هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب

هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب
الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:00

قبلَ أسابيع، اشتكت الجزائر من شروع المغرب في بناء ما اعتبرته “قاعدة” عسكرية مجاورة للحدود في منطقة جرادة (حوالي 38 كلم من الحدود الشّرقية)، قبل أن تؤكّد مصادر عسكرية مغربية أنّ “الأمر يتعلّق بثكنة لا تصلُ إلى درجة قاعدة عسكرية، كما نقلت وسائل إعلام جزائرية، وهي مخصّصة لإيواءِ القوات العسكرية”.

وشنّ الإعلام الجزائريّ المقرّب من النّظام الحاكم هجوماً جديداً على المصالح المغربية، بعد إعلان الرّباط شروعها في بناء “ثكنة” عسكرية بالقرب من الحدود الشّرقية، حيث نقلت مصادر مقرّبة من الحكومة الجزائرية عزمَ الأخيرة تشييد قاعدة عسكرية جديدة على حدودها الغربية المتاخمة للمغرب.

وعلى الرّغم من أنّ الأمر يتعلّق بثكنة وليس قاعدة عسكرية تمّ تشييدها لإيواء الجنود المغاربة بالقرب من جرادة، فإنّ الإعلام الجزائري واصلَ تسويقَ رواية “الدّولة” بكون أن “المغرب يستغلُّ قواعده العسكرية لأغراض “تجسّس”، في مقابلِ ذلك يعملُ الجيش الجزائري على تكثيفِ تواجدهِ بالقرب من الحدود مع المملكة.

وفي وقتٍ تنتقدُ فيه الجارة الشّرقية خطوات المغرب تشييد ثكنات على الشّريط الحدودي، تواصلُ السّلطات الجزائرية مخطّطاتها العسكرية ببناء قواعد حديثة أقيمت على بعد أقصاه 60 كلم من الحدود مع المملكة، كما عملَ الجيش الجزائري على تكثيف تواجده بالقربِ من الحدود مع المغرب.

وأظهرت صور، حصلَ عليها بشكلٍ حصري منتدى القوات المسلحة المغربية، كيف تتمركز القواعد العسكرية الجزائرية على طول الشّريط الحدودي، حيث توجد على بعد 8 كلم فقط من المنطقة الحدودية، ثلاث ثكنات عسكرية مخصّصة للمشاة، تحتوي على منظومات الدّفاع الجوي إس 300.

وتبيّن صور ملتقطة من الأقمار الاصطناعية تمركز قواعد الجيش الجزائري على طول الشّريط الحدودي مع المغرب، حيث توجد ثكنة عسكرية أخرى للآليات العسكرية على بعد 10 كلم من الحدود، وأخرى لا تبعد عن الشّريط الحدودي سوى 6 كيلومترات.

كما توجد قواعد أخرى مجهزة بآليات عسكرية حيث تتمركز قاعدة للمضادات الجوية على بعد 35 كلم من الحدود مع مواقع إطلاق. وبالقرب من هذا الموقع، توجد ثكنة عسكرية، كما توجد ثكنة عسكرية أخرى على بعد 40 كلم من الحدود.

ووفقاً لمعطيات المنتدى العسكري، فإنّ الجيش الجزائري قام بتشييد قواعد عسكرية أخرى، واحدة مخصّصة للتنصّت مع رادارات على بعد 40 كلم من الحدود، كما توجد قاعدة مع ثكنات عسكرية على بعد 35 كلم من الحدود، وقاعدة أخرى للمدفعية على بعد 30 كلم من الحدود.

ولا يقفُ الأمر عند هذا الحدّ؛ فهناك قاعدة عسكرية على بعد 35 كلم من الحدود، وقاعدة أخرى للمدرعات على بعد 23 كلم من الحدود، كما توجد قاعدة للمشاة على بعد 26 كلم من الحدود وقاعدة للمشاة والمدرعات على بعد 35 كلم من الحدود، ومهبط جوي عسكري على بعد 50 كلم من الحدود.

وأظهرت الصّور الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية قواعد عسكرية للمدفعية وثكنات عسكرية على بعد 30 كلم و50 كلم، وقاعدة للمدرعات على بعد 40 كلم من الحدود، كما توجد قاعدة عسكرية على بعد 45 كلم من الحدود، وقاعدة عسكرية للمدفعية على بعد 35 كلم من الحدود.

كما توجد شاحنات عسكرية وطائرات حربية جزائرية بالقرب من الحدود مع المغرب، بالإضافة إلى رادارات تمّ ضبطها على مستوى 40 كلم من الحدود.

وتحوّلت مدينة تندوف، الواقعة على مستوى التّراب الجزائري، إلى مدينة عسكرية بالكامل توجد بها العديد من المعدات العسكرية مثل رادارات وطائرات ودبابات ومدفعية، كما تتوفّر على قاعدة جوية على بعد 30 كلم من الحدود.

‫تعليقات الزوار

140
  • سعيد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:09

    التسابق نحو التسلح بين البلدين المغرب والجزائر يتسبب في توسيع الهوة بينهما وفي ضياع الملايير من الدولارات الشعبين المغربي والجزاىري في امس الحاجة اليها

  • بوخروبة
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:10

    هادي هيا ضربني ابكا اسبقني وشكا. والله لا طفرتوه اتريكت بوخروبة ولو بحاملات طائرات.

  • مواطن
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:10

    ضربني و بكى سبقني،و شكى. هذه هي الجزائر

  • أبو سلمى
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:11

    يجب دكر أسماء أماكن تواجد هدا الكم الهائل من القواعد العسكرية في التقرير لتكون له بعض المصداقية.

  • أقتراح ذكي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:12

    يجب على القوات المسلحة الملكية وضع بطاريات مضادات لطائرات باتريود في الشرق زائد دوريات أستطلاع ومراقبة في الأجواء المغربية المحادية لشريط الحدودي مع الجزائر بمقاتلات F-16V مسلحة ليس أستفزاز أنما للمراقبة واليقضة لأننا لا ننفق المال في لاشيء ببناء قواعد عسكرية في الشرق وتبذير ملايير الدراهم دون داعي قاعدة واحدة تكفي سياسة الصلح والروطبية لا تنفع مع ذالك النظام القديم الجديد الذي يعادي المغرب بالفطرة

  • simo berlin
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:12

    قواعد شبيهة بقواعد البوليساريو ….لا تغني ولا تسمن من جوع…..الصورة ماخوذة من قمر محمد السادس..نراقبكم من بعيد

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:13

    لا حول ولا قوة إلا بالله لقد تركنا العدو الحقيقي وانشغلنا مع بعضنا البعض والله هذا عار على الأمة الاسلامية والعربية

  • عبد اللطيف
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:14

    يا جنود المغرب عينكم ما تنامش حضيو مزيان مع هذه الدولة، لا تقة فيهم الله يسترنا ويكفينا شرهم

  • الوجدي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:14

    خليهوم يخسرو فلوسهم يديرو حتى 1000 احنا ممسوقينش ليهم .عاش المغرب

  • مواطن
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:15

    مشى فيها M.TABBOUNE ف ضربه وحدة كلشي يتردم ويمشي يقلب على المدد من البوليزاريو.

  • Mosi
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:15

    النظام الجزائري لايزال متخلفا…يظن ان العالم لايزال يعيش عهد التيليغرام.
    وافيقو ا الفقاقير…راكوم تهضرو مع المغرب..ماشي مع قطعان الابل.

  • مغربي بعقلو
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:15

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لماذا كل هذا يا ناس الا تخجل هذه القيادة الشقيقة كما يقولون وهم يستعدون ليل نهار لقتال اخوانهم المغاربة بالرغم ان المملكة المغربية لم تقم ببناء اي تكنات عسكرية على الحدود مع الجزائر يريدون حربا ستاتي على الاخضر واليابس كل ما بنته الدولتان مند الاستعمار سيدهب مع الحرب ولا يكون اي رابح اتقوا الله .

  • المغربي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:19

    المغرب صعيب على الخونة للمرتزقة ونحن دائما مجندون وراء القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية وديما صحراء مغربية

  • Marocain pur
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:19

    ماذا يريد نظام المرادية من المغرب؟ نظام مريض يحاول التظاهر بالاستقواء كما يريد تصدير ازماته وسوء تسييره لشانه العام وهدره لمال الجزائريين للمغرب لصرف نظر الشعب عن سرقاته ؟ وكأن المغرب لاهم له سوى الجزائر؟ المغرب له مشاكله وله اهدافه المستقبلية وله مشاريعه وخططه بعيد عن معاداة اي كان ولكن من اراد ان ينتحر فسيكون كيده في تدبيره ولاعزاء للحاقدين الحاسدين

  • محمد بنحده
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:19

    الجزائر تزعج اسد المغرب في عرينه ولن تفيدها قواعدها العسكرية على الحدود المغرب يدافع عن حقه في اراضيه التاريخية وحقه في صحرائه رغم انف الجزائر واذنابها من المرتزقه سيبني المغرب اضعاف قواعد الجزائر نحن ندافع عن حق وهم يدافعون عن باطل وان غدا لناظره قريب

  • أمازيغي عبدالله
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:19

    الجزائر دولة قريبة السقوط إن شاء الله ولا تمتلك مقومات الدولة بمعنى الكلمة كل شيء فعله المغرب يحاولون تقليده ونسبه لأنفسهم .

  • دزيري
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:20

    اللهم بارك في الجيش الوطني الشعبي الذي يصنع طائرات دون طيار محلية الصنع و الصواريخ و كل انواع الذخيرة و المرعات مع المانيا و الدبابات مع الروس و المركبات مع مرسيدس و الهلكيتر مع ايطاليا و صناعة الفرقاطات و السفن و الرادارات محليا .عكس جيش المملكة الذي لا يصنع حتى رصاصة واحدة، على كل حال في ترتيب الجيوش كل شيئ واضح، انشري من حرية التعبير يا هسبريس

  • ملاحظ
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:20

    أواخر السبعينيات من القرن الماضي لاحظت ثكنة عسكرية جزائرية قرب الحدود بالسعيدية والجنود تتقلد البندقيات وتساءلت اين الثكنة المغربية المضادة خاصة ملاحظتي انقطاع التيار الكهربائي بقطع الأسلاك الكهربائية بتلك المنطقة، لذلك على المغرب الصرامة في التعامل مع العدو الذي يتربص بوحدتنا الترابية.

  • القنيطري
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:20

    قاعدة لتجسس !!! آسفين عندنا وسائل ثانية مثل الأقمار صناعية لتجسس اليوم ليس مثل الأمس اليوم نتعامل بالمثل تحترمنا نحترمكم تريدون شيئ ثاني مرحبا نحن جاهزين الشعب المغربي يطالب الجارة بالاعتذار عن طرد المغاربة في عيد الأضحى سنة 1976 أما بوليزاريو راهم ملاح عندكم براك الله أفيكم زيدوا أخسروا الملايير عليهم

  • snake
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:21

    القواعد الجزايرية كلها مكشوفة وسهلة الإستهداف سواء جوا او برا او حتى بحرا. المهم راها target locked ههههه

  • الدكتور. محمد. احداف
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:22

    الجزائر. دولة. مارقة. على. الصعيد. الدولي.
    un.etat. voyou. والدول. المارقة. التي. تهدد. الامن. والسلم.الدوليين. هما. كوريا. الشمالية. ايران. الجزائر. وفنزويلا. والقوى. العظمى. علاوة. على. مجلس. الامن. الدولي. على. علم. بمخططاتهم. المرضية.
    النزعة.العدوانية. للجزائر. معروفة. على. الصعيد. الدولي. وهو. امر. في. صالح. المغرب.
    كما. ان. الجزائر. في. حقيقة.الامر. خائفة. الى. حدود. الارتجاف. من. القوات. المسلحة. الملكية.
    وقائع. امغالا. لازالت. في. اذهان. الضباط. الفارين. من. المواجهة.
    طز. خلعتونا. بكري. مرحبا. بكم. في. الجحيم.في.اي.وقت.تشاؤون

  • احمد أحمد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:22

    أرضهم يديرو لبغاو حنا لاجبدنا شي حد غادي غادي نكرموه ب اتاي حلوى وتمر وحليب وزيد وزيد

  • الجيش الاطلسي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:24

    من حق جيشنا ان يبني القواعد العسكرية على حدوده و لي معجبوا لحال يضرب راسوا مع الحيط

  • محمدين
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:24

    الجزائر مهددة من الداخل أكثر من الخارج بحيث أي اصطدام لها بالخارج سيقلب داخلها رأسا على عقب.. عليها بعلاقات حسن الجوار مع جيرانها قبل فوات الأوان

  • الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:25

    ولاهيم ليمغاربا صعاب الانظو ناظو ؤخليهوم اشيطحو بلاهواهوم

  • ابتومرت
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:25

    هذه المشاكل الحدودية لا تنصب الا في مصلحة الغرب لبيع اسلتحها وعرض "خبراتها" العسكرية واللوجيستية" .. فمتى يستفيق العرب ليصبحوا وحدة متكاملة وصفا متراصا لدحر المخططات الغربية الخبيثة..

  • rachid
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:26

    ههه.بصراحة برافو للاستخبارات المغربية ومدى رصد الأقمار الاصطناعية للجارة.
    أكيد هذه الصور ستعري اكاذيبهم والفزع مرهقهم.
    برافوا للقوات الملكية

  • الرازي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:28

    هدا التحطيط من أجل السيطرة على المغرب .ويجيب كل الحذر من اعداء المغرب .لمادا فعلت الجزائر كل هده الثكناتة العسكرية .هدا اكبر دليل تستعد للحرب .اللهم حفظ بلاد المغرب من اعداء وحفظ محمد الساديس من كل سوء .والله نحن لا نخشى الجزائر ولا اسبانيا .ولا امريكا.المغرب بلاد السلم .لا نريد الحرب .ندعو إلى السلم.ولكن من يتعدى حدود الله سوف يظلم نفسه

  • كريم
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:29

    ادن أمام هده التكنات مادا ينتظر المغرب للقيام بالمثل..انتا مستعدون للاقتصاد قي غداءنا من أجل توفير ثمن المدافع والطائرات..واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط خيل ترهبون به عدو الله وعدوكم..

  • شرف 58
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:29

    ces algeriens!
    vraiment des novices.
    ils ne veulent pas comprendre que le royaume est une force dans la region.meme les espagnols l ont compris.ces abrutis d algeriens,bien que vaincus a maintes reprises par nos forces armees,persistent a croire qu ils sont les plus forts.
    reveillez vous! le royaume est a des annees lumiere.
    et vous n arriverez jamais a le ratraper.
    l autre jour le president boutb…(pauvre con),dans FRANCE 24 a accuse le maroc d envenimer.les relations avec son pays( faisant allusion a la nouvelle caserne que prevoit le maroc pres des frontieres).MAIS encore une fois ,nos FAR l ont ridiculise avec ces cliches.

  • ولد حميدو
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:30

    حلال عليهم و حرام علينا و لكن هده هي عقلية الجنرالات العجزة يحمسون الجنود و يهربون من المعارك

  • مغربية
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:31

    اوا دابا شنو الرأي ديال الناس لي كيقولوا لاش المغرب كيشري السلاح ما رأيهم في هذه النازلة.مساكن يشيدون قواعد عسكرية .كيسحاب ليهم المغرب راه ناعس ليهم.لكن سيأتي اليوم الذي ستدفع فيه الجزائر ثمنا غاليا.وستندم وقت لا ينفع الندم . فالله يمهل ولا يهمل.

  • الوطنية
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:32

    كل هذه القواعد العسكرية والرئيس في فرانس 24 ادان بناء ثكنه لايواء الجنود وليس قاعدة عسكرية قالك ضربني وبكى سبقني واشتكى المغرب يشكل شوكة في حلق حكام الجزائر

  • محمد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:33

    إن المملكة المغربية دولة ذات سيادة لها الحق وكل الحق ان تشيد وتبني ليس قاعدة واحدة ولكن قواعد عسكرية لمختلف الاسلحة سواء على حدودها الشرقية او الشمالية او الجنوبية اوالغربية بكل حرية لحماية اراضيها والدفاع عن سيادتها ، وان تبني كذلك سدودا كبرى على اي نهر داخل ترابها مثلا وادي كير وغيره من الانهار . وبامكانها ايضا التنقيب على البترول والغاز في اي منطقة من اراضيها دون تدخل ايا كان في شؤونها الداخلية . اما الجزائر المسكينة ، فعقدتها هي المغرب وستبقى كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • Abdellhalek
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:35

    الجزائر و المغرب دائما النقاش متواصل و الخاصة من هاد الشي الشعب و العائلات اللهم اجمع شمل المسلمين

  • ما قل وذل
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:36

    ماذا عن القواعد العسكرية لحدود الجزاءر مع مالي والنيجر و ليبيا هل هي بنفس الكثافة الموجودة مع الحدود مع المغرب؟؟لا اظن ذلك.المغرب اذا اراد الدخول في الحرب مع دولة تبون فهو قادر على فتح جبهات مع اصدقاءه في مالي و النيجر وحتى في ليبيا خاصة ان للمغرب له علاقات قوية اقتصادية وسياسية و دينية مع دول الساحل.و انا لا اعرف لماذا يبرر المغرب موقفه للجزاءر على ان الامر يتعلق بمجرد تكنة وليست قاعدة كاننا في موقع ضعف.!!!!

  • متتبع
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:36

    هذا يبين الخوف والهلع من المغرب لااقل ولا اكثر..

  • bakilly
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:36

    المغرب عليه ان يحمد الله ويشكره لانه له عدو غبي ودالك لايجب اخد بعين الاعتبار ان القواعد العسكرية والقوات الجوية والبحرية لايمكنها ان تصنع دولة قوية وخصوصا عندما يكون مثل الجيش الجزائري جيش يستهلك ولاينتج الخطير على المغرب هو عندما كانت خزائنها تحتوي على الاف المليارات من الدولارات ووظفتها في الصناعة الفلاحية والمعدنية والفوسفات واقتحمت بها الاسواق العالمية او او شيدت بنية سياحية في مستوى احسن من المغرب وبنية تحتية رياضية وطرق سيار اكيد ستكون منافسا يمكن ان تفكر وتراجع كل الحسابات اليوم صنفت الجزائر من افقر دول افريقيا وهل الجزائر ستحصل على قروض لان عندها طائرات السوخوي لايمكن ولكن لو كانت لديها عشر هكتارات تفلح التوم ممكن ان تحصل على قروض لانها ستعد من الدول المنتجة والمصدرة ولكن هي بددت اموال النفط في السراب مثل التحرر وشراء الدمم وتسديد الديون الخارجية لدول لمجرد الاعتراف بدولة فوق اراضيها

  • من بلاد بني الأشقر
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:36

    النوايا العدوانية لحكام الجزائر مقيتة و مبيتة و ما على المغرب إلا الاستعداد للأسوأ مع جار ابتلينا به.
    أينكم أيها المعلقون المغاربة السلبيون الذين ينتقدون المغرب كلما اشترى أسلحة للدفاع عن بلدنا العزيز؟؟
    مزيدا من التسلح و التصنيع الحربي و الديمقراطية و البحث العلمي يابلدي العزيز.

  • ahmed
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل أن ينصركم الله فلاغالب لكم عاش الملك عاش المغرب عاش المغاربة

  • ayoub
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:42

    يجب عل المغرب ان يستعد لجميع سنيروهات ..العدو يترصد وينتضر فرصة

  • intidam Hassan
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:42

    الجزائر لكي تكون دولة تاع بصح يجب نظام مدني وليس عصابة الجنرالات الإرهابية الجزائرية

  • Nichane
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:42

    للاسف أن الجارة الشرقية يسيطر عليها جنرالات يحقدون على المغرب حقدا شديدا و يرون فيه عدوا و سدا يحول بينهم و بين الاستفراد بشمال إفريقيا ، إذن وجب في اعتقادهم أضعافه و لما لا تدميره حتى يتمكنوا من السيطرة على كل شمال أفريقيا و تأسيس دولة عسكرية شمولية تكون هي الامر و الناهي في المنطقة ، و لإضعاف المغرب يرون أنه لا مناص من تأسيس دويلة كارتونية تابعة لهم في الصحراء الغربية المغربييييية و بذالك سيحاصرون المغرب من الشرق و الجنوب و إلى حد ما من امتداده في المحيط الأطلسي ، لكنهم يحلمون و لن يسمح لهم المغرب بتحقيق اضغاط أحلامهم .

  • رضا
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:43

    لا يوجد نضام أكثر نفاقا ولا كذبا ولا اجراما من النظام الجزائري
    نرجو من الدولة المغربية المزيد من القواعد على الحدود والمزيد من التسلح

  • Jamal
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:44

    لماذا النظام الجزائري شيد كل هذه القواعد العسكرية على الحدود المغربية ?!!! ههههههه يريد غزو المغرب!!!! ههههههههه
    الحمد لله على نعمة العقل.

  • غير معروف
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:44

    اسرائيل او ما دايراش هذا كثرة القواعد والتكنات العسكرية مع كل من سوريا وفلسطين ولبنان والأردن اذا اقتتلنا صحراء سيناء.
    خاذوا منا أركان او ولاو كيغرسوه عندهم. قلنا ماشي مشكل. ولاو يستنتجون الفسفاط او قلنا فلا باس. واخدين لنا قلت أرادينا قوة وحجرة او حنا ساكتين كنتفرجوا. زعما هما عندهم الرجال او حما عندنا فاظمات. اش من عيشة هذه ديال الذل الى ولات دولة مجاورة تستفزنا يوما تلو الاخر لانها احست بأننا ضعفاء ونقول آه ايوا الحكمة ونراعي للاخوة والجورة.
    زعما غير حنا اللي خاصنا نراعيوا وقولوا أنكم خائفون من المواجهة معهم. اوا او هاداك السلاح اللي كيتراكم حتى كيغمال ومدفوعة فيه الملاير ديال الدولارات باش صالح. او هادوك الظباط اللي مقيومين على الدولة بالزبابل ديال الدراهم بلا منتكلم على ضباط الصف.واش كتعلفهم باغين ديروا بهم الخليع. الخضرا بزاف او سكات حسن.
    عدا سنسمع ان وجه الطبون غادي ليعطي التعليمات للجيش باشً ليصنعوا الطائرات الحربية والدبابات والغواصات والمروحيات حيث المغرب أين ما وضع انفه يجد الجزائر جنبه. حتى الحزقة ما يكرهوش ايشركوها معنا.

  • هشام
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:44

    أو من بعد تبقاو تفرجو ديرو بحالهم تروة لبلاد
    ماشفنا منها والو
    اللهم في جيش وسلاح

  • tarik
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:47

    هذا الفيديو يجب أن يضهر في القناة الرسمية للمملكة . بدور خبراء .الإستفادة أكتر . ويصل الخبر الى الجزائريين ليعرفو الحققيقة كاملة من يبني القواعد بنية سوء للجران

  • الصحراوي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:47

    العصابة الحاكمة في الجزائر صرفت مئات الملايير من الدولارات في شراء الأسلحة والاستعداد للحرب مع المغرب الذي تعتبره العدو رقم 1 ولعل هذا الكم الهائل من الحشود العسكرية والأسلحة قرب الحدود المغربية خير دليل على ذلك. في الوقت الذي كان على العصابة أن تصرف هذه الأموال الطائلة في تطوير المجتمع الجزائري فضلت الاستثمار في العبث ومعاكسة المغرب في وحدته الترابية مزهوة بما يجود به جوف الأرض حتى أصبحت أضحوكة منتجي السلاح العالمي. المغرب موجود في صحرائه ومؤمن بقضيته وهذا الإيمان هو الذي يفزع الاعداء ويربك حساباتهم. عاشت القوات المسلحة الملكية سدا منيعا ضد الخونة والأعداء.

  • زهير
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:48

    شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب وتلوم المغرب بالرغبة في تشييد ثكنة, لا تصلُ إلى درجة قاعدة عسكرية, لإيواءِ القوات العسكرية. سبق لتبون أن طلب من المغرب أن يعتذر له وكأن المغرب هو من طرد يوم عيد الأضحى 350 ألف جزائري نحو الجزائر. غريب أمرهم والله, الله يجيبهوم على خير

  • انا
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:48

    مصلحة الجزائر في بناء علاقات متينة مع المغرب وأي سياسة عدائية تجاه المملكة
    ستكون مدمرة للجزائر والمنطقة، المغرب يعمل ليل نهار على مد يد التعاون والبناء لدول شمال أفريقيا والجارة مازالت تأوي شردمة إرهابية تكن العداء للمغرب وتتربص بوحدته الترابية،المغرب سيمضي قدما ،ليعلم الجزائريون أننا نكن لهم كل الحب لكننا سندافع عن ترابنا بكل ما أوتينا من قوة ويد السلام ستبقى دائما ممدودة.

  • مواطنة
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:50

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ردنا إليك ردا جميلا، صراحة سؤال دائما يحيرني خاصة عندما أجد سبا و شتما بين المغاربة و الجزائريين في مواقع التواصل ما هدف الجزائر من هذا الشيء المغاربة لهم كل الحق في صحرائهم ولا اعرف ما دخل الجزائريين في هذا.

  • kerzazi
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:51

    و تبقى الا خوة المغربية الجزائرية هي التي ستنتصر في الاخير رغم ما ينسج من مؤامرات من طرف خصومها داخل ثكنات الجيش الجزائري التي ستنهار تحت ضربات الحراك الشعبي في الجزائر

  • hamada
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:52

    وا اسفاه ! يوم القيامة قرب موعده و بلاد العرب لم تنعم بهناء الحياة ورغد العيش فيما بينها بعد وا أسفها على عمر مضى محبطا …فلنعتدر للأجيال القادمة على خيبة زمنهم نحن من خطط له معالمه

  • oujdi
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:53

    حذاري حذاري من ضربة الغفلة كونوا يقضين ابها المغاربة هل رأيتم تلك المدافع المنصوبة في جبل مقابل مدينة احفير

  • maghribi qohhh
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:53

    ألم تأخذ الجزائر الدرس من حرب ايران والعراق ..كل منهما دمر الآخر واثقلوا بالديون ومخلفات الحرب من الثكالى والأرامل واليتامى .. وبعد ذلك تدخلت الأمم المتحدة ورجع كل منهما الى حدوده .. وبقيت الخسائر وجروحا لا تندمل ..وانتفعت الدول الغربية بعد أن ضحكت عليهما مستغلة صدام وبعد ذلك انقلبت عليه ..

  • سلام ونور
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:54

    إن تواجهات وافكار اسماء فريق العمل بقصر المرادية
    لاتبشر بتحسن العلاقات بين المغرب والجزاىر،فتبون وشنقريحة،وبوقادوم ،وبالخصوص عبد العزيز مجاهد،كلهم يحملون حقدا اسود ا على المغرب،نتيجة لسنوات البروباكاندا البومديانية الطويلة والتي سممت للأسف لاوعي جزء كبير من الشعب،الذي أصبح الآن سهل الانقياد بمجرد إشارة بسيطة،وحتى يأتي الفرج على المغرب الاستعداد لأي ظرف قد يدفع اليه مرغما
    ..

  • محايد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:55

    من الغباء ان تبني قواعد عسكرية قرب الحدود .حيث يمكن ضربها بصواريخ الهاون البداءية وتكون في المرمى في الثانية الأولى عن اعلان الحرب اتكلم بصفة عامة

  • الخميس
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:56

    الجزائر تتسلح وتبني القواعد العسكرية والسبب هو جهلهم لما حدث فى القرن التاسع عشر في أوروبا وانصحهم خصوصا الحكومة الجزائرية بإدخال روايات لكتاب تلك الفترة لبلادهم وحتما أجيالنا القادمة سترتاح عندما تنقرض أجيالنا المتخلفة ذات العقول والمتحجرة .

  • ولد حميدو
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:58

    الغريب ان جهة رسمية قالت بانها قاعدة مغربية و صهيونية فلو كانوا يعرفون بان اسراءيل ستكون على حدودهم سيصمتون فهل تكلموا عن القواعد الاجنبية بمالي و النيجر و ليبيا ما يخافو ما يحشمو
    اسراءيل لن تنس لهم اتهامهم ليس بالحرب بل تدكروا كلامي و هو انها ستخلق لهم ازمة اقتصادية لم تعرفها الجزاءر من قبل و تقرير البنك الدولي مجرد تنبيه لانه صنفهم في الامن الغداءي اقل من دول جد فقيرة او فيها حروب
    حتى المسؤولون الفلسطينيون لا يصفونهم بالصهاينة اما المنابر و الشعوب فهي حرة في الاحتجاجات تحرق اعلامهم او تنعتهم بالمجرمين الصهاينة فليس مشكل

  • صريح......منطيح
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:07

    أقول لإخواننا في الجزائر :
    فلتشهدوا على حماقة جنرالات الجيش عندكم، لأنه إذا ماقدّر الله وتهوّروا فلا أحد يمكنه أن يعلم عاقبة ذلك إلا الله. المغاربة يكنّون كامل التقدير و حسن الجوار بل هناك من تزوج جزائرية و مغربية تزوجت جزائري.. ولكن المؤسسة العسكرية لديكم تحفر قبرها بيدها.

  • BOUGAF
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:10

    الطغمة العسكرية المتحكمة في الجزائر تحاول أن تكسب الشرعية من خلال حقن الشعب الجزائري بجرعات الكراهية تجاه المغرب والايحاء بأن جاره الغربي يكن له العداء منذ أمد بعيد ويسعى إلى زعزعة استقراره ويغرقه بالمخدرات وان بناء التكنة – التي سموها قاعدة عسكرية – في القيم جرادة هو عمل عدواني يستهدف سلامة الأراضي الجزائرية ، وما إلى ذلك من مزاعم ترمي إلى تسميم الأجواء واذكاء جو من التوثر يبرر وجودهم في الحكم وبحصنهم من المحاسبة عن كل الخروقات والاختلاسات التي دأبوا عليها محمد استقلال بلادهم.
    سيأتي يوم، لا محالة ، تستقل فيه الجزائر فعلا وتحاسب كل الذين افقروا البلاد ونهبوا خيراتها ويتضح اذاك للجزائريين من هم أعداءها الحقيقيون.

  • %%%%
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:10

    l oeil de l expere. ce sont des antennes et des relais sur toutes la frantiere pour tout type de corps d armée. jusqu a present peuvent etre utiliser soit pour le ravitaillement ou ecoute et transmission. mais .le maroc ne dort pas pour autant le maroc va abriter une grande base américaine qui sera le pire cauchemar de l algerie et l espagne.

  • Zaloufi fatima
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:19

    كل هدا تسابق نسمع عنه مند ما يسمى الاستقلال…..كل هده الأسلحة هي فقط خردة…….الامر يرجع الى ماما فرنسا…….هي ان كان في مصلحتها الحرب …….فستقع………..الهدف….هو فقط شعبين …..كما تسميه….فرنسا…..جوج بغال……..اما الأنظمة فهي عميلة لفرنسا…..مصالحها موجودة هناك في باريز …….اولادهم يعيشون هناك……..يجب على شعبين ان يعي ما يحاك له…..قبل فوات الاوان……..

  • ولد حميدو
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:20

    الدولة الوحيدة التي عندها عدد الجنرالات و اللواءات اكثر من عدد الابناك و كلهم ازدادوا في فترة الاستعمار و قانونيا عندهم الجنسية الفرنسية و مسجلون في الحالة المدنية لفرنسا لانه وقتءد كانت الجزاءر مقاطعة فرنسية اما الضباط الدين ازدادوا في الاستقلال فيتم احالتهم على التقاعد في سن الخمسين سنة حتى لا ينافسوا الكابرانات

  • مغربي كلاسيكي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:27

    لقد نجح الجيش المغربي في استفزاز الجيش الجزائري…وهاهو يستعرض مكامن القوة ناسيا أنه يكشف كذلك عن مكامن الخلل…هذا هو الأسد المغربي، وكما يقول المثل :"سمر النمر".

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:28

    متعملوش عليهم .. قبل سنتين أو ثلاثة, جريدة إلكترونية مغربية كتبت: "المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تذوقت الشاي بالنعناع المغربي في مقهى شعبي بمدينة مراكش" .. رد سريع جاء من صحفي يعمل في إحدى القنوات الجزائرية: "النعناع جزائري وليس مغربي" هههههههه

  • sam
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:31

    ا ضن ان المغرب ليس بالغبي فهو يدرس جيدا اية خطوة يقوم بها وما قد يترتب عنه من تصرف لا مسؤول في الجهة الاخرى يمكن من جس النبض و قراءة كل التحركات وهكذا يكون المغرب قد خرج بفكرة ما قد تفيده في دراسة استراتيجية العدو كما يقال الحرب خذعة

  • ملاحظ عابر سبيل
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:43

    الجزائر كدولة عسكرية لن تكون كذلك دون الاهتمام بالعسكر.
    التجييش هو اساس الدولة الجزائرية.
    كل هذا طبيعي و مقبول و لكن غير الطبيعي هو نفاق السياسيين الجزائريين الذين وضعهم العسكر في الواجهة الاعلامية كنوع من الخداع العسكري و ليبرروا تهافتهم العسكري.
    سيأتي أحدهم ليقول ان القواعد العسكرية و الثكنات الجزائرية وضعت لمراقبة تهريب المخدرات و ان الجزائر تحمي حدودها الطويلة من الارهاب.

  • ابواسيل
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:49

    ان بلدنا له سيادة على أراضيه من طنجة إلى الكويرة. فما دخل الجيران فيما يريد المغرب بارضه و ما يخطط له بداخل حدوده !!!!! و إلى متى ستدوم هده العقلية التي تترجى التدخل و التحكم في أمور و لو بخارج حدودها !!!!! هل لا يهمهم مستقبل شعبهم !!!!!

  • الجزائر خائفة ومرعوبة
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 01:16

    النظام الفاشي و الفاشل في الجزائر يعلم جيدا ان آخر أوراقه المرابحة قبل الانهيار والذي هو مسألة وقت فقط آخر أوراقه هو تسويق ان المملكة تشكل تهديدا للجزاءر و يعمل على تصدير امرلضه الداخلية وفشله نحو العدو المغربي. و هاته الثكنات قد تكون سهلة لضربها من طرق القوات المسلحة الملكية القوية لأنها قريبة من الحدود. و المهم ان الجزائر التي تخاف من المغرب لانه أصيل ودولة عريقة ولانه أعطاهم قتلة في حرب الرمال فهم يخافون من المغرب واقول لهم إن المغرب والمغاربة لكم بالمرصاد. لا نريد الحرب لأنها كارثة على الجميع ولكن إن كان ولا بد فالمغرب كما أعطاكم درسا في حرب الرمال فهو مستعد لطحنكم مرة أخرى.

  • مواطن
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 01:32

    كل شيء مكشوف وبالتفصيل الممل. رسالة واضحة وخايبة بزاف لتبون الذي انجر وراء العسكر الدزايري

  • عبدالرحيم
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 01:53

    لا داعي للانشغال بمايروج في عقلية علوج الجزائر.لانهم ينتمون إلى جيل انتهت صلاحيته.لقد أصبح شغلهم الوحيدهو تصدير مشاكلهم الى جارهم المغرب.لكن تناسوا ان جميع تحركاتهم مراقبة.جوا بحرا وبرا ِ

  • محمد
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:00

    المواقع والأهداف دقيقة و مضبوطة,بخطوط الطول والعرض (GPS).يعني ع إلى زغبهم ربي.

  • بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:27

    هذه الصور تذكرني عندما اتهمت أمريكا العراق باءمتلاك الأسلحة المدمرة واضهر هذه الصور في مقر الأمم المتحدة هكذا كاش نهار المغرب يخرج لنا ببعض الصور ويتهم الجزائر باءمتلاك الأسلحة النووية وخاصتا ان الجزائر تمتلك مفاعلبن ننوويين با رب السلامة

  • خالد اباغ
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 03:59

    البركة في موازين و غيره من المهرجانات و مصارف تضييع الثروة في الخوى الخاوي…..الآن نبكي انهم بنوا قواعد عسكرية على الثخوم هذا هو الهبل الاستراتيجي بعينه

  • sarah
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 04:15

    Les richesses du sol et du sous-sol africain ne laissent indifférent aucune puissance mondiale..
    la Tunisie et le Maroc sont déjà totalement enserrés .dans un étau
    dont ils ont du mal à s’en sortir

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 05:45

    يجب توثيق هذه القواعد البوخروبي الثابة لأنه لا ثقة في البوخروبيين حتى إذى ارادو العب بذيلهم عندها يجب ردم تلك القواعد على رؤوس عسكرهم الحاقد المارق .

  • atlas
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 05:57

    على المغرب القيام بنفس الشيء لحماية بلاده بشكل جيد
    Le Maroc doit faire de même pour bien protéger son pays

  • هل المغرب فريسة سهلة؟
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:01

    دائما يلقون اللوم على المغرب ، حتى يجدون تبريرا لحاجياتهم و وسيلة لقضاء مآربهم، لكن كل هذه القواعد و هذه الأسلحة التي تتوفر عليها الجارة (العدوة) و إستعراض للعظلات فقط ، هي مجرد وسيلة لتبرير تخوفاتها من المغرب المتأنيفي تفكيره و المتحكم في تصرفاته ، وهي تعمل على تجنيد شعبها سيكولوجيا ، بأن هناك عدوا خارجيا يتربص بها ، و لهذا نحن نتفهم ما ترمي اليه ، تريد الدخول في حرب مع المغرب للخروج من العقدة التي وضعت نفسها فيها وظلت لها سجينة منذ عقود، و هي تسعى للخروج منها بإشتعال فتيل الحرب مع المغرب . و حسب بعض الخبراء الفرنسيين؛ يقولون : إذا ما حصلت هناك حربا بين البلدين ، فسيكون المنتصر فيها هو المغرب ، و الحروب ليست هي الكم و إنما هي الكيف ، و المغرب يتوفر على تجارب في هذا الميدان ، و لهذا نجد إعلامهم يتهجم علينا و يحرض ضدنا حركييهم في إنتظار هجوم عسكري ظنا منهم أن المغرب فريسة سهلة المنال.

  • Hollandddddsdss
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:21

    اقسم بالله العلي العظيم لو دق نفوس الخطر وطلب من ان افدي حياتي من أجل ربي وأحفاده للبيت

  • سعيد
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:51

    الى الجزايري 18جيشكم الاقوا في العالم احريرو القدس والارض الفيلسطنية ونحو لكم من شكرين فا جنرالتكم يملكن كل فنديق الدعرا فى فرنسا وكل خمرات فرنسا المغرب لا يهتم بعنتريتكم

  • Derauiche farid
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 06:56

    اتقوالله حتا يوم الجمة تواصلون في فتنكم وتكذبون حتاعلى موتانا وتوكريرون نفس الاخط اللذي عملتوها في 1994 كماانكوم تعلمون ليستا لكم حظ ولو قليل ضدا الجيش الوطني الشعبي ان اجبرتنا فاعلين القرار عندكم

  • عبدالواحد
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:16

    علي ‏ما يبدو بإمكان الجزائر احتلال المغرب بكل سهولة وخاصة شرق المغرب وجنوب ‏الجزائر تعمل في صمت والمغرب لما يريد بنا ثكنات العسكرية يقولها في الإعلام

  • redmars
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:39

    tous ces bases peuvent facilement étre ciblé par L'artilerie marocaine qui est plus moderne est trés trés efficasse aussi a quantité…………………..
    Sans faire bouger au q'un Soldat ni avion de bombardement.
    Les 10/1 Cervelles.

  • حسن انجلترا
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:49

    ان الجارة الشرقية تقوم باستفزازات ضد بلادنا وتكذب على شعبها من خلال ترويج المغالطات بالنسبة لبناء المملكة لثكنة عسكرية وهي تقوم ببناء قواعد عسكرية مع حدودنا. فكم من مرة قلت ان يجب على قواتنا المسلحة الملكية المغربية ان تشيد قواعد عسكرية على جميع حدودنا مع النظام العسكري الفاسد الذي لا ثقة فيه وكان من الاحرى له ان يصرف كل هذه الاموال على الشعب الجزائري الذي يمر بمشاكل اجتماعية واقتصادية لم يمر بها من قبل.

  • مغربي قح
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 07:52

    عقدة حكام عسكر الجزاير قديمة تتطلب تحليلا عميقا ياخد بعين الاعتبار السيطرة العثمانية لقرون والاستعمار الفرنسي لأكثر من 132 سنة….

  • عابر سبيل
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:01

    4 – أبو سلمى

    هي ثكنات وليست قواعد ، القواعد غير الثكنات في التقرير لم تحدد الأمكنة
    بدقة .

  • رأي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:09

    هذا لا يدع مجالا للشك بأن الجزائر خططت لاكتساح المغرب حال نشوب أي نزاع ميداني.
    وهذه رسالة جزائرية واضحة حول حسن الجوار.
    للتاريخ ستندحر الشرذمة العسكرية الجزائرية على أبواب المملكة المغربية وسيتحرر الشعب الجزائري من مغتصبي خيراته التي نهبت لتوضع في أبناك الشمال أو لشراء العتاد العسكري لتهديد الجيران الأعداء.

  • سمير
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:10

    المغرب أخطأ كان من المفروض استغلال ضرفية الجزائر في ايام بوتفليقة الجزائر كانت تحتظر وفي ايام الحراك كان علينا زعزعة استقرارها وتمويل الجبهات المعارضة لإنقلاب عسكري وانتهاء من النظام الحالي لنكون في أمان على المغرب أن يعيد أوراقه وأن يستعد لحرب جديدة مع الجزائر لأن الوضع لا يبشر بالخير
    للأسف هناك دول عظمى كثيرة تريد الاطاحة بالجزائر عن طريق المغرب
    لكن المغرب دائما لديه موقف مشرف
    وكان دائما يمد يد سلام مع الجزائر
    لكن الجار لديه نية خبيثة تجاه المغرب

  • مغربي حر
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:29

    كبرنات العسكر في الجزاءر عودوا الشعب الجزاءري على الاكاذيب والاستعلاء والتكبر والتغرير بهم بأحلام خيالية ويقولون لهم نحن الأكبر قوة في المنطقة.ونحن هم الأحسن في أفريقيا والعالم الخ…وهذا منذ 1962 اي في عهد بومدين و بوخروبة وكل من أتى بعدهم.
    و هذا النظام فشل في ما يسمى بالثورة الصناعية والزراعية .ونهج خطة أخرى وهي خطة التقليد الأعمى بدون اية دراسة تذكر.كما هو الشأن في تقليد المغرب في عدة مشاريع كمسجد العاصمة .وميناء وهران. ضدا على ميناء طنجة المتوسط .وكذلك مسوي الطاقة الشمسية.والذي فشلت فيهم الجزاءر لانها أنجزت بدون قناعة ولا دراسة وإنما بالحسد والكراهية ضدا على المغرب لاغير..

  • كريم
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:35

    بناء القواعد العسكرية على الحدود الجزائرية يعد ردعا استباقيا لاءي تفكير تهوري قد يخطر في بال الجزائر يهدف إلى تجاوز حدودنا ويحمي اقتصادنا الداخلي ويؤمن استقرارنا وسنرى العديد من الثكنات العسكرية على الحدود المغربية دورها كبث العدو خصوصا انه يلعب خطة خرب العصابات مع المرتزقة البوليزاريو والأموال التي تنفق على الثكنات العسكرية ليست هدرا بل انفاقا في محله يعزز ويؤمن مشاريعنا بباقي الأرض المغربية وتحية حرة للجنود الاحرار الذين يحملون حق روح المواطنة في حين اننا جالسون في بيوتنا ننعم بالأمن والأمان.

  • الصبار
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:46

    ليس غريبا ما يدعيه قادة المورادية من كذب فمنذ الستينات لم تتوقف الموسسة العسكرية التي تقود هذه البلاد من بناء اشباه القواعد العسكرية التي لا ترقى لمعنى القاعدة العسكرية ،عالم الحروب تطور كثيرا الحرب الاكترونية هي المسيطرة حاليا والدليل ان المغرب يراقب كل القواعد بشكل دقيق عبر الاقمار الاصطناعية ولكن الغريب في الامر هو بلادة الإعلام الذي عاد الى بيت الطاعة في مسايرة كذب وبهتان هدا النضام العسكري الشيوعي

  • قدور
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:00

    السؤال المهم هو مادا يحضر العسكر الجزائري خفية في العديد من المواقع النووية المنتشرة عبر التراب الجزائري. يجب على المغرب ان يدق جرس الاندار وان يطلب من المجتمع الدولي ومن منضمة الطاقة الدرية ان ترغم الجزائر على فتح جميع مواقعهاها النووية للتفتيش الدقيق والدائم والا فان العالم سيجد نفسه في يوم ما امام مفاجئة من العيار الثقيل. لا يجب ان ننسى ان الجزائر قد طورت علاقات وثيقة في المجال النووي مع دول عديدة وعلى راسها ايران وكوريا الشمالية والصين والارجنتين وافريقيا الجنوبية مع العلم ان حكامها مصابون بمرض التفوق العسكري والهيمنة القارية

  • مازيغي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:15

    النظام د دزاير يقتات على دعم مليشيا مسلحة و معاية للوحدة الترابية ديالنا، و هذا منافي لعادتنا و تقاليدنا في حسن الجوار و من د القدم كشعب له نفس الأصول الأمازيغية الأصيلة و لنا تاريخ مشترك. النظام الدزايري لن يفرق بين شعبين أصلهما و تقافتهما واحدة. على المغرب التحريك خطوط الدفاع في الصحراء لتشمل ما و راء الجزاء الأمني، لأن المليشيا المدعومة من نظام دزايري تستغل بعد الحزام الأمني عند الحدود المرسومة لترويج لفرضية أن ما وراء الحزام الأمني تحت سيرتهم و دالك من خلال خرائط تضع حدود الدولة المغربي على شكل الجزام الأمني و هدا خطأ لا يجب القبول به لاسيما و أن هده الخرائط منتشرة على اللنترنت. ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ

  • massi
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:26

    ceux qui ont dit que l'armée Algérienne est une armée
    faible ne se sont pas trompés et sa faiblesse réside dans les ânes qui la dirige, même dans les jeux de guerre le commun des mortel sait qu'il ne faut pas construire des bases sur les lignes de feux. ces bases Algérien sont des cibles faciles à atteindre par la puissance de feu marocaine que ça soit aérienne ou terrestre

  • Yasser berkane
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:27

    من منطقة السعيدية يمكنك رأية اكثر من 5 قواعد بالعين المجردة، ويوميا يرابط هناك الجنود الجزاىرين، وهم صيد سهل للآف 16 المغربية

  • عادل
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:45

    قواعد عسكرية قرب الحدود أهداف سهلة للمدفعية و القصف ، مزيانة للكوكب
    … هادو را مسطيين ، دابا لابغينا نتجسس عليهم انبنيو قاعدة ؟ و نفرشو راسنا ؟ التجسس را كاين و كيكون بتخبية ^^

  • تبون
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:46

    تصنعون الفقاقير و العلم الجزائري يفرفر ..حسب قول وزيكم الاول….

  • عبدالله
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:58

    هاد الفيديو رسالة جواب كافية للعدو ديال يضرب ويبكي بحال الشرموطة.
    انكم تحت اعين اسد الاطلس بلا تبوحيط أينما تحركتم ولا تنفعكم سياسة التبرهيش لانكم ان غركم الشيطان سوف تخلصون تمنا غاليا ولو يكون عندكم جميع لافرياي ديال روسيا.
    ديرو عقلكم راه بساليتو بزاف لان مغرب 2020 ماشي هو مغرب التمانينات . احترمو انفسكم تحترمو هادي نصيحة لكم.

  • مواطن2222
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:07

    وجود قواعد عسكرية بالقرب من الحدود تكون سهلة الاختراق ،كما ان التكنولوجيا الحديثة وللتطور العسكري لا يعتمد كثيرا على القواعد التابثة بل القواعد المتحركة ،وعلى فعالية القوات الجوية والانظمة الدفاعية المتطورة والاقمار الاصطناعية الاستخبراتية وكلما كانت القواعد الخلفية بعبدة ومتخفية كلما كانت قوات الاسناد فعالة.

  • khribga
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:08

    مجلة ميلاتري ووتش: المقاتلات الروسية تجعل القوات الجوية الجزائرية الأقوى
    في إفريقا.

    يمكن للجيش الجزائري أنيمحي المغرب ومصر من الوجود خلال أسبوعين كما جاء في التقرير

  • Karim
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:15

    Il faut que le Maroc développe des bombes téléguidées ou cas ou nous soufflerons ces abrouties
    En une minute
    Comment ils expliquent ce comportement avec leur voisins
    Khawa khawa et ils entassent leur jouets vers la frontière
    Est ce que ils sont au courant qu’il y a les moyens aujourd’hui
    De détruire ces installations militaires à distances

  • Touhali
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:19

    jalousie sans fin

    إن وقع لحرب بين لجزائر والمغرب فأعلم أن لجزائر هيا سببها ، لكن من الذي دفعها ألى ذالك؟ ؛ إن وقع الحرب الله يحفظ ستكون كارثة للبلدان أكثر من مواقع سنة 1980 بين العراق وايران ! أمريكا تدعم العراق وإسرائيل تدعم إيران.
    الجزائر أستاولت على صحراء المغربية الشرقية بما فيها تندوف. المغرب ﻻيشكل أي خطر على الجزائر بل بالعكس الجزائر هي التي (وضعت الحصة فى حذاء المغرب) هي التي دعمت ﻹنفصال لتقسيم المغرب. ﻷن كلشي باين للجبهة ﻹنفصالية! يجب عليها أن تاعي وتاعيق وترجع الى وطنها المغرب ؛ الجزائر توريد دخول صحراء على ضهوركم أيها ﻹنفصالين ثم بعد ذلك تمحيكوم عن لوجود.
    لماذا العرب منع عليهما كسب السﻻح الذري ؟.
    جوب :عذام بعدنضرلهم، ﻻيراؤن ﻷفاق!

  • FENANE
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:22

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،من اين يأتون بهذه الاخبار علما بأن ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،قد أرسل برقية التهاني والتبريكات للرئيس الجزائري السيد تبون وأفصح السيد الرئيس ان العلاقة المغربية الجزائرية في أحسن الأحوال ،وكل المشاكل ستحل بالمشاورات والديبلوماسية بين الرباط و الجزائر ،اننا جيران ولنا نقط مشتركة في الدين،الاعراف،اللغة،الزواج،والعروبة،الخ،دحض الله أفعال و نوايا هذه الجهات التي تقف وراء تأجيج الوضع بين الشعبين الشقيقين

  • MAROCAINE
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:36

    الجيش الجزائري ليس من مصلحته ان تكون العلاقات الجزائرية المغربية في حب و سلام
    لانه يقتات و ينتفع من خلال صفقات السلاح و المنشئات العسكرية اي العمولات;
    النظام الجزائري لم يستثني المسجد الاعضم اللذي كلف خزينة الجزائر مليار و نصف مليون دولار بسبب تضخيم الفواتير لاخراج العملة من الجزائر بشهادة جزائريين في حين ان المبلغ الحقيقي بناء هذا المسج دائما بشهادة جزائريين هو فقط 500 مليون دولار

  • L'arrivée
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:51

    كل هذا راجع لسياسة ماضي بدون حسبات لمستقبل ونتيجة يعيشها هذا اليوم وكذلك لا اتمنى ان يعيشها جيل غد
    بعض صور صحيحة وبعض صور غير صحيحة هي شركات اشغال في منطقة
    جزاير أصبحت من اقوى جيش في أفريقيا خاصة شيء لا يتبالى بيه أحد.سلاح غواصات الحديثة جدا وصواريخ تطلق من تحت بحر مجنحة كليبر وماداه 300كلم وفي منورة أخيرة تعدى 500 كلم
    صاروخ كبير قطع مسافة 540 كلم من بحر ابيض الى الصحراء،جزايرية ترصد إليه اقمار صناعية اسراءلية تم تطوره بخبارء ايرانيين واكرانيين على حسب جريدة معاريف اسراءلية
    لهذا سبب تم تعديل الدستور جزايري حتى يسمح لجيش خروج وضرب أهداف خارج بلاد خاصة جزاير تخطط لسيطرة على مالي
    بعد أنهزام جيش فرنسي في مستنقع أزواد
    وحتى اليمن جنيرالات جزاير يحضرو ذهاب هناك في اتفاق مع سعودية وامارات في عمل يشبه وقف إطلاق نار والانسحاب حلف السعودي نهاءيا وترك لجيش جزايري له علاقات جيد مع طرفين من صحف إسرائيل الكترونية

  • جس النبض
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:14

    زعما حنا مطفرينوا راه حتا الحدود ديالنا كاها قواعد من موريطانيا حتى لوجدة المغرب ووالجزائر دايرين بحال دو شيخات لي كيدبزوا من شراجم و الله و نزل حتى نسلخك و الأخرى كتجوبها نزلي الى كنتي مرا غير تسلحوا الى يوم الدين فلن تكون هناك حرب الكلاب التي تنبح لا تعض لا ديولنا ساخين بالحكم لا ديولهم ساخين بالحكم مال يهدر في السراب و الشعبين يموتون من الفقر

  • JAZAYRIA
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:42

    الجزائر منذ طعنها فالضهر فلن تثق في احد وخاصتا عندما توغلو الصهاينة فالمنطقة فمذا تردون من الجزائر وهل تردونها ان تبقى مكتوفت الايدي وتترك الطريق مفتوح الجزائر بلد مسالم يدافع عن حدود بلادو فقط وليس لديه اطماع خارجية الحمد لله رزقها الله بقارة باءكملها البحر الشواطئ الجبال الوحات الصحاري ومناخ معتدل ورزقها الله بثروات تحت الارض وفوق الارض وحرر كل شبر من الوطن الغالي وهذا بفضل الله وشهدائنا الابرار رحمهم الله لكي تعيش الجزائر حرة اما بناء القواعد فالجزائر هذا من حقها ولكن تمويلها وتسليمها لصاهية هذا امر مرفوض وبكل صراحة الجزائر ليست سهلة لاركاعها لان المستعمر حاول لعقود اركاع هذا الشعب ولكن لم يستطيع لاننا متمردين ابا عن جد ولن نرضى الذل والعبودية ندافع عن حدود بلادنا وشعارنا من يتحدى حدوده ينتهي وجوده ادعو الله ان لا تندلع حربا لاني ارى القلوب قاصية والنفوس مليئة بالحقد والكراهية وشعب الجزائري جسد وقلب واحد وبلده الحبيب خط احمر وهذا يعرفه الصديق والعدو

  • علي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:43

    بسم الله الرحمن الرحيم: إذا كانت العصابة الحاكمة في الجزائر تشيد القواعد على الحدود مع المغرب فإنه على الدولة المغربية تشييد قاعدتين كبيرتين على الاقل لردع العدو فجار السوء لا يفهم إلا لغة القوة..وتحيا الثحراء الشرقية المغربية المحتلة فما اخد بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة..وكمغاربة لا تعنينا اتفاقية العار 15juin 1972 لترسيم الحدود لان مهندسها هو الجنرال المقبور "أوفقير" الذي سلم للمقبور بومدين ارضي واسعة مقابل دعم انقلابه الفاشل 1973..ونعلم كمغاربة أن عمر الاتفاقية هو 20سنة تجدد تلقائيا ما لم يعبر اخد الاطراف عن رغبته في إلغائها حسب البند الثامن منها..وسنلغيها كمغاربة فإذا كانت نية المرحوم الملك الحسن الثاني حسنة فنية بوخروبة بومدين كانت سيئة .

  • Hicham
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:45

    يفعل الجهل بصاحبه ما لا يفعل به العدو.
    الصحيفه بينت صور و الكل اصبح.يشتم.
    تلك الصوران.كانت صحيحه فهي لحراس الحدود و كل دوله لها قواعد حراس الحدود.
    فان.صرتم لا تفرقون.بين.قاعده عسكريه و ثكنه.لحراس الحدود فهذا امر خطير جدا.
    ثاميا خبر بناء اامغرب قاعده قرب الحدود الجزائرية ليس مهم لكن كون الصهاينه.هم من يقومون.ببناء القاعدة فهذا امر يهم.الجزائر.
    تعلموا التفرقه بين قاعره استراتيجيه و ثكنه.حراس الحدود.
    انت لي تقول دزاير تخاف منكم ..لو كانت تخاف لما بقيت تحتل اراضيكم الى يومنا هذا. الاراضي التي اخذتها منكم الجزاير في 1963 كعقوبه لكم و غنيمه حرب.
    تندوف بشار حاسي البيضاء. غار جبيلات القنادسه و مرتفعات فكيك.
    راه باين.شكون لي خايف .

  • مر من هنا
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:59

    يجب على المؤسسة العسكرية المغربية ان تعمل في سرية تامة. وتبني ما تشاء و تطور سلاحها كيفما تشاء. دون ضجة ولا تسوق الاخبار.

  • الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:04

    الإسلام هو رابطنا ولهذا نحن موجودون فكفانا من التعليقات الغير الموضوعية ولنوحد صفوفنا بالتعاون والتازر والتآخي بدل الكلام عن المفرقعات٠

  • JAZAYRIA
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:05

    ااكد للجميع عقلية الجزائري صعيبة باش تفهمها حذاري ان حاولت ابتزازها فوحاولتك سوف تعقدك نفسيا وتدخلك مستشفى المجانين نحن شعب هادئ ومن اراد اللعب معنا فالنتيجة سوف تكون كارثية وكم يقول الشاوي كحلة ولو طارت

  • Omar
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:05

    بهدا الرد المغرب يقول لكم ايها العسكر انا لا احتاج الى قاعدة وصهاينة لااتجسس على عورتكم فالكل نعرفه و متهيئين له و عندنا كل المعلمات
    اوادا اراد تبون السير في نفس اللعبة فسننشر اكثر.
    و هدا رد على اتهامه الاخير لالمغرب ومحاولة ظهوره بمظ٧رةالسجاع الدي يواجه المغرب المغرب خايب بزاف مع الخايبيين

  • مواطن حر
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:11

    السبب الحقيقي لفشل نظام الجزاءر على جميع المستويات . هو اولا عدم الثقة في النفس وعدم الاقتناع على كل ما يقبلون على تحقيقه من مشاريع وأهداف. بل هم يلجؤون إلى خطط بءيسة وغير مجدية والتي اكل الدهر عليها وشرب. أي انهم في مخاطبتهم للشعب يوهمونه بالكذب والاستعلاء على أنهم هم الأكثر تقدما والأقوى عسكريا والاواءل اقتصاديا في المنطقة بل على الصعيدين الأفريقي والعالمي وأنهم احسن من السويد وسويسرا الخ……
    وهذا هو الفخ والغرور الذي سقطوا فيه حتى وصلوا إلى ماهم عليه الآن من تدهور و فشل على جميع المستويات.و لم يستغلوا ثروات البترول من أجل الاستثمارات وتنويع الاقتصاد .حتى أصبحوا غارقين اليوم في ريع الاقتصاد ولم يجدوا بديلا عن النفط الذي أصبح بدوره رخيص الثمن.وهذه هي الحقيقة التي لايريدون أن يطبقوها منذ 1962 لأجل مصالحهم الخاصة والتي تضر بالمجتمع.

  • حمزاوي حقيقي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:25

    الي سيمو رقم 6 هذه الصور ملتقطة عبر غوغل ولا شيء يحي أنها في الجزائر وبإستطاعة أي إنسان ومن هاتفه النقال التجوال عبر غوغل مابس في أي بقعة على الأرض اما قمر سيدك فلا يغني ولا يسمن من جوع ان يستطيع إجتياز حدود المملكة فالجوائر لكم بالمرصاد برادارات تشويش فلا تتعب نفسك بالنفخ الفارغ فالجزائر تمتلك 6 أقمار يناعية ولا واحد منهم بحمل إسم رئيس ولا شهيد ولا مجاهد اول دةلة في التاربخ تشتري قمر ثناعي بأماةل إماراتية وصناعة فرنسية وتطلق عليه إسم أمير البلاد !!

  • rabah dz
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:34

    لو كان في نية الجزائر غزو و احتلال المغرب لكان ذلك منذ عقود ، هل تظنون أن ذلك صعب على الجيش الوطني الشعبي ، القواعد الجزتئرية ان وجدت فعلا فذلك للتصدي للتعاون المغربي الاسراءيلي على الحدود

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:37

    الى 109 الجزائري.اخجل يا هذا.جزائرك صنيعة فرنسا.اما (القارة) التي تتباها فجلها مسروقة من اراضي الجيران.وتاريخيا لا وجود لدولة تسمى الجزائر.بل كانت مقاطعة تابعة للامبراطورية المغربية ايام عزها.اما القوة العسكرية.فالميدان هو من يحددها.وقد هزمكم بل اذاكم الجيش المغربي مرتين في 63 و76( مكالة ).وعلى ذكر مكالة.فقد تمكن الجيش المغربي من محاصرة 2200 ضابط وجندي جزائري.وقتل 107 وفر الباقون.ومن بينهم قايد صالح وشنقريحة.وهذا ليس كلامي بل كلام خالد نزار….اذن كونوا واقعيين فوالله ما ترونه في مناورات جيشكم لم ولن ينجح حتى ب 20%100.في اية حرب حقيقية.لأننا في زمن الحرب الالكترونية…..اذن كفى من تصديعنا على ان جيشكم اقوى و.و.و.واخيرا وليس اخرا…شهادة احد ضباطكم المتقاعدين تتهم شنقريحة وجل جنودكم بالشذوذ الجنسي.يا للعار يا للعار للجيش الغدار….

  • عابر
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:54

    سيندم النظام الجزائري على سياسة الاذن الصماء التي يتبعها وسيندم على تجاهله اليد الممدودة اليه من طرف المغرب للتعاون في شتى المجالات، فاذا انعدلعت حرب بين البلدين فاكيد انهما سيخربا معا وانذاك سيصبحا لقمة سائغة في فم طرف اخر، وقد صدق من قال أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

  • ait baha
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:59

    Des casérnes militaire prét des frontiéres marocaine c'est une décision idiote je suis pas un spécialiste mais le maroc peut les frapper façilement avec des drones ou bien des missiles a courte distance qui ne dépasse pas les 80 km en pluse si l'algerie cherche une guerre avec le maroc le le coté nord avec l'algerie sera trés acçéssible a l'armée marocaine personne ne veut la guerre surtout avec des généraux qui n'ont rien a pérdre il chérche un énnemie pour que leur régime survit mais ils ont fait le mauvais choix en pluse deux raid a ain aminasse est a hassi massoud c'est le coeur de l'algerie car sans gaz est pétrole il peuvent pas combattre méme pas un mois

  • Soldat
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:13

    نحن جنود مجنٌدة وراء جلالـة الــملــك

  • Tribuneur
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:22

    Les caporaux Algériens se focalisent sur le Maroc et oublient leurs vrais énemis qui sont les grandes Puissances qui se focalisent sur sur les richesses pétrolières et gazier du continent Algérien. Ces grandes Puissances viendront de L Est de L Algérie.

  • متتبع
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:29

    الغريب عند فئة من الاخوة في الجزاءر .هو.أنهم لم يستوعبوا اي درس ومع الاسف منذ 1962 في نظرتهم إلى الواقع مع جيرانهم المغاربة.ذلك لأن النظام العسكري الجزاءري ةدومنذ تلك.الفترة .إلا وهو يوهم الشعب الجزائر بالاكاذيب بأنهم هم الاقوى في المنطقة والاكثر تقدما من غيرهم. مما زاد من غرورهم بأنفسهم.و وقعوا في الاقتصاد الريعي . على أنهم لو تعاونوا مع المغرب لكان خيرا لهم بحيث ان البلدين يكمل كل منهما الآخر اقتصاديا .و سيستفيدان من بعضهما.بعيدا عن البغض والحسد.

  • karim_mar
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:39

    Le Maroc doit continuer a suivre sa feuille de route économique et sociale , on répondra d'une main de fer quand on viendra nous chercher

  • مغربي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:51

    هذا اكبر دليل على نية الجزائر المبطنة ومحاولاتها الحثيثة تدمير المغرب وتقسيمه ان حلمها الوحيد هو الهجوم على المغرب هجوما غاذرا ولولا قوة الجيش المغربي وتلاحم الشعب المغربي لقامت الجزائر باحتلالنا وقتل شعبنا كما فعلت بشعب القبايل والصحراء الشرقية وشعب التوارق الحذر تم الحذر ومزيد من التسلح والسلاح ترهبون به عدوكم وعدو الله

  • ضد الضد
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:57

    إذن كل القواعد العسكرية الجزائرية تحت عيون العسكر المغربي بواسطة القمر الاصطناعي. هكذا تكون قوة الجيش المراقبة المستمرة و تسديد الهدف عند الحاجة . الجيش المغربي لا يعتدي على أحد لكن الرد سيكون بقوة .

  • archiche
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:01

    La doctrine militaire algérienne est celle de l'ex URSS qui s'est effondré en 1989.Les gouvernants d'Algérie cherchent à cacher leur échec notamment économique et social. Le peuple est pauvre car la manne pétrolière est déficitaire.L'armement Russe est une ferraille car non renouvelable et le manque de pièces de rechange très onéreux.Poutine vend au prix fort car la Russie actuelle a besoin d'argent et cherche les faveurs en Syrie et Lybie. Elle s'approche de la Turquie membre de l'Otan . Les constructions des casernes est un alibi pour s'accaparer le budget et distribuer la manne entre les généraux au pouvoir comme faisait Bouteflika avec sa BANDE…A suivre…

  • مواطن
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:21

    ما دام النظام العسكري في الجزاءر لم يتغير بنظام مدني منتخب ديمقراطيا .فلا يمكن.انتظار اي تغيير في السياسة الجزاءرية التي أوصلت الشعب الجزاءري إلى الهاوية والى النفق المظلم والمسدود.
    ولقد كادت الأمور أن تتغير في الجزاءر لولا وباء الكورونا الذي نزل على العسكر بردا وسلاما وظنوا انه قد انقذهم من السقوط.ولكن هيهات هيهات .فهذا النظام يتمنى لو استمر وباء كورونا إلى ما لا نهاية لكي ينحبهم من الحراك ولكن هيهات هيهات فالشعوب لا تقهر .وبعد كورونا سوف يطاح بهذا النظام المتعفن الفاسد بمظاهرات صاخبة وبعصيان مدني قوي لا كالحراك السابق .

  • موحا
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:29

    هذا ما يريده الغرب المنافق ان نتقاتل مع انفسنا لكي يضحكوا علينا نحن الاغبياء بدلا من ان نتحد مع بعضنا
    هم يصنعون ونحن لا نزال نخوض اشياء تافهة

  • nadorboy
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:55

    والله الا بخير ليس صعب على المغرب ان يدمر تلك الحاميات مدام التقط صورها وحدد مكانها تكفي طلعة جوية مقننة لذلك

  • Salim
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:08

    التعاليق تحمل تحامل كبير على الجزائر بلا سبب….
    المغرب اعتدى على الجزائر سنة 63.. والجزائر حينها لا تمتلك لا جيش ولا اسلحة ثقيلة ولا طائرات خلافا للمغرب…. بعدها كل ما تتخذه الحزائر هو للاحتياط ولمزيد من الأمن

  • مغربي حر
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:12

    لو كانت للجزاءر أو لنظامها ذرة عقل وإرادت أن تخرج من النفق المظلم الذي هي فيه الأن . لأخذت العبرة من الاخفاقات والفشل الذي لحق بها منذ.1962. ولكنها استمرت في تعنتها واستعلاءها و غرورها ولم تستلهم الدروس من الماضي .إذا لو أن الجزاءر تعافت من مرض الكبرياء والأنانية. لاقتنعت بأن مستقبلها وتقدمها وتطورها في جميع الميأدين كفيل بتعاونها الجدي مع المغرب في جميع المجالات
    في.الاستثمارات المنتجة.في نطاق رابح رابح لأن للمغرب تجربة رائدة في هذه الميأدين. .ولكانت الجزاءر اذذاك هي الرابح والمستفيد الأكبر. ولكن لا حياة لمن تنادي.

  • ben
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:29

    au Nr 18 dzayri,يا ولدى انت اين تعيش؟ الا تعلم اننا نعيش في عصر يو توب و فيس بوك؟ كل شي موجود،با راكا متكدب علي روحك؟ الجزاير لا تصنع حتي شكارة حليب؟ فما بالك بالطيارة بدون طيار؟ اروح دوي روحك راك مريض!!!

  • وناغ
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:27

    ايها الكبرنات
    وباسماء مختلفة
    وعددكم معروف
    واسماء مختلفة
    الجزائر
    لا تصنع
    الا
    الكدب
    والخدع
    ولا تضيعوا
    وقتكم
    فنحن
    نعرف
    الجزائر
    وانتم
    تعرفونها
    الله احسن عوانكم
    نعلم
    ان هده
    التعاليق
    هي مصدر
    عيشكم
    انتم هنا
    لتلميع صورة النظام
    وتزييف الحقائق

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:43

    الى 134 سليم.انت تكذب.الجزائر هي التي بدأت بالعدوان على ثكنة صغيرة للقوات المساعدة المغربية ضواحي مدينة فكيك.فتش في التاريخ الذي بعثها الملك الحسن الثاني قدس الله روحه للراحل بنبلة.الذي تمادى في العدوان الى ان تدخل الجيش المغربي ولقن جيشكم ومن ساعده من جيش عبدالناصر وكوبا بل اغلبية جيوش المعسكر الشيوعي ان ذاك.فكانت هزيمتكم المرة.ولولا ذلك الخطأ الاستراتيجي الذي وقع فيه المغرب بحسن نية بعد تدخل منظمة الوحدة الافريقية.لكان البطلان الراحلان بنعمر والكثاني يشربان الشاي بباب الواد بعاصمتكم مع جنودهم الابطال.فقرار عودة الجنود المغاربة الى منطلقاتهم حال ذون سقوط عاصمتكم وتحرير تندوف التي لم تكن تبعد الا ب 25 كلم.هذه هي الحقيقة الموثقة حتى في الارشيف الفرنسي.وذونها كذب وبهتان وتزوير لحقائق التاريخ الموثقة….

  • مغربي حر امازيغي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:12

    مع الأسف هناك جزائريون وحتى من الطبقة التي يقال عنها أنها( مثقفة أو ذات خبرة ما ) لا تستطيع أن تميز بين الأمور الواقعية من غيرها فتنساق وراء طرهات النظام العسكري وأكاذيبه منذ أكثر من 60 سنة. وقد تعلم أن هذا النظام يعتبر الشعب الجزاءري هو العدو اللذوذ لديه قبل عداءه للمغرب. فمتى سيستفيق هؤلاء المطبلون للنظام من غفلتهم.؟؟؟ حتى تتمكن الجزاءر من النهضة والتقدم.وما عدا هذا فهو ضرب من الخيال.

  • فاعل خير
    السبت 11 يوليوز 2020 - 08:42

    بالرجوع لكتب التاريخ سنجد أن هناك إيديولوجيات مختلفة و تضارب في الآراء فالمغاربة يشيدون بأعضاء القوات المسلحة الملكية التي اكتسحت الجيش الجزائري أيما اكتساح و الجزائريون يفتخرون بجيشهم الذي لقن المغرب درسا لن ينساه وبين هذا و ذاك حقيقة تائهة لا تقف على أدلة منطقية
    ولكن بالرجوع للأحداث الأخيرة فالمغرب لا يهاجم الجارة الشرقية في أي محفل دولي و يتهمها بالاحتلال ؛و لا يتدخل في شؤونها الداخلية و يدعم الجبهات الانفصالية ؛ ولا ؛ ولا ؛ ولا … فهذه التصرفات لا يفعلها إلا مراهق يريد فرض وجوده أو منهزم يرغب في رد الاعتبار لنفسه . و الله أعلم

  • الجزائري الاصيل
    السبت 11 يوليوز 2020 - 15:44

    بناء ثكنات او قواعد عسكرية ليس خوفا من المغرب مع اننا شعب واحد تريدون التفرقة بينه. خوف الجزائر من الغدر و تدخل الصهيوني الذي لعب على عقل المخزن المغربي. و ربي يهدينا و يجمعنا مع خوتنا لمغاربة على الخير و الاخوة والقوة الواحدة لان هم الغرب الخبيث هو عدم لم شمل الجزائر و المغرب .

  • الياس
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:29

    يامغربي قاح ماذا عن الحكم الاسباني لسبتة ومليلة والتي لا تستطيع دخولها الا بالتأشيرة الاسبانية برغم من انها ارض مغربية اما حكم فرنسا واستعمارنا 132 انتهى واكل عليه الدهر وشرب بفضل رجالنا لطردو فرنسا شر طريدة عليك ان تدرك الجزائر حرة مستقلة دار دار شبر شبر زنقة زنقة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب