بنعبد القادر يقدم بأديس أبابا تصور المغرب للهجرة

بنعبد القادر يقدم بأديس أبابا تصور المغرب للهجرة
الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:16

أبرز محمد بنعبد القادر، وزير العدل، بأديس أبابا أن “مبادرة جلالة الملك محمد السادس، رائد الاتحاد الإفريقي في قضايا الهجرة، بخصوص إنشاء مرصد إفريقي للهجرات بالمغرب وانخراط المملكة المغربية في إرساء إطار قانوني قاري لتدبيره تنبع من قناعتنا الراسخة بأن الأمر يتعلق بإشكالية بنيوية تمتد معالجتها إلى مختلف الأبعاد التي تشمل التنمية والأمن والسلام”.

وأضاف المسؤول الحكومي، في كلمته أمام المجلس الوزاري للجنة المتخصصة المعنية بالعدالة والشؤون القانونية للاتحاد الإفريقي، أن “التزام المغرب، بقيادة جلالة الملك، في هذا المجال معززا بإرادة رؤساء الدول والحكومات، يندرج ضمن مقاربة إيجابية تعتبر الهجرة فرصة وليست عائقا، مما يستلزم منا كأفارقة أن نجعل من التحديات التي تطرحها ظاهرة الهجرة فرصا حقيقية للاندماج والتضامن والتنمية في قارتنا الإفريقية”.

وأوضح بنعبد القادر أن “المرصد الإفريقي للهجرات، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، سيشكل أداة نوعية تمكن من جمع وتحليل وتقاسم المعطيات مع البلدان الإفريقية، بغية تمكين الاتحاد الإفريقي من أن يقرر بخصوص المبادرات التي ينبغي اتخاذها من أجل تدبير أمثل لقضايا الهجرة بإفريقيا”.

وكانت لجنة العدل والشؤون القانونية للاتحاد الإفريقي قد افتتحت، أمس بأديس أبابا، أشغال دورتها الوزارية العادية الخامسة بمشاركة المغرب ممثلا بوزير العدل محمد بن عبد القادر، وبحضور على الخصوص الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي السفير محمد عروشي ومسؤولين من وزارة العدل.

وينكب هذا الاجتماع على مناقشة مشروع النظام الأساسي للمرصد الإفريقي للهجرة بالرباط، ومشروعي النظامين الأساسيين لإحداث مركز إفريقي للدراسات والبحوث حول الهجرة بباماكو، ومركز عملياتي قاري بالخرطوم.

ويتضمن جدول الأعمال كذلك دراسة النظام الداخلي للجنة التقنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن، إضافة إلى البروتوكول الذي يخص تنظيم العلاقات بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

2
  • ATLAS
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:48

    Mr GMT+1
    Mr contrat à la fonction publique
    Mr..
    quoi de nouveaux ????

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 23 نونبر 2019 - 10:55

    الهجرة السرية أسبابها عديدة أولها الدول التي لم تطبق التكافؤ في توزيع الثروة بين المناطق ثانيا عدم القناعة لدى البعض يريدون ربح المال بالجلوس تالتا الدول المستقبلة للمهاجرين المفروض إرجاع المهاجرين فورا إلى بلدانهم ومن فقد أوراق تعريفه يودع في السجن الشاق حتى يصرح ببلدة الاصلي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب