24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

1.92

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الملك يعين أعضاء لجنة النموذج التنموي وينتظر التعديلات بالصيف

الملك يعين أعضاء لجنة النموذج التنموي وينتظر التعديلات بالصيف

الملك يعين أعضاء لجنة النموذج التنموي وينتظر التعديلات بالصيف

أفاد بلاغ للديوان الملكي بأنه "على إثر تعيين الملك محمد السادس في 19 نونبر الماضي لشكيب بنموسى، رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أشرف الملك اليوم الخميس على تعيين أعضاء اللجنة المذكورة".

وفي ما يلي بلاغ من الديوان الملكي:

"على إثر تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في 19 نونبر الماضي للسيد شكيب بنموسى، رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أشرف جلالة الملك اليوم الخميس على تعيين أعضاء اللجنة المذكورة.

وتتكون هذه اللجنة، بالإضافة إلى الرئيس، من 35 عضوا، يتوفرون على مسارات أكاديمية ومهنية متعددة، وعلى دراية واسعة بالمجتمع المغربي وبالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

كما تضم اللجنة كفاءات مغربية تعمل داخل الوطن وبالخارج، مشهود لها بالعطاء والالتزام، تنخرط في القطاعين العام والخاص، أو في المجتمع المدني.

وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، ستنكب هذه اللجنة، منذ الآن، على بحث ودراسة الوضع الراهن، بصراحة وجرأة وموضوعية، بالنظر إلى المنجزات التي حققتها المملكة، والإصلاحات التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي وتطوراته المستقبلية.

وسترفع إلى النظر السامي لجلالة الملك، بحلول الصيف المقبل، التعديلات الكبرى المأمولة والمبادرات الملموسة الكفيلة بتحيين وتجديد النموذج التنموي الوطني.

وستعمل اللجنة طيلة فترة عملها وفق مقاربة تشاركية ومندمجة على ضمان أوسع انخراط ممكن".

وبالإضافة إلى رئيسها، شكيب بنموسى، تتكون هذه اللجنة من 35 عضوا، في ما يلي لائحة بأسمائهم، وفق بلاغ للديوان الملكي:

– عدنان عديوي: مؤسس مشترك لـ”موروكن سانتير فور إينوفايشن آند سوشل إنتروبرونورشيب” و أرضية “ولوج” الخاصة بالمشاركة في تمويل مشاريع مبدعة ومبتكرة.

– رجاء أغزادي: جراحة ممارسة رئيسة الجمعية المغربية “قلب النساء”

– محمد العمراني بوخبزة: عميد كلية الحقوق بتطوان، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة

– فريدة بليزيد: ناقدة سينمائية مخرجة وكاتبة سيناريو

– ليلى بنعلي: خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة. كبيرة الاقتصاديين ، مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ”آبيكورب”. رئيسة النادي العربي للطاقة

– محمد بنموسى: رجل اقتصاد متصرف سابق بمجلس أخلاقيات القيم المنقولة، نائب رئيس جمعية ضمير.

– رشيد بنزين : أستاذ جامعي بالجامعة الكاثوليكية بلوفان وكلية التيولوجيا البروتيستانتية بباريس

– حميد بوشيخي : خبير في المقاولات والابتكار في مجال التدبير. عميد “سولبريدج إنترناشنال سكول أوف بيزنس” الموجود مقرها في دايجيون بكوريا الجنوبية. عضو المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي.

– أحمد بونفور: أستاذ جامعي، أستاذ الكرسي الأوروبي للتدبير اللامادي بجامعة باريس/ جنوب .

– رجاء شافيل: مديرة مركز الكفاءات في مجال تغير المناخ “4 سي- ماروك” المكلف بدعم السياسات المناخية بالمغرب وأفريقيا.

– أحمد رضا الشامي: وزير سابق. سفير سابق. رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

– نور الدين العوفي: أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط. رئيس الجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.

– غيثة القادري: المديرة العامة لمؤسسة زاكورة للتربية المهتمة بالابتكار الاجتماعي.

– خديجة الكاموني: مهندسة، رئيسة مشروع بالمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، متخصصة في التنمية الخضراء.

– محمد فكرات: مدير شركة، رئيس لجنة الاستثمار والتنافسية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

– رشيد الكراوي: أستاذ ومدير معهد الخوارزميات الموزعة بالمدرسة متعددة التقنيات بلوزان (سويسرا)، وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات.

– نرجس هلال: أستاذة بجامعة جنيف الدولية، متخصصة في قضايا الذكاء الاصطناعي وتطوير قدرات النساء.

– حميش حكيمة: أستاذة بالطب وفاعلة جمعوية في مجال الطب وعضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

– العربي الجعيدي: خبير اقتصادي وأستاذ جامعي. كبير الباحثين بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

– إدريس جطو: وزير أول سابق. رئيس المجلس الأعلى للحسابات.

– أحمد الجماني: باحث في علم الاجتماع متخصص في الثقافة الحسانية مهتم بالتنمية المجالية.

– إدريس كسيكس: كاتب ومسرحي ومدير مركز “إيكونوميا” للبحث التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير.

– غيثة لحلو اليعقوبي: مديرة المدرسة المركزية بالدار البيضاء. رئيسة ومؤسسة مشتركة لحركة (المواطنون).

– فؤاد العروي: كاتب وأستاذ جامعي بكلية العلوم الإنسانية بجامعة أمستردام.

– خالد المشاط: خبير في التحول الرقمي وتدبير الابتكار داخل المقاولة، وفي التكنولوجيات الإحلالية والمدن الذكية.

– عبد اللطيف ميراوي: الرئيس السابق لجامعة القاضي عياض بمراكش، أستاذ جامعات بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليار- فرنسا

– نور الدين العمري: مفتش مالية، الرئيس السابق لمجموعة البنك الشعبي. الكاتب العام السابق لوزارة الاقتصاد والمالية. مكلف بمهمة في الديوان الملكي.

– لكبير أوحجو: أستاذ باحث في الجغرافيا بجامعة أكادير. خبير في التنمية الترابية والواحات

– حسن رشيق: عالم انثروبولوجي، وعالم اجتماع، وأستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

– يوسف السعداني: خبير اقتصادي، إطار سابق ببنك المغرب. مدير الدراسات الاقتصادية بصندوق الإيداع والتدبير.

– السعدية السلاوي بناني: الرئيسة المديرة العامة لمكتب استشارة، رئيسة لجنة “المقاولة المواطنة” بالاتحاد العام لمقاولات المغرب

– كريم التازي: رجل أعمال، فاعل جمعوي ومدير شركات

– مصطفى التراب: الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط

– محمد الطوزي: خبير في علم الاجتماع، أستاذ جامعات بجامعة (آكس أون بروفانس). رئيس جمعية تارغة للتنمية المستدامة

– ميشيل زاوي: بنكي أعمال بلندن ونائب الرئيس سابق لمورغان ستانلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - اعصيم سمير الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:01
بالتوفيق والنجاح ان شاء الله.وملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
2 - مغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:05
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية الشريفة و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .
3 - bogarta الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:06
depuis l'indépendance vous pouviez pas trouver un moyen efficace de développement!!!!!faites donc copie collé du système coréen.
4 - المورو الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:07
أهمّ شئ هو أن تعمل اللجنة وفق مقاربة تشاركية متعددة الأبعاد وذلك لكي تتم بلورة استراتيجية يتمّ بموجبها وضع تصوّر تنموي مُبلوَر، لأن أهم تحدّي يواجه المملكة المغربية هو إعادة البلورة ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم و حسبي الله ونعم الوكيل.
5 - عبدالله الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:08
كثرة المناصب وكثرة اللجن وكثرة المجالس والمغرب يتراجع بخطى ثابته الى الوراء
6 - économiste الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:09
A mon avis, pour la réussite de ce nouveau modèle de développement économique, il faudrait d'abord que les sociétés et le entreprises puisse respecter le smig pour leur salariés ..........pas moins que le smig......car 2000 dhs/mois .....contrat ANAPEC n'est pas un salaire....même les bonnes touchent plus.
7 - زكرياء المغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:10
نتمنى التوفيق لأعضاء لجنة النمودج التنموي برئاسة السيد شكيب بنموسى
الله يبارك في عمر سيدي
8 - أحمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:10
اللهم وفق أميرنا و ووفقهم للخير وأعنهم عليه
9 - متألم مند زمن الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:11
دخلنا الحلقة الثانية من فيلم التنمية البشرية التي هلل لها النضام والاعلام بنجاحه و ما حقق و بعد دالك خرجت تقارير دولية لتكشف الخروقات والفشل في المشروع فكثرت الغضبات والعزل وتعينات ثم اطلاق مبادرات و اعادة هيكلة ولكن الفشل هو الكلام الاخير ليعيدون الان البرمجة ليستمر المسلسل فالنجاح لا يأتي بنفس الفاشلين وان النية في الاصلاح و خدمت الشعب والوطن لا توجد انها جد منعدمة النضام اي المخزن يخدم مصالحه فقط فالشعب لا محل له من الاعراب
10 - تفاؤل الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:13
موفقين بإذن الله، إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا
11 - Moula7idh الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:14
Qui sont-ils ces 35 membres de la commission ?
12 - حميد الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:15
الحكامة والعدالة الاجتماعية والمجالية هي الضمان لنجاح أي نموذج تنموي بالتوفيق إن شاء الله
13 - Fellah الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:17
Bonne chance !!
Le diagnostic sera politiquement correct et lissé...
Les recommandations seront bonnes, mais non suivies, comme souvent dans d'autres circonstances...
Le lobby politico-economique saura protéger ses intérêts et maintenir sa position dominante pour une economie de rente et de privilèges
14 - لجين اللجيني الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:18
قال الرئيس شيراك رحمه الله:تشكيل لجنة لكل مشكلة هو هروب من الواقع وتضييع للمال والوقت.لاتستغربو اذا تم تعيين لجنة لمتابعة اعمال هاته اللجنة.
15 - خليلوفيتش الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:19
أقسم بالله العلي العظيم لو عينتم مليار لجنة فلن يتغير شيء ما دام هناك أحزاب و ونقابات و جمعيات زيادة عن المجالس الوطنية للإقتصاد و أخرى للتعليم ووووووو ،،،،، لأن الله سبحانه وتعالي يقول(( لآ يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) صدق الله العظيم.
16 - امين الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:20
عباقرة المغرب لحل اشكالية المغرب المريض بسرطان الفساد بشتى انواعه وجدوا 36وظيفة ودخل اضافي لاناس يشغلون اكثر من منصب بالصحة والراحة فهل نحن بحاجة لتحديد النمودج كيف النهوض ببلد تعليمه في الحضيض اما قطاع الخدمات فرحمة الله عليه راءدون في المهرجانات والخوا الخاوي الله يلطف بنااما الوصفة فتبدء بالتعليم الجيد كما هي كوريا الجنوبية ياصاحب الجلالة
17 - محمد بلحسن الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:23
ما أقواها فقرة وردت في بلاغ الديوان الملكي:
"تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، ستنكب هذه اللجنة،
مـــــنـــذ الآن،
على بحث ودراسة الوضع الــــراهــــن،
بــصــراحــة وجــــرأة ومــوضــوعــيـة،
بالنظر إلى المنجزات التي حققتها المملكة، والإصلاحات التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي وتطوراته المستقبلية".
نص بلاغ الديوان الملكي ذكرني بنص خطاب العرش (29 يوليوز 2019) وخاصة الفقرة التي قال فيها جلالة الملك "إننا ننتظر من اللجنة الخاصة أن تباشر عملها، بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع لنا الحقيقة، ولو كانت قــاســيــة أو مــؤلــمــة، وأن تــتــحـــلى بالــشــجاعــة والابــتــكــار في اقــتــراح الــحــلــول".
18 - Lalla leila الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:26
اللهم احفظ صاحب الجلالة وأمد في عمر جلالته محروسا بعينه التي لا تنام ومتعه بموفورالصحة والهناء والسعادة. وأقر الله العلي القدير عين صاحب الجلالة بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة اللهم انصره و عادي من عاداه و اجعله دائما في مقامه العالي و اطل في عمره بإذنك يا مجيب الدعوات اللهم إنا نبسط ايدينا إليك يا الله يا الله يا سميع يا حفيظ إحفظ مولانا امير المؤمنين اللهم ابعد عنه عين الحسود اللهم ابعد عنه و عن عائلته عين الغيور اللهم اجعل هذا البلد امنانا بملكنا محمد السادس نصره الله وأييده
19 - من المغرب الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:29
واش ما بغاوش كاع يساليو هاد الدراسات و اللجان من نهار نعقل على راسي و كاين غير تعيين اللجان و الدراسات، لكن نهار تجيب اللجنة التقرير الذي يكون مشكوك في صحته ما كاين لا إصلاحات ولا تصحيح المسار. المهم الله يصاوب و صافي، نطلبوا الله يعطينا الصحة و يدومها علينا إلا ما بكرناش الصباح نخدموا ما غنلقاوش ما ناكلوا
20 - لا تنمية بدون محاربة الفساد الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:30
محاربة الفساد بمختلف اشكاله هو المدخل الجقيقي لتحقيق نموذج تنموي فعال يستفيد مجموع المغاربة من ثماره على قدم المساواة
21 - محمد جلال الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:31
من الممكن أن يترأس هذه اللجنة أكاديمي عمره لا يفوق خمسة عقود،لكن الباقي يجب أن لا يفوق سنهم أربعة عقود، هؤلاء هم من لهم الإلمام الشامل بأوضاع الشباب والكفاءات المعطلة والتطورات الاجتماعية من تعليم وصحة وعدل وشغل.أما اختيار لجنة من الشيوخ ذوي ثقافة عالية ولا يفقهون في المشاكل الحقيقية للشباب فلا ينتظر منهم أي نتائج .
22 - hicham الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:33
بعد تعيين هذه اللجنة يجب حل و إلغاء المجلس الاقتصادي و الاجتماعي .
23 - miloud الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:33
le dernier rapport de developpement humain a classé le maroc audessous de palestine est loin des pays comme l egypte,tunisie er l algerie meme la lybi ravagé par la guerre civil est mieux classé que le maroc.
24 - مسمار جحا الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:34
ملي يخدم الملك المشاريع التنموية ما دور رئيس الجماعة او البلدية ؟؟ و ما دور الانتخابات و المنتخبين ؟؟ لماذا إهدار المال على هذه الاحزاب المهترئة و على سياسيها المهرجين، لماذا لا تلغى انتخابات الجماعية و البرلمانية و المستشارين؟؟ الى متى إهدار المال على هؤلاء من المهرجين السياسين الذين لا يجيدون عمل غير السياسة التي يقتاتون عليها
25 - chennaf nabil الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:38
إلى زمن ليس ببعيد كانت دولة اتيوبيا تعيش مجاعة و اوبئة جعلت معظم الدول ترسل اليها عدة مساعدات اشفاقا عليها.هي اليوم ترسم معدلات تنموية جيدة.انا لا اعرف لماذا المغرب يسير من سيئ الى اسوء؟من المسؤول عن ما نحن فيه؟اين الثروة؟اين المحاسبة؟
26 - حساب والعقاب الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:43
أعتقد أن أي شيء لا يمكن ءن يتغير بدون محاربة الفساد ، والريع، وفصل المال عن السياسة، إضافة الى رفع الهيمنة الغربية عن الإقتساد والسياسة المغربية.
27 - سامي الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:43
فشل الحكومة لي صوتنا عليها، يدفع الملك لي إنقاذ ما يمكن انقاذه.
هذه نتيجة اختياراتنا و الضغط الذي مارسناه لكي تعطاها صلاحيات أوسع، لكن كتعطى الطفولة غير لي معندو ضراس
28 - مغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:43
راه مشكل المغرب تداخل السلط فيما بينها و في النهاية القرار يكون في يد أشخاص معينين .
لذلك عندما تقع مشكلة معينة لا يعرف من الجهة التي يجب أن تحاسب .
الآن ما دور المجلس الإقتصادي و الإجتماعي .
29 - مكلخ مغربي قح الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:44
كثرة المجالس للالهاء فقط..لن تكون هناك اية نتيجة والدليل نتاءج المجالس السالفة.ما لم نتبع النمودج الناجح لبعض البلدان ككوريا او سانغافرة سنبقي متديلين للمراتب الاخيرة في العالم.وربما مسءوولينا يريدون ان نبقي هكذا.
30 - Hassan الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:46
الغاء إتفاقيات التبادل الحر هو السبيل الوحيد لنهضة بلدنا .لم نستفيد شيئا من إغراق أسواقنا بالمنتجات الخارجية.
31 - مغربي من المانيا الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:49
الملك ديالنا راه رمز الوحدة ديالنا... راه مصابش معامن... واش حنا لباقيين تنعطيو الاصوات ديالنا ب 100 او 200درهم لناس مكلخين ماعندهوم لا مستوى لا دراية بالعمل لتيزاولوه المهم عندهم هوا جميع لفلوس... راه خاصنا نلومو روسنا قبل منلومو ناس خرين... بداو بالتغيير ولكن كل واحد يبدا من راسو باش ان شاء الله نزيدو جميع للقدام... حبدا لو تغير الاحزاب المغربية جذريا مع محاربة الفاسدين فيهم "من اين لك هذا" راهم طولو فالسياسة بدون جدوى و شكرا
32 - أبو ادم الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:49
بعد الاطلاع على لائحة اللجنة التي تكاد تغيب عنها الوجوه السياسية المكروهة شعبيا، والتي تتكون اغلبها من اقتصاديين واساتذة وأساتذة اجتماع واطباء ومفكرين ، هناك احساس ببصيص امل ان تنجح هذه اللجنة في وضع برنامج تنموي جديد وناجح ، وأهم شروط النجاح محاربة الفساد والاستبداد. بالتوفيق
33 - غير دايز الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:56
نقصو من الوزارات وزيدو في المجالس واللجان هي هي تاواحد ماغادي اخدم فابوووور
34 - بالتوفيق ان شاء الله.. الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:56
نتمنى النجاح والتوفيق لهذا النموذج
التنموي الجديد....حفظ الله مولانا
محمد السادس الذي يسيشرف ويسهر على تفعيل هذا النموذج
الجديد...وسيتم انشاء الله :
فيما يخص الحكامة :
تفعيل بشكل صارم ربط المسؤولية
بالمحاسبة....!
وتفعيل بشكل صارم عدم الإفلات من
العقاب....!
35 - مغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:56
كنتاضروا زيرو فقر ف2020 شوف اشخراج لينا فكل عام نفس صيناريو خوتي المغاربا لينا وليكم الله انا بعدا ما بقاش عندي امال فلبلاد
36 - nabil الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:58
Premièrement, je vous souhaite une très bonne chance.
Deuxièmement, pourquoi ne pas faire un gouvernement avec ces cerveaux? Et pourquoi ne pas faire une copier/coller adaptée d’un autre pays (bien sur notre problème n’est pas le modèle mais l’injustice, la corruption…)
37 - مغربي مقهور الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:08
...مادام الفساد ينخر في البلاد ،لن تنفع اللجان ولا الدراسات البعيدة عن التنفيذ وتبقى حبيسة الأوراق. ..
38 - متفاءل الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:10
أعتقد وبدون مجاملة لأي أحد.. أن المغرب من خلال تعيين هذه اللجنة، فهو على الطريق الصحيح من أجل تحديد أوجه النقص الذي تعاني منه الدولة حيث كان ينقصنا صراحة مراجعة شاملة لسياسات العمومية فمنها ما هو ناجح ومنها ما هو فاشل.
39 - وجدي الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:15
ماذا جنينا من المجلس الاقتصادي و الاجتماعي ؟ تهنا بين كثرة المجالس و اللجان . واش روندا و اثيوبيا دارو مثل هاته المجالس ؟ صراحة لم نعد نتفائل من مثل هاته الاخبار . هل يمكن ان تنشروا لنا تعويضات اعضاء هذا المجلس؟
40 - مهاجر الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:17
من اجل إنجاح البرنامج التنموي الجديد يجب أولا تطبيق ربط المحاسبة بالمسؤولية في جميع موًسسات الدولة ومحاربة الفساد بكل اشكاله،
41 - HASSAN الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:25
تمنيت لو نصبهم الملك كلهم كحكومة واعفى كل مكونات الحكومة الحالية ببرلمانها
42 - عبد السلام المقدم الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:29
كم عدد الملايير التي تصرف على أعضاء هذه اللجنة كرواتب شهرية ، وكم عدد الملايير التي ستصرف على شكل تعويضات وعلاوات ؟ على اي ، هل هناك محاسبة في حالة فشل هذا الجيش العرمرم من الأعضاء في اخراج النموذج التنموي الجديد الى الوجود الذي يهدف الى إسعاد الشعب المغربي اكثر من إغراقه في الاوهام ؟
43 - ابو عدنان الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:31
اعتقد ان اللجة التي شكلها الملك بمناسبة نصف قرن من استقلال المغرب والتي كان يرأسها الراحل مزيان بالفقيه كانت تضم خيرة رجالات المغرب ومثقفيه ووقفوا على جميع المعضبات التي تعانيها البلاد ولكن التقرير لازم الرفوف واليو نعود لنفس السنفونية لجنة جديدة وتوجه جديد والنتيجة المغرب سيضيع سنوات اخرى سينتشر فيها الفساد وسنعاني تسلط الاحزاب ونحن على ابواب الانتخابات المصيبة العظمى التي تسببت لنا في التخلف والجهل وانتاج نخبة جاهلة فوضوية متغطرسة ومارقة .......
44 - ايمن العيسى الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:32
حسن اوريد هو 36
المهام واضحة و تبا للتوقيت الذي لم يرحم شباب
بزوغ الالفية الثالتة للمساهمة في تحقيق مؤشر النجاح .
45 - إدريس الخرشاف الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:41
أود في البداية رفع أكف الضراعة للعلي القدير، أن يحفظ أمير المؤمنين ويرعاه، وجزاه الله خيرا على مشروعه الوطني الهادف، وفي نفس الوقت أريد أن أؤكّد على ضرورة تواجد خلية احترافية في ميدان Data Mining، لأن عصرنا يحاجة إلى الاحترافية والحوسبة، لذا لا يمكن أن يجد المشروع ضالته المنشودة، إلا إذا ضمّ إلى مسيرته خلية احترافية في ميدان بناء الخرائط الهندسية والخرائط الشجرية Mind maping في مجال التصنيف الشجري Classification hiérarchique، والخرائط التقريرية. وأخيرا كلنا أمل كي يكتب لهذه المجموعة المختارة النجاح والتوفيق، ووفق الله أمير المؤمنين لما يحبّه ويرضاه.
46 - متتبع الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:47
هناك بعض الأسماء يصعب كثيرا تصور ما يمكن أن يقدموه في هذا المجال.
47 - Najib الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:53
الم تلاحظون أن هذه اللجنة تتكون من أشخاص من اوربا اين مغاربة كندا والولايات المتحدة الأمريكية و سانكابور و ....أعتقد أن هده اللجنة ستفشل
48 - abdo الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:53
أين نصيب علماء الدين وفقهاء المالية الاسلامية من اللجنة.لا تنمية دون قيم تؤطرها
49 - مواطن يحب بلده الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:19
اهم شيء هو غياب النخبة السياسية صاحبة الشعارات الفارغة و دات التكوين البسيط و المتوسط.
50 - mouhayed الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:32
هذا هو نوع الأشخاص الذي اتمنى ان يكونوا في الحكومة والبرلمان ، كفى من العقول الفارغة التي تسير البلاد وكفى من ذالك النوع الذي يأتي الى البرلمان لينام، واقسم بالله ان ملك البلاد لو وجد في الوزراء و البرلمانيين الكفاءات المنشودة، لما تفظل بالنذاء على هؤلاء الاشخاص.اتمنى من االه ان يأتي الخير والتوفيق على ايديهم.
51 - مجلس الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:39
مجلس بنموسى، وقبله مجلس جطو ، مجلس الكراوي ، مجلس الشامي، مجلس الحليمي، مجلس بوعياش ، مجلس مجلس مجلس الى ما لا نهاية.
52 - Ahmed الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:55
C'est bon. Nous espérons que cette equipe aboutisse à de bonnes voies à suivre dans les prochaines années. Seulement il y'a beaucoup de choses suscéptibles d'être corrigés sans même avoir recours aux travaux de cette équipe.
Il faut que tout le monde participe à ce chantier et surtout les hommes politiques.
53 - Coldzero الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:14
إلى صاحب التعليق رقم 42
ما كاين مليار لا زوج ... هده اللجنة عملها تطوعي وستقدم تقريرها بعد 6 أشهر وتنتهي مهاما ...
واحد من أعضائها مثلا نائب رئيس mogan Stanley أحد أكبر أبناك العالم .. غادي يطمع فزوج ريلات ديال المغرب .. أقول زوج ريالات وأعي ما أقول جيدا ... هاداك البنك معاملاته اليومية تفوق الإنتاج السنوي للمغرب ... لك أن تتخيل شحال كيتخلص ..
54 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:53
لكن لحظة: الا تعرف الاشياء باضدادها؟
لم لا تشكل لجنة اخرى من نفس العدد، ولكن بطريقة سرية، ويمنع أي اتصال بينهما نهائيا، ويشترط في اعضائها، ان يكون قد اشتغل في القطاعين العام والخاص لمدة معقولة، في الاولى كمسؤول، وفي الثانية كمقاول يحقق رقم اعمال محترم، وان يكون عمره فوق الخمسين، ويتم اختيارهم عشوائيا بعد تقدمهم بطلب لذلك، ويشترط علي اللجنة عدم استعمال اللغة الفرنسية، لا في مناقشاتها ولا في صياغة النموذج التنموي، وهكذا ستكون لدينا فرصة للمفاضلة بين النموذجين؟.
55 - Mohamed rbati الجمعة 13 دجنبر 2019 - 02:07
مبادرة مباركة بإذن الله، مغربنا الحبيب في تقدم دائم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله و ايده
56 - com الجمعة 13 دجنبر 2019 - 06:38
1- SVP qlq un peu at me dire c est quelle université celle ci: الطوزي: خبير في علم الاجتماع، أستاذ جامعات بجامعة (آكس أون بروفانس

2- aucune balance dans les choix? Moins de socioéconomiques genre Akessbi, pas des journalistes genre Assid
Et trop de compétence purement universitaires ( intelligence artificielle)!!! Bella vous attendez quoi des gens BOOK SMART!!!!

Il faut plus de terrain! Des gens de association qui ont milité des années et

Je google certains noms pour chercher leur production scientifique universitaires et je trouve des années de service et des publications timides???

Il fallait faire plusieurs equipes de même genre pour travailler sur un sujet et optimiser les résultats!

Bon courage meme si j ai perdu confiance dans noss compétences

Y a un seul moyen, projecteur un model qui a prouvé sa réussite mais ils ont oublié rien ne fonctionne sans UNE JUSTICE ÉQUITABLE ET UNE ÉCONOMIE FORTE!! Deux piliers impossible à y parvenir donc à vous d extrapoler les résultats
57 - Mimoune الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:46
Bonne initiative vive le roi sidi med .noublier pas l.orientale les citoyens soufrt en silence.
58 - اخداد احمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:00
ما الفايدة من كثرة اللحم و المجالس اذا كانت الدراسات و التوصيات لا تطبق و سؤال ماذا فعل المجلس الدي يترأسه نزار بركة اليس نسخة مطابقة للمجلس بنموسى [email protected]
59 - ANAS الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:37
صراحة كاين الامل، جيل جديد، كنت بالجمارك من الخميس الى الاثنين اول مرة منذ 11 سنة وجدت شباب يعمل بكل صدق و لم اؤدي ولو سنتيم رشوة، تسخسخت وعاجبني الحال، الدولة خدات حقها و انا خديت حقي جزيل الشكر للجمركيين بالنواصر، الله يجعل ليكم البركة فالصالير , و حتى هاذ اللجنة خالية من السياسيين , ان شاء الله الخير و صبر جميل الى السنة المقبلة لنرى النتائج، من جهتي اوصي بتشجيع الصناعات الصغيرة لانها مهد للكبيرة و جالبة للاستثمار، قبل ما نصنعو سيارة لازم تكون عندنا صناعة لابسط الامور في السيارة يعني بولون ثوب بلاستيك زجاج ....لانه لا يوجد مصنع في العالم يصنع كل شيئ انما الف مصنع لانتاج سيارة مثلا، و لكم المثال في اليابان
60 - bassou الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:49
إعادة الثقة للمواطن في المؤسسات، و إقرار عدالة مجالية و تحقيق تكاغؤ الفرص والنهوض بأوضاع التعليم وبالعاملين فيه كفيل بجعل البلا تتبوأ المكانة التي ينتظرها.
ولن يتأتى كل هذا إلا بالضرب بيد من حديد على كل من تسولت له نفسه أن يبعث في الأرض فسادا سواء بالسرقة الموصوفة أو غير المباشرة لأموال الشعب تحت أي غطاء كيفما كان. مع ضرورة محاسبة المجرمين وإرغامهم على إرجاع الأموال المنهوبة.
61 - حسن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:07
خابني اليقين وارتابني الشك حينما اسمع بتشكيل مثل هذه اللجان فهي حسب ظني هروب من المشكل الى الامام وضياع للوقت في التصدي له. هل نعلم بعدد اللجان المعينة في المغرب ؟وهل من لجنة ما اتت بحل لمشكل ما ؟ مثلا المجلس الاعلى للتعليم هل استطاع ان يحل مشكل التعليم ؟ فهو في واد والوزارة الوصية في واد ! زد على ذلك اللجان الاخرى فهي ضياع للوقت وتعدد في الوظائف وهذر للمال العام. والان اتساءل عن دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ؟ هل اصبح في خبر كان ؟
62 - ابو سفيان الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:09
اذا كان المغرب يراهن على نمودج تنموي في ظل العدالة و التنمية .. فهذا ضرب من الخيال ... ما دام ليس هناك اصلاح سياسي بمعنى الكلمة ... فليست هناك تنمية و لا هم يحزنون ... ثم لماذا الكلام عن نمودج تنموي جديد .... هل كان عندنا نمودج تنموي قديم قبله حتى نتكلم عن الجديد ...صحيح اتمنى الخير لوطني لكن الافق مظلم ---- و قد علمتنا التجارب ---
63 - متتبع الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:15
هذا فعلا ما يجب فعلا القيام به. فشكرا للعاهل البلاد الملك محمد السادس على هذه.المبادة والخطة الجديدة.في مجال النموذج التنموي. فمبادرات الملك تكون داءما ناجحة.والسر في ذلك أن عاهل المغرب يضع داءما الرجل المناسب في المكان المناسب.وهذا ما فعله في اختيار أعضاء هذا النموذج التنموي .ونتمنى له النجاح أن شاء الله تعالى.
64 - KARIM الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:20
Encore des rentiers u'on va payer. Il ya des gens qui n'ont jamais cotisé et par ses mécanismes ils vont se . faire une belle retraite sur notre dos
65 - نورالدين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:23
بسم الله الرحمان الرحيم
ما شاء الله أسماء وازنة نتمنى أن تكون نتائج عملها كبيرة بحجم أعضائها و أن تكون متوازنة و منسجمة وتمس كل طبقات المجتمع بعيدا عن سياسة العمل في مكاتب مكيفة واستيراد نماذج أجنبية ومحاولة تطبيقها محليا ... نتأمل كل خير ان شاء الله
66 - متتبعة حرة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:50
يجب محاربة الفساد بجميع انواعه وأشكاله ومعاقبة المفسدين بكافة الوسائل وجعلهم عبرة لغيرهم.. فالمفسدون هم أعداء التنمية والتقدم وكما يقول المثل المغربي.. خلاي يغلب بناي .. والله ولي التوفيق..
67 - إبراهيم الصابوني الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:30
نتمنى أن توافونا المعايير التي تم اختيار بها أعضاء اللجنة، وهل تم إخبار المهتمين لوضح ملفات الترشيح، ام فقط فلان بعرف فلان ويتم يترشيحه؟
شكرا لكم وبالتوفيق
68 - حسام الريفي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:37
بالتوفيق ان شالله. اتمنى ان يدخل علينا النموذج بالخير.
69 - جمال الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:46
حسب راي هده اللجنة ناقصة هناك غياب دور المجتمع المدني من جمعيات وتعاونيات وكدلك غياب الا ستاد الباحت احمد عصيد
70 - جلال الاثنين 16 دجنبر 2019 - 21:35
سؤال يسكنني
إذا كانت هذه اللجنة ستفكر في ايجاد وصفة لتنمية المغرب
فالحكومة ماذا تفعل وما دورها
نتمنى خيرا لهذه المبادرة وللمغرب الحبيب.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.