24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار"

احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار"

احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار"

لا تتوانى الجارة الجزائر في إظهار مواقف عدائية تجاه الوحدة الترابية للمملكة المغربية بشأن فتح قنصليات إفريقية في الصحراء المغربية؛ إذ أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بيانا شديد اللهجة حول تدشين قنصلية كوت ديفوار في مدينة العيون.

وأدانت وزارة الخارجية الجزائرية إقدام كوت ديفوار على فتح قنصلية لها في المدينة المغربية، معتبرة أن "هذا الفعل الصادر عن عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي إخلالا بالالتزامات المترتبة عن العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي"، على حد قولها.

ووصفت وزارة الخارجية الجزائرية قرار حكومة كوت ديفوار فتح ممثلية قنصلية بالعيون بأنه "خرق صارخ للقوانين الدولية ولوائح مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص قضية تصفية الاستعمار في الصحراء"، بتعبير البلاغ.

ويبدو أن الصفعات الدبلوماسية المتتالية التي تكرس مغربية الصحراء أصابت الجزائر في مقتل، وهو ما عبرت عنه الخارجية الجزائرية من خلال اعتبارها استقرار بعثات الدول الإفريقية في الأقاليم الجنوبية تحركا "لا يعدو كونه حلقة في سلسلة طويلة من المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام".

بدورها، سارعت جبهة البوليساريو الانفصالية إلى التعبير عن غضبها من افتتاح قنصلية كوت ديفوار بالعيون. وكرر التنظيم الانفصالي ما جاء في محتوى بلاغ الخارجية الجزائرية، في خطوة تكرس التبعية المطلقة حتى في لغة التعبير الدبلوماسي.

ووصف بيان لما تسمى "وزارة خارجية البوليساريو" افتتاح قنصلية كوت ديفوار بـ"العمل العدائي"، و"الخرق السافر لمبادئ وأهداف القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وميثاق الأمم المتحدة والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية".

وكان علي كوليبالي، وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج، وجه رسائل من مدينة العيون إلى أعداء الوحدة الترابية للمملكة، وأكد أن "كوت ديفوار تتمتع بحرية القرارات وترفض جميع الإملاءات المتعلقة بتوجهها في العلاقات الدولية"، مضيفا أن "فتح قنصلية عامة بالعيون يعتبر قرارا سياديا يتوازى مع قناعاتها الدبلوماسية المتجذرة في التاريخ".

وأضاف الوزير الإيفواري، خلال الندوة الصحافية التي جمعته بنظيره ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج: "في الأعراف الدبلوماسية لبلادنا لا نقبل تقديم الدروس والمواعظ في السياسة، ولا نقبل تدخل أطراف أخرى في قراراتنا السيادية مع دول حليفة كالمغرب".

وتأتي المواقف التنديدية من قبل "أعداء الصحراء" بالتزامن مع الدينامية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية، بفتح قنصليات عامة للدول الحليفة للمغرب.

وفي يناير الماضي، افتتحت جمهورية غينيا كوناكري قنصلية لها بالداخلة، كما افتتحت جمهورية الغابون قنصلية لها بالعيون. وقبل ذلك، افتتحت جمهورية جزر القمر المتحدة وغامبيا قنصليتين لهما بالأقاليم الجنوبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - شمالي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:10
صراحة لهو امر رائع سماع صراخ و معاناة الاعلام الجزائري على خلفية نجاحات دبلوماسيتنا المغربية
2 - خبير كروي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:17
حسب علمي فالذي اصيب بالسعار يجب عزله و العمل على تطبيبه حتى لا يموت من الكمد
3 - alfonso الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:17
اقترح ان تنظم الحكومه المغربيه مسيره خضراء ثانيه لتجديد الصله بين الشعب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وليزداد الذين في قلوبهم غيض غيضا يجعلهم يستسلمون
4 - زهير الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:17
وتبقى الصحراء مغربية دائما وأبدا شاء من شاء وأبى من أبى. أما مرض "السعار" فهناك أطباء مختصون يمكن زيارتهم قبل فوات الأوان
5 - مول النعناع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:21
نريد فتح قنصلية فرنسا وإسبانياوانكلترا..المسؤولين عن هذه الحريرة وانتهى.
6 - حدو الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:21
الجزائر هي البلد الوحيد في العالم الذي ينشغل بأمر هذه القنصليات رغم أنه يدعي الحياد وعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية
7 - الصحراء مغربية ... الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:22
نحن لا ناقة لنا ولا جمل في الصحراء (الغربية) المغربية ومالكم تتبكون كلما فتحت دولتا قنصليتها في الصحراء المغربية ان كنتم لا (دخللكن) في هذا الامر والله الى العجب العجاب ولكن ما يسممكم ويضركم في قلبكم يا حكام المرادية وهو الشعار الخالد الله الوطن الملك
8 - عبدالرحيم 2 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:23
كوت ديفوار وغامبيا والسنغال وغيرهم من الدول الصديقة للمغرب دول إفريقية مستقلة بداتها وحرة في سياستها و قراراتها لا يحق للجزائر وجنوب إفريقيا أن يتحكموا فيهم كما يتحكموا بخبثهم وأموال شعوبهم في دواليب الإتحاد الإفريقي
9 - رأي مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:23
الجارة الشرقية تدعي الحياد في قضية الصحراء المغربية ولكن في الحقيقة تنهج سياسة ذو وجهين مختلفين و تصريح اليوم يؤكد لنا بأن هذا الحياد هو انحياز كامل اتجاه البوليساريو وعداء مستمر نحو المغرب ولكن طال الزمن أو قصر فالصحراء مغربية وستبقى مغربية.
10 - nor الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:25
ان لم تستحيي ففعل ماتريد اطلب من الحكومه الجزاءريه ان تشاهد خريطه المغرب في سنه 1880 ولها كامل النظر.
11 - caawi الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:27
ما كاين ما احسن من الهروب إلى-الأمام
12 - مغربي مغترب الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:28
الجارة الشرقية أصبحت تتكلم بإسم مجلس الأمن وباسم الأمم المتحدة وباسم أكثر من 40 دولة إفريقية وقعت على ما يسمى البيان التاسيسي للإتحاد الإفريقي ولا تعترف بالكيان الوهمي
سبحان الله ...مول الفز كايقفز ...وحين تقول له إنعل الشيطان يركبه العناد
13 - العنكبوت الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:30
تحية حارة لسي علي كوليبالي على رجولته و شهامته المتجسدة في خطابه المليء بما يعزز تقتنا كمغاربة في هذا البلد الديغوردي و المعقول، لقد كفيت و وفيت و قزمت من هم أقزام أصلا، وكما يقال عندنا "قاصح أحسن من كذاب"
14 - M.ESSETTE الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:30
صحيح ان الدبلوماسية المغربية اسوة بباقي القطاعات الحيوية الوطنيةن تعرف دينامية جديدة في التعريف بالقضايا الوطنية و على راسها الوحدة الترابية الوطنية.
فالمغرب اسس وطور علاقاته مع اوربا و افريقيا بمجهوداته الاصلاحية و البرامج التنموية وليس بالبترول و عائداته .
كما يعمل دائما في احترام حسن الجوار و لم يسبق له المس بسيادة الدول او التدخل في سياساتها و مشاكلها الى من باب المساعدة و التشاور.
السؤال المطروح هو لماذا تخرج الجزائر لوحدها بهذه التصاريح و تتجرا باصدار بلاغات عدائية و انتقادية للمغرب و كل من يقف مع المغرب في اطار الشرعية الدولية. هل الجزائر تعمل من اجل نصرة و تاسيساتحاد المغرب العربي و الوحدة الافريقية و جامعة الدول العربية،.
15 - احمد المغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:32
فتح قنصليات دول أجنبية في الصحراء المغربية كتعويض عن مشروع استقرار و انشاء مؤسسات البوليساريو في تيفاريتي خطأ قاتل لأن معنى هذا
1- الجمهورية الصحراوية ستصبح ذات سيادة و ليس جمهورية وهمية و الصراع سيصبح مشكل حدودي بين دولتين ذوات سيادة
2- الجزائر لن تكون طرف في الصراع لأنه يدور خارج أراضيها.
3- الاستفتاء سيصبح هو الحل الوسط لأن مطالب البوليساريو و الجزائر سيصبح هو الجلاء عن أراضي تنتمي لدولة ذات سيادة تحتلها دولة اخرى
4- الموقف السياسي للمغرب فيما يخص مغربية الصحراء سيضعف و سيتعرض للابتزاز داخليا و خارجيا و للاستفزاز أيضا و هذا سيؤدي إلى استنزافه اكثر و اكثر.
16 - karim bruxelles الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:34
المغرب المغرب المغرب عقدة حكام الجزائر :للتذكير فقط الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه .تحت شعار الله الوطن الملك
17 - بلعياش الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:35
اللهم زد وبارك .نحن ندعو دول الخليج وخاصة السعودية التي سال الدم المغربي دفاعا عنها للمرور إلى السرعة القصوى وافتتاح قنصلية بالداخلة وقنصلية بالعيون. أما الخطابة الرنانة فهي لا تسمن ولا تغني من جوع.
18 - صحراوي مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:35
يجب على الجزائر ان تستحيي من نفسها ولا تعض الثدي الذي ارضعها ففي الماضي القريب لم تكن هناك دولة اسمها الجزائر بل كل ما جيء في النصوص التاريخية كانت هنالك دولة اسمها المغرب والتي كانت
تمتد من تخوم السينغال الى تخوم ليبيا .واقول لكم بالمغربية والله المحيط الاطلسي لا عمتو فيه.
19 - Hassan الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:35
والاعتراف بكيان وهمي ليس له اي صفة من صفات دولة واقحامه بفضل شراء الدمم في منظمة دولية ليس خرقا صارخا للقانون الدولي؟ دولة الكابرنات لازالت تعيش على اوهام السبعينات. الله يكون في عون الشعب الجزائري واخواننا الصحراويين المسجونين في مخيمات الذل والعار بتندوف.
20 - ben lebsir ahmed الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:36
هدا يدل للحكام الجزائر ولو ان ليس هناك حكام انما حكام بالوكلة وعبيد العسكر هدا يدل ان مشكل الصحراء مشكل بين العسكر فقط ليس بين مايسمى البوليساريوا تستعمل هده الكيمة بالنيابة لان من يحارب ويتحدث وينزعج ويدفع كل شيئ من مزانية الشعب الجزائري العسكر استعمل المشكل ليسرق اموال الشعب الجزائري فقط طريقة مخزية لان الجزائر تعيش من انقلاب بومدين في حضن ومافيا العسكر انها دولة عسكرية بكل امتياز
21 - Nizar الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:37
واحد السينيغال شفتها مزال كتخمم. تعتلات !
22 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:37
ستفتح في المستقبل قنصليات بتندوف المغربية لانهاء احتلال الصحراء الشرقية للمغرب وسنطالب بترسيم الحدود الموروثة عن فرنسا
23 - الورزازي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:39
باغيهوم يضربوروسهوم معا الحيط !!!!
اتعجب من نظام يشكو من الضائقة المالية و لا يوفر حليبا لساكنة البلد و يترك ساكنة صحرائه الشاسعة وحتى مدنه و قراه الشمالية للفقر و الهميش و العطش و يخلق "وكالة تعاون خارجي" لصرف الملايير المتبقية من عصر البحبوحة طمعا في صحراء جاره !!!
نعلم ان هذا في يدخل في اشعال حرب اعلامية وحرب استنزاف مالية ونقول لكابرانات الشر اننا قبضنا على و حدتنا باحر من الجمر خلال اوقات عصيبة كان فيها سعر البرميل و لسنوات طوال وصل ل 120 دولار !!! فما بالكم الان خاصة و ان خزائنكم ستنفذ بعون الله وقوته خلال سنتين !!!
وارانا من هنا عامين نشوفو شكون غادي يبقى على الضص .!!!!
24 - said الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:41
لااعرف لماذا تكن الجزائر هذا العداء للمغرب ربما أن سياسة المغرب الهادئة والمهادنة هي السبب. لذا على. المغرب تصعيد لهجته تجاه هذا العدو الجار. ثم يبدو أن موقف الجزائر هذا ينخرط في إطار استحمار الشعب الجزائري وصرف اهتمامه عن قضاياه الجوهرة فعلى تبون واستسمح على هذا الاسم ان يهتم بقضاياه والابتعاد عن شؤون الدول الأخرى
25 - Ali الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:42
et l´ambassade de polisario á alger n´est pas illegale et illigime, et contre le droit imternational
La vanité ignore la médiocrité, heureusement, le ridicule ne tue pas
26 - حسن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:45
يا أعداء المغرب ستموتون بالفقصة ان هؤلاء الدول التي فتحت قنصلياتها بالعيون لها تاريخ في الدمقراطية و لها وزن كبير في افريقيا و سترون المزيد ان شاءالله
27 - غير دايز الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:47
عندما تقوم غوغل بحذف ما يسمى "بالصحراء الغربية " لا فائدة باعتبار لا الجزائر و لا البوليزبال . الدول لها الحق في فتح القنصليات لان هناك رعاياها يقطنون في الصحراء . لتثبيت الزواج و تصحيح الامضاءات و لتجديد جواز السفر و كل الأمور الإدارية لازم قنصليات.
رفعت الجلسة
28 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:47
انكشفت عورة الجزائر من زمان لكنها مازالت تصر على الرقص عارية وسط العامة وهي تضن ان جسمها السمين سيكفيها لشراء هذا وذاك لكن حتى فقراء افريقيا بدؤوا يهربون منها بعد ان شاخت وهرمت واصبحت بشعة المظهر والجوهر
29 - متتبع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:47
المرجوا من الدولة مراقبة المنطقة العازلة في تيفاريتي و بير الحلو و المحبس لان النظام الجزاءري سيحاول المعاملة بالمثل و تاسيس دولة و جلب اعداء المغرب لفتح قنصليات في المنطقة العازلة.على المغرب التدخل من الان لتدمير جميع مراكز البوليساريو في المنطقة العازلة.الحيطة و الحدر من الجزاءر الحقودة لكل ما هو مغربي. لقد شاهدت في map بناء منازل و ادارات مما يدل ان العدو اصبح يؤمن بانه على ارضه.
الله الوطن الملك
30 - ATLAS الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:47
والقادم إنشاء الله سيكون مزلزلا مع السيد بوريطا بالتوجيات العليا.
31 - Bob الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:48
اللي جا مرحبا به في العيون المغربية
32 - ali الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:49
الجزائر تظن نفسها في حقبة بومدين ونسيت ان مشكل الصحراء ثم حله في الكواليس وان صفقة القرن الجديدة ستغير العديد من الامور.
33 - Ahmed أوس. الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:50
اقترح ان يغير المغرب العاصمة الرباط بالعاصمة العيون، وبذلك سيكون ملزما لجميع الدول بفتح سفاراتها بالعيون والداخلية بما في ذلك الجزائر وجنوب أفريقيا وكل دول العالم.
34 - جمال الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:53
تحية خالصة الى قواتنا المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء المغربية الله الوطن الملك.
35 - miloud الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:56
ما علاقة الجزائر بالصحراء؟
الجزائر تسعى إلى إحتلال الصحراء المغربيييييييييييية
بستخدام مايسمى بالبول لي سار يو
36 - khalilnederland الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:57
يجب على المغرب ان ينقل عاصمته الىً العيون تمً كل الهيئات الدبلوماسية العالمية بهذا نجدد العهد مع إقليمنا الصحراء المغربية وليذهب الساسة الحزاءريون الىً الجحيم
الجزاءر تريد السيطرة على ارضي مغربية عن طريق ما يسمى بالمليشيات البوليزاريو الجزائرية فالجزاء. ماكرة ولن تنجح والصحراء احب من احب وكره من كره باقية تحت السيادة المغربية
تبون واتباعه لا مكانًا لهم في التاريخ اوً الشعب المغربي
عاشت الصحراء مغربية الىً الأزل
37 - CITOYEN الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:03
مع فائق إحترامي للشعب الجزائري الشقيق لأنه أقرب إلينا ما يضره يضرنا هل علمتم يوما أن المغرب دولة إستعمارية بل لازال هناك ثغران محتلان. لكن حكام الجزائر عندهم عقدة المغرب لماذا الله يعلم ألمانيا إحتلت فرنسا هل نسمع اليوم عن حقد بينهم لا تلك مرحلة إنتهت يا حكام الجزائر إرجعوا إلى رشدكم و اتقوا الله في شعبكم و الشعب المغربي عوض أن تبدروا أموال الشعب في أشياء لا دخل لهم فيها إستعملوها في تنميتهم
38 - مغربي صحراوي شرقي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:07
هذه الإحتجاجات الرسمية الصادرة من طرف الخارجية الجزائرية كل ما فتحت دولة من الدول قنصليتها في المدن الصحراوية تعتبر في حد داتها حجة ضد النظام الجزائري تبرهن بوضوح أن الجزائر هي الطرف الرئيسي في النزاع وما مرتزقة البوليزاريو إلا أداة بين يديها تستعملها كما تشاء
39 - شامة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:10
واسقني بالتي كانت هي الداء
تتناسى الجزائر كيف أدخلت البوليزاريو الى منظمة الوحدة الافريقية باخس الأساليب وأحط المؤمرات وبالرشاوي والتهديد والوعيد وكانها كانت الخالق الرازق
لكن شتان بين افريقيا في ابان غطرسة الجزائر وقد كانت دولا مشتتة لا تعرف لها طريق وبين افريقيا اليوم وقد أدركت طريقها ومصلحتها وتبينت من المغرب صديقا صريحا بلا مراوغات ولا دسائس
40 - معلق الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:13
ننتظر فرنسا وامريكا ودول الخليج لفتح قنصلياتها بالاقاليم المغربية الجنوبية قصد تقديم خدمات لرعاياها المتواجدين بالكويرة والداخلة والعيون والسمارة.........
41 - AbouMeryem الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:14
تصاب الخارجية الجزائرية بالسعار أو بالإيذز أو بوباء "كورونا فيروس" هذاك أمر لا يهمنا ......هناك منظمة الصحة الدولية التي تتكلف بالامراض و الأوبئة.
الله الوطن الملك.
42 - malik osman الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:15
الجار المسخوط مصيبة و بلية و حنا عطانا الله هاد الجار داير كيما هكدا الله يرد به معندنا منديرو
43 - youssef de sygh الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:15
نريد قنصلية عربيه او العرب غارقون في الاوحال !!!!؟
كل الدول العربيه يعلمون كيف ابتدأ المشكل ومن له رغبه في قسم المغرب ويعلمون مستوى عقولهم الفارغه والضعيفه والغير المكتمل عقليا لم لا يفتحون قنصليات او سيتممون حياتهم بالنفاق و البلا بلا بلا الخاويه
44 - Rachid الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:17
Le prochain sera le consulat des etats unis.
45 - الدور على فلسطين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:19
على فلسطين ان تفتح قنصليتها بالعيون، لتأكيد أنها مع الوحدة الترابية للمغرب و هكذا سيعرف المغاربة أن الفلسطينيين مع وحدة المغرب الترابية
46 - Le révolté الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:20
Rien ne permet à l'Algérie de donner des leçons en droit international aux pays africains qui ouvrent des consulats dans des villes marocaines du sud. Ces pays sont mûrs et vaccinés et ne peuvent jamais transgresser ces lois, sauf si les experts en diplomatie algériens ont une autre lecture de ces droits internationaux. Ceci montre tout simplement que l'Algérie est sur un côté de l'affaire du Sahara et la plupart des pays africains sont de l'autre coté.
47 - يوسف الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:21
النظام الجزائري عدو لذوذ للمغرب، لا يريد خيرا بنا ،لذا لابد للمغرب أن يتأهب ويستعد لكل الإحتمالات، بما فيها الحرب ، للدفاع عن حوزة المغرب من طنجة إلى الكويرة، لأن الصحراء مغربية منذ عهد الأدارسة إلى اليوم وربما قبل ذلك ، لا يمكن أن نفرط في أرضنا بسهولة.
48 - المصري الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:24
الصراحة ؤجب على الجزائر ان تكون في صفي المغرب .ويكونوز متحدون والله لكانو قوة عضمة ولكن مع لاسف خبت حكام الجزائر لا يسمح لهم ...انا مع الصحراء المغربية وعاش الملك محمد ٦
49 - المغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:28
وإذا أفترضنا أن مشكل الصحراء قد تم حله و بسط المغرب كامل سيادته على الصحراء وماذا بعد !! ماذا سيستفيد الشعب ؟؟ سيأتي التماسيح و الاشباح و تستولي على خيرات الجنوب كما حصل بعد الإستقلال . سيبقى الوضع على ماهو عليه (مزيد من الفقر ، الأمية ، الفساد ) وفي الأخير سيرفعون في سن التقاعد بحجة إصلاح صندوق التقاعد و عفى الله عما سلف !!! وتصبحون على خير
50 - علي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:32
النظام الجزائري يعترف امام العالم انه عصابة وهو نفس النظام الذي لازال يحكم ويعتبر العالم كلهم اغبياء والدليل ان الشعب الجزائري يخرج الى الشارع رغم القمع والاعتقال الغريب هو ان هذه العصابة تندد بمواقف الدول الاخرى لانها لا تحترم قانون العصابات
51 - احمد المغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:38
يجب منع البوليساريو من الاستقرار خلف الجدار الأمني لأن في ذلك خطر على مغربية الصحراء و الأمن القومي المغربي على المدى المتوسط و البعيد أما قنصليات الدول الإفريقية فلا تسمن و لا تغني من جوع اليوم تفتح و غدا ممكن تغلق و تأثيرها السياسي على الحل في الصحراء ليس كبير.
52 - العبدي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:39
وهل القوانين الدولية تسمح للنظام العسكري الاستلاء علي سلطة بلد وتعيين رئيس غير منتخب من الشعب الدي يخرج الى الشارع يطالب بحكومة مدنية ولا انتخابات مع العصابات اظن ان نهايتكم اقتربت وستؤدون الثمن غاليا لكل من ساهم في العداء للمغرب و للشعب الجزائري .
53 - مرحبا بالقنصليات الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:40
كبيدة الجزائر البوليساريو تتألم هي وجسمها الذي يحميها بعدما اصابهم الفيروس القاتل فيروس افتتاح القنصليات الافريقية بالمناطق الصحراوية المغربية العيون والداخلة
الله يزيدكم الم على المكم ويشغلكم بمشاكلكم عنا
54 - فكيكي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:40
الجزائر تعيش أزمة انفصام الشخصية لم تجد الطريق الذي ستسلكه في الورطة التي ورطها فيها النظام البومدييني والبوتفليقي و أصبحت تردد بشكل هستيري كلمات ورثتها عن ذلك النظام مثل تصفية الإستعمار تقرير المصير المنظمات التحررية وغيرها وكلها كلمات لم يعد لها مكانة في قاموس السياسات الدولية.وقضية الصحراء حل مشكلها و حسم أمرها من طرف الدول التي تتحكم في العالم .
55 - هشام الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:43
ستفتح قنصليات خليجية واوربيا في صحراء مغربية وقافلة تمشي وخارجية جزائري تسعر
56 - ابراهيم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:44
اليوم المغرب يحتاج إلى أحزاب و نخب و مجتمع مدني متماسك قادر على الانخراط الحقيق و الفعال في تطور البلاد على جميع المستويات و تقديم المصلحة العامة على كل إلا عتبرات و بتالي سوف يحضى بالدعم الفعلي من كل القوى الماترة ولن وتحتاج الدبلوماسية المغربية كل هذا العناء مند زمن طويل
57 - سامي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:47
لكمة من الحجم الثقيل ،تبين لنا مرة أخرى أن إفريقيا لاتباع ولاتشترى بأموال بعض العصابات العسكرية المغرضة.
58 - لويس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:47
بالله يعلكم ياحكام الجزائر مابغيتوش تحشموا عايقتوا بزاف العالم كل عرفكم على حقيقتكم هدفكم بان العيان حتى هدوك الناس لمكعرفوش السياسة لا دخل لكم في سيادة المغرب المحيط الأطلسي سيبقى بعيد عليكم طال الزمن او قصر ولو يبقى اخر مغربي فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حشموا ياحكام الجزائر ويا جنيرالات الجزائر على عرضكم
59 - سامي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:47
لكمة من الحجم الثقيل ،تبين لنا مرة أخرى أن إفريقيا لاتباع ولاتشترى بأموال بعض العصابات العسكرية المغرضة.
60 - med الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:52
يجب على الشعب الجزائري ان ياخد الحكومة الغير الشرعية الى المستشفى لعلاجها من السعار او ابادتهم لان مرضهم مزمن ومعد نجانا الله واياكم، فمستشفى الحراش معروف بزنازنه المكيفة وهناك يشفون من مرض السلطة والتعصب والكراهية والحسد والغناء غير مشروع والفساد الاعلامي والقضاء
61 - abdellah الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:54
موفق النظام الجزائري من استرجاع المغرب لأرضه سيتغير طال الزمن أو قصر
لأن مطلب الشعب الجزائري في تقرير مصير السياسي وتحقيق دولته المدنية لا بد ان يناله يوما ما
المهم اليوم هو أن المغرب استطاع أن يسترجع ترابه ويحافظ عليه و أكثرمن ذلك يزداد قوة يوما بعد يوم عسكريا واقتصاديا
اما الآخرون فلهم رياح الحمادة نتخر أجسادهم وتبلي خيامهم الى أن يستيقضوا من الوهم الذي رسمه لهم النظام الجزائري
وأخيرا ليعلم اللقطاء أن الدول المتجدرة في التاريخ لا يهزمها الصعاليك
62 - متابع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:54
أتحدى الجنيرالات العجزة وخادمهم تبون أن يرفعوا الحصار العسكري على الصحراويين المغاربة المحتجزيين فوق ترابهم مدة أسبوع فقط.أجزم لكم أن الخيام ستبقى فارغة والكل سيلتحق بوطنه الأم.يا كبرانات فرنسا قرروا مصير شعبكم الأول الذي خرج للشوارع وفي الخارج يصدح بأصوات عالية وأمام العالم (الجنيرلات إلى المزبلة والجزائر تدي الاستقلال).
63 - محمد الوجدي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:55
على المغرب العمل بالمثل أي العين بالعين وذلك بفتح قنصلية جمهورية القبائل المحتلة بالمغرب بالعاصمة الرباط و دعم القبائليين وطرح قضيتهم بالمحافل الدولية بعد ذلك لنرى رد فعل جار السوء
64 - Politologue الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:05
Dans cette dynamique, il est temps de d inviter l
Algerie a ouvrir, pour sa part, un consulat a Laayoune
ou a Dakhla,

et comme ca notre voisin de l est sera content et arrete de
deranger notre engagement.
65 - وناغ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:08
الجزائر تبكي
لمادا
اثمان المحروقات
تهوي
لم تعد تدفع
توقفت عن الدفع
توقفت عن شراء الدمم
وحتى الشعب
خرج
الى الشارع
توقفت عن شراء السلم الاجتماعي
انفقت مئات الملايير الدولارات
ولم تفز بشيئ
المال لايدوم
ارجعي الى ربك
توبي ايتها الجزائر
كفى من ضياع مالك ووقتك
66 - مغربي حر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:11
هذا هو الحقد والحسد الذي عاشت عليه الجزاءر مع كبرناتها ضد المغرب وضد وحدته الترابية في الصحراء المغربية. منذ أكثر من 58 عام والى حد الآن. و تدخلت في امور لا تمت لها بأية صلة وشؤون لادخل ولا ناقة لها فيه .فالصحراء المغربية شان وقضية مغربية محضة تخص المغرب وحده لا لاي احد اخر سواء كان الجزاءر أو غيره. وهي قضية مصيرية بالنسبة للمغاربة جميعا وبدون استثناء.وسضحون من أجلها بالغالي والنفيس وبكل ما أوتوا من قوة ومن إمكانيات حتى آخر رمق. والجزاءر بحقدها هذا فإنها تنهار يوما بعد يوم إلى الهاوية لأنها جعلت من أمر الصحراء المغربية هدفها الرءيسي ونسيت شعبها و نهبت أمواله وجعلت من المغرب عدوا وهميا للشعب الجزاءري لكي تسيطر عى ممتلكات وأموال الشعب وتلهيه بأمور هو بعيد عنها كل البعد .والمغرب لكم يا كبرنات الجزاءر ويا مرتزقة البوزبال بالمرصاد ولن تنالوا منه قيد أنملة مهما طال الزمان. وسيسحقكم جميعا بإذن الله .تعالى.
67 - وعزيز الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:12
هل هذا الوزير ...يعرف ما يقول ....


كان من سبقوه يقولون بان الجزائر لا دخل لها في (نزاع الصحراء ) ....و ها هو يصرخ ...كان القانون الدولي سطره بوتفليقة او بومدين ... اللذان يكرهان المغرب اشد الكره....



يكفي الحراك الشعبي الذي لا يعترف بانتخابات كرست الوضع كما اراد مخرجوا مسرحية الديمقراطية الانتخابية بعد تحريك مسلسل العدالة ضد البعض .... لكي يسكت الشارع الذي عرف كيف اديرت الامور ببلاغات عسكرية أسبوعية ...


و تاتي يا وزير لتعطينا دروسا في القانون الدولي .... اقرا التاريخ ....لتعرف من كان في الصحراء ...قبل وصول العثمانيين الى الجزائر ...



و اقرا التاريخ لتعرف ما هو المغرب ....
68 - نظام فاسد ، وكفى!! الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:14
لا ثقة في جيران السوء، نتمنى الفرَج للشعب الجزائري الشقيق في ما قريب إن شاء ألله،
69 - IBRAHIM الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:16
Pourquoi l'Algérie ne porte pas plainte officiellement auprès des Nations Unies
70 - Hakim khouribgui الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:21
اللهم زدهم سعار على سعارهم وغظب فوق غظبهم و اجعل كيدهم في نحرهم وشتت اللهم رأيهم وارنا حكمك فيهم وانصر الشعب الجزائري الشقيق عليهم.
وموتوا بغيضكم المغرب في صحرائه الى يوم القيامة.
71 - زعطوط الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:27
قريبا سيفتح المغرب قنصلية بتيزي وزو قصد تصفية الاستعمار من هذه المناطق المحتلة بالقبائل من قبل جارة السوء قلتم محايدون .... الله ازيدكم ويل على ويل يا عسكر المرادية......
72 - البوهالي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:33
كل يسعى وراء مصالحه بالطرق والوسائل التي تناسبه والمغرب في صحرائحه ويمارس حقا طبيعيا من حقوقه
73 - المحلل الخطير الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:41
Merci hespress
bon sujet et bonne continuation
74 - محمود ربيع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:44
ااااودي الجزاءر تقابل مشاكلها وتبحث عن الحلول لقضاياها ،،،، اوتعطي اتساع للمغرب وللصحراء المغربية ،،،، هذا هو حال العرب يتدخلون في ما لايعنيهم وينسون مشاكلهم .
75 - RALEUR الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:59
المغاربا ماعندهم تامشكل، الجزائر إلى بغات تفتح قنصلية في تينذوف الله يعاونها، إديرو القنصلية ويزيدو حتى سفارة ويبنيو جوج خزاين، والطواليت ديال القنصل والسفير ديالهم يخرجو خارج المخيم ويديومعاهم الما كيف تايديرو جميع سكان مخيمات الدل والعار بما فيهم الشاف ديالهم مللي تايبغيو يقضيو حاجتهم٠
76 - محمود الصحراوي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:02
غريب أمر حكام الجزائر...! أخلطوا بين الرياضية والسياسية ورفضوا المشاركة في مسابقة رياضية إفريقية بالعيون وكأنهم يريدون حرمان أهل الصحراء حتى من ممارسة وتنظيم المظاهرات الرياضية كما حرموا المحتجزين الأبرياء ضحايا مخيمات تندوف... وهاهم اليوم يريدون فرض سياستهم على دول أخرى لتصطف معهم في نفاقهم وتزويرهم و بهتانهم للسباحة مع كيان وهمي صنعوه من رحل ومجهولي الهوية على أرضهم... والعالم يشهد ويضحك عليهم
77 - يوسف الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:02
أنا استغرب من صمت الخارجية المغربية لأن هذا الجار العدو يتدخل بشكل مستفز
في الشؤون الداخلية المغربية...ما شأن الجزائر في ذلك طالما تقول أنها ليست طرف في نزاع الصحراء.
اتمنى اصدار بلاغ قوي لردع هذا الجار الحقود لأنه مستمر في استفزازنا.
78 - Vara الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:05
إن الحارة الجزائر تكيل بمكيالين فهي تقف مع الحل السلمي التفاوض حوله وهو إما الإستقلال أو الحكم الذاتي أو الإندماج أي أن هنالك ثلاثة مخارج لهذا المشكل المفتعل أحدهما هو الإستقلال والآخرين البقاء مع الوطن الأم. وهي عندما تعترف بالبوليزاريو وتفتح تمثيلية لهم بالجزائر أليس هذا ضد الشرعية الدولية وتدخل في مسار التسوية بالإضافة إلى كونه تدخل في الشؤون السيادة لبلد جار. الله ينعل لي ميحشم.
79 - Hassan الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:07
أتمنى من المغرب ان لا يطالب بفتح الحدود مرة اخرى نريدها مغلقة الى الابد مع جارة السوء الحاقديبن على استقرارنا ومشارعنا الكبرى كمناء طنجة المتوسطي وو إلى أخره كرههم لن يزول نسو عندما قدما لهم المغرب المساعدة لطرد الاحتلال الفرنسي ليس فيهم خيرا .المغرب في صحراءه لن نتناول عنها مهما كان ليعلمو ان المغرب له رجاله قادرين ومستعدين إلى كل الاحتمالات طبلو كيف ماشءتم النصر للمغرب عاش الملك وعاش المغاربة الأحرار أين ما وجدو.
80 - عبدالعالي زناتي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:08
اذا كان ماقام به المغرب استفزاز بالنسبة للبوليزاريو والجزائر فبماذا نسمي اقامة الاحتفالات والمؤتمرات في منطقة تيفاريتي المغربية فبعد ايام قلائل ستحل الذكرى المشؤومة لقيام جمهورية الوهم وفي الغالب سيحضر وفد جزائري رفيع المستوى إلى المنطقة امام اعين مراقبي المينورسو. اليس هذا خرق واضح لاتفاق وقف اطلاق النار لسنة1991 وعدم احترام القانون الدولي؟
81 - ali الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:09
هذه القنصليات تمثل شعوبا و دول موجودة على الواقع وا لأرض الافريقية .هكذا تكون دليل شامخ على مغربية الصحراء. أم أطروحة كابرانات فرنسا فما هي إلا وهم.و الله كم جميل جدا عندما نرى الكابرانات تصاب بالسعار.
82 - احمد العلوي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:12
حكام العسكر في الجزائر الشقيقة يريدون الهاء الحراك عن مطالبه الأساسية دولة مدنية ماشي عسكرية.وهدا لن يتحقق لهم حيث الحراك دخل سنته الثانية .وهو عازم كل العزم على تحييد هدا النظام العسكري الفاشي.
83 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:25
المغرب لديه أوراق كثيرة أخرى يتريث لاستخدامها.وهي صحراؤنا الشرقية التي سينطالب بها. وكذلك منطقة التوارك ومنطقة القبائل الذين ينادون بالاستقلال عن الجزاءر.وسيساندهم المغرب وسيقف بجانبهم وسيفتح قنصليات فيهم .وسنعاملكم بالمثل .لأن حكامكم لايعرفون ولا يتقنون إلا المعاملة بالمثل.وانذاك فقط سنكون سواسية .في اتخاذ القرارات العداءية .و آنذاك فقط سوف تعتبرون أن هنا جار يستجيب لكم ولحقدكم و تحسبون له ألف حساب .وهو لكم بالمرصاد. فلا تحلموا بالمستحيل والصحراء مغربية إلى البدء أن شاء الله .والكبرنات ومن معهم إلى الهاوية .
84 - Hassan الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:28
هذا جميل. لاكن أين قنصليات الذين يحلبون المغرب من أمريكا وإسبانيا وفرنسا ؟ أين الحلفاء التقليديين من أمريكا وفرنسا والخليج؟
85 - يوسف ب تاشفبن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:32
يجب قطع العلاقات مع الجزائر ونشترط عودةالعلاقات حتى تفتح قنصليتها بالعيون
86 - رشيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:36
ما لم ينتبه له الاخوة المعلقون بغض النظر عن الموقف الجزائري . أن فتح قنصلية لن يؤدي بالضرورة لتأكيد مغربية الصحراء أو تغيير وضعها القانوني من طرف الأمم المتحدة. ثم الأهم في هدا الخبر لمن يهللوا طربان وفرحا وكأنه إنجاز يحسب لبوريطة. في االحقيقة هو مقدمة لتوطين الأفارقة في مدن الصحراء . وهدا لن يزيد سكان الصحراء إلا حنقا علا المغرب وسياسته في افرقة الصحراء خاصة والمغرب عامة. مباشرة بعد فتح القنصلية منح محمد السادس منحإلى ل30 أفريقي للدراسة في معهد الصيد البحري في العيون . حذار أيها المغاربة الشرفاء من ضياع نسل المغاربة. واحييي الاخوة في الصحراء علا رباطة جاشهم المتمثل في الأعراف القبلية المجيدة التي تحافظ علا نقاء العروبة الصحراوية عكس الشمال المغربي الماءع الذي أصبحت بناته تنكح من طرف الزنوج الافارقة.
87 - Ahmed الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:58
بوريطة يجب ان يبقى في هدا المنصب مدى الحياة اول وزير ينطبق عليه المثل الرجل المناسب في المكان المناسب .
88 - جمال الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:01
المغرب من طنجة إلى الكويرة ومن حق المغرب يفتتح قنصليات الدول الشقيقة في أي مدينة مغربية افتحوا قنصليات يا جزائر كل من جنوب افريقيا و فينزويلا وإيران على اراضيكم واتركوا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربه وما العجب إذا كان التفتح الديبلوماسي المغربي له مبادىء حسن الجوار و النوايا الحسنة ألم يقل ملك المغرب للجزائريين أن المغرب يده ممدودة للخير والسلام والتعاون فأين أنتم يا حكام الجزائر من هذا سوى إحداث البلبلة عن طريق ابنتكم الغير الشرعية الكيان الوهمي المفتعل
89 - ابن سوس المغربي، حق القبائل الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:01
يا نظام الجنرالات أنتم جعلتم باموال الشعب الجزائري الشقيق دول تعترف بمرتزقة و جمهورية وهمية لا أساس لها في تأريخ المنطقة ولم يكن لها وجود في تاريخ المنطقة، هل هذا يتماشى مع القوانين الدولية؟ أنتم تقولون ان لا علاقة لكم بالمشكلة من الأساس و في نفس الوقت تدعمون بايواؤ اعداء دولة مجاورة تدربون تسلحون تعلمون في مدارسكم العسكرية لو فعل المغرب نفس الشئ مع شعب القبائل او شعب المزاب في غرداية أو شعب توارك الك الطوارق في الصحراء الكبرى الذي تحتلون أرضه و يستغلون خيراته، شئ آخر باسم حق تقرير مصير الشعوب لماذا لا تعترفون بحقوق الشعوب التالية كاتولونيا كشمير في الهند كردستان العراق كوسوفو في يوغسلافيا السابقة ايرلندا الشمالية كورسيكا في فرنسا، أين حق تقرير مصير الشعوب هنا؟
90 - إلى رشيد دزايري الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:10
اولا أودّ ان أؤكد ان المغرب دولة له سيادة كاملة على صحرائه، و ثانيا ان المغرب شعبا له دين واحد يوحد رؤياه، فلا مجال للنقاش عن أطروحة و فرضية وهمية تحاول الجارة الشقيقة ان تجد لها مكاناً حقيقيا في قاموس السياسي، هذه الأكذوبة التي تدعى البوليساريو لا تهم أبناء هذا الوطن و لا نعيرها اي اهتمام، فلا تنفخوا في بالون مثقوب، يعترف من يعترف و ينسحب من ينسحب فالمغرب دولة قائمة بذاتها سياسيا اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا منذ عصور خلت، فنحن أمة متماسكة شعارنا الله الوطن الملك.
رومن هذا المنبر عليكم ايجاد حل للدويلات المحتلة في بلدكم الجزائر ومنها جمهورية القبائل التي برئاسة هاني مهني المعترف به دوليا و لا تنسى الدويلات الأخرى المحتلات كازواد و الطواريق الصحراوية و.....
91 - صخراوي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:17
الاهم والمهم المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. وما يهمنا بمن يعترف بوهمكم. فعيشوا في الخيال ليلا بدولتكم وعند اليقضة , ترون الا الفيافي والسراب لا دولة ولا هم يحزنون .بل ما هناك عصابات تجوب الصحاري كاللصوص او قطاع الطرق. اما حلمكم باقامة دويلة بالصحراء المغربية, فهذا لن يتحقق ولو تكالبت معكم جميع الدول لءن هذا مصير شعب باكمله وليست قضية شردمة من المرتزقة وبائعي ضمائرهم. وان اشفقوا عليكم محتضنيكم , فاليمنحوكم قطعة ارض من قارتهم كما يدعون وتنتهي مشكلتكم. اما المغرب ليس له ما يعطيكم الا من اراد ان يتوب ويرجع الى بلده ليعيش معززا مكرما بين اهله وذويه ويشارك في تنمية وطنه. ان الوطن غفور رحيم (اقصد هنا الصحراويين المغرر بهم وليس المرتزقة الموجودون هناك من دول اخرى لظروف يعلمها الجميع
92 - إلى رشيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:20
المغرب دولة وسيادته تعم من طنجة الى الكويرة ومن يعترف بالمغرب كدولة يعترف به بكامل سيادته والمغرب لا يساوم بين ارضيه حتى يطرح جزءا من حدوده لتصويت الدول ووهم البوليساريو في اندثار وما بقي منه الا ما ينفخ فيه الاعلام بالغاز الجزائري وبسبب ذلك انت تعيش في الفقر المدقع والجوع وتقف فطوابير شكارة الحليب كالحمير
93 - إلى المسمي نفسه رشيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:26
يا من توهمون انفسكم ، نحن المغاربة لن نتخلى على شبر من أرضنا هل تعلمون ان المغرب كان حكمه يصل حتى نهر السنيغال أيام حكم اامرابطين والموحدين أين كانت المرتزقة انذاك نعود إلى عهد الدولة العثمانية فقد احتلت دويلتك الجزائر لاكثر من 6 قرون كما هو مذكور في الارشيفات العالمية اما المغرب فلم تستطع الدخول اليه لماذا بحكم رجاله البواسل والشجعان فاليوم التاريخ سيعيد نفسه المغاربة لن يتخلوا على ارضهم نحن مستعدون للقتال و الموت من اجل بلادنا ، هههه هل دويلتك فعلا بلد البترول وابناؤها يتسولون اﻻورو من اسيادهم ويقتاتون من المزابل ويقفون فطوابر شكارة الحليب انظر الى دول الخليج نعمة البترول واضحة على بلدهم ومدنهم لن تجد خليجي يشتغل في اوربا ، انظروا إلى مشاكلكم التي اصبحت تطغى على السطح مظاهرات من اجل الاطاحة برئيس فاقد الشرعية ومظاهرات من اجل الفقر والجوع ومظاهرات من اجل المطالبة باستقلال الجمهوريات المحتلات ، سياتي زمان وستندم الجزائر على ما فعلته مع المغرب وابنائه نحن ﻻ ننسى الكل يتغير سينتهي عهد البترول و سنرى ما اعددتم
94 - moha الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:18
vive le Maroc Dieu Patrie Roi
vive l'Afrique vive la coopération sus sud
à quand les pays du golfe se décideront??
95 - متتبع رقم1 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:26
لماذا يأخذها السعار كلما فتحت قنصلية أجنبية بالعيون
ما شأنها في ذلك
و ماهو الضرر الذي لحقها ..وهي من تدعي بوجه قاسح كما يقال ..أن ليس لها دخل في مشكل الصحراء
عجبا عجبا يا حكام الجزائر كل همكم وشغلكم
هو معاكسة المغرب في كل شيء..
سبحان الله الجزائر صرفت مند 1975
ميزانية ضخمة 400مليار دولار تقريبا في شأن لا يعنيها ولا يهم شعبها ..400مليار دولار تكفي غداء شهرين لسكان الكرة الأرضية
عجبا يا أمة من جهلها وعنادها ضحكة امم
يا شعب الجزائر استفيقو
فلا أحد يصحح حال حاكميكم سوى انتم شعب المليون شهيد
96 - simo soussi الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:03
قاليك الجزائر دوبة محايدة لما يقع في الصحراء. انوضي تشللي دابا . غادي بقاو مساكن بهاد التقارير و الخرحات حتا يحماقو . ههه برافو المغرب
97 - نبيل المغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:17
هل الامم المتحدة تعترف بدولة اسمها الجمهورية الصحراوية؟ الجواب لا، اذن قرار النظام الجزائري بالاعتراف بهكذا كيان وهمي يعد منافيا لكل القرارات الاممية و العربية و الاسلامية، و بالتالي فعلى العسكر في بلاد المغرب الاوسط ان يستحوا قليلا و يهتموا فعليا بمشاكل مواطنيهم لان الحراك الشعبي ان لم ير تقدما سوف يعود اكثر قوة و عنفا هاته المرة و اظن ان الاستقطاب الذي حصل بين القبائل من جهة و داعمي النظام من جهة ثانية سيؤدي لانقسام خطير. من هنا اظن ان على تبون ان يبرد وزير خارجيته و يسخن داخليته لان الامور معقدة و انخفاض اسعار النفط ستجعلها كارثية.
98 - متتبع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:56
أقول للماسكين بالدبلوماسية المغربية برافو لقد دفعتم الجزائر إلى اظهار عداءها للوحدة الترابية للمغرب بكل وضوح و هو ما يتناقض كليا مع ما تتدعيه
99 - عبدو الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:21
رغم كل الأيادي الممدودة للجارة الشرقية، لتجاوز الخلافات،... فإن هذه الأخيرة، ما زالت في إطار صم بكم، فهم لا يعقلون. لذا نطلب من الملك والحكومة، قطع العلاقات مع منبع الشر، وتجميد جميع الاتفاقيات الاقتصادية معها في أقرب الآجال ان شاء الله. لعلنا نسمع قريبا خبر من هذا القبيل. وليكن مايكون.
100 - حجاج الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:26
حبدا لو قامت بعض الدول العربية والاروبية بفت قنصلتها بالمناطق الجنوبية لجن جنونهم
101 - عبدو الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:33
نطالب بقطع جميع الاتفاقيات والعلاقات، مع دولة الشر، الجزاير.
102 - Jamal الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:49
وأين هو حياد الجارة الجزائر الذي تدعيه من كل هذا ...
103 - Karim الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:18
نحن لا نكترث بتصريحاتكم يا حكام المرادية الغير الشرعيين.
اما هذه التمثيليات الدبلوماسية في صحرائنا، فما هي الا البداية. فسارعوا، انتم وصنيعتكم البولزبال، الى تحرير مزيد من البيانات والتنديدات، وحاولوا تغيير الاسلوب كي لا نتهمكم بالنقل كالتلميذ الكسول.
104 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:25
ساحل العاج البلد الذي سكب الملح على جراح البوليساريو المتخنة.وأربك حسابات ساسة الجزائر فأدخلهم في دوار شديد أفقدهم الصواب والاتزان.نحن لم نعد نفهم هؤلاء الساسة إذا كانوا يدعون أن مشكل الصحراء بيد الأمم المتحدة ولا دخل لهم فيه فلماذا نجدهم يخرجون ببيانات مغرضة ضد المغرب ووحدته الترابية كلما حصل دعم الصحراء المغربية؟ أليس بينهم رجل حكيم وعاقل يضع عقله في رأسه ويتحدت بالكلام المقبول والمنطق السديد؟ هل الجزائر وصية على البلدان الأفريقية حتى تتدخل في قراراتها؟ لقد قرأنا للمسمى "خداد" أحد دعاة الانفصال وهو يصف هذه الدول بالفاشلة والمجهرية...أهذا كلام يتلفظ به إنسان عاقل؟يدعي لنفسه الحق ويقذف الآخرين بأقبح النعوث ؟ نحن نثمن التغيير الذي طرأ على الدبلوماسية المغربية فلا مجال للتراجع...فإذا كان للمغرب خصوم وأعداء لوحدته الترابية فهناك في المقابل دول تساند المغرب وتعترف بعدالة قضيته ولا تنتظر من أحد إعطاءها دروسا فهي أدرى بما تفعله تبعا لقناعتها وسيادة قراراتها.
105 - ولد علي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:42
أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بيانا شديد اللهجة حول تدشين قنصلية كوت ديفوار في مدينة العيون.
والمغرب ينتظر ماذا ليرد على حكام الجزائر؟!
يجب على المغرب ان يصدرمن جهته بيانا شديد اللهجة يلزم الجزائر ان تكف على تدخلها في شؤون المغرب الداخلية !
106 - ملاحظ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:50
أين هي عقيدة الجزائر التي تقول انها لاتتدخل في سيادة الدول وشؤون الدول الأخرى!!!!!!!!!!!!!! ؛؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟
107 - mjalwake fnew york الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:03
le Sahara est marocaine et si l,algerie la veut qu elle vienne la chercher.
108 - ملاحظ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:08
86 - رشيد نحن لسنا بعنصريين و المغرب له تاريخ عريق مع الافارقة. إنهم أشقاء. فمن المغرب انطلقت الفتوحات الاسلامية. و من الاحسن ان نتقاسم عشنا مع من هم أقرب اغلبهم من أمة الاسلام و لا أن نقبل بقاعدة العنصريين الملحلحدين الجنوب الافريقيين. الافوريون أحسن بكثير في كل شيء من الجنوب الافريقيين الذين يحلمون بقاعدة تيجارية بالشمال الافريقي و خاصة طمعهم في الصحراء المغربية.
109 - نورالدين المجاهدي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 23:50
أرفع القبعة لصانع هذه النجاحات الدبلوماسية السيد ناصر بوريطة
جازاه الله على مجهوداته الجبارة حيث يقضي جل وقته بالطائرة من أجل نصرة قضيتنا الأولى
نريد المزيد من أمثاله في حكوماتنا ودبلوماسييتنا
110 - غيور على المغرب الخميس 20 فبراير 2020 - 03:40
ننتظر بفارغ الصبر افتتاح القنصلية الأمريكية بالعيون ولا يهم المقابل ولو كانت فلسطين
111 - Khawa khawa الخميس 20 فبراير 2020 - 03:57
We're khawa khawa Alger Rabat please open the borders between the brothers
112 - فاطمة الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:48
رعب حكام الجارة الشرقية من نجاحات الدبلوماسية المغربية اكثر من رعب الصين من فيروس كورونا
113 - El Moustaki ridouan الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:17
يعتبر فتح قنصليات بعض الدول الأفريقية الصديقة بالمدن الجنوببة للملكة اعترافا بوحدة المغرب وصحراؤه وسيزيد الكارهين كرها وانشاء الله المغرب سيصبح من بين احسن الدول في العالم ويصيب حكام الجزائر بالمرض والغيض والكره وليس الشعب فهم اخواننا ونكل لهم كل الاحترام وستضل الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.