تقرير عربي يعدّد ديناميات ومطبّات المغرب ونجاحات قضية الصحراء

تقرير عربي يعدّد ديناميات ومطبّات المغرب ونجاحات قضية الصحراء
الثلاثاء 5 ماي 2020 - 12:00

عرفت سنة 2019 دينامية استثنائية على المستوى السياسي، وفق تقرير عربي، “خاصة فيما يتعلّق بالشّروع الفعلي للمؤسّسة الملكية في فتح ملفات ذات طابع هيكلي”.

وتحدّث التقرير الإستراتيجي للمنطقة العربية في عام 2019، الصادر عن جمعية مجموعة التفكير الإستراتيجي، عن “النّفس العامّ” الذي ميَّز الخطب الملكية في السنوات الست الأخيرة، ويكشف عن “جيل جديد من الخطب الملكية تميَّزَت بطابَعها النّقدي تجاه عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية”، وأضاف: وهو ما أسندته موضوعيا عدد من تقارير المؤسسات الوطنية التي تعاطت بجرأة نقدية مع عدد من الملفّات والقضايا الوطنية، وهي: المجلس الأعلى للحسابات، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والتقارير السنوية لبنك المغرب.

التقرير، الذي أشرف على إعداد شقّه المغربي الذي أشرف عليه الباحث عصام الرجواني عن المركز المغربي للدّراسات والأبحاث المعاصِرَة، تحدّث عن المرحلة الجديد التي أعلن بدايتها خطاب عيد العرش في الذكرى العشرين لتولّي الملك محمد السادس الحكم، والتي أكّد معها فشل النموذج التنموي المغربي، ثم أعلن الخطوط العريضة التي ينبغي للجنة النموذج التنموي المغربي العمل عليها، في خطاب ذكرى ثورة الملك والشّعب.

وتطرق التقرير لما تطرحه منهجية تدبير المؤسسة الملكية للملفّات والقضايا الكبرى من خلال تعيين لجنة تعدّ مشاريع وبرامج ونصوصا تُتَبنّى مؤسّساتيا في غياب تامّ للفاعل الحزبي والسياسي، ممّا يُفقِدُ هذه البرامج والمشاريع مصداقيّتَها، ويطرح علامة استفهام كبيرة حول جدوى ودور الحكومة والانتخابات والبرنامج الحكومي، وما يوحي به غياب شخصية سياسية في اللجنة من الأغلبية أو المعارضة من “الإصرار على تغييب سؤل الديمقراطية في معالجة إشكالات التنمية، وهو ما توضّحه هيمنة التكنوقراط والاقتصاديين على تركيبتها”.

وتناول التقرير “المطبّات الحقوقية خلال عام 2019” معتبرا أنّها قد “شوّشت بشكل بالغ على سمعة المغرب الحقوقية”، ووضع على رأس هذه المطبّات قضية الصحافية هاجر الريسوني، والتي رجّح أنّ في استهدافها بدرجة أولى استهدافا لعمّيْها أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وسليمان الريسوني، رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم”، مذكّرا بصدور عفو ملكي عنها وعن المتابَعين معها.

ورأى التقرير أنّ أبرز الأحداث الحكومية، رغم الهزات والاضطرابات السياسية بين أحزابها، “انسحاب حزب التقدم والاشتراكية منها في خضمّ المشاورات التي دعا إليها الملك في خطاب العرش الأخير”، كما تطرّق للتعديل الحكومي الذي تمّ بتوجيه ملكي، وسُعِي فيه إلى كسب رهانَي الكفاءة والاستحقاق، وتقليص العدد، وإعادة النظر في الهيكلة الحكومية. ثم عرج التقرير على ذكر ما أعقب الإعلان عن الأسماء الجديدة من انتقادات لضمّها تسعة وزراء دون انتماء سياسي؛ مما يعني عدم تحمّلهم أي مسؤولية سياسية عن حصيلة الأداء الحكومي، مما يجعل “سيادة رئيس الحكومة منقوصة ما دام ثلث أعضائها لا ينتمون إلى أحزاب الأغلبية”.

وسجّل التقرير حدوث “منعطف حاسم للمسألة التعليمية بالمغرب مع المصادقة على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”، وزاد مذكّرا بالجدل السياسي والأكاديمي الواسع الذي أثاره بالمغرب، خاصة فيما يتعلّق بالمسألة اللغوية عند الحديث عن تدريس المواد العلمية بأكملها باللغات الأجنبية، ومجانية التعليم.

وتطرّق التقرير الإستراتيجي للمنطقة العربية إلى “النجاحات الدبلوماسية والمكاسب السياسية للمغرب في قضية الصحراء المغربية”، وسجّل أنّ أهمها القرارات المتعاقبة لمجلس الأمن خلال عام 2019، وتعزيز المسلسل السياسي تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، على مستويات مأسسة مسلسل الطاولتين المستديرتَين، وتحديد الهدف في “التوصل لحل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم مبني على التّوافق”، وإعادة تحديد من يجلس على الطّاولة: المغرب، والجزائر، وموريتانيا، والبوليساريو، مع التأسيس لمقاربة براغماتية وبنّاءة للمضي قدما بالمسلسل السياسي، مع حثّ الجزائر والبوليساريو على التحلي بالواقعية وروح التّوافق.

وذكر التقرير أن المغرب قد حافظ في سنة 2019 على مكتسباته في قضية الصحراء، بقرارٍ لمجلس الأمن، وعلى رأسها أولوية مقترح الحكم الذّاتي، والإشادة بمجهوداته في إنجاح المسار السياسي، مع حثّ جبهة البوليساريو على الكفّ عن جميع الأعمال الاستفزازية التي من شأنها عرقلة المسلسل الأممي، إضافة إلى “تواصل سَحبِ الاعتراف بالكيان الوهمي من أربع دول، هي: المالاوي، وزامبيا إفريقيا، والسلفادور، والبارباد في أمريكا اللاتينية”.

كما سجّل التقرير العربي في سنة 2019 استمرار نهج المغرب سياسة الانفتاح والتّعاون الإيجابي في علاقاته الخارجية، مع التعبير في الوقت نفسه عن حساسية بالغة إزاء القضايا والعلاقات التي تمسّ استقلالية قراره وسيادته الوطنيّة، مما يكسبه احتراما دوليا.

‫تعليقات الزوار

28
  • امينة
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 12:28

    ديما المغرب والصحراء صحراؤنا احب من احب وكره من كره..والله يرفع عنا هذا الوباء والبلاء ونهار مبروك وميسر ان شاء الله للجميع

  • علي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 12:34

    نتمنى من المسؤولين المغاربة طي وبصفة نهائية ملف الصحراء المغربية لان أبناء وطننا الحبيب الصحراويين يسيرون يوميا شأنهم داخل مدنهم اذا لا يجب علينا أن ننتظر ما تمليه علينا مجموعة من المرتزقة ومن يساندها من عسكر الجزائر اتمنى ان نعامل الجزائر بنوع من الصرامة ما دامت لا هم لها سوى تقسيم وطننا الحبيب اذا كفانا فيجب علينا كمغاربة أن نكون من طنجة إلى الكويرة مستعدين لهؤلاء الاندال الدين لا يعترفون بما قدمناه لهم من أجل استقلالهم اذا أرادوا المواجهة اذا نحن مستعدون بالسلاح والدماء ويبقى شعاري المحفورفي قلبي الله الوطن الملك والموت لمن خان الجارة وأراد تقسيمه التبون عسكر الجزائر

  • محمد بنحده
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 12:45

    الصحراء مغربية ابا عن جد وسيعرف الخصوم ذلك اذا جد الجد المغرب شامخ بحقوقه وقوته وتطوره وتقدمه طبيعي ان يزعج ذلك الكثيرين

  • Said
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 12:50

    والله العظيم لولا حنكة وحكمة صاحب الجلالة لضاع المغرب في العديد من الاشياء وقد نضيف وزير الخارجية السيد بوريطة كذلك اما احزابنا فليسوا هنا فقط الصراعات الخاوية ولم نرهم يوما اتووا بمبادرة ما .

  • الصح الصحيح
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 12:59

    مرتزقة كابرانات الجزائر وصلو لتاريخ انتهاء صلاحيتهم بسبب انهيار اسعار البترول وهم في الواقع بمعزل عن حاميهم وبدون بترودولار لا يشكلون ادنى اهمية او ثقل بالنسبة للشعب المغربي الدي يعتبر جنوبه قضية شرف ووجود وحتى دول العالم لم تمل قط لطرح الكابرانات العجزة

  • Oujdi
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 13:08

    لو كان حكام قصر المرادية لديهم قليل من الحكمة و النضج السياسي ، لاخذوا العبرة حول ما يدور في ليبيا من تقسيم و من القوى الخارجية التي هي هناك من الروس و الترك و قوات اخرى ،
    بدل من ان تضع يدها في يد المغرب و تونس من اجل إنقاذ ما انقاذه ، هي مازالت تستثمر في قضية خاسرة و هذا اكثر من 40 سنة ، صرفت عليها الأموال التي هي من عرق الشعب الجزائري .
    انها سياسة عمياء .
    Le comportement de la junte militaire algérienne
    est un comportement de l’Etat
    Qui manque de maturité
    Depuis 40 ans il veut créer un état au sud du Maroc pour 70.000 de sahraouis Que la moitié sont des Mauritaniens
    Et ils veulent après ça ouvrir des bons relations avec le Maroc , ils sont vraiment fous
    Ça va être la guerre !
    Il doit tirer des leçons de ce qui se passe en Libye
    Les Russes sont là déjà , ça va être un autre Afghanistan
    Si les états du Maghreb ne réagissent pas
    Et le plan de diviser la Libye c’est le plan sioniste avec la main et l’argent des Émirats
    Soyez mature et changer votre politique qui a paralysé toute

  • Adam
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 13:12

    الخاسر الوحيد من قضية الصحراء المغربية هو الشعب الجزائري الشقيق. لأن العسكر الدي يحكم البلاد قرر الاقتراض من الجزائريين وتقشيفهم لمساعدة البوليزاريو بسبب انهيار اسعار النفط.

  • مراقب
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 13:17

    اودي هدو بغاو صحراء تكون بحال ليبيا او سوريا …

  • Omar
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 14:03

    يجب تشجيع الهجرة بمئات الآلف نحو الأقاليم الجنوبية لتسريع التنمية و توزيع ديموغرافي متوازن.

  • التقرير و ان سماه ...
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 15:00

    … اصحابه استراتيجي يعني استشرافي للمستقبل فانه بقي وصفيا لما عليه الحال بسرد الوقائع دون تحليلها او اقتراح بدائل لها .
    التقرير اغفل انعدام التضامن العربي وانقسام صف العرب وتناحرهم فيما بينهم واعتداء بعضهم على بعض كاعتداء الجزائر على المغرب في قضية الصحراء وسعيها الى تقسيم المملكة لاضعافها.
    كما لم يتناول التقرير اعتداء الإمارات والسعودية ومصر على حكومة الوفاق في ليبيا ومساتدة الانقلابي حفتر في قتله للمدنيين.
    كما لم يتناول ما احدثته الحرب الطائفية من مآسي في المشرق بزعامة نظام ولاية الفقيه الذي يسعى لبسط نفوذه والانتقام للامام الحسين. وما نتج عن ذلك من ضعف امام إسرائيل.

  • رشيد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 15:11

    العقدة و الحسد و الكراهية كلها أمراض الدولة الجزائرية تكنها للمغرب تتحول لأطماع استراتيجية ليس فقط للجزائر بل أيضا لقوى ودول كبرى و هذا ما يحتم على الدبلوماسية المغربية الإجهاد أكثر في البحث عن السبل لكبح كل الأعداء. العمل شاق و ليس كما يقول بعض المعلقين "المغرب في صحرائه" وكفى…نبقى مكتوفي الأيدي. رغم المكتسبات فالمغرب مدعو للعمل بكل مكوناته لحفظ الصحراء و الدعاء اللهم من أراد بالمغرب شرا إجعل كيده في نحره و اشغله بهمه عنا

  • amaghrabi
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 15:18

    حكام الجزائر عسكريين ومدنيين دخلوا نفق ضب مظلم لا يخرجون منه الى يوم الدين والفاتورة يدفعها الشعب الجزائري القيق ورضي الله عن وزير خارجيتنا العاقل بوريطة الذي منذ مجيئه وهو يعصر الفلفل الحار في اعين المرتزقة وحكام الجزائر بحيث اليوم اصبح واضحا ان الصحراء مغربية ولا يمكن للعدو ان يزحزح ذلك ولو قدر انملة فالخزي والعار لصناع الفتن وناسيي الخير والمساندة التي تلقوها من المغرب والمغاربة يوم كانوا تحت الاستعمار,

  • محلل
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 15:32

    قصر مرداية يتخذ من الصحراء سببا لتطويل عمر النظامه نهبا و تسلطا على عائدات النفط و الغاز، باقتسام الكعكة مع أي نظام أو هيأة أجنبية تقاسمه الرأي و الفساد، و أنتم تكسرون رؤوسكم بأقلية انفصالية خونة مطعمة بجنسيات أجنبية يلعب بخيوطها هذا النظام. قصر مرداية يتكلم عن تقرير مصير الشعوب هو يزور جغرافية شمال أفريقيا، و يتكلم عن الاحتلال و هو يعلن علنا أنه يرث أراض عن الاستعمار و هذا تناقض في ثقافة هذا النظام الانتهازي. إذ يرى ان الاستعمار احتلالا، و إرث اراض مغتصبة من غيره مكنه اياها المستعمر ليست احتلال، و من استرجع اراضيه من الاستعمار يعد محتلا لاراضيه كانت تاريخية له، ذلك أن الثقافة النظام الجزائري من ابناء الحركي العنصري يرى أنه الاحق بالارث الاستعماري و يضرب عرض الحائط اي شرعية تاريخية ليحولها الى استعمار. اذا كان هذا منطقه فبالصحراء تمت وحدة المغاربة الذين اسسوا هناك أرزاقهم و رؤوس اموالهم و رجعوا الى جذورهم. فلا يوجد في الدنيا من يزحزحهم من هناك الا من أراد أن ينتحر ويفضح نفسه عالما أنه مشاغب مغاربي أو يبذر ثروات شعب و ما يلاقي الى شد الحبل و الردع الى ان يرث الله الارض و ما عليها.

  • مغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 15:32

    اخواني المغاربة لو علمت قصة الرايات العربية المتشابهة التي صنعت ابان معاهدة سايسبيكو لضحكتم بشدة على سخرية القذر من مليشيات البوليساريو وخرقتهم فالصحراء لم تكن تحت الاستعمار التركي لكي يضعوا النجمة والهلال ولم تكن تحت الاستعمار البريطاني الذي وزع هته الرايات على المشارقة لا هوية ولا اصل ولا وطن مجرد مرتزقة تم تجميعهم من مختلف الدول الافريقية

  • عبدالله القنيطري
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 16:06

    لماذا لم يفكر المغرب في تهريب من يريد الإلتحاق بالوطن من السكان المحاصرين بمخيمات العار بإرسال كمندوهات تساعد هؤلاء. على ذلك ليبقىفي الأخير المرتزقة والمرتزقة المنتمون إليهم وتفضح بذلك لا الجزائر ولا الدول التابعة لها .

  • رشيد المانيا
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 16:08

    إلى الاخ رشيد رقم 11.
    المغرب في صحرائه تكفي…. لو كانوا يستطيعون فعل أي شئ لما انتضروا ولو دقيقة واحدة.
    ومن يضن أنه يستطيع زحزحة المغرب من صحرائه فالطريق للجدار المغربي العظيم يعرفه القاسي والداني.

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 17:13

    المشكلة عندنا ان الفاسدين لا يخافون ويزداد الفساد استشراء . لماذا لا يخافون … هذه هو السؤال … من يحميهم … لو خاف الفاسدون لأصبح كل شيئ على ما يرام …. يقال أن الحكمة مخافة الله … ويقال إن سيدنا عثمان قال يزع الله بالسلطان ما لا يزع بالقرآن …. وهذا لا يعني أن الفاسدين لا يخافون الله ولكن يخافون من السلطان … فهل نحكم السلطان … لو كان ذلك لاستقام كل شيئ . وكلن ؟؟؟؟.

  • Salim
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 17:27

    المغرب استغل انشغال طبقة حاكمة في الجزائر خلال العشرين سنة الماضية بنهب الثروات والفساد ولم تولي اهمية لقضية الصحراء التي تعتبر قضية أمنية بالنسبة للجزائر وليست قضية اقتصادية او قضية محيط اطلسي وترهات تاريخية بالية كما يصورها النظام المغربي لاستعطاف شعبه..
    ربما قريبا وحسب المؤشرات الجديدة ستعود الجزائر للعب دورها في المنطقة عسكريا وديبلوماسيا لاعادة تنشيط الحلول المنطقية واعادة المغرب الى طاولة المفاوضات وانهاء احتكاره للملف واغراءاته لبعض الدول خاصة الافريقية بطرق معروفة.. والاكبر من هذا كله تٱمره على مصالح الجزائر خاصة الاقتصادية مع عدد من الدول اولها فرنسا شمالا ونيجيريا جنوبا

  • احمد
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 18:03

    نحن جند مجندون وراءك ياجلالة الملك محمد السادس ،نحن مستعدون للتضحية بالغالي والنفيس على بلادنا الحبيبة ، تبا لحكام الجزائر المجرمين الذين لاهم ولا شغل لهم إلا الصحراء المغربية ، ولكن أقول كما قال المرحوم الحسن الثاني رحمه الله ( المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الرض ومن عليها ) ، ولكن الله سبحانه وتعالى بالمرصاد على ما فعلته فينا الجزائر ، فلم تعد هناك أخوة ولا خوة خوة ، هذا الشي لكذوب –

  • Salim
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 18:34

    للاسف السلطة الحاكمة في الجزائر تركت المغرب يلعب وحده في الساحة طيلة عقدين من الزمن او اكثر لانشغالها بالنهب والنهب وفقط … ربما حان الوقت لاعادة الحسابات وربما الخرجات والتصريحات الاخيرة لاكبر مسؤول جزائري تنبئء بتغييرات جذرية في الموضوع… فاذا كان النظام المغربي يروج بكل الطرق ان الصحراء قضية وطنية فبالنسبة للجزائر تتعدى كونها قضية دفاع عن شعب فهي قضية امنية بامتياز بالنسبة لدولة الجزائر …فلا احد سينسى ما حدث عشية استقلال الجزائر وخمس سنوات من استقلال المغرب.. تحياتي

  • مخمد محَمدسالم
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 19:04

    ما دمنا ندور في دائرة الوهم التى صنعناها لأنفسنا فلن نستطيع حسم هذه القضية وقد نجد أنفسنا يومآ مجبرين على حل يفرض علينا بقوة السلاح والقانون الدولي

  • صحراوي حر
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 20:12

    اغبياء العسكر الجزائري الذين يعتبرون قضية الصحراء كضية فلسطين يسدون خدمة جليلة للمغرب من حيث لا يشعرون. فهم يشتكون المغرب لمجلس الأمن الذي يديره اللوبي الإسرائيلي. لهذا فكل مساعيهم البليدة تفشل في الدقيقة التسعين. فعوض الجلوس مع إخوانهم المغاربة للخروج بحل يرضي الجميع يستمرون بتضييعهم الوقت والمال في قضيت محسومة لصالح المغرب بدعم من القوى العظمى.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 21:30

    سيظل كابرنات الجزائر يحرثون في البحر إلى أن يرث الله الارض ومن عليها اما المغرب ففي صحرائه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.ولا عزاء لكابرنات الحقد والكراهية للمغرب العظيم في هذا الشهر الفضيل…

  • صحراوي مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 21:58

    إذا كانت الأمم المتحدة بجلالها تعتبر الصحراء منطقة متنازع عليها وليست مستعمرة كما يدعي البعض وإذا كانت قرارات الأمم المتحدة تؤكد على أن الحل الوحيد هو حل سياسي تفاوضي وواقعي ومقبول من الطرفين وإذا كان النظام الجزائري يصدع رؤوسنا منذ سنين بأنه ليس طرفا في القضية فماذا يرمي تبون ومن نصبه من وراء رفع راية العداء للمغرب ؟؟ ولماذا يحاولون ذائما ربط قضية الصحراء المغربية بقضية فلسطين الحبيبة رغم أن الفلسطينيون أنفسهم يتبرؤون من هذه المقارنة المشمئزة ؟؟ كان على تبون أن يهتم بمشاكل بلده وما أكثرها وأن يحاول الوفاء بوعوده الإنتخابية وأن يسترجع المليارات المنهوبة والمهربة للخارج ولكنه لن يقدر أن يتمرد على من نصبه وبالتالي يحاول إستفزاز المغرب لإلهاء الجزائريين بالعداء للمغرب وبقضية لا تعني المواطن الجزائري في شئ ، قضية صرف عليها الجنرالات أكثر من 500 مليار دون أي نتيجة فالمغرب في صحرائه والبولساريو جاثمة على صدور الجنرالات بتندوف مكبلة بقرارات الأمم المتحدة فهي ومن يرعاها غير قادرين على فعل شئ سوى الخرجات العنترية الفارغة…… صحراوي مغربي وأفتخر

  • مغربي من شرق كندا
    الثلاثاء 5 ماي 2020 - 23:11

    إلى المعلق الثرثار Salim الجزائري، راكم حاصلين غير مع أطول الطوابير في العالم للحصول على حليب غبرة و السميد والبطاطا والبنزين…، وكذلك أكبر معدل وفيات كورونا في العالم، حتى الأطباء والممرضين جبتوهم من الصين منذ الأسبوع الأول، مختبرات باستور الفرنسية تقوم بالتحاليل في الجزائر مقابل المختبرات الوطنية في المغرب وتونس، حلل وناقش

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:09

    إلى سليم الجزائري 20.قضية الصحراء بالنسبة لنا.قضية وجود لا قضية حدود.وهي قضية 40 مليون مغربي.اما عند كيانك فهي قضية كابرنات لا يزال عار حرب الرمال يطاردهم ويقض مضجعهم.لا يا هذا.المغرب اليوم أقوى لحمة من أي وقت مضى.والدليل انه في صحرائه يمارس سيادته عليها رغم أنفكم…وفي كل الأحوال الميدان امامكم ههه.وما عليكم إلا الاستمرار في حرث البحر.سنتصدى كالعادة لترهاتكم وخزعبلات.ونحن لكم بالمرصاد.وعاش من عرف قدره في زمن كورولا التي عرت نظامهم الدكتاتوري الفاشي.وعاش المغرب موحدا شامخا.وذلت دويلة الحقد والكراهية.والعار….

  • Hacene
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 00:44

    الى 25 – مغربي من شرق كندا
    عن اي تحليل تتكلم? رغم انك تقيم في كندا مازلت تتحدث عن حليب الغبرة و السميد و البطاطة بسبت هذا المواد الغذائية مازلت ناحية وجدة و ضواحها يعانون منها بسبب غلق الحدود, الجزائر التي كانت تعيش عديد من بلدان الشرقية بالمغرب و تتكلم على البنزين الذي يهرب من الجزائر على الحدود المغربية. عن اي تحليل تتكلم? ان لم تملك معلومات عن ما يجرى في بلدك اقتصاديا, انت ليس مؤهل ان تخاطب الاخرين بهذا المستوى الداني. اخيرا, اصبح معدل وفيات في الجزائر هو اكبر معد في العالم, يا سلام على هذي المعلومات! ختاما, الا تعلم بان في الجزائر يوجد مستشفيات باسماء اجانب مختلفة و منهم مستشفي باستور? الا تعلم عدد اليد العاملة الصين في البناء تتجاوز المئات الالاف و لا يتم ترحيلهم الى بلدهم بسبب الجائحة. هل تعلم معدل الوفيات في ايطاليا, اسبانيا و فرنسا قبل ان تتكلم على الجزائر التي تتكلف بمئات الالاف من المغاربة فوق ترابها.

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:47

    من يعتقد أن مشكل الصحراء سينتهي بفرض حل ضدا على إرادة المغرب فهو واهم بامتياز.فحتى مجلس الأمن والقوى المتنفذة في العالم تدرك خطورة هذا الإجراء لأن له تداعيات خطيرة قد تجر المنطقة للهيب لا يطاق.والعالم كما يدرك عقلاء السياسة ليس في حاجة لنشوب حرب ضروس على خاصرة أوربا وفي منطقة استراتيجية حساسة بالنسبة للعالم.هذا من جانب أما من جانب آخر فهل يظن عاقل أن الشعب المغربي سيتحلل من طوق المسيرة الخضراء ويسمح في التضحيات والدماء التي سالت على هذه الأرض الطاهرة؟.الصحراء تشكل 40%من التراب المغربي وبثرها ليس له إلا جواب واحد وهو زوال أمة إسمها الأمة المغربية وهذا أمر مستحيل. ضياع الصحراء من المغرب يعني دفع المغرب بتعداده السكاني الذي يناهز40مليون نحو زاوية ضيقة قد تخنقه بلاريب.
    قد يقول البعض أن الأمم المتحدة والقوى الدولية المتنفذة لا تقيم اعتبارا لهذه الأشياء فنقول له إنه منطق الجغرافيا والمصالح الاستراتيجية فالمغرب ليس مدفونا في وسط إفريقيا وإنما هو يملك أوراقا حارقة يمكن أن يشهرها إذا ما عبث العابثون بوحدته الترابية.
    .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات