24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون"

روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون"

روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون"

عرضت شركة "روس أوبورون إكسبورت"، المعنية بتصدير الأسلحة الروسية إلى الخارج، مجموعة من الأنظمة الإلكترونية المتطورة على المغرب من أجل حماية منشآته الحيوية وحدوده الجغرافية من أي تهديد إرهابي محتمل؛ إذ أرسلت وفدا تقنيا إلى المملكة لشرح قدرة هذه الأنظمة على الحماية من هجمات الطائرات بدون طيار (دْرُون) واكتشافها على بعد ثلاثين كيلومترا.

ولا يعتبر المغرب البلد الوحيد المعني بهذه الصفقة العسكرية، وإنما عرضت الشركة الروسية خدماتها على جميع دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وفقا لما كشف عنه الموقع الرسمي لشركة "روس أوبورون إكسبورت"، الذي أورد تصريحات لمدير الشركة التنفيذي، ألكسندر ميخييف، قال فيها: "لقد بعثنا مندوبينا بالفعل إلى الشرق الأوسط وبلدان شمال إفريقيا بغية تقديم خدماتنا الإلكترونية في هذا المجال".

ميخييف، الذي كان يتحدث على هامش معرض دبي للطيران 2019، أضاف أن "تجاهل التهديدات الإرهابية في المنطقة قد يؤدي إلى نتائج وخيمة على الجميع، حيث أصبحت الوسائل الدفاعية الكلاسيكية متجاوزة"، مؤكدا أن "الجماعات الإرهابية والمنظمات الإجرامية في سوريا أصبحت تلجأ إلى تقنية الطائرات المُسيّرة لتحقيق مخططاتها الدموية بفعل نجاعتها وانخفاض تكلفتها".

وفي حديثه عن مميزات العرض الذي قدمه للبلدان المغاربية، أوضح المسؤول الروسي أن "النظام الإلكتروني يُوفر حماية موثقة ودقيقة لأراضي الدولة، فضلا عن التدابير الدفاعية المُضادة للهجمات التي قد تنفذها بعض الجماعات الإرهابية على بعد ثلاثين كيلومترا"، معتبرا أن "درون" شركته "قادرة على العمل في أي وقت من السنة، وكذلك في ظل مختلف الظروف المناخية الصعبة".

يشار إلى أن شركة "روس أوبورون إكسبورت" تحتل تصنيفا متقدما بشأن تجارة الأسلحة والمعدات العسكرية في العالم، وتغطي خدماتها أزيد من سبعين بلدا.

وفضلا عن تصنيع الأسلحة، تعمل الشركة على صيانة المعدات الإلكترونية المختلفة، وهي الوسيط الحكومي الوحيد في روسيا الاتحادية فيما يتعلق بشؤون تصدير واستيراد المنتجات التكنولوجية الحديثة ذات الاستعمال العسكري والاستخدام المزدوج.

وقد انطلق معرض دبي للطيران 2019 أول أمس الأحد، ويستمر إلى غاية الخميس المقبل، ويعتبر أكبر معرض للطيران في العالم، حيث يجتمع المختصون بهذا القطاع في كافة مجالاته للتواصل فيما بينهم وعقد الصفقات.

وشهد المعرض زيادة في عدد زواره سنة 2017 بنسبة تعادل 20 في المائة بالمقارنة مع عام 2015، ووصلت قيمة الصفقات التي عقدها قرابة 113.8 مليار دولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - زعتر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:56
روسيا تعرض اس 500على الجزائر بعدما اشترت الجزائر اس 400عام 2014 وبلادكم تشتري درون التي لا قيمة لها سوى التقاط سلفيات من السماء والتي باتت دول متخلفة تنتجها .
2 - مستغرب الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:04
يبعون لنا الداء ثم الدواء عجبا للعرب لم يستفيقو رغم الاضطراب
3 - Hassan الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:16
الروس والأمريكان يقومون بمصالحهم ببيع اسلحتهم و تشغيل معاملهم ونحن نستورد الأسلحة وتأتي اسلحة متطورة وتلغي لمن بعدها الا ملانهاية والمتضرر هو المواطن شردمة الارهابية الموجودة في تندوف هي سبب اقتناء اسلحة كل ما هناك جديد اقضو علي بوزبال مرة واحدة وينتهي الأمر وإن تدخلت أي دولة فالتقوم الحرب و ننهي الامر
4 - Abdo الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:22
المغرب من الدول القليلة جدا التي تمنع الدرون. لماذا؟! لحماية المنشآت الحيوية!! كل الدول المتقدمة لها منشآت حيوية و اهم بكثير من منشآت المغرب و تسمح باستعمال الدرون.
5 - Mouhcine الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:36
إلى صاحب التعليق الأول ، قرى المقال كامل عاد أجي دير تعليق و نتا مافاهم والو
6 - Fathi الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:38
إلى المسمى زعتر. ماذا ربحت انت والأشياء من امثالك من امتلاك اس500 او غيرها؟ وانت تعيش في بلد يحكمه العسكر ويعشش فيه الفقر؟. الروس يكذبون عليكم منذ عقود ولازلتم تعيدون ياوجوه النحس نفس الاسطوانة المشروخة
7 - اسد الريف الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:45
الدول الكبرى تصنع ونحن نستهلك ما يصنعون....كالاطفال نشتري اللعب..بل والادهى من ذلك ان ما نشتريه من سلاح من اي دولة فانه في ضرف اثنا عشر شهرا لن يعود لت مفعول مقاون ضد سلاح قد ظهر جديدا عليه ومتطورا...الاسلحة اليوم اصبحت كالهواتف النقالة...كل مرة يطورونه الى تكنلوجيا جديدة متطورة اكثر...فمثلا س300 لن تستطيع مقاومة س 400 وكلا هاتين المنظومتين عاجزتين امام س 500 وستعجز هذه امام منظومة س600 وهكذا.....هذه تجارة..ان لم تفق الشعوب لتقاوم من يضحك عليها منوحكامها الذين يشترون السلاح فقط لتثبيت كراسيهم ومحاربة شعوبهم بذلك السلاح هذه الدول المتخلفة لن تتقدم ابدا....المسؤولولون لن يفعلوا شيئا ابدا...الدولة التي لاثتصنع غذائها ودوائها وسلاحها فلتنتحر
8 - أمين الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:49
إلى المعلق زعتر. روسيا تنفى تزويد الجزائر بمنظومات إس أربعة مئة و لم تصدرها إلا إلى الصين و تركيا فقط. أحلم يا جزائرى
9 - hamid الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:00
إلى التعليق 1 زعتر. وماذا فعلت جزائرك بمنظومة S400؟ فقد أنفقت الجزائر الملايير في شراء كل جيل من هذه الصواريخ من SAM ستريلا إلى منظومة S400 وهي تفاوض على S500. ولم تستعملها سوى في المناورات. فالمغرب يكتفي بشراء الضروريات فقط من الأسلحة الدفاعية وأنظمة الرصد المبكر. فلو لم تكن لنا بجوارنا دولة بترولية تشتري ما تشتهي من الأسلحة وتدعم الإنفصاليين لما أنفقنا أموالنا على التسلح وكان بالأحرة نحن والجزائر توجيه مدافعنا وصواريخنا نحن الفقر والتخلف.
10 - Simmo الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:03
العرب صنعة داعش يعني الداء وصناعة له الدواء يعني مقاومته والعرب ما زالت نوام وحكام العرب فقط يريدون مصالحهم والحفاظ عل الكرسي. وروسيا لا تعرض على المغرب شراء الدرون بل تفرض عليه بالشراء أن أراد المغرب من روسيا أن تستعمل حق الفيتو لصالحه من أجل الصحراء الغربية .
11 - زعيترة الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:11
جواب على سي زعتر
هنيئا لكم يا جزائر على شراء الأسلحة المتطورة عوض استثمار اموال الشعب في بناء وتطوير مؤسساتكم المتهالكة والمتخلفة
12 - زعتر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:29
الى رقم 8 : من يريد التأكد من امتلاك الجزائر اس400 عليه الدخول الى مؤسسة التصنيع والتزود بالسلاح التابعة لوزارة الدفاع الروسية ليعرف من هي الدول الثلاث فقط التي تملك أس400 بعد روسيا ,فعلا الحقد اعمى بصيرتكم على الجيش الجزائري وسبقى ابرة في حلقكم حتى يوم الدين.
13 - abdo agadir الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:33
روسيا ليست فيها التقة ﻻ في أسلحتها وﻻ من يتحالف معها وخير دليل على ذالك ما فعلت بالعراق وليبيا هاتين الدولتين تعتبران من أهم اادول المتحالفة معها استراتيجيا وعسكريا لكنها في اﻷخير خدلتهم ونتيجة دالك يعلمها الجميع بتدمير البلدين واختﻻق الفوضى وعدم اﻷمن والإستقرار ويجهل مصيرهما إلى أين سيؤول .وسبب كل هده المآسي هي روسيا .
14 - عبدالله الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:36
المغرب خصو يهتم بالكفاءات المغربية لي في الخارج والداخل او يبدا يصنع سلاحه بيده ، والله العظيم الى عندنا المخاخ خصها غير لي يهتم بها.
الروس او غيرهم راه السياسة ديالهم سوف لا تتغير لانهم تا يبيعو القرد او تا يضحكو على لي شراه ويقتلون او يمشيو في الجنازة .
سياستهم اما تنعش اقتصادنا او نديرو ليك الفتنة في البلاد بغيتي او كرهتي.
مع الأسف ولاو عندنا اعداء الداخل اكثر من الخارج لانه كون منا يد وحدة ما تخليوش الأعداء يضحكون علينا كيف بغاو لانهم ما غادينش يلقاو منين يذخلو ، الانسان في المغرب ولى يبيع بلادو على جوج ديال الريال، شوفو غير الخوانة في السنوات الاخيرة شحال ولاو بحال الجراد.
اهتمو بالعقول الذكية في المغرب واحرسوهم من الأعداء والله العظيم حتى يصنعو العجب.
15 - معيقات النماء الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:37
اصبحت الأمة الإسلامية أشبه بمأدبة علي مائدة اللئام الكل يغترف منها ويستبيح مقدراتها وثرواتها بأساليب وحيل متعددة لكن المشكل ليس خارجي بل المشكل في الداخل المشكل هو عدم الخوف من الله وخشيته والتزام أوامره وابتغاء مرضاته فلو أن المسؤول يخاف الله ويتقه لأحسن الإدارة وتدبير امور البلاد والعباد وكذلك الشأن بالموظفين والمواطنين والحكام والمحكومين ولإرتقت الأمة مراتب عليا بين الأمم.
16 - مار من هنا الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:39
1 - زعتر...هذا ما تعلمت من المدرسة الجنيرالاتية التسلطية الا لبلاف و الديماغوجية. اولا انت لست بوطني جزائري. ذلك ان الشعب الجزائري استيقظ و أدرك ان عدوه ليس الا العصابة التي تحكمه و تلتف عليه و توظف الشياتة عديمي الحكمة و التبصر.أولا و منطقيا يستحيل أي حرب مدمرة بين أبناء الشعب الواحد، بحكم العرق و الدم لا يحصل ذلك الشعب الجزائري يدرك جيدا انه لا يعبث به مرة أخرى، فيما يوهمون ان المغرب عدوا خارجي. ثانيا ان هناك ميزان قوة لصالح من يبيعونك و يبيعون غيرك السلاح الى ان تستنزف ثرواتك ينضب النفط و تفقد صوناطراك رضاعتها، و يضحك عليك. و يبقى الاشقاء متفرقين يتذيلون الامم. هذا الذي يأسف له الجميع، و يأسف لأمثالك الاحرار.
17 - Aryaz الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:30
اول مرة في التاريخ اصبحت اسرائيل تشعر بالخطر، بعد استعمال الدرونات في الهجوم على مركبات البترول السعودية.
لان هذه الدرونات قد تحمل بمختلف الاسلحة، بما فيها الفتاكة منها كالكيماواية.... وكذالك يمكن اطلاقها بكل مكان، عن قرب او بعد.
لذالك اصبحت مل الدول تفكر في مواجهة اخطارها.
18 - Aisa الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:45
روسيا تبيع الدبابات للجزاءر وللمغرب طاءرات ولم يبق الا الطبول والحرب (( ويل للعرب من شرا قد اقترب ))
19 - إلى زغتر 1 الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 16:09
هاذيك الغير الخلعة اللي قاتلاكم هي اللي دواتك. لأنكم تعلمون أن المغرب ذو التاريخ العريق، أبناءه هم خير أجناد الأرض و التاريخ يشهد بذلك و ساعة الجد لن تنفعكم معنا لا خردة روسيا و لا هم يحزنون...اسألوا عنا الرومان و صلاح الدين الأيوبي و الفاتحين المسلمين و العثمانيين... ههه.... فلسنا مثلكم مجموعة قبائل لم تكن دولة أبدا بل مرتعا لجميع أنواع الإستعمار....هههه...
20 - الى صاحب تعليق رقم 19 الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:30
نعم أتفق معك هناك أجيال وأجيال..ولكن تلك الأجيال اختفت والهدف من معرفتهم أن يكونو قدوتنا..لا أن نفتخر..نريد أشخاص مثلهم في هذا الزمان او السكوت أحسن.
ماالهدف من شراء هاته الأشياء؟ لاشيئ..ولنفترض أننا قمنا بشرائها وقمنا بحماية المنشئات الكبيرة. ولنفترض أن بعد الدول المتقدمة تريد القضاء على تلك المنشئات بأية وسيلة. فهل يستطيع المغرب حماية هذه المنشئات؟ ومن من؟ من روسيا؟
مجرد افتراض وحسابات فقط
ألايتواجد مغاربة قادرون على صنع درون؟ هناك مغربي قام بابتكار سفينة قوية لاتوجد الى 4 منها فقط في هذا الكوكب بينما نحن المغاربة نتجادل ونتكلم فقط ثم نعيد الكرة والحكام ينهبون..
21 - مهاجر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:59
حتى المغرب غادي يصدر مقدمين و شيوخ و شاوش لروسيا.
ياك عندنا 2 اقمار اصطناعية و زيد عليهم مقدم و مول حانوت و عساس و زيد و زيد
22 - بلعياش الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:07
أمريكا تعاقب جميع حلفاءها الذين يقبلون على شراء السلاح الروسي و خير مثال إلغاء صفقة f35 مع تركيا ردا على صفقة الs400 و تهديد السيسي إن هو اشترى طائرات روسية (su 57 وmig35)ونحن نعرف بأن المغرب لا يستطيع إزعاج العم سام خاصة بعد رقصة السيدة إيفانكا على الدقة المراكشية . باختصار إذا صح ما جاء في المقال فإن السيد ترامب سيغضب وعندها سنعلم بقراراته العقابية ضدنا في إحدى تغريداته على التويتر.
الحاصيل : الله يحفظ وصافي.
23 - khadid الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:23
إلى زعتر 1 : الروس يعرفون من أين تأكل الكتف. فالجزائر لها الدولارات ويبيعون لها منظومة الصواريخ بكل أجيالها والدبابات كذلك آخر طراز ومنها حتر دبابة الأرماتا ARMATA التي ستشرع في الإستعمال سنة 2020. وفي الأخير سوف لا تستعمل هذه الأسلحة سوى ضد الشعب لأنها إذا خرجت عن الحدود ستجد الروس باعوا للطرف الآخر المضاضات مثلا الكورنيت للدبابات شيء آخى للطائرات. وخير دليل هو النظام السوري الذي كدس العديد من الأسلحة وفي الأخير بدأ يقصف شعبه بالبراميل البدائية وإسرائيل تقصف أي مكان أرادت وسط سوريا. أما عن المغرب فهو يتسلح بالنوعية ويقتني من عدة أطراف ما يريد وهذا الضرون الذي تحتقره فهو موجه للإرهاب وليس لحرب الحدود، فحراس حدودنا لديهم أجهزة من ردارات الرازيورا إلى القمرين الصناعيين وحتى الجردان يرصد تحركها.
24 - citoyen الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:41
المغرب لا ينتج شيئ فحينما تقف مثلا امام حانوت اوومتجر تجد ان كل المصنعات غير مغربية حتى وان كانت تنتج داخل المغرب فما بالك بتقنيات الدفاع
المغرب مسلوب الاءرادة
25 - Amin الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:32
يقول مثل عسكري عدم توازن عسكري إنتحار وعدم توازن سياسي أستسلام. لو امتلكت أس 300والاس400 والاس500 ومئات صواريخ سكود واسكندر ولكن؟ ماذا بعد ؟؟؟؟ نعم جزائر ومصر مثلا يملكون ترسانة ربما تعادل كل دول أفريقية مجتمعة ولكن هل يستعملونها مستحيل لانا غرب لو تدخلت جزائر في أي دولة في منطقة مصيروها يكون مثل عراق ومصر هل تسمح مثلا إسرائيل وبريطانيا ووشنطن أن يهاجم سيسي اتيوبيا. وهل اس 300لي مصر وجزائر وربما بعد أنتخاب رئيس جزائري ستبيع روسيا لي جزائر. يو 35 واس400 روس أتم صفقة في اواخر2017 ولكنهم ينتصرون من يحكم جزائر. وكذلك ميج29ام2قريبة من سو٣٥ وفعلو مع مصر مباشرة بعد وصول سيسي ولكن هل مصر وجزائر قادرين مواجهة ناتو أو امريكاوخلاصة دولة بدون انتاج سلاح محلي ولا تملك قوة ردع نواوي يعني صفر واحسن دليل كوريا شمالية محصور عليها سلاح منذو عقود ولكن لها بعض روؤس نواوية أجل هجوم عليها مستحيل. كفانا مزايدة على بعضنا بعض
26 - عبدالله الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:34
تصورو نعي كون المغرب يصنع خمسين الف من هاد الدرونات اقدر على حمل صواريخ تدمر العجب ، والله الى غادين يكونو جيش مدمر وخطير على العدو لانهم سوف يهاجمونه بحال الجراد ويطحنو كولشي .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.