سفير بريطانيا يعلن إجلاء آلاف السياح من المغرب

سفير بريطانيا يعلن إجلاء آلاف السياح من المغرب
الخميس 11 يونيو 2020 - 15:15

نجحت المملكة المتحدة في إجلاء أزيد من 9500 بريطاني عالق في مجموعة من المدن المغربية، عبر 58 رحلة تجارية استثنائية نُظمت بتنسيق مع السلطات المغربية، منذ إغلاق الرباط لمجالها الحدودي في مارس المنصرم.

ووفقاً للسفارة البريطانية في الرباط، فقد عملت على تسهيل عملية عودة المسافرين العالقين في المملكة، من خلال توفير وسائل النقل التي أقلّت هؤلاء من مختلف المدن صوب مطارات المغادرة، ويتعلق الأمر بوجدة وبركان وجرادة وأحفير وزاكورة وسيدي إفني وورزازات وتارودانت وميدلت وشفشاون وغيرها.

وأوردت السفارة، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أنها نسّقت مع البعثات الدبلوماسية الأخرى الكائنة في الرباط بشأن إجلاء مواطنيها، ذلك أن 80 في المائة من العدد الإجمالي للمسافرين المغادرين للبلد يحملون الجنسية البريطانية؛ لكنها ساهمت أيضا في إجلاء مواطني أزيد من 25 دولة، لاسيما الفرنسيين والإيرلنديين والألمان والأستراليين.

وأشار البيان عينه إلى “الإشادة التي قدمها السياح للمملكة المغربية نظير حسن الضيافة التي قوبلوا لها طوال تلك الفترة، متطلعين بذلك إلى فرصة العودة من جديد لزيارة البلاد”، مبرزا أن “عملية الإجلاء تمت بتنسيق بين فرق السفارة البريطانية في الرباط ومصالح القنصلية في مراكش، بمساندة السلطات المحلية ودعم شركات الطيران والعبّارات”.

وفي هذا الصدد، قال توماس رايلي، سفير بريطانيا بالرباط، إن “السفارة، بتنسيق مع القنصلية الفخرية بمراكش، عملت على تسهيل عملية عودة السياح البريطانيين بعد إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية”، مؤكدا أن “النتيجة كانت إجلاء أزيد من 9500 مواطن عبر 58 رحلة استثنائية”.

وأضاف السفير البريطاني أن “السفارة ما زالت تساند المواطنين البريطانيين الذين يحتاجون إلى أي مساعدة في المغرب، كما نقوم بالتحيين الدوري لنصائح السفر إلى المملكة المغربية، وهي متوفرة على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية”، خاتما: “نتقدم بخالص الامتنان إلى السلطات المغربية على تعاونها المثمر”.

يشار إلى أن المغرب قد باشر عملية التنسيق مع مختلف البلدان الأوروبية بشأن إجلاء مواطنيها العالقين فوق أراضيه، عقب قرار توقيف الرحلات وإغلاق الحدود بسبب تداعيات “فيروس كورونا المستجد”.

وأعلنت المملكة المغربية عن تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى ترابها، إلى إشعار آخر، خلال منتصف مارس المنصرم، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية، التي علّلت القرار بالإجراءات الوقائية ضد انتشار الوباء.

‫تعليقات الزوار

20
  • larbi
    الخميس 11 يونيو 2020 - 15:55

    I was one of these people stuck in tangier morocco. I got in touch with the british ambassador through twitter. hamdollah the uk embassy sent a minibus to tangier for me and 3 other british citizens and took us all the way to M5 airport in casablanca where I got on the plane to stanstead airport in london. I explained to mr Riley the ambassador that I have a wife and 3 small children in london and he promised to help me. bless him he did. I must say if it was not for the british government I would probably still be stuck in morocco.

  • مغربي
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:00

    بريطانيا تجلي مواطنيها من المغرب، على السيد رئيس الحكومة المغربية إجلاء الطلبة المغاربة العالقين بمطارات لندن مند 17 مارس 2020. والاهتمام بهم ورعايتهم انهم مواطنون من جنسية مغربية مثلكم ، أو أن المواطن المغربي لا اعتبار له ينتظر وينظر ولا نبالي به. سؤال : هل وزارتكم الوصية على علم بهؤلاء المغاربة ؟ اطلب من هيسبريس المحترمة الاهتمام بموضوع هؤلاء الطلبة المغاربة المحاصرين والعالقين بلندن ؟ جزاكم الله خيرا.

  • دول بمعنى الكلمة
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:02

    هكذا هي الدول التي تقدر مواطنيها والإنسان عموما. "واعتبروا يا أولي الألباب".

  • مواطن
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:07

    وبالنسبة للطلبة العالقين باوروبا الشرقية اوكرانيا روسيا…..وخاصة الذين توقفوا عن الدراسة …او الذين انهوا دراستهم…..متى سيصل وقت ترحيلهم…..او فتح الحدود في وجههم لان اغلبهم يتوفر على تذكرة الاياب…..لمي يرجعوا الى وطنهم….

  • B.B.B
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:09

    المرجو فتح الحدود للجالية الغير المجنسة العالقة بالمغرب.
    لقد تضرروا كثيرا.

  • البوهالي
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:14

    من يقرأ الخبر يظن أن ابريطانيا نقلت مواطنيها بالمجان مع العلم انهم دفعوا مصاريف النقل وبسعر مرتفع وعندي شخصان من العائلة دفعا 5000 درهم لكل واحد منهما

  • حمزة
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:20

    حسب منظمة الصحة العالمية فإن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم علامات الفيروس لا ينقلون العدوى إذن الأسلوب الذي تنهجه الدولة في ارجاع العالقين لم يعد يعمل به فيكفي الإختبار الأولي فإذا تبين سلبيته فيكفي أن يلتزم الشخص بإكمال الحجر الصحي بمنزله وبهذه الطريقة ننهي المشكل بكل بساطة وننقد آلاف العالقين والطلبة في ظرف وجيز

  • علي
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:32

    و فرنسا اكثر من 250 رحلة من المغرب لفرنسا منذ مارس

    هاد الأسبوع اير فرانس أرسلت 6 طائران بوينغ 777 و 16 طايرة A321 و بوينغ 737

    بدون اشهار بدون هرج

    كان الله في عون الأخوة المغاربة العالقين بالخارج

  • racg
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:36

    الى البوهالي: بالمجان او غيره فهم غادروا الى بلادهم لمزاولة العمل و الالتحاق بالاهل و العودة إلى الحياة العادية يكفي تخصيص طائرة لهم بما يرافق ذلك من إجراءات و تحضيرات في الوقت الذي تغلق فيه البلاد عليهم لخنقهم . فكر بعقلك لا بأفكارك المتحجرة التي اكل عليها الدهر و شرب

  • الحسين
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:37

    انا أتعجب كم عدد من السياح الأوروبيين الذين دخلوا المغرب ومنذ شهر شهر مارس والطائرات تنقلهم إلى بلدانهم ولم ينتهو بعد .
    هذا دليل على أن المغرب يدل سياحي للقارة الأوروبية.

  • علي ناصر
    الخميس 11 يونيو 2020 - 16:44

    الى المعلق رقم 6 البوهالي
    البعض لم يعجبهم تعليقك ظنا منهم ان السفر كان بالمجان للرعايا البريطانيون ويريدون ان تفعل الحكومة ا٪؜مغربية نفس الشيء، المغاربة عزيز عليهم المجاني ولو كانوا أغنياء، الله يعطينا القناعة اما الفلوس كيجيو ويمشيو ،

  • roka
    الخميس 11 يونيو 2020 - 17:30

    تذكرون ان السفير البريطاني في الكويت طلب من مواطنيه يوم 20/3/2020 الذين ليس لديهم اموال او لايجدون ما يأكلون اللجؤ الى الجمعيات الخيرية الكويتية ، هل تسمون هذا عناية ؟ اذا اردتم ان تعرفوا ماذا تعني كلمة الاهتمام بالمواطنين فانظروا الى دول الخليج التي حركت طائراتها في كل اتجاه لترحيل مواطنيها واعادتهم الى ارض الوطن واسكانهم في فنادق 5نجوم اثناء مدة الحجر الصحي

  • متتبع
    الخميس 11 يونيو 2020 - 18:03

    بالنسبة لملف العالقين تعبت من التحليل كي افهم خطة الدولة المغربية لمعالجة هذا المشكل والذي هو في حد ذاته بسيط جدا لا يحتاج أن تكون وزيرا مكلف بالجالية أو وزيرا للخارجية كي تحل الموضوع بالنتيجة التي خلصت إليها هي اما هؤلاء الوزراء من كوكب آخر لا يفهمون لغتنا ولا معاناتنا حتى تؤثر فيهم أو أنهم من نفس كوكبنا ولكن نزع من قلوبهم الرحمة والاحساس بالآخر أو احتمال أخير أن يكونوا فعلا مثلنا ولكن ختمت عليهم الظروف أن يتاجروا على ظهورنا وبالتالي فرض الحجر وتمديد عملية الإرجاع هي ابداع واجتهاد له جوانب إيجابية بالنسبة لهم.من هذا الفرضية الأخيرة وجب على ممثلي الشعب والذي هو البرلمان التحقيق ومراقبة أي فلس يحسب على أنه صرف في عملية إرجاع العالقين

  • midi
    الخميس 11 يونيو 2020 - 18:28

    لعل البعض لا يستوعبون مطلب العالقين. نحن نطلب فقط توفير وسيلة النقل وفتح الحدود ومستعدون للدفع. لعلكم لا تدرون معنى أن تسافر لمدة أسبوع لزيارة فلذة كبدك بسبب المرض فتجد نفسك معلقا لمدة ثلاثة أشهر. ليس كل من سافر فهو غني. الأغنياء فعلا عادوا "تحت الدف" ولا يقرأون تعليقاتكم أصلا. الحمد لله على الجالية المغربية الذين قاموا بالواجب. من الأحسن أن لا يحشر الشخص أنفه فيما لا يعنيه والدولة كيفما كانت لنا عليها حقوقا وواجبات ولم نطلب إلا أبسطها.

  • مهاجر غيور
    الخميس 11 يونيو 2020 - 18:31

    باسم الله الرحمان الرحيم
    حكومة المغرب لا تهتم بجاليتها اينما كانت بل تهتم بالعملى الصعبة فقط. الحكومة المغربية منعت المواطنين المغاربة والاجانب للعودة الى الدول التي يقطنون فيها. مع ان هذا الحجاز له تاثير سلبي كبير. سواء المغربة او الاجانب الذين حجزوا ربما سينقلبون بضهرهم ولا يعودون الى المغرب ابدا. هناك جالية مغربية كبيرة تفكر في قطع زيارتها الى المغرب في المستقبل. كما ان هناك جلية كبيرة رفضت تسجيلها كجالية مغربية. ما قامت به الحكومة المغربية ما هو الا تنفيذ القانون الدكتاتوري.
    مع الاسف كيف يمكن للمغاربة الافتخار بمثل هذه الحكومة عيب وعار

  • عبدالله
    الخميس 11 يونيو 2020 - 18:36

    معضم العالقين مستعدين لأداء جميع مصاريف العودة، لأنهم خسروا اكثر من ذالك منذ ان أغلق المغرب الحدود. شنو هي 5000 درهم قدام 30000 درهم لي خسرت؟؟؟
    ياله احنا موجودين نخلصوا، قوليهم ارسوا الطائرات و باراكا من الهدرا الخاوية

  • خليل
    الخميس 11 يونيو 2020 - 19:00

    إلى صاحب التعليق رقم 6: نعم كل الرحلات التي نضمت من طرف السفارات والقنصليات الأجنبية المقيمة في المغرب لترحيل مواطنيها العالقين في المملكة كان قسط كبير من تدكرة السفر يدفعه المسافر و الباقي من طرف بلده.لأن الطائرة تأتي فارغة و تعود ممتلئة بالثلث فقط لتفادي العدوى بين المسافرين. فعندما تكون في ضروف صعبة لا يبقى لك الإختيار فالمال يصبح لا يساوي شيء المهم هو قضاء مصلحتك بأقل الاضرار.

  • عالق بألمانيا
    الخميس 11 يونيو 2020 - 19:02

    نطلب من المسؤولين فتح الحدود حتى يتمكن كل من أراد الرجوع إلى وطنه على نفقته الخاصة ولا داعي لأن ننتضر رجوع السلحفات قبل أن تقع كارثة لا قدر الله وبعد ذلك إن كانت لكم الرغبة في غلق الحدود نهائيا فلكم ذلك. الخطوة التي اتخذها المغرب غير مفهومة فبدلا أن تغلقوا الحدود ارجعوا المغاربة إلى منازلهم وأغلقوا عليهم شهرا كاملا هم يريدون إما الموت أو الحياة وسط عائلتهم.

  • Karntch kantch
    الخميس 11 يونيو 2020 - 23:29

    كل الحق لمن يملك جنسية بلد ان يرجع اليه لاكن نحن دوتنا غلقت علينا كل شيئ ونحن الجالية ما ذنبنا حتى مونعنا من زيارة بلدنا ووليدنا وابنإنا قمة الأنانية حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • mido
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 05:21

    Morocco, like the rest of the Arab countries, always respects and appreciates the western citizen. This is beautiful, but it is better for him to respect his citizens just as he respects Western people. (Mindful to the colonial mentality) We hope that it will disappear one day.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة