24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تقرير يفضح بالأسماء والأرقام ناهبي ثروة المغرب

تقرير يفضح بالأسماء والأرقام ناهبي ثروة المغرب

تقرير يفضح بالأسماء والأرقام ناهبي ثروة المغرب

"الشعب يريد محاربة المفسدين"، "لا لمراكمة السلطة والثروة"، "لا لاستغلال النفوذ"، "فلتسقط وجوه الفساد".. هذه بعض الشعارات التي رفعتها حركة "20 فبراير" عند خروجها للشارع طيلة المسيرات الاحتجاجية التي دعت لها، والتي شارك فيها الآلاف من المغاربة على امتداد التراب الوطني.

وإذا كانت أغلب الصور التي رفعت في مسيرات حركة "20 من فبراير" هي لمنير الماجيدي الكاتب الخاص للملك ولفؤاد علي الهمة عرّاب الأصالة والمعاصرة وللوزير الأول عباس الفاسي من اجل مطالبتهم بالرحيل، فإن بعض المشاركين في هذه الاحتجاجات ومنهم أعضاء في حركة "20 فبراير" تحدثوا أن لائحة المستفيدين من ثروة المغرب هي لائحة طويلة ضمنها بعض من يتحدثون اليوم عن ضرورة تغيير بعض فصول الدستور، كما أن هناك سياسيين أغلبهم ينتمون لأحزاب سياسية تزايد اليوم على بعضها البعض في المذكرات التي ترفعها للقصر والخاصة بالإصلاحات الدستورية التي أعلن عنها الملك.

ويستند من يطالب بتوسيع لائحة الأسماء التي يجب محاسبتها من أجل استغلال النفوذ على التقرير الأخير للهيئة الوطنية حماية المال العام الذي تحدث عن أسماء المستفيدين من أراضي الدولة خارج اطار الصفقات القانونية وهم وفق التقرير ذاته: علي بلحاج - حزب رابطة الحريات 450 هكتار، والمحجوبي أحرضان - حزب الحركة الشعبية 328 هكتار، ورحو الهيلع - حزب التقدم والاشتراكية 609 هكتار، وبودلال بوهدود - حزب التجمع الوطني للأحرار 380 هكتار، وعبد الرزاق مويسات - حزب الاتحاد الاشتراكي 200 هكتار، ومحمد تلموست - حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية 123 هكتار، ميلود العلج - حزب الاستقلال 138 هكتار، وعبد السلام البياري - الاتحاد الدستوري 165 هكتار، مولاي البشير بدلة - التجمع الوطني للأحرار 77 هكتار، وعياد بنعلي - حزب الحركة الشعبية 302 هكتار،و خالد برقية - حزب الحركة الشعبية 1082 هكتار.

وتضم اللائحة أيضا كل من محمد برقية - حزب المؤتمر الوطني الاتحادي 88 هكتار، ولحسن بوعود - حزب الحركة الشعبية 816 هكتار، وطارق القباج - حزب الاتحاد الاشتراكي 339 هكتار، و بوعمر تغوان - حزب الاستقلال 153 هكتار.

كما تحدث التقرير عن أوجه أخرى لنهب المال العام، وكمثال عن ذلك أشار إلى الصندوق الضمان الاجتماعي الذي وصل التبذير والاختلاس فيه إلى 115 مليار درهم، وهو مبلغ يمثل لوحده: 14 مرة الاحتياطي المغربي من العملة لسنة2001 و34% من الناتج الداخلي الخام لنفس السنة.

وحسب الدراسة التي أنجزتها الهيئة بواسطة مختصين، فإن المبلغ المذكور سيكفي لوحده ل:ـ توفير 2 مليون منصب شغل، أو بناء 22 ألف و400 مدرسة نموذجية، أو بناء مليون و67 ألف وحدة سكنية اقتصادية، أو حوالي 25 ألف مستشفى متوسط.

وتحدث تقرير الهيئة، أيضا، عن الاختلاسات المعلن عنها رسميا منذ سنة 2000، حيث أقرت الدولة من خلال لجن تقصي الحقائق بمختلف أشكالها بعدة اختلاسات طالت مجموعة من المؤسسات والقطاعات وهي: صندوق الوطني للضمان الاجتماعي: بـ 115 مليار درهم، والمكتب الشريف للفوسفاط: 10 مليار درهم، وكومانف: 400 مليون درهم، و المكتب الوطني للنقل: 20 مليون درهم، والخطوط الجوية الملكية: قضية مدير عام سابق للخطوط الجوية الذي اختلس مليار سنيتم، إضافة إلى تبذير مبالغ مهمة على صيانة الطائرات بالخارج.

هذا، بالإضافة إلى مكتب التكوين المهني، فقد تم الاحتيال حسب تقرير هيئة الوطنية لحماية المال العام، على مبلغ 7 ملايير سنتيم في إطار برنامج العقود الخاصة للتكوين. ووكالة المغرب العربي للأنباء: 1.76 مليون درهم، و المطاعم المدرسية: 85 مليون درهم، وجمعية مطاحن المغرب: اختلاس مليار و900 مليون سنتيم، زد على هذا، الإتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية المغربية، الذي أكدت بخصوصه المفتشية العامة للمالية وجود اختلالات خطيرة في تقرير الإفتحاص رقمIGF/3342 والذي أنجز بطلب من وزارة الفلاحة في مايو 2002.

وطالبت الهيئة الوطنية لحماية المال العام، أيضا، التحقيق في اختلاسات طالت مؤسسات أخرى من بينها: قضية البنك الوطني للإنماء الاقتصادي التي تورط فيها العديد من الشخصيات والبرلمانيين، وقضية المكتب الوطني للصيد البحري حينما صرح وزير سابق للقطاع بأن 70% من الإنتاج الوطني للثروة السمكية يباع بطرق غير قانونية، وقضية القناة الثانية "الدوزيم" التي كانت قناة خصوصية وتم تحويلها لقناة عمومية بمجرد إفلاسها وتم ضخ أموال ضخمة من المال العام لإنقاذها من الإفلاس. وقضية خوصصة فندق حياة ريجينسي ب18 مليار درهم في الوقت الذي كانت تساوي قيمته الحقيقية 27 مليار درهم أي بفارق 9 مليار درهم. وقضية تفويت معمل ايكوز بدرهم رمزي في الوقت الذي كان قد كلف ميزانية الدولة40 مليار درهم علاوة على أنه عند تفويته كان به مخزون يقدر ب 9 مليار سنتيم.

وأشارت الهيئة في تقريرها إلى قضية خوصصة لاسامير بتفويتها لشركة السعودية كورال بتروليوم بـ 300 مليون دولار فقط في الوقت الذي قدرت قيمتها بـ 2 مليار دولار، وقد كان مستثمرون كنديون عرضوا ألف مليار سنتيم مقابلها وتعهدوا باستثمار 700 مليار سنتيم على امتداد خمس سنوات.

كما تحدث التقرير عن قضية شركتي صوديا وصوجيطا اللتين كلفتا بتسيير واستغلال جزء من الضيعات المسترجعة من المعمرين، كانت لهما في البداية 305 ألف هكتار، ولم يعد لهما سوى 124 ألف هكتار من المساحة الأصلية، يتم استغلال منها 99 ألف هكتار منها فقط، في حين تم تفويت الباقي ، إما في إطار ما سمي بعملية الإصلاح الزراعي، بحيث تم كرائها بأثمنة رمزية لمدة 99 سنة، وهناك أراضي أخرى تم الاستيلاء عليها من طرف بعض النافذين وأخرى تم منحها لبعض المستفيدين، وتم الشروع في تفويت كل الأراضي التي كانت تسيرها شركة صوديا للخواص بهدف التستر على ما طال القطاع الفلاحي من هدر وسطو على مداخيل أخصب الضيعات ولعدد من السنين، وقد خضعت هذه الأراضي منذ سنة 2006 إلى شطرين من التفويتات هم الشطر الأول حوالي 44 ألف هكتار والشطر الثاني 38 ألف هكتار.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (261)

1 - layla السبت 09 أبريل 2011 - 23:57
comment vous-allez faire avec du monde qui n'ont pas de salaire depuis toute leur vie?
2 - saif al islam السبت 09 أبريل 2011 - 23:59
wikileaks à la marocaine
3 - ابو زهير الأحد 10 أبريل 2011 - 00:01
بما معناه في القرآن الكريم أن الله سبحانه وتعالى يزين للمفسدين الحياة حتى يحق قوله فيهم ويسلط عليهم غضبا لا يستطيع أحد كبحه أو رده. لهذا فانا أرى أن المفسدين عاتوا في الأرض، واليوم حل زمن الغضب والمحاسبة، ولن يسكت عن هذا. لأن التاريخ لن يسامحهم وأن الشعب المغربي لن يسامحهم وأن دموع اليتامى والتكالى لن تسامحهم.
4 - إبراهيم الغدواني الأحد 10 أبريل 2011 - 00:03
مهما قبل وسيقال هؤلاء اللصوص من كوكب أخر وحتى إن صح ما يقال من نهب وسرقت تعرفون مدى يكن رد هؤلاء اللصوص أننا نغير منهم ولانعرف مدا يجري بل هم مناضلون وفي خدمت الوطن من حقهم أن بأخدوا ما يحلولهم أما نحن مجد إرهابين نريد زرع الفتنة بين الشعب ولا حق لنا في هدا الوطن سوى سكوت وطاعة حتى يرت الله الأرض من عليها من يتكلم يعلم .............
5 - jour de vérité الأحد 10 أبريل 2011 - 00:05

يا من إسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى إرحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء يا سابغ النعم يا دافع النقم يا نور المستوحشين في الظلم يا عالما لا يعلم افعل بي ماأنت أهله
6 - auladali الأحد 10 أبريل 2011 - 00:07
او باز يعجبوك غير ف التلفازا بالكوستيم و الكرافطا و هوما غير رباعا ديال الشفارا
7 - مروكي الأحد 10 أبريل 2011 - 00:09
لن يحاسب هؤلاء المجرمون لنهبهم للمال العام واستغلالهم للنفوذ إلا بإرادة الملك محمد السادس ، على الملك أن يخرج من صمته ويعو لجن نزيهة لفتح تحقيقات نزيهة في كل هذه الملفات ، ليتم بعد ذلك اتخاذ القرارات والعقوبات التي يستحقها كل مجرم منهم. وفي غياب الارادة الملكية في وضع حد للفساد والمفسدين ، فسيبقى الوضع على حاله ودار لقمان على حالها، حتى يلأتي الطوفان ويجمع الأخضر واليابس...
8 - عبدو الأحد 10 أبريل 2011 - 00:11
إلى متى يستمر الشعب المغربي في دفع جميع أنواع الضرائب لإغناء ميزانية الخزينة لكي يتم اختلاسها و نهبها من طرف هؤلاء اللصوص المفسدين
9 - Ayoub الأحد 10 أبريل 2011 - 00:13
ارقام و مقالات كهذه تداع يوميا في تقارير المجلس الأعلى للحسابات ولكن "لا روح لمن تنادي" ليست لنا اجهزة قوية و مستقلة في المغرب و هذا نابع عن تكتم الأجهزة المخزنية الحاكمة عن الناهبين..و نهج سياسة الريع لشراء الضمائر.. فلنرفع جميعا شعار: "الشعب يريد اسقاط الفساد" موعدنا : 24 ابريل انشاء الله..
10 - maghribi الأحد 10 أبريل 2011 - 00:15
السؤال المطروح هنا هو..من هو المتسبب في هذه الحالة التي وصلنا إليها؟؟ أهو...؟؟
11 - محمد صالحي الأحد 10 أبريل 2011 - 00:17
أعرف جيدا أن قراءة اللطيف لن تغير شيء من الأمر و لن ترجع أموال الشعب و للمساهمة المرجو التطرق لملف القرض العقاري و السياحي و ملف القرض الفلاحي خاصة فييما يتعلق بالقروض و المستفدين منها و كذا كلفة تغيير العلامة التجارية للبنك الأخير. و المرجو التطرق بدقة لمن يزاوج بين السلطة و الثروة. و إلى تعليق أخر أي تعليق المجرمين
12 - القلوب الوفيه ما تنسى ساكنيها الأحد 10 أبريل 2011 - 00:19
حطم الحزب الاشتراكي الرقم القياسي في نهب أموال الشعب و الأراضي المغتصبة . كما أن حزب المعاصرة لم يمر عليه الا سنتين على ظهوره و اقترب من المرتبة الأولى فما بالك لو وجد منذ مدة. كما نفس الشيء لحزب الاستقلال و حزب الحركة الشعبية و ح.الديمقراطية ... كلها أسماء خير وباطنها شياطين تبرأت منها حتى الشياطين. أقسم أن الشعب لن يسامحكم في الدنيا و الآخرة و سنتفرج عليكم يوم القيامة كما نتفرج لمباراة كرة القدم و نستمتع بذلك كما استمتعتم بخيراتنا و حقنا ... للأسف لم يعد حزب يبشر بخير الا حزب واحد الذي أظهر أن مطالبه هي مطالب الشعب انه حزب العدالة و التنمية ( أنا لست متحزب أيها الاخوة مع هذا الحزب و لم أكن متعاطفا معه) لكن أظنني هذه المرة سأمنحه الفرصة كما منحتها لغير أهلها بالتصويت عليه... و هذا مأراه و أسمعه في الشارع المغربي...وأتمنى أن ينجح في تحقيق مطالبه التي هي مطالب هذه الأمة. كما صبر و نجح في الاستمرار في المعارضة عدة سنوات مدافعا و ضدا على الفساد. والله المستعان
13 - daoudi الأحد 10 أبريل 2011 - 00:21
اين القضاء من كل مايدكر هنا الا يمكن فتح تحقيق كامل في الموضوع
14 - عصام الأحد 10 أبريل 2011 - 00:23
هل تضحكون على أنفسكم أم مادا
هل تعتقدون أنكم تعيشون في ديموقراطية الدنمارك أو السويد لتقولوا محاكمة
ألا تعلمون أن من تريدون محاكمتهم هم من يضعون الان و في هده اللحضات التي تقرؤون فيها ردي مسودة الدستور الجديد و الدي بموجبه سيحكمونكم لعقود أخرى قادمة
انسوا أمر المحاكمة و أطفؤا حواسبكم و أخلودوا للنوم
تصبحون على خبز
15 - bet t'nbet الأحد 10 أبريل 2011 - 00:25
عندنا هنا في مدينة الريش لصوص كبار أمثال العامل و الوالي السابق كبيري علي ولصوص عغار قيد التكوين و التدريب وهم الآن يحتلون المجلس البلدي ومعهم
بعض الموظفي في نفس البلديةالذين يملكون مالا يصدق
(التلاعب ببطائق الإنعاش الوطني و في استغلال المقهى البلدي و اختلاس ميزانيات البلدية و الميزانية المخصصة لمشروع إعادة هيكلة المدينة,,,)
16 - rabi3 الأحد 10 أبريل 2011 - 00:27
اللهم ان هدا لمنكر
17 - رشيد دكدوك الأحد 10 أبريل 2011 - 00:29
الأرقام مهولة بالفعل لكن الواقع الذي تعيشه الطبقات الشعبية والضغوطات التي تمارس على شرفاء هذه الأمة والزيادات المهولة في أسعارالمواد الأساسية وتعطيل الشباب عن العمل والاختلالات المتوالـَدة..لدليل قاطع أن البلاد نـُهـِبـَت والمفسدين على كراسي القرار يقتسمون ويوزعون دون رقيب أو حسيب في ليل بهيم ..
وقد آن الأوان لكشف الحجب
18 - hicham el oujdi الأحد 10 أبريل 2011 - 00:31
اللهم افضحهم في الدنيا و الآخرة*****اللهم شتت شملهم****اللهم ضيعهم في الدنيا و الآخرة كما ضيعوا الأمانة***اللهم أصلح حالنا و حال المسلمين و عجل بالفرج...آمين آمين آمين، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
19 - مواطن الأحد 10 أبريل 2011 - 00:33
يقول مثل أمازيغي عن الوضع في المغرب "الذي يدعي منا أنه لا يمد يده إلى ما ليس له ، فمكنه من الخزينةأو حاول ائتمانه على مال غيره "
إذا كانت الحقائق التي بين أيدينا صحيحة وموثوقة، فماذا ينتظر القضاء من تحريك مساطر البحث والاعتقال الفوري للمذنبين الذين أفسدوا على الناس حياتهم وجعلوا الكثيرين منا أعداء لبعضهم البعض ، رغم ان المغرب لكل المغاربة، هؤلاء خلقوا التعساء والمتسولين والمشردين ووو... إذن من حقنا أن نكرههم، ونبغضهم ونحتج على أساليبهم وننتظم في حركات احتجاجية سلمية. هــا نحــن
نكن لهم الحقد والضغينة,
سمعنا ذات يوم أن لهم جنسيات مختلفة إلى جانب الجنسية المغربية.لمــــاذا ؟ الجواب بسيط ؟ لأنهم لا يثقون في المصير.
المهم الذي أود الإشارة إليه :
أنني - وقد يشاطرني الرأي بعض الناس - أفضل والحالة هذه أن تبقى جميع السلطات بيد جلالة الملك وألا يتم تعديل الدستور وأن يحال " اللصوص " على العدالة إذا كانت مصادر هذه المعطيات سليمة وموثوقة،لكن على أساس إصلاح القضاء وضمان استقلاليته.
هناك مؤشرات تدعو إلى الاعتقاد بأن الحقائق المنشورة قدتكون حقيقيةلأن المعلومات التوفرة
بخصوص التدبير السئ والخروقات الخطيرة في بعض الجماعات القروية قد تؤكد ما ذهب إليه التقرير ، رغم أن تلك الجماعات لم تخضع للمراقبة والتفتيش للوقوف على صحة هذه التجاوزات للشروع في عزل رؤسائها أو
محاكمتهم على الأقل .
حسبي الله ونعم الوكيل
20 - moh1 الأحد 10 أبريل 2011 - 00:35
لمن لم يستوعب جيدا المبالغ الخيالية:
1 مليار درهم = 100مليار سنتيم (100.000مليون سنتيم)
داك مليون سنتيم هو لي كنعرفو حنا أكيساوي 10.000dh لي شوف أشوف واش نوفروه في ظرف عام ديال الخدمة ألا " لا"
رجوعا للحسابات، كمثال للتوضيح أكثر:
115مليار درهم=100x115مليار سنتيم=11500مليار سنتيم
=11500000مليون سنتيم
=115000000000dh
هذا فقط جزء صغير مما جاء به المقال،اللهم ارحمنا ...اللهم أصلح حالنا ،صراحة هذه أرقام مهولة ،شيء لا يصدق،بغيت نعرف أش كيديرو هاد رباعة الشفارة بلفلوس؟؟؟؟
21 - alaqsa الأحد 10 أبريل 2011 - 00:37
l'état sait tous sur ces crimes horribles contre le peuple marocain, mais reste les bras croisés ,il ne fera rien tant que le peuple ne réclame pas ses droits .
22 - aziz glmm الأحد 10 أبريل 2011 - 00:39
الفساد ينخر اجسادنا ولا احد يحرك ساكنا كاننا في الغابة الاقوى يأكل الضعيف وهدا يطرح تساؤلا الى متى هدا الوضع الم يحن الوقت للتورة ضد هؤلاء ام اننا لم نصل بعد الى هدا المستوى فلا يعقل في بلد كالمغرب ما زال المفسدون فيه يصولون ويجولون والاهم انهم ما زالو في مركز القرار وهدا بدوره يفتح بابا من التساؤلات
23 - علاء الأحد 10 أبريل 2011 - 00:41
هذا مجرد فتات ساقط من مائدة المخزن ، فأين هي الأمال ديال الصح ؟؟ أين لائحة كبار الكبار ؟ اكشفوا لائحة الأجور الخيالية في المغرب و التعويضات التي لا تحصى ، من يشغل هذه المناصب في المغرب ؟؟؟
24 - مغربي غيور الأحد 10 أبريل 2011 - 00:43
إلا مبداوش بمحاسبت هاد الشفراة راه مكاين والووو
25 - hamid الأحد 10 أبريل 2011 - 00:45
المال السايب كيعلم السرقة.
وعدم المحاسبة يشجع على تكرار عملية النهب وتشجع الآخرين على ارتكاب الأفظع
26 - kamal الأحد 10 أبريل 2011 - 00:47
qui se cache est plus grave mais le jour ou chaque voleur va donner tous ce que il a vole des plus petite chose jusque le plus grande chose
27 - صاحب حق الأحد 10 أبريل 2011 - 00:49
طبعا اغلب هذه الملفات طرحت في الساحة سابقا ماذا فعل الهمام من اجل ثروات شعبه العزييييييييز ضربها بسكتة حيت فاقد الشيء لا يعطيه ما نهبته العائلة الكريمة لايقارن بكل ما ذكر في التقرير فاينما ولييت وجهك تجد فيرمات لالة ومولاي ناهيك عن العقارات اللي خرج منو الاستعمار الخرجي داه المستعمر الداخلي الله ياخد الحق وييفيق لينا البلتكية اللي غي كي صفقو بلى مايعرفو علاش.
28 - Abou Nidal . IF الأحد 10 أبريل 2011 - 00:51
نداء إلى حركة 20فبراير: مامفاكينش،إذا ا لشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يضع في المرتبة الأولى وباستعجال مطلب محاسبة هؤلاء،وإرجاع كل سنتيم نهب من المال العام. التقارير معدة،التهم ثابتة ،ما يدل على غياب إرادة حقيقية للتغيير.مامفاكييييييينش.
29 - Radu الأحد 10 أبريل 2011 - 00:53
و اخيرا بانو الشفارة, لحسن بوعود,افينكوم ا ايت سادن
30 - walou-walou الأحد 10 أبريل 2011 - 00:55
Pour le cas de la BNDE, la justice a relaxé le président de toutes les poursuites pour les 11milliards de DH qui ont disparu de la caisse de cette banque nationale. Il faut dire que quant on a pour cousin un ex ministre de la justice et présentement membre de la commission de révision du dostour, on est tranquille. Pour son adjoint qui a pillé plus de 528 millions de DH à la BMAO, filiale de la BNDE, c'est kif kif. Grace à la protection de son tonton (makout) ex minsitre des finances il est non seulement libre de toute poursuite mais a pu en plus beneficier d'une indémnité de départ volontaire de plus de 6millions de DH alors même qu'il était déjà depuis plusieurs mois à la retraite. Grace à cette protection, nos deux larcins sont aujourd'hui des experts trés qualifiés pour négocier avec la BNDE pour le compte de clients verreux, le remboursement de crédits qu'ils avaient eux même accordé à ces brigands, sans garantie et avec bakchich. Voilà un dossier qui mérite vraiment d'être réouvert mais à l'abri des protections des cousins et des tontons et sur lequel on reviendra avec plus de détails pour que l'opinion publique soit informée des mics macs dans cette "affaire".
31 - مقهورة الأحد 10 أبريل 2011 - 00:57
أقسم بالله فلا ادري و ما اني قائلة بحرقة حسبي الله و نعم الوكيل ...حسبي الله و نعم الله او بالاحرى حسبنا الله و نعم الوكيل ...الله باخد الحق فاللي كان سباب ها الفساد و الله يدمر هاد المفسدين المنافقين ..
فحسب ما قرات الآن فكيف يمكن القيام باي اصلاحات دستورية تبقى في الغالب شكلية ادا لم يتم تطهير المغرب من هدا العفن و القضاء عليه و تغيير العقليات و محاسبة الناهبين امام الكل واحد بواحد و كل الاسماء التي دكرت في للهيئة الوطنية لحماية المال العام..و بعد دلك نمر للاصلاح ...فلا اصلاح و الفساد متجدر..
الله ياخد فيهم الحق و كاين من الشباب و منهم خويا شحال من عام فالدار حيث معندناش فلوس و احد المدرسة غالية للرسم و العاب فيديو و هو عندو موهبة كبيرة فيه و شي بعضين كيشفروا فلوس الشعب بالمليارات..و الشباب كيموتوا بالقهر و قلة الشي
الله ياخد فيهم الحق و ما خفي كان اعظم
32 - مغربية مغتربة الأحد 10 أبريل 2011 - 00:59
اللهم صب عليهم غضبك ،اللهم اكسر شوكتهم اللهم ارنا فيهم يوما مشهودا، اللهم اقطع أياديهم الممتدة لمال الشعب.
صدمت و أنا اقرأ المقال وتمنيت لو كان كاذبا، لم استطع وقف دموعي، وامغرباه! واوطناه!
شعرت بسخط و تدمر و تبادر الي ذهني بنات بلدي اللاتي يمارسن الدعارة ، وابناا بلدي الذين يقضوا غرقا في المتوسط ، والأطفال الذين توقفوا عن التمدرس بسبب طول المسافات التي يمشونها في القري النائية.و. ..و...و..
هذا التقرير يجب وضعه بين يدي الملك للفصل فيه و إحالة هولااالكفرة الفجرة علي العدالة .
33 - الشرقي الأحد 10 أبريل 2011 - 01:01
الشرقي/ الا يوجد في المغرب الا هؤلاء المرتزقة ?الجواب لا هناك رجال المسؤولية ? اكفاء لكن من سيعطيهم المسؤولية? يجب ان يزج بكل هؤلاء المفسدين في السجن مدى الحياة و يرجعوا اموال البلاد الى خزينة الدولة.نحملهم المسؤولية كاملة في انحطاط هذا البلد٠ فليرحلوا عنه وعنّا ويفسحوا المجال لرجال شرفاء هم اهل بالمسؤولية .
34 - هشام الأحد 10 أبريل 2011 - 01:03
حاسبوا ناهبي خيرات البلاد الدين فقروا العباد.بينوا لنا البرهان و كيف ستبينوا البرهان و قد اصبحت بينكم و بين المفسدين مصاهرة و مقاربة الله يبين البرهان.
35 - abdellah الأحد 10 أبريل 2011 - 01:05
بسم الله الرحمان الرحيم, إلى الوزراء سرقو هاد الأموال كلها العائلة العلوية شحال غادي تكون سرقات ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
اللهم إن هذا منكر .
36 - nesren الأحد 10 أبريل 2011 - 01:07
اطلب من من له هاد التقرير ارساله الى الجيرة ليلخص في مبلغ واحد مهول حتى يعلم كل العالم كيف هم مسؤلو هاد البلدالمسكين
37 - متفرجة الأحد 10 أبريل 2011 - 01:09
ومالكم نسيتو الشفارة الي في البرلمان مثل عبدالواخد الاراضي وزبانيتو
38 - farouk الأحد 10 أبريل 2011 - 01:11
النهب لخيرات المغرب مستمر مند الاستقلال هل سمعتم بمحاكمة اي مسؤول كبير او التحقيق معه
كما يحذث في الدول الديموقراطية؟لكن البوعزيزي اصبح يأرقهم من متواه الاخير,نصيحتي ان نقاطعهم ونفضحهم فردا فردا.النهب لخيرات المغرب مستمر مند الاستقلال هل سمعتم بمحاكمة اي مسؤول كبير او التحقيق معه
كما يحذث في الدول الديموقراطية؟لكن البوعزيزي اصبح يأرقهم من متواه الاخير,نصيحتي ان نقاطعهم ونفضحهم فردا فردا.
39 - nanouk الأحد 10 أبريل 2011 - 01:13
التهرب والتملص الضريبي. هده الاموال مجتمعة تشكل بحق ثروة كفيلة بخلق استثمارات كبيرةتسد حاجة البلاد من فرص التشغيل بل تسيل لعاب اسبانيين وغيرهم وتدفعهم( للحريق)عندنابدلا من العكس , كما انها ثروة تكفي لانقراض الفقر من هده البلاد السعيدة , ان هدا الانفلات المادي قد يتسبب اجلا او عاجلا في انفلات امني وعلى الراعي ان يتدخل لحماية مال رعيته. إما أصحاب الدراسة يكذبون وهذه الارقام غير صحيحة في هذه الحالة يجب أن يحاكموا أو أن هذه الأرقام صحيحة وإذن يجب متابعة اللصوص واسترجاع أموال الشعب.
أما ترك الحيل على الغارب فيعني استمرار التهب واللصوصية وتزايدها.ولكن من سيحاسب هؤلاء المجرمين.د أيوب
لا شك ان ما خفي سيكون اعظم واكبر بكثير مما ذكرنلأن النهب لم يبدأ منذ مدة قصيرة، كما أن الناهبين ليسوا فقط من الوجوه الجديدة البارزة على الساحة حاليا والتي تتقمص قميص عثمان من اجل رفع لافتة الاصلاحات بينما عليها هي ان تختفي نهائيا ليكون للاصلاح مصداقيته، اما اذا استمرت هذه الوجوه الفاسدة تتبوأ الصدارة في المشهد السياسي فاننا نقول بملء افواهنا:ليذهب الاصلاح الى الجحيم... انظروا وتابعوا ما يقع في مصر منى حيث اكتشاف حجم الفساد والمفسدين في دائرة السلطة...نفس الأمر في تونس وفي اليمن وفي غيرها من بلداننا العربية:كل قريب من السلطة الا وستجده لصا ناهبا للمال العام...صحيح انه لا يجب التعميم،ولكن الوجوه الحالية عندنا التي تعتبر قريبة بشكل او بآخر من المخزن فهي عليها علامات استفهام كبيرة بخصوص ثروتها... نحن المغاربة نعرف جيدا"خروب بلادنا"'[
40 - احمد الأحد 10 أبريل 2011 - 01:15
اراضي في بركان فوتت لاناس بثمن زهيد جدا لانهم اصحاب جاه و نفوذ حرام على هذه الدولة الت تفقر الفقير وتغني الغني والسلام
41 - Nabil Meguzari الأحد 10 أبريل 2011 - 01:17
on veut des preuves à l'appui
42 - kamal الأحد 10 أبريل 2011 - 01:19
le citoyen est en conscient de tous ce qui se déroule dans ce pays pour cela vous étés; je parle avec tous les voleur de notre pays c est l'heur de nous rendre tous ceux que vous avez volé et chacun de vous prépare lui même pour prendre son coin dans le prison de son choix
43 - Azartti الأحد 10 أبريل 2011 - 01:21
من هم اللصوص انهم اعضاء الاحزاب وانتم تردون ملكية برلمانية وتقليص صلحيات الملك لصالح من ونلاحظ ان حزب الهمة و بن كيران لا وجود لشفارة معهم عل الاقل
44 - marociane الأحد 10 أبريل 2011 - 01:23
حسبنا الله ونعم الكيل
45 - والماسي الأحد 10 أبريل 2011 - 01:25
شي كراها على 99عام شي تيخلص حبي بالزبونية او لمساكن صيفطولهم الافراغ حيت عندهم اقل من 10 هكترات وزيد راهم كرين مند 1975 وهازين القرض الفلاحي ولا احد باغي احل هادالمشكل وهدا نمودج من ولماس عمالة الخميسات
46 - مغربية الأحد 10 أبريل 2011 - 01:27
السلام عليكم
بادئ ذي بدا ارجو من جريدة هسبريس ان تنشر تعليقي هذا ولها الشكر
ماذا يسعني ان اقول وانا اقرا عن هؤلاء اللصوص الذين نهبوا مالنا وشردوا اسرنا وكانوا سببا في انحراف الكثير من فقرائناوولج اذكياؤناو عباقرتنا مستشفى المجانين او تاهوا في الشوارع و حرق كرماؤنا اجسادهم وقدموها قربانا للكرامة...بئس لكم لكم الخزي في الدنيا والاخرة والله لندعو الله على كل من امتص دمائنا وشاع الفساد بكل انواعه في بلدنا الحبيب...حسبنا الله فيكم حسبنا الله فيكم فان كنا لا نراكم فان عين الله لا تنام فتمتعوا اليوم فان الغذ لناظره قريب
47 - ولد الشعب الأحد 10 أبريل 2011 - 01:29
هنيئا لحزب العدالة والتنمية الدي اتضح انه لم يسرق درهما من المال العام هده التقاير يفضح دعاة الملكية البرلمانية هم لصوص الأن فمادا يفعلون بنا يوم يأخدون كل سلطات هده حقيقة اليسار الله
48 - مشكلة الأحد 10 أبريل 2011 - 01:31
هذة الثروة اقل بكثير مما هو منهوب من اموال الشعب
المهم يجب التصعيد الخروج الى الشارع مرتين كل شهر بدل مرة يا حركة 20 فبراير
49 - غريب الأحد 10 أبريل 2011 - 01:33
حسبناالله ونعم الوكيل لابودلال لاقيوح كلشي ولا مفضوح نهبوا اولادتايمة ماخلاو لمسكين فين يعييش دعيناهم الله
50 - jawad الأحد 10 أبريل 2011 - 01:35
Qu'est ce que vous attendez d'un régime ou le vole des
des biens du peuple marocains est un de ces piliers
51 - JOSEPH الأحد 10 أبريل 2011 - 01:37
there a lot of corruption taking place in many administration.but when unity is achieved everthing will be disclosed. for GOD Saske where were our minister educated. isn't a shame to see them unable to speak arabic in fluent way. how can these people rule the country. my heart is replete with many things to say, but i refrain from saying all otherwise i get mad.
52 - Jamal الأحد 10 أبريل 2011 - 01:39
وا معتصماه وا معتصماه وا معتصماه, اللهم إن هذا منكر، و مــــــاخفـــــــي كــــان أعـــــظــــــم، والمغاربة يقذف بهم في البحر من أجل العبور إلى أوربا ليتحملو العنصرية، ولتنهب أموال المغاربة وتصدر إلى بنوك سويسرا و أوربا وأمريكا بالمليارات، ومــــــاخفـــــــي كــــان أعـــــظــــــم هذا حرام، اللهم إن هذا منكر.
53 - القعقاع الأحد 10 أبريل 2011 - 01:41
انا اللي بان ليا من هادشي ..هاذ الهياة ابغات اتشوف اجهادكوم المزالط كاع فين ابغا يوصل ..واش زعما غادييا تيقاو غير كي لعيالات كتولولو اوكتندبوا اعلا افلوس لبلاد اللي ضاعت اوصحابها باقيين كايمثلوا كدامكوم...اوهوما اللي غاديين ايكتبوا الدستور اللي غادي يحكمكوم ...لعفو يامولانا منها ابلاد هاذي ...باقيين فالشفارة اللي كيقدرو الظروف ..كاليك سمحونا راها الازمة العالمية ...سير الله يعطي البوكوم الغضب ...
اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ...
54 - فؤاد الأحد 10 أبريل 2011 - 01:43
يا ليل يا عين على بلادي المسكين الدي دهب سدى مع الرياح الاربعة واربعون حرامي المسالة عند 40حرامي بالملايير وانا ما زلت في دار غفلون انتظر بفارغ صبري حقي و40 حرامي نصبوا حتى على قبري حيث لا اجد مكان اين ادفن
55 - خديجة الأحد 10 أبريل 2011 - 01:45
الى صاحب التعليق رقم 13.ان حزب العدالة والتنمية اخذ النصيب الاكبر من الاضطهاد والمضايقات حتى اصابته التخمة . ان ما حاز عليه حزب العدالة والتنمية لن يستطيع احد ان يدرك قيمته الى من كان شريف القوم.انا شخصيا اعلنها امام الملء.ان اهل هذا الحزب استحقواان يقول المرء عنهم انهم اهل المروءة واهل النخوة والعزة والكرامة.وهم اشرف من ان يأكلوا النجاسة في الخفاء.حباهم الله غنى النفس لا ينظرون لما في ايدي غيرهم قدوتهم خير الانام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فما بالك بالحرام وعرق الناس وكدهم.عار على المرء انقول ما لم يعلم.بل جاء الوقت لينصف هؤلاء النس.
56 - ممفاكش الأحد 10 أبريل 2011 - 01:47
اريد التذكير بنوع من السرقات و استغلال النفود ، انه يتجلى في توزيع الاراضي المعدة للبناء في المجال الحضري لموضفي العمالات و الداخلية باثمان زهيدة و في احسن المناطق في عديد من المدن المتوسطة و الصغيرة و يقوموا ببيعها بهامش ارباح عاليةو يعيدون الكرة لمرات و مرات 20 الى 30 مليون كل ضربة
لااريد ان تمر هذه السرقات مر الكرام ينبغي اعادة فتح ملفات التهيئة الحضارية لمدن المملكة كلها و سوف نتمكن من تفسير بعض مظاهر الغناء السؤيع لبعض الموظفين و السماسرة و اصحاب السلطة
57 - Yassine الأحد 10 أبريل 2011 - 01:49
450 هكتار و انا ما لاقيش حتى 75 م² نبنيها و نعيش فيها انا و امي و بنت ناسس لي غادي تعيش معايا تبا لهذا الوطن تا يعطي غير لشبعان صدق نيني : زيد الشحمة فظهر المعلوف
ومع ذلك أقول ان هذا التقرير ناقص و الدليل عدم ذكر اسماء اباطرة المال و السياسة ( الكل يعرفهم ) تورق الطرح
58 - amghrebi الأحد 10 أبريل 2011 - 01:51
كثير من الاتهامات و قليل من التدقيق ولاكن هادو هما المغاربة شعب الشائعات بامتياز راه تفويت الاراضي الفلاحية ديال الدولة من اجل الاسثتمار معروف من شحال هادي واستافدو منها المائات من المغاربة والاجانب و ماشي غير هادو لي مدكورين فهاد التقرير والا كاين شي وحدين ما محتارمين الشروط ديال التفويث واستغلوا الاراضي فشي حاجة اخرى من غير الفلاحة فيجب فضحهم ولاكن راه ماشي اي واحد كينتمي لشي حزب سياسي راه بالضرورة شفار والعكس صحيح واخيرا اقول ماشي بهاد الاسلوب ديال وضع البيض في سلة واحدة غادي تقدم هاد البلاد ولاكن بالفرزبين الجيد والسيء والقطع مع ااقتصاد الريع لاننا في حاجة الا مسثتمرين ان اردنا فرص للعمل من اجل شباب المغرب .
59 - vive 20 fabrayr الأحد 10 أبريل 2011 - 01:53
كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته
60 - احمد الناصري الأحد 10 أبريل 2011 - 01:55
كل هذه الاموال في المغرب. ولا زلنا نقترض من البنك الافريقي. من الان فصاعدا ساخرج كل احد للتظاهر مع 20 فبراير. انا قادم لمحاربة الفساد
61 - elbahja الأحد 10 أبريل 2011 - 01:57
les chiffres donnés ne représentent que la partie apparente de l'icebergcar les fonds pulics détournésdepuis des decénies depassent de lointoutes estimations.rien a voir le rythme de vie déune minoritéqui s'est enrichie au détrimentdu peuple marocain que l'on comprend l'ampleur du desatreet dont les citoyens supportent les retombés dans leur vie quotidiennec
62 - mya الأحد 10 أبريل 2011 - 01:59
للأسف الشديد لا يزال العالم رهينة الإديولوجيا الصهيونية التي تروج لفكرة غزو الإنسان للقمر .
لقد إدعى الإعلام الصهيوني في أوج الحرب الباردة أن الإنسان تمكن ، في نهاية الستينات ، من وطء تراب القمر ، وهو لا يزال يروج للفكرة نفسها دون تكرار لذات الفعل رغم كل ما هو متوفر حاليا من إمكانيات تكنولوجية ، لم تكن متاحة آنذاك .
لقد احتقر الصهاينة كل لبيب وتجاهلوا أن السفر إلى القمر في حاجة إلى زاد من الطاقة لا يستهان به ، وأن العودة من القمر إلى الأرض لا تقل أهمية عن الإنطلاق من الأرض نحو ذات الكوكب .
إن مآل الصهاينة كمآل أكاذيبهم ، و كمآل ما يروجون له من إفتراءات سبقت أكذوبة أمسترونج ومصاحبيه في رحلته المزعومة ، تلك الإفتراءات التي تمكنوا من خلالها من إشعال الحرب العالمية الأولى التي مكنتهم من إستصدار وعد بلفور، ثم بعدها صنيعتهم هتلر، وسيناريوهات الهولوكوست المزعوم ، وتجميع اليهود الأبرياء من أجل توطينهم في فلسطين ثم تقديمهم كمضطهدين وفق أحكام غير قابلة للنقض استصدروها من محاكم نورنبيرغ الصورية .
إن مآل الصهاينة كمآل عملاءهم الحكام الذين تبنوا النهج الصهيوني وابتدعوا اساليب مشابهة للتسلط على كل رقعة من الأرض مكنوا منها . فما تساقط بعض من هؤلاء إلا بداية لاندثار هذه الإديولوجيا الصهيونية ومتبنيها .
أ ما نحن في المغرب فلنا ما مع القمر ما لنا معه ... قبل أن يرحل إليه الأمريكان !!!
63 - علال ابقار الأحد 10 أبريل 2011 - 02:01
انه جزء بسيط.ماخفي كان اعضم.
اينcihالعفورة والسليماني وافيلال...
ماقبل الاستغلال.وما بعد الاحتقلال والنزيف يتزايد؟ورغم دلك...
عندما يحرم مسؤول مواطنين من مدرسة.مستوصف.طريق.عمل...فان دلك جدور الارهاب بعينه....اين هم من دوخوا الشعب بانهم يرفون شعار$من اين لك هدا$امن انهم يقصدون المقهورين.لان المغرب لهم لالغيرهم...
64 - ادويس عبدالله الأحد 10 أبريل 2011 - 02:03
لن نسامحكم امام الله من صغيركم الى كبيركم
65 - تفو على الشفارة و اللصوص الأحد 10 أبريل 2011 - 02:05
إو عيش نتا مع هادو، مافيا و ما أعظمها من مافيا، و إو نتا الشعب بقا ناعس و تسنا ينزل عليك حقك من السماء
66 - منير نبال الأحد 10 أبريل 2011 - 02:07
ما يدعو للسخرية هو أن وزير الداخلية عوض ان يعتقل و يحقق مع هؤلاء اللصوص يحرض البلطجية الحزبية ضد المتظاهرين المسالمين الذين يمارسون حقهم المشروع في الاحتجاج... يبدو ان هذا البلد في حاجة ملحة لحرب طاحنة لتنقية الجواء. تخيلوا أن كلمة التحقق هي blood... ها الفال...
67 - lotfi الأحد 10 أبريل 2011 - 02:09
لو لم تكن هده السرقات والخيانات لنضم الصحراويون إلى المغرب طواعية وحتضنا كآس العالم ودخلنا السوق الآوروبية وعشنا بكرامة هؤلاء وغيرهم سيحاسبهم التاريخ
68 - houcine الأحد 10 أبريل 2011 - 02:11
Il faut une vraie Révolution. on nous laisse pas le choix. Je sortirai à coté du Mvnt du 20 fév. à partir de cette semaine.
69 - WISSI الأحد 10 أبريل 2011 - 02:13
انا من ابناء المقاومين وجيش التحرير انا متفق مع هؤلاء الذين قالوا ان الحكومة تنهب اموال الشعب لانهم نهبون اموال المتقاعدين الذين ساهموا و جاهذوا في حماية البلد و في الاخير تركوا لهم تقاعدا قليلا ها عار عليكم و الله سوف يحاسبكم كما حاسب بعض رئساء العرب و هاهم يدففعون الثمن عاش الملك عاشت الراية الحمراء
70 - hassoun الأحد 10 أبريل 2011 - 02:15
vous avez obliee les officiers superieur des sapeurs pompieps par comme le colonel benzian qui a plus de 300ha
71 - l7maa9 hada الأحد 10 أبريل 2011 - 02:19
الصندوق الضمان الاجتماعي الذي وصل التبذير والاختلاس فيه إلى 115 مليار درهم، وهو مبلغ يمثل لوحده: 14 مرة الاحتياطي المغربي من العملة لسنة2001 و34% من الناتج الداخلي الخام لنفس السنة.
وحسب الدراسة التي أنجزتها الهيئة بواسطة مختصين، فإن المبلغ المذكور سيكفي لوحده ل:ـ توفير 2 مليون منصب شغل، أو بناء 22 ألف و400 مدرسة نموذجية، أو بناء مليون و67 ألف وحدة سكنية اقتصادية، أو حوالي 25 ألف مستشفى متوسط.
واش اللي سمع هادشي مايطيرش ليه لفريخ !!!
72 - مدينة تزنيت الأحد 10 أبريل 2011 - 02:23
لا تنخدعوا بهذه التقارير فهذا ما سرقه اللصوص العمالقة اما ما سرقه اللصوص الصغار نظرا لكثرة عددهم فلن يكون اقل من هذا ثلاثة فقط في المغرب لا يسرقون اتذرون من هم الجنين في بطن امه والميت في قبره ومن لم يجد ما يسرق القناعة القناعة يا اخوان فمهما جمعت من عرض الدنيا فلن تاكل منه الا ما فدكتب لك فالبركة هي الاهم وليس الكثرة
73 - عبد الحق الأحد 10 أبريل 2011 - 02:25
من سيحاسب إذا كان الكل يسرق الشعب بالعلالي
74 - ناصح امين الأحد 10 أبريل 2011 - 02:27
لا عدل ما لم
يكن من حق المواطن ان يعرف كيف يدبر المال العام ويرفض الاجور الخيالية لبعض اللصوص كوالي بنك لمغرب ,المدير العام لاتصالات
المغرب الخ.ساخد هدا الاخير كمثال. السيد احزون مهندس ليس كباقي المهندسين ابناء الشعب الدين يتقاضون ما بين 7000, درهم و 15000 درهم السيد احزون يكلف الشعب المغربي ما بين 40 مليون سنتم الى 50 مليون سنتم, بالاضافة الى منحة المردودية كل 6 اشهر لاتقل عن 300مليون سنتم يعني سنويا يكلف البسطاء من الشعب الدي
يصارع من اجل لقمة العيش ما لا يقل عن مليارسنتم. شغل هدا المنصب
ما يزيد 20عن سنة وكانه المهندس الوحيد في المغرب كلفنا خلالها 20 مليارسنتم كحد ادنى في بلد يعج بالفقراء. يا اخوان. فرنسا مثلا والتي يبلغ إجْماليُّ النّاتِجِ الدّاخِليِّ لها 2.65 تريليون دولارمقابل 60 مليا ردولار يتقاضى رئيسها 101488 اورو سنويا اي عشر ما يتقاضاه السيد
احزون ومن على شاكلته. مسالة اخرى كم انفق اللصوص من مال الشعب على المدربين الاجانب مند 2004 حتى الان بدون نتيجة. لمادا يحتقر المغربي في بلده وتقدسون الاجنبي الزاكي لحد الان مردوديته الاحسن خلال العشرين سنة خلت لم يكلفنا الا عشرما يكلفنا الاجنبي هدا نمودج فقط وجميع القطاعات تعاني من نفس المرض. ارحلوا عنا اتركونا نختار
من يخاف الله سبحانه ويرحم الضعفاء. هناك الالاف من الطاقات التي ترفض مبدا كل ووكل تستطيع ان تنتقل بالمغرب بالانتاج الحقيقي الدي يضمن شرف وكرامة المواطن وليس عبر السياحة الجنسية والعياد بالله
75 - محمد الأحد 10 أبريل 2011 - 02:29
كل هذه الاموال المنهوبة تبقى فقط نقطة في بحر الفساد .بحكم تواجدي في مدينة خريبكة فالفسفاط وحده ينهب منه ما لا يقل عن 20 مليار درهم
76 - point de la mer الأحد 10 أبريل 2011 - 02:31

كل ما دكر هنا لايمثل إلا قليل من الكثير ودلك حسب ما يقرأ ويسمع مند سنوات.
بالإضافة إلى :
- التهرب والتملص الضريبي.
- تخفيض الرواتب العليا.
- إرجاع الأموال المهربة إلى الخارج.
كل هدا يعد بملايير الدراهم.ويشكل موارد جد جد مهمة.
77 - الصحراوي الأحد 10 أبريل 2011 - 02:33
و تريدون الوحدة هههههه وووووووو الطز
اكلتم البلاد و العباد وتدعون انه الجفاف والجراد و الصحراء مغربية لمستقبل الاحفادوتدعون جدكم طارق ابن زياد
78 - marokino الأحد 10 أبريل 2011 - 02:35
C'est facile d'aligner des noms et des chiffres, mais les preuves elles sont où
Pourquoi croire ce billet, comment peut-il apporter la preuve de ce qu'il annonce
alors baraka mene tkharbi9 et donnez nous du solide, pas juste du tahrij elkhaoui
79 - زرهوني الأحد 10 أبريل 2011 - 02:37
الحمد لله بقيت أيادي حزب العدالة و التنمية نظيفة لحد الآن.
80 - رشيدة الأحد 10 أبريل 2011 - 02:39
ماذا تنتضر ايها الشعب ؟ ألم يحن وقت للثورة؟
81 - Chrif الأحد 10 أبريل 2011 - 02:41
Peut-on attendre une minute de plus, ce sujet doiy être évoqué le plus tôt possible et sans délai. il doit être traité avant ce qui engagé concernant la révision de la constitution.
82 - الشعب يريد الأحد 10 أبريل 2011 - 02:43
إذا تمت ملاحقة هؤلاءقضائيا ، وأخذ كل جزاؤه ،
اذاتمت فعلا،و فقط في حق الذين وردت أسماؤهم في هذا التقرير.سوف يعتقد الشعب المغربي جازما أن هناك ارادة حقيقية للاصلاح والتغيير وحسن النية من جانب أعلى سلطة في البلاد . أما إذا حدث العكس-ككل مرة- و أعتقد أن هذا ما سيحدث ، سيترك هؤلاء يسرحون ويمرحون ، بل يرقون الى أعلى المناصب في الدولة .وأتمنى من كل قلبي أن يكون اعتقادي خاطئا
83 - odin الأحد 10 أبريل 2011 - 02:45
Au Maroc le Smic c 2000 DH,et juste la location d un appart de 3 pièces et demi coute 2000 DH et chaque 3 ans ca augmente de 200 DH comment peut il faire un simple emploiyé ?? question impossible !! et on se demande prkoi les gens se manifestent partout??cette dernière question se sont ces hommes d affaire et ces politiciens qui ont voler tout qui l a demande...
84 - البهجة الأحد 10 أبريل 2011 - 02:47
ما أثار نظري هو أن الأحزاب الإشتراكية الشيوعية هي الأكثر إختلاسا للأراضي أما أن يسرق المال العام فالمحجوبي أحرضان رئيس الحركة الشعبية هرب بصندوق البريد و الإتصالات بكامله لما فلذا لا أتعجب لما يكون أحدهم في جهاز أن يسرقه
و هذه هي الأحزاب البرلمانية و هذا هو مجلس النوام فلا ضير عليهم ماداموا يخرجون و تخرج معهم حركة 20 فبراير بمتنصريها و شواذها و أكالين رمضان و المشعوذين الياسينيين الذي أصبح المشرك بالله مرشدهم مليارديرا بين عشية و ضحاها
هذه اللائحة عليكم أن تروها أنتم ، أما نحن فمن عرفنا كسوته فلا يهمنا عراءه لأن كسوتهم كذب و بهتان و تدليس و أنتم تزكوهم من سنين فلما فضح الحسن التاني رحمة الله عليه سرقة الوزراء المحزبين لم يسانده أحد ، فضحهم و و جدتم للشعبيين و الإشتراكيين أعذار و خرجتم للفتن حتى تخفوا أثر إختلاسات الأحزاب البرلمانية و خاصة الإشتراكية خربت البلاد و العباد أهلكوا التعليم و الصحة و الإعلام فلما تتعجبون من الأراضي التي بحوزتهم و هم يزعمون أنهم إشتراكيون و شعبيون بل هم منافقين ككل أذيال الشيوعية الصهيونية العالمية
85 - متضرر الأحد 10 أبريل 2011 - 02:49
التقرير موجود ويوضح كل شيء ولكننا نستغرب لمادا لا يتم التحقيق معهم ومحاسبتهم وارجاع تراوات الشعب.اين هو القانون.ولكن القانون يطبق فقط على الطبقة الفقيرة
86 - said الأحد 10 أبريل 2011 - 02:51
ارقام جد مهولة و ما خفي اعظم.النضال الى ان يتم تطهير المغرب من هؤلاء الخونة.
87 - متهورة الأحد 10 أبريل 2011 - 02:53
كل هذا لن يفيد عليكم بالثورة والان نحن جميعا من سنحاكم ناهبي المال العام لانهم لسوء الحظ في مراكز القرار ولا يمكن ان يدينوا انفسهم فهلموا نتفق على هذا المنبر على طريقة المحاكمة ليس عندنا ما نخسر فقد نهبونا فلننادي باحتجاجات مفتوحة حتى نعيد حقوقنا التي نهبت .ولا ننتظر لا وكيل الملك و لا وزير العدل فقد فقدنا الثقة في جميع المؤسسات .و انتم يارجال الشرطة فكفاكم حماية للشفارة رغم انهم رشوكم بالزيادات الخيالية الاخيرة.سنفعل كل شيء لان السيف بلغ الزبى ، ويقولون الميزانيات غير كافية لزيادة الاجورهاهاهاها....
88 - مقهور الأحد 10 أبريل 2011 - 02:55
هيا نحارب المفسدين كما قال القدافي الى الامام شارع شارع فيلا فيلا قصر قصر والله الدبيحة حلال فيهم و شرب دمائهم مادا تنتظرون ان يتعشوا بيكم هيا نتغدوا بهم قيل مايتعشوا بنا
89 - انا الأحد 10 أبريل 2011 - 02:57
الهضرة الهضرة الهضرة الهضرة...هديك المافيا راه انتوما اللي صوتوا عليهوم ب100درهم اولا نسيتوا؟من سنة 72 بدا الفيلم .انا كنعرف 3او4 منهم ورثوا البرلمان من72.الموت ولى كيخاف منهم ولا زين لا مجي بكري .ودابا ادا انشاء الله جاو الإنتخابات تشوف خوتك يتسابقو على الكرمومة او الزريقةويلهتو .او اللي ضربتو يدو اويد اباه مايبكي .شكون هد النزيه منكم اللي ما لهت وراء فلوس الإنتخابات الا من رحم ربي.عدروني انا ماشي فقيه ولكن اداكان عقلي ينفعني شي حديث قدسي كيقول ما معناه :ياعبادي لقدنزعت الظلم عني وجعلته بينكم فلا تظالموا.ولكن ظلم العبد العبدوبدالك ظلم نفسه بالرشوة والحسد والطمع الزايد .واللي ضربتو يدو يقطعها.عيبنا حنا المغاربة ديما كنلومو (المدرب او لاربيت) وكا ننكرو اننا حنا اللي ما لعبنهاش مزيان.إما خايفين على رجلينا او نلعبو كل واحد وحدو باش نبينو المهارات باش يشريونا او نبيعو الماطش او عيرمخاصم مع صاحبي وما ندوز لو الباص .والخاسر هي فرقتناو حناكاملين.بالفياقة والعياقةو العمل الجاد ماشي بالهضرةو التخريب ونضححكو فينا العباد.
90 - كاري الأحد 10 أبريل 2011 - 02:59
هدا حيث ان التقرير جاء من المجلس الاعلى للحسابات وهدا يعني ان ما خفي كان اعظم بحيث سوف يغطي علىى الكبار جدا من حيث النهب. كما ان المغرب يعد اكبر بلد بعد مصر والجزائر من حيث تهريب الاموال للخارج وتعد ب 1,660 مليون دولار سنويا. وعندما يتعلق الامر بتطوير البلاد والعباد يتكلمون عن التنمية البشرية تكلفتهاااا وتضخيم الامر لهده التنمية بتكلفة 10 مليار سنتيم لجميع المغاربة على اساس ان لاتتعدى تكلفة المشروع من طرف المواطن او التعاونية اوووو 10 مليون سنتيم تخصم منها 5% من اجل تكاليف المشروع .
بالنهاية نحن لانريد ملكا بهده الصفات , اي حامي الشفارة
91 - benyounes الأحد 10 أبريل 2011 - 03:01
كل ما نراه وما رأيناه من فساد، أولا: إداري، ثانيا: تعليمي، ثالثا: بحري، رابعا: معدني، خامسا: اجتماعي، سادسا: ثقافي، سابعا: تربوي، ثامنا: صحي، تاسعا: أخلاقي، عاشرا: سلكي،.. كل هذه الأخطاء جاءت من الحكومات السابقة نستطيع أن نقول منذ سنة 1965 لم تأتي حكومة واحدة تخدم مصلحة الوطن و المواطن بروح زكية، كل من صعد إلى منصب بشعر بنفسه أنه إكتسب مفتاح الغنيمة وبدون محاسبة، لذلك فقد الروح الوطنية فضاع كل شيء فوقعت الفجوات وتسرب الخلل حتى أصبح المواطن يعيش تحت وطأة الفقر المدقع يبحث في قمامة الأزبال عن قوت عيشه وما أكثر هذه الظهيرة ووووو..
92 - عابر سبيل الأحد 10 أبريل 2011 - 03:03
نعم هنيئا لهم،مادام اللص والقاضي وجهان لعملة واحدة،في انتظار ما ستجود علينا به الإصلاحات الدستورية المزمع القيام بها،لعلا تغير من واقع الحال وإن كان تغيير الحال من المحال ))-':
93 - rayan الأحد 10 أبريل 2011 - 03:05
كن قسمو مزيان الثروة المسروقة هاته على الفقراء كن كاع منشفو الفقر فهاد البلاد الله يهدي المسؤلين الشرفاء الي يديهم نقياء إلا كاينين أبعدا ولا مكينينش مشينا فيها والي عندو 900هكتار ولي معندو حتى فين يتدفن الهم إنا هذا لامنكر يشباب المغرب هدا هو الموضوع لي خصنا نهضرو فيه تحت أي مقال كان حتى نردو الأموال ديالنا كملين واه ديالنا علاه ملين جاب 900هكتار واش ربح فالتيرسي منسكتوش إلا بغيتو الحق يرجع لمولاه ماضاع حق ورأه مطالب أي مقال مكتوب لا بدا الإشارة إلى الأمال المنهوبة إلا خليناهوم غادي يديو لينا كولشي إوا نتحزمو معاهوم حتى نردو رزق ولادنا وشكرا هسبريس
94 - david berry الأحد 10 أبريل 2011 - 03:07
Il faut distrubier ces informations aux marocains
95 - سليم الأحد 10 أبريل 2011 - 03:09
الحمد لله ان الله يمهل و لا يهمل الله فضحهم و ما صرح عنه سوى القليل لكن المحاسبة جاءت متأخرة حبذا لو كانت هناك محاسبة مواكبة بدل التصريح بهذه الارقام دونما اي عقاب و لا سيما ان بلادنا نهبت من زمان مضى لكن التعبير عن ذلك لم يكن يعرف طريقه للاسف هذه الشرذمة من المرتزقة السياسية شوهت سمعة بلادنا بهذا البدخ بالمال العام لذا ارجوكم لا تلعنوا الصحراء لان الصحراء صراحة لم تاخذ من الدولة سوى اسماء كبيرة للإصلاح في غفلة تامة للتنمية الحقيقية نامل و كلنا امل يوم عن يوم ان يتم انصاف الجهات الجنوبية من هذه التنمية التي تعرفها مختلف مناطق الوسط و الشمال من اجل بناء مغربي نافع من شماله الى جنوبه تحت رئاسة ملكية رشيدة و ليس تحت رئاسة مجموعة من المتملقين تحت جلباب خدمة الوطنية التي اخذ منها الاسم و لم ياخذ منها الفعل الحقيقي لذا المرجوا اسقاط كل انظمة الفساد و نجدة هذه البلاد العزيزة علينا من الدمار الأخلاقي و تفعيل المحاسبة كالية دستورية و خلوا الشعب كلوا ايعيش بخير و اعلى خير و بركة من الرشوة و الشفرة و الحكرة و الله المعين و جزاكم الله الف خير على هذا التقرير المهم
96 - youba الأحد 10 أبريل 2011 - 03:11
وعندما يطالب المواطن بتحسين وصعيته الا جتماعية ترى حتى اصحاب التعليقات مع ناهبى المال العامفي كفة واحدة ويقول بغضهم مثلا رجال التعليم هما لى كلاو المغرب هنيئا لاصحاب التعليقات
97 - MoS الأحد 10 أبريل 2011 - 03:13
حق أريد به باطل 0يجب أن نفهم هذه الكلمة جيدا حيث ليس من هب و دب يطالب بالإصلاح فأي حق يريده ملحد في دولة مسلمة سوى زرع الفتنة ودر الرماد على الأعين حتى يلهينا عن نيته الحقيقية في مطالبه الإصلاحية نحن دولة مسلمة أحب من أحب و كره من كره و لن نقبل أي إصلاح يفكك أسسنا و مبادؤنا الإسلامية فتركيز هؤلاء الشرذمة على نصوص معينة في الدستور يبين لنا هدفهم الأصلي و هو تحويل المغرب إلى دولة علمانية لا دين لها و لا ملة حيث لا يهمهم الإصلاح أكثر مما يهمهم هذا المطلب الذي يعتبرونه جوهريا في قائمة المطالب أما المساواة و إسقاط الحكومة و توزيع الثرواة و محاسبة المفسدين هذه مطالب شعبوية أزلية و هي مطالب لم تتهاون كل الأحزاب و الحقوقيين في الدفاع عنها.و حتى لا ينساق الشباب بحماس و حتى لا يفوت الأوان و يجد نفسه منساقا و راء أفكار شيوعية ملحدة تدمر أسس الدولة المسلمة عليه أن يفطن و يعي و يحدد أهدافه و لا يخرج عن المطالب التي ستضخ دماء شبابية فعالة في أروقة المؤسسات لإحياء البلاد و العباد.
98 - محمد الفول الأحد 10 أبريل 2011 - 03:15
من اراد التغييرعليه ان يخرج الى الشارع بدون خوف الا من الله في مسيرات ضخمة و الصرخ و لفضح و باعلى صوت كل المسؤولين بهذا البلد من اعلى رتبة الى ادناها وقبول التضحيات لان لكل شئ ثمنه ولهذا ومادمنا نخاف من العبد ولا نخاف من الله فلا شئ سيتغير ولو مرت علينا قرون وقرون
99 - نبيل الأحد 10 أبريل 2011 - 03:17
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
الله ياخذ الحق
100 - السي المغربي الأحد 10 أبريل 2011 - 03:19
الاستبداد = الفساد = الاستعباد
لذا وجب التغيييييير وجوبا شرعيا وانسانيا وطبيعيا لتحقيق المعادلة التالية:
سيادة الشعب = العدالة الحقة = التقدم والنهضة .
101 - لمغربي الأحد 10 أبريل 2011 - 03:21
لاحول ولاقوة الا بالله .هادي راها مصيبة وا هاد شي ماكيدخلش للعقل واش هاد الناس فوق القانون واش ماعليهم محاسب ولا مراقب .الله يهلكهم الله يهلكهم بحال لي هلكو هاد الارض السعيدة ما خلاو للصهاينة ما يقولو هادو راهم اكثر من اليهود اكثر من الميريكان .الله بنزل عليهم غضب من عندو .اللهم ارنا فيهم عجائبقدرتك فانهم لا يعجزونك .اللهم كما دمرت فرعون وهامان وجندهما فدمر هؤلاء وشتت شملهم .امين امين .وكولوا الاخوة امين..
102 - س. اسفي الأحد 10 أبريل 2011 - 03:23
وهناك وزراء لم تذكر اسماءهم، اين هم هؤلاء الرعاع الذين يريدون الخروج في مسيرة "حب الملك" الذي لا اظنه يجهل هذه الاختلاسات التي افقرت المغرب، هناك تواطؤ بين النظام و الحكومات المتعاقبة على "حكمنا" و يقولون لنا المغرب بلد غير نفطي و يجب ان نتقشف في سياساتنا الاقتصادية، الان هذا الكلام لم يعد له معنى لاننا لن نسكت بعد الان
103 - latochic الأحد 10 أبريل 2011 - 03:25
impossible de voir ces valeurs c'est pas vrai ou est la justice ou sont ceux qui parle pour ne rien dire non non non incroyable
104 - soufiane الأحد 10 أبريل 2011 - 03:27
حسبنا الله ونعم الكيل
105 - جاهل و مجهول حت ما كاين معقول الأحد 10 أبريل 2011 - 03:29
يجب علينا ألا نكتفي بالتغني باسماء هؤلاء الإستغلاليين بل يجب بالمقابل الثورة ضدهم ومواجهتهم و إعادة كل شيء إلى لاالشعب المنكوب و محاكمتهم محاكمة عادلة , و إعادة توزيع الثروات بالعدل و استثمار هده الأموال الخيالية لفائدة المواطنين الأبرياء , و لي خدا شي فرانك حرام الله يخليه عبرة لمن يعتبر , كفى من الحكرة
106 - popo الأحد 10 أبريل 2011 - 03:31
ما سمحنا لكم اودي دنيا و اخرا
107 - محمد الأحد 10 أبريل 2011 - 03:33
الله أكبر الله أكبرالله أكبرأو الله إلا صافي تصضمت هاد الصباح ماغدي نفكوها مع هاد ولاد الحرام غار بالحرب يا حنا يا هما فهاد البلاد الله ما العنصورية أو قطران بلاد الغربة أولا هاد المنكر او الله كون عطينا هاد البلاد ل النصرى حتا إرجعوها أغني بلد في الوجود حيت هوما ماكيعرفو غير الخدمة بالمعقول اولا تيساع وا باز 115 مليار و 1082 هكتار حزب الحركة الشفارية كولو ليا غار شحال فيها د متر مربع أنا و جميع الشباب لي بحالي بغاو اتزوجو ولكن فين غادي اسكنو ما بغينا فيلا لا عمارات بغينا غار واحد 60 اولا 65 متر مربع ماشى فابور والكن بتمن رمزى حتي دوك الصنادق ليدايرة العمران ب 25 مليون لإالا ماعطيتي 5 تحت الطبلة او المعارفة او ضحك مزال بلي راك قابل ب ديك 5 مليون فو الله الا شفتيها ولكن انشاء الله ملى غادى نوضو ليهم ماغادي اسكتونا واخا اعطونا 5000 درهم ل الشهر هدا ل لي ماخدام او الدار ....الجهاد انشاء الله الجهاد انشاء الله
108 - atrras الأحد 10 أبريل 2011 - 03:35
il faut pas oublier les representants de roi a savoir les gouverneurs et walis.les grands pilleurs au niveau des provinces.pour exemple l'ex gouverneur de la province de taroudannt actuellement wali region doukkala aabda qui a accorde tout les marchés de la mise a niveau a un seul entrepreneur.aussi tous les presidents des communes tous les deputés lmohim tout les responsables et elus.
109 - انشاد الأحد 10 أبريل 2011 - 03:37
هذه هي العلامات الصغرى بقيت فقط العلامات الكبرى لتكون ساعة الزحف لتظهير المغرب زنكة زنكة من الفساد
110 - العيدروس الأحد 10 أبريل 2011 - 03:39
اظن ان ما ورد في التقريري هو غيض من فيض و ما خفي كان اعظم.هذا هو السبب الحقيقي الذي يجعل المنتفعين من الوضع يطالبون بان يكون الملك يسود و يحكم حتى يمكنهم الاختباء و الاحتماء و راء جهة لا تطالها المحاسبة ليتمكنوا نت نهب خيرات البلاد في امن و امان. ارى ان حركة 20 فبراير سترفع سقف المطالب و مع تماطل من يظنون انفسه فقهاء في القانون الدستوري و منظرين لحركية التاريخ في ملكية برلمانية يسيود الملك فيها و لا يحكم سيفيقون على مطلب لا ملك فيه و لا مملوك بل الكل سواء.
111 - السلاوي الأحد 10 أبريل 2011 - 03:41
ان ماخفي كان أعظم
لمحاربة الفساد يجب أولا و أخيرا القضاء على الأمية و الخهل شوفوا ما حد بقا الأمية و الجهل غادي يبقا الفساد و النهب
اقول بصراحة ان الدولة غير جادة في محاربة الأمية لأنها باختصار مابغاش تجبد على راسها النحل تصوروا معي أن 30 مليون مغربي قراو هدا المقال لنزولوا جميعا غدا الى الشارع
أود أن أطرح للنقاش مسألة اثارت انتباهي بالأمس و بالضبط أمام مسجد السودان بسلا و جدت سيارة مكتوب على جوانبها على الزجاج ( خدام العرش الأوفياء ، يجب أن يعامل بكل احترام ) عندما قرأتها تملكني الغضب حتى كدت أفقد صوابي السؤال ما فائدة هده العبارة يعنى أنا باقي أفراد الشعب -بوزبال- ليسوا ممن يحافظوا على العرش أطلبوا من الملك أن يلغي مثل هده الشعارات لأنها تخلق الفرقة و الكراهية ان كل المغاربة يحبون ملكهم بمافي دلك 20 فبراير الدين ينادون بملكية برلمانية أو ما شابه
يجب الغاء جميع الإمتيزات لأي شخص الكل سواء توظيف الجميع و حسب الإستحقاق
112 - Noureddine Benchama الأحد 10 أبريل 2011 - 03:43
les decideurs?
Leur Islam ne les a pas stopper de voler les biens publiques. La religion n'est pas le garant de l'integrite'.
Il faut instaurer une loi, la populariser au point de devenir une norme sociale.
l'Etat Marocain est a comble de l'injustice et va surement vers la catastrophe.
Je suporte et salue le mouvement du 20 Fevrier mais je voudrais un changement immediat. Il y a rien a attendre. Elire un corps qui ecrira une constitution pour une democratie reelle.
A propos de la langue: Pourquoi pas avoir les 2 langues reconnues. A l'ecole il faut avoir aussi d'autres langues comme le Francais, l'Anglais pour ceux qui veulent les apprendre. Mais plus de marocains dans les missions. Les Marocains doivent aller a des ecoles Marocaines. Point. !
113 - الحسن فرتيني الأحد 10 أبريل 2011 - 03:45
إذا كانت العقلية لصوصية فانتظر الساعة، لن نقول اللهم هذا منكر ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل... إن ما نسمعه والتقارير التي نقرؤها فعلا تعلنا نتحمل المسؤولية أمام أنفسنا وأمام خالقنا... نرى المفسدين يصولون ويجولون كما يحلو لهم في البلد ونحن نصفق لهم وكأننا لسنا من هذا البلد. المغرب مغربان: مغرب يعيش فيه الفقير يتناحر مع فقير مثله. ومغرب الأغنياء الذين اغتنوا على حساب جوع أزيد من 35 مليون وكأننا مملوكين وعبيد لهذه الحفنة من اللصوص الأسياد...
إلى متى نبقى على هذا الحال إذا لم نغير عقليتنا الفاسدة أولا؟
114 - mowatin الأحد 10 أبريل 2011 - 03:47
تخرج التقارير من يوم لأخر و كأنها شيء جديد
اين كانت هده الهيئات من قبل
اين كان الشعب
من نحاسب
اين من يقول انه حامي كدا وكدا ...
لمادا نطيل عمر هدا النظام بعدم الإكترات
لمادا لا نخرج من تفاهاتنا اليوميةالى حياة الجد و الفعل البناء
.....
115 - hicham الأحد 10 أبريل 2011 - 03:49
انظروا ما فعل السنتيسي في مدينة سلا التي دخلخا كانسان عادي و بين عشية و ضحاها اصبح مليارديرا من اين له هدا الكل يعرف انه استغل نفوده كعمدة للاستيلاء على البقع الارضية المخصصة للمساحات الخضراء حيث اقم عليها امبراطوريته المدرسية.
116 - citoyenne الأحد 10 أبريل 2011 - 03:51
-العدالة و التنمية ليست في اللائحة
-واخنوش ليس في هذه اللائحة
117 - سعيد الغلامي الأحد 10 أبريل 2011 - 03:53
ويقولك معندنا باش نخدمو صحاب الشواهد احححح يا شفارة اححححح تدكرو بيت بيت زنقة زنقة مزيان
118 - سعد الدين أنس الأحد 10 أبريل 2011 - 03:55
ولا يملا جوف ابن آدم سوى التراب..لقد أصبت بالدوار وأنا أقرأ هذه الارقام. يقول تعالى "و من يغلل يأتي بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون" ..ما مفاكينش معاكم يا كروش الحرام ف الدنيا و الإخرة.
119 - JALALL الأحد 10 أبريل 2011 - 03:57
أنا غير مصدوم من هاته الأرقام لأني أعرف أن المغرب بحمد الله ونعمه يعد من الأوائل في التروات الطبيعية لاكن أصحاب البلاد والمقيميين عليها يأخدون حقهم ونصيبهم تعويضا عن عملهم الدي يقومون به .
عيق وفيق خرج تهضر على حقك راه الله غادي حاسبك
120 - محمد الأحد 10 أبريل 2011 - 03:59
التستر على الجريمة جريمة.كل من بيده السلطةاو لديه الحق وفي استطااعته المطالبةبفتح تحقيق في الموضوع ولم يفعل فهو مشارك في نهب ثروات البلاد
121 - holako الأحد 10 أبريل 2011 - 04:01
المخير فيكوةم كون درناه فبلاصت هاد الشفارة كون دوز علينا الدكاكة ...........اشمن دكاكة وااا ادوز علينا التسوووووونامي الله اجيبكم على خير
122 - abou almajd الأحد 10 أبريل 2011 - 04:03
كروش الحرام واحد ما لقا حتى باش اتعشا واحد اختلس الملايير وبقي حي يرزق واحد يملك الهكتارات واحد ما عندو حتى اشبر حسبنا الله وكفى والصلاة والسلام على المصطقى صل الله عليه وسلم تسليما .
123 - الحايك الأحد 10 أبريل 2011 - 04:05
خصنا التقدم بطلب إلى الأمم المتحدة والمحكمة العدل الدولية نطالبوها بالتدخل لمتابعة هاذ المجرمين لأن القضاء ديالنا والوا
124 - Moulay Ahmed الأحد 10 أبريل 2011 - 04:07
Si on veut aller au fond des choses, il faudra appliquer le fameux questionnement: d'où as tu obtenu ça? (en arabe: min aina laka hada)et on ira demander des comptes aux anciens ministres qui ont amassé une fortune en 5 ou 10 ans (ex Laenser,Abiad,Semlali,et tous les fassis) aux anciens responsables divers, aux anciens agents de l'administration, à ceux qui ont occupé des postes à la tête d'organismes où circulait beaucoup d'argent (CDG, CNSS, OCE, SODEA, SOGETA, le COSS de l'ONE, OCP, RAM etc )
Il faut aussi demander des comptes à ceux qui ont pû acheter des domaines étatiques ou des terrains appartenant au ministère des Habous comme un certain Majidi, il faut aussi récupérer toutes les fermes distribuées gracieusement aux généraux aux chikhates et même à certains sportifs comme El guerrouj et enfin demander des comptes aux juges aux officiers de police et de gendarmerie qui sont pourris jusqu'à l'os
125 - Moulay Ahmed الأحد 10 أبريل 2011 - 04:09
Du temps de feu Hassan II, la distribution des terres, des fermes récupérées au départ des français ainsi que les bourses royales pour études à l'etranger representaient la récompense pour les serviteurs ou les courtisans, alors qu'on avait des ingénieurs agronomes au chômage et qui manifestaient devant le parlement, au lieu de leur donner une ferme à exploiter entre eux, on préfère offrir une ferme de 600 ha à El Guerrouj qui n'en avait pas besoin puisque sa simple présence dans une course lui rapportait une somme colossale ajoutée à la prime de la victoire s'il gagnait.
Et c'est ça le Maroc des contrastes comme le stipulent les prospectus publicitaires édités par l'Office National du Tourisme
Que Dieu sauve ce pays des griffes de ces parasites
126 - مواطن حقيقي الأحد 10 أبريل 2011 - 04:11
لا تكونوا سيئين لهذا الحد ،فهؤلاء لهم عذرهم :الزمان راه صعيب وغالي،واش كتعرفوا بشحال كيتقام السيكار للواحد والشامبانيا؟باش غيخلصوا هاد الشي ؟ وعيالاتهم المساكن غير جوج مرات في السيمانيا على الأقل كيعملو وشيا ديال الشوبين في الخارج وهاد الشي خصوا بزاف ديال الفلوس ،و وليداتهم المشين خصهوم لارجون دوبوش بمعنى المصريف ديال الجيب،وزيد العراضات وداك الشي مكلف ،وباش بغيتوهم يكملوا الشهر؟بالكلمات المتقاطعة؟باز ليهم مساكين راه غايحماقوا على المصاريف الكثيرة ونتوما عارفين الزمان ولا صعيب ،وهاد الشي كامل وتابعينهم ،وبراكا عليهم مساكين من النكير ديالكم؟عود تاني انتوما مالكم كاع لكان عندوكم الملايير تعرفو تصرفوها بحالهم ؟هوما بعدا بريستيج والناس كلاس كيفهمو فداك الشي ،وهدا هو السر علاش داو الفلوس باش ما تخسروهاش نتموما وماتعرفوليهاش وتشوهو بنا؟
شفتو التحليل ديال بصح؟ خوكم فاهم ياك؟؟؟
والله يا إخواني لم أجد ما أفجر فيه غلي من أموالنا النهوبة سوى ما ذكرت ،أنفس عن نفسي بالكوميديا الساخرة ،ولوأن الأمر جد في جد و لا يحتمل السخرية.فحسبنا الله ونعم الوكيل.
أختم كلامي بقوله عز وجل :عند ربكم تختصمون.
صدق الله العظيم.
127 - hammouni الأحد 10 أبريل 2011 - 04:13
كل ما تم التطرق له من نهب و سرقة وا ختلاس للمال العام... ينقى في واد. و ما يقوم به بعض جنرالات الجيش في واد اخر. فلا احد يمكن ان يتصور حجم الاموال التي نهبها و لازال ينهبها النافدون في الجيش..هدا الجسم الدي نتوسل به في مواجهة اعداء وحدتنا الترابية و نعتمد عليه في حفظ حدودنا و هيبة وطنني العزيز.
ادعو جميع الحركات الداعية الى محاربة الفساد و المفسدين وضع "الفساد داخل الجيش المغربي" ضمن اولوياتها.
128 - batsan13 الأحد 10 أبريل 2011 - 04:15
كاينين شيوحدين معروفين دايرن لاباس بسميت شيوحدين مامعروفين او هادشي كاين من البوغاز الى الصحراء خاص سياسة من اين لك هذا.......
129 - مواطن الأحد 10 أبريل 2011 - 04:17
Qui est responsable de tous ça ?
130 - hassan rousi الأحد 10 أبريل 2011 - 04:21
le seul solition:une grande revolution qui sera termine par la fin du regime sans sa le maroc ne va jamais change
131 - mu7a الأحد 10 أبريل 2011 - 04:23
هؤلاء هم محبو الملك الذين كانوا سيخرجون يوم 10 ابريل للتعبير عن حبهم للملك الهمام وعن رضاهم عنه وانجازاته
132 - Marocaine الأحد 10 أبريل 2011 - 04:25
من فضلكم داوموا على هذا النوع من المقالات لتوعية الجميع. اذا وعي الكل ايشاا آلله سيمكننا النجاح في ثورتنا على الفساد. والى ذالك الحين حسبي الله و نعم الوكيل.
133 - M'hamed LAABALI الأحد 10 أبريل 2011 - 04:27
Je conseille toutefois M El Fizazi de laisser les jeunes travailler tous seuls. M El Fizazi est un retraité, vieux, à mon avis il est temps qu'il laisse les jeunes s'occuper de leurs propres. Votre savoir, votre expérience M El Fizazi,sont déjà dépassés et ne seront d'aucune utilité pour les jeunes.
Allez prêcher vos mensonges auprès des responsables du PJD Et n'oubliez pas de remercier davantage les responsables de ce parti chaque fois que l'occasion se présente.
En tout cas, les jeunes n'ont besoin ni de votre soutien ni de votre publicité. Alors laissez les tranquilles! .
134 - Maroc-haine الأحد 10 أبريل 2011 - 04:29
Il faut distribuer ce rapport sur les citoyens pour l'informer!
et la seule solution c'est la révolution et maintenir la pression pour réaliser le grand ménage!
135 - simo الأحد 10 أبريل 2011 - 04:31
اذا كان من وجب ان تتم مقاضاتهم بالدرجة الاولى فهم القضاة الفاسدين اللذين يحكمون بأحكام مشجعة على التمادي في نهب المال العام. المغرب اجمل بلد في العالم ....
علاه القاضي كياكل التبن كما جاء في قصة السجينين, سارق الملاييروسارق بالة التبن
136 - Zola الأحد 10 أبريل 2011 - 04:33
C'est tout simplement hallucinant, sans commentaire.
137 - بلال حسن الأحد 10 أبريل 2011 - 04:35
نحن في المراتب المتأخرة في ترتيب التنمية الدولية.إذا سرنا بهذه السرعة في نهب أموال العامة .ستتفوق علينا دولة ملاوي وتشاد وجزر رأس الأخضر..التي لاتتوفر على موارد طبيعية ولامؤهلات بشرية..وغادي نخوِوْ البلاد إلى مريطانيا ثم إلى مالي حيث سنتوسل هتاك...
هؤلاء ليسوا لصوصا بل جراد إذا خلوا أرضا تركوها قاعا صفصفاً.وإذا لم يجدوا شيئايأكلونه سيأكلونا لحومنا أو يبيعوننا بالكيلو.يجب الخروج إلى الشارع ونقول اللهم إن هذا منكر.قبل ان يلتهمونني.
138 - boulkhir الأحد 10 أبريل 2011 - 04:37
بغيث نسولكم منين تيجيبو لفلوسس بش تي شريو لومبورغيني و لفراري و لمزراثي لخرين و سمحولي pour la précision matricule ww
ءما وحد مولتي بورش ؤل مرسدس و توارغ ولاو بحال بتبان
ول جميل هو قانون تع ٥ سنين ؤو ضريب ديال ٣٠٠% تحث جملة من الاعدار ولكن فل حقيقة هم غر مبقاوش بغين شعب ي زحمهم ف تريق كم غال وحد ءاسد حن خلن لكم لرد حن غدن نتلعو لسما هدش علاش هد ليام خرجات موضا دىال لي جث بريفي و لي هياكوبتر
و لجميل ءيضن هو سميغد ٢٠٠٠درهم قل شي رياالت لي عندنا في لبلاد معرقتش شكون هد الاقتصادي لخطير لي حسبو
لهم ان هد لمنكر و صحبي مبغاوش يشبعو
139 - Younes Errati الأحد 10 أبريل 2011 - 04:39
For things like this to be exposed to the public is something we missed over the years and thought we'd never see. But exposing is only the first step. These people should be brought to justice and put in jail for what they did. Strict disciplinary action must be taken. Corruption should be ruthlessly punished.
140 - رشيدـ الرباط الأحد 10 أبريل 2011 - 04:41
أصبت بالدواروالله ما عرفت ما نكول و أنا أقرأ هذا التقريرمع العلم يقينا أن ما خفي أعظم و أفظع.الفساد مستشري في البر والبحر و الجو....وهذا مؤشر و دليل على أن لا مجال للإصلاح مع هاد أولاد الحرام و إنما المطلوب بل الواجب (نزحفو على الشفارة بالملايين لاسترداد الحقوق المهضومة والثروات المنهوبة. اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكراللهم إن هذا منكر.حسبنا الله و نعم الوكيل.
141 - سليم الأحد 10 أبريل 2011 - 04:43
هادي الأرض فين البحر ورخحصه
142 - karim الأحد 10 أبريل 2011 - 04:45
نريد توضيحا من ادارة هيسبريس على من يقود هده الوقفة امام البرلمان على حد علمنا قرر المجلس الوطني للجمعية وقفة امام البرلمان يوم الجمعة .ادا كانت الجمعية لمادا لا تقول الادارة ان الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب هي التي نضمت الوقفة وبمشاركة حركة 20 فبراير هل تواجد الج و ل ح ش م م يشكل احراجا للبعض ام ان الامر يتعلق بتكالب كل وسائل الاعلام على الجمعية الوطنية التي كان لها ولازال الاثر الايجابي في استنهاض روح التغيير في روح المغاربة مند 1991 في كل المدن والمداشر والقرى المغربية كفانا تعتيما كل شيئ اصبح واضحا وجليا لا يمكنكم ان تسكتو اصوات المقهورين مهما فعلتم ومهما تكالبتم فان فجر التغيير قادم بالجمعية وبحركة 20 فبراير وبروح العزم التي ابان عنها كل الجماهير الشعبية واطاراتها الديموقراطية والجماهيرية ......... لنا موعد مع التغيير
143 - إدريس الصنهاجي الأحد 10 أبريل 2011 - 04:47
ولمادا نسيتم المفسدين من القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي و رجال الأمن من ضباط كبار و ضباط و ضباط صف. إن قناص تركيست إلتقط صور موجودة في اليوتيب عن دركيين متلبسيين ينهبون مال الشعب الفقير فمادا ينتظر النظام ؟ يجب معاقبة هؤلاء الدركيين و ما خفي كان أعظم و يجب البحث فيه.
144 - مغربي لا يسرق الأحد 10 أبريل 2011 - 04:49
هاد الشي كلو واباز تاباقا البلاد واقفا
145 - argaz الأحد 10 أبريل 2011 - 04:51
يا حسرتاه انظروا كم من الاموال تضيع او يتم الاستحواد عليها دون حسيب ولا رقيب ودون ان يستفيد منها الشعب .شي وحدين عاوتاني في التعليقات ديالهوم حيت مساكن مفاهمين والوغادي اكولوكولو عاوتاني عاش الملك ...و البشار راه القضية ماشي دعاش الملك وراه الفلوس اعباد الله لي كاتنهب على حساب ظهورنا والتروات والفلوس صحيحة والدولة مزال كادير الكريدي باش ترهن مستقبلنا ومستقبل ولدنا للدول الغربية ...واك واك اعباد الله غادي نحماق الى غادي ندير شي حاجة مقديتش مازال نصبر ا موازين الزبل غادي اتنضمو الفلوس تسرقات اشي بارك علينا هنا بعاش الملك ...واالملك عايش شوفو حنا لكنضعوا هنا بلا حياة بلا موت....
146 - طه الأحد 10 أبريل 2011 - 04:53
مع الأسف لا حياة لمن تنادي
147 - مغربي حر الأحد 10 أبريل 2011 - 04:55
اللهم ان هذا منكر.حسبي الله ونعم الوكيل.فيهم.الله يجعلها في بطونهم نار تقطع امعائهم.ملقينا ما ناكلو.ويلا جيتي تطالب بحقك ينزلوا عليك بالهراوة.ويقوليك بلد ديمقراطي فيه النزاهة والشفافية.والعام زين.اه العام ديما زين عندهم.ديما معمرين بنوك اوربا وامريكا بالمال.واحنا ملقينا حتى باش نعيشوا ولا نداواو.اي حجا نخلصوا عليها دم جوفنا باش نخدوها.اوشوف مازل واش تخدها ولا لا.
الله يلطف بنا.ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا.
148 - عمر ابونور الأحد 10 أبريل 2011 - 04:57
ان هده الاموال مجتمعة تشكل بحق ثروة كفيلة بخلق استثمارات كبيرةتسد حاجة البلاد من فرص التشغيل بل تسيل لعاب اسبانيين وغيرهم وتدفعهم( للحريق)عندنابدلا من العكس , كما انها ثروة تكفي لانقراض الفقر من هده البلاد السعيدة , ان هدا الانفلات المادي قد يتسبب اجلا او عاجلا في انفلات امني وعلى الراعي ان يتدخل لحماية مال رعيته.
149 - رشيد الأحد 10 أبريل 2011 - 04:59
لم أتمالك نفسي و أنا أحاول أن أتذكر ملامح بعض المذكورة أسماؤهم في التقرير,حين تخيلت دلك الموظف البسيط الدي انضم الى مجموعة العمدة السابق لمراكش ليستفيد من موقع اداري داخل سوق الجملة و يصبح في وقت قياسي من أغنى المالكين العقاريين بمدينة مراكش و ما أدراك ما مراكش. صاحبنا له ضيعة تقدر قيمتها بأربع ملايير, و تلاث فيلات, بمليارين و أخرى يجرؤ أن يقطن بها رغم مستواها الرفيع, و هو الموظف الدي لا يتعدى أجره تلاثين ألف درهم في السنة, بحيث اذا صام هو و عائلته تلا ثون سنة ولم يخسر سنتيما واحدا, سيتمكن من جمع تسعون مليون سنتيما, لن تسمح له بالحصول على بقعة مائة متر في المسيرة أو سيدي يوسف بنعلي. المراكشيون يعرفون هذا الموظف الدي ظن أنه اذا كتب جميع أملاكه لحرمه المصون, سيفلت من المساءلة. ما يجهله هذا الغني الجديد هو البذخ التي أصبحت تعيش فيه زوجته, و مصاحبتها للعائلات المعروفة في مراكش و الحديت على زوجها و فهلوته من الانقلاب على أصدقائه في الاتحاد الدستوري و قبوله الانضمام الى الاصالة و المعاصرة للحفاظ على الامتيازات داخل السوق. هل مثل هذا الموظف سيبحث على 500 درهم أ سي عباس...
لن أذكر اسم صاحبنا اليوم, سأترك للهسبريسيين المراكشيين التعرف عليه....
150 - مهضوم الأحد 10 أبريل 2011 - 05:01
لا نستغرب فهذا تقريررسمي بعد الحدف و التعديل هذا ما توصل إليه
المشكل أن اللصوص الآخرين لازالوا ينهبون وهم رؤساء المصالح والإدارات والمؤسسات العمومية وما أدراك ما المؤسسات العمومية فالرساء يعتبرون ملوكا لها لا أحد يحاسبه خذوا مثلا صندوق الإيداع والتدبير كم يتقاضى رئيسه والغريب في الأمر أن له أجرة الكرافاطة 9000درهم في الشهر و 8000درهم لسباط و....
أما الديبلاصمات فحدث ولاحرج اوهاد الشي لي باين بالقانون أما إلى كاينة شي حاجة أخرى فالله أعلم بها.
الوزير كيقبط 8 الملايين أو كيوصل إلى 500مليون .المدرب الوطني مسكين حسدوه الناس اللي فالمغرب او لي في اخارخ حتى شي واحد ف هاد الشعب ما عارف شحال كيقبط خايفين عليه من العين.وزيد اوزيد والشعب ساكت مرضي الوالدين.
151 - nour الأحد 10 أبريل 2011 - 05:03
هولاء المفسدون والمبذرون ليسو مغاربة هم قطاع وممزقوا الصناديق والميزانيات لا دين ولا ملة لهم الله الله الله وحده هو الذي سيحاسبهم يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتآه بقلب سليم والله إشد فيكم الحق
152 - ben ahmed الأحد 10 أبريل 2011 - 05:05
N'oublions pas les gars du FISC .Le peuple est terrorisé,volé,sous le pression et la menace de ces gens sans foie ni loi.Des dossiers qui trainent depuis des années :ce sont leur fonds de commerce tu paies ou tu créves,ils ont des samsaras partout.Si la justice ne se met en branle ADIEU LE MAROC
153 - youness الأحد 10 أبريل 2011 - 05:07
les expressions me manque et les mots m'échappent
154 - sfia الأحد 10 أبريل 2011 - 05:09
باز واش اعباد الله كنت انا ناعس احلمت هذ الفضيحة خير وسلام ولا حقيقة ????????????????? انها الحقيقة طبعا ازيد على هدشي التجار الكبار في المخدرات ازيد ازيد .......اسي الفاسي كيدير المسرح اكيضحك علينا اكليك مكانش مناصب شغل امكانش ترقية استثنائية الحكومة مسكينة معندهاش الفلوس او زيدوا عصروا عباد الله الله ايخد فيكم الحق وما يحز في قلبي من ينادي باشياء تافهة باز والله باز
155 - شاب الأحد 10 أبريل 2011 - 05:11
الاحزاب ليست سواء هناك أحزاب تضم اللصوص والمنتفذين وتتستر عليهم.
وهناك أحزاب لها الجرأة لتطرد كل من أقترب من الشبهات.
تحية لحزب العدالة والتنمية ولكل الأحزاب التي ترفض المفسدين والمستفيذين بطرق غير مشروعة وتطردهم من صفوفها وتتبرأ منهم ومن أفعالهم الشنيعة ضد الوطن والمواطنين.
156 - ش م الأحد 10 أبريل 2011 - 05:13
الاحزاب ليست سواء هناك أحزاب تضم اللصوص والمنتفذين وتتستر عليهم.
وهناك أحزاب لها الجرأة لتطرد كل من أقترب من الشبهات.
تحية لحزب العدالة والتنمية ولكل الأحزاب التي ترفض المفسدين والمستفيذين بطرق غير مشروعة وتطردهم من صفوفها وتتبرأ منهم ومن أفعالهم الشنيعة ضد الوطن والمواطنين
157 - hayat الأحد 10 أبريل 2011 - 05:15
حسبي الله ونعم الوكيل والله لكيجمع الزبل اشرف منكم الرباعة
دشفارة بلحق ان الله يمهل ولا يهمل
158 - Che الأحد 10 أبريل 2011 - 05:17
Moi personnellement je ne leur pardonnerai ni ici bas ni devant dieu. Il faut un jour qu'ils rendent des comptes, et même s'ils ne sont plus de ce monde il faut restituer tous ce qu'ils ont volé ! Heureusement Dieu est grand !
159 - وزير سابق الأحد 10 أبريل 2011 - 05:19
الحل ساهل نفتحوا خط اخضر مجاني ونحصروا اللائحة النهائية ونمنعوهم من الانتخابات وجميع اشكال السلطة ومن بعد نحاكموهم ونردو خيرات البلاد للعباد.
160 - خال الأحد 10 أبريل 2011 - 05:21
لماذا لا يطالب شباب 20 فبراير بحل هذه الأحزاب؟
161 - مواطن عادل الأحد 10 أبريل 2011 - 05:23
أحسن مقال قرأته على السياسة في المغرب لأن هناك حيث الإختلاسات لخيرات المواطنين ، هناك يكمن العلاج، فعلى شرفاء هذا البلد أن يُتابعو أسماء هذه اللائحة دون هوادة، وأقول للمخربين في المظاهرات، للجماعات المتأسلمة ،للجمعيات الحقوقية المخذولة ،لمراهقي20 فبراير.. أين أنتم الآن؟ هاهوالحق أمامكم لماذا لا تُتابعون وتترصّدون هؤلاء اللصوص، واحداً واحداً؛ إن لم تفعلوا فسيعني أن صُراخكم، نُباح؛ وخروجكم للشارع، بهرجة؛ وتخريبكم للمُلك العام، مرض نفسي؛ بل كل حركتكم ليست سوى حمية وإتباع أعمى للفوضى في بلدان أخرى.
فأين أنتم الآن؟
162 - ASIAAA الأحد 10 أبريل 2011 - 05:25
How about the chief of police. Could you count their fortunes. How would you explain someone has a salary of 800 to1200 dollars is able to have a villa for at least 400.000dollars. Hasibohom time to come that the king needs to realize that he a choice between them or the moroccan people. The price will certainly be costy if he chooses the former.
163 - Abdellah الأحد 10 أبريل 2011 - 05:27
Dieu sait que tous les services de l'état souffre de tels vols organisés des ressources de l'état
Et mon cher peuple souffre de la misère, et l'état s'endette
Il faut revoir tout ça c'est certain, mais avec une nouvelle constitution mais certainement pas celle qu'ils complotent maintenant
Changement tôt ou tard car la mort est certaine tôt ou tard. Il vaut mieux mourir pour une bonne cause
164 - ابو سلمى الأحد 10 أبريل 2011 - 05:29
نعم لنشر اسماء المفسدين لتنوير شباب الفيسبوك ليعرف لماذا هو مطالب بالمزيد من الاحتجاج والتظاهر
فهناك من يقول ان الوقت لم يحن للتغيير لان هناك امية نقول لهم من المسؤول عن تفشي الامية انهم هؤلاء لان من مصلحتهم بقء اولاد الشعب اميون ليسهل سرقة خيراتهم والضحك عليهم
60 سنة من السرقة والنهب للمال العام والامية عن قصد وسبق اصرار والفساد المالي هو مرادف للفساد السياسي والمسؤول عليه بالدرجة الاؤلى حزب الاستقلال لانه كان متواجدا دائما في كل الحكومات وكل الوزارات ويندكر الجميع عز الدين العراقي وغيره وما قاموا به من محسوبية وزبونية وتوظيف اشباح لا زالوا يتقاضون الرواتب والان المعاشات كما ان الاتحاد الاشتراكي متورط في ادعائه معارضة مزيفة لتثم المسرحية ويظل الشعب يحلم بتغيير الاوضاع بالنضال والسياسة وفي الاخير يتسلمون بدورهم المسؤولية فيستمروا في نفس النهج المحسوبية والتوظيف للاهل والمتحزبين من احزابهم ومن نقاباتهم لكن الان ينبغي المطالبة بالتغيير وبعد ذلك سياتي وقت المحاسبة
نامت نواطير مصر على ثعاليبها ولم تنفد العناقيد
165 - موجز الأحد 10 أبريل 2011 - 05:31
تقريرهزيل و ما خفي اعظم.
نريد تحقيق يشمل العمران من سنة 2000 الى يومنا هدا و خاصة العمران مراكش التي اغتنى منها المقاولون بالغش و التزوير و الرشاوي. هدا التقرير ليس كافيا .
166 - Mustapha ASSO الأحد 10 أبريل 2011 - 05:33
لا تنسوا عبد الحنين بن علو مدير عام المكتب الوطني للمطارات
167 - مناضل من اجل الحرية الأحد 10 أبريل 2011 - 05:35
ماهاذه المعلومات الافيض من غيظ وماخفية كان أجدم وأجرم وماهي إلاساعتهم قد قربت وآجالهم ستنتهي بإذن الله والظلم ظلمات يوم القيامة ولابدله من نهاية وهي نهاية مخزية وأقول لكل مغربي حر أبي شجاع< وليسوا من الذين يبيعون ذممهم بثمن بخس ليسجل عليهم التاريخ أنهم خونة أنذال أوكانت مقلوبة عليهم القفة مفاهمينش> وأنا أخاطب من في قلبه رجولة وغيرة على وطنه وإخوانه المستضعفين المقهورين بأنه دقت ساعة العمل الى الأمام الى الأمام لارجوع نتابعهم فرد فرد ونخرج عليهم دار دار وزنقة زنقة حتى نطهر بلدنا الحبيب من هؤلاء الجردان ليكي خافوا ماي حشموا
168 - ALI الأحد 10 أبريل 2011 - 05:37
التقرير كيبين بأن ناهبي المال العام فيهم الشلح والعروبي ومن مختلف مناطق البلاد وليس من فاس وحدها كما يريد إيهامنا البعض و خاصة نيني؛شيء أخر واش هادوك لكيسكن في دور الصفيح و كوصلهوم الخبار بآن الدوار سيهدم مقابل الحصول على بقع وكيبداو يبنيو أسوار عازله وسط البرارك للحصول على بقعتين عوظ واحدة واش منحسبهمش من ناهبي المال العام؟
169 - مغربية الأحد 10 أبريل 2011 - 05:39
كل واحد كيسرق على قد يدو وعلى قد ما قدر انا بعدا تقهرت حسبنا الله ونعم الوكيل
170 - ولد القاطع الأحد 10 أبريل 2011 - 05:41
هؤلاء اناس لا يحبون و طنهم ،و يجب محاكمتهم باعتبارهم مجرمين يهربون اموال المغاربة الى البنوك الاجنبية.
171 - marocaine الأحد 10 أبريل 2011 - 05:43
و مــــــاخفـــــــي كــــان أعـــــظــــــم
172 - electrohash الأحد 10 أبريل 2011 - 05:45
"وطارق القباج - حزب الاتحاد الاشتراكي 339 هكتار،"
واش هادشي بالملموس و الادلّة و لا راكوم غير كاتزيدو فاللائحة لي عندو الاملاك و الثروة؟ القباج كانعرفو أصلا هو لاباس عليه و وارث داكشي لي عندو من الوالد ديالو، لي عارف شيحاجا يثقّفنا.
173 - said الأحد 10 أبريل 2011 - 05:47
Ceci prouve encore une fois que nous avons besoin du ROI, Car seul lui peut déclencher une procédure de de comptes.
Il faudrait qu'il constitue une commission indépendante mais pas de ceux que nous connaissons et qui sont en mèche d'une manière ou d'une autre pour avec les Mafiosos.
le Maroc contient d'autres capacités qui peuvent faire du bon travail et pas uniquement les mêmes noms qui sortent d'un bureau et rentrent dans l'autre....etc
mais il faut qu'il le fasse et rapidement.....
Sans cela j'ai peur pour mon pays.
174 - ali الأحد 10 أبريل 2011 - 05:49
لا تنسوا الفساد العسكري فجنرالات وكبار ضباط المغرب هم من يسرق ثروات الشعب والجنود يعتبرون في عيونهم حثالة الشعب و افقرهم مع العلم ان المؤسسة العسكرية يتراسها الملك فاين الحق فهذا، اقول يجب ان ترفع القداسة عن هذه المؤسسة ليعلم الشعب المفسدين فيهاو يحاسبهم
175 - OYEDI الأحد 10 أبريل 2011 - 05:51
De ma part le chabab 20 février devrait commencé ses revendications pour réclamer la justice , de saisir leurs fortunes au lieu de réclamer le changement de la constitution
176 - الياس الأحد 10 أبريل 2011 - 05:53
الله لي عالم بالمخفي ، اما هادشي غير نقطة من البحر...
بدون محاولاتكم حنا واعيين بالموصيبة لي كاينة بلا ماتمسحوها في هاد الصغار
177 - مروان الأحد 10 أبريل 2011 - 05:55
و الله يجب معاقبة المحتالين .
المغرب الجميل و الناس محتاجون للدفىء في بلدهم الحبيب . نطلب من امير المؤنين معاقبة المسؤولين .
178 - hamid skhirat الأحد 10 أبريل 2011 - 05:57
ما أثار نظري هو أن الأحزاب الإشتراكية الشيوعية هي الأكثر إختلاسا للأراضي أما أن يسرق المال العام فالمحجوبي أحرضان رئيس الحركة الشعبية هرب بصندوق البريد و الإتصالات بكامله لما فلذا لا أتعجب لما يكون أحدهم في جهاز أن يسرقه
و هذه هي الأحزاب البرلمانية و هذا هو مجلس النوام فلا ضير عليهم ماداموا يخرجون و تخرج معهم حركة 20 فبراير بمتنصريها و شواذها و أكالين رمضان و المشعوذين الياسينيين الذي أصبح المشرك بالله مرشدهم مليارديرا بين عشية و ضحاها
هذه اللائحة عليكم أن تروها أنتم ، أما نحن فمن عرفنا كسوته فلا يهمنا عراءه لأن كسوتهم كذب و بهتان و تدليس و أنتم تزكوهم من سنين فلما فضح الحسن التاني رحمة الله عليه سرقة الوزراء المحزبين لم يسانده أحد ، فضحهم و و جدتم للشعبيين و الإشتراكيين أعذار و خرجتم للفتن حتى تخفوا أثر إختلاسات الأحزاب البرلمانية و خاصة الإشتراكية خربت البلاد و العباد أهلكوا التعليم و الصحة و الإعلام فلما تتعجبون من الأراضي التي بحوزتهم و هم يزعمون أنهم إشتراكيون و شعبيون بل هم منافقين ككل أذيال الشيوعية الصهيونية العالمية
179 - irify الأحد 10 أبريل 2011 - 05:59
مخزانيين بصحتهم وراحتهم كما قالت مخزنية
180 - ابراهيم ابو هبة الأحد 10 أبريل 2011 - 06:01
واش هادالشي ف المغرب ولا ف جزر كايمان
181 - abdelkrim الأحد 10 أبريل 2011 - 06:03
هذا التقرير ركز فقط على أعضاء الأحزاب السياسية ؛ فينهوما جنرالات الجيش الذين يملكون أضعاف أضعاف ما يملكه السياسيون
182 - molahid الأحد 10 أبريل 2011 - 06:05
cette liste est incomplete ou sont les enciens ministres les walis les generaux et surtout surtout les ben d andalous qui entourent notre roi en l assficssant par la corruptions indirecte(al manassib lil mokarrabines la mafia familial . les concoures pour les grandes ecoles qui sont mm pas publiers ouuuuzid oouuuzid ....lentourage du roi doit représenter le peuple pas une seule parti du peuple et cette liste est vraiment incomplette car il nous montre que les petits voleures
183 - فلاح متقاعد الأحد 10 أبريل 2011 - 06:07
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله بعد مغادرة الاستعمار للمغرب .ترك البلاد مزدهرة بالليمون كنا في شبابنا نشم رائحة الازهار .واثناء الجني نعمل مع المعمرين في جني الليمون واحيانا لم يجدوا العمال لحصاد تلك الخيرات .فتعالوا زوروا معنا ناحية الغرب فتجدون الخراب؟ الخراب؟ الخراب؟لا حول ولا قوة الا بالله .السواقي مكسرة بجانب الحدائق ولا تجد بداخلها ولو شجرة واحدة بقيت من تلك الخيرات التي تركوها المعمرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟رجائي من الشعب ان يحاكم كل من عمل في شركتي صوجيطا وصوديا وكل من تعاقب على كراسي وزارة الفلاحة ويحاسبون كل من مد يده لفساد المغرب الحبيب والله ياخد الحق في الظالمين والسلام.
184 - سعيد الأحد 10 أبريل 2011 - 06:09
الشفارة هاهوما و الشعب فيناهوا,حنا نستاهلو حيت ساكتين
185 - عبد المولى الأحد 10 أبريل 2011 - 06:11
هذا غيض من فيض وما خفي كان أعظم .
186 - ahmed الأحد 10 أبريل 2011 - 06:13
هولأء يجب أن يزحف عليهم الشعب المغربي بالملآيين لتطهير المغرب منهم شبرشبربيت بيت داردارزنكة زنكة فرد فرد...
187 - les vouleurs الأحد 10 أبريل 2011 - 06:15
يا ربي مبين الحق فيهم هلكوووووووووووووووووووووووووووووووووووناااا
الشفارة هما لي غادي ديرو دستور علي حساب حسابهم والشعب ناعسس + واش منقدروش نديرو حرب حرب حرب حرب عليهم
188 - ابو علي الأحد 10 أبريل 2011 - 06:17
يجب متابعة هؤولاء الجرذان عن طريق القضاء ،و إذا كان القضاء خارج التغطية ،يجب أن نتتبعهم دار دار بيت بيت زنقة زنقة فردفرد,حتى نبيذهم نهائياو الفاهم يفهم
189 - M'hamed LAABALI الأحد 10 أبريل 2011 - 06:19
Le Maroc a gagné et SM le Roi, comme toujours, a pris la bonne décision au bon moment.
Le Maroc a gagné parce qu'il vient de récupérer un citoyen qui ne tenait pas un discours aussi modéré il y 8 ans. J'espère que M El Fizazi va continuer sur le même chemin!
190 - يحيى الأحد 10 أبريل 2011 - 06:21
آكلي السحت... لا عافكم الله و لا شفاكم.كل هذا ولاكن لا (للحكره)لاااااا .الله سبحانه و تعالى خلق الانسان و فظله و كرمه .تأتون انتم و ما أدراك ما أنتم!(شفاره)...لتسلبو الناس من حقهم في العيش بكرامه؟وفي المقابل تقوم الذنيا و لا تقعد اذا ناذى مواطن شريف ..أصغر (شفار) منكم فقط و لم يقدم كلمت (سي).هل تعلم يا (سي...)أن هذه الذنيا فانيه؟؟؟؟؟
191 - بدوي الأحد 10 أبريل 2011 - 06:23
أرقام تتير الصدمة والشعور بالحكرة ،والله مغربنا الحبيب به كل الخيرات ويمكن لهذا الشعب الصبور أن يعيش حياة كريمةتحت شمس هذا البلد.نتمنى أن تسود العدالة الاجتماعية ويولد من رحم هذا الشعب دستور وقانون يقطع يد المفسدين.
192 - ريفي الأحد 10 أبريل 2011 - 06:25
الحرية شيء لا يمكنك ان تحصل عليه الا اذا كنت على استعداد لان تهبه لغيرك
لذلك يجب الخروج الى الشارع مثل مصر و تونس و ليبيا
193 - solito الأحد 10 أبريل 2011 - 06:27
سنشير إلى حالة من الحالات على أن نورد باقي هذا الحالات طبعا في مواضيع لاحقة، و الأمر يتعلق اليوم برئيس سابق للمجلس: فهذا رئيس سابق للمجلس معروف عنه أنه مجرد إطار سياحي كان يشتغل طول حياته في سياحية و يعيش حياة متواضعة شأنه في ذلك شأن كافة العاملين في قطاع سياحية بالمدينة، و حتى في فترة تواجده بالمجلي منذ 1995 إلى غاية 2004 حيث كان رئيس سابق للمجلس البلدي للمضيق عن حزب الإتحاد الاشتراكي ، ظل يعيش دور المسترزق بمنصبه و موقعه، .
الأمر الغريب في هذا الرجل هو أنه تنصل من شريحته الاجتماعية التي كان واحدا منها بالشكل الذي خلق له من ينبش في ملفاته القديمة و الجديدة و انعكس ذلك على وضعيته النقابية و الجمعوية
الله وحده يعلم من أين أتى بالأموال لشراء القطعة الأرضية و الأموال التي يبني بها في الوقت الذي يعرف الجميع أن قيمة العقار و مواد البناء وصلت إلى حد يعجز حتى الميسورين في حالهم لبناء و لو شقة أو اقتناء شقة عن طريق القروض،
علما أن السيد المذكور تخلى عن مهنته في سياحية منذ سنوات طويلة، فمن أين له هذا يا ترى؟
194 - M'hamed LAABALI الأحد 10 أبريل 2011 - 06:29
Dénoncer ces gens c'est bien; trouver le moyen efficace pour récupérer notre argent et renvoyer ces imbéciles en prison c'est mieux.
Par conséquent, jeunes marocains, essayez de coincer ces voleurs par tous les moyens. Et ne dites surtout pas que tel ou tel parti est "clean". Ils sont tous les mêmes. Alors à l'attaque!
195 - عبد الجبار الأحد 10 أبريل 2011 - 06:31
حسبنا الله ونعم الكيل
196 - حفيظ المتقي الأحد 10 أبريل 2011 - 06:33
بالرغم من خضوع المغرب للاستعمار
الفرنسي الدي بدد ثرواثه فانه وللله الحمد مازال يعتبر من اغنى البلدان في العالم لكونه تعرض للاستعمار من جهة ومازال مجموعة من الخونة ينهشون من جسمه النحيف بتبديد المال العام من جهة اخرى ؛ومازال يتمتع بصحة جيدة ...
197 - sepltura الأحد 10 أبريل 2011 - 06:35
J’aimerai bien savoir les sources de tous ces chiffres et ces informations ? car ces chiffres sont choquant
198 - احمد الأحد 10 أبريل 2011 - 06:37
على الدولة محاسبة مصاصي الدماء
ولكن من سيحاسب هؤلاء المجرمين
كما يقال اذا كان الاب بالدف ضاربا فشيمة الابناء الرقص
199 - مصطفى الأحد 10 أبريل 2011 - 06:39
اذا لم يعجبكم ذلك فاعواد الثقاب بين ايديكم والبحر من ورائكم.
200 - sifaw الأحد 10 أبريل 2011 - 06:41
يالطيف
اللهم إن هذا منكر،وشخصيا أصدق هذه الأرقام حيث أن في المغرب لا تستغرب.يآآآاربي خد الحق
201 - شايف مشفشي حاكة الأحد 10 أبريل 2011 - 06:43
آه آه تقرير خانز رائحته تزكم الأنوف، ربما يصلح لمعالجة البكم، إني أعتقد جازما لو اطلع عليه أخرس لنطق جهرا،الله ماهذامنكر.
202 - محروق من الظلم الأحد 10 أبريل 2011 - 06:45
كلاو فلوسنا وسرقو بلادنا وخربوا أخلاق وعقل أولادنا وكلنا عليهم الله يوم يرحلون بلا مال يجمعون للورثة ويحاسبون عليها كلها، لا متعهم الله بها في الدنيا،
وجايهوم بزاف يزيدو في الرواتب، خافو نقصوليهم من الغنيمة. حسبنا الله ونعم الوكيل
203 - AZ الأحد 10 أبريل 2011 - 06:47
اللهم هدا منكر,وما خفي كان أعظم.
204 - الاستاد حمو ولد مو الأحد 10 أبريل 2011 - 06:49
باختصار شديييييييد
راااااااااااااااسي ضرني
205 - غيور على بلدي الأحد 10 أبريل 2011 - 06:51
حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***حسبي الله و نعم الوكيل***
اللهم افضحهم في الدنيا و الآخرة*****اللهم شتت شملهم****اللهم ضيعهم في الدنيا و الآخرة كما ضيعوا الأمانة***اللهم أصلح حالنا و حال المسلمين و عجل بالفرج...آمين آمين آمين، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
206 - bouchaib الأحد 10 أبريل 2011 - 06:53
و مــــــاخفـــــــي كــــان أعـــــظــــــم
207 - ans الأحد 10 أبريل 2011 - 06:55
أو الله ثم الله إذا لم يحاسبوا فإني سأدمر الأخضر و اليابس إني في هذه اللحظة لم أعد أثق في أحد من البشر إني سوف أخرج لأحتج مع أني لم أخرج لأحتج من قبل
208 - المغربي الأحد 10 أبريل 2011 - 06:57
ساقول شيء واحد هو ان الله يمهل ولا يهمل ولقد ظهر الحق وزهق الباطل وكم من الفاسدين سيلقى القبض عليهم منصبهم ربما كافية لتشغيل جل المعطلين لكن لم يدكو المليارات التي ينهبها الفاسدين باعتبارها نفقة الامن الوطني والجيش والمليارات التي نهبت في البنية التحتية طريق تعبد عشرين مرة في السنة
209 - marrokki الأحد 10 أبريل 2011 - 06:59
لأسف لم يذكر صاحب لتقرير لمن تعود فرما ديال أدروش التي توجد خنيفرة و مكناس والتي يبلغ طولها حوالي 60 كلم وعرضها حوالي 6 كلم التي هجرة قباءلها ألا مرفوع علها القلم إوووووا باز
210 - عابر سبيل الأحد 10 أبريل 2011 - 07:01
نعم هنيئا لهم،مادام اللص والقاضي عملتان لوجه واحد،في انتظار الإصلاحات الدستورية المزمع القيام بهاوما ستجود علينا به،لعلها تغير من واقع الحال،وإن كان تغيير الحال من المحال
211 - frt moha الأحد 10 أبريل 2011 - 07:03
رحو الهيلع منذ مدة لم تعد تربطه بحزب التقدم والاشتراكية أية علاقة.
212 - hassane الأحد 10 أبريل 2011 - 07:05
كما يقول مدير المساء نيني إما أصحاب الدراسة يكذبون وهذه الارقام غير صحيحة في هذه الحالة يجب أن يحاكموا أو أن هذه الأرقام صحيحة وإذن يجب متابعة اللصوص واسترجاع أموال الشعب.
أما ترك الحيل على الغارب فيعني استمرار التهب واللصوصية وتزايدها.
وبكل صراحة من يقرأ حجم الاختلاس (وصل التبذير والاختلاس فيه إلى 115 مليار درهم، وهو مبلغ يمثل لوحده: 14 مرة الاحتياطي المغربي من العملة لسنة2001 و34% من الناتج الداخلي الخام لنفس السنة)، نعم في مؤسسة واحدة. واش هذا ماشي الحماق. واش بنادم ما يطيرش ليه الفريخ خصوصا إذا كان حازق لاصق أو معطل...
213 - جعبوق الأحد 10 أبريل 2011 - 07:07
أكبر و أكثر صفقة مشبوهة في تاريخ المغرب هي صفقة بيع محطة الجرف الأصفرمن المكتب الوطني للكهرباء حين كان ادريس بنهيمة مديرا للمكتب و علي الفاسي الفهري مديرا مساعدا و ذلك بثمن ضحكت له الأذقان آنذاك، أضف لذلك أن المكتب يدفع حاليا 2011 فاتورة شهرية لشركة الجرف تقدر بالملايير بعد رجوع علي الفاسي الفهري على رأس المكتب للإشراف على دمجه مع مكتب الماء و بيع الكل في أكبر صفقة قد تقفز به إلى قائمة أكبر الأغنياء في المغرب و ذلك طبعا بفضل العمولة اللتي ستكون تحت الطاولة لن تكون أمامها عمولة مينا ميديا كونسولتينغ المشبوهة أيضا إلا بمثابة مقبلات. و لا حول و لا قوة إلا بالله.
214 - طارق المغربي الأحد 10 أبريل 2011 - 07:09
وما خفي كان أعظم، لرد الإعتبار للمؤسسات أقترح خلق هيئة عليا مستقلة تماما تبث في ملفات الفساد ومحاسبة المسؤولين عنها في ظل استقلالية تامة وبحضور هيئات محايدة على رأسها معدو التقرير ويجب تجريد كل المفسدين من أملاك الشعب واسترجاع الأموال العمومية لميزانية الدولة مع الإعلان عن هذه التدابير في العلن وفي شفافية تامة، لقد وصل السيل الزبى. كيف يعقل لمسؤولين يفترض فيهم النزاهة أن يستولوا على مئات الهكتارات من الأراضي الخصبة؟ يجب على الملك أن يقوم بشيء ما لكي يطمئن الشعب أن هناك إرادة على أعلى مستوى في الضرب بيد من حديد على ناهبي مقدرات الشعب، ويجب خلق صندوق خاص يمول بهذه العائدات المسترجعة يوجه للتشغيل وحل المشاكل الاجتماعية من تطبيب وسكن وتعليم ورعاية صحية... صراحة لقد بدأت أفهم لماذا تأخر المغرب مقارنة مع دول أخرى، إنها "الجرذان" السياسية التي تسببت في هذا التأخر، "جرذان" همها الوحيد مراكمة الثروات على حساب وطن أحببناه من أعماق قلوبنا، وفهمت أيضا مقولة احدهم من كون المغرب من أغنى الدول بحجة أنه تعرض للنهب مدة 50 سنة وما زال واقفا معطاء بسخاء...متمنياتي لك يا وطن إسمه المغرب بالرفاه ومتمنياتي لك يا شعب إسمه "الشعب المغربي" بالعزة ورد الإعتبار.
215 - سعدون الأحد 10 أبريل 2011 - 07:11
الشعب الغير ملطخ الأيدي يمد أيديه للملك محمج السادس لمحاربة المفسدين ، الملك قال في خطاب 9 مارس أنه يريد التغيير 180 درجة، لقيام مغرب الديموقراطية ودولة الحق والقانون..سؤال هل ستلتقط 20 مارس هذه الفرصة وتتماهى مئة على مئة مع الخطاب ؟؟؟ أم ستترك " بطانات السوء الذي تلحق الضرر بالملكية وبالمغرب كل لحظة ولا تبالي ، تتمادى في السرقات للمال العام وبطريقة قانونية(منحرفة)؟؟؟
فعلى كل الغيورين على الملكية وعلى الوطن أن يحسموا مرة واحدة مع "البلطجية المكدسون للثروات". هناك خطة هدفها الإلتفاف على خطاب الملك ، وعلى مطالب الشعب المغربي الذي يطلب فقط المساواة في الوطنية والتمتع بخيرات البلاد..
ليس من المنطقي أن يحصل مواطن على هكتارات من الأراضي بينما مواطن آخر يسكن دور الصفيح، وإلا يطلب منه السطن بالقروض لملء الأبناك...
فكل مواطن ليس مواطن بالبطاقة فقط وإنما في حقه من ثروات.
إن الذين يحصلون على الأراضي مقابل إمضاءاتهم ومقابل خيانتهم للأمانة التي أعطاهم أياها الشعب لن ينفعوا الملكية في شيء إذا جد جد الشعب ؟؟ بل الشعب هو الضامن الوحيد بعد الله لإستمرارية الملكية وليس هم، بل بالعكس هم من يسيء لهذه الملكية بسرقاتهم ورعاية مصالحهم فقط
216 - said tachfin الأحد 10 أبريل 2011 - 07:13
حسبي الله ونعم الوكيل
سبدي الرئيس التمس من محكمتكم الموقرة ان تنظروا في هذه القظية الجنائية بعين الاعتبار وان تحاكموا هؤلاء المجرمين بأقصى العقوبات لكي يكونوا عبرة للاخرين وكما اطلب من محكمتكم تعويظ المواطنين الذين تعرظوا للسرقة أزيد من 50 سنة منذ الاستقلال
ولمحكمتكم الموقرة واسع النضر
217 - zidan2003 الأحد 10 أبريل 2011 - 07:15
حسبي الله ونعم الوكيل
تابعة المقال بكل تأن و تفحص, بل وقفت على كل هذه الأرقام من العملة الصعبة, وقفت كثيرا وأنا أتأمل حتى نفذت بطارية الحاسوب.
عاودت تشغيل الحاسوب من جديد, لم أكترث من ضياع عملي الذي لم أخزنه قبل نفاذ البطارية من هول كل هذه الأرقام المعبر عنها بالمليار "المليار هو ألف مليون.... ؟؟؟" لازلت لم أستوعب كل هذا, بل لازلت لم أستوعب التصريح الحكومي على لسان عباس و مزوار, سنلبي مطالب النقابات على مدى ثلاث سنوات حسب الإستطاعة, الله أكبر ياسي مزوار " آش جاب 43 مليار لي طالبة النقبات مع هذ الأرقام لضربو الشفارة الكبار ؟؟؟؟؟"
المرجو من النقابات أن ترفع سقف المطالب, 43 مليار مدايرة والوا, المغرب راه بخير ملي هذ لفلوس كاملة كتشفر ,
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
218 - حمادة الأحد 10 أبريل 2011 - 07:17
في الحقيقة ادهشني تعليقك لذي اثارك هو عدم وجود مختلسين من حزب العدالة والتنميةاما الارقام فلا تعني لك شيئا.التقرير اذا قرأت جيدا انجزته الهيئة الوطنية وليست هيسبريس كاين الشرفاء في المغرب او تريد ان يكون جميع الاحزاب شفارة الله يخذ الحق في الظالم منين ما كان.قل امين
219 - kiwalou الأحد 10 أبريل 2011 - 07:19
كل ما دكر هنا لايمثل إلا قليل من الكثير ودلك حسب ما يقرأ ويسمع مند سنوات.
بالإضافة إلى :
- التهرب والتملص الضريبي.
- تخفيض الرواتب العليا.
- إرجاع الأموال المهربة إلى الخارج.
كل هدا يعد بملايير الدراهم.ويشكل موارد جد جد مهمة.
220 - مولود الأحد 10 أبريل 2011 - 07:21
من المفارقة الكبرى ان هولاء هم الدين سيكتبون الدستور للمغاربة.
ان الحرب هو الحل الاكيد.
مادا ستخسرون ايها العبيد.
221 - ABID HASSAN المغربيّ من إيطالي الأحد 10 أبريل 2011 - 07:23
ونتساأل لماذا بلدنا فقير ، ولماذا هؤلاء الأعداء للمواطنين والوطن يعمدون إلى تصدير شباب المملكة المغربيّة إلى الخارج . لا بدّ من الضّرب بقوّة على أيدي هؤلاء ال؟ّالمين الآثمين ....
222 - الصوفي عبد العزيز الأحد 10 أبريل 2011 - 07:25
أول خطوة صحيحة في درب النضال هي وحدة النضال و تخطي كل ماهو اديولوجي و رجعي عندئدن سوف ينطق الشعب المغربي بكلمة واحدة لا للفساد نعم للمحاسبة.حينها المفسدين لن يستطيعون وقف زحف الربيع.
223 - oumsalam الأحد 10 أبريل 2011 - 07:27
mon capital à moi sont deux enfants(allah ihfdhoum) dont lesquels j ai investi tant bien que mal et qui étudient à l etranger dans des ecoles préstigieuses ;je les ai tout le temps encourrages à rentrer pour servir leur pays mais là je crois que je vais changer
d'avis et respecter leur volonté qui est de ne pas rentrer bien sur ;surtout que apparemment personne n a besoin d eux ni de tous les gens honetes, les vrais marocains se débrouillent tres bien et parfois sans avoir été à l ecole
224 - علي الأحد 10 أبريل 2011 - 07:29
هادشي راه عارفينوآ و المغاربة عارفينوآ كاملين ؟
المشكل هو أن المغاربة فقدوآ التقة في الناس اللي في الحكومة و المؤسسات و فقدوآ الثقة حتى في الناس اللي كايعارضوآ ؟
علاش؟
واحد الوقيتة والعلوآ كان كينبح في البرلمان ضد الفساد و ضد و ضد والكين ملي وصل هو و صحابوآ للحكومة أش داروآ ولاو كايسرقوآ كتر من الناس اللي كانوآ’ كايسرقوآ ’؟تما المغاربة ولا دايرين أطنسيوآ من كل من يحتج والنتيجة فقدان الثقة في المجتمع
225 - عبد العزيز الأحد 10 أبريل 2011 - 07:31
كل من أراد الإغتناءقي وقت وجيز عليه بالتقدم للإنتخابات لأن الترشيح يساوي النهب لا خدمة الوطن.
يجب تفعيل مسطرة زجرية فعالة للضرب على أيدي المفسدين مهما كان.بدون تتبع ومراقبة لا تنجح المشاريع في شتى الميادين.كما يجب الإستغناء على جميع رموز الفساد بجميع القطاعات.
226 - darwich الأحد 10 أبريل 2011 - 07:33
الى العب الغربي الحر الأبي:
ناموا ولا تستيقظوافما فاز الا النوام
227 - madrid الأحد 10 أبريل 2011 - 07:35
السلام عليكم
رائحة التقرير تزكم الأنوف
أقترح انشاء صفحة بالفايسبوك لفضح كل المختلسين و المطالبة بمحاكمتهم مع فتح الائحة لمن أراد من المحامين تبني الملف الذي سيرفع باسم الشعب لأن انتظار محاكمتهم من طرف المخزن فأك
يد أنهالن تتم لأن الكل متورط
بالنسبة لناس العدالة فليسوا ملائكة كما يدعي البعض فمنهم الانتهازيون كذلك كما يوجد شرفاء في باقي الأحزاب يجب أن لا نعمم كل كن تبثت في حقه تهمة اختلاس أموال الشعب فيجب فضحه وعلى الشعب تحمل مسؤوليته
228 - مغربي مفقووووووس الأحد 10 أبريل 2011 - 07:37
دقت ساعة الثورة ضد كل من اكل لحمنا وامتص دمنا لعقود وعقود,ايها المغاربة الاحرار علينااسترجاع كرامتناومحاكمة هده العصابات التي ضحكت على دقون ملايين المواطنين مند الاستقلال,علينا الخروج الى الشوارع ولكن بالملايين هده المرة ,نموت ويحيا الوطن,
229 - الحلاج الأحد 10 أبريل 2011 - 07:39
نظام فاسد فاقد للشرعية و كذلك شعب ميت رحمه الله مادام لم يحرك ساكنا و لم يخرج أنا أتساءل لماذا لم نخرج الى الشوارع وكل هذه البيروقراطية ؟الى متى؟مانتور؟. نستاهلو أكثر مانستاحقو لا ديموقراطية ولا كرامة ولا حتى الحياة
230 - مغربي غيور على بلده الأحد 10 أبريل 2011 - 07:41
لا أدري إذا كان هذا التقرير قد غد النظر عن محاسبة مؤسسة الحسن الثاني بفعل النسيان أو الصدفة أم تعمد ذلك لخوفه من نفوذ رئيسها المنتذب لا سيما وأنه الآن طالعا ليه بالمزيان 1-رئيس اللجنة الإستشاريةالملكية للجهوية،وعضو باللجنة الإستشارية الملكية لمراجعة الدستور
231 - شريف الأحد 10 أبريل 2011 - 07:43
السلام عليكم : لقد نستم رؤساء الجماعات في وجدة الذي افرغوا الجماعة من محتواها ملكيتها كنذ 1997 الى 2009 وشكرا
232 - خالد الأحد 10 أبريل 2011 - 07:45
باسم الله الرحمان الرحيم.
تبت يدا أبي لهب و تب ما أغنى عنه ماله و ما كسب سيصلى نارا ذات لهب و امرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد.
صدق الله العظيم.
233 - زكرياء سلا الأحد 10 أبريل 2011 - 07:47
حتى اللي غادي يحاسبوهوم تيسرقوا و لله في خلقه شؤون إيوا باقي الله العدل
الله ياخد فيكم الحق يا الشفارة يا وكالين أموال الشعب و لكن لن نسامحكم و الله ثم و الله لن نسامحكم
234 - KANDAR الأحد 10 أبريل 2011 - 07:49
هده الاسماء لاثمثل ناهبين المال الحقيقيين اللدبن يعرفهم المغاربة -كدالك نعرف من يكتب هذه المقالات للتمويه والمغاربة ليسوا مغفليين الى هده الدرجة
235 - romarin الأحد 10 أبريل 2011 - 07:51
أول خطوة صحيحة في درب النضال هي وحدة النضال و تخطي كل ماهو اديولوجي و رجعي عندئدن سوف ينطق الشعب المغربي بكلمة واحدة لا للفساد نعم للمحاسبة.حينها المفسدين لن يستطيعون وقف زحف الربيع.
236 - ayoub الأحد 10 أبريل 2011 - 07:53
هده الكمية من المعطيات خطيرة و هده الملا يير من النقود لو استتمرت هنا لأصبحنا نجاري الدول المتقدمة
و اردف قولي الى صاحب التعيق 2
و اقول متله و ماخفية اعضم
237 - ابو زهير الأحد 10 أبريل 2011 - 07:55
إن الأرقام الواردة في التقرير هي أرقام تلامس الواقع وقد تزيد عنها، لأن ما خفي عنا سيكون أعظم من هذا. فماهي إذن اختلاسات رؤساء الجماعات المحلية والعمال والقواد والباشاوات والمحسوبون على الإسكان والمضاربون السماسرة الذين سخروا لهكذ أغراض؟ ربما لو فتحنا الباب على مصارعه لوجدنا أن الفئة التي توجد في السلطة سواء كانوا من الاحزاب أو من المخزن كما يقال ( السلطة التنفيذية) هي الطبقة الفاسدة الأولى ، وانا على يقين تام لو فتح هذا الباب للمحاسبة ستسترد جل هذه الأموال وستوزع على المستحقين وسيمحي الفقر من على أرض المغرب. لكن من سيقوم بهذا؟ لذلك فأنا من اليوم سأقول لولدي أن البلد الذي ولدت فيه وترعرعت على أرضه لا يقبل بك مواطنا للعيش فيه مادام امثال هؤلاء الوصوليين يصولون ويجولون في أرجائه بلا حسيب أو لا رقيب، ولك الله ياولدي لأنني أنجبتك عشقا في مغربي كي تكون ساعدا يستمد منك بلدك القوة لكنني أخطأت الحساب فقط لأن تصنيفي في الخريطة الاجتماعية هو أنني واحد من الطبقة الدنيا في هذا المجتمع الذي لا لون له ولا دين ولا مذهب ، وأنا على يقين تام أنك من اليوم يا ولدي محكوم عليك بألا حق لك في الشغل أو في أبسط مقومات العيش الكريم. يا ولدي فكر من اليوم في أن تجد لك وطنا غير الذي تعيش فيه، كي تعيش بكرامة. فبلدك الذي طالما افتخر به آباؤك وأجدادك هو اليوم قد اغتصبته عصابة ومافيا لا حول لك بمقاومتها، والأجدر بك أن تجد مكمنا في أحراشه أو غاباته، أو بكل بساطة عد إلى أمك كي تنزع عنك ثيابك وتقرأ عليك الفاتحة لتولد من جديد أصما وأبكم واعمى وهذا ما يريدون الوصول إليه حتى يستفردوا بخيراته. ومن ينحدر من الطبقة الدنيا سيبقى يقتات على الفتات .
المطلوب اليوم هو حل جميع الأحزاب والجمعيات والبرلمان وإعادة صياغة قانون الاحزاب تحت بند المشاركة في السلطة معناه عدم الافلات من المحاسبة والعقاب. لقد وصل السيل الزبا.
238 - محمد أيوب الأحد 10 أبريل 2011 - 07:57
لا شك ان ما خفي سيكون اعظم واكبر بكثير مما ذكرنلأن النهب لم يبدأ منذ مدة قصيرة، كما أن الناهبين ليسوا فقط من الوجوه الجديدة البارزة على الساحة حاليا والتي تتقمص قميص عثمان من اجل رفع لافتة الاصلاحات بينما عليها هي ان تختفي نهائيا ليكون للاصلاح مصداقيته، اما اذا استمرت هذه الوجوه الفاسدة تتبوأ الصدارة في المشهد السياسي فاننا نقول بملء افواهنا:ليذهب الاصلاح الى الجحيم... انظروا وتابعوا ما يقع في مصر منى حيث اكتشاف حجم الفساد والمفسدين في دائرة السلطة...نفس الأمر في تونس وفي اليمن وفي غيرها من بلداننا العربية:كل قريب من السلطة الا وستجده لصا ناهبا للمال العام...صحيح انه لا يجب التعميم،ولكن الوجوه الحالية عندنا التي تعتبر قريبة بشكل او بآخر من المخزن فهي عليها علامات استفهام كبيرة بخصوص ثروتها... نحن المغاربة نعرف جيدا"خروب بلادنا"، ونعرف جيدا ماذا يعني القرب من "المخزن" .. ونحن لا نستغرب ان يكون ما خفي اعظم واخطر واكبر واضخم...وشخصيا لا أستغرب ان تضم شلة السارقين والناهبين مختلف الأطياف السياسية:يسارا ويمينا ووسطا...وستجد من يبرر ذلك بانهم حصلوا على ما حصلوا عليه طبقا للقانون، كلمة "طبقا" هذه هي عقدة فقراء هذا الوطن لانهم لا يملكون حيالها ما يفعلونه حينما تتم مواجهتهم بها اذا ما تم ضبطهم يقبضون "رشوة" صغيرة...هنا ينتصب القانون ويفرض وجوده على هؤلاء الضعفاء، اما المرتشون والناهبون الكبار فانهم يعرفون كيف يحمون انفسهم من هه الكلمة العجيبة فتصبح لصالحهم وليس ضدهم لذلك فنحن لا نجد على صفحات الانترنيت صور اللصوص والمرتشون الكبار،ولكن نجد دركيا مقهورا او شرطيا مغبونا او جمركيا ضائعا او موظفا بئيسا او من ماثلهم من مقهوري هذا الوطنناما الكبار فلا تطالهم كاميرات قناص تاركيست ولا كاميرات غيره...وعلى اية حال فانه ما لن تتم محاسبة دقيقة ومسؤولة وشفافة لكل الناهبين والمرتشين الكبار فعلى دعوات الاصلاح السلام..
239 - مغربي الأحد 10 أبريل 2011 - 07:59
من الان فصاعدا لن اصوت الا لحزب العدالة و التنمية كي يقوم بمحاسبة اللصوص والمفسدين,وارجو من الله ان تكوتوا كلكم معي.
240 - Morad الأحد 10 أبريل 2011 - 08:01
Salem, on regardant la télévision marocaine il y'a quelques jours.. dans une maison de retraite à Casablanca, une vieille damme n'as pas de quoi acheter son médicament, qui couté 45 Dirhams par mois!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ALLAHOMA INA HADA LA MONKAR.
241 - عبود الأحد 10 أبريل 2011 - 08:03

اقول ان التركيز كان علىالحقبةالحالية.اي حقبة محمد السادس.امالصوص المال العام في عهد الحسن الثاني والذين منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر فلا احد يتحدث عنهم وهذا يفرحهم لان الجيل الجديد لا يعرفهم بل وحتى لصوص العهد الجديد لا يمكن احصاؤهم لان القضية متشابكة ومتداخلة وجبل الجليد لا يظهر منه الا ماعو على السطح وما خفي كان اعظم.فلن ننتظر ان يسال الهمة او الماجدي او عباس الفاسي عن ثرواتهم وملاييرهم او ان يقدموا الى محاكمة فهذا بعدنا ولنا معهم موعد امام الله الذي لا تضيع ودائعه.
242 - سيف ذو يزن الأحد 10 أبريل 2011 - 08:05
كروش الحرام ..خاصهم يتحاسبوا ما يبقاش اللي ياكل خيرات الشعب يشفر و ما يتحاسب..بغينا فلوسنا و ترجع الكرامة لهاذ البلاد و ما يبقاو يكذبو علينا في البرلمان راه عقنا من زمان..و حركة 20 فبراير كتناضل من أجل إسقاط الفساد و كذلك جماعة العدل و الإحسان..لهذا علينا المشاركة من أجل إسقاط الفساد و الإستبداد.
243 - عمر من ألمانيا الأحد 10 أبريل 2011 - 08:07
و مــــــاخفـــــــي كــــان أعـــــظــــــم
244 - خليفة الشحيمي الأحد 10 أبريل 2011 - 08:09
113 تعليق يحمل اكثر من دلالة وبظهر على ان المواطن يتابع عن كثب اين تبذر امواله ومن هم الذين ينهبونها ويتركونه عرضة للفقر والضياع. والان جاءت ساعة الحساب والمطالبة بمحاكمتهم سواء في الدنيا او امام الله.
245 - يوسف الأحد 10 أبريل 2011 - 08:11
يارب يارب يارب يارب يارب يارب بحق كل مضلوم وفقير وتعيس مش لاقي ياكل ولا يسكن ليس له الا انت يا ارحم الراحمين نسالك حقنا في هؤلاء الفسدين فالدنيا قبل الاخرة اللهم ادهب عليم تروتهم ودمر صحتهم وخد لنا حقنا منهم فالدنيا قبل الاخرة اللهم امين
246 - YASSINE الأحد 10 أبريل 2011 - 08:13
يجب أن نعطي للأحزاب الإسلامية فرصة لنرى هل هي قادرة على تعويض هذه الأحزاب المفيوزية
247 - hchoumi الأحد 10 أبريل 2011 - 08:15
tu sais quand quelqu’un de ses voleurs lit ces informations;c'est pas parce qu’il a peur mais pour se comparer aux autres voleurs a fin de se rattraper ;ils sont confiant a notre justice .pour nos commentaires ils en rirent pleine gueule
248 - مواطنة الأحد 10 أبريل 2011 - 08:17
*إذا غضب الله على قوم رزقهم من الحرام، وإذا أشتد غضبه عليهم بارك لهم فيه*
ولعل هذا ما ينطبق على هذه الشرذمة الضالة من الفئة المسؤولة في الحكومة المغربية،ولعل هذا من غضب الله عليهم وهو وكيلناوحسبنا الله .
أما فيما يخص الأرقام التي تحدث عنها الكاتب، فإن في المناطق الصحراوية وخاصة بمدينة العيون ما هو أعظم وأهول من هذا كله، الشئ الذي حذا بالساكنة إلى الخروج إلى ضواحي المدينة للإحتجاج على الأوضاع في الخيام لما يقارب الشهر، وبعد أن جاء وزير الداخلية إلى مدينة العيون للتفاوض مع التنسيقية الداعية للإحتجاج، وبعد أن واجهوه بكل الأرقام والدلائل، وبعد مفاوضات قاربت الشهر بين هذه التنسيقية وممثلين عن الحكومة أقلهم شأن هو وزير الداخلية / الشرقاوي/ لم يجدوا بدا من التملص سوى إتهام المحتجين بأنهم مغرر بهم، وأنهم محتجزون وأن التنسيقية مجموعو من المجرمين مبحوث عنهم، وبالفعل تم الهجوم على المخيم، وتم إدخال كل أعضاء التنسيقية إلى السجن بتهمة الإنفصال والخيانة والتحريض على الشغب وما إلى ذلك من سبيل، وهاهم المغاربة بعدستة أشهر من أحداث * مخيم أكديم إزيك* يقفون على ما طالب به سكان المناطق الصحراوية.
وقد كان من بين الأسباب التي أدهشت الجنرالات والوزراء الذين كانوا يفاوضون * تنسقية مخيم أكديم إزيك آنذاك* أن شباب التنسيقية واجهوا هؤلاء بالأرقام والأدلة القاطعة كل ما يحدث مما صدم المسؤولين وصارعوا بفك المخيم ووجدوا قضية الصحراء شجاب علقوا عليه طلبات الحركة، والبقية تأتي....
249 - ibrahim الأحد 10 أبريل 2011 - 08:19
Pour aller au Paradis, il faut mourir. Reste la grande question qui est au courant de tout ça? un jour doit payer
250 - nanouk الأحد 10 أبريل 2011 - 08:21
43سنة وانا ارى نفس الكمامر تتعاقب على كراسي السلطة .لم اليس في هذا البلد متعلم يستطيع تسيير هذا البلد غير هؤلاء الجياع .بالله عليكم قولوا لي على مر هذه السنين لم يقدم اي للمحاكمة ولا ردت اموال نهبت .بل يكافؤون كل لص منهم بوضعه بدل السجن في منصب غيره .لعبة السطرنج.يظنون ان كل المغاربة اميون.ربما لان المحيطين بهم فعلا كذلك او لانهم استحبوا الصمت .مشاريع ومشاريع دشنت ولم تنجز والميزانياتراحت الى الخارج.ولا من حسيب ولا رقيب.ايقنوا من عدم التابعة فاصبحوا ينفقون المال للوصول الى بر الامان .(البرلمان)والفوز بالحصانة وبالتالي السمو ع القانون .وبالتالي ييتون في الارض فسادا بلا حسيب ولا رقيب .الكلام كثير لكن اكتفي بهذا والسلام والله ولي التوفيق .
251 - xxxxxx الأحد 10 أبريل 2011 - 08:23
الغريب في الأمر عندما يلقى القبض على لص قام بسرقت منزل أو سيارة أو أو أو تكتب الجرائد ويعمل القضاء عمله ويطبق عليه مثل من قام بسرقت بيضة يسرق بقرة ،وعندما تتعلق القضية بلص كبير، يقوم القضاء بعمل النكة ،فيقول القاضي للص الكبير ما هو إسمك ،فيقول اللص قسم،فيحكم القاضي بالبراءة
القضاء القضاء القضاء
252 - آمال الأحد 10 أبريل 2011 - 08:25
مزيدا من النضال ياشباب الغد وحذاري من أن تسقطوا في شراك المخزن. نعم المخزن، يا من لا يعرفه.فحيث تولون وجوهكم تجدونه.
253 - زيد الشحمة في .... الأحد 10 أبريل 2011 - 08:27
المغرب طبعا اجمل بلد في العالم .كيزيدو الشحمة في مؤخرة المعلوف .و لا حسيب و لا رقيب سوا الله
254 - abdoul الأحد 10 أبريل 2011 - 08:29
bref.notre cher roi est entoure par une mafia bien organisee.il faut les juger sans pitie.si vous voulez bien une democratie.reveillez vous
255 - مغربي الأحد 10 أبريل 2011 - 08:31
''وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون'' صدق الله العظيم.
بهذه الآية الكريمة افتتح تعليقي لاقول ان الله يمهل ولا يهمل.
جاء في احد التعاليق ان رحو الهيلع لم يعد في حزب التقدم والاشتراكية، صحيح ولكنه قضى اغراضه عندما كان في هذا الحزب.
لقداصبح المغرب كتلك الفريسة التي تصطادها الضباع واركز هنا على الضباع لانها اشد فتكا بفرائسها من الوحوش الاخرى وقد تندحر الاسود امامها.
هكذا هو المغرب يفتك به من كل جانب وبدون رحمة ولا شفقة وياتي هؤلاء الى شاشات التلفاز ويعطون النصائح للمغاربة .
و قديليسون الجلابيب والطرابيش ويذهبون الى المساجد في المناسبات ليتم تصويرهم وعرضهم على المشاهدين.
انها فعلا لمفارقة عجيبة ووقاحة غريبة.
ان ما يحدث في المغرب مخطط له كامل التخطيط، إن المؤسسات التي يتم السطو عليهالها مجالس ادارية تراقبها وتجتمع كل سنة.
الم تكن قادرة على رصد الاختلالات، لا اضن لان هناك اطر "محنكة" تقتر في ظروف العمل ولا تبالي في الاشياء الاخرى.
اذا كانت هناك مافيات المخدرات والهجرة السريةوووو فان مافيا سرقة المال العام اخطر لانها تعمل في واضحة النهار وعلى كراسي وثيرة ومكاتب مكيفة.
تم مؤخرا الحكم على الفراع سارق التعاضدية العامة بأربع سنوات سجنا مع احتفاظه بما سرق اليس هذا ضجك على ذقون المغاربة.
نجد القضابعض القضاة يصدرون احكاما قاسية في ملفات واهية وربما يكون اصحابها ابرياء ولكن قضية الفراع الدي فرع المالية العامة فقد اكتفى القاضي فيها ابتدائيا باربع سنوات فقط، وقد يتدخل نفس القاضى في مناسبة اخرى لتمتيع المعني بالامر بالعفو الملكي.
هكذا تفبرك مسرحيات الاختلاسات في المغرب.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
256 - عاطل الأحد 10 أبريل 2011 - 08:33
ادا كان خصمك القاضي فلمن تشتكي ؟
ما يجب أن يفهمه المغاربة اليوم أن الاستعمار الذي نعيشه اليوم أخطر بكتير لان القوى المستعمرة لا يعرفها السواد الاعظم من الشعب
للخروج من هذا الفساد لابد من أعلان الحرب على هاولاء وتحرير بلدنا من هاؤلاء المستعمرين
257 - رشيد نيني الأحد 10 أبريل 2011 - 08:35
"هناك جملة خطيرة وعميقة ضمنها الدكتور العراقي تقريره، هي أن «أمثلة الإفلات من العقاب توقع في نهاية المطاف بأكثر الناس نزاهة». ما معنى ذلك؟ معناه أن الملك إذا لم يأخذ على عاتقه تقديم المفسدين من وزرائه ومعاونيه وموظفيه السامين إلى القضاء لكي يقول كلمته فيهم، فإن هذا يشجع أكثر هؤلاء نزاهة على التخلي عن نزاهته وتقليد المفسدين الآخرين، فالإفلات من العقاب هو التأشيرة الوحيدة التي يحتاجها الفساد لكي يستقر في مملكة ما إلى أن يهد أركانها."
(من عمود شوف تشوف لرشيد نيني)
الأحد 10 أبريل 2011العدد : 1414
258 - الشريف الادريسي المهاجر الأحد 10 أبريل 2011 - 08:37
الشفرة هم ناس بدون ضمير ولا اخلاق
وهم اصحاب السلط والمناصب العالية
في بلادنا ، وهذا الامر مفهوم ومعروف
لكن المشكل هو من سيحاسب من ؟
واش الشفار كيحاسب الشفار ؟
املنا الوحيد في الله عز وجل ولا غير سواه.
المغرب غارق وكيزيد يغرق.
سفينة بلا ربان ،مصيرها التلاف والضياع.
الله ياخد الحق ويراف بالعباد......
259 - lah 3lik amghrib الأحد 10 أبريل 2011 - 08:39
للهم ان هذا منكر.حسبي الله ونعم الوكيل
260 - solito الأحد 10 أبريل 2011 - 08:41
من أين لك هذا؟
غريب أمر هؤلاء المسيرين و مستشاري و المعارضة بلدية المضيق، غريب فعلا أمرهم، فليس غريبا أن يعمد المنتخبون إلى سلك كل الوسائل من أجل الاسترزاق و الكسب غير المشروع من منطلق موقعهم بالمجلس البلدي أو علاقاتهم بأعضاء مكتب المجلس،
لكن في مدينة صغير مثل مدينة المضيق حيث أن الجميع يعرف هؤلاء المنتخبون و عملهم و وضعهم الاجتماعي و الاقتصادي قبل أن يترشحوا إلى المجلس البلدي و كلهم بطبيعة الحال ينتمون إلى أسر فقيرة أو متوسطة لكن سرعان ما بدأت تظهر عليهم مؤشرات الغنى و هذا ما يثير انتياه المتتبعين و حتى غير المتتبعين خصوصا من أبناء المصيق عاشقوا الرنكون، و من هنا فالسؤال الذي يتبادر إلى ذهن العادي و البادي و القاصي و الداني هو من أين لهم هذا؟
في بداية هذا المشروع الذي هو عبارة عن منبر غير رسمي للمدينة و لأبنائها الغيورين ،
261 - mhamed Laabali الأحد 10 أبريل 2011 - 08:43
Jeunes marocains!
Soyez méthodiques et n'ayez surtout pas la mémoire courte.
Retenez bien les noms de ces voleurs retenez bien les sommes dont ils nous ont privé.
Grâce à notre volonté et notre détermination nous les auront in cha allah.Si nous ne réalisons pas cet objectif, c'est que rien n'a changé au Maroc!!!
المجموع: 261 | عرض: 1 - 261

التعليقات مغلقة على هذا المقال