24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | المغرب يكتفي بحضور السفير في حفل تنصيب "تبون" رئيساً للجزائر

المغرب يكتفي بحضور السفير في حفل تنصيب "تبون" رئيساً للجزائر

المغرب يكتفي بحضور السفير في حفل تنصيب "تبون" رئيساً للجزائر

انطلق صباح اليوم الخميس، في قصر الأمم بالجزائر، الحفل الرسمي لتنصيب عبد المجيد تبون رئيساً للبلاد، حيث يؤدي اليمين الدستورية ويلقي بعدها خطابا، ثم يباشر مهامه بصفة رسمية.

واكتفت المملكة المغربية بتمثيلية منخفضة في حفل تنصيب الرئيس الجزائري في شخص سفيرها لدى الجزائر، لحسن عبد الخالق، وفق ما علمته جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر خاصة.

وكان الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى عبد المجيد تبون بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مجددا دعوته إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية.

وقال الملك في هذه البرقية: "إثر انتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، يطيب لي أن أعرب لكم عن أصدق التهاني، مقرونة بمتمنياتي لكم بكامل التوفيق في مهامكم السامية".

كما ورد في البرقية الملكية: "إذ أجدد دعوتي السابقة لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء. أرجو أن تتفضلوا صاحب الفخامة بقبول أصدق عبارات تقديري".

ورغم الرسائل الإيجابية واليد الممدودة للملك محمد السادس تجاه الجارة الجزائر، إلا أن الرسائل التي بعثها تبون في أول خروج إعلامي له بعد فوزه بالرئاسيات كانت سلبية.

وقال تبون في أول تصريح له بعد انتخابه رئيساً للبلاد إن "العلاقة مع المغرب مبنية على الاحترام المتبادل والندية. ولا أحد يزعم أن له الوصاية على الجزائر".

وبخصوص تصريحاته المثيرة للجدل خلال حملته الانتخابية، التي طالب فيها المغرب بتقديم اعتذار رسمي مقابل قبول الجزائر فتح الحدود المغلقة منذ سنوات، أوضح الرئيس الجزائري: "هناك ظروف أغلقت بسببها الحدود، وزوال العلة لا يزول إلا بزوال الأسباب".

ويشارك وفد جزائري رسمي في مؤتمر جبهة البوليساريو الانفصالية، الذي ينطلق اليوم الخميس على أراض مغربية مشمولة بوقف إطلاق النار؛ وهو ما يدل على الموقف العدائي للجزائر تجاه ملف الصحراء المغربية.

وجاء في بيان للبرلمان الجزائري أن وفدا بقيادة سعيدة إبراهيم بوناب، رئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة، التي تضم ممثلين عن كل من البرلمان الجزائري والجبهة الانفصالية، سيحضر أشغال المؤتمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - الجيلالي ولد العيساوي الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:17
يجب ان نكون شعب قارئ حتى نصبح مثل ألمانيا و اليابان.يجب وضع الكتب في المقاهي و المطاعم و الاستراحات .و يجب ان نحب وطننا لان الصين تقدمت بالقراءة و المطالعة.ولا يكون هدفها شراء المنتوجات التكنولوجية؛بل هدفنا العلم و التعلم .لا حل بنا سوى القراءة و الثقافة و حب الوطن.
2 - Hollandddddsdss الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:18
هل بدء وافقت الاعتذار لتلوين والتقيد صالح من طرف المغرب؟
اكيد المهم يفكرون لماذا الفكر. لتري ماذا هم تصنعون غدا
الله الملك الوطن
3 - حسن الغنيمي الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:26
اجراء انتخابات رئاسية مهم جدا في المنطقة المغاربية، فبعد تونس و موريتانيا ها هي الجزائر تنظم رئاسيات بحيث ان المرشحين قاموا بحملات انتخابية و هبطوا الى الشعب و تكلموا و جابوا البلد و قدموا تصوراتهم و برامجهم و افكارهم و اجابوا بتواضع و احترام على اسئلة الصحافة و ناقشوا المواطنين بوضوح و شفافية. الرئيس المنتخب أوضح علانية سياسته و ما يريد القيام به في كل القطاعات. الجزائر تتطبع مع الممارسة الديموقراطية بالتدريج. بخلاف بعض الدولة العربية التي لا يسمع فيها صوت الحاكم و لا يتكلم و لا يخرج الى الشعب و لا يقدم برنامجه و تصوره و قراراته.بل ان تلك الشعوب لا تعرف اين يقيم الحاكم و من يقرر في مصير بلدهم و باي حق و باي شرع...و لهؤلاء الحكام قصور و اقامات خارج بلدانهم يقيمون بها دوما، و من هناك يقررون سياسات حسب امزجتهم و اهوائهم لضمان مصالحهم ضدا في مصالح اغلبية سكان البلد.و ليست لهم اية سياسة وطنية او دراية، وهذا اخبث استبداد ما تزال تعيشه المنطقة العربية..السكان يعيشون في خوف و رهبة لانعدام الامن و العدل و العقلانية و غياب المسؤولية..الحاكم المطلق لا يسأل و لا ينتقد و لا يحاكم و لا يخاطب الناس
4 - محمد مرزوق الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:27
على المسؤولين الجزائريين ان يقدموا اعتدارا للمغاربة الدين طردوا من الجزائر ويعدون بالآلاف لا لدنب اقترفوه سوى ان بلدهم المغرب استرجع صحراءه من المستعمر الإسباني.طردوا ومنهم من ترك بيته ومتاعه ومنهم من ترك عائلته . حسبنا الله ونعم الوكيل من كان سببا في طردهم ولن نسامحه أبدا الا يوم الدين.
5 - Anversois الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:30
كون غا صيفتو حسن الفد. فيه الخير والبركة. مكاينش معمن.
6 - Le moi الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:35
اهلا بكم،
اعتقد ان الجزائر لا تولي اي اهتمام للمغرب. علينا ان نعترف ان الجزائر دولة قوية ويضرب لها الف حساب. ولا ننسى انها تضرب حصارا بريا محكما على المغرب. فالشرق الحدود مغلقة ومن أراد ان يتحدى هذه الحدود قتلته كما فعلت في الماضي وقال المغرب آن ذاك نحن نلجا الى طرق دبلوماسية متحضرة لان الامر يتعلق بدولة قوية. لو تعلق الامر بمواطن عادي لسجن عشرين عال وهذا لا يختلف عن القتل. من جهة الجنوب تتحكم الجزائر في الكراكات عبر البوليساريو ولا ننسى ان الكويرة تحكمها موريتانيا عكس ما تروجون انها تحت سيادة المغرب. اذا علينا كمغاربة ان نفرض وجودنا بطريقة اخرى الا وهي الديموقراطية الحقيقية وسنجعل الناس يحترموننا انفا عنيهم. اما ان نقدم صورة خاطئة على وضعية البلد الحالية فسوف لن ولم تجدينا
7 - زهير الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:41
من المفروض ان المغرب هو الذي يطلب اعتدار الجزائر لتشريد 350000 و طردهم في عيد الاضحى!!!!!
قمة التخلف و الجهل و الخبت !!! سلوك لا يستعمله حتى الحيوان!!!!
8 - سعيد الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:42
المشكل عند جميع العرب هو السلطه والتحكم. انها عقليه رايحه في أعماق الدهن العربي. اي اسره عربيه فيها ديكتاتور الاب او الام أو الأخ الأكبر أو أو الأخت الكبرى. لم نحصل على تربيه الحوار والجدال واحترام الآخر. لمادا؟ لأننا شعوب جاهله لم تفهم دينها. الله يقول لرسوله "وجادلهم". الرئيس الجديد الجزائري يطلب الاعتدار من المغرب. الم يكن الاعتدار الشعبين سيبقو تحت رحمه حكامها. عقليه متخلفه وغباء لاشبيه له.
9 - بنحريزى الفداء الدارالبيضاء الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:44
بدون لف او دوران عبد المجيد تبون هو نسخة من بوتفليقة دائما و على مدى سنين الجيش هو من يختار رئيس الجزائر و الحاكم الفعلى للجزائر هو الجنرال القايد صالح اما تبون فهو واجه فقط و لااظن ان الشعب الجزائرى غبى و لم يفهم اللعبة ....الشعب الجزائرى ابهر العالم بحراكه السلمى و طويل النفس على كل نتمنى لاشقاءنا الجزائرين سياسيين يفهمون هموم الشعب و يلبون طموحات شعب ناضل لعشرات السنين فى سبيل الحرية و الانعتاق من قبظة الاستعمار و رحل الاستعمار و ترك من ينوبون عنه فى سرقت خيرات الوطن الجزائرى الا هم الجنرلات و دمتم بحفظ الله و رعايته و السلام عليكم .
10 - المحبوب الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:46
الذي اعرفه هو أن المغرب ينسحب في مثل هذه الامور لوجود الصحراويين فيها
هذه المرة فعلتموها و لم تنسحبو و ستحسب للمغرب لانه لو حدث العكس و انسحبتم لشعبنا بكاءا نحن في الجزائر و لكانت لنا حسرة ما فوقها حسرة
مشاركة الوفد الجزائري في مؤتمر البوليساريو. معليش سامحونا مانزدوش نعاودو
11 - د.عبدالقاهربناني الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:47
هذا أقصى ما يمكن للمغرب بعثه بهذه المناسبة لجيران يقابلون اليد الممدودة والصفحة الجديدة لملك المغرب بعبارات تقديم الإعتذار لإعادة التطبيع مع المغرب على حد قولهم و كأنهم يعيشون يجوار عدو صهيوني وبالأمس روجوا لقضية إستعمار المغرب للصحراء والله المستعان على ما يصفون.
12 - لتوضيح الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:47
على مدار الهنيهات يبقى رمز الحكمة هو الثبات (يقول المتل المغربي اضرب وديربحساب الصلح) لايمكننا ان ناخد إخواننا الجزائريين بسبب سياسة التفرقة التي ينهجها من فرضو أنفسهم عليهم علينا ان نقف معهم
تبون وغيره زمرة سيأتي عليهم يوم يتدوقون مرارة مازرعو
13 - مواطن الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:48
المغرب قام بالواجب وزيادة. جميع مبادرات المغرب استقبلت بدون اكتراث وفهت كما لو أنه يستجدي الطرف الأخر.
بينما الهدف من كل مبادرات المغرب هي إقامة الحجة على أن نيته صالحة وأنها تصبو للم جهود الدولتين من أجل التنمية ومن أجل وحدة المصير .مع الأسف الطرف الآخر يستمر في ضياع الوقت ويستمر في تبني قضية خاسرة لاتعني الجزائر.
14 - مهتم الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:51
لا ثقة في تبون لأنه مهما ترجلت معه سيعطيك ظهره.
15 - عبد الحفيظ الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:55
حضور السفير المغربي وازن مقارنة مع مت يتم ترسيمه رئيسا للجزائر
16 - ملاحظة الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:56
كيف ما درنا معهم وحلة فادا حضر مسؤول كبير سيقولون بان المغرب يتوسل من اجل فتح الحدود

ها حنا ما مسوقينش رغم ان السفير عند امريكا بمثابة رءيس و يتم تعيينه حتى يوافق الكونغريس
17 - attendre ,rien de rien الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:57
toutes tendances confondues ,l"algérie veut être le maître du maghreb, elle entretient son valetsario depuis 42 ans ,armes gros calibres,milliards de devises pour les missions diplomatiques valetsario ,avion présidentiel pour le déplacement de leur fidele valet,et tout ce soutien pour affaiblir le maroc seul état qui peut dire non à l"hégémonie d"alger,
la fermeture des frontieres sert les gros ventres marchands algériens qui imposent des prix faramineux pour les fruits et légumes ,l"ouverture des frontieres permet aux algériens d"être servis à bas prix en fruits et légumes,
alors la main tendue du maroc va se fatiguer pour rien,l"algérie veut affaiblir le maroc,
nos mains doivent développer notre pays pour décevoir alger pouvoir
18 - غيثة الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:59
هده الطريقة التي يعامل بها رؤساء دول العالم الثالث من طرف حاشيته و حراسه تحيه أنه لا يعلوا عليه أحد فيعيث في ميؤوليته فسادا
19 - INCROYABLE MAIS VRAI الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:02
سبحان شرعية ترعاها التهديدات العسكرية وتشملها بحدبها المدافع والرشاشات وأقبية السجون المغلقة وأجهزة البوليس والمخابارات والعمالة للغرب ، والله الذي لا الاه إلا هو إن الشرك لظلم عظيم أيها الجنارالات الذين يعبدون المال ،ملكتم أرواح الجزائر و شبابها والآن تريدون امتلاك الأرزاق .
20 - سمير الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:04
هذا حال خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الاقتتال والتناحر والتطاحن في ما بينها.
21 - ولد زعير الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:04
انا شخصيا ومن خلال رأيي علينا ان نقطع العلاقات مع الجارة الشرقية يحسبون انفسهم كأنهم سويسرا نحن المغاربة عايشين احسن منهم فلمادا كل مرة اليد ممدودة ناس كلهم حقد وكراهية.
22 - DR Najib الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:05
Algérie est un immense Pays le plus grand de l'Afrique et parmi les plus Grande Terre du Monde avec un population qui ne dépasse guerre les 38M, d'ou une densité tré tré pauvre, en plus Algerie Souhaite et revendique le SAHARA MAROCAIN via le Polisario : : SVP ce que je ne comprends pas qu'A FAI déja ALGERIE avec ses PETRO$$ déja dans son bled, ni developpment structurel, ni economie Forte, ni industrie, ni agroalimentaire, ni Finances , Ni R&D, ni Agriculture, NINININININI, les pays Industrialisés Russie, USA, CHINE,, ALLEMAGNE, BELGIQUE, UK,, en Huit clos avec les gouverneurs Algériens ils les rassurent "écoutez nous sommes avec Vous pour le conflit du Sahara et nous sommes toujours au coté de ALGÉRIE" ensuite ils vont creuser de plus en plus et saper le Pétrole et le Gaz FABOR, alors que le Peuple n'a m^me pas de riz/pain et de Bonne Viande pour remplir le Ventre : je pense que la Politique du MAroc d'ATTENTISME et de PATIENCE donnera Ses Fruits quand le GAZ Algérien S'épuisera
23 - مغربي الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:06
السلام
الاعتدار من شيم الرجال و من اعراف ديننا الحنيف و لكن المغرب لم يقم يوما ما باهانة الجزاءر او قام بمحاولات لزعزعة استقرارها على العكس المغرب ساند الجزاءر ايام الاستعمار و تخلى عن اتفاقية ترسيم الحدود مع فرنسا حتى تحقق الجزاءر الاستقلال و مع دلك قامت بخلق كيان وهمي من اجل فرملة المغرب و اخاله في حرب عصابات التي انهكت المغرب اقتصاديا في السبعينات و التمانينات و لما قام المغرب ببناء الجدار العازل لم يتبقى لها الا زعزعة الامن الداخلي مخابراتيا باقدامها على شن هجوم مسلح على فندق اطلس اسني سنة 94 لضرب الاقتصاد السياحي و لكن المغرب نجح في تطويق هدا المخطط الدموي و قام فعلا باغلاق الحدود و فرض التاشيرة كنوع من رد الفعل المباح دوليا لتامين مواطنيه و سياحته.لنتجاوز الماضي الدي ولى و نفتح صفحة جديد بين الجيران الدي تربطهم قرابة و مصاهرة و دم واحد و اسلام واحد و صلاة واحدة فيد المغرب مدودة للسلام و الامان و نتطلع الى نفس الفعل من الجارة الشرقية للنهوض باقتصاد جنوب جنوب و رابح رابح و المغرب الكبير.
24 - GALA الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:06
سيظل الحال كما هو عليه الآن مادام النظام الجزائري لم يتغير. ولن يتغير بدون إراقة الدماء
25 - faycal الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:07
بجهد الله وقوته سننتصر ان شاء الله في جميع اعمالنا وجهودنا وحربنا ضد اعداء وحدة اراضينا وسيكون مستقبلنا زاهرا اكثر فاكثر لان نيتنا مبنية على الصفاء والصدق وحسن الجوار كما ان الاعداء ستخيب امالهم وسيتراجعون الى الوراء ومن غشنا فليس منا.
26 - زيد بكوش الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:07
ورد في المقال أن مؤتمر جبهة البوليساريو سينعقد اليوم الخميس على أراضي مغربية في منطقة تفاريتي وبكل برودة دم وكأن الأمر عادي في الوقت الذي كان على المغرب نسف هذا المؤتمر قبل انعقاد اشغاله بكل الوسائل. لكن لا غرابة حين تنضاف الانتكاسات الواحدة تلو الأخرى على هذا الشعب
27 - أزغوذ الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:08
لا تنتظروا خيرا من حكام الجزائر ، يبقى الأمل معلقا مع الشعب الجزائري المغلوب على أمره كما هو الشعب المغربي أيضا .فالسياسة في واد و الشعوب في واد آخر .الله ايدير شي تاويل دالخير للشعبين الشقيقين .وايفرج الله على الجميع .
28 - تناقض المنافقين... الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:08
قال تبون هذا الصباح أنه متشبث ببناء اتحاد المغرب الكبير وفي نفس الوقت يعتبر قضية الصحراء المغربية قضية تصفية استعمار... يا له من هراء وهل يمكن بناء اتحاد المغرب الكبير بدون حجر الزاوية الدي هو المغرب الأقصى من طنجة للكويرة..؟
29 - abarkane الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:08
في دستور الكبرياء الإهتمام بمن لا يهتم بك إهانة٠
إذا المرأ لا يرعاك إلا تكلفا٠٠٠فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
30 - mohamed الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:10
يجب ان لا يحضر السفير هم اعداء الوحدة الترابية . وجدنا الخير في النصارى واليهود ولم نجد الخير كما تدعونا بالاخوة في الدين والاسلام حاشى لله ان يكونوا مسلمين . واكثر من دالك الرئاسة غير الشرعية وغير المعترف بها لان الشعب الجزائري رفضها بصفة قطعية . لا تشاركوا لان الشعب الجزائري يوما سيحاسب من كان ينافقهم . الى الحد الساعة الشعب الجزائري لم يحصل عن تقرير المصير ساندوا الشعب الجزائري من اجل الاستقلال وهي الاخرة المستعمرة في العالم . ارحموا الشعب الجزائري خرج الى الشوارع يعبر عن سخطه ورفضه للانتخابات لقد تحدى القايد الصالح 40 مليون الشعب الجزائري وكان كلاامه الفصل حتى الدكتاتوريين من سبقوه كانوا ارحم منه . كيف يعقل الجينرال يسير ويحدد الانتخابات اين المنظمات العالمية التي تقدح المغرب حين يعثر صحراوي في الطريق يفتحون افواهم .ولا احد فب العالم تجرا عن السخط او كتب اين انتم يا الصحافيين ام همكم تتبعون عواة المغرب . ام ان الملايير تصرف اليكم من اجل الصمت . اتقوا الله في الشعب الجزائري يحب السلام .
31 - منذر الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:15
إلى 8 - سعيد
لا أشاطرك الرأي كثيرا
الجزائر طلبت اعتذار على أمور حدثت و لا يمكن أن تمر مرور الكرام و الإعتذار ليس ضعف بل هو يبين صدق النية و خاصة الالتزام بعدم التكرار.
الحديث عن الأسرة العربية و العقلية و الأب و الاخ خارج سياق المسألة
32 - الديمقراطية الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:18
هدا يعني ان الجزائر تسير في طريق الديمقراطية
وهدا سيهدد او يدمر الحكم في المغرب واكبر خطر على المغرب هو الديمقراطية الجزائرية و الموريطانية
على المغرب ان يدمر بكل الوسائل اي ديموقراطية قد تنشاء في محيطه
كما تفعل السعودية والامارات لحماية انظمتهم الهشة
33 - مكلخ مغربي قح الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:18
تبون لا يمثل الشعب بل امتداد للسياسة البومديينية .المغرب داءما يتودد لجنرالات الجزاءر بمد يد المصالحةويكون الرد بالا مبالاة.نتمني ان ياخذ بعين الاعتبار بمبتغيات الشعب وتطلعاته في المنطقة ككل لا ان تسود سياسة الحكام المبنية علي السياسة الذاتية وترك الشعوب تتخبط في متاهات الجهل والفقر والتهميش.
34 - السوسي الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:21
الى رقم 3 الغنيمي
الشعبالجزائري لم ينتخب والمرشحون ليس لديهم اي برنامج ولم يلتقى بالشعب لان الشعب فرض عيهم حصارا تاما
اما اذا كنت تتحدث عن جزائر في مكان اخر من هذا العالم فيمكن ان تكون ادعاءاتك صادقة اما الجارة الجزائر الديموقراطية الشعبية التي يسيرها جنرال دون المستوى فهي لازالت في حال يرثى لها وكان على الملك ان لايقدم تهانأه لمن اختاره الجنرال الذي سيصبح مارشالا
35 - ali الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:25
العز و أعز خطوة يتخذها المغرب. و لربما كانت تلك الرسالة للتهنئة كافية. 2 .قرأت هذا الصباح أن الكونغرس الأميركي وافق على ميزانية هامة تجاه الصحراء المغربية الشيء الذي يؤكد أن البوليساريو و جزائرها و """"" ذهبت مع الرياح (gone with the wind ).الله الوطن الملك.
36 - oujdi الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:26
الى الاخ زهير نطالب مسؤولي المرادية أن يقدموا الاعتدار ل 350000 الف مغربي شيوخ رجال ونساء
اين هم عقلاء الجزائر كفى من الديماغوجية والاستعلاء
37 - زورو الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:26
لا جديد عند الجارة الشرقية لا داخليا ولا خارجيا ،نفس العقول المتصلبة في مركز القرار ويعلم الله كم سيدوم هذا الصقيع الشتوي والعنجهية الخاوية. العداء للمغرب اهم برنامج في جعبة حكام الجزائر حتى الان.
38 - karim bxl الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.من وجهة نظري انتخابات الجزائر غير شرعية وإنما هي استمرار لتسلط الجيش على السلطة أمام رفض الشعب الجزائري .ذهب بوتفليقة واتو بتبون.
39 - متتبع الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:33
رسائل واضحة من المغرب فتح قنصليات بالصحراء المغربية ترسيم الحدود البحرية
المغرب ينادي بالوسطية والتسامح ويريد تشخيص ذلك على أرض الواقع إذن ليس ضعف أو جبن كما يظن البعض
40 - مغربي وراسي عالي الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:39
حتى داك سفير كون غير مامشاش لتنصيب رئيس حاقد على المغرب حتى فخطاب تنصيب تاعو مرتاح حتى جبد الصحراء المغربية وبدا يطعن فالوحدة الترابية شتي هاد القوم جامي نمد ليد لانهم كيكرهونا بلا نفاق مكين لا خاوة خاوة لا ستة حمص كاين غير العداوة مع ولاد الزاهية
41 - ملاحظ الخميس 19 دجنبر 2019 - 13:05
بدل انتظار فتح الحدود لحل مشاكل المغرب الاقتصادية. يجب على الحاكمين نشكير على ايديهم و ارساء دولة الحق و القانون و حرية القضاء و استقلاليته و محاربة نهب الثروة . و عدم البكاء على الجزائر. و العمل بجد و ليس التظتهر بالعمل
42 - قدميىري مصطفى الخميس 19 دجنبر 2019 - 13:11
كان بالاحرى على الرئيس الجزائري المطالبة باعتذار رسمي من فرنسا التي قتلت مليون ونصف مليون جزائري ابان الاستعمار و بطريقة وحشية اما المملكة المغربية فقد كانت تأوي زعماء الجزائر و مجاهديها مثل احمد بن بلا و مصالي الحاج و كانت تزودهم بالاسلحة و الذخيرة الحية ، هذا بالاضافة الى ان الجزائر هي المطالبة بتقديم اعتذار رسمي عندما طرد الهواري بومدين 350 الف مغربي صبيحة عيد الاضحى بدون سابق انذار و بطريقة مذلة حيث تمت مصادرة ممتلكاتهم و تطليقهم من ازواجهم الجزئريين و قام حرس الحدود الجزائريين باغتصاب النساء المغربيات و سرقت حليهن و ذهبهن ... الم يكن عبد المجيد تبون في ذلك الوقت يعيش في الجزائر ام انه لم يكن قد ولد بعد ؟؟ المغرب منذ تولي محمد السادس و هو ينهج سياسة اليد الممدودة الى الجارة الجزائر و يطالب بطي صفحة الماضي لكن تعنت الحكام الحقيقين هنالك يحول دون ذلك.
43 - Le toi الخميس 19 دجنبر 2019 - 13:26
ونحن لا نعير اي اهتمام الى جزاءرك القوية بالنيف وهي تعلم لو فتحت الحدود ودخلها الجزاءريون لما توقف الحراك لعقود. لان من راى ليس كمن
سمع. وهاذا بيت القصيد عند النظام لانه يحاصر الشعب حتى لا يكتشف ما وراء الحدود. سير تصلع.
44 - متتبع الخميس 19 دجنبر 2019 - 13:32
لقد اجهض جنرالات الجزاءر الثورة و حطموا إرادة وأمنية الشعب في.بناء دولة.ديمقراطية .بالانتخابات المزورة.فلا يخفة على أي أحد. الملايين من الشعب التي تتظاهر منشور وهذا كافي وحده على عدم نزاهة هذه الانتخابات التي يرفضها الشعب.وهذا دليل تابث على أن سياسة الحكام الجدد في الجزاءر سوف تبوء لامحالة بالفشل الدريع في جميع الميادين.
45 - immad الخميس 19 دجنبر 2019 - 14:20
للاسف كنا نتمنى التغيير للاشقاء الجزائر ...لكن بوتفليقة خرج من الباب ورجع من النافذة في شخص رئيس حكومته السابق تبون ....!!!
46 - Youssef الخميس 19 دجنبر 2019 - 14:59
Ce sont des mercenaires ces généraux algériens éduqués en union soviétique. Ne leur tendons plus la main le Marocain est prêt à mourir pour son intégrité territoriale. Ignorons les ces voisins tombés on ne sait d où
47 - محمد المانيا الخميس 19 دجنبر 2019 - 15:40
إلى المعلق رقم 6 le moin
يقول المثل المغربي : صام و فطر على جرانة . هي قصتكم .خروج للشارع و حراك قوي مند 10 أشهر وفي الأخير حشاها ليكم العسكر وجاب ليكم واحد من النظام القديم.و تبخرت أحلامكم. ارا جاوب.
48 - hammouda الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:43
الشعب الجزائري تشمت شمتة تاريخية ....وسيواصل حياة الشقاء والفقر واستهداف الاشقاء الابرياء!!!!
49 - ع العلوي الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:57
يجب على الجزائريين محاسبة القيد صالح ومحاكمته على العشرية السوداء التي راح ضحيتها الاف العائلات والمواطنين الابرياء والتي كان قائدها هذا المجرم الهرم اااااااا يجب على الشعب الجزائري ان يرفعوا لافتات للتنديد بما قام به هذا المجرم في حق دويهم و اهلهم ااااااااا
50 - Le moi الخميس 19 دجنبر 2019 - 17:37
اهلابكم،
اولا للذين يكلمونني معتقدين اني جزائري فانا أقول لهم ان لوموا مغربي ريفي أمازيغي مسلم ليبيرالي اجتماعي( sociale liberale). ولكن في نقاشاتي تعليقي لا استغل لا دين ولا ما قاله هذا او ذاك. كمثقف اعتمد علة استنتاجاتي ونظرتي الى الامور. فما قلته هي براهين علمية ومن يدعي غير ذلك فالياتي بعكس ذلك. اما السب والستائم فهي غالبا ما تكون ناتجة عن ضعف في المواجهة
51 - Ali الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:09
السلام عليكم فليعلم السيد تبون انه لم ينتخب من طرف الجزائريين الأحرار أنها لعبة الجيش القذرة هي وجدت طبعتها مع هذا الشخص ليستمر في حكم البلاد من حديد نظرا للامتحانات التي سيستفيد منها بمعية ضباط الجيش .
52 - Imanita الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:27
لا حول ولا قوه الا بالله كل هذا الحقد على الشعب الجزايري يا ناس ليس الجزايري من ياخذ اراضيكم بل الاسبان صبو احقادكم. المتزامنه صوبهم الاعتذار انتم من يجب طلبه انتم من هجم على الجزاير بعد الاستقلال بمساغده الماما فرنسا وانتم من قدم الثوار الطيارين لفرنسا و انتم من طرد الجزايريين بعد تجريدهم من ممتلكاتهم بلا بلا بلا كل اعلامكم موجه ضد الجزاير حتى شعبكم شحنتوه سبحان الخالق لا شعبنا ولا حكومتنا سامعين بيكم واصلو
53 - كمال الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:43
السفير او بزاف على تبون ، ناكر الجميل و الجاحد واللئيم لا يؤمن جانبهم ، حسبنا الله نعم النصير
54 - عين العقل الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:58
الاولى سحب السفير وقطع العلاقات .والاستعداد لحرب شاملة تهلك الحرث والنسل وتحرق المنطقة بأكملها هذه هي اللغة التي يفهمها حكام بني صهيون والربح والخسارة تكون على الجميع وليس لدينا ما نخسره اصلا
55 - Massinissa الخميس 19 دجنبر 2019 - 21:22
Au numéro 56
Vous attendez quoi
56 - ابو ايمن الخميس 19 دجنبر 2019 - 21:39
اتظنون ان مسالة الصحراء ستنتهي بمجرد استبدال رئيس بأخرفاقد للشرعية الشعبية ان العسكر هو الذي دعمه ضدا على الشعب،والدليل ان الحراك لازال في اوجه رافضا لهاته المهزلة ، الصراع في الصحراء يدر على العسكرفي الجانبين ملايير الدولارات ويلهي الشعبين في قضايا مصطنعة لئلا يسال عن ثرواته ويذهب الى التنمية والدمقراطية الحقة
57 - عبد العزيز الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:44
الجارة الجزاير مازال عداؤها مستمر للمغرب. والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه. الرءيس الجديد يكرس السياسة العداءية تجاه المغرب بايفاده ممثلين للسلطة لما يسمى مؤتمر العار للبوليزاريو.
58 - نصر الدين الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:27
السلام عليكم المشكل أعمق من مشكل الصحراء و الأزمة تاريخية بين المغرب الجزاءر لا تحل لان سياستهم الدولية ليست في سكة واحدة وفي نفس الوقت متناقضة ، اذا أراد المغرب ان ينهي هذا المشكل لا بد ان تكون سياسته الدولية او الغربية تناسب الحزاءر وتزيد ثقتها في المغرب ,ترى كل شعوب المنطقة ان هذا المشكل الا هو من صنع فرنسا أيام احتلالها للجزاءر والحاكمون في المغرب هم أيضا مشاركين مع فرنسا في ضرب الثورة الفرنسية وهدا ما معروف عندنا في الجزار ان فرنسا استلمت مرتزقة سينيغليين و مغاربة وخونة جزاءريين في قتل كل ماهر ضد المستعمر الفرنسي ولا اتهم الشعب المغربي الكريم ، تخيلاتي لكل المغاربة الأحرار تحية لطاقم الجريدة المميزة
59 - رياح الحق الجمعة 20 دجنبر 2019 - 10:38
عهد حكم الشعوب يجتاح المنطقة العربية من محيطها لخليجها ومنطقة المغرب العربي بصفة خاصة، وعهد حكم الديكتاتوريات والمماكيك والأسر والعائلات إلــــــــى زوال ، ولا أحد باستطاعته وقف رياح الحرية ورياح الحق ٠
60 - MOSTAFA D'OUJDA الجمعة 20 دجنبر 2019 - 14:06
Pourquoi l'Algérie veut garder la frontière fermée ?
La réponse est très simple...elle a peur que le peuple algérien découvre l'évolution du Maroc...elle a peur que ses concitoyens découvrent que le Maroc se developpe de jour en jour...elle a éeur que son peuple verra le bien-etre des marocains...avec la modernisation des villes et les grands chantiers que tout le monde est témoin... toutes les sortes d'alimentation est à la portée et dans tous les coins des marchés...Au Maroc il n y a pas de queue pour acheter une baguette ou un produit nouveau...tout est au Maroc...aucune pénurie...au Maroc tout le monde remercie Dieu ...Voilà !!
61 - قاسم الصغير الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:09
يامرضيين الوالدين عليكم أن تفهموا أن الذي يظهر في الواجهة هي حركة البوليساريو الانفصالية الارهابية لكن العدو الحقيقي للمغرب هو النظام العسكري للجزائر وطبون هذا يحتاج الى صرامة مغربية وحزم واستعداد لكل الاحتمالات وخفض التمثيلية في حفل التنصيب له دلالات واضحة على الرئاسة الجديدة أن تلتقطها ،واليد الممدودة لا ينبغي ان تفهم ضعفا.لكن على المغرب تقوية جبهته الداخلية لأن القادم قد يكون أسوأ خصوصا والجبهة الانفصالية في تفاريتي احذروا العدو .......
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.