مكوار: المغرب والصين يتعاونان لمكافحة "كورونا"

مكوار: المغرب والصين يتعاونان لمكافحة "كورونا"
الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 12:15

قال عزيز مكوار، سفير المملكة المغربية لدى جمهورية الصين الشعبية، إن المملكة والصين تجمعهما علاقات تعاون وطيدة في جهود مكافحة جائحة “كوفيد-19″، باعتبار أن البلد الأسيوي راكم تجربة مهمة في جهود الوقاية والسيطرة على الوباء.

وأبرز مكوار، في مقابلة مع “القناة الصينية العربية” بثتها اليوم الثلاثاء، أنه بحكم أن الصين البلد الأول الذي شهد تفشي فيروس كورونا المستجد، تم عقد ندوات عبر الفيديو بين الأطباء والخبراء الصينيين في مجال الصحة ونظرائهم المغاربة لتقاسم الخبرة والاستفادة من التجربة الصينية في مكافحة الفيروس وفي كيفية مواجهة تفشي الجائحة، مضيفا أن التواصل مستمر بين الجانبين تبعا لتطور الوضع الوبائي.

وشدد مكوار على أنه في إطار جهود التعبئة الوطنية لمكافحة جائحة كورونا، وتعليمات الملك محمد السادس في هذا الشأن، تعبأت سفارة المغرب، بتنسيق مع مختلف السلطات المعنية في المغرب والصين، لاقتناء المواد والأجهزة الطبية من جمهورية الصين الشعبية، حيث تم إرسال مجموعة مهمة من شحنات المواد الطبية إلى المغرب عبر أربع رحلات جوية حتى الآن.

وأورد الدبلوماسي المغربي أن سفارة المغرب عملت منذ تفشي الوباء في الصين على مواكبة وتتبع وضعية الجالية المغربية المقيمة في مقاطعة هوبي والصين بشكل عام، كما تعبأت مصالحها لإنجاح عملية إجلاء المغاربة الذين كانوا يقيمون في مدينة ووهان ومقاطعة هوبي وإعادتهم إلى أرض الوطن تنفيذا للتعليمات الملكية.

وبخصوص تجربة الصين في مكافحة الوباء، أكد السفير أهميتها، وخاصة ما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها السلطات الصينية بفرض العزل الصحي والإغلاق والتباعد الاجتماعي، التي أظهرت فعاليتها في السيطرة على تفشي الفيروس، مسجلا التزام المواطنين الصينيين بالتدابير التي أقرتها السلطات لحماية الصحة العامة.

وذكر أنه قبل حوالي أسبوعين كانت شوارع العاصمة بكين التي يقطنها أكثر من 20 مليون نسمة فارغة ومعظم المحلات التجارية مغلقة، لكن بعد ذلك بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها وفتحت هذه المحلات أبوابها مع الاستمرار في اتباع السكان التدابير الوقائية والاحترازية كقياس درجة الحرارة في مداخل المحلات التجارية والحفاظ على التباعد الاجتماعي للحيلولة دون عودة تفشي الوباء.

وسجل مكوار مستوى الوعي بالمخاطر الذي يميز سكان العاصمة عبر الحرص على اتباع هذه الإجراءات الوقائية التي كانت فعالة، حيث إن عدد الاصابات كان ضئيلا نسبيا في بكين ولم يتجاوز 500 حالة.

وبخصوص عمل السفارة في فترة الحجر الصحي، ذكر مكوار أن طاقم السفارة في بكين خلال هذه الفترة واصل عمله مع التقيد الصارم بالتدابير الوقائية والسهر على التتبع المستمر لأحوال الجالية المغربية المقيمة في الصين.

‫تعليقات الزوار

7
  • kamal.jabrane
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 13:16

    رغم الطلب المتزايد و في نفس الفترة الزمنية ،على التجهيزات الطبية الصينية من كل انحاء العالم .حتى المتقدمة منها.لبت الصين حاجيات المغرب الطارئة.دليل على الوفاء الصيني للمفرب .ويعود الفضل بعد الله للزيارة التي قام بها ج.المللك
    الى الصين.و ربط عرى التعاون بينا./
    اضطلعنا في منابر اخبارية ، على ان
    دولة الامارات .ستبدأ في برتوكول جديد
    لعلاج c_19. وهو حقن المرضى:
    ببلازما ،تؤخذ من دم المتعافين منه.
    لما يحتوي عليه من مضادات ،التي صنعتها أجسادهم. انه خبر جدير بالاهتمام ./ ان ربط الاتصال ضروري، باي جهة في العالم ،و التي ترتفع عندها نسبة التعافي و تقل نسبة الوفايات.للاستفادة من تجاربهم ./
    تحية و تقدير لسفير المملكة المغربية السيد مكوار،لمجهوداته القيمة.على تيسير عودة المغاربة من الصين.في الوقت المناسب.و بتعليمات من ج.الملك حفظه الله.

  • nabil
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 13:24

    فالقريب عاجل ستصبح صين هيا اقوى بلد فالعالم

  • oujdiiii
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 13:26

    الصين ستحكم العالم وتزيح امريكا .والعرب و افريقيا سيستفيدون كثير من هذا النظام الجديد . نحن مقبلون على ازدهار عالمي جديد ان شاء الله .

  • adolovsli
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 14:45

    نعم الوعي الإجتماعي ما أحوجنا إليه بكل الأسف أرى من المشاهد الغريبة في الدار البيضاء لأناس يتصرفون بهمجية رغم ما تم تداوله من اخد الحيطة و الحذر ولا يحترمون المسافة بينهم عند التسوق أو التبضع ولا يكترتون لأحد ويبصقون في الشارع العام كما في السابق و يعطسون على بعضهم، وهذا دون تمييز على المستوى الإجتماعي و الغريب أن من يخالف هذه التوصيات هم أناس ينتمون إلى طبقة لا بأس بها. في الحقيقة لابد من إعادة تربيتنا من جديد أما أن نحقق ما حققته الصين في الأحلام

  • مغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 15:13

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الأحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار

  • Nona
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 15:23

    الى سفارة المملكة المغربية لدى جمهورية الصين الشعبية ،
    العمل ليس مجرد تشريف ولا هو منصب للمفاخرة، بل هو تكليف وأمانة، وأنتم قد أثبتم بالوجه الشرعي أنكم بقدر المسؤولية والأمانة، وأنكم خير من تولى المناصب، فشكرا لكم على جهودكم الرائعة، وعلى عملكم .
    أتمنى من الله العظيم أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية وأن يبارك في جهودكم المبذولة وأن يجزيكم عنا خير الجزاء، فأنتم أفضل من أدى عمله بإتقان و وإخلاص. تستحقون منا كل التقدير. فمن يعمل بكل هذا الجهد والإخلاص يستحق أن يكون ضمن المتميزين والمشكورين والمكرمينن فشكرا لكم.
    طالبة مغربية موجودة حاليا في مدينة ووهان.

  • 何晓娜
    الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 16:53

    الى سفارة الممكلة المغربية لدى جمهورية الصين الشعبية ،
    العمل ليس مجرد تشريف ولا هو منصب للمفاخرة، بل هو تكليف وأمانة، وأنتم قد أثبتم بالوجه الشرعي أنكم بقدر المسؤولية والأمانة، وأنكم خير من تولى المناصب، فشكرا لكم على جهودكم الرائعة.
    أتمنى من الله العظيم أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية وأن يبارك في جهودكم المبذولة وأن يجزيكم عنا خير الجزاء، فأنتم أفضل من أدى عمله بإتقان وإخلاص. تستحقون منا كل الدعم والتقدير.
    مغربية موجودة حاليا في مدينة ووهان.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة