هل يضغط المغرب على هولندا بورقة "رضوان تاغي" لتسلم "شعو"؟

هل يضغط المغرب على هولندا بورقة "رضوان تاغي" لتسلم "شعو"؟
الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:00

أفضت التحقيقات المكثفة بين أمستردام ودبي إلى إنهاء مغامرات “إسكوبار الأراضي المنخفضة”، رضوان تاغي، ابن قرية بني سلمان، الذي يرأس أخطر منظمة إجرامية في مجال المخدرات ببلاد الطّواحين، تدعى “ملائكة الموت”.

إلى هنا، انتشت الشرطة الهولندية بفرحة القبض على العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش.

ساعات قليلة بعدها، بدأت النيابة العامة الهولندية تتساءل بخصوص كيفية تسليم “تاغي” لأمستردام، خصوصا في ظل غياب اتفاقية للتعاون القضائي بين هولندا والإمارات العربية المتحدة، في حين تتوفر الرباط ودبي على اتفاقية بشأن تسليم المجرمين. على ضوء ذلك، يمكن طرح سؤال مفاده: هل سيتم تسليم “تاغي” للمغرب أم هولندا؟.

وتُرجح التقارير الإعلامية الهولندية تسليم أخطر تاجر مخدرات في العالم للمملكة المغربية، بالنظر إلى اتفاق تسليم المجرمين بين الدولتين، إذ أفادت صحيفة “Het Laatste Nieuws” بأن الإمارات العربية المتحدة ستتواصل مع المغرب عوض هولندا، لأن “تاغي” محل مذكرة بحث دولية أصدرها في حقه المغرب.

وبشأن موضوع تسليم قائد منظمة “ملائكة الموت”، قال المدعي العام الهولندي، فْرِيدْ فيستربيكي، إن “الاعتقال بُني على طلب شرطة أمستردام”، متسائلا: “ما الإجراء الذي ستتخذه شرطة دبي؟”، قبل أن يضيف، في تصريحات إعلامية: “أتوقع تسليمه لنا في غضون أسابيع قليلة، أو ربما عاجلا”.

وممّا سيزيد من تعقيد عملية تسليم المتهم الفتور الدبلوماسي بين أمستردام والرباط، إذ مضى المسؤول الهولندي في القول: “لا ندري ما يريده المغرب، لكننا نفترض أن تسليم رضوان تاغي سيكون صوب هولندا عوض المغرب”. ومع ذلك، تبدو كفّة المغرب راجحة لتسليمه الهولندي مغربي الأصل والنشأة.

ويذهب البعض في تحليله للموضوع إلى القول إن المغرب سيُمارس الضغط على هولندا من أجل تسليمه “سعيد شعو”، البرلماني المغربي الفار من العدالة، مقابل السماح لأمستردام بالحصول على “رضوان تاغي”، على اعتبار أن القضاء الهولندي يرفض تسليمه للمملكة، ما تسبب في جفاء دبلوماسي بين البلدين طوال السنوات الماضية.

وسلّطت صحيفة “Teller Report” الضوء مُسبقا على الموضوع، خلال يوليوز الماضي، إذ توقعت أن يتم القبض على “تاغي” في دبي بناء على التحريات الأولى للسلطات الهولندية التي كشفت مكان اختبائه، لكنها ترى أن فرصة تسليمه لأمستردام “ضئيلة للغاية”.

وعلّلت الصحيفة هذا الرأي بكون الإمارات العربية المتحدة لن تُسلّم أي شخص بدون أي سند قانوني، في إشارة إلى غياب تعاون قضائي بين البلدين، مشيرة في الآن ذاته إلى أن “هولندا لا تسمح بتسليم أي شخص بدون توفر اتفاقية تعاون ثنائي، مثلما ينص عليه الدستور الهولندي”.

لكن تسليم “تاغي” لهولندا ليس أمرا مستحيلا، يضيف المصدر عينه، الذي أشار إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، تحديدا الشق المتعلق بتسليم المجرمين؛ وهي الاتفاقية التي وقعت عليها كل من هولندا والإمارات العربية المتحدة.

وتمكنت شرطة دبي، اليوم الإثنين، من إلقاء القبض على “رضوان تاغي”، أحد أخطر العناصر الإجرامية المطلوبة عالمياً، والمُدرجة على قوائم “إنتربول”، والمتهم بكونه العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش.

وأوضحت القيادة العامة لشرطة دبي أن “رضوان تاغي”، البالغ من العمر 41 عاماً، وهو رئيس منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، كانت صدرت في حقه مذكرات قبض دولية في العام الماضي بتهمة الانتماء إلى منظمات إجرامية خطيرة، بعد أن دخل إلى أراضي الإمارات منتحلاً هوية شخص آخر.

‫تعليقات الزوار

51
  • خالد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:16

    انه قاتل فهل هولندا تستخدم ورقة حقوق الانسان حتى مع المجرمين الخطرين

  • amghar
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:17

    قضية شعو لا تتحكم فيها الحكومة الهولندية بل القضاء الهولندي. وكما تعلمون ان القضاء الهولندي مستقل و لا تستطيع الحكومة بتغييره بسبب الضغوطات الخارجية. هذا من جهة، من جهة أخرى تاغي يريد ان يحكم في هولندا لاسباب يعرفها الجميع. لقد اعترف بجرائمه في هولاندا بأقصى سرعة لهذا السبب. من ناحية أ خرى هناك اتفاقية ببن هولاندا التي ساهمت في اعتقال هذا الشخص بتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية و الإمارات لتسليمه إلى هولاندا. و هذا ما اكدته السلطات الإماراتية على التلفزة البارحة. الفرق هو ان هذه الدول لا تحتاج لقضاء لتسليم شخصا ما.

  • بلعياش
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:22

    أعتقد أن موازين القوة هي التي ستحدد وجهة هذا المعتقل ( رضوان تاغي ) وفي هذه الحالة فلا داعي لذكر لمن تميل الكفة لذاك فإن أحسن حل بالنسبة لشعو هو استدراجه مخابراتيا بعيدا عن هولندا ومن ثم نقله ليواجه ما اقترفه في حق المجتمع و في حق الوطن.

  • متتبع
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:22

    هل سيتم تسليم "تاغي" للمغرب أم هولندا؟؟ بالتأكيد سيتم تسليمه إلى المغرب لأن المتهم مغربي ولأن هناك اتفاقية تعاون بين المغرب والإمارات تتعلق بتبادل المجرمين. بعد محاكمته في المغرب، أتمنى أن لا يرحل إلى هولندا لأسباب يعرفها الجميع

  • ضد الضد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:23

    هنا تظهر قوة او ضعف السياسة المغربية. إن تم تسليمه للمغرب تطبيقا للاتفاقية بين المغرب و الامارات العربية فهو عين القانون. أما إذا تم تسليمه لهولندة التي ليس لها اتفاق لتسليم المبحوث عنهم يعني أن المغرب لا قيمة له بالنسبة للإمارات العربية.

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:29

    التاغي مجرم مطلوب من الشرطة المغربية في جريمة مقهى لاكريم…فعلى هولاندا الا تحشر انفها في قضية تهم المغرب حتى و ان كان المجرم متجنسا بالجنسية الهولندية اضافة الى ان للمغرب اتفاقية تسليم المجرمين موقعة مع الامارات الشقيقة

  • يحيى
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:32

    الان على المغرب و بشكل مستعجل ان يطالب بتسليمه لوجود اطار تفاوضي لاحضار المجرم شاعو

  • مواطن حر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:32

    حلال عليكم حرام علينا !!!! سلموا لنا شعو اللي نوض القنبلة في الريف ويدعم جمهورية هناك ونسلم لكم مجرم دبي …الند بالند ..هذه سياسة تصح حتى مع النظام الجزاءري..كان من الواجب تطبيقها …

  • وﻻد اابﻻد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:33

    العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم….. والخير بالخير والبادئ أكرم…. زيروااااااا بباهم .. وكونوا رجال. ..اعطيونا خائن نعطبوكم مجرم….

  • سارة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:41

    حسب علمي لا تستطيع أي دولة أن تسلم متهم للمغرب خاصة في ما يتعلق بمعارض للنظام حتى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لا تتفق مع تسليمه للمغرب،لأنهم واعون وفي علمهم لخطورة الأمر وما ينجم عليها من تعذيب وإغتصاب وبول وما فوق.أعتقد سوف يسلمونه لهولندا لأن السجون في أوربا بمثابة الحياة العادية في المغرب أو أظن أفضل منها وشكرا لكم

  • massi
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:41

    يجب ان تعلموا ان من مبادئ الدول الديمقراطية التي تحترم حقوق الانسان ان لا تسلم شخص لدولة دكتاتورية عدالتها عدالة التعليمات و التلفون. و من يظن العكس فلن يفقه في الديمقراطية شيئا

  • jalal
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:47

    يجب تسليمه الى المغرب لانه سيتم تعديبه في هولندا (مثل ما ادعوه بالنسبة لشعو)

  • مغربي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:49

    انا كمغربي حر و في رايي حر كذلك .اتتمنى من دولة هولاندا ان تترك التاكي للمغرب حتى ياخذ هذا اشد العقوبات و ان لا تقايض سعيد شعو الذي لا اعرفه بتاتا و لكن اعرف ان المغرب المخزن يريد اسكات و اعتقال و تعديل و قتل اَي شخص حر في هذا الوطن و خارجه حتى يتسنى للمخزن و زبانيته ان يفعلوا ما يريدون . و لهذا اذا اتاحت لي الفرصة و كنت في منصب قوي خارج المغرب اول شيء سأقوم به و اعتقال كل من له صلاحيات مباشرة من الملك و التحقيق معهم . على كل انا مغربي و افتخر به ووطني احب كل المغاربة الا واحد النخبة التفو عليها

  • ريفي مغريبي مهاجر
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:50

    هههه المجرمين ديالنا صبحو بحال العملة الصعبة
    المنافسة بين المغرب وهولندا
    لمن الأغلبية يا ترى
    حظ سعيد للمغرب❤

  • fattah rif
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:52

    تسليم تاغي للمغرب أمر مستبعد لأن عملية القبض عليه كانت بتنسيق بين السلطات الهولاندية و الإنتربول و شرطة دبي. دخول المغرب على الخط لتسليم تاغي و مقايضته بشعو هو ضرب من الخيال قلناها في أكثر من تعليق ومن هاذا المنبر أن شعو يتمتع بالجنسية الهولاندية ودستور هاذا البلد يمنع تسليم مواطنيه للدول الدكتاتورية والمحاكم الغير العادلة.

  • Aicha
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:57

    إذا كان المغرب يتوفر على براهين حقيقية غير ان شعو كان برلمانيًا في البرلمان المغربي!!!!

  • سعيد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:01

    الإمارات العربية المتحدة دولة شقيقة للمملكة المغربية وسيتم تسليم تاغي للمغرب بفضل الاتفاقية الموقعة بين البلدين الصديقين لتبادل المجرمين

  • خالد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:18

    السؤال المطروح
    لمادا هولندا رفضت استسلام الدواعش من جنسية هولندية و تقبل محاكمة المافيوزيين عندها فكل من يقتل فهو ارهابي

  • فربدة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:18

    المغرب صورته ملطخة في ما يخص حقوق السجناء اغتصاب تعذيب قتل والقضاء غير مستقل والأمم المتحدة صنفت المغرب في لاءيحة السوداء لايمكن للمغرب ان يفتح فمه امام هولندا

  • hobal
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:23

    من الخبل استعمال ورقة تاغي من اجل قضية تختلف الدولتين فيها سياسيا
    هولندا والمغرب يلتقيان على نقطة مهمة اذا المغرب حول الاتجاه سيكون هذا بمثابة انقلاب هولندا لن تسكت عنه

  • إيكو
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:24

    لا هذا ولا ذاك؛من المستبعد جدا أن يحصل المغرب على تاغي ومبادلته بشعو..إليكم أحد السيناريوهات الواقعية بدون عاطفة "فارغة"؛حتى لو افترضنا أن تاغي سلم للمغرب عوض هولندا، فالمغرب لن يحصل على شعو الذي "سمح" له المغرب نفسه أن يصبح برلمانيا و كان يعلم عنه كل شىء بالإضافة إلى أن أمثال شعو ومن هم أقوى منه موجودين بمؤسسات الدولة المختلفة وعلى رأسها البرلمان!..هولندا تعلم جيدا أن المغرب دولة ضعيفة و متخلفة و لا وزن حقيقي له حتى على المستوى الإقليمي فما بالنا بالعالمي؛فاقتصاد المغرب كله لا يساوي حتى مداخيل بعض الشركات العالمية الهولندية وأوروبا هي الرئة التي يتنفس من خلالها المغرب ولهولندا وزن ونفوذ كبير داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي وقادرة على خنق المغرب اقتصاديا على الأقل لو قررت ذلك.. لذلك لن يحصل المغرب على أي شيء بل حتى لو حصل على تاغي من الإمارات فتأكدوا أن التاغي هذا سيصبح "مدير" السجون المغربية وسيخرج "بالمفاهمة" أو "صحة" لأن الدول التي يستشري فيها الفساد تعتبر "جنة" لأمثال تاغي، فلو تركنا لتاغي حق اختيار أين يريد أن يحاكم ويسجن فسيختار المغرب بكل تأكيد!!!

  • محمد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:27

    شعولن يسلم للمغرب لأن أمره بين القضاء العادل الهولندي و المغرب دولة معروفة في الأوساط الدولية بانتهاكها لحقوق الإنسان و غياب الديمقراطية فلا يحلم النظام كثيرا بأشياء لن تتحقق

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:49

    القضاء الهولندي مستقل تماما عن السياسة والمصالح انه العدل وما ادراك ما العدل فعلى القضاة المغاربة بأن يقوموا بدورة تكوينية في وزارة العدل الهولندية

  • Karim
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:50

    المغرب يستطيع فقط ان يضغط على شعبه المسكين، اما دولة كهولندة رغم صغر مساحتها فلها وزنها ولا يستطيع المغرب ان يضغط عليها. باركا من الضحك على الدقون. رضوان تاغي ستسلمه دولة الامارات لهولندة في شهر فبراير للمحاكمة.

  • عبدالله
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:51

    غريب امر بعض المغاربة الدين يدافعون حتى على القتلة لكي لا يسلموا للمغرب
    باختصار
    هولندا لن تتعايب مع المغرب لان كل واحد يحتاج الاخر و قولوا ما شءتم

  • الدوبي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:22

    هولندا بدون شعب شعبها كل متجنس من الكورية اوسير اوسير احتى الارضي التي يوجدون فوقها كانت بحر مع غدي انتفوض مع السراب.

  • Lhou
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:27

    TAGHI ne sera pas leverė ni au Maroc ni aux Pays-Bas. Il sera extradé/expulsé/deporté, appelez le comme vous voulez, vers le pays d'où il est venu car il est entré avec des faux documents de ce pays. Il est tout simplement illegal chez eux. Sauf le cas de faux pas de la part des Nerlandais, arrogance arabe

  • chihab
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:29

    على الجهات الأمنية أن تطالب بتسليمه لأنه ارتكب جريمة بشعة في حق بريء هولندا تاوي المجرمين وتجار المخدرات وتوفر لهم الملاذ الآمن على أراضيها هناك اتفاقية موقعة مع الإمارات العربية المتحدة هي في صالح المغرب

  • أبو زياد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:29

    لو كان الأمر بيدي لتركته إليهم ( يطليوه على وجههم ) هدا مجرم قاتل من الأفضل تركه للهولنديين وبدلك سيشكل عبئا عليهم

  • من هولندا
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:38

    هذا خلط للأوراق لا محل له من الإعراب إلا في أذهان المغاربة. لا شيء يجمع بين القضيتين. سعيد شعو مواطن هولندي لن تسلمه هولندا للمغرب ولو حدث ما حدث، هذا ما يقوله القانون الهولندي. هذا القانون ينص على إمكانية تسليمه لدولة محل ثقة من أجل محاكمته ثم إرجاعه إليها قصد محاكمته مجددا و قضاء عقوبته فيها، أي في هولندا. و بما أن هولندا لا تعترف بالقانون المغربي كقانون عادل فإنه من المستحيل تسليمه. قضية الطاغي قضية أخرى تماما. هولندا عبرت عن أن سمعتها الدولية ستتضرر إن سلمته الإمارات للمغرب بدلها لأنها لا يمكن أن تقارن بالمغرب ذي السمعة السيئة و المنحطة دوليا خصوصا من الناحية القانونية. بالنسبة للطاغي نفسه فهو الآن بقرة طرحت أرضا، و لذلك فقد شحذت السكاكين و سيتم ذبحه لا محالة، هنا أو هناك و هذا ما جناه على نفسه، هذا ما لم يكن في حسبانه و قد كانت حساباته 'فالصو' . تصبحون على خير.

  • سيمو
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:42

    أين كانت السلطات المغربية ن أنذاك عندما كان هذا المدعو شعو مهرب المخدرات قبل إندلاع حراك الريف؟؟؟؟. ثم
    أستغرب من المعلقين المغاربة حين أيدو تسليم شعو للمغرب. أتسائل. هل أفزعكم هذ شعو إلى هذه الدرجة وهو بعيد عنكم.و لم يفزعكم المشرملين و قطاع طرق الذين يتربصون بكم ليلا ونهارا لأجل سرقتم و إذائكم؟ ؟؟ أليس هذا تناقضا فيكم. ؟؟حقا كان تضحيات مول كاسكطة و كناوي من أجلكم عبثا فقط
    أنشري هسبريس.

  • citoyen
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:48

    Les pays arabes ne sont pas solidaires entre eux. Ils se plient devant les grandes puissance,la preuve ne ait l'organisation de la dernière coupe du monde, les pays du golfe ont préférés voter pour l’oncle Sam que pour "le frère arabe . Nous allons voir si le scénario va se répéter. Ce criminel a volé la vie à un jeune étudient en médecine innocent, il mérite d'être jugé au Maroc

  • العبدي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:24

    المتهم مغربي قبل أن يحمل جنسية هولندية و تسليمها سيكون لبلده الأصلي .أما من يحمل جنسيتها فبعد محاكمته تنزع عنه الجنسية و يبقى الأصل هو المغرب.والامارات بلد شقيق ولن يخدل المغرب .أما هولاندا التي تدعي الديمقراطية فهي بلد تجار المخدرات بجميع أصناف و بعض برلمانيات يمولون من فلوس.

  • Meryam Rochdi
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:26

    المغرب يغرد خارج السرب لو فعلا كان يعلم القضاء الهولاندي ان المغرب يريد محاكمة عادلة لشعو لسلموه لهم لكن مبدأ تلفيق التهم الجاهزة أو تهم خيالية منعهم من تسليمه لهم
    أما عن التعاون المغربي الإمارتي أو حتى الخليجي فهو مجرد خزعبلات فعندما تحصل مواقف حقيقة يظهر أنه لا تعاون بين البلدين أو أي بلد
    فالنظام المغربي لا يراعي سوى مصالحه لدلك عندما يحذث له مشكل مع أي بلد تتصدع العلاقة و يتركونه وحيدا
    أما عن هذا المجرم و عصابته فعندما قامو بقتل المحامي حفرو قبرهم بأيديهم
    أما عن المغرب فهو منبع المخدرات فلو أراد النظام اجتثاثها لمنعها من الاساس
    فمن يسمح بانتاج المخدرات فهو من يدعم المجرمين
    شخصيا اتوقع ان المغرب لن يستفيد شيء من جلب هذا المجرم لان المخابرات المغربية تعرف عنه كل شيء
    اما السلطات الهولاندية فتعتبر القبض عليه مسالة كرامة و رد هيبة الامن امام شعبها فاسلوب لوي الذراع المغربي لن يزيد الطين سوى بلة مع هولاندا نعم هي دولة صغيرة لكن لها علاقات قوية فارجلها تابثة
    بمعنى لا داعي لخلق عداوات فمثل هذه الدول عندما تتحول لعدو تحتضن المعارضين امثال شعو و تحميهم و هذا هو سبب مطلب المغرب

  • ملاحظة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:45

    المغرب يعتقل هولنديان مرتكبا جريمة لاكريم و اتحدى هولندا بان تضغط على المغرب لتسليمهما ادا كانت قوية كما يتوهم البعض اما الدين عندها فلتتركهم عندها و عندما يهرب مبحوث عنه خطير للمغرب سيكون كلام اخر

  • مشارك
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:56

    ممكن نعرفو التهم التي يواجهها شعو والدلائل. وشكرا

  • نصر الدين
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:19

    هولاندا اذا كان احد موطينها مجرم في دولة أوروبية او في أوربية فلن تسلم مواطينيها حتى لو محكوم 20سنة ،المغاربة المولودين في هولندا يعرفون هذا ، صرت حادثة وكان المتهم تركي محكوم عليه ب20 سنة وطلبته تركيا ولكن هولندا ردت على الأتراك انا هذا المتهم هولندي ليس تركي ,هولندا تدفع تخرج من السجن .

  • Mohamed
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 01:51

    لا افهم هذا العداء لهلاندا التي استقبلت الاف المغاربة و نصف عملة المغرب الصعبة تاتي من هذا البلد. القضاءالعادل هو الذي رفض تسليم شعو وليس الدولة. اما هذا المجرم فقد قتل على الاقل خمسة اشخاص في هولندا اغلبهم مغاربة ولذالك يجب تسلمه لهولندا وليس المغرب. لا افهم كيف تفتخرون بالمغرب امام هولندا عن طريق مجرمين مغاربة يشوهون صمعة بلدي الحبيب.

  • هنريس
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 02:17

    حسب بعض المعلقين ادا جاء ساءح هولندي من اصل مغربي و قتل ثلاثة بالمغرب و هرب لهولندا فان هده الاخيرة ستقول لنا
    لن اسلمه انه هولندي و لا يوجد دليل بانه قتل
    شيء من الموضوعية

  • Amsterdam nederland
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 04:50

    ؤالله مايخصو من عكاشة ؤلا سلا..دبي هدي تسلمو للمغرب اولا لانه مغريبي ؤدخل لدبي بباسبور مزيف ؤوخا عندو الجنسية الهولندية ماهدي تنفعو بوالو .

  • راي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 07:12

    السي محمد الصمعة ديال المغرب و أظنك تتحدث على ديال مسجد الدار البيضاء راه حتى واحد ما شوهها في ما تقلقش

  • La3jeb
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 08:11

    المغاربة الريفيين الذين يحتمون بهولاندا ضد بلدهم والله ستأدون الثمن غاليا، والله كتحتقروا انفسكم ودراستكم لمستقبلكم مبنية على جهل.
    مصيركم مزبلة التاريخ كجميع الحتالات الانفصالية والتي تطلب معاونة الخارج.
    لنسميه راجل يدخل البلاد ويقاوم من الداخل من اجل التغيير.
    ولكن احتمائكم بهولاندا ستلقون جزاءه مع تنامي الاحزاب العنصرية التي ستطردكم. وهذه الدويلة لن تنفعكم

  • Hafid
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 08:54

    المغرب لا محل له من الاعراب على الساحة الدولية. اتفاقية ام بدون اتفاقية ولكن هذا المجرم هو الان في هولندا. لما كان المغرب نائما كان سي الطاغي في الطريق الى هولندا. قالاك الضغط على هولندا..ههه والله شيء مضحك

  • Karim
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 08:56

    لقد وصل رضوان تاغي البارحة الى هولندة قادما اليها من دبي. هل كنتم تظنون ان الامارات سوف تلبي طلب المغرب بدل هولندة؟؟؟
    قلنا لكم المغرب لاوزن له في العالم، حتى اشقائه لم يلبوا طلبه رغم معادة تبادل الاسرى الموقعة بين المغرب والامارات.
    وبالمناسبة فليس هناك اية معاهدة بين هولندة والامارات حول تبادل الاسرى والمجرمين، ولكن المصالح تتكلم، واية مصلحة للامارات في المغرب. هذا الواقع المر

  • Lhou
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:27

    TAGHI est arrivé ce matin aux Pays-Bas. Il a été expulsé par l'emirat de Dubai. Juste comme prevu

  • من هولندا
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:52

    حسب قصاصات الأخبار الهولندية صبيحة هذا اليوم، الخميس، فقد تم تسليم رضوان الطاغي لهولندا و هو الآن في سجن Vught بهولندا. خبر له دلالات و معاني لا تعد و لا تحصى ..

  • أمين
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:54

    سيداتي و سادتي الذين يتسائلون عن مصير رضوان تاغي:صباح الخير ,إن دبي سلّمت هذا الشخص المهم إلى هولندا في الليلة الماضية و هو الآن في السجن في مكان غير معروف بعد.
    في طائرة خاصة و مُحاط بأمن مُكثّف هبطت الطائرة على أراضي هولندا.
    و إني كمغربي و حامل جواو هولندي أقول للذين يقذفون و يسبون في هولندا و يُصغِّرون من شأنها,سيداتي و سادتي الكرام الشعب الهولندي 80% من أصل هولندي حقيقي ,لونهم أبيض و ليس بينهم كراهية و لا عنصرية.
    و لكن إخوتي الكرام أني أنا عندما أسمع ما يُقوله المغاربة عن بعضهم,لا أُصدق اننا شعب واحد.مجموعات مختلفة:سوسية,شمالية,ريفية,و بيضاوة,مراكشيين, ورزازات,و زِد كثير من هذه المجموعات ,لا أحد منهم يثق في الآخر و لا أحد يُصدِّق الآخر,(مسجد أديال ريافة, مسجد أديال جبالة,………),أنا شخصيا أصلي في مركز صُمالي من كثرة الكلام الفارغ و المشاكل .المشكل عندنا نحن المغاربة كشعب مُتفرِّق أما الهولنديين فهم شعب واحد و يحترمون الكل و الجميع.
    القضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء في المغرب ليــــــــــــــس عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــادلا

  • Mohm
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:05

    Il faut le remrtre aumaroc il goûtera à la prison marocaines il dormira avec 30 criminelle pire que lui ou il contra plus le jour de la nuit ses parents il serons fière de lui……..

  • أمين
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:08

    رضوان تاجي "اختطف" من دبي.

    يقول محاميه اينيز ويسكي في بيان. لقد تم اختطافه من دبي دون محاكمة ".

    "هولندا ساهمت في ذلك عن طريق التقاطه. بدون محاكمة هذا هو في الواقع اختطاف. انا ذاهب لفرز كل شيء ".

    في أكتوبر ، قالت ويسكي إنها أرادت الدفاع عن تاغي لأنها لم تعتقد أنه حصل على محاكمة عادلة.

    الآن وقد تم نقل رضوان تاجي إلى هولندا ، فقد نشأ وضع جديد. وقالت للصحيفة "سأظل محاميًا".

    قال المحامي غيرت يان نوبس لـ RTL إنه "استثنائي جدًا" بالنسبة إلى شخص يتم تسليمه بعد أيام قليلة من الاعتقال. إنه يعتقد أن أكثر المجرمين المطلوبين قد وافق على الطرد. "هذا ممكن إذا وافق المشتبه به ونبذ الحقوق المضمونة عادة في عملية التسليم

  • هنريس
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:08

    اغلبية التعليقات لا اساس لها من الصحة لان المغرب لم يطالب بتسليم تاغي فقط هسبريس استخدمت علامة استفهام .. هل
    المغرب يهمه من ارتكب جريمة لاكريم التي كانت سببا في معرفة خبايا هدا المافيوزي و اظن سوء تفاهم المغرب مع هولندا فيه عدة اسرار
    لو كان هدا المافيوزي في المغرب فسيتم القبض عليه في الوهلة الاولى بعد اول جريمة اما في هولندا فظل يصول و يجول لعدة سنوات

  • Mohamed
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:35

    الى التعليق رقم 41, (راي): بغيتي تقول صومعة ياك؟ شكرا على التصحيح. المهم هي المشاركة:-) انا عملتلك جيم وخا ضحاكتي علي.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة