريس الأزمة الثنائية بين البلدين !!! النظام العسكري الجزائري و إغلاق الحدود و أزمة الصحرا كل هذا يصب في مصلحة من ؟؟؟؟

  • البيضاوي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:30

    الجيش المغربي البطل يشهد له بالكفاءة القتالية وروح المسؤولية ويشهد له ايضا باحترام دول الجوار وعدم تدخله في شؤونهم الداخلية .
    لكن عندما يتعلق بالوحدة الترابية او محاولة اختراق حدوده عندها لن يتهاون في الدفاع عن حقوقه المشروعة مهما تطلب الامر ذلك ويظهر شراسته القتالية ..

  • قيدوم المعطلين المحاصر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:31

    لا احد يعلم مايمارس في الخفاء .. ولكن حسب مفهومنا فالوقت غير مناسب وكذالك المكان ..فهذا سيخدم الالتفاف حول جنيرالات السوء ..وسوف يضرب الحراك الشعبي الجزائري ولن يترك له الوقت الكافي لاختيار زعاماته ..وسيعرف الجيش كيف يوظف هذه الورقة لصالحه ..ربما هذه صفقة . تحول دون تحرير الشعوب ..

  • عبدالله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:33

    اخواني اخواتي واش انتما غادين تعرفو اش تا يدور في الكواليس ديال اعداء الوطن؟ واش انتما غادين تعرفو احسن من المخابرات المغربية؟ شكون لي قالك ليكم بان المافية الجزاءرية تريد تغطية الحراك بدفع البوليزاريو في حرب مع المغرب لتتدخل او تقولب الحراك الجزاءري وتدخله في الدفاع عن الوطن من العدو المغربي؟ المغرب بلد متسامح وهو الدي يطلب مند مدة نسي الماضي وفتح الحدود ، المغرب لا يتجرا على احد او كون ما كانتش شي قضية فيها ان كون ما يديرش المناورة. حمدو الله لي عندنا جيش باسل لي حامينا من العدو لانه كون ما كانش كون العدو دخل علينا لديورنا.
    تا تنساو بزاف ، شكون لي دار المناورات بالقرطاس الحي على حدودنا عدة مرات ؟ ماشي المافية ، الله يهديكم اهتمو بشانكم او خليو الجيش ديالنا او كونو مفتخرين به بلا كومونتارات الخاوية ، اللهم الحذر ولا الغدر من عند العدو وهاته رسالة بان جيشنا سوف يتلقى لكل بهلوانية ديال اي عدو او كل قبائلي مكلخ.

  • ابن سوس المغربي،الى الخونة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:33

    لكل مهزوم مغربي لا توجد ط لديه ذرة وطنية ولا كرامة و الى كل خائن هذه الفئات الفاشلة قليلة في بلدنا مقارنة مع 40 مليون مغربي غيور على وطنه، نقول لكم لماذا انتم عدميون من حق الجيش المغربي ان يناور على أرضه من طنجة إلى الكويرة و من أقصى الشرق إلى المحيط الأطلسي هذ حقه لماذا عقولكم فقيرة مهزومة انسبتم منذ فترة مناورة الجيش الجزائري على الحدود المغربية ؟ لماذا حلال عليهم و حرام علينا؟ ما المانع ان يناور المغرب مثل كل دول العالم على ترابه الوطني أينما أراد و في أي وقت مداما لا يمس أحد؟ المناورة هي تدريب لمواجهة اي طاري واش وانتما ناسيين الجزائر تدرب و تعلم و تدعم منذ أكثر من أربعين سنة مرتزقة بوزبال؟ واش انتما عارفين أكثر من قادة الجيش المغربي؟ حاجة أخرى علاش كا تخلطو بين الدفاع عن الوطن و المشاكل الداخلية؟ واش انتما عارفين بلي كون مكانش الرجال حارسين الحدود كون شفتو عملاء الجنرالات على مشارف المدن المغربية؟ الواحد يفكر بعقلو

  • ahmed el djazairi
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:38

    تمنيت الجيش المغربي يُطلق أضخم مناورة عسكرية قرب حدود سبتة و مليلية كلما أنتصر الشعب الجزائري على فرنسا ستفزه بالمغرب و للحديث بقية…..

  • تنغيري حر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:41

    جبل صاغرو في منطقة تنغير منطقة جبلية وعرة اعطت للمقاومة المغربية نفسا كبيرا وعل سبيل المثال اباسلام الدي قال .حملنا السلاح ليحمل احفادنا القلم .لكن في الوقت الدي يقاتل اجدادنا المستعمر . الخونة يرسلون ابناءهم الى فرنسا العدو في دللك الوقت هم وما زالو يسيطرون عل المغرب الى يومنا هذا. وما زلنا نعاني في كل المجالات الا حبنا بأرضنا . نطلب من ملك البلاد ان يحن علينا ولو بشيء قليل.اخبروه جزاكم الله خيرا

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:43

    تحية عالية لجيشنا الباسل. على الحكومة ان تطلق الان اضخم مبادرة انسانية للقضاء على جيوب الفساد ومحاربة الفقر. هذه المبادرة ستمكن من كسب ازيد من 33 مليون عسكري اي الشعب بأكمله وبالتالي سنصبح اكبر قوة عسكرية في العالم.

  • المضغري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:51

    بالتوفيق والشعب مستعد لما يتطلبه الأمر عند الشدة

  • نبيل المغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:51

    استنتج من هاته المناورات العسكرية ان الساسة في المغرب فهموا ان العسكر في الجزائر في ورطة مع الشعب و بالتالي فهي محاولة لغلق الباب امام اي مناورة من العسكر الجزائري تهدف لخلق البلبلة في الحدود و التي سيكون هدفها ابعاد انظار الحراك الشعبي هناك عن اهدافه.
    على الاشقاء في الجارة الشرقية ان يستمروا في حراكهم و ان يفهموا ان المغاربة معهم لمنع اي تصرف يهدف لصرف انظارهم عن الاهداف النبيلة لحراكهم.

  • محمد طنجة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:53

    نعم لأي مناورات تقوي قدراتنا…لكن لا يجب إعطاء اي دعم لإنقاذ نظام العسكر الباءد…فقد يستغل العسكر هذا في الداخل الجزاءري للقول انهم حماة الديار وانهم الأفضل لحماية الجزاءر خصوصا والشعب الجزاءري في أوج ثورته ضدهم…حاليا يجب ترك الجزائريين يصنعون مستقبلهم ويقتلعون هذا النظام الذي دمر المغرب العربى…لكن قد يكون للبعض عندنا مصلحة في استمراره…!!!

  • ضد الضد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:53

    الاستخبارات العسكرية هي التي تعرف اتخاذ هذه المناورة في هذا الوقت بالذات. لأن القايد صالح بمجرد نجاح الحراك الجزائري في جمعته الثانية طار نحو الفريق العسكري للناحية الثالثة يعني الرابطة على الحدود المغربية. و لهذا بدون شك أن هناك طنجرة تطبخ على حساب القايد صالح لإفشال الحراك الشعبي الجزائري لأنه منذ القدم و حكام الجزائر يوهمون الشعب بأن عدوهم هو المغرب و إنهم يبحثون عن سبب ليورطوا فيه المغرب قصد استحمار الشعب و لو أدى ذلك بإعلان الحرب على المغرب من البقاء في السلطة. لكنهم لا يعلمون بان الشعب الجزائري لم يعد يثق فيهم و أنه لا يتراجع حتى ينحي كل الرموز التي حكمت الجزائر. أما الجيش المغربي فلن يعتدي على الغير و لن يستغل الفرص.

  • أحمد من مكناس
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:53

    و لماذا هذه المناورات في هذا الوقت بالذات الذي يتحرك فيه الشعب الجزائري و يطالب بحقوقه الديموقراطية.

  • karim
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:56

    تقرأ التعاليق المغاربة تسبب بدوار ،البارحة وانتم
    تكررون الاشقاء و المغرب الكبير الاتحاد المغاربي،
    اليوم المخزن يقوم بمناورات في منطقة قتل فيها
    جزائريين ،الكل يهلل في تعليقاته ، سامحكم الله..

  • عبد السلام
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:57

    السلاك عليكم نشجع قواتنا الباسلة في هذه المنوارات الضخم .كنت أتمنى ان تكون هذه المناورات الضخمة طبقت في أقصى الشرق أو في أقصى الجنوب قرب تندوف أوفي منطقة لكويرة أو تفاريتي أو بئر لحلو أو سبتة أو مليلية أو قرب الحدود المغربيةالجزائرية أو الموريطانية في الجنوب والشرق هذه المناورات تجري في المناطق الذاخلية ل المملكة لن يكن منها فائدة.

  • أيت السجعي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:01

    يمكن الحديث عن وجود توازن للقوى وان كان نسبيا بين المغرب والجارة الشرقية لكن من هنا الى القول بأن اسبانيا تتخوف من تفوق المغرب عليها عسكريا أظن أن علينا التحلي بشئ من التواضع لأن اسبانيا نشرت خطت عسكرية ابان نزاع جزيرة ليلى وتنبني خطة اسبانيا على الهجوم من جهات عدة معتمدة على تموقعها شمال المغرب وفي جنوبه أيضأ من خلال جزرها الكثيرة والتي تمنحها تفوقا لا جدال فيه
    علما انها عضو بحلف الشمال الأطلسي ومن يقول الناتو يقول أمريكا حيث تحضرني قصة حرب جزر المالوين حين منحت فرنسا لإنجلترا مفاتيح تفادي الصواريخ الفرنسية التي كانت تبعتها للارجنتين بعد أن أغرقت سفينة بريطانية بإختصار من لا يصنع سلاحه لا يمكنه الحديث عن امتلاكه تفوقا عسكريا.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • شوافة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:03

    تعبير 3 ,,ابو بندير,,,عفوا ابو ندير,,,كون كان الجيش المغريبي اضعف جيش عربيا وافريقيا كاع مايدخل عليكم الحسن الثاني رحمه الله حتى لوسط الجزائر.

  • mohamed
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:07

    Au fil du temps , les grandes manœuvres sont l'occasion de tester l'entraînement des états-majors, de tester les règlements d'emploi et le nouveau matériel, mais aussi de montrer la puissance de la force militaire FAR aux POLISARIO, représentés parl'attaché de défense
    .

  • AGHIRAS
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:09

    أنشئت الجيوش العربية لتحرر البلاد العربية من الاستعمار الغربي والدفاع عن الحوزة الترابية، وكان الخطر الذي يتهدد الشعوب العربية في القرون الأولى لنشأة الدولة هو الاستعمار الأجنبي والكيان الصهيوني، وخاضت تلك الجيوش حروبا متواصلة انتهت بالهزائم العسكرية، نتيجة عوامل كثيرة أهمها ضعف القدرات العسكرية والاعتماد علي القوي الخارجية في مجال التسليح.

    وقد تولدت عن تلك الهزائم خيبة أمل كبير وتقهقر في المعنويات وتراجع كبير في مستوى الطموح والاستعداد والتضحية، وأصبح دور الجيوش في مواجهة إسرائيل معدوما أو غير مطروح واتجهت إلى أدوار بديلة وأهداف جديدة، تركزت على بناء المخابرات وتشكيل الأطر التنظيمية الداخلية، وتاسيسها على عقيدة انهزامية ميكيافيلية مرتبطة بالقوى الخارجية وعملائها في الداخل،

  • rchid
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:11

    ا كبر هدية تقدم للقايد صالح ليقول لهم دعوني احكم فالمخزن قادم لحتلاكم وهاذا لا يخدم ثورة الاشقاء الجزاىرين

  • مواطن غيور على وطنه
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:11

    جبل صاغرو جبل قبيلة ايت عطا المناضلة ضد المستعمر الفرنسي…قبيلة معروفة بالشهامة والرجولة …ومناورات القوات المسلحة الملكية لاتستهدف الا القايد صالح وكل من سولت له نفسه المس بالوحدة الترابية للمملكة …الشعب الجزاءري الشقيق قام بالثورة المباركة ضد رموز الفساد الذين يحاولون الهروب الى الخارج بكل السبل للاستمتاع بالملايير من الدولارات التي اختلسوها…ونحن الشعب المغربي نبارك هذا الحراك ونقف مع اخواننا الشعب الجزاءري الشقيق كما ساندناهم في حقبة الاستعمار المشؤومة

  • مواطن
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:15

    أولا مدة الإحتجاجات الجزئرية 6 أسابيع حاليا والمعروف أن أي مناورات كبيرة تحتاج شهورا لإعدادها إذا هذه المناورات كانت مبرمجة من قبل بداية الإحتجاجات الجزئرية ولا علاقة لها بها. ثانيا أكثر من مرة قام الجيش الجزائري بمناورات على الحدود المغربية ومع بوليزبال وأعطى تسميات من قبيل "إكتساح" إلخ وكان المعلقون يأتون وقتها ويفتخرون بجيشهم ولم يقولو إستفزاز إلخ. ثالثا المغرب عبر رسميا أنه لن يتدخل في الإحتجاجات الجزئرية لكي لا يعطي أي مبرر للعصابة الحاكمة. رابعا المناورات داخل الحدود المغربية ومن حق المغرب القيام بكل مايريد داخل حدوده أما التأويلات فلا تعني إلا أصحابها.خامسا هده المناورات ستفيد الإحتجاجات الجزئرية لأنها ستجعل النظام الجزائري يفكر كثيرا قبل أن يتهور إذا ما أراد إستعمال ورقة الحرب مع المغرب لتغيير مسار الإجتجاجات.

  • محمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:16

    الاولوية قي نظري هي ادماج اطر الاكاديميات في الوظيفة العمومية فعددهم الان قد فاق 50000 و هو مرشح للازدياد و للتطور في المستقبل من الايام.

  • رشيد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:18

    هاد المناورات كان خاصها تكون علي حدود سبتة و مليلية

  • محمد المغربي الطانطاني
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:19

    نسأل الله السلامة و العافية و الأمن.
    توقيت المناورات يتزامن مع ما يحدث في الجزائر و ليبيا و هذا ينذر بأن الغرب يحضر لكارثة ما في المنطقة.

  • مغربي ضابط في المارينز
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:28

    ضحكني رقم 3,,ابو ندير,,,,رجع غير لتسعينيات,,ؤتفكر ,,,GIA,,,,اش دارت فيكم,,,,, ديك الساعة هدي تعرف اضعف جيش عربيا لي ماقدر يقضي حتى على ارهابيين.

  • احمد امين
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:31

    لقد اظهرت الاحداث في الجزاير ان الشعب الجزايري اخ لنا يسعى للتحرر من طغمة حاولت اقناعه بوجود عدو غرب البلاد والحال اننا اخوة لهم يهمنا ان يستفيدوا من خيرات بلدهم ويتقدموا نحو الازدهار بتعون مع المغرب وبقية بلدان المنطقة ويصبح الرهان هو الازدهار وليس سباق التسلح وتغدية صناديق مصدري السلاح وظهر من مطالبة الشعب الجزايري بطرد العصابة الحاكمة انه واع بعدوه الحقيقي ونرجواانيسفر حراكه المبارك عن انشاء جمعية تاسيسية ينبثق عنها نظام ديمقراطي وان يعمل ذلك على مصالحتنا مع اخوتنا المؤمنين بفكرة الانفصال وذلك بشكل يحفظ مصالح الجميع

  • Amazigh
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:32

    رسالة قوية برمزيتها و بتوقيتها الذي يأتي ليرد علا تحركات الخاءن حفتر في ليبيا الشقيقة بايعاز من بن زايد عميل الصهيون و امريكا. عاش الشعب الجزائري الحر

  • عبدو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:34

    الجزاءر و الجزاءريين ليسوا اعداءنا بل اخوتنا في كل شيء.
    لا و لن ننساق ابدا ضد الذين يشعلون نار الفتنة بين الاخوة.

  • ليس لي اسم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:34

    الى صاحب التعليق رقم 3 شعارنا الله الوطن الملك وفي الاخير كن من تكون عاش الملك صاحب الجلالة الله ينصره

  • من اامغرب
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:36

    أظن أن هذه المناورات لا علاقة لها بالجارة الجزائر و التي نحترم حراكها السلمي .. بل رسالة إلى البوليساريو… ربما بعد الحراك الجزائري و مجيء حكومة حرة تقدم مصالح الجزائريين على أطروحة البوليساريو.. يكبر الضغط على عناصر البوليساريو فيحسوا بالعزلة فتَقدِم على حماقة هجومية.. حينها ستجد الجيش الملكي في انتظارها لإنهاء هذه الخرافة..
    نحن ننتظر حكومة جزائرية نتفاهم و نتعاون معها بدون أي احتمال لمحاربتها…

  • ابو اشرف الجزائري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:37

    الشعب المغربي هو جار الشعب الجزائري الشقيق والصديق .. ورفع قدرات الجيش الملكي المغربي عدة وعتادا هو فخر للشعب المغربي وحتى الجزائري .. فان كان جارنا الغربي قوي فننا نحس بالامان معه ونطمئن لحدودنا الغربية من اي تسلل للارهابيين الدواعش .. ان مصير شعوب المغرب العربي مصير واحد .. اذا سقط منه بلد واحد سيسقط الجميع … والحكمة تقول أُكِلْتُ يوم أُكِلَ الثور الابيض

  • ملاحظ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:42

    بعض التعليقات سخيفة للغاية. الحرب كيفما كانت كلها دمار وخسارة سواء كنت غالبا أو مغلوبا. هي مناسبة لإغناء الأغنياء وإفقار الفقراء وفرض حالة الطوارئ لتمرير القرارات دون حسيب ولا رقيب.

  • Omar
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:45

    المناورات ردا على انقلاب العسكري في الحزاىر و سيطرته على دواليب السلطة . و ربما تنفيد اجندته التي كان لا يوافقه فيها من الرئاسة او السلطة المدنية.
    بما ان العسكر يحكم عند الجيران فلا بد ان يتحرك الجيش في المغرب

  • عدنان
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:52

    اسم تاريخي و عميق للمناورة تمجد بسالة وعزة المغاربة .وهذه المناورة الضخمة رسالة قوية للخصوم مفادها ان المغرب مستعد لكل التحديات.المجد للجيش المغربي بقيادة جلالة الملك حفظه الله.

  • Ayyad
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:54

    رقم 3 لوكان الجيش المغربي من أضعف الجيوش كما
    تزعم لما خولت له مهام خفض السلام
    راجع مهام الجيش المغربي قبل أن تتكلم عن شىء لا دراية لك به
    النوع خير من الكم

  • عاش جيشنا الملكي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:57

    نحن مع الجيش الملكي قلبا وقالبا ونحن نعتبر أنفسنا كمواطنين جنود احتياط لمساندة رجال القوات المسلحة الملكية في السراء والضراء. عاش الجيش الملكي.

  • مغربي حر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:57

    الجيش المغربي جيش الإمبراطورية المغربية العنيدة التي كانت تحكم ثلث إفريقيا و جنوب أوروبا له تاريخ عريق و مجيد يمتد لقرون طويلة. ولا يمكن مقارنه ب جيش كيانات لقيطة أسستها دول غربية في أواخر القرن العشرين و أعطاها حتى الإسم… التاريخ يعرف من هم المغاربة و اللي حك عليهم دائما كياخذ قتلة….

  • Aha
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:59

    الجيش المغربي مستنفر لكي لا يعيد النظام الجزاءري والجيش مدابح العشرية المخزية الجيش المغربي مستعد للدفاع عن الشعب الجزاءري ودمقراطيته الفتية ويل باباك قايد صالح تعيد الكرة فالجيش المغربي لك بالمرصاد ان مس الشعب الجزاءري

  • غيور على الوطن
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:00

    نتمنى من اشقاءنا الجزائريين الشعب الابي والصامد من اجل التحرر من عقدة العسكر القابط على الحكم بيد من حديد اطلب من الله أن يفك عقدتهم إن شاء الله
    اما مناورات المغرب على حدوده فهي لتعزيز قدراته الدفاعية والهجومية ليكون مستعدا لاي تهور من جيش قايد صالح وليس الجزائر. احتراما للشعب الجزائري

  • مواطن
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:01

    نرجو ان لا ينشب اي نزاع مع الجيران رغم انهم السبافون إلى العداوة. ولكن تصور لو اشتد الخناق على العسكر هناك ولم تحل مشكلتهم في انتخاب رئيس بطرق مرضية للجميع. ماذا سيفعلون قد يضطرون الي افتعال مشكل ما. ومن يدري. كذلك الانسان الذي يخرج من منزله وقد طوقت المشاكل عنقه فإنه يكون ثائرا مستعدا للشجار مع اي شخص يلتقي به.

  • منرفز
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:13

    اولا:توقيت هذه المناورات العسكرية رسالة عدائية للشعب الجزائري الشقيق،حتى و لو كانت مبرمجة قبل انتفاضته المباركة.ثانيا :اريد أن أفهم ما المقصود في الظروف الراهنة،بالتذكير بحرب الرمال ? اللهم إذا كان النظام المغربي يخاف أن يحذو الشعب المغربي حذو الشعب الجزائري و أراد استباق Nous avons des soit disant stratèges qui ne ratent jamais l'occasion de rater des occasions.

  • Zeggo Amlal
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:13

    Le moment est mal choisi, en fait vous donnez aux militaires algérien l'occasion de renforcer sa position devant la révolte populaire.

  • رضا
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:25

    منتورات من الغرب الجزاءري و حفتر من الشرق اشمو راءحة الامارات انطلقت الثورة المضادة

  • Hichamovic
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:26

    Les préparatifs de cet exercice sont prisent dans une directive annuelle pou l'an 2019 depuis six mois il s'agit pas de la situation actuelle dans le camp tindouf-alger.chapeau pour le peuple algérien qui persiste le changement radical du pouvoir

  • ولد علي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:29

    عاش الشعب المغربي ووحدته الترابية من طنجة الى الكويرة
    اما اولائك الذين يعارضون تسلح المغرب او ضد التسلح فهم ليس وطنيين
    مخلصين بل هم أعداء المغرب يريدون ابقاء المغرب ضعيفا مشلولا
    هذه هي الحقيقة
    كمواطن غيور على وطني اريد ان اعيش بالشاي والخبز وأساهم في تسليح بلادي عندما يكون المغرب قوي سيكون الشعب أقوى وأغنى
    الى الامام والكفاح مستمر

  • WELD EL BLAD
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:31

    دعات الحرب سمحهم الله يحسبونها لعبة بلاي ستيشن الله يهديكم المهم اضن الجيش المغربي سوف يحترم الفرق الشاسع بينه وبين الجيش الجزائري وهذه حقيقة على الميدان وليس على وسائل الاعلام فنترك العاطفة جنبا ونفكر بعقولنا وليس بقلوبنا انشري يا هسبريس الحقيقة المرة التي يصعب تقبلها وشكرا

  • Abdallah
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:37

    juteux
    L'occident inaugure un nouveau marché d'armement au Maghreb !

  • joe
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:40

    مستفز ليس فقط للاخوة الجزائريين و انما ايضا لنا نحن المغاربة المتعاطفين معهم. مللنا من هذه المناورات و الترساناتوووو. حولوا ميزانياتها الى التكوين و خلق الثروات. و ارحموا شعوب شمال افريقيا. هذا العنوان هو خدمة مجانية للنظام المستبد في الجزائر. لا ادري نوايا الحفيقية لناشره في هذا الوقت بالدات.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:48

    بعض بيادق جنيرالات و مخابرات النظام الجزائري العسكري يحاولون تصوير مناورات الجيش المغربي داخل حدود ترابه بانها رسالة عدائية موجهة ضد النظام الجزائري الذي يعيش مشاكل مع الشعب الجزائري الشقيق للتشويش على ثورة 22 فبراير بالعدو الخارجي الوهمي و لكن اين كانت تلك البيادق الماجورة حينما كان كايد صالح يقوم بمناوراته العسكرية شبه الشهرية بالذخيرة الحية قرب الحدود المغربية الجزائرية و في منطقة تندوف الحساسة كانوا يقولون ان تلك المناورات اجراء روتيني لا علاقة له بنزاع الصحراء المغربية و يدخل في اطار استعداد الجيش الجزائري للدفاع عن حوزة الوطن طبعا المغرب لم يهتم بتلك المناورات لانه يعرف قدراته العسكرية و بسالة جيوشه في ساحة الوغى لكن بمجرد تحرك الجيش المغربي داخل حدوده لاجراء مناورات عسكرية عادية قرب منطقة متوترة اصبحت في نظرهم رسالة عدائية موجهة لنظامهم العسكري و هم يعرفون من هو العدو الحقيقي للشعب الجزائري الشقيق الذي انفجرت في وجهه ثورة 22 فبراير ضد الفساد و نهب اموال النفط و الغاز فالجيش المغربي يقوم بمناورات مشروعة فوق اراضيه لاختبار كفاءته و قدراته القتالية بالاسلحة الجد متطورة لدحر اعدائه

  • الوادنوني
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:58

    لكل المعلقين الذين لا يفهمون في ابسط الامور العسكرية..الول ان المناورات تتطلب وقتا للتنظيم وهي بذلك مبرمجة منذ مدة قبل احداث الحراك الجزائري وليس من الممكن تاجيلها بسبب ما يحدث في الجزائر الان. لا تنسوا ان العسكر الجزائري قام بمناورات عل الحدود المغربية كما انه يدعم البوليزاريو ويساعده في القيام بمناورات وتحركات عسكرية في منطقة الكركرات وما يسمونه بالمناطق المحررة وراء الجدار….لذلك لا تلوموا قواتكم العسكرية في قيامها بواجبها

  • فوزي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:00

    للاسف بدائنا في بناء نظام جديد في الجزائر والمغرب بداء في اشعال الثارات االقديمة

  • الى ولد البلاد ..وجدة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:05

    الشهور الماضية كانت هنتك مناورات عسكرية للجيش الجزاءري مع عصابة البوليزاربو … اتمنى ان ينهض الشعب الجزاءري للمطالبة برحيل المرتزقة في الجمعة المقبلة .لا يعقل ان نعاجي 40 مليون مغربي من اجل 30الف مرتزق

  • nihilus
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:05

    انا لست عدو اخواني الجزائريين، ومن يريد الفتنة بيننا الله يدمر نوياه، واعداء المسلمين هم الذين يريدون الحرب.

  • بنمري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:13

    المغاربة ليسوا خدام فرنسا التي تخشى فقدان مصالحها في الجزائر بعد سقوط نظام بوتفليقة واندلاع مظاهرات بمالي رفضا للتواجد القوات الفرنسية بها كما ان تحرك حفتر يدخل في هذا الاطار.ستعطي هذه المناورات العسكرية في هذا الوقت بالذات اشارات سلبية من شأنها الاضرار بمصالح المغرب على المدى البعيد.

  • mbr
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:16

    اودي مزال عدنا ناس مراض في دوالب القرار ضنا منهم أن هذا التحرك سيقضي وسيكبح أراظة الشعب الجازائري الحر وهذا سيقوم به المغرب بتواطأ مع بعض المرتزقة بالجزائر لكن اعلموا أيها الماكرين أن أراضة الشعبين في التغيير نابعة من أمانهم بالوضع الكارثي الذي آلت أليه الأمور المهم هم السابقون ونحن اللحقون لا محال لأن الضغط يولد الانفجار

  • Mounir
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:20

    quand on achète des charts , il faut les tester …s'entrainer avec..c'est la moindre des choses…et c'est valable pour tout autre matériel de défense ..

    l

  • فريدة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:20

    هذه المناورات تستهدف الشعب المغربي والثورة الجزاءيرية المباركة رسالة واضحة للمغاربة

  • خوتنا كيعرفو خوتهوم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:22

    هنالك ما يطبخ في الكواليس..
    من بين الخيارات المطروحة لبقاء النظام الجزائري وهو خلق عدو وحالة حرب مع المغرب..
    ارى ان المناورات المغربية بتوقيتها ومكانها ماهي الا رسالة مشفرة الى من يهمهم الامر
    خوتنا كيعرفو خوتهوم

  • NeoSimo
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:23

    للأسف هذه تعتبر هدية مجانية لجنرالات الجزائر…

    نحن مقتنعون بقدرة جيشنا.. لكن توقيت هذه المناورات لم أفهم منه إلا شيء واحد وهو مساعدة جيشنا لجنرالات الجزائر للحفاظ على status quo وهذا يطرح أكثر من سؤال مؤلم…

  • جزائري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:30

    هل الخوف من الثورة الجزائرية وصلت إلى هذه الدرجة ؟ لما ذا لا تقومون بمثل هذه المناورات من قبل ارجوكم اتركوا الجزائر تكمل ثورتها بنجاح ولكم ما يكفيكم من المشاكل في الداخل.

  • عبد ربه المغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:31

    Bravo Algériens Ne vous préoccupez ni de ce qui se passe en Lybie ni des manœuvres militaires au Maroc Car les algériens et les marocains font chacun de son côté des manœuvres près des frontières sans conséquences
    En revanche avec votre futur régime démocratique les budgets de l état iraient là où il y en a besoin et donc toutes ces sommes faramineuses dépensées sur le Polisario (Armement,représentations diplomatiques achat de voix loobing etc.,,)Les algériens en ont grand besoin. Aucun pays au monde ne supporte financièrement un mouvement rebel au détriment de sa population comme le fait le régime algérien. Et sans cet énorme effort financier Algérien le Polisario Changera d attitude Et alors le Maroc et l Algérie arrêteraient cette course à l armement.
    Il n’y que la démocratie qui sauve et uni les peuples. Regardez l histoire de l Allemagne avec la France

    Un régime algérien démocratique n’aurait jamais chasser 70000 marocains le jour de Laid lekbir en 1975

  • Tarik
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:33

    Ce genre d'exercices sont sont prévu préparé depuis des années et vu le cout que sa coute une armée ne peut pas tout arrêter pour un petit évènemment qui se produit on de nos frontières ,ils faut pas gonfler l'affaire ,gaid soileh fait 5 exercices par ans a balle réelle prés de nos frontières on a jamais rien dit ob observe et c'est tout

  • جزائري حر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:37

    هذه المناورات لا تخصنا ولا تهمنا مدامت بارض المغرب
    لكن ما كتب بالمقال يعتبر استفزاز ونبش بالماضي حين تقولون ان مكانها هو نفس مكان الفخ الذي وقعت فيه القوات الجزائرية بفخكم

    لم ارى واسمع يوما مناورات عسكرية بالجزائر تتحدث عن ذكرى حرب الرمال بالمغرب او موجهة كاستفزاز
    وما دمتم تقولون ان حتى اسبانيا منزعجة من صفقة اسلحتكم مؤخرا
    اتمنى ان تجروا مناورات قرب سبته ومليلة او قرب مضيق جبل طارق الذي تسيطر عليه بريطانيا .

  • المجد للجيش المغربي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:41

    أولا أنا متأسف عن بعض التعليقات التي تتكلم عن استفزاز قواتنا المسلحة الملكية للجانب الجزاءري و منهم من ذهب بقوله الى ان المغرب و قوات حفتر تريد اجهاض الحراك الجزاءري أولا يجب ان يعلم الجميع بأن ال مناورات تدرس و توضع كمشروع قبل شهوى ربما قبل هذا الحراك اذن لا يمكن لقواتنا المسلحة الملكية ان تتراجع عن القرار ثانيا المناورات لا تقتصر عن مكان واحد فقط ثالثا انسيتم السنة الفارطة مناورات طوفان 2018 و ضخامتها و على طول الحدود مع المغرب و بكافة الاسلحة الثقيلة و الخفيفة البحرية و البرية و الجوية لماذا لم نعتبره استفزاز لنا فهمو ىاه المغرب في حالة حرب راه غير دارو وقف اطلاق النار ف1991 اذ ممكن في اي لحظة نشوب حرب لهاذا يجب على المغرب ان يكون مستعدا و بقوة

  • جزائري أمازيغي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:43

    نتمنى للشعب المغربي الشقيق الرقي و التطور. و نتمنى التوفيق للاشقاء. لابد ان نتحد يوما فقد تأخرنا كثيرا…الوضع الإجتماعي في كلا البلدين سيئ و الوضع السياسي رديء و أحوال الناس ليست على مايرام….قوتنا في وحدتنا.

  • ضابط احتياطي جزائري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:58

    انا جزائري شعبي مدني لكن ضابط احتياطي سلاحي و عدتي عند جيشي جاهز لاخذ الاوامر من قيادتي و كذلك جنود و ضباط صف فصيلتي متعطشة لاخذ اوامري … تحياتي لإخواني الشعبين المغربي و الليبي الشقيقين و الله يجمعنا بالخير

  • HOUARI DZ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:15

    انا جزائري حر وضد كل من يزرع فالفتن
    يا بشر اتقو الله لعله يغفر لكم والفتنة اشد من القتل
    نعم يا مروكي لك الحق الافتخار بجيشك العضيم وانا كذلك جزائري واحب بلدي وجيشي ومن اراد العبث بارضي وعرضي فلن اسامحه وهذه هي صراحتي فتقبلوها مني وشكرا لهسبريس

  • ابونذير
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:35

    #الشروق_نيوز | #عاجل |♨️ الفريق أحمد قايد صالح يقوم غدا بزيارة إلى الناحية العسكرية الثانية بوهران

  • med aftahi
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:39

    ces manoeuvres militaires effectuées par les FAR consistent un fort message aux généraux Algériens les transformations et les changements politiques que vit Algérie actuellement peuvent pousser les autorités militaires d'Alger de commettre des stupides erreurs contre le Maroc pour liquider leur crise intérieure .

  • عالم النظر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:59

    السلام عليكم بعد قرائتي لجميع التعليقات ومع احترام اريد ان اشارككم في هذا المنبر الكبير .كل واحد منا له وجهة نظر فنحن مجتمع مدني و اني على يقين اننا لا نفقه اي شيء من العتاد العسكري ولا تدارييب ولا مناورات هذا من جهة و من جهة اخرى فالمغرب يدعو دائما الى السلم والسلام في العالم وفي المعاهدات الدولية ويجب علينا ان نفتخر بما لدينا من قوة وعتاد حربي و اننا دائما في امن وامان والحمد لله على هذه النعمة فالمغرب يشارك مع دول عظمى نظرا لوزنه الثقيل اقليميا ودوليا.اشكروا ربكم على نعمته ولولا هذه الجيوش والعتاد و جميع انواع القوات واشكالها لاصبحنا في هول دائم.اللهم اجمع شملنا وراء القائد الاعلى للقوات المسلحة وانصرنا عل اعدائنا يا رب العالمين والسلام.

  • جزائري فقط
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:00

    القيام بمناورات عسكرية أمر طبيعي ومن حق أي دولة أن تختبر قدراتها الحربية والعسكرية وبالنسبة للمعلقين الذين يعتقدون أنها مؤامرة لاجهاض الثورة الجزائرية اقول لهم كلهم لا علاقة لهذا بذاك لا حفتر ولا غيره يستطيعون التأثير على ما يجري في الجزائر لو حدث لا قدر الله اجهاض فسياتي حتما من الداخل ممكن اما ما يحدث خارج حدودنا فهو بالنسبة لنا لا حدث

  • إيكو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:17

    الجزائر تجري مناورات عسكرية بوهران غدا.
    كم تمنيت لو كانت المناورات مشتركة بين الجارين المغرب و الجزائر، فهما معا سيشكلان أكبر قوة عسكرية بإفريقيا ربما يتفوقان على مصر.

  • ادم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:34

    جازما بربي الكعبة ان هده المناورات متل مناورات حفتر وهي ضد الحراك الجزائري الذي باركه الشعب المغربي وبدا يلتف حوله وخوف المخزن من جهة وايعاز من فرنسا للمخزن بان يقوم بهدا المناورات واعازها ايضا لحفتر لكن عدوتنا هي فرنسا وليس اذرعها في المنطقة فرنسا غبية هي تعلم ان لا جيش يعلو في افرقيا بعد الجيش الجزائري مااعظمكي ياجزائر حراك شعبها جعل الشرق والغرب والشمال مرعوب من الجزائر الاسد الافريقي الذي ينهض ليغير مجرى التاريخ سلامي لاشقائي في المغرب الحبيب انشري ياحرية التعبير

  • Karim
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:36

    بعض التعليقات فيها من الضعف و الهشاشة تتخيل معها ان بلادنا ليست دولة و انما ملجأ لليتامى و المساكين ، الدولة يجب ان يكون جيشها اقوى ما يمكن ، و اذا اردنا ان نقوم بتدريبات عسكرية تزيد تلك القوة فلا تهمنا اي اعتبارات خارجية ،نحن دولة مستقلة ، اما مصير البلد الجار نظاما وشعبا فذلك شأنهم الخاص ، كفى من هذه العاطفية الرخوة الطفولية

  • domage
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:39

    Si j’ai le droit de dire quelque chose puis ce que
    je pense comme beaucoup d’autres que ce n’est pas le moment et celui qui , a eux cet idée à bien une idée derrière la tète c’est donner à gaide salah raison lorsqu’il avait dit au peuple qu’il devaient ce ce calmer par ce qu’il y ’a un danger qui guette le pays en claire c’est qu’on essayent de sauver le régimes ( ses des voisin ou ils ont le même patron ) comme beaucoup d’autre je pense que ses contre les deux peuples

  • ssi
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:49

    الى صاحب التعليق رقم 39 المسمى عبدالله حاش هذا الاسم تحمل إسم من أسماء الله الحسنى واوسخ قلب إن كنت تجهل محاربة الشعب الجزائري للاستعمار الفرنسي منذا 1830 فأسأل غيرك وسأل فرنسا ستجيبك وسأل العالم عن الثورة الجزائرية وسأل حتى المغاربة الأحرار والاستقلال لم يأتي صدقة من المستعمر بل بفضل الله والثوار. وهناك من يصفنا بالاعداء للمغرب نحن لسنا أعداء ومن يدخل الحدود أي كان سياتيه الرد فورا فلا خوف على الجزائر ما دامت تحت حماية الله وشعبها وجيشها أما بالنسبة للمناورة التي يقوم بها أو سيقوم بها الجيش المغربي فهذا شيء عادي متمنيين للجيش المغربي أن يكون في المستوى والتوفيق وهناك من يتكلم على بشار و….و…… تعال يا أخي وخذهم إن إستطعت حرر سبتة ومليلة والجزر المستعمرة من إسبانيا ولك بشار وتندوف وغيرهم هدية تعرفون إلا الكلام وراء الحواسيب والهواتف وفي الواقع لا شيء

  • اخوكم جزائري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:59

    أتمنى من كل قلبي أن يتطور الجيش المغربي و أن يرتقي الى مصاف الجيوش العصرية … شريطة أن تستعمل هاته القوات وهاته الأسلحة في حماية أشقائنا في المغرب ولا تستعمل لقمعه

  • حسام الاوراسي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:04

    كلنا نعلم ان نظامنا الجزائري ونظامكم المغربي يتفقون في الخفاء ويتشاركون في مصالحهم سرا، ويوهموننا بانهم مختلفون علانية كي نتبنى الخلاف نحن الشعبين الشقيقين، لكن ما لاحظته مؤخرا هو صحوة شبابنا الجزائري والمغربي ضد كل السيناريوهات النظامية السياسية او العسكرية لتفرقتنا، فجذور ارتباطنا عميقة، تجمعنا الديانة والأرض واللغة والهوية والتاريخ..
    الشعب الجزائري والمغربي أخوة، نعم لفتح الحدود، نعم للاتحاد فنحن نتشارك نفس المصير، نعم لمجابهة كل من يفرق بيننا، مع لمغرب كبير يجمعنا ولا يفرقنا..
    تحياتنا لكم من اوراس الجزائر 🙂

  • مراكشي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 23:45

    هذه خدمة كبيرة تقدم لقايد صالح من اجل السيطرة على مقاليد الحكم في الجزائر

  • abdellah 44
    الأحد 7 أبريل 2019 - 23:53

    لولا بسالة جنود القوات الملكية المسلحة وشهامتهم رغم ضعف العتاد الحربي في الفترات الماضية لكان المغرب في خبر كان ولضحك علينا الرعاع
    في هذا اليوم نترحم على جميع الشهداء من جميع القوات والنصر والعز لجنودنا البواسل يكفيكم فخرا النصر على أرض صحرائنا الغالية الذي يعد من معجزات المعارك الحربية لشساعة الاقليم
    العدو اليوم يعرف أن أية مغامرة منه ستكلفه غاليا

  • PUBG mobile
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 00:45

    السؤال عن سبب توقيت هذه المناورات?

  • جزاءريون شامتون ولعيادو بالله
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 02:15

    .جزاىريون يضعون الملح على الجرح ويتشفون بدون حياء في استعمار سبتة ومليلية وكانهم لا يعرفون الاستعمار او انهم فعلا استقلوا ويملكون قرارهم وثروتهم .
    او ربما اصبحوا مغاربة اكثر من المغاربة وابدا لن تكون سبتة ومليلية الا مغربيتان دون طلب العون لا المادي ولا العسكري، والمطلوب منهم فقط طلب واحد ووحيد وهو وقف عدوانيتهم علينا ووقف تمويل مرتزقتهم التي تحاربنا داخل صحراءنا. مؤكد ان فعلوا ستنسحب اسبانيا تلقاءيا من سبتة ومليلية .

  • YOUSS CANADA
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 02:35

    OUI NOUS SOMME AVEC UNE ARMÉE FORTE CONTRE WUI VEULENT PERTURBER NOTRE UNION ET NOTRE SAHARA.MES REMERCIEMENTS À NOTRE ROI MOHAMMED 6 QUI FAIT SES EFFORTS POUR UN MAROC FORT.
    VIVE NOTRE PAYS ET VIVE SAHARA MAROCAIN .COURAGE À NOTRE ARMÈ MAROCAIN CONTRE TOUT ÉNEMI DES VOISINS DU MAL.

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 02:59

    سنبقى اخوة رغما عن انف اذناب الاستحمار… سيعود الفرنسي و الاسباني… لاستحمارنا… ولن نجد الا اخواننا في الدين ليساندوننا… استفيقوا فلا عدوا لنا الا عدو الله و الدين… نحن مستهدفون..والكلاب الضالة تنتظر الفرصة لتنقض علينا جميعا

  • زنيم نورالدين
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 04:44

    نحن في شهر شعبان المبارك أي علي أبواب شهر رمضان الكريم الذي يفرض التحام المسلمين ضد الأعداء من اليهود والنصارى لكن للأسف أصبح المسلمون يتآمرون علي بعضهم البعض الفلعدو الذي يجب محاربته شرعا لايحارب ويحارب الشقيق بايعاز من العدو إذا كنتم لا تعلمون فإن الله يسجل كل هذه الأمور وسوف يحاسب كل واحد عن أفعاله.

  • ali
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 05:28

    احتلت الجامعات المغربية مراكز متأخرة في ترتيب لأفضل الجامعات في العالم بحسب بيانات “تايمز هاير إديوكيشن 2019“.

    ووفقا للتصنيف الصادر عن مؤسسة “تايمز هاير إديوكيشن” (التايمز للتعليم العالي) فقد حلت جامعات محمد الخامس بالرباط، والقاضي عياض بمراكش، ومحمد بن عبد الله بفاس في المركز 801، فيما جاءت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في المركز 1001، وذلك من بين 1258 جامعة في العالم شملها القرير.

  • Afouss
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 05:31

    C’est un tactique pour donner de crédibilité et sauver gayd Salah d’algerie C’est encore des magouilles entre le makhzen et elharki et mama frança

  • محمد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 05:45

    قيمة الاسلحة التي استوردها المغرب من الخارج على مدى 14 سنوات اي من 2005 الى غاية 2018

    2018………93 مليون دولار
    ——————————
    Satellite Mohammed 6-B
    2017………351 مليون دولار
    2016………254 مليون دولار
    ——————————-

    2015………46 مليون دولار

    ——————————
    Satellite Mohammed 6-A
    2014………560 مليون دولار
    ——————————

    2013………76 مليون دولار

    ——————————
    المبلغ الاجمالي لـ 24 طائرة أف 16
    2012………896 مليون دولار
    2011………1,403 مليار دولار
    2010………306 مليون دولار
    ——————————

    2009………39 مليون دولار
    2008………46 مليون دولار
    2007………27 مليون دولار
    2006………47 مليون دولار
    2005………27 مليون دولار

    للمعلومة مبلغ 2011 و 2012 هو المبلغ الاجمالي لأقتناء 24 طائرة أف 16 تم منهم اسقاط 1 في اليمن تبقى لنا 23 طائرة اف 16

  • Ibn galid
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 05:52

    ليس كل ما يقال هو صادق فهل انتصرنا على الجزائر يوما والصحراء الشرقيه في يدهم بشار تندوف…… بل الصراحة انتصرو انتصارين الاول اخذو الصحراء الشرقية والواقع يقول من يكذبني يشوف الخارطة والانتصار التاني أنهم وضعو للمغرب مشكلا في الصحراء لا يكاد ينتهي فيشغلوه عن الصحراء الشرقية من جهة أما من جهة ثانية هل صدق نحن الاقوى في العالم قولو لي كم جزيرة ملتصقة بتراب المغرب في الشمال وأقصى الجنو كلها مسلوبة من اسبانيا اليس عيبا منا ان تسرق منا اسبانيا في الشمال جزيرتين بعيدتين فقط اقل من مائة متر ومسافتهم بالكاد تقدر كيلو متر اي بحجم صخرة لم نستردهم وهم ابعد عنا بمسافة امتار قليلة فهل تونس ام الجزائر ام اي دولة افريقية او عربية مستعمرة مثلنا انا اشك في ما نسمعه من التلفاز وما نقرؤه في المدرسة

  • Saffe
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 08:16

    الشعب الجزائري يتمتع بكاريزمة قتالية معروفة على مر العصور فما بالك بجيشه الوطني سليل جيش التحرير يناور المغرب كيف ما يشاء يتحرك حفتر بمرتزقتة اين ما يشاء المهم في الامر ان حدود الجزائر خط ناري يحرق كل شيء الحمد لله نملك من الاسلحةوالمقاتلين ما نقلب بها الموازين في المنطقة فليعلم اعداء الجزائر انها بلد الشهداء الحرب فيها يسمى لعبة .

  • ونيس من المانيا
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 08:55

    انا من هنا احي جيشنا العضيم واشد على ايده ولكن يا جيشنا العضيم القوة التي ترهب الاعداء لا بالمناوارت القوة هي يجب عليك ان تعتمد على في الصناعة العسكرية في كل المجالات من البرية والبحرية والجوية فحان الوقت للمغاربة ان يعطو لهدا الوطن مايلزمه في هدا العالم من الصناعة العسكرية والحمد لله عندنا مايكفي من اطر ومهندسين وموارد بشرية هامة لتعطي لهدا الوطن الغالي الدي مازال يتربص به الاعداء فالصناعة العسكرية هي تعطي لجيشنا ولوطننا قيمتهما ووزنهما في هدا العالم المنافق الدي يعترف الا بالاقوى ويحترمه ويخاف منه فلهدا فلا معنى جيش بدون صناعة عسكرية وتفوق تكنولوجي فيجب علينا كشعب مغربي ان نقوي وطننا وجيشنا العضيم الدي يحمينا من كل مكره فعشت ياوطني في روحي ودمي وشامخا وقويا بجيشك العضيم عاش ويحيا الوطن.

  • الوجدي01
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 08:58

    المعلق أبو نذير
    لم يكن الجيش المغربي قط ضعيفا منذ الأزل …ارجع إلى التاريخ يا بوليزاريو يا خائن …إن كانت زمرتك تظن أن الجيش ضعيف …فلتجربوا إبادتكم لأنفسكم بالتمادي ….جيشنا معترف به عالميا …هناك دول لها عتاد عسكري كليبيا معمر القذافي ولكن ليس لهم جيش …أما نحن رغم الإمكانيات القليلة فباستطاعتنا هزم دول قوية ولها عتاد …لا أقصد الدول العظمى التي تنتج السلاح وأعلم على من أتكلم …الرجاء النشر .. الشعب المغربي كله جيش يدافع عن أرضه وشرفه

  • خليد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 11:24

    انا صدمت لما اطلعت عليه في التعاليق من كره ومكر وخبث ينم عن الحقد من ابناء الشعبين الشقيقين…الكل يمجد جيشه والله عيب ما هي النتيجة…الشعب الجزائري والمغربي اخوة كفوا عن هدا الكلام الساقط

  • Derman
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 11:47

    هذه المناورات العسكرية الهدف منها هو إجهاض الثورة الجزائرية حيث مخزننا لايريد الديموقراطية و لا التغيير في الجزائر , إذا نجحت الثورة في الجزائر أكيد في المغرب كذالك سيخرجو الجميع بالمطالبة بحقوقهم وكذالك فرنسا لن تقبل الى بعملاء في دولنا المغاربية لخدمة مصالحها .

  • azreug
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:13

    liberer vo frontieres prises par l espagne c est mieux et laisser l algerie tranquille

  • عاشق الوطن
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:26

    الجيش المغربي من أبطال الجيوش في العالم بما يتمتع بروح قتالية عالية وشجاعة ونكران الذات في الميدان والحمد لله جيوشنا معروفة على صعيد العالمي من خلال مشاركته في عدة دول تعرف حروب ونزاعات ويعول على الجندي المغريبي في الصفوف الأمامية كفاكم استهزاء بحمات الوطن إدا لم تخد التجربة فليس من حقك التكلم عن باطل وإتقو الله في أنفسكم

  • تمويه على الشعوب
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 17:28

    خطة الغربيون والفاسدون من أجل إفشال الثورة الجزائرية، من خلال تحويل إهتمام الشعب الجزائري الى الحدود وتحروكات الجيوش في المنطة، بدلا من إهتمامه بمطالبه الأساسية، التي تكمن في إنتقال ديمقراطي حقيقي، ورحيل الفاسدون، عن الحكم.

  • احمد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:30

    للتذكير أن هذه المناورات جاءت لأن الجيش الجزائري أكثر من المناورات قرب الحدود المغربية بشكل استفزازي. وذلك رغبة في إلهاء الشعب وإبعاده عن التظاهر!!!

  • علي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:40

    تحية للمعلقين المتصفين بالعقلانية وللآخرين: إذا كنتم تظنون أنه الوقت المناسب فغباء ذلك انه لم يمر وقت تلاحم فيه الشعب الجزائري وقادة جيشه مثل اليوم فحين يتعلق الأمر بسلامة الوطن يكون الشعب الجزائري مستعدا أن يقضي قرنا تحت الحكم العسكري بل ويتجند منه عشرون مليون مع الجيش هذا مع كون الجيش الجزائري أثقوى جيش في المنطقة يبدو أن النظام هناك يتخوف من انتقال الحراك

  • علي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:06

    إذا كان لا بد من ربط المناورات بذكرى عدوان خارجي فالأولى أن تكون المناورات قرب سبتة ومليلية ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات