24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | ما دلالات افتتاح الإمارات قنصلية عامة على أرض الصحراء المغربية؟

ما دلالات افتتاح الإمارات قنصلية عامة على أرض الصحراء المغربية؟

ما دلالات افتتاح الإمارات قنصلية عامة على أرض الصحراء المغربية؟

أثار قرار دولة الإمارات العربية المتحدة افتتاح قنصلية عامة جنوبي المغرب صدمة كبيرة في محيط أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية، خصوصا أن هذا الحدث التاريخي يأتي في سياق الدينامية التي تشهدها كبريات مدن الصحراء بافتتاح تمثيليات دبلوماسية لعشرات الدول الإفريقية.

ويأتي قرار افتتاح الإمارات، كأول دولة عربية تتخذ الخطوة، قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية للمملكة تزامناً مع تخليد المغرب الذكرى 45 للمسيرة الخضراء التي تُصادف يوم الجمعة 6 نونبر المقبل، وهو التاريخ الذي يحملُ رمزية دالة، خصوصا أن الإمارات المتحدة شاركت في المسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الجنوبية بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي كان عمره آنذاك 14 سنة .

وسبق للملك محمد السادس أن استحضر في خطاب رسمي، بمناسبة القمة الأولى المغربية الخليجية التي عُقدت بالرياض بتاريخ 20 أبريل 2016، مشاركة ولي عهد أبوظبي في المسيرة الخضراء سنة 1975.

وأكد بلاغ الديوان الملكي، الصادر مساء أمس الثلاثاء، على العلاقات القوية الثنائية التي تجمع المغرب والإمارات، مشيراً إلى أن الاتصال الهاتفي الذي جمع الملك محمدا السادس وولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات يندرجُ في سياق "التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، وما يجمعها من عمق أواصر الأخوة الصادقة والمحبة المتبادلة؛ وكذا في إطار علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال التي تجمع المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

وأعرب الملك محمد السادس عن "اعتزازه العميق بقرار الإمارات، كأول دولة عربية تفتح قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية للمملكة؛ وهو قرار يجسد موقفها الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل الجهوية والدولية".

ويرى الموساوي العجلاوي، الباحث الأكاديمي المتخصص في ملف الصحراء والشؤون الإفريقية، أن هذا القرار الهام يقفز بالعلاقات المغربية الإماراتية إلى مرحلة جديدة بفتح قنصليات من القارة الإفريقية إلى الآسيوية والعالم العربي.

وأوضح الموساوي العجلاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا الحدث التاريخي يؤكد على العلاقات الإستراتيجية بين المملكة المغربية ودول الخليج عامة والإمارات العربية المتحدة بصفة خاصة.

"تكمن أهمية افتتاح قنصلية عامة للإمارات بمدينة العيون في كون القرار يأتي في سياق الاحتفاء بالذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء"، يُضيف العجلاوي، الذي أكد أن الحدث ينقلُ مسألة تأييد السيادة المغربية في الصحراء من المجال الإفريقي إلى المجال العربي وإلى القارة الآسيوية.

ووفق الخبير في الشؤون الإفريقية والعربية فإن إعلان قرار الإمارات افتتاح قنصلية عامة بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية للمملكة، يُبرز تحولاً عميقاً على مستوى الاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء على مستوى التكتلات الإفريقية والقارية الهامة.

وشدد الموساوي العجلاوي، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن قرار الإمارات التاريخي سيكون له ما بعده بخصوص ملف نزاع الصحراء المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - متتبع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:07
لا يصح الا الصحيح،
الاكيد ان الحملة المسعورة التي كان قد اطلقها للتشويش على علاقات المغرب و الامارات لم تكن حبا في المغرب بل كرها في الامارات.
و الدليل ان ابواق الجزيرة و اخواتها و اعلامييها امثال خديجة بن قنة و ياسر ابو هلالة بداوا بنفث سمومهم ضد المغرب دون ان ننسى محمد داحو صحفي الجزيرة المباشر المتخصص في الإساءة للمغرب
2 - غيور الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:09
هكذا تترجم العلاقات على ارض الواقع. المرجو من جميع الدول العربية و الاسلامية و غيرها، ترجمة تأييدها لوحدة المغرب عبر فتح قنصليات و سفارات و جلب استثمارات. ليبقى المغرب بلدا موحدا قويا و سائر بلاد المسلمين.
3 - صريح الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:09
دلالة إفتتاح القنصليات على الاراضي الصحراوية المغربية هو دلال واضح كالشمس وهو أن العالم بأسره يشهد و يقر بأن الصحراء مغربية وان المغرب تعرض لحقد وابتزاز واضح من طرف أعداء حسدا وغيرة خوفا من ازدهاره و قوته.
4 - عبد الحق الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:10
هذا حقنا الشرعي و حق جميع المغاربة
و لن يلزمنا أي أحد على أن يكون المقابل هو التطبيع مع الكيان الصهيوني .
الصحراء مغربية و ستظل مغربية و لن نفرط في شبر واحد منها و نحن صف واحد خلف ملكنا أطال الله عمره و بارك في ولي عهده .
5 - ابو نضال الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:12
نتمنى من الله عز وجل أن تكون النيات صافية ونقية وان يوحد جهود وكلمة العرب عامة اما افتتاح قنصلية الإمارات بالصحراء المغربية العزيزة فهو بمتابة دق مسمار في نعش أعداء وحدتنا الترابية وبالاخص الجزائر جارة السوء وصنيعتها مرتزقة البوليساريو وجنوب أفريقيا الخائنة نتمنى نحن أبناء الشعب المغربي ان تحدو الدول العربية والإسلامية فورا نفس ما قامت به الإمارات العربية المتحدة والله ولي التوفيق
6 - Fethi الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:18
ضربة موجعة لنظام العصابات في الجزاءر و قطاع الطرق في الرابوني...و هذا ان دل فهو يدل على ان المملكة المغربية الشريفة في الطريق الصحيح
7 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:19
قرار ليس بغريب عن دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وقيادتها الحكيمة، في نصرة القضايا العادلة والمشروعة".
8 - Santos الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:21
هادي هي خاوا خاوا ديال بصح .
9 - حسن النتيفي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:28
علها تكون بادٖرت خير على المملكة الشريفة و تحدوا الدول العربية والإسلامية الصديقة حدو الإمارات العربية المتحدة . برافو الإمارات
10 - أخوة الفعل لا الخطب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:31
انتهى زمن العصابات و المرتزقة و قطاع الطرق. زمن شعارات العصر البائد و
الخرق البالية. زمن الزعامات الكرطونية وزمن الحرب والسلاح واراقة
دماء الأبرياء.
انتهى زمن الأطماع والحجرعلى الغير.
انه اليوم زمن العمل ثم العمل ثم العمل .
زمن التعاون و التأزر والتضامن والتشاور والشراكة.
زمن بناء الفرد صحيا و علميا ومعيشة, زمن حساب وعقاب المفسدين والسراق والمتسلطين على رقاب الشعوب.
قيمة بلدك لا تقاس بالشعارات والكذب والاعلام المرتزق بل بقيمة مستوى فكر وعيش وانتاجية كل فرد من الشعب.
عصابة العسكر بالجزائرأهدرت و فوتت على الشعب والاقتصاد الجزائري
العديد من الفرص و ملايير الدولارات بتعنتها و عنتريتها و أحلامها السرابية
و تمسكها بشعارات تخلى عنها حتى مبدعوها ومبتكروها بالمعسكر السوفياتي
الشيوعي البائد منذ عدة عقود.أنهم يعلمون جيدا أن تخليهم عن شعاراتهم
الجوفاء هو نهايةاستمرارهم بالسلطة مما يعني محاسبتهم على ما اقترفوه في حق الشعب والبلد من سرقة و نهب وخيانة وقمع. اصحوا اصحوا
تحية لشعب الامارات ومرحبا بكل من يؤمن بالأخوة و الصداقة الفعلية لا صداقة الخطب والشعارات ثم الطعن في الظهر.
11 - زرقة مسبح الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:33
االامارات العربية دائما كانت الى جانب المغرب . قدمت كل انواع الدعم المادي والسياسي.هبات ومساعدات مالية وعسكرية واستثمارات ضخمة في المغرب جالية مهمة من المغاربة يشتغلون في هذا البلد .الامارات تفعل كل هذا بسخاء وشهامة المواقف رغم ان المغاربة كلهم أمازيغ وليسوا (أمازيغ وعرب ).
12 - موحى ومزون الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:35
إنه قرار شجاع إذا لم يكن من وراءه خلفيات لا نعرفها في هذا الظرف بالظبط نتمنى أن لا يكون السم في العسل ونستبشر خيرا ان شاء وسيكون القادم أفضل للشعب المغربي الكريم من طنجة إلى لكويرة
13 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:35
القرار التاريخي الذي اتخذته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة دليل على الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين. هذا القرار التاريخي سيكون وقعه كالزلزال المدمر على عصابة البوليساريو. ولا شك أن زعماء البوليساريو بدؤوا يدركون أن اللعبة قد انتهت ولا يصح إلا الصحيح.
14 - مذكوري الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:35
كنتم تقولون ان الامارات ضد المصالح المغربية فهاهي تقوم بإنجاز تاريخي غير مسبوق وستتبعها البح ين الكويت السعودية قطر ثم الأردن وفي الاخير الجزائر أنك لا جنوب افديقيا ثم فنزويلا يحيى المغرب
15 - immad الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:36
صفعة ممتازة ....للذين يكذبون علينا لينا نهار ويلوحون بشعار خاوة خاوة ..
16 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:36
القرار التاريخي الذي اتخذته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة دليل على الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين. هذا القرار التاريخي سيكون وقعه كالزلزال المدمر على عصابة البوليساريو. ولا شك أن زعماء البوليساريو بدؤوا يدركون أن اللعبة قد انتهت ولا يصح إلا الصحيح.
17 - Assouak الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:36
بقدر الفرح والإبتهاج لهته الخطوة المفاجئة( على الأقل لوسائل الاعلام) بقدر ما ننتظر مقابل مثل هكذا قرار. أهو سياسي انتخابي للحيلولة دون بقاء الإخوان في الحكومة ام اقتصادي مقابل التنازل عن إدارة بعض المنشآت الإقتصادية من موانئ ومطارات أو بعض المنشآت السياحية. ام هو تكتيك استراتيجي لتنزيل ما يسمى بصفقة القرن وما يليها من تفاهمات سبق لبعض وسائل الإعلام تسريبها دون نفيها رسميا. على العموم تبقى هذه المبادرة "ضربة معلم" على حد قول أصدقائنا المصريين. بالتوفيق للجميع وكل عام والكل بخير.
18 - Ahmed ben lebsir الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:36
هده العلقات الاخوية كيفما كان الاختلاف في بعض المواقف لكن تبقى الاخوة والمحبة والدفاع في الوقت المرغوب ادا علاقات الخليج للمغرب علاقة اخوية صادقة مهما حاولو العداء بلعبتهم وسمومهم لكن انهزموا دائما عدا ستفتحها الكويت والسعودية وقطر والبحرين وعمان وترركيا لكن الاغبياء هم الفاشلون
19 - intidam Hassan الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:37
اللهم بارك وزيد في ذالك وإن شاء الله السعودية و مصر في الطريق انهم يدرسون الموضوع / وليس بالمستحيل إن الجزائر ستتخلى عن تعنتها و ستفتح قنصليتها بالعيون المغربي
20 - abdou الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:37
الحق يعلو و لا يعلى عليه مهما طال الزمن . الصحراء مغربية وبجدارة وٱستحقاق وليس إدعاءات أو طغليط أو بروبكندا. على حكام الجزائر أن يرفعوا أيديهم عن المحتجزين ويفروا بمسؤوليتهم في تزييف الحقائق .
21 - وطني غيور الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:38
الأيام القادمة هي الكفيلة بإظهار حسن النوايا و أتمنى أن لا يكون وراء هذا القرار جهات خارجية تريد أن تأخذ أكثر مما تعطي ، و الفاهم يفهم ، صحيح أننا ضد المساس بوحدتنا الترابية لكن أن لا يكون ذلك على حساب وحدتنا العقائدية..
22 - Hams الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:41
ان افتتاح القنصلية في العيون تعتبر خطوة إيجابية نحو تأكيد سيادة المغرب في صحراء و هذا يمثل علاقات متميزة يبن الامارات و المغرب
23 - اطلنتكي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:43
تبون في المستشفى بعد ان اصيب بالهلوسة وليس بكورونا لانه لا يطيق سماع توالي افتتاح قنصليات عامة في العيون والداخلة ؛ على اي فان تبون في حاجة ماسة الى فقهاء المغرب للصرع ليعود الى رشده ؛ وعلى كل حال موت موت العدو ونزيد نقول ليك موت وانفجر انت وكابرانات خرخر
24 - الامارات الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:44
صراحة خطوة اكثر من اخوية من الامارات، يجب ان لا ننسى هذه المبادرة في جعل الامارات من الأصدقاء المقربين مهما حدت بيننا.
25 - شلح ضد القشرة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:46
ان افتتاح القنصليات الأفريقية والعربية بمدينتي العيون والداخلية اكبر اعلان عن اعتراف هذه الدول بمغربية الصحراء خاصة وأن خصوم المغرب يرددون ان لا احد يعترف للمغرب بسيادته على الصحراء والآن جاءهم الرد من حيث لم يحتسبوا وبكمية وافرة وانهم في واد والحقيقة في واد آخر
26 - bouslham الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:47
الامارت ثالث دولة عربية بعد دجيبوتي وجزر القمر
27 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:47
على المملكة المغربية ان تعمل على توطيد وتمتين علاقات ورابط الصداقة و التعاون مع الدول الصديقة و المساندة للوحدة الترابية للمغرب بما يخدم مصالح الوطن والامة المغربية و من بينها ترسيخ علاقات الصداقة و التعاون وتطبيع كامل لعلاقاتها مع محور الولايات المتحدة الامريكية و دولة اسرائيل لما لهذا المحور من تأثير دولي وقوة دبلوماسبة وكذالك لتمتين العلاقات الحضارية والاقتصادية مع هذه الشعوب الراقية والعريقة والاستفادة منها.
28 - محمود ربيع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:47
قرار صائب ،نتمنى من جميع الدول ان تفتح سفاراتها بالاقاليم الصحراوية المغربية
29 - El facil الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:47
لماذا تقول معظم المنابر الإعلامية المغربية الإمارات أول دولة عربية.كلا الإمارات ثالث دولة عربية بعد جزر القمر وجبوتي....... الأولى والثانية أعتز بهما وبما قام به رغم كل الضغوط عاش المملكة المغربية الشريفة.
30 - عربي امازيغي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:48
نتمنى من الله ان نسترجع في اقرب وقت المدينتين المحتلتين سبة وامليلية وان تعاد رسم الحدود بين المغرب والجزائر برعاية المستعمر الفرنسي وشكرا لدولة الامارات على هاد الخطوة المهمة حتى يتسنى لجميع الشعوب العربية تخطو خطوها
31 - الحسين الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:48
نتمنى ان تحدو جميع الدول العربية و الاسلامية حدو دولة الإمارات العربية المتحدة لأنه لا يليق إلا الصحيح .و المغرب في وأرضه إلى أن يرث الله الارض ومن عليها.
32 - محمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:51
نرجوا من الشقيقة الجزائر ان تحدو حدو دولة الإمارة وتفتح قنصلية بالصحراء المغربية.
33 - مصطفى الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:54
بعد اعتراف كل بلدان المعمور بمغربية الصحراء.
ماعدا بعض دول الوقواق ودول الموز.
لم يتبقى سوى دولة الجزائر الشقيقة لتفتح قنصليتها بمدينة العيون المغربية او في اي مكان شاءت. فصحراؤنا شاسعة والحمد لله. لقد حان الوقت لإنهاء العجرفة والادعان للأمر الواقع.
إن غدا لناظره قريب.
34 - yassin الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:57
هل ستعيد الإمارات فتح معبر الكركات حاليا
35 - متتبع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:58
المغرب محاصر من الجنوب من طرف عصابة البوليساريو لاشيء يدخل من الخارج او الداخل والجزاير نجحت في قطع جدور المغرب الى افريقيا ماجدوى القنصليات في الصحراء او اعتى الاسلحة.
36 - عثمان الفاطمي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:01
من أبرز دلالات إفتتاح دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة قنصلية بمدينة العيون المغربية فتح الباب أمام الشركاء الكلاسيكيين للإمارات في منطقة الخليج ( المملكة العربية السعودية الشقيقة، البحرين الشقيق، الكويت الشقيق) للإتجاه نحو خطوة مماثلة بفتح قنصليات لها إن شاء الله تعالى ثم تمهيد الطريق نحو فتح باقي البلدان العربية لقنصليات مماثلة في الصحراء المغربية سواء في مدينة العيون أو مدينة الداخلة، يضاف إلى ذلك فتح 15 قنصلية لدول إفريقية شقيقة، وهذا يدل على النجاح الديبلوماسي المغربي المتواصل حول القضية الأولى الوطنية.
37 - لهلالي الرباط الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:04
لا يمكن باي حال تناسي بعض مذيعي قناة فرانس 24 و بعض موجهيها وخصوصا المغاربة منهم الذين يضمرون الحقد الدفين لوطنهم الاصلي في ملف النزاع امفتعل بالصحراء المغربية ، بل ينضافون الى صف كذلك الجزيرة ، فقد الهبتهم مبادرة دولة الامارات الشقيقة ولينتظروا المستقبل والمستقبل القريب . وشكرا لاخواننا في دولة الامارات العربية المتحدة .
38 - متابع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:05
هذا دليل على العلاقة القديمة الاخوية بين المغرب والإمارات مند نشأتها. وقد ساهم الحسن الثاني مند نشأة الإمارات بالاستشارات القيمة بين البلدين للتنمية المستدامة. كما نلتمس من الدول العربية الوقوف مع المغرب لحقه التاريخي في مغربية الصحراء وفتح السفارات. فالحق يعلى ولا يعلى عليه .الصحراء مغربية منذ القديم والمغرب في صحراءه. على مسؤولي الدولة الشقيقة الجزاءر الرجوع إلى رشدهم بدل تبدير أموال البلاد على البوليساريو. الاهتمام بتنمية البلاد ونموها.
39 - عبدالله الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:05
فتح قنصلية او سفارة الامارات هو يذل عن مغربية الصحراء احب من احب او كره من كره ، عقيدتنا وتشبتنا بارض اجدادنا هو واجبنا وحبنا لهاذا الوطن ولا غيره شخصا في هاته الدنيا الا الواحد القهار سبحانه وتعالى.
نية المغرب وطيبوبته وعروقه داءما الحمدلله تكون نتيجتها جيدة لاننا لسنا بخداعين او مكروهين او حاسدين ، دم المغرب يجري فيه دم الأمازيغ والعرب والصحراوي ولهاذا الخليط يكون اخطر من القنبلة النووية لان هادا الجين هو جين ليس له اخوه في الدنيا والتاريخ يأكد ذلك.
اقراو تاريخ المغرب ، أينما رحل وارتحل بصم أمجاده لا في السياسة او الحروب عالميا والحمدلله.
هيتلير جملته التاريخية. ( اعطيوني جنود مغاربة وسلاح ألماني سوف استعمر العالم) ولهاذا هاته الجملة تعبر عن كل شيء وتقهر اعداء الوطن.
افتخر بمغربيتي وروح وطني ولن اموت الا على أولادي او وطني العزيز منا كانت الأحوال ، مشاكلنا نحلها في ما بيننا بلا خشونة والموت للاعداء انشاء الله.
وأخيرا اشكر دولة الامارات على هاته الخطوة التي تكون مفتاحا لجميع الدول العربية ويجب على جميع الدول ان لا ينسو ان حركاتهم وتشبتهم بقضيتنا سوف تدخل التاريخ .
40 - فاعل جمعوي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:07
الأكيد والثابث عند كل المغاربة أن المغرب يسير في النهج الصحيح، ويحاول تجاوز كل ما يعيق تقدمه وتنميته بكل عزم وإرادة.
41 - benyahia الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:10
تحية مبيرة لدولة الامارات و قيادتها و شعبها على مساندتها لقضيتنا الأولى . ففي نثل هذه المواقف يتيين الصديق . و السياسة مواقف و مصالح .
42 - جلال الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:15
الاهمية الافتتاح دولة الامارات القنصلية في العيون سوف تشجع الدول العربية الداعمة المغرب متل السعودية الاردن الكويت والبحرين الافتتاح قنصليات في المدن الصحراء المغربية كما فعلت دولة جزر القمر كوت ديفوار شجعت الدول الافريقية تحدي الجزاءر جنوب افريقيا فتحت القنصليات لها في الصحراء يجب تنويع فتح القنصليات في الصحراء المغربية لا تقتصر فقط على الدول الافريقية تريد الدول متل اسيا امريما الجنوبية تحل الضربة القاضية عصابة قطاع الطرق انتظر دولة قطر الشقيقة ان تفتح قنصيتها رد الحميل المغرب دعمها امام المقاطعة العربية اذا لم تفعل ذلك قطر دولة منافقة تقف في الصف القوى المعادية الوحدة الترابية المغرب كذلك نفس دولة فلسطين اذا لم تفتح قنصيتها اذا لم تدعم المغرب قضتي الوطنية فلسطين اذن ليست قضيتي لا تطلب مني دعمك في قضيتك يتوقف النفاق والدجل اي دولة صديقة المغرب ترفض فتح القنصلية في الصحراء اما دولة منافقة دولة عدوة فتح القنصليات في الصحراء يظهر من هو صديق حليف من هو العدو
43 - يوسف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:16
ادرفت الدموع فرحا لما سمعت هذا الخبر .. تحية من أعماق قلبي إلى الأشقاء الاماراتيين حكومة وشعبا .
ونتمنى من جميع الدول العربية ان تحدوا حدوها بما فيهم الجزائر .
44 - Driss الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:17
تحية لشعب الامارات العظيم وقائده الملهم بهذه المبادرة الشجاعة نصرة للحق والعدل والمشروعية لدعم الحليف الاستراتيجي لهم سائلين
المولى ان تحذو دول الخليج حذو الامارات وعاش الشعب المغربي والاماراتي دوما يرفلان في في كنف العز
والازدهار والتلاحم بين الشعبين الشقيقين
45 - حكيم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:20
هذا الخبر هو ما يفسر دخول تبون للمستشفى ليس بسبب كورونا كما قالو فربما اصيب بجلطة عقد انتصار المغرب الدائم عليهم
46 - بن كدبون في عزلة تامة٠ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:39
سبحان مبدل الاحوال ، البارحة ، رئيس الجزائر ، يصول و يجول ، و اليوم ، ها نائم في المستشفىموضوع في عزلة تامة و لا أحد يقترب منه ، يقولون بسبب الجائحة ، و لكن أنا لا أصدق ذلك، لأنهم كلهم يكذبون و ينافقون ،والصحيح هو ، أن السبب يعود إلى تلاقي كثرة المشاكل و قلة الحلول ، و لم عد يعرف يمينه من شماله ، بدأً بالحراك الذي يرفضه يفض دستوره ، ثم نزاعه مع كبيرهم شنقريحة ، ثم مع القنصليات في الصحراء المغربية ثم إنفلات الصحراء من يديه ، و زادته الامارات ، فهل سيبقى في الحكم أم سيستقيل أم سيطرد؟ هذه الاسئلة ، ستجيب عنها الايام المقبلة، و كيف ما كان الحال فبن كذبون لم يعد ذلك الرجل الذي كنا نعرفه سابقا٠
47 - samir الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:43
ا لرد على رقم 15 سوالمية الجزائري, كفى من البكاء هل مازلت لم تصدق الخبر , ام انك اصبت بصدمة مثل رئيسك الموجود في المستشفى , اذهب الى تبون وبلغه بالخبر في المستشفى ليصيبه شللا مثل بوتفليقة, وشكرا للامارات العزيزة,
48 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:49
الاشقاء في دول الخليج شاركونا فرحتنا ايام المسيرة الخضراء المظفرة ...التي اظهرنا فيها للعالم التاريخ المجيد لامتنا التي تمتد لمءات القرون ...والحدث اظهر لنا الاعداء الحقيقيين للمغاربة ...والعدو اللدود لنا هو النظام العسكري الفاشي في الجزاءر...والحمد لله ان شعبهم وصل لحقيقة كنا نرددها عبر هذه المنابر ان الطغمة الحاكمة منذ الستينيات سرقوا ونهبوا ثروته وامواله وصدروها للخارج وهي عبارة عن ارصدة بملايير الدولارات وعقارات ..وتبذيرها في قضية معادية للمغرب وهي عبارة عن رشاوي لرؤساء افارقة ومسؤولين وصحفيين واجور لمليشيات المرتزقة واسلحتها
49 - محمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:50
دول الخليج كلهم يقفون بجانب المغرب،الحق يقال الإمارات قطر السعودية البحرين عمان والكويت والأردن لبنان والعراق وحتى سوريا واليمن انشاء الله،لأننا على حق.ستبقى الحزاءر وحدها تغرد خارج الصرب.
50 - اطلسي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:58
ان عدد المواطنين المغاربة بدولة اسراءيل من مختلف الشراءح وهرم المسؤولية داخل الدولة لا يستهان به ولماذا لا نوطد علاقات مع دولة يحتل فيها المغاربة حيزا مهما ؟ وقد نستفيد اكثر بفتح سفارة وقنصليات بالاقاليم الصحراوية ولماذا نحرم انفسنا من ذلك ؟ فالذي ياتي في الاولويات هو وحدتنا الترابية بالدرجة الاولى
51 - ايمداحن الحسن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:07
نعم القرار صراحة موقف رجولي ،نتمنى من جميع الدول العربية القيام بالمثل.
52 - شكرا لبلاد حكيم العرب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:12
شكرا للإمارات العربية المتحدة؛ بلاد العز والكرامة؛ بلاد الشيخ زايد رحمه الله وتغمده برحمته والملقب ب ((حكيم العرب)) ؛ ونحن كمغاربة نهيب بكافة الدول العربية والإسلامية بفتح قنصلياتها في الصحراء المغربية تيمنا بما قامت به دولة الإمارات الشقيقة.
دامت العلاقات الأخوية المغربية الإماراتية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها.
53 - الله عليك يا سعودية الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:27
كم اتمنى ان اسمع هاذ الخبر عن السعودية مع احترامي للشقيقة الامارات وشعبها الطيب اتمى من السعودية ان تحدو حدو الامارات ليس لشيء ولكن للقيمة الدينية والاواصار القوية التي تجمع شعبينا انا احس ان السحابة العابرة بيننا وبين السعودية مثل اخوين او حبيبين متخاصمين عندما سيصطلحون سيعانقون بعضهما بشدة ويبكون من حر الفراق
54 - الى سوالمية الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:41
بل المناوشات بمعبر الكركرات نتيجة الانتصارات المغربية المتتالية بتوالي فتح القنصليات بالهعيون والداخلة والبوليساريوهي من تحاول صرف النظر عما يجري في المخيمات من قلاقل واحتجاجات المغرب دولة عريقة في التاريخ وسياستها متوازنة وهذا مايضمن لها النصر.
55 - مزابي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:45
أين اصحاب قطر والاردوغانيون على السواء الذين ظلوا ينفثون السموم في العلاقة الوطيدة الحقيقية بين المغرب والإمارات والسعودية اخص متابعي قناة الجزيرة !؟
السؤال ماهو رد فعل قطر ؟
56 - الاهم من فتح ... الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:50
...القنصليات هو جلب الاستثمارات الخليجية والدولية الى الصحراء لانجاز المنشآت الاقاصادية الكبرى فيها قصد اسعاد سكانها بضمان العيش الكريم لهم .
تلك الاستثمارات والاعانات هي التي ستحول الصحراء المغربية الى حلقة الوصل بين المملكة وافريقيا لتنمو وتتفرع شجرة الحسن الثاني التي تحدث عنها في كتاب التحدي سنة 1976 وقال ان جذورها في افريقيا واغصانها في اوروبا.
57 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:18
يحيا الشعب المغربي... يحيا الشعب المغربي... يحيا الشعب المغربي... الله اكبر...
58 - ahmed الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:21
اخوكم مغربي امازيغي مقيم في الكويت لا تنسوا ان سفير الكويت لدى المغرب أكد في حوار سابق ان فتح قنصلية كويتية في العيون مسالة وقت والقادم أفضل وديما مغرب من طنجة للكويره يارب مزيد من التقدم والرقي لهذا البلد الذي نفخر به
59 - Semlali الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:22
ضربة قوية لقطر و بوقها الجزيرة.
60 - رفيق الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:33
من هنا سوف نري مواقف دول عربية اخري !!! هل في صفنا؟؟ ام انها تصبو في نهر اخر ،واخص هنا بالذكر قطر ، مواقفها وسياستها اتجاها المغرب تبدو شيئا ما محايدة . فهل قطر سوف تفتح سفارتها في الصحراء المغربية ، أم انها سوف تتخذ موقف سلبي اتجاه المغرب ارضاء للجزائر ؟؟؟
الكل يتذكر موقف المغرب الحيادي في ملف الصراع الخليجي ،وما تلاه من برودة العلاقات بين المغرب والإمارات مرورا بالسعودية بسبب موقفنا مع قطر . فهل قطر سوف ترد الجميل لنا؟؟
61 - اعادة طحن الطحين الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:42
عندما يصل الى علم قطر والسعودية والكويت والبحرين ان المغرب مهتم جدا بموضوع فتح القنصليات في الصحراء بالطبع سيفتحون هذه القنصليات ولكن لنكن واقعيين ماذا يفيدنا هذا الاجراء.اليس المغرب في صحرائه.هل لابد من اعادة طحن الطحين.اظن ان انشغالات المغرب بهذا الموضوع بالذات لا يعتبر استراتيجية ذات معنى والله اعلم.
62 - محمد مفتاح الخير المرابط الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:13
تصويب
ليست دولة الامارات العربية المتحدة هي أول دولة عربية افتتحت قنصلية لها بالصحراء المغربية ، بل سبقتها دولتان عربيتان عضوان في جامعة الدول العربية الى ذلك و هما جزر القمر و جيبوتي .
63 - ملاحظ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 21:03
نتمنى أن تحدو قطر نفس خطوة الإمارات العربية المتحدة وتفتح قنصلية بمدينة الداخلة وفتح اشتثمارات في مجال السياحة كما فعلت في باريس....
64 - ابو خديجة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 21:31
خطوة هامة على طريق انضمام كل الاشقاء العرب لهذه المبادرة . الامارات كانت دائما سندا للمغرب في قضاياه العادلة و هذا لا ينكره الا جاحد كما المغرب لا يمكنه أن يتخلى على الامارات في حالة الشدة .
65 - عبداللطيف المغربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 02:16
الى 61.انت لا تفقه في العلاقات الدولية.المغرب سيجني الكثير....اولا سيضع حدا للاسطوانة المشروخة التي ما فتئت العصابة الانفصالية ترددها.كون لا دولة تعترف بمغربية الصحراء.اذن هذه الاسطوانت تلاشت.ثانيا المجتمع الدولي لا يقر الا بالدول ذات السيادة التي تعترف بدول ذات السيادة.كما حذث مع جنوب السودان.اي ان هناك دولة ( ارض وشعب وسيادة.وهكذا هبت دول عديدة للاعتراف بهذه الدولة الفتية.ثالثا فتح قنصليات بعض الدول في اقاليمنا الجنوبية يعطي للمغرب القوة القانونية امام المجتمع الدولي انه صاحب السيادة على اقاليمه الجنوبية .اما العصابة الانفصالية ( فدولتها ) الوهمية توجد بتندوف المحتلة.والمجتمع الدولي اكبر من ان يعترف او يقر ب (بكيان وهمي) غير موجود على الارض ولا تتوفر فيه شروط (دولة) كما هو متعارف عليه في القانون الدولي...فالى مزبلة التاريخ ايتها العصابة الانفصالية...
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.