24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  4. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء

خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء

خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء

كشف اللقاء الاستراتيجي المغربي المصري الأول، تحت شعار "المغرب ومصر الأدوار الممكنة في شمال إفريقيا والساحل والصحراء"، عن العديد من المخاطر التي تواجه المنطقة التي ننتمي إليها، مؤكدين أنه في الوقت الذي يسعى المغرب إلى تحقيق الأمن يسعى خصومه إلى الفوضى.

وخلال اللقاء الذي احتضنته مدينة الداخلة، اليوم السبت، والذي نظم من قبل المركز الأطلسي للدراسات والتحليل الأمني، وجمعية الجهوية المتقدمة، بالإضافة منتدى المجال والمواطنة، أكد سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة فاس، أن "بعض الدول لها أهداف من خلال التدخل في المنطقة بشكل مباشر أو غير مباشر"، موضحا أن هذه الأهداف تتمثل في محاربة التطرف والجماعات المسلحة والإرهاب.

وفي هذا الصدد قال الصديقي إن "هناك بعض الدول تبني استراتيجيتها على نزعة إقصائية"، مستدلا على ذلك بالجارة الشرقية للمملكة، التي تسعى إلى إبعاد المغرب من أي مبادرة لحل مشاكل المنطقة.

وأضاف الصديقي أن "سياسة مواجهة التحديات في الساحل والصحراء جربت الكثير من الاستراتيجيات، وهو ما يتطلب تقييما لها بعد هذه السنوات"، مشيرا إلى أن ما يواجه المنطقة هو هشاشة الدول ما بعد الاستعمار، التي ولدت بموروث غير منصف لغالبية هذه الدول، بالإضافة إلى طبيعة الحدود المفتوحة.

من جهة ثانية، اعتبر الصديقي أن "ضعف المؤسسات في الدول والتداخل الاثني مشاكل أساسية تواجه المنطقة"، منبها إلى "عدم وجود انسجام بين الأولويات والأهداف من خلال المبادرات المتنوعة غير المنسجمة".

وفي الوقت الذي أكد الأكاديمي المغربي أن "المغرب إلى جانب عدد من الدول يمكن أن يلعب دورا محوريا في مواجهات التحديات لكون الدول الأخرى هشة وتواجه مصاعب شتى"، قال عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات والتحليل الأمني، إن "التحركات العدوانية لخصوم المغرب تؤكد للعالم أن المملكة تصنع التنمية والأمن، فيما تصنع البوليساريو التوتر وعدم الاستقرار"، مضيفا أن "الأمم المتحدة نبهت إلى ذلك، ويمكن أن تمر إلى قرارات أخرى".

وعلاقة بفتح القنصليات التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة، أوضح اسليمي أنه عمل سيادي مغربي، مبرزا أن "هناك العديد من الدول ستقوم بالأمر نفسه". وأضاف أن "الجزائر ورطت نفسها في بلاغها الذي جاء بصيغة عدوانية ضد المغرب".

واعتبر اسليمي، في هذا الصدد، أن "حكام الجزائر الجدد يعيدون بناء جمهورية بوتفليقة الثانية في هجومهم على السيادة المغربية"، مؤكدا أن هذا الأمر "يورط الجارة الشرقية أمام المجتمع الدولي لكونها أكدت بوضوح أنها طرف مباشر في نزاع الصحراء".

"فتح الدول الإفريقية قنصليات في مدن الصحراء مرده إلى شعورها بأن هناك تحولا كبيرا في الملف من خلال التراكم الذي حدث فيه منذ 2007"، يقول اسليمي، مبرزا أنه "بالتوازي مع فتح الدول الإفريقية قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية، يضيق المغرب الخناق على البوليساريو التي عمدت إلى البلطجة من خلال التهديد بالعدوان على معبر الكركرات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - رشيد السبت 18 يناير 2020 - 22:15
خاص المغريب يفتح سفارة لدولة القباءل الشقيقة ويدعم شعب قبايلي لتقرير مصيرو
2 - هيجل السبت 18 يناير 2020 - 22:17
الأورام الخبيثة عندما تتطور لا ينفع معها علاج سوى الجراحة .وما لا يريد ان يفهمه من يسيرون هذه البلاد هو انه لاحل سوى حل البندقية لان البوليزاريو مجرد كراكيز يحرك خيوطها العدو الذي يجاهر بعدائه للمغرب شرقنيحة وعصابة العسكر وعليه فلا بد من حرب شاملة تطهر المنطقة من عقلية بني صهيون
3 - مزابي السبت 18 يناير 2020 - 22:18
موتوا بغيظكم أيها الأعداء ومعكم الطابور الخامس عملاء الداخل.قريبا المغرب سيتبادل السفراء مع جمهورية القبائل.
4 - lokman السبت 18 يناير 2020 - 22:19
أقول لحكام الجزائر و ليس شعبا كفى من تمويل المرتزقة لزعزعة استقرار صحرائنا المغربية بدل من تمويل الانفصاليين ساعدوا شبابكم الضائع وساهموا في تطوير بلدكم كالمغرب
5 - رأي السبت 18 يناير 2020 - 22:20
يجب على مراكز البحث العلمي توجيه الباحثين والطلبة خاصة في مجال العلوم السياسية للاهتمام بتدخل السياسة الجزائرية في مجال افتعال أزمات إقليمية وعرقلة عودة المواطنين المغاربة المحتجزين إلى أرض الوطن.
وأنه آن الأوان لكي يصد المغرب هذا العدوان من لدن نخبة عسكرية وسياسية جزائرية متواطئة. وسيكشف البحث العلمي الدقيق عن تورط الجزائر البين لاستهداف المغرب.
6 - mous السبت 18 يناير 2020 - 22:22
الخصوم هم عسكر الجزائر يسعون الى الفوضى منذ زمان .والقضية لا تحتاج الى خبراء في ضبط هؤلاء وهؤلاء متورطين في الحسد والغيرة واشعال الفتنة ..لكن هيهات للمغرب رب يحميه .لن ينالو منه ومنا كشعب ملتف حول ملكه ينشدون وحدة الوطن من طنجة الى لكويرة .
7 - خلاف السبت 18 يناير 2020 - 22:22
الصحراء مغربية وستبقى مغربية وانتهى الكلام
8 - الخبر مقدس السبت 18 يناير 2020 - 22:29
لقد سبق لاحد الدبلوماسيين الكبار ان صرح بان البوليساريو هي اكبر اكدوبة في التريخ الحديت لشمال افريقا لانه لم يسبق ان كان هناك شعب او دواة صحراوية ولكن هناك فقط رغبة حكام الجزائر في اضعاف المغرب والهيمنة على المنطقة
9 - موحا السبت 18 يناير 2020 - 22:30
على المغرب ان يفتح سفارة جمهورية القبايل الشقيقة في الرباط إضافة إلى قنصليتها في مدينة العيون. كذلك من الضروري قطع جميع العلاقات مع جزائر العسكر و الابقاء على الحدود مغلوقة لأن لا يأتينا منها سوى الشر بكل أنواعه.
10 - باديسي السبت 18 يناير 2020 - 22:35
المغرب عليه ان يجعل الجزائر الصفر وراء الفاصلة والتفكير في علاقة او فتح الحدود ان يعود امر غير مرغوب فيه لانهم ابانو على حقيقة نوايهم المعادية للمغرب دهب رئيس وانتخب رئيس جديد هدا كله واجهة النظام العسكري هو من يحكم الجزائر هو المغرب هو الرابح فأموال النفط تدهب الى كل من يقف مع الجزائر في قضية الصحراء وهدا في صالح المغرب ان تستنزف اموال النفط بهده الطريقة بدل ان توظفها في البنية التحتية والصناعة والفلاحة الجزائر صرفت على قضية الصحراء ازيد من 350مليار دولار في مدة اربعين سنة والان ماتزال تستورد الخبز والحليب والسكر تصوروا لو وظفت هده الاموال في الفلاحة لكانت اكبر مصدر للمنتوجات الفلاحية لاروبا المغرب له عدو غبي فلدالك علينا ان نشجعه على غباءه وان نستفزه اكتر حتى يقدم الكتير من الاموال في قضية فاشلة وكما يقول المتل المغرب اخد الفريسة والجزائر اخدت ظلها
11 - عبدالحق ا السبت 18 يناير 2020 - 22:40
لن تفلح يا تبون و عساكرك في اقصاء المغرب من اي منتدي او تجمع ، لان المغاربة يدخلون من الابواب المشرعة و يعملون بوضوح تام في علاقاتهم مع اي كان ، دون اقصاء و مساومات تحت الطاولة اما انتم يا حكام الجزاءر تعمدون و بكل الوساءل المتاحة لكم لاقصاء المغرب و عزله عن محيطه الجهوي و القاري فعلاقاتكم مع الول تنبني اساسا على الضرب من تحت الحزام حيت انكم تتوهمون هناك في قصر المرادية بانكم زعماء على مستوى منطقتكم و انه اما انتم او لا شيء ، في وقت بلادكم غارقة في مشاكل التنمية فلا بني تحتية مشيدة و لا مؤسسات قاءمة و الشعب غارق في البطالة ، و انتم العصابة الحاكمة تهربون دولارات الغاز و البترول عند اسيادكم و تملاوا اررصدتكم او تشترون بها سلاكتكم لتجموا على الشعب الجزاءري المغلوب على امره لعقود اخري فالمغرب ابوابه مفتوحة من خلال بحاره بطولها و عرضها.
فوحده التاريخ سيكتب بان اكبر عدو للتقدم و الرقي في منطقة شمال افريقيا هم حكام الجزاءر سواء في السر او العلن.
12 - كبور السبت 18 يناير 2020 - 22:47
ما على المغرب إلا المطالبة باحترام حق الشعب القبايلي في تقرير مصيره بكل حرية ونزاهة وتمتيعه بحكم ذاتي مادامت نسبة التصويت في الإنتخابات الرئاسية الجزائرية في هذا الإقليم الغير المتمتع بحكم ذاتي هي 0،3% وهي أصوات مستوطنين جزائريين. ولابد من فتح سفارة لجمهورية القبايل الشقيقة واستقطاب حكومة المنفى برئاسة فرحات مهني وفتح مخيمات للمناضلين المطاردين قرب فكيك. اذناب الحركي يتوجب معاملتهم بالمثل والبادئ أظلم
13 - فكيكي السبت 18 يناير 2020 - 22:55
فعلا وبالملموس المغرب يصنع التنمية والأمن بالمنطقة والخصوم باستعمال آلة البولساريو يصنعون التوتر وعدم الإستقرار ما شجع واقنع الدول على فتح قنصلياتهم بجنوب الصحراء المغربية .مقتنعين بمغربية الصحراء.وكم من دولة ستلتحق بفتح مصالحها بمدنها لخدمة مصالح مواطنيها بها. وقطاع الطرق لابد ستأتي نهايتهم.
14 - الخبر مقدس السبت 18 يناير 2020 - 23:10
لقد سبق لاحد الدبلوماسيين الكبار ان صرح بان البوليساريو هي اكبر اكدوبة في التريخ الحديت لشمال افريقا لانه لم يسبق ان كان هناك شعب او دواة صحراوية ولكن هناك فقط رغبة حكام الجزائر في اضعاف المغرب والهيمنة على المنطقة
15 - Abdelilah السبت 18 يناير 2020 - 23:12
Les marocains ont participé a l'indépendance de l'Algérie ces algériens qui veut de mal au Maroc ne mérite pas la main tendue de notre roi
16 - مواطن السبت 18 يناير 2020 - 23:41
دولة الجزائر تعمل على ابتزاز المغرب عن طريق انفصالي البوليزاريو و تخلق للمغرب عقبات و ذلك خوفا على صدارة المغرب العربي انه الخبث بعينه
الا تتفهم الجزائر ام اليوم لك و غدا عليك
من منظوري المستقبلي ان دولة الجزائر يخطط لها من الدول الاقوى و الامبريالية الى تقسيم الجزائر الى ثلاث دول و حينها سنرى الحكومة الجزائرية ماذا ستفعل و من اين ستبدأ
17 - قارئ السبت 18 يناير 2020 - 23:45
مع مرور الزمان بترول الجزائر سينقضي وستنقضي معه منضمته الارهابية البوليزاريو وستصبح الجزائر في مستنقع الفقر
18 - Khachoggi الأحد 19 يناير 2020 - 00:18
Il va falloir impérativement avoir un tampon du consulat marocain si ce n'est pas un visa sur ton passeport pour que tu puisse jeter un cou d oeil sur l Atlantic ou participer a cet table ronde a dakhla
19 - رشيد الأحد 19 يناير 2020 - 00:19
نحن نحب ونفتخر بالانتماء الى هدا الوطن الغالي ونتمنى ان تتخد حكومتنا دات يوم قرارا شجاعا في ما يخص قظية الصحراء والاراضي المحتلة من طرف الاسبان نحن نعرف ان رسم الحدود البحرية مجرد مناورة استباقية من طرف المغرب بعد ما يجري داخل البرلمان الاسباني وستعود حكومتنا الموقرة الى رفع العالم الابيض امام الاستفززات الاسبانية في كل المجلات اتمنا ان تأخد برأي الشعب والو مرة في حياتكم ايها السادة الوزراء.
20 - Akkawi الأحد 19 يناير 2020 - 00:33
يجب مساندة الشعب القبايلي حتى الحصول على حكمه الذاتي .
21 - ادريس الأحد 19 يناير 2020 - 00:48
أنا أصلي صحراوي أبا عن جد انحدر من قبيلة الشرفاء الرقيبات أقولها وأفتخر بها أني مغربي وأعتز بمغربيتي ألله الوطن الملك وكما ناضل اباءنا واجدادنا ظد الاستعمار الإسباني نحن الآن مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للدفاع على الوطن من شماله إلى أقصى جنوبه
22 - Errachidia الأحد 19 يناير 2020 - 00:54
المغرب دولة ظعيفة لا تتمنو اكتر من اكل الخبز وشرب الماء .وهدا واظح ههه الجزاءر تتحدى المغرب امام الملاء وهدا الاخير يتظاهر بالغباء لانه يعرف ان مصيره الهزيمة في اي مواجهة عسكرية انا اقول هدا .واعظ على الاصابع ابي شارك في حرب الرمال وكان يقول .خير وسيلة لدفاع هي الهجوم الكاسح بدون تردد .المغاربة مستعدون بالتظحية ب 10 سنوات من الحرب واكتر. بشرط ان ننهي هده المسالة فهل هناك من يسمع
23 - ملاحظة الأحد 19 يناير 2020 - 01:16
يجب على المغرب مساندة و دعم لا مشروط لشعب القبايل وفي نفس الوقت اظهار الأدلة تورط الجزائر في مساندة المنظمة الارهابية بوليساريو.
الجزائر دولة داعم وراعية للارهاب في صحرائنا المغربية.
24 - Karim amazigh الأحد 19 يناير 2020 - 03:54
على المغاربة ان ينقشوا عميقا في ذاكرتهم الوطنية عدوانية الجيران اتجاهنا ، و يسجلوا انه في فترة من الفترات القليلة تاريخيا التي كان لهم فيها التفوق المادي بفضل المحروقات عملوا على تبذير ثروتهم ليشتتوا و يمحوا شيء اسمه المغرب ممبكلن الخريطة بكل الوسائل الحقيرة ، يجب تسجيل هذا لنبلغه للأجيال القادمة كي يكونوا على حذر ، لأنه سنفذ المحروقات و سيدور الزمان و حينئذ تأكد أن هؤلاء الماكرين سيحاولون انكار جرائمهم ضد المغاربة و القول انها مجرد افتراءات و مبالغات و انهم اخوة و كل ذلك المسرح في انتظار فرصة اخرى للغدر ، فيجب كتابة الكتب عن تجربتنا المرة مع هؤلاء القوم بعد ان وقفنا بجانبهم اثناء الاحتلال و كيف انقلبوا علينا و اخرجوا مخالبهم و انيابهم ضدنا ، و لم تبرد نار حقدهم لاكثر من نصف قرن ، يجب ان نسجل هذا لكي لا يتكرر التاريخ مستقبلا و لكي لا تلدغ الاجيال المقبلة من نفس الجحر
25 - اييس الأحد 19 يناير 2020 - 06:34
يحب على المغرب نهج نفس السياسة التي تنهجها عصابة لمراديا العدوانية و ذلك بتقسيم الجزاير عن مساندة الحكم الداتي لجمهورية القبائل بفتح قنصليتها في احد اقاليمنا الجنوبية الصحراوية.
26 - MAJID LAKHAL الأحد 19 يناير 2020 - 08:28
ابواب المغرب مفتوحة و ايادي المغاربة ممدونة ، مع الحرص الشديد على اليقضة و الاستعداد الجيد و المتواصل من اجل دك و ردم و قبر كل من يحاول المساس بامن البلاد و العباد ، ليس هناك حلول كثيرة الا الاستعداد الجيد واظهار العين الحمراء عن جد وقناعة .
27 - algerien الأحد 19 يناير 2020 - 09:15
j aime b1 remercier le peuple marocain frere voisin et soit meme.durant ma derniere visite avec le jsk a casa,jai vecu un peuple moderne tres chaleureux höhere et et et et.
J assiste que le peuple algrien na pas de heine vers son fere marocain,les marocains doivent savoir que c facile a d insulter le president au lieur de dire que le sahara est marocain,car tu gas mourir pour da.
Vive lunite du peuple nordafricain,et je suis Sure et certain que des diables qui nous gouverned vont partir un jour.
28 - t0fym الأحد 19 يناير 2020 - 09:53
يجب الانتباه يا منار السليمي أو غيرك إلى الاستعمالات اللغوية ومن ذالك"مدن الصحراء" فالصحيح هو " مدن الجنوب المغربي" كما نقول مدن الشمال المغربي، وليس "مدن الريف" أو غير ذلك.
29 - متتبع الأحد 19 يناير 2020 - 11:29
كيف لحكم عسكري غير شرعي والذي استولى على الحكم بالقوة و ضدا على إرادة الشعب الجزاءري الذي لازال يتظاهر بالملايين .كيف لهؤلاء الكبرنات ولدميتهم( تبون) أن يحققوا اي شيء للشعب إلا الدمار والتدهور وعدم الاستقرار في البلاد ولايمكن في هذا الوضع وهذا الجو من التوثر أن يستجيبوا لمتطلبات الشعب الجزاءري. وكيف لمرتزقة البول زبال أن ينالوا اي مصلحة من هؤلاء الكبرنات الذين لم يستجيبوا لإرادة شعبهم فاحرى أن يفيدوا البوليزاريو .عيشوا في أحلامكم إلى الابد.
30 - ابن سوس المغربي، ان كنتي الأحد 19 يناير 2020 - 11:58
الذي لا يريد فهمه حكام جيرننا ان الصحراء الغربية مصطلح جغرافي لتحديد مكان الموقع الصحراء الغربية أرض مغربية تاريخية ولم تكن كيان مستقل في التاريخ، و جل سكانها بدو معروفة أصولهم قادمين من الصحارى الكبرى و منتشرين في جغرافية المنطقة من الساحل الإفريقي إلى المحيط المغرب عمره كا دولة أكثر من 400 سنة الى حدود نهر السنغال له عملته التاريخية المسبوكة منذ تاريخ طويل و هي الريال الحسني و اسبانيا تأمرت على الأراضي المغربية التاريخية و احتلتها في وقت ضعف و مزالت هناك أراضي مغربية محتلة بإضافة الى ضم فرنسا الاستعمارية أراضي مغربية من تلمسان الى تيندوف الى أراض الجزائر الجديدة، الصحراء جزء تاريخي من المغرب، هذا هو التاريخ الذي لن يمحى، و الشعب المغربي لن يسمح بخلق كيان مصطنع من حقد بومدين لأسباب معروفة على أرض مغربية تاريخية
31 - ifni الأحد 19 يناير 2020 - 12:17
كشف اللقاء الاستراتيجي المغربي المصري الأول، دولة مصر لا تتقون بها دائما ضذ المغرب هذه الايام تقترب للمغرب على حساب تركيا في مشكل ليبيا ولو ان المغرب ضعيف مقرنة مع عهد الحسن التانى رحمه الله السياسة الخارجية صفر
32 - إلى القدام الأحد 19 يناير 2020 - 14:00
دولة مختلطة المذاهب و التفكير. اللي داروه الاتراك العثمانيين كملوه الفرنسيون تفكيرهم قمة الزكيزوفرينيا
يقولون انهم مع حق الشعوب في تقرير مصيرهم. و لم نرى سوى أنهم ضد المغرب في تنميته و فرملة عجلة التقدم فيه. حيث انهم عارفين بأنهم لا يستطيعون إيقاف صحوته. و لكن رغم ذلك الجزائريين راهوم خوتنا. ما غاديينش نفوتوهم. ببطء لكن بثقة و تباث
33 - عبدو المانيا الأحد 19 يناير 2020 - 15:26
اتمنى ان يفتتح المغرب قنصلية جمهورية القبائل بالعيون
34 - عبد الجليل الأحد 19 يناير 2020 - 16:18
كم جميل ان نرى قنصليات جمهورية لقبائل في السمارة ولعيون ومراكش وطنجة ووجد والسفارة طبعا في الرباط
35 - ملك الاثنين 20 يناير 2020 - 01:47
جارة وقفت على رجلها تم إشعال ديبلوماسيتها عاجلا سبب فتح حلافاء مغرب وقنصليات في صحراء متنازع عليها واخطر غلطة استراتيجية مغربية تنضيم كاس لكرة قدم داخل قاعة في العيون هنا سانخسر بدون شك تنضيم بطولة واغلب فرق افرقية ترفض لعب في عيون الصحراوية lalgerie à activé sa diplomatie en dormi de puit les année 90
36 - ولد الحاج الاثنين 20 يناير 2020 - 02:19
50 سنة و نتوما تقلبو على د ور الجزائر في مشكل الصحراء يعني كتفلاو علينا راه كلشي باين و كلشي معروف شنو كتسناو با ش طحنو البولزايو ؟ داك السلاح لمن شارينو
37 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 20 يناير 2020 - 09:54
35 - ملك()

مول المليح با ع وراح و المغرب الدا صحرا و الجزائر الدات ال؟را
بقى تحلم مع راسك لان الجزائر حاليا ما عندهاش حتى باش بوكل ولادها بقاليه غير مصير غيرها مشي تخ؟ا الكلاب جاعو
لا تقل استفاقت فهي دائما فايقة و كتفر فلوسكم على العادي و البادي و صنبور دعم المرتزقة دائما مفتوح بدون كنطور و مع تحياتي لجمهورية القباءل قريبا ستستقل عن جارة السوء لانه من حفر حفرة لاخيه سقط فيها و انشاء الله قد كنتم حفرتم قبوركم بايديكم لان القبائل مصدر المياه العذبة ستقتلكم بالعطش.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.