24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬

مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬

مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬

رغْمَ الجفاء "الخفيّ" الذي كانَ باعثهُ الأوّل ترْسيم الحدود البحرية، إلا أنّ وزيريْ خارجية المغرب وإسبانيا حرصا في أوّل لقاءٍ يجمعهما على تبادُلِ عبارات "الطّمأنةِ" المشوبةِ بكثيرِ من الحذر، إذ عملا على تخْفيفِ حدّة "التوتر" المتصاعد خلال الأيام الأخيرة بسبب الحدود البحرية والوضع المحلي في سبتة المحتلة.

وشدّدت أرانشا غونزاليز لايا، وزيرة الشّؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتّعاون الإسبانية، في حديثها مع نظيرها المغربي، على أنّ "مسألة سبتة ومليلية، وبالتحديد المشاكل التي نشأت في كلتا المدينتين، بسبب توقّف التّهريب في سبتة منذ أكتوبر الماضي وإغلاق المعابر التجارية في مليلية في عشت 2018، لم يُناقشها المغرب مع مدريد".

وشرحت الوزيرة الإسبانية أنّ "المغرب اتخذا هذين القرارين من جانب أحادي، ولم يستشر مدريد في كلتا الخطوتين"، وتابعت موضحة: "نحن متفقون على أن هناك حاجة للتشاور والحوار حول هذه القضية، وكذلك في مسألة الحدود البحرية؛ وسيكون ذلك أفضل وسيلة لدفع كلتا القضيتين إلى التّوافق".

ورغمَ "زحمة" المواضيع التي أثارتها الوزيرة الإسبانية خلال حلولها بالمغرب، إلا أنّها تشبّثت بإثارة أزمة التهريب في سبتة المحتلة، مشيرة إلى أنّها "تتعهدُ بإيجاد حل لهذه القضايا التي كان باعثها قرارُ المغرب إغلاق المعابر الحدودية، خاصة التجارية منها".

ولم يقدّم المغرب حتى الآن تفسيرات رسمية بشأن القرارين المتعلقين بسبتة ومليلية المحتلتين، غير أنّه يعتبر أنّ فتح المجال أمام المغاربة لممارسة التهريب يضرّ الاقتصاد المحلي، وهو ما دفع الحكومة إلى التّفكير في إنشاء منطقة صناعية في منطقة الشّمال.

وفي هذا الصّدد، قالت المسؤولة الإسبانية: "علاقاتنا مع الرباط ممتازة وذات أسس صلبة، بحيث يوجد تضامن دائم، ويمتد تعاوننا إلى الجميع النطاقات"، مردفة: "لدينا وجهات نظر متقاربة بشأن العديد من القضايا، وعلاقتنا جيدة وتعطي نتائج مبهرة".

وقالت لايا إنّ "إسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب، إذ توجد 800 شركة إسبانية تم تأسيسها في المغرب وحوالي 800 ألف سائح يتوافدُون في العام في الاتجاهين".

ولن يؤثّر القرار المغربي القاضي بإغلاق المعبر الحدودي سبتة على المهربين المغاربة فقط، وإنما على المواطنين الإسبان؛ بمن فيهم "أصحاب المطاعم وأصحاب المتاجر وسائقو سيارات الأجرة الذين يشتغلون مع المغاربة في نقل البضائع".

وأشارت مصادر إسبانية إلى أنّ "أكثر من 380 ألف مواطن في تطوان يعيشون على التهريب المعيشي، وحوالي 5 آلاف في الفنيدق يعملون في هذا المجال".

وتقترحُ السّلطات الإسبانية تنصيب وحدات أمنية جديدة بالقربِ من المعبر الحدودي "تاراخال"، بناء على طلب صريح من وفد الحكومة؛ بينما تطالب أحزاب اليمين المتطرّف بالجارة الشمالية المغرب بتشييد أسوار عازلة تمنع تدفّق المهاجرين والمهربين الذين يؤثّرون في الاقتصادين الإسباني والمحلي.

وينتقد ممتهنو التهريب القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها عليهم السلطات الإسبانية والمغربية، ويؤكّدون أنه "لم تقع أيّ حوادث متعلقة بهذا الإغلاق في الجانب الإسباني، رغم أنه أثر على السير الطبيعي لدخول وخروج كل من الأشخاص والمركبات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - نزهة السبت 25 يناير 2020 - 16:09
زوينة هادي, خليونا نهربو ليكم سلعتنا , و نحتقروا ناسكم , و اقتصادكم شوفو كيتديرو عافاكم
2 - عادل السبت 25 يناير 2020 - 16:18
تغير السياسة الخارجية للمغرب نحو فرض سياسة الأمر الواقع هو تحول كبير جعل العالم يرفع القبعة للمغرب ...
3 - NeoSimo السبت 25 يناير 2020 - 16:21
التهريب قبل أن يضر الإقتصاد المحلي فهو يضر صحة المغاربة والتي يمكن أن تكلف المليارات بسبب الأمراض التي يمكن أن تنتج عنه... تهريب مواد غذائية و غيرها دون أي رقابة يجعلها منفذا ممتازاً لأي بضاعة مغشوشة...

إقرأوا كتاب Vous êtes fous d'avaler ça لمعرفة كيف تصدر الشركات الأوربية إلى دول شمال أفريقيا كل المواد الغذائية التي يتم منع تسويقها في أوروبا...
4 - السلام عليكم السبت 25 يناير 2020 - 16:21
يبدو أن المغرب يتوفر اليوم على الكثير من الأسلحة الدبلوماسية والاقتصادية للضغط على الجارة اسبانيا كالهجرة والمخدرات والإرهاب والصيد البحري وترسيم الحدود البحرية وسبتة ومليلية.فالى وقت قريب لم يكن المغرب يتجرأ على اغضاب اسبانيا بسبب مشكل الصحراء.واليوم تغيرت الظروف واصبحت اسبانيا تطلب ود المغرب.وهذا انتصار يحسب لشجاعة الديبلوماسية المغربية
5 - Najwa السبت 25 يناير 2020 - 16:23
وهل ذكر وزير الخارجية الاسبان بأن سبتة و مليلية اراضي مغربية محتلة ؟؟؟؟،
6 - عبدو عبدالله السبت 25 يناير 2020 - 16:24
خطوة تشكر عليها الحكومة. ضربات موجعة تلقتها إسبانيا واحدة تلو الأخرى . لأن سياسية اليد الممدودة لاتجدي نفعا في بعض الأحيان. هذا حل من الحلول التي تؤدي إلى الدخول في مفاوضات حول استرجاع المدينتين السليبتين. (سبتة ومليلية).
7 - عبدالالاه السبت 25 يناير 2020 - 16:26
المغرب يا سيدتي يراعي حسن الجوار و متانة العلاقة القائمة بين البلدين. اما لو اراد المناورة لقام بعمل بسيط و مشروع من قبيل :قطع التزويد بالماء على المناطق المحتلة.
و سيكون عنوانا تنقله بشغف كل الصحافة و الاعلام الدوليبن.
ا
8 - Aymane السبت 25 يناير 2020 - 16:28
المهم عندهم هو عدم تضرر أصحاب المطاعم و سائقى الطاكسيات بينما تضرر الإقتصاد الوطني فلا بأس و المواطن المغربي إن دست و أهينت كرامته فلا مشكلة عندهم... الأنانية و النظرة الدونية الأوروبية في أسمى تجلياتها عذرا سيدتي فهذا زمن قد ولى على الأقل بالنسبة لنا كمواطنين مغاربة أحرار فإن كان بعض سياسيينا غير ذلك فذاك شأنهم فلسنا جميعنا إنبطاحيون رغم قلة حيلتنا و الله المستعان.
9 - زكرياء المغربي السبت 25 يناير 2020 - 16:28
لماذا قررت إسبانيا فتح قنصلية لها في الرباط عوض ما تقوم بفتحها في العيون او الداخلة
10 - عبد الصمد السبت 25 يناير 2020 - 16:31
يمكن التباحث حول منطقة صناعيةمشتركة يستفيد منها البلدين ولا غير ذلك فسلع تركيا والصين و اسبانيا و امريكا و فرنسا جعلت من الصناعة والتجارة المغريبة اضحوكة ....اين تبوأ المغرب في صناعة النسيج المراتب المتقدمة ؟!!ان الفلاحة والصناعة الفلاحية اصبحت شبحا امام تماطل المسؤولين في مراقبة المواد السامة والمهربة والسلع المستهلكة من طرف المغاربة ....بل ان الخبث في اصلاح البلاد اصبح انتخابات وزارات فاسدة تستهلك صحة وموارد المغرب بل تحتقر فكر المغاربة وتستغل استهلاكهم لمواد طاقية ومواد تابعة لوزارء مثل الفلاحة والصناعة...تحت شعاريحيا الفساد ببلاد الاولياء والصالحين ....لك الله ياوطني
11 - إبن المملكة السبت 25 يناير 2020 - 16:31
تمد اليد للمغرب هل أسقطت التأشيرة على رعاياه أم سهلة على أمهاتنا الذي يصفونهم في المعبر بالبغلات المهمة لجلب السلع في ظروف إنسانية ... إذا كان للمسؤولين المغاربة ذرة من الكرامة و الغيرة الوطنية ... عليهم معاملة إسبانيا بالمثل ... أما مد اليد للمغرب ... مجرد إلتفاق دبلوماسي على مطالبه المشروعة ... سبتة و مليلية و الخالدات مغربية و الأيام بيننا يا غزات ...
12 - الواقع المرير السبت 25 يناير 2020 - 16:33
الانضمة الضعيفة ميتعدة لتخلي عن الارض والتطورات وحتى البشر مقابل الحفاظ على الكرسي المغرب لازالت معظم أراضيه وبحاره محتلة سبتة مالية الصحراء الشرقية منحت للجزائر نصف البلاد تم أعضاؤه لقبائل شنقيط موريتانيا أكتر من 3500 km من الشواطئ تلعب فيها الصبليون وفرنسا ،75% من احتياط الفوسفاط عند مامي فرنسا،الصحراء واخداها البوزاريو وووووو
13 - نورد السبت 25 يناير 2020 - 16:35
في نضري بالنسبة لتهريب الدي يضر بإقتصاد الوطني ومنفعة لإسبان ٠٠٠يجب على الحكومة ان تبدأ في تشيد مصانع و شركات ٠منها تشغيل سيداة الشمال وكدالك تصدير ٠٠٠٠ متال نستورد الحافلات نقل الحضري لمدا لا يتم صنعها في المغرب كدلك أجهزة الطرقات ٠من اضواء وحديد و إسمنت و و ٠٠٠٠موارد موجودة يد العاملة موجودة٠٠٠٠٠الغريب هو ان اسبانيا وفرنسا هم من يجب ان يستوردو منا ليس نحن ٠٠٠٠وشكرا
14 - Salah essaouira السبت 25 يناير 2020 - 16:38
لا أفهم كيف تتكلم حكومة اسبانية الرسمية عن قضية غير مشرعنة الا وهي السماح بانشطة التهريب الذي ينخر الاقتصاد الوطني وذلك بخروج ملايين اليوروهات إلى أسبانيا من جراء شراء المنتجات الإسبانية.
15 - Omar السبت 25 يناير 2020 - 16:41
جوابا على سعيد.
الدي كان يحرر المدن المستعمرة على السواحل من البرتغال او الاسبان هم سكان المنطقة و الشعب و القباىل المجاورة لهده الثغور و ليس السلاطين فالمغرب كانت فيه لا مركزية فيما يهم الجهاد والتحرير و الحروب و كانت تسمى بالحركة . هنا السؤال. ما الدي جعل سكان او القباىل المجاورة لهدين الثغرين في الشمال يبقيان المستعمرين . نعم دالك هو الجواب لانهم قبلو بحكم النصارى و لم يقبلو بحكم السلاطين و و لم يكونو يودون محاربتهم رغم انهم يوجدون فوق ارضهم . ادن القباىل هي من قررت ابقاء المستعمرين و ليس الحكم المركزي اناداك و ان لم تريد القباىل الحرب او طرد المسعمر فعلم ان الحكم المركزي لن يستطيع ان يفعل شيىا الا القيام بحملات تأديب لتك المناطق لانه كان يعتبر دالك خروج على مبادى الاسلام و الدين و السلطة
16 - المنطق السبت 25 يناير 2020 - 16:48
السلام
حكومة مدريد لن تبقى مكتوفة الأيدي رغم تضرر إقتصاد مدينتي سبتة ومليلية ولنقل لحكومة الزيادات أنظروا كيف يتعمالون مع مواطنيهم فهو فوق كل إعتبار (أراه تقهارنا معاكوم)
17 - رشيد السبت 25 يناير 2020 - 16:51
عزها تعزك . كفانا من احتقار انفسنا كفانا من مجاملة اسبانيا و فرنسا على حساب المواطن المغربي
18 - adil السبت 25 يناير 2020 - 17:04
كيفاش ضرر اقتصاد سبتة وبغيتو اقتصاد المغرب يضرر باش يبقاو على خاطرهم ثم ان سبتة ارض مغربية هي مستعمرة تراجع المغرب يعني اعتراف ضمني بعدم مغربية سبتة يجب على المغرب ان يطالب باسترجاع سبتة ومليلية
19 - محمد المغربي الحر السبت 25 يناير 2020 - 17:07
الحمد لله على الدبلوماسية المغربية والمغاربة الأحرار ماشاء الله .الجارة المسيكنة اعتادت مد اليد ،اليد المبسوطة الممدودة. عاش الملك محمد السادس حفظه الله وايده ونصره
20 - Simmo السبت 25 يناير 2020 - 17:09
حتى ولو تضررت سبتة والتي لم تكن يوما ما محتلة راجعة التاريخ الحقيقي ولماذا المغرب لم يطالب بها للامم المتحدة . فواز سفرها يعتبر ثالث اقوى جواز سفر في العالم بينما جواز سفر المغرب فقط مسموح بزيارة دول العالم الثالث.
21 - التطواني السبت 25 يناير 2020 - 17:12
إني أرى أن الإعلام الإسباني يهول و يبالغ في الأرقام للضغط على المغرب من أجل فتح معبر باب سبتة. كيف ل 350 ألف نسمة من مدينة تطوان تشتغل في التهريب من أصل 800 ألف يقطنون المدينة حسب الإحصاء الأخير للسكان !!!!!
22 - Aziz1 السبت 25 يناير 2020 - 17:23
اصبح للمغرب اكبر ميناء على المتوسط لا بد ان يكون هناك منطقة حرة للتجارة ليستفيدوا منها ابناء المنطقة و تعطى امتيازات للاسر التي كانت تعيش من التهريب المعيشي و تشديد الخناق على سبتة و مليلية حتى تصبحا علىءا ثقيلا على اسبانيا
لقد حان الوقت ليستعيد المغرب الهيبة الكاملة و السيادة الكاملة ....
23 - القاسمي السبت 25 يناير 2020 - 17:27
مزيان هادي اعطيني فمك نكول بيه الشوك. اضن جاء دور المغرب لمقايضة الصيد والهجرة والارهاب وما يحدت في دوال الجوار بالمصالح العليا للمغرب
24 - LAYLA AYACHI السبت 25 يناير 2020 - 17:34
A mon avis il faut ouvrir les frontières avec l’Espagne mais elles doivent être fermées hermétiquement avec le pays de l’Est Pays de la haine qui haï tout ce qui est marocain
25 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 17:38
اولا النصر والعز لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وثانيا تبارك الله على السيد ناصر بوريطة.
السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة والعمل المتقن الذي يقوم به السيد بوريطة.
اللهم احفظ بلدنا المغرب وادم علينا نعمة الاستقرار.
26 - حسن السبت 25 يناير 2020 - 17:49
من غير المفهوم ان دولة كإسبانيا تطلب من المغرب السماح بفتح المعبر امام السلع المهربة (لا مراقبة و لا تعرفة جمركية) في المقابل جميع السلع التي تدخل الى اسبانيا يتم إخضاعها للمراقبة الصارمة قبل السماح لها بولوج الاراضي الاسبانية ما هذا المنطق العنصري
27 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 25 يناير 2020 - 17:51
لأول مرة تمكن المغرب من معرفة الأشياء التي تخدم مصالحه الدبلوماسية والحصار الاقتصادي هو السبيل الوحيد والاوحد لإجبار المدينتين بالعودة إلى الصواب لأن المغاربة يدعمون الاحتلال الاسباني للمدينتين المحتلين من طرف الإسبان الآن سيتحمل أعباء الديون التي تتراكم على التجار وبذالك سينفجر الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة لصالح المطالب المغربية باسترجاع المدينتين المحتلتين
28 - جعييييط السبت 25 يناير 2020 - 17:52
تضييق الخناق على سبتة ،يدخل في حماية الاقتصاد الوطني للمملكة ، وصحة وحماية المواطنين المغاربة من المواد الاستهلاكية المهربة ،الغير قابلة للاستهلاك .. وجب التفكير في خلق أسواق نموذجية مغربية قرب سبتة ، لتشغيل اليد العاملة المغربية ، وتمكين مواطني سبتة المحتلة من التسوق والتبضع من تلك الاسوق المغربية .. أما أن تبقى سبتة ثغرا لتمرير المواد المهربة إلى داخل المغرب وتستفيذ اسبانيا من مداخيل التهريب ، فهذا أمر غير مقبول .....
29 - متفرج السبت 25 يناير 2020 - 18:09
لماذا مفروض علينا أن نشتري من مرجان أسعار تلات أضعاف سلع اسبانيا انا أسافر كتير هناك الله العضيم أسعار رخيصه وجودة عالية لأن هناك منافسه بين الشركات lidl dia mercadona hipercor aldi اما نحن هناك احتكار غاشم أسعار فوق طاقات المغاربة
30 - افران الاطلس المتوسط السبت 25 يناير 2020 - 18:10
قاليك اعوننا بما ان المستفيذة الاولى هي اسبانيا تبيع لنا المنتجات المزيفة الصينية وكتربع على ظهرنا الاموال الباضهة وزد عليها اهانات المغاربة وتدهور اقتصاد بلدنا اللا غير غلقي سبة ومليلية ليس لنا فيها اي فائدة
31 - تجارب الحياة السبت 25 يناير 2020 - 18:18
يعني المغرب ماشي متضرر غير في حجرة ديالها جزيرة ليلى يعني اسبانيا خصها البزولة ديالنا يعني الرضاعة يعني بسبونيولية "بيبيرو"ياكا ؟مرة متضرة من كاناريا مرة متضرة من مليلية مرة متضرة من سبتة مرة متضرة من الافارقة المهاجرين اوا فين اوعلد فيهم لفهامات كيتكرفسو علينا في الخدود انا عمرني نسمحلهم على دك لمرة لمريضة لي رموها من الكرسي المتحرك اوكبوها قدام رجلين ديال الشرطة المغربية.بقات فيا مسكينة دك لمرا والله كنت باغي ندعي دك الشرطية السبنيولية في محكمة العدل الاوروبية.حيث دك لمرا كتشبه للواليدة ديالي عزات عليا والله اوساعدتها ماديا باش تتعالج فالمغرب. المرة الجاية كنطالب الشرطة ديالنا الا صرا لهم نفس المسرحية يعيطو على هيليكوبتير عسكرية مغربية تدي دك لمرا للمستشفى العسكري باش يترعبو مني يشوفو الهيلوكبتر اوعمرهم يعاودو.غير سمحولي على هادشي عيني عمرات بالبكا.
32 - عبده/ الرباط السبت 25 يناير 2020 - 18:25
اذا قدر الله و فتحت معابر سبتة و مليلية...فيجب قبل ذلك ان يتم تبديل عقلية الشرطة الاسبانية و تغيير معاملاتها للمواطنين المغاربة الذين يمتهنون التهريب المعيشي كما يقولون و يحافظوا على كرامتهم و انسانيتهم و لا يعاملوهم كالعبيد بل انهم يعتدون عليهم بالضرب و الرفس و اتلاف بعض سلعهم المهربة دون حسيب و لا رقيب و خاصة من مسؤوليهم الاسبان الذين لا يقومون باتخاذ اي اجراء تاديبي او عقابي ضد شرطتهم رغم وجود تسجيلات موثقة لتلك التصرفات و الاعتداءات الممنهجة على المواطنين المغاربة مما زاد في تعنت شرطة الاسبان في تلك المعابر و عدم احترام اي مغربي مهرب او مهربة للسلع يمر امامهم عبر تلك الممرات التي هي اقرب الى ممرات السجون منها الى ممرات الحدود... على حكومتنا ان تتدخل في هذا الامر....
33 - موتقاعد السبت 25 يناير 2020 - 18:25
لو أحصت الدولة الدين يعملون في التهريب أقول (طالب معاشوا ) وأعطتهم قدر من المال أن يعمل به في الشمال أو في الداخل بدون فوائد أما المعوزين قدرا من المال شهريا سوق تزدهر التجارة في المغرب وسوف تكثر الشركات الصغرى .
وينتعش الإقتصاد 100/100 .
أما إن كانت هناك توافقات سوف نبقى في مانحن عليه الى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
34 - AMIR السبت 25 يناير 2020 - 18:28
ماذا انتم فاعلون لو قامت اسبانيا بطرد المليون مغربي مقيم فوق اراضيها أضافه الى عشره ألف طفل متشرد .
قلاك المغرب عنده ما يتحدى به اسبانيا . مضحك ومبكي في نفس الوقت .
35 - هارون السبت 25 يناير 2020 - 18:35
يجب ان نستعمل الموانئ المغربية في السفر بواسطة البواخر من والى اوروبا عوض استعمال ميناءي سبتة ومليلية وحتى اذا حاولت اسبانيا التشويش على المسافرين الى دولة اخرى كفرنسا او ايطاليا فان لهاتين الدولتين عدة ميناءات لاستقبال البواخر الاتية من طنجة او الناضور او غيرهما .
36 - رشيد السبت 25 يناير 2020 - 18:36
اسبانيا تعترف بتظرر اقتصاد سبتة. ولم تعترف من قبل بتظرر اقتصاد المغرب من جراء تهريب السلع اليه من كل من سبتة ومليلية. يريدون العيش الكريم لابناء شعبهم والبأس والفقر والحرمان للمغاربة !!!! حلل وناقش
37 - Mosi السبت 25 يناير 2020 - 18:47
ربما مدريد لم تستوعب الرسالة جيدا...
هدفنا هو خنق المدينتين اقتصاديا و مستقبلا مائيا الى ان تأتيا معا الى حضن المغرب طائعتين....
سيأتي زمن تقول فيه اسبانيا للمغرب هااااا لعار خودهوم...
الخطة هي دفع الاسبان هناك الى الإفلاس و بالتالي قيام المغرب بشراء عقاراتهم كلها...قبل استرجاع السيادة تامة عليهما بإذن الله...
فالتاريخ يشهد للمغرب انه من اكثر البلدان التي تستعمل سياسة الصبر مفتاح الفرج التي يستعملها القط للصيد....ولكم في قضية الصحراء المغربية اكبر مثال....
فالجزائر على سبيل المثال تحمل مخلوقا مشوها على ظهرها منذ اربعين عاما...فهي تحرم ابناءها حليبها لترضعه للمخلوق اللقيط الذي تحمله نكاية بالمغرب...والمغرب حقيقة لا يحمل اثقالا عن احد...فبشرى للنظام الجزائري السارق و المتخلف بالمخلوق المشوه المسمى البوليزاريو...
ارضعوه و عاودو ارضعوه...حتى يجف ضرعكم يا سارقي شعبكم.
38 - لاجئون في.وطننا السبت 25 يناير 2020 - 18:48
الدولة.التي.تحترم.مواطنيها.تعطي.البديل.قبل.أن. تمنع.التهريب.لقد.شردتم.أسر. عديدة.كانت.تقتات.من.التهريب.المعيشي.ولأن. لم.تجد.أكلا.تقدمه.لا طفلها.في.ظل.غياب.فرص.الشغل.حسبي.الله.ونعم.الوكيل.في.المسؤول.عن.هذا.القرار
39 - chihab السبت 25 يناير 2020 - 19:00
هؤلاء يريدون من المغرب أن يتخلى عن سيادته الوطنية كان على الحكومة المغربية أن ترد عليهم بنفس اسلوبهم إسبانيا تتصرف كأن المغرب مقاطعة تابعة إليهم على الرغم من أنهم مجرد ديل لاوربا
40 - صحراوي سبتة ومليلية السبت 25 يناير 2020 - 19:09
المجان أكثر من جميل !
اسبانيا تدفع بالسلع المدعمة إلى سبتة ومليلية لتثبية استعمارها، لكن الدعم لم يعد كاف وحكام المستعمرات تطالب اسبانيا بتقديم المجان وإلا سيبقى خطر العودة إلى المملكة الأم قائم.
41 - monir السبت 25 يناير 2020 - 19:11
ا شاطر المعلق 22 يجب الاستمرار في خنق سبتة ومليلية ليصبحا عبء ثقيلا علا اسبانيا فيهجرهما المستوطنين الاسبان هل اسبانيا تسمح للتجار المغاربة ادخال السلع للمدن الاسبانية بدون رسوم طبعا لا لم ولن يسمحو بذالك يجب اظهار العين الحمرة تلك الارض مستعمرة لقد ولا زمن الاستعمار
42 - salhi السبت 25 يناير 2020 - 19:30
بعد التنويه بهذا القرار السيادي ، أتمنى أن يأتي يوم تفكر فيه حكومتنا في دراسة إمكانية فرض التأشيرة على دول كإسبانيا و فرنسا ،وذلك في إطار الحق الكوني في المعاملة بالمثل، حتى يستحضروا الذل والاهانات التي يواجهها مواطنونا أمام قنصلياتهم طلبا للتأشيرة، مع العلم أنهم يربحون كثيرا من وراء السفر للسياحة، وللعلاج و غيرها.
43 - ريفي من ايت بوعياش المنكوبة السبت 25 يناير 2020 - 19:34
اسبانيا زولات القمل والمرظ لازيد من عشرة ملايين ديال المغاربة وسيرو ديرو الحساب مزيان وديرو الحساب حتى تعياو.اليوم كاينين ازيد من مليون ديال المغاربة المهجرين عايشين في اسبانيا وهاد المليون ديال المغاربة المهجرين راهم خدامين على الملايين ديال النفوس.
44 - حكيم السبت 25 يناير 2020 - 19:36
المنتجات الموجهة الى اسبانيا و الاتحاد الأوروبي تخضع لشروط و مراقبة صارمين حرصا على صحة مواطنيهم في المقابل السلع الفاسدة او المنتهية الصلاحية يتم تمريرها الى المغرب تحت مسمى التهريب عبر معبر سبتة معبر الذل و العار
نعم يا سادة هذه هي قيمة المغاربة عندهم
45 - Omar السبت 25 يناير 2020 - 19:55
و لمادا تقوم السلطات الجمركية في اسبانيا بر مي زيت الزيتون والخضر وووو... .. بدوافع جد مضحكة رغم علمهم بدهابها الى شمال اوروبا و ليست لتهريب بل الاستعال الشخصي وهم يريدون ان يجعلو المغرب و خصوصا الشمال مطرحا لتهريب سلعهم و خصوصا تلك التي انقضى اجلها
46 - سفيان الهولندي السبت 25 يناير 2020 - 20:03
والمغرب ليست له اي ورقة إلا ورقة نساء الفرولة واما المصالح فالإتحاد الاوروبي كله مع اسبانيا واما ورقة الارهاب القاعدة فالاروبيون ملوا هذه القصص
47 - امجيد لابس سروال جديد السبت 25 يناير 2020 - 20:08
مدن كثيرة في شمال المغرب ، ليس لها الا التهريب مثل الفنيدق والمضيق و مرتيل والقصر الكبير و تطوان. نحن ضد التهريب ،ولكن ماهو البديل لهؤلاء الضعفاء. الشركات تهرب لطنجة و الدار البيضاء و الفلاحة معيشية. والسياحة ضعيفة جدا. وزراعة الحشيش ممنوعة. والصناعة التقليدية ليست مطلوبة من الزبناء المغاربة اما السياح الاجانب اصبحوا يهربون من هذه المدن لسوء المعاملة من طرف بعض المدمنين. الله ييسر الامور.
48 - mahboub السبت 25 يناير 2020 - 20:26
وشرحت الوزيرة الإسبانية أنّ "المغرب اتخذ هذين القرارين من جانب أحادي-توقّف التّهريب في سبتة منذ أكتوبر الماضي وإغلاق المعابر التجارية في مليلية-، ولم يستشر مدريد في كلتا الخطوتين
49 - abd السبت 25 يناير 2020 - 20:56
au marché de Fnideq, j’ai rencontré un espagnol venu faire son marché, qui n’avait dit que Ceuta ne vit que des apports des Marocains,et que Ceuta se viderait si les Marocains boycottaient cette enclave.
50 - agadir السبت 25 يناير 2020 - 21:08
نسيتم ماذا تفعلون للحافلات والشاحنات المغربية في ميناء الجزيرة من تضيق وفرض غقوبات ثقيلة عليهم واهانتنا وتفرغها وفي الطريق الكوردية تستوقفنا ونؤدى 7000 اوروا بدون وجه حق مع العلم اننا نمر بارضكم لا نفرغ امتعتنا بل العكس نودى ثمن الاطروت والكزوال وغيره نساعد على تنمية اقتصادكم شكرا لمن اتخذهذا القرار
51 - رأي السبت 25 يناير 2020 - 21:31
الداعي لقراءة أي كتاب .
الدكتور الفايد أفاد بما كل ما يخص استهلاك الأغذية المصنعة والتي مرت بمراحل التصنيع.
المزيد من الأمراض المستعصية واستيراد الأدوية والآلات.
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وباقي التأمينات ستصرف أموالا على علاج الأمراض ومن ليس له التغطية الصحية فله الله والدعاء.
52 - Svensson السبت 25 يناير 2020 - 21:46
Le probleme ce n’est pas l’Espagne c’est les marocains qui font le contrebande ce n’est les espanoles , autre chose les espagnoles aussi ont le probleme de contrabonde entre Gibraltar y l’espagne eux ne le permites pas est nous la meme chose .
53 - عادل السبت 25 يناير 2020 - 22:11
اتمنى الا يرضخ المغرب لإبتزازات اسبانيا فيما يتعلق بمعبر سبتة لقد حان الوقت ليظهر المسؤولون ان المغرب دولة ذات سيادة و الكف عن سياسة الانحناء للدول الاخرى خاصة اسبانيا الكل يرى في بلادنا ذلك الحائط القصير
54 - رشوود السبت 25 يناير 2020 - 22:44
فرض الامر الواقع على إسبانيا خطوة في الاتجاه الصحيح ...ومنع التهيريب ينعش إقتصاد الوطن ...لكن أين البديل لمن كان قوة عيالهم من التهريبب والذين يعدون بالملايين !!! وهل يستفيد المواطن البصيط من إنتعاش إقتصاد بلده ياترى؟؟؟
55 - علي 18 الأحد 26 يناير 2020 - 00:52
هدا إن ذلك على شيء فإنما يدل على تفعيل الاستقلال الحقيقي من جهة.
من جهة أخرى إسبانيا تقول ان اقتصاد سبتة و مليلية متضرر وعليه فلا بأس أن يتضرر اقتصاد المغرب بأسره على حساب مدينتين محتلتين ، هدا باش يعرفوا مسؤوليتنا بأنهم لم يعطوا اي اعتبار للمواطن المغربي عكس المسؤولين الاسبان منذ زمن والاقتصاد المغربي متظرر ، لكن بين عشية وضحاها تظرر اقتصاد مدينتين قامت الحكومة المسؤولة الإسبانية ولم تقعد حتى ترى مواطنيها في المدينتين و الجزر على ما يرام، فكم من حكومة تناوبت على مأساة الشعب المغربي وكان همهم الوحيد هو الاغتناء و الدفاع فقط على مصالحهم الشخصية ، فهذا هو مضهر من مضاهر دكتاتوريات العالم الثالث، الله غالب.
56 - mef الأحد 26 يناير 2020 - 04:38
المغرب الحمد لله المغرب في تقدم شيء فشيء ولكن الله يهذي 75٪من المسؤولين الذين... الخبار فراسنا جميع يا مغا ربة العالم
57 - كمال الأحد 26 يناير 2020 - 06:17
شكون لاصق فشي؟
واش اسبنيول قالو ليكم اجيو عندنا .ولا انتوما لكتشدو قوارب الموت اوكتمشيو عندهم او داخلين لبلادهم بلا شوارهم او صحه.؟
شحال من مره قالو ليكم خويو علينا وانتوما دايرين بحال ليمسمعتو والو.
شكون كيشد الصف امام الكنائس والصليب الاحمر الاسباني والجمعيات الخيرية طالبا القفه الاسبوعيه ؟
شكون هي الجاليه الأكبر في اسبانيا؟ وشكون من هذوك الجاليات الي كتموت على الجنسيه الاسبانيه؟ الخ.....
اذن والحاله هذه انا كنظن الصمت احسن لكم.
58 - Said France الأحد 26 يناير 2020 - 08:05
Je suggère que l'état marocain, construise des centres commeciaux juste à la frontière de Sebta, Marjane Carrefour, Station de Service, et autres commerces..., et que les prix soient affichés en DH et en €, comme ça ce sont les espagnols qui viendront acheter au Maroc
D'aileurs beaucoup de choses sont moins chers au Maroc, comme la coiffure, le Gasoil, les légumes, les fruits, la viande, le textile avec les marques Turcs (De Facto, Kotton...)
Et là, les marocains se placeront en maitre, et gagneront de l'argent en toute dignité, en revanche ce seront les espagnols qui vont devoir traverser les frontières pour dépenser l'argent pour pouvoir faire des économies
59 - الدوبي الأحد 26 يناير 2020 - 08:56
قالت تضرر المدينتين: يعني ان اسبانيا جعلت من هاتين المدينتين مستودع لسلعة منتهية الصلاحية مع ظروف تخزينها المنعدم . انظروا الى الحالة التي وصل اليها المغاربة اطفال شباب شيوخ يحملون في اجسادهم امراض الكونسير وقد تعريفنا ان المواد الحافظة تركيبتها خطيرة لا يستطيع جسم الانسان فكها وهذا هو مرض الحي.
60 - كريم الأحد 26 يناير 2020 - 12:08
يجب على الاسبان المستعمرين الإرهابيين الخروج من جميع اراضي المغرب بمافيها جزر الكناري
61 - fouad lahlou الأحد 26 يناير 2020 - 13:13
بعض التعليقات تستحق التنويه والإشادة..
62 - رشيد الأحد 26 يناير 2020 - 15:46
يمكن اضافة مشكل كطالنيا الى المشاكل الكبيرة التي تعيشها اسبانيا.
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.