24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | موريتانيا تجنح إلى نبذ "الحياد والضبابية" في ملف الصحراء المغربية

موريتانيا تجنح إلى نبذ "الحياد والضبابية" في ملف الصحراء المغربية

موريتانيا تجنح إلى نبذ "الحياد والضبابية" في ملف الصحراء المغربية

تُحاول موريتانيا إيجاد موقع قدم لها في النزاع الميداني، الذي تشهده منطقة الكركرات المُسترجعة من طرف القوّات المغربية، حيث تسعى إلى تجاوز لعب دور "المتفرّج" إلى فاعل "مؤثّر" تتخطى بموجبهِ لحظة التّردد والانبهار التي طبعت مراحل سابقة.

وطالما شكّلت ورقة الصّحراء أحد المفاتيح الرئيسة لفهم جودة العلاقات بين الرباط ونواكشوط، خاصة أن قواعد اللعب الحالية أصبحت متمركزة في الحدود المغربية الموريتانية، وهو ما يحتم القطع مع مرحلة الضبابية.

وأجرى الملك محمد السادس، الجمعة، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، عبرا من خلاله عن ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، كما تطرقا إلى مستجدات الوضع الإقليمي.

الباحث في الشأن الاستراتيجي والأمني كريم عايش يؤكد أنه "صار واضحا التّهديد الخطير الذي أضحت تشكله عناصر البوليساريو على الأمن والسلام بالمنطقة، خاصة فيما يتعلق بالثغور الحدودية المغربية الجنوبية".

وأضاف أنّ "العالم كان شاهدا على الأعمال التي تصنف ضمن خانة الإجرام والعصابات وقطع الطرق، وهو ما خلف خسائر على مستوى الأنشطة التجارية بين المغرب وموريتانيا، وأدى إلى التهاب أسعار المواد الغذائية وبروز المضاربة والندرة في الأسواق الموريتانية".

وسجل الباحث ذاته أن "موقف المتفرج على ما يقع داخل الكركرات، الذي تبنته من قبل موريتانيا، وبعد ذلك الحياد كرد فعل عقب تنظيف المنطقة من عصابات البوليساريو، لم يكن سلوكا دبلوماسيا ولا رسميا مفيدا لموريتانيا".

وقال عايش إن استغلال الجزائر لذلك عبر الترويج لطريق تندوف - أزويرات ليس بالفائدة والفعالية الاستراتيجية لطريق الكركرات، ويمكن موريتانيا من الانفتاح على العالم بربطها بالمغرب وأوروبا على أبعد الحدود".

وهناك نقاش داخلي في موريتانيا بخصوص ضرورة التخلي عن تبني قضية خاسرة وغير ذات فائدة، أي قضية العلاقة مع ميليشيات البوليساريو، التي برهنت على العقلية الإرهابية التي تغذي تحركاتها، وإمكانية تحول منطقة شمال موريتانيا إلى امتداد لخطوط تجارة تهريب المخدرات والأسلحة والبشر، يقول عايش.

ويعتقد المحلل ذاته أن تبني الطرح الانفصالي لم يعد مفيدا في ظل اعتبار موريتانيا والجزائر طرفين في ملف الصحراء، وفق القرار الأممي الأخير، مشيرا إلى أن موريتانيا تخسر كل يوم أكثر مما يمكن أن تجنيه من عدم إغضاب الجزائر وقيادة الرابوني.

وسجّل عايش أن "الأقاليم الجنوبية تعرف نهضة اقتصادية واجتماعية، وهو ما تحتاج إليه موريتانيا لتنسجم في النسيج الاقتصادي لمنطقة شمال غرب أفريقيا حتى ترفع من تنافسية اقتصادها وفعاليته، وتستفيد من الخبرة المغربية، واستثمارات المغرب واستثمارات حلفائه".

واعتبر الأستاذ الجامعي أن "إعادة تعبيد معبر الكركرات وبناء مسجد وتحسين الخدمات المقدمة للسائقين والعابرين تشكل النواة الأولى لتطوير هذا المعبر الحدودي، في أفق ربط شمال المغرب بجنوبه، وإحداث أقطاب اقتصادية جديدة مبنية على التجارة العابرة للحدود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - مواطن غيور1 السبت 21 نونبر 2020 - 17:08
السلام عليكم
قالها جورج بوش الرئيس الأسبق الأمريكي:
إما معي أو ضدي.
كفانا من السياسة الحياد و النفاق و الرمادية.
أو كما قال عادل إمام: يا أبيض يا إسود.
2 - النقد الذاتي السبت 21 نونبر 2020 - 17:10
احسن فثرة في تاريخ العلاقة المغربية الموريتانية.كانت في سنوات حكم معاوية ولد أحمد الطايع
3 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 17:13
مقترح :
فتح باب الاستثمار أمام المقاولات المغربية و الأجنبية مع تحفيزات ضريبية مهمة ستخلق قوة اقتصادية بالجهة وترفع من مستواها الوطني بما تنتج و القاري بما يمر من خلالها كما ستؤسس لقوة ناعمة تحول دون تدخل أي مخلوق أو مساس حباتها رمالها بأذى...
4 - إكسلانس السبت 21 نونبر 2020 - 17:13
إذا ربح قادة موريتانيا بضعة ملايين من الدولارات في أرصدتهم، ذلك مكسب بالنسبة لهم، أما موريتانيا وشعبها فليذهبا للجحيم، هما آخر هم حكامها، المهم هو الكرسي والرصيد البنكي.
5 - wind city السبت 21 نونبر 2020 - 17:14
مدة إغلاق معبر الكركرات كانت كافية بالنسبة لموريتانيا كي تعرف مكامن الربح والخسارة!
6 - الواقعي السبت 21 نونبر 2020 - 17:16
موريتانيا لم تكن قط على الحياد التام.بل دائما كانت و لازالت في صف البوليساريو بنسبة معينة.ان يكون لك سفارة للبوليساريو فهذا اعتراف رسمي بها كدولة و مادام هناك اعتراف بها فهو اعتراف بارض الدولة .سياسة موريتانيا هي اللعب على الحبلين الجزائري و المغربي .فهي تستفيد من التنافس على كسب موقفها و هي تحقق الفائدة مع الطرفين .لكن ان مالت كل الميل لطرف معين فستفقد ما كانت تكسبه من الطرف الثاني . أضف إلى ذلك أن موقع موريتانيا يحتم عليها ارضاء الدولتين معا و ليس دولة على حساب دولة و كذلك لأن موريتانيا ضعيفة اقتصاديا و عسكريا و حتى سياسيا و نتيجة لذلك تفتقد الشخصية و القرار السيادي الذي يمكنها من اتخاذ موقف واضح في القضية .ايضا قرارها رهين بالموقف الفرنسي .سياسة التغلغل الاقتصادي للمغرب بمورتانيا لم تأتي اكلها لكن لا ضير من الاستمرار فيها مادامت على الاقل تضمن شيئا من الحياد من دولة يفرض موقعها الجغرافي أهمية قصوى لموقفها .
7 - مهتم متهم السبت 21 نونبر 2020 - 17:16
تحليل واقعبف لهذاا يجب على موريطانيا أن تتجرأ وتعلن قطيعتها بعصابة البوليzéro و تبني علاقات اقتصادية مع المغرب ليكون معبر الكركرات مفصل الربط بين موريطانيا وأوربا عبر المغرب.
8 - مواطن مغربي حر السبت 21 نونبر 2020 - 17:19
الله اطول في عمر سيدي الله ينصركم على من عداكم عاش الملك عاش الشعب المغربي الله الوطن الملك
9 - محمدين السبت 21 نونبر 2020 - 17:19
.في الغالب أن موريتانيا ستسحب اعترافها بالكيان الوهمي خاصة بعد تعزيزها لعلاقات متميزة مع دول عربية فاعلة ومؤثرة لها علاقات متميزة مع المغرب وكذلك بسبب نمو علاقاتها مع المغرب.. وبالتالي فإن تغير الموقف الموريتاني لصالح المغرب سينهي أوهام المرتزقة ويحجم دور الجارة الشرقية الشريرة
10 - مراقب مروكي السبت 21 نونبر 2020 - 17:21
موريتانيا يجب ان تختار مصلحتها الإيجابية المتعلقة بحسن الجوار والانفتاح والتبادل التجاري وتعاون المشترك مع المؤسسات الفاعلة كالمغرب وليس مد اليد الى المرتزقة وقطاع الطرق الموالين للنظام الجزائر ي
11 - حكيم السبت 21 نونبر 2020 - 17:22
يجب على المسؤولين ان يضعو موريطانيا اما الخيار الاصعب معنا أو ضدنا فهي المستفيد الاكبر من المعبر و قد رأت النتيجة في أسعار المواد الاستهلاكية عندما أغلق المعبر. من جهة أخرى يجب على المسؤولين تطوير المعبر ليكون ممرا دوليا نحو الجنوب تتوفر فيه مواصفات عالمية لنبرهن للجميع حس التنمية لدينا.طنجة من الشمال و الكرات من الجنوب.
12 - Marroquino السبت 21 نونبر 2020 - 17:26
بالنسبة لموقف المسؤلين الموريتانيين في يخص الصحراء المغربية يمكن أن نقول عنه "مكره أخاك لا بطل"، لأنه عليها ضغط من جنرالات الجزائر، وكل الرؤساء الذي مروا على رئاسة موريتانيا كانوا يخافون على كرسيهم من الانقلابات، وفعلا كم من انقلاب حصل في هذه الدولة التي هي أراضي مغربية قبل الاستعمار، المملكة المغربية بإمكانها أن تسد الباب على موريتانيا لأنه عند المغاربة بدائل إفريقية وأوروبية، ولكن المغاربة عندهم الإنسانية وينظرون إلى حسن الجوار وإلى الرؤى المستقبلية البعيدة.
13 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 17:29
صراحة موريتانيا لا يليق بها تعامل ملك ومملكةيجب التعامل معها تعاملا صداميا كما يجب بناء مرسى بالداخلةلاستعماله في التصدير لافريقيا وتركها تموت جوعا
14 - ملاحظ السبت 21 نونبر 2020 - 17:30
موريتانيا محتاجة إلى التعاون و اقتصاد متنوع، و هدف ذلك المغرب و حلفئه بجنوبها. تكثل لمستقبل واعد خير من انفصاليي الفتنة و الفشل.
15 - فؤاد ش السبت 21 نونبر 2020 - 17:31
موقف موريتانيا ليس ضبابيا فموريتانيا تعترف رسميا بجمهورية البوليزارسو و قيادتها تتبادل الرساءل مع البوليزاريو .. موقف المغرب من "موقف موريتانيا" هو الذي يمكن وصفه بالضبابي .. لربما يجب على المغرب انتهاج سياسة صارمة و وضع موريتانيا امام اختيار جدي : اما سحب اعترافها بدولة غير شرعية (مع استمرار حيادها ، فلا مشكلة في ذلك) او تبني لغة صريحة تجعل المغرب يحدد سياسة واضحة اتجاه نواكشوط .. سياسة اللعب على كل الأوتار لا جدوى منها بعض مرور ما يقرب عن نصف قرن من النزاع المفتعل ..
المنطقة لا تحتاج جمهورية عسكرية فاشلة اخرى تضاف للفشل الموجود حولنا .. بل تحتاج الى مزيد من الوحدة و الاندماج و التعاون بما فيه مصلحة شعوب المنطقة.
16 - علي نايت عمر السبت 21 نونبر 2020 - 17:33
موريتانيا تجنح إلى نبذ "الحياد والضبابية" في ملف الصحراء المغربية تحياتي لكم يا جمهورية موريتانيا الاسلامية ما عليكم الان الا بخطوات لمدينة الداخلة لفتح القنصلية بالصحراء المغربية فمرحبا بكم
17 - Bop35 السبت 21 نونبر 2020 - 17:34
أين فرنسا صانعة موريطانيا وللي كانت قد تكفلت بحمايتها من اي تدخل اجتبي ونحن نتذكر في السيتينات عندما كان المغرب يطالب بمغربية موريطانيا كانت فرنسا دائما تقف ضده ... وبعد, ارغمته للاعتراف بها , وللأن امام المرتزقة ومن ورائهم هي في خبر كان ؟
18 - brahim السبت 21 نونبر 2020 - 17:34
كما أن موريتانيا معبر للمغرب فإتجاه أفريقيا فالمغرب أيضا معبر موريتانيا في إتجاه أوروبا رغم أن هذه المعادلة ليس متوازنة لأن موريتانيا لا تملك شيأ لتصدره لكن مستقبلا قد تتحسن الأمور
19 - ميمون الشنكوكي السبت 21 نونبر 2020 - 17:34
ارى ان المغرب كان عليه ان يتبع شرمة البوليزاريو كلما تجرؤ على دخول صحراءنا كلما عبر صحراء موريتانيا يجب وضع شريط داخل الاراض الموريتانية
20 - بويفلان السبت 21 نونبر 2020 - 17:38
يجب على القوات المسلحة الملكية و الخارجية المغربية أن يسارعو بالتوقيع على آتفاقيات عسكرية و مذكرة تفاهم مع تركيا ... فلديها خبرة كبيرة في التعامل مع الإنفصاليين كحزب العمال الكردستاني ،خصوصا عن طريق الدرون الطائر الفتاك و الأمر الإيجابي هنا أن المغرب يملك أقمار آصطناعية لتوجيه هاذه الدرونات... كما أن تركيا عسكريا أصبحت كابوسا لكل أعدائها و ينقصها فقط السلاح النووي لكي تصبح كأي دولة عظمى أخرى ..
21 - Wald haidala السبت 21 نونبر 2020 - 17:41
موريتانيا منافقة من درجة فارس.اكره طريقة تعاملها مع ملف الصحراء المغربية.لذيها انحياز غير مفهوم تجاه الجزاءر.لعنة الله على كل من يزايد على قضيتنا الاولى
22 - عباس السبت 21 نونبر 2020 - 17:43
موريتانيا في موقف صعب وضعيفة اقتصاديا وعسكريا أن انحازت إلى الموقف المغربي البول zéro سيصبح في العاصمة باانقلاب عسكري ، وسبق لهم أن قاموا بضرب الرئيس ولد عبد العزيز باندار من قبل
23 - MAGHREBI NAFSS السبت 21 نونبر 2020 - 17:46
La Mauritanie et les Mauritaniens ont à beaucoup à gagner avec le royaume du Maroc.Les villes du sud marocain seront un modèle pour l'aménagement des cités mauritaniennes.On partagera nos expériences avec nos voisins du sud.Les responsables mauritaniens doivent changer de cap et couper net avec les manigances stériles du passé.Le système algérien actuel est un vrai cancer pour toute la région
24 - صحراوي السبت 21 نونبر 2020 - 17:47
من الداخلة اقول لكم بان اغلاق المعبر من طرف مرتزقة لا علاقة لهم بالصحراويين الصحراويون المغاربة في سجن تندوف يخافون منهم الهروب الى ارض الوطن والله على ما اقوله شهيد
25 - خريبگي السبت 21 نونبر 2020 - 17:50
من فضلك لا نقول الگرگارات المسترجعة الاصح ان نقول الگرگارات بعد تطهيرها من المرتزقة قطاع الطرق...
فيما يخص موريتانيا حان الوقت كي تعين قتصلا بمدينة الداخلة او العيون....
26 - touhali السبت 21 نونبر 2020 - 17:50
الحوار مباشرة مع مغربكم يكفي لحل الأزمة.
الوحدة الوطنية أنتم إخواننا ﻻمصلحة لنا في قتل بعضنا البعض، بلدكم المغرب أمدكم بالحكم الذاتي ويبقى المغرب
موحدا وقوي؛ المغرب يحيبكوم ويقول لكم إنكم مغرورين نظام الجزائري يستغيلكم لمصالحه، أتعقلون مدا كان يقول نظام الجزائري أمام كل مجتمعات دولية يقول ليس له أي مطلب وﻻ مشروع فيما يتعلق بالصحراء الغربية، ﻷءن عندما يرى ان المنتظم يتجه نحو المغرب بأداء يقول أنه له لحق في عمق صحراء الغربية.! ﻷءن تسمعون كل شي بأذنكوم من قبل كان مستاطيرا ﻷن أنكشفا عن حققته.
ﻷن معليكوم إلا أن توحيد صفوفكم وأنقالبو بجيشكم وقوتكم على هذا النظام المنافق، والمغرب سيحميكم.
أﻻ تعلمون ان نظام الجزائري يدفعكم إلى أمرين ﻷتياين:
مصالحها أو إﻻ تهلوكة. وكذلك إنتقام من المغرب. أيوا عيقوا يﻻ بغيتو تعيقوا !(حبيبة حصى في حذاء المغرب ﻻ تساوي شيء. ) مع المغرب مغديش تلقوا حتى مشكلة، الوطن غفر.
الحكم داتي يكفيكم ويكون بلدكم من لكويرة إلا طنجة .
أنظروا إلى لمملكة سبانية كم من حكومات فيها.
وحتى جبهة لباسكية أنظمتها سبانية. أخروجوا أنفسكم من مأزقكوم،
27 - وطني السبت 21 نونبر 2020 - 17:52
على مورتانيا ان تحدد موقفها اولا اما على صعيد العلاقات فمن مصلحتها ان تكون مع المغرب لا الجزاءر تريد انشاء دولة المرتزقة تكون تابعة لها و لتتحكم في المنطقة لهدا اقترح جلالة الملك توطيد العلاقات مع مورتانيا لسد كل الطرق على الجزاءر .
28 - Said السبت 21 نونبر 2020 - 17:53
موريطانيا تعترف بعصابة لفراقشية بوليزاريو وتجري زيارات بينهم وتقول بالحياد الاجابي اي احمق سيصدق هذا فموريطانيا مع الجزائر ظالمة او ظالمة ولاخيارا ثالثا.
29 - محمد الوطن السبت 21 نونبر 2020 - 17:55
البوليساريو ومن معها يريدونها موريتانيا جامدة متنازلة مكبة على وجهها تعيش على الفتات .
أعتقد أن الوقت قد حان لنرى موريتانيا الشموخ والكرامة موريتانيا منفتحة على افريقيا وأوروبا والعالم وهو أمر يتوقف فقط على الإرادة والمبدأ وحسن الجوار مع المغرب.
30 - الربح و الخسارة السبت 21 نونبر 2020 - 17:56
الموريتانيون يسائلون أنفسهم و مسؤوليهم يوميا و لا يكفون عن طرح أسئلة مشروعة و هي شبيه بما يلي ... :
" واش طلع لنا من محاباة و من التساهل مع بوزبال و الميل اليه كل الوقت اللي مضى ?
كم من الفرص ضيعنا مع المغرب و يصعب تداركها اليوم بنفس الامتيازات ..?
واش الأفضل للموريتانيين ? جار مثل المغرب , بلد جاد مستقر واضح ذو مؤسسات و التعامل معه كله منفعة عى جميع الأصعدة أو عصابة بوزبال اللي خانوا بلادهم بأفراد و جماعات مجهولة الهوية و الأهداف , يتسولون ليعيشون و يتاجرون في كل شيء حتى البشر و الاسلحة و المخدرات يتاجرون فيها.. و الأخطر أنو لو احتضنتهم دولة ما أخرى معادية أو منظمة ارهابية لأنهم صيد سهل و لا يمكن لهم حماية أنفسهم بأنفسهم دون الخنوع لبلد اخر ثالت ..
لكن تغطية مقابل ماذا ..?
و هذا هو المجهول الذي يمكن أن ينتظر كل من المغرب و موريتانيا مع عصابة بوزبال ...
31 - أحمد MA السبت 21 نونبر 2020 - 17:56
إن الحكام الفعليين في الجزائر هو جنرالات وليس الرئيس أو الحكومة أو البرلمان كما يريدون إيهام العالم والدليل على ذلك هو هذه التهديدات العدوانية ضد المغرب من قادة الجيش وعلى وأسهم وزيرهم في الدفاع فعلى على المغرب أن يرد بحزم على هذه التصرفات الصبيانية وخاصة أن الحلم للوصول إلى الأطلسي تبخر إلى الأبد، يجب بناء سور دفاعي على طول الحدود الموريتانية المغربية لقطع الطريق نهائيا على البوليساريو .
32 - شمال موريطانيا السبت 21 نونبر 2020 - 17:59
من المتوقع سماع البوليزاريو تدعي توسعها في الأراضي المحررة بمعنى المستعمرة شمال موريطانيا. وهنا يأتي دور الجدار الأمنى المشترك على طول حدود المغرب وجارته الجنوبية قبل فوات الأوان على موريطانيا.
33 - انقلب السحر على الساحر. السبت 21 نونبر 2020 - 18:02
بعد هزم مرتزقة البوزبال و فرارهم من الكركرات إلى غير رجعة.برهن المغرب على استعماله الذكاء الاستراتيجي بدل التدخل بالسلاح في فك وفتح معبر الكركرات بدون إراقة قطرة دم.
والسؤال المطروح هو :ماذا سيكون رد المغرب يوم تغامر مرتزقة البوزبال المساس بأمن المنطقة الشرقية من الجدار العازل؟؟؟ طبعا المغرب سيستعمل كذلك الذكاء الاستراتيجي العسكري مع السلاح ولكن بعد رصد أدنى تحرك للبوزبال في المناطق العازلة.وذلك.عبر الرادارات المتطورة وعن طريق القمرين لاصطناعيين(محمد السادس 1 و2 )ذي الدقة العالية.هناك ستحفر البوزبال ومن وراءها الجزاءر مقابر جماعية في المنطقة العازلة المغربية.ليسكنوا فيها.
34 - عتيق من صفرو السبت 21 نونبر 2020 - 18:04
موريتانيا لا تقل عداء عن الجزاءر للمغرب.لذلك ينبغي الحزم معها .فاما لموريتانيا أن تضع يدها في يد المغرب أو أن تضعها في يد شيطانة الدول الجزاءر.
عاشت المملكة المغربية العظيمة
35 - Ahmed السبت 21 نونبر 2020 - 18:05
التقارب الموريطاني الإماراتي وعودة العلاقات المغربية الإماراتية الى سابق عهدها سيغير رأي موريطانيا في ما يخص علاقتها بالمرتزقة.أموال الرشاوي التي تقدمها الجزائر لبعض قادة موريطانيا لن تصمد أمام استثمارات الامارات والتبادل التجاري بين المغرب موريطانيا .أموال الجزائر المقدمة إلى بعض الدول من أجل الإعتراف بالبوليساريو قد تبخرت بمجرد استبدال القيادة وقد سئمت من هدا الوضع وأصبحت هده المرتزقة عالة على الشعب الجزائري إدا تحاول الجارة الشرقية الدفع بالساكنة الى المناطق العازلة والتخلص منهم.
36 - Kamal السبت 21 نونبر 2020 - 18:05
مورطانيا لا يعول عليها صراحتا . لوكان هجمات عليهم البيزات كون استعمروهم
37 - المحب لوطنه /ع . السبت 21 نونبر 2020 - 18:06
تحية خاصة للصداقة المغربية الموريتانية . وتحية تليق بقائدا البلدين الشقيقان . جارتنا الجنوبية ارتكبت خطئا كبيرا وتداركته عندما سمحت بوجود مرتزقة وقطاع الطرق يعثون في الارض فسادا . المملكة تبني وتشق الطرقات للربط ما بين دول المغرب العربي والمرتزقة يسعون للتدمير والدليل تخريب الطريق الرابط ما بين المملكة وموريتانيا الشقيقة تحت انظار العالم وتحت انظار المونيرسو وتحت انظار الامم المتحدة . المغرب يبني والعدو يدمر . لقد اراد الاعداء المتربصون بصحرائنا المسترجعة من خلال ارسال مرتزقة لقطع الطريق جنوبا والمغرب قبل ان يتدخل اشهد العالم على هذا الاعتداء الارعن وفي ثواني فر المرتزقة وتركوا من ورائهم خيام بالية محترقة . لا يصح الا الصحيح . فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن خلال هذا المنبر ادعوا السلطات بالشقيقة موريتانيا ان تفتح لها قنصلية بالعيون او الداخلة نظرا لوجود جالية وتجار اشقاء من موريتانيا بصحرائنا المغربية لتقريب الادارة من مواطنيها الكرماء وتقوية العلاقات والتجارة بين البلدية الشقيقين بكل احترام .
اقف هنا والسلام على من ينتظر منا السلام .
38 - متتبع السبت 21 نونبر 2020 - 18:09
يجب على المغرب تغيير الجدار مع الحدود مع موريتانيا وعدم ترك اية مسافة بين الجدار والحدود الموريتانية. او إخلاء المسافة العازلة من البوليساريو .وكذلك تأمين طريق الكركارات لسد الباب على المرتزقة. اما الجزاءر فإنها ظالمة البوليساريو تضربنا من أراضيها. إذن نحن في حرب الجزاءر .
39 - abdallah السبت 21 نونبر 2020 - 18:11
أخي موريطانيا تعرف مكر الجزائر والدليل أنها عرقلت المغرب في بداية إسترجاع المغرب للصحرئه وأرغمتنا على الداخلة أي الساقية الحمراء واد الدهب إذ أردنا الحدود معها ورضخ لها المغرب لكن كان الله معنا بقدرة قادر هوري بومدين لما سمع الخبر أرسل الجيش واقتحموهم إلى داخل النواكشوط وتنازلوا فورا وبما أن المغرب الكل يطمع في أراضيه سارع إلى ضم صحرائه حتى الكويرة وعند ذلك أصبحت موريطانيا مقطاعة البوليساريو الوهمية بل الجزائرزاريو وعندهم إغتيل الوالي لما فطن لي مطامع الجزائر وموريطانيا على كل حال المغرب لا يعنيه شئ نحن قادرون على شؤننا وكذاك موقف تونس لأنها مقزمة أمام العسكر الجزائري لأنها مرتشية والدليل لماذا صامتة على الإنتهاكات التي تقوم بها مليشيات الجزائر ليس هناك منافس أخر الكل عبارة عن دومى للعسكر
40 - عبدو السبت 21 نونبر 2020 - 18:11
خطاء الجزائر في احتلال الكركرات فتح اعين موريطانيا وتنبهت للعواقب المستقبلية مع المغرب وهز الورقة الرابحة على كل المستويات
41 - إمبراطورية المورو السبت 21 نونبر 2020 - 18:20
لم يجب أن نذكر حكام إقليم شنقيط بأن حزبين مغربيين عريقين (الإستقلال والحركة الشعبية) لم يعترفا بعد باستقلالهم.

فإما يلتزمون مهنا بمقتضيات اتفاقية ترسيم الحدود وبالتالي تأمين معابرهم مع بلدهم الأم (Main Land) "المغرب"...وإما تغيير اسم موريتانيا لأنه ملك لسكان شمال المغرب.
لا نريد تكرار سيناريو إسم دولة ماسيدونيا في المنطقة.
42 - خادم القصر السبت 21 نونبر 2020 - 18:24
خطة المغرب من اجل ارساء بنوذ السلم والسلام بالمنطقة وكل هذا ينطوي تحت لواء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
43 - حسن انجلترا السبت 21 نونبر 2020 - 18:31
اقول لموريتانيا الاصطفاف الى جانب المغرب الذي يتق فيه معظم دول العالم على غرار الجارة الشرقية بنظام لا احد يثق فيه بل حتى شعبه المسكين الذي يرىًثروات بلاده تذهب الى كيان وهمي واللذان انهزما دبلوماسيا وسياسيا وعسكريا من حنكة واحترافية القوات المسلحة الملكية بقاءدها الاعلى الملك محمد السادس نصره الله .
44 - احسان من السمارة السبت 21 نونبر 2020 - 18:31
الحل الوحيد لمشكل عزلة وضعف التنمية بمناطق شمال شنقيط هو تعاون البلدين لفتح وتأمين معبر بين بير أم اكرين وجماعة بوكراع المغربية.

معبر سيختصر المسافات سيشكل رافعة للتنمية بين البلدين.
45 - جليل السبت 21 نونبر 2020 - 18:39
اعتقد ان تحرير معبر الكركرات كان له وقع على السياسة الداخلية لموريتانيا ان الثيار المنحاز للجزائر واطرحتها قد تبين له وبالواضح ان العلاقات السياسية بين الدول لها شروطها ومقوماتها اقتصادية واستثمارية ودبلوماسية وحتى علاقات واتفاقيات مع قوى فاعلة محليا واقليميا وكل هذه المعطيات لا تتوفر لا في الجزائر ولا في من يدور حولها لدى كان الراي الصائب لولد اسماعيل ومند ان تحمل مسؤولية الخارجية وهو يعمل وبهدوء في تصحيح اخطاء الماضي والتي جعلت دولة موريتانيا ثخشى الجزائر وتخشى حتى المرتزقة هذآ يدفعنا إلى القول بأن تحرير الكركرات جعل موريتانيا ترى الأمور على حقيقتها وبذلك اخدت الطريق الثحيح الذي كان عليها اتخادم مند عقود من الزمن.
46 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 18:47
يجب فهم اخواننا في موريتانيا، فهم رأو الويلات من العصابة البوزبالية الجزائرية، دولة ضعيفة لامقدرات كبيرة، يجب على المغرب دعم موريتانيا اقتصاديا وعسكريا...
47 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 18:50
يقول المثل "رب ضارة نافعة " . قيام عصابة البوليساريو المارقة بإغلاق الطريق التجارية الرابطة بين المغرب وموريتانيا فتح أعين هذه الأخيرة فعرفت أن مصلحتها مع المملكة المغربية وليس مع عصابة مارقة ترعاها دولة فاشلة.
48 - fahd السبت 21 نونبر 2020 - 19:05
تم تحرير الكركرات في ساعات قليلة وايام قليلة تم تدشين مسجد يجب ان يتم تدشين مرفئ وسوق تيجاري ضخم حتى يربط السوق المغربية الإفريقية حتى تعرف المنطقة طابع ورواج تجاري دولي، والله المستعان
49 - سفيان الهولندي السبت 21 نونبر 2020 - 19:07
نحن نؤمن كمغاربة بأن الصحراء مغربية ٪ ولكن لا يحق علينا أن نفرض على موريطانيا ان تكون معنا وهذا المنطق قد يسيء الى قضية الصحراء وقد تضطر موريطانيا الى اغلاق حدودها معنا وعند ذالك فلا تصدير ولا تجارة مع افريقيا وربما الأفارقة سوف يختارون الصف الآخر اي الجزائر وجنوب افريقيا .
50 - متتبع السبت 21 نونبر 2020 - 19:08
هذا الإتصال الهاتفي لم يكن ليأتي بغتة بين القائدين بل سبقته اعدادات كثيرة و إتفاقيات سرية بين المغرب و موريتانيا وبرعاية من امريكا و فرنسا. و ما علينا الا ان نستبشر خيرا. البوليزاريو تتدحرج الى الهاوية.
51 - touhali السبت 21 نونبر 2020 - 19:12
التعاون واستثمار.
الجمهورية الإسلامية الموريتانية من أصدقائنا لأنها دولة مدنية ودستورية وديمقراطية ، وهي واحدة من جيراننا الطيبين. ليس منافقا ولا غيورا ولا عدائيا فنحن إخوة أصليون. يجب على المغرب أن يفعل لتطوير موريتانيا وربط ويقيم علاقات جيدة للغاية مع الاستثمارات في جميع المجالات.
تحب المملكة المغربية أن تكون في حالة جيدة مع جميع دول العالم. المملكة الشريفة المغربية لا تغار وتحب السلام وليست منافقة.
52 - ا.حسن من باريس السبت 21 نونبر 2020 - 19:15
اريد ان انبه العقلاء وذو الحكمة ومن يحب الخير لاهله سواء شعبا او امة
ان قضية صحراء المغربية التي ضيعت الي الان 45 عاما ماديا ومعنويا من كل الجهات ونحن نعيشها عوضا المسؤولين الجزائريون ان يفكروا في مستقبل ابناء شعبهم وشعوب الاسلامية والعربية الاتحاد لنكون اقوياء امام الشعوب وهم دائما يبحثون علي التقسيم اهل تري جماعة من المرتزقة يستطيعون تكوين الدولة
ويزرعون الكراهية والحقد في الاجيال المستقبل بين المغرب والجزائر وما ذَا ربحت الجزائر. سواء الاشاعات مند 45عاما المغرب في ارضه
وما يسمي مسؤولين صحراويين يتمتعون بثروة الجزائرية الي الابد يا عقلاء الجزائية انظروا الي مستقبل الشعوب بارك من ضياع الثروة والوقت فاطلب الله الهداية للجميع.
ا.حسن من باريز
53 - عبقرينو السبت 21 نونبر 2020 - 19:24
الحل الوحيد لمشكل الصحراء هو بناء نفق مديق جبل طارق . حين اذن ستكون المفاجأة الكل سيصطف مع المغرب .السياسة مصالح .
54 - ميصح الا الصحيح السبت 21 نونبر 2020 - 19:35
هنا تكمن الخوا خوا الحاقة وليس مع عصابة باب الواد
55 - مهاجر السبت 21 نونبر 2020 - 19:36
يجب علي المغرب عدم الثقة باقي في الجزاير ولا موريتانيا اعتماد علي النفس وفتح الطريق مع أروبا احسن بكثير تعبنا من الجران
56 - tarek ibn zayad السبت 21 نونبر 2020 - 19:40
je suis sur les responsables mauritaniens touche du pétrole et gaz et quelque milliers d'euro de la part des généraux d'Alger pour traverser et passer un jour a l'Atlantic mer ----guirra---- voila le scenario qui était prévu il y a quelques semaine heureusement quelqu'un dans l'ombre qui a avertie et réveillez les responsables au maroc ------faite attention au responsables mauritaniens des espion pour Alger allah arlam
57 - لا ننتظر منها الكثير٠٠ السبت 21 نونبر 2020 - 19:42
موريطانيا هي الحلقة الاضعف في المنطقة ، لكنها تدعي بالقوة لان فرنسا هي التي تحميها ، و هي في الحقيقة تفضل العمل مع العسكر بذل المدني ، و ذلك بحكم اولا نظامها ؛ نظام عسكري دكتاتوري لا يخدم سوى مصالح العسكركما هو الحال في الجارة الشرقية ، و ليسب مدني نظرا لصعوبته ، إذ يتطلب الديموقراطية و العدالة و حقوق الانسان و مصلحة الشعب ، و هذا أمرصعب عيها حاليا ، ثم أنها تخشى الجزائر و البوليساريو من الإنتقام و الانقلاب ، إن هي مالت الى جهة المغرب ، فلا ننتظر منها الكثير٠
58 - sami السبت 21 نونبر 2020 - 19:48
موريتانيا دويلة لا قرار لها!!! ليس لها الجرأة لقول الحقيقة و هي اول من يعرف جد المعرفة ان الصحراء مغربية لانها هي نفسها كانت مغربية !!! و من سوء حض المغرب فهو محاط بدول لقيطة لا تعترف بخير المغرب عليها!!! انا لا اتكلم عن الشعوب بل الحكومات و اصحاب القرار العسكريين في البلدان المجاورة للمغرب!!! هذا قدرنا !!!
59 - كاري حنكو السبت 21 نونبر 2020 - 19:52
عن أي حياد تتحدث موريتانيا ؟ فهي تعترف بالجمهورية الوهمية ولها سفير لهذه الجمهورية الوهمية في نواكشط وكأنها فعلا جمهورية حقيقية.
على المغرب أن يطالب موريتانيا بتبني الحياد فعلا وذلك بإقامة قنصلية لها في العيون أو الداخلة وبذلك إن احتجت البوليساريو فستقول لهم موريتانيا لقد اعترفت بالجمهورية الوهمية وام يطالبني المغرب بسحب الإعتراف وكذلك أنتم لا تطالبوني بسحب قنصليتي من العيون أو الداخلة لأن ذلك هو الحياد الحقيقي أعترف لكم بجمهوريتكم الوهمية و للمغرب بسيادته على تلك المنطقة من خلال قنصليتنا.
وهنا وبخصوص الإعتراف بالسياادة المغربية أتمنى لو يتم إنجاز مسجد الكركرات في أقرب الآجال فيتم تدشينه من طرف جلالة الملك والرئيس الموريتاني معا خلال الزيارة المزمع القيام بها سواء من طرف جلالة الملك لموريتانيا أو من طرف الرئيس الموريتاني للمغرب
60 - kdr السبت 21 نونبر 2020 - 20:11
sincerement,je pense que la diplomatie marocaine doit changer de route visavis de la republique mauritaneanne, que l etat cherifien construis un port style tanger-med au niveau du sud marocain,sur la cote atlantique.et qu on ouvres des ligne ainsi maritime,commervial avec le senegal et le reste des pays africains...certe cela as un cout temporal et materiel...mais au moins le probleme de l hypocrisie mauritaneeane,sera resolue.
61 - * إلى 1 السبت 21 نونبر 2020 - 20:20
* إلى 1
* أقول للرئيس بوش ، لماذا أكون معك ؟ و لماذا أكون ضدك ؟
*المصالح تحكم العلاقات : أكون مع الطرف الذي تجمعني به
مصالح متبادلة ، و أدعمها أن أكون ضد الطرف الآخر .
أما أن أكون على نفس المسافة بينهما ، هنا أكون ملزماً بالحياد .
* أن يحافظ المغرب على وحدته أو أن تصبح الصحراء جمهورية ،
ماذا ستجنيه موريطانيا .
* لأي سبب ، تكون دولة ما ، معنا أو ضدنا . لا مكان للعاطفة
و العشوائية . قد تحتاج إلينا موريطانيا يوما ما ، لكن المغرب
سيتصرف بحكم مصالحه معها .
62 - Driss التازي السبت 21 نونبر 2020 - 20:20
كل العالم يؤيد الحكم الذاتي الا الجزائر كل العالم يبارك فتح سفارات في الصحراء المغربية الا الجزائر
كل العالم يتطور نحو البناء الديموقراطي وسيادة الحق والنزاهة والقانون الا نظام الجزائر الذي يحتل الشعب بقوة الحديد والنار فالى متى تتحول الجزائر الى بلد يحكمه الشعب وفق انتخابات نزيهة وحكومة مدنية حداثية معاصرة ديموقراطية لوضع حد
للنهب والسرقة والفساد والديكتاتورية والحكرة
63 - مر من هنا السبت 21 نونبر 2020 - 20:31
يجب على المغرب توقيع اتفاقية عسكريةللدفاع المشترك مع موريطانيا لصد اي تحرك او انقلاب من طرف بولي زيرو وحاضنتها . وكذلك اعمار الگويرة واقامة ثكنات عسكرية هناك.
64 - vive le maroc السبت 21 نونبر 2020 - 20:31
si -----lgguirra---et dans les mains des mauritaniens soyers sur et certain un jour les généraux d'Alger vont accéder a lgguirra atlantique par des avions civile a travers les aéroport des villes mauritaniens avec des civiles militaires m'élonger et materiel militaire --- attention a ce scénario --- récupérer -------lgguirrra ----de suite svp réveillez vous attention a la Mauritanie
65 - محمد طنجة السبت 21 نونبر 2020 - 20:43
المغرب وموريتانيا لهما عمق استراتيجي واحد يحتم عليهما إقامة علاقات واضحة المعالم لا تتغير بتغير رءيس أو سلطة خصوصا وقد تبث بالملموس ومنذ أزيد من ستين سنة ان النظام الجزاءري هو خارج اللعبة والسرب بنزعته العدوانية وجنوحه الى التطرف السياسى ، وزعزعة الاستقرار واللعب بالنار...فهو كالطفل غير الراشد أو كالاحمق لا تدري ميولاته...لذا وجب إرساء سياسة عقلانية قوية في مواجهة هكذا واقع وطمانة شعوب المغرب الكبير بمستقبل واعد وليس بنزعات التخريب والبلقنة...ومن أراد هذا فعلينا مواجهته وبحزم...واذا كان النظام الجزائري الكذاب المفتري يزعم ظلما وعدوانا انه كان هناك كيان وهمى فإن الجارة موريتانيا تعرف جيدا هذا الكذاب المدلس وتعرف ألم يكن لها جار عبر التاريخ ومنذ استقلالها عن المغرب إلا المغرب...وكل العالم قد سءم من هذا النظام الشرير وعقليته الباءدة وهيامه بالوهم.
66 - مغربي حر السبت 21 نونبر 2020 - 20:44
البوليزاريو و الجزاءر أضاعوا على المغرب الوقت الكثير في النهوض بالبلاد من طنجة إلى الكويرة فلولى هاذين المعاقين لكان المغرب باذن الله اوروبا افريقيا بقيادة جلالة الملك نصره الله فالحق يقال لديه صبر كبير صبر ايوب لو كانت شخصية أخرى مكانه لامر جيشه بالهجوم و استعمال القوة و مسح بوزبال من الخريطة لكنه بحكمته كان لطيفا معهم لانه يعلم انهم من ابناء شعبه و يوما ما سيفيقون و يعودون الى وطنهم .
67 - رأي السبت 21 نونبر 2020 - 20:46
إستمرار إعتراف موريتانيا بجَهورية البوزبال التي لاوجود لها يضعها ضد المغرب
والسلام
68 - ملاحظ عابر سبيل السبت 21 نونبر 2020 - 20:48
واش هداك الحرس الجمهوري ديال موريطانيا اللي ف الصورة لابسين البوط؟
كا تصب الشتا و لا؟
69 - Fouad2 السبت 21 نونبر 2020 - 20:49
الإحداث الاخيرة تعتبر دفعة انتحارية للبوليبوزبال.لأن الجزائر تهدف لنزع الشوكة من حلقها وابعادهم عن تندوف وخلق عاصمتهم في منطقة بير لحلوِبعدها تتسرب ميليشيات البوليبوزبال لشواطئ الاطلسي لفتح مجال للتزود يبعد التهم عن الجزائر لكن العقل المغربي تنبه لخطة الشردمة الضالةوطردهم قبل تحقيق هدفهم.وبما انهم لم يتمكنوا من نقل الساكنة لمنطقة بير لحلو وهي منطقة منزوعة السلاح فكل اقتحام للجزائر يصنف اعتداء على التراب المغربي ويحق له الدفاع الشرعي.
لذا فالجزائر لن تستطيع طردهم من تندوف ولن تستطيع تمويلهم في بير لحلو لانها قانونيا اراضي مغربية.
ايوا فكها يا من وحلتيهاِنقول للجزائر احتفظوا بالموميات
70 - بوفا السبت 21 نونبر 2020 - 21:05
على المغرب ان يسارع بالحصول على سلاح الغواصات لحماية مصالحة شمال موريتانيا وقطع الطريق امام اوهام جيراننا الجزائريين بالبحت على منفذ في المحيط الاطلسي خاصة انهم وعدوا بتغيير استراتيجيتهم في الصراع مع المغرب اعتقد ان المسؤولين العسكريين في المغرب يفكرون في الامر والايام القادمة سنسمع بدلك
71 - hakim السبت 21 نونبر 2020 - 21:07
موريتانيا اليوم هي بين المغرب والجزائر ، وقد جرفتها الجزائر الى جانبها ضد المغرب لسنين لم تجن من ورائها سوى الركوض لكن مثل هذا السلوك لم ولن يصدر من المغرب تجاه اي بلد وليس فقط موريتانيا رغم اعترافها بالوهم لان المغرب يراهن على سياسة رابح رابح على جميع الاصعدة وكما قال محلل موريتاني ان من مصلحة موريتانيا ان تكون مجاورة للمغرب والدعوة موجهة للجزائر باش تدخل سوق راسها
72 - مغريي السبت 21 نونبر 2020 - 21:27
موريتانيا الشقيقة تعد العمق الاستراتيجي للمغرب نحو افريقيا لكن مواقفها متذبذة طيلة عقود الماضية و حتى اليوم و التي يسوده الكثير من الضبابية و الغموض في أغلب الأحيان وأكثرها وضوحا مسك العصى من الوسط و هي مواقف انتهت عقب حسم قوات مسلحة الملكية الباسلة الاستفزازات و التهديدات التي كانت تقول بها مليشيات بوليساريو الإرهابية بالطريق الوطنية حتى حدود موريتانيا التي تعد العلاقة معاها شر لا مفر منه تفرضها التجارة عبر البر و نرى في التطورات الأخيرة بوادر التغيير لكنها لازالت لم ترقى إلى التغيير الجذري و على اشقاءنا موريتانيين على رأسهم موجودين في سدة الحكم جعل المصالح العليا لشعبين الشقيقين الجارين فوق كل اعتبار على المدى البعيد قبل فوات الاوان في العالم سريع التطورات عبر اسراع بالسحب اعتراف بميليشيات بوليساريو الإرهابية و لعب دور بناء في طي ملف نزاع حول الصحراء المغربية بالصفة النهاية في اقرب الآجال بعيدا عن مواقف التجارية .
73 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 نونبر 2020 - 21:28
الحياد نوعان الإيجابي والسلبي ..المطلوب من الحكومة الموقرة الموريتانية اعتماد الحياد الإيجابي وهو تجميد الاعتراف بالدولة الوهمية هذا هو الحياد الموضوعي .والشيء الدي يؤهلها للعب دور الوسيط النزيه لإيجاد الحلول للنزاع المفتعل كما وصفه الرئيس التونسي الأسبق بأن الصراع الخيالي ضيع على المغرب الكبير أزيد من 40 سنة من خلق مشاريع تنموية التي تعود بالنفع والفائدة على المواطنين في بلدان المغرب العربي الكبير .
74 - حسن السبت 21 نونبر 2020 - 21:32
الغباء ان ننتظر من موريتانيا وحكامها معروف او جميل انها دائما تسبح ضد التيار كانت لها علاقة باسرائيل في عز الصراع العربي الاسرائلي
المعروف على موريتانيا انها مصنفة من الشعوب الغبية في العالم
75 - عبدالكريم بوشيخي السبت 21 نونبر 2020 - 21:36
الشقيقة موريتانيا في عهد فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مجبرة على امساك العصى من الوسط في ما يخص ملف الصحراء المغربية لان اعترافها بالكيان التندوفي الوهمي لم يكن وليد اللحظة لذالك من الصعب عليها سحب ذالك الاعتراف المشؤوم في هذا الوقت المشحون الذي تعرف فيه المنطقة توترا غير مسبوق يمكن ان يحدث ذالك مع حكومة اخرى او حينما تتوصل الاطراف الى انهاء النزاع يقبول الحكم الداتي الذي يحفظ ماء وجه الجميع فالمغرب لا يهمه اعتراف موريتانيا بكيان المسخ لان ذالك لن يغير شيئا في المعادلة زيادة او نقصانا و لن يفيد النظام الجزائري في شيئ بقدر ما يهمه استمرار العلاقات الاخوية بين الشعبين الشقيقين المغربي و الموريتاني و انسياب الحركة التجارية بينهما على مستوى معبر الكركرات و تحقيق اهداف التنمية التي تخدم مصلحة البلدين فالانحياز الكلي لاحد الاطراف قد يجلب لها مشاكل هي في غنى عنها خصوصا من طرف النظام الجزائري الحساس من اي تقارب مغربي موريتاني لذالك هي مجبرة على التعامل معه لتتقي شره و شر مليشيات البوليساريو الارهابية التي يستعملها كورقة ضغط و تسميم علاقات البلدين الجارين.
76 - ملال السبت 21 نونبر 2020 - 21:59
توقف معبر الكركرات جعل موريتانيا تحت وطءة المشكل...اقتصادها تضرر بشكل واضح ..فاما ان تعلن عن انضمامها للحق واما ان تتبع خطوات شياطين العسكر الجزاءري وتخسر شريكا مهما بالمنطقة وهو المغرب الذي اصبح دوره -ليس بشمال افريقيا فقط بل بكل القارة - دورا مهما واستراتيجيا ...موريتانيا ستخسر بحيادها وسكوتها وكدلك بمحاباتها للطغمة الجزاءرية ..
وليس لها سوى الانضمام لصوت الحق و مصلحة المنطقة والوقوف لجانب المغرب لانه كان لها شقيقا في حالات كثيرة يمد لها يد العون والصداقة والاخوة...
على موريتانيا ان تختار مستقبلها الآن وان تعلن عن نواياها...
77 - موريتانيا كرمها ... السبت 21 نونبر 2020 - 22:11
... ورفع من منزلتها الحسن الثاني اعترف باستقلالها سنة 1960 وطوى نزاع الماضي لبناء المستقبل.
وفي سنة 1975 تحالف معها لاخراج الاستعمار من الصحراء ولجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين إسبانيا وفرنسا واشركها في رعاية وحماية تلك القبائل وتنمية الصحراء لاسعاد سكانها.
الا ان بوخروبة سلط الاقلية الانفصالية من القبائل الحسانية لمحاربة وقتال الاكثرية الوحدوية منها ؛ فهاجمت عصابة البوليزاريو نواق شوط وفرض جنرالات الجزائر الاستسلام على عسكر موريتانيا الذي انسحب من وادي الذهب ويلموا الاقليم لهم ليرحلوا اليه مخيمات تندوف ولكن انتصار الجيش الملكي في معركة بئر انزران سنة 1979 افشل خطة الجنرالات.
78 - sefrioui السبت 21 نونبر 2020 - 23:40
شعب موريطانيا اصيل ولنا علاقات دم وأخوة جذورها عميقة في تاريخ المنطقة. بلاد الشعراء والعلماء يستحقون التقدير والاحترام. التقارب فيه قوة وتضامن ومصلحة تنفع شعبينا وكل المنطقة وإفريقيا.
79 - ABDELFATTAH الأحد 22 نونبر 2020 - 01:05
مع الرغم من ان موريتانيا هي المستفيد الاكبر من المعبر من ناحية المواد الغذائية والتموين بشكل كبير من معبر الكراكرات الشبه أوروبي الا انها فضلت التفرج والصمت في بداية الأمر وهذا لا شك انه قرار سياسي خاطء الف في المائة... لماذا. ...لان المغرب كان بإمكانه ان يعاقب موريتانيا بطرد المرتزقة وبعدها بقفل المعبر وسنرى بعدها ماذا ومن اين ستأتي موريطانيا القاحلة بخضراواتها وكيف ستتصل بؤروبا بعد ذالك......حتى يترباوا مزياااااان ويعلموا ان من خذل المغرب ندم وفي رواية يندممممممم....
80 - مغربي صحراوي الأحد 22 نونبر 2020 - 02:04
جوابا على كاري حنكو
موريتانيا تعترف بالجمهورية الوهمية لكن ليست هناك لا قنصلية ولا سفارة هناك لبوليساريو في موريتانيا.
هناك فقط تمثيلية او مكتب اتصال فقط.
للتنويه فقط
81 - Benali الأحد 22 نونبر 2020 - 07:22
الشعب الموريطاني شعب خلوق و به عديد من المثقفين و علماء الدين الإسلامي الحنيف.
هناك حاجة ماسة للتنمية الإجتماعية و الإقتصادية كما هو شأن شعوب المغرب العربي قاطبة :ليبيا،تونس،الجزائر ،المغرب و موريطانيا.
فيما يتعلق بالصحراء المغربية فحكام موريطانيا يعلمون جيدا على أن النظام الجزائري لا يهمه" تقرير مصير الشعوب" كما يدعي و إلا كان فتح تندوف للشعب كطالونيا،و لشعب روهينغا،و لشعب الويغور )مسلمو الصين،وفتح لبوكو حرام مسلمو نيجيرياووووو الغرض هو خلق كيان ينكن إستغلاله و ممر إلى المحيط الأطلسي و هذا معروف و الإخوة في موريطانيا يذركونه جيدا.
أما عن سياسة الحياد "الإيجابي"فدولة موريطانيا لها سيادة و حرة في سياستها الخارجية و لا تحتاج نصائح من أي كان.إلا أنه لا يجب على أصحاب النيات المبيتة أن يستغلون هذا الحياد و يضربون بعرض الحائط مصالح الشعب الموريطاني ،فهنا الحياد الايجابي له حدوده مع المرتزقة التي لا تفهم المعاملة الراقية من طرف حكام الشقيقة موريطانيا.
82 - إسماعيل الأحد 22 نونبر 2020 - 08:29
من كان ينهب إبان وقف إطلاق فليعلم إن ذاك الزمان قد ولى لإن الاحتلال الجبان لا يفهم إلا لغة النار والحديد والأيام بيننا أيها المحتلين الاوغاد الراكعين لغير الله ..و شعارنا الدائم كل الوطن أو الشهادة
83 - Aziz الأحد 22 نونبر 2020 - 08:37
تحليل جيد ومنطقي للأحداث على الحدود المغربية الجنوبية وعلى صحرائه.
84 - محمد من تمارة الأحد 22 نونبر 2020 - 10:51
إن فكرة اعمار منطقة الكركرات فكرة جد رائعة ، وعلى المغرب أن لايولي اي اهتمام لسلوكات النظام الجزائري عبر مرتزقة البوليساريو. وذلك عبر تأمين المنطقة بالجنود والأسلحة الكافية وجعل المنطقة راحة العابرين وبناء فنادق ومقاهي وتجهيزها بالطرقات والمباني السكنية، وتحفيز الصحراويين بتندوف للعودة لأرض الوطن ومساعدتهم لخلق مناصب شغل
85 - Majid الأحد 22 نونبر 2020 - 15:01
Pourquoi pas unite entre le maroc et la mauritanie dans tous les domaine inclus la defence.
86 - محمد نورالدين الاثنين 23 نونبر 2020 - 16:45
على موريتانيا أن تتذكر أن المرتزقة طيلة أزمة الكركرات لتلاث اسابيع لم يهتموا لحال الموريتانيين في الذاخل ولمدى تأثير غلق المعبر على اقتصاد البلاد وعلى أنهم يمارسون على الحدود الموريتانية المتاخمة لتندوف كل أشكال التهريب للسلع والمخدرات والبشر وانهم لم يحترموا نداءات موريتانيا لهم بفتح المعبر وانهم كانوا بلطجية وقطاع طرق فوق أراضيها دون احترام لأي شكل من القانون
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.