24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ساركوزي يناقش العالم المتغير في الجامعة الصيفية لـ"باطرونا المغرب"

ساركوزي يناقش العالم المتغير في الجامعة الصيفية لـ"باطرونا المغرب"

ساركوزي يناقش العالم المتغير في الجامعة الصيفية لـ"باطرونا المغرب"

أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) أن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي سيكون ضيف شرف النسخة الثانية من جامعته الصيفية التي تنظم يومي الجمعة والسبت، 13 و14 شتنبر الجاري، بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء.

وجاء في بلاغ للاتحاد، يوم الثلاثاء، أن ساركوزي سيحضر الحفل الافتتاحي لهذه النسخة وسيُناقش مع رجال الأعمال المغاربة في جلسة عامة بعنوان "العالم يتغير وبسرعة! أي اقتصاد للغد؟".

وقال الاتحاد إن الموعد، الذي اختير له شعار "ريادة الأعمال: محور أساسي لنموذجنا التنموي"، سيعرف مشاركة 100 متدخل و2000 مشارك من مقاولين وجامعيين وطلبة.

وأورد الاتحاد أن "هذا اللقاء فرصة لوضع تقييم محايد لنقاط قوة وضعف الاقتصاد المغربي، الذي يعتمد بشكل أساسي على الطلب الداخلي مع حضور قوي للسلطات العمومية في الاستثمار وتوجيه السياسات الاقتصادية، ناهيك عن تسجيل معدلات نمو جد متوسطة خلال السنوات العشر الأخيرة، الأمر الذي ينتج استمرار اتساع الفوارق الاجتماعية وتزايد الإقصاء الاجتماعي".

ومن الشخصيات الحاضرة في هذا اللقاء نجد ليونيل زينسو، الوزير الأول السابق للبنين، وأميناتا توري، الوزيرة الأولى السابقة للسنغال الرئيسة الحالية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السينغالي.

كما يحضر ضمن الشخصيات أيضاً جون لويس بورلو، وزير دولة فرنسي سابق، وباولو بورتاس، نائب الوزير الأول السابق للبرتغال، وميشيل كورتيكا، رئيس "كوب 24"، وجيوم دارد، الرئيس المدير العام لـ"Montpensier Finances"، إضافة إلى باتريس فولاندوسا، رئيس اللجنة الإفريقية لحركة الشركات الفرنسية، وكاميرون سانكلير، الرئيس المدير العام لـ"Archi Network-Armory of Harmony"، وكريم سي، رئيس مبادرة إفريقيا الرقمية.

وذكر الاتحاد أن اللقاء سيعرف حضور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومحمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد الوفي لفتيت، وزير الداخلية، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار، وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، وأحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي، وادريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، ودنيا الطعارجي، رئيس مجلس إدارة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويعتبر "CGEM" أن الجامعة الصيفية "منصة استثنائية لنقاشات واقتراحات ملموسة للمستقبل، خاصة في سياق الدينامية المستمرة لنموذج جديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تجمع بين نمو قوي موجه نحو الإنتاجية، وتحسين الظروف المعيشية لجميع الفئات المجتمعية، وخاصةً الهشة منها".

كما يسعى الاتحاد، الذي يمثل القطاع الخاص، إلى تنسيق عمل الحكومة ورجال الأعمال من أجل "ميثاق تنمية اقتصادية واجتماعية"، والعمل في منحى عملي واستراتيجي على ثلاث مراحل في أفق 2050.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - عمر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 02:16
كم سيقبض ساركوزي مقابل دقاءق كلام؟
2 - Dr. Abdelkahir BENNANI الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 02:37
La plupart des critiques françaises ayant précédé la participation de Nicolas Sarkozy cette rencontre étaient négatives et il parait que strauss kan s'en est désisté tellement les critiques étaient denses et soutenues dans le sens d'orienter le nouveau modèle de développement écononique et social vers un ptojet sionniste faisant de l'islam politique une façade pour étendre l'hégémonies sionniste sur la région et en faire d'une pière deux coup : la main mise sur la finance de la région et l'aliénation économique et sociale des populations, ect. C'est ce qui ressort en tous cas des critiques françaises à la veille de la participation de Sarkozy mais là n'est pas la question la vraie est pourquoi le patronat s'abstient à honorifier des personnalités ensalies par la corruption et scandales politiques pour mettre à pratique un modèle de développement initié par le Roi pour son Peuple?
3 - Abdelghani الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 04:36
هذا الشخص الذي كان يوما رئيس فرنسا التي يسميها البعض بلد الديمقراطية والحرية والمساوات فان هذا الثعلب الماكر يحب المغرب حبا جما ويكره المغاربة كرها شديدا ودائما ينظر اليهم بانهم شعب متخلف يلقي بنفسه الئ البحر من اجل العبور الئ فردوسهم ويكره الاسلام والمسلمين وهو من بين الداعين الئ نزع النقاب والحجاب وفرض غرامة مالية علئ كل متحجبة.وصعد الئ الرئاسة الفرنسية باموال ليبيا حوالي 6 مليون دولار اعطاها له اياه معمر القذافي رحمه الله وانكر ذالك رغم وجود دلائل تثبت ذالك وهو يكره كل عربي بما فيهم ملوك ورؤساء الدول العربية ثم ياتي الئ المغرب لكي يناقش ويحلل ويفرض وجوده علينا ونستمع لاقواله وندواته.
4 - amar الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 04:44
بلاد مفتوحة لكل المنبوذين والفاسدين
5 - مواطن غيور الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 04:52
أتحدى ساركوزي بأن يستطيع إلقاء محاضرة بأحد دول الإتحاد الأوربي و نحن نعلم جيدا الفضيحة المدوية بسبب الأموال الليبية التي تلاقاها حتى ينجح في الإنتخابات الكلام ليس من عندي بل كل القنوات الإخبارية تحدثت عن ذلك
6 - فوزي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 06:24
Tant qu'il restera arrimé à la France le Maroc n'evoluera jamais. Il est temps pour le Maroc de s'ouvrir sur la réalité internationale et admettre que la France et tous les pays francophones ne paisent plus rien dans le monde. Tant que le Maroc restera attaché à la France il restera petit et insignifiant.. Réveillez vous messieurs les responsables et changez vos lunettes.
7 - وعزيز الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 06:39
عناوين كبيرة...

و لكن ماذا بعد.... ؟

هل ستترك مثل هذه العناوين أثرا على الأرض... ؟


ام ستكون فقط عرس كباقي الاعراس...

تنسى بمجرد جمع الكراسي....!!!!!


و كل واحد يعود إلى بلاده... و منزله... و إدارته...

و وووو


الفكرة التي لا ترفع الواقع...
قد لا تعتبر فكرة...

العرس ليس فكرة.. و إنما عرف...و عادة.


كما يقال.. الواقع لا يرتفع.. بل يرتفع بفكرة بناءة و منهجية و خطة و حزم و ارادة و تتبع ووو و بعدها لمس نتائج...تغير من الواقع.


اما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض...


نتمنى من هذه الجامعة ان تتولد عنها افكار و ليس فقط فكرة....
8 - محمد بلحسن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:42
لرقم 1 الذي كتب "كم سيقبض ساركوزي مقابل دقائق كلام ؟":
لا يهم المقابل المادي ولو فاق 1.000.000 درهم للدقيقة الواحدة مادام الخبير الدولي, السياسي السابق نيكولا ساركوزي, قبل بحضور الحفل الافتتاحي لـ CGEM لتناول موضوع "العالم يتغير وبسرعة أي اقتصاد للغد ؟" أمام رجال الأعمال بالمعهد العالي للتجارة وتدبير المقاولات ISCAE بالدار البيضاء. ماذا لو استطاع الضيف المتميز إقناع المقاولين المغاربة العاملين في قطاع البناء والأشغال العمومية SBTP بأهمية تغيير عقلياتهم قبل أن تستحود l’imprimante 3D على السوق العالمي ؟ ماذا لو عمل المقاولون بنصيحة الأستاذ المبرز نيكولا ساركوزي بضرورة احترام حقوق الإنسان والعمل على تحقيق نسب أرباح معقولة 7% مثلا تنسجم مع les sous-détails des prix المرافق لتعهداتهم التنظيمية والتقنية والمالية في إطار الصفقات العمومية ؟.
بتوجيهات ونصائح الخبير سيربح الشعب المغربي الكثير في عالم يتغير بسرعة من l’entrepreneuriat marchand إلى نمط جديد في التدبير l’entrepreneuriat du changement بالنسبة للقطاع الخاص وإلى l’intrapreneuriat du changement بالنسبة للادارات والمقاولات العمومية.
9 - متتبع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:54
أتمنى أن يسأله أحدهم لمادا قتل القذافي لكن لا أحد يجرؤ على ذلك، هدا الرجل يده ملطخة بالدماء، حرب ليبيا وحروب جنوب الصحراء ولكن في المغرب ماما فرنسا دائما، سوف يحضا بالحفاوة ويدي فليسات
10 - متتبع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:33
بعد اسقاطه في الانتخابات الرئاسية لعام ٢٠١٢، عين ساركوزي مستشارا في المجال الاقتصادي والاجتماعي للعاهل المغربي. هذا لارجل الذي وضع القصر مدخرات الشعب تحت خدمته( طائرة الخطوط لنقله وعائلته سنة ٢٠١٣ من مراكش الى فرنسا، عطلة رأس السنة لسنة ٢٠١١ بالقصر الملكي... تملكه لقصر بمراكش تعادل قيمته ٥ مليون دولار) هذا الرجل وفي عز الانتخابات الفرنسية وفي محاولة يائسة لإعادة اتتخابه، كل استطلاعات الرأي انذاك كانتةضد فوزه، انتقد علنا في حملته الانتخابية تهجير تركيب نوع من سيارات رونو من شمال فرنسا نحو طنجة المتوسط. هذه الازواجية الخطابية والسياسوية تجد مبررا لها في اجتهاد الرجل للوصول للمال عن طريق السياسة وأن السياسة كأخلاق ليس ما يستهويه او ينشده. سأله أحد الصحفيين يوما:
- اذا لم تشتغل بالسياسة يوما بماذا ستشتغل؟
- بالمال. هكذا أجاب.
ولعل ما قلته يجب جانبا من الجواب في قضية تقي الدين والقذافي وقضية ملكة العطور لوريال وما خفي قد يكون اعظم. للتذكير فإن حضور ساركوزي في مثل هذه اللقاءات تكلف ١٠٠ مليون سنتيم للساعة على الأقل.
11 - عادل عادل الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 08:51
مازلنا مستعمرون إقتصاديا و فكريا، وهذا الأخير هو الخطير .
12 - عادل عادل الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:01
لمذا تعطى لهؤلاء الأنذال كل هذه القيمة ولا تعطى لابناء الوطن، ببساطة إنها عقلية الإسعمار.
13 - allal الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:15
الى رقم8محمد بلحسن كم انت صغير هل سركوزي خبير دولي اذا كان صحيح لماذا اصبح الدين فرنسا تقريب 98%من الدخل الاجمالي في عهدهي بعد ماكان يقارب 68% ولم اقول اكثر من هذا على هذا الخبير المزيف
14 - Ahmed الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:23
سيكون من الرائع لو أحضروا شخصية ألمانية بدلا من هذا القزم
15 - عبد الوهاب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:38
En fait Sarko ne se déplace pas pour rien. À ma connaissance, les cachets dépassent tous le temps 200milles euros (2millions Dh)pour qu’il « pend » deux phrases qu’il a copié qlqs part. Avec sa grosse tête et gros paf qu’il remue de temps en temps sur ses épaules pour ce donner de l’importance , il est de loin celui qui a une culture économique et sociale. Sarko avec sa politique d’imm Choisi est celui qui a participé à Mettre en place que celui ci est intelligent et la France en a besoin, on va lui donner un Visa, et celui la c’est de la racaille, pas de Visa. Mais, quelques millions sont restés ds les caisses du patronnât marocain et il faut les dépenser avant la fin de l’année Budgétaire en cours. La solution c’est un accro aux dollars qui s’app Sarco
16 - molahod الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:00
سعداتك السي ساركوزي غادي تدي باش يتصالحو الطرقات ديال المغرب كاملين مقابل حوج كلمات
17 - حسن المغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:17
بعد سنوات سوف يذهب هذا الشيء الى الجزائر ولن يفهمه انباء الجزائر لانهم في طريق مسح الفرنسية من الخريطة التعليمية ويصبح اجباري على فرنسا جلب مترجم او التحدث بالإنجليزية وسوف نبقى نحن اتباع للفرنسا التي استولت على كل ماهو جميل في بلادنا من اجل الفيتو للصحراء الغربية
18 - neo الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:57
100 000 euros pour une journée , il a fait le même au Qatar....
19 - الثرثار والجادبية الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:14
إنسان جشع وكذاب ونصاب ومراوغ ومتعجرف وبهلواني انتهى امره في بلده ويرتزق بالحكي السياسي في الدول الفرونكوفونية .
20 - محمد بنحده الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:38
المغرب ولله الحمد بلد فلاحي بامتياز وقوته في فلاحته وفي فسفاطه لان العالم اليوم انتبه الى اهميه الفلاحة في ضمان الاستقرار وقوة المغرب الثانيه في صناعته التي تجلب استثمارات متزاديه بحكم موقعه الاستراتيجي في القارة الافريقية وفي تجارته التي ينبغي ان تنفتح على اروبا اكثر وخصوصا على القارة الافريقية
21 - محمد بلحسن الخميس 12 شتنبر 2019 - 05:41
صباح الخير
فكرة أود تقاسمها مع صحفي هسبريس ومع القراء:
معطيات أولية:
- المقال الصحفي مكون من 9 فقرات كل واحدة مكونة من 3 الى 6 سطور
- عدد المعلقين: 20 موزعة كما يلي:
- 18 حضيت بتقييم إيجابي (أقوى حصيلة هي 128 نقطة لرقم 3 الى حد الساعة).
- 2 حضيت بتقييم سلبي (رقم 8 حصد لوحده 85 إلى حد الساعة).
ماذا لو خضعت عملية التقييم لطلبة المعهد العالي للصحافة (مرحلة رقم 1), ولفريق من الصحفيين, ولرجال السياسة, ولفريق من رجال المال والأعمال, ...
نقوم بذلك العمل بالمغرب وبعدد من الدول (حول نفس الموضوع بعد ترجمته) من بينها فرنسا والسنغال وساحل العاج وتونس وموريتانيا واسبانيا ...
وبعد تجميع جميع المعطيات نمر لمرحلة تحليلها ومحاولة الابداع في ضبط مؤشر جديد يحمل اسم من قبيل "مؤشر إدراك الحقيقة عبر الصحافة الالكترونية" قد يساهم في تطوير المجتمعات بالقراءة والنقاش والنقد البناء والانفتاح على الخبرات الدولية.
شكرا هسبريس.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.