24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سلفيون يتشبثون بـ"الخرافة والمؤامرة" أمام انتشار فيروس "كورونا"

سلفيون يتشبثون بـ"الخرافة والمؤامرة" أمام انتشار فيروس "كورونا"

سلفيون يتشبثون بـ"الخرافة والمؤامرة" أمام انتشار فيروس "كورونا"

إجابة يقينية جاهزة لدى التيار السلفي بشأن تفشي فيروس "كورونا" في العالم، مفادها أن هذا الوباء عقاب إلهي محض، مستعينا في ذلك بالفكر العقائدي الجَبْري الذي يُعيد أحوال الناس إلى إرادة الإله، قصد التشديد على استقالة الإرادة البشرية في الإصابة بالجائحة الوبائية التي مازالت بدون علاج نهائي إلى حدود الساعة.

وإذا كان "العالم الغرْبي" يتسابق من أجل اكتشاف دواء مضاد للفيروس المستجد، عبر إجراء العديد من التجارب المخبرية الهادفة إلى التوصّل إلى لقاح محتمل، فإن تغييب العقل النقدي مازال يهيمن على "العالم الإسلامي" الذي تفاعل مع الوباء العالمي بتفسيرات خرافية، بالنظر إلى تشبّعه الكبير بورقة المؤامرة التي يبرّر بها الكوارث الإنسانية.

واستسهل التيار السلفي المغربي، ومعه شريحة واسعة من المجتمع، مخاطر فيروس "كورونا" الصحية، حيث أقصى العقل نهائياً من الأزمة الوبائية التي استنفرت العالم كلّه، من خلال الدعوة إلى الاستسلام للأمر الواقع، نافياً بذلك عن الإنسان حقيقة الفعل والإرادة.

وفي وقت أرجع فيه البعض سبب تفشي الفيروس المستجد إلى نظرية المؤامرة الأمريكية، فإن السلفيين المغاربة تفاعلوا مع الوباء من منطلق "القدر الإلهي"؛ إذ رأى فيه بعضهم "بلاءً موجّهاً للكفّار"، واعتبره البعض الآخر "جندًا من جنود الله"، وبينهما توجه ثالث يقول إنه "رسالة من الإله".

فقد أكد عمر الحدوشي، أحد قادة التيار السلفي بالمغرب، أن "المرض أصاب الصين وانتقل من دولة إلى أخرى، رغم التطورات التكنولوجية التي تتوفر عليها الصين"، وزاد: "لا أريد اتهام أمريكا أو الصين بنشره لأنه يقتل الشيوخ، بوصفه كلاما للاستهلاك فقط"، مشددا على أن الوباء "جند من جنود الله".

وتابع المتحدث، في قناته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن "ما نزل بلاء إلا بذنب ولا يرفع إلا بتوبة. إنه رسالة من الله إلى هؤلاء لأنهم لا يؤمنون بالله"، مبرزا أنه "فيروس قهر الدول العظيمة رغم التطور التكنولوجي. جنود الله لا يعلمها إلا هو"، على حد تعبيره.

من جانبه، تفاعل حسن الكتاني، الشيخ السلفي، مع توقيف العمرة مؤقتا في المملكة العربية السعودية بسبب تداعيات فيروس "كورونا"، بالقول إن "ما يحدث من تفريغ الحرمين وتعطيل العبادة فيهما أمر مريب مفزع"، مضيفا: "إذا لم توقف هيئة الترفيه أنشطتها وأوقفوا العمرة، فهذا يدل على نية سوء مبيتة".

محسن بنزاكور، باحث في علم النفس الاجتماعي، قال إن "الإنسان ينتابه الخوف حينما يتعلق الأمر بكارثة بالنظر إلى تشبثه بالحياة، وهي طبيعة إنسانية، لكن، تختلف ردة الفعل باختلاف العقليات والشخصيات، بحيث يوجد الإنسان السوي وغير السوي الذي يعاني من اضطرابات نفسية أو عقلية، فضلا عن المؤمن بالخرافة والمؤامرة".

وأضاف بنزاكور، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التحجّج بالدين في تفسير هذه المسألة غير مبرر تماما، لأن العقيدة الإسلامية بنفسها تلزم الإنسان بمعرفة أسباب تلك الظواهر الطبيعية عبر استعمال ملَكة العقل"، موردا أن "الإنسان يُسقط مخاوفه على ظاهرة معينة لأنه عاجز عن تفسيرها".

وأوضح الأستاذ الجامعي أن "الوباء العالمي تم تفسيره بشكل خرافي وليس إسلامي"، وقال:"في مرحلة سابقة كنّا نربط الفيضان بغضب الطبيعة، بينما الآن صرنا نتحدث عن عقاب الله"، ودعا إلى "الاستعانة بالمتخصصين لفهم مختلف حيثيات وجوانب الموضوع".

وأشار المتحدث إلى "استغلال الوضع من لدن البعض لتمرير خطابات دينية خاطئة تقوم على التهويل النابع من الجهل والإيمان بالأسطورة"، مشددا على أن "خطورة تلك التفاسير تكمن في تشجيع خطاب الاستسلام، فضلا عن غرس الرعب في نفوس الناس"، داعيا إلى التشبث بالحقيقة الطبية التي تفيد بأن الفيروس الحيواني أصبح ينتقل بين الإنسان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - الأندلس الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:09
لماذا السلفيون بالضبط، كل واحد حر في اعتقاده ولا يمكننا أن نتكلم عن فئة معينة ، نحن بلد مسلم يجب أن نؤمن بالقرآن والسنة . وأن نتشبت بهما ، لأنه لا مفر من الموت .
نحن لسنا بلد علماني ، استهداف ومحاربة المسلمين دائما يكون من طائفة اليهود والنصارى ، وليس مسلم لأخيه.
وهذا الاعتقاد يعتقده السلفي والغير السلفي في بلاد المسلمين
2 - عادل الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:11
"وما يعلم جنود ربك إلا هو" والڤيروسات من جنود الله، ولكن وجب الوقاية مع وقف الطيران مع دول الوباء ومضاعفة حملات التحسيس...
3 - abd الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:11
اودي نكونو صرحاء فهاذا وباء ربما سلط علينا لنحرص على نظافة أجسامنا وثيابنا انا كنت نقول بلي مؤامرة ولكن ملي بقا انتظر حتى في دول عظمى وبين أناس لهم قيمة وازنة في العالم دون الضعفاء فتيقنت بأنه ليس مؤامرة وما قلت اول التعليق ربما هو الصحيح لنتشبت بالطيارة والوضوء كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعمل فكان دائما حريصا على الوضوء
4 - ملاحظ الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:12
احد الخامات اليهود فسر كورورنا بالشذوذ الجنسي.
فما العلاقة
5 - الله جل جلاله الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:13
ومن الذي يمنع ان يكون فيروس كورونا رسالة من رب السماء الى أهل الارض كافرهم و مسلميهم لمراجعة النفس و بيان ان هناك قدرة قاهرة فاعلة وحيدة الكون هو الله جل جلاله اليه يرجع الأمر كله. ام انكم تحاولون نسبة كل شيء الى الطبيعة و تتهمون الاخر بالخرافة، باي حق تتهمون الاخر بالخرافة و تدعون العلم و العلم ؟؟؟ ما هو علمكم أنتم و ماذا أنتجت عقولكم حتى يدعي أمثالكم العلم و العقل والمعرفة.
6 - مروان محي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:16
وهل تريدون من السلفيين صنع المضاد.....!!!!!
7 - سلفي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:16
كل هدا ما هو الا خزعبلات الحادية بغطاء علمي منطقي
حقا فالفيروس و غيره من الظواهر الطبيعية الظاهرة و الباطنة من تجليات قدرة الاله وكل الحقاءق الطبية او العلمية لا تنفي دلك بل تؤكده
ان الايمان المطلق بوجود الاله و قدرته على كل شيء لم يكن يوما اسطورة او خرافة ان الله الدي اودع في الانسان عقلا به يستطيع ان يجد لقاحا لهدا المرض و عند اكتشاف اللقاح سيتاكد بالفعل قدرة الاله و عظمته بان سخر بعضا من عباده لاكتشاف المصل لمضاد للمرض
8 - Fathi الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:16
يا سلام على المتنورين الذين يحدثهم شيطانه الا عقاب ولا حساب ولا بعث كل مافي الأمر حرية وعري ومثلية والدنيا بخير حتى الجفاف سيجد له المتنورين حلا.. ألم يقل احد سياسيينا ان المغرب قلص من اعتماد فلاحته على الأمطار لكنه نسي ان يخبرنا من أين بمياه السدود؟؟
9 - هشام الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:17
في كل ارجاء العالم يوجد من يؤمن بنظرية المؤامرة. ولا علاقة لذلك بالسلفية او الاديان. اذا كانت هيروشيما وناكازاكي مؤامرة فإن ما نعيشه اليوم هو كذلك. ولكن عندما نجد ان اغلب سكان الارض لا يتابعون اخر المستجدات بخصوص الجيل المعدل من الانسان. Transhumanism . لما لم تطرحو سؤال عن انفسكم لماذا لم تقم الادول العظمى بابادة الدول الضعيفة. ولماذا اليوم وفي هذا التوقيت بالذات تتم ابادة الضعفاء والمسنين من على وجه الارض. الجواب بسيط ابحثوا عن Transhumanism وعن محاضرة herve juvin من داخل مقر البرلمان الاروبي.
10 - Atit الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:18
Franchement c est de n importe quoi d impliqué la religion dans ce genre de problématique
Car c est une insulte pour la. Religion
Au lieux de chercher les vrais causes de l épidémie
On s'éloigne le sujet vers les fausses informations
11 - 3a ana الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:19
اتركوا الأمر لأهله!....... أصبحنا في زمن يحاضر فيه الفيزيائي في علم الحديث و الشيخ في الطب و الجاهل في كل شيىئ......
12 - السايب الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:19
أما محسن بنزاكور(باحث في علم النفس الاجتماعي) فنصب نفسه ليحدد مَنِ السوي من بني الانسان ومن هو غير السوي! أي خرفة أخرف من هذه؟
13 - . حفيظ السوسي البعمراني الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:19
لماذا تريدوننا إن ننقسم إلى سلفي، إخواني، شيعي، بيزنطي؟!!! كلنا مسلمون، كفانا من الانقسامات
14 - Naasih الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:19
يبدو جليا ان المتحدث في هذه المقالة علمانيا محض. هذا أولا.
ثانية عمر حدوشي ليس سلفيا، بل هو على مذهب الخوارج الحرورية اتباع سيد قطب.
ثالثا اتباع السنة والاستدلال به في واقع ليس خرافة، بل يسمى دين.
15 - أستغفر الله العظيم الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:19
كل من له يقين في الله يعلم أن لا شيء يحدث إلا بأمر منه و الفيروسات إنما هي جند من جنوده تعالى و المؤمن وجب عليه طلب المغفرة فلو بلغ الإنسان ما بلغ من التطور لن يستطيع رد قضاء الله قال الله تعالى "حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون".
16 - الأستاذ خالد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:21
بدل أن تكون لدينا عقول لإيجاد اللقاح لهذا الوباء الذي أصاب البشرية نجد بعض تجار الدين يستهينون بهذا الفيروس الذي أرعب دولا عظمى .
أليس في ديننا كل شئ له دواء ألم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :  (ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء) .
17 - ملاحظ الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:21
غضب الطبيعة....
الطبيعة تغضب....
واآسفاه.... وابلادتاه...
العلماء يبحثون عن الدواء، وانتم عليكم بالصمت يا أشباه مثقفين.... خبراء في تعقب التصريحات والاراء....
لا شغل والعقل فارغ....
18 - مراكشي marrakchi الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:23
لأن هذه اادول متخلفة جدااغرب بشكل كبير. الدول المتقدمة تبحث عن العلاج للفيروس بيمنا هو السلفايبن وتجار الدين يكثفون بلا بلا وإستغفال الناس، يتهمون أمريكا بالمؤمراة ثم ينتظرون أن تصنع الدواء لتنقدهم من الأمراض . إنها لسكيزوفرينية .
19 - rofayda الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:24
وما يعلم جنود ربك إلا هو هذه حقيقة لا مفر منها لكن ديننا الحنيف يحثنا على العلم والأخذ بالأسباب في جميع ميادين الحياة من طب و.......وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ما انزل الله داءا الا أنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله واتقوا الله يا مغاربة فنحن كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى . هل إذا اصيب طرف لن يؤذي الآخرين فنسال الله السلامة والعافية في ديني ودنيانا وأهلنا وبلدنا والحمدلله وكفى بها نعمة على الاسلام والحمدلله على امن بلدنا ونعمه
20 - ملاحظ الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:28
باحث في علم النفس الاجتماعي... حتى انت يعتد برأيك... عليك بقراءة سورة البقرة لتجد الجواب، علك تتعظ...
21 - Asmaa الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:28
كل شيء يأتي بارادت الله وكل شئ بأمره هل يجب علينا أن لا نامت بالقدر خيره وشره
22 - مؤمن الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:28
السلام عليكم،لاالغرب ولا الشرق بمقدرته الوقوف أمام القدر.السلفيون مواطنون مغاربة ولا يقفون لأي أحد في طريق.ليبقى الوطن أرض تعايش.نرجو من كافة أبناء الوطن المغربي أن نخلص لله الدعاء لرفع هذا المرض.كن من شئت فإنك مغربي ولك إخوان مغاربة، رب احفظنا .ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به.
23 - من فرنسا الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:29
ليس السلفيين وحدهم من ارجع انتشار الوباء الى غضب من الله ، وعقاب منه سبحانه، بل هناك ديانات اخرى تؤيد الفكرة !! وما وصل إليه المجتمعات اﻻنسانية من همجية ، وعدوانية وحيوانية بﻻ قيود !! زنى ! سحاق ! لواط !تعاطي المخدرات والمسكرات ...قتل النفس انتحار..و ... لدليل واضح على ان ﻻ بد للعدلة اﻻلهية ان تتدخل ، وﻻ ننسى ان للكون ربا واﻻه !! اما المﻻحدة والدهريون فاليقولوا ما يشاؤون ( فاليلعبوا ويخوضو حتى يﻻقوا يومهم الذي يوعدون.
24 - مواطن الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:30
اوا قول لينا الفاهم اللي مشي خرافي اش نقولوا لهذه الظاهرة واش المخرج منها العالم
25 - عبد الصمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:30
و هل يمكنكم اثباث العكس ؟؟ هل هذا الوباء أنشئ من العدم و بدون سبب ؟ لا أحد يعلم غير الله لماذا سلط هذا الوباء على أصحاب الأرض , طبعا هذا قدر الله و ما شاء فعل و كفانا تأويلات, كل حر في أن يستخلص العبر و الرسائل التي يريد و التي تناسب فكره . فقط نسأل الله أن يقينا وأن ينجي أصحاب القلوب الطيبة من شر هذا الداء.
26 - أصيلة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:30
للأسف هناك فيروسات تستوطن العقول قبل الأبدان فتشل التفكير المنطقي و تفتح باب الخرافة على مصرعيه
27 - وطني غيور الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:31
الأستاذ الجامعي حاولتم إظهار كلامه كأنه واقعي و منطقي و الآخرون شوهتم رأيهم بادعئكم انهم سلفيون ، ما هذا الانحياز ... ، ألستم مسلمين الا تؤمنون بقوله تعالى : ظهر الفساد في البر و البحر ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون. ألم يقلب الله الأرض على قوم لوط كيف لا تربطون العقوبة بالكفر و المعاصي و الله ربطها في كتابه.
28 - ادم الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:31
اود تعليق لاول مرة على مقال حول سلفيون متشبتون بالخرافة والموامرة حول انتشار مرض كورونا. اقول لصاحبنا. المغاربة مسلمين الحمد لله وتريد ان تصطاد في الماء العاكر. فانت تومن بالعقل . فالعقل عقل بالامس قرر فعل اشياء ويوم تالي عقل يرى انه مافعل امس خطا .لانك جاهل بالدين وبسنة والقران.فامثالك يومنون بالطبيعة. فدع المغاربة وشانهم ورمضان على ابواب وستملى مساجد وهدا يقلقكم .فكلامك مردود عليك. فالمغرب اسلامي سني.فالكون كون الله لم يخلقه عبثا لياتي مثلك ويكتب ترهات فمغاربة عيقين فيقين ونحن حمد نومن بقدره وشره. واتحداك ان تسافر الى الصين وانتظر هناك حتى يكتشفو علاج بما انك تومن بالطبيعة.اما المسلم بين الخوف والرجاء.ولا نتظر من احد ان يوجهنا . انشري هسبريس اذا كانت هناك حرية تعبير.
29 - محمد كمال الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:31
للأسف فأن كاتب الخبر لديه خلط كبير بين تفسير الأمر بغضب من الله وان الله يظهر غضبه أحيانا بأسباب كالكوارث والأوبئة..يقول تعالى : (ظَهَرَ ٱلۡفَسَادُ فِی ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِ بِمَا كَسَبَتۡ أَیۡدِی ٱلنَّاسِ لِیُذِیقَهُم بَعۡضَ ٱلَّذِی عَمِلُوا۟ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ)
[Surat Ar-Rum 41]
لكن للأسف الكاتب لا يلتفت جيدا لمعانى كلام الله تعالى على وضوحه..نسأل الله االهداية للجميع
30 - نحن الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:31
المتاسلمون بصفة عامة لديهم تفسير لكل الظواهر . مستعدون للرد على العلماء الذين أفنو حياتهم في دراسة العلوم الدقيقة. وصفتهم في ذالك تكرار ممل .
31 - يونس الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:32
اعتقد أن المقارنة بالغرب لا يجب أن تكون مع جماعة أو توجه فكري، لا سيما التطرق الى جانب التطور العلمي والطبي، بل يجب مقارنته مع أنظمتنا كدول عربية فشلت في وضع شعوبها على خارطة الدول الوعي والتقدم، عن قصد أو عن غير قصد.
32 - محمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:32
صاحبنا ظاهر أنه يكن عداء لدين الاسلام .
المسلمون اذا اعتقدوا أن كورونا عقاب من الله و انه رسالة إلى العاصين ليرجعوا الى ربهم فهذا الاعتقاد نابع من أدلة في القرآن و السنة النبوية ، و ليس وليد الخرافات و الاساطير التي أراد الكاتب ان يوهمنا بها .
و إقرؤوا بداية سورة الروم و تفسيرها و أحاديث صحيحة كثيرة تبين هذا.
الله ما خلق الجن و الانس الا لعبادته وحده لا شريك له ، فإذا انحرف الانسان عن هذا الغرض الذي خلقه الله لاجله ، سلط عليه سبحانه وتعالى انواع البلاء و العذاب ، و في قصص الأمم السابقة عبر و دروس . فقوم نوح اغرقهم الله بالطوفان و فرعون و جنوده أغرقهم الله في البحر و كذلك عاد و ثمود و غيرهم .
و لكن هذا لا يمنع أن يتخذ المسلمون الاسباب للوقاية و العلاج من الأمراض و الأوبئة . و هذا كان دأب النبي صلى الله عليه وسلم و الصحابة الكرام . و ليس كما يدعي هذا
33 - مغاربي من المهجر الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:32
ردا على الكاتب : أولا اسمح لي لست متمكن باللغة العربية

- لماذا أشرت بالضبط للسلفيين ، وخاصة ربط السلفيين بالخرافة والمؤامرة

- في رأيي البسيط أنت تعيش إما في قفص ولا تعلم ما يدور وسط أحرار العالم

- أو أكثر ما أظن أنك تابع لمنظمة ما في العالم لتقلب افكار المجتمع

- أقول لكل من يظن أنه سيضحكون على العالم : راجعوا حساباتكم
المجتمع لم ولن يفقد البوصلة بالعكس سيزيدهم قوة

- تنبيه فقط : ليس فقط السلفيون بل المفكرون الأحرار فعلا يفكرون أنه مؤامرة
صهيوأمريكية ((حرب جرثومية))

سلفيون يتشبثون بـ"الخرافة والمؤامرة" أمام انتشار فيروس "كورونا"
34 - nasih الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:32
السلام عليكم صاحبنا هذا معروف بعدائه للاسلام
35 - نعتز بالكتاب والسنة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:33
ضربة من جليد على قفى عقلاني مريض. أخرج مسلم من حديث عامر بن سعد أن رجلا سأل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن الطاعون، فقال أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنا أخبرك عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” هو عذاب أو رجز أرسله الله على طائفة من بني إسرائيل أو ناس كانوا قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوها عليه، وإذا دخلها عليكم فلا تخرجوا منها فراراً “(7).

– قال ابن القيم: وفي المنع من الدخول إلى الأرض التي قد وقع بها الطاعون عدة حكم:

إحداها: تجنب الأسباب المؤذية، والبعد منها.

الثانية: الأخذ بالعافية التي هي مادة المعاش والمعاد.

الثالثة: أن لا يستنشقوا الهواء الذي قد عفن وفسد فيصيبهم المرض.

الرابعة: أن لا يجاوروا المرضى الذين قد مرضوا بذلك، فيحصل لهم بمجاورتهم من جنس أمراضهم.

[ وهذا الذي ذكره ابن القيم هو ما يسمى ” العدوى ” في زماننا ]. نعوذ بالله من الشك والشرك والشيطان وشره وشركه. المسلم يتعود بالله من الشك والشرك وبعض الرهوط بنو مدارس خاصة لتعلمه... حفظ الله المملكة المغربية ملكا وشعبا فردا فردا من كل شر ومكروه وسائر بلاد المسلمين ونسأل الله أن يهدي القوم الظالمين
36 - حكيم من ألمانيا الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:34
الله حق و تعذيبه الظالمين في الدنيا حق كما فعل مع الأقوام التي تتعدى الحدود في الطغيان و لك مثل في قوم نوح و قوم عاد و قوم فرعون و لوط و غيرهم. فالإيمان بالله ليس خرافة إلا بالنسبة لمن لا يؤمن بوجود الله و كونه ذا انتقام و شديد العقاب.
اللذي لا يؤمن بالله يعتقد أن الأحداث لا يمكن أن تنسب إلى الله إلا إذا شاهد بأم عينيه ملائكة العذاب تجلد الظالمين و تقتلهم رافعة نداءها الله أكبر.
الله جل جلاله يعلم الغيب و يعلم مآل الظالمين و ميعاد عقابهم و بهذا تتكفل ملائكته المكلفة بالظواهر الطبيعية كملك الجبال الذي جعل عالي أرض قوم لوط سافلها أو ملك السحاب الذي أغرق قوم نوح.... فالعقاب يبدو دائما كظاهرة طبيعية تتحكم فيها قوى الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات.
الله الظاهر الباطن لا يبعث ملائكة رسلا و لا يظهر نفسه علانية لخلقه و إلا فلن يكون إيمان و لا كفر و لا أخيار و لا أشرار و لا حساب و لا عقاب لأن الخلق يعلمون يقينا أن الله موجود يحاسب و يعاقب آجلا.
أما إذا بقي الله غيبا يخشاه الأخيار بالغيب و يكفر به الأشرار فعندها فقط يكون للحساب و للجنة و للنار معنى.
الصدفة هي الخرافة و القدر حق
37 - المنطق الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:35
و تبقى امم ما وراء الطبيعة دائما في المؤخرة
من يدعي ان امريكا هي من افتعلت الفيروس فليشمر عن سا عديه و يفعل مثلها
لاكن فرق كبير بين دماغ استطاع ان يعدل الشفرة الوراثية لفيروس بحتاج تكبير مليون مرة ليرى بالعين و ,( دماغ )بين قوسين لا زال ينتضر خروج الدابة و نزول المسيح
اما اصحاب نضرية جند الله اولم يقرأو جيدا و ما يعلم جنود ربك الا هو اذن كيف علموا بها اذن
ان العقل بين قوسين اللءي يومن بالشى و نقيضه لا تنتضر منه الا الفراغ
38 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:35
لو كانوا يؤمنون بخرافة كورونا ما سمح سلفيوا السعودية للسلطات هناك بمنع العمرة وإغلاق المسجد الحرام والمسجد النبوي بعد كل صلاة
39 - Fawaz الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:35
التفسير الديني هو تفسير الضعفاء و المستسلمين و هذا بالضبط ما "يريده" الفيروس لكي ينتشر. تحية لكل من اعمل العقل و ترك النقل.
40 - عقدة العلماني الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:35
العلمانيون عقدتهم التاريخ فهم يرفضون الرجوع اليه و اخد العبر منه و البحث فيه.
41 - امازيغ سوسي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:37
وهل لديك شك في دلك . كل شيء يسير بارادة الله كيفما كان انتهى الكلام .
42 - مهندس دكتور الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:37
لايقع شيء في الكون إلا بأمر خالق الكون! الأمور واضحة غير لي مبغاش يفهم .. رجعو للقرآن وتدبرو أسباب هلاك الأمم السابقة التي عتت في الأرض فسادا وأهلكت الحرث والنسل وكيف عوقبو .. الغرق، البراكين، الجراد، القمل، الضفادع، الصيحة، طير أبابيل، ... العقاب كان يلائم تطور عصر كل أمة .. كورونا فيروس مفصل على مقياس عصر التكنولوجيا الحديثة و الذكاء الاصطناعي
43 - عماد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:42
وانتم العلمانيون تفسرونه على انه فيروس اتى من العدم..مع تغييب تام للعقل وللارادة الالهية.
44 - med الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:42
الحرب البيولوجية الفيروس المعدل علامات استفهام امتلاك السلاح النووي علامات استفهام اشعال الازمات وبيع الاسلحة علامات استفهام الحرب الاقتصادية... البشرية المتوحشة... الرأسمالية الجشعة...وماخفي كان أعظم فوق موائد الكبار حلوى يقسمونها كيفما ارادو الحمد لله على نعمة الإسلام والايمان
45 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:43
بصفتي خريج إدارة الاعمال والرعاية الصحية من نيويورك ولي احتكاك كفاعل مديني مع عدة افراد من مختلف الديانات وبصفتي مستقل عن التخندق الحزبي او ي تيار ..فانني رصدت ان هناك هناك تعبيرا عن الراي بكل حرية بخصوص الوباء هنا بامريكا ولم نجد من اتهم احد اخر بانه رجعي او خرافي او سلفي لان هذا يدخل في تعدد وجهات النظر ..ويمكنني القول كمسلم بان الوباء فساد وقد ظهر في البر والبحر والجبل بما صنعته ايادي استغلال الضعف البشري ..واذا ابتعدنا عن الوباء الى اشتعال الحروب نجد انها مصطنعة لأسباب السيطرة السياسية والتجارية وبسبب تسليط الله الجبار علينا من لايخافه ولايرحمنا وبفعل تامر الحكام ورفضهم التداول على السلطة وتوزيع الثروات بالعدل؟؟
امامايخص وباء كوفيد 19 فانه باختصار مططنع من طرف شركات الادوية العملاقة وكمرحلة من الحرب التجارية على الزحف الاقتصادي الصيني وهذا يعبر عنه أمريكيون مثقفون جَهْرًا ولم يتهمهم اي احد في رأيهم مثل صاحب المقال اعلاه الذي هو نفسه جزء من المؤامرة على اصحاب حرية التعبير والراي بحجة انهم
من السلفيين فاي خرافة ووباء اكثر من اقصاء الاخر...؟؟
46 - الحاج الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:44
"ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ"
47 - بنسالم الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:46
لماذا تستغلون اي فرصة للهجوم على الاسلام, ولتشوهه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
48 - hamidou الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:47
يا امة ضحكت الامم من جهلها
واش الوضوئ والدعاء و البخور غادي يقضي على فيروس كنتمنى هاد الفيروس يقضي على شي فيروسات عايشن فوق الكرة الارضية
49 - مغربي حر الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:48
و علمانيون جهلة يؤمنون فقط بنظرية داروين الباطلة.....
50 - Adil الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:48
الطبيعة متجانسة و الحياة مترابطة.
كما الانسان حي و الشجرة حية فإن الطبيعة حية.
وأي خلل او شذوذ تتدخل الطبيعة لإصلاح نفسها بالانتقاء الطبيعي مثلا حتى تنتج الطبيعة اصنافا صحية للحياة و تزيل الاصناف الضعيفة او المريضة.
مثل التلوث يؤدي الى عنف مناخي لأن الطبيعة لا تقبل ذلك.
إزالة الذئاب مثل في غابة يلوستون أدى الى انجراف التربة و قلة الاشجار لأن ٱكلات الاعشاب تكاثرت بسرعة.
أكل الحيوانات البرية بالنسبة للانسان هو شيئ شاذ و قد يكون الفيروس نتيجة لذلك حتى يتوقف الانسان عن ذلك.
51 - جاد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:48
أجمل ما في الاوبئة والأمراض انها لا تفرق بين سلفي ومعتدل ولا مثقي وفاسق ولا مسلم وكافر ولا خير وشرير ولا عربي وعجمي ولا اسود وايبض...
وكانها تحاول ان تعلم الانسان ان اصله واحد مهما اعتقد او زعم انه ليس كذلك
52 - لو كان ظهور ... الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:51
.. الوباء وانتشاره مؤامرة لما اصاب الاوروبيين والامريكيين ولما تضرر الاقتصاد العالمي ولاستغنى المتامر ببيع اللقاح الذي اعده لحماية نفسه وقومه.
ما يغيب عن ذهن المروجين للاشاعات هو ان في الصين مليار ونصف مليار من البشر المكتظ في القرى والمدن وان في كثير من مناطقها مناخ رطب يتسبب في التعفن و ملاءم لتكاثر البكتيريا والفيروسات.
اصف الى ذلك العادات الغذائية لسكان الصين وطريقة تربيتهم للحيوانات في ظروف غير صحية ، كلها عوامل تساهم في ظهور وانتشار الأوبئة.
53 - ماريا الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:52
اذا كان بالفعل فيروس كورونا مؤامرة أو حربا بيولوجية كما يدعون .. فلماذا انتشر هذا الفيروس في جميع بقاع العالم حتى في أمريكا و روسيا ووو .. لماذا لم يتمكن أحد من إيجاد اللقاح إلى حدود الساعة .. و الأكثر من ذالك الصين بعظمتها الاقتصادية و و و لماذا لم تتحرك للرد على هذه الحرب (اذا كانت فعلا حربا) .. الخلاصة هذا بلاء من عند الله و نحن نؤمن بقضاء الله و قدره و الحمد لله على كل حال.
54 - عزيز الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:53
تا منيب سلفية عل هاد الحساب

بعد موجة السخرية، التي رافقت التصريحات الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، التي قالت فيها إن فيروس كورونا المستجد مؤامرة، خرج القيادي، والبرلماني عن الحزب ذاته، عمر بلافريج، ليتحدث عن “تفسيرات مغلوطة غير مبنية على مصادر علمية، وجزء كبير منها مبني على ثقافة المؤامرة” في سياق متابعة المغاربة لانتشار فيروس كورونا
55 - محمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:53
هل تعلم المنضمة العالمية( الابيسكو) تريد دفع $200.000 لمن يكتشف دواء لهذا المرض
56 - عمر الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:54
علاه الاخت امينة منيب ديال اليسار حتا هي سلفية ههههه
57 - العرايشي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:56
لا حول ولا قوة الا بالله لقد جمدوا العقول وءامنوا بالخرافات والخزعبلات والشعوذة فتخلفت الشعوب الاسلامية واصبحت مضحكة ومهزلة وجعل الله على قلوبهم غشاوة اليس اقتتال المسلمين اكبر عقوبة من الله ولاكنهم لا يبصرون
58 - MAROC الثلاثاء 10 مارس 2020 - 12:59
فإن تغييب العقل النقدي مازال يهيمن على "العالم الإسلامي" الذي تفاعل مع الوباء العالمي بتفسيرات خرافية?
ماتصفه بالخرافة هو كلام منطقي وصحيح.
59 - سعيد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:00
قال تعالى فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
60 - محمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:00
مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22)

يقول تعالى ذكره: ما أصابكم أيها الناس من مصيبة في الأرض بجدوبها وقحوطها، وذهاب زرعها وفسادها، (وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ ) بالأوصاب والأوجاع والأسقام، (إِلا فِي كِتَابٍ ) يعني: إلا في أمّ الكتاب، (مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا ) يقول: من قبل أن نبرأ الأنفس، يعني: من قبل أن نخلقها، يقال: قد برأ الله هذا الشيء، بمعنى: خلقه فهو بارئه.
61 - هشام كولميمة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:01
إذا ظهر لقاح ضد هذا الفيروس،و العلماء قادرون على التوصل إليه؟ ماذا سيقول حين ذاك السلفيون؟ على الأقل أكثروا من الدعوات و الصلوات و انتظروا من اسيادكم لكي يمدوكم بالدواء...و لا تتهموا أحد.و قولوا قولا طيبا.فالكلمة الطيبة صدقة.
62 - Hamido الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:01
خرجت في الصباح للعمل كعادتي .وبدت الشوارع خالية من الناس وحركة المرور شبه منعدمة .وعلى طول الشارع تتراءى لي الكمامات والقفازات والمناديل مرمية على الارض .احسست بالرعب وانا اركب الحافلة رغم كوننا بضع اشخاص فقط وكل يغطي وجهه ويحاول الابتعاد عن الباقي .هناك صفوف طويلة اما الاسواق الممتازة ولا يسمح بالدخول الا لواحد او اثنان فقط.وصلت الى العمل واديت التحية لمشغلي على بعد وبداتا نتحدث عن خطورة الوضع وطلبت منه عطلة ختى تمر العاصفة .نظر الي قاءلا بنوع من الحسرة كنت انوي اخبارك بذالك ولم استطع.شكرته ورجعت الى البيت راجلا .من لم يعيش تجربة هذا الوباء لن يعرف خطورته واثاره النفسية والاجتماعية.اتمنى ان يقوم المغاربة بحملة تحسيسية خاصة بالنظافة والتوعية ...والله انها تجربة مرعبة اعيشها الان.
63 - amaghrabi الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:03
السلفيون يصدق عليهم قول رسول الله.ان لم تستحي فا5عل ماشءت وانا اقول لهم ان لم تستحيوا فقولوا ما شءتم.فلا حول ولا قوة الا بالله.ا7تقد ان السلفيون يضحكون على السفهاء من امتنا لانهم يقولون ما لا يعتقدون فهم خطر عصرنا وكرونا عصرها
64 - كنون الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:03
كل مسلم يعتقد اعتقادا جازما أن كل ما يحصل في هذا الكون قدر منذ الأزل ، والفيروسات من جند الله ، أما كونها عقاب أو إنذار فهذا أمر لا يمكن الجزم فيه ، ولكن هذا الفيروس المسمى كرونا يذكرنا بالموت وبالحساب عسى أن يزدجر العصاة منا وناهبو المال العام إذا علموا أن هذا الفيروس لا يستثني ساكني الفيلات والقصور.
أما الحديث عن المؤامرة فقد سبق إليه باحثون غربيون متهمين شركات أدوية عالمية بالتسبب في انتشار هذا الفيروس لتحقيق مكاسب مادية كما حصل حين انتشر وباء أنفلونزا الخنازير . و الحديث عن المؤامرة أثارته في البرلمان قيادية يسارية كما هو معلوم وتصدى للرد عليها أحد المنتسبين إلى نفس التيار، فلم نتهم السلفييين ونغض الطرف عن غيرهم؟!
65 - لاديني سابق الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:03
كون العالم الغربي يبحث عن علاج الفيروس,فهذا لا يلغي ارادة الله و مشيئته في الابتلاء و البلاء او العقاب,فليس من حادث يحدث في الكون بشكل عشوائي,بل ورائه قصدية سواء علمها الانسان او جهلها.
وماذا رايكم في انتشار السيدا بسبب الزنى و اللواط و ا,اليس نتاجا عن افعال البشر وخروج عن سنة الله في الكون?
66 - أحمد ايزم الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:03
الذين يرفضون تفسير الظاهرة تفسيرا دينيا ولا يعتقدون بوجود الآه يدبر الكون يجازي ويعاقب عباده على أفعالهم هم احرار ولكن لا يجب عليهم إنكار ذلك على من يخالفهم
67 - آية دعاء الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:04
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لماذا تتهمون فئة معينة بعينها. نحن كمسلمين ننظر من الجانبين:الديني والدنيوي. فعلا لا نغفل الجانب الطبي والوقائي لكن هذا لا يمنع أنه ربما يكون عقابا إلهيا، فما فعلته ااصين بالمسلمين الإيغور ليس بهين.
68 - Chakib Tounsi الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:06
ce que l humanite a besoin maintenant c est un remede pour soigner les gens et non des jugement qui ne servent a rien.
69 - من المؤكد ان ... الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:08
... الدولة التي اقامت مستشفى كبير وجهزته في اسبوعين لايواء وعلاج المصابين بالوباء ، قادرة على ايجاد الحلول الملائمة لمواجهة الوباء وعلاج المصابين به.
وهي قادرة ايضا على اكتشاف اسباب ظهور وانتشار الوباء و العمل على ازالتها والوقاية منها.
و ستقضي على بؤر الأوبئة في اسرع مما نتصور.
انها الصين التي قيل عنها " سيرتعد العالم حين تستيقظ الصين".
ولقد استيقضت الصين وها هي تجارتها ترعب القوى الاقتصادية الغربية .
70 - #عزيز# الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:09
السلفيون مرآة للمجتمع الذي يعيشون فيهم..
المجتمعات الجاهلة (سواء كانت اسلامية،يهودية، هندوسية...) تنتعش فيها مثل هاته الكائنات، و يصبح صوتها مسموع و تجد آذانا صاغية لخطابها..
.
.
لا تنس الضغط على الزر الأحمر وأجرك على الله.
71 - احمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:09
اتفق مع الكاتب في بعض الأفكار واخالفه في اخرى.
وعموما، الكاتب يعيد كتابة ما سبقه إليه اخرون في اليوتيوب مثل الدكتور الفايد والدكتور الكيالى، ومنتقدون اخرون. الفرق بينه وبينهم هو اختلاف مواقع النشر.
من فضلكم نريد الجديد. هههههههههه
72 - Sam.. italy الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:10
ها هم يصلون في جميع كنائس ايطاليا والفاتيكان هل هم سلفيون ما هدا التشدد العلماخييييييي...
73 - حرية الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:13
حرية الرأي مكفولة دستوريا و لكل مواطن الحق في اعتناق اي فكر يريد مدام لا يؤذي الغير فله كامل الحرية ان يعتقد ان فيروس كرونا سببه الاهي او ميكروب او شيطان او انه عقاب الهي او انه مجرد اشاعة هذه حرية رأي و يجب ان تحترم و كما يقول المثل احترم تحترم
74 - الشكك والوجود الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:14
لا أظن ان السيدة المغربية العصرية التي شككت في الوباء المشكوك في وجوده مرحليا ، أستاذة محسوبة على التيار السلفي .
75 - جواد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:16
المشكل لي تايبان ليا هو كاين واحد الخلط ، فالسلفيون الا قالو هاد الوباء هو عقاب من الله او جند من جنود الله فأنا متافق معاهم من واحد الناحية ، حيت كلشي كايمشي بالإرادة ديال الله ، و لكن هادشي ماشي كايعني بللي الوباء نزل من السماء ..قضية أخرى، انا متافق مع الكاتب ديال المقال بلي ماخاصناش نغيبو العقل او بللي خاصنا نخدموه باش نلقاو علاج لهاد المرض حيت شحال ديال الناس ماتو بيه ، و الا قدرنا نقدوهم فمكاينش ما أحسن من تنقد حياة ديال واحد الإنسان.
76 - الأغبياء ثلاتة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:19
إذا كان هذا الوباء يتصرف بإرادته أو بإرادتي الله قال الله سبحانه وتعالى ...ضهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون. . .هناك علاقة بين الإنسان وانتشار الأوبئة و لايمكن إخراجها عن قضاء الله وقدره. قال الحبيب المصطفى ما نزل البلاء إلا بذنب وما رفع إلا بالثوبة. أما قضية العلماء يبحثون عن مضاد لكرونة هذا واجبهم. هناك سؤال داءما يراوضني ماذا فعل العلماء اتجاه نيازك التي تهدد العالم لا شيء واتجاه زلازل لا شيء و الله لطيف بعباده لا اتنسى لعلهم يرجعون.
77 - Massinissa الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:20
كل هده الاعتقادات لم تظهر الا في الدول العربية .اما الاسلامية الاخرى كاندونسيا و ماليزيا ووو فهي تعمل بجد لاكتشاف دواء لهده الافة.
لا تعمموا من فظلكم
78 - أحمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:21
لماذا تطلقون الخرافة على كل تبربر يتضمن كلام الله او كلام رسوله صلى الله عليه وسلم؟؟؟
كان من الممكن أن تؤاخذ عليهم سوء توظيفهم النصوص المقدسة، اما تتهمهم بالخرافة لأنهم قالوا "قال الله او قال رسول الله" فهذا يمكن ان يحمل على تفسيرات وتاويلات نحن في غنى. عنها.
الا بمكن ان يكون الامر عقابا من االه؟ قد يكون وقد لا يكون. الخطأ في ان نجزم بأنه عقاب من الله، وخطأ كذلك إذا جزمنا انه ليس عقابا من الله.
للأسف لسنا مع أهل الخرافة ولا أهل العلم.
نتصيد المواضيع نسترزق بها...
79 - كمال الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:25
الحمدالله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام وجعله دينا وسطا، فالانسان المسلم دائما يقف متوازنا أمام هذه النوازل والأحداث بحيث لايكون جانحا إلى التفسيرات الطبية المحضة التي تلغي عقيدة المسلم الذي يؤمن بأنه لايحدث شيئ في ملك الله الا بعلمه وارادته وان الله يمكن أن يبتلي الناس بسبب أفعالهم، أو الجنوح من جهة أخرى إلى الاستسلام وعدم الاخذ بالاسباب من أجل مواجهة هدا الوباء والاكتفاء بالقول ان هذا قضاء وقدر. فالواجب هنا هو العمل على الاخذ بكل الأسباب العلمية والطبية من أجل التغلب على هذا الوباء ثم العمل أيضا على الخط الاخر وهو تصحيح انحرافاتنا كبشر على كل الاصعدة حتى لانحل صخط الله علينا بسبب ما تعمله ايدينا.
80 - عابرة سبيل الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:30
علك ترجوا يوما أن ندعوا لك الله ليشفيك من فيروس كورونا... حينها سنخبرك أننا من السنة.
81 - ahmed الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:41
واش السلفيين هم أصحاب البيران والكازينووات و الحفر الليلية وسرقة عقارات الناس و الرشوة في المحاكم والإدارات والمستشفيات ووووو..... والله إنها لهي الوباء.

مشكلتكم أنكم تُزيّفون الحقائق و تُصَدّقونها!!! موضوعك من عنوانه لا يُنصف، كيف لك أن لا تذكر أن هناك من المسلمين العلماء فقهاء آخرون عارضوا بعضهم البعض في نفس الموضوع (تفشي وباء كورونا) وكلا له اجتهاده الذي هو في الأخير لن يفتي أويتكلم عن جهل كما هو حاصل في مقالك.

العالم في أمور الدين لن يتأول في أمور من اختصاص الأطباء إلا إن كان من أصناف الدجاجلة البويا عمريين وسيدي مولاي بو قبة خضرة...

كفاك ضحكا على الذقون …

من مسلم كافر بالسلفيين والصوفيين وكل المذاهب الشيطانية التي فرقت أمة الحبيب صل الله عليه وسلم وما أنزل الله بها من سلطان.
82 - موحا العطار الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:43
ونا دا قدم العلمانيون سوى الاستسلام للآخر السيزَر بسير العالم الأعرج، لا شك ان الله هو الذي انزل الداء وهو الذي سيرتفعه، ولكن لا نستسلم لا بد من الاخذ بالاسباب. لقد صلى الله عليه، ما أنزل الله من داء الا أنزل له دواء يا عباد الله تتداوا.. العلمانيون هم الخرافيون يلعقون ما استقاءه الغرب العلماني
83 - سلفي مغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:44
نا سلفي ولم يقل أي سلفي قط أن المسلمون لا يجب أن يبحثوا عن دواء للداء بل الإسلام يشجع على ذلك ويحث عليه في القران والسنة والأكثر من ذلك يعطينا طرق الوقاية كالحجر وطريقة الطس وغيره ....فلماذا صاحب المقال يفتري على السلفيين ما ليس في عقيدتهم، أما كرونا فهو فيروس خلقه الله كما خلق كل الخلائق في السموات والأرض وهو مخلوق مجهري لا يتعدى 500 ميكرو، عطل الله به التيكنولوجيا والاقتصاد العالمي والطيران والتجارة والبورصة وكل الأرقام في منحى تنازلي حاد، والعقل الصيني والامريكي والاوروبي الذي يتشدق به صاحب المقال وقف عاجزا أمام الفيروس واكتفى ببعض النصائح للتعيش مع المرض والتي لا تسمن ولا تغني من جوع كبقية حالة الفيروسات الأخرى المعروفة بدون علاج، ألا يعني ذلك لك شيئا يا صاحب المقال، أما نحن أصحاب العقل فنحن نتدبر ايات الله ونستغفر الله وفي نفس الوقت نبحث عن دواء من باب الأخذ بالأسباب أما الشافي فهو الله وإن شاء ولو إلتهمت كل دواء العالم فلن تشفى حتى من زكام خفيف...فشغل عقلك بل أن ترمي الناس بدائك "وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ"
84 - ناصح الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:46
هنيىئا للسلفيين يؤمنون بأن للكون ربا يتصرف فيه، فقد حققوا توحيد الربوبية و الألوهية. و السلفيين يأخذون بالأسباب لمعالجة الأمراض. أما الذين ينكرون وجود الله فحالهم معروف و مصيرهم معروف فنسأل الله أن يعاملهم بما يستحقون. و سنموت على السلفية التي هي دين الله احب من أحب و كره من كره. و نقول للسلطات أن كثير من الكتاب يرهبوم المسلمين بأنهم يستهزؤون بديننا فعليكم بمحاسبتهم كما تحاسبون غيرهم إذا وقعوا في مخالفة ما.
85 - ورزازي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:50
الفيروس قدر الهي وعلاجة قدر الهي فلما كل هذه السوفطائية الفارغة
مقال في غير محله
86 - كلمة عن الملاحدة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 13:52
الفكرة الراسخة في العقل الباطني لكل إنسان في العالم هي الإيمان اليقين بوجود الله وهي فكرة مترسخة بالفطرة لا يمكن التخلص منها أبدا..والشخص الملحد يؤمن في قرارة نفسه هو الآخر وغصبا عنه بوجود الله ..لكنه فقط الكبر والمكابرة هما ما يجعلانه يتظاهر بأنه غير يؤمن.. حيث يقول فيهم الحق سبحانه : "وجحدوا بِها واستيقنتها أَنفسهم ظلما وعلوا" ..والحقيقة أن هذا الملحد البائس يعيش صراعا داخليا نفسيا موجعا بين الحقيقة الراسخة في ذهنه المتمثلة في وجود الله وصدق رسالة الإسلام وبين رغبته الحيوانية في التحرر من كل القيود الدينية التي ترقى بالإنسان وتميزه بإنسانيته عن باقي المخلوقات السفلية..ويرجع سبب جحود الملحد غالبا إلى حقد شديد مزمن ودفين ينتابه اتجاه خالقه الذي يؤمن يقينا بوجوده في عقله الباطن..حقد يمكن أن يكون ناتجا عن تضرع إلى الله فيما سبق من طرف هذا الشخص ودعاءه بتحقيق نزوة طائشة أو ببلوغ متعة من متع هذه الدنيا الفانية لم يستجب له في حينها لحكمة من الله.. فتجد هذا الجاحد الشقي وقد جزع بسرعة ومرق من الإيمان والطمأنينة والتناغم إلى الجحود والشقاء والمعاناة الداخلية..
87 - adam mohamed الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:01
جاء خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم بالشريعة الصالحة لكل زمان ومكان، بالمنهاج الإلهي الذي أحل كل طيب ونافع، وحرم كل خبيث وضار، لأن فيه الدمار والهلاك، فكل المحرمات إنما هي موبقات فاسدة ضارة بالفرد والأسرة والمجتمع، ولم يكتف الإسلام بتحريم الفواحش والخبائث، وذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، فلم يسمح لتلك المنكرات بالظهور والانتشار، بل كلف كل مسلم أن يتصدَّى لها فيمنع الجريمة والفاحشة.
وقد ظهرت أمراض عدة اليوم لم تكن معروفة في الماضي، وانتشرت بشكل مرعب وبخاصة في البلاد غير الإسلامية كنتيجة لانتشار الفواحش، ولكن النبي أشار إلى هذه الحقيقة وتنبأ بها، في زمن لم يكن أحد يمكنه التنبؤ بأن أمراضاً جديدة ستظهر نتيجة ما سماه الفاحشة، يقول صلى الله عليه وسلم: «لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا».
88 - مسلم عادي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:03
اصبح كل من يقرأ المقال يعتقد انه ضد الاسلام و المسلمين، في حين ان المقال يتكلم عن فكر مخيالي لدى المسلمين. فاللذي يصف هذه الكارثة بالبلاء و العقاب هو نفسه من كان ليصفها بالابتلاء و الامتحان على الصبر و ان الانبياء هم الاكثر ابتلاءا لو كان هو المصاب (تزكية النفس). ما اريد قوله ان هذه الفئة تزكي نفسها ان اصابها الامر و تتشفى حرفيا ان اصاب الغير، مثلما حدث في باكستان عندما ضربهم الزلزال و صدمت من كم الناس الذين يؤولون الامر على انه عقاب من الله في صيغة التشفي مع انها دولة اسلامية، و لا احد قال يجب ان نساعد هؤلاء الناس لتجاوز محنتهم. لم يكن احد مع الله حتى يقول له هل هو بلاء او ابتلاء، و لكن الناس لا يتوانون في تفسير الارادة الربانية كانهم انبياء ينزل عليهم الوحي. الاولى السعي في ايجاد دواء لهذا الداء، لا التشفي في الناس و محاولة تقكفسير الارادة الربانية التي لم يشاركها مع احد، تحت ذريعة فهمك للاسلام، و اقتباسا: "اذا لا قدر الله تفشى الفيروس في المغرب، فاجلسو في بيوتكم و انتظروا الكفار ليجدوا الدواء" اما بفكركم هذا فحدودكم التشفي. "انا للله و انا اليه راجعون"
89 - سين الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:09
إلى الباعمراني: لاتعمم يا أخي . من أخبرك أن المغاربة كلهم مسلمون ؟
90 - محمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:13
ان الفيروس الحالي بحسب وجهة نظري ليس عقاب من الله عزوجل لان الصحابة رضوان الله عليهم هم ايضا من توفي بسبب الفيروسات مثلا الطاعون فقد حصد ارواح مجموعة من الصحابة ونبينا ايضا عليه الصلاة والسلام هو ايضا توفي بسبب فيروس الحمى اذا اين مكان العقاب ياترى .كفاكم استهثارا ونطقا بما لاعلم لكم به.
91 - مسلم الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:17
ربنا أمنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين
92 - مواطنة 1 الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:35
سبحان الله ، الفكر الخرافي عشعش في عقول المسلمين ، وا نوضو تقلبو على شي علاج بحال كيف دايرين الدول المتقدمة ومن بعد منين يعطيونا العلاج نقولو راه مذكور في القرآن . الا القرآن فيه كلشي جبدو لينا العلاج !!!! نعسو وسكتو احسن !!!
93 - الزمردة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:36
اصلا لمادا خلقنا الله ليعدبنا أليس هو الدي خلق ملايين المجرات وأصلا لمادا هو في حاجة إلى أن نعبده فهو غني عن العالمين ان الله ربما قد خرجت الارض عن سيطرته مند ازمنة غابرة وظل الانسان يصنع لنفسه خرافات يبرر بها و جوده العبثي في هدا الكون في نظري حشا ان يعدب الله الانسان لو ما انفلت له حكم كوكب الارض
94 - البرنوصي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:45
"فإن تغييب العقل النقدي مازال يهيمن على "العالم الإسلامي" الذي تفاعل مع الوباء العالمي بتفسيرات خرافية، بالنظر إلى تشبّعه الكبير بورقة المؤامرة التي يبرّر بها الكوارث الإنسانية.
واستسهل التيار السلفي المغربي، ومعه شريحة واسعة من المجتمع، مخاطر فيروس "كورونا" الصحية، حيث أقصى العقل نهائياً من الأزمة الوبائية التي استنفرت العالم كلّه، من خلال الدعوة إلى الاستسلام للأمر الواقع، نافياً بذلك عن الإنسان حقيقة الفعل والإرادة."
تحليل مفبرك وناقص وايديولوجي . فعندما يذهب السلفي والمجتمع إلى ورقة المؤامرة فهو يؤمن بأن الإنسان الفعل والإرادة وليس العكس .
ورقة المؤامرة منتشرة في جميع بقاع العالم وليس حكرا على المجتمع الإسلامي.
نبيلة منيب عندما فسرت هذا الوباء بالمؤامرة ،هل هي تنتمي للتيار السلفي ؟
95 - ناصر الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:45
لنصمت جميعا اذ لا طائل من وراء ضجيجنا المتخلف عن الركب العلمي و لننتظر نتائج العمل للعقل العلمي الحقيقي لمحاربة هذا الداء يكون اصطناعي وللا طبيعي يكون من عند الله وللا من عند البشر المهم القضاء على الداء . قارنوا بين خطابات الصينيين و خطاباتنا نحن الذين لا حول لنا ولا قوة الا الهضرة الفارغة
96 - FOUAD الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:50
وباء كورونا خطير جدا نسأل الله سبحانه و تعالى أن يحفظ هذا البلد و كافة بلدان المسلمين. الدول العربية اتخذت عدة إجراءات وقاءية و ليس بموضوع السلفيين و لا العلمانيين و لا.....
97 - El Amri الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:53
أنا بدوري أقول للخرافيين الله غاضب عليكم وسلط عليكم الأمراض والمجاعات والحروب وقلة الأمطار. أما الدول التي تسمونها بالكافرة فهي تعيش في رفاهية ورقي وعيش كريم. ما يميزكم عن باقي العالم هو الحقد والكراهية ولهذا منذ أربعة عشر قرنا وأنتم تدعون على غير المسلمين ومع ذلك لم يستجب الله إلى دعائكم وزاد الله خصومكم خيرا وطمأنينة وعيشا رغيدا والدليل أنكم تغامرون بأنفسكم في المحيطات لعلكم وعساكم تصلون إلى البلدان التي تصفونها بالكافرة.
98 - رشيد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:03
حتى اليساريون في شخص السياسية منيب
99 - ADAM الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:13
عجباتني واحد النكتة، تلخص جل ما يدور حول تعليقات القراء على المقال. النكتة : المواطنون يطلبون ممن يأمون صلاة الجمعة بأن يكفوا عن الدعاء على الكفار(اليهود والنصارى) إلى حين اكتشافهم(الكفار) دواء لأنفلونزا كورونافيروس المستجد.
100 - Moussa الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:13
المؤامرة واردة وقت الانتشار المناطق الاكثر تضرر اما الخرافة في من ياكل الخفافيش معتقدين بجلب الحظ قليل من البحث أ المثقف
101 - خالد كندا الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:24
أمنيتي أن أرى سلفيا واحدا يتداوى ضد كورونا بالحبة السوداء وسبع تمرات اقتداءا بالحديث النبوي الشريف والصحيح: الحبة السوداء شفاء من داء
موجود في كتاب البخاري باش ما يجي شي واحد يقول لي حديث ضعيف
أي مريض بكورونا أعطوه الحبة السوداء وغادي يتشافى
102 - NABIL الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:34
vous avez raison de tout dit
103 - مغربيه الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:35
يا سلام على المغاربه الفيروس وصل للبلاد وهم مازلون يناقشون هل هو مؤامره ولا منزل من ربنا ولا هامهم الشعب الفيروس موجود ويفتك بالناس بكل العالم والبلدان تحارب بماستطاعت من قوه وعلى المغرب ان يأخذ العبره من ايطاليا واوروبا كلها التي استهانت بالفيروس وتماطلت في فرض اغلاق المكارات والموانئ حتى يتم القضاء على الفيروس كذلك المغرب لازم يتجند ويكون حازما لمحاربة هذا الوباء لكي لا ينتشر في البلاد كلها ويموت عدد كبير من الشعب عليهم محاصرته من الآن والقضاء عليه وكفاهم من الكلام الفارغ الذي لا يغني ولا يسمن من جوع الفيروس موجود ودخل المغرب هاتوا ما عندكم لمحاربته .
104 - كفانا خرافات الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:41
من خلال التعاليق الكثيرة التي تؤيد التفسير الخرافي لفيروس كرونا يظهر مدى تخلفنا الفكري و العلمي. بحيث يمجدون الخرافة و يحتقرون العلم. العلم لا يدعي انه قادر على تفسير جميع الظواهر و حل جميع المشاكل التي تصيب الإنسانية. و لكن كل يوم يتقدم العلم و يقدم أشياء جديدة تفيد و تساعد البشرية في حياته اليومية. مثلا من قبل كان الناس يعتقدون ان الطاعون عقاب من الله فيكثرون من الصلاة في المساجد و الكنائس لكي يرفع الله عنهم هذا الوباء. و مع الوقت استطاع العلماء ان يجدوا تفسيرا لهذا الوباء باكتشافهم الجرثومة المسببة له. لو اكتفوا فقط بالصلاة في المعابد لكان الطاعون لا يزال الى يومنا هذا يحصد الملايين من الأرواح. هذا المثال البسيط يظهر ان الدين مهمته فقط هي التقرب من الله عز و جل ولا يعطينا اجوبة أو تفسيرات لما يحدث من ظواهر في هذه الدنيا. تفسير هذه الظواهر من اختصاص العلم فقط. هذا العلم الذي مبني على قوانين دقيقة في شتى الميادين (كيمياء، فيزياء، بيولوجيا الخ...).
105 - عينيك ميزانك الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:55
ألا ترى معي انه مند فثرة ليست بقليلة اصبح هناك شعور في العالم وخاصة العالم الغربي بالشوفينية و العنصرية و الغطرسة الممزوجة بالازدراء تجاه دول العالم و الظلم و الاظطهاد تجاه مناطق في العالم وان هناك شعوب تظررت و شردت من جراء تدخل سافر غاشم بمبررات واهية واكاذيب ملفقة لتحقيق أهداف غامضة معلنة وسكوة ظلم عن الحق وجعل الظالم مظلوم و المظلوم ظالم و أصبحت الأمم المتحدة الداتا في يد امريكا تسيرها على هواها و هوى إسرائيل كم من قرار أمني يتهم إسرائيل أجهظته امريكا نخاف ان يكون هدا الوباء فقط البداية لما هو أسوء لان الحقائق أصبحت تحور في الإعلام و في المنظمات الدولية لفائدة جهات خفية .
106 - hakim الثلاثاء 10 مارس 2020 - 15:57
صدق ابو العلاءالمعري في قوله; إن العالم ينقسم إلى قسمين "من له مخ ولا دين لهَ ومن له دين ولا مخ له'
107 - اوسامة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:12
السلفيين المتخلفين يجلسون في الركن و ينتظرون من الغربيون ان يصنعوا لهم لقاحا مضادا ...حتى يتسنى لهم الذهاب لمكة من اجل الدعاء عليهم بالذمار
108 - ناصر الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:35
انا لا أعرف ماهي السلفية ، ولكن أنا مسلم أأمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم اخر ، و أومن كذلك بالقدر خيره وشره، فماذا نسمي هذا الوباء إن لم نقل أنه عقاب من الله ، أو إنذار ليعود الناس إلى ربهم قبل أن ينزل عليهم عذابا أشد .
109 - madghis الثلاثاء 10 مارس 2020 - 16:54
ماذا عساي ان أقول .الله اعفو على هذا الشعب اوصافي والله تكاد تصدق اننا نعيش في القرن الواحد والعشرين .اخطر فيروس نعاني منه هو الجهل والتخلف .
110 - driss الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:02
سيكتشف الغرب دواءا لمعالجة الفيروس و سينهزم هذا الفيروس أمام العقلية الغربية التي تعتمد على العلم في تحليلها و ليس كهؤلاء االسلفين المتخلفين عقليا لا يفهمون و يتدخلون في كل شيء. فمذا سيقول السلفين عندما يتم القضاء على الفيروس كما قضوا على الطاعون . هل يمكنهم ان يقولوا أن جنود الله إنهزموا أمام الغرب الكافر؟
111 - مؤمن Moumine الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:02
سلفيون يتشبثون بـ"الخرافة والمؤامرة" أمام انتشار فيروس "كورونا"
رد على حكيم رقم 106
وإذا صدّقت أبا العلاء المعري في قوله: "إن العالم ينقسم إلى قسمين، من له مخ ولا دين لهَ ومن له دين ولا مخ له"، ففي أي عالَم يوجد من لا مخ له ولا دين، ومن له دين ومخ؟ لعلمك، فإن "حكيمك" فيلسوف؛ ومن يُرد الله به خيرا يفقهه في الدين. لم يقل في الفلسفة. كان عليك أن تأتي بدليل شرعي وتقول صدق الله الله العظيم أو صدق رسول الله؛ مصداقا لقوله: " فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِر".
112 - Me who believe on me الثلاثاء 10 مارس 2020 - 17:51
what you want to hear from them
they have nothing no technology no knowledge no science and no respect to human brains
now God teaches china how to deal with viruses but us we do not learn at least to do like china
everyone in the whole world God shows him how it is crucial to stay clean and eat clean but us we know God punishment how it looks like
it is shameful to say that God punishes us when he loves all of us
113 - lahbil الثلاثاء 10 مارس 2020 - 18:36
عقاب إلهي محض اقول لهؤلاء السلفيون توظفون الدين في السياسة والله في الكوارث اتركو الله فهو في غنى عنكم ولا تقحمو الله في امور لايعلم بها الاهو وانتم تريدون دائما الركوب على الاحداث وتقولون بان فيروس كورونا عقاب من الله هل الله يتشاور معكم في الامور التي تهم الكائنات البشرية
114 - طنسيون الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:14
الفقر والجهل والتخلف أشد فتكا في الشعوب العربية وأما الأوبئة والكوارث الطبيعية ما يلبث أن تزول وتنسى مع الوقت. لكن التخلف يبقى سجن مستدام ولا علاج له سوى التغيير.
115 - . سعيد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:54
اخي شاكري. في عهد موسى عليه الصلاة و السلام انزل الله على فرعون و قومه العديد من البلاوي منها الضفاضع والقمل والدم لعلهم يتذكرون و يتراجعون عن تسلطهم. كما اهلك الله النمرود و قومه بجند من الناموس و اهلك ايضا ابرهة و قومه بالطير الابابيل. هولاء الاقوام كانوا يتقاسمون الكفر و التمرد و الطغيان و التجبر على عباد الله المومنين. الله باق و الطغاة لا زالوا يملءون العالم فلم لا تتقبل يا اخي فكرة أن هذا الفيروس مسلط من الله و انه جندي من جنود الله؟ اللهم الطف بنا يا ارحم الراحمين.
116 - ام سارة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:00
وليعلم هذا الباحث الفاهم أن الإيمان بالقدر خيره وشره من أركان الإسلام، وإن كنا مازلنا في تعداد الدول الاقل تضررا من هذا الفيروس فبفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل دعوات الناس البسطاء المؤمنين فهاد البلاد المباركة...رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابره
117 - Sam.. italy الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:27
رائحة العداء والحقد على دين الله عليك ما تستحق من عنده
118 - احدهم الأربعاء 11 مارس 2020 - 22:58
ياللي ماشي سلفيين وما كان آمنوش بالخرافة اللي جا بيها سيدي النبي .. وريينا انتم حنكة يديكم وجيشوا الخبراء والاطباء ولقاونا شي لقاح .. مع ان الايمان بحديث رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينفي لزوم التحرك ابدا واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تفشي المرض - وقد حثت احاديث أخرى على هذا- اودييي قلة الحيا اللي فيكم وصلت بكم تقلو الحيا حتى على مولانا وعلى سيدنا رسول الله والدين ديالوا..
119 - مؤمن Moumine الأربعاء 11 مارس 2020 - 23:53
سلفيون يتشبثون بـ"الخرافة والمؤامرة" أمام انتشار فيروس "كورونا"
تعقيب على الزمردة رقم 93
أولا: كان عليك أن تكتب تعليقك هكذا: { أصلا، لماذا خلقنا الله ليعذبنا؟ أليس هو الذي خلق ملايين المجرات؟ وأصلا، لماذا هو في حاجة إلى أن نعبده؟ فهو غني عن العالمين. إن الله ربما قد خرجت الأرض عن سيطرته منذ أزمنة غابرة وظل الإنسان يصنع لنفسه خرافات يبرر بها وجوده العبثي في هذا الكون. في نظري حاشا أن يعذب الله الإنسان لو لم ينفلت له التحكم في كوكب الأرض}. ثانيا: لم يخلقنا الله ليعذبا، بل لنعبده؛ إذ يقول: "و ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون". وهذا أمر منه لعباده وسيحاسَبون عليه يوم القيامة بالجنة أو بالنار. ثالثا: وجهة نظرك في هذا المجال إثم عظيم بعيد كل البعد عن مشيئة الله. ألم تجد في القرآن الكريم: " تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا.؟ سامحك الله على كل حال.
120 - افتنم حياتك الخميس 12 مارس 2020 - 07:53
الى العباد قهرا الداعين الحرية.الاسلام مسجون او مقيد واخف عقوباته مغيب فلا تقحموه في حياة الناس اذ هم نكسوا على الاعقاب.
121 - moha raiss الاثنين 16 مارس 2020 - 23:46
إن "الفكر الديني يعتبر المرض أو الوباء المعدي المنتشر عقابا أو ابتلاء للذين لا يؤمنون أو ابتلاء للذين يؤمنون لكنهم مُقصرون في إيمانهم، أي إنهم مذنبون؛ فالمرض يصبح وسيلة لتصحيح سلوك المؤمنين"، "المرض يصبح رسالة وعلامة إلهية للتنبيه وتصحيح الخلل".
، أن "التأويل قائم دائما إزاء النصوص الدينية، فقراءة الشيوخ السلفيين تتسم بكونها مقاربة لا تاريخية للنصوص، لأنها قراءة اتباعية وظاهرية، خاصة قراءة مجموعة من الآثار المرتبطة بالمرض والأوبئة"، أن "كل الأنظمة الدينية تدمج مسألة العذاب بوصفه عقابا في تصورها لانتظام الأشياء في العالم ان الديانات السماوية السابقة وغير السماوية كانت تعمل بهذه الوقاية التي قالها هؤلاء المفسرون تلميذ بن تيمية وغيره . لكن الدكاء الاصطناعي اليوم يعمل على معالجة الاسباب وفقا للشريعة السماوية وهي حماية البشرية كلها وليس المغضوب عليهم من السلفيين اتقوا الله في الدين وفي انفسكم الله تعالى يدعونا الى الاخد بالاسباب
122 - الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:15
هو قدر من اقدار الله عز وجل ان الله لا يخفي عليه شي في الارض ولافي السماء
123 - منير الجمعة 20 مارس 2020 - 21:17
وماذا عن "التكدمية" طاطاك منيب التي قالت ان الفيروس مؤامرة وان دكتورا روسيا لاتعرفه الا هي قال وقال ...وارعدت وازبدت حين رد عليها المغاربة وجعلوها اضحوكة الشارع
124 - rais الاثنين 23 مارس 2020 - 03:16
الى رقم 32
تقول بانه عقاب من الله مسلط على العاصين؟ او ليس كذلك؟ لكن على حد علمي الفيروس يفتك فقط بالمسنين والعجزة ولا يؤثر كثيرا لا في الاطفال ولا في الشباب
هل هو عقاب من الله على العجزة المسنين فقط لماذا؟ هل يقبل العقل هذا الكلام الفاسد ,هؤلاء العجزة الذين اغلبيتهم تائبون عابدين لله حتى في الديانات الاخرى غير الاسلام هم كذلك يفكرون في الله ويعبدونه على طريقتهم ومعتقداتهم.اي منطق هذا الاعوج الذي تفكرون به ,كفاكم لعبا بعقول الناس بالمصطلحات والتاويلات الفاسدة لدين الله حيث اصبح كل من يخالفكم في تفكيركم الفاسد هو عدو الاسلام .ياامة ضحكت من جهلها الامم
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.