24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. عالم أوبئة مغربي (5.00)

  5. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يرفضُ التنسيق مع هولندا لإعادة طالبي اللجوء المرفوضين‬

المغرب يرفضُ التنسيق مع هولندا لإعادة طالبي اللجوء المرفوضين‬

المغرب يرفضُ التنسيق مع هولندا لإعادة طالبي اللجوء المرفوضين‬

يستمرُّ "الجفاءُ" الدّبلوماسي بين أمستردام والرّباط. ولعلّ من بين مظاهر هذه الوضعية رفض الرباط تقديم قاعدة بيانات متعلّقة بالمغاربة الذينَ هاجروا إلى هولندا في الفترة الأخيرة لفائدة سلطات الأراضي المنخفضة، خاصة أولئك الذين تقدّموا بطلبات اللجوء السّياسي.

وترفضُ الرباط استعادة المغاربة طالبي اللجوء المرفوضين من قبل سلطات أمستردام، بعدما ثبت لها أنّ الأخيرة لا تنسّق في عمليتها مع الجانب المغربي؛ وهو ما يؤشّر على استمرار التّوتر بين المملكتين، بسبب ملف "حراك الريف" الذي يتبناهُ البرلمانيون الهولنديون بشكلٍ رسمي.

ودفعَ الوضع في الرّيف المغربي عقبَ احتجاجات الحسيمة مئات المواطنين إلى ركوب أمواج البحر وطلب اللجوء السّياسي في عدد من الدّول الأوروبية؛ أبرزها هولندا، التي تعتبر "معقل" الجالية الرّيفية في أوروبا، وبسبب دفاع البرلمانيين في الأراضي المنخفضة على مصالح المحتجين.

وفي الوقت الذي تؤكّد فيه السّلطات في الأراضي المنخفضة أنها طلبت مساعدة من الرباط من أجل ضمان عودة مئات المواطنين المغاربة ممن رفضت طلبات لجوئهم، تؤكّد الرباط أنّها لم تتوصّل بأي طلب من المسؤولين الهولنديين للشّروع في هذه العملية.

وتؤكّد السلطات الهولندية أنّ طلبات "اللجوء" المقدمة من قبل المغاربة قد ازدادت في الآونة الأخيرة، بحيث تستحوذ على نسبة تفوق 40 في المائة من مجموع طلبات اللجوء التي تتوصل بها السلطات، مضيفة أن أغلب من تُرفض طلباتهم من المغاربة يتحولون إلى مقيمين غير شرعيين في الأراضي الهولندية.

وترفضُ هولندا منح اللجوء للمغاربة؛ لأنها تعتبر المملكة بلداً آمناً، وأنّ "المغاربة لا تتحقق فيهم عدد مهم من شروط الاستفادة من اللجوء مثل التمييز العرقي أو التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية".

ويبدو أن الأزمة بين البلدين مرشحة إلى المزيد من التصعيد، فقد طرح أعضاء في الحزب الاشتراكي بالبرلمان الهولندي مقترحا رداً على موقف المغرب يقضي باتخاذ تدابير التأشيرة ضد الجوازات الدبلوماسية لأعضاء الحكومة المغربية.

ووجّه البرلمانيون الهولنديون المنتمون إلى حزبي الاشتراكي واليسار الأخضر مراسلة مكتوبة إلى وزير خارجية هولندا، لمعرفة تفاصيل الأزمة الدبلوماسية الجديدة والإجراءات التي ستتخذها الدبلوماسية الهولندية.

وتصنف هولندا المغرب كبلد آمن، وبالتالي فإن المغاربة الذين يتقدمون بطلبات اللجوء يتم رفضها. وسبق للسلطات الهولندية أن أعربت عن قلقها بخصوص تنامي طلبات اللجوء التي يتقدم بها المغاربة.

ويبدو أن رد فعل الدبلوماسية المغربية جاء رداً على تدخل الخارجية الهولندية في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية، إثر رفع وزير الخارجية الهولندي تقرير رسمي إلى برلمان بلاده بشأن تطورات ملف حراك الريف ومعتقلي الحسيمة؛ وهو ما اعتبرته الرباط "موقفاً سلبياً صارخاً ضد المملكة المغربية، وأن التقرير يتضمن بعض الأكاذيب وتقييمات خاطئة ومجانبة للواقع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - مغربي قح الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:10
حبسوا عليهم كذلك نبتة السعادة القنب المغربي وتشوفوا المافيا عندهم كيف غادي تشعل!اقتصاد هولندا مبني على المخدرات !اغلب السياح يأتون للمخدرات.
2 - citoyen الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:16
ذهبت الي مقر الخارجية الهولندية فكانت بناية عادية وماعدا التدابير الامنية الضرورية الاشخاص الذين التقيت بهم وكانوا رفيعي المستوي كانوا في قمة التواضع
عندما اتذكر عجرفة موظف في مقر الجريدة الرسمية بالرباط اتساءل هل فعلا يحس المغربي في بلده ولم الوصاية وسوء المعاملة من الغالبية الساحقة من موظفي الادارات العمومية؟
وزد عليها اهانة موظف وكانك لاتساوي شيئا في قاموس التعاقد
اما حان لهذه العقلية ان تبيد عقلية تسلط بني الجلدة
3 - KokoRicko الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:16
لأنها تعتبر المملكة بلداً آمناً، وأنّ "المغاربة لا تتحقق فيهم عدد مهم من شروط الاستفادة من اللجوء مثل التمييز العرقي أو التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية".
.تقولون المغرب يضطهد أهل الريف و من بعد تقولون لا يوجد تعديب أو معاملة اللا إنسانية لتسمح بقبول اللجوء..دابا بغينا نفهمو هل منطقة الريف مضطهدة أم لا...شدو طريق وحدة .
4 - هااام جدا الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:18
هولاندا تلعب بالنار يجب القيام بعل مماثل ورد الصاع صاعيين
5 - nor الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:20
بما ان هولاندا تتدخل في مصالح المغرب فللاخير حق الرد والرفض في هوءلاء المعارضين .فدوله صغيره مثل هولاندا تختبر بلدنا المغرب في جميع المواقف كاضراب الحسيمه مثلا
6 - Ahmed ben lebsir الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:25
ادا عليها ان تقبل لهم طلبهم الم تقف معهم الم تدافع عنهم او انها فقط تكدب وتلعب الادوار. خليوها تنفعهم ادافع على الحقوق يكدبون على الشعوب والدول بالديموقراطية
7 - الواقعي الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:27
المغرب يرسل رسالة مفادها بغيتو ترجعو اللاجئين رجعوهم كاملين بلا ما تعزلو لي بغيتو و خدام ليكم سياسيا تعطيوه اللجوء و اللي ما عجبكم ترجعوه لينا
8 - ابو نهب الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:30
السؤال هنا من تسبب في هجرتهم ؟ فعلا إن لم تستحي فافعل ما تريد
9 - متتبع الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:32
وعلاش هولندا متاديهاشي فسوق راسها. حسب علمي سبق لهولندا أن تعمدت سرقة تقاعد مئات الآلاف من المغاربة الذي عملوا هناك منذ الستينات من القرن الماضي
10 - Anversois الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:33
اللي غطاك بخيط غطيه بحيط.. دبلوماسية المغرب يضهر لي فالطريق الجيد. مبدء العين الحمرا احسن حاجة.
11 - امير الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:38
هذي زوينه. دوله ترفض استقبال مواطنيها. لكن ليس بغريب. فقد تم رفض استقبال الاف الاطفال المتشريدين في إسبانيا بالرغم من الالاحاح الشديد ومنذ زمان من قبل السلطات الاسبانيه.
اما التبريرات فكلها مضحكه معندك منين تشدها.
12 - تاشفين الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:39
اصبحت المملكة المغربية الشريفة دولة قوية بفضل تراكم التجارب السياسية بحيث صارت تتعامل بمبدا المثل بالمثل والند للند ضاربة عرض الحايط بكل الفوارق التي كانت معروفة بين دول الشمال اتجاه دول الجنوب.. حاليا المغرب يمر بفترة قوة لا سابق لها وربما حيوية الامبراطورية المغربية بدات تنبعث من جديد لان المملكة المغربية حاليا تتوفر على كل سبل القوة مما تمكنها من مقارعة الكبار والوقوف
13 - الدهبي مهاجر الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:40
أغلبية مهاجرين مغاربة في هولندا اغلبتهم من منطقة الريف .
الحزب اليساري هولندي يدافع على المهاجرين من اجل الحصول على الجنسية الهولندية لى إعتماد عليهم في الانتخابات المقبلة لان اغلبية سكان هولندا من الشيوخ وحتى والشباب هولندي لا يتزوجون ولا يرغبون فى الولادة الأطفال قلت هدا كلام بحكمي مهاجر
14 - محمود الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:47
مخجل ! أن تتنصل حكومة من مواطنيها هاؤلاء هم مواطنون مغاربة قبل الحزازات السياسية ،وهل تضن الحكومة المغربية أن هذا الإنكار لمواطنيها أنه ورقة ضغط بالعكس سيجلب لها الإحتقار و الإزدراء من دولة الأراضي المنخفضة وأوروبا عموما .
15 - lotfi الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:52
هولندا مع كل الأسف تخضع لضغوطات ومغالطات الجالية الريفية بها والا لماذا وحدها ستهتم بحراك الريف. تقول هولندا أنهم مضطهدون في المغرب فلتعطهم اللجوء وتتركهم يحققوا احلامهم كما من سبقوهم.
16 - عبدو لهلال الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:53
تشعر هولاندا بالقلق والانزعاج من مغاربة طلبوا اللجوء لديها وكأنها علمت بسوء نواياهم ربما ضد بلادهم فارادت التخلص منهم ، وهي بذلك تعطي الدليل على التمييز الذي تمارسه على الانسان فوق ارضها. وهذه جماعة من اتباع "شعو" تستدرج بعض مؤسسات الدولة بهولاندا للوصول الى منفذ لجلب المخدرات وتسويقها هناك والاستجابة للمدمنين والاتجار في ذلك . ثم ان عضوية الامم المتحدة موحدة على كل امم العالم ولله الحمد لافرق بين هولانداوالبينين وموزمبيق وسيريلانكا .
17 - chihab الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:55
يجب على المغرب أن يصعد ضد هولندا من أعطاها الحق لكي تتدخل في قضايانا الداخلية هل هي أو غيرها سوف يقبل أن نتدخل في قضاياهم الداخلية قطعا لا يجب طرد سفيرتهم هناك شيء ما تخطط له مع بعض العملاء الموجودين على أراضيها وتجار المخدرات
18 - محمد الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:56
هولندا لا ترفض طلبات اللجوء للمشاركين في الاحتجاجات عندما يبرزون دليلا. لكن عددا من المغاربة استغل الفرصة ظنا ان هولندا غبية. هولندا لن تعطي اللجوء الاقتصادي. بل السياسي ان ثبت انك شاركت في الاحتجاجات. اذن لكن من نوى طلب اللجوء في المستقبل عليه التوثيق. اما ان تحدثت عنط الصحافة فهذا كافي جدا.
19 - أستاذة وطنية الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:56
لا تتوفر فيهم شروط اللجوء المتمثلة في التعذيب والميز والمعاملة اللائنسانية يعني المغرب بريء من التهم التي يلفقها له البرلمان وبتنسيق مع الزفزافي الاب. ايوى من فضل اللجوء فليبق لاجئا إلى يوم المبعثون لا هو مغربي ولا هو هولندي من باع وطنه ببلاش يستحق المعاناة
20 - Azemmour. الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:56
oeil pour oeil dent pour dent.
21 - نداء الى الحراكة الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:03
نداء الى كل المغاربة اللي بغاو يحرقوا او اللي حارقين، عليكم بالتوجه الى هولندا وطلب اللجوء بها، هكدا تضمون انه لن يتم ارجاعكم الى المغرب.
استغلوا الوضع!
22 - انا الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:15
بعض المعلقين إما ناقصي معلومات أو من شدة الخلعة فقدوا الصواب. هؤلاء يستهزؤون بهولندا ويقولون إنها دولة صغيرة لكن ينسون أن هذه الدولة الصغيرة يعيش فيها أزيد من 400000 مغربي الذين فقدوا الأمل في بلدهم الكبير وهؤلاء المغاربة الذين يعيشون في هولندا يتمتعون بكامل حقوقهم ويعيشون عيشة الإنسان التي افتقدوها في بلادهم الكبير.
أما عن الذين رفضت هولندا طلبهم فهذه وصمة عار في جبين المغرب، لأن هؤلاء أبناءها الذين لا يريدون العيش في بلاد لا تحترم انسانيتهم.
23 - عماد بوشطابة الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:24
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كملاحظ القوانين البلاد المنخفضة هناك كيل بمكيالين تجاه كل ماهو مغاربي أو شمال افريقيا ...كيف يعقل ان تقبل هولاندا لجوء جميع الاجناس وترفض البعض بدعوى الدول المصنفة ااااامنة....ناخد متال اريتيريا لا تعاني لا حرب لا مجاعة وهم يشكلون الى جانب السوريين العدد الاكبر مع العلم ان السوريين ركبو على فزاعة جراءم النضام للوصول الى اللجوء والرفاهية مع العلم ان معظم السوريين جااااؤو من دول اآمنة كالخليج وافريقيا ومصر ومن شتى بقاع العالم وكان لهم ما اراضو ومعظمهم صار بجنسية هولندية. على الحكومة المغربية ان تعرف من اين تاكل الكتف المغاربة اولا من السوريين والافارقة باوروبا من ساهم في تحرير اوروبا من النازية والفاشية من ساهم في نهضة القارة المنهكة بعد الحربين العالميتين والبناء والنشيد اليسو السواعد المغاربية من يحمي اوروبا من الأفارقة الغزاة اليس المغرب؟؟ على الخارجية المغربية ان تفعل مبداء رابح رابح المغاربة مقابل الامن اليد العاملة المغربية مقابل كبح الهجرة جنوب الصحراء تسهيل التاشيرات المغاربة مقابل الخدمات عن بعد كما تفعل تركيا ودول أوروبا الشرقية .
24 - احمد الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:24
قولو لنا ياناس واش راكم مع المغرب وللا مع هولندا؟ إلى عندكم مشكل مع المغرب فكوه مع السياسيين ديالو ماشي تسخرو هولندا تنوب عليكم! بصفتها آش تنوب عليكم وأنتم مغاربة؟ وقفوا وطلبوا حقكم من السلطات إذا كان فعلا حقكم مسلوب.
25 - mazzoui الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:35
ارسلت فرنسا رعايا بلد افريقي الي بلدهم الاصلي وعلي جوازاتهم منع العودة لفرنسا لعقد من الزمن
استقبلهم رئيس دولتهم علي اعلي مستوي
هذا هو الوطن الذي يفتخر به مواطنوه
اما بعض البلدان فيشترون برامج تجسس لتعقب رعاياهم حتي في بلد المهجر عفوا بلد المنفي لينعم الفاسدون بالامن لسرقة ونهب الاموال وايداعها في ابناك الغرب
شر البلية مايضحك
26 - لاهاي الجمعة 21 فبراير 2020 - 23:44
الديبلوماسية المغربية خسرات الماتش مع هولندة نهار لتم الاتفاق معها لتعديل اتفاقية 1972 المتعلقة بالجالية المغربية حتى اصبحت عائلاتهم هي الضحية.
27 - من عين المكان السبت 22 فبراير 2020 - 00:02
كفاكم من الاخبار الزائفه .. فالنسبه الكبيره ممن طلبوا اللجوء هنا في هولاندا هم من اخواننا المقهورين من جميع جهات الوطن وغالبيتهم من الدار البيضاء والنواحي خيره شباب الوطن مهجر بقوه البطاله واللاعدل (هل سبق لكم ان رأيتم احدا يكره امه ) المغرب في الدم ، اما نسبه طالبي اللجوء من منطقه الريف كله فيمكن ان تتعادل مع نسبه طالبي لجوء من حي واحد من الدار البيضاء مثلا شباب المدينه القديمه وليساسفه والولفه وعين السبع ووووووو وسبب طلب اللجوء هو عدم ايجاد مأوى واكل لهؤلاء اما الشباب المنحدر من الريف فاغلبهم لديهم مأوى ومساعدات من عائلاتهم المتواجده هنا
28 - سيمو اليزيدي السبت 22 فبراير 2020 - 00:27
هاذ التصنيف فيه ريحة اتفاقية دبلن وأنجيلا ميركل
29 - ولد حميدو السبت 22 فبراير 2020 - 01:05
الجالية التي كانت تحتج من اجلهم فلتزوجهم بناتها ليحصلوا على الاقامة و يهنيونا من المشاكل و الله يسهل عليهم
اما عن الاخطاء فالجميع يتحمل المسؤولية فكيف ان منطقة سوس ابناؤها الاثرياء يستثمرون فيها بينما مليارديرات الريف تجدهم يوظفون اموالهم بهولندا و بلجيكا و حتى في مدن اخرى بالمغرب مثل الدار البيضاء و طنجة و قد لاحظت بان اصحاب المقاهي و المطاعم و الفنادق بميدلت و ازرو و افران عدد كثير منها اصحابها ريافة او قلعيين
الدولة مسؤوليتها هي توفير المرافق الاجتماعية اما الاستثمارات فالجماعات عليها ان تجلب مستثمرين من ابناء المنطقة بالخصوص
30 - hobal السبت 22 فبراير 2020 - 01:18
ما بينهما الا سوئ تفاهم
الاختلاف في ارضية الفكر
الهولنديون معروفون بالحوار يحاورونك بلا حدود في النهاية يصافحك ويذهب في طريقه هذه ميزتهم
نحن المغاربة كل حوار نبني عليه اذا خالفنا فهو عدو ان تدحرج معنا في الطيار فهو صديق يحبنا
المكسب نضرة صقر يرى من علو كبير النملة تتحرك
31 - ben السبت 22 فبراير 2020 - 02:31
يجب على المغرب ان يصفع هولندا مرة واحدة وقوية. وسينسحبوا الى الابد.انظر تعاملهم مع الاتراك من قبل صفعة تركيا القوية والان. تعامل بكل ادب .لقد كان وزير تركي في طائرة قادمة من المانيا الى هولندا فمنعت من الهبوط في مطار هولندي.فاشعلتها تركيا على كل المستويات .الاعلام والمواطنين.ووو لم يريدوا السكوت الا بعد شهر من الكلام المحط ......منذ ذلك العهد لم يذكروا تركيا ..لكن لكن لهم شعب تركي .اما المغرب فله شعب .......لا استطيع ذكر اسم هذا الشعب حين تمر الدولة بمثل هذه المحن.
32 - sarah السبت 22 فبراير 2020 - 05:47
Nasser Zefzafi et son compagnon Nabil Ahamjik sont en grève de la faim depuis trois jours. Tandis que Zefzafi le père est menacé d'être poursuivi pour ses publications sur Facebook dans lesquelles il rapporte la situation des détenus dans les prisons du régime.

ظل ناصر زفزفي ورفيقه نبيل الهامجيك مضربين عن الطعام لمدة ثلاثة أيام. بينما يتعرض زفزافي للتهديد من خلال محاكمته بسبب منشوراته على فيسبوك التي يتحدث فيها عن حالة المعتقلين في سجون النظام.
33 - مغريبي وامريكي الجنسية السبت 22 فبراير 2020 - 06:13
تعليق 22,,على من كتكدب على المغاربة دالداخل اما لي كيجي لهولندا راه كيعرف كولشي انا ؤالله كنت كنجي لهولندا غير باش نقصر ملي كان فيا الفيس ,الحمدالله عفا الله ,,هدي هي العيشة بكرامة ملي تنقا واحد ولد بلادك كيقود فred light ؤلا واقف ,,,اودي خلينا ساكتين.الناس خدمو فles Mines بحال les esclaves ؤخرجو مراض ؤرجعو بتقاعد د6000 درهم هدي هي الديمقراطية
34 - الطائر الحر السبت 22 فبراير 2020 - 06:52
هزو ولادكم اراكم كتشوهونا قدام العالم.
35 - عربي غيور السبت 22 فبراير 2020 - 07:30
On veut pas deux qu'elle les gardent puissqu'elle c'est un pays démocratique et que le Maroc est un pays tyrant .
Les gens du rif ce sont des citoyens marocains comme tout les marocains sinon qu'ils aillent au diable.
36 - Karim السبت 22 فبراير 2020 - 08:52
المغرب يقول لهولندة بمعني آخر: انا بغيتهم ارجعوا للمغرب بالعملة الصعبة ماشي بيدين خاويين.
37 - حليم سعيد السبت 22 فبراير 2020 - 09:11
لا تستأمنوا بلدكم على انفسكم او ابنائكم
دولة هرب منها شعبها لبلد اخر
و هدا البلد رفض استقبالهم ، اذن فليسترجعهم بلدهم الام ... المصيبة حتي بلادهم مبغاتهّمش و قالت لهم دبرو راسكم
مشكيلة كبيرة ديال هاد المسؤولين لي معندهم نفس
38 - مغربي السبت 22 فبراير 2020 - 09:14
يجب اعادة اولاؤك الذين مزقوا الراية المغربية لمحاكمتهم بالخيانة العضمى الباقي على هولاندا التكفل بهم بما انعا شجعتهم على الانفصال والتمرد
39 - كمال السبت 22 فبراير 2020 - 09:29
شي وحدين كالعاده بغاو ايعيشو عند الناس صحه.
وجوه مصنوعه من الاسمنت المسلح لا تستحيي ابدا.
40 - حسن المغترب السبت 22 فبراير 2020 - 09:32
اتمنى ان تقوم هلندا بإلغاء جوازات السفر الدبلوماسية حتى لا يتسنى للوزراء الفاسدين بالهروب من المغرب، اكلُ الأخضر و اليابس
41 - mohamed السبت 22 فبراير 2020 - 10:00
هولاندا نية الى أقصى درجة ، أغلب المغاربة الذين فضلوا العمل في هولاندا من أصول شمال المغرب يتعمدون الى حيل مع هولاندا لكسب راتب شهري réforme مدى الحياة ، وهم في صحة جيدة و لهم مداخل إضافية ـ
42 - Libre السبت 22 فبراير 2020 - 10:47
Si Elle honte un pays qui refuse de recevoir ces citoyens!!!
La Hollande devrait les jeter sur les cotes marocaines
43 - Hollandddddsdss السبت 22 فبراير 2020 - 11:05
من هرب من بلد عليه ان لا يعود إليها وعلي البلد المظيفان لا تمنحه اي وثيقة لأنه ليس واجب عليها ذالك اما اذا منحته الإقامة وجب عليها ان تشترط عليه العودة لبلد الام
44 - Mimo السبت 22 فبراير 2020 - 12:23
‏يا سادة هولاندة دولة ديمقراطية إذا أرادت لشمال المغرب الخير فإن الخير لكل المغاربة افهم وذلك السلام عليكم ورحمة الله
45 - Samir السبت 22 فبراير 2020 - 12:23
٤٤ rachid
وانت منين السي رشيد ?¿
زعما انت حسن من ريافه؟
وفي كل حال هذا الهدره قولها ليهم في وجوههم اراهم ساكنين غير حداك تم في هولندا.
46 - متتبع السبت 22 فبراير 2020 - 12:47
بالأمس القريب ..قالت وزارة الخارجية الهولندية أن المغاربة هناك ..جالية ممتازة
كيف لها اليوم أن تطلب بإعادة المرفوضين للوجوء..
يجب على المغرب الا يستقبلهم رغم أنهم مواطنيه
على اعتبار ما تقوم به هولندا صاحبة الوجوه المتعددة ..في ما يخص التدخل فيما هو مغربي صرف
واحيانا تراها تستخدم حسب مزاج مسؤوليها موضوع حقوق الإنسان..واي انسان اتحدت عنه وتدافع عنه في ابواقها المسمومة
47 - Mimo السبت 22 فبراير 2020 - 12:54
‏على التعليق 44 اتق الله إذا كنت لم تخاف من احد
48 - anir السبت 22 فبراير 2020 - 14:07
والله غريب، كيف لإنسان يعيش في المغرب وينتقد هولندا ومسؤوليها، ثم هناك من يتحدّث عن الريفيين وكأنهم خونة، فقد خرجوا عن الصف وطالبوا بحقوقهم، في هذا الوطن لتكون حرا عليك أن تنهب ثروات وطنك وتصمت، أن تغتصب بناتك وتصمت، أن يتفق كل الشعب أن الفساد قد نخر الوطن ورغم ذلك خائن من قال اللهم إن هذا منكر.
49 - ميمون بروكسل السبت 22 فبراير 2020 - 15:01
لكن واقعيين فهولندا تبعت شهريا ملايير الاوروات عملة للمغرب. اقول قولي هذا .....
50 - حمزة السبت 22 فبراير 2020 - 15:40
اغلب التعليقات. العقليات تيظن ان العملة الصعبة تادخل للمغرب بل تتخرج، وراها كات خل لاوروبا وسويسرا،
الحمد لله هاهلندا وإسبانيا والجزائر بانو على حقيقتهم
الله يرحم طارق وموسى ويوسف وفاطمة الفهرية
بداية فرض الرأي المغربي من أفضل ما تقوم به الحكومة الحالية
51 - Ahmed السبت 22 فبراير 2020 - 16:13
ما قامت به الخارجية المغربية جميل لانها تعرف تمام المعرفة ان كل من تقدموا للحصول على اللجوء هي فقط طريقة للحصول على الاوراق....كما في فرنسا و غيرها ...الاغلبية يدفعوا اللجوء ولكن عندما يحصلون على الاوراق يعودون
لمغربهم....هذيك فقط حيلة و الدولة مشكورة ساعدتهم برفضها استقبالهم..براڤو
52 - moha raiss الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 00:19
رفض الحكومة المغربية التنسيق مع هولندا دليل على فشل السياسة الخارجية لبلادنا .لان معاملة الوفد البرلماني الهولندي الذي جاء بطلب من برلمانهم رفضه المغرب لان البرلمان المغربي ومؤسسات الدولة ليست لها الادوات المقنعة للمواجهة .
وعلى هذا الاساس فلينتظر المغرب العواقب الوخيمة لهذا الرفض فالحكم ب20 سنة على مواطن ابدى راية لايقبلها البرلمان الاوروبي .
نتمنى ان لاترسل هولندا 350 الف مهاجر مغربي الى وطنهم كما فعلت الجزاءر في سبعينات القرن الماضي
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.