24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يدخل موسوعة غينيس بأكبر علم في العالم

المغرب يدخل موسوعة غينيس بأكبر علم في العالم

المغرب يدخل موسوعة غينيس بأكبر علم في العالم

موسوعة غينيس تعتمد علما مغربيا تتجاوز مساحته 60 ألف متر مربع ك`"أكبر علم في العالم"

تم أمس السبت بالداخلة الإعلان عن اعتماد علم مغربي تبلغ مساحته 60 ألفا و78 ر 409 متر مربع، ووزنه 20 طن، ك`"أكبر علم في العالم".

وتم الإعلان عن ذلك من قبل الخبيرة طريقا فرانا ، من مؤسسة غينيس للأرقام القياسية التي قدمت من لندن إلى مدينة الداخلة، خلال تظاهرة نظمتها رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة.

وعرض هذا العلم، الذي دخل التاريخ بتحقيق رقم قياسي عالمي، خلال هذه التظاهرة الكبرى التي نظمت تحت رعاية الملك محمد السادس، حيث تجاوز الرقم القياسي المسجل حاليا (43 ألف و404 متر مربع) بنحو 17 ألف متر مربع.

وسلمت فرانا لرئيس رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة ، المهدي بنسعيد ، شهادة غينيس الخاصة بالرقم الذي تم تسجيله واعتماد العلم الذي أنجزته الرابطة ك`"أكبر علم في العالم".

وحسب المنظمين، الذين أعلنوا بالمناسبة أن انجاز هذا العلم الذي تم منحه لجهة وادي الذهب لكويرة وعلى الخصوص مدينة الداخلة، تطلب قرابة شهر واحد، وخمسة أيام من أجل بسطه في ساحة "المنزه" بوسط مدينة الداخلة.

وتميزت هذه التظاهرة ، التي جرى خلالها عزف النشيد الوطني ، بعرض شريط يؤرخ لمراحل إنجاز هذا العمل الهام، ويظهر الجهود التي بذلها شباب الرابطة من أجل إخراجه إلى الوجود.

كما قدمت ملحمة "وطني يا الغالي" أداها مجموعة من الفنانين المغاربة والتي أعدت بمناسبة هذا الحدث المتميز، وألقيت كلمات من قبل عدد من الشخصيات الأجنبية التي أشادت بهذا الإنجاز وبالروح الوطنية التي تسود وسط الشباب المغربي.

وعرف هذا الحدث مشاركة أزيد من 900 شخص من بينهم 350 شابا وشابة يمثلون الجهات ال16 للمملكة، وهو العدد الذي يرمز إلى 350 ألف متطوع الذين شاركوا في المسيرة الخضراء المظفرة التي نظمت سنة 1975 .

كما شهدت هذه التظاهرة، التي ما زالت موضع متابعة إعلامية وطنية ودولية، مشاركة العديد من الشخصيات من عالم السياسة والفن والثقافة، وفعاليات جمعوية قدمت من مختلف مناطق المغرب.

وشكل هذا الإنجاز لحظة قوية عاشتها مدينة الداخلة التي لفتت إليها أنظار العالم وهي تحتضن تظاهرة شبابية كبرى استقطبت إليها مختلف شرائح المجتمع المغربي.

وقد تم بمناسبة هذا الحدث إعداد قرية من الخيام التقليدية في ضواحي مدينة الداخلة بهدف استقبال الشباب المشاركين في هذه التظاهرة الكبرى.

ويدخل هذا الحدث التاريخي في إطار تفعيل نداء جيل بأكمله الذي عبر من خلاله المآة من الشباب المغاربة عن رغبتهم برفع العلم المغربي والافتخار بمغربيتهم أمام العالم وذلك في اليوم الدراسي الذي نظمته الرابطة يوم سادس نونبر الماضي تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء.

وستنظم رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة على هامش هذه التظاهرة ندوة فكرية حول مشروع الحكم الذاتي وأخرى حول دور الإعلام في الدفاع عن الوحدة الترابية، كما سيتخلل هذا الحدث تنظيم سهرة فنية يحييها مجموعة من الفنانين المغاربة.

وتهدف رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة، التي تأسست سنة 2008 وتقوم بالعمل على تأطير الشباب المغربي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و35 سنة، إلى ترسيخ روح المبادرة وتعزيز قيم المواطنة وتأهيل الشباب المغربي فكريا وثقافيا، وكذا ترسيخ ثقافة حقوق الانسان والديمقراطية وقيم المواطنة والهوية المغربية، وعقد شراكات مع مختلف الهيآت والمنظمات الوطنية والدولية من أجل تفعيل مشاريع تنموية بالمغرب.

وتعمل الرابطة، التي التحقت سنة 2009 بحركة لكل الديمقرراطيين، على الانخراط في مسلسل الاصلاح الذي يعرفه المغرب عبر إنجاز مشاريع تهدف إلى إدماج الشباب في تدبير الشأن العام المحلي.

شخصيات مغربية وأجنبية تبرز الدلالة القوية لدخول العلم المغربي موسوعة غينيس

أشاد العديد من الشخصيات المغربية والأجنبية بمبادرة رابطة الشباب الديموقراطيين المغاربة بإنجاز"أكبر علم في العالم" الذي يعد حدثا غير مسبوق لتسجيله أحد رموز المغرب في كتاب غينيس للأرقام القياسية.

وأجمعت هاته الشخصيات،في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن هذا الحدث الذي استقطب شبابا من المغرب والخارج وحضرته شخصيات هامة يؤكد مدى تشبث الشباب المغربي بوحدة ترابه وحبه للوطن.

وهكذا اعتبر سفير جمهورية إفريقيا الوسطى بالمغرب نيماغا إسماعيلا أن إنجاز "أكبر علم في العالم" يجسد الروح الوطنية القوية للمغاربة وحبهم للبلاد والتعبئة القوية للشعب وراء ملكه.

وقال نيماغا، الذي تحدث بإسم سفراء بوركينا فاصو، وبنين، وأذريبدجان، وغامبيا، الذين حضروا هذا الحدث، أن " من واجبنا كسفراء أن نتقاسم مع الشعب المغربي عموما ومع سكان الداخلة خصوصا الاحتفال بهذا الحدث وهذه الفرحة التي نراها في أعين الجميع في الداخلة".

ومن جهته، عبر الكاتب العام لاتحاد الوسط الليبرالي (إسبانيا) فرانسيسكو خوسي ألونصو رودريغيث، في تصريح مماثل، عن سعادته للمشاركة في هذا الحدث الذي مكنه من "الوقوف على الحب الكبير الذي يكنه المغاربة للعلم والبلاد".

من جانبه، قال عمدة مدينة أرغوجيلو بإسبانيا، مانولو دي لاروش "ينبغي أن نقتدي في إسبانيا بهذا الحدث ونعمل على تنظيم تظاهرة مماثلة لأن العلم يكتسي دلالة مهمة".

أما ميغيل أورتيز أسين، فاعل جمعوي بإسبانيا، فأكد على أن هذه التظاهرة تعبر عن الحب الكبير الذي يكنه المغاربة للوطن والالتزام القوي لمنظمي هذه المبادرة بإنجاز أكبر علم في العالم، مشيدا بهذا العمل باعتباره حدثا "يحتفي برمز وطني".

وبدوره أعرب عمدة مدينة الدار البيضاء محمد ساجد عن سعادته بحضور هذه التظاهرة التي تحتفي بأحد رموز المغرب وهو العلم الوطني مشيرا الى استحسانه لاختيار المنظمين الاقاليم الجنوبية من المملكة لاحتضان هذا الحدث .

وبالنسبة لمدير الشباب والطفولة بوزارة الشباب والرياضة السيد يونس جوهري فإن كون أكبر علم في العالم هو علم المملكة المغربية "يحمل بالنسبة لجميع الشباب المغاربة قيمة أساسية ألا وهي المواطنة".

وبدوره ،أبرز المهدي بنسعيد رئيس رابطة الشباب الديموقراطيين المغاربة التي نظمت هذه التظاهرة، أن إنجاز أكبر علم في العالم "مشروع وطني تحقق من قبل شباب من أجل التأكيد،للمغاربة والعالم أجمع، أن شباب المغرب قادرون على القيام بما هو مستحيل وأن المستحيل ممكن في المغرب".

أما إلياس العماري من جمعية الريف للتضامن والتنمية فقد اعتبر من جهته أن الأمر يتعلق ب "حدث وطني في سياق تاريخي متميز حيث تزامن، رغم أنه لا علاقة ما بين اللحظتين، مع قرار مجلس الأمن الدولي في ما يخص قضية الصحراء ".

أما محمد حامد علي رئيس جمعية مسلمي سبتة، فاعتبر أن هذا الحدث "تكريم للراية المغربية ويدل على أن المغاربة أينما كانوا كلهم رجل واحد في الدفاع عن الوحدة الترابية ومقدسات الوطن".

كما أشاد عدد من أعضاء الحزب الديموقراطي الأمريكي، بمبادرة الشباب المغربي بتنظيم تظاهرة لتسجيل العلم المغربي ك"أكبر علم في العالم" في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، مؤكدين على أهمية هذا الحدث الذي جرى في الداخلة مدينة السلام.

واعتبر هؤلاء الشباب الأمريكيون، المنتمون للحزب الديموقراطي الأمريكي، أن للتبادل الثقافي والتعاون بين الشباب أهميته في التقريب بين الشعوب وخاصة بين الشباب.

وأبرزوا أن تسجيل العلم المغربي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية يعد إنجازا مهما يحسب للشباب الذين قاموا بانجازه كعمل متميز وتاريخي، مشيرين إلى أن ذلك يحمل رسائل أهمها أنه يرمز لعمل نموذجي قام به الشباب خدمة للوطن.

وبعد أن أعربوا عن ابتهاجهم بهذا الحدث، الذي حقق خلاله الشباب المشارك في هذه التظاهرة التميز والإنفراد، ذكروا بكون المغرب أول بلد يقوم بالاعتراف بالولايات المتحدة بعد نيل استقلالها، داعين في هذا الصدد إلى تقوية أواصر التعاون لما فيه خير البشرية والعالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - Khabchi Abdelilah الاثنين 10 ماي 2010 - 00:01
إيران تصنع الصواريخ والمفاعلات النووية.أمريكا تحتل الفضاء والكواكب في المجموعة الشمسية و نحن المغاربة نصنع أكبر الكساكس والطواجن .يقول المثل : صديق المائدة قليل الفائدة.أي إنجاز حققنا الآن بصنع أكبرعلم في العالم؟هل هذا هو التقدم؟
2 - fille2sud الاثنين 10 ماي 2010 - 00:03
السلام عليكم يا مغاربة
لم يسبق لي ان شاركة براي لكن بعد قراءة اراؤكم اخواني ردت التدخل و قول ان هؤلاء الشباب اللدين قاموابصناعة هدا العلم مشكورين جلبو ولوبقليل انضار العالم الي مغربنا لحبيب بكل فخر فمادا فعل انت ؟ اجب ؟ لاشيء سوى الجلوس امام حاسوبك و انتقاد الاخرين مادا فعلت انت لوطنك ؟
وبالنسبة للدين قالو متى سنقوم باكبر اخراع فليكن بعلمك ان ادكى شعب في العالم هو المغرب (ابحت في gogle و ستجد الاجابة) وهدا معترف به في العالم باسره الا بالنسبة للمعنيين به, انظر الى المصريين نحن احسن منهم بكثير لكن اهم شيء و اللدي هو الوطنية فيفوقونا بكثيييير كما يقول المثل المغربي (فين حطيت راسك تكون) انا لا اوافقكم الراي ان شفارة كثااار في المغرب كما في جميع الدول لكن لا يكفي ان نكتفي باستنكار هده الاشياء فقط لكن لو كل منا حاول بطريقته تحسين محيطه لما كنا بهدا لحال, يد واحد لا تصفق, الله يهدينا,
3 - rachid ben hedda الاثنين 10 ماي 2010 - 00:05
اننا صحراويون مغاربة حتي النخاع ومن لم يقتنع فالتاريخ يدكره ديمامغريب
4 - El Houssine الاثنين 10 ماي 2010 - 00:07
J'ai comme l'impression que ce sont uniquement les organisateurs de cet événement qui jubilent de cette réalisation.
Pour ma part, je n'en vois aucune utilité...du gaspillage.
5 - ahmed الاثنين 10 ماي 2010 - 00:09
أنا أشاطرك الرأي المغاربة أذكياء فعلا و الدليل ما يكتبه الناس تعليقا على هذا الموضوع مع أو ضد ولكن أين هم هؤلاء المغاربة الذين حققوا هذه الانجازات لماذا لا يبرزون في التلفاز مثل المغنين و لاعبي كرة القدم مع احتراماتي لهم لست ضدهم ليشهر بهم لماذا يحصل أولاءك على كاستين ستار و الآخرون على casse and starve ?? أترك السؤال للقراء للمحترمين
6 - AIT BAHA الاثنين 10 ماي 2010 - 00:11
je sais pas pourquoi on sous éstime tous ce qui est marocain si c'etait fait par un autre pays on l'applaudira surement car nous on est comme ça revenons au drapeau il faut pas oublier que ça a était fait a dakhla est c'est un coup dure pour nos adversaires est méme pour les séparatiste de l'interieur moi je trouve que c'est bien car la question du sahara marocain nous conçérne tousse est essayons de ne pas dire n'importe quoi comme c'est le cas aujourd'hui
7 - zndn الاثنين 10 ماي 2010 - 00:13
التقاليدو الحضارةو...شكون داها فالكسكس والطاجين والجلباب...خرج شوف الناس فالزنقة واش مازال مفكرين الجلباب؟.مغاربة أبا عن جد ضاربين العادات والتقاليد عرض الحويطة.أماالطاجين و الكسكس ولينا غير كنسمعو بيهم.بعد أن انشغلنا بوصفات شهيوة في دقائق والاكلات السريعة.و دجاج كنتاكي و ماكدو...؟عاد نجيو نخافو من الدول الاخرى تسرق براءة الاختراع و السبق للكسكس و الطاجين و باداز.الدول خطفات لينا اكبر الادمغة و اكبر الرياضيين و اكبر التقنيين و اكبر المستثمرين .....ما بقاعلاش نخافو.
8 - daniel الاثنين 10 ماي 2010 - 00:15
لفكرة بازغة، وواضحة. شيء أود أن أقوله، هو أن في العلم رمزا للوطن. وحينما تحب وطنك، ستحب علمك كنتيجة. العلم لا تتعلق تتعلق به الشعوبُ لأنه مجرّد علم. جعفر رضي الله عنه حمل علما رمزا لدينه.. فهو حب منقطع للدين رمزت له قماشةُ، العلمِ المتلوحة بالغبار والدم
9 - Anass الاثنين 10 ماي 2010 - 00:17
هاد الهدرة كاملة لوكان فيكوم النفس نتوما لكتعلقوا لكان بكوم تنما البلاد سعا واعرين غير فالهدرة ز الطنيز نهار التبدل العقلية ديال أغلبية المغاربة زنرجعو للدين غادي يمكن نزيدو لقدام ....

إوا ديروا شي حاجا من عندكوم ماشي غير الانتقاد من أجل الانتقاد
10 - dal l estero الاثنين 10 ماي 2010 - 00:19
vraiment c est bien , malgre certaine voix qui parle de depense , mais coyer moi c est une politique, le fais de ne pas avoire depense cette argent ds un proget meme banale mais ca va rendre beaucoup de chose , je vous appel a bien admirer les idee que vous ecriver sur votre pays mon pays notre pay , c est pas comme ca ne pas avoir le meilleur hopital ou les meilleurs route , ou le meilleur governement cela e du a des annees mais quand meme lhamdo lilah , car nous avons a pays de paix que plusieurs autre pays non pas le reste ca va venire inchaa lah , mais il ne faut pas regarder directement le dernier etage pour arrivar , ca va faire mal , petit a petit , refleter bien sur vous idee , le maroc restera pour toujours le meilleur est les jours vont le prouver .
11 - علي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:23
صنعتو اكبر علم في العالم ايه.سؤالي علاش خليتوه لاصق مع الارض.علاش ماصنعتو اطول برج يبقى فيه العلم خفاق...
12 - محمد المغربي الصامد الاثنين 10 ماي 2010 - 00:25
تحية للرابطة الشباب الديموقراطيين المغاربة لهذا الانجاز الكبير .محمد المغربي الصامد يحيكم من الصحراء المغربية
13 - الفنان المهاجر الاثنين 10 ماي 2010 - 00:27
متى ستكون عندنا أكبر دولة ديمقراطية لا ترسل الصحفيون والمدونون إلى السجن هذا هو بيت القصيد أما الراية كبيرة أولا صغيرة لايهم ياإخوان
14 - مغربية وافتخر. الاثنين 10 ماي 2010 - 00:29
السلام عليكم
بينما أنا أتابع برنامج وزنك من ذهب طرح في أخر الحلقة على متباري مصري سؤال الحسم التالي ؟؟؟؟
من هو أذكى شعب في العالم ؟؟؟؟
المغرب أم اليابان
فضحك المتباري المصري وقال له طبعا اليابان
قال له مقدم البرنامج الجواب خطأ المغرب ياأخي.
هل تعلم أن المغرب يحتل المرتبة رقم 2 بعد البرازيل في اختراق المواقع و الأجهزة ؟؟؟
هل تعلم أن المغرب هو أول بلد في العالم نجح في اختراع قلب اصطناعي الكتروني ؟؟
هل تعلم أن مغربي اخترع جهاز تصبين ملابس يعمل بدون ماء ؟؟؟
هل تعلم أن المشرف العام لأكبر مفاعل نووي صيني هو مغربي ؟؟؟؟
هل تعلم أن المغاربة حولوا الأندلس إلى جنة أوروبا ؟؟؟حسب شهادة كل المؤرخين
إن لم تصدق ادخل إلى ; youtube
goole
و ابحث عن أدكى شعب في العالم ستجد المغرب بدون منازع .
و عوض من كل هدا الكلام الفارغ الدي يقول /طفرناها... / أو شيء من هدا القبيل قم و إفعل كما فعل هؤلاء الشباب و ابتكر شيئا يجعل المغرب يفتخر بك ياأيها المواطن المغربي.
و أنا أشكر كل من ساهم في هدا الإنجاز المغربي و أتمنى لهم النجاح والتوفيق و أفكارا أخرى تجعل العلم المغرب ساطعا في السماء. و جزاكم الله على كل شيء.
15 - rex الاثنين 10 ماي 2010 - 00:31
حقيقة جعلوونا أضحوكة للعالم يتصرفون و كأنهم في سويسرا بلد تنخره البطالة والفقفر والجوع والرشوة والزبونية و كل الويلات والظواهر التي لا يمكن تصورها في أي بلد
16 - ابراهيم المعطاوي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:33
اش خصك ا عريان الراية امولاي
17 - القرطاجي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:35
ليس ثمة شك بان المغاربة من أذكى الشعوب. ولكن المشكل في من سيتعهد هذا الذكاء ليشحذه ويجعله في خدمة الوطن. فهؤلاء الذين ذكرت ربما جلهم أو كلهم تابعوا دراستهم خارج المغرب. فمدارسنا وجامعاتنا لم تعد إلا مكانا لتعقيد الطلبة وجعلهم يكرهون اليوم الذي ولدوا فيه على تربة بلد اللصوص ومشجعي الدعارة والشذوذ الجنسي ، وفي المقابل يعملون على تتبع كل من يقرأ آية قرآنية أو يلقي درسا دسنيا أو يرفض دخول إلتون جون إلى مهرجاناته.
18 - العبدري الاثنين 10 ماي 2010 - 00:37
الله الوطن الملك
الصحراء المغربية
19 - Mohamed الاثنين 10 ماي 2010 - 00:39
reponse a #42
أغاية العلم أن تكبروا شراوطكم... ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
Pendant que nous perdons notre temps a construire le plus grand drapo du monde, les americains explorent les fins fonds de l'univers.
20 - تعيش المغرب الاثنين 10 ماي 2010 - 00:41
عاش المغرب وعاش الملك محمد السادس والصحراء المغربية هي مغربية رغم عن انف الاعداء
21 - نورالدين الاثنين 10 ماي 2010 - 00:45
من لا يحترم رموز وطنه و منها العلم الوطني لن يحقق لهذا البلد اي شيءرغم كلامه الذي ينم عن معدنه و كونه لقيط لا وطن له . فتحث هذا العلم و من اجله ضحى رجال بارواحهم هم أجدادنا و ابائنا.و من يقول عنه"شرويطة"أو حتى قطعة قماش فليبحث عن علم آخر لكن خارج المغرب (من طنجة للكويرة).و بالتالي فليعيد النضر في "تكليخته "هو.
أقف احتراما لعلم وطني المغرب و لكل من يحترم رموز وطنه.
22 - عاشقة المغرب الاثنين 10 ماي 2010 - 00:47
من المفرح والمضحك والمبكي ايضاانو تكون في بلادنا اكبر علم في العالم بس يا ريت لو نكونواكبر اقتصاد ليش لا الاولين في التعليم متلا بدل من اننانحتل المراتب الاخيرة في الامور الجيدة والاولين في الامور التافهة احسن لوتصدقو بتلك الاموال لياس محتاجييييين اليهااو يبنون بهاحاجة يستفيد منها الشعب يا رب ترد لينا العقل وحسن التفكير والتدبير يا علي يا قدير
23 - لعروسي عبد الرحمان - بباريز الاثنين 10 ماي 2010 - 00:49
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين (ص).
المرجو من كل المغربة و بالأخص اولئك الذين ينتقدون اكبر علم مغربي في العالم على ان
يعلموا، ان كانوا فعلا مغاربة أحرارا على ان نشر
هذا العلم على ارض كانت لاجدادنا و حررنها من قبضة المستعمر الاسباني ، يكرهوننا و يحقدون علينا هم و عملائهم الجنرالات الجزائريين لا لشيئ
الا انهم خربوا بلادهم الجزائر و أرادوا ببلادنا تخريبا حتي لا نستطع الكشف عن تخريبهم و
سوء التدبير يريدون الهيمنة على شمال افريقا
و هكذا خلقوا مشاكل في اقتصاد المملكة المغربية
و كانوا يظنون انهم سينجحون في خطتهم لكن الله
تبارك و تعالى يمهل على الظالم و لا يهمله و لتعلموا يا إخواني في داخل و خارج المغرب الحبيب بان نشر هذا العلم المغربي محطما الرقم القياسي بان له عدة دلالات و معاني و بالأخص هو تحدي في حد ذاته لكل انفصالي و للجنرالات
الجزائريين و من حيث نقول لهم و لغيرهم بان كل
من أراد المساس ولو حبة رمل من رمال هذه الارض الطيبة سنجعل بقدرة الله من دمائه اكبر
علم على وجه الارض .و مزيد يا إخواني من
الوحدة و التضامن فيما بينكم و وفقكم الله لما فيه
خير بلادنا و لكم مني كل الاحترام و التقدير
أخوكم عبد الرحمان لعروسي بباريس فرنسا
و السلام عليكم ورحمة الله .
24 - مغربية حرة الاثنين 10 ماي 2010 - 00:51
اولا وقبل ككل شيء هنينا للشباب اصحاب العمل الجبار وهنيئئا لملكنا محمد السادس على المباردة السامية...واقول لكل المنتقدين كفاكم من الاستخفاف بكل ما يثبت هويتنا كمغاربة حتى لو كانت ابسط الاشياء....العلم المغربي رمز لمغربيتنا وهو يعني الشىء الكثير لنا وصنع اكبر راية مغربية فخرنا لنا جميعا ولا تكونوا محدودي التفكير فهده المبارة لها اهداف اخرى غير التي تضهر لكم....انها اكبر راية مغربية على ارض الداخلة الحبيبة ...وهادا الانجاز اكبر ضربة للانفصاليين ولمن يساندهم ...واكبر تاكيد على مغربية صحرائنا...واكبر استفزاز للاعداء الوطن....كبرو عقلكم...ولا تنتقدو لمجرد الانتقاد..فانتم اولا واخيرا ابناء هدا الوطن وفخر له..عاش الملك...عاشت الراية المغربية..
25 - شاري الصداع الاثنين 10 ماي 2010 - 00:53
لاولائك الذين ينتقدزن فقط ويطالبون باكبر مصنع واكبر طائرة و اكبر .... أقول لهم وريونا حنينت يديكم هل تنتظرو من محمد السادس ان يقوم بذالك . اكبر مصنع واكبر اختراع الشعوب التي تفعله اما الدولة فتبني المدارس والجامعات ومدارس للمهندسين وما يأتي بعد ذالك فهي من انتاج الافراد .
وجامعاتنا ومدارسنا العليا مجانية ام امريكا المتقدمة فجامعاتها غير مجانية ومع ذالك الشعوب تدفع للدراسة لاجل خدمة بلدها أما نحن واعريين غا فالكريتيك.
بالموجز المفيد لما لا نقول اننا شعب مكلخ. والنبحث عن طريقة للخروج من هذا الكلخ عوض نقد اي شئ . فهذا الكلخ ليست مشزؤلية عباس الفاسي ولا زعطوط هي مسؤولية شعب باكمله . لاننا شعب لا يحب احد الاخر شعب لا يجد حتى التشجيع ممن حوله رغم ان التشجيع مجاني . شعب الكره والجهل والضغينة تملأ صدره . لا يقوم بأي شئ ولا يريد الاخر ان يكون احسن منه. من اجتهد وعمل يقولون عنه شفار . من فكر ونظر يقولون عنه زنديق .
واخيرا لاولائك المنتقدون يكي شئ اقول القافلة تمر و ...
ويديكم فالشيخ.
26 - 37 الاثنين 10 ماي 2010 - 00:55
فكرة هائلة من شباب المغرب ، هذا دليل و تعبير لحب الوطن هذه هي التربية على المواطنةو إلا فلا ، الفكرة هي من الخيال العلمي السياسي ، إنها فركة تميز المغرب على الصعيد العالمي تحياتي لشباب المغرب ، لكن في الوجه الآخر المتعلق بالذين ينظرون إلى الفكرة من الجهة المظلمة و لا يرون أن ما فعله الشباب يستحق التنويه فسؤالي لهم هو : ماذا قدموا هم كأشخاص لهذا الوطن الذي آمنهم من خوف و احتضنهم منذ أن وضعتهم أمهاتهم فيه ، أما التقدم المغربي فله وضع متقدم باعتراف دول العالم اللهم بعض الجيوب المتواجدة على خريطته ، جيوب قاسية لوعر الطبيعة و المسالك ، و قد حددت هذه الجيوب من طرف الساهرين على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سواء على المستوى العمودي أو على المستوى الأفقي . نطالب الذين ينتقدون فقط بمساهمتهم في المبادرة لإدخال شيء على تنمية هذا البلد ، و تحياتي لشباب الصانع لأكبر راية في العالم راية " الله الوطن الملك " قطب الرحى التي تدور عليه الهوية المغربية في العالم ، القطب الذي يجمعنا .
يحيا شباب المغرب و السقوط لحساده و أعدائه
27 - mbark الاثنين 10 ماي 2010 - 00:57
in vain.am soory.a country like morocco does not have to desive it people in this way.we have to know who we are and which flag belong to us and then we will make a big flag....
28 - kinta الاثنين 10 ماي 2010 - 00:59
من يقول ان المغرب لم يتقدم فهو لا يرى فالبنية التحتية اهم ماكان يجب ان يقام به فلله الحمد والمنة عمل فيها الشئ الكثير اما العلم فهو شهاده لكنس معناه كنس صلح ...وكان قبل شهرين عمان اكبر علم وغداالجزائر لعب الاطفال كان اكبر مسجد بناه الحسن مسجد الدار البيطاء وكنت اتشوق ان ارى المسجد الاسطوره والعجيب في الامر ان كل تلك النقوش التي صنعت بمال مبتز لم يكتب لها ان ترى بالعين المجرده لبعده عن السائح افإن سادتنا المهندسين نسوا ان بصر الانسان ليس بصر القنفد او الباز
والعجيب في الامر ان ارض المسجد بارده حتى لا تكاد تخشع من شده البرد والهواء من كبر حجم السقف وكثره الابواب لان تصلى في ارض على تراب فى فلات افضل من الصلاه فيه ولا يزال بنياهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم
29 - س. اسفي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:01
لصاحبة التعليق التي تقول فيه ان اذكى شعب في العالم هو المغرب و بانه لولا المغرب لما كان للعالم وجود، انا اقدم لك نصيحة اخوية: عليك بزيارة طبيب الامراض العقلية و النفسية لان حالتك يبدو انها صعبة للغاية، لان كل من سيسمع هراءك هذا سيخالك مجنونة دو ادنى شك
30 - ba3mrani الاثنين 10 ماي 2010 - 01:03
Le defie c'est d'attendre les coeurs et les ames et de rendre ses citoyens riches de patriotisme et nn pas question de tessue rouge: l'important c'est les coeurs et les ames de nos citoyens
31 - مغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:05
لماذا كل هذا التشائم، جميل ان يكون لنا أكبر علم و
اكبر كسكس واكبر طاجين ولما لا اكبر بيصارة، خصوصا ان منظيمي هذه التظاهرات جمعيات ليس الدولة، هل تظنون أن المغرب بلد متقدم ليصنع اكبر مصنع واكبر قمر صناعي لم تستصع حتى كبريات الدول امتلكها بالاحرى صنعها، لدينا اكبر مصنع للطاقة الشمسية ان شاء الله ولدينا ميناء طنجة المتوسط ومشاريع اخرى كبيرة ومهمة، لنا كل الحق اذن ان نصنع اكبر علم ونفتخر به، فذاك علم بلادنا يا قوم.
32 - abdurrahman الاثنين 10 ماي 2010 - 01:07
إنجاز عظيم ولكن مازل هناك بعض الناس مازل شأنهم الوحيد هو البصارة ولكن لن ننتضرهم ونترك التقدم خلهم يلتحقو بنا نفتخر بعلمنا ومواطنتنا يجب كل مسلم أن يفتخر بهذا الإنجاز إنشاء الله تله إنجزات مالكوم التجين أكلتو منو كملين ولا بغتو تكلو أتنعسو أعرفو بلدكم بعدا أكونو فلاحة
33 - Rachid الاثنين 10 ماي 2010 - 01:09
Whats the aim of having the biggest or the most largest flag in the world?
Just showing off to the world that Morocco has done somethin special...!
Please come up with reasonable ideas ,usfull inventions tha will tell the world that Morocco deserve to be in genus.
34 - تشكيلي اكاديري الاثنين 10 ماي 2010 - 01:11
هل العلم والرمزالوطني رخيص عنذكم الى هذا الحد؟؟؟ ارى ان دلالة هذا الانجاز وفي الصحراء اننا نقول للعالم ان الصحراء مغربية وللجزائر التي تساند الانفصاليين, والاسبان...
35 - بدر الدين الوجدي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:13
تتكلمون عن الذكاء وهل نسيتم ماذا قال عنكم أحد حلفائكم من بني صهيون رئيس اركان الحرب الإسرائيلي موشي ديان { المغاربة شعب لايقراء وإذا قراءو لم يفهموا } هذا هو الذكاء الذي تتحدثون عنه بئس الوصف إيها المنافقين توبوا الى الله وأتركوا عنكم النفاق وشهادة الزور فلا العلم ولا من إبتكره سيوفر لقمة عيش لجائع أو يقنع مهاجر عبر قوارب الموت أو ينتقد ناهبي المال العام أو يحاسب من يقود البلد الى الهاوية فتوبوا الى الله توبة حسنة .
36 - ولد المغرب الاثنين 10 ماي 2010 - 01:15
مادام هذا "الانجاز" ضخما وهاما لماذا لم يخبروا المغاربة عن ميزانيته ؟ لانهم يعرفون ان الشعب الفقير والمحتاج سيغضب لانه اولى بها. واقول لمن يقول ان المغرب ادكى من اليابان, واش ما حشمتيش؟ الاتعلم بان اليابان احتفل باخر امي منذ اكتر من60 عاما, الاتعلم ان بلدنا الحبيب لا زال اكثر من 60% منه اميين؟ الم يكن حريا بالدولة صرف تلك الملايين لانشاء المدارس والجامعات ؟ ماذا سنفعل الان بذلك "الانجاز". ياله من ذكاء !
37 - مسلم عربي صحراوى مغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:17
الى متى ستبقى حسودا...الصحراء تقدم المغربية تقدم للدولة المركزية فى الرباط الفوسفاط والثروات البحرية...اما انت مادا تقدم..الحشيش...سير تكمش وماتبقى تتعلق مع الرجالة..
38 - amine الاثنين 10 ماي 2010 - 01:19
كون فصلوهم جلالب كوراه تا شي فقير ما يبقى بلاش
39 - Ouissam الاثنين 10 ماي 2010 - 01:21
قالو أش خاصك أ لعريان !!!!!
{ اللهم لاتحسبنا بما فعل السفهاء منا}
40 - مغربية الاثنين 10 ماي 2010 - 01:23
مع احترامي للاخوة المستهزئين على الاقل هؤلاء الشباب ارفع لهم احترامي و تقديري على انهم غير جالسين وراء الحاسوب ينتقدون كل من حاول القيام بعمل على الاقل قامو بما استطاعو ومادا فعلنا نحن ننتقد ننتقد و هل بانتقادنا سنصل
انها لبادرة نشكركم عليها في هدا الوقت في المكان وازمان في عاصمة واد الذهب -الواد وادي اسيدي -وداخلة مدينة مغربية وبها فالصحراء مغربية
نشكركم اخواني على البادرة نشكل كل الصانعين الدين ساهمو في انجاز هدا العمل و احسدكم صراحة فهو تشريف لكم بان تنجزو ما يميز بلدكم عمل شهور وشهور جد وتعب و نتيجة رائعة بارك الله فيكم.
اكبر اقتصاد اكبر مصنع اكبر اكبر لا يبنى بالكلام بل بمجهود كل واحد فينا كل شخص قام بما استطاع باستطاعتهم ان ينجزو اكبر علم انجزوه قد يعتقد البعض انه سهل لكن حياكة علم بدلك الشكل صعب فدعو الناس تقوم بما تستطيع من اجل هدا البلد السعيد و لم يستطع القيام بعمل للمغرب و لو بزرع شجرة او وردة فالخير الدي يقوم به يسكت و يترك غيره يعمل
اجدد شكرى لكل من ساهم في انجازه
41 - sami الاثنين 10 ماي 2010 - 01:25
Avec ce gala de trapeau,si Marechal Lliautey est vivant,il sera le plus heureux du monde,de voir son drapeau,qu'il a cree,en 1913,pour le Maroc.Rouge,couleur des Alaouites,etoile a 5angles,etoile de magie noire,et d'adorateurs de Satan,apres l'avoir remplacer,a l'etoile a 6angles,etoile de sorcerie Kabbala juive(rien avoir avec Solomon,comme ils pretendent).Le drapeau original marocain etait:vert,avec au milieu trois croissants blancs superposes.Marechal Lyautey,merci pour avoir laisser aux marocains,un ambleme franmasson avec quoi jouer.Et ce fanfare pour les garder occupes avec du vide,et les abrutire plus.Vous avez bien reussie,et ca continu
42 - mutato الاثنين 10 ماي 2010 - 01:27
la représentation d'un drapeu pour une nation est qqc d''imaginaire fait par les colonisateurs, et qu'ont introduit deux notions, la dimocratie et l'amour de la nation ce qui nous a éloigner de la vrai question qui est l'islam politique et de l'appliquer comme il est
43 - samir الاثنين 10 ماي 2010 - 01:29
في الحقيقة مبادرة جيدة للتعريف بالعلم الوطني للعالم
44 - مغربية و افتخر الاثنين 10 ماي 2010 - 01:31
انها فكرة ذكية لتؤكد لكل العالم والحاسدين باننا نفتخر برايتنا ومغربيتناوملكنا الشاب وان الصحراء صحراءنا بالسلم او بالقوة ولن نتخلئ عنها فتحية خالصة لكل من ساهم في هذا العمل الرائع والمعبر في ان واحد عن مدى حب الشباب المغربي لبلده وتشبثه بكل شبر من هذا الوطن الحبيب فهنيئا لرابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة وهنيئالنا بملكناثبت الله خطاه وحفظه.والمزيد من الافضل لصالح هذه البلاد.
45 - abdelaziz الاثنين 10 ماي 2010 - 01:33
كان احرى بكم ان تضعوا هذا التقرير الى جانب تقارير المغرب غير النافع
46 - مصطفى الاثنين 10 ماي 2010 - 01:35
بيني و بينكم القمر الاصطناعي ديال ميركان باغي يصور العلم ولا......
47 - مواطن الاثنين 10 ماي 2010 - 01:37
المرجو من هسبريس صياغة استطلاع للرأي لنرى كم من القراء يساندون هذه الفكرة
48 - Timitar51 الاثنين 10 ماي 2010 - 01:39
l'israel a bien fait la même chose sur le terretoire palestinien avec un drapeau de 42000m².
Et si le maroc a penser ainsi c'est pour montrer à tout le reste du monde y compris nos voisins que le sahara est marocain et il le restera.vive le maroc e son roi
49 - tozo tozo الاثنين 10 ماي 2010 - 01:41
يا امة ضحكت من جهلها الامم فبعد الطجين و القسرية ها هو اكبر علم في انتظار اكبر حملة لمحاسبة ا هو اكبر عملية نصب على شباب مغاربة قضية النجاة ببطلها عباس الفاسي
50 - ASMOUN الاثنين 10 ماي 2010 - 01:43
الراية المغربية هي كل شيء في هدا الكون.
من تفوه بكلمة ناقصة اتجاه العلم المغربي .فعليه ان يرحل الى بلاد اخرى . حتى يعرف من هي الراية المغربية.
51 - traiteur الاثنين 10 ماي 2010 - 01:45
الى اصحاب التعاليق المنتقدة ديما هادا حالكم حتى حاجة ماعاجباكم لا بلاد لا حكومة شعب لا ملك ايوا اش كديرو فهادالبلاد لي ماعاجباكمش خرجوا منها قيلوهاعليكم عاونوها غير بسكاتكم سيدناخدام و الشعب كيتسنى لخير لقدام و الشفارة والخونة كل نهار كيطيح منهم واحد
52 - ilyes الاثنين 10 ماي 2010 - 01:47
cette idée preuve que les responsable marocains ont aucune stratégie pouir defendre le pays et sa preuve aussi que ya une bande des incompetants qui dirige le pays c'set honteux
53 - رشيد المغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:49
و لماذا لا يدخل هذه الموسوعة بانشائه لاكبر مصنع في العالم ؟؟؟
54 - مغربي والله أكبر الاثنين 10 ماي 2010 - 01:51
لاأدري لماذا هذه السلبية أمام فكرة جميلة كهذه، لو ان إخواننا المصريين أنجزوا هذا الرقم القياسي، لأقاموا الدنيا ولم يقعدوها، لا خير فيمن لا يحب وطنه.
55 - ولد المغرب الاثنين 10 ماي 2010 - 01:53
اوا من بعد ؟ صافي طفرناه, ولينا من الدول المتقدمة دابا ! صوبنا طيارة ول صاروخ,
56 - مغربية سويسرية الاثنين 10 ماي 2010 - 01:55
انها فكرة دكية تحاول التعريف بالمغرب في الدول البعيدة التي ليست لها دراية بموقع المغرب او بمشكل الصحراء لابلاغ الراي العالمي بان هناك شيء اسمها صحراء مغربية وليست صحراء غربية.
فعلا ليس بهدا العلم الكبير سنسترجع الصحراء ولكنها سياسة محمد السادس سدد الله خطاه
السياسة السلمية غير الدامية
عاش المغرب
57 - مغربية حرة الاثنين 10 ماي 2010 - 01:57
غريب امر بعض المعلقين كل شيئ بالنسبة لهم لا يساوي شيئا ولكن الى قلنا ليهم المغرب غادي يفرق 10000 درهم للواحد غادي يفرحوا شعب باغي او باغي او باغي وهو اصلا شعب مستهلك ايوا يالاه ياك نتوما شباب ايوا اختارعو ولا بغيتو الناس يختارعو ليكم وكتعجبونا غير فالهضرة مبادرة جيدة الحمدلله اننا كنا سباقين واللي كيهدر يشمر على يديه حتى شي دولة مكطيح عليها الفلوس من السماء
58 - سمية الاثنين 10 ماي 2010 - 01:59
اوالمغرب معند منقول لكم لهدر ونكير كتعتوهاعشر لضص حضين هدا دار هدا مادار ويني راكم شابعين خبز .دبا هداك لكيكول ناس دارت اناس فعلت اوصلات ماعرفت فين نت شنو درت ...واااال غير لهدر دكش فاش فلحين بلا بلا بلا...معرفتش تال امت غتبقاوهك ???...
59 - zineddine/nyc الاثنين 10 ماي 2010 - 02:01
بعد اكبر كسكسو و اكبر طاجين, تفتقت عبقرية بعض "العلماء" ليخرجوا لنا باكبر علم في العالم. انها حقا اكبر صنطيحة و اقسح وجه في العالم
60 - هدهد سليمان الاثنين 10 ماي 2010 - 02:03
جميل و رائع جدا أياهاته (مغربية وأفتخر) أن تستقي معلوماتك من اليوتوب و الغوغل. ما أسعدك و طوبى لك بحظك السعيد في تتبعك لبرامج مسابقات الأذكياء على القنوات اللبنانية و المصرية و الخليجية ( وربما أنت تعرفين أكثر بعدد تلك القنوات).
فإذا كان هناك من تفوق في "ذكاء" الشعوب على بعضها فهناك أيضا تفوق في "غباء" الشعوب على بعضها. وقد ساد عند الأروروبيين ـ إلى عهد قريب ـ بأن الذكاء يتقوى عندهم كلما إتخذوا وجهتهم نحو الشمال ، ويقل ذلك الذكاء كلما توجه الإنسان الأبيض نحو الجنوب. لا بل إن "علماءهم" في عصور الحقب الإستعمارية أسسوا لنظرياتهم في طول و عرض الدماغ البشري و تفوق الغربي منه على جميع أدمغة الأمم و الشعوب. و طبعا فإن تلك النظريات أبطالتها العلوم الحديثة و فنذتها بالمرة، مع أن هناك منهم من لا يزال يروج لهذه النظريات و يؤمن بها.
و نحن هنا لسنا بصدد نقاش الذكاء عند البشر بقدر ما نريد أن ننبه الكثيرين منا لخطر الإنزلاق في مستنقع "الغباء"، لكي لا يضحك علينا و يسخر منا الأوروبيون ولا غيرهم من باقي الشعوب، وحتى لا يجدها مناصروا "ذكاء الإنسان الأبيض" فرصة سانحة للإستدلال و الإستشهاد و البرهنة على صدق نظريات "علمائهم" الباحثين في الذكاء البشري الذي كان فقط من نصيب الإنسان الأوروبي و حده، بحسب زعمهم، لكون لون بشرته أبيضا و لكون رأسه طويلا و عريضا ويحتوي على دماغ ذكي و لا مثيل له في الذكاء بالعالم أجمع.
تسمى الراية الخفاقة الكبيرة العظيمة الطول و العرض ب"الدِّرَفس" و هي كلمة فارسية ، وقد عرف المغاربة العلم و البيرق و الراية ولم يعرفوا للدرفس من قبل من إستعمال، بل لقد كان علمهم قطعتان من قماش بالتساوي ( واحدة خضراء، و واحدة حمراء) ويمكن الإطلاع على ذلك في الصور التاريخية للمغاربة(قبل مجيء العلويين) في الحرب ببعض المتاحف الأوروبية، و التي لا وجود لمثل تلك المتاحف بالمغرب على الإطلاق، و لكنها موجودة بإسبانيا مثلا. و لست أدري و لا غيري من الوطنيين يدري لماذا هذا الأهمال لتاريخ الراية المغربية ( في الحرب و السلم) عبر العصور. لكنهم قليلون هم من يعرفون بأن المستعمر الفرنسي اليهودي الأصل ( المارشال ليوطي) هو من صمم للدولة العلوية رايتها الحمراء اللون و نجمة سداسية خضراء تتوسطها. و في عهد "الإستقلال" حول النظام الملكي النجمة إلى خماسية وبقيت الراية كما هي عليه إلى الآن.
61 - mohamed الاثنين 10 ماي 2010 - 02:05
Incroyable!
Les pays avances explorent l'univers, les nouvelles planetes, decouvrent les remedes contre les maladies, inventent internet, travaillent sur les alternatives energetiques
et pendant ce temps, nous, les ghoufala, , nous gaspillons notre temps, et nous faisons travailler notre cerveau de oiseau a construire le plus grand deapeau du monde.
iwa teffernahe
62 - عبد المجيد الاثنين 10 ماي 2010 - 02:07
يااخواني في غرب وشرق و شمال البلاد الى متى ستستمر هذه المهازل ، الى متى ستضل نشتري المواد الغذائية بثمن مرتفع و يشريها الصحراوي بأبخس الثمن ؟
63 - ياسين الاثنين 10 ماي 2010 - 02:09
السلام عليكم
فكرة جيدة رغم كل ما يقال عنها
لكن الأمر هو أن الصورة تبين أناس يمشون فوق العلم المغربي الحر و بالضبط في منطقة يراقبها جل العالم بما فيهم الإنفصاليون
64 - ابو سعد الاثنين 10 ماي 2010 - 02:11
فعلا انه انجاز يستحق التشجيع واتمنى ان تتبعه انجازات اخرى
في مختلف الميادين كالهندسة والطب والرياضيات
65 - برافووووو على برافوووووووووووو الاثنين 10 ماي 2010 - 02:13
الدولة الوحيدة الي تطيح عليها الفلوس من السماء هي المغرب اعزاك الله .والدليل انهم غير تيضيعهوم ف الخوى الخوي في المهرجانات المنتشرة على طول السنة ف ستديو 2م والي ما فيه ما يتصلح . او الناس ما عدهم ما يكلوا .دخلي لسبيطار اوشفي حالة اناس فين ولات غير بالفقسة.اولا تفرجي ف الجزيرة تشوفي المغاربة فين عيشين
اوف الوفت فاش الناس تيصنعو الصوارخ .اكبر قنبلة.اكبر مركبة .اكبر برج . ادكى شعب فالعالم صنع اكبر علم .اوكون غير واقف بعدا .
هدا راه اكبر اهانة للمغرب .فاش العلم تحت سباط .او السعب ديما تحت سباط
اما باش نكولوا اكبر علم دليل علمواطنة فراه تخريف .ورحم الله المواطنة ف المغرب
66 - chiwahd الاثنين 10 ماي 2010 - 02:15
ما لا يعرفه العامة ان هذه الخرقة كلفت مبلغا قياسيا من الاموال....و مولت هذه المهزلة -كغيرها- من اموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية...
ما لا يعرفه الجميع ان هذه المبادرة هي من وحي زبانية *الهمة* و خصصت لها طائرات و تذاكر ذهاب و اياب و فنادق في اكادير و ...و..وو من المال العام المفروض ان نحارب به الارقام القياسية الحقيقية في الفقر و الاقصاء الاجتماعي...
ما لا يعرفه الجميع ان هذه *الطرهات التي يقبلها بعض المحسوبين على الشباب* كانت تعرض في ما سبق-ايام البصري...- وكان الشباب يرفضها تلقائيا ،اقصد الشباب الدي كان يحسب على المخزن و الان يتهافت عليها -الديمقراطي و الخوانجي..-
الشباب رمز الابداع في العلم-بكسر العين- وليس في العلم -بفتح العين-
عار ان نرى شبابا روادا في التسمسير و التملق و الخضوع والانتهازية...هل غيروا تعريف الشباب؟؟؟بدون ان ندري..
انه زمن اللاهوية واللامنطق ...زمن الهمة والخوانجية.!!!!!
الله اراجع بك يا بلادي....
67 - نزهة الاثنين 10 ماي 2010 - 02:17
عاشت المملكة المغربية .
بعض المعلقين دخيلين على الموقع نفثوا سمومهم كما كنا ننتظر . ساعدونا على التبليغ كي يحذفوا و يرجعوا الى جحورهم... اعداء المغرب لن يمروا.
تحيا الصحراء المغربية. عاش الملك
68 - Jobe Meknasi الاثنين 10 ماي 2010 - 02:19
Peace be with you all, The world had never erected a memorial status for a critic ever, ever within comin' few days/months/weeks you will hear Algerian thinking of the same idea. Blessing you our valient soldiers on the front zone in our saraha, do something for your country critics even through typing words ...
69 - Hunk الاثنين 10 ماي 2010 - 02:21
!another stupid thing
70 - Abdul الاثنين 10 ماي 2010 - 02:23
je suis 100% avec Commentaire Nr. 5 merci
71 - عماد الاثنين 10 ماي 2010 - 02:25
أنا فرحة من كل قلبي بلي راه دالوا أكبر علم في مدينتي أنا و كاع الصحراويين والصحراوية
72 - عبد القادر الاثنين 10 ماي 2010 - 02:27
نعم، يمكن في نفس الوقت أن يدخلوا لكتاب غينيس بأكبر إهانة للعلم الوطني. هل رأيتم مواطنين يحترمون علم بلادهم يدوسونه بأحذيتهم. أنظروا للصورة. بدون تعليق
73 - l3fo الاثنين 10 ماي 2010 - 02:29
كال لك تامغرابييت أووووووووووو حب الوطن داكشي باش صنعو نا اكبر علم في العالم هههههه .أُمفرشينو كاي تسارو عليه باش مايتوسخش لهم صباط.
74 - حنان الاثنين 10 ماي 2010 - 02:31
انشاء اكبر علم في العالم ليس بالانجاز الذي يستحق الفخر اتمنى ان اسمع ان بلدنا الحبيب وصل الى ذروة التقدم الاقتصادي والتكنولوجي الميريكان و ايران و روسيا خدامة فالاقمار الصناعية و الصواريخ و حنا فاكبر شرويطة هذي راه اكبر اضحوكة في العالم عوضو بعدا غير الخسائر ديال الشتاء عاد قلبو على حاجة خرا
75 - بيبي الاثنين 10 ماي 2010 - 02:33
بعد النتهاء السهرة والكاميرات دابا بغيت نعرف شنو يمكن نديرو بهذه الكمية الضخمة من الثوب الاحمر.
76 - FAIZ الاثنين 10 ماي 2010 - 02:35
C’est un geste très intelligent. Bravo l’association. Pour les avis qui n’ont pas compris ce geste. Je signal que c’est un drapeau marocain à Dakhla. En plus ce n’est pas une question d’argent, puisque on perd plus de ça dans des choses unitilles (foot , festivals,…). Il faut avoir un esprit ouvert. Penser au Maroc. Et si vous avez des reproches sur la gestion marocaine ce n’est pas l’endroit ni le moment.
77 - ibrahim الاثنين 10 ماي 2010 - 02:37
c'est pour quand le "PAYS LE PLUS CORROMPU" du monde
78 - fier d etre marocain الاثنين 10 ماي 2010 - 02:39
السلام عليكم
اولا اريد ان اقول انا جدفخور بشبابالمغرب الاوفياء مشي هادو للي جالسين حايين غير النقد ديال والو
واش عارفين ان الرقم القياسي كان اكبر علم ديال اسرائيل اللي كاتقولو ماكاين اللي يديه فشرويطة الله يهدي ما خلق
تعيش الصحراء مغربية
79 - Abdelhani الاثنين 10 ماي 2010 - 02:41
you'd better cut it into pieces and make clothes for poor children in Morocco.
80 - صقر الاثنين 10 ماي 2010 - 02:43
الحدث له أكثر من دلالة:
* يجلب انظار العالم الى مغربية الصحراء
* يكذب تلك الأسطوانة المشروخة للبوليزاريوحول خرق حقوق الإنسان في الصحراء ، خصوصا بوجود تغطية اعلامية ووجدود بعثاث اجنبية .
81 - ماروكان الاثنين 10 ماي 2010 - 02:45
الأن لما اصبح لدينا أكبر علم في العالم ندخل به موسوعة غينيس
مازال التحدي قائما من أجل تعليق هذا العلم في الأجواء الصحراء بأكبر عمود في العالم الذي على ما اظن سيحتاج أن يكون بطول 3 كلومترات نحو السماء يترائ للأفق البعيد
وسيحتاج لإحظار علماء من اليابان ودبي و أمريكا لهم خبرة كبيرة في ناطحات السحاب بهذا يمكن أن نقول أنه أكبر علم في العالم وهو معلق و ليس مبسوطا على الأرض يدوسه التاس بأرجلهم !!!
على أين أظن أنه ستكون له منافع كثيرة إذا كان معلقا!!
82 - مغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 02:47
إنتظروا بوتفليقة حين يتعافى فسيصنع علما للجزائر بمساحة عشرة هكتارات، فبعد المسجد الضخم واسترجاع التيجانيين وحماقات أخرى، لن يتأخر الرد الجزائري الغينيسي
83 - bohali الاثنين 10 ماي 2010 - 02:49
حرام ما نراه ..أن يداس العلم الوطني بالأقدام
84 - med الاثنين 10 ماي 2010 - 02:51
انها فكرة جيدة جزيل الشكر الى الاخوان الدين ساهموا في هدا الانجاز البسيط ولكن له رمزية كبيرة’ يجب ان لا ننسى ان المعرب مستهدف في وحدته الترابية ولفت النظر بهدا الشكل البسيط يساهم ولو قليلا في التعريف ببلدنا وبقضيتنا، يجب ان لا نكون سلبيين. ومن يريد ان يصنع الصواريخ و يبني المسشفيات... حتى واحد ما حصرو هدا الى كانت غيرة على البلاد اما ادا كانت حاجة اخرى اتمنى ان تموتوا في غيضكم
85 - kasm الاثنين 10 ماي 2010 - 02:53
نريد مغرب تكافؤ الفرص - نريد مغرب بدون رشوة - نريد مغرب يحاكم لصوص المال العام - نري مغرب يشجع البحث العلمي و الافكار البناءة - نريد ان ندخل كتاب كينز باكبر شعب يحب بلده صحيح - نريدان يصبح الانسان المغربي هو محور التنمية لا الصهيوني واتباعه وادواته .
هدا هو المغرب الدي نريد ان ندخل به غينز .
86 - S.A.D الاثنين 10 ماي 2010 - 02:55
كان دلك - يواتينا- و يسرنا لو أرجعنا الصحراء 100/100 وجزر الكناري والمدينتين المحتلتين.
لكن خريطة بلدنا منبوشة شمالا، وغربا و شرقا و جنوبا. كرأس الأقرع الدي أكل مرض الجلد أهم البقع من شعره، وأراد سترها بقبعة كناوية.
87 - طارق الاثنين 10 ماي 2010 - 02:57
مغربي و افتخر بمغربيتي و الحمد الله المغرب الان يعرف تحولات كتيرة في جميع الميادين كما يعرف اصلاحات كتيرة كدالك و مع مرور الوقت سوف تظهر هده الاصلاحات الى الوجود
88 - 7choma الاثنين 10 ماي 2010 - 02:59
اكبر كسكس في العالم اكبر راية في العالم اوقتاش اكبر مشروع اوواختراع اوحملة ضد كل ما يعكر صفوة المواطن المغربي الا مخفتش انكذب شحال من خياط مخلصش ههههه واحشمو ياكمامر الويل سلام عليكم
89 - زعيطة بنت معيط الاثنين 10 ماي 2010 - 03:01
لن ازيد عن اقوالك شيئا يا مغربية وافتخر بك لكنك نسيتي شيئا لم تدكريه هو ان المغرب اخد الاستقلال باقل خسائر في الارواح لامليون و لانصف مليون شهيد ونسيتي ان تضيفي ان المغرب حرر صحرائه بالله ونبي والقراءن معانا
المهم الله يقوي من امثالك يا مغربية اصيلة
90 - الدكتور الورياغلي الاثنين 10 ماي 2010 - 03:03
بداية شكرا جزيلا للذين ساهموا في إعداد هذا العلم والرمز الوطني العظيم ...
وما أثار استغرابي حقا هو الكلام الذي تلفظ به أحد المستجوبين عندما قال (( نحن بلد كبير )) وأنا أسأله بأي مقياس أنت كبير ؟ هل بمقياس الفقر والعهر والخنا والمجون فأنت أكبر من الكبير ؟ فالفقر ينخر عظام المغاربة حتى النخاع، والفساد يستشري في الإدارات حتى أصبح عرفا طبيعيا، والعهر من أكثر منتوجات المغرب نحو بلدان العالم !!!
وأما إذا كان الكبر بمقياس التقدم والرفاه وحقوق الإنسان وكرامة المواطن فأنت أصغر من الذرة ولا ترى إلا بمجهر .
نحن نرى بلدانا تتقدم وتخترع ما ينفع العباد والبلد ومع ذلك لم تتفوه كبرا بهذه الجملة، ويأتي هذا الحازق المغربي ليقول (( نحن بلد كبير )) من أجل أنه صنع علما لا يفيد الشعب، ولا تستفيد منه الأمة، بل ما ضاع في إعداده من المال والجهد والوقت لو وفر في توفير لقمة عيش لأرملة وعلاج معوز لكان خيرا كبيرا، فسبحانن من نكص العقول وقلب القلوب حتى فسد تصورها وأصبحت ترى السفه إنجازا والصلاح فسادا ولا حول ولا قوة إلا بالله .
91 - tanjawi الاثنين 10 ماي 2010 - 03:05
..سمعت و الله اعلم..
ان اكبر بيصارة ستكون كلها المحيط الاطلسي...
بينما المتوسط فاكبر حريرة...
92 - AAAaaaAAA الاثنين 10 ماي 2010 - 03:07
لقد دخله من قبل
بعدد قوارب الموت الغارقة في البحر المتوسط ,
93 - Mounir الاثنين 10 ماي 2010 - 03:09
Wow,Morocco now is advanced. No more Joblesmess,corruption,poverty,One Man eating brains of whole people. Alhamdo lillah this Government is very good arbi. Ashno khassak alaryan ghir drapeau amoulay....
94 - petitjean الاثنين 10 ماي 2010 - 03:11
السلام عليكم جميعا بعد السلام أتوجه بكلامي إلى كل من يتوجه بنتقاد لادع نحو هذا الموضوع ... يا أخي هل قمة أنت بمبادرة نحوى هدا البلد بشيئ مفيد أم هناك سوى الأنتقاد ..... و الشرويطة لي تتهدر عليها يا خويا رها رية بلادة او لا عيبته راه عيبتي على جدك او جدي و أجداد كل المغاربة لدين ناضلو من اجل تلك الشرويطة أضنك يا اخي و مع كل الأسف أنت لست مغربيا و لا تنتمي لهذا الوطن انضر إلى المصرين يقومون باشياء تافهة جدا من أجل و طنهم و يعتزون بدالك فل تغير أسلوبك في النقد و تتطر من إنسان ناقد إلى إنسان محب للوطن و في الختام سأقول تبرك الله عليكم يا من قامو بهده المبادرة الطيبة الله .. الوطن .. الملك
95 - maghrebi الاثنين 10 ماي 2010 - 03:13
لماذا هدا التبدير ؟العلم كبير في قلولبنا وعيوننا الحجم لا يعني شيئا هنا الا الاسراف .الشعب محتاج الى هده الاموال لتي تبدر في اكبر طاجين وكسكس ومهرجان وووو نريد الاصلاح المادي الملموس فالعلم كبير وعزيز بشعار الله الوطن الملك.
96 - الجرتل مان الاثنين 10 ماي 2010 - 03:15
شباب طائش أوماعندو اشغل،واش المغاربة محتاجين الخبز والعلاج والشغل وأدنى شروط كرامة البشر،أم هم محتاجين لمثل هذه الأشياء التي لا تطعم جائعا ولا تخدم وطنا،لأن الوطنية الحقة ليست بالتطبيل والبهرجة،والاحساس الحقيقي بالانتماء،يولد ويكبر مع الانسان لما يفتح عينيه على الوجود فيجد وطنا رحيما يضمه ويأويه ولايهمشه ويقصيه،وطن يبني ديموقراطيته الحقيقية ماشي بالتشلهيب وفبركة الاحزاب ولكن بالعمل الصادق والنوايا الحسنة..وطن يكون فيه القضاء نزيها ومستقلا والقانون فوق الجميع..وطن يحاسب ،بدون رحمة،مسؤوليه الفاسدين ومبذري وناهبي مال الشعب الفقير..وطن يستوي لديه الجميع ولاتوزع المناصب والهدايا والاكراميات والوظائف بين المقربين والمحظوظين وذوي الحظوة والامتياز..
وطن شامخ وقور،يقسو باتزان ويغفر بحكمة..
وطن..
دابا عاد افهمت مزيان لماذا قال محمود درويش :
تصــبحــون على وطـــن
97 - مراد الاثنين 10 ماي 2010 - 03:17
لا أستسيغ من يرى الأمور بنظارات سوداء، ويحكم على أي محاولة للدفاع عن كينونتنا الوطنية بمنظار عدمي ينتقي له من المفردات ما يزيد الطين بلة. هذه خطوة محمودة ترمز لسيادتنا على صحرائنا الغاليةوهو جهد مجموعة من الشباب يشكرون عليه، أرجو ألا يلتفتوا لمن يرى نصف الكأس الفارغ، فهؤلاء يعطلون الاحتفال باللحظات الإيجابية
98 - مغربي حر الاثنين 10 ماي 2010 - 03:19
جميل جدا و لكن متى ستكون لنا أكبر مصانع في العالم؟ و أكبر العلماء في العالم؟ و أكبر المثقفين في العالم؟ و أكبر الطرق في العالم؟ و أكبر المستشفيات في العالم؟ و أكبر الجامعات في العالم؟ و أكبر المدن في العالم ؟ و أحسن حكومة في العالم؟ كل ما لدينا الان هو أكبر الشلاهبية في العالم
99 - abdelhak merbout الاثنين 10 ماي 2010 - 03:21
je vous pose une question est ce que America et russie et france et d'autre grand etats ne peuvent pas realiser un grand drapeau plus grand que celui ci oú bien
ناس شادين فالصح وحنا شادين فالقشور شحال ديال الفلوس مشاو على والو ، هادا سميتو الإسراف والكلاخ
100 - Maghribi الاثنين 10 ماي 2010 - 03:23
الى صاحب التعليق رقم 42
تبارك الله عليك اضيف صوتي الى صوتك و اضيف ان المغرب اجمل و احسن بلد في العالم
رغم كل المتشائمين اللذين هم في الواقع فاشلون لا تستطيعون فعل شئ سوى النقد الخاوي على كل شئ مرة اخرى تحية للشباب و عاش المغرب دائما الى الامام
101 - ياسر الاثنين 10 ماي 2010 - 03:25
الهمة سير بحالك فلوس الشعب ما شي ديالك.شنو زعما حنا مكلخين، إلتهمت هذه الجمعية في بطنك سنة 2009 وأردت التهامنا بواسطتها سنة 2010. إذا كنتم تتهمون الاسلاميين (للاشارة لست منهم) باستغلال الدين، فالمغاربة يتهمونكم اليوم باستغلال مشاعر الوطنية عند المغاربة وتلعبون بمصيرهم وقضيتهم الرئيسية.
الشعب عاق ألسي الهمة.ديها غيل في مهرجانك ديال بنكرير.
الان أريد من الهمة أن يجيب المغاربة: كم هي القيمة المالية التي التهمها من صندوق دافعي الضرائب لاقامة مهرجان بنكرير والعلم القياسي؟؟؟؟
102 - مكلخ الاثنين 10 ماي 2010 - 03:27
اريد انجاز اكبر تعريجة في العالم من يريد المشاركة؟
103 - Yanadam الاثنين 10 ماي 2010 - 03:29
هناك إشكالية لابد من طرحها على الطرفين المعنيين بهذا "الرقم القياسي" (شباب البام و غينيس)... فالأمر يتعلق بأكبر علم... لكن ما هو العلم تقنيا؟ أي ما هي الشروط التي يجب توفرها لنقول أن الشيء المعني "علم"؟
- أول الشروط صحة رسم الشعار ذلك أن العلم المغربي قماش أحمر تتوسطه نجمة خضراء فهل احترم أصحابنا المقاييس بالنسبة لحجم النجمة مقارنة بالحجم الإجمالي و بالنسبة للتوسط؟ و هل احترموا أساسا نسبية موضوعية بين الطول و العرض؟
- المفترض في علم أن يرفرف عاليا ليظهر من بعيد كما هي وظيفته و لتشرأب إليه الأعناق بالتحية و الاحترام... و في حال علم أصحابنا فهو منبطح و لم يتورعوا في المشي عليه بالأقدام و هو شيء مقزز و يمكن اعتباره إخلال بالإحترام الواجب للعلم و هو يا حسرة من المقدسات...
104 - marocain ou l7amdou lilah الاثنين 10 ماي 2010 - 03:31
tout d'abord je voudrais remercier toute personne ayant participer dans l'organisation de ce grand evenement nationale et internationale.
j'ai constaté que la plupart des visiteurs n'ont pas compris ce geste . c'est une bonne initiative pour confirmer et persister sur le choix marocain en ce qui concerne le dossier du sahara MAROCAIN
105 - طيطي الاثنين 10 ماي 2010 - 03:35
ربما سيقومون بتزوير تلك الشهادة التي حصلوا عليها من غينيتس بزيادة ألف ل"علم" ليصبح "عالم" بكسر اللام وهكذا يصبح لدينا لقب أكبر عالم في العالم ولو بالتزوير فهو أمر ليس غريبا عنا.
أيو كدا يا ودييييييييييييع
106 - عبد الناصر القدور الاثنين 10 ماي 2010 - 03:37
من علامات حب الوطن الاهتمام بالعلم الوطني، المبادرة غير المسبوقة التي قام بها هؤلاء الشباب بأقليمنا الجنوبية تستحق التنويه والتشجيع. نتمنى ان يبقى علمنا الوطني شامخا عاليا دائما ابدا.
107 - عبدالله الاثنين 10 ماي 2010 - 03:39
C’est vrai que ce n’est pas le plus grand drapeau au monde qui fera de notre cher Maroc l’une des plus grandes nations du monde. Mais il ne faut pas nier que tout le monde parle de cet événement, les organisateurs ont pu attirer l’attention du monde entier et prouver que le Sahara est Marocain. Le choix du lieu (Dakhla) n’est pas un hasard. Il ne faut pas nier non plus les grands progrès du Maroc sous les hautes directives de Sa Majesté le Roi Mohammed VI, que Dieu l’assiste, sur tous les plans : économique, social, droits de l’homme,…etc. par contre nous n’avancerons jamais si nous continuons à critiquer les différentes initiatives sans présenter d’autres alternatives. Qui est ce qui vous empêche ? Allez y, vous qui ont critiqué cet événement, faites travailler votre cervelle et présenter nous un acte qui fera parler le monde entier. Croyez moi, c’est en saluons les initiatives des autres, même si elles vous paraissent insignifiantes, que nous pouvons réellement avancer car c’est un encouragement pour des créations plus productives et rentables.
108 - user_مخلص الاثنين 10 ماي 2010 - 03:41
جميل جدا أن يحترم العلم وهذا ما لفتني في هذا الفيديو لا أحد يمشي بحذاءه فوقه
109 - azila الاثنين 10 ماي 2010 - 03:43
ما لا يعرفه البعض ان هذا العلم قادر على اسقاط كل طائرة معادية تمر فوقه ضمن قطر 1000كلومتر (نظام موجات غير مسبوق)و قادر على اطلاق 20000 قذيفة ذكية دفعة واحدة كل واحدة يصل مدها 2000 كلومتر والعلم مزود بنظام معلوماتي مكون من 1000 سوبر حاسوب (اي اسرع واقوي حاسوب في العالم ينجز مليارات العمليات الحسابية في 1/100000000000000 من الثانية )من صنع مغربي 100/100 و متصل باقمار اصطناعية من صنع مغربي كذلك تستطيع التقاط صور نشطاء البولزاريو تحث عمق 30 كلومتر تحت الارض بدقة رقمية عالية مع العلم ان العلم وضع فوق منشاة علمية كبرى تضم نخبة من علماء مغاربة في كافة التخصصات العلمية منها النانوتكنولوجي و التكنولوجية الحيوية و تكنولوجيات صناعة الشرائح و المعالجات الرقمية و الهندسة الوراثية و العلوم الفزيائية الفلكية و..... احمق اليس كذلك
110 - أبو المعالي المحبط الاثنين 10 ماي 2010 - 03:45
إيش وخلاص ما عرفت ما نقول الله يهدينا
111 - وليد ايوب ( مغربي مقيم بالخارج الاثنين 10 ماي 2010 - 03:47
اش خصك ا العريان؟ هذا سؤال موجه الى كل الحالمين بمغرب افضل ولمساعدتكم إليكم الاختيارات التالية : ـ1ـ أكبر طاجين في العالم، ـ2ـ أكبر قصعة كسكس في العالم، ـ3ـ أكبر علم في العالم، ـ4ـ المهرجانات، بالله عليكم ماذا استفاد المغاربة خاصة هؤلاء الذين ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية المهمشة من مهرجانات تستنزف اموالا طائلة لا يستفيد منها الا بعض النجوم المستوردة من الخارج، ماذا استفاد الشعب من اكبر قصعة كسكس في العالم، واكبر طاجين، وماذا سيستفيد من إنجاز أكبر علم في العالم؟ ربما اجاب احد في القناة الثانية 2M وهو مفتخر أن هذا الإنجاز هو تكريس للمواطنة، نعم أن العلم تجسيد للوطن ورمزه المقدس بالمعنى و الحب لا بالحجم، لأن المواطنة قبل كل شيء هي حقوق و واجبات و حب لهذا الوطن و حب للعلم وهو خفاق في السماء و حريصين على رفعه في كل المناسبات و المحافل لا أن نراه مبسوطا على الارض تدوسه اقدام الخبيرة في موسوعة ( كينيس ) وهي تقوم بقياسه. الا فلتتقوا الله في هذا الشعب الذي يحلم بانجاز أكبر مصنع في العالم ليستوعب البطالة المتفشية في بلادنا... وما خفي اعظم!
و السلام
112 - hama yousif الأحد 21 غشت 2011 - 23:08
أكبر علم في العالم في المغرب العربي بمساحت أكثر من 60 ألف متر مربع الدي أعلن عنه السبت
113 - سعبد العمودي الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:22
اكتب بكل فخر ان للعرب مواقف حسنة.... واحنا قوما وشعوبا وعشاير وقبائل لا نعرف الاستسلام ونجاهد و نكافح حتى نضع بصمة خاصة للعرب وللاسلام
الحمدلله فليشهد التاريخ ....... العرب لا ينقصهم شيئا ..بس عليكم بالوحدة والتعاون
الله ينصر العرب والمسلمين جميعا .......امين
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

التعليقات مغلقة على هذا المقال