24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.04

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تحقيقات "منارة الحسيمة" .. الملك يعفي وزراء ومسؤولين كبارا

تحقيقات "منارة الحسيمة" .. الملك يعفي وزراء ومسؤولين كبارا

تحقيقات "منارة الحسيمة" .. الملك يعفي وزراء ومسؤولين كبارا

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس استقبل اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بحضور كل من رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد والمالية.

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص:

"استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الثلاثاء 24 أكتوبر 2017، بالقصر الملكي بالرباط، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بحضور كل من رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد والمالية.

وخلال هذا الاستقبال قدم الرئيس الأول للمجلس أمام جلالته تقريرا يتضمن نتائج وخلاصات المجلس حول برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

وقد أكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن التحريات والتحقيقات التي قام بها أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات تم تسجيلها في عهد الحكومة السابقة.

كما أبرز أن عدة قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية لم تف بالتزاماتها في إنجاز المشاريع، وأن الشروحات التي قدمتها، لا تبرر التأخر الذي عرفه تنفيذ هذا البرنامج التنموي. وقد أكد هذا التقرير كذلك عدم وجود حالات غش أو اختلاسات مالية.

وفي ما يخص الحكامة، وعلى سبيل المثال، فإن اللجنة المركزية للتتبع، المكونة من المسؤولين الوزاريين المعنيين، لم تجتمع إلا في فبراير 2017، أي حوالي 16 شهرا بعد توقيع الاتفاقية، في حين تبين عدم قدرة اللجنة المحلية للمراقبة والتتبع، التي يرأسها عامل الإقليم آنذاك، على تعبئة وتحفيز مختلف الشركاء، وعلى إضفاء الدينامية اللازمة لإطلاق المشاريع على أسس متينة.

ويضيف التقرير أنه أمام عدم الوفاء بالالتزامات، والتأخر الملموس في إطلاق المشاريع، فقد لجأت بعض القطاعات المعنية، إلى تحويل رصيد من مساهماتها المالية لوكالة تنمية أقاليم الشمال، كوسيلة للتهرب من المسؤولية.

ونظرا لحجم هذا البرنامج التنموي، وتعدد المتدخلين فيه، فإنه كان من الواجب أن تتحمل الحكومة واللجنة الوزارية للتبع، مهمة الإشراف المباشر عليه، بمبادرة من وزير الداخلية، لاسيما أثناء فترة انطلاقته.

أما على مستوى تنفيذ المشاريع المبرمجة، فقد تمت ملاحظة تأخر كبير في إطلاق المشاريع، بل إن الغالبية العظمى منها لم يتم إطلاقها أصلا، مع غياب مبادرات ملموسة من قبل بعض المتدخلين المعنيين بإطلاقها الفعلي.

- ونهوضا من جلالة الملك، أعزه الله، بمهامه الدستورية، باعتباره الساهر على حقوق المواطنين وصيانة مصالحهم ؛

- وتفعيلا لأحكام الفصل الأول من الدستور، وخاصة الفقرة الثانية منه، المتعلقة بربط المسؤولية بالمحاسبة ؛

- وبناء على مختلف التقارير المرفوعة للنظر المولوي السديد، من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات، وبعد تحديد المسؤوليات، بشكل واضح ودقيق، يأخذ بعين الاعتبار درجة التقصير في القيام بالمسؤولية، قرر جلالة الملك، أعزه الله، اتخاذ مجموعة من التدابير والعقوبات، في حق عدد من الوزراء والمسؤولين السامين.

وفي هذا الإطار، وتطبيقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، ولاسيما الفقرة الثالثة منه، وبعد استشارة رئيس الحكومة، قرر جلالة الملك إعفاء عدد من المسؤولين الوزاريين. ويتعلق الأمر بكل من :

• محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة ؛

• محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة ؛

• الحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة ؛

• السيد العربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا؛

كما قرر جلالته إعفاء السيد علي الفاسي الفهري، من مهامه كمدير عام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

أما بالنسبة للمسؤولين في الحكومة السابقة المعنيين كذلك بهذه الاختلالات، قرر جلالة الملك، حفظه الله، تبليغهم عدم رضاه عنهم، لإخلالهم بالثقة التي وضعها فيهم، ولعدم تحملهم لمسؤولياتهم، مؤكدا أنه لن يتم إسناد أي مهمة رسمية لهم مستقبلا. ويتعلق الأمر بكل من :

• رشيد بلمختار، بصفته وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سابقا ؛

• لحسن حداد بصفته، وزير السياحة سابقا ؛

• لحسن السكوري، بصفته وزير الشباب والرياضة سابقا ؛

• محمد أمين الصبيحي، بصفته وزير الثقافة سابقا؛

• حكيمة الحيطي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة سابقا.

إثر ذلك، كلف جلالة الملك رئيس الحكومة برفع اقتراحات لتعيين مسؤولين جدد في المناصب الشاغرة.

أما في ما يخص باقي المسؤولين الإداريين، الذين أثبتت التقارير في حقهم تقصيرا واختلالات في القيام بمهامهم، وعددهم 14، فقد أصدر جلالة الملك تعليماته السامية لرئيس الحكومة، قصد اتخاذ التدابير اللازمة في حقهم، ورفع تقرير في هذا الشأن لجلالته.

ومن جهة أخرى، أبرزت نتائج وخلاصات تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أنه إثر التعليمات السامية التي أصدرها جلالة الملك خلال المجلس الوزاري المنعقد في 25 يونيو 2017، فقد تم تسجيل دينامية جديدة على مستوى تعبئة مختلف المتدخلين، وتحقيق تقدم ملموس على صعيد إنجاز المشاريع.

وفي هذا الصدد، إذ يشيد جلالة الملك بالجهود التي تبذلها الحكومة الحالية، للإسراع بتنزيل المشاريع المبرمجة، فقد أصدر جلالته توجيهاته السامية لأخذ العبرة من المشاكل التي عرفها البرنامج التنموي منارة المتوسط، لتفادي الاختلالات والعوائق التي قد تعرقل إنجاز الأوراش التنموية بمختلف جهات المملكة.

كما جدد جلالة الملك الدعوة لاتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية والقانونية، لتحسين الحكامة الإدارية والترابية، والتفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة للمواطنين، في إطار الاحترام التام للضوابط القانونية، في ظل دولة الحق والقانون.

وكما هو معروف عند الجميع، فإن جلالة الملك، منذ توليه العرش، يحرص شخصيا على متابعة كل المشاريع التي يعطي انطلاقتها، معتمدا منهجية خاصة، تقوم على النجاعة والفعالية والإسراع في التنفيذ، وعلى ضرورة احترام الالتزامات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القرارات الملكية تندرج في إطار سياسة جديدة، لا تقتصر على منطقة الحسيمة فقط، وإنما تشمل جميع مناطق المغرب، وتهم كل المسؤولين على اختلاف مستوياتهم، في نطاق إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتحفيز المبادرات البناءة، وإشاعة قيم الوطنية الحقة والمواطنة الملتزمة بخدمة الصالح العام.

وفي هذا السياق، أصدر جلالة الملك تعليماته السامية لوزير الداخلية، قصد القيام بالتحريات اللازمة على الصعيد الوطني، بشأن المسؤولين التابعين لوزارة الداخلية بالإدارة الترابية على مختلف درجاتهم. كما وجه جلالته الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، للانكباب على دراسة وتقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار" وفق بلاغ الديوان الملكي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (481)

1 - رضى من ورزازات الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:00
الحمد لله بن كيران غير موجود في الائحة و لا أي وزير من حزب العدالة و التنمية الحمد لله
تبارك الله على الملك و زلزاله السياسي
2 - عبدالرحمان الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:01
هذا بفضل التواص و القرب الذي اكد عليه وزراء الاحرار في خدمة و تنزيل جميع المشاريع عاااش الملك
3 - Maroc 2017 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:01
بسم الله،
عاش الملك و عاش المغرب.
اللهم احفظه و سدد خطاه.
كل من خولت له نفسه ان يتطاول على المغرب سواء كان في الداخل او الخارج سيعاقب.
السلام
4 - مستغرب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:02
هل يوجد بين هؤلاء شخص منتمي للعدالة و التنمية ؟ أتذكر أن بن كيران قال لو وجدتم أحدا من حزبي مقصر في عمله فلتحل يا صاحب الجلالة هذا الحزب
5 - ريف إي نو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:02
الحمد لله لقد ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ، فلولا حراك الريف لما تحركة المجلس الأعلى للحسابات كما نطالب من الدولة الإعفاء الفوري لمعتقلي الريف و الزج بكل من تورط في هذه الإختلاسات كفانا تساهلات نريد ربط المسؤولية بالمحاسبة بدلا من الإعفاءات من المهام ومن بعد ندرجهم في قطاع آخر وخير دليلا على كلامي هو أوزين وزير الشبيبة والرياضة سابقا
6 - zineb moujahid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:03
الله ينصر سيدنا ويعزك ويحفضك لينا هادشي ليستحقو
7 - ali الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:04
خبر جميل بل و رائع، اسعدني هذا المساء، ادا لم تكن هناك محاسبة من بعد كأن شيء لم يكن، ارجو من صاحب الجلالة ان يحيل ملفاتهم الى القضاء ( ابسط الاشياء)
8 - عبد الهادي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:04
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. هذا ما كنا ننتظره من صاحب الجلالة اعزه الله.
وجب محاسبة كل المتورطين في الاختلالات السابقة .
الان يجب اطلاق سراح المعتقلين الذين تم اعتقالهم لا لشيء الا لانهم فضحوا الفساد والاستبداد.
9 - عبدالكبير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:04
أحسن قرار اتخذه أحسن وأروع ملك في العالم باعفاءه للمسؤولين الفاسدين ويبقى جلالة الملك هو الضامن والساهر على أحوال البلاد والعباد انا أقول أن صاحب الجلالة هو الأقرب إلى المواطنين في كل مكان ومعالجت مشاكلهم والمسؤولين الفاسدين في دار غفلون
10 - dr.hamid zeroual الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:05
الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل.ولكن ماذا عن بنكيران لم نره في اللائحة؟
11 - تمغربيت الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:05
ليس الإعفاء فقط بل أيضا المحاسبة والمحاسبة والمحاسبة.. هذا ما سوف يشفي غليلنا نريد أن نرى أي مسؤول أخطأ في حق الوطن والمواطن في السجن..
12 - مغربية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:06
خطوة إيجابية من طرف ثاخب الجلالةفي طريق ربط المسؤولية بالمحاسبة .عقبى لتدابير أخرى في حق المفسدين...وعاش وطننا حرا شامخا مستقلا
13 - يوسف الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:06
الاعفاء هاهووالمحاسبة فيناهي؟؟؟الزجر في السجن؟حتى يكونو عبرة للخلف ....
الله ينصر سيدنا و يجازي جطو بخير!!!!!
14 - souls الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:07
وتبقى المحاسبة حبرا على ورق ..شتان بين الاعفاء و المحاسبة
15 - rachad hadri الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:07
دقت ساعة الحقيقة ومن الان يمكن ان نصدق اننا نضع اللبنة الأساس لبناء دولة الحق والقانون وذلك بربط المسؤولية بالمحاسبة وجميل ان تتزامن القرارات الملكية باعفاء مسؤولين كبار كانوا يعتقدون انفسهم انهم فوق القانون مع بداية جلسات محاكمة معتقلي احداث الحسيمة !؟
16 - مغراسن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:08
نتمنى بعد الاعفاء أن نراهم يحاكمون طبقا للقانون الجاري به العمل في البلاد و أن يطلق سراح المعتقلين لأنهم فضحوا الفساد . نريد مغربا قويا يغير حسادنا و هم كثر .
17 - من الشعب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:09
سبحانه ما أعظمه...يهب الملك لمن يشاء و ينزعه ممن يشاء...يعز من يشاء و يذل من يشاء...
18 - ريفي في باريس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:09
جميل ان يتم اعفاء كل من تورط او تسبب ولو بقليل في عرقلة اي مشروع مبرمج في أي منطقة بالمغرب وكل من تورط باختلاس سنت واحد يجب ان يعاقب ليكون عبرة للاخرين .
لكن السؤال المطروح . متى سيتم اطلاق سراح من كانوا سببا في فضح هؤلاء السارقين ؟ الا يجب على الدولة ان تكافئ هؤلاء الرجال الاحرار الذين حاربوا المفسدين وفضحوهم ؟
مادام الملك يعترف بوقوع اختلالات في المشروع فالواجب اطلاق سراح من طالب بحقوقه .. لم يطلبوا شيءا اخر يا اخواني .. زفزافي والحراك منذ بدايته لم يطالبوا الا بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية ومنذ اول يوم وهم ينادون بالسلمية .
اطلاق الله سراح كل معتقل مظلوم
19 - Ismail الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:10
ودابا نقول عاش الملك و عاش المغرب ولي فرط يكرط
20 - خالد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:10
اتمنى من الله العلي القدير أن تكون بداية بإصلاحات جذرية تهم مشاكل المواطنين فيما يخص الشغل والصحة والتعليم
21 - عاش الملك الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:10
أتمنى أن تكون مجرد بداية لإسقاط كل أخطبوط سياسي نهب المال العام وساهم في تأخير إزدهار الوطن الحبيب. وأتمنى كدلك أن تطبق عليهم أقصى العقوبات حتى يحسو بالمواطن الفقير الدي يتخبط في الفقر بسببهم. الله. الوطن. الملك.
22 - Yassî الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:10
ضحك على الذقون ، هههههههه لماذا الاعفاء و ليس المحاسبة و المحاكمة ، من هنا واحد العام انلقاو سي واحد من هادو رئيس الحكومة والا مترأس شي جلسة فالبرلمان
23 - هل سيصرف لهم معاشا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:11
جزاءا على تقصيرهم ؟؟؟ وهو معاش مستخلص من اموال من قصروا في حقهم
24 - سمير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:11
نحيي صاحب الجلالة حفظه الله ونتمنى المحاسبة بعد انتهاء عمر كل حكومة
25 - عادل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:11
أحسن خبر بالنسبة لي هو إعفاء الفاسي الفهري. وأخيرا الحمد لله.
26 - أم سعد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:12
العزززز
هاد الشي الي خاص يكون
27 - youssef الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:12
ولاه مفهمت والو. واش تم اعفاء. من المهام في الحكومة. الحالية
28 - Khalid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:12
لمحاسبة فنظر الملك = الاقالة هههههههههههه
نكتة جديدة
أين المحاسبة..شباب الفقراء في السجون والمسوؤلون اﻹقالة
29 - Abderrahmane الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:12
لماذا تمت اقلة السيد حصاد اعطى الكثير للوطن في مختلف المناصب و المسؤوليات التي تقلدها هادشي ماش معقول
30 - مواطن مغربي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:12
الله ينصر سيدنا...الله الوطن الملك
31 - بلخضرة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:13
Tout ça est bien,il faut le maintien
32 - royal الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:13
خطوات جريئة تحسب للملك .. نتمنى ان تليها تحقيقات وتحريات في كل المشاريع التي دشنها جلالته بكل ربوع المملكة .. لأنه لا اصلاح من دون مراقبة
33 - aziz الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:13
اخبار جيدة رغم اننا كنا ننتظر ان يفعل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة منذ زمن.
المهم يجب ان تلتزم الحكومة بهذا الاجراء للوقوف ضد الوقوف امام المشاريع التنموية بربوع الوطن التي تعاني اغلبها من الجمود الذي يكون غالبا من طرف بعض الكائنات الانتخباتية التي لا ترى غير مصالحها الصغيرة.
و اتمنى من هذا المنبر ان يسلط الضوء على المشاريع التنموية في الاقاليم الجنوبية لا سيما في جهة كلميم وادنون التي تعاني مشاريعها من الركود و ذلك للصراعات الصبيانية بين المعارضة و الاغلبية التي اضحت أقلية في مجلس الجهة.
34 - طنجة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:13
الحبيبة يا الحسيمة ربيتي الوزراء
35 - كريم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
عاش الملك محمد السادس وخليه لنا يجب إقالة جميع المسؤولين في القطاعات الأخرى كمديرين في إدارات العمومية حتى يكون عبرة لمن لا يخدم الشعب
36 - كاعي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
اللهم انصر الحق على الظلم، قرارات ملكية حكيمة لتسريح هؤلاء الذين لم يقوموا بواجهم ولم يتحملوا مسؤولياتهم، لكن بعد المحاسبة نطلب من جلالة الملك المعاقبة وليس الطرد فقط، اعان الله هذا الملك الشجاع.
37 - عادل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
نتمنى ان يمسك مجلس الحسابات ملف تهيئة مدينة الجديدة. فقد صرفت مبالغ ضخمة دون جدوى
38 - مجد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
ضهر الحق و زهق الباطل
رغم اني لست مصدقا بعد
نصر الله جلالة الملك على أعداء الوطن
39 - اعصيم سمير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.
40 - 11على قياس ريشتر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
لقد هرمنا من أجل هذه اللحضة ، اللهم أظهر الحق وأزهق الباطل ـ أكمل يا محمد السادس فإنك في الطريق الصحيح ـ لقد أفرحتنا بهذا الزلزال 1 واحد على قياس ريشتر والشعب المغربي ينتظر رقم 7 أو 11 على قياس ريشتر ـ عاش المغرب
41 - طبيب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
حفظ الله ملكنا محمد السادس و سدد خطاه .
هناك فضيحة بقطاع الصحة باكادير، تم الاستيلاء من طرف صحراوي يعمل بكلميم على مبنى باكادير الذي كان مركزا صحيا في تحد صارخ للادارة، هذا المبنى يسمى قطرة الحليب يتواجد بالقرب من مارينا
يجب فتح تحقيق في الموضوع و الحد من المتاحرة بالقضية الوطنية على حساب المصلحة الشخصية
42 - مواطن مغربي يحب ملكه الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:14
الله ينصر سيدنا الله يوفقك في جميع اعمالك اتجاه وطنك الحبيب عاش الملك
43 - HatimLotfi الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:15
This is progress and development. It's working or moving away. Next time, the prisoners go into prison.
44 - جبيلو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:15
غير الاعفاء من المهام و كان و بغينا متابعة قضائية باش يكونو عبرة حيت هاذ الناس ماكانوش قايمين بالعمل ديالهم اتجاه الشعب المقهور
45 - سفاو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:15
السؤال المطروح
لماذا ثم إعتقال خيرة شباب الريف الذي خرجوا من أجل هذه الاختلالات التي توصل به الملك يعني ما قاله الزفزافي ورفاقه صحيح أليس من الأجدر إعتقال المسؤولين الذين ثبت في حقهم تقصير وعلما أن الساكنة خرجت في مظاهرات سلمية ولم يثم كسر ولو كأس حتى بدأت الاعتقالات وتدخلات الأمن في حق المتظاهرين السلميين وحدث ما حدث وهذا لا يتحمله الزفزافي ورفاقه قبل إعتقالهم لم يسجل أي شغب
الحرية لكل المعتقلين السياسيين
46 - سلاوي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:15
لو لم يخرج سكان الريف وبعضهم الذي زج بهم في سجون ظلما بدل شكرهم لما عرفت هذه الاختلالات ثم اين هي العقوبات انا فقط ارى إعفاءات كإعفاء اوزين وهو الان رائيس احد مجالس البرلمان اين العقوبات
47 - العز و النصر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:16
هيي هو مبروك علينا هادي البداية مازال مازال زلزال سياسي و أشمن زلزال سياسي ارى بررراع
48 - kARIM الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:18
مهزلة حقيقية ههههه المسؤول الاول عن إنطلاق الشرارة الاولى للاحتجاجات و كلنا يتذكر جيدا هو وزير الصيد البحري السيد عزيز أخنوش فعلا على من تضحكون أم أنه سمكة ضخمة لا يمكن الاقتراب منها ؟؟!!!
49 - Marocain a l étranger الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:18
c est bonne initiative mais j ai un grand doute qu' il a eu du vol mais ils ne veulent pas le déclarer
50 - مرحبا بالمحاسبة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:18
الحمد لله ملي ولينا كنشوفو ربط المسؤولية بالمحاسبة على ارض الواقع وكنتمناو لو انه يستمر التحقيق معهم ولي تبث فحقو اي تجاوز تكون عقوبة ادناها شي تفرض عليهم شي غرامات مالية كتعويض على الضرر لي تسببو فيه للوطن وللمواطنين
51 - rhizlane01 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:18
خطوة بارزة في طريق الشفافية و ربط المسؤولية بالمحاسبة
52 - مغربي حرر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:19
لن نشكك في قرارات جلالة الملك لكن السيد حصاد رجل في المستوى و كفاءة يحق لنا ان نفتخر به ليس من المعقول الاستغناء عنه بهذه الطريقة
53 - عاش الملك و لا عاش من خانه الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:19
فعلا الملك هو صمام الأمان و هو الضامن لإستقرار البلاد و العباد.
من خصال الملك أنه لا يتسرع، لكن حين تتضح له الرؤية فهو لا يتوانى في إتخاد قرارات العزل.
عاش الملك و لا عاش من خانه.
54 - مواطن من اولوز الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:19
اتمنى ان تعم المحاسبة جميع مناطق المغرب و خاصة المناطق الوسطى للمملكة تارودانت عامة واولوز مثالا للوقوف عند حجم الاختلاسات وهدر المال العام وهذه بداية مشجعة على الاقل كل مسؤول لا يخاف من الله يكون القانون لردعه. عاش الملك
55 - عصام الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:19
أدق وأنصف قرار لهؤلاء تلزمه المتابعة القضائية ومصادرة ممتلكاتهم وممتلكات ذويهم التي لا أصل لها خاصة بالنسبة لعلي الفاسي الفهري والعربي بنالشيخ كما يلزم تطبيق مثل هذه القرارات على جميع المسؤولين . عاش الملك
56 - موااطن مغربي . الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:19
زلزاااال سياسي ! وأين رئيس الحكومة السابق !؟
57 - الكوني المغربي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:19
ربط المسؤولية بالمحاسبة من الإجراءات الضرورية للقضاء على الفساد المستشري في الإدارات المغربية.لكن أظن أن الزلزال السياسي الحقيقي هو إذا ما أعفى ملك البلاد هذه الحكومة من مهامها و أعلن عن 12 حكومة جهوية تنبثق عن انتخابات رؤساء الجماعات المحلية.و هذه الحكومات الجهوية هي التي ستفرز الحكومة المرزية ذات المهام التنسيقية.أظن أن هذا الاقتراح سيكون مزلزلا بالفعل إذا ما انتبهت الجهات النافذة إليه.
58 - مغربية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:20
ايوى اسي حصاد عوض محاسبة الاستاد على ساعات تغيبها لكنه سيعوضها بعد دلك لان لا مدرس يمكنه انهاء السنة الدراسية قبل اتمام المقرر حاسب نفسك و زمﻻئك في المهنة لان القضية هنا قضية فساد اداري و اموال الشعب المسلوبة و تاخير في انجاز مشروع اجتماعي كان سينمي منطقة باكملها و يوفر فرصا للشغل لآلاف الشباب .
59 - الطيب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:20
هذه الإجراءات ستعيد الهيبة للدولة المغربية، كما سترسم الصورة الحقيقية لمغرب محمد السادس، بربط المسؤولية بالمحاسبة.
عاش الملك وليحاكم هؤلاء أمام المحاكم الوطنية على تقصير في الأمانة التي أقسموا على الإخلاص لها.
وننتظر المزيد مع إخضاع أموالهم للفحص.
60 - محمد بدر العسري الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:21
ولو وزير واحد من العدالة و التنمية لم يتم اقالته!!...... هدف رائع!!!!!!!!!
61 - الله يكمل مل بقى على خير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:21
يجب ان يحاكمو .....السجن لهم ادا تبثت ادانتهم واين هو العماري من ....!!! داكشي علاش مبقاش بغا يستاقل حيت عرف راسو فالت منها !!!! ..... اكباش فداء انتهى الكلام
62 - امير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:21
الا حصاد.. هذا احسن وزير فالحكومات المعاقبة.. احسن وزير مشا اشنو خليتو لينا
63 - م ن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:21
يجبان يجردو من مكتسبات التي اكتسبوها في عهد وزارتهم ولم يئخدو اي معاش حتا النواب المتقاعدين والعز للملك
64 - رشيد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:22
و أخيرا تحركت بعض المياه الراكدة.. العگوبة لباقي المسؤولين..
كما أدعو السيد ادريس جطو إلى القيام بافتحاص لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل الذي يرأسه المغضوب عليه العربي بن الشيخ من أجل الكشف عن الظروف المزرية التي يعيشها المكونون و المتكونون معا و كذلك تبديد المال العام الذي يمارسه هذا الشخص و من يدور في فلكه ..
65 - samir الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:22
بنكيران حتى هوا خصوا يتحاسب، هو كان رئيس الحكومة السابقة
66 - حكيم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:22
الي فرط إكرط ابشروا يامغاربة عهد جديد بدأ إستعدو للنضال في ظرف وجيز سنصبح من الدول المنقدمة فالمغرب يتقدم بوتيرة سريعة
67 - الميت فار الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:22
الجنازة كبيرة و الميت فار ...
كما كان منتظرا حركة بائسة لذر الرماد في العيون ...
68 - A AMSTERDAM الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:22
مزيدا من الحكامة على والزيار على كروش الحرام راه بزاف هادشي على المسكين المقهور والله الوطن الملك
69 - حكيم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:22
الي فرط إكرط ابشروا يامغاربة عهد جديد بدأ إستعدو للنضال في ظرف وجيز سنصبح من الدول المنقدمة فالمغرب يتقدم بوتيرة سريعة
70 - مهدي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:23
امر جميل ان تتم محاسبة الفاشلين
شكرا جلالة الملك

دام لك النصر والتأييد
71 - الفوسفاط و جوج بحورا والذهب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:23
الاعفاء لن يكفي ومكان المفسدين والنهابين واللصوص هو السجن ونريد ايظا اطلاق سراح نشطاء حراك الريف بدون قيد ولا شرط واطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وتحقيق الملف المطلبي ومن تما غادي نقولو بان المغرب راه غادي في الطريق الصحيح.
72 - سعيد الشقي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:23
اعفاء الوزير"سميتو عليه" بصفته احد كبار خدام الدولة يشكل مفاجأة. والمفاجأة الاخرى اعفاء الوزيرة مولاة 22 ساعة عمل متواصلة في اليوم. والوزيرة ديال جوج فرانك فلتات من الفلقة
73 - imane الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:23
الهرببببة لمن استطاع
تمخض الجبل فولد فارا
اين هي المحاسبة؟؟
الطريف هو:"أما بالنسبة للمسؤولين في الحكومة السابقة المعنيين كذلك بهذه الاختلالات، قرر جلالة الملك، حفظه الله، تبليغهم عدم رضاه عنهم"
في اي بنك سنصرف "عدم رضاه عنهم" لاسترداد مال الشعب
والله يا اخوتي ان الله لا يظلمنا لان هدا مانستحق لاننا كراكيز خرساء

الله يعزك يا هسبريس انشري
74 - lmrani الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:23
لا وجود لاى أحد فوق القانون هذه هى البداية .
75 - توفيق اسعدي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:23
الملك أزال جميع الواقيات من الصدمات التي كانت من شأنها أن تحول بينه وبين صدام مباشر مع الشعب ....الزفزفي وطوائف كبيرة من الشعب تقول بأن الأحزاب السياسية مجرد بيادق والحكومة لا حول ولا قوة لها وأن الشخص الوحيد الدي لديه سلطة القرار هو الملك ....مادا يعنى هذا ؟ يعنى الخطر بعينه ...يعني أن الملك سيصبح موضوع محاسبة مباشرة من الشعب وهذا أمر في غاية الخطورة لأن رمز الاستقرار ستهتز صورته لدى الرأي العام ...العاقلون نبهوا الملك الي هدا الوضع الخطير حينما قام الملك باعفاء بنكيران واضعاف سلطات مؤسسة رئيس الحكومة واضعاف الأحزاب السياسية...فكل هدا كان من نتائجه أن الناس لم يعد بالإمكان التعامل معهم بمنطق الملك يحكم ولا يحاسب فالناس يقولون للملك بشكل غير مباشر مادمت تريد أن تحكم وان تسيطر على الحكومة وان تضع الكل تحت سطوتك يحب أن تحاسب ...ليس من مصلحة الملك إضعاف المؤسسات الدستورية والتدخل في اختيار الشعب أو خلق نخب في البرلمان والحكومة لا تمثل الشعب لأن هدا يعني الصدام المباشر بينه وبين هذا الشعب ...لقد انتهى زمن السبعينات والثمانينات وانتهى زمن الحرب الباردة ارجو ان يدرك الملك هذا.........
76 - محند الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:23
كيف يعفى الملك وزيرا في منصبه السابق ؟ هه
77 - نزهة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:24
قولوا معي بصوت عال :
الله يبارك فعمر سيدي !
78 - حميد_وجدة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:24
على ما يبدو لي هده الإعفاءات مجرد تصفية حسابات قديمة بين القصر وبعض الأحزاب ولا وجود لأي بحت عقلاني
79 - khalid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:24
عاش الملك يجب ادخلهم السجن بدل الاعفاء
80 - Mohamed الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:24
عاش الملك
Vive le roi
نصر الله الملك
81 - مواطن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:25
الآن هل حصاد سيبقى على رأس وزارة التعليم؟
82 - محمد عصام الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:25
الحسين الوردي و محمد حصاد من احسن الوزراء اللي شفتهوم.. المغرب ديالنا ماشي هو هداك
83 - مواطن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:25
ضربة موجعة لهوات الاستوزار وكتاب الدولة الكسالى
84 - كريم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:25
لعل وعسى تكون هذه هي القطرات التي تسبق الغيث
85 - مساعي مباركة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:25
في الحقيقة لا أرى سوى تغيير وزاري...قد أكون مخطئاً...
86 - رضى الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:25
حفظك الله تعالى و رعاك يا ملك البلاد ونصرك و أعزك وسدد خطاك
87 - Asmae الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:26
C'est pas ça l'important. Il faut tous les prisonniers politiques et les manifestants comme zafzafi et les autres.
88 - وجدة المغرب الشرقي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:26
و أخيرا كان لابد يجي هاد النهار و لكن يلزم محاكمة بعد المسؤولين و ليس الإعفاء فقط
89 - مراد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:26
الله نصر الحق على يد صاحب الجلالة الملك محمد السادس
90 - omar الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:26
زلزال سياسي من الدرجة 10 على سلم ريشتر هههه
91 - كنزة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:26
اقلتم حصاد رجل الدولة و تركتم الشمايت ديال البواجدة لا يعقل لان حصاد كفاءة يحق للمغاربة الافتخار به حقق نجاحات في جميع المسؤوليات التي تقلدها
92 - الحـــــــ عبد الله ـــــــاج الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:26
الم يقل لكم الحاج عبد الله قبل يومين بأنه سيتم إقالة الكثير من المسؤولين بعد اقالة العسكريين ؟
وسأعيد القول مجدا أن هذه الإقالات ما هي إلا بداية صغيرة في مسلسل تنظيف الإدارة العمومية من كل الفيروسات التي تنخرها. ومسلسل التنظيف سيستمر بشكل سلس سيستهدف أشخاص معيين وجماعات لبويات معينة إلى أن يحقق أهدافه

والله ولي التوفيق
93 - مواطن فرحان الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:26
أخيرا ربط المسؤولية بالمحاسبة. وأولهم حصاد المستبد الذي لايقول ان شاء الله. الى الامام ملكنا العزيز
94 - wood الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:27
حصاد كان وزيرا للداخلية و حسب المقال تم تحميله هو ايضا مسؤولية تعثر مشاريع الحسيمة . لكنه الان وزيرا للتربية الوطنية ، فهل سيستمر في مهامه في هذه الوزارة؟؟؟؟ !!!
95 - طارق الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:27
اتسائل اذا ما لم يتحرك الريف هل كان الملك ان يحرك ساكنا اليوم. درس ليتعلم منه جميع المغاربة بأنه من سكت عن حقه فلن ينال شيئ منه. الحقوق تأخد و لا تعطى. من جهة اخرى السياسة التى نراها اليوم سياسة reactieve و لا تعبر عن رؤية استباقية للوقاية من الغش و الفساد و تربية المسؤولين عن تحمل مسؤولياتهم.
96 - assifnwourgh الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:27
أحسنت يا أيها العاهل لو قمت بإعفاء كل الباقين و شكلت حكومة تكنوقراطية شبابية حتى يعلم كل هؤلاء اﻷخزاب أي منقلب ينقلبون..
97 - مواطن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:27
لاتكفي الاعفائات نريد محاكمات و استرجاع اموال الشعب من جيوب هؤلاء المنتهزون و ادخالهم السجن بدل ابرياءءءءء دنبهم انهم رفعوا مطالب و محاسبة لصوص مال الشعب
98 - وفاء الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:28
شكرا جلالة الملك، ولكن فين اهو بنكيران من هادو؟ الا خيرتيني ما بين بنكيران و حصاد كمواطن مغربي غنقول بنكيران تيستحق
99 - متفرج الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:28
العاصفة مرت قريبا من راس السيد بن كيران مول البركة و ما زال نحتاجوك سير عل الله
100 - simo soussi الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:28
مبادرة جميلة من جلالة الملك حتى يكونو عبرة للخونة . و اتمنى ان تشمل هاته التحقيقات باقي القطاعات و المؤسسات التي ينخرها الفساااااد . عاش الملك
101 - برهوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:28
العز ، العز، العز . عاش الملك ، عاش الملك، عاش الملك، دام له العز والتمكين وحفظه ورعاه.
102 - جريء الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:28
شكرا صاحب الجلالة، ونتمى خطوة ميمونة لاطلاق صراح الريفيين، فلولا عزيمتهم لما اكتشفنا هؤلاء المقصرين الخونة.
103 - مغربي حر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:28
في حقيقة الأمر هذه الإقالات جاءت متأخرة و لكن مع ذلك يمكن تلمس نوع من الرغبة في الإصلاح...
104 - youssef الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:29
و اخيرا حان الوقت لدفع ثمن التقصير في العمل
105 - واحد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:29
"وكما هو معروف عند الجميع، فإن جلالة الملك، منذ توليه العرش، يحرص شخصيا على متابعة كل المشاريع التي يعطي انطلاقتها"

كون كان الملك متبع كون كان ما يتعطل المشروع عام ...

بقا فيا غا حصاد مسكين ... كان بدا يحصد فالمعلمين ...
106 - Yassine الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:29
و أخيرا، هذه إلا البداية،............
107 - سليمان الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:29
أنا جد سعيد خاصة أنه تم اعفاء وزير الصحة
108 - عماد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:30
يالله بدا الاصلاح فالتربية الوطنية و التعليم ديالنا، و هاهو قائد الاصلاح يذهب كبش فداء.
109 - aziz الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:30
tout le peuple marocain attend ce moment avec impatience; c'est le début d'un nouveau Maroc c'est sur
110 - majmour الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:30
لماذا لم يتم اعفاء محمد اليعقوبي بصفته واليا للجهة. توضح كل شيئ اذا.
انتضروا حتى مرت انتخابات الامانة العامة لحزب الاستقلال حتى يعود بعض المقربين امثال نزار بركة ومن يدور في فلكه للحكومة.
لماذا لم يقل غزيز اخنوش. اوليس هو المسؤول عن وزارة الصيد البحري والذي بسبب مجاله اهتزت الحسيمة
111 - zaka الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:30
,عاش ملك. نحتج اكثر حزم مع امثلهم
112 - mowatine الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:30
ياريت كون كان هكدا من شحال هادي
113 - omar الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:31
نعام اسيدي نعام الله يعز الحكام
هاالزلزال بدا
لا راي الا راي مولانا المنصور بالله
دابا المسءولية تعني المحاسبة فهمتيها اسي بن زيدان ولا مازال
راه باقي غيقلبوا مزيان ويلقاوا العراقيل اللي درتي للناس
114 - يانيس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:31
الإعفاء قليل في حقهم لا بد من حبسهم حتى يكونوا عبرة لمن بعدهم
115 - المغربي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:31
هم لا يردون إصلاحا إقتصاديا ولا سياسيا هم فقط يبحتون عن حجج لخروجهم فالهم الطف بهذا البلد
116 - الحمامة المزركشة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:31
عاشت العدالة عاش الملك قد ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.عاش الملك عاشت المملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة عاش الشعب المغربي الأبي عاشت المملكة قوية اقتصاديا وسياسيا وعاشت القوة الإقليمية الأولى في القارة الأفريقية.
اجدد ولاي إلى السلطان محمد السادس حفضه الله واجدد كل احتراماتي للمسؤولين الذين لهم نظرة ثاقبة لتطوير بلدي.للجميع أقول مممممممممواحت
117 - rachid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:31
اتمنى من باقي المسؤولين في المملكة الشريفة ان يعتبروا .
118 - عثمان الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:31
الحمد لله... ناقصة المحاكمة.. ولو ان هادو غير 0,1 % من الفاسدين
119 - مرشد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:32
تحية اكبار وإجلال لصاحب الجلالة. كل من أهمل يؤدي.
120 - IKEN الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:32
في الحقيقة كنا نعيش في الغابة القوي ياكل الضعيف وكل قطيع يحمي حدوده لو كان الامر هكدا مند زمان لتغيرت العقلية المفيوزية ولرجع الفرد يحس بانتمائه للوطن ان هده المبادرة لصاحب الجلالة ستجعل حدا للتسيب الدي عمر طويلا وسيعطي شحنة لمن اراد خيرا لهدا الوطن فبدون محاسبة لن تستقيم الاوضاع اجتماعيا ولا اقتصاديا ولاسياسيا بدات احس شخصيا بنوع من الوجود
121 - محمد السباعى الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:32
هذا هو الزلزال الذى بلغ 90 درجة فوق سلم ريختر هذا هو الزلزال ربما الذى عناه الملك فى خطابه الأخير .وما ظن هاؤلاء أنهم سيحاسبون بهذه الطريقة الصا رمة وفعلا قد استجاب الله للشعب فى بعض هاؤلاء أمثار رشيد بلمختار العلمانى المتطرف الذى مسح كل ماله علاقة بدالين فى وزارة التبرية ووزير وحصاد وزير الداخلية الذى برمج فضيحة مصطنعة ضد الفاضلة فاطمة النجار وزوجها بنحماد وهو يرعى دور البغاء والفساد واللواط والافساد من السعيدية الى الداخلة والوردى الذى سيب المجانين فى الطرقات واغلق مالمستوفى بويا عمر الذى كانوا على الاقل فيه حتى يتوفاهم الله ولم يهيىء لهم بديلا مشرفا مثل الدول المتحضرة . فاللهم غيثك وغوثك فيمن بقى من المخربين لهذا الشعب ودينه ومعتقده وقيمه وءادابه وأخلاقه يارب العاليمن .
122 - UN Vrai Marocain الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:32
شكر كبير وتحيات حارة لجلالة الملك. أحيي قراره الحكيم باقالة المسؤولين غير الأكفاء، وأتمنى الأفضل لبلدي الحبيب.
123 - فبير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:32
عاش الملك .وعاش الشعب .مبروك على المغاربة بهذا الملك .له النصر .ولكن لابد من ارجاع المال العام الدي في حوزتهم تم السجن لكي بكونوا عبرة لمن يخون الامانة ويسرق الشعب .ولا بد من محاسبة الفاسي الفهري وزوجته
124 - محمد من إمنتانوت الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:33
وأخيرا يقف جلالة الملك شامخا ضد كل مستبد وكل متهاون في أداء واجبه الوطني ألا وهو خدمة المواطن المغربي. وعد جلالته بالزلزال وهاهو يزلزل حصاد ومن معه. بشرى لأسرة التعليم.
125 - Mika الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:33
خبر مفرح جدا و يثلج الصدر. شكرًا جلالة الملك
126 - karim الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:33
il faut etre tres rigoureux surtout avec les corrompus ,
on veut voire des peines de prison tres lourdes pas seulement le licenciment
127 - hajmomo الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:33
هذه الخطوة جيدة،و تؤكد أن مطالب الريفيين عادلة و مشروعة و تؤكد أن المعتقلين كانوا على حق بخروجهم،فلماذا تتم محاكمتهم إذن؟؟؟؟
128 - أيت باعمران الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:33
إعفاء فقط أين هي إذن المحاسبة، بلاد الشفوي
129 - المرواني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:34
ما ازال لا اصدق ان محمد حصاد تمت اقالته.. مستحييييل مسسستحييييل
130 - Mann الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:34
على الأقل أحسن من والو!!! هذا قد يعطي درسا للمسؤولين الحاليين باش يجمعو رأسهم .. حبدا لو كانت محاكمات لان الاعفاء لا يعطي الدرس الكافي
131 - غير دايز الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:34
اعفاء حصاد الذي جاء لاصلاح التعليم اخر رصاصة في نعش التعليم ...الفرح سيعم المدارس والاعداديات والثانويات والجامعات صباح غذ ....
132 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:34
هذه سابقة في تاريخ المغرب نتمنى ان تكون عبرة للاخرين فهؤلاء المعفيين من مهامهم لم يتحملوا المسؤولية الملقاة على عاتقهم فقد خيبوا ظن صاحب الجلالة و خيبوا ظن الشعب المغربي و اتمنى ان يخلفهم رجال مخلصين لن يبخلوا جهدا في خدمة الصالح العام كما انني لاحظت وبصفتي كمتتبع للشان العام ان من ساهم في هذه المشاكل و التهاون في تنفيذ المشاريع خلال السنوات الاخيرة هو غياب مستشاري جلالة الملك المرحومين عبدالعزيز مزيان بللفقيه و المرحومة زليخة نصري و الفراغ الحاصل حيث كانت عيونهم لا تنام في مراقبة المشاريع الملكية و الاوراش الكبرى و كانت مراقبتهم مستمرة على مدار اليوم حفظ الله مولانا الامام جلالة الملك محمد السادس و حفظ الشعب المغربي.
133 - hicham الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:34
جميع وزراء التقدم و الاشتراكية حاضرون في ضحايا هذا الزلزال.
134 - غيران على بلادي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:34
كلنا واء جلالة الملك نصره الله لفضح الفساد و المفسيدين والاشهار بهم و معاقبتمه بأقصى العقوبات و نحن نفديه بالروح و الدم .
135 - Berrafi الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:34
a good step from our king should be followed for other regions. by this action so many responsibles will feel their heads in danger
136 - رشيد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:35
قرار صاءب هكدا تكون عبارة ربط المسؤولية بالمحاسبة الله المعين
137 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:35
قرارات في محلها، زلزال سياسي حقيقي، عاش الملك.
138 - خليد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:35
خطوة محمودة ولكن خاص المتابعة و الحساب ما كافيش الإعفاء حيت كلاو نهبو بزااااااااااااااااااف
139 - السلام عليكم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:35
ضربة معلم.برافو جلالة الملك .محاكمة ومحاسبة الكبار ليعتبر الصغار
140 - الدكتور الادريسي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:35
لا يكفي الاعفاء والطرد بل المحاسبة و المحاكمة العادلة و السجن، اين دولة الحق والقانون، اين القانون فوق الجميع.لازم ان يطبق القانون على القوي و الضعيف.كفانا استحمارا للشعب
141 - Sara الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:35
هناك وزيران آخران ينتظرهما الطرد،ولربما أحكام قاسية وهما بوليف والرباح
142 - محمد سيداتي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:36
دمتم ذخرا وملاذا لشعبكم الوفي . نصركم الله وحفظكم وسدد خطاكم يا مولاي . عاش الملك . نقبل الأيادي الكريمة ونطلب رضاكم مولاي .
143 - شوف تشوف الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:36
الصدمة كانت قوية والصدمة قوية حرقات مشموي فيديا وطاح رمادوا فوق رمادي الصدمة كانت قوية والصدمة كانت قوية . وهب الريح ولعب بنا بغى فين مشى يدينا . ومشات أيام وجات أيام الجرح تشافى وبرينا حضرت العطفة ونسينا وعاد لينا زلزال السلام . آرا برع الماء والشطابا حتى لقاع لبحر الإعفاء الملكي هو معيار وليس نسيان الماضي بل إنذار للمسقبل أما الحاضر فحسابهم عسير رغم الإعفاء فما يجب العمل عليه هو من أين لكم هاذا ليهنأ الشعب .
144 - باسم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:36
ضهر الحق ، والآن يجب إطلاق كافة المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها الحسيمة
145 - Sifay الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:36
On a finalement commencer à appliquer la politique du bâton et la carotte qui est la plus adéquate pour les marocains , maintenant il faut que les alternatives proposées soient à la hauteur des attendus du peuple... To be continued
146 - ابو صيحة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:37
الإعفاءات لا علاقة لها بمنارة المتوسط...هي تأتي لذر الرماد في العيون وإعادة ترتيب البيت الداخلي للمخزن ...فالكل سيتساءل ما علاقة الوزراء المعفيين بتأخير مشروع منارة المتوسط ...
سيتم إعفاء السيد محمد حصاد الذي أقدم على اصلاحات لو استمرت كان المغرب سيخطو بذلك خطوة كبيرة في التعليم العمومي ..سييتم تعويضه بشخص ترضى عنه النقابات ولوبيات التعليم الخصوصي للاجهاز عن ما بناه السيد محمد حصاد وهكذا دواليك تعود حليمة لعادتها القديمة ...
147 - mostaf الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:37
و من يحاسب المسؤول عن المسؤولين.
148 - سامي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:37
أنا ما شفت محاسبة!!؟؟.
149 - So far from home الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:37
بدأت الطيور تتساقط بمختلف احجامها الحمد لله ......
150 - صديق الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:37
الوردي و حصاد كانوا في المستوى، و كانوا خدامين مزيان
151 - معلق من الريف المغربي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:37
إذا المعتقلون بريؤون و ثبتت الإدانة على المسؤولين !! لمذا لا يزالون في السجن ؟ أطلقوا سراح المعتقلين
152 - Amayono الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:38
نرجو إرسال لجنة حيث المدينة غنية وفقيرة للفساد الكبير المستشري بها
153 - ياسر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:38
حزب العدالة والتنمية في إمتحان حقيقي جدا إذا قبل بإبدال ومنصبي حزب التقدم والإشتراكية بوزيرين من حزب الإستقلال !
154 - الكايسي محمد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:38
الله يبارك في عمر سيدي و يا رب يخليك منارة للمملكة المغربية الحبيبة
155 - أحمد اليافي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:38
حقا هرمنا من أجل هذه اللحظة و هي المحاسبة كما أشيد بقراره السامي و هو ضرب الرؤوس الكبيرة
هذا ما انتظره و ينتظره كافة المغاربة ليكونوا عبرة لمن بعدهم
156 - larbi.k.h الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:38
أنا في نظري هذا اليوم يجب أن يدخل في خانة العطل الوطنية.هذا اليوم سيسجله التاريخ يجب أن يخلد ويبقى ذكرى وطنية وان نذكره للاجيال القادمة .عاش الملك عاش راعي هذا الوطن العزيز.والله اللسان عجز عن التعبير
157 - محاكمة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:38
نريد محاكمة كل هؤلاء الفاسدين في محاكمات ومحاسبات طويلة و دقيقة و نريد وكذا الحجز على ممتلكاتهم وسياراتهم وفيلاتهم و كذا حرمانهم من التقاعد و السفر او الهروب خارج الوطن،
158 - عمر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:38
واخيرا خبر يثلج الصدور،مزيدا من ربط المسؤولية بالمحاسبة،بداية الطريق ان شاء الله
159 - عابر سبيل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
واك واك آ الحق جطو ورباعتو ما يقولو غير الحق, الله ينصر سيدنا هذا ما يريد الشعب سماعه " اللي فرّط يكرّط" مصالح الشعب لا يمكن التفريط فيها أبدا ,
مرّة أخرى الله ينصر سيدنا الذي تجاوب مع التقرير في حينه ولم ينتظر ولو لساعة واحدة وهذا هو المعنى الحقيقي لربط المسؤولية بالمحاسبة ,
والله كنت أتمنى أن يرد اسم بنكيران ضمن اللائحة على الأقل ضمن من تمّ تبليغهم عدم رضى جلالته وبالتالي عدم تقلّدهم أي منصب مستقبلا أو على الأقل يتم تبليغه ذلك عبر السيد العثماني بشكل فردي. لأن الحكومة في نظري كانت تعتبر متضامنة وتعمل ضمن فريق واحد واللجنة الوزارية التي لم تجتمع كان على بنكيران أن يطلب منها الإجتماع أو على الأقل ينبهها إلى ضرورة فعل ذلك والإلتزام بالمواعيد ولكن عوضا عن ذلك ما التزم به بنكيران وأقسم عليه هو تمرير قانون التقاعد وكأن التقاعد أهم مما يدشّنه جلالته.
160 - تافراوتي مهاجر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
يجب إعطاء هؤلاء المسؤلين فرصة للدفاع عن أنفسهم عبر محاكمة عادلة تحضرها الصحافة ،الحقوقيون،والمجتمع المدني،أما الإعفاء هكذا فنفهمها بأنهم مجرد أكباش فداء!
161 - طنجاوي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
قرارات تاريخية غير مسبوقة في اطار التنزيل الفعلي لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، هذا ما يريده الشعب، و نتمنى أن نرى أيضا تدقيقا في التوظيفات المشبوهة في مختلف الوزارات لمحاربة المحسوبية و الزبونية كذلك.
162 - Hina الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
ينصر دينك يا ملك البلاد.ههههه .واو.واخيرا.زغاريد ستتعالي في أنحاء البلاد والله.وزراء عمروا حتي اختلع الكرسي.الله بجيب لنا ما أبرك. برافووووو.الفلك يدور.ولو انهم اغتنوا كتيرا. وافرغوا الصناديق.
163 - Engineer Adnan الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
أحب بلدي المغرب، نحن بحاجة إلى العدالة والمساواة في الفرص ....
164 - يوسف الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
إعفاء ليس كاف بل يجب معاقبة!!!!
165 - ع-ع الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
الحمد لله بدأ الفرج.بغينا التغيير .ولبغاش اخدم وعندو ضمير اقدم الاستقالة قبل من هذ الدل.
166 - Mostafa الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
اين المحاسبة من كل هذا، العفاء من المهام ليس هو الحل
167 - حكيم سطات الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
عاش الملك محمد السادس نصره الله وحفظه إلا أن ما زال يوجد مجموعة من المفسدين في المديريات الإقليمية للتعليم يعبثون بمصالح المواطنين والمواطنات
168 - ali rachid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
عزيز أخنوش يشكل فعلا عامل نقص الثقة بين الشعب و المخزن لماذا لم يتم إعفائه بصفته وزير الصيد البحري المسؤول الاول عن مشكلة المرحوم فكري
169 - Med الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:39
ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
المحاسبة تم المحاسبة المغرب لللمغاربة شعبا وملكا ولا لناهبين المال العام
170 - riad Sthlm الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:40
و اين هى المحاسبة دارو لى بغاو او عفا الله عما سلف ??????

اصلا هوما ما محثاجينش الوزارة ..
171 - الحسن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:40
هناك غياب لاسماء المفسدون الحقيقيون، كما ان الإعفاء و عدم الرضى ليس عقابا، وبالمناسبة أود أن أشير إلى أن هناك تحسن ملموس على مستوى قطاع التعليم منذ تولي حصاد مسؤلية الوزارة المعنية، و اعفائه يعد خيبة أمل!!!
172 - زرهوني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:40
شكرا جلالة الملك، أزحت عنا كابوسهم، وانتصرت للمظلوم، ليكونوا لمن خلفهم عبرة. ونحن نطمع في تفضلك وكرمك للعفو عن المعتقلين الذين لهم صلة بملف الحسيمة.
173 - بنموسى الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:40
عاش الملك وليحدر المقصرون في عملهم وفي حق هدا الشعب المسكين . كما ننتظر ان تهم المساءلة مسؤولين حزبيين في مناصب مختلفة همهم الوحيد هو الاغتناء على حساب الشعب.
174 - youssef الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:40
نصره الله واعز أمره نحب ملكنا المحبوب
175 - عاشق الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:40
ولكن مشفناش ربط المسؤولية بالمحاسبة شفنا غا الاعفاءات بحال التقاعد تسبي تغير سارق بسارق
176 - اب الياس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
أحسنت يا ملك البلاد حاول ان تكون أكثر حزما مع هؤلاء المسؤولين زمن ارضاء الاحزاب السياسية وشراء الذمم قد ولى؛ ارجو ان يكون العقاب اكثر صرامة وذلك بمنعهم من راتب التقاعد ولا يكن مجرد سحابة صيف عابرة .... تحية لك سيدي الملك كن اكثر عدلا وصرامة مع المسؤولين
177 - almoravide الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
من هده المحطة يمكن ان نقول باننا سندخل العهد الجديد
عاشت الريف , عاش الامازيغ و عاش المغاربة الاحرار
تانميرت يئ اوكليد
178 - Html الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
C pas suffisant. Il faut la prison
179 - كولونيا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
قرارات الملك كانت صائبة كلمت حق يجب ان تقال لاكن حبدا ان يكون هناك عفو ملكي عن المعتقلين في حراك الريف الحسيمه لكي يكتمل الامر سكان حسيمه خرجو للاحتجاج لاضهار معاناتهم وضلم الاجتماعي الدي تعرضو له وتحقيقات اتبتت ان المشاريع لم يتم إنشاؤها .لكي نطوي هده صفحه وننضر للمستقبل خاتمه ريافه طلعو رجال .والملك اخد القرار صائب الوطن للجميع رغم اختلاف آراء
180 - الحر حر ولو شكى ضيم الأيام الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
واو واو واو
عاش الملك , الله إنصرو واحفضو
181 - amahrouch الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
Vive le Roi!A bas les corrompus
182 - عدنان الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
كان يجب ان لا يعفى الحسين الوردي تم هدا السناريو كان متوقعا في ظل تموقع نزار بركة امينا عاما للاستقلال انها لعبة المخزن
183 - طالب مغريبي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:41
الزلزال السياسي بدا
شكرا صاحب الجلالة هذا ماكنا ننتظره من جلالتكم
184 - الهادي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:42
الله يعز الحكام زيد مزال عاش الملك الصحراء مغربية
185 - واك واك الحق الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:42
واك واك الحق الله ينصر سيدنا محمدا السادس ومتعه اللهم بالصحة والعافية
واللي دار الذنب يستهل العقوبة
وعلى الإنسان أن يعرف أن المسؤولية تكليف وليست تشريف
قال تعالى (فاعتبروا يأولي الابصار)
186 - Azdin الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:42
كلها بروتوكولات
سيتضح من المسؤول عن الازمة
187 - ABU IMRAN الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:42
Vive le roi que Dieu le garde à son peuple et bonne continuation ce sont les attentes de son peuple
188 - عزيز الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:42
كان بالأحرى إعفاء الحكومة برمتها و محاكمة المسؤولين السابقين أمام القضاء بتهمة تهديد إستقرار البلاد و إجراء انتخابات سابقة لأوانها لتطبيق الملكية البرلمانية.
189 - الحسن مداح الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:42
اللهم انصر ملكنا وارزقه البطانة الصالحة ووفقه لخدمة هذا الشعب العظيم. ونطلب من كل مسؤول غير قادر على تحمل الامانة بترك المجال لاناس غيورين على هذا الوطن.وينتظرون الفرصة للعمل بكل جدية واخلاص
190 - مغربي قح الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
و أخيرا حل الزلزال الذي كنا نمني النفس أن يزلزل بعض المسؤولين اﻷخرين وكنا نمني النفس ان يحاسبو لا ان يتم العفو عنهم و حسب... و الحمد لله اللهم اجعلها نهاية لكل الظالمين المعتدين لهذا البلد و الذين دمروا الفقراء و الضعفاء بجشعهم و كذبهم ....
191 - MOHAMED الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
قنبلة انفجرت فعلا و احرقت كل ما حُصِدَ....بداية سعيدة و بالتالي يبدا التحول الفعلي في البلاد
192 - Elfadili mourad الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
Non seulement 4 ministres il faut étaler la liste et limoger les tous les ministres et députés et secrétaire d état. Ils sont tous le fruit de la pourriture notamment Rebah Aziz
193 - fouadicom الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
الشكر كل الشكر للناس لي احتجوا باش المتهاونين يبانوا و يتحاسبوا...
194 - adil الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
carton jaune, prochaine étape, la prison pour les défaillants...ils vont bien réfléchir avant de courir derrière les postes dorénavant!
195 - ديوجين المغربي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
الحاج الشيوعي كان تصحب ليه غادي يبقى فيها خالدين ...الحمد لله لي طيرووو
196 - مغربية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
قد يكون هذا درسا للجميع. أكثر من سرني اعفاؤه هم السيد حصاد والحيطي. الله.
197 - بوهلال الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
الوطن غفور رحيم على الفاسدين وشديد العقاب على الصالحين والله لقفلتوا لا فورتو مشحال قدكم من استغفر الله أطلقوا سراح المعتقلين جميعا وافتحوا ورقة الصلح بين الشعب والدولة العميقة أفضل من تضييع الوقت في المسرحيات
198 - مراكشي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
وتستمر مسرحيات الضحك على الشعب
199 - كمال اسبانيا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
كل ما فعله الملك ممتاز ... الا السيد الوردي فهو وزير يستحق التنويه .. لكن لماذا عوقب ؟ وكان رجل عملي قام بمجهودات جبارة في قطاع الصحة...
200 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
اذا كانت هناك اختلالات وسوء تدبير وانعدام المسؤولية فلابد كذلك ان يعفى عدد من المستشارين الذين لهم دخل بالمشاريع التنموية الكبرى الذي يدشنها القصرويبقى الوزراء مجرد متلقين للتعليمات من مصادر عليا وهذا ماأكده رئيس الحكومة المخلوع الذي صرح بان هناك قرارات لاأعرف من يتخذها ؟!؟وبالمناسبة فان اعفاء الوردي ليس في محله لانه تم تهديده بالقتل وقاوم اللوبيات المسيطرة على شركات الأدوية مما يدل على ان مافيا شركات الأدوية تنتصر على وزير الصحة الذي أعفي بدون اية تبريرات مقنعة ..واخيرا اذا تمت الاعفاءات فيعني ان معتقلي حراك الريف على حق وبالتالي لماذا لايتم إطلاق سراحهم ..؟
201 - فوءاد ش الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:43
و اخيراً علي الفاسي الفهري من المغضوب عليهم ... العائلات المحظوظة ستبدا تحسس أعناقها من الأن و صاعدا، هذا هو التغيير الكبير. عندما يعرف الجميع ان أفراد العائلات المقربة من المخزن ايضا تتعرض للمحاسبة و العقاب، امر يبعث على الامل ، انما الشي الاخر من وزراء و مسؤولين فهم مجرد كراكيز سياسية يتم تغييرها متى لزم الامر.
202 - سلمان الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:44
اللهم اره الحق حقا و ارزقه اتباعه و اره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه , يا رب احفظ بلادي المغرب من كل الشرور
203 - الهام الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:44
عاش الملك محمد السادس.. عاش الملك عاش الملك
204 - مواطن بسيط الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:44
الحمد لله. ظهر الحق وزهق الباطل.
إذن وجب إطلاق سراح الزفزافي ومن معه بدون تأخير وتعويضهم عن مدة الاعتقال
205 - خالد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:44
لقد أعدر من اندر و مصلحة المغارب فوق كل اعتبار .
و كما يقال في الملاعب الرياضية ( مبروك علينا هد البداية و مزال مزال
الله الوطن الملك
206 - Ali paris الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:45
أتمنى بنكيران ياخد جزاءه حتى هو مسؤول كذالك على جميع الا ختلا لات
207 - عيسى الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:45
تفرجت فحلقة في قفص الاتهام الاخيرة لي كان فيها حصاد وزير التعليم و هضر بطلاقة و عفوية و حسيت بداك السيد كيقول الصدق لكن تحزمو ليه رجال التعليم و شي وحدين عارفهم هو لكن مبغاش يسميهم تما عرفت بلي مغيكملش فالوزارة.
حصاد ميبقاش فيك الحال معروف على المغربب مكيطولوش فيه النزهاء، عقلتي على الوفى اش وقع ليه ، المغاربة داكرتهم قصيرة مع الاسف ، كفما قلت ليك ميبقاش فيك الحال كسبتي قلوب بزاف ديال المغاربة
شكراا
208 - arij الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:45
هنيئا لكم إخواني نساء ورجال التعليم إن الله يمهل ولا يهمل.أراد الحصاد أن يحصد نساء ورجال التعليم فكانت عاقبته أسوء.مبرووووووك.
209 - مصطفى زاكورة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:45
الله انصر سيدنا .الصرامة تجاه كل من تبت في حق اختلالات
210 - احمد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:45
النصر والتاييد لجلالة الملك ، بقي مجموعة من الكتاب العامين والمدراء المركزيين، في الطريق إنشاء الله.
211 - منتقد للملك الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:45
الآن سأساند الملك متمنيا أن تتواصل قرار اته الحازمة ...
212 - Tahiri Ahmed الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:46
Vive sa majesté le Roi, que chacun assume sa responsabilité dorénavant
213 - عبدالنبي فري الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:46
الله يحفظك من كل مكروه امين يارب العالمين
214 - Rachid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:46
اطال الله في عمركم سيدي, مزيدا من الصرامة
215 - hamid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:46
حياكم الله تحية لجلالة الملك على العمل ...كفى لعبا وتهاونا بمستقبل البلد ....الفساد لا زال مستشريا في قطاعات كثيرة ومناطق متفرقة من البلد
216 - مغربي وطنى الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:46
اسيدنا الله ينصرك ويحفظك لينا حتى مشاريع العرأيش فيها اختلالات واختلاسات شوف فينا لله عدة مشاريع الخير في عهدكم نعم اسيدى كثيرة والاقليم عرف تطور كبير على كل المستوايات لكن عدة مشاريع كتعرف مشاكل واختلالات من العامل المرابط الى الحالي وجب محاسبة المسؤولين الشغارة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وحتى مشاريع الدولة ووكالة تنمية اقاليم اقاليم الشمال وحكاية 500 مليون لمشروع عديم الجدوي
217 - المكناسي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:47
يا ملك البلاد يا عزيز علينا ....ان هؤلاء المسؤولين يجرون البلاد للهاوية.... أتمنى تجريدهم من الأملاك التي اخذوها وعقابهم .... شكرا جزيلا للملك.....
218 - Amksa الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:47
اعزك الله يا ملكنا وسلطاننا. والله انكم هبة من الله ورحمة بهذا البلد الأمين.جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم واطال الله عمركم مولاي للذود عن الرعية.جعلنا الله لكم خير رعية فانكم مولاي خيارنا. والله انا نحبك حبا جما ونحن وراءكم سيدي دمتم لنا دواء لهؤلاء المفسدين.ابادهم الله على ايديكم واراحنا منهم امين امين.
219 - زكريا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:47
هزة ارضية خفيفة بدرجة ١ على سلم هشتر. المرجو تغيير العنوان الى تعديل وزاري يشمل ٤ وزارات
220 - meme الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:47
اوا الحبس و الغرامات هذا ما نريده من جلالته ثم نعرف ما الذي اقترفوه هولائ و عاش الملك و اطال الله عمره و شكرا هسبريس
221 - jamal الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:47
ولماذا لم يتم توقيف السيد اخنوش. ألم يكن هو المسؤول على قطاع الصيد البحري.الدي بسببه اندلعت شرارة الاحتجاجات في الريف.
222 - Amazigh الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:47
وأين بنكيران رئيس الحكومة السابق! لماذا لم يرد اسمه في قائمة "المعاقبين" أم أن رئاسته كانت شكلية وتهريجية!!
العقاب هو السجن والغرامات المالية حسب القانون أم أن القانون فوق المواطن الحقير فقط!
الإعفاء من المهمة ليس بعقاب خصوصا لوزير ملأ كل حسابات سويسرا بمال المنارة المتوسط وغيرها من المشاريع!

Salut
223 - حسن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:47
نحن نعيش بدايات فعلية للعهد الجديد، مواطنون ينتفضون، ورئيس البلاد يصغي لشعبه بتفعيل مقتضيات الدستور.
لقد ولى عهد حراس المعبد القديم.
224 - bladi lmagjrib الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:48
والان سيعلن اطلاق سراح كل المعتقلين من طرف الملك وتوجيه الدعوة لهم لوجبة عشاء
225 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:48
بسم الله الرحمن الرحيم

إنه نصف زلزال سياسي..وأحسن ما فعل العاهل المغربي هو إعفاء مول الضو والما..وهاديك خيتنا لي جابت لينا الزبالة من الطاليان وعمرها ما تحلم تكون وزيرة إن شاء الله..

ونتمنى من العاهل المغربي أن يكمل خيره ويحدث النصف الثاني من الزلزال مستقبلا..وحيد علينا هاد الأحزاب حتى هيا..وهاد الحكومة لي باينة عيانة من قانون مالية 2018.
226 - محمد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:48
يجب سجن كل من اثبت المجلس ادانته والمحاكمة تكون على شاشة التلفزة ليكونو عبرة لغيرهم
227 - المسمى الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:48
تحية كبيرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله
228 - ANAS الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:48
اللهم ادم النصر و التمكين لمولانا امير المومنين
229 - rachidoc1 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:48
"أما على مستوى تنفيذ المشاريع المبرمجة، فقد تمت ملاحظة تأخر كبير في إطلاق المشاريع، بل إن الغالبية العظمى منها لم يتم إطلاقها أصلا"
-
يعني شي تاكل على شي، و كيدفعو الشفوي في نشرات الأخبار الرئيسية و الفرعية و الجهوية
230 - مغربي غيور الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:48
اتقدم لصاحب الجلالة بجزيل الشكر و الامتنان على هذه الخطوة التي لايمكن أن تشهدها الا الدولة الديموقراطية التي تحترم شعوبها داعيا من الله العلي القدير أن يحفظه و يمتعه بالصحة و العافية
231 - من الريف الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:49
لا افهم لماذا لم يطلق سراح المعتقلين بعدما تبين انهم كانوا محقين في مطالبهم
232 - khaled الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:49
Vive leroi mohamed6 vive la ROI vive le roi
233 - محمد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:49
الوردي يتكردع خارج الحكومة.. الما و الشطابة .. نتمنى من الوزير الجديد ان لا يقبل استقالته من القطاع العام خدمة للمواتنين والمواتنات.. فالقطاع العام يعرف خصاصا جد حاد في الأطر الطبية.
كما يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة..
المحاسبة الحقيقية و ليس مجرد الاعفاء.. فمغادرة منصب المسؤولية و القطاع العام هي مايطمح له الوردي.. للعمل لدى أولياء نعمته... بعد ان مرر كل القوانين الممكنة لصالحهم.
234 - غلام الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:49
هذا هو المعقول.. برافو جلالة الملك الله انصرك
235 - MRE الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:49
La machine est en route, nous attendons la suite et dans tout le Maroc et dans d'autres secteurs. Merci
236 - مغربي١١١ الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:49
لم يذكر التقرير تقصيرا للوزراء أصحاب الشكارة فما موقعهم من الإعراب و هل مستشاري جلالته لا يرتبطون بالمادة المذكورة في التقرير و هل محاسبتهم تعد مسا في جلالته
237 - مواطن صالح الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
خاص يتعفاو لي جابو هاد الوزراء باش ما يعاودوش يجيبو لينا بحالهوم ويا خوفي يجي ماكثر منهم
238 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
ايوا دابا آ الوزراء ماشي كان من الأحسن تقدموا الإستقالة اديالكم وتخرجو بالعز .. ها أنتموما قلعكم الملك بالزز من بلاصتكم وخرجتومن الحكومة مطرودين ومدلولين


سؤال ..
واش كبيرهم رئيس الحكومة لا يتحمل المسؤولية ؟؟؟ أم أن القصر يحتاج رئيس الحكومة السابق والحالي لمهات أخرى ؟؟؟
239 - الحبيب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
نعم ظهر الزلزال السياسي،هذا ما كان ينتظره المتتبع لملف منارة الحسيمة ولكن اين هو ملف مطالب المغرب كله .....لماذا لم يكن زلزال اليوم قوي بدرجة 12 او 14 على سلم قائد هذا البلد الذي ملى من كذبهم و من ضحكهم على الشعب وبها تكتمل الفرحة ويأتي المسؤولون الجدد و هم مستعدون للعمل بجد و بتفاني ......ام ان هذا الزلزال ليس الا ذر الرماد في العيون و يبقى الشعب ينتظر الى يوم يبعثون وتعود حليمة الى حالتها القديمة.
240 - أغاديري من المانيا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
الحمدلله الحمدلله الحمدلله
وأخيرا علي الفهري الفاسي يقال من منصبه والملك غير راض عنه. هذا الرجل أي ميدان أخذه تجد فيه الفساد. . عقد مع مدرب غيريتس ب 300 مليون سنتم ونصف المغرب مافيه الماء الصالحين للشرب.
هذه خطوة كبيرة وطيبة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ولكي تصل الرسالة إلى خدام الدولة وأي واحد يصحب نفسه من الطبقة الأولى بالمغرب والبقية لا شيء. .
لكن لا يكفي الإعفاء لازم المحاسبة لأن سبق أن اعفي وزير الرياضة صاحب الكراطي وفي الأخير نجده مرة أخرى في البرلمان نائب خامس أو سادس يعني اعفي من دون محاسبة. ...
أرجو النشر
241 - مواطن2222 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
الله يعطيك الصحة وطول العمر ياملك المغرب حامي سيادة الوطن ،نريد المزيد من مثل هذه القرارات التي تطهر المغرب من المفسدين ومن الذين يتهاونون في تحمل المسؤولية والاستهتار بمصالح الموطنين .الله يعونك وينصرك.
242 - ملولي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
أخيرا شيء يفرح في هذا البلد. نرجو محاكمة المسؤولين المعفيين وألا نجدهم وقد تحولوا إلى سفراء أو مدراء عموميين.
243 - ريفي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
واخنوش ما محله من الاعراب ! الم تكن وزارته هي المسوول الاول عن ما حدث في الحسيمة ؟
244 - مغربي حر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
نريد المزيد انشاء الله حتي يعرف المغرب المزيد من التقدم بل اكثر تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله كما نريد مجلس الحسابات التدقيق في صفقات بك صاحبي التي تدار بالمجلس البلدية والجماعات الترابية .والقطع نهائيا مع التهاون والريع والمحسوبية. ووفق الله امير المؤمنين وجعله دخرا لهذا الوطن الحبيب .
245 - الشرقي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
شكرا لجلالة الملك ومبروك للمغاربة ونتمنى أن يحصل نفس مع كثير من المديرين العامين والمركزيين والكتاب العامون ممن خلدوا في مناصبهم مع عدم تحقيقهم لشيئ يذكر بل منهم من أضر بإدارته وضيع مصالح البلاد والعباد .
246 - Nour الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:50
اعفاء يساوي محاسبة يساوي اعتقال اما اعفاء وسير تمتع بفلوسنا ماعندها معنى...
247 - مواطنة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:51
أتمنى أن لا يتم فقط اعفاؤهم بل معاقبتهم وادخالهم السجن بدل الشباب المعتقلين الذين فضحوهم.
248 - خالد باديس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أسعد الله مسائكم .

((عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)) .
وتحياتي للجميع .
249 - متوكل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:51
الله انصر سدنا... ربط المسؤولية بالمحاسبة قاعدة لحفظ حقوق المواطنين وتقدير المسؤوليات والمهام
250 - برشلوني برشا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:51
يا سلام تم عزل حصاد هههههههههههه
251 - يوم الحساب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:51
و اخيرا يوم الحساب وصل بعد سفر شاق وطويل دام اعوم واعوام.
ها هو المغرب يدخل عهد جديد في هذا اليوم المبارك الذي سنتذكره في الاعوام القادمة كاليوم الذي غير قوى سياسة المغرب الى التقدم والى مستقبل يرى فيه احفادنا حياة افضل مما عرف اجدادهم
252 - الحسن من هولند الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:53
نشكر جلالة الملك ولاكن خصهم السجن
253 - Karim الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:53
إعفاء حصاد يعني نهايته السياسية و ليست له أي حظوظ ليصبح الأمين العام للحركة الشعبية خلفا امحمد العنصر. لللأسف سياسة الصباغة و مقترح الطابلية الناصعة البياض بالنسبة لرجال التعليم و الزي الموحد للتلاميذ أكدت أن" الزواق " لا يمكن أن يكون حجابا يغطي المشاكل و يعطي "بالشعة " للناظر.
254 - simo الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:53
مهدت الطريق بهذه التخريجة لانضمام حزب الاستقال للحكومة
255 - HASSAN الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:54
Très très très bien, أحسنتم يا مولاي , حفظكم الله و رعاكم.
256 - مواطنة مغربية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:54
أرجو منكم ان تفيدوني : هل اقالة حصاد من وزارة الداخلية سابقاً يعني انه لن يصبح يوما وزيراً للداخلية من جديد؟
حصاد حالياً وزير للتربية الوطنية ،هل اقالته من المنصب الفائت يعفيه من منصبه الحالي؟
في حالة الجواب بنعم ، من سيُصبِح وزيراً للتعليم ؟ نبيل بن عبد الله،الحسين الوردي،لحسن حداد ،لحسن السكوري او محمد امين الصبيحي ؟ لان مهام الوزارة في مغربنا قابلة ل recyclage!
257 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:54
أحسن خبر هذه الليلة و نشكر صاحب الجلالة على طرد هؤلاء المتخاذلين الفاشلين و على رأسهم وزير التربية الوطنية غير المأسوف عليه حصاد الذي عات فسادا في هذا القطاع الحيوي.فهنيئا للأسرة التعليمية و عاش الملك
258 - ahmed الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:54
الاعفاء وحده لا يكفي ادا كنت ساسرق الملايير تم عقابي هو فقط الاعفاء فمرحبا بالاعفاء ما دمت عمررت جيبي مزيان سياتي اخر و يفعل المثل الاعفاء ليس عقاب بل هو تملص منه العقاب هو المحاسبة و السجن و استرجاع كل ما سرق و النتابعة بجريمة سياسية و ليس الاعفاء عدرا لم نتقدم و نطلب من الملك ان يكون صارم لاقصى حد لان المواطن فقط تثقته في كل الدولة
259 - DOLIPRANE الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:55
EN PRENANT CES MESURES SÉVÈRES À L'ÉGARD DES CERTAINS MINISTRES ET HAUTS RESPONSABLES DE L'ÉTAT, SA MAJESTÉ LE ROI MET EN GARDE TOUS CEUX QUI S'ÉVERTUENT À VOULOIR ACCÉDER AUX GRANDS POSTES.
DORÉNAVANT, CHAQUE RESPONSABLE DOIT RENDRE LES COMPTES SUR L'ENSEMBLE DE SES ACTES. NOTRE PAYS À GRAND BESOIN DES HOMMES COMPÉTENTS APTES CHANGER LES CHOSES, ET NON PAS DES ABRUTIS QUI NE S'INTÉRESSENT QU'À S'ENRICHIR AU DÉTRIMENT DE LA SOUFFRANCE DES PAUVRES.
260 - احميدو من اسبانيا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:55
قال تعالى( اذا زلزلت الارض زلزالها. واخرجت الارض اقفالها) ص.
هذا هو الزلزال اللذي كان مراقبا. ظنوا أنهم لن يحاسبوا .قاتلهم الزلزال من حيث لم يحاسبوا. ومن الان فصاعدا على سياسيينا أن يعلموا أن هناك من سوف يحاسبهم. هل لهم الحق في تقاعد الوزراء؟؟؟ أن كانوا سيطلبون التقاعد فهذا لا يعني حساب ولا محاسبة ،وانما هو تعديل حكومي قبل أوانه. يا سيدي عليهم أن يحاكموا قضائيا عن كل الاختلالات كما في الدول الديموقراطية. انظروا الى اسبانيا وفرنسا. الكل يحاكم من ساركوزي الى وزير المالية الاسباني رودريگو راطو. اذن أموال الشعب ذهبت هباء وسنزيدهم خميرة على خميرة.
261 - Kader الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:55
خطوة جلالة الملك لربط المسؤولة بالمحاسبة رسالة واضحة الى كل من يهمه الأمر ان وقت الحساب دق ، نرجو ان يبقى هاذا الإجراء منقوشا في سياسة البلاد الى الأبد ،لأنه السبيل الوحيد الى التقدم و ووضع الأكفاء في مكانهم المناسب ،تبقى مراقبة الجودة داخل الأوراش وهي مهمةًجدا لأن البلاغ لم يتبت حالة غش ،لأنه بالتجربة والملموس مستحيل على المقاولات عدم الغش ....
262 - Mouatene الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:55
و يبقى السؤال : هل من الممكن ان يرجع هؤولاء الى مناصب ا خفرى فيما بعد كما وقع لوزير الكراطة.
ونريد محاسبة ناهبي المال العام
263 - اومحند الحسين الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:55
اين بنكيران وسط إعصار سي جطو ؟
ماذا عن الرميد والإغتناء السريع في ظل حكومة بنكيران ؟
264 - ibrahim الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:55
dieu merci le roi med 6 a ete et il est toujour au traces des mauvais.................hamdolillah lah ynassrak ya sahib al jalala
265 - استاذ مظلوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:55
الحمد لله افضل اعفاء في نظري هو حصاد اكبر مخربق لا علاقة له بالقانون والمذكرات ولا بالتعليم.. وزير الهمزة والهمزة الكبيرة ارتحنا منه.
نرجو ان يتم اختيار وزير التعليم من القطا ومطلع بدل الزبونية. ويحترم المذكرات الجاري بها العمل خاصة انصاف مظلومي الحركة الانتقالية الوطنية والجهوية المحليين الذين اقصاهم أبو منجل من الحركة هذه السنة..
266 - سعيد بنبراهيم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:56
في انتظار البحث والتقصي في عرقلة مشاريع التنمية في المناطق الجنوبية، خاصة المشاريع الملكية التي تعرقلها معارضة المعارضة بجهة كلميم واد نون بزعامة بارون المخدرات والتهريب أبو نهب.
تحية للملك الشاب. أطال الله في عمرك وسدد خطاك.
267 - شاهد على الواقع الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:56
هذا يعني بما لا يدع مجالا للشك بأن الموجودين بالسجن أبرياء.
268 - mouatina الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:56
في تاريخ المغرب الحديث ز فقط في عهد الوردي خرج الطبيب و الممرض و المريض للتظاهر بعد بيعه القطاع لمالين الشكارة و شركات التامين. نتمنى من الوزير الجديد ان يتهلى فالاطباء و ظروف تكوينهم و الممرضين باش اتهلاو فينا والمستشفيات بالمعدات و يطالب بمناصب اكثر باش منتسناوش لاعوام باش نشوفوا اختصاصي او نديروا راديو
269 - moha الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:56
Avec des decisions pareilles, il est et certain que tout rentrera dans l'ordre. Sa majesté le roi doit sanctionner sévèrement tous ceux qui se permettent de jouer avec les intérêts du pays.
Nous espérons que ces sanctions seraient un déclic pour tourner la page des détournements et du laxisme des administrations !!!!!!!!!!!!!!!
270 - مهاجر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:57
سياسات الاعفاءات والاقالات والانتقالات فاشلة ولا تغير شيءا في حجم الفساد الذي ينخر جل مؤسسات الدولة. الاشكال يكمن في انعدام العدالة ودولة الحق والقانون. المؤسسة الملكية الدستورية وعلى راسها الملك رءيس الدولة لها صلاحيات دستورية لاعفاء واقالة المسؤولين في مؤسسات الدولة ولكن من سيساءل ويحاسب المؤسسة الملكية التي هي كذالك جزء من الاشكالات الاقتصادية والاجتماعية والساسية والمالية التي يعيشها المغاربة. ومن بين هذه الاشكالات تبذير الاموال في ميزانية القصور في الداخل والخارج. تهريب الاموال والذهب الى الخارج. الاستثمار في الدول الافريقية. مزج الدين بالسلطة والمال والنفوذ والقضاء. التحكم في ثروات الشعب كالفسفاط والذهب والفضة والاسماك. في ضل هذه الحالة من المستحيل الحكم بالعدل. القانون يطبق فقط على الفقراء والضعفاء وكل صوت حر يطالب بحقوقه الدستورية كنشطاء الحراك الريفي والحقوقيون والصحفيون. بالمقابل نلمس العفو عن المجرمين كمغتصب الاطفال كافلان واطلاق سراح الوزير السابق خالد عليوة واعفاء الوزراء. نحن نريد دولة المؤسسات التي تحكم بالعدل وليس دولة شخص واحد.
271 - الحساب على كلشي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:57
بلاد خدام الدولة والكريمات والويسامات والعفو على المجرمين ما عمرها تزيد وخا توقفو الحكومة كاملة خاص الفساد يجيد من الجدر كلشي يتحاسب في البلاد من الصغير الكبير
272 - مواطن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:57
لايكفي الإعفاء. وجب المحاسبة. وهذا هو الذي يجب فعله لكي يستقيم الجميع ويشتغلوا من أجل مصلحة الوطن.
273 - azer الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:57
لا نريد اعفاء نريد اعتقال رموز واباطرة الفساد والزج بهم في السجون..
274 - Asafu الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:58
Tanqe y a tout ca donc il faut liberer les detenus de rif et de tout detenus de casa Blanca beni mllal zagora o us.tout les ministres exclude du government au prison du 3okacha.
275 - يحيي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:58
بالفعل جلالة الملك يتتبع دائما المشاريع المدشنة من طرفه، واليوم انطلق عداد ربط المحاسبة بالمسؤولية واتمنى ان ينال كل مسؤول، تبين تقصيره في عمله او استغلال نفوذه لمارب اخرى، عقابه وان لا تقتصر العقوبة الاعفاء من المهام فقط.
276 - Houssin2017 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:58
Merci beaucoups Norte Roi pour ce jeste ,j espere de faire une generalle pour les communes surtout de talzemt province de boulemane kiadatt d imouzzer marmoucha ou il y a plusieur a dire ............et merci
277 - hamid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:58
un nom ne devrait pas etre dans cette liste est ce un reglement de compte . mr hassad est une personne qui a travaille fort pour ce pays comme monsieur harouchi que dieu ait son ame pour la sante public .un simple citoyen qui denonce l injustice
278 - وطني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:59
انا احيي صاحب الجلالة نصره الله على هذا القرار و اطلب من الله ان يحفظه و ينصره و يسدد خطاه.
هده سوى الدفعة الأولى...البقية اتية لا محال ان شاء الله.
279 - مهتم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:59
لانكتفي كمواطنين ذوي حقوق بالاعفاء او الاقالة بل نريد المحاسبة لكل من نهب وتهاون في عمله وتجريده لتروثه هو وعاءلته خصوصا وانهم ادو القسم امام الملك بتحملهم مسوءولياتهم والزج بهم في السجن ليكون عبرة لمن سولت له نفسه سرقت خيوات المغرب . لذا يجب معاقبتهم لتزكية القرار الملكي.
280 - محسن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:59
في الوقت الذي يبذل فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مجهودات خارقة ليصير المغرب في مصاف الدول المتقدمة ظل كثير من من تولوا المسؤوليات ينشرون اليأس والإحباط
281 - مسفيوي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 19:59
أتمنى أن يطال التحقيق مسؤولي مدينة آسفي، الفساد والنهب ينخر هذه المدينة التي تراجعت الى الوراء، فرغم الميزانية المرصودة لا نجد الى مشاريع وهمية
282 - hakima khouribga الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:00
نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك لنا في ملكنا محمد السادس وان يرزقه الصحة وطول العمر عاش الملك
283 - من الخميسات الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:00
نصرك الله وأطل في عمرك يا صحب الجلالة
284 - Monir الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:00
ما ارتحت له هو خبر اعفاء الفاسي الفهري من مكتب الماء و الكهرباء ... و اخيرا ... هرمنا من اجل هذه اللحظة
285 - متقاعد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:00
فليهنؤو بتقاعد سمين ومريح (حيت مدارو فطجين ما يتحرق)كان ينبغي محاسبتهم على الصغيرة والكبيرة وإرجاع ما نهبوه من مال الشعب لتكن عبرة لمن يعتبر وإلا فعلينا أن نتوقع المزيد من الاختلالات والاختلاسات في غياب محاكمة عادلة وفورية لكل من سولت له نفسه العبث بمقدرات البلاد والاخلال بالمسؤوليات المناطة اليهم
286 - A.ETTUIJER الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:00
《كما أبرز أن عدة قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية لم تف بالتزاماتها في إنجاز المشاريع، وأن الشروحات التي قدمتها، لا تبرر التأخر الذي عرفه تنفيذ هذا البرنامج التنموي. وقد أكد هذا التقرير كذلك #عدم_وجود_حالات_غش_أو_اختلاسات_مالية.》.

بلاغ كاذب هدف منه تهدئة أوضاع وتلفيت أنظار إلى حكومة السابقة
287 - Mohamed الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:01
يا ريت يوصلوا التقارير ويتم تنظيف تازة من لخماج لي أصبح فيها هم أصحاب المجموعة المغضوب عليها
288 - hsn الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:01
Franchement du n'importe quoi!!!hahahaha
c'est quoi ce pays où on parle que de cette ville depuis 6mois,j'ai même vu à la tv un jour qu'ils ont transporté un malade par hélicoptère pour se faire soigner.On dirait qu'il y a que cette ville au Maroc!!!!
289 - اعبد المجيد عبوبي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:01
هذه هي الحكامة وقد استعمل الملك ما خوله له الدستور خطوة اجابية رغم اننا كنا ننتظر زلزالا قويا حتى يكون بعض المحظوظين عبرة نتمنى النضر في بعض المؤسسات التي تعرف انزلاقات كبيرة
290 - مواطن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:01
هذا جيد لكن يجب محاسبتهم بمحاكمتهم حتى لا يعتبر الاخرون
291 - فيصل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:01
خطوة تستحق كل الا حترام ، تحية تقدير .
292 - موطني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:01
مبروك و الف مبروك علينا ولكن هذا لا سكفي نطلب محاكمتهم ليكونوا عبرتا للاخيرين
293 - ch3ayba الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:01
عاش الشعب عاش زاكورة عاش الحسيمة عاش الحراك
294 - معلم مظلوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:02
لقد استجاب الله لثلة من المدرسين الذين ظلمهم بلمختار ثم حصاد عندما كان في الداخلية وأراق دماءهم في الاعتصامات، و استجاب للمظلومين في الحركة الانتقالية، والكل قد عرف تماديه وإصراره على إذلال المدرسين والتشهير بهم، وها هو يخرج منها صاغرا ذليلا، مذموما مدحورا، ولا يفلح أبدا من ظلم الذين يعلمون الناس الخير، فكما تدين تدان.
شكرا هيسبريس على هذا الخبر السار.
295 - جميل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:02
برافو صاحب الجلالة، ومزيدا من قطع دابر الفاسدين المفسدين.
ونحن وراءك
296 - Hassan الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:02
هذه بداية النهاية لفساد نهش لحومنا ونخر عظامنا نشيد بملكنا الحبيب ودائما ما كنا ننتظر ان يتدخل لفك مشاكل ربما كان الأجدر على مسؤولينا الفاسدين حلها
297 - مكناس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:02
إوا شفتي دبا ها المعقول . على الله تكون عبرة للاخرين . أظن أن هذه المرة عبر الملك عن عدم رضاه أما المرة المقبلة فسيرميهم في السجن.
298 - Baali rachid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:02
جاء الحق وزهق البطل ان الباطل كان زهق ،اطل الله في عمرك جلالة الملك.
299 - Abdou الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:02
ربط المسؤولية بالمحاسبة ....ربط المسؤولية بالمحاسبة ...
التنزيل الفعلي لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،
300 - سيمو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:03
السلام عليكم ورحمة الله. ان الله يمهل ولا يهمل. اللهم افضح كل من يفسد البلد
301 - عادل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:04
المرجو من وزير الداخلية فتح تحقيق في ملف تهيئة مدينة الجديدة وما آل اليه من خروقات وعدم إتمام المشاريع : تهيئة الطرق كطريق شارع النصر و مختلف المدارات و....
302 - مواطن الان الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:04
هذه الخطوة من جلالة الملك في الطريق الصحيح وندعو الى المسؤولية بالمحاسبة القضائية
303 - عزيز الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:05
لدي سؤال هل سيحصل هؤلاء المعفيون على تقاعدهم كوزراء سابقين؟ ام سيحالون على القضاء من اجل المحاسبة؟
304 - العلوش الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:05
وماذا عن التقارير التي انجزها السيد جطو سابقا؟ نرجو اخراج الملفات من الرفوف و ان ينال المتلاعبون نصيبهم من المحاسبة
305 - محمد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:05
احسن خبر سمعته قي حياتي من حسن المغرب لنا ماك عظيم نحييك يا ملكنا نريد محاسنتهم امام الملائ ليكونوا عبرة للاخرين اما اعفائهم بدون محاسبة لا جدوى
306 - موحا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:05
العزل من المهام مزيان. او من بعد اين هي المحاسبة. لو كان موظفا صغيرا لاختلف الأمر. ما زال خصنا بزاف
307 - omar الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:06
العز نحن وراءك يا صاحب الجلالة الان اصبح ربط المسؤولية بالمحااسبة هذا عهد جديد
308 - عمر السوسي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:06
قرار صائب وخطوات ملكنا دائما مفاجئة للداخل والخارج بقى محاسبة المخلوع بنكيران عاش الملك والسجن للخونة .
309 - Ismahane El housni الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:07
Que dieu protège notre roi qui fournit un énorme travail pour son peuple.
310 - الطالياني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:07
بادرة حسنة لاكن الاعفاء وحده لايكفي، بل يجب المحاسبة وليس الاعفاء لان هاذا النوع من البشر لا يخجل من الاعفاء ، واتمنى ان 14الاخرين ان تتخد التدابير اللازمة ضدهم .
311 - hanane hanane الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:07
سيدنا مجاش وقال غيكون زلزال سياسي من فراغ.....فعلا وصل وقت المحاسبة واتخاد القرارات الصارمة مع الناس الي خانت الامانة والتقة.الله ينصرك وبسدد خطاك
312 - الطنجاوي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:08
وأخيرا تبين بأن ابن كيران لا علاقة له بالموضوع وجميع وزراء العدالة والتنمية وهذه ضربة للذين يتهمون العدالة زورا وبهتانا
313 - @dil الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:08
هذا اكبر دليل على ان حكومة بن كيران لم تكن في المستوى. هذه اكبر رسالة لعياشة العدالة والتنمية بأنه حزب منافق وان زعيمهم ابن كيران اكبر مخادع خدع الشعب في تاريخ الحكومات المغربية.
314 - سعيد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:08
ترتيبات جديدة لتوازنات جديدة .. حزب الاستقلال يتهيأ لدخول الحكومة .. الحلقة الأضعف في الطبقة السياسية والحكومة تؤدي الثمن ..
315 - شاهد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:09
و أخيرا هناك تحرك حقيقي. نتمنى الوصول عند الاقتداء إلى العقوبات الحبسية و الغرامات في حال ثبوت رشاوى، وضع عراقيل او اختلاسات فيما يخص الإستثمارات الجهوية. لن تتغير الأمور إلا بالصرامة و الحزم. نحن معك يا عاهل للبلاد من أجل التغيير ووقف التلاعب و ألا مسؤولية.
316 - مقالب بيكس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:09
عمرهم مايدخلوا للحبس لان التقرير احسم في القضية ولاح لعصا في الرويضة بان ماكاين اختلاسات غير ماقاموش بالعمل يعني مارسوا البيروقراطية باش اشدوا الرشوة اما مزانية الاوراش بعيدة اعليهم
317 - وديعه الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:09
بسم الله الرحمن الرحيم

هناك مقولة اراها تحمل من الحكمة ما تحمل لانها مقولة صالحة لكل العلاقات الانسانية والاجتماعية ....

( فمن أَمِن العقوبة .. اساء الادب ) ...!! الاب يعاقب ليربيه ، الزوج يعاقب زوجته ليمنعها في الاستمرار في حماقاتها !! ... حين لا ينفع الانذار والنصيحة الاولى والثانية والثالثة ... فان العقوبة تصرف قمة في الحكمة للمضي في مسار المجتمعي او المؤسساتي .

حمل الامانة امر في غاية المشقة والصعوبة ... تحتاج كفائات وشخوص من طينة خاصة قادرين على حمل ثقل الجبال .

فان لم يكن الشخص قادر على حمل الامانة بكل اخلاص وتفاني فمن الاولى ان لا يتقدم اليها بداية !!

ارى ان هذا بداية لتغيير حقيقي في عفلانية الناس ... والعيون الان على الموظف الصغير فهو اللبنة لكل عمل اداري !! ... اما ان يعمل بتفاني او مسؤوله سوف لن يتردد بانزال العقوبة ايضا في حقه !! ... فالمسؤول سيكون مسؤول على متابعة عمل من تحته !!!

اللهم وفق العباد لما فيهم خير البلاد والعباد
318 - سركوح المعطي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:10
شواهد عليا و دراسات عليا في معاهد مشهود لها بدراساتها المتطورة في كل مجالات الحياة وحين تحمل المسؤولية نضع المسؤولية و النجاعة و سرعة التنفيد . احفظ ربي المغرب
319 - hicham tampa الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:10
نريد محاكمة هؤلاء كي يكونوا عبرة
320 - مغربي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:10
لماذا لم تشمل التحقيقات جهة كلميم وادنون حيت الفساد يعسعش منتخبون راكمو الثروات في تهريب المخدرات والمحروقات وتورط مسؤولين في الدرك والان فضايحعم وكما الانوف ولم تصل بعد الرباط اين العدالة المجالية. اين برامج النمودج التنموي
321 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:11
الحمد لله
bonne initiative pris par sa majesté et la cour des comptes également ces personnes concernés depuis long temps on voyait bien en eux qu'il n'on rien fait de mieux pour notre pays. merci a la cour des comptes qui a donné ces informations et contre rendu. normalement tout ministres faut voir leurs bilans à chaque 24 mois de leurs activités normalement ça devrait marché ainsi car cet eux les premiers responsables de nos institutions c'est a eux de veillent sur les projets réalisé ou en cours de réalisations
322 - محق الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:11
كم نتمنئ نحن ابناء الشعب المغربي من صاحب الجلالة الملك سيدنا محمد السادس نصره الله وايده وحفظه ان يعطي اوامره بلاسراع باقامة محكمة لمحاسبة الوزراء والمدراء وكل المسؤولين الكبار ليكون القانون فعلا فوق الجميع : ( واللي فرط يكرط )
323 - استاد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:12
اليوم سيحتفل الاساتدة بدهاب الطاغية حصاد دعواتنا له لم تدهب سدى الله على راحة الله
324 - حسيمي من هولندا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:13
الشعب يطالب بإلقائهم في السجن. الإعفاء ليس حلا.. إطلاق سراح مختطفي الحسيمة، الإعتذار لهم و للريف برمته ثم محاكمة كل هؤلاء اللصوص و إيداعهم السجن.
هذا هو الحل. ما دون ذلك ذر للرماد في العيون.
325 - مول سيبير سابقا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:13
القناص ذكي رمى رصاصة كظمها طويلا و لم يغفر للتقدم و الإشتراكية التحالف الكلي مع العدالة و التنمية و نزوله بثقله لدعم بن كيران و أيضا للتخلص من بن عبدالله الذي سلط لسانه على المستشارين مرات عديدة ..ماذا يعني إعفاء السكوري و هو لم يمضي إلا 3 شهور في وزارة الرياضة الوردي يشهد له الجميع بنظافة اليد أما حصاد فمن أذرع المخزن إنه فقط تعديل لا أعتقد أن مُقال سيحول لمنصب آخر الذي كنت أنتظر إقالته هو وزير تسريبات بانما مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية رئيس المديرية العامة للضرائب
326 - الحساب والعقاب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:14
الشعب سئم من العفو عما سلف
نريد المحاسبة والعقاب
لا نريد استمرار الإفلات من العقاب
وإلا فلا فائدة من إعفائهم لذر الرماد في العيون وامتصاص الغضب للاستمرار في الفساد بوتيرة أسرع وبشدة أقوى
نريد استرجاع المسروق وعقاب اللصوص وعقاب المذنبين والحرية فورا للزفازفة وكل الأحرار المختطفين والمعتقلين وإنهاء الرشوة
كفى
كفى فسادا
كفى ظلما ورشوة
كفى
327 - ساخط الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:14
هذا ماكنا ننتظر من الملك وان اتت متاخرة فنحن كشعب املنا في الله وفي الملك ليكونو عبرة للذين ينتظرون دورهم
328 - karim88 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:15
السلام عليكم . انا مهندس دولة بعد سنوات من الكد والدراسة عملت بالقطاع الخاص باحدى الشركات المعروفة بتعاملها مع وزارة الداخلية. مع الاسف وقوفي في وجه الفساد كلفني فقدان العمل. وعدم الزواج. وفقدان التقة في الادارات والمؤسسات المغربية. لهدا انا اناشد المغاربة لتربية ابناءهم على الهجرة بعد اتمام الباكلورية. لان المهندس المغربي سيكون امام خيارين اما حياة الدل والعبودية او الغنى والفساد المالي
329 - المغربي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:15
هدا لايكفي يجب تقديمهم للمحاكمة بتهمة الخيانة والتقاعس عن اداء الواجب
330 - ابو سيبوعة الگحطاني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:16
يا الله كم انت كريم يا ربي اللهم مكن لجلالة الملك محمد السادس في الارض انه يريد الاصلاح لبلده وارزقه الصحة والعافية حتى يضع المغرب على سكة النماء والازدهار ويطهره من الفاسدين المفسدين الذين الذين يريدون الفتنة في البلاد والعباد اللهم انصره عليهم وارزقه السداد امين .
331 - A.ETTUIJER الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:17
أين هو الخطاب الذي ينص على مسؤولية بالمحاسبة
332 - الحساب والعقاب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:17
الشعب سئم من العفو عما سلف
نريد المحاسبة والعقاب
لا نريد استمرار الإفلات من العقاب
وإلا فلا فائدة من إعفائهم لذر الرماد في العيون وامتصاص الغضب للاستمرار في الفساد بوتيرة أسرع وبشدة أقوى
نريد استرجاع المسروق وعقاب اللصوص وعقاب المذنبين والحرية فورا للزفازفة وكل الأحرار المختطفين والمعتقلين وإنهاء الرشوة
كفى
كفى فسادا
كفى ظلما ورشوة
كفى

نريد محاكمة كل هؤلاء الفاسدين في محاكمات ومحاسبات طويلة و دقيقة و نريد وكذا الحجز على ممتلكاتهم وممتلكات زوجاتهم وأبنائهم وأقربائهم وسياراتهم وفيلاتهم و كذا حرمانهم من التقاعد والسفر او الهروب خارج الوطن
333 - Loutfi الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:18
الحمد لله هذا ما كنا ننتظره
و الآن وجب تطبيق القانون على هذه الطبقة من المفسدين.
عاش الملك محمد السادس
334 - Kamal الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:18
ما مسؤولية الملك بصفته رئيس الدولة
اين بنكيران بصفته رئيس الحكومة السابقة و المسؤول الأول.
و اين أخنوش وزير الصيد البحري بصفته مسؤول عن اختلالات في تدبير التروة البحرية و الشاطئ
ما التعويضات و التدابير اللازمة لتعويض المعتقلين بسبب فضح الفاسدين
335 - متتبع الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:18
الى صاحب التعليق 96, حصاد تم اعفاءه من منصبه الحالي و لن يتقلد اي منصب او مهمة مستقبلا بشكل نهاءي،كلشي واضح في الخبر .
336 - هشام الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:20
كان الاجدر محاسبتهم عوض اعفائهم وتطبيق الدستور..ما اثار انتباهي هو ان كاتب البلاغ استشهد بفصل من الدستور .. ربط المسؤولية بالمحاسبة ..و البلاغ من اوله الى اخره مافيهش رائحة المحاسبة
337 - بوهالي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:20
ان لم تسجل أية اختلاسات مالية فما هو السبب في هذا التأخر في الإنجازات و التي أدت إلى تلك المشاكل و الاعتقالات في الريف؟ألا يحق ان يتابع و يعاقب كل من تبث في حقه التقصير و التهاون؟
338 - مولاي ادريس ادريسي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:20
طاحة صومعة علقو الحجام هل من أجل تفعيل أجهزة المراقبة وتقصي يلزم تحريك الجماهير ومامصير قيادات حراك ريف ادا كانت مطالب مشروعة وادا كانت الاختلالات من هاد الحجم هل هناك جرأة سياسية لتقديم الاعتذار لدوي الحقوق
339 - الله اكبر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:21
الحمد لله من قبل و من بعد.الحمد لله اللذي لايترك أمرا على حاله و لا باطلا الى دوام.اللهم اره الحق حقا وارزقه اتباعه و الباطل باطلا وارزقه اجتنابه و اجعله سيفا مسلطا على كل خائن لص متجبر.امين
340 - عمر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:22
انا شخصيا اعتبر هذه الخطوة من الملك بمتابة اعتراف بمشروعية حراك الريف وبأن سجناء الحسيمة ابرياء
341 - من سعد حزب الاستقلال! الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:23
القرارات الملكية تحترم لانها مبنية على تقارير لثلات جهات رقابية، السؤال هو هل سينافس حزب الاستقلال على وزارات شاغرة مهمة كالتعليم و الصحة....
مع كل شخصيا احترم السيد حصاد لما قام به في ميدان التعليم في مدة قصيرة.
342 - KAM الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:23
LES MINISTRES LIMOGES NE SONT QUE DES BOUCS EMISSAIRES POUR FAIRE TAIRE LA POPULATION. LES VRAIS RESPONSABLES NE SONT PAS INQUIETES
343 - تَمَّ حَصْدُ حَصَّاد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:23
تَمَّ حَصْدُ حَصَّاد الذي بدأ حَصَادَ التعليم ورجالِه ونسائه
344 - Zakaria kenitra الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:24
إني أرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، وإني لأرى الدم يترقرق بين العمائم واللحى.
345 - استاذة دكالية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:24
هذا لا يمثل سوى القليل ! و الشعب المغربي يريد المحاسبة!المحاسبة ثم المحاسبة حتى يفهم كل مسؤول في دولتنا انه لا تسيب بعد الان!!! البقاء للاصلح! اتمنى بعد هذه البشرى ان ننتقل لمحاسبة كل من تبت في حقه التقصير ، والسؤال كيف لم نسمع عن من كان يقود الحكومة؟
346 - نعم للتفعيل بنود الدستور...! الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:24
رؤساء الجماعات الترابية ونوابهم....الذين
يصادقون على مزانيات مهمة كمنح لصالح
الجمعيات التي يترءسونها....وذالك من اجل
هدرها بطريقة سهلة.....!
نتمنى ان ينالوا جزاءهم....في تفعيل ربط
المسؤولية بالمحاسبة....وكذا عدم الافلات
من العقاب....!
من اجل خدمة التنمية التي يصهر على
تفعيلها الملك محمد السادس نصره الله
من طنجة الى لكويرة....!
تحت شعار الله الوطن الملك..!
347 - مراكشي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:25
وتستمر مسرحيات الضحك على الشعب
348 - مراوي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:25
مزيان تكون العبرة من الكبار للصغار لأن الناس مات ليهم الضمير في هاد البلاد
349 - mouhajer الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:25
برافو صاحب الجلالة، ومزيدا من قطع دابر الفاسدين المفسدين.
ونحن وراءك
350 - يسف الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:26
لا اشك ابدا في كل خطوة من خطوات ملكنا، وجلالة الملك أيده الله برايته هذه إنما يرمي إلى مغرب يسود فيه العدل و المساوات...
351 - محمد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:26
الله ينصر الملك احسن ما قرات على هسبريس و تحية لوزراء العدالة والتنمية على وطنيتهم و اخلاصهم
352 - تمغربيت الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:27
فرحة بزاف مين تم إقالة داك الفاسي الفهري حيت عائلة وطسيلة الفاسي الفهري شدين المغرب كل أن شاء الله يتحسبوا كاملين لازم علي المواطنين كل محسوا بظلم يهدرو ويخرجوا يجتجوا حقهم هذاك
353 - martin pres du kiss الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:27
Que DIEU vous benisse MAJESTÉ...en esperant toujours que d'autres profiteurs et voleurs de l'etat auront ce qu'ils meritent de punitions...et en esperant aussi et souhaitons la prison pour d'autres qui se croient au dessus de la lois et font ce que bon leur semble et s#enrichissent au depend du peuple et des pauvres du maroc....VIVE LE ROI.
354 - عبد الوهاب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:27
،، تقنين اللغة العربية يجب أن تكون نيميرو un،،، هذا أحسن ما فعل الملك كان يجب أن يقدم للعدالة وليست إقالته فقط لانه أساء للتعليم مرتين مرة عندما كان وزيرا. للداخلية ونزل بالزرواطة على المربين والمرة الثانية لاعتدائه على اللغة العربية فكيف لفاقد الشيئ أن يأمر باتقانه
أعتقد أن رجال ونساء التعليم هم الآن أكثر المغاربة سعادة
355 - رفيق الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:29
اخيرا نفد صبر جلالة الملك . لقت انتظرت هده اللحظة طويلا . اللحظة التي سيقول جلالة الملك باقالة رؤوس كبار كعلي الفاسي الفهري . أخييييرا . اتمنى من جلالة الملك ان يقيل رؤوس اخرى قريبا
356 - frankfurt الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:30
وش بصح ناس لpjd ميديرو والو لكن ميسرقوش
357 - محمد بلحسن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:30
جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.
جلالة الملك ها هو يعطي اليوم تعليمات سامية ستعيد للعمل السياسي و لمناهج الحكامة الجيدة المكانة التي تستحقها خصوصا و مغربنا يطمح لتصدير خبراته إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء.
هذه ما هي إلا البداية و جميع ملفات الصفقات العمومية, على الصعيد الوطني, تبقى مفتوحة طيلة الاجال القانونية لتقدم الجرائم المالية التي حددها المشرع بواسطة قانون المسطرة الجنائية 11-35 في 15 سنة حسب المادة الثانية (النص القانوني نشر على الصفحة 5235 من الجريدة الرسمية رقم 5990 ليوم 27 أكتوبر 2011).
باب الصدف الجميلة المحفزة أن:
مواد القانون 11-35 الذي وافق عليه مجلس النواب في 07 أكتوبر 2011
حلم جميع المغاربة في استقلالية النيابة العامة تحقق في 07 أكتوبر 2017
عاش جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
358 - مواطن غيور الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:30
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل 42 من الدستور طبقه ملكنا الهمام حفظه الله ونصره بمعنى كلمة الفصل وعلى الشعب المغربي عامة واخواننا في الريف خاصة التفاعل بشكل اجابي بهذا القرار الشجاع ذهب عصر التماطل و التهاون وجاء عهد البناء والشفافية و الوضوح مصلحة المغرب فوق كل اعتبار والسلام
359 - BENSLIMANE الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:30
يتبين من هته الاقالات الاحزاب النزيهة التي تريد المضي بالبلاذ الى الامام . في حين هذا جزاء المتقاعسين و الغشاشة
360 - القرقرقوري الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:31
جميل جدا جزاك الله خيرا نتمنى ربط المحاسبة بالمسؤولية كدالك من لمقدم الى الوزير الأول والتعليم والصحة و القضاء و وووووو.... ....
361 - moha الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:31
هناك مسؤولين اخرين افسدوا وجميع المغاربة يعرفون فسادهم لكنهم ليسوا مدرجين،الاعفاء ليس رادع للفساد بل مشجع،لكن لو فكر المخزن بمحاسبة بيادقه التي يعرف انه هو من يحركها كيف يشاء لوجد نفسه معنيا اكثر من غيره بالمحسابة،المجلس الاعلى للحسابات نفسه يعج بالمفسدين وكذلك القضاء والصحة والتعليم،لكن بالمقارنة مع كل وزراء حكومات محمد السادس فالوردي يبلي حسنا في الصحة كما حصاد في التعليم،لكنها السياسة قذرة بالقدر الكافي لكي يبقى الدستوري في الحكومة ويرحل حزب بن عبد الله ليفسح المجال لبركة،انها مسرحية يامولاي عذرا
362 - محمد الوطني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:31
أخيرا هناك بصيص أمل في القطع مع عهد إفلات المخلين بالواجب من المحاسبة . لكن من وجهة نظري يجب أن يحرم كل المسؤلون النعفيون من مهامهم والمغضوب عليهم يجب أن يحرمو من الريع السياسي الذي يتقاضاه غصبا وبدون وجه حق كل من تقلد مهمة وزير هذا الريع المتمثل في التقاعد الوزاري الذي لا نجد له مثيلا في سائر بلاد المعمور حتى في أغنى الدول. أكثر من هذا يجب على الدولة ان تطالبهم باسترداد كا درهم تقاضوه من خزينة الدولة طيلة تحملهم المسؤولية الذي أخلوا بها . هذا هو العدل وهذي هي المحاسبة عن الإخلال بالمسؤولية.
363 - فوزية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:31
نشكر جلالة الملك على عنايته الكريمة ويقظته ونطالب بعرض ملفات المفسدين المستهترين بأمور الشعب على القضاء ليلقوا جزاءهم ويكونوا عبرة لامثالهم فالاعفاء لا يشفي غليل أبناء الأمة
364 - Kamal الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:31
شكرا صاحب الجلالة ادام الله عزكم.
لان العدل هو أساس الملك.
سؤالي لوزير العدل حاليا هو:
ما رأيكم عن الملفات المحكوم فيها بالفساد كملف رئيس لجنة العدل بالبرلمان،المحكوم بخمسة سنوات سجنا؟
365 - ملاحظ الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:31
مسرحية
وبعد كل مسرحية مسرحية أخرى
مسرحيات
الفساد تابث
التغيير حقيقي لكن إلى الأسوأ
وستذكرون ما أقول لكم
366 - Soussi الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:31
Benkirane était le chef du gouvernement et de ce fait le premier responsable .
367 - حر من أحرار المغرب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:33
هناك حيتان ضخمة لم يعلن عن أسمائها ربما لضخامتها و جدورها العريقة في الفساد إذا ما تم اقتلاعها فإنها ستجر معها العديد من الأشياء الغير معلنة و لا أضن ان الملك سيتجاهلها قد يكون وجه لها إنذار .أو تحذير . نريد مغربا قويا برجاله و مؤسساته لدحر الحساد الطامعين مث ما سمي بوزير خارجية الجزائر و أصدقاؤه الذين سفقوا له .و لحكام زنبابوي و جنوب إفريقيا و غيرهم بهذه الطريقة نتغلب عليهم إن شاء الله .ما بقي إلا إطلاق سراح المعتقلين الذين فضحوا الفساد و محاسبة المتسببين في هذا الاحتقان ، و أتمنى ان يستجيب الملك لطلب بعض البرلمانيين الذين طالبوا بعفو ملكي .و سيتحقق النصر للمغرب و المغاربة .إن شاء الله .
368 - LE MAROC D,AUJOURD,HUI الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:34
الله اكبر الله اكبر الله الله اكبر انه خبر يثلج جميع صدور الشعب المغربي ونتمنى ايظا اطلاق سراح نشطاء حراك الريف وجميع المعتقلين السياسيين بدون استثناء والزج بالمسؤولين النهابين في سجن تزممارت نعم في سجن تزممارت وارجاع كل الاموال المسروقة وعاش الشعب المغربي الموحد من طنجة لكويرة وعاش ملكنا محمد السادس نصره الله وايده
369 - timjichte الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:34
أين منطق ربط المسؤولية بالمحاسبة؟هل سيحاكم هؤلاء على اختلالاتهم أم ان عبارة عفا الله عما سلف ستتكرر؟.لماذا لايحاكم المسؤولين عند ضبطهم في بلد يدعي الحق والقانون؟
370 - الطيب الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:36
في رأيي الملك أحدث زلزالا كبيرا في المغرب من اليوم الأول الذي تربع فيه على العرش . أقال البصري , تزوج من عامة الشعب , صنع قطيعة مع سنوات الرصاص , قرب اليه معارضي الأمس و معتقلي الرأي و ترك لهم حرية تأطير و توعية الشعب من خلال ـاسيس حركة ثم حزب سياسي و أتاح لهم كل الفرص ووضع بين أيديهم جميع الامكانيات في كل ما يصبو الى رفعة و تقدم و ازدهار و رقي البلاد و العباد .
لكن مع الأسف الشديد ما وقع بعد ذلك يجعلنا نتساءل بحسرة هل يا ترى لا يجد الملك لحد الساعة من يتوفر على الكفاءة اللازمة التي تؤهله للانخراط الحقيقي في الخطط الملكية ؟ لا في الحكومة و لا في الادارة و لا في البرلمان و لا في الأحزاب ؟ لا حول ولا قوة الا بالله.
اللهم ان محمد السادس ملك المغرب و أنت أرحم الراحمين .
371 - marocain الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:36
و ماذا عن مسؤولية عزيز أخنوش...
المقصود إخراج التقدم و الإشتراكية...
372 - سعيد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:36
بادرة حسنة من ملك البلاد، رغم ان الإقالة ليست عقاباً . يخص القضاء. اما بنكيران فانه اول من أعفِيَ من مهامه وليس له دور في هذه الحقبة
373 - هل تعلم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:36
ناس لي تسول عن محاسبة فيناهية
راه ميمكنش كلشي يطبق فلحضة واخى نكونو ف عسر سيدنا سليمان
راح تحقيقات كتبعها اعفأت عاد كتجي محسبة و عقوبة راه هاد شي صعيب وسط اناس فاسدين
(في نطاق إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتحفيز المبادرات البناءة، وإشاعة قيم الوطنية الحقة والمواطنة الملتزمة بخدمة الصالح العام.)
374 - Omar الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:38
حفضك الله ياجلالة محمد السادس اخبار فرحت القلوب الله الله الحمد لله رب العالمين المغرب يتقدم كالدول الغربية حفض الله ملكنا وبلدنا الحبيب. الله كرمنا بالملك يحبنا ونحبه !
375 - ali الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:38
Dommage que Mr Hassad est sur la liste , c'est vraiment dommage, c'est un bon homme, on sent sa politique donne des bons fruits au ministere de l'education.
c'est vraimenet dommage pour Mr HASSAD
376 - المهدي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:38
الإعفاء غير كافي ، الزج بهم في عكاشة هو الحل ، لو كان الحسن الثاني لقام بذالك بدون تردد يعني يجب معاقبتهم ..
377 - رابي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:38
بداية الفرحة اعفاء وتمامها اطلاق سراح المعتقلين على خلفية احداث الريف.انه كرم وجود ننتظره بلهفة .لقد ظهر الحق وزهق الباطل.
378 - Adam الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:39
والله لا اثق به اولا يجب ان يخظع نفسه وعالته لدستور ومزانيت القصور وبعد ذلك يمكن ان نقول شيئ امى مال شعب يجب ان يحروسه القضائ المستقل ان لا احد فوق القانون
379 - البديل الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:39
نقترح كبديل لحصاد رجلا مثل العالم عبد المجيد جحفة أو غيره من الأكفاء في وطننا الحبيب.
380 - كاتب حر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:39
خطوة في الطريق الصحيح في انتظار الباقي ........
381 - السرغيني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:39
**** يا صاحب الجلالة اكملوا خيركم ***
كفانا حزبان كباقي الدول الاروبية والأسيوية
أزلوا علينا هذه الأحزاب المصلحية 30 حزب كلهم لصوص
والنقابات الفارغة التي تركب على ظهور المنخرطين
لا أحد فيهم يحب هذا الوطن
الله يسدد خطاك يا ملك المغرب
382 - Ahmad الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:40
هدا جزء من الحل، لأن معظم الموظفين لا يرعون مصالح الناس كما تقتضيه مسؤوليتهم بل يرعون فقط مصالحهم الشخصية. لهدا وجب تنمية الحس آلاخلاقي و الوازع الذيني في المناهج الدراسية حتى يصبح حس المسؤولية جزء من شخصية المواطن المغربي و ليست مفروظة بسيف العقوبة. وإلا سيكون علينا افراغ الإدارات من كل المسؤولين.
383 - مومواطنة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:40
الأخ رضى من ورززات من يكون رئيس الحكومة السابق؟؟؟ أليس بن كيران ؟؟بمعنى آخر لماذا لم يشرف على هذه المشاريع أم ياتراه لا يعلم .
384 - Houc الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:41
ألم يكن من بين وزراء العدالة و التنمية اي مقصر في مسؤولياته ليعفى كالاخرين؟
- أليس لاخنوش و لرئيس الحكومة السابق اية مسؤولية سياسية في التقصيرات؟ ألم هو المسؤول الذي اقترح تعين الوزراء المخلين بمسؤولياتهم؟
- الا يجب إيقاف صرف معاشات الوزراء المعفيين و الوزراء المغضوب عليه ؟ و تحويلها لإنجاز ولو مشاريع صغيرة ببعض المناطق المنسية؟
385 - hanouna الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:41
الله ينصر سيدنا اتخاذ هذا القرار جاء في محله . خاص المسؤلين يخدو العبرة من هادشي لوقع باش لي عندو شي خدمة يعملها كما يجب ويتحملوا المسؤلية لي عندهم .عاش الملك
386 - عبدالله الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:41
يجب ربط المسؤلية بالمحاسبة كما قال جلالة الملك نصره الله..
كذلك يجب معاقبة كل من ضبط في حقه التلاعب...لكي يكون عبرة للاخرين..والا فلا احد سيبالي ويسرق كيفما شاء.
387 - عبد العزيز الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:42
الحمد الله والعاقبة الأخيرين والأهم من كل شيء في الوقت الراهن هو إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والصحفيين الأحرار تحياتي هكسبريس
388 - mouha الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:43
انهم كبش فداء رغم انهم ساهموا بستر المتورطين الحقيقيين
389 - mustafa الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:44
عاش الشعب عاش الملك عاش احرار الحسيمة ولا عاش من خانهم
390 - youyou الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:44
SVP,Mr Hassad a fait quoi pour le Maroc il était ministre d'intérieur mais il a rien fait. il est tt le tps sur sa chaise il ne fait rien c pr ca qu'il a été limogé. qd il était a casa yavait tjrs des agressions de l’insécurité.... Bcp de gens disent qu'il a bien travaillé a tanger et Marrakech mais la vérité c'est que l'état a injecter des sommes pharaonique pr le développement de ses deux villes car l'une est la capitale touristique et l'autre c'est notre porte vers l’Europe ac qui on a la majorité des échanges commerciaux.... c bien il est berbere il a rien piqué dans les caisses mais il détient plus de3 villas dans des quariers chic o maroc.....
391 - نور الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:46
الحمد لله و اخيرا بدا الحق بظهر و لازلنا ننتظر حسابات و توقيفات اخرى لكل من له يد في تخريب و تعطيل مشاريع كانت ستنمي جميع مناطق البلاد و كفانا من اختلاسات و استيراد ازبال الغير و اتمنى ان تكون هذه القرارات عبرة لجميع المسؤولين بانهم سوف يحصدون ما زرعوه
392 - Brahim Ould Zeini الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:47
نحن نعلم ان مجمعة من الموظفين و السؤولين المركزيين يستحقون التاديب لتقصيرهم واستهتارهم بحقوق الوموظفين و الموطنين بصفة عامة.
عاش الملك و دامت دولة الحق والقانون
393 - mouh الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:47
hassad et wardi sont des gens qui ont travaille avec serieux et rigueur que dieu les recompense
394 - شوف تشوف الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:47
تكرديع الوزراء اليوم كقرابين للريف وساكنة الحسيمة ورمينا عليكم العار أمالين الدار . فغضبة الملك على وزرائه ربما ستكون معها الرأفة لمعتقلي الحراك الريفي فيجب إطلاق سراح الفوج الأول من الحركيين وإدخال الفوج الثاني من لصوص المال العام والمقصرين في مهامهم والمعفيبن بقرار ملكي وهم من كانوا السبب في الحراك الريفي وإعتقال مساجين الحق العام .
395 - Enseignant الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:48
Celui qui pleure Hassan le nul ignore complètement ce que c'est est que le enseignement
396 - tetouani 2 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:49
Et le wali de la région ? rien à propos de lui? c'est lui le responsable directe du retard dans la réalisation des projets.
397 - Mohajir الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:51
اكباش فداء لإطفاء البركان الذي يغلي تحت أرض وطني الحبيب الذي لم ازره لمدة 5سنوات
398 - Aboukaram الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:52
خطوة شجاعة لملك البلاد و مبادرة تاريخية لجلالته.
لكن من نهبوا خيراتنا و استنزفوها يعدون بالآلاف.
آمل أن تكون هذه الحلقة الأولى من مسلسل أراه طويلا لاستئصال الداء.
399 - واحد من الرعية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:53
إلى الذين يدعون أن حصاد جاء لاصلاح المدرسة العمومية أقول إنكم واهمون ، فهذا الشخص جاء خصيصا للإجهاز النهائي على هذه المؤسسة ، جاء ليعمل بكل قواه على جعل الأساتذة الموظفين يكرهون عملهم و يتسابقون على التقاعد النسبي ليفسح المجال لمن قبلوا على أنفسهم ذل قبول "الكونطرا" وبالتالي إفراغ المؤسسة التعليمية العمومية من الأطر التي تتنافس على استقطابها المدارس الخاصة وتعويضها بأناس لا تكوين و لا تجربة لهم ، لينحط المستوى أكثر فيضطر الآباء إلى المزيد من فقدان الثقة في المدارس الشعبية المجانية خاصة بعد الحملة التشهيرية الأخيرة حول الغياب التي أثبثت أن نسبته لا تتعدى 0,03 بالمئة مما يعني أن نسبة الحضور تفوق 90 بالمئة عكس ما توقعه الوزير الذي بذر على صباغة الواجهات ملايين الدراهم الكفيلة ببناء حجرات دراسية جديدة و تجهيز مختبرات تعود بالنفع على مدارس أبناء الشعب المقهور . إنه مخطط طويل الأمد نهايته القضاء على المجانية و العمومية و خوصصة مدارس الشعب دون اعتراض من أحد ما دام العاملون بها سيصبحون عمال "كونطرا" يسهل التخلص منهم لو عارضوا و تعويضهم بآخرين .
400 - fasiya rifiya الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:57
الحمدالله من لقدام لبلاد غاتنقا ولكن هادوك حراك الريف مشي بينو طغاة ولكن العكس أيخربو لبلاد ومكينش شي فتنة قدهوم
401 - أغاديري من المانيا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:59
هؤلاء المعفيين للي كان معلم يرجع الى القسم وللي كان ممرض يرجع الى المستشفى وللي كان موظف يرجع الى ادارته وهكذا. .. وكل تلك الامتيازات تسحب منهم والسيارات والفيلا والملايير في الأرصدة.
يشتغلوا حتى يصلوا إلى سن التقاعد ثم يحصلوا على 2000 درهم تقاعد ليذوقوا مايشعر به المواطن المغربي ..
402 - ريفينيو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:00
إعفاءات بدون محاسبة لا تساوي شيء ، نريد محاسبات المفسدين وإطلاق سراح الأبرياء والمعتقلين . نريد أن نعيش سواسيا في هذا الوطن الجريح ، لا نريد إعفاءات نريد محاسبة المفسدين وناهبي خيرات هذا الوطن .
403 - هلالي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:00
الحمدلله.
شكرا لصاحب الجلالة...ان المغاربة عليهم ان يفتخروا بهذا الملك العظيم ،العادل،المحب لبلده ...
"ان ينصركم الله فلاغالب لكم"
دعواتنا معكم ياصاحب الجلالة.
404 - علي او عمو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:00
لقد شمت السيد الوزير في رجال و نساء التعليم بقراره الجائر الماس لكرامة المسؤولين على تربية الناشئة و تعليمها ضاربا عرض الحائط كل القوانين و كل أخلاقيات المهنة و كل الخصال الحميدة التى تربى عليها الشعب المغربي المحافظ .. أراد تحطيم التعليم من خلال الاستهزاء برجالته الميامين الشرفاء الذين ساهموا في بناء صرح هذا الوطن الابي .
405 - باعمراني الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:01
والمحاسبة و المتابعة والمحاسبة و المتابعة و المحاسبة و المتابعة
406 - IKEN الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:01
الدي اثارني بعد تعليقي الاولرقم ١٢٢ هو هدا الكم الهئل من التعليقات والاهتمام بموضوع الاقالة فكان المعلقين كانوا في سجن كبير تم للتو اطلاق صراحهم هدا ان دل على شيء فانما يدل على ان الملك له دورمركزي في اهتمام او عزوف المغاربة عن سياسة البلد وانتخاباته لقد تبين بالوضوح ان المغاربة فقدوا الثقة في سياسة باك صاحبي التي كانت سائدة قبل الزلزال وهاجروا البلد بقلوبهم ووجدانهم حتى اصبح المغربي مجرد من وطنيته وبدا الكل يسرق الكل ولا من يتعض حتي اقتربنا من زمن السيبة على الاقل وان لم نستفد ماديا سنسترجع كرامتنا ووطنيتنا وهدا يحفزنا لخدمة بلدنا كل من موقعه لان البلد غني بثرواته وعلمائه لا ينقصنا الا الزلازل السياسية اطلب من السدة العالية طوي صفحة المعتقلين
407 - عايدة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:02
واخيرا صاحبة الزبل ديال طاليان حكيمة الحيطي فالائحة السوداء هادي فلوس المنارة دارتهم غير تجميل فهديك الكمارة عندها الله ياخد فيهم الحق معندهمش ضمير وحس المسؤولية وحب الوطن .ولكن الحمد لله الله ينصر ملكنا عطاهم الضربة القاضية .
408 - مواطن الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:05
اتمنى ان ام نرى الفاسي الفهري، في أي مسؤولية.ونربد أن يكون في السجن بافعاله،وفساده،مثلا الشقق في باريس؟؟؟ الله على راحة الله
409 - بنت الري________ش الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:06
عاش الملك;دمتم ذخرا لهذا الوطن اعزكم الله وايدكم بنصره العزيز..............كنا ننتظر محاسبة جازرة وقاطعة بتطبيق محاسبة قضائية عادلة;لكن الله غالب المهم ان اعفاء هؤلاء المفسدين رسالة للباقين ;انذار قوي لكل من سولت له نفسه استغلال منصبه ;جل المسؤولين خاسرين فاسدين اولوياتهم المصلحة الخاصة;الحمد لله انه يهمل ولا يهمل ;هو زلزال سياسي نتمنى الا يخمد;ونتمنى ان يلتفت صاحب الجلالة حفظه الله ونصره ان يشمل بعفوه جميع معتقلي الريف;لانه لولاهم لما افتضح امر هؤلاء.
410 - Zeamari الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:06
notre roi â bien fait. il faut contier le peuple avec vous que du nettoyage sa fais du bien bonnes continuation l'adorable roi
411 - Malika الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:07
شكرا لهذه الأخبار السارة ! ننتظر المحاكمة والمحاسبة على الضرر الذي تسببوا به للوطن ! كل مسؤول من منصبه ! وعلى جميع المسؤولين التخلي على جنسياته الأجنبية الفرنسية والكندية ولا تبقى الى الجنسية المغربية ! الله الوطن الملك !!!!!
412 - مغربي حقيقي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:08
اتمنى ان ياخد الاخرون العبرة مما جرى وان تكون هذه بداية لعهد جديد يقطع مع الفساد و يساهم في احلال الشفافية والمصداقية في تدبير امور الشان العام.
413 - Hind الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:11
هده القرارات تتلج الصدر واتمنى ان يتخذ المسؤولون العبرة من دلك
أدكر على سبيل المتال مشكل تحرير الملك العمومي الدي يعرف خللا بعين السبع حيت تم إعطاء بائعي الخضر والفواكه الرصيف بموافقة السلطات العمومية لوضع عرباتهم دون أدنى تفكير في الراجلين بل و حتى البناء لهم فوق الرصيف! !!!! أتمنى أن يتم حل هدا المشكل عما قريب ويتم تحرير الرصيف و القضاء على هدا المشكل جديا





تفكير أو حتى
414 - moha الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:12
الكسالا او سلايتية اللي اخرجوا على اولاد الشعب فرحانين ليوما، انشاء الله ارجع عندهم السيد الوفا اهجروا ليهم
415 - منير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:12
عاش الملك محمد السادس وخليه لنا يجب إقالة جميع المسؤولين في القطاعات الأخرى كالمندوب الساميين خصوصا لتخطيط و مديرين اامنتهبة ولايتهم كمدير مدرسة علوم المعلومات
416 - مواطن حر من سويسرا الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:13
الحمد لله ان اهم القطاعين الصحة والتعليم أصبحا حريين
والحمد لله على الحساب والله انصر الحق والعزة للفقراء
عاش الملك
417 - محمد الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:14
سيدتا استحيا منكم مرارا وتكرارا ولو بغيتو تحشمو. الله اعطيك الصحة سيدنا والله نصرك . هذا هو جزاء الغشاشة. وعديمي الضمير.
418 - maroc الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:14
البرلمان ما هو دوره؟ ؟ إنتظار التقاعد؟؟
419 - Taha الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:15
وذابا نفرح ونزغرت سيرو مدينة مدينة وصفيو الشفارة لزبالة والنَّاس المعقول خليوهم شكرًا لصاحب الجلالة
420 - abdo الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:16
بن كيران مسؤول باعتباره رئيس الحكومة والمشرف على عمل الوزارات سابقا . هو اعفي سابقا من قبل جلالة الملك . لا تستخف بعقولنا هل سيعفيه مرة أخرى وهو لا لا يشغل أي منصب حاليا .
421 - بادرة تبشر بخير الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:18
بادرة تبشر بخير
امل فقط الا نجدهم مرة اخرى في مناصب المسؤولية أيا كانت
422 - الآن الحرية للزفازفة والأحرار الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:22
الآن الحرية للزفازفة والأحرار
وبداية نهاية الفساد والظلم والرشوة
وبداية المحاسبة والعقاب
وبداية العمل بجد كل من موقعه ومسؤوليته
والكل يفضح ويضغط على الفاسدين
والبقاء للأصلح
ولي فرط كرطو ليه ما جمع ثم إلى عكاشة
والنتيجة ستكون لصالح الشعب والإستقرار لن يكون صوريا مبنيا على بركان الفساد
423 - bouyaomar الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:25
ils sont foutent
ils se sont fait leurs fortunes pour vivre à vie avec l'argent du peuple Marocain
il faut saisir leurs biens comme ça il vont garder les vaches

BOU YYYYYYYYYYYA OMAR
424 - وبناءا عليه الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:26
وبناءا عليه .فإن براءة المعتقلين ثابتة ويجب اطلاق صراحهم وجبر كل الاضرار التي لحقت بهم وجعلهم في مناصب هاؤلاء المقالين وذالك لرد الاعتبار لهم ان كانوا اكفاء ويستطيعون تحمل هذه المسؤوليات او على الاقل جعلهم مراقبيين على كل المشاريع التي يطلقها صاحب الجلالة. والسلام
425 - الحـاج عبد الله الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:28
398 - Mohajir
لم تزر وطنك مند خمس سنوات لأنك خاوي الوفاض ما عندكش باش تفتاخر ولا ما توري لعائلتك ولا لمحيطك، غادي جي طويل ...
شحال من واحد بحالك كا نعرفهوم ما دايرين طايلة وفاشلين في حياتهوم ومدمنين على الخمور والتيرسي، وكا يبرروا عدم زيارتهم للمغرب بانهم سياسيين "خطيرين" و"مطلوبين" للمخزن... بينما هم في الحقيقة (الريال ما يدور) في الجيب والو
الله يعفو عليك امسكين
426 - mounir الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:30
بغينا الملك يحيد ليهم جميع الامتيازات والحقوق السياسية وحتى معاشات الاستوزار والبرلمان ويمنعوا من مزاولة أي نشاط سياسي او جمعوي وكذلك يمنعوا من أي مزاولة للعمل في القطاع العمومي وكذلك يمنعوا من التعاقد باسم شركاتهم او شركات تابعة لعائلاتهم مع أي قطاع فالدولة و كذلك يتم التدقيق في ممتلكاتهم وممتلكات ذويهم حتى تكون غضبة حقيقية وتشفي غليل المواطنين.
427 - mohamed الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:32
الحكومة السابقة مسؤولة بمن فيهم رئيس الحكومة لان كل الوزراء يشتغلون تحت إمرته وبالتالي عليه ان يتحمل المسؤولية فيما حدث.
428 - مواطن مغربي وافتخر الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:32
عاش الملك حامي الوطن والمواطنين
اما بالنسبة لاولئك الذين يمتدحون هذا الحزب او ذاك الم يكن الاجذر بهم رفع اصواتهم تحت قبة البرلمان واستنكار وفضح كل تلك الاختلالات .
اما من يهلل بان الوزير الاول السابق لم يرد اسمه فانا اعتقد انه كان سيكون على رأس القائمة بصفته الوزير الاول والممثل الاول للملك
429 - الركراكي الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:38
Il ya encore des chats à fouetter
430 - larsen الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:40
Nous avons l'habitude au Maroc de voir des respensables expulses par la porte et qui rentrent par la fenetre.pourvu
que cela ne se repete pas
431 - مغربي مسلم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:40
السلام عليكم:اللهم انصر ملكنا المحبوب والله اشافيه والله يبارك في عمره وايده بنصره .اللهم احفظه لنا .عاش العدل.....《ان الله ينصر القوم الكافرين العادلين ولا ينصر القوم المسلمين الضالمين》ونرجو من الله ان يبصره على الحق اينما كان.ونحن وراء جلالتنا ونفديه بارواحنا .اللهم وفقه للخير
432 - مواطن2 الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:42
التقصير الدي يؤدي الى الاحتقان وغليان الشارع تكون نتائجه ما امر به صاحب الجلالة من اعفاءات تهم بعض كبار المسؤولين....ويبقى امر متابعتهم من عدمه رهينا بقرار صاحب الجلالة حفظه الله.....انه درس للمستقبل....والى كل من سيتقدم استقبالا لشغل مناصب المسؤولية....ولو كان هؤلاء المسؤولون يدركون انهم سيحاسبون لما تقدم لشغل مناصب المسؤولية الا العدد القليل...والامل في ان يتغير نمط التصويت لكيلا يخلد البرلمانيون في مناصبهم...فمند ظهور العمل بوكيل الللائحة والتصويت باللائحة اصبح البرلمانيون يخلدون في مناصبهم حتى وفاتهم.وهدا امر لابد من اعادة النظر فيه.على كل حال رياح التغيير بدات ....ونطلب الله الصحة والعافية و طول العمر لصاحب الجلالة حتى يتمكن من اتمام التغيير الدي بداه ان شاء الله.
433 - nada الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:46
هادي غير البداية! الله ينصر ملكنا و يسدد خطاه
434 - الهلالي طنجة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:48
في تقديري : هذه الاجراءات المتخذة من طرف الملك، يجب ان تكون فقط كبداية، وعلى المحكمة ان تاخذ بيدها جميع الملفات للحكم فيها بطريقة قانونية واصدار الاحكام النهائية في حق المتهمين. لان الهدف هو تفعيل دور المؤسسات الدستورية ولايجب ان يكون الملك هو الذي يقوم باطلاق المشاريع، بتتبعها، وتدشينها وبمعاقبة المقصرين،
اين دور رئيس الحكومة، ودور الوزراء، والمسؤولين.للاسف هذه البلاد لازالت بعيدة عن ان يحكم فيها الشعب نفسه بنفسه عبر مؤسسات دستورية منتخبة وقوية .
المهم هذه بداية ولكن اشواط طويلة لا تزال امامنا.
435 - مواطنة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:50
حفظكم الله يا صاحب الجلالة. كل ما نتمناه هو أن يكون المسؤولون واعين بالمهمة الملقاة على أعتاقهم و أن يهتموا بتنمية بلدهم وتكون المصلحة العليا للبلاد فوق مصالحهم الخاصة, فهم يؤدون القسم بين يدي صاحب الجلالة لكن دون أدنى التزام بمقتضياته.
الله يمهل و لا يهمل ( عقبال العمال و الولات خصوصا عامل اقليم ورززات)
436 - عزززززة الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:51
اخيرا سترى النور برامج كانت بالأمس مركونة بأدراج مكاتب مسؤولين لم يقدروا المسؤولية الحمد لله فقد هدأنا وتنفسنا الصعداء بعد هذه الإجراءات المولوية التي انعشت ثقتنا وهزت مشاعرنا، لذا نطالب دائما بالتتبع والمراقبة والمحاسبة المحاسبة والضرب بيد من حديد لكل من يسيئ للوطن الغالي
437 - beeman الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:01
ا لاقالة لاتكفي. اين هي المحاسبة والعقاب حتى لا يتكرر نفس الشيئ!!
438 - محبة للمملكة المغربية الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:01
عاش الملك . السيد الوزير حصاد لم تشفع له انجازاته في المناصب التي اسندت له . فالتعليم العمومي كان سيعرف خطوة الى الامام ولكن مع الاسف سيعرف نكسة اذا لم يستدرك الامر .
439 - Med naji الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:03
مكان هؤلاء المعنيين بالإعفاء هو السجن يا ملكنا الحبيب . فقد تسببوا في مشاكل قد تجعل من المغرب سوريا آخرى . الله يبارك في عمر سيدنا ..
440 - يونس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:03
هدا التقرير يبين ان هناك كان تماطل في انجاز المشاريع مما يفسر عدم المسؤولية. الشيء اللذي طلب به ابناء الريف مما يؤكد ان مطالبهم كانت مشروعة. فهل سيتم انصافهم واطلاق صراح المعتقلين حتى يكون عمل لجنة التحقيق كاملا مئة بالمئة ؟ هده هي الديمقراطية
441 - Tataoui الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:05
انهم كبش فداء رغم انهم ساهموا بستر المتورطين الحقيقيين والمحاسبة و المتابعة
442 - يوسف الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:08
قرار حكيم من ملكنا ونرجو المتابعة والمقاضاة
443 - تصحيح الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:10
الحمد لله على كل حال . المسؤولية ليست نزهة وإنما واجب ناتج عن رضى واختيار لخدمة الوطن. ومن الآن سيفكر كل شخص يتطلع للرقي في هرم السلم الإداري أو الترشح لمنصب سامي في قدرته على الوفاء انطلاقا من الإمكانات التي سيتم وضعها تحت تصرفه.
والمؤكد أن المغرب يتوفر على طاقات بشرية هائلة قادرة على خدمة وطنها . وعدد منهم يتحملون مسؤوليات متنوعة بكل اقتدار نسأل الله لهم التوفيق.
سيبقى هذا الحدث فاصلا بين عهدين والمهم أن فيه خيرا لهذه الأمة التي تستحق كل عناية بما يكفل تآلفها ووحدتها . نسأل الله أن يعين جلالة الملك على تحقيق ما يبتغيه من عز ورقي لشعبه وأن يحفظه.
444 - M'Barek الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:24
هذا اعتراف رسمي بوجود فساد و اختلالات التي بسببها يحتج اهل الريف. المنطق يقتضي اطلاق سراح المعتقلين ....
445 - جيداء الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:24
عاش الملك وعاش الوطن نعم للمحاسبة
446 - عبدالله الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:27
على إثر إعفاء بعض الوزراء من مناصبهم من الحكومة السابقة والمالية من طرف الملك محمد السادس فإنها خطوة مهمة بربط المسؤولية بالمحاسبة .ومن هنا هناك من يقول بأن وزراء حزب العدالة والتنمية لم يشملهم الإعفاء فأقول إن الحكومة السابقة والتي متهمة بعدم القيام بواجبها فان الذي يترأسها هو السيد بنكيران وقد تم إعفاءه مسبقا وسوف يأتي زلزال آخر لأن هناك من سيأتي دوره من حزب العدالة والتنمية فلا تفرحي من برا هذا الحزب
447 - adel الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:27
كان من المفروض ان يكون بنزيدان على راس القائمة.
448 - Khalid الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:32
هل عرفتم لماذا أكد جلالة الملك عدم إسناد اي مهمة او مسؤولية مدى الحياة لبعض الوزراء او وزير منتدب من بينهم حكيمة الحيطي وكارثة الازبال اللتي كانت القشة اللتي قسمت ضهر الكومة ، لماذا ؟ لان القضية اخدت بعد دولي اثر رفع شكاية للمنضمة العالمية للبيئة وكذالك المنضمة العالمية للصحة ومنضمة حقوق الانسان الدولية ومحكمة الجنايات الدولية بلاهاي ، كل هاذه المنضمات أخذت الكارثة البيئية وعلاقتها بصحة الانسان على ماخد الجد ، وعليه بدأت المراسلات والاستفسارات ودخل الاتحاد الاروبي على الخط لانه شريك ولا يقبل باستيراد منتجات ملوثة . هنا أصبحت حكومة بن كيران في ورطة وضغط كانت نتيجته اعفاء بن كيران من رئاسة الحكومة ، وجرت من بعد على الباقي الاستقالات والإعفاءات .
449 - logique الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:36
المزيد من الاعفاءات يا صاحب الجلالة هناط الكثير من المقصرين في مهامهم اما حصاد فكان اول من حرر الملك العمومي في مراكش ثم في طنجة ثم تبعتهما المدن الاخرى . في التعليم حول المدارس العمومية من خرب الى مدارس تشرف التعليم العمومي ولو ان هذا كان من جيب المداس الخصوصية . وكان له مشروع حقيقي لاصلاح التعليم في المغرب العام والخاص ولكن لم يرق هذا لبعض الادمغة فادرجوه في اللاحة ككبش فداء لك الله يا مغرب . اعانك الله يا صاحب الجلالة وايدك بنصره . الكمال لله .
450 - citoyen الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:45
es ce que les anciens Ministres de la jeunesse cet des sports ne sont pas concernés depuis Belkhayat et aussi les secrétaires généraux. et quelle est la part de responsabilité des directeurs dans ce Ministère; simple question
451 - Marocain الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:49
لا ل ربط المسؤولية بالمحاسبة بل ربط المسؤولين ومحاسبتهم هذا هو التعبير الصحيح والملائم

le Maroc ne changera pas tant qu'il n'y aurait pas de condamnations des responsables, mon cher pays est gouverné par des gens fortunés,c'est l'oligarchie qui règne ni plus ni moins
452 - يونس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:54
تعيين حصاد وزيرا للتربية الوطنية كان قرارا غير مفهوم و غير مبرر، لكن اتضح الأن السبب إذ أن حصاد صار ورقة محروقة منذ سحب حقيبة الداخلية من بين يديه و ما إعفاؤه اليوم إلا دليل على ذلك و هو الخادم المطيع و المنفذ لكل قرارات القصر.
453 - samia الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:56
اقالة حصاد في هده الفترة خسارة للتعليم
لانه قام باحصلاحات جدرية
454 - سؤس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:01
حراك الريف ساهم في اكتشاف المفسدين مرت بسلام لااختلاس وحلوها لهم ر يافا جبد وها لهم من القرجوطة شوي كانو اسرطو كلشي على المواطنين الحيطة والحدر من المفسدين من راءى منكم منكرا فليغيره....... . .الخ عاش الملك ايها المفسدون اتركوا الملك يرتاح شويا .....
455 - أبو طه الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:17
هده البدايه فقط،كثير من السكان غيروا العشاء هده الليلة،مضاهر الانتقال الديموقراطي الحقيقي ،والعدالة الاجتماعية،والعيش الكريم وهبة الدولة،وحضيرة المخزن القوي،وكرامة المواطن ونهاية الحمرة والتسيب والفوضى والاستهتار،عاش الملك المجلس ولجنة التتبع والى رؤوس أخرى أن شاءالله.
456 - مخلصة لوطنها الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:24
الله يحفظ وينتصر ملكنا الغالي الساهر على مصلحة شعبه ووطنه. أطلب كن الله عز وجل ومن ملكنا العزيز أن يأخذ نفس القرار مع مجلسي النواب والمستشارين الذين لا يهمهم إلا اكتناز الأموال وقضاء مصالحهم الشخصية بينهم