24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الفاسي الفهري: "مبادرة الدفاع عن اللغة العربية" لا تعادي الفرنسية

الفاسي الفهري: "مبادرة الدفاع عن اللغة العربية" لا تعادي الفرنسية

الفاسي الفهري: "مبادرة الدفاع عن اللغة العربية" لا تعادي الفرنسية

قال عبد القادر الفاسي الفهري، عالم لسانيات، إن ما يهمّ المبادرة التي جمعت فاعلين متعدّدين حول اللغة العربية هو "الدفاع على اللغة العربية، بطريقة معقولة، في إطار تعدّدي".

ونفى الفاسي الفهري أن تكون المبادرة كما تُقدَّم "جبهة ضدّ الفرنسية"، وزاد مفسّرا: لم نتّفق على تسميتها، وتسميةُ "الجبهة ضدّ الفرنسية" غير صحيحة، لأننا لسنا ضد الفرنسية، بل من أجل اللغة العربية ومن أجل سياسة لُغَويّة معقولة، تعدّدية.

وذكر عالم اللسانيات أن مقصِد المبادرة هو "حضور اللغة العربية بصفة معقولة، لأنها اللغة الوطنية، وحضور اللسان الأمازيغي، وحضور اللغات الأجنبية التي هي أوّلا الإنجليزية، وثانيا الفرنسية، بصفة معقولة".

ويقول الفاسي الفهري إننا نحتاج سياسة بنّاءة معقولة، وتحتلّ فيها اللغة الوطنية مكانها، وجدّد نفيه أن تكون المبادرة "ضدّ هذا أو ذاك"؛ لأنها تكوّنت من أجل اللغة العربية، ولها "خطّة إيجابية" من أجل سياسة تعدّدية معتَدِلة ومعقولة وعلميّة، لا لمعاداة اللغات الأجنبية، لأن هذا "حديث ليس له معنى".

وانتقد الفاسي الفهري تصوير الإعلام وجود تقاطباتٍ في النّقاش اللُّغَوي بطريقة كاريكاتورية، أحيانا خدمت من يريدون تحويلها إلى معركة إيديولوجية، بينما ليست المعركة كذلك، بل لها جوانب متعدّدة، ويجب أن تكون في خدمة المواطِنين، وفي خدمة الوطن، وتريد أن يكون النقاش بـ"المعقول"، والأسس العلمية، لا أن تصوّر الأطراف "ديكة متضارِبة فيما بينها".

وذكر المتحدّث أن "الآخرين" عندما يتحدّثون عن احتكار الفرنسية، نقول "اللهم إنّ هذا منكر، ولماذا ستحتكِر الفرنسية السوق اللغوي؟"، مضيفا: نحن ضدّ احتكار الفرنسية للسوق اللغوي.

وتساءل الأكاديمي: لم نقول للمواطنين أن يدرسوا فقط بالفرنسية بعدما انتهت منها فرنسا؟ ويزيد قائلا: يجب أن تكون عندنا سياسة معقولة، وهناك حُجَج علميّة، وتفاصيل، لكن مع الأسف لبعض الجهات حسابات إيديولوجية ضيِّقَة، ولا تسمَع هذا الكلام، ولا يمكن أن نظلّ نعيد نفس الكلام المكتوب والمنشور.

وأكّد الفاسي الفهري أنّ المبادرة تريد أن تحتلّ اللغة العربية مكانتَها، وأنّ جوهر موقف المنتمين إليها هو أنّهم ضدّ إقصاء اللغة العربية، التي هي اللغة الوطنية الأكثر قوَّة، مع أن تكون طبعا للّسان الأمازيغي مكانته، وأن تكون للإنجليزية مكانتُها.

ويضيف المتحدّث أنّه لا يزال ينتظر الاجتماع المقبل للمبادرة "حتى نقرّر ما الذي سنقوم به"، ويزيد موضّحا: لكلّ حيثيته، ولكلّ الحقّ في الدفاع عن لغته بطريقته، أما الأمور الأخرى فهي تقديرات شخصية، ولكلّ حقّ التّقدير بطريقته حول كيفية الدّفاع عن العربية، وكلّ يتحمَّل مسؤوليته فيما يقولُه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - اسماعيل ح السبت 31 غشت 2019 - 09:14
دفاع عن أي لغة. العربية للجاهلية و تصلح فقط للشعر لا غير.و لا علاقة لها بالعلم..
2 - العروبي السبت 31 غشت 2019 - 09:17
الرأي الحكيم والاستشرافي لعلامة استراتيجي:
المقترح هو التعريب العصري المدعوم بلغات الحضارات الكبرى: الانجليزية والماندران والفرنسية.
تأهيل التعليم وفق المعادلة التالية: تأهيل المدرس لكي يغدو مدرس العصر، إعادة النظر في محتوى بعض المواد والتساؤل هل ما زالت صالحة للعصر. تشخيص مناخ التدريس. ثم التفكير في آفاق ما بعد التعلم والحصول على الشهادات.
ملحوظة: نصرة العربية يجب ان تكون مقرونة ومتوازية بتشييد الدولة الحديثة ومجتمع المعرفة والعقلانية والحداثة والقطع التاريخي والمعرفي مع الكوميناطورية العرقية والقبلية والاثنية والفهم الرجعي للتراث.
3 - A.CHEKOUFF السبت 31 غشت 2019 - 09:22
اتحدى اي كان من من يدافع عن اللغة العربية والتدريس بها ان يكون ابناءه او احفاده يتابعون دراستهم في المدرسة العمومية وباللغة العربية. كلكم منافقون. لا اعضاء الحكومة ولا البرلمانيين ولا اصحاب القرار كلكم منافقون. لا علاقة لكم بالمدرسة العمومية ولا اللغ العربية. ابناءكم يتم تكوينهم في البعثات الاجنبية وفي المعاهد الخاصة وتفرضون على ابناء الشعب اللغة العربية. بيننا وبينك الله يا عزالدين العراقي ويا حزب الاستقلال. لقد قدمتم مصير ومستقبل عدة اجيال قربانا لشعاراتكم المنافقة. يجب استشارة الشعب في لغة التدريس عن طريق الاستفتاء. واتوسل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يتدخل في هذا الاطار لاستشارة الشعب بدل ترك منافقين يعبثون بمستقبل البلاد .
4 - محمد بلحسن السبت 31 غشت 2019 - 09:25
عبر هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس ها أنا أعلن إنتمائي لأسرة المدافعين عن اللغة العربية بطريقة معقولة في إطار تعدّدي.
أنا مقتنع بأن إنجاح النموذج التنموي الجديد المنتظر قبل يوم 30 يوليو 2020 رهين بحسن استعمال اللغات كلها على رأسها اللغة العربية.
أرجوكم, إن لغة موليير الجميلة والنافعة لا تستحق وجود وحش يحمل تسمية "الجبهة ضدّ الفرنسية".
إذا كان لابد من وجود جبهة فما بالكم في "الجبهة ضد استغلال الفرنسية في ما لا ينفع" ؟؟
5 - Amazighi السبت 31 غشت 2019 - 09:25
فقط من استعمالك مصطلح اللسان الأمازيغي عوض اللغة يتبين أنكم عنصريين. لماذا لا تفهمون جميعًا ان اللغة الوحيدة التي يمكن ان يستفيد منها المغربي هي الإنجليزية !
غير ذلك فهدفكم هو تعريب الإنسان الأمازيغي هوياتيا، لغويا، و ثقافيا.
أنا شخصيًا لن ادرس ابنائي العربية و لن أعلمهم أي دين !
احترموا الغير! لا تفرضوا علي ايديولجيتكم
هوية البلد امازيغية و لكن أنا مع الإنجليزية في جميع المستويات
6 - husta السبت 31 غشت 2019 - 09:28
Tous les marocains vont toujours vous poser la même question: "et vous enfants, quelles écoles ont-ils fréquenté?". Ce qui est bon pour vous est mauvais pour les autres. Donnez-nous l'exemple et on vous suivra. Les marocains n'ont pas votre argent ni vos moyens.
7 - غي دايز السبت 31 غشت 2019 - 09:28
انا غادي نقري ولادي بالإنجليزية ما عندي لا مع العربية ولا الفرنسية الانجليزية هي لغة الوقت و العلم والباقي غير تقليد
8 - ابن محمد السبت 31 غشت 2019 - 09:30
بجب تبني لغة التدريس بطريقة علمية محضة وليس بطريقة إيديولوجية أو غوغائية أو مصلحية صرفة أو بناء على أحقاد شخصية أو ....، فالعلم وحده وليس شيء اخر هو الذي يحدد لغة التدريس ومن يرد ان يتكلم في الموضوع عليه أن يقدم الدلائل العلمية والتاريخية لصدق مقولته، لأن الامر هنا مرتبط بمسأائل أساسية منها بناء الأجيال أيضا بالجوانب التاريخ الذي لا يرحم أبدا ، لنترك الأمر في الحسم لأساتذة التخصص فهم وحدهم وليس غيرهم الجديرين في الجسم في هذا الموضوع المهم جدا جدا جدا..............
9 - ولد حميدو السبت 31 غشت 2019 - 09:30
كلام منطقي و لكن ليس العربية لملء البطون و الفرنسية لتدريس ابناءهم في البعثات
ادرس حتى الصينية فمن سيمنعك
10 - Sara السبت 31 غشت 2019 - 09:34
الانجليزية ثم الانجليزية ...ثم الانجليزية...و الباقي مضيعة الوقت
11 - مغربي السبت 31 غشت 2019 - 09:35
في الأمور الإستراتيجية يجب استفتاء الشعب وفتح نقاش على القنوات العمومية لدوي الاختصاص والخبراء الموضوعين ومستقلي الرأي لأن الشعب لم يعد يتق في المسؤولين ولا الأحزاب. السبب أنهم يحملون وينفدون أجندات واديولوجيات اجنبية لمصالح ضيقة. اما القنوات العمومية فأصبحت في غالب الأحيان منصة لتسويق وترويج تلك الأيديولوجيات دون إعطاء فرصة للرأي الآخر أو الرأي العام.
12 - عينك ميزانك السبت 31 غشت 2019 - 09:37
إن لم ننافح نحن عن لغتنا من الدي سيفعل إن لم تكن لغتنا حاضرة في جل مناحي حياتنا الإدارية و التعليمية و الترفيهية و الإعلامية و العلمية كيف ستتطور لغتنا قيمتك بين الأمم ما تعطيه أنت لنفسك من قيمة نعم نتعلم من الآخر ما ينفعنا و يطور من ذاتنا لكن لا نقلل من مقوماتنا و ثقافتنا التي كانت منارا للعالم .
13 - او تنغير يتحذث السبت 31 غشت 2019 - 09:40
مع كامل احتراماتي لكم .. كلاكما تخدمان اجندات خارجية سواء من يدافع عن العربية او الفرنسية كلكم غرباء نسبة لارض ماسينسا.... اتحداك ان يحفظك ابن من ابنائك سورة من القرآن الكريم... عقنا بكم.
14 - simo السبت 31 غشت 2019 - 09:40
اولا اللغة العربية متجاوزة في ميدان تدريس العلوم مثل الرياضيات و الازياء؛ هذا شيء مفروغ منه و لا يحتاج إلى لجان و اجتماعات ووووو.....
ثانيا المغرب لا يتوفر على الإمكانيات البشرية للتدريس باللغة الانجليزية حاليا.
الحل هو الفرنسية في انتظار الانجليزية .
لا ننسى أيضا أن فرنسا مؤخرا عادت بقوة إلى الساحة الدولية .
15 - azar السبت 31 غشت 2019 - 09:40
اللغة العربية ليست محتاجة الى الدفاع بل هي محتاجة الى من يطورها فهي لغة حية وغنية يقول الشاعر عن اللغة العربية انا البحر في احشائه الدر كامن #فهل لا يألوا الغواص عن صدفاتي ،اللغة العربية تتوق الى غواصين اكفاء ولديهم ادوات الغوص لا الى لغة الخشب ،
16 - ETUDIANT السبت 31 غشت 2019 - 09:42
التعريب والعربية لايتناسبان مع البيئة المغربية وليسا طبيعيان على اراضي المغرب لهذا فهما فاشلان في جميع الاتجاهات.
هؤلاء الشيوخ الذين يذافعون عن لغة اهل الجنة يحاربون بكل الوسائل تامازيغت وهذا هذفهم الاول والرئيسي .اما هذفهم التاني هو ارضاء اسيادهم القومجيين واساتذتهم الوهابيين ;انهم عبيد اوفياء للتقوميج والتخنويج.هؤلاء تجاوزهم العصر تجدهم منتفخو الخدود على حساب المغربي الساذج والضعيف.
17 - Abou youness السبت 31 غشت 2019 - 09:45
للغة العربية، التي هي اللغة الوطنية الأكثر قوَّة، مع أن تكون طبعا للّسان الأمازيغي مكانته،

Le but est claire maintenant , Benkirane et ses semblables des pan arabistes sont clairement contre la langue Amazigh mais jamais ils le seront contre le français ou l’anglais
18 - غيورة السبت 31 غشت 2019 - 09:53
نحن مع تعليم اللغات واتقانها والامتحان فيها ولكن المواد العلمية يجب ان تدرس باللغة العربية لانها لغة الام ماهي الدول التي نجحت لتدريس العلوم بغير لغتها الكثير يقوم بخلط تعليم اللغات وتدريس العلوم باللغة الفرنسية
19 - Driss السبت 31 غشت 2019 - 09:54
ان اقحام اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية لا يعادي العربية ولا الامازيغية ،ولا ينقص من شانهما.العربية تبقى حاضرة في التدريس وبكيفية مضاعفة للغات الاخرى .ان ما تدعو له بعض الفءات هو اقصاء اللغات الاخرى .يجب جرد المواد المدرسة بكل لغة ومقارنتها ثم حساب النسبة المياوية لكل منها سنجد العربية تحتل المرتبة الاولى
20 - Mohamed Charkaoui السبت 31 غشت 2019 - 09:56
Messieurs ci au moins vous forcer votre intervention et vous la comparée à celle de Mr.Azddin Aliraki à l'âge déchu de l'arabisation des matières scientifiques et la catastrophe où nous sommes aujourd'hui ďevant le monde vous devrez se cacher au lieux de donner des jugements pareils merci de me comprendre.
21 - ادريس السبت 31 غشت 2019 - 10:10
إلى :إسماعيل ح ، اقرأ "شمس العرب تسطع على الغرب" إذا كنت فعلا تريد تكوين فكرة معقولة عن دور اللغة العربية العلمي . كل لغة لغة شعر وعلم .
22 - توناروز السبت 31 غشت 2019 - 10:14
استغفر الله اش دارو بالمغاربة الكتير ديال المغاربة رغم حبهم للعربية لغة القران ولاو يكرهوها و بزاف تقرا مايكتبون في مواقع التواصل الاجتماعي صاروا ملحدين يكرهون الاسلام و اللغة العربية و يفضلون الانجليزية ما وصل له الكتير من الشباب المغاربة يتحمله هاد السياسيين لا يفكرون في مصلحة المغاربة فقط في اولادهم و المزايدات يدفعون الشباب
للهاوية
اقسم بالله و حبي الشديد للقران مرات ابقى
استغفر الله لكي لا اقع في الالحاد لان بالصدمة الانسان تراوده افكار خصوصا ماراه من
تجار الدين و ممن يدافعون عن العربية
لك الله ياوطني الله يستر وصافي
23 - النكوري السبت 31 غشت 2019 - 10:18
التعريب فشل لانه في بيئة غير عربية
المغرب ليس بلد عربي و تم تعريب اهله بسلطة الدولة و نتج عندنا شعب لا يتقن العربية و لا لغة أجداده الامازيغية
عندنا نخبة فرنكفونية تعلمت على يد الاستعمار هي االتي تقرر في البلاد و عندنا نخبة عروبية تعيش على امجاد الفتوحات و النسب العربي و لازالت تحمل هذه الاسماء و هي بدورها تريد تكريس هذه الثقافة و استعمار الامازيغ ثقافيا
يجب على الامازيغ قراءة تاريخهم و العودة الى اصولهم و طرد الاستعمار الثقافي سواء كان عربي او فرنسي
24 - البديهة السبت 31 غشت 2019 - 10:19
"الدفاع على اللغة العربية، بطريقة معقولة، في إطار تعدّدي". جملة مختصرة و مفيدة تخدم المصالح الفرنسية بالتمام و الكمال و تبقي المغرب تحت السيطرة فاقدا لعناصر السيادة و الشعب المغربي في الفقر و تحت الاستعباد ، و أينما حلت فرنسا حل الفقر و الاستعباد و الفتن و هذا هو سلاح فرنسا و أحسن مثال رواندا و كيف كانت و كيف أصبحت اليوم بعد ترحيل فرنسا و لوبياتها و الاستغناء عن لغتها ، أكبر نسبة نمو اقتصادي و تطور كبير في كل الميادين . ما دام المغرب تحت التأثير الفرنسي ثقافيا و لغويا فلن يرحل الجهل و الفقر عن المغرب أبدا
25 - abdel74 السبت 31 غشت 2019 - 10:28
من لا يتقن لغته الأم فسيبقى جاهلا مهما فعل. لم أرى يوما إنسانا يتكلم عدة لغات وهو ضعيف في لغته الأم. فرنسي مثلا يتقن 4 لغات ولا يتقن الفرنسية سيضحك عليه من يتكلم فقط لغته الأم من الفرنسيين. نحن لسنا ضد تعلم اللغات ولكن يجب بناء الأساس أولا لأن العربية ستغدي روحك إن كنت حقا مسلما واللغات الأخرى ستمكنك من كسب الرزق وهذا التوازن هو سر قوتك والغرب علِمَ بهذا ويحاولون بشتى الوسائل إفساد حياتك فانتبه.
26 - sindibadi السبت 31 غشت 2019 - 10:32
اللغة العربية هي لغة الشعب المغربي دون منازع ومن يقول العكس فليقم بتعليق في لغته الأم
اللغة الفرنسية باتت لغة تخلف وتقهقر ولا يمكن لها أن تنافس اللغة الإنجليزية أيا كان الميدان
ولو لم يكن حرص مسؤولينا أيا كان قِنهم الإجتماعي أو المهني على إرضاء ماما فرنسا و التدخل السافر الفرنسي في السيادة المغربية لإملاء سياستها الاستعمارية ورضوخ مسؤولينا لهذه السياسة لأغراض ما دية لا غير ماكان للفرنسية من وجود في المغرب
والدليل أنه إذا حصلت كارثة في المغرب الإعلام الفرنسي يمر عليها مر الكرام إن لم يغفلها نهائيا
بعكس ما إذا حصلت كارثة في فرنسا الإعلا م المغربي يُصر ويكرر لمن لم يسمع الخبر حتى يعلمه الداني والقريب
بل أكثر من ذلك القناة الثانية المُمولة من ضرائب الشعب المغربي
تستعمل اللغة الفرنسية أكثر من اللغة الوطنية
دون حسيب أو رقيب فيما الهيئة "الوطنية" للسمعي البصري في دار البقاء
فمتى كانت للمغرب سياسة مستقلة عن فرنسا؟

هذا هو الواقع المرير الذي يعاني منه الشعب المغربي على اختلاف مشاربه
أما اللغة العربية لو اهتم بها هؤلاء المسؤولين لما اعطت أُكلها وأكثر
ولكن
لـــك اللــه يــاوطــني
27 - Massinisa السبت 31 غشت 2019 - 10:35
نعم نحن متفقون معكم لكن بشرط واحد ان يتم الغاء مدارس البعثات و ابعاد ذوي الجنسيات المزدوجة من الشان العام و عدم الاعتراف الا بالشواهد العمومية مع الزامكم بتدريس ابناءكم مع ابناء الشعب.
28 - مواطن مغربي السبت 31 غشت 2019 - 10:36
انها الاسماء التي الفناها تدافع عن العربية
لسبب واحد هو عداءها الشديد للامازيغية
و للامازيغ .
فاكثر اسماء هذه النخب ليست عربية و لا امازيغية و للتستر على شيء ما فهي تدافع
عن العربية لتنصهر بين المواطنين لكي لا
يطالهم الحساب. و المساءلة .لانهم و اكثرهم كانوا متعاونين مع المستعمر الفرنسي ايام الحماية و هم من فازوا بحقاءب و زارية و مسؤولين اداريين و لاسيما
في الداخلية و العدل و الخارجية .
و كلهم متفرنسين باللسان .
اما ابناء الشعب فانهال عليهم هؤلاء المخادعين بالتعريب و العربية لانها لغة القران .
حتى حزبهم يتبنى العروبة و الاسلام واستعمال الميزان خدعة لتبرير نواياهم
ضد الامازيغ و الامازيغية و العروبية.في دكالة و عبدة و الشياضمة .
واليوم يحاربون الامازيغية بمعادات الفرنسية
لان اولادهم يدرسون في انكلترا و امىيكا و كندا بالسان الانكليزي.
29 - محيي السبت 31 غشت 2019 - 10:39
لا تنسوا جميعا انه في عصر الظلمات، كانت الدراسات العليا في أي إختصاص أو ميدان تتم باللغة العربية. كان طلاب العلم بالمعمورة يشقون طريقهم نحو الجامعات العربية للدراسة والتحصيل. كان العلم يلقن أنذاك باللغة العربية فقط. وكان الطلاب المتخرجين يترجمون ما حصلوا عليه من علم إلى لغة بلدهم. وتتخلل الترجمة كلمات عربية لابديل لها.

لازال إلى يومنا هذا تستعمل أدوات الجراحة العربية الصنع والشكل بالمستشفيات الاوروبية
30 - taib el ghazi السبت 31 غشت 2019 - 10:41
انا الفرنسيون يدرسون ابنائهم اللغة الانجليزية,لانها لغةالحسابات والتفاهم العلمي,اما العربية فهي لغة الشعروالغرميات.ما في وقت للشعروالغرميات.لم اعرف حتى الان لمادا لتفهمون الواقع.يقول Albert Einstein: ألبرت أينشتاين: تعريف الجنون يفعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا ويتوقع نتائج مختلفة.
31 - سعيد السبت 31 غشت 2019 - 10:42
حسب تجربتي فمقرر السبعينات كان مثاليا كانت الفرنسية لغة العلم لان العرب تخلفو عن الركب وكان التلاميذ يتقنون اللغة العربية والفرنسية وكيف كانت النصوص الادبية والشعر والقصص والتربية الاسلامية وكانت أما في العلوم كانت الرياضيات هي المادة الجذابة واجد التحدي بين الطلاب أما اليوم لا عربية ولا فرنسية ولا إنجليزية فالطاب يحصل على الباكلوريا ولا يتقن حتى النطق ويتقن من قتل عقبة بن نافع أو من كان سبب أزمة 1914 هههه والاسياد يقرئون الباناشي ديال العلم البيزنيز. هههه
32 - addeslam السبت 31 غشت 2019 - 10:49
1- Le faux débat: langue de l’enseignement: arabe, français, anglais, tifinagh.
2- Le vrai débat : formation et valorisation des
enseignants, programmes, pédagogie, missions de l’école.
33 - maghribi qohhh السبت 31 غشت 2019 - 10:53
ماذا يفعل بنكيران بينهم فقد انتهت مهمته بعد العزل وبعد ان استهدف المواطنين في ارزافهم ..نعم للغات الأجنبية وكفى ضحكا على الدقون اذ يدرسون ابناءهم في المعاهد الأجنبية ويضحكون على ابناء الفقراء ...
34 - Haytam السبت 31 غشت 2019 - 10:53
الحفاظ على اللغة معناه الحفاظ على التخلف وعدم التطوير فيجب أن تتغير اللغة العربية لكي تتغير الشرائع والعقائد والتي لا تتناسبُ اليوم مع أبسط حقٍ من حقوق الإنسان , فكل التعاليم الإسلامية ضد حقوق الإنسان وضد المساواة وضد الرفاهية , ويجب أن لا نستحي من أن نقول بأن اللغة العربية مصدر كبير من مصادر التخلف .

إن المواطن في الدول الأوروبية يستطيع أن يكتب مقالاً دون الرجوع إلى فقهاء اللغة لأنه يستعمل لغة حية وهي لا تختلفُ عن لغة الشارع العام إلا في الأشياء البسيطة فهنالك يستطيع أي إنسان أن يكتب وأن يقرأ دون الرجوع إلى مفردات اللغة أو خلافات النحويين لأن لغة العلم وما تكتبه الناس لا يختلفُ عن اللغة التي في المناهج المدرسية أو الجامعية .
35 - من نحن لااعلم السبت 31 غشت 2019 - 10:54
من نحن
سؤال كبير للاجابة عليه في نضري ينقسم إلى شقين
الشق الاول يتجلى في الأرض بمعنى ماكان اسمها هده البقعة الارضية التي تسمى المغرب
ماذا كان اسمها في القديم ومن عمل على محو الاسم القديم
الشق الثاني العنصر البشري
من سكنها قديما أين هي الاسماء الأصلية
من محاها من غير معالمها الأصلية حتى صارت عربية بدءا من اسماء الناس حتى اسماء الاماكن
من نحن أمازيغ تعربوا نازحون عرب وغير عرب
من اين نبدأ قراءة تاريخنا ومن يعلمنا هذا التاريخ
لماذا صرنا عمدا عربيوا الهوية ونحن على يقين ليس كدالك
لماذا يدافع بعض متقفينا عن تعريبنا ولايدافعوا عن تمزيغنا
ماهو الدافع هل قناعة شخصية بأن الاصل عربي ام اعتراف ضمني أن هويتنا رغم أنها ليست عربية عربية اللسان رغم ان هذه العربية لايتكلم بها أحد وحتى المدافعين عنها لايتكلمونها في بيوتهم وإنما دارجة لأنها تبقى سهلة التواصل
36 - مغربي السبت 31 غشت 2019 - 10:56
الأغلبية من التلاميذ تجد صعوبة في تعلم الفرنسية. لذلك بالإضافة إلى تدريس المواد العلمية بالفرنسية نتمنى الزيادة في عدد ساعات تدريس اللغة الفرنسية في جميع المستويات التعليمية بدءا من الابتدائي ومرورا بالثانوي والعالي.أكثر من ذلك نتمنى إدراج مادة اللغة الفرنسية في جميع الشعب الأدبية والدراسات القانونية الجامعية.
37 - ملاحظ بسيط السبت 31 غشت 2019 - 10:57
دول العالم تختار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية اولى، لماذا نحن تختارها كلغة أجنبية ثانية، أليس هذا مشكل حقيقي يعرقل تقدمنا وتطورنا؟
أليست اللغة الانجليزية هي اللغة العالمية الأولى؟
أليس من يتقن اللغة الانجليزية أحسن بكثير ممن يتقن فقط اللغة الفرنسية؟
38 - مغربي السبت 31 غشت 2019 - 10:58
كلام في محله شكرا لصاحبه وفقك لما تصبو اليه.
39 - BIFNZA السبت 31 غشت 2019 - 10:59
سؤال محير ولم تتم الاجابة عليه بعد !!!
لماذا هؤلاء المسؤولين والذين يدعون الدفاع عن العربية لا يتقنونها هم أنفسهم ولا يدرسون بها أبناءهم ؟؟ لماذا ؟

كيفاش أولادهم لا يدرسون في المدرسة العمومية بحيث يرسلونهم الى ليسي دكارت وليسي ليوطي وليسي مادلين وغيرها من المؤسسات الراءدة داخل وخارج الوطن والخطة واضحة وخبيثة وهي أن أبناؤهم غادي يتكونو مزيان وغادي يشدوا المناصب المهمة بينما أولاد الشعب خربو عقولهم بالتعريب
40 - sifao السبت 31 غشت 2019 - 10:59
الذين يدافعون على اللغة العربية ان يبدأوا بانفسهم ، ان يسحبوا ابناءهم من المدارس الاجنبية ، الوزراء والبرنمانيون ، ان تتعمم اللغة العربية حتى على المدارس الخصوصية ...اما ان يرسل هؤلاء ابناءهم الى المدارس الاجنبية وتُدرس العلوم باللغات الاجنبية في المدارس الخصوصية ويُطالب من ابناء الشعب حماية الدستور والثوابت الوطنية فهذا ضحك على الذقون
41 - عابر سبيل السبت 31 غشت 2019 - 11:00
كالعادة كل منتمي للطائفة الفهرية لا يخرج الا لفرض تراثه العربي المزعوم و انتمائه العربي الخرافي على الشعب المغربي الامازيغي عن طريق محاولة احتكار السلطة و المؤسسات و الاحزاب.
المغاربة شعب امازيغي و هوياته و مصلحته قبل كل شيء.
عندما ستفرض العربية كلغة التعليم في السعودية و الامارات تعالوا وافرصوها على الشعب المغربي
42 - محمد السبت 31 غشت 2019 - 11:02
السلام عليكم. قال الشاعر حافظ ابراهيم رحمه الله
انا البحر في احشائه الدر كامن
فهل سالوا الغواص عن صدفاتي.
43 - yassine السبت 31 غشت 2019 - 11:04
اللغة العربية هي لغة الام اما تعليم المواد العلمية بالفرنسية ليس في صالح الطالب اللغة الانجليزية احسن باعتبارها اللغة الأكثر شعبية في العالم بعكس لغة المستعمر التي تحتل المرتبة العاشرة بنسبة3.05% من عدد سكان العالم، .
44 - متابع السبت 31 غشت 2019 - 11:06
أول من يجب أن يتخطى عصر الجاهلية هو شخصك، بأسلوبك الفظ، وتعبيرك الخشن.....
على ماذا قامت الحضارة الغربية الحديثة، ألم تستغل النتائج العلمية العظيمة التى حققها العلماء المسلمون الأفذاذ، من قبيل ابن سينا والرازي والفارابي وابن طفيل، والقائمة تطول عن استعراضها كاملة.
صدق شاعر النيل العظيم حافظ ابراهيم لقوله:
رموني بعقم في الشباب وليتني؛
عقمت فلم أجزع لقول عداتي.
أرجوا أن تتأمل في مضمون هذا البيت الحكيم.
45 - الدكتور غضنفر السبت 31 غشت 2019 - 11:11
اللغة العربية هي لغة المغاربةو لغة البلد ولا توجد في غير اللغة العربية والباقي لهجات و منها الدارجة. الدارجة المغربية مستمدة من اللغة العربية بدليل ان المتكلم لا يفهم اللهجات الأخرى بينما يستطيع فهم دارجات اشقائه في الوطن العربي. لن نتنازل عن لغتنا العربية التي تشكل هويتنا مهما كلف الامر.
46 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 11:12
ا - بعض المدافعين عن اللغة العربية يدافعون ايضا عن اللغة الامازيغية - انا ادافع عن اللغة العربية فقط - لماذا؟ - لان اصحاب اللغة الامازيغية يدافعون عن اللغة الفرنسية - فكيف اقوم انا بالدور الذي لا يقومون به هم - وكيف اساعد من يساعد اعدائي

ب - الذي يقول بان المغرب امازيغي طايح على قرنو - انا في البيت لا اسمع الا العربية - في الشارع لا اسمع الا العربية - حتى ذوي الاصل الامازيغي يستعملون العربية - ويستعملونها حتى في المناطق التي لا يوجد فيها غيرهم - وهنا على صفحات هسبريس 99 بالمئة من التعليقات هي بالعربية - والفصحى - نحن المغاربة - الاكثر استعمالا لها من بين كل العرب - والدارجة - دارجتنا هي اقرب الدوارج العربية للفصحى

ج - لن يستطيع احد ان يفرض الفرنسية على المغاربة - كل ما سيفعله هو انه سيخرب التعريب - ويقوي الهدر المدرسي - ويصب الزيت على نار الطبقية
47 - azar السبت 31 غشت 2019 - 11:12
بقول الشاعر انا البحر في احشائه الدر كامن # فهل لا سألوا الغواص عن صدفاتي اللغة العرببة تحتاج الى غواصين مهرة لهم وسائل الغوص والتنقيب والتوظيف لانها لغة حية تفضل كل اللغات لكنها اهملت من طرف اهلها ليس بالدفاع عنها بوايطة خرجات اعلامية ظرفية او خرجات اعامية لأهداف انتخابية بل باستعمالها واستثمارهاوتطويرها
48 - Hassan Sima السبت 31 غشت 2019 - 11:20
إلى إسماعيل أبدعنا بشعرك مادام إسمك شاهـد على تعليقك
49 - Maroki السبت 31 غشت 2019 - 11:21
ايها المشعود ن المعرفة ملك للغة، و العرب لا ينتجون الا المآسي ،اذن لغتهم ميتة، ايها المرسكيون هدفكم هو تخريب المجتمع و تعريب المغرب من اجل احتكار المناصب لابناءكم، لماذا أولادكم يدرسون في مدارس البعثات بلغات اجنبية و يتواصلون بها في بيوتكم لا يتكلمون حتى الدرجة... وتنادوون بالتعريب! ان أعداء هدا الشعب هم النخبة المريسكية
50 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة السبت 31 غشت 2019 - 11:21
إلى صاحب التعليق رقم 3 انا اتفق معك في أن ما يصبو اليه المدافعون عن اللغة ما هو إلا صراع سياسي يجبر أبناء الفقراء على الحفاظ على الهوية العربية والامازيغية على حد سواء بينما أبناؤكم يدرسون لغة العصر ليخلفوا آباءهم في المناصب . أما عن الاستفتاء فكن على يقين ان شعب لا يفقه في مستقبل أبنائه الذين اصلا لا يفقهون في الفرنسية بطبيعة الحال سيفضلون العربية ويبقى الوضع هو هو
51 - soussi السبت 31 غشت 2019 - 11:35
اتحدى اي كان من من يدافع عن اللغة العربية والتدريس بها ان يكون ابناءه او احفاده يتابعون دراستهم في المدرسة العمومية وباللغة العربية. كلكم منافقون. لا اعضاء الحكومة ولا البرلمانيين ولا اصحاب القرار كلكم منافقون. لا علاقة لكم بالمدرسة العمومية ولا اللغ العربية. ابناءكم يتم تكوينهم في البعثات الاجنبية وفي المعاهد الخاصة وتفرضون على ابناء الشعب اللغة العربية. بيننا وبينك الله يا عزالدين العراقي ويا حزب الاستقلال. لقد قدمتم مصير ومستقبل عدة اجيال قربانا لشعاراتكم المنافقة. يجب استشارة الشعب في لغة التدريس عن طريق الاستفتاء. واتوسل لفي هذا الاطار لاستشارة الشعب بدل ترك منافقين يعبثون بمستقبل البلاد .
52 - Aigle Marocain السبت 31 غشت 2019 - 11:38
L'arabe n'est pas une langue naturelle des marocains c'est pour cela l'arabisation est échouée,cette arabe est imposée par force sur le peuple;c'est une langue étrange pour la nature et l'environnement marocain:sachant qu la nature n'accepte pas l'étrange .Pour que notre pays s'évolue et se développe il faut que l'arabe se dégage totalement.
53 - محمد السبت 31 غشت 2019 - 11:39
اللغة العربية هي اللغة الرسمية و لا مجال للمراوغة
54 - كلنا من أجل اللغة العربية السبت 31 غشت 2019 - 11:45
لابد التعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة بعد الصينية والإسبانية والإنجليزية.

اللغة الفرنسية إنتها زمانها أيضاً في فرنسا بنفسا.
55 - عامر السبت 31 غشت 2019 - 11:46
هذه المبادرة تسير في الطريق الصحيح. يجب توسيع هذه المبادرة لتشمل جميع الدول العربية والمثقفون العرب في المهجر.وخلق جوايز المكافأة الباحثين باللغة العربية.
56 - عروبي ظلامي السبت 31 غشت 2019 - 11:46
التعليق رقم 5
انت حر في ان تختار اللغة و الهوية و الدين الذي تريده لك ولابنائك،لكن ليس من حقك ان تفرض اختياراتك على الاخرين . لكن يجب ان تعلم انك لا تمثل الا نفسك و امثالك من الملاحدة الاستئصاليين، ولا تمثل الشرفاء سواسة او ريافة او غيرهم من ناطقي اللهجات ، اما العرب فكلامك الالحادي يصم اذانهم.
هوية المغاربة هي العروبة و الاسلام. لا يوجد في المغرب هوية غيرهما،نعم يوجد اعراق وأصول عرب و برابرة. اما اللغة فلا يوجد الا لغة واحدة وحيدة في المغرب هي اللغة العربية التي تكتب بها انت و امثالك من المتمزغين.. اللغة العربية تتجلى في لسان المغاربة من خلال الدارجة.
نحن الان نرى ونشاهد ان هويتنا ولغتنا العربية تواجه هجوما عنيفا و حربا ضروسا ستيكون فاشلة بإذن من بعض الرؤوس الالحادية المتمزغة، لكننا نحن هنا و سندافع عن لغتنا و ديننا بكل الوسائل و مهما كلف الامر.
57 - واقعي السبت 31 غشت 2019 - 11:50
لنكن صرحاء الطفل المغربي لا يتعرف على اللغة العربية إلا عند دخوله المدرسة شأنها شأن الفرنسية وباقي اللغات ولكن السؤال المطروح:بأي لغة يتواصل هذا الطفل قبل بلوغ سن التمدرس؟ الجواب على هذا السؤال هو الذي يحدد لنا اللغة الأم للطفل المغربي.إذن لماذا لاندرس أ طفالنا اللغة الإنجليزية منذ الإبتدائي وتكون كذلك لغة العلوم وتبقى اللغة المحلية هي اللغة الأم مثل ما فعلت رواندا.أما أصحاب جبهة الدفاع عن العربية فهم يدافعون على مصالحهم وليس اللغة العربية لأنهم يربطونها بالدين وهم في أغلبهم تجار دين وسبب تأخر العربية راجع لتجار الدين لأنهم يرفضون التطور وكيف للغة أن تتطور ومستعملها يحارب التطور على أنه بدعة.
58 - مغربي من فلادلفيا السبت 31 غشت 2019 - 11:51
مازال الناطق بإسم الحكومة المغربية في الأمم المتحدة يتكلم باللغة الفرنسية و ينتضر شخص آخر ليترجم كلامه بالانجليزيه !
أي ضعف هدا !
59 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 11:53
50 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة

ا - يا ((استاذة)) - الاساتذة الحقيقيون يعلمون من خلال تكوينهم - ومن خلال تجربتهم بان اللغة الانفع في التعليم هي اللغة التي يتكلم بها التلميذ - وليس لغة اجنبية يجد التلميذ صعوبة في فهمها

ب - هات اسم دولة متقدمة واحدة تدرس بلغة اجنبية

ج - هات اسم دولة واحدة تدرس بلغة اجنبية وهي دولة متقدمة

د - اناس يدافعون على العربية لكي يبقى الشعب متخلفا - ولكي تبقى المناصب لابنائهم فقط - هاي هاي هاي - العبقرية كتشتت - واللي كيسعاو لفرض الفرنسة؟؟؟ - لاش؟؟؟ - بقاو فيهم اولاد الشعب؟؟؟ - بغاوهم يتقاسموا مع اولادهم المناصب - بحال هاذ التخريف - وخصوصا مني يكون اللي قايلو ((استاذة)) هو الدليل على ان المغرب خاصو 1000 سنة باش يتقدم
60 - التناقض السبت 31 غشت 2019 - 11:56
أتحدى أصحاب هاته "الجبهة" أن يعطونا واحدا من عائلاتهم درس في التعليم العمومي أو حتى يحسن تكوين جملة مفيدة باللغة العربية... أما بالنسبة لبن كيران راك ماغاديش تدوخنا أو تنسينا بأنك تنهب من أموال الشعب 7 ملايين ظلما و عدوانا، راك كتاكل غير في السحت، و نطالبك بإرجاع الأموال إلى الخزينة العامة.....
61 - الدرويش السبت 31 غشت 2019 - 11:59
إلى المعلق رقم 1 الموسوم ب(اسماعيل ح) تدعي ياصديقي العزيز أنك تريد لغة العلم لا لغة الشعر، ولا أدري كيف سمح لك عقلك بأن تعتبر الشعر ينافي العلم مع أن كلايهما نتاج العقل إلا أن الشعر يعتمد في ذالك على الخيال أما العلم فعلى التجريب والاختبار، هذا من جهة، ومن ومن جهة أخرى فإن صاحب المقال(عبد القادر االفاسي الفهري ) ليس شاعرا ولا فقيها وإنما عالم لسانيات، درس في فرنسا وكان من أبرز الحاملين والمتحمسين لأكبر نظرية لسانية (التوليدية التحويلية)نشأت في أمريكا عند اللساني الكبير (تشومسكي)
فلو كنت تؤمن بالعلم لأمنت بما يقول العلماء المتخصصون ولخضعت لمنطق العلم، ولكنها ياصديقي العزيز الايديولووجية المقيتة صنم هذا العصر، ولكنك بذلك تفعل شيئا واحدا هو استفحال التخلف وشرعنته٠
62 - amrani السبت 31 غشت 2019 - 12:01
اللغة الأمازيغية هي الأولى في تدريس المغاربة
حيث هي لغة الاجداد والأرض ،لو رصد لها نفس الميزانية التى رصدت للعربية والفرنسية لكان المغاربة جميعا يتقنونها نطقا وكتابة نظرا لسهولتها بالمقارنة مع العربية والفرنسية.
63 - ما شاء الله السبت 31 غشت 2019 - 12:04
أتمنى لو أن السيد بنكيران الذي درس بالجامعة المغربية بعدما تم رفض ملف ترشحه للدخول للمدرسة المحمدية للمهندسين و درس باللغة الفرنسية و زوجته و أبنائه بثانوية ديكارت الفرنسية مقرها بالرباط أن يتقي الله و يحشم شويا و يلعن الشيطان
الرجوع بنا إلى بداية الاستقلال عندما كان أطفال الأعيان "أولاد الناس" يدرسون بالمعاهد الفرنسية و أبناء الشعب يمشيوا يحرثو باش الأولين يحكمو و يأكلون حثى التخمة
64 - kinko السبت 31 غشت 2019 - 12:07
الإنسان المغربي العادي يحتاج فقط لغتين. لغة للبيت و التعبير عن الوجدان و الفكر و لغة للتواصل و الاشتغال مع العالم بأسره. للتواصل مع العالم فالثابت أن اللغة الانجليزية هي السائدة و أما لغة الوجدان فهي الدارجة المغربية، لكنها في صورتها الحالية تحتاج الكثير من التطوير و عليه وجب البدء في حركة ترجمة لأمهات الكتب بالدارجة مع اغناء قاموسها بالعربية و الأمازيغية لتقارب البنية ثم النهل من اللغات الأخرى.
65 - safirbleu السبت 31 غشت 2019 - 12:12
5 - Amazighi
السبت 31 غشت 2019 - 09:25
فقط من استعمالك مصطلح اللسان الأمازيغي عوض اللغة يتبين أنكم عنصريين. لماذا لا تفهمون جميعًا ان اللغة الوحيدة التي يمكن ان يستفيد منها المغربي هي الإنجليزية !
غير ذلك فهدفكم هو تعريب الإنسان الأمازيغي هوياتيا، لغويا، و ثقافيا.
أنا شخصيًا لن ادرس ابنائي العربية و لن أعلمهم أي دين !
احترموا الغير! لا تفرضوا علي ايديولجيتكم
هوية البلد امازيغية و لكن أنا مع الإنجليزية في جميع المستويات
66 - هشام مدريد السبت 31 غشت 2019 - 12:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تقول ان اللغة العربية الجاهلية و الجهلاء اليس القرآن الكريم تزل علي الرسول الكريم عربيا... ارجوا ان تحسن مستواك....شكرا
67 - ملاحظ السبت 31 غشت 2019 - 12:27
عالم اللسانيات هذا قضى عقودا على راس مكتب تنسيق التعريب بالرباط تمنيت ان اعرف ماذا اضاف للغة العربية???
68 - البعث العربي السبت 31 غشت 2019 - 12:28
اللغة العربية هي اللغة الام للمغرب و شمال افريقيا ومن الواجب على المسؤولين ان يرضخو للامر الواقع بدل الانغماس في ما لا يضر و لا ينفع ..
من يعتقد ان اللغة العربية ليست لغة الام فليكتب بلغته الام ويطرب المتابعين بها
انت تكتب العربية لانك ببساطة عربي و لن تستطيع ان تحول دون دالك يجب ان تتوب توبة نصوحا و تعدل عن مجاراة لسانك و دمائك و امتك العربية المجيدة ...
69 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 12:34
64 - kinko

انت اعطيتينا وصفة ديال الطبخ : كنحتاجو جوج كيسان ديال الدارجة + معلقة كبيرة ديال الفصحى + نص معلقة ديال الامازيغية الحايلة

نخلطوا كل شي مزيان ف القصعة - يخليوه الخليط يرتاح نص ساعة - وندخلوه للفران - 15 دقيقة من بعد ها اللغة ديالنا واجدة

مثال : كناكلوا ف الصباح أغروم مدهون بالجبنة وكنشربوا القهوة ثم نذهب الى العمل - هاهاهاهاها
70 - Watani السبت 31 غشت 2019 - 12:41
ألاحظ من التعاليق انا تنبع من قناعات شخصية أو اديولوجية او سؤاساوية شعبوية لا تنبني على أسس علمية الاستاد الفاسي الفهري يدافع عن اللغة الوطنية من جانب تخصصه اللسانيات يعني يدافع عن اللغة الوطنية من بعد اكاديمي كما تفعل كل الدول . انا اعرف هذا الرجل بحر في ميدان اللسانيات بحكم اني هيات دراساتي على احدث النظريات اللسانية
انطلاقا من كتاباته و أبحاثه التي تتناول
اللغات الوطنية المغربية ارجو فهم هذا الاستاذ الكبير لا شان للسياسة في هذا او العقد السياسية و العرقية و الايديولوجية
71 - مواطن مغربي السبت 31 غشت 2019 - 12:46
46 _ جواد الداودي
و ان كنت تدافع عن العربية فلن تزيد في شءنها شيءا و ان كنت لا تدافع و تعادي
الامازيغية فلن تنقص من شءنها شيءا
انما انت عبد مءمور يدفع لك اسيادك
بعض البترودولارات لتشعل الفتنة بين
المواطنين المغاربة ضدا في الدمقراطية
التي جاءبها دستور 2011 و خطاب صاحب
الجلالة الشهير في اجدر الذي اعطى لهذه
الدمقراطية حظا و مجالا اوسع باعادة الاعتبار
للامازيغية و للامازيغ.
فمعارضتكم لكل قرارات جلالة الملك والدستور انما هو خيانة عظمى يجب تقديم
هولاء الخونة الى القضاء.
72 - محمد**المغرب السبت 31 غشت 2019 - 12:57
كان عليهم اولا ان يناضلوا من اجل ان تستعمل المؤسات البنكية والشركات والمكاتب الوطنية التقنية اللغة العربية في تعاملاتها العملية.
لمدا لم يؤسسوا جمعيات لتطبيق اللغة الرسمية في هده المؤسسات . ببساطة لانهم كانوا يستفيدون من الوضع بحكم ان ابناءهم درسوا بغير لغة العرب.
الان يريدون الاحتفاظ على هدا الامتياز الطبقي بالدفاع المزور على العربية.
هداك البارز في المنصة ،بنكيران لمدا لم يكن يرفض حين كان وزيرا اولا المراسلات الغير المكتوبة بالعربية التي كانت تصله من هده المؤسسات. لما لا يرفض كشوفاته البنكية التي تصله المكتوبة بالفرنسية.
بعد الاسرزاق بالدين ،الان الاسترزاق باللغة.....لابد من فضح هؤلاء العياشة
73 - Tamazirt السبت 31 غشت 2019 - 12:58
En vacances dans un hôtel à Agadir cet été, les petits enfants de Benkirane ne parlaient que français. Sa fille 3 mots en français et un en arabe. Il doit nettoyer devant chez lui d’abord.
74 - Azzouz السبت 31 غشت 2019 - 12:59
مع كامل احترامي وتقديري للمفكرين الفهري وحمودي لما لهما من مكانة علمية واكاديمية. اما باقي النخب من سياسيين ومتعلمين فهم يدافعون عن اللغة العربية التي استمرت لعشرات القرون وامتدت الى اقطار عديدة يتكلمونها كلغة اولى وهي تدرس في اوربا وامريكا واسيا. اذن لا داعي لان ينشغل هؤلاء بالدفاع من منطلق المصلحة عن لغة تسكن في اعماق الوطن والمواطن ولا خوف عليها من الضياع. الاولى بالدفاع عنهاهي حقوق المواطنين الاساسية في الصحة والتعليم والوطيفة العمومية المستقرة والكرامة التي يسلبها اخوانكم في حكومة اتخذت من شعار الذوذ عن الدين ولغة الامة وفرطت في حق المواطن..
75 - hamza السبت 31 غشت 2019 - 13:02
خلاصة الموضوع عرب الدرجة الأولى في الخليج تخلو عن العربية و اعتمدوا على الإنجليزية. وعرب الدرجة الثالثة في المغرب يفرضون علينا العربية ظلما و عدوانا، الغريب في الأمر أنهم لا يتقنونها و لا يدرسون بها.
76 - مكلخ السبت 31 غشت 2019 - 13:02
اذن كان على الهند و باكستان و اندونيسيا و ماليزيا و نيجيريا و افريقيا الجنوبية و سنغفورة و هونكونغ و غيرها من المستعمرات الانجليزية السابقة الا تعتمد اللغة الانجليزية في التعليم لانها لغة المستعمر.ثانيا،فرنسا دخلت المغرب بموجب عقد حماية وقع عليه السلطان في العاصمة فاس انذاك سنة 1912. فعن اي استعمار يتحدث البعض؟ و الى متى هذا الكذب و تزوير الحقاءق و تزوير التاريخ و تزوير الحاضر و تزوير كل شيء ؟
77 - واقعي السبت 31 غشت 2019 - 13:03
إلى البعث العربي:نحن مغاربة فقط لا للعرقية هذه الأيديولوجية البعثية هي من دمرت الحضارة السريانية في سوريا والعراق وجعلت منهم ما نراه الآن .نحن شعب واحد نسعى إلى التحرر من كل إيديولوجيا ونريد أن نكون مواطنين مغاربة فقط أما أدبيات ميشيل عفلق وصلاح البيطار ليس لها مكان بيننا.
78 - عبدالله السبت 31 غشت 2019 - 13:11
الفرنسية لغة حية تحظى بدعم دولة عظمى ولما فيها رصيد يجب المحافظة عليه لأنه ميزة لنا في العالم يجب تعزيز تموضعنا في اللغات الحية الأخرى والعربية يجب أن يتم الاعتناء بها كلغة نخبة وليس فرضها لأن ذلك لن يجد في شيء ولن ينفع البلد . يا أيها الايديولوجيين تخوضون معركة خاسرة لأنها مكشوفة وبنكيران خسر المعركة ببساطة لأن ولده درس بديكارت وانتقل الى فرنسا ولم يذهب الى سوريا او العراق او مصر ....
79 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 13:41
75 – hamza
ا - بالعكس – نحن هم عرب الدرجة الاولى – ما ان شرع العرب في التوسع شرقا وغربا حتى بدؤوا يغادرون الصحراء فرادى وجماعات – ما بقي في الصحراء الا ضعفاء العرب والوالي والعبيد – انظر لنسبة السود بين الخليجيين – وانظر للملامح الزنجية
ب – وعرب الخليج لا يجيدون الانجليزية – نحن نجيدنا اكثر منهم بالرغم من اننا لا نشرع في دراستها حتى السنة الثالثة من التعليم الاعدادي
ج – نحن لا نفرض عليك شيئا – انت اللي محوز علينا – واش احنا فرضنا عليك تكتب التعليق ديالك بالعربية الفصحى – واش احنا منعناك حتى من انك تكتب تعليق بالامازيغية – ها كيفاش ادير : nekki our 7melgh i3raben – شفتي؟ - ساهل تكتب بيها – ولكنك معقد لدرجة انك ما قادرش تكتب بها – خايف الناس يضحكوا عليك – ولكن – راك كيفما درتي وحلة – حتى مني تستعمل العربية وانت كتكرها الناس غيضحكوا عليك – اما الفرنسية – بطبيعة الحال – ما تقدرش تستعملها – صعيبة عليك
80 - Haytam السبت 31 غشت 2019 - 14:04
الى 79 اللغة العربية وُلدت ميتة لأنها لغة دين : اللغة الدينية توظف لخدمة الدين وللدفاع عن الدين ولستر عيوب الدين لذلك ترى الفقهاء مثلا أوجدوا معاني عديدة لكلمة كان إستعمالها مشكلا في القرآن،والعجيب أن أقوال مضحكة من قبيل ثراء اللغة في تعدد معاني نفس الكلمة يرددها سدنة وهم العروبة والإسلام إلى اليوم. الدين خرافة ولا يمكن أن يصلح لتطور الشعوب ورقيها وكذلك لغته : الغرب لم يتطور فقط بتقليم مخالب المسيحية بل بالقضاء على اللغة اللاتينية الدينية الميتة : حتى الإيطاليون تنازلوا عنها!

لا خلاص لشعوبنا إلا بتقليم مخالب الإسلام والعودة للغتنا الأم : تمازيغت ، الغربيون صنعوا لغات جديدة ونجحوا، نحن لغتنا موجودة علينا فقط إحياءها

العرب أنفسهم عليهم أن يفعلوا مع العربية ما فعله الإيطاليون مع اللاتينية وعليهم وحدهم تطويرها إن لم يتعلموا الدرس من التاريخ ولن يتعلموا ، وهذه ليس مهمة الشعوب الغيرعربية المعرَّبة بل مهمة العرب وحدهم
81 - مغاربي السبت 31 غشت 2019 - 14:19
بالامس كان التلاميذ يتقنون اللغات العربية و الفرنسية ... و جميع المواد العلمية سواء بالفرنسية او العربية .. و اليوم تم التراجع حتى اصبح التلميذ لا يتقن اي لغة ادبيا او علميا.. و حسب رأيي المشكل بسيط جدا و انا ألاحظه و هو غياب الصرامة عند رجال التعليم في التلقين بسبب التراخي و عدم اللجوء للعقاب كيف ما كان و لو كان بالعنف ...
82 - محمد بلحسن السبت 31 غشت 2019 - 14:23
أنا أمازيغي من تارودانت. كاتب التعليق رقم 4
لا أعرف السيد أمازيغي صاحب التعليق رقم 5
نحن الاثنين نشرنا تعليقين في نفس اليوم السبت 31 غشت 2019 وفي نفس التوقيت 09:45 ولكن نتائج التقييم من طرف قراء هسبريس متباعدين واحد سلبي (40 -) والثاني إيجابي (43+) إلى حدود الساعة (12:15) ومن يرغب في معرفة السبب ما عليه إلا إعادة قراءة النصين قبل التوجه إلى النافذة المفتوحة أسفل التعليقات لطرح أسئلة و/أو التعبير على رأي خاص. قاسمنا المشترك: نقرأ ونكتب بالعربية. كل واحد منا يفكر حسب ما راكمه من خبرات وتجارب ميدانية. أنا من مواليد يوم 26 أبريل 1959, رب أسرة, أبنائي درسوا باللغة الانجليزية أكثر من الفرنسية لأن 26 يناير 2000 كان يوم مشؤوم في حياتي المهنية بتبليغي قرار اداري ظالم كتب بالفرنسية من طرف قو يستغل لغة موليير في ما لا ينفع (هدر ونهب المال العام في الصفقات العمومية). أجدد إعجابي بتصريحات المثقف الوارد اسمه في نص المقال الصحفي عبد القادر الفاسي الفهري له من المؤهلات ما يكفي لتصحيح الاختلالات انطلاقا من البيت الأسري عملا بالحكمة الشعبية: نقي قدام باب دارك.. نقي ليك ولجارك .. نقي حومتك نقي بلادك.
83 - Boutmourth السبت 31 غشت 2019 - 14:28
Si vous n'êtes pas contre le français, pourquoi tout ce tapage ? Le français est destiné simplement pour l'enseignement des matières scientifiques comme par le passé av les années 80.puis Mr tamazight est une langue à part entière . pourquoi cette ségrégation ? elle est chez elle et doit être la 1ere langue car elle n'est pas étrangère comme l'arabe ou le français..
84 - Libre السبت 31 غشت 2019 - 15:27
بن كيران من مورسكيي فاس ال الفاسي بلا منقولو شكون هوما اجتماع عاءلتين حكمتا المغرب واستغلتا الدين والهوية لخدمة اهداف عاءلية واستعمارية فحينما كان المغاربة يحملون السلاح للدفاع عن استقلال المغرب كان ال الفاسي يدرسون ابناؤهم في المدارس الفرنسية وبعد الاستقلال استولوا على كل المناصب ولاستمرار هيمنتهم قاموا بتعريب العلوم بشكل مشوه وفي نفس الوقت درسوا ابناءهم باللغات الاجنبية ليحافضوا على امتيازاتهم وعندما كان المغاربة يهتفون بالغيير بالكرامة خرج بن كيران وارتمى في احضان المخزن ومرر مخططاته الطبقية ودرس ابناءه في فرنسا وهاهم الان يجتمعون كتلك المطلقات اللواتي يحاولن رتق بكارتهن الله ينعل لمايحشم
85 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 15:35
80 – Haytam

ا - اللغة العربية ولدت ميتة ؟؟؟ - هاهاهاهاها – وكتب ابن سينا والرازي والخوارزمي وابن الهيثم وابن حيان وابن الشاطر وابن طفيل والزهراوي وابن رشد والشريف الادريسي وابن البناء المراكشي وابن فرناس والكندي والفارابي والكثير الكثير من العلماء الذين يشهد لهم العالم كله بالتميز – دماغك هو الذي ولد ميتا
ب – العربية لغة دين؟؟؟ - نعم هي لغة دين – واليونانية لغة دين والسنكريتية لغة دين واللاتينية لغة دين والالمانية لغة دين والفرنسية لغة دين والاسبانية لغة دين والايطالية لغة دين – كل لغات العالم لغات دين – وبالاضافة لكونها لغة دين هي ايضا لغة آداب وفنون وعلوم – والا فالمتنبي كان يستعمل العربية للافتاء – وكتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي كتاب فقه – وحي ابن يقظان كان في سيرة احد الصحابة
ج – لم يتطور العرب حتى ظهر الاسلام – وما حافظ على العلوم لدى المسيحيين الا الرهبان
د – اعظم حضارات العالم ظهرت بين شعوب متدينة – الفراعنة – ما ادراك ما الفراعنة – السومريون – الآشوريون – البابليون – اليونان – الرومان – الانكا – الزتيك – المايا – الخ – الدين كان اكبر مشجع للعلوم

يتبع
86 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 31 غشت 2019 - 15:52
بعد دخول القانون الإطار للتربية والتكوين حيز النتفيذ في 9 غشت الجاري لم يبق لدعاة تدريس المواد العلمية باللغتين الوطنيتين إلا ملىء الخزانات بمؤلفاتهم العلمية التي تغنينا عن اللغات الأجنبية.
87 - الدكتور غضنفر السبت 31 غشت 2019 - 15:55
المغرب لغته الام هي اللغة العربية ماعدا بعض المناطق في جبال الاطلس و الريف، و والدارجة المغربية هي امتداد للعربية الفصحى، جل مفردات الدارجة المغربية هي مفردات عربية فصحى و الدليل ان المغربي بسهولة يفهم دارجات العالم العربي ولا يحتاج الى معجم.ام اننا لماذا لا نتكلم العربية الفصحى ؟. فشعوب العالم كله تتكلم دارجات ، و لا يوجد شعب في العالم يتكلم لغته الفصحى. ففي ايطاليا او المانيا -حيث اعيش- الناس لا يتكلمون اللغة الفصحى ابدا بل يوجد عشرات الدارجات في هذه البلدان. و اللغة الفصحى تبقى لغة التعليم و الصحافة و الادارة و الشؤون الرسمية و النخبوية.
من فضلكم لا تكرروا الاسطوانة المشروخة و الغبية اننا لا نتكلم العربية الفصحى اذن فالعربية غير موجودة. العربية موجودة في دارجتكم و موجودة في كل ركن من اركان الحياة في هذ البلد. و هذه حقيقة لا ينكرها الا جاحد او جاهل باللغات و اللسانيات.
88 - من يريد الاجر ... السبت 31 غشت 2019 - 16:09
... عند الله وينجو من تحمل اثم الاجيال الصاعدة عليه ان يدافع عن التليث اللغوي.
يجب ان يكون التلميذ المغربي منذ الطور الابتدائي ملما بثلاث لغات.
يعرف قراءة وكتابة و فهم العربية والانجليزية والفرنسية وفي الثانوي او الجامعة يضيف اللغة الرابعة التي يريد.
انتشار استعمال الانترنيت يجعله مصدرا للمعرفة و في المستقبل القريب سيكون وسيلة مهمة للتجارة والبيع والشراء عبر العالم .
ولهذا يجب تمكين الشبان المغاربة من سلاح اللغة الاكثر انتشارا في العالم لتدبير امورهم بالاعتماد على انفسهم بالتواصل مع اقرانهم في العالم.
89 - Haytam السبت 31 غشت 2019 - 16:10
الى 85 ..ابن سيناء والفرابي وغيرهم كلهم من الفرس وكزاخستان .ماذا فعلوا ترجموا كتب الاغريق بالفارسية التي هي لغتهم .وبالعربي التي هي لغة الدين حينئذ . جتى الاشورية والكلدانية والارامية كتبوا بهم مئات الكتب واليوم انقرضوا..هؤلاء العلماء لا يحتاجون للغتك .هم يكتبون بالفارسية واليونانية فقط يترجمون للعرب لانهم لا يعرفون الا تلك اللغة الميتة.سرق حرف ارامي وشكله الفرس وطوروه ..اما في ما يخص حضارات الفراعنة وقلت انها دينية ضحكت ...وقلت كل اللغات دينية فزاد ضحكي عليك اكثر ..الفرنسية والانجليزية والاسبانية والالمانية كلهم لغات علم لانهم يكتبون بحرف واحد ..اما العربية فانها تكتب على اليمين عكس كل لغات العالم ..والعربية هي الوحيدة التي لا تستعمل شفاهيا في العالم ..مثلا الانجليزية تستعمل في المنزل والشارع والمدرسة ..من هنا نعرف ان هاذه اللغة ميتة لا يتكلم بها احد في العالم ..تكريم الميت دفنه ..
90 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 16:18
تابع :

ه – السبب في التخلي عن اللاتينية هو ظهور النزعات القطرية الضيقة – وكل حاكم يريد ان يستعمل لغته هو ويفرضها على منطقة نفوذه – فهي تعزز سيطرته على تلك المنطقة
و – وشكون منعك من استعمال الامازيغية؟ - واش فرضنا عليك تستعمل العربية – ارجع لامازيغيتك – وولي كتصنع بها الصوارخ – هنيئا لك – ولكن ماشي شغلك ف غيرك – ما تفرضش علينا لغتك المعوّقة – لغتك اللي انت براسك كتستعر منها – وما كتستعملهاش مني كتبغي ((تعبر))
ز – آش يديروا العرب مع العربية الفصحى – ماشي شغلك – انت باغي تقري اولادك بالشلحة – قريهم بالشلحة – وماشي شغلك ف آش لازم يديروا العرب
ح – وبدل اسم هيثم – لانه اسم عربي – قلب ليك على شي سمية شلحة – أناروز – اتري – ايور – الخ
91 - mido السبت 31 غشت 2019 - 16:42
السألة اللغوية في المغرب تحتاج استدعاء خبراء من العيار الثقيل أمثال جحفة عبد المجيد وغيره ...
92 - Prof retraité السبت 31 غشت 2019 - 17:08
الى دعاة تدريس المواد العلمية باللغة العربية أين كانوا من زمان و لم ينادوا باستمرار التدريس باللغة العربية في الجامعة و المدارس العليا و لماذا نجدهم يبعثون بأبنائهم إلى التعليم الخاص من أجل الدراسة بالفرنسية و الأنجليزية اليس هذا هو النفاق و الكذب على الآخرين و نعتهم بالتخلي عن اللغة العربية فهي في وجداننا كلنا ولن نتخلى عنها فكفا من المزايدات .
93 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 17:08
89 – Haytam

ا - غير طالق السلوقية اولدي – هاهاهاهاها – العالم باسره يعرف بان العلماء العرب بغض النظر عن اصولهم لم يؤلفوا كتبهم الا بالعربية – وذلك بعدما درسوا الكتب التي توفرت عبر الترجمة من اليونانية واللاتينية والسنسكريتية
ب – ضحكت عندما قرأت ان الحضارة الفرعونية دينية – لانك جاهل – وزاد ضحكك لانك جاهل بامتياز
ج – يا جاهل – ما علاقة اتجاه الكتابة بالعلم؟
د – الا تعلم بان الخط الذي تكتب به الفرنسية والانجليزية الخ هو الخط اللاتيني؟ - يعني تلك اللغات لم يكن لها خط – والخط اللاتيني منقول من الخط اليوناني – واليوناني من الخط الآرامي – يعني خط أجدادي – كل تحركت وجدت اجدادي هم الاصل – والباقي تقليد – يا هذا – ما انت الا جدي يريد اسقاط جبل
ه – العربية تستعمل كتابيا وشفويا – امازيغيتك هي التي لا تستعمل الا شفويا
و – نقول : اكرام الميت لا تكريم الميت – تعلم العربية من عربي - يا اعجمي – يا حواز
ز – ما دامت العربية ميتة – فلماذا لا تستعمل سواها؟ - دير النفس واستعمل لغتك
ح - قال لك : هيثم - هاهاهاهاها
94 - مغرببة السبت 31 غشت 2019 - 17:11
انا شخصيا افتخر بلغني العربية انا ضد فرنسة المواد العلمية بلغني استطيع ان اصل بها الى الجامعة والبحث العلمي لان اللغة العربية الآن تحتل المرتبة الرابعة عكس الفرنسية التي تحتل المرتبة السابعة
95 - مغربي السبت 31 غشت 2019 - 17:13
لم أفهم ما هدف هؤلاء من هذاالنقاش الأجوف،الكل متفق على أن فرنسة المواد العلمية هو شيء طبيعي لا يستحق كل هذا الجدال،الموضوع اتخذ منحى إديولوجي، كلنا نعرف بأن العلوم تنتج باللغات الأجنبية.وفي إطار العولمة من الأجدرأن نهتم باللغات، العالم أصبح قرية صغيرة يتقدم في جميع المجالات بفضل الغرب،بدون تعصب علينا تقبل الواقع وننخرط فيه.نحن أبناء اليوم،قديما كان العرب في الطليعة لكن حاليا هذا هوواقعنا.
96 - Stop l arabe السبت 31 غشت 2019 - 17:14
Je quisberbere et je veuxl arabe a mes enfants si vous comprenez sinon cassez vous
97 - محمد الناصري السبت 31 غشت 2019 - 17:20
احنا مزاوجين بنطق مصري اخوووية عطينا غير التيساع
98 - Cid السبت 31 غشت 2019 - 17:58
حاجة المغرب الآنية هي هيكلة لغوية أي تركيب لغوي جديد يرتكز على ما ورثنا من لغة قابلة للتجديد والعقلنة لماذا لا نفكر بأحداث لغتنا الخاصة بنا بدءاً من الموروث الشفاهي والكتابي وندخل احرف جديدة ك pxvw وان نكتب v بفاء من دون نقطة وp بفاء غير منقوطة وx بحرف نتفق عليه ممكن اختراعه من جديد يكون حرف واحد أي كان شكله شريطة ان يتفق مع النسق اللغوي العام وwبواو نتفق على قلبه أو تعقيفه ثم نروح لادخال أي تعبير يمكن ان يدوم ويعبر بقوة عن ما نريده ونقبل أي مصطلح علمي يا أما بتعريبه أو تركه على اصله الإنجليزي هذه اللغة الجديدة لن تكون مقدسة. لاننا سنترك اللغة المقدسة على حالها للدين فقط لا يمكن ان تكون حاضرة المدارس والجامعات يتبقى لغة المسيد
99 - الكامبو السبت 31 غشت 2019 - 18:32
هذه المرة التاريخ لن يعيد نفسه !! الشعب عاق وواعي اكثر مما تتصورون . نفس الاسماء المنتمون للال فاس هم من عزفوا على وتر اللغة والدين (علال الفاسي /اليوم: عبد القادر الفاسي / بن كيران ) عجيب وغريب يالها من لعنة الصدف..كالعادة الضحك على الشعب الزومبي . لكن في عصر العالم الازرق والله لا تصنت ليكم شي حد ، حتى الاسلاميين ضد التعريب ليس الا في غرض تعليم جيد للابناءهم ...ابن بنكيران تخرج في فرنسا ماستر اقتصاد وتسير المقاولات و خدام في شركة SFR..الفاهم يفهم ..
100 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 19:15
98 - Cid

ولماذا لا يخترع الفرنسيون حرفا للتعبير عن (ح) وحرف آخر للتعبير عن (ع) وحرف آخر للتعبير عن (ق)

ولماذا لا يتركون الفرنسية التي يدرسون في المدارس للدين فقط - اليست هي اللغة التي كتب بها العهد القيم (ancien testament) والعهد الجديد (nouveau testament)؟

ولماذا لا يكفوا عن استعمال الماضي البسيط - ويعوضونه بالماضي المركب الذي يستعمل بدلا عنه شفويا

ولماذا لا يكفوا عن استعمال : voiture - pistolet - tuer - fille - وتعوضونهم بـ bagnole - flingue - zigouiller - nana؟

ولماذا لا يكفوا عن استعمال المستقبل البسيط ويعوضونه بالمستقبل القريب لانه اسهل

ولماذا لا يحولون ai - é - è - u - y الى i

ولماذا لا يحولون ou - au - eau - eu الى o

ولماذا لا يحولون gn الى n فيكتبون مثلا montan بدل montagne

ولماذا لا يحولون ph الى f

ولماذا لا يحولون x الى ks والى gz

ولماذا لا يحذفوا les majescules

ولماذا لا يحذفون الحروف التي لا تنطق

ولماذا ولماذا ولماذ؟؟؟

ما بانت لك غير اللغة العربية

ايلا ما عاجباكش العربية استعمل اي لغة اخرى

استعمل امازيغيتك وهنينا
101 - Cid السبت 31 غشت 2019 - 20:07
الي سي. 100 ادخال xpvw هي من اجل كتابة الرياضيات التي وقف وقف حمار شيخنا امام عقبتها
أما توجهاتك عربي أمازيغي وكأنك من صحراء نجد انا أقول لك أني من أصول أندلسية وشرقية" آشورية وعربية" وربما يكون هناك امازيغية، غير معروفة، بحكم تواجدنا في شمال المغرب منذ القرن 17 عشروهذه أمور موثقة ومكتبة واسم احد اجدادي موجود الى آلن على قلعة مشهورة في اسبانيا وتاريخه معروف عندهم مجهول عندكم بالطبع.
انا لست قبلي ولا أسعى لبثها بل سعيت ان ابعث جدلا
للخروج من الجاهلية الممسوخة التي تنتج متزمتين مثلك
102 - Haytam السبت 31 غشت 2019 - 20:09
الى 93العرب القدامى في عاداتهم و سحناتهم و ثقافتهم و أنشطتهم و قيمهم البدوية.. لا يشبهون شعوب شمال افريقيا.هؤلاء مختلفون .
شبه الجزيرة العربية كانت أرض صحراء وجرداء قاسية تؤثر في خصال و سحنات سكانها لزوما .بينما ارض شمال افريقيا ارض خصبة و فيها اكثر من نوع من انواع المناظر الطبيعية و الكائنات الحية نباتية و حيوانية متنوعة و بحور و بحيرات و وديان و أنهار وغابات و هضاب و سلاسل جبال وسهول عرفت زراعة و مدنية.
شعوب شمال افريقيا لا يقتلون بعضهم بعضا و لا يئدون بناتهم و فلذات أكبادهم بقساوة ولا يلبسون الشماغ السعودي ولا يشربون أبوال الإبل ..لقد اشتغل سكان شمال افريقيا بالتجارة و المهن ذات النفع للبشرية مثل التجارة والعلم والحكمة و الزراعة و غيرذلك..لم يسترزقوا عن طريق الشعر او اللغة أو ما سمي الدين..لقد كانوا مسالمين وشرفاء عبر التاريخ ..لا يسترزقون من السطو و الاغارة على الغير..و الإرهاب. لذلك قال إين خلدون قولته الشهيرة العرب (و أنا اقول بعض العرب و ليس الكل) كلما تغلبوا على بلدان إلا و سارع إليها الخراب .
103 - Haytam السبت 31 غشت 2019 - 20:33
الى 100 البسملة اصلها سرياني ، ففي اللغة الآرامية (بشيم آلوهو رحمون رحيم) التي تعني بالمفهوم السرياني اللاهوتي (بشيم آبو وآبرو وروحو حايو قاديشو ) ومعناها بالعربي بأسم الآب والأبن والروح القدس المحي ، ولحد الآن يذكر السريان هذه العبارة في بداية صلواتهم فكلمة آلوهو تشير الى اسم الله وكلمة رحمون الآرامية تشير الى كلمة الله اي المسيح (الأبن) اما كلمة رحيم فتشير الى روح الله ، في القديم وخاصة القبائل اليمنية كانوا يعرفون الله بأسم الرحمن وليس بأسم الله وتكرر اسم الرحمن في القرآن 48 مرة ليس كصفة وأنما كأسم معرّف بالألف والام كالقول في سورة الإسراء 110 (قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ) مما يدل الى ان اسم الرحمن كائن بديل لأسم الله ، والمسيح تكلم بلاهوته وليس كإنسان حين قال أنا والآب واحد ، المسلمون يرددون الثالوث المسيحي في سورة الفاتحة دون ان يعلموا مصدر هذه العبارة مما يدل ان اصل الإسلام خرج كهرطقة من خطاب اهل الكتاب .الاراميون والسريانيون لا علاقة لهم بالعرب انا اسمي فلم اختره مثله مثل ديني
104 - مواطن مغربي السبت 31 غشت 2019 - 20:36
حدف موضوع ندوة المعارضين لفرنسية
المواد العلمية و المدافعين عن العربية من هذا الموقع .حيث كان السيد عالم اللسانيات
يلقي عرضا و بجانبه اخاه السيد بن كيران .
و عوض بموضوع : مبادرة الدفاع عن العربية
لا يعني معاداة الفرنسية
اساءل السيد عالم اللسانيات الذي نال
درجة عالم اللسانيات بالفرنسية في جامعة
فرنسية كيف تدافع عن العربية و تعليمك
بالفرنسية و حيث تعارض تعليم المواد العلمية بالفرنسية و بعدها تراجعت عن معارضة الفرنسية
و مازلت تدافع عن العربية ضد اي لغة ادا
بالطبع انها الامازيغية .هذه اللغة التي سميتها في العرض الذيحدف و بجانب اخيك السي بن كيران سميتها و بكل وقاحة باللسان الامازيغي و نسيت اوتناسيت ان الامازيغية حسب دستور المغرب لغة رسمية
اللهم ان كان دستور اندلسي لم نعلم به
105 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 21:05
101 – Cid

حتى ايلا كنتي عربي تعليقي كيبقى صالح
اما x اللي كتعبر عل المجهول ف الرياضيات لازم تعرف بان اصلها عربي – وباعتراف الاوربيين بانفسهم
1. X (Inconnue) : de l’arabe, شيء (« chose ») via l’espagnol xay (x se prononce \ʃ\ en espagnol).
والعرب كانوا كيستعملوا الحروف ف الرياضيات قبل الفرنسيين والانجليز والالمان الخ
واحنا ما عندنا حتى مشكل مع x – y – z – t الخ – هذه غير حروف – ومن الاحسن انها تبقى باش اللي قرا بالعربية ما يصعابش عليه يقرا او يقري بلغة اخرى
المهم هو الشرح – يعني من الافضل انني تقول للطالب (موجة) عوض ما نقول ليه onde او wave
لان موجة دغيا كيتعرف عليها – onde أو wave لازم يكون كيعرف الفرنسية او الانجليزية باش يفهم معناها
هذا هو المهم ف التعليم باللغة الام – واللغة الام ماش بالضرورة هي لغة الدار والزنقة
بل حتى الامتداد ديالها اللي ما كيتعلمو الواحد حتى يدخل المدرسة كيتعتبر لغة ام
والدليل اننا كنتعلموا الفصحى بسرعة
اما القول بان العربية لغة مقدسة – هذا كلام فارغ
106 - الى الاخت 94 .. السبت 31 غشت 2019 - 21:33
...مغربية.
لو كان لك ابن فلذة كبدك ، وقيل لك اذا تابع دراسته في الكتاب ثم مر من اطوار التعليم الاصيل فانه سيحصل بعد مستوى معين على وظيفة مؤذن في المسجد.
واذا اجتهد فحصل على الدكتوراة في الشريعة فانه سيحصل على وظيفة خطيب جمعة.
واذا تابع دراسته في التعليم الخصوصي وتعلم باللغات الاجنبية العلوم والتقنيات الحديثة فانه بعد التخرج قد يكون مهندسا او طبيبا او مدير مقاولة .
فما هو نوع التعليم الذي ستختارين لابنك ؟.
107 - Haytam السبت 31 غشت 2019 - 21:48
الى 105 رفض ومحاربة هذه اللغة حق وواجب وطني لكل عاقل ووطني في الدول المُعَرَّبة والغير عربية : هذه اللغة ليست أي لغة بل لغة إستعمار يُراد له أن يبقى إلى الأبد ! فعنهم عليهم السلام أن من تكلم العربية صار عربيا ! وهكذا صارت شعوبنا المُعرَّبة تعتقد أنها عربية وهذه اللغة هويتها لذلك تدافع عنها!

حتى لو كانت هذه اللغة حية بل ولغة العالم الأولى اليوم لا يمكن قبولها : الأنجليزية مثلا نقبلها دون أي مشكلة لأننا لا نصبح أنجليز بتكلمنا ودراستنا بلغتهم ولم تصر بلداننا وشعوبنا غنيمة وملكية أبدية للأنجليز..قلت العرب سباقون للرياضيات ..انا اقول لك .العرب سباقون للغزو والسبي وقطع الاطراف ..اما الرياضيات والكمياء نعرف اهلهم قديما وحديثا كفى من الكذب ..ما عاد واحد في العالم يصدق اكاذيبكم وتخلفكم .لغتك ودينك هي العائق امام تقدم شمال افريقيا والشرق الاوسط ..لولاه سيكون على الاروبي ان يطلب التاشيرة قبل الدخول لشمال افريقيا ..لاكن كما قال ابن خلدون .اذا عربت خربت
108 - Cid السبت 31 غشت 2019 - 22:09
يا سي ١٠٠ الموضوع غير ما فهمت، ليس القصد معنى ما لحرف ما وإنما كيف نسهل كتابته للتعبير عن المعنى المقصود بسهولة كما يعبر عنها x فعوض ان نكتب شيئ هنا ثلاثة خروف يجب ان نجد الحل في اختراع حرف
واحد يعبر عن الشيئ المجهول هذا. فان لم نسطيع فعل هذا فلتلجأ الى كتابة بالحروف الشرقية الكنعانية التي يكتب بها الغرب هذه هي كتابتنا الحقيقية أم الخط النبطي فهو ناتج عنها
109 - Amazigh amkran السبت 31 غشت 2019 - 22:34
Au no 13 Otenghir
Je suis cent pour cent d'accord avec toi, son grand père Okba ben Nafiaa Elfihri qui a détruit notre pays a dit directement que seul le coran compte et sa langue est l'arabe, notre langue maternelle et notre culture ne comptent pas pour ces panarabistes
110 - جواد الداودي السبت 31 غشت 2019 - 23:04
عندما تدرس اللسانيات تفهم بان التدريس الجيد لا يكون الا باللغة التي يتكلم بها الاستاذ والتلميذ - تفهم هذا سواء درست بالعربية ام بالفرنسية او بالعفريتية - حتى لو سألنا لسانيا فرنسيا ابا عن جد : ما هي افضل لغة في التدريس بالنسبة للمغاربة - سيقول : العربية - اختيار الفرنسية هو اختيار سياسي محض

ومعنى اننا لا نعادي الفرنسية واضح - ولا تناقض بين ان تقول لغة التدريس يجب ان تكون هي العربية - وبين ان تقول انا لا اعادي الفرنسية - اذا فضلت ان اكتب بقلمي - فهذا لا يعني انني اكره الاقلام الاخرى
111 - مهتم السبت 31 غشت 2019 - 23:54
اين كنتم حين كانت تدرس اللغة العربية لم تكونو تعيرون مستوى التعليم ادنى اهتمام
112 - ياتكا الأحد 01 شتنبر 2019 - 00:15
لا مكان الفرنسية في بلادنا فكل ما علينا فعله هو النهوض باللغة العربية و الإهتمام بها لأنها أفضل و أقوى من اللغات الأوربية جميعها في كل المجالات حتى في العلوم و التكنولوجيا، بالإضافة إلى أنه من العيب أن نستعين بلغة دولة أخرى فهذا فيه مذلة و انتقاص للحضارة المغربية.
113 - سافكو الأحد 01 شتنبر 2019 - 01:13
انه الفرق بين المواطن الواعي ...و المواطن الحلوف...غياب الوعي بأهمية اللغة عند جماهير عريضة واسعة ..شجع خدام المستعمر بأنواعهم ان يعيثوا فسادا في الأرض..متجاهلين كل القيمسؤال صريح هل من حق السلطة العليا تغيير لغة الشعب و دينه بمثل هذه السهولة؟....هل المغرب دولة لا تا يخ لها؟...و انه وطن ظهر مع سيطرة ليوطي على المغرب...هل عندنا جبهة ممانعة....ما هي حظوظ السياسة الجديدة؟
السياسة الجديدة ستنفذ فلا معارضة فعلية لقرارات السلطة مهما كانت....و آثارها ستحول المغرب الى تابع لفرنسا..بصفة صريحة...و حتى التحول من العروبة الى الأفرقة كان توجها ايديولوجيا اكثر منه اقتصاديا....و ربي كبير...
114 - انسان الأحد 01 شتنبر 2019 - 13:16
من الواضح أن الذين يدافعون إنما يفعلون ذلك للدفاع عن مصلحة فرنسا من الدرجة الأولى هناك من يفعل ذلك عن وعي وهناك من يسير ولا يدري شيء.
ومن منطلق اني درست 3لغات اجنبية بالاضافة للعربية و الأمازيغية لم أجد طوال هذه الدراسة ما يبرر ما ذهب إليه الكثير ممن يدعون عدم صلاحية العربية.
واغلب من يدافع عن الفرنسية إنما يفعلون ذلك عن جهل وانحطاط وانحدار لا مثيل له في التاريخ.
115 - Mourad الاثنين 02 شتنبر 2019 - 18:44
غريب ! غريب! ثم غريب أمركم أيها المغاربة. شعب أمازيغي ينادي بتدريس اللغة العربية أم الفرنسية. ولا يجرؤ على الطلب بلغة أجداده اللغة الأصلية لهذا البلد العجيب. ولكن نحن الأجيال القادمة سنصحح هذا الهراء ونرد المياه إلى مجراها أبى من أبى وشاء من شاء.
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.