24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تقرير: المغاربة يفضلون تونس مغاربيا .. والصحراء تعيق الاندماج

تقرير: المغاربة يفضلون تونس مغاربيا .. والصحراء تعيق الاندماج

تقرير: المغاربة يفضلون تونس مغاربيا .. والصحراء تعيق الاندماج

قال 83 في المائة من مغاربة استجوبهم استطلاع حول "الاندماج المغاربي" إن "الصراع القائم بين المملكة وجارتها الشرقية الجزائر هو المعطل الرئيسي لتحقيق الاندماج بين بلدان المنطقة"؛ فيما جاءت من معيقات الاندماج "رغبة بعض الدول في الهيمنة" ثانية بنسبة 23 في المائة، تلاها "الخوف من الانفتاح"، ثم "الصور النمطية حول شعوب المنطقة".

واعتبر التقرير الصادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات أن "47 في المائة من المستجوبين يقرون بأن لهم علاقات مع مواطنين من بلدان مغاربية، وتأتي الجزائر في الصدارة بـ45 في المائة، تليها تونس بـ34 في المائة"، مشيرا إلى أن "16 في المائة فقط من المستجوبين سافروا نحو أحد البلدان المشكلة للاتحاد".

وأضاف التقرير، الذي أعده الباحثان رشيد أوراز ومحمد مصباح، أن "تونس تتربع على عرش الدول المغاربية التي زارها المغاربة، وذلك لأغراض متفرقة، 31 في المائة للمشاركة في ندوات أكاديمية، و20 في المائة للسياحة، و18 في المائة لممارسة الأعمال، و12 في المائة لزيارة الأقارب، و10 في المائة لتفقد الأصدقاء".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "53 في المائة من المستجوبين يفضلون العيش في تونس، إذا ما اقترحت عليهم مواصلة الحياة ببلد مغاربي، وذلك للانفتاح الذي تعيشه"، مسجلا أن "90 في المائة استطاعوا تحديد أسماء بلدن الاتحاد المغاربي"، وزاد: "58 في المائة متفائلون بمستقبل الاتحاد، و42 في المائة سجلوا تشاؤمهم من قادم الأيام".

وطالب 89 في المائة من المغاربة المستجوبين بفتح الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر، كما أقر 91 في المائة منهم بكون شعوب المنطقة متقاربة ثقافيا إلى حد كبير، واعتبر 95 في المائة أن تعزيز التبادل التجاري بين البلدان مهم، مقرين بضرورة تبديل منطق التدافع السياسي إلى التنافس الاقتصادي لتحقيق نتائج أفضل.

واعتمد البحث على تقنية البحث الكمي، من خلال استعمال الاستمارة المملوءة بشكل ذاتي عبر الأنترنيت. وقد استغرق البحث فترة ما بين 15 أكتوبر و30 دجنبر من السنة الماضية، كما توزع المستجوبون على مختلف جهات المملكة، مع مراعاة اختلاف الدخل والمستوى التعليمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - اذا عربت خربت الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:11
الدول الاروبية غاديين وكيتحدو والشعوب المتخلفة متشتتين وهذا هو حال ديال دول العالم الرابع
2 - ابونذير الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:13
كجزائري افضل زيارة المغرب الشقيق على حساب تونس رغم اعترافي بالصحراء الغربية ولا املك اي حقد او ضغينة على المغاربة
3 - البليدة الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:18
مع الاسف كبرانات الجزائر اتباعا لنهج بوخروبة كرهو المغاربة فاخوانهم الجزائريين
4 - نصر الله الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:26
الشعب الجزائري يكره المغرب ﻻنه دولة عريقة
جزائر صناعة فرنسية
5 - moncif الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:33
عندما تكون النوايا والقلوب صافية انداك يمكن ان نتكلم عن فتح اواغلاق الحدود
6 - Rouge الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:34
التوانسة لايعاشرون الغريب منغلقون على انفسهم,هنا في اوروبا المغاربة والجزائريون اصدقاء
7 - الوحدة المغاربية الى اين? الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:35
انا مغربي أقيم بفرنسا وسط مجموعة مغاربية تتشكل من مغاربة و جزائريين و تونسيين و موريطانيين ، و كل منا يحب الآخر و متفاهمين إلى أقصى درجة ، متضامنين فيما بعضنا و الحمد لله ، نتحدث في كل شيء و على كل شيء ، وكلنا متفقين على نقطة واحدة تلك المتعلقة بالحدود المغربية ـ الجزائرية و النزاع الدائر بينهما و نتأسف على ذلك كثيرا ، و الجميع متفق كون الجزائر هي التي ترفض وحدة المغرب الكبير و هي صاحبة المشاكل كلها التي تشهدها منطقتنا المغاربية و شعوبها.
8 - سعيد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:36
بالعكس بالنسبة لي أحب الجميع ولكن الجزائريون أكثر لعدة عوامل ولكن العقبة الكبرى هم الحكام الفلشلين اللذين يريدون تدمير هته المحبة لأنهم ألفو العيش الفتنة وورثوعا ودخلت عروقهم ولكن الامل في الشعب الجزائرة ليسترجع تاريخه ويطرد المرتزقة سبب فقرهم
9 - Khalid 294904 الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:38
صراحة أن كمغربي لا أفضل لا تونس و لا الجزائر حيث حتى في المناسبات الرياضية كأزمة الترجي و الوداد و بطولة إفريقيا داخل القاعة ... أبان التونسيون أن في كرشهم العجينة ... أفضل ما يقوم به المغرب حاليا هو الربط عن طريق جسر ضخم مع إسبانيا لتقوية الحركة التجارية مع الإتحاد الأوروبي و من ثم التوجه لدول غرب و جنوب أفريقيا و البدأ من موريطانيا الشقيقة فغالبية شعبها تقي و نقي ... بالرغم من أن الجزائر و جنرالاتها يقومون بضغوط هائلة على موريطانيا لتبني الطرح الإنفصالي إلى أن الرئيس الحالي فرصة ذهبية للمغرب ... أما تونس و الجزائر تحت الطاولة فهما وجهان لعملة واحدة ...
10 - hossin الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:40
لن يقوم إتحاد مغاربي حتى تبدل الجزائر منهج التعليم البروباغاندي لعداء المغرب في أقسام التحضيري والإعدادي لهذا بعد تبديل المنهج بمائة عام وتربية جيل نظيف الدهن يمكن للإتحاد أن يبدأ في التفاوض أما الآن فلا يمكن
11 - مواطن مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:04
كفانا عواطف كاذبة..

ليكن في علم الجميع ان القضية الاولى للمغاربة هي الصحراء المغربية، ولا اندماج للمنطقة الا اذا كف النظام الجزاءري دعمه لمرتزقة البوليزاريو..
حتى العلاقة الحقيقية بين المغرب والجزاءر لم ولن تكون على ما يرام الا أعاد النظام الجزاءري الى صوابه..

لنكن واقعيين ادن..
12 - بركاني ابن الشرق الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:07
اقرب الناس الى المغاربة هم الجزائريين بحيث لنا نفس العقلية ونفس التقاليد وهذا لا يعني اقصاء الاخوة التوانسة والليبيين لان حبنا للجميع ينطلق من كوننا عرب وامازيغ ومسلمين لكن الميول دائما للاخوة الجزائريين
13 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:11
اتفق كثيرا مع 9 - Khalid 294904
لا تقل هذا احسن او افضل حتى تعاشره . المغاربة او اغلبيتهم يعطي آراء دون وجود معرفة متعمقة و شاملة حول هذا الموضوع . يقدمون آراء دون أن يكون لديهم معرفة شاملة وكاملة حول هذا الموضوع ، يجب ألا يقولوا أبدا مثل هذا الراي حتى تخالطهم أو تتعايشوا معهم
Certains Marocains, ou la majorité d'entre eux, offrent des opinions sans avoir une connaissance complète et approfondie sur le sujet. ils ne devraient jamais dire une telle opinion jusqu'à ce que vous vous coexistiez avec eux a ce moment là vous pouvez dire cela sont meilleur que les autres ou le contraire
14 - محلل منزلي . وجدة الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:16
سافرت الى تونس و الجزاءر . تونس اقرب للمغرب ثقافيا و عمرانيا و سياحيا .. اما الجزاءر فقد ترك فيها الاستعمار الفرنسي هوة كبيرة بينه وبين المغرب و تونس و زاد في تعميقها حقد و غل النظام العسكري
15 - وناغ الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:18
الى ابو ندير
كثيرا ماختلفت معك في هدا الموقع
ولكن هناك حقيقة
سنختلف فيها كدالك
الشعب المغربي
لا يكن اي حقد
او اي عداوة
للشعب الجزائري
بل نفضله
على ما تسمونه الشعب الصحراوي
لاننا لانعرفهم اصلا
وليست لدينا معهم اي علاقة
ولكن الشعب المغربي كله
صغيرا وكبيرا
الاحياء والاموات
وحتى الدين سياتون
يكنون كل العداوة وكل البغضاء
للنظام العسكري الجزائري
وكل من يدافع عنه
مثل بنت الشاوية
ونحن لا نتحمل اي دنب اواية مسؤولية عن هدا الحقد
لكن النظام العسكري هو الدي انفق عليه
مئات الملايير الدولارات
لتكون هناك عداوة بين الشعبين
نجح في دالك
في استقطاب كل الشعب المغربي لهده العداوة
ولحسن الحظ لم ينجح في جر الشعب الجزائري
الا قليل جدا
16 - مصطفى الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:18
إلى السيد أبو نذير:تقول بأنك تعترف بالصحراء الغربية و ليست لك أي ضغينة على المغاربة، وهل هناك ضغينة أكبر من هذه؟هل ترضى أنت بأن يتدخل المغرب في الوحدة الترابية لبلدك؟لسنا في حاجة لحبك للمغرب مادمت تقحم أنفك في ما لا يعنيك.
17 - مغربي مقيم في تونس الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:23
تونس بلد جميل و عريق و ما يميزه مناخ الحريات فهنا بامكانك ان تكون علماني او ليبيرالي او سلفي او اسلامي او مسيحي ، بامكانك ان تلبس ما تشاء و ان تعيش كما تريد لا احد يتدخل في حياتك ، المساجد مفتوحة و الملاهي و الحانات في كل مكان .. الشعب واعي جدا و منفتخ عكس المغرب و الجزائر و موريتانيا و ليبيا اين الدين يفرض قانونه في كل حيز من الحياة
18 - الجزائر والوليزاريو الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:32
لدي أصدقاء كثر جزائريين وكلهم متعاطفين مع البوليساريو وعندما اسألهم من هو قائد الوليزاريو لا يعرفون اسمه الا فئة جد قليلة منهم يتذكرون اسمه. والسبب، هو انهم يفتخرون بالنيف والرجلة
19 - Maroc الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:33
قضية دول المغاربية مثل خمسة إخوة الأخ الأكبر يريد الحفاظ على الأخوة وضحى بكل شيء لكن أحد الإخوة لم يعجبه الحال فبدأ بصنع مشاكل حتى أنه تبنى ابن غير شرعي ليفسد على الأخوة التقارب والتعايش وها هم وصلوا نصف قرن ضيعوا على العائلة الكبيرة العيش الكريم والرفاهية يجب على الاخ الاكبر ان يبحث عن جيران صالحين ولا يفرط في إخوته وان يبتعد عن الأخ العاق الذي تسبب في هذه المشاكل حتى يعود إلى رشده فابنائه لايعجبهم تصرف أبوهم وبدأوا يتنكرون من تصرفاته من تبذير أموالهم على الابن الغير الشرعي الذي ليس له أب أصلا..والسلام
20 - جواب إفران الأطلس المتوسط الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:46
أنا المعلق khalid294904 و أعلق على صفحة هسبريس بإسم "إبن المملكة" تعجبني أيضا تعليقاتك و يمكن القول بأننا من أشهر المعلقين مؤخرا على أشهر جريدة في المملكة "هسبريس" ... للإشارة فأنا متابع للوضع المغاربي منذ عشرين سنة و أعرف جيدا أن ما يسمى بمشروع المغرب العربي الكبير وهم يجب نسيانه كليا ... لأن من يحكم في الجزائر بتصرفاتهم ..قامو برميه في سلة المهملات ... هناك حالة واحدة يمكن أن تعود الأمور إلى مجاريها مع الجزائر و تم أتوماتيكيا مع تونس ... و هي بثورة شعبية جمهورية جزائرية على العسكر ليحم الشعب الجزائري الشقيق نفسه بنفسه ... تحية من مكناس إلى إفران الأطلس المتوسط
21 - شفيق بن المختار الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:00
لا يمكن بناء الاتحاد المغاربي إلا باعتراف الدول الأعضاء بمغربية الصحراء آنذاك يمكن أن نتحد و نفتح الحدود...انتهى الكلام نقطة إلى السطر
22 - محمد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:19
لا، الشعب المغربي له علاقة طيبة مع الشعب الجزائري رغم كل الاختلافات والمفاهيم، لأن مشكل الصحراء لو تعلق الأمر بمشكل الجزائر لفهمه الجزائريون الأشقاء، لكن تعلقه بالمغرب ووحدة أراضيه جعلهم يفهمون الموضوع من جهة أخرى كما يفهم رقم 6 من جهتين، فلو أعطي حق استفتاء حتى للشعب الجزائري حول البقاء في الجزائر أو الانتقال إلى جنسية أخرى لفضل الكثيرون الانتقال وهكذا كل الشعوب، لأن طبيعة الإنسان مع تغيير ما كان ولهذا حق الاستفتاء تجاوزه الزمان لأن هذا زمان التكتلات وليس تشتيت ما تشتت
23 - مغربي أمازيغي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:23
لي أصدقاء جزائريين التقيت معهم في الغربة، صراحة بعد سنين من العشرة معضمهم يأكلون الغلة و يسبون الملة. عرقهم مهجن لا يحمدون الله و استغلاليون بامتياز. المهم "الباب اللي يجي منو الريح سدو و ارتاح"
24 - مواطن بسيط الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:23
الدول العربية الإسلامية تم توزيعها بهذا الشكل بغرض التفريقة،فسيادة الغرب علينا لن تأتي الابهذا الشكل،فأصبح العرب يفضلون التعامل مع النصراني واليهودي على التعامل مع المسلم،والمعطى الأهم في هذه الاستراتيجية هو منطق الحفاظ على الكرسي والربح الإقتصادي،فلا يخدعك الجزائري بمنطق خاوة خاوة وأنا الحب بين الشعبين موجود،فما عليك سوى سؤاله عن مغربية الصحراء وستجد الإجابة عن صدق حبه لبلده ومدى إدراكه أن بلده ستستفيد من تلك الخيرات،المستعمر لم يخرج من بلاد المسلمين حتى طبق قاعدة فرق تسود
25 - الى المعلق 2 الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:28
... ابو نذير
شكرا على عواطفك النبيلة.
ارجوك ان تزور مدن الصحراء المغربية عسى ان تقنعك المقارنة بين احوال سكانها مع احوال سكان مخيمات تندوف على تغير رايك في هذا النزاع المفتعل ، وتتأكد بام عينك ان الوحدة افضل بكثير من الانفصال.
26 - Chakib Tounsi الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:34
ils n ont rien en algerie, ils font la queue a 5h du matin pour acheter un litre de lait. l algerie et kaddafi et mobarak ont lutte contre hassan2 mais ils n ont pas reussi contre ce grand roi... c est pas aujourdhui qu on va ecouter aux algeriens ce qu ils disent, l algerie va droit contre le mur et tt le monde le sait
27 - ahmed الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:35
المهم عندما يتحبا الشعبين التونسي والمغربي فان الجزائر تكون في راحة تامة
ولا تغضب من ذلك التقارب
و في الجزائر مثل شعبي يقول نحبك نحبك بصح كي روحو لالا
28 - Ahmed ben lebsir الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:03
لا سيدي من اخبرك. الشعب الجزايئري احب شعب للمغاربة شعب طيب. رغم حقد النضام العسكري
29 - algérien d’Alger الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:10
toujours le même disque , l 'unité maghrébine ne sera jamais réalisable , ni demain ni dans 10.0000 ans , tout simplement ça sert a rien , je parle cote algérien , moi personnellement je suis contre et peut êtres la majorité des algériens, la preuve les algériens ils ont jamais demander l'ouvertures des frontières ou une relation avec le Maroc peut êtres c' est triste mais , wallahi la réalité pour le moment de préférence que chacun pour soit . svp ne plus parler de ce Maghreb
30 - الياس الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:19
التقرير يحمل عنوانا خاطئا ؟؟
و العنوان الصحيح : المغاربة يفضلون تونس مغاربيا .. وحشر انف الجارة الجزائر في الشان الداخلي المغربي يُعيق الاندماج
ما يثير الاستغراب هو ان حكام الدزائر خلقوا مليشيات البوليزاريو ويحتضنونها على التراب الدزايري و يدعمونها بكل الوسائل العسكرية و الديبلوماسية و الاعلامية و المالية و .... لاجل تقسيم و تشتيت شمل الجار المغرب رغم كل هذا بعض الدزايرية يرون في كل هذا امر طبيعي و ويدعون انهم يُكنون الاحترام و الحب و التقدير للشعب المغربي ؟؟؟
وهذا يعطينا فكرة عن مدى تمكن مرض السكيزوفرينيا التي يعاني منه النظام الدزايري ؟؟
وعلى كل حال المغاربة ليسوا في حاجة اطلاقا الى الجزائر او غير الجزائر و يكفيهم ان وطنهم على الضفة الغربية للمحيط الاطلسي و الافق الرحب الحر
اللا متناهي
وكما يقول المثل المغربي " رياح الامطار و البركة تاتي دائما من جهة الغرب اي من جهة الاطلسي "
31 - وجدي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:24
اتسائل عن تركيبة المخ العربي ؟؟هل يوجد به شرايين عربية ام ماذا ؟؟؟لكم الجواب...(الغرب بالنقطة فوق الغين والعرب بدون نقطة فوق العين ) وهل تاثير النقطة هي سبب مخ العربي الفشل وعدم الفكير ؟ نريد اتحادا من موريطانيا العزيزة الى القاهرة الحبيبة ان شاء الله عند انقراض البعض القليل....
32 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:31
الحقيقة التي يجيب أن تعرفها كل دول المغاربية أن النظام الحاكم فى الجزائر لا يريد ا الاندماج أو واحدة مع أحد، يعتقد كثير من الإخوة في الدزاير أن كل دول المنطقة فقير و بطمعون فيهم و في كثير من خطابات بوتفليقة تؤكد ذالك خلال حملاته الانتخابية كأن يقول للجماهير الجزائر لم تعد( بقرة حلوب) و يعني أن دولة المنطقة تعتاش من خيرتهم و هذا تصريف داخلي حتى الشعب الدزايري الشقيق يقتنع بكذبة أن ثروة البلاد تفرق على دول المنطقة وهذي كذبة كبيرة حتى لا يتحدو مع أحد، و يفضلون التقوقع على أي انفتاح على الاخر، يريدوت تقسيم المغرب لأنه بسكانه تاريخه يعتقدون يشكل لهم خطر و خاصة بعد أن طالب المغرب باستعادة أرضه التاريخية، خلقو مشكلة الصحراء ولولا حقدهم لا إنتهت هذه المشكلة المصطنعة، يريدوت الهيمنة على المنطقة من خلال خلق دويلة مزورة حتى يكونو هم أصحاب للقرار وقرار غيرهم في المنطقة
33 - مغربي و افتخر. الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:31
اي جزائري ناقشتيه مايمكنش اخالف راي نظامهم المريض فقضية الصحراء المغربية، ماعرفت منين جات هاد الاخوة مع دولة كتصرف على عصابة انفصالية فوق ارضهم وخلاو حتى المغرب اخسر المليارات على القضية وكان بالامكان امشيو لمناطق اخرى استافدو من هاد الفلوس ونعم الاخوة هاد
هادشي ماكينش فالعالم كامل، دولة معلنة العداء لينا قولا وفعلا وجي بنادم اضحك عليك بخاوا بخاوا ههههههه حالة استثنائية ماعمرها وقعات فالتاريخ الانساني

المشكل أن الشعب الجزائري أكثر تطرفا من جنيرالاته بخصوص تقسيم و تقزيم و حصار الشعب المغربي "الشقيق والجار و الذي نتقاسم معه التاريخ والجغرافيا والثقافة والهوية والمصير" ، حتى الحراك متفق على سياسة الجزائر العذائية بل متطرف أكثر من جنيرالاته، و المعارضون فاليوتوب كلهم من تقسيم و تقزيم و حصار الشعب المغربي. و هذا واقع . يكذب الكذاب لي يقول خاوا خاوا ، حيت غير موجودة
خوتك غا بوحدك، الى كانت الاخوة هي تدعم كيان انفصالي وتوقف ضد المغرب وتوجه العدء ليه علانية فراه الله العن بو هاد الاخوة ولهلا يجمع بيهم لا هوما ولا لي كدافع عليهم.
34 - مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:32
انا كمغربي افضل الشيشان والسودان والسينيغال الشقيقة ااباقي خضىة فوق طعام
35 - العربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:40
سلام عليكم.
بدون اي دبلماسيه اعتبر اي عربي فهو أخ لي لا فرق بنهم جميعا غنيهم وفقيرهم مريض ومعاف عاقل وغير عاقل والله هدا شعوري نحو جميع العرب والله على ما اقول شهيد.كل ما في الأمر حب الكراسي فرقتنا وجعلت منا دويلات مهزومة. مختلفه ومغلوبه على امرها .
36 - ابن سوس المغربي،إفهم تحماق الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:43
أنا اسئل سؤال وأحد كيف يمكن للمغرب أن يتحد مع دولة تريد تقسيمه إذا كانت الغاية من ما يسمى اتحاد المغرب العربي الاندماج الاقتصادي السياسي و كتلة موحدة تدافع عن مصالح شعوب المنطقة توحيد العملة توحيد القوانين مثل أورباء لماذا يريد النظام الحاكم فى الجزائر تقسيم دولة وخلق كيان مصطنع على أرض مغريية تاريخية خلق كيان لن يكن له وجود في تاريخ المنطقة؟ علاش غادي تفرق دولة كاملة باش ترجع توحد عدة دول؟ تصور المغرب باسم حق تقرير مصير الشعوب يدعم شعب التواركة الطوارق دولة ازواد التي تحتل الجزائر تصف ارضها وتستغل خيرتها تصور المغرب يشكل مرتزقة ويدعم (شعب المزاب في غرداية ) تصور المغرب يدعم شعب القبائل ويدرب ويسلح و يدعم بكل ما يملك من قوة مثل ما يفعل نظام العسكر الحاقد هل سا يقبلون ويسكتون؟ كيفاش باغي تشتت دولة وترجع توحد معاها في إطار اتحاد مغاربي؟ اش هذا الأخوة اش هذا التاريخ المشترك و الدم و اللغة عادات وتقاليد مشابهه؟
37 - hichem_525 الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:48
ما شأن الشعب الجزائري اذا كان المغاربة يحبون التوانسة اكثر من غيرهم !!!!!!!!!!!!!!!
38 - المعلق الحر الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:50
التقرير يقول أن 89 في المائة من المغاربة يطالبون بفتح الحدود مع الجزائر ، و لكن عند تعليقاتهم على الموضوعات التي تتناول موقف الجزائر الداعم لقضية الاستفتاء في الصحراء الذي تتبناه الامم المتحددة تراهم يشتمون و يطالبون بترك الحدود مغلوقة خصوصا معلقي منطقة وجدة الذين يعانون في صمت ، أما الشعب بلو تم استفتاءهم فسيردون باللامبالاة لأن فتح الحدود سوف لن وعود عليهم بالمنفعة لأن جلهم يفصلون تونس و اسبانيا و فرنسا ، فالمغرب مفتوح الآن للأفارقة جنوب الصحراء و ليس للجزائريين ،
39 - القلعة الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:52
الانضمة فاسدة فلا تقحمو فسادكم في تفرقت الشعوب
40 - AMIR الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:21
لماذا لا يقام اتحاد مغاربي بين دولتين او ثلاث في البدايه مثلا بين المغرب وموريتانيا .او بين المغرب وموريتانيا وتونس ثم ينظم اليه الأقطار الباقيه لاحقا وتدريجيا كما حدث في أروبا.
قلت بين المغرب وموريتانيا وتونس . لكن يمكن ان يكون ايضا بين تونس وليبيا في البدايه او بين الجزائر وتونس وليبيا ثم ينظم اليهم الباقون لاحقا وهكذا... من السهل ان يحدث اتفاق بين دولتين ومن الصعب ان يحدث بين خمسه دفعه واحده .
المشكل ليس في عدم وجود افكار جديده بل المشكل هو في غياب اي نيه حقيقيه في احداث اي اتحاد.مغاربي . بالعناد والتعنت والتكبر والاستعلاء والتطرف لا يكمن خلق اي اتحاد مغاربي ابدا.
41 - االوورزازي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:53
ابو نذير تعليق رقم 2
لا مبرحبا بك و اذا كان بوليزاريو عزيز عليك اذهب الى الرابوني حتى لا اقول شيئا اخر في منبرنا المحترم هذا
بالمناسبة لا زالت اسعار البترول تتهاوى و غازكم مع نهاية العقد سنة 2021 لن يمر ابدا على بلدنا و سنستتمر في استتنزافكم اى اخر دولار!!
و السلام على من اتبع الهدى
42 - كريم الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:38
هذا ليس بجديد بالطبع المغاربة يريدون فتح الحدود فحتى السلطات الرسمية المغربية تلح منذ سنوات على فتح الحدود لكن المشكل ما هو راي الطرف الاخر هل الجزائريون بريدون فتح الحدود
لا اعتقد انهم يريدون ذلك فنسبة كبيرة منهم ترفض فتح الحدود ليس بسبب البوليساريو وانما بسبب ما تعرضوا له في المغرب اثناء العشرية السوداء كما انهم يرون بان المغاربة لم يطالبوا بفتح الحدود الا بعد تشديد الاجراءات على منع التهريب مما اوقعهم في ضائقة مادية ويبررون هذا بانهم لم يطالبوا بفتحها عندما كان تهريب المحروقات مفتوحا
اما عن تفعيل الاتحاد فهم يرون ان الجزائر ليس لديها ما تستفيدمن دول تعاني من بطالة مرتفعة
43 - عبدالالاه الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 20:26
المغرب عقدة حكام الجزائر خصوصا وان اشعاع المغرب اصبح جليا بل اصبح قبلة عالمية.
عندما زار أحد الجزائريين المغرب عاد لوطنه و طرح سؤالا عريضا على شبكة الانترنيت: من يملك البترول و الغاز هل المغرب ام ااحزائر؟
44 - محمد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 21:44
على الحكام في الجزائر إعادة القراءة في روح اتحاد المغرب العربي لاستلهام الإرادة في تغيير عقلية العداء .
45 - سيمو اليزيدي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:01
عن أي إشعاع تتكلمون، إشعاع العنصرية والحقد والبغض والكراهية، الشيء الوحيد الذي يفلح المغرب والمغاربة فيه هو صناعة الكراهية
46 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:50
لا أدري من يقف وراء تأجيج الاحتقان بين الإخوة المغاربة والجزائريين...إذا كان الساسة في الجزائر يتبنون موقفهم من الصحراء المغربية فهذا يخصهم وحدهم وإذا كانوا يقولون أنهم يؤيدون قرارات الامم المتحدة بشأن هذا الموضوع فليتركوا هذه الهيئة تقوم بدورها...ولا داعي لدفع الشعبين إلى مزيد من العداء.إننا إذا خضنا في موضوع الخلاف الجزائري المغربي تاريخيا فالأمر أشبه بالسير في حقل من الألغام الناسفة ...لذلك على العقلاء عدم تحميل الأجيال الحالية ترسبات الماضي الأليم وليكن ذلك للعبرة والاتعاظ...رحم الله الهواري بومدين لم يغادر الدنيا قبل أن يرمي بحجر ثقيل في حجر الشعب الجزائري وللأسف لا زال جيل الحرب الباردة مصر على العداء الأزلي للمغرب...الكلام عن ما يسمى"الصحراء الغربية"كلام انعثق قسرا من رحم الحدود الموروثة عن الاستعمار وللأسف هناك من يؤمن بها ويجعلها مقدسة على الرغم من أنها مزقت دولا وشعوبا تاريخية .إنها لعبة الاستعمار القذرة والمستديمة وقد سقط في دوامتها من تشرب الضغينة والحقد والزعامة الشوفينية.
47 - er'lbs الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:56
Personnellement, je ne vois aucun intérêt dans cette fermeture des frontières si ce ne sont que des inconvénients pour les deux pays maghrébines.
En outre, en tant que marocain, j'aimerais bien visite un jour l’Algérie ,notre pays confrère.
48 - Karim الأربعاء 26 فبراير 2020 - 00:03
إلى رقم 2 ابونذير، انا شخصيا افضل مليون مرة أولئك الذين يعلنون عداوتهم بشكل مفتوح على النوعية الخبيثة الماكرة التي نفاقها الكريه يثير التقزز و الاشمئزاز
49 - karim الأربعاء 26 فبراير 2020 - 00:15
نظرا لتوتر العلاقات بين دول اعضاء المغرب العربي لعدة أسباب اقليمية و سياسة يغلب عليها طابع مصلحة الخاصة
50 - Small الأربعاء 26 فبراير 2020 - 00:31
نحن نفضل الجزائر على اي بلد اخر بدون العسكر طبعا
51 - ماجد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 00:45
المشكل في حكومات الجزائر ولن يتغير اي شيء طالما الجزائر هي هي ..انا اشبهها بالنبتة الثي زرعت في تربة اولى لن تستطيع النمو الا بتغيير مكانها في تربة اخرى خصبة والا اصبحت هجينة..ادمند الاستقلال المقنع والمزيف عن فرنسا لم نرى شيئا تغير داخليا الهم الا شمالا اما جنوبا فهو البقرة الحلوب الديى يستغل في تمويل حاجيات الشمال باسم الدولة القارة في حين ان اصحاب الارض هم اولى بثرواتهم والا فالاستقلال عن الشمال اولى ..وسيحدث للجزائر اجلا ام عاجلا ما حصل للعراق او ليبيا اوحثى السودان ..فينفصل الشمال عن الجنوب الغني وتعود الجزائر العظمى الى فقرها ..وليس بتقرير المصير ستعيش ..مغاربيا لن تجد مغربيا يريد الاتحاد المغاربي وهدا ليس بسبب الصحراء وحدها ولا بسبب مقررات دراسية كما تفعل الجزائر بل لان المغاربة ولوا وجوههم صوب الشمال والغرب وقليلا نحو الجنوب ولن تجد فيهم من ينظر الى الجزائر او تونس او غيرها للاتحاد والتعاون بل فقط من باب السلم لا غير..
52 - تونسي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:24
عندنا مثل يقول: "الفَلّوس ما ينقب كان عين خوه". والحديث قياس. سكان منطقتنا المغاربية كلهم أخوة ولهم تاريخ وأصل واحد ولكن مع الأسف هم يحبون نقر أعين بعضهم البعض من حين إلى حين ولأتفه الأسباب (إثر مقابلة كرة قدم مثلا). العالم هرب علينا بمئات السنين ونحن لا زلنا نفتخر ونشتم و نمضي وقتنا في أتفه الأشياء. نخلط البريء بالمذنب والعكس. قال الشاعر الحارث ابن حلزة: "وَأَتانا عَن الأَراقِمِ أَنباءٌ وَخَطبٌ نُعنى بِهِ وَنُساءُ. أَنَّ إِخوانِنا الأَرَاقِمَ يَغلونَ عَلَينا في قَولِهِم إِحفاءُ. يَخلِطونَ البَريءَ مِنّا بِذي الذَنبِ وَلا يَنفَعُ الخَلِيَّ الخِلاءُ." أسفي شديد على حالتنا التعيسة و الله.
53 - شلفي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:39
لا نريدكم و لا تفتح الحدود أبدا، اذهبوا إلى تونس أو الى إخوانكم الذين يحتلون أرض مقدسة و من يريد التقدم نحو الحدود فالرصاص يقطع أردافه، أخ و صديق عدوي هو عدوي الأول و قالها الأمير عبدالقادر رحمه الله و العبارة معروفة.
54 - البني الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:07
المغاربة يفضلون تونس مغاربيا

يعني سوف تبكي بقية الشعوب المغاربية؟
والله هذا اللف و الدوران ما ينفع. نحن على سبيل المثال في الجزائر نحن الذين أغلقنا الحدود و نحن لا نفتحها
كيف لنا أن نكون اوضح من ذلك؟
55 - Solayman الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:45
ياسي اابني عطفا على مدتخلتك
واحد صاحبي يقول لي لست ادري ماهي اللغة التي يريد المغاربة حتى يفهمو ان الجزاءريين مايفتحوش الحدود
56 - بوعادي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:49
الى ابونذير اذا كنت تعترف بالصحراء الغربية حسب زعم وتاتي الى المغرب ارجوك خليك في كاين انت اتطعنني وارحب بك من اين اتيت بصفاء القلب هاذا متى كان لانسان يريد ان يخرب بيته ويرحب به اهل البيت اتظن ان المغاربة بلداء ام انك رضعت حليب جنيرالاتك خوا خوا وضرب تحت الحزام ارجوك ان تتجاوز الحدود المغربية
57 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:17
إلى رقم 53 المسمى "شلفي" أقول لك فلتخرس ولتنتبه على ألفاظك...يستحيل أن تجري في عروقك دماء الجزائريين الزكية...إنك بألفاظك الدنيئة قد أسأت إلى رواد هذا المنبر العتيد الذي يسمح لنا بالتعليق ولأمثالك كذلك...دع عنك الأمير عبد القادر فهو أعقل منك وأحسن منك قولا وعملا...وأذكرك إن كنت غافلا أن الشرفاء والمحترمون لأنفسهم يسعون دائما إلى الخير ولم الشمل وليس إلى نشر الضغائن والأحقاد...نحن نحب إخوتنا في الجزائر وجميع البلدان العربية والإسلامية ونكن الاحترام لعقلاء العالم الذين يسعون إلى الخير والتعاون أما ذووا القلوب المريضة فلن يحصلوا على شئ سوى الحسرة والأسى...
58 - الحاج مخابرات الديستي الخميس 27 فبراير 2020 - 15:54
57 - قاهر الانفصاليين
راك خدام مزيان الحاج وداءما تسدد اللكمات في المواضع المؤلمة تحية شامخة لخوتنا الساهرين على حماية أمن الوطن :-)
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.