24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "البُوليساريو" تُهدد بالرد على تأهيل المغرب معبر الكركرات الحدودي

"البُوليساريو" تُهدد بالرد على تأهيل المغرب معبر الكركرات الحدودي

"البُوليساريو" تُهدد بالرد على تأهيل المغرب معبر الكركرات الحدودي

بعد تلويحها بحتمية الحرب ضد المغرب، هددت جبهة البُوليساريو الانفصالية بالرد بحزم ضد إطلاق السلطات المغربية مخططا تنمويا لتأهيل معبر الكركرات الحدودي، جنوب المملكة.

وكانت الحكومة المغربية كشفت، مؤخراً، أنها تشتغل على مشروع كبير لإنشاء منصة لوجيستية بمنطقة الكركرات؛ لتفادي المشاكل والخسائر الاقتصادية المرتبطة بمعبر الكركرات.

وقبل ذلك، قام المغرب ببناء منازل لفائدة الشرطة الحدودية ورجال الدرك الملكي والجمارك، في إطار حرصه على توفير الظروف المواتية لمراقبة مافيات تهريب السلاح والمخدرات وتأمين التنقل السلس للأشخاص والبضائع.

وقالت الجبهة الانفصالية، في رسالة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، إنها "تحتفظ بحقها المشروع في الرد على جميع الأعمال الاستفزازية"، التي يقوم بها المغرب في المنطقة العازلة "الكركرات".

واحتج إبراهيم غالي، زعيم التنظيم الانفصالي، في رسالته، على تعزيز السلطات المغربية، في اليومين الماضيين، معبر الكركرات بعناصر أمنية جديدة وإسكانها في موقع بالقرب من "الطريق المعبد". كما ندد بقيام السلطات المغربية "بناء كوخ لإيواء المجموعة المذكورة وهي على وشك بناء مبانٍ غير قانونية إضافية في المنطقة".

وعلى عكس ما تروج له جبهة البوليساريو الانفصالية بخصوص "وهم الأراضي المحررة"، فإن منطقة الكركرات التابعة إداريا لإقليم أوسرد بجهة الداخلة وادي الذهب تخضع لمراقبة السلطات المغربية التي سبق أن أطلقت ورشا كبيرا لتعبيد الطريق بالمنطقة الحدودية الجنوبية.

ويُولي المغرب أهمية كبيرة لمعبر الكركرات التجاري، خصوصا أنه يعتبر بوابة نحو إفريقيا؛ فقد سبق أن كشفت فاطنة لكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، أنه حظي بإنجاز 12 منزلا بمبلغ إجمالي قدر بـ10 ملايين درهم، خصصت لإيواء رجال الشرطة والعمال العاملين بالحدود مع الجارة موريتانيا.

وتتواصل الأشغال بالمنطقة من أجل إنجاز المرحلة الثانية من مخطط تنمية المعبر الحدودي، في إطار مخطط تنموي شامل للنهوض بأوضاع إقليم أوسرد بميزانية بلغت أكثر من 118.47 مليون درهم، من أجل الرفع من الجاذبية الاقتصادية لمعبر الكركرات.

يُشار إلى أن معبر الكركرات كان قد شهد توترا حادا عندما أقدمت ميليشيات مسلحة من البوليساريو باقتحامات متكررة للمنطقة الشهيرة بـ"قندهار"؛ وهو ما دفع الملك محمد السادس إلى التحذير من خطورة "الاستفزازات المتكررة"، التي من شأنها تهديد اتفاقية وقف إطلاق النار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - كريم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:05
و الله ما حشمو !
طلقونا عليهم و نعيدو بهم !
2 - كن أول لا تكن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:11
مجموعة من الرعاع... بدأ صبرنا ينفذ ننتظر فقط الضوء الاخضر
3 - عادايز مع الطريق الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:29
من حقها ان تهدد لانها لم تتلقى الرد لحد الساعة
والله إن لم يكن الرصاص ابوا الطريق للحل لن تتراجع المرتزقة أبداً
4 - ضد الضد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:29
البوليساريو تسعى بان تبقى الكركرات منطقة عازلة مطلة على المحيط الاطلسي لأنها تتوهم بأن مجلس الأمن سيصدر قانون نهائي بكون المنطقة التي يعمرها المغرب تبقى مغربية و المنطقة العازلة تكون من نصيب البوليساريو لانهاء مشكل الصحراء المغربية و هي الخطة التي تسعى حكومة الجزائر باتخاذها. لكن وجب على المغرب قطع الطريق على البوليساريو بالاقتراب من المحيط الاطلسي لان هذا المحيط هو سبب كل هذه المشاكل و حكومة الجزائر خلقت هذا المشكل فقط للوصول الى المحيط الاطلسي . يجب على الجيش المغربي ان يعبد طريق الكركرات و ان يضع نقطة المراقبة مباشرة مع الحدود الموريتانية و لا يترك و لو شبر واحد بين المغرب و موريتانيا مهما كلفته ذلك . لا ثقة في الامم المتحدة و لا في مجلس الامن لكي تبقى الدول الكبرى لا غالب و لا مغلوب بينهم اعني روسيا و فرنسا و أمريكا كل واحدة تنتصر للدولة التي تؤيدها و تميل اليها.
5 - Abdellah lo الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:30
يجب تشجيع الاستثمارات الخاصة وإعطاء امتيازات كبيرة لكل مسثمر من اجل خلق مناصب الشغل محفزة لكل أبناء المغرب حتى يختنق المرتزقة ويفكوا الحصار على الشباب المحتجز في مخيمات العار.
6 - قنيطري 1 الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:30
هذا المعبر جد مهم للمغرب. يجب إكمال بناء الطريق في المنطقة العازلة، ولكن بحجم أكبر من مثيل طريق 6×6. وساحات معبدة للتوقف من جهة المغرب وموريطانيا، تكون مجهزة لإستقبال واستراحة الساءقين والمسافرين، وجعل الطريق في المنطقة العازلة مضاءة بالكامل. كما وجب التفكير ومنذ الآن في تحديد المسار الذي قد يأخذه خط السكة الحديد،في المنطقة العازلة، لربط المغرب مع بلدان غرب أفريقيا. لذا فالعلاقة والتنسيق والتعاون مع موريطانيا،يجب أن يأخد أهمية أكبر من جانب الدولة المغربية
7 - رشيد المانيا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:31
قلنا لكم مرارا وتكرارا لا أحد على وجه الأرض يعرف الطريق من تندوف إلى صور المغرب العظيم أحسن من المرتزقة.... F16 والابراهامز و الأباتشي في انتظاركم.
هاد خينة كيدير بحال هادوك اللي ماقادينش يضاربو كايبقاو يغوتو: شدوني عليه، شدوني ههههه
8 - Mosi الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:32
في احد الايام حدث سوء فهم تااافه بيننا وبين جيراننا فأنقطع حبل الود بيننا و اصبح في القلوب ما اصبح فيها من مشاعر غضب و تذمر... فأراد جيراننا ازعاجنا و إقلاق راحتنا و حرماننا من النوم...
فأتو بكلب اجرب وبنو له كوخ بئيس في حديقتهم الخلفية وجعلوه ينبح علينا..ولكن الذي حدث هو اننا تعودنا على نباح الكلب و ازعاجه لدرجة اننا نعتبره غير موجود...فيما جيراننا اكتشفوا انهم ينفقون اموال طائلة على كلب اجرب لم يحقق الهدف الذي من اجله احضروه بل الادهى انه استنزف ثروتهم الى درجة ان سكان المنزل بدؤا يحسون بالإفلاس....وكل هذا بسبب مجموعة من الغاضبين قرروا احضار كلب اجرب لإزعاج الجيران..ومؤخرا بدأت تظهر على الكلب اثار السعار بعد اذراكه ان اغلب سكان المنزل يريدون التخلص منه لما يشكله من عبء على المنزل وعلى سكان المنزل و على ميزانية المنزل...
كما ان سكان المنزل اشتاقو حقا لجيرانهم و اصبحو يدركون ان الكذبة التي قيلت لهم ان جيرانهم هم اعداء لم تكن الا نزوة من الغضب و الحنق...وأنه آن الأوان لإعادة ربط اواصر القرابة و المصاهرة التي كانت تربط داااائما بين سكان المنزلين المتجاورين...
9 - عابر سبيل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:32
البوليساريو ،الصحرا، المغرب، الجزاير، المبعوث الأممي التقرير الأممي طاطا من هنا طاطازمن لهييه ٠
وبراكا متمثلوا على الشعوب خدو كلشي مبغينا والو ولينا بغينا غير الهنا والهدوء والسلم ونسمعو اخبار مكتخلعش تاتجي ساعة الموت وبعد نقولو الله على رحمة سالا الفيلم الحمد لله على نعمة الموت
10 - بوشاقور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:34
يقول الله تعالى, لَن يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى ۖ وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ.

هذا هو دأب البولزاريو دائما , عند الجد يتركون نسائهم وبناته في ساحة المعركة ويهربون كالجردان إلى تندوف.

باب أم قرين قفل في وجههم إلى الأبد.
11 - مغربي وافتخر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:42
على المغرب ان يعول على أبنائه الرجال الدين يعلنون انهم مستعدون لرد الصاع صاعين على كل من سولت له نفسه التطاول أو المس بوحدتنا أو بوحدة أراضينا ونقول لهؤلاء المرتزقة ولمن يمولوهم ان وحدة أراضينا خط أحمر ومن قال غير دلك فنحن مستعدون لكل الاحتمالات والأيام بيننا كما أدعوا المسؤولين إلى فتح باب التطوع والسكن بهده المناطق العزيزة علينا فقد وصل السيل الزبى فإما أن نكون أو لا نكون
12 - جندي متقاعد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:43
نحن بالمرصاد لشردمة بوزبال لنقطع هذه الجرثومة الخبيثة من المنطقة نحن الجنود المتقاعدون ادرى بالمنطقة ونتقن القتال جيدا .مستعدون للذهاب من اليوم و الويل للمرتزقة الكلاب.
13 - شمالي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:45
يقول المثل "الكلب الذي ينبح كثيرا لا يعض“
14 - Samsiu الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:50
Je me rapeller la dernière fois ou 5menbres du polisario ont "campé"a gergerette et la circulation sest arrêter et le Maroc est aller se plaindre a l'ONU.
15 - عامر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:51
انه تكتيك خاسر للبولزاريو.
عرقلة التجارة الدولية ستكون كارثية على اىاثحاد الافريقي اخر معاقل دعم الكيان
16 - اطلس الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:54
على المغرب ألا يتعجل في الرد ،فالعصابة الام تترنح تحت مطلب الشعب الثائر( تنحاو قاع) والمقصود هو رأس الزمرة الحاكمة والمتمثل في القيادة العسكرية وبرحيل العصابة ستنتهي قصة اللقيطة في تندوف والخونة في الداخل بزعامة العميل ابراهيم الرخيص،اذن لا داعي للتسرع فالحل الجذري قادم لا محالة" يرونه بعيدا ونراه قريبا
17 - الطنز العكري الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:59
الدبابة تهدد الفيل للمرة الالف وهو يرتعد من الخوف هده العصابة المرتزقة التي تختبئ في اراضى الجار وهو بدوره مصيره في كف عفريت وتوهم العالم انها تمتلك شعب ودولة وتاريخ وجيش يمكن ان يحتل جزء من المغرب ويقيم دويلة تابعة
18 - bouthirit الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:10
المغرب يجب أن يطالب بالمنطقة العازلة ايضا وليس فقط المعبر . لأن الجزاير والبوليزاريو تريد ان الطريق إلى المحيط الأطلسي. يطالبون المغرب بعدم بناء المساكن ولاكنهم فقط يستفزون المغرب كي يتخلى عن المنطقة العازلة لصالحهم. وكي يكون لهم معبر إلى المحيط ويخنقون المغرب أفريقيا . لا والف لا .
19 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:16
قال اويحيى يوما في مجلس الشعب حين سالته ناءبة برلمانية : اين صرفتم الف مليار دولار ؟؟ اجابها وراسه الى الارض : راه قلنا للشعب فين مشات ؟؟ لكنه لم يذكر بالتفصيل ان 800 مليار صرفوها على المرتزقة ديال تندوف يمينا وشمالا..والبقية دخلت جيوبهم وتمتعوا بها مع الاهل والابناء والاحباب...المرتزقة ديال البوزبال خاصهم طرحة حتى يكونوا عبرة ويتراجعوا عن احلامهم
20 - Brzouk الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:16
Pour être conforme aux Droits du Maroc ce poste ne devrait pas être appelé ‘’poste frontière ‘’ mais ‘’poste douanier car il ne correspond pas à la frontière réelle qui se trouve plus loin vers la frontière mauritanienne
21 - الهجوم افضل وسيلة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:18
انا اضن ان على المغرب اعداد سيناريو دراماتيكي في حدود الكركارات كاسكان مجموعة من السكان في المنطقة وجعل عصابة البوليزبال تعتدي عليهم وبعدها يكون الرد مزلزلا ساحقا وقويا يبيد كل مرتزق يتسكع في المناطق العازلة كحق الرد الذي تمارسه اسرائيل وبعدها تمديد الجدار الى الحدود الموريتانية وقطع الطريق على الجزائر ومرتزقتها نحو المحيط
22 - الهواري الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:19
يجب انت تكون ثكنات عسكرية مجهزة بالمدرعات .بالمنطقة الكركرات . وزيدون عين القمر ترصد كل تحركات العصابة والخوف من التهديدات . عيب وعار . ولبغا. ارضو يموت عليها والسلام .
23 - karim el mak الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:22
القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة الدرك الحربي والمشاة والمدفعية و و و و و ساعة واحدة فقط لن يظل وجود لهده المرتزقة رعاة البقر ولكن بوحود دعم دول نعتبرها شقيقة ونمد لها يد الحب والعون وهي ماهو هدفها تجنيد المرتزقة
24 - علال الشرقي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:23
ياجماعة قولنا اكتر من مره الجزائر هي
البولزاريو وهي السباب كل المشاكل في
شمال افريقيا انالله يمهل ولا يهمل
الايام بيننا يجب علينا شوي من الصبر
25 - عادل مراد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:24
الى رشيد المانيا
و هل تعرف الطريق من.كازا الى سبته و مليليه و جزيره البرسل او هادوك.قاسحين البسولك شكاره تاع ميكا على راسك
26 - HAMID الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:25
المغرب لا يستطيع الدخول الى المناطق وراء الجدار
لانها مناطق تابعة للبوليساريو بعد وقف اطلاق اانار،
لكن اين هم من يقولو ان البوليساريو لا تخرج من تندوف؟؟
27 - مهدي ميد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:31
لم نكن نسمع حتي بإسم الجزائر أيام الحسن التاني واليوم ومع نية وحسن مقترح المغرب ركبت علينا كل الدول الإفريقية باستفزازت كل ما كان رد مغربي إتجاه اي دولة إلا ويقابله رد بأن الصحراء غربية بمعني مواقف المغرب الحالية يجب إعادة النضر فيها راه ولينا محكورين مؤخرا عدم تنظيم كأس أفريقيا خوفا من رد سلبي للكامرون اتجاه قضية الصحراء يعني هناك تخبط في سياسة الدولة لماذا نجعل أنفسنا مذلة أمام لي يسوى وما يسواش لنكن واقعيين احترام الدول من قوة سياستها وليس من نعومة سياستها يجب القطع نهائيا مع كل الدول أبيض أبيض أسود اسود لم أتكلم علي الكيان الوهمي لأنه وهمي هم علي أرض الجزائر فل تقم بهم جزاها الله خيرا وأن كان غير ذالك سنذخل لتذمير أولئك المتعجرفين من قادة جيشهم لا شعبهم المسكين كان بالأحرى علي دولة الجزائر ان تكون متل دول الخليج وأحسن بكثير للغني المورد البشري المتقف والسلام لا حرب ولن تكون من طرف هؤلاء الخونة لبلدهم لأنهم جبناء
28 - امازيغي حر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:36
الصحراء امازيغي مغربية تاريخيا والاذلة اسماء المناطق بالصحراء هي اسماء امازيغية مغربية وهم عرب الشرق بانشاء جمهورية عربية في صحراء لن يتحقق ويرفعون علم يشبه لعلم فلسطين لجمهورية وهمية من وحي الخيال سبق لهسبريس نشرت مقال يقول بان حزب الله وايران يدربون الجبهة الانفصالية المزعومة الصحراء مغربية وهوية لكل جذور المغاربة ضاربة في عمق تاريخ كشجرة ارغان بسوس لاتبذيل لخلق الله ولا تبذيل لجغرافيا شمال افريقيا البولزاريو يستحق الابادة ورجمه بالقنابل نووية فحتي رعاة رحل الذي يسرقون ارض سوس هم من رعاة صحروين وينتمون للجبهة هذه الجبهة غرضعا الفوضي ونشر الرعب وتسيب ويجب علي المغرب دق طبول الحرب وابادة اصحاب سيارات متسوبيشي الذي يتجولون بملابس الرعاة ويحملون رشاشات تقليدية متناسين توفر المغرب علي احذث الاسلحة الامريكية صاروخ واحد من المغرب قادر يغير خريطة شمال افريقيا فالمغرب من اكثر دول الافريقيا انفاقا عسكريا فالاسماء تمنرست وتنذوف ارسرد كلها اسماء امازيغية ومن يريد تاكد يستعمل محرك غوغل لايمكن تزوير هوية شمال افريقيا فالمغرب عمره اكثر من 12قرن كان المغرب امبرطورية اما البولزاريو مجرد كراكيز
29 - loma الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:37
المعبر الحدودي الكركرات، منطقة حسب القانون الدولي لا توجد تحت سيطرة أحد، وإذا كانت عناصر البوليساريو تريد القيام بالبلطجة وقطع الطريق، فلاشيء يمنع من استخدام السلاح نفسه (أي البلطجة) بعناصر شبه مدنية لتحقيق التوازن، حتى ترحل عناصر المرتزقة.
30 - شطو ميمون الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:50
لابد ان تكون هناك نقاط،متفق عليها في بنود اتفاق وقف اطلاق النار قد تم نوقيعها من الطرفين تحت اشراف الامم المتحدة وربما تكون احداها هي التي استند اليها البوليساريو ،لاني قرأت منذ سنة او سنتين بان المغرب قدم احتجاجا شديد اللهجة الى الامم المتحدة ومجلس الامن بان البوليساريو يقوم ببعض الانشاءات داخل المنطقة العازلة هو هنا يكون قد استند،الى احد البنود وهو ما يعني الوضع يبقى على ما هو عليه منذ وقف اطلاق النار وقد تغيير يكون مخالفا وهذا ينطبق ايضا على الكركرات التي لا تعتبر ممرا للعبور حسب بنود الاتفاق وهو ما دفع موريتانيا الى الاتفاق مع الجزائر لتدشين معبر تندوف الجديد تحسبا لحدوث نزاع حول معبر الكاركارات وهذا ما حدث ، ويكون البوليساريو بدوره قد قرأ هذا الحساب عندما رد من الجزائر من جامعة بومرداس بان الحرب على الابواب ،، وعدم حضور شخصيات من السلطة الجزائرية اعتبره المغاربة بداية لتنصل من البوليساريو لكن الواقع هو عكس ذلك ارادوا ان يوهموا العالم بانه لا دخل لهم في الموضوع لانهم كانوا يعرفون القادم ، ومشاركة قادة البوليساريو في المناورات العسكرية كانت تحضيرا لهذا اليوم
31 - الطاهيري العلوي م عبدالله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:54
هده الكمشة من المرتزقة سوف ينقطع عليها التموين قريبا ان شاء الله، بعد نجاح الحراك في الجزائر سترجع الأمور الى مجراها الصحيح، عندئد سينجلي هؤلاء الرعاع
في الصحراء الكبراء .
32 - مفكر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:58
لدي ملاحضة تحفض جد هام على كتابة تلك اللافتة تنقصها اللغة الرسمية الامازيغية .
فمن حقي الدستوري ان ابدي تحفضي كمواطن مغربي اذا رءيت شيء غير قانوني
كتبوها تا بالامازيغية واجركم على الله.
33 - joha الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:05
شكرا صاحب التعليق 20 Brzouk ، ملاحظتك جد مهمة ويجب التنبيه إليها.
34 - مواطن غيور على وطنه الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:06
كانت امنيتي ان اتواجد في الصحراء المغربية جنديا ضابطا بحكم مستواي الدراسي ولكوني ابن جندي شارك في حرب الرمال حتى اكون في المقدمة واحارب شرذمة المرتزقة عصابة النظام الجزاءري الباءد وعلى راسهم زعيمهم الرخيص الذي سجن وعذب ابناءنا الصحراويين المناهضين لسياسته..وهتك اعراض نساء صحراويات وشكاياتهن موجودة في ارصفة محاكم اسبانية واوربية
35 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:12
اهمية الكركرات كمعبر بري للمبادلات التجارية بين المغرب و دول غرب افريقيا يتطلب وجود قوات مغربية و موريتانية في النقطتين الحدوديتين التي تفصل البلدين لمراقبة تنقل الاشخاص و البضائع و الشاحنات من و الى معبر الكركرات و كذالك تتبع تحركات الارهابيين و قطاع الطرق و تجار المخدرات و السلاح و هو مفتوح منذ التسعينات في وجه التجارة الدولية و ليس اليوم او السنوات القليلة الماضية و مليشيات البوليساريو الارهابية التي تحاول التشويش على حركة التجارة او التواجد به بايعاز من المخابرات الجزائرية هي مجرد عصابات من قطاع الطرق و لا تمثل ساكنة الصحراء المغربية التي انتخبت ممثليها الشرعيين و ليست دولة معترف بها تمتلك مقومات الدول ذات السيادة و ليست لها عملة حتى تستفيذ من رسوم عبور الشاحنات فتواجد القوات المغربية و الموريتانية عند حدودهما المشتركة في الكركرات تواجد شرعي لانهما دولتان ذات سيادة و معترف بهم امميا و من حقهم ان يقيموا نقاط مراقبة لضبط الامن داخل الشريط الحدودي لكن ان تاتي عصابات من قطاع الطرق على بعد مئات الكيلومترات من تندوف و ليست لهم اي شرعية للتشويش على الحركة التجارية للمعبر فهذا عمل ارهابي
36 - slimane الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:12
نقطة الحدود اامغربية يجب ان تكون في اقصى الحدود مع موريطنيا وليس ببءر كندوز كما هو الحال اليوم.
37 - المهدى الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:13
هذا هو منطق المرتزقة الذين يعيشون بالإعانة الدولية، همهم أن تبقى الأمور هكذا، شعب فاشل
38 - حرية الرأي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:16
لم لا يتم تعبئة المشرملين و البطاليين و المجرمين و اللصوص....و إرسالهم لاستيطان تلك المنطقة تحت مراقبة مشددة و تأطيرهم لاستصلاح الأراضي...غي مرونين لينا البلاد اللهم استافدو منهم هاكا و خليهم منهم لبوزباليو إلى كانت فيهم شي رجلة نيت هنا تبان...
39 - مغترب الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:18
((" 12منزلا بمبلغ إجمالي قدر بـ10 ملايين درهم، خصصت لإيواء رجال الشرطة والعمال العاملين بالحدود مع الجارة موريتانيا."))
آثر انتباهي هذا الرقم وبالدرهم...وربطته بخطاب الحكومة ترشيد الميزانيات.....!!!!

اما السياق العام فنحن مع سياسة الحكومة في خدمة امن المواطنين والسواق وممتلكاتهم سياسة حازمة لردع اي تهور أو ما من شأنه المس بأمن الناس وممتلكاتهم ...
40 - جعيط الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:22
سءمنا من البوليزاريو ومن خلقهم لمشكلة بعد أخرى. يريدون إغلاق نقطة الكركرات الممر الذي تدخل وتخرج منه السلع المتجهة من وإلى أفريقيا عبر موريطانيا... الدول الكبرى وفرنسا وإسبانيا يعلمون جيدا حقيقة البوليزاريو.. يعلمون انه كيان مصطنع من طرف بومدين حاكم الجزاءر السابق والقدافي حاكم ليبيا السابق ..الدول الكبرى وإسبانيا وفرنسا يتغاضون عن قصد على هذا المشكل المصطنع وذالك لبيع الأسلحة الى المغرب والجزاءر وتركه كبؤرة توتر بين الجارتين الشقيقتين للضغط عليهما ..وقد ابتلانا الله عز وجل بحكام الجزاءر العسكر اللذين يستفيدون هم كذلك من كعكة السلاح بعمولات كبيرة على حساب قوت الشعب الجزائري الشقيق...حكام الجزاءر ما زالوا يصرون على عنادهم ويهددون الأمن القومي للمغرب بحرب بالوكالة عن طريق البوليزاريو... تهديد سءمنا منه جميعا وعلينا التدخل العسكري لحماية حدودنا وممر الكركرات من البوليزاريو ...وهذا أمور فرضها علينا الكايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري الحاكم الفعلي في الجزاءر... تدخل عسكري لحماية المملكة المغربية من البوليزاريو يكون له انعكاس سلبي على البلدين والمنطقة كلها...
41 - علي سالم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:32
بلى ما تبقاوش ضحكو على بنادم.علاش النقطة الحدوديه ما تكونش من بعد لكويره.راه المغرب ما عمر كان عندو تواجد في لكويره.المسافة بين الكركرات ولكويره واحد 60 كلم كلها شادها البوليساريو.والي بغى يتاكد يمشي ايشوف من طنجة حتى الوالو
42 - rado الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:36
العرب عموما لا يفهمون إلا لغت العنف، لمادا العنف ؟ لأنهم قوم غالبيتهم لا يبدلون إطلاقا وطوال حياتهم أي مجهود يدكر من أجل تطوير فكرهم الدي هو آخر شيء يفكرون فيه، ومن هنا اايد بالكامل طريقة معاملة العراق وتوركيا والروس وايران والصين والجزائر ووو مع انفصالييهم، الحديد والنار، نعم بوزبال ومن يحركه في الخلف لا يفهم ولا يفقه إلا لغة العنف الدي أتمنى من كل قلبي أن يكون لي الشرف المشاركة فيه ضد هده الزبالة. م ن هيسبريس
43 - من انتم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:38
بوخروبة عندما شكل المرتزقة مع القدافي كان يهدف فقط معاكسة المغرب وقد كان اول من يعلم باستحالة سماح المغاربة بقيام دويلة وهمية على اقاليمهم الجنوبية ولاعلاقة للعملية بمبادئ او غيرها من الخزعبلات لان التاريخ لم يتضمن مطلقا المرتزقة
44 - مواطن بسيط الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:50
السلام عليكم ايها الاشقاء المحترمون .اولا معبر الكركرات ليس معبرا هو فقط ثغرة توجد في الجدار قام بفتحها المغرب من جانب واحد ،وتغاضت عنه الامم المتحدة، برعاية فرنسا وعندما كانت جبهة البوليساريو ستتخذ اجراءات ،من اجل غلقه تدخل الرئيس الاسبق ولد الطايع ،وطلب من البوليساريو التريث مادام ان الاستفتاء سينظم ،لان في ذلك الوقت كانت عملية تحديد الهوية سارية المفعول.استغل المغرب الثغرة بتأيد فرنسي اسباني لانهم مستفدين طبعا الى جانب المملكة المغربية .بعد سنوات من السيطرة على تلك المنطقة الغير قانونية كان المغرب يدخل الى منطقة كندهار ويفعل مايريد يعتقل ويحجز السيارات، فاعتقد ان بامكانه تعبيد طريق الى موريتان من اجل السيطرة الكلية على المنطقة.الا ان البولبيساريو ادرك خطورة الموقف فتحرك بجيشه و اجبر المغرب على التراجع وتوقيف تعبيد الطريق لكن الخطير في الامر ان مجلس الامن منع الطرفين من دخول المنطقة .اليوم وامام هذا التصعيد الامور ستتخذ منحى اخر وطبعا الشعوب هي المتضررة وطبعا الشعب الصحراوي متأكد انه سيقدم الكثير من التضحيات لاننا لن نسكت عن اعتقال ابناءنا وتشريدهم واستنزاف خيراتنا
45 - علي وتنغير على الخط مرة اخرى الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:00
اعتقد ان الحل الناجع للنزاع المفتعل يكمن في الصرامة بعد العودة الميمونة للمملكة الى الاتحاد الافريقي والدي مهد لهذه العودة هو مقترح الحكم الداتي والمطلوب اليوم من الحكومة تشديد الخناق على اعداء الوحدة الترابية بالزامهم بقبول الامر الواقع سلما او بالقوت اراظي الكركرات اراظ مغربية فمن سولت له نفسه الاقتراب منها يعامل معاملة المعتدي اغتياله مشروع وفق القانون الدولي وعلى ذكر هذا القانون انه يكيل بمكيالين لانه فضل المرتزقة على المنتخبين دمقراطيا وهذا يتنافا مع الاخلاق والقانون
46 - رشيد المانيا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:09
إلى الأخ عادل مراد: اضنك لازلت صغيرا في السن لهذا لا تعرف التاريخ، وكذا لا تعرف سياق جزيرة ليلى وحيثياتها وخلفياتها ولكن فقط للتذكير الجزائر كانت الدولة الإسلامية الوحيدة مع الإسبان وضد مايسمونهم باخوتهم المغاربة.
أما سبتة ومليلية فهما هذيتين لنا للاخوة الإسبان وبوابتنا لاوروبا.
47 - محمود الصحراوي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:26
علي سالم 41 : برررررررد على قلبك
...... لكويرة ملتصقة مع نواذيبو والمغرب لا يريد الإحتكاك مع الأشقاء الموريتانيين
48 - ولد علي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:54
"البُوليساريو" تُهدد بالرد على تأهيل المغرب معبر الكركرات الحدودي
والمغرب ماذا ينتظر لإتمام تعبيد الطريق من الكركرات الى ان يصل حدود موريتانيا!
وطرد عصابة البو ليزاريو من المنطقة بالقوة
وحراسة وتأمين منطقة الكركرات والكويرة وشواطئهما
هذا هو مطلب شعبي ملزم كفى من الهروب والجبن والخوف من افرادعصابة من الخائنين للوطن
49 - locatoni huseima الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:01
expliquez nous معبر الكركرات الحدودي est avec quel pays ?
50 - ramia الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:16
هناك سؤال: إذا وقعت جريمة قتل في الشريط الحدودي العازل بين المغرب وموريتانيا، من يملك سلطة التحقيق والمتابعة القضائية في هاته الحالة حسب القوانين الدولية؟
51 - وحدوي حتى النخاع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:17
استطاع المغرب خلال الثمانينات ان يبني الجدار العازل في أوج الحرب مع المرتزقة ومن يدعمها اي الجزاير وليبيا.. وتمكن بنجاح من ذلك دون تأخير أو تعثر فكيف تستطيع هذه المليشيات أن تحول دون تأهيل معبر الكركرات وهي لا تملك من الدعم سوى ما تجود به المرادية المغلوب على أمرها في زمن ثورة أحرارها
52 - عبدالواحد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:24
الجبهة الانفصالية في طريقها إلى الزوال والاندثار والتفكك بلا رجعة.
53 - Hamid Sbai الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:25
Suivant le droit international, le Maroc a le devoir de sécuriser cette partie. Les séparatistes peuvent tout dire et les arguments sécuritaires du Maroc sont très convaincants
54 - مغربي صحراوي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:31
مواطن بسيط 44 : دون أن أدخل في نقاش الخزعبلات التي كتبتها... قل لي فقط عن أي شعب صحراوي تتحدث وموريتانيا وحدها كلها صحراويين؟..
55 - وناغ الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:33
الى رقم 44
اتقوا فتنة لا تصيب الدين كفروا منكم خاصة
قلت ان الشعب الصحراوي سيقدم كثيرا من التضحيات
انا اقول لك انه سيباد عن اخره
الا يكفيك مايدور حولك الان
في ليبيا واليمن وسوريا
اتظن ان هناك احد سينفعك
اقصى مايمكن ان ينفعك به
هو بعض العبارات
مثل
الامين العام قلق
الامم المتحدة تتابع عن كتب
يجب وقف الحرب فورا
وفي الاخير
مجلس الامن يندد
عندما يغادر ماتسميه الشعب الصحراوي بيوتهم المدمرة
الى ا لمخيمات في الحدود
وانداك
لكم رؤوس اموالكم
اي
الرجوع الى الاصل اصل
56 - نبيل القنيطرة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:46
مسلسل سامحيني مزال مسلاش
الله يعفو
57 - قاطع لياس الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:52
الدول تحارب دول فأما نحن عقود من الزمن ونحن نحارب دوار ههههه مع العلم أن طائرة f16 واحدة قادرة على محوهم من على وجه الأرض
58 - mostafa الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:00
,السلام عليكم أقول للشعبين المغربي والجزائري أن الأوان لنتحد هل تعلمون أن الغرب لها سياسة تطبقها بين الشعوب كي تحقق أحلامها في العالم نحن شعوب عربية لنا تاريخ عريق حافضو على عروبتكم خاوة خاوة حكام الجزائر مسيرين من الغرب كي يحافضو على كراسيهم يدنا ممدودة للصلح مع إخواننا الجزائر لا تتركو للغرب فرصة لجعلنا أعداء فنحن إخوة من زمان الشعوب واعية بكل ما يرو جون لنا الغرب من عداوة
59 - a.Ismail الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:41
من سمح للبوليساريو بالوصول إلى الكركارات ؟ المنطقة العازلة بين المغرب والجزائر... ولا وجود لمنطقة عازلة بين المغرب وموريطانيا وبالتالي فموريطانيا مسؤولة عن وصول البولساريو إلى منطقة الكركارات .....هذا والمنطقة العازلة أخدت من أراضي مغربية وهي تحت سيطرة الميمورسو وبالتالي فما يقع عليها من مسؤولية المينورسو .....على السلطات المغربية ردع المرتزقة وتحدير موريطانيا مما يحدث
60 - عبدو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:46
يجب ارسال المجندين الجدد للإشراف على المعبر
61 - Mgharibi الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:50
Entièrement d'accord avec avec le 29.il faut laisser les civils faire le nécessaire partout au Sahara marocain
62 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:59
مليشيات البوليساريو الارهابية لا تمتلك و لو شبر واحد في ارض الصحراء المغربية لان اغلب اعضائها المرتبطين بالمخابرات الجزائرية و الجنيرالات ينتمون لقبيلة ركيبات الشرق المتواجدة في الجنوب الجزائري الذي كان في الاصل ارض مغربية و قلة من اعضائها الاخرين موريتانيون مولدا و نشاة لكن هذه المليشيات الارهابية تحاول لعب دور الممثل المالك الاصلي للارض من خلال هذا النباح و هذا الاهتمام المبالغ فيه و الزائف عن الكركرات التي لم يسمعوا بها الا في سنة 2014 حينما قامت الجرافات المغربية بازالة 600 سيارة تابعة لاباطرة المخدرات و قطاع الطرق و الارهابيين الذين كانوا يتخدون منها ملادا امنا لتجارتهم المحرمة و اعمالهم الاجرامية اما الصحراويون الحقيقيون اصحاب الارض فهم يعيشون في ارضهم بمدن العيون و السمارة و بوجدور و الداخلة و تاكد ذالك بعد تحرير ارضهم من الاستعمار الاسباني و عودتها الى حضن وطنها الام المملكة المغربية حيث رفضوا مغادرة صحرائهم بالرغم من عمليات التهجير التي قام بها بعض الجنيرالات الاسبان و الجزائريين خلال الاستعدادات للمسيرة الخضراء لذالك اقول ان جل اعضاء البوليساريو هم عرب رحل عادوا من حيث اتوا
63 - bilia الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:43
مع دخول اتفاقية التبادل الحر الإفريقية حيز التنفيذ، ابتدأ الصراع على طرق الحرير الإفريقية، كمحور القاهرة بريتوريا الذي يجد صعوبة في التجسد على أرض الواقع، والمحور الذي تريد به الجزائر منافسة المحور الأطلنتي المغربي، والذي يربط ميناء وهران بإفريقيا الغربية عبر الأراضي الموريتانية، حيث يتم استغلال المرتزقة للتشويش على حركة التجارة بين المغرب وعمقه الإفريقي، لكن هيهات، فتهورها هذا يجعلها أمام فوهة المدفع المغربي الموريتاني الأوروبي والإفريقي، ولن تستطيع الوقوف أمام مصالح هاته الأطراف، وتهم الارهاب وزعزعة الاستقرار ومحاربة التنمية أصبحت جاهزة، وهو ماكانت تتفاداه الجبهة طوال الوقت، كما أن على موريتانيا المتضررة أن تكون حاسمة مع شرذمة البوليساريو، وعليها أن تنسق مع المغرب لتسهيل حركة التجارة في المعبر، وكذلك في تطوير طرق النقل وتنويعها.
64 - مغربي أمازيغي صحراوي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:19
ا HAMID 26 : مرتزقة البوليزاريو تخرج من تندوف إلى المنطقة العازلة شرق الجدار الدفاعي وهي تحت مراقبة البعثة الأممية لكن يخرجون فرادى كالجردان
65 - Ka ba الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:11
Le polisario veut être représentatif de la population du Sahara par la force donc il faut utilisé la force pour le convaincredu contraire car une minorité ne peut imposer à la majorité écrasante des sahraoui marocains d'être soumis au dictat du polisario le rêve de l'Algérie ne pourra jamais se réaliser les quarante millions de marocains sont disposés à se sacrifier pour le Sahara
66 - مغربي من المنفى الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:43
عندكم الحق يا ايها المرتزقة زيدوا في استفزازاتكم لانكم لم تجدواجيشا صارما عند المغرب يمحي لكم الاثر نهائيا انا مغربي شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة التي بها حررت الصحراء المغربيةنحن متطوعي المسيرة كانت عندنا النية لارجوع الى المغربنيتنا سنعيش في الصحراء بعد تحريرها ونحن المتطوعين اللذين كنا سنحارب المرتزقة ونعيش في الصحراء المغربية ولكن النظام في ذالك الوقت اوقفوا المسيرة وارجعوها الى الوراء وهي كانت عليها ان تمشي الى الامام وضحكوا على النظام مجلس الامن هذا هو المشكل لو بقي شعب المسيرة هناك لما عشنا هذا الذل لاكثر من اربعين سنة
67 - وناغ الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:53
هدا الرد من البوليزايو
بعد التصريح الاخير
حول تكوين فرق خاصة (كوموندو)
للتدخل وراء الجدار
68 - أيت السجعي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:53
للأسف فالمغرب أعطى الوقت الكافي للبوليزاريو للتدخل و توقيف أشغال تعبيد الطريق الرابط بين موقع الجمارك المغربية ونظيرتها الموريتانية و المنطق يقول و نظرا لحساسية المنطقة أنه كان من الأليق تكليف عدة شركات مختصة في بناء الطرق بإتمام الطريق المذكور خلا ل 24 ساعة أي قبل أن تنتبه عصابة الرخيص لما يقع.
الحاصيل الله يهدي ما خلق.
69 - rich الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:55
الأخ المعلق رقم 49 - locatoni huseima ، الذي لا يعرف أين توجد الكركرات، أنصحه بمشاهدة وثائقي الجزيرة "الطريق إلى داكار".
70 - Saad الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:09
انا اقترح على المسؤولين المغاربة الدخول في شراكة مع موريتانيا لتنمية المناطق الحدودية جنوب المغرب و شمال مورنتانيا و هذا سيساعد على قطع الطرسق امام المرتزقة و من يحميهم
71 - فكيكي الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:20
المغرب قوة اقليمية بدون منازع عليه أن يترجم هذه القوة فوق الأرض وطرد الملشيات إلى منشئهم الأصلي تندوف.ومحو آثارهم من كامل أراضينا المعزولة أمميا لأنها هي اراضي مغربية عند نهاية المطاف.
72 - ahmad الخميس 15 غشت 2019 - 14:06
انا مغربي لمادا في البداية المغرب يعمل ءو يبني الجدا العازل بين مورطانيا هادا هو لغلط عملو المغب وشكر
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.