الحكومة ترفضُ مناقشة مقترح العفو العام عن مزارعي نبتة الكيف

الحكومة ترفضُ مناقشة مقترح العفو العام عن مزارعي نبتة الكيف
الأحد 5 يناير 2020 - 15:00

في وقت كشف فريق “البام” بمجلس المستشارين أن الحكومة استجابت لمناقشة مقترحي قانونين حول تقنين زراعة نبتة الكيف، وكذا العفو العام عن المتابعين في هذه الملفات، أكدت مصادر هسبريس أن الحكومة لن تُناقش هذا الموضوع مع البرلمان، وإنما ستحضر للتعبير عن موقفها من هذا الجدل.

وكان المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة العربي المحرشي أكد أن الحكومة، في شخص وزير العدل محمد بنعبد القادر، وافقت على مناقشة مقترح قانون يتعلق بالعفو العام عن مزارعي القنب الهندي بعد إحالته على لجنة العدل والتشريع، ومقترح قانون لتقنين زراعة القنب الهندي بعد إحالته على لجنة القطاعات الإنتاجية.

مصادر حكومية أكدت لجريدة هسبريس الإلكترونية أن وزير العدل سيحضر فعلاً يوم الأربعاء المقبل إلى لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالمستشارين، “لكن ليس لمناقشة مقترح العفو عن المتابعين في قضايا زراعة القنب الهندي، بل للتعبير عن موقف الحكومة من الموضوع”، وفق تعبيرها.

وأضافت المصادر الحكومية أن “الحضور إلى اللجنة للتعبير عن موقف الحكومة من مشروع القانون شيء والشروع في نقاش العفو عن مزارعي الكيف شيء آخر”، مشيرة إلى أن “النقاش يعني قبول الحكومة للمقترح والدخول في مسطرة المناقشة”.

ويبدو من خلال التوضيحات الحكومية أن موقف الدولة من تقنين زراعة “الكيف” والعفو عن المتابعين في هذه القضايا لم يتغير بعدُ، ما يعني استمرار رفض الحكومة لمقترحي القانونين اللذين تقدم بهما “البام” بمجلس المستشارين في 2014؛ يتعلق أحدهما بـ”إصدار عفو عام عن مزارعي القنب الهندي” والآخر يهم “تقنين زراعة نبتة القنب الهندي”.

وزير الداخلية السابق محمد حصاد سبق أن رفض التفاعل مع مقترح المعارضة بخصوص المتابعين في زراعة “الكيف”، وقال إن القانون يمنع “زراعة العشبة” كما يجرّم الاتجار بها، وإن السلطات ملزمة بتطبيق ما ينص عليه.

رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران أعلن بدوره رفض الدولة تقنين زراعة القنب الهندي، وقال في جلسة برلمانية: “لا وجود لنية تجاه تقنين زراعة “الكيف”.. التقنين ليس سياسة للدولة. وليس هناك يقين من إخراج العطور والأدوية من هذه “العشبة””.

مقترح القانون القاضي بتقنين زراعة “الكيف” بالمغرب، والذي تقدم به “البام” في الغرفة الثانية، ينطلق من أن منع الزراعة “يؤدي إلى خلق جرائم متعددة الأبعاد”، و”تنظيم هذه الزراعة سيؤدي إلى قطع قنوات هذه الجرائم”.

ويرى واضعو المقترح أن “التقنين يهم الأمن العام، لأنه يمكن السلطات العمومية من بسط رقابتها على إنتاج هذه الزراعة”، بالإضافة إلى أن “تقنين زراعة “الكيف” سيكون أقل تكلفة على الدولة وعلى أمن المجتمع وأهالي المنطقة من حيث المتابعات القضائية والأحكام السجنية لأرباب العائلات”.

ويقترح المشروع حصر زراعة نبتة القنب الهندي في المناطق التاريخية المعروفة بها، وهي كتامة وتاركيست، وصنهاجة، وفي إقليم تاونات في دائرتي تاونات وعفساي، وإقليم شفشاون في جماعة باب برد وبني أحمد وفي دائرة مقرصات في تراب إقليم شفشاون، وأيضا في جماعتي بني سعيد وبني حسان.

أما مقترح العفو عن المزارعين فيقدر عدد المتابعين أمام القضاء بحوالي 45 ألف شخص. ويشير “البام” إلى أن “هؤلاء وجدوا أنفسهم في مرمى جريمة فرضت عليهم بمقتضى ظهير 1974 الذي يجرم زراعة “الكيف” بسبب ظروف وطبيعة جغرافية خارجة عن إرادتهم، حولت أرضهم التي هي مصدر عيشهم ورزقهم الوحيد إلى مكان للجريمة، نتيجة التربة التي تحتويها، والتي لا تسمح بنجاح أي زراعة غير “الكيف””.

‫تعليقات الزوار

22
  • Hamidlbamid
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:25

    تقنين استعمال الكيف و الحشيش سوف يعود على المغرب بملايير الدولارات وسوف ينعش قطاعات السياحة…مداخيل الحشيش عوض ان تذهب لجيوب المافيا ستمكن المغرب من استغلالها في قطاعات أساسية مثل الصحة و التعليم…

  • صعبة
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:27

    العملة الصعبة من مداخيل الحشيش (12 مليار دولار) اكثر من مداخيل الجالية والفوسفاط ,هاد المدخول الضخم مرحبا به اما مزارعوه الصغار فالحبس في انتظارهم

  • عبدالإلاه
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:28

    حسب الضالعين في الموضوع هناك فئة من المعارضين للتقنين وهم الأباطرة الذين يجنون الملايير من العمل في الفوضى والضبابية و لعبة القط و الفأر.

    هناك نمادج عبر العالم في موضوع ذي صلة:
    كندا ،مثلا ،عندما قننت بيع المخدرات انخفض عدد الوسطاء الفوضويين وذلك انخفض بشكل نسبي مستوى الطلب، لكن خزينة الدولة الكندية استرجت ملايير الدولارات التي كانت تضيع بسبب الفوضى و تدخل الوسطاء.

  • اين الثروة
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:28

    المنطقة لا تستفيذ من مداخيل هذه الزراعة فحسب مكتب الامم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة يعتبر المغرب اول منتج ومصدر للحشيش في العالم التجارة التي تذر اموالا طائلة غالبا ما تستثمر في هولندا وفي المجال العقاري جنوب اسبانيا . ولو استغلت مداخيل المخدرات في مناطق الانتاج لتغير وجه الريف ولاصبح مقصدا للباحثين عن الشغل لكن الله غالب الاباطرة ياكلون الغلة ويتركون الفقر ومذكرات البحث للمزارعين .

  • Akram
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:38

    لمذا لا تقنن الحكومة زراعتها و تصديرها للبلدان التي قننتها كهولندا و إيطاليا و كندا ، ما الضرر في ذلك بل إن الدولة ستستفيد من مداخيل الضرائب و تقليل الجريمة المرتبطة بهذه النبتة

  • سعد
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:44

    بلادنا تسير إلى الهاوية أكيد. أصبحنا قلقين عن مستقبل اولادنا في ظل حكومة لا تفعل إلا التفاهات بقيادة اللحايا الله ياخد فيهم الحق.
    ماتت البارحة رجاء بوزيان بالسرطان و الباقي سيتبعهت لا محالة و العثمة ساكت و طبيبه الوزير ساكت. الظلم عم و الصبيانية في التعامل مع الشعب أصبح اليوم شعارهم. و التباهي بالسيارات و الخزعبلات في دقيقة و نصف. و الناس تموت و المخدرات تنتشر في البلاد.
    الكيف شيء عادي و لا حاجة للعفو فاعفو عفو الله.
    المهم اليوم ان يعفو علينا الله من هذه الحكومة التي انهكت البلد و اغرقت المواطنين في الديون و المآسي.
    ندعو الملك ملك البلاد و رمز التلاحم مع الشعب أن يصدر أوامره بحل هذه الحكومة و نحن معه فقد ذقنا درعا من وجوهها المشؤومة.
    كيف يمكن لنا العيش بدون كيف مع هذه الحكومة.

  • تهمة الارض والتربة
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:50

    سبحان الله !!! ظروف وطبيعة جغرافية المنطقة والتربة التي تحتويها لا تسمح بنجاح أي زراعة غير "الكيف"" !!!! هل هذا الكلام يصدقه عاقل ؟ هل وصل استحمار الشعب إلى هذا الحد من طرف ممثلي الشعب ؟

  • بترول التنمية
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:55

    يعد مدخول الحشيش حولي 12مليار دولار سنويا 3اضعاف ميزانية الدولة. هناك لوبيات عالمية تستفيد من هده الريع وهده الملاير الدولارات لدا لا يمكن تقنينه.لو إستغلته الدول لا إستفاذ منه البلاد والعباد واصبح ممول لتنمية.

  • nkki
    الأحد 5 يناير 2020 - 15:58

    المسؤولين الكبار في الدولة هم المستفيدين في الوضع الحالي . فلماذا يوافقون على تقنينه

  • Ziryab
    الأحد 5 يناير 2020 - 16:04

    دولة منافقة بامتياز. من ناحية يسمحون بزراعة الكيف بدعوى عدم وجود بدائل دخل للسكان و من جهة أخرى يقولون أنهم يحاربون المخدرات و يطاردون الفلاحين و المستهلكين دون البارونات الكبار و رجال السلطة المتواطئين.
    إذاكنبم تعترفون أن لا بدائل عملية للسكان في الوقت الراهن و أنه الكيف هو مصدر دخلهم الوحيد، فمن الطبيعي أن يكون إنتاج و يكون بيع إذن فلماذا تطاردونهم. ما هذا التناقض؟
    يا إما تقننون الكيف و يا إما تمنعونه بالكامل و تدمرون الحقول مع تعويض السكان و إيجاد بدائل.
    أما أن تلعبوا على الحبلين فهذا نفاق و تشجيع واضح على الفساد و الجريمة.
    كأن تحارب تجارة الأسلحة و تسمح بوجود مصانع سرية لإنتاجها !.

  • مجرد رأي
    الأحد 5 يناير 2020 - 16:29

    الحكومة لن توافق على العفو على المزارعين اولا لان البام هو صاحب المقترح ثانيا هذا المقترح هو الذي سيلعب عليه في الانتخابات المقبلة وبه وعد السكان في السابقة ثالثا العربي المحرشي ابن المنطقة و لديه شعبية كبيرة من وزان الى الريف سواء وافقوا على مقترح العفو او رفضوه نحن واثقون ان رئيس مجلس اقليم وزان سيكتسح الانتخابات المقبلة ضد المريدون نحن نعرف انهم يعرفون ونعلم انهم يعلمون ان قانون العفو عن المزارعين ورقة سياسية رابحة في شمال المملكة بالنسبة لحزب البام والذي لا يعرفونه هو ان اهل الشمال يصوتون على الاشخاص وليس الاحزاب يعني ان القرى والبوادي بالشمال ضد حزب العدالة

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأحد 5 يناير 2020 - 17:18

    لست ادري كيف المسلم يعيش من مداخيل هذا السم الذي يدمر عقل البشري ويعتبر حلال فكيف يرفق الله بالعيد الذي يضلل الحقيقة
    انشر جزاك الله

  • مواطن
    الأحد 5 يناير 2020 - 17:23

    هل تمتلك المحكومة قرارات نفسها حتى تناقش مثل هذه الأمور
    المحكومة مجرد ديكور للاستهلاك الخارجي لا امثر

  • omar
    الأحد 5 يناير 2020 - 17:36

    السياحة في هولندا و الاقتصاد الهولندي يعتمد غالبا على بيع النبتة بطريقة مرخصة . التقنين سيعطي لمن يزرع و العامل الىح العادل و كدلك الدولة ستستفيد الملايير عوض انتظار هبات دول الخليج أو اروبا ، من يستفيد حاليا من كل هده الملايير الدولة لا المزارعون لا … الحكومة هي حكومة ليست من الوعي و الدماء من أجل أن تقوم بالتقويم و القيام بالتصدير بشكل طبيعي المجال الطبي أو الاستهلاك الضعيف… المهم معاكم غادي نهدر تايفكروا فالمصالح الحزبية قبل المصلحة العامة.

  • عبد الهادي بن الطراز
    الأحد 5 يناير 2020 - 17:40

    L’Hisoire vous jugera . Et quand ‘Histoire vous jugera, il sera trop tard, vous n’aurez plus Le droit à la parole.

  • عابر سبيل 2019
    الأحد 5 يناير 2020 - 18:03

    غريب امرها ترفض العفو عن البسطاء لكن بالمقابل تعفو عن ناهبي المال العام والمتهربين من الضرائب

  • Salim
    الأحد 5 يناير 2020 - 18:19

    ما جعل الله في هذه النبتة المسكرة من نفع الا اختبارا وامتحانا لعباده … لكن بما ان مداخيلها تصل مليارات الدولارات ذهب البعض الى ايجاد حلول لتقنينها واباحتها …السؤال المطروح لماذا اغلب دول العالم تجرم زراعتها والاتجار بها ؟ ومنهم جيران المغرب شمالا وشرقا…!!! اما عن المبررات والادعاءات حول حاجة المزارعين للعمل فهناك بدائل لنبتات أخرى اذا كان الامر يتعلق بالاعشاب الطبية فهي بالعشرات… الزعتر والشيح والنعناع….. وووو

  • نصر الدين
    الأحد 5 يناير 2020 - 18:24

    اذا كان نسبة المستهلكين المغاربة 2 بالمئة عندا ذلك يمكنه اعتباره تجارة سياحية ك هولندا . نسبة المستهلكين المغاربة في هولندا يفوق الهولنديين بنسبة كبيرة ، سكرا على النشر

  • الطيب الجامعي
    الأحد 5 يناير 2020 - 18:27

    هده هي العشبة التي يجوز زرعها في مناطقها علي عشرات الألف هكتار يشتغل فيها 800000 سكان ولايجوز بيعها إدن مدي يفعل يزرعها سكان المنطقة يجنوها ويكلوها ,,,,هد هو الحل الدي يرضي الحكومة في الوقت الدي تبين فيه جدوها صحيا لمعالجة الألم ومنافع أخري خاصة عند المسنين
    أنضر كيف يتعملون مع الكيف في هولاندا وكليفورنيا و غيرها

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 5 يناير 2020 - 21:35

    الدين اقترحوا هدا البرنامج يقصدون من ورائه كسب الدعم في الانتخابات المقبلة فقط حبذا لوكان لابد من زراعتها للمساهمة في الدخل المالي للأهالي المنطقة على الدولة التكفل بالإنتاج لأغراض طبية وتصديرها إلى المختبرات الطبية خارج الوطن بذالك يستفيد المنتج والدولة معا بطريقة قانونية

  • samir
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 05:49

    ممكن تقنين القنب الهندي كما هو الحال في كندا ، فشركة كيبيك للحشيش ، شركة وطنية أي شركة حشيش كندا هي الت تقوم بالبيع للمستهلك و تدفع الضرائب و ها الدولة رابحة و المستهلك مكيتعدبش .

  • كمال
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:44

    الأحزاب تمنحهم التزكية للترشح في الانتخابات رغم انهم دو سوابق وقضوا عقوبات حبسية وأصحاب القرار يدعمونهم حتى يصبحوا برلمانيين ٠حالة شفشاون.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز