سباق التسلح .. المغرب يحتل الرتبة 31 والجزائر السادسة بالعالم

سباق التسلح .. المغرب يحتل الرتبة 31 والجزائر السادسة بالعالم
الإثنين 9 مارس 2020 - 20:30

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، الاثنين، عن تقرير جديد له حول الاتجاهات الدولية بشأن سباق التسلح، أبرز أن منطقة شمال إفريقيا شكلت نسبة 74 في المائة من واردات الأسلحة في القارة السمراء.

وحل المغرب، وفق معهد ستوكهولم الذي يتخذ من السويد مقرا له، في المرتبة 31 عالمياً ضمن قائمة أكبر 40 مستورداً للأسلحة خلال الفترة 2015-2019، بينما حلت الجزائر في المرتبة السادسة عالمياً.

وبلغت حصة المغرب من واردات السلاح العالمي في الفترة 2015-2019 نسبة 0.8 مقارنة بـ 2.3 في الفترة 2010-2015، وسجلت المملكة تراجعاً على مستوى اقتناء الأسلحة بنسبة 62 في المائة مقارنة مع الفترتين المشار إليهما.

وما تزال الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مزود للمغرب بالأسلحة؛ فقد كشف التقرير أن أمريكا تعد أكبر مورد للسلاح إلى المغرب بنسبة 91 في المائة، يليها الحليف الفرنسي بنسبة 8.9، ثم بريطانيا بنسبة 0.3 في المائة.

وبخصوص الجارة الجزائر، فقد بلغت وارداتها من سوق الأسلحة خلال الفترة 2015-2019 نسبة 4.2 في المائة مقارنة مع 2.6 في المائة في الفترة 2010-2014، وهو ما يعني رفع الجزائر لصفقات التسليح خلال الأربع سنوات الماضية رغم أن البلاد تمر من وضعية اقتصادية صعبة وسخط اجتماعي ولد حراكا شعبيا عارما.

وتصدرت روسيا قائمة مزودي الجزائر بالسلاح بنسبة 67 في المائة، تلتها الصين بنسبة 13 في المائة، فألمانيا بنسبة 11 في المائة.

وسجل التقرير عموماً انخفاضا في واردات الدول الإفريقية من الأسلحة بنسبة 16 في المائة بين الفترتين 2010-2014، و2015-2019.

وتصدرت روسيا، حسب أحدث المعطيات المتعلقة بسوق السلاح، قائمة مزودي القارة السمراء بالأسلحة بنسبة 49 في المائة، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 14 في المائة، ثم الصين بنسبة 13 في المائة.

وفي شمال إفريقيا حيث سباق التسلح محتدم بين المغرب والجزائر، يورد التقرير، فقد بلغت واردات الجزائر لوحدها 79 في المائة في شمال إفريقيا، وارتفعت واردات الجزائر من الأسلحة بنسبة 71 في المائة في الفترة 2010-2014، وهو ما يجعلها أكبر مستورد للأسلحة في العالم خلال الفترة 2015-2019.

وقال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، في تقريره، إن ارتفاع واردات الجزائر من الأسلحة بشكل مهول راجع بالأساس إلى التوترات طويلة الأمد مع المغرب، في إشارة إلى نزاع الصحراء، بالإضافة إلى التوترات الداخلية والمخاوف بشأن النزاعات في مالي وليبيا المجاورتين للجزائر.

وذكر المعهد ذاته أن حجم مبيعات الأسلحة على مستوى العالم ارتفع بنسبة 5.5% خلال أربع سنوات، ذهب نصفها إلى الشرق الأوسط. وفيما تصدرت الولايات المتحدة قائمة المصدرين، استوردت السعودية وحدها خمس المبيعات الأمريكية.

ووفقا للتقرير ذاته، فقد صدرت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من ثلث إجمالي الأسلحة العالمية خلال السنوات الخمس الماضية، ما عزز موقعها كأكبر بائع أسلحة في العالم.

واستحوذت الولايات المتحدة على 36 في المائة من مبيعات الأسلحة العالمية خلال هذه الفترة، حيث صدرت أسلحة إلى 96 دولة. وذهبت نصف مبيعات أمريكا من الأسلحة إلى الشرق الأوسط.

وظلت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للأسلحة في العالم خلال هذه الفترة، بنسبة 12 في المائة من إجمالي واردات الأسلحة العالمية.

وصدرت روسيا، ثاني أكبر مصدر في العالم للسلاح، ما يساوي خمس شحنات الأسلحة العالمية إلى 47 دولة. وذهب أكثر من نصف صادراتها إلى الهند والصين والجزائر.

‫تعليقات الزوار

68
  • TBoss
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:43

    Illogique l'Algérie classé 6 ème mondial achète des armes contre le maroc classé 31eme
    Si comme si on disait les usa classé numéro 1 achete les arme par peur contre Djibouti.
    l'Algérie a plus a craindre les grandes puissances avec l'aide des traîtres arabes dans la région du Maghreb et moyen orient.

  • معلق رياضي سياسوي
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:44

    الجزائر تشتري لنفسها 30% من الاسلحة ولمرتزقتها 10%. وجنرالاتها يسرقون 60%….الزليجة ههههه

  • المرابط
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:44

    الله ياخذ فيهم الحق… أقصد جنرالات الجزائر. كل هذه الأموال التي تصرف على الخردة بدلا من أن تصرف على الأطفال والمعاقين والعجزة وعلى الإنسان عموما. هذا دليل فاضح على حمقهم وخدمتهم لأجندات واهية. لم يثبت أبدا أن حكم العسكر عمر بلدا..

  • كبور
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:46

    الجزائر التي ليست طرفاً في نزاع الصحراء تتسلح للمغرب وتسلح مرتزقة تندوف . لكن الله يمهل ولا يهمل . اليوم برميل البترول عند 33 دولارا للبرميل وإذا استمر الحال لسنتين ستبيع الجزائر خردتها من السلاح لإطعام الفقاقير وأداء أجور حكومة وبرلمان تندوف

  • التعليم هو السلاح
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:47

    امريكا كتببع غير الخردة والدليل شوفو سلاح بالملايير الدولارات اللي عندها ومقدرات تواجه مجموعة الحوثيين

  • طارق بن زياد الجزائري
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:49

    هذا طبيعي فالجزائر هي البلد القارة الذي يملك حدود مع 7 دول إفريقية معظمها تعيش ظروف غير مستقرة

  • مواطن مغربي
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:49

    المغرب ملزم بتقوية جبهته الداخلية قبل الاسلحة اذا كان الشعب يعيش في رفاهية ديمقراطية حرية والقانون فوق الجميع و الله هذا الشعب سيتشبث بهذه الارض حتى النخاغ ولن ينالو من المغرب مهما بلغوا من قوة لأن شعبهم سيتصدى لهم مادام يعيش في الفقر تحت رحمة العصابة بتقوية الجبهة الداخلية و رفع منسوب الثقة الكل سيتشبت بالقيادة و لا أحد سيطالب بالانفصال عن دولة قوية اقتصاديا سياسيا و اجتماعيا تحترم كرامة الانسان

  • مغربي قح
    الإثنين 9 مارس 2020 - 20:56

    هاد الجزائر ما فيها ثقة راه شي يخرج منها العجب ،خاص المغرب يرفع من عدد الجنود ويطور الاسلحة لكل القوات المسلحة الملكية بما فيه البرية والجوية والبحرية .يجب اقتناء آخر جيل من الطائرات والردارات وقاذفات الصواريخ وتطوير الصناعة المحلية .راه غير طوموبيل إلى عزيزة عليك تادير ليها تأمين tous risques وبلادنا كذلك خاصها تنفرد في شمال إفريقيا بقوة جيشها غير تامين لجميع المخاطر.

  • Bruxellois
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:02

    ممكن ان الجزائر تتسلح لشن حرب على مالي !
    المهم الدول البترولية دائما تتسلح ، لانه الطريقة الوحيدة لتهريب العملة و تضخيم قيمة السلاح و ملئ حسابات الجنرالات في سويسرا
    و الشعب الجزائري يموت بالقهرة او لغبن

  • Hassan
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:06

    رتية 31 من 40 دولة و تراجعا بنسبة 62 في مقابل الجار الرتبة السادسة و تزايدا في كل فترة
    الان نعرف لمادا الجار يستفز المغرب فالقوة العسكرية مهمة لردع العدو وعلى المغرب ان يخلق التوازن في هدا الشان

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:07

    l'Algérie se classe au 6e rang mondial. et l’Égypte également, le Maroc enregistré une baisse de 62% du niveau d'acquisition d'armes par rapport aux deux périodes visées . le Maroc achètent toujours en très faibles quantités est ce à défaut du budget ou autre. quoi qu'il on soit nous avons besoin encore de beaucoup d’armement dépassent les 20 milliard de dollars il y'a besoin de (sous-main) d'attaques 4 d'avions de chasse ( F-35 bloc 4) d'une quarantaine de machine également d'avions de chasse (rafale au standard F4) encore plus d’hélicoptères d'attaques , des avions de ravitaillements (4) deux phénix et KC-46A ) des avions radars de contrôle aéroporté (AEW&C) (3) l'un pour la marine et deux autres pour déférentes missions . aussi des BM-30 Smerch 9K58 multiple racket luncher en grande quantités et de beaucoup de choses encore

  • مهاجر
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:08

    بسبب هذا سباق التسلح بخردة الآخرين كمعلومة الغرب يبيعكم الديشي و الخردة حتى يصنع أحسن منها شوفو و خودو العبرة جاء فيروس صغير سميتو كورونا ما تقاومو لا بندقية و لا رشاش فكرو شوية في هذا الشعب المغلوب لي يحرك في البحار

  • Salmimostefa
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:08

    مدخل الحراك في التسلح الحراك جاء لأسقاط العهدة الخامسة ومحاسبة العصابة ورميها في السجون وتصحيح الوضع ولقد نجح بنسة 95% اما اقتناء السلاح او تصنيعه 43مليون جزائري يؤيدونه ولا يعترضون عليه حتى وان كان كذالك على حساب بطوننا نجوع ولا نوهان او نستعمر السلاح ثم السلاح لكي ندافع انفسنا ونرد كل عدوان يراد لوطننا

  • ولد البلاد
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:11

    افضل التسلح هو التسلح بالايمان بالله.
    وايماننا القوي بعدالة قضيتنا. ..
    واننا في اتم الاستعداد للتضحية بالغالي والنفيس والتصدي لكل من سولت له نفسه ان يتربص بوحدتنا الترابية .. وقد حان الوقت اكثر من اي وقت مضى لاستكمال تحرير اراضي اقاليمنا الصحراوية وضم مناطق بئر الحلو و تفاريتي الى الوطن الأم .. والمطالبة لاستقلال تندوف و القنادسة و بشار التي لازالت محتلة من طرف الجزائر .. والتي تعتبر من أقدم المستعمرات في القارة الافريقية

  • مغربي = جزاءري
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:12

    سياسة المسلم العايق حاضي المسلم الفايق.واللي قاضي حاجتو راه معروف. نوضو من الGلبة قبل مايفوت الفوت . وخمموا مزيان للاجيال القادمة.هدا رايي والله اعلم.

  • le faucon DZ
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:13

    لمذا هاته المقارنة بين بلدين تختلف التهديدات و التحديات اللتي تواجه كل منهما فالجزائر بمساحة 2مليون و 384 الف كلم2 محاطة بما يعرف بحزام النار حدود بسبعة الاف كلم مع دول تعج بالارهابيين و الدواعش و انتشار السلاح كليبيا و مالي و النيجر و حتى تونس بدرجة اقل فلولا قوة الجيش الجزائري لكان مصير الجزائر كاليبيا اما المغرب فحدوده الشرقية مؤمنة و كذلك من الجنوب موريطانيا و غربا المحيط الاطلسي ليس هناك من منفذ للارهابيين الى الاراضي المغربية

  • samir
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:17

    يعني المغرب كي يتسلح من حقو وهو مايعنيش من ازمة اقتصادية عندو غير 70 مليار ديون فقط
    اما الجزائر كي تتسلح راهم عصابة ويسرقو فالدراهم وعندهم ازمة اقتصادية بصفر دين
    الله يعطينا راسك

  • بو جرحة
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:19

    ما قام به العسكر بالجزائر جريمة في حق الشعب…الملايير تصرف في أسلحة خردة صيانتها جد مكلفة وان لم تستخدم في وقت قصير تصبح عديمة النفع..هذه الموال لو صرفت في مشاريع وتنمية البلاد ما كان لابناء الوطن من الهجرة والموت فالبحار……

  • .hassani naceur
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:21

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • massi
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:21

    الترتيب يرتكز على القيمة المالية التي تصرف على الاسلحة هدا لا يعني ان الجزائر مصنفة السادسة عالميا من حيث القوة لانها تشتري الخردة الروسية و راينا مادا تساوي هده الخردة في سورية بالمقارنة مع السلاح الامريكي الدي تستعمله تركيا القوة العسكرية لدولة ما ترجع لمواردها البشرية و تكوينها و في هدا المجال المغاربة اتبتوا عبر التاريخ ان لا احد يقدر عليهم

  • تبوريشا الهدهد
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:25

    يقول المثل المغربي الي مكسي بديال الناس عريان ، هذه الاسلحة سياتي وقت وتختفي اما باستعمالها ومع مرر الوقت تتقادم وبعضها تستعمل فتنفذ واما تدمر والحرب تكون غالبا طويلة الامد وعليه عليك ان تكون مصنع للاسلحة باشكالها وانواعها وتكون لك فلاحة الى جانب الصناعة واقتصاد قوي وزبناء كثر عبر العالم اعني زبناء الدول.وارى الان ان هناك نوع جديد من الحرب هو الحرب الجرثومية الفيروسية القاتلة باقل تكلفة

  • يوغرطة القايد صالح
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:25

    الجزائر تتسلح لتحمي حدودها من الاعداء الذين تحالفوا
    مع الناتو واسرائيل لتدمير العراق وسوريا واليبيا واليمن.

  • عبد الفتاح
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:27

    jeu amusant, le maroc doit continuer a depenser 2$ pour l'achat des armes, et investir 8$ dans l'infrastructure et la modernisation du pays, et pousser les generaux a continuer a depenser 8$ pour l'achat des armes et voler 2$, comme ca ils vont droit vers la
    faillite qui s'approche.

  • مغربي حر
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:29

    يجب الاقتداء بتركيا و نبدأ بصناعة نعوعية في الصناعة العسكرية..ونبدأ بالطائرات المسيرة و ردارات الرصد و التشويش و صواريخ دفاعية جوية واخرى هجومية دات مدى قصير و متوسط….غير هذا فالكل يمتلك نفس السلاح لانه و بكل بساطة يباع في السوق الدولية و متاح للجميع..التفوق يكمن في القدرة على التصنيع و لو بنسب متوسطة… اما شراء كل شيء من الخارج فهو مضيعة للمال و للطاقات و للكفاءات المغربية التي تحتاج فقط لارادة سياسية قوية…

  • ولد حميدو
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:31

    كنت اظنه ترتيب التصنيع رغم ان دباب العسكر يروجون بان بلدهم تصنع كدا و كدا ربما نفخ عجلات الشاحنات العسكرية
    رجوعا للموضوع فامريكا نفسها استنفدت اسلحتها في حرب العراق و اضطرت لجلبها من حلفاءها فلا تظنوا بان الاسلحة الثقيلة هي البيض او البطاطا فطالبان قهروا الاتحاد السوفياتي في اوجه بالكلاشينكوف و الصواريخ المحملة على الكتف

  • السعيد
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:35

    الجزاءر سوق لخردة الاسلحة .. هي مثل السعودية والامارات يشترون الاسلحة رغما عن انفهم وكلها اسلحة قديمة وتتعرض للصدا ولا فاءدة منها ..
    ولا يمكن نسيان ملايير الدولارات التي اشترت بها الجزاءر طاءرات واسلحة روسية وتبين بعد ذلك انها غير صالحة ..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:35

    المغرب لم يدخل سباق التسلح في المنطقة المغاربية بالرغم من وجود نزاع الصحراء المغربية الا حينما انتهى من تطوير قطاعه الفلاحي و السياحي و تشييد بنية تحتية من الطرق السيارة و مطارات و موانئ و قطار TGV وملاعب كرة قدم عالمية و مصانع السيارات و الطائرات و الاسماك و تاهيل اليد العاملة في معاهد التكوين المهني لمواكبة التطور الذي يعرفه المغرب في جميع القطاعات فبعد ربح معركة التنمية الشاملة لا باس ان يخصص جزء من ميزانية الدولة لدعم قدرات الجيش المغربي جوا و برا و بحرا من اقمار اصطناعية متقدمة وطائرات مقنبلة من الجيل الجديد و بوارج حربية و صواريخ باليستية و دبابات ابرامز حتى يتمكن من ردع اعداء وطننا وتحويل احلامهم ومخططاتهم الشريرة الى جحيم اما الانظمة الغير الشرعية المريضة بفوبيا المغرب التي حكمت الجزائر منذ استقلالها الى اليوم فانها لم تقدم شيئا يفيد الشعب الجزائري الشقيق او تنويع الاقتصاد وكل ما قامت به نهب اموال النفط و الغاز و شراء خردة السلاح الروسي على حساب التنمية لارهاب الداخل الجزائري وتسليح مليشيات البوليساريو الارهابية حتى انفجرت ثورة 22 فبراير في وجه النظام الفاسد الايل الى السقوط

  • حمياني الهواري
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:37

    ذكر التقرير ان واردات الجزائر المهول من الاسلحة يعود الى التوتر مع المغرب والى الاضطرابات الداخلية التوتر مع المغرب فهمناه ، ولكن هل الاضطرابات الداخلية تحتاج الى الغواصة الثقب الاسود والطائرة الشبح والى s300و،s400، باختصار كل ما جاء في التقرير بعيد عن الحقيقة وهي ان الجزائر تخشى ان يحدث. لها ما حدث لسوريا والعراق وليبيا ، هذا التسلح ليس ضد المغرب لانه تسلح يدل على انه لمواجهة دول كبرى كالحلف الاطلسي او اسرائيل اما المغرب فلن تقوم معه اي حرب وحتى لو كان السلاح من اجله فهو لا يحتاج كل هذه القوة ،فالجزائر عبارة عن قارة وهي دولة بترولية محل أطماع ولذلك فالاحتياط واجب ولو لم تكن قوية عسكريا لاصبحت في خبر كان فالقوة العسكرية ضرورية لحماية الاقتصاد ولا قوة اقتصادية بدون قوة عسكرية ،،اذا كان هذا سبب تسلح الجزائر فلمن تتسلح المغرب هل لتحرير سبتة ومليلية ؟

  • Amin
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:40

    رغم مئات الجنرالات الجزائريين ومئات جرائد لم يتحدث أي منهم عن سباق تسلح .الإخوة المغاربة فقط يتحدثون عن سباق تسلح وحرب باردة وجيش جزائري عدواني الخ لماذا السباق وهل جزائر تشكل خطر على الجارة لا أضن ذالك جزائر تشتري سلاح وهذا أمر طبيعي من 1990حتى2001جزائر جزائر لم تشتري سلاح وكانت في حصار غربي وعلى هذا كان ينبغي أن تشتري وتطور وتجعل جيشها محترف وكل سلاحها موجه لي غرب هل يعقل سو35 او57اوميج29ام2او اس300, مووجه لي دول جارة عندما تشتري مغرب أسلحةأمر عادي او مناورات جيش امريكي كذلك. لكن عندما تشتري جزائر سلاح أو تقوم بمناورة يحدث ضجيج من شقيقة هذا أمر حير جزائريون وكل العالم. رغم عدو مملكة إسبانية لأسباب يعرفها جميع. تاريخيا وحتى حاليا لماذا لايوجد تنافس بين مصر وجزائر هماقوى قاريا وسيسي اشترى كل ما اشترت جزائر أو بين جزائر وسعودية. منذو سنوات كان ترتيبهم متقارب . مهم اتمنى توفيق لي المغرب شقيق وجزائر

  • Lhoussain
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:42

    Il n y aura jamais de guerre entre les deux pays freres Algerie et Maroc….car les Algériens se poseront la question pourquoi combattons_nous contre les Marocains ?????et le Sahara demeurera toujours Marocain…Le polizario pourra toubours rever …..Le Grand Dieu est avec nousالله اكبر

  • hassani naceur
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:43

    السباق على التسلح مابين المغرب والجزائر من الافضل مقارنتهما مع دول أخرى قصدي قصد خير وحبة الفهم كانت موجودة عند عشاب العرب

  • محسن
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:47

    لطالما كنا حلفاء للولايات المتحدة الأمريكية طوال الحرب الباردة إنهار الإتحاد السوفياتي الحليف السابق للجزائر ، اليوم الجزائر في المرتبة السادسة وجيشها الأقوى في إفريقيا والعالم العربي بعد مصر ماذا جنينا من تحالفنا مع أمريكا المنتصرة في الحرب الباردة سوى التخلف و الذل والإستهانة لاأننا فاشلون وينظرونا إلينا كأقزام أفيقوا من سباتكم وأستخرجو الثروات وأسثتمروها على التنمية البشرية وأعيدو
    الكرامة للشعب المغربي

  • أبو بكر
    الإثنين 9 مارس 2020 - 21:52

    أسلحة صَدِئَة تم تلميعها و تشحيمها ثم بيعها لدول لن تستعملها أبد إلا بإذْن الدول البائعة.

    ياترى في ماذا نفع ( القذافي ) و ( صدام ) و ( البشير في السودان ) و (بنعلي )، و رؤساء أخرون تم عزلهم، كل تلك الاسلحة التي اشتروها و كانوا يخزِّنونها.

    يخلقون مناطق حرب و قتل و تخريب ثم يرسلون تجار أسلحتهم ليعرضوا على دول النزاع و الدول المجاورة خردتهم و يقدمون المشورة والتدريب و يتركونهم يتقاتلون .

  • ضد الضد
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:00

    من أجل هذه الصفقات هي السبب في اطالة حل لقضية الصحراء المغربية. الملايير من الدولارات تدخل في ميزانية روسيا و امريكا و الصين و المانيا و فرنسا و كل هذه الدول في مجلس الأمن . اذن ما دام حركة اقتناء الاسلحة مستمرة فقضية الصحراء مستمرة. و لكن الخاسر في هذه القضية هي الجزائر التي تنفق الملايير في قضية لا تهم شعبها اما المغرب فهو في صحرائه .

  • العبرة
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:03

    العبرة ليست بتكديس أسلحة الخردة أو حتى المتطورة…. عند الفورة يبان الحساب. التاريخ القديم و الحديث يعرف من هم المغاربة…

  • الشلح
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:06

    "آش خاصك يا العريان؟ خاتم يا مولاي"

  • Le moi
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:10

    اهلا بكم،
    سلاح الدول الراقية هو التعليم وضمان العيش الرغيد لشعوبها. الاستثمار في التكنولوجيا والتصنيع الحربي هو ألذي يضمن قوة الجيوش. اما الاستيراد وشراء ما فات عليه التاريخ وأصبح عبء على الدول المصدرة فالكل يعلم لماذا يتسابق عليه من قبل الدول النامية كالمغرب والجزائر: انه فقط لردع شعوبها واخماد نيران غضبها وقمعها حتى يسهل استعبادها. ولكم في العراق وسوريا وليبيا واليمن عبر لمن أراد ان يتعظ. لا استيراد سلاح ولا سباق عمل على انقاذها من فريسة الأمريكان والروس

  • عبد الكريم dz
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:15

    لا يوجد سباق تسلح بين الجزائر والمغرب فلا داعي للمقارنات ونشر الفتنة والاستفزازات بين شعوب البلدين كل ما في الأمر أن الجزائر تقوم بما تدعوا اليه الضرورة الملحة وبما يحفظ أمنها واستقرارها في وسط غير مستقر وحدود ملتهبة فقط ولاوجود لنية التنافس والتفوق واستعراض العضلات لا على المغرب ولا على غيره أما المغرب فهو أدرى بشأنه

  • لا لسباق التسلح
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:34

    * على المغرب ألا يكون سباقاً إلى التسلح و ألا يتنافس مع الجيران في
    هذا الباب ،لأن فيه إهدارللمال العام .علينا أن نصب كل مجهوداتنا
    إلى ما يخص المواطن ،و إلى العلم وإلى البنيات التحتية ، أما عن التسلح ،
    فكل شيء له أوانه . فأين اليمن من السعودية من حيث التسلح ؟
    و توقعوا من سينهي الحرب ؟ إذن لا لسباق التسلح ، لأن فيه مضيعة
    لكل ما يحتاجه الشعب .

  • احمد تازة
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:36

    هذا ما كان يقال للعراق انها قوتها الربعة في العالم ولما شنت عليها الحرب امريكا وحلفائها لم تستطع اسقاط ولو طائرة واحدة او قتل جندي وراينا جنود صدام يقدمون انفسهم وايديهم على رؤوسهم هذا هو اقوى جيش في العالم فالجزائر كذلك لا تستطيع ان تجعل حربا ولو حتى مع اضعف دولة في افريقيا تشتري السلاح لتخيف جرانها ومن سيخاف منها

  • ابونذير
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:40

    المغاربة مع تسلح المغرب وضد تسلح الجزائر المغربي يعتبر الجزائر عدو للمغرب والجزائري يعتبر حلف الاطلسي واسرائيل العدو خلاصة القول ان شاء الله لن تحدث اي حرب بين المغرب والجزائر ورغم مساندة الجزائر للشعب الصحراوي ولاكن مهما يكن نحن ضد اي حرب وسفك الدماء ونتمنى ان تحل المشاكل في اطار الحوار الاخوي كلنا ابناء جلدة واحدة واخوة حب من حب وكره من كره

  • الخميس
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:44

    العسكر الجزائري يشتري السلاح ليس لمحاربة المغرب بل لاستنزاف خزينة الشعب الجزائري من جهة وليقتسم جنيرالات المرادية ما تبقى من الكعكة.

  • علي
    الإثنين 9 مارس 2020 - 22:50

    نحن نشتري الاسلحة من اجل الدفاع عن سيادتنا وانتم تدفعون اموال شعبكم من اجل تسليح البوليزاريوا وتفقير وتجويع شعبكم الدي لا زال في الشوارع في المظاهرات بالجزاءر

  • يونس
    الإثنين 9 مارس 2020 - 23:01

    الجزائر يتم استدراجها بمشكل الصحراء لاستنزافها و حلبها و لن تحصل على الصحراء و لن تخرج المغرب منها و كل ما تنفقه على إضعاف المغرب سيكون عليها حسرة. اللهم عليك بالنظام الجزائري اللهم انسفه من القواعد يا جبار.

  • مؤمن Moumine
    الإثنين 9 مارس 2020 - 23:13

    سباق التسلح .. المغرب يحتل الرتبة 31 والجزائر السادسة بالعالم
    سباق التسلح .. المغرب يحتل الرتبة 31 والجزائر السادسة في العالم

  • تبون و الشعب المغبون . وجدة
    الإثنين 9 مارس 2020 - 23:26

    كورونا سوف يكون الضربة القاضية الجزاءر . فاسعار البترول تتهاوى و بعد ايام سوف يصبح ثمن البرميل 6 دولار و انذاك اراك للفراجة …

  • محور الجزائر الرباط
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 00:01

    أقول لاصحاب التحليلات السلبية ان الجزائر هي منا ونحن منها،وان قوتها هي قوة المغرب وقوة المغرب هي قوة للجزائر،انا كمغربي محب للجزائر ولدورها الطلائعي الذي تقوم به،دولة تملك من الكوادر المؤهلة والمثقفة يمكن ان تقدم لنا الشيء الكثير،نحن لا نريد سياسة او شعبا مزورا يمثلنا ويعادي الجزائر بل نريد شعبا حقيقيا وسياسة تعكس تطلعاتنا وآمالنا بالعيش المشترك والحريّة والاخلاق والثقافة العالية لنصير أمما حضارية كما أراد لنا ربنا عز وجل وإظهارا للإنسان المتواري بين ثنايا غلبة التوحش واللاانسانية والأنانية والانتهازية.

  • فرغلي
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 00:05

    الشعوب المغاربية مقهورة و لا تستطيع أن تدلي بالحقيقة.

  • عبدو
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 00:08

    الرجل المريض جسديا ونفسيا هو الذي يصرف كل ماعنده، ولو على مصالح أبنائه. ما يلفت الانتباه، هو أن المغرب انخرط جديا في بناء صرح اقتصادها محليا وجهويا وقاريا، وبالخصوص في الاستثمار في أفريقيا. المغرب يعلم أن عسكر الجزائز لن يغامر بشن حرب على المغرب، وذالك لاعتبارت سياسية وجيوسياسية ودبلوماسية.. الحرب مستعدة بين القطرين جدا. وحكام الجزاير يعلمون دهاء الجيش المغربي في ساحة الاقتتلال. وبتالي لن يزازفوا بهذه المخاطرة.

  • مؤمن Moumine
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 00:19

    سباق التسلح .. المغرب يحتل الرتبة 31 والجزائر السادسة بالعالم
    Mise au point du commentaire n°11 Ifrane M/A
    l'Algérie est classée 6e rang mondial, l’Égypte également, le Maroc enregistre une baisse de 62% au niveau d'acquisition d'armes par rapport aux deux périodes visées . Le Maroc achète toujours en très faibles quantités : est- ce à défaut du budget ou autre. Quoi qu'il soit, nous avons encore besoin de beaucoup d’armement pouvant dépasser les 20 milliard de dollars : il a besoin d’un sous-marin d'attaques, de 4 avions de chasse F-35 bloc 4, d'une quarantaine d'avions de chasse rafale au standard F4, encore plus d’hélicoptères d'attaques , de 4 avions de ravitaillements, de deux phénix et KC-46A, de 3 avions radars de contrôle aéroportés AEW&C: l'un pour la marine et deux autres pour différentes missions. Il a aussi besoin de BM-30 Smerch 9K58, de multiple rackets Luncher en grandes quantités et
    .de beaucoup de choses encore

  • مواطن
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 00:20

    الرقم 28المغرب يتسلح للدفاع عن نفسه من كيدكم وغدركم. انسيتم من يأوي ويدرب ويسلح ويشجع البوليزاريو على الحرب ؟؟ إذا لم تستحي فقل ماتشاء.
    كيف كان سيكون موقفكم لو ان المغرب فتح مخيمات على الحدود للقبيليين وكل المعارضين الذين ينادون بحق تقرير مصير الشعب الجزائري بدون وصاية من العسكر؟؟
    انسيتم ماقدمه المغرب من تضحيات للجزائر إبان حرب التحرير. انسيتم أين أقام بومدين وبوتفليقة وبوضياف وايت احمد وبن بلة إبان حرب التحرير ؟

  • ridwan
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 01:01

    المغرب يحتاج فقط حوالي 2000الى3000 طائرة مسيرة
    تطلق جميعها في وقت واحد باتجاه آبار الغاز لتصبح الجزائر تتسول.

  • ماجد واويزغت
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 02:39

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 7 يجب إحترام كرامة الإنسان المغربي

  • شوافة
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 04:03

    الجزائر تحتل المرتبة السادسة عالميا ؤدخل عليهم الحسن الثاني حتى لوسط البلاد…

  • الشاوي الأوراس
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 05:56

    46 – تبون و الشعب المغبون . وجدة-بسبب فيروس كورونا تهاوت أسعار النفط وكذلك نقصت حركية الأشخاص مما أدى إلى ركود السياحة ،وكذلك التجارة العالمية ،فما أنت مبتهج من ما أصاب الجزائر فحتما راجع إليك،.

  • الادريسي
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 08:12

    فقط سقوط قليل من صويرخات عاشوراء و بعض الطائرات المسيرة المصنوعة في درب غلف على شركات استخراج النفط و الغاز كفيلة بان تدفع الشعب الجزائري لأكل حديد أسلحتهم … لان الاقتصاد الجزائري يعتمد كليا على النفط و الغاز و الفاهم يفهم … انتهت الحرب الله يحفظنا و يحفظهم و يحفظ جميع المسلمين

  • مغربي
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 08:39

    80% من الاموال الجزائرية المفترض صرفها لشراء الاسلحة تدهب لحسابات الجنرالات بالخارج وعلى شكل رشاوي

  • سعيد
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 08:53

    للاسف الشديد شعوب مضحوك عليها عايشين في غيبوبة الجزاير اشترت اسلحه ضخمه بالرغم انها بجوار دول عربيه تونس والمغرب يعني عرب في بعض لماذا كل هذه الأسلحة لا اعرف
    وكذلك المغرب اشترت اسلحه ضخمه بالرغم انها بجوار الجزاير وموريتانيا يعني عرب في بعض اريد ان اسال كل هذه الأسلحة إللى المغرب بتشتريها هل في يوم من الأيام ضربت صاروخ واحد او حتى طلقه واحده لاسترداد الجزر العشر وهى جزر الكناريا وجزيره سبته وليلي ومليلي المحتليين من اسبانيا
    لماذا تشترى المغرب كل هذه الأسلحة طالما أنها لم تحرر هذه الجزر او حتى لم تطلق صاروخ واحد لاسترداد هذه الجزر
    ثانيا المغرب تحت الحمايه الامريكيه يبقي ليش تشترى كل هذه الأسلحة تقول من أجل استرداد الصحراء الصحراء الرمال وتارك الجزر العشر جزر الكناريا وسبته وليلي ومليليا اى دوله هذه و18 مليون مغربي خارج الوطن من تعداد البلد 33 مليون مغربي يعني أكثر من نصف الشعب خارج الوطن وبعدين أجد حمقي يتحدثون
    استغفر الله العظيم واتوب اليه

  • Ali la pointe
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 08:55

    الى ردوان.52
    قبل ان.تصل تلك.الطاىرات الى ابار البترول تكون.وهران تطل على الاطلسي. فيكم.غير اللسان.
    مركز ابحاث امريكي عسكري يقول ان في حاله حرب بين.الجزاىر و المغرب يمكن للجيش الجزاىري اجتياح المغرب بما فيه الصحراء الغربيه في 12 ساعه.
    يعني نصف نهار يكون اسم المغرب في زمن.كان و تكون ساطنه.مراكش جزائرية
    مادام انتم في المرتبه 31 قارنوا اتفسكم بصاخب المرتبه 30 و 29

  • امين
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 09:21

    لا داعي لي تغليط الرأي العام الجزائر ليست في سباق محموم مع المغرب لأنها تستطيع اجتياز المغرب في 12ساعة وكلنا يعرف اخر منورات التي أجرتها الجزائر والتي عقبت عليها جريدة le figaro بأنها اخر رسالة تبعثها الجزائر بل هي في سباق مع دول اروبية من اجل الصيطرة على البحر الأبيض ومن اجل الخيرات التي في الجزائر و لولا قوة الجزائر لكنا مثل دول الجوار اما عن الاقتصاد فياتي يوم ويتعفي المهم جيش قوي دولة قوية وهذا ما اثبتته الجزائر مع الحدود البحرية مع إيطاليا وإسبانيا فلولا القوه لما استرجعت 250ميل من البحر

  • ولد الناس
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 09:23

    تصورو أن جميع هذا السلاح لم يشترى وهذه الأموال بدل أن تذهب للتسلح ذهبت إلى التنمية بمختلف مجالاتها وركز المغرب والجزائر معا على التعاون التجاري والإقتصادي والإجتماعي وفتح الحدود المغلقة وتيسير الرحلات البرية بينهما ..وتخلت الجزائر عن عنادها وطردت مرتزقة البوليساريو ..كيف كان سيكون الوضع حينها ؟؟
    كان الوضع سيكون جيدا جدا في البلدين ونفعه على الشعبين
    ولهذا فالمستفيد الوحيد من خلال الخلاف المصطنع القائم بين جنرالات الجزائر والمغرب هم الغرب الذين يخوفون المسلمين ببعضهم ليبيعو أسلحتهم وينهبو أموال العرب والمسلمين
    انهضو من غفلتكم ياجنرالات الجزائر إذا كنتم صادقين وتعالوا إلى كلمة سواء تعود على بلدينا بالنفع العميم …

  • ورديغة
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:49

    سباق التسلح هو الذي جلب المصائب على العراق حتى اصبحت ما اصبحت عليه الان
    الغرب يزودونك بالسلاح حتى اذا راوك علت همتك انقضوا عليك كما فعلوا مع العراق

  • Caca
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:07

    يا الإدريسي أعلم أن آبار النفط و الغاز في الصحاري الجزائرية مستغلة من طرف شركات دولية أمريكية، المانية،فرنسية، ايطالية،بريطانية ويابانية مناصفة مع شركة صوناطراك الجزائرية، فلن تسمح لك هذه الدول المساس بمصالحها الاقتصادية فالحليف الحقيقي هو الجزائر و ليس مصدر الماطيشة.

  • Samir
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:13

    كل ما ينشره هذا المعهد غير حقيقي لان هناك صفقات سلاح تمر في سرية تامة ومن اسواق سوداء.

  • ميلود
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:26

    اللي شفتيه راكب على قصبة قول ليه بالصحة العاود
    في وقت الشدة لن تنفع خردة الاسلحة
    ياما قام صدام والقدافي بخزن كميات ضخمة من السلاح
    هل نفعتهم في ساعة الحزة

  • الى الشاوي الاوراس .من وجدة
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:54

    كل امكانيات الجزاءر تحت تصرف البوليزاريو . فالجزاءر تدعم هده العصابة ماليا و عسكريا و ديبلوماسيا . فماذا تنتظر مني كمواطن مغربي دولة تريد تقسيم وخدته الترابية . بطبيعة الحال كلما ارتفعت اسعار البترول الا ويزيد الدعم و العكس صحبح . انشري يا هيسبريس

  • mimouass aliouass
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:47

    إن الجزاءير دولة معادية للمغرب يدا في يد مع إيران و اسبانيا ز المرتزقة البوليساريو و داعش التي تتمركز في صحراء مالي و موريتانيا محادية للجزاءير إيران تسلح الجزاءير من أجل حرب مفتوحة ضد المغرب و تمكينها من أسلحة متطورة تكنيكيا في الميدان الحربي (ساحة القتال) ليس للجزاءير سوى تخريب خربها الله بفتنتها

  • ملك
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:25

    رمي ملايير في الهواء بشراء سلاح لن تكون حرب بين بلدين مدام دول عضمى تتحكم في امور عالم مشكل الصحراء اجندا غربية صهيونية صحيح جزاير قوة إقليمية بعقيدة المانيا الشرقية وسوفياتية ملايير من أسلحة منذو استقلال جارة شرقية أصبحت حركة لا تصلح تجديد سلاح الا في صالح الغرب وروسيا ودول مصنعة أم عرب متاءخريين 1000سنة امام دول غربية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج