24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1713:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نشطاء يطلقون حملات افتراضية لإعادة فتح المساجد في المغرب (5.00)

  2. "هدنة كورونا" تتلاشى .. النقابات ترفضُ "قانون المالية التعديلي" (5.00)

  3. باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع (5.00)

  4. شركة أمريكية تحصل على إذن المغرب لاقتناء مصنع "بومباردييه" (5.00)

  5. مراكز "امتحان الباك" تفتح أبوابها لآلاف المترشحين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | المغرب يشارك في تحالف دولي للبحث عن حلول لتداعيات "كورونا"

المغرب يشارك في تحالف دولي للبحث عن حلول لتداعيات "كورونا"

المغرب يشارك في تحالف دولي للبحث عن حلول لتداعيات "كورونا"

دعت مجموعة من 13 دولة، ضمنها المغرب، إلى تعاون عالمي لبحث حلول عملية لتقليل الأثر الاقتصادي لفيروس "كورونا" المستجد.

وفي ظل تمديد الحجر الصحي في مختلف أنحاء العالم لوقف زحف فيروس كورونا، تدرس الدول الـ13 التنسيق في مجالات الصحة والتجارة والتبادل الحر والسياحة ثم الإجراءات الاقتصادية والمالية من أجل التقليل من الاضطرابات المحتملة والخروج بشكل أسرع من هذا الوضع الصعب.

وتضم الدول الـ13 كل من بريطانيا، والبرازيل، وإيطاليا، وألمانيا، وكندا، وفرنسا، وإندونيسيا، والمكسيك، والمغرب، والبيرو، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وتركيا.

وشددت الدول المشار إليها، خلال اجتماعات عقدتها بتقنية التواصل عن بُعد شارك فيها وزراء خارجية الدول المعنية، على ضرورة الحفاظ على روابط النقل الجوي والبري والبحري لضمان استمرار تدفق البضائع، بما في ذلك المعدات والمساعدات الطبية، وعودة المسافرين إلى بلادهم.

وانطلق التنسيق بين هذه الدول، وفق مصادر هسريس، في شهر مارس، أي بعد أسابيع قليلة من انتشار الجائحة، وكان المغرب ممثلاً وحيداً ضمن القارة الإفريقية قبل أن تلتحق جنوب إفريقيا تحت مظلة الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي.

وعقدت هذه الدول ست اجتماعات إلى حدود اليوم بمبادرة من دولة كندا، والتي ألحت على مشاركة المغرب للاستفادة من تجربته في مجال تدبير التعامل مع جائحة فيروس كورونا.

وتقاسم المغرب مع هذا التجمع الدولي تجربته الناجحة في مواجهة تداعيات كورونا بقيادة الملك محمد السادس، قبل أن ينطلق التفكير بمبادرة من المملكة دائماً في إيجاد حلول لتداعيات الأزمة على القارة الإفريقية.

وأشارت مصادر دبلوماسية لهسبريس إلى أن الاجتماعات على مستوى وزراء خارجية هذه الدول تعقد يوم الجمعة من كل أسبوع، بينما يجتمع كبار موظفي الدول ذاتها يوم الثلاثاء من كل أسبوع للتنسيق فيما بينهم والاستفادة من تجارب البعض لتدبير الوضع.

ويُرتقب أن يجتمع مجدداً وزراء خارجية هذه الدول، الجمعة المقبلة، للخروج بتوصيات عملية حول تجاوز الأزمة التي خلفتها جائحة "كوفيد 19" يمكن أن يستفيد منها جميع دول العالم التي توجد في وضعيات صعبة.

ويُدافع المغرب، خلال هذه الاجتماعات، على مصالح القارة الإفريقية انطلاقاً من المكانة الجغرافية الخاصة التي يتميز بها بقربه من القارة الأوروبية. كما جرى تقديم مبادرة الملك محمد السادس لمواجهة كورونا بإفريقيا على التحالف الدولي، والتي كانت قد نالت إعجاب دول إفريقية.

وحظيت المبادرة الملكية تجاه إفريقيا باعتراف وإشادة باقي الدول المكونة للتجمع، خصوصا أنها ليست المبادرة الأولى بل سبقتها مبادرات عديدة على مستوى تدبير ملفات الهجرة والمناخ والتنمية، وصولاً إلى تثمين التدابير الاستباقية التي أعلن عنها الملك محمد السادس منذ البداية حول طريقة التعامل مع وباء كورونا.

وكان الملك محمد السادس اقترح إطلاق مبادرة لرؤساء الدول الإفريقية تروم إرساء إطار عملياتي بهدف مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبيرها لجائحة فيروس كورونا المستجد. ويتعلق الأمر بـ"مبادرة واقعية وعملية تسمح بتقاسم التجارب والممارسات الجيدة لمواجهة التأثيرات الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - عادل الأحد 19 أبريل 2020 - 20:23
مادامت الصين غير موجودة في هذا الحلف للتصدي لكورونا فإن الجهود ستكون مبتورة من منبع الفيروس، فالصين تخفي أسرارا كثيرة...
2 - محمد الأحد 19 أبريل 2020 - 20:25
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد فقد قرأت مقالكم المفيد بما يخص المغاربة العالقون بتركيا جراء توقيف الرحلات الجوية بين البلدين للحد من فيروس كورونا ، بحث في عدة جهات لسؤال يراود ذهني لكن لم اجد مصدرا موثوقا غيركم اثق بمصداقيته و اسئل بكل اريحية ، سؤالي هو هل يمكن لي كمهاجر مغربي عالق بتركيا الرجوع الى المغرب في هذه الاثناء ؟ و احب ان يأخذ في حقي الحجر الصحي لمدة 15 يوم حتى يتضح اني لست حاملا للفيروس.
شكرا جزيلا انتظر جوابكم على احر من الجمر اخوكم محمد .
3 - حفيظ خطيب الأحد 19 أبريل 2020 - 20:29
فكرة رائدة و سبكون لها دور كبير بالاخص بتواجد دول لها خصوصيات وتتميز بروح الاستقلالية والمبدرات البناءة ، وانا شخصيا اتنابأ بان يكون لهده المجموعة دور فاعل وكبير يغير ثقافة السوق الاروبية ،بل قد يكون بديلا صالحا وسليما لها ، عاما ان فيها دول ساخطة على اايوق الاروبية ودةل ياخط على السوق الامركية وكل التجمعات التي فشلت في خدمة مصالح بادهم بالشكل السليم لتواجد بعض الظول تحاول فرص سيطرتها خدمة لمصالحا الخاصة .
4 - مجرد مواطن عادي الأحد 19 أبريل 2020 - 20:31
هذا التحالف يبشر بميلاد اسواق تجارية جديدة خارج التكتلات التقليدية منها الاتحاد الاوروبي. و عودة أساليب الحمائية الاقتصادية.
5 - hmmo الأحد 19 أبريل 2020 - 20:31
التعاون ف البحث العلمي و الزراعة والاقتصاد الحقيقي. مزيان
اما السياحة غادي غير تهدمو هاد المجهودات الجبارة اللي دايرة الدولة دابا .
رغم ان السياحة عندها لوبي قوي لكن الفيروس اقوى .
والمصلحة العامة توجهنا لتجنب الاعتماد على اقتصاد الفقاعة (السياحة . الملايير اللتي يجنيها المدربون والمهرجنات و... رغم انهم غير منتجين ...)
6 - oussama الأحد 19 أبريل 2020 - 20:31
خطوة تحتسب لك يامغرب.آمل أن تكون هذه الخطوة نافعة في ظل هاته الحالة المتأزمة والإستثنائية.
7 - adil الأحد 19 أبريل 2020 - 20:35
و لماذا جنوب افريقيا المشؤومة ان ننسق معها , يجب اقصاء جنوب افريقيا وتعويضها بالسينغال او كوت ديفوار,تحالف دولي في جميع المجالات نعم ومرحبا , الا المجال السياحي لا في هذا الوقت
8 - أستاذة وطنية الأحد 19 أبريل 2020 - 20:38
اللهم وفق الباحثين المغاربة لما فيه خير للانسانية وتكون المبادرة من المغرب حتى يثبت لاعدائنا انا قادرون وحاضرون دوليا وليس قاريا فقط
9 - صوت بلادي الأحد 19 أبريل 2020 - 20:39
لازم النظر لحل انجع للمغاربة بارخارج العالقين ورمضان على الابواب
10 - الريفي الأحد 19 أبريل 2020 - 20:43
هلى ما يبدو لي ان الولايات المتحدة تكذب باعلان مثل هذه الارقام من الوفيات . 1000 وفاة في ظرف ثلاثة ايام؟ و.م.ا تريد تمويه الراي العام الدولي بانها ضحية هذا الفيروس و بانها ليس لها يد في الموضوع.يبدو انها تهيء لتوجيه ضربة الى الصين بعد انتهاء كورونا هلى اساس ان الصين هي من قام بشن حرب كيمياءية هلى العالم وكذلك لكبح اقتصادها الذي اصبح يشكل خطورة هلى الامن القومي الامريكي.
11 - عيسى الأحد 19 أبريل 2020 - 20:43
اصبح المغرب يشبه التلميذ المجتهد الذي يجلس في الخلف ويرفع يده للاجابة عن اي سؤال.
و يقدم اجوبة صحيحة.
لك مني العلامة الكاملة يا وطني في محاربة كرونا.
12 - ضحكتوني الأحد 19 أبريل 2020 - 20:56
هاد المغاربة علام و متيتقادوش، زعما باش غيفيدهم ...عاد فهمت يكما الناس تيقلبو على الحل و هو تيدعي معاهم ، راه احنا معروفين بالسادات و الاولياء و الصالحين...
13 - ahmed elmsbahi الأحد 19 أبريل 2020 - 21:00
الحمد الله علي هاد نعيم الي عاطات المغرب ماكان علي موستو عالامي أصبح يودراب بيه الماتل كول ماصعد مسؤول الي المنبير العالمي ودرب المتال ويقول ميتل المغرب هد من فضل الله ونشكور الله علي هد نعم هدي بيفضل الله والجتهاد د المليك ناصرو الله وكان حريص علي ءعطا المسأولي الي أهليه وتحمالوه بيكلي تيق في أنفوسيهم وماشكورن علي المجهودات الي قامو بيه في هولند أليس الديه كمامات في فرانس التصطيع تنتج أكتار من مليون وازيد وزيد الأموال كاتير علي رأس هد مسؤلن مولي الحفيد العلمي هد راقم صعب في الحوكمة وشكر المليكين وحكماتيه
14 - مسعود الأحد 19 أبريل 2020 - 21:02
ماذاعن اخوانناالمغاربة العالقين خارج ارض الوطن.راه وليناضحكة وشفاية.كلشي هاد الدول راه رجعات الرعاياديالهاالانتوما.اوكاتقولوليهم كانراهنوعليكم باش دخلوليناالعملة الصعبة اوتساهموفي اقتصادبلادكم.اوداباماشي بلادهم.
15 - le voyageur جواب الى رفم2 الأحد 19 أبريل 2020 - 21:03
أخي لا يمكن حاليا عودتك الى المغرب إلا بعع استعداد الدولة و تجهيز المرافق الضرورية لإستقبال كل المغارلة العالقين في الخارج من فنادق و مستشفيات و لوجستيك .وهذا يتطلب أولا قرار ملكي بوضع خطة جيدة للحفاض عليكم انتكم في الخارج و أيضا للحفاض على إخوتكم في الداخل .صبرا جميل و الله المستعان
16 - الزمامرة الأحد 19 أبريل 2020 - 21:03
جنوب أفريقيا تابعانا تابعانا فينما درنا شي حاجة لإفريقيا حاضيانا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
17 - ماموني الأحد 19 أبريل 2020 - 21:06
كبلد رائد في صناعة الكمامات من الطبيعي ان يفرض المغرب وجوده.
18 - شفيق بن المختار الأحد 19 أبريل 2020 - 21:08
المغرب كقوة إقليمية و محورية في المنطقة من الضروري تواجده في الاجتماعات و اللقاءات العالمية
19 - مصطفى الأحد 19 أبريل 2020 - 21:10
المغرب اليوم أصبح نموذج للنجاح في التعامل مع الملفات الحقيقية بفظل الله أولا ومجهوذات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والسلطة والمجتمع المدني .والمغرب لن يبخل كما هو معروف عليه بتقديم المساعدة للجميع
20 - عالق في المغرب الأحد 19 أبريل 2020 - 21:15
انا عالق في المغرب و لا استطيع الذهاب للبلد الذي اعيش فيه الى جانب اسرتي و اتابع العلاج من مرض مزمن. انا لا أعرف سبب حجزي هنا مند ازيد من 6 اسابيع لا لشئ سوا ان جنسيتي هولاندية و المغرب و هولاندا يمران بفتور في العلاقات بينهم. صحتي في تدهور و اهلي في حيرة و مسكني مجهول مصيره و عملي لم يفهم اني مجبر و مرغم ان ابقى هنى في المغرب الذي اكن له كل الحب الا اني اصبت باحباط شديد نظرا للماساه التي وضعنا فيها ونحن لا نعلم متى ستنتهي، وعندما اقول انا فاني اقصد العديد الهولنديين و الهولنديين المجنسين من اصل مغربي. اين هو اذن التنسيق ومحاوله التعاون بين الدول للخفيف من تداعيات هذه الجائحة؟
21 - محمد الأحد 19 أبريل 2020 - 21:17
اللهم وفق لما فيه خير الجميع
اعتقد ان الدول المشاركة 14دولة
22 - نورالدين العيسي الأحد 19 أبريل 2020 - 23:17
خطوات مباركة للدبلوماسية المغربية
بالنظر الى وزن و قيمة الحصول على مقعد منتج للافكار من اجل النهوض سريعا يعتبر من محاسن و نتائج التفاعل الامة المغربية مع كرونوجية الاحتواء المتميز
23 - ali الأحد 19 أبريل 2020 - 23:56
يجب التعاون مع روسيا والصين لأنهم من اقوى الدول في علم الفيروسات والحرب البيولوجية
24 - رشيد الاثنين 20 أبريل 2020 - 00:39
لم ألاحظ اي اسم لدولة عربية من الذين تفتقت مرارتهم من إجراءات المغرب والتعبئة الشاملة لكل مكونات المملكة ملكا وشعبا وحكومة ضد كورونا..
العبرة بالخواتم .
تحيى مملكة المغرب بلد الفتوحات وبلد العلماء والاولياء وحفظة القرآن وبلد من فضل شعبه على الاقتصاد .درس ينبغي أن يلقن للجهال.
25 - الأستاذ بنكبور الاثنين 20 أبريل 2020 - 02:49
لدي ملاحظتين :
1- لماذا لا توجد الصين بين هذه اادول
2- لماذا لا يستعينوا بكفاءات ذكاترة كبار مثل الذكتور الفايد
26 - Hollandddddsdss الاثنين 20 أبريل 2020 - 07:25
بالتوفيق من أجل الإنسانية واتمنا ان تقتصر عظوة هذه الدول عند ها العدد. فما دائمة هناك ألمانيا والبرازيل وكوريا الجنوبية وإندونيسيا فهاذا كاف
البترول اندونيسيا
الصناعة ألمانيا والبرازيل
الفوسفاط والسمك والفلاحة المغرب
السيارات ايطاليا اكتفاء ذاتي وممتاز
الله الوطن الملككك
27 - karim الاثنين 20 أبريل 2020 - 07:25
Le monde entier a confiance sur le Maroc en Matière de la santé surtout et on a montré qu’on câble déranger sauf nous avons les moyens financiers
Lorsque l’Afrique du Sud a vu que le Maroc a été choisi il a râlé et il a dit c’est L’Afrique du Sud qui est le reine actuellement pour conduire les pays de l’Afrique
C’est pour ça il a été appelé à la dernière minute
Oui c’est la jalousie
L’Afrique du Sud partage le même sang que l’Algérie en se ralliant avec l’Algérie contre le Maroc il s’avère que c’est un moyen d’avoir du blé algérien à tout moment
Comme il a dit le Roi Mohamed Six. Nassaraho Allah
Allah multiplier nos jaloux
28 - محمد العمراني الاثنين 20 أبريل 2020 - 08:35
هناك كثير من الدول ليست مع هذا التحالف ولكنها ضمنيا معه كاسبانيا والدول الاسكندنافية...وهناك دول لن تكون مع التحالف كالجزائر وروسيا وهي ترتقب ماسيسفر عنه لتعلن عن موقفها الحياد أو الوقوف بجانب الصين وغالبا الحياد لأنه في مصلحتها هكذا أقرأ الخريطة،استبشرت خيرا بالمغرب لأنه أحسن الاختيار كعاته،لأنني أتواجد بالسويد وخرجت يومه الجمعة وألاحظ مايدور هنا في الواقع والأخبار،ولهذا ليس لصين اختيار الا الخضوع للمنظومة الغربية أو الحصار وان اقتضى الحال الحرب حسب الظروف،هذا الموقف لصالح دولة الحق والقانون ليتعمق أكثر بدلا من سلطة القانون،في الحالة الآولى القانون هو السلطة وفي الثانية السلطة هي التي تسيطر على القانون وهو ما نعيشه بالمغرب،لأننا شعب لم نصل بعد الى المستوى الأول والدليل هو الحجر الصحي لم يتم احترامه ابتداء بل العكس في السويد الناس بدون كمامات ويحترمون الوضع بالأمس فقط شيوخ كبار يتجولون في الغابة أزواجا وهم أكثر الناس عرضة للخطر،علما انني مسن ولست الى تلك الدرجة،ما لكرونا فهو لله وما للبشر فهو لعقولهم وتدبير شؤونهم،رؤية مغربية حكيمة تدل على حسن اتباع المسار بطريقة سلسلة طبقا للعنوان.
29 - Moha الاثنين 20 أبريل 2020 - 18:45
يجب على المغرب ان يرجع مواطنه الي ارص الوطن مثل هذه الزل،
30 - خالد المانيا الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 16:23
إخواني المغاربة رغم قلة الإمكانيات للاسف
هناك مغاربة داخل وخارج المملكة يضرب لهم ألف حساب عباقرة أدمغة ولله الحمد . نرجو من المسؤولين أن ينقذو الشباب الطموح ورفع
ميزانية البحث العلمي بدل مهرجانات العار.
في هدا الظرف العصيب الأطباء والممرضين
رجال الأمن وعمال النظافة نجدهم في الصفوف الأمامية معرضيين حياتهم للخطر
لإنقاذ أرواح المواطنين.
تحية وتقدير لكم
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.