24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | باحث: قول "كورونا عقاب إلهي" خرافة وأسطورة

باحث: قول "كورونا عقاب إلهي" خرافة وأسطورة

باحث: قول "كورونا عقاب إلهي" خرافة وأسطورة

وصف عياد أبلال، أستاذُ التعليم العالي متخصص في علم الاجتماع وأنثروبولوجيا الثقافة، قولَ بعض فقهاء الدين المغاربة إن جائحة "كورونا" إنذار وعقاب إلهي للبشرية، وإن هذا الفيروس "جند من جنود الله"، بأنّه كلام "مغرق في الأسطورة والخرافة".

وقال أبلال في مداخلة ضمن ندوة حول تأثير جائحة "كورونا" على الرابط الاجتماعي، نظمتها شعبة علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس بفاس: "فيروس 'كورونا' لا علاقة له إطلاقا بالتصور الثيولوجي، الذي يرى انطلاقا منه بعض الفقهاء ورجال الدين أنه جند من جنود الله".

وكان بعض الدعاة اعتبروا أن انتشار "كوفيد-19" عقاب سلطه الله على البشر جراء انتشار المعاصي، "غير أن هذا التصور القائل إن الله في حاجة إلى جند من الجنود ليساعدوه على إقرار إرادة ما هو فهم خاطئ ومغالطة كبيرة في تصور الله سبحانه وتعالى اللامتناهي في القوة والكبر"، يقول عياد أبلال.

وأضاف المتحدث: "إذا أراد الله لشيء أن يكون فإنما يقول له كن فيكون، وليس بحاجة إلى جنود ليرسلهم إلى الأرض"، ذاهبا إلى القول إن الفقهاء الذين ربطوا انتشار فيروس "كورونا" بالعقاب الإلهي للبشر انطلقوا من "بُعد خرافي وأسطوري".

أبلال دعا إلى استمرار النقاش حول هذا الموضوع ونقله إلى وسائل الإعلام، "ليتخلص تفكيرُ وتديّن المغاربة من مثل هذه التصورات الخاطئة، وليَخضع الجانب التديُّني إلى خلخلة معرفية وتجريده من الجانب الفولكلوري والطقوسي الغارق في الخرافة والأسطورة"، كما جاء على لسانه.

وأشار الأستاذ ذاته إلى أن علاقة الدين بالتدين في مجتمعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ظلت تعيش على وقع التوتر من جانب فقهاء الدين، معتبرا أن فيروس كورونا "منحنا الفرصة لمناقشة هذه الإشكالية، وينبغي أن يستمر النقاش حولها حتى نتمكن من أن يرتقي المتدينون بتدينهم والابتعاد عن كل أشكال التدين الكرنفالي".

كما انتقد أبلال بعض السلوكيات التي برزت في صفوف بعض فئات المجتمع المغربي بعد ظهور فيروس "كورونا" المستجد، كالمسيرات التي شهدتها بعض المدن للتكبير والدعاء من أجل رفع الفيروس عن الناس، وهي السلوكيات التي رأى المتحدث أنها "بعيدة عن الصواب، لأنها تنظر إلى هذا الفيروس من منظور أسطوري وخرافي وتَعتبره قدَرا خالصا".

من جهة ثانية، افترض المتحدث أن تشهد تقاليد وعادات المغاربة تغيرات جوهرية بعد تجاوز أزمة جائحة "كورونا"، إذ ستنحو "نحو مزيد من العقلنة"، مضيفا أن "الفيروس الذي يشغل بال الناس سيساهم في الرقي بوعيهم وثقافتهم الصحية، وبالتالي عقلنة التقاليد والعادات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - mohamed الخميس 02 أبريل 2020 - 15:06
تبارك الله على السي ابلال شرّفتي مدينة تازة بأبحاثك، ورحم الله أخاك محمد
2 - حديدوان الخميس 02 أبريل 2020 - 15:13
اهم ما في وباء كورونا:
الوعي الصحي
التضامن الاجتماعي
الوعي بمخاطر الازدحام والاختلاط
تقلص المخذرات تقلص حوادث السير الى درجة تقترب من الصفر
واخيرا تقلص التلوث
اما الخرافة فما هي الا وسيلة الاسترزاق مهنة الفاشلين
3 - khaald الخميس 02 أبريل 2020 - 15:17
ولكن الله سبحانه وتعالى أرسل طيرا ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل..و كذلك أرسل ريحا صرصر عاتيه وما هي من الظامين ببعيد... و في القران آيات وعبر للذاكرين
4 - عمران الخميس 02 أبريل 2020 - 15:20
عقلنة التقاليد والعادات : سلاح للقضاء على الخرافة والشعودة، و قطع الطريق على تجار الدين . سلاح أيضا لجعل الدين لله وحده لا شريك له .
5 - بوزكن الخميس 02 أبريل 2020 - 15:21
كلام منطقى وعقلانى لكن حسبب فم الباحث ماهو السبب فى نظرك وماهو الحل عرفنا منك ان هذه مجموع من الفقاء المخرفين لكن حسب فهمك انت الذى تتحدث انك تعرف السبب وتكلمت بمابعد كورونا حيث انك تعرف ماقبل وحاضر ومابعد كورونا اعطينا شى مقنع عن الاسباب والحلول ونتائج
6 - بوجيدي الخميس 02 أبريل 2020 - 15:23
بداية، كل نقاش هو انفتاح على الآخر للآخر، ومنخه مساحة فيك لتغيير وخلهلة ما يحتاج لذلك، والحوار فضيلة والانغلاق موت وتقوقع...زوايا معالجة جائحة كورونا تختلف اختلافا بينا حسب كل حقل معرفي أو منهجية وظيفية أو مرجعية فكرية أو إيديولجية، وأي قطعية في محاولة المقاربة هو اخلال واختلال في منظومة الاعتراف والمنهجية النسبية.
ومل توصيف بالفلكرة أو الأسطرة أو الخرافة يحتاج لمنهج واضخ ودقيق واستدلال معرفي وشرعي حتى لإزالة الغموض من قبيل حالات سابقة في الزمن لنزول الأوبئة بالجسد الاسلامي وبالندتالي استخلاص العبرة..
7 - mounir الخميس 02 أبريل 2020 - 15:23
في الآخير يبقى الإنسان ضعيف أمام أهون مخلوقات الله سبحانه و تعالى.
8 - أمازيغ عربي الخميس 02 أبريل 2020 - 15:24
ألم يكن كورونا بمشيئة الله تعالى !؟
إذن كورونا ابتلاء من ابتلاآت الله تعالى للبشر.
و كل ابتلاء هو امتحان ينجح فيه من أجاب الله و رسله و يرسب فيه من أعرض عن طريق الحق.
9 - MOHA RAISS الخميس 02 أبريل 2020 - 15:27
مااحوجنا في هذا الوقت الى فكر متنور من قبل رجال العلم والمعرفة والتحليل المنطقي للضواهر الغيبية اللاهوتية التي تقيد فعلا فكر الانسان العادي بها حتى لايصبح عندنا تقديم القرابين والاضاحي لالهة غير رب العزة . الصلاة والدعاء فعلا من خصاءص الدين الاسلامي لكن بعض تجار الدين وبعد فشل مشروعهم التخريبي في الوطن العربي والاسلامي اصبحوا يركبون على الاوبءة والماسي من اجل جمع الناس البسطاء عليهم .
10 - متترع الخميس 02 أبريل 2020 - 15:28
لما جاء امرنا جعلنا عليها سافلها وامطرنا عليها حجارة من سجيل منضوض مسومة عند ربك وما هي من الضلمين ببعيد . ثم دمرنا الآخرين فامطرنا عليهم مطر المندرين ان في دالك لأية وما كان اكثرهم مؤمنين وان ربك لهو العزيز الرحيم
11 - الحق من ربك الخميس 02 أبريل 2020 - 15:29
و ماذا يقول في قوله تعالى :" فارسلنا عليهم الطوفان و الجراد و القمل و الضفادع و الدم آيات مفضلات فاستكبروا و كانوا قوما مجرمين"
سبحان الله.....
12 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 15:30
التوقف عند القول بأن كورونا عقاب إلاهي مخطىء تماما، لكن أن تنفي أن لله جنودا فقد جانبت الصواب على الأقل فيما مضى، وخصوصا فيما حدثنا به الله عز وجل في القرآن الكريم، وأبسط مثال على ذلك هو <الطير الأبابيل> التي سلطها الله على أصحاب الفيل الذي عزموا على تدمير الكعبة.
أما في زماننا هذا الذي يعتبر زمنا خاليا من المعجزات فالأولى أن يحث الفقهاء على البحث العلمي، فلكل داء دواء، منه ما هو موجود ومنه ما يجب أن يوجد.
13 - وليد الخميس 02 أبريل 2020 - 15:35
اقول لك يا استاذ ما جرى لبني اسرائيل
و سلطنا عليهم الجراد و القمل و الضفاضع و الدم ايات.
فعظمته تتجلى في مثل هكذا مواقف و هي ايات كما و صفها الباري جل في علاه لكي يظهر عظمته لخلقه لا ان يظهر جليا للعيان في الدنيا.
و قال ايضا : واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقو فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا.
وانا لا اعتقد اعتقادا جازما بان كورونا جند من جنود الله فلست مؤهلا لقول مثل هذا و لا يحق لاحد ان يتفوه بمثل هاته التأويلات و لا ان نتشمت في بني جلدتنا بل فقط نتضرع لله عز و جل ان يرفع عنا ما نزل بنا و ان يغفر لنا به خطايانا وان يردنا الى جادة الصواب.
فعلا نحن مخطأون في افعالنا و تصرفاتنا و علاقاتنا و انشغالاتنا و الله يقوم عباده المذنبين اما ان يبتليهم بالاسقام او بزوال النعم حتى يستدركوا و يعودو الى مولاهم الذي ابي الا ان يشمل عباده برحمته التي وسعت غضبه.
و اختتم بهذا الدعاء
اللهم انا نعوذ بك من زوال نعمتك و تحول عافيتك و فجاة نقمتك و جميع سخطك
و اللهم انا انا نعوذ بك من البرص و الجنون و الجذام و سئ الاسقام
14 - عدنان الخميس 02 أبريل 2020 - 15:37
إذا لم تؤمن بالغيب فستصف اي نبإ جاء من السماء بالخرافة والخزعبلات كما فعل السابقون مع الأنبياء والرسل فوصفوهم بالسحرة والكذابين وروات الأساطير اذا كان ما يحصل من ظواهر طبيعية وغير طبيعية في هذه الأرض التي صممت من طرف الخالق لتكون مناسبة لحيات الإنسان خلافا للكواكب الأخرى فأي ظاهرة غير طبيعية لحقت بهذا الإنسان تكون سببا في هلاكه كالزلازل والفيضانات والاوبئة ما هي إلا عقوبة من الله لهذا الإنسان المخالف لأمره ونظامه الذي حدده. لنا كمصداقه حين قال ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدى الناس، فإن لم يكن هذا غضب من الله وعقاب منه فمذا يكون ومذا نسميه هل نسميه بشرى ومباركة من الله ام نقول الطبيعة فعلت والطبيعة دمرت حتى يأتى اليوم الذي لا ريب فيه
15 - أبو فراس الخميس 02 أبريل 2020 - 15:38
من العادات التي يجب أن تزول :المصافحة باليد والسلام بالوجه والتقرب أقل من مترين ومداعبة الآباء لأطفالهم بدون احتياطات والأكل والشرب من إناء واحد ، والكلام عن قرب لأن الفم يكون كرشاش أثناء الكلام وإقام الحفلات والمآتم كلها تجمع الشر . كم يجب إعطاء مسافة الأمان في في صفوف الإنتظار مثلا أمام الدكاكين والصيدليات وأي مكان آخر المهم كل واحد يبتعد عن الآخر..... وأن كل من يخالف شروط السلامة الصحية يجب أن يعاقبه القانون .
16 - أبو سهيل الخميس 02 أبريل 2020 - 15:39
بسم الله الرحمن الرحيم و ما يعلم جند ربك إلا هو..صدق الله العظيم
17 - متابع الخميس 02 أبريل 2020 - 15:40
3 - khaald الى
الايات التي ذكرت هي متعلقة بعذاب انزل على قوم كافرين ليكونو عبرة و ليس عقاب كما يتحدثون عن كورونا و ربطه بانتشار الذنوب و المعاصي اذن على هذا الحال حين انتشر الطاعون في عهد الصحابة كان عقابا لهم لانتشار الذنوب و المعاصي و هذا هو المقصود فالامراض التي تنتشر بين الفينة و الاخرى لا علاقة لها بهذا المنظور او التصور لان الاسلام بمجمله دعى الى استخدام العقل و العلم و المنطق بعيدا عن الخرافات و الكلام الفارغ فمثلا اذا مرضت هل تذهب الى الطبيب من اجل التداوي ام تجلس في بيتك و تدعي ان يتم شفاؤك لانه عقاب من الله لك؟ هنا العقل و المنطق يقول اذهب الى الطبيب من اجل العلاج و ادعو الله في سرك ليشفيك و هذا هو مربط الفرس فحتى الرسول صلى الله عليه و سلم حين دكر الطاعون او الامراض و كيف التعامل معها بالنهي عن الدخول الى بلاد فيها طاعون او الخروج منها و لتدم يثحظث عنها كعقاب و انها جند من جنود الله و هذا هو اصل العلاج لان الامراض المعدية تندثر فقط بالتباعد و الانعزال عن بعض
18 - الحسين الخميس 02 أبريل 2020 - 15:40
نعم امر الله بين الكاف والنون(( وما اصاب من مصيبة الا بإذن الله)) لكن أرسل الرياح أرسل الجراد ارسل الضفادع والقمل الى اقوام ليرو الايات البينات اما البوم فيروس لايرى ولكنه يرى بالمجهر ..ولو انه من ثنع بعض المخترات لكن لايخرج عن كونه تحت ارادة الله سبحانه ..قال الله تعالى(( وما اصاب من مصيبة الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير ))
19 - الوعد الحق الخميس 02 أبريل 2020 - 15:40
لوتكلم كل عن اختصاصه أو مايتقن لاكان افظل اما أن يتكلم عن الدين من لايدري شيء عنه ويحاول أن يصحح إعجابه وهوا ربما لايؤمن به أو يريده على كيفيته فهاذ من أكبر الخرافة وتبقى هذه الاسوات النشاج لاقيمة لها مهما طبل لها والمطبلون وزغرفها إعلام الدفع المسبق فنظرة علماء الدين النحققين تبقا هي الاسما وقد ثبت فشل كل علوم الإنسان التي تخالف علم الوحي،
20 - محب الخير الخميس 02 أبريل 2020 - 15:42
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
وبعد
لا شك أن كورونا وباء
والوباء إما مصيبة أو منحة
فإن كان منحة فلا شك أن البشرية ستفرح به وتسعد بلقائه. بل وتستبطئ مجيئه. وأكثر من ذلك تدعو بتعجيله.
وإن كان مصيبة وهذا ما نعتقده ونؤمن به. فالبشرية حتما ستحاول بكل ما لديها من ماديات وإمكانيات محاربته. وهذا ما فعل حقا وصدقا.
وحيث إنه مصيبة كما قد علمنا فالحق سبحانه وتعالى يقول وهو أصدق القائلين: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) الشورى/30.
ومن ينكر ربط ذلك بمشيئة الله فلا شك أنه أحد اثنين:
1) جاهل يهرف بما لا يعرف ويتشدق بما لم يعط.
2) أو مكابر جاحد يعرف وينكر ويحاول جهد استطاعته تغطية الشمس بالغربال وأنى له ذلك.
ولله في خلقه شؤون. وما يعلم جنود ربك إلا هو. وقد أرسل الله طيرا أبابيل على من اعتدى على حرمة الكعبة. فمن ينكر هذا فلا شك أنه ينكر ذلك. وقد فعلوا.
وعلى كل فنسأل الله تعالى أن يحفظنا جميعا من هذا الوباء. ويهدينا سبيل الرشد. إنه ولي ذلك والقادر عليه
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما.
21 - متفلسفون لا غير الخميس 02 أبريل 2020 - 15:42
المتدينون اليهود والنصارى وأتباع الاديان الوضعية من السيخ والهندوس والبوديين يقيمون قداسات للعبادة من أجل أن ينجلي هذا الوباء وبعض المتفلسفة من المسلمين ينكرون العقاب الإلهي وقد سبقتهم لذلك وزارة الاوقاف التي أوقفت خطباء جمعة عندما ظهر الوباء في الصين واعتبروه عقابا من الله
22 - سعيد الخميس 02 أبريل 2020 - 15:44
كورونا مرض أصاب الناس وكورونا جند من جنود الله ارسله إلى البشر لكثرة المعاصي والظلم بين الناس طبعا اذا أرادا الله شيء يقول له كن فيكون ولكن لله جنود في الأرض كالملاءكة التي تحمل العرش بإذنه وبقوة الله فإذا أراد الله أن يقول للعرش أحمل نفسك بنفسك كن فيكون ولكن الله خلق الملائكة لحمل العرش وبقوة الله تحمل الملائكة عرش الله فالله له جنود في الأرض والبحار والسماء مثلا النجوم جند من جنود الله يحرسون السماء من الشياطين اخي ارجع الى الله ولا تدخل مع علماء الدين في جدال
23 - عبد الباري مورو الخميس 02 أبريل 2020 - 15:48
ماذا يقول الباحث عن الأمم التي أهلكها الله وذكر إهلاكها في القرآن الكريم ¿ أم ذلك مجرد خرافة.
24 - محمود الخميس 02 أبريل 2020 - 15:49
علمياً لا يمكن تأكيد أو نفي أن الوباء عقاب من الله أصل المشكل ليس هو هذا بل بعض "الفقهاء المشعوذين" يفسرون على أن الوباء عقاب للنصارى و اليهود و الكفار و الملحدين في حين أن الكل معرض للإصابة بالجائحة و آخر مشعوذ سمعته يقول أن المساجد في إسبانيا و بلجيكا رفعت الآذان ليرفع عنها الله البلاء!
25 - عادل الخميس 02 أبريل 2020 - 15:52
يا أستاذ بلال وما أوتيتم من العلم إلا قليل فالإنسان ضعيف مهما كان ,بغض النظر عن القدرة الإهية,مادا حققنا نحن البشر لنصدر أحكاما بعقولنا الصغيرة المحدودة.
26 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 15:52
ان الله تكلم عن جنود لن ترونها . اذا منطقيا إذا تسألنا اين ولمن ستسعمل هاده الجنود . الجواب المنطقيى للءنسان الدي هو في الأرض. لان في السماء لا حاجة لجنود لءن هناك كل سيرى حسابه . فنحن حقا لا نعلم علم الغيب ، ويبقى كلام علاماء الدين له ايضا منعنى
27 - الإيمان بالغيب ركن... الخميس 02 أبريل 2020 - 15:52
ما جاء في تصريح هذا الأستاذ رأي معروف عند الملحدين الذين لا دراية لهم ب"علوم الدين" وهم أحرار في آرائهم وسيتحملون وزرها دون غيرهم.. لكن في حرية رأيي من حقي أنا كذلك أن أصنفهم في تعداد الجهلاء للغيبيات التي لا يستطيع العقل البشري لمسها لكنها ذكرت في كل الكتب السماوية ولا مجال لكل مؤمن ادراكها... لقد قالها كبير الأساقفة بالبيت الأبيض للرئيس الأمريكي في إحدى تدخلاته الأسبوعية الأخيرة بأن ما يحدث في العالم هو رد على تصرفاتكم في هذا العالم.. وكثيرة هي الآليات القرآنية عند المسلمين تشير الى ذلك.. "ولتجدن أقربهم للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى"
28 - نورالدين الخميس 02 أبريل 2020 - 15:53
بإسم الله الرحمن الرحيم( فارسلنا عليهم الطوفان والجراد والقلم والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين )
29 - يوسف الخميس 02 أبريل 2020 - 15:56
قال تعالى: و ما يعلم جنود ربك إلا هو.
و قال: ثم أنزل سكينته على رسوله و على المؤمنين و أنول جنودا لم ترها و عذب الذين كفروا ...
و قال تعالى: و أيده بجنود لم تروها...
و قال تعالى: فأرسلنا عليهم ريحا و جنودا لم تروها...
و قال تعالى: و لله جنود السماوات و الأرض...
المقصود من كلام الفقهاء ان الله قادر ان يقول لشيء كن فيكون و لكن الله جعل لكل شيء سببا و علة يخلقها فالله قادر ان يجعل عاليها سافلها بالزلازل و تكون الزلازل من جند الله و الحمد لله ان الناس يؤمنون بهذا و يرجعون الى ربهم تضرعا و استغفارا و طلبا منه سبحانه ان يغيثهم و يرفع عنهم الكرب. و لا يشذ منهم الا بعض الجهلة او المنافقين المكذبين المندسين.
30 - عبد العزيز شعبي الخميس 02 أبريل 2020 - 16:05
*فأنزل الله سكينته عليه و أيده بجنود لم تروها و جعل كلمة اللذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم* صدق الله العظيم
31 - انس الخميس 02 أبريل 2020 - 16:05
إذا كان الاستاد لا يؤمن بالله فله ان يقول ما يشاء وادا كان غير ذلك اي يؤمن بالله والغيب فماذا يسمى هذا مقارنة مع ما كان يحدث. للأمم من عقوبة ودمار هل نحن اقل منهم عصيانا وبعدا عن منهج الله الذي رسمه للبشرية كما بصف الطبيب الدواء لكي يبقى الإنسان في سلام
32 - مواطنة 1 الخميس 02 أبريل 2020 - 16:06
أنا استغرب لنسبة المعلقين الدين يؤمنون بالفكر الخرافي والخزعبلات ، إذا كان الله سلط هذا الفيروس ليعاقب الناس فربما يريد معاقبة الجهلة المتخلفين الذين يعيشون في العصور الوسطى لأنه سيخرج الدواء والخلاص من عند العلماء الملاحدة والكفار . ما المراد من عقاب الناس بنظركم المتدين ؟ هل من الضروري ان يشمل هذا العقاب إغلاق الحرم والمساجد التي هي بيوت الله !!!! لا تنسوا الاكثار من الديسلايك حين تعجزون عن الرد بالحجة ، ولا تردوا بالخزعبلات بل بالعقل والمنطق . نشكر الله سبحانه وتعالى أن خلق عقولا نيرة تبحث لتنقد البشرية من الانقراض ، أتمنى أن يكون الفايروس المقبل فايروسا يقضي على التخلف والجهل ....
33 - simo الخميس 02 أبريل 2020 - 16:08
تنطلب من الدكتور ايعطينى رد من القرآن والسنة او ايتينا بشرح لسورة الفلق ولقوله عليه افضل صلواة الله وسلامه اذا اجن الليل فالنغظي كل اناء به ماء او طعام انا اخي الفاضل تنترك ليك مجال فين تقوم بابحات وقال عليه صلواة الله وسلامه من تكلم فاليقل خيراً او يصمت
34 - مغربي الخميس 02 أبريل 2020 - 16:13
على الاستاذ ان يشرح لنا اذن من اين جاء الكورونا ...
واذا لم يكن عقابا من الله ..فهو اذن عقاب من البشر ..
كان الاجدر بالاستاذ ان يخوض في موضوع الكورونا ويحدد لنا بالظبط مصدره ..
فالله سبحانه لا يظلم ...ولكن الناس انفسهم يظلمون ..
استاذي الكريم الا ترى بأن الفساد قد ظهر في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس...
. ألا ترى أن الله ينزل العذاب بالاسباب..وازن ان الاسباب موجودة ...وان العذاب والعقاب قد حق على كثير من الناس...
استاذي ما رايك في قول الله :اذا اردنا ان نهلك قربة أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ..
وامرنا بمعنى جعلناهم اولياء الامور على الناس...
كل شيء مهما كان مرده الى الله...ونتمنى ان يرفع الله عنا هذا الوباء ...
35 - ايوب الحودار الخميس 02 أبريل 2020 - 16:15
ليس من حقنا نحن البشر ان نتدخل في امور الله او نشكك فيها فمثلا واحد يقول هاذا جند من جنود الله وانت تنفي ذالك واحد يقول هذه حرب اقتصاد بين الدول فلا يعلم الغيب الا الله اما نحن فعلينا ان نرضا باي شيئ من اقدار الله
36 - ايوب الحودار الخميس 02 أبريل 2020 - 16:15
ليس من حقنا نحن البشر ان نتدخل في امور الله او نشكك فيها فمثلا واحد يقول هاذا جند من جنود الله وانت تنفي ذالك واحد يقول هذه حرب اقتصاد بين الدول فلا يعلم الغيب الا الله اما نحن فعلينا ان نرضا باي شيئ من اقدار الله
37 - عبد العزيز الخميس 02 أبريل 2020 - 16:18
مهما كثر اللغط والضجيج الموحد من طرف كل سكان الارض كبيرهم وصغيرهم قويهم وضعيفهم على مستوى الدول والمجتمعات والافراد يبقى هذا المبعوت الجديد الى ساكنة الارض من البشر ،صاحب رسالة قوية قد فهمها الجميع وفقهها الكل . مفادها ان جئت لاطهر سطح الارض مما جنته يد البشر . والحمد لله على هذه النعمة الربانية التي عمنا فضلها . والسلام
38 - انس الزومري الخميس 02 أبريل 2020 - 16:19
لا اتفق معه
الله سلط على نمرود بعوضة لتعدبه
الدعاء يرفع الوباء
الله يهديك
39 - قاسم الخميس 02 أبريل 2020 - 16:22
معندي مانقول نترك الإجابة لله وحده لا شريك له بأن يجيبه وشكرا
40 - الحسين الخميس 02 أبريل 2020 - 16:22
السلام عليكم أيها الأخوة لا يجب أن نكبر كبيرة أو نصغر صغيرة فكل من عند الله عز وجل أما بالنسبة لهذه الجائحة فهي بمشيئة الله تعالى ونحن لا نعلم هل هي خير ام شر فالله أعلم
41 - mostafa الخميس 02 أبريل 2020 - 16:23
قل مايصيبنا الا ماكتبه الله لنا
42 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 16:27
السيد عياد بلال يقول بان الله عز وجل لايحتاج الى وسيلة لعقاب عباده.واذا اراد شيءا فانما يقول له كن فيكون. السي بلال هل نكذب القران في :-طير ابابيل_ ريح صرصر_غرق فرعون ومرافقوه_ القمل وااجراد_الزلزال _الرعد والبرق _غرق قوم نوح. ريح عاتية .اعصار فيه نار. وووو
من الصحيح القران. ام كلام بلال.
كفى من الشعودة العصرية يابلال
تفسرون ماليس لكم به علم
قبل ان تبدي رايك في هذا الامر عليك ،قراءة القران ودراسته.
43 - Dr Isam الخميس 02 أبريل 2020 - 16:30
ا ن الله لا يريد السوء بعباده . كورونا بلاء والبلاء سوء . لدالك وجب ترك الدين جانبا. وادا تعمقتم في الاءوبئة الخطيرة اللتي المت بالمغاربة كان مصدرها الحج اي بيت الله الحرام. حلل ر ناقش....
44 - الإيمان بالغيب ركن... الخميس 02 أبريل 2020 - 16:33
*تصحيح في تدخلي السابق (عوض) : لا مجال لكل مؤمن إدراكها... (أصحح) : لا يمكن لكل مؤمن إنكارها...
45 - الحمد لله الخميس 02 أبريل 2020 - 16:38
كل شيئ في هذه الدنيا بمشيئة الله و هذا الفيروس جند من جنود الله
46 - ياسين الخميس 02 أبريل 2020 - 16:42
الجهل الحقيقي هو الجهل بالدين. وما قاله العلماء ورجال الدين انما هو استنباط مما جاء في كتاب الله وسنة رسوله . قال الله (وَلَنُذِیقَنَّهُم مِّنَ ٱلۡعَذَابِ ٱلۡأَدۡنَىٰ دُونَ ٱلۡعَذَابِ ٱلۡأَكۡبَرِ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ)
[سورة السجدة 21] وهناك أدلة بالعشرات في كتاب الله ولو كان صاحبنا بلال يفقه القليل من اللغة لما قال ما قال.
وأما في السنة الشريفة فجاء عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: أقبل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا،
وأما صاحبنا فأقول له كفاك سفسطة وأدعود لتعلم الدين الشرعي.
47 - sami الخميس 02 أبريل 2020 - 16:42
Ce monsieurs a a totallement raison!!! on raisonne pas!!! les autres cherent le vaccin et nous on cherches les justifications et des explications mythiques
48 - مسلم الخميس 02 أبريل 2020 - 16:44
الله سبحانه متصف بالكمال المطلق ومن اسمائه الحسنى الملك وما راينى ولا سمعنا ان ملكا او رئيسا على عرشه قام فعاقب المخالفين او المتضاهرين والمتمردين بنفسه هذا لا يليق بملك من ملوك الارض .فكيف برب العزة والجلال و لله المثل الاعلى
49 - حميد الخميس 02 أبريل 2020 - 17:00
فيروس كرونا كارثة من الكوارث التي تاتي صدفة وتاخد الارواح بالملاين كتسونامي زلزال عواصف ثلج اعصار وباء هدا سر التوازن في الكرة الارضية ولكل كارثة سبب ولكن لا نعرف الزمان والمكان الانطلاقة وهنا اقف واقول ان الله على كلي شيء قدير
50 - مسلمة الخميس 02 أبريل 2020 - 17:02
الم يعلم هذا المنكر لارادة الله وقدرته انه تعالى قادر على كل شئ وانه اذا اراد ان يعذب اقواما يرسل عليهم اضعف مخلوقاته
وفي النمرود عبرة مع بعوضة ارسلها عليه
وفي اصحاب الفيل طير ابابيل
وفي بني اسرائيل الجراد والقمل والضفادع
51 - يزيد الخميس 02 أبريل 2020 - 17:02
وادا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا
52 - يونس الخميس 02 أبريل 2020 - 17:04
نعوذ بالله من عذاب الله أن لم يكن عذابا فليس أسطورة فهو اية تبين قدرة الله لمن لا يعلم قدرته وهو اية لمن يتذكر ويخشى
53 - فرح19 الخميس 02 أبريل 2020 - 17:04
الى مواطنة 1 واش الناس لكتصلي في المساجد والحرم ملائكة؟ حتي هما غيشملهم العقاب
كاينين بزاف كيصليوا فلمسجد وكيمشي يتصاحب ولا يشوف دكشي فالاباحياة ..
54 - larbi الخميس 02 أبريل 2020 - 17:07
باسم الله والحمد لله.
عليك بدراسة القرآن ياأخي.فهو الشافي والكافي والمعصوم.اعلم ان الله يتصرف في ملكه كيف يشاء فقد سلط على اقوام مختلفة حسب الامكنة والعصور انواع مختلفة من العذاب بسبب انواع مختلفة من المعاصي ومخالفتهم لانبيائهم.والقرآن يشهد على ذلك.ومن الامثلة على ذلك امطار حجارة من سجيل من السماء على قوم لوط بسبب اتيانهم الذكور مثلهم وترك النساء.ووتسخير البحر لاغراق فرعون وجنده ونجاة موسى وقومه.وتعذيب قوم عاد بالدم والجراد والقمل والضفادع...
55 - متتبع الخميس 02 أبريل 2020 - 17:13
لمعالجة هذه القضية يمكن أن نطرح السؤال التالي هل يسلط الله بعض الظواهر مثل الأوبئة على الإنسان إذا طغى؟ هذا مؤكد بدليل ما ورد من قصص في القرآن لأنه لا يمكن أن نشك في صدقية و وثوقية ما جاء في كتاب الله.
و الآن هل كورونا يدخل في هذه الخانة؟ ربما ولكن منهجيا لا يمكن أن نؤكده تأكيد الواثق لأن هذا في علم الغيب.
و هنا يسقط استاذنا فيما عابه على الفقهاء لأنه هو أيضا و من منطلق منهجي لا يمكنه أن يؤكد ان كورونا ليس غضبا إلهيا. فمن أين استقى هذه المعلومة؟ هل أوحي إليه بها؟
56 - عزيز الخميس 02 أبريل 2020 - 17:14
في الحقيقة؛ أخونا الباحث عندما يصدر أحكاما جاهزة بهذا الإطلاق؛ هو يبرهن على جهله بسنن الله الكونية التي يدبر بها أمور خلقه.
أن يصف ما يقوله الفقهاء بأنه مغرق في الخرافة؛ فهذا يعني أن مصادر المعرفة التي يستقي منها الفقهاء هي أيضا مصادر خرافية.
إن كان هذا هو غرضك؛ فزمن الكورونا فرصة لك وأنت تحت الحجر الصحي لكي تعيد النظر فيما أطلقته من أحكام وتتيقن منها؛ بعد أن تتحرر من هوى نفسك ولا يكون لك هم سوى معرفة الحقيقة.
57 - moha الخميس 02 أبريل 2020 - 17:18
قديما قالوا الحلوة من عند الله والخايبة من عند العبد
58 - اريج الخميس 02 أبريل 2020 - 17:28
انت خاطىء ياسيدي وتصورك خاطىء بالفعل ان لله جنودا لا يعلمها الا هو سبحانه وتعالى
59 - ahmed الخميس 02 أبريل 2020 - 17:30
يقول الله سبحانه : إن اللذين كفروا سواء عليهم اأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون،ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم و على ابصارهم غشاوة، صدق رب العزة ،فهذه الخرجات والافكار المبطنة من قبيل ،انثروبولوحيا و الميثولوجيا هي مسميات ذخيلة لعلوم لا يعترف بها الاسلام منذ القدم ،فليس عندنا علم الاساطير و الخرافاتmythology
60 - محارب سابق الخميس 02 أبريل 2020 - 17:33
ما بالك يا من لا يخرف بامر الله . تكلم القران الكريم عن غرق فرعون و عن جسد منذ ما يزيد عن 14 قرن و فرعون غرق قبل الاسلام بقرون و ممياء فرعون لم تكتشف منذ أقل من قرنين و في سنة 1981 اقر احد العلماء الآثار و الطب الشرعي الفرنسيين لحقيقة ما جاء به القران حول فرعون و كان سبب اسلامه.
فهذا الوباء ما هو الا جند من جنود الله و الدليل أنه اعجز كل ما كان يلقب بالدول العظمى و الدول النووية و المصنعة و المخترعة و...و....
اليس هذا من معجزات الخالق فيروس لا يرى بالعين المجردة و خلق هذا الهلع على هذا الكوكب.
لننتظر تفسيراتك....!
61 - مرية الخميس 02 أبريل 2020 - 17:35
"Telle est la faiblesse de notre raison;elle ne sert qu'@ justifier nos croyances".
62 - محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 17:35
هناك من يتفلسف ويحاول ان يفصل بين مايحدث وبين ارادة الله تعالى على وجه الارض : اسمع قول الله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ . فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام:42-45].
إن مايحدث ليس منفصلا عن كسب الانسان وسعيه من خير او شر . لابد ان نراجع أنفسنا . لابد ان نتوب . لابد ان نخرج من مظالمنا . لابد ان نعرف ماذا يريد الله منا ان نكون لنكون .
63 - youssef الخميس 02 أبريل 2020 - 17:37
و ما تعقيبك السيد بلال عن فحوى الآية الكريمة "﴿ظَهَرَ ٱلۡفَسَادُ فِی ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِ بِمَا كَسَبَتۡ أَیۡدِی ٱلنَّاسِ لِیُذِیقَهُم بَعۡضَ ٱلَّذِی عَمِلُوا۟ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ (٤١) سورة الروم؟؟؟
أليس الجزاء من جنس العمل؟
أجبني من فضلك، علمني مما عُلِّمت رشدا !
أنا من سيجيبك، ما نعيشه ابتلاء من عند الله، سنصبر و سننصر بإذن الله تعالى، ظننا به حسن.
غريب أمر بعض الناس، يدرسون، فيتعلمون، لكنهم لا يستفيدون من علمهم إلا التفلسف في البديهيات و الغيبيات.
64 - علي الخميس 02 أبريل 2020 - 17:42
القرآن لكل زمان ومكان اخوتي انطلاقا من قصص القرآن كان الله يعاقب المفسدين في الارض كما ذكر الاخوة سالافا قوم موسى ولوط الى اخره من الانبياء عليهم السلام فالكفر بالله والايمان به يحاسب الله عليهما يوم القيامة ولكن الفساد بكل انواعه من استيحاء للنساء وتدبيه الابناء وتدمير الحرث والنسل فالعقاب يأتي من الله على هته الشاكلة اما عن جنود الله فلا يعلمها الا هو جل وعلى وانت اخي استاد فلا تقل كلام تتحمل مسؤوليته امام الله. اللهم ارفع عنا هذا البلاء وصلى الله وبارك وسلم على نبينا محمد.
65 - fayrouz الخميس 02 أبريل 2020 - 17:56
العقاب يأتي بعد الحساب.هذه مرحلة من مراحل التغيير .لان فيروس كورونا قد أخل بالمجال الصحي والاقتصادي والسياسي.فيروس كورونا كباقي الفيروسات التي مضت.الفارق بينه وبين الفيروسات الأخرى هو تأثيره في شل الاقتصاد العالمي
66 - متابع من ابن سليمان الخميس 02 أبريل 2020 - 18:13
الى الاستاذ الذي ادعى المعرفة واستعمال بعض الكلمات الفلسفية ليوهمنا انه مطلع وباحث ، ليعلم الاخ ان الله سبحانه اذا اراد شيئا يهيء له اسبابا لكي تفهمه عقولنا المحدودة وليعلم الاخ ان كل المخلوقات بنا فيها الفيروسات هي مخلوقات كسائر الخلق وهي جنود الهية يسيرها كيف يشاء وبختار ومن قال غير ذلك فهو بكفر بالقضاء والقدر كلامك هذا يبين انك لا تفقه شيئا في العمق الديني وفقه النوازل تعلم يا اخي قبل ان تتكلم
67 - عبد متضرع خائف وجل الخميس 02 أبريل 2020 - 18:18
أعتقد أن "المحلل القدير" لم يفتح كتاب الله ليستنطقه ولو مرة. من نصدق الخالق القوى ام المخلوق الضعيف العاجز. انزل الى المجتمع لترى أن ماتقوله في تحليلاتك لاييتجاوز قلة قليلة من الناس ولعلك تسوق بضاعة ،الناس في قرارة نفوسهم غير مهتمين بها. الناس عرفوا أن هناك ربا يريد منهم بهذا الأمر الرجوع اليه بتوبة صادقة نصوح نسأل الله أن يكون بعد العسر يسرا. ومن غرته شواهده العلمية فله أمر نفسه يفعل فيها مايشاء .ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات.
68 - ع الله الخميس 02 أبريل 2020 - 18:25
وماذا نقول في الاية ( و ما يعلم جنود ربك الا هو..) قولك الله لت يحتاج لجنود ليساعدوه. قول الجاهلين الذين يخوظون في مواظيع لا يفقهون فيها شيئا انه الجدال من اجل الجدال فقط. ان امر الله بين الكاف و النون. اذا اراد شيئا قال له كن فيكون. و هذا الفيروس طبعا خلق من خلقه سبحانه و الله يبتلي خلقه لعلهم يرجعون و يبين لهم بعظ قدرته و كيف ان البشر جهال و ظعاف ( و ما اوتيتم من العلم الا قليلا) فعلا انتشر الفساد و الظلم و الجور و الفسق و الالحاد بصورة رهيبة في كل المجتمعات. هذا الفيروس حد من هذا الفجور والفسق.... بصورة عجيبة اغلقة اغلب الاماكن التي يعصى فيها الله في اغلب البلدان و في نفس الوقت عرف البشر حدود قوته و معرفته. اكتشف مدى ظعفه على التغلب على مخلوق متناهي في الصغر الذي اخد ارواح كثيرة فكيف يكون حالهم لو كانوا 2 او 3 او اكثر و هناك احاديث كثيرة و ايات كثيرة تتكلم عن جنود الله. لذالك الفقهاء و علماء الدين عندما قالوا انه جند من جنود الله كلامه صائب اما كلام هذا الجاهل فكلامه كلام الجهلاء. والسلام عليكم
69 - جند من جنود الله الخميس 02 أبريل 2020 - 18:26
هذا دليل على أنك لم تقرأ كتاب الله وعقاب الذي نزل على ابرها وفرعون وملك نمرود وكثير من قصص التي جاءت في القرآن التي تشمل عقاب الله على قوم الظالمين اقرأ دينك أولا ثم تكلم على تنوير لاتنوير بدون نور سماوات والارض.
70 - لحسن الخميس 02 أبريل 2020 - 18:35
كل الكوارث الطبيعية التي تقع في كوكبنا من زلازل وبراكن وأوبئة وجفاف ووو كلها تقع بإمر الله تعالى ويرسلها الاه تعالى لسببين إما للإبتلاء والتنبيه وإما للعقاب كما وقع للأمم السابقة بصريح القران لكن ذالك لا يلغي أن نأخذ بأسباب مدافعة هذه الكوارث والأوبئة وذالك بالأخذ بأسباب المدافعة وتتمثل في أمرين اثنين الأول شرعي والثاني علمي مادي فالشرعي هو الدعاء لله برفع البلاء والتوبة والإنابة والإقلاع عما يغضب الله والثاني الذي هو الأخذ بالأسباب العلمية من بحث عن حلول مادية كاختراع للأدوية والوقاية كالعزل وعدم المصافحة وووو فنوازن بذالك بين الأسباب الشرعية والمادية حتى يرفع الله عنا البلاء والإبتلاء
71 - مواطن متتبع الخميس 02 أبريل 2020 - 18:35
أنا أقول للأستاذ ( ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما )
( وما يعلم جنود ربك إلا هو ) صدق الله العظيم.
أنشري هيس بريس مشكورة.
72 - مولود الخميس 02 أبريل 2020 - 18:42
ما رايك يا باحث في الذباب الذي سلطه الله على النمرود
وأوضح ابن كثير، في كتابه: «فجمع النمرود جيشه وجنوده وقت طلوع الشمس، فأرسل الله عليه ذبابًا من البعوض، بحيث لم يروا عين الشمس وسلّطها الله عليهم، فأكلت لحومهم ودماءهم وتركتهم عظامًا باديةً، ودخلت واحدةٌ منها في منْخَر الملكِ فمكثت في منخره أربعمائة سنة، عذبه الله تعالى بها فكان يُضْرَبُ رأسُه بالمرازب في هذه المدة كلها حتى أهلكه الله عز وجل بها».
73 - ولد محمد الخميس 02 أبريل 2020 - 18:51
اتقصد أيها الباحث أن قوم عاد وثمود ونوح....وووو
اسطورة وخرافة الله لا يسلط قوته الجبارة على الجبابرة ولكن يرسل جنودا لم تروها لعلهم يرجعون
انسيت ذبابة النمرود
انسيت أن دولا الآن فيها نماردة كثر
كفاك فلسفة

ه
74 - بسمة الخميس 02 أبريل 2020 - 18:58
سلام اقول لهذا المحلل ان الله على كل شيء قدير لذا يجب عليك ان ترجع الى القران الكريم و تنظر كيف هلك سبحانه قوم عاد واخرين بعدة جنود هو من سخرها.لذا تحليلك خاطئ
75 - خبراثور الخميس 02 أبريل 2020 - 19:01
العالم يبحث ويجتهد لإيجاد لقاح شاف لهذا الفيروس القاتل أما الشامتون فليس لهم إلا الدعاء والحبة السوداء في انتظار أن يجود الغرب بادويته لمعالجتهم ثم يدعون عليه في مساجدهم.
76 - القران الكريم والعلمانية الخميس 02 أبريل 2020 - 19:34
قال سبحانه وتعالى في سورة يوسف الاية 105 حتى107: وكاين من اية في السماوات والارض يمرون عليها وهم معرضون. وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون.ٱفاٱمنوا ان تأتيهم غاشية من عذاب الله او تٱتيهم الساعة بغتة وهم لا يشعرون" (صدق الله العظيم)
ها انت حلل مع راسك ايها اللستاذ العلماني. الفايروس هذا، الله سبحانه من امره فقال له كن فكان وهو الان كائن حي حتى ان ان يامره بالاقلاع. والله تعالى ارسل العديد من الصواعق عبر الازمنة، كلما كان هناك طغيان او سفك الدماء او فسوق الخ ونحن نرى تجرؤ ترامب ونتانيهو على الفلسطينيين واخذ اراضيهم بالقوة ولا من يحركه ساكن من المسلمين والعرب والله حرم الظلم على نفسه ولا يرضاه لعباده.
الاخ وليد: لمعلوماتك الله ارسل ما ذكرت (الدم والجراد والقمل) الى فرعون وجنوده وليس لبني اسرائيل والله ارسل ناموسة الى النمرود ودخلت دماغه عبر انفه لما ابى ان يؤمن بالله كما طلب منه ابراهيم الخليل عليه وعلى نبينا افضل الصلاة وازكى السلام.
77 - اسماعيل الخميس 02 أبريل 2020 - 20:17
نعم انه عقب من الله لا محل له. هدا الفيروس ارساله الله للبشرية ليعلموا مادا عجزهم امام الخالق سبحانه. رغم التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه البشرية إلا انها عجزة امام كائن لا يرى بالعين المجردة .
سبحانك يالله ما أعظمك
78 - أبن سوس المغربي للأسف الخميس 02 أبريل 2020 - 20:21
الشعب المغربي بسبب تاخره التعليم و الوعي و بسبب انتشار الأولياء والصالحين الزاوية و الخرافات و الأساطير و الشعوذة لن يصدق ولا يؤمن بالعلم و كل شي يرميه على القدر
79 - من تطوان الخميس 02 أبريل 2020 - 21:17
الغريب في الأمر أن المدعو لم ير الفيروس حتى فأنى له أن يومن بوجوده!أو وجود الكوارك والبوصون أوحتى وجود العقل !ولم يسبق لأحد أن رآه.اطلعت على آراء وأقوال باحثين بأربع لغات وسياسيين ولم أجد أحدا يطعن في إيمان واعتقاد مئات الملايين من الناس،لكن لاضير فقد كذب (بالضم)الأنبياء والمرسلون والمصلحون على مر التاريخ،فلا حول ولا قوة إلا بالله.
80 - ابن مسعود الخميس 02 أبريل 2020 - 21:18
الى الباحث الفاضل بكلامك هذا تنفي مشيئة الله تعالى في هذا الكون وتنفي تصرفه المطلق في خلقه وهذا عبثلا يمكن تجاهله فكرونا خلق من خلق الله تعالى يسلطه على من يشاء اذ هو رحمة على عباده المؤمنين ووبالا على الكافرين واعلم ان العبثية منتفية عنه سبحانه وتعالى اذ يقول عز وجل في محكم كتابه العزيز# وكل شيء خلقناه بقدر# ولو تأملت الأيات القرانية لوجدت الجواب الشافي وقد لاحظت من بعض التعاليق ميولات اصحابها الحادية لا تسمن ولا تغني من جوع نسأل الله لهم الهداية
81 - خالد F الخميس 02 أبريل 2020 - 21:38
قد يتعرض الإنسان لإبتلاء دون خطيئة ليمتحنه الله لأن عظم الجزاء مع عظم البلاء، والقول أن كورونا عقاب إلهي يدخل في علم الغيب.
كان الأجدر بمن يقول أنه على المسلمين البحث عن دواء أن يدخل المختبر ما دام يصر على لقب باحث، فالأنبياء ورثوا العلم وليس المال. يقول الإمام الشافعي رحمه الله: بقدر الكد تكتسب المعالي***ومن طلب العلا سهر الليالي
ومن رام لعلا من غير كد***أضاع العمر في طلب المحالِ.
82 - انا مسلم الخميس 02 أبريل 2020 - 21:45
سبحان الله هدا ناس ديال الفلسفة وعلم الاجتماع اغلبهم فكرهم غريب.
83 - الجائحة والوهم الخميس 02 أبريل 2020 - 22:32
ماذا قدم سارتر لنفسه حين اقترب ٱجله ؟ وما هو نوع العلاج الذي اقترحه صاحب المقال للعدو الخفي والغير مرئي ؟
84 - سنة بدون ربيع الخميس 02 أبريل 2020 - 22:40
أنا لست باحث وأقول نفس الشيء . الخروج بهذه الخلاصة مسألة بديهية ولا تتطلب بحوث ودراسات
85 - Assafeena الخميس 02 أبريل 2020 - 23:11
نسأل الله بحق رحمته ونعيم رضوان أن يشافي جميع خلقه وعباده ويكشف عنهم العذاب، ويغفر ويرحم موتاهم، ويهدي الضالين منهم للحق المبين والصراط المستقيم ... والله هذا مجرد شعرة من بعير والقادم أدنى وأمـر مازال الأمر في بدايته، الحل الوحيد للعبيد هو التوبة والرجوع والفرار الى الله، تعالى والتضرع والدعاء والاستغفار والدخول في دينه سبحانه وتعالى وصدق الإمام ناصر محمد اليماني في بيانه بعنوان : (( فايروس كورونا من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون )) ... هذا العذاب الأدنى وغيره من التناوش من أعاصير وزلازل وبراكين وفيضانات وحرائق وتقلبات وتغيرات مناخية شديدة بسبب اقتراب الكوكب العاشر الطارق النجم الثاقب آية الدخان المبين به سيظهر وينصر الله دينه ذلكم كوكب النار جهنم التي سيعرضها الله للكافرين عرضا ويمطر بها حجارة من سجيل، كما حصل في عصر نبي الله لوط وابراهيم فجعل عاليها أسفل الاراضين الكوكب الهاوية النار الحامية التي يسمونها NIBIRU PLANET X تلكم الرادفة التي تلي وتتع الراجفة (نيزك وكويكب ضخم يضرب الارض ذات الصدع امريكا) هدية دونالد ترامب الذي أعلن الحرب على الاسلام والمسلمين .....
86 - مهاجر واقعي الخميس 02 أبريل 2020 - 23:18
لاكورونا ولاهم يحزنون هذا فقط خطاء علمي وقع في الفضاء من طرف أمريكا و فرنسا بمشاركة الصين وهو تسرب غاز السارين السام في الفضاء و لا بدة من ثلاثة أشهر إلى أربعة لكي يتحلل و هاد الغاز هو الذي يتسبب كبار السن الآن بالاختناق حتى الموت وكذلك أصحاب ضيق التنفس . و السي ترامب أعطا أوامره لجميع الدول لكي يضمصو القضية ، و تصبح coronavrus
87 - رد على الأخت fayrouz 65 الجمعة 03 أبريل 2020 - 01:01
كتبت في تدخلك أن العقاب يكون بعد الحساب وأن الفيروس أخل بالمنظومة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية... وما يدريك أنه عقاب في الدنيا قبل الآخرة وحكمة الأهلية لإرجاع التوازنات البيئية والخلقية لهذا الكوكب الذي كان الإنسان سببا في تلويث مكوناته الطبيعية وغلافه الجوي بطغيانه وخرابه واقتتال يعضه لبعض في حروب عبثية تكون فيها الضحية الاولى هي الطبقة الضعيفة والكائنات الحية الأخرى بكل أشكالها
88 - عبد الله الجمعة 03 أبريل 2020 - 01:55
1)فلنتق الله ياعباده،ليس مسموح
للعقل البشري أن يناقش القوة الربانية.
89 - يوسف تعروست الجمعة 03 أبريل 2020 - 06:44
هذا الذي يسمي نفسه باستاد على ما أظن أنه لايعرف القرآن الكريم وأنه بعيد عن الله هذا الفيروس حتى ولو كان من اختراع البشر فإنه بأمر الله كما قال الإخوان المتدخلين واعطوا أدلة على وجود جنود من عند الله يعاقب بهم البشر اتق الله واعلم ما تقول فالقرآن الكريم لم يترك صغيرة وكبيرة إلا احصاءها .
90 - عبدالله الجمعة 03 أبريل 2020 - 07:38
كل عام نقولو "اللهم بلغنا رمضان"حتى صايفط لينا الله تعالى كورونا قلبت كل الموازين الارضية..باش نبلغو
رمضان وكل شيء يتصفى ويزول الضلم
91 - وحدوي حتى النخاع الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:14
لا احد يمكنه ان يجزم بان فيروس كورنا هو ابتلاء من الله او نتيجة لتصرف البشري و العاقل الاقرب الى الصواب هو من يقول ان هذا الوباء هو نتيجة الاحتمالين ففي القران الكريم قصص لامم ابتلاها الله باوبئة لكن اصل الابتلاء فعل بشري كقوم لوط ماكان ليبتليهم الله لو لم يكونوا ياتون الرجال من دون النساء و العبرة ان الانسان هو اصل اي وباء اما الله عز وجل فمن صفاته الرحمة مالم يتجاوز الانسان حدوده المسطرة في كتابه الكريم المنزل على نبيه عليه الصلاة والسلام معنى ذلك لا ينبغي ان نكرس الافات مصدر الهي فنقلل من قدرتنا على تجاوزها و ننتظر جلاءها من الله عز وجل دون ان نتخد التدابير العقلانية والا ماجدوى نعمة العقل التي خصنا بها الله عز وجل عن سائر المخلوقات الم يكن من اجل استخدامه في تدبير ازماتنا ومن لاتروقه وجهة نظري يرد علي
92 - الجعادي الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:25
الحقيقة ان هناك كثير من الملحدين يشككون في القضاء والقدر. كل له تخصصه.
93 - محمد الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:41
السلام عليكم جميعا أتحدى هدا الباحث كما يقول في الإجتماع مع اديلوجته وتخريفه انه لن يدرس ويفهم كتاب الله وسنته ولو كان يحسن اللغة العربية لفهممهما وفهم العلوم لما حلل هدا التحليل السيء ، فهو ما زال في بداية شبابه ولا يدري ما يقول لو له عقل يزن ويفكر في ما يقول لكان تحليله مقنع، فالله سبحانه وتعالى يخلق أسباب للإنسان ليعرف قدرة الواحد الأحد فالطبيعة جعلت لها مبادئ وترك الإنسان ليجتهد فإن طغى فسيكون عقاب الله حاد بعد ما أهله الله ليرفع أن الله يمهل ولا يهمل كن عاقلا ولا تظهر إلى التخريف هدا عقاب من الله أيها الباحث فلا تذهب بتفكيك بعيد فستجد نفسك وحيد ولا تعرف من أين إبرة تخرج اتق الله، العالم وقف لا حركة ولا عمل كيف الكل خائف حتى الملحدين وغير المومنين جامد وأنت تخرج بكلام لا معنى له انت احسن من العلماء والمحللين المؤمنين وهم خبراء في الدين والعلم التكلنوجي وأنت ؟؟؟؟... لا اجد الاسم الذي اعطيك إياه استاد البز وتنكاز سير تعلم مع أصحاب للحاق احسن لك الله يهديك،اللهم ارفع بالك عن هده الأمة وخلقك جميعا يا رب العاملين والحمد لله رب العالمين
94 - مغربي فخور كونه مغربي الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:11
*رد على الأخ وحدوي حتى النخاع 80 #: متفق مع ما كتبته... لكن صدقني لم أفهمه الا بعد قراءته ثلاث مرات سيما في البداية وبسبب الحروف الزائدة في بعض الكلمات.. فمزيدا من التنقيح قبل الإرسال.. تحياتي واعانك الله
95 - نبيل الجمعة 03 أبريل 2020 - 21:13
اش هاد النقاش الأيديولوجي التافه الذي لا قيمة له الآن؟ و من قال أن رجال الدين يقولون ما تقول؟ و إن كان ذلك صحيحا هل من المنطق أن تجيبهم الآن و نحن في أمس الحاجة لتوحيد الصفوف و درء الفتن؟ اسمحلي أستاذ أن أقول لك أنك راكب على الموجة
96 - Habib الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 23:35
قال الله -عز وجل- عن قوم فرعون: فأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ * وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَامُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ * فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ الأعراف: 133 - 135.
97 - يونس. الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 13:26
في ظل هاته الازمة الوبائية، يجب تكثيف الدراسات العلمية العملية؛ و الوقوف على الهفوات الثقافية و الاجتماعية والاقتصادية، لان هذا الوباء كشف عمق الجهل الديني مع الخلط بين الاساطير والخرافات الدينية. التي تجعل من الحقيقة شك وزيف لحقيقة هذا الامر.
98 - عبد الله الأربعاء 15 أبريل 2020 - 22:31
السلام على من اتبع الهدى
ردا على قول الاستاد ان الله يقول لشيء كن فيكون وغير محتاج لجنود
هدا لاشك فيه وهو على كل شيء قدير سبحانه وتعالى
لكن قولك في هده الاية الكريمة
وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴿٧ الفتح﴾
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.