موالون لبنكيران ينقلون معركة الولاية الثالثة إلى "مؤتمر البيجيدي"

موالون لبنكيران ينقلون معركة الولاية الثالثة إلى "مؤتمر البيجيدي"
الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:00

تلقى رئيس مؤتمر حزب العدالة والتنمية، جامع المعتصم، العشرات من طلبات إدراج تعديل النظام الأساسي لـ”حزب المصباح” في الموعد المقرر بداية الشهر المقبل؛ وذلك بعدما خسر الأمين العام، عبد الإله بنكيران، رهان الولاية ثالثة في المعركة القانونية التي شهدتها دورة المجلس الوطني يوم الأحد الماضي.

واستند مؤتمرو الحزب الموالون إلى الأمين العام إلى ما ينص عليه النظام الأساسي من صلاحيات للمؤتمر، وذلك لتعويض الخسارة في المجلس الوطني، إذ تنص المادة 23 من النظام الأساسي لحزب العدالة والتنمية على أن المؤتمر الوطني هو أعلى هيئة تقريرية في الحزب، مشيرة إلى أن من صلاحياته المتعددة المصادقة على النظام الأساسي وتعديله عند الاقتضاء.

وحسب ما اطلعت عليه هسبريس من عرائض المؤتمرين المرفوعة إلى رئاسة المؤتمر الثامن للحزب فإن الهدف هو المطالبة بإدراج نقطة في جدول أعمال المؤتمر؛ وذلك استنادا إلى المادة 23 من النظام الأساسي للحزب.

وجاء في العرائض التي تقدم بها المؤتمرون أن إدراج هذه التعديلات يدخل في إطار الصلاحيات المخولة للمؤتمر الوطني للحزب كما ينص على ذلك النظام الأساسي، مطالبين بتمكين المؤتمر من ممارسة صلاحياته كاملة كما هو منصوص عليها في المادة 23 من النظام الأساسي، وإدراج نقطة في جدول الأعمال تتعلق بتعديل المادة 16 منه.

وفي وقت صوت في المجلس الوطني ضد تعديل نظام الحزب بما مجموعه 126 معارضا للولاية الثالثة، ليتم بذلك الحفاظ على المادة دون تعديل، بعدما دعا 101 عضو من مناصري بنكيران إلى تعديلها، يبدو أن المؤتمر الوطني سيشهد مواجهات ساخنة بين المؤيدين والمعارضين.

وفي هذا الصدد أكد أكثر من عضو داخل الحزب من مناصري الأمين العام، في تصريحات متطابقة لهسبريس، أن المعركة القانونية لم تنته بعد ضد الرافضين للولاية الثالثة، مسجلين أنه لا يمكن مصادرة حق المؤتمر كأعلى هيئة تقريرية في الحزب في تعديل النظام الأساسي.

وجاء تصويت برلمان “المصباح” ضد تعديل النظام الأساسي بما يسمح بولاية ثالثة لبنكيران بعدما سبق أن صوتت لجنة الأنظمة والمساطر على تغيير المادة 16 بأغلبية أعضائها، وأحالتها على دورة المجلس الوطني.

‫تعليقات الزوار

73
  • البيضاوي
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:06

    من كان يعبد بنكيران فانه مات سياسيا ومن يعبد الله فهو حي لا يموت ابدا ؟

  • ام البنات
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:10

    شهدنا معركة الصحون ننتظر الان معركة الكراسي احزاب اخر الزمن

  • hassan
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:11

    الزعيم بن كيران سيبقى زعيما و رجلا وطنيا مخلصا لوطنه و ملكه نحبه في الله و ندعو له بالتوفيق و السداد ان يوفقه الله لما فيه الخير لم يخشى في الله لومة لائم و كل الاجراءات التي قام بها كانت نابعة من قنعاعته بأنها الافضل لبلده واجه النقابات و الحيتان الكبيرة و حرك المياه الاسنة في الادارة المغربية الشئ الذي لم يعجب فئة عريضة من الموظفين الذين الفو النوم و الكسل و التقاعس عن اداء الواجب شكرا لك سيد بن كيران و حفظك الله لوطنك

  • عبده
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:14

    إذا قبل المعني بالأمر الدخول من النافذة …فلا كرامة له…وسيدخل مزبلة التاريخ…!!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:25

    بإختصار شديد مؤيدوا الولاية الثالثة ثلة من المتعصبين الانتهازيين الفةلكرويين الشعبويين الذين لايؤمنون بالديمقراطية، بن كيران إنتهى وهناك من الكفاءات من أقدر عليه حكمة ورزانة فالحزب وكفى عصبية وأطراف.

  • رشدون حمادي
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:27

    الله اكبر واخيرا اجزم ان بن كبران في وﻻية تالتة عليهم فقط ان يتقبلوا كما تقبل هو بكل روح رياصية هههههه.

  • ادريس
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:30

    الزعامة ماشي لدوام
    انسحب في صمت رهيب
    ليس لك وجه حتى تواجه المؤتمرين وتطلب منهم التمديد.
    فعلت ما فعلت في الجميع لكن مهمتك انتهت فاندحر الى غير رجعة

  • ابن العاصمة
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:31

    بنكيران باغي يرجع باي وسيلة بصراحة لو كنت مكانك كنت غادي نمشي نتكمش مللي دارو ليا الصابونة الخوانجة اصحابي

  • الأدوزي
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:33

    المجلس الوطني لا يمكن أن يلغي الموتمر الوطني و الديمقراطية الحقة تقتضي عرض مسألة الولاية الثالثة على أنظار المؤتمر الوطني لأن طريقة اختيار المجلس الوطني لا زالت في حاجة إلى تعديلات تسمح باختيار الأشخاص المناسبين لهذا المجلس لأن التصويت بالكيفية الحالية أي بدون معرفة حقة بجميع الأعضاء المؤتمرين ظلم للمجلس و للديمقراطية

  • حسن
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:33

    هدا قاصد الموظف حتى يلغي التقاعد عاد يمشي.
    الله يكفينا شره.

  • حميزو
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:34

    بنكيران ما زال رجل المرحلة وعلى رئاسة المؤتمر التجاوب مع هذه المطالب المشروعة للمؤتمرين الذي يمثلون أعضاء الحزب في جهات المملكة في أعلى هيئة تقريرية بحزب العدالة والتنمية.. عودة بنكيران لرئاسة الحزب ستبعثر أوراق المخزن

  • عبدو
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:36

    بنكيران مسخوط الشعب الله يغبرها ليه هو وحزب الندالة والتعمية الكلينكس .بعتونا للوبيات الداخل والخارج مسمحو بيكم الارض ولاحوكوم .الى مزبلة الاحزاب الكرطونية.مشيا بلا رجعة

  • mustapha
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:36

    لم يبقى لابن كيران الا ان يعتصم امام مقر الحزب ويقول ممفكيييييييييييييييييييينش.
    الانسان تكون عنده عزة النفس والله ارحم لزار اخفف

  • سفيان
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:36

    التخلي عن ابن كيران أمر غير مفهوم على الإطلاق.اين هي نباهة حزب العدالة والتنمية؟ألم يتعلم من الخسارات المتتالية في بعض الانتخابات الجزئية بعد استبعاد ابن كيران من رئاسة الحكومة.واذا ابعدوه من رئاسة الحزب فستكون الضربة القاصمة.

  • moghrabi
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:40

    هكدا هم الانتهازيون يفعلون عندما يحسون ان نهايتهم قربت يبدئون في المراوغات من اجل تغير القوانين ، و الفصول ، و الفقرات من قانون الحزب حتى يتسنى لهم الضفر بولاية ثالتة و رابعة …..و عاشرة ، انهم لا يستطعون التخلي عن النعيم الدي تدوقوه و عن الكراسي الوتيرة و الامتيازات الكبيرة و السلطات الواسعة ..لقد حدث هدا مع الكثير من الزعماء و اذكر على سبيل المثال بوتفليقة و الاسد

  • عبدو
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:41

    "أذكروا أمواتكم بخير"، اذكروا الأستاذ بنكيران بخير.

    الآن وبعدما حمله إخوانه وأخواته على أكتافهم في موكب رهيب ومهيب إلى مقبرة شهداء سياسة المخزن الرشيدة لا يحق لنا أن تكلم على الأستاذ بنكيران إلا بالخير. ولذلك سنذكر ببعض إنجازاته العظيمة حتى ننصف الرجل:

    1 لقد تمكن الرجل بشكل سريع من ترقية نفسه وعائلته السياسية والبيولوجية في سلم السلطة والمال حتى أننا لا نكاد نجد ما يربط صور الأمس باليوم. فلا أحد لا يمكنه أن لا يلاحظ مظاهر النعمة الطارئة على قبيلة الإخوان والأخوات ولا أحد لا يمكنه أن يرى كيف أن الإخوان تمكنوا من الاستفادة مما يحلله الشرع من تعدد في الزوجات والفيلات والسيارات والتعويضات والمناصب……

    2 تمكن الرجل من بناء مدرسة رائدة في عالم السياسة يمكن تسميتها بمدرسة "السنطيحة". فالرجل ورغم علمه بهشاشة الكرسي الذي كان يجلس عليه تحدى الأجراء والموظفين واقتطع من أجورهم وفرض إصلاح نظام التقاعد وصندوق المقاصة بما يرضي المؤسسات المالية الدولية ولوبيات الفساد. وذهب الرجل حتى إلى القول" انتهى الكلام" رغم علمه بأن من ينهي الكلام يوجد فوقه وليس بجانبه أو تحته!

  • لحية من تلك ؟!
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:45

    جميل جدا التعبير عن بعض المواقف برسوم الكاريكاتير لكن يجب مراعاة اجسام وملامح الشخصيات التي يراد الضحك عليها فلحية بنكيران بيضاء وليست سوداء .

  • مراكشي
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:46

    السي بنكيران لو كنت مكانك لفارقت السياسية إلى الأبد اسمع لحديتك بعد اقالتك من منصبك السابق والله لقد أصبح حديتك ممل في نظري لا طعم له حافظ على دم الوجه

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:46

    أيام بن كيران فراجة وحلقة رآه كمل فراجته هلك البلاد والعباد مابقى في جعبته لا شي لاشي . قلب السيارة في الطريق

  • المتتبع
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:57

    ما سمعناه من تعاليق عندما تقرر عدم منح بنكيران ولاية ثالثة وخصوصا في الاعلام الغربي جعل بعض المؤتمرين يفكرون مرة أخرى كما فكر السيد الخلفي أنه من حق بنكيران ولاية ثالثة ورفع ذلك ليكون في جدول المؤتمر وهذا حقهم الطبيعي والقانوني انا لست متحزبا ولكن كنتتبع للشأن السياسي في المغرب أرى أن حزب العدالة والتنمية لا زال في حاجة ماسة لبنكيران كأمين عام في المرحلة المقبلة اكثر مما مضى فالرجل ذا كاريزما فريدة من نوعها وله خطاب حتى ولو قلنا إنه شعبوي استطاع به إقناع فئة وسطية ازرته في الانتخابات فالدليل على ذلك هو بعد أزمة البلوكاج وإعادة انتخابات جزئية في كثير من الجهات فقد الحزب مقاعد برلمانية في معاقله وحتى في تطوان لم يحصل مرشح الحزب الا على نسبة لا تتعدى ٤ بالمائة لأجله وجوب ترك المجال لبنكيران لولاية ثالثة واجب وسيكون في خدمة الحزب والعدالة والتنمية بدونه لن ولن ثم لن يحصل الحزب في انتخابات ٢٠٢١ حتى على أعضاء لتكوين فريق برلماني والايام بيننا

  • martin pres du kiss
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:58

    Si j.etais benkirane je n'accepterai jamais ce poste meme gagné avec une grande majorité..il ya quelque chose chez l'homme qui s'appel dignité..on t'accepte plus.alors soit honnete avec toi meme et ton entourage et quittes le PJD ….tu est devenu riche .tres riche meme..tu as placé tes 2enfants ds la fonction public et bien placés alors que les fils du chaab tu leur a interdit les concours.et recrutement directe..tu ne portais pas la cravate ..tu la porte maintenant qu'est tu veux encore..
    POUR HASSANE nr3 trop d'eloge pour quelqu'un qui a ettouffé le maroc et les marocains par les credits et les mensanges.il n'a fait qu'affamer les pauvres deja faim..et aider les voleurs a voler encore mieux par 3afa allah 3amma salaf…qu'est ce qu'il a fait pour ce maroc de gouvernement pourri la pauvreté sonne les glas..mr hassan .

  • HSNAA DE RABAT
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:06

    29ساعه بعد رفضهم لولايه3ولربما تكون الابديه لبنكران لستمرار في تحكم وصيطره على الحزب ولمتحزبين وعروشهم تقاطرة عدة نساء وكتائب وكوادرمن الاخوان ولعدل الاحسان وبعض نساء توحيد ولاصلاح ونساء من ساكنة الرباط سلا وجده فاس لبيت ابوهم روحي وولي نعمتهم الدي خلصهم من لفقر ولمزيريه بمضاعفة الاجرة الى 370/100+تعويضات ولمناصب ولوظائف ولمتيازات وبريمات وشواهد مزوه على امراض وماستر وتنقيلهم بمكلامات هاتف من ضهر معانات شعب لينبطح لخرافاته اليوم شببة لاعدالة لاتنميه تريد اسقاط تصويط معموره رفض لثثليت بنكران وانته لكلام

  • Barnoussi
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:11

    وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها أن مصدرا إسبانيا متتبعا للشأن المغربي اعتبر التخلص من عبد الإله بنكيران قرارا انتحاريا، موضحا أن قرار الحزب إنهاء مهام بنكيران غير مفهوم في الوقت الراهن، خاصة أن الرجل حقق النجاحات للحزب في السنوات الأخيرة.

    كما لخصت صحيفة إسبانية ما وقع بكون السياسي بنكيران الأكثر شعبية في المغرب هزم من قبل حزبه، واصفة ما حدث لبنكيران بالهزيمة "الكبرى" نظرا إلى أنها جاءت من إخوانه في الحزب مقارنة بالإعفاء السابق من قبل محمد السادس من تشكيل الحكومة في مارس الماضي، وأن المتعاطفين مع بنكيران يرون أن المواجهة ليست داخلية بين أعضاء الحزب، بل بين بنكيران والقصر الملكي.
    إذن العثماني ومن معه ومن رفض ابن كيران عياشة .

  • حمو
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:13

    يعاتب قياديي حزب كبير كحزب العدالة و التنمية لامتلاكهم سيارة !!! تنحيته عن قيادة الدولة و الحزب كانت في محلها .

  • hassanov zahidovic
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:14

    انقلب السحر على الساحر؛ فكل ما فعله الفاشل و المخلوع و المنهزم بن كيران بأبناء الشعب من تقزبم وإقصاء؛ وضرب للمكتسبات و ضياع للحقوق؛ و انتشار الغلاء و تفاشي الفساد و الخمور: والزبونية و المحسوبية و تدني الحريات و حقوق الإنسان؛ و اغراق البلاد و العباد في المديونية التي لم تعرف المملكة مثيلا لها منذ فجر الاستقلال؛ ها هو الآن يؤدي ثمنه في الدنيا قبل الآخرة يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم؛ عندئذ سيقتص المغاربة جميعا منه أمام الخالق تعالى….

  • pjd
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:17

    هدا الحزب ومند تأسيسه يعرف مشاكل داخلية وهو الحزب الوحيد قي المغرب المليئ يالحسابات وتعقيدات وعوائق اتمنى حل هدا الحزب المفقر لشعب وعائق للحكومة.

  • نواية حسنة
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:18

    أول حزب سياسي بامتياز نفتخر أن في بلادنا المغرب حزب ديموقراطي يختارون أمينهم بالتصويت الحر والكل يعبر عن رأيه و يحترم رأيه بدون خوف أن يطرد من الحزب ،كمتل الدكاكين السياسية، والسابقة أن النقاش على الأمين العام هو في الأصل رءيس حكومة سابقا هذا لتاريخ. بدل الأحزاب المعروفة بالصباغة تدلاكت أو المعروفة بالمضلات ينزل عليهم من السماء ويصوتون عليه بالإجماع ولا معارض واحد يصنعون أمينهم في يوم وليلة، وفي الصباح يصبح نشيان نيشان أو مرافق للمنتخب حتى أنه لا يعرف المحلي من المحترف

  • العبدي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:20

    اﻻستاد بنكيران اخرج التماسيح و العفاريت من جحورهم واصبح الشعب يعرفهم وهو ثانى رئيس حكومة بعد اﻻستاد عبد الله ابراهيم رحمه الله مند استقﻻل المغرب .واﻻنتقاد العشوائي ﻻ يفيد في شيئ.

  • العياط صلاح الدين
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:28

    الاحظ وجود عدد كبير من تعليقات رجال التعليم في هاته الجريد…يا ترى ما سبب كرههم لبنكيران؟؟؟ وهم على علم بأنه افضل من العثماني بكثير وهو في رأيي أفضل رئيس حكومة عرفه المغرب منذ الاستقلال….اتقوا الله في السيد يا اساتذة

  • ابن البيضاء
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 00:32

    الى الاخ الدي عنون تعليقه " حميزو "

    لا اعتقد ان المخزن سيزعزعه امثال شيخك؟
    بنكيران مسكين في الحقيقة ما بقى ليه قد ما فات ، باركة عليه،،لهذا عليه ان يذهب الى المسجد لكي يعبد الله ويطلب منه ان يسامحه فيما فعل في حق المستضعفين عندما كان وزيرا ..
    بنكيران مسكين قد شاخ وهرم وبدات تخونه ذاكرته ولم يعد يعي ما يفعل؟
    هل يعقل ان الرجل قد انتهت صلاحيته ورغم ذلك لا زال متشبث بالكرسي ولا يريد ان يفارقة لان حب التملك قد سيطر عليه..
    وبسبب ذلك فقد كرامته وهيبته وشخصيته حتى اصبح ذليل اما الجميع حتى زملاءه في الحزب وأصدقاءه لم يعد يتحملوا غروره وبهلوانيته وكرهوه بسبب دلك؟

  • احمد علي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 01:23

    نمودج للحكام العرب والافارقة….كن تحشم …اليوم الثالثة ولما الراعبة و الالف … ثم ديناصور اخر

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 01:37

    اقول للاخ العبدي:
    والله ان سالت اليوم كل المغاربة الذين يهتمون بالشان السباسي في بلدهم عن من هم خيرة روساء الحكومات الذين مروا منذ استقلال المغرب الى الان .. سيقولون لك كلهم المرحوم الاستاذ عبدالله ابراهيم وبعده الاستاذ عبدالرحمان اليوسفي اطال الله في عمره ..ومن دونهم لايوجد لحد الساعة..
    اما بنكيران فهو للاسف الشديد اسوء وأفشل رءيس حكومة .يكفي ان حكومته حطمت الرقم القياسي من حيث الإضرابات والاحتجاجات والاعتصامات ..
    اتحداك ان تقوم باستطلاع في المغرب حول الولاية الحكومية للسيد بنكيران ان لم تجد الغالبية العظمى من المغاربة مستاؤون منه..

    انا لا اشتغل في التعليم ولا انتمي لأي حزب لكنني ارى انا فنرة بنكيران كانت فاشلة بمعنى الكلمة..

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 01:58

    بنكيران شخصية قوية ونزيهة وفصيحة دات كاريزما قل نظيرها. احب ملكه ووطنه وعمل بكل صدق وتفان. قاعة الفساد والحيتان و التماسيح والعفاريت. واجه النقابات والإضرابات العشوائية والمسيرات المضادة والتحالفات الحزبية المضادة في تشكيل حكومته. حقق العديد من الإنجازات أثناء حكومته نجاحات كبرى لحزبه ولم يمل أو ينهزم حتى هزمه حزبه أكبر هزيمة.
    فهل يا ترى ما ستكون كلمة مؤتمر الحزب في حق الزعيم؟

  • ادريس
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 02:29

    الحزب في حاجة ماسة لبنكيران والمغرب في حاجة لجرأته.أقولها وأنا استقلالي .

  • ابو يعقوب
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 02:34

    انا معك اخي المنتقذ للاساتدة معضمهم لايحبون بن كيران مع انهم في داخلهم يقرون به وما فعله للبلاد الاساتدة قبل بن كيران كانو في نعيم الغيابات ولا مسؤولية ونقابات تدافع عنهم بقدوم بن كيران ومعه وزير التعليم في حكومته صراحة لي معمرو محضر لقسم ولا كيحضر ذليل ان لعنته عليكم حلت تبهديل ديالكم كل اسبوع مدروب استاذ او استاذة مغاربة كامونيين لايليق الا بن كيران اما الحزب بصفة عامة يصتحق الاحترام لانه دمقراطي و منظم جدا او مكتهرسوش فيه طباسل

  • khnata
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 04:38

    supposer que benkirane est encore premier du pjd
    qui va voter pour celui qui dit aux électeurs :
    le pj et pjdistes ne sont pas des nationalistes

    et
    point

  • مغربي في المهجر
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 05:57

    لا يصفق لرحيل بن كيران الا الانتهازيون الدين يريدون أن يبقى المغرب على هو عليه متقهقر بن كيران لحد الساعة ليس له مثيل وسترون في المستقبل بن كيران يتواصل مع الأمي قبل المثقف بن كيران النظرة الثاقبة رجل دولة محنك يشهد له الداخل والخارج هم ي يدون ازاحته بأية طريقة مند البداية بشتى الطرق ولم يفلحوا الا بعد ما اشتروا أقرب الرفاق في الحزب والكل تعرفونهم واحدا واحدا وانشاء الله بن كيران آتي لا محالة والمعركة مستمرة لم تنتهي بعد والشعب هو الدي سيقول كلمته

  • بوعزى
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 06:24

    شكرا للفنان خالد كدار على هاد التحفة المعبرة،بعد سقوط السجاد طاح الفانوس ثم طاح الشربيل و طاحت الامانة العامة،وطاح ليه السروال و طاح هو براسو ولكن لم يصل بعد للارض او الدص خارج مكتب الصفيحة و الخميسة………

  • عمر
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 06:33

    مالكم يا مجانين بنكيران ألم تلد النساء غيره؟ الأمين العام ينفذ سياسة الحزب وليس اصطياد المناصب و تحسين أوضاعكم المادية. حتى لو تم تعديل المادة المشؤومة فالتعديل يغطي الأمين العام القادم و ليس السابق. فلا رجعية في القوانين.

  • شيبوب
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 06:39

    ينبغي وضع نظام اساسي دستوري لا يسمح لاي رىيس خزب بعد سنتين للانتخاب عليه كرىيس حزب او ممثل دبلوماسي للمغرب وينبغي تقليص الانتخابات الرىاسية من 4 سنوات الى ثلاث سنوات وفسخ الاحزاب التي يثبت عليها شراء الاصوات او الخيانة للدولة والشعب وطرد النواب الاشباح والزامية شرط التكوين الجامعي للولوج الى السياسة والترشح

  • رشيد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:03

    هذا ما يسمى بحب الدنيا و كراهية الموت. فعهد بنكيران ولى ولم يعد . هؤلاء هم الذين كانوا يقولون ما لم يفعلوا. من كانت في قلبه درة إيمان -أيا كان- فليعمل لآخرته. فالدنيا فرص( لفعل الخير لا لنهب جيوب المستضعفين) و قد مضى مثل الأولين، و قضي الأمر.

  • سعيد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:31

    المجلس الوطني جمع أصحاب المصالح أولائك الذين اغتنوا على حساب الشعب والمؤتمر الوطني يجمع القطيع الذي ينتظر نصيبه من الريع الحزبي ويخوضون معركة الطواحين الهوائية مع تماسيح وعفاريت الحزب .. ليس في المغرب حزب راكم أعضاؤه خطورة التدليس والتبييت مثل ما يوجد عليه حزب العدالة والتنمية .. لقد أصبح مدرسة قائمة الأركان في الكولسة وفن إتقان القتل الرمزي .. لو أمنت الواحد منهم وأكرمته فانتظر أن ينقلب عليك في اليوم الموالي ، يصدق عليهم قول الشاعر :
    إذا أكرمت الكريم ملكته
    وإذا أكرمت اللئيم تمردا

  • ادريس
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:37

    في البداية اشير انني صوت انا واهلي لصالح العدالة والتنمية في الانتخابات ما قبل الاخيرة ولا انكر اننا ندمنا على ذلك. فحكومة العدالة والتنمية وعلى راسها بنزيدان بدت وكانها خلقت لضرب الطبقة المتوسطة وتعميق معنات الطبقة الضعيفة والمساهمة بقراراتها في اثراء الاثرياء في هذا البد وذلك بالغاء كل دعم كانت تقدمه الدولة للمواطن وتجميد التوظيف في جميع القطاعات ما عدا الامن والتعليم وتجميد الاجور والزيادة في سن التقاعد والزيادة في الاقتطاعات والضرائب وتدهور التعيم والصخة في ولايتهم، كثر الاجرام في ولايتهم وزاد الفساد تفشيا وكثر البغاء وتوالت الفضائح ووووووو ….. ………اي حكومة هذه . لا بنكيران ولا غيره من هذا الحزب المشؤوم مرغوب فيه . كلهم يخدمون اجندة شرذمة نهبت خيرات هذا البلد. وهذا الحزب خلق لحماية هذه الشرذمة ، والشعب مازال مابغا يفيق. يفتخر بنكيران امام شبيبته بانه قضى على الاضرابات في المغرب ويصفقون له في الوقت الذي كانت نقابة حزبه تضرب لمدة اربعة ايام وكانوا يقسمون بان الاقتطاعات لن تكون ؟؟؟؟؟

  • بنحمو
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:48

    كرسي السلطة حبه صعيب، ما يقدر إفرقو غير من هو أقوى من الكرسي …
    المسألة ليست في ولاية ثالثة أو رابعة بل فيما ما يعطيه الكرسي من جاه و مصلحة…حتى الذين ينادون بثلاثية لإبن كيران فليس حبا فيه بل تطلعا فيما سينالونه معه

  • إستغراب
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:57

    لقد اصيبوا بالاحباط خوفا من الرجوع الى حالتهم الاصلية التي كانوا عليها سابقا باندحارهم في عدم نجاحهم في مسعاهم للتمديد لشيخهم الغير مأسوف عليه و الذي ذكرهم بحياتهم السابقة التي ربما كانت تتصف بالزهد المكره وهم لا يحنون الى العودة للاملاق فشتان بين الحياة الماضية و الحالية

  • مصطفى
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:01

    تبقى الكلمة الاولى والاخرة الى المواطن..هو الذي يختار من يمثله..والقطار يبقى داءما في سكته..يركب ساءق .وينزل ساءق….والخلاصة..خدمة المواطن….

  • Benmechdoud
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:10

    قد نتفق وقد نختلف حول المصلحة أو عدمها للولاية الثالثة للاستاذ بنكيران و قد نتفهم الاستدلالات الموالية والمخالفة وقد نقبل أو لا نقبل التعليلات المستترة وراء مصلحة الوطن أو مصلحة الحزب أو مصالح التيارات أو المصالح الشخصية
    لكن اسمحوا لي، ما قام به المجلس الوطني لا علاقة له بجوهر الديموقراطية و إن كان الشكل والغلاف ديموقراطا لانه لا يعقل ان يحسم بأغلبية نسبية و طفيفة وهو على أقل من ثلاثة أسابيع لانتهاء ولايته في قضية اختلفت معه فيها لجنة الاعداد للمؤتمر و الامانة العامة و شبيبة الحزب. كان عليه أن لا يحرم المؤتمرين و هم بالآلاف ان يحسموا في الأمر بدل الاختباء وراء المساطر ليتحكموا بشكل اسطاليني في القرار

  • سعيد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:17

    سبق أن صوتت لجنة الأنظمة والمساطر على تغيير المادة 16 بأغلبية أعضائها،

    صوت في المجلس الوطني ضد تعديل نظام الحزب بما مجموعه 126 ضد 101

    هذا يعني ان الحزب يعيش حالة من اللاديمقراطية داخل لجنة الأنظمة والمساطر (100/100) واو

  • OMA
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:20

    هدا بحال حاكم الجارة الشرقية ولو على كرسي متحرك

  • عنثرة البسبوسي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:29

    على ابن كيران عزل هذه السياسة
    المخزنية ولقدتم إعفاؤه بطريقة
    وحشية كنظيره في مصر ولذلك
    عليه أن يجتنب خدام الدولة العميقة
    لكي لايتم اغتياله كصديقة باها
    وماذاينتظر من العفاريت والتماسيح
    الاالخزي والعار

  • نبيل القنيطرة
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:37

    ولماذا لم يدرج هؤلاء الأعضاء نقطة تتعلق باقالة وزراء الحزب من المجلس الوطني أم ذلك سيؤثر على مصالحهم الشخصية بتكديس المهام و الريع السياسي الذي يرفلون فيه وكذلك نقطة عدم تحمل رئيس الحكومة للأمانة العامة للحزب حتى يتفرغ لمهامه على زأس الحكومة خصوصا لما يكون ضعيفا سياسيا كالذي تودون تبليصه في الأمانة العامة لحزبكم الكارتوني
    هيا يا شبيحة الباجدة للديسلايكات

  • omar
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:41

    هاذا ما يقال له "لعبوني ولا نرونوها"
    شحال صعيب فراق الكرسي
    بن زيدان ومن يسانده يتمسك بالبقاء ولو كلف ذالك زوال الحزب
    هاذي هي الانانية بعينيها
    من فهموا الدرس فكروا في الحزب وفي مستقبله بل في استمراريته
    ولذالك عملوا على ان يندمج في محيطه اذ لا شعبوية ولا تغطرس ولا صدامية
    اما من لا يزالون يحلمون بالزعيم وتراهات الصفاء والطهر والاوصاف النبيلة رغم ان المقصود من وراءها ووراء الظهور بها هو الكرسي اللعين

  • anwar 500
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:53

    يبدو ان حزب العدالة والتنمية قام بتصحيح المسار خلال تصويته في المجلس الوطني ولولا ذالك لتحول الحزب من حزب مؤسسات يضرب به المثل في الديمقراطية الداخلية الى حزب كهنوت سيختلط فيه المعتقد والمقدس اي سيختلط فيه الشخص بالمؤسسة والقوانين .ان المؤسسة السياسية التي تضع رهانها وتفوقها في الشخص مؤسسة فاشلة ومحدودة .لهذا يجب ان نحيي هؤلاء الذين وقفو داخل الحزب ضد هذا الاتجاه ولم يتماهو معه وهذه رسالة من الحزب انه لازال بخير اما المندفعين والعاطفين فعادة ما يتم ضمن فءة العوام الذين يبهرون بسرعة ويندفعون بشدة عمياء وزمنهم عادة ما يكون محدودا جدا ،يجب على الحزب ان يتشبت بمؤسساته وبقوانينه متجردا من تقديس الاشخاص مهما توهم او اوهم انه اوتي من العلم والحنكة والبصيرة فيظل ذالك في الحقيقة غشاوة على الابصار لا اقل ولا اكثر ، اما كان رهانه الشخص فنتيجة ذلك الرهان هو صنع الفرعون " ما اريكم الا مارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد " فالفرعون لم يكن فرعونا وجبارا الا بسبب المحيطين به .

  • أحمد العلوي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:59

    بسم الله الرحمن الرحيم يتشدقون بالديمقراطية الموجودة في حزب العدالة والتنمية ولكن عند المواجهة … فإذا كان المجلس الوطني قد قضاء بالإجماع على عدم تمكين سي بن كيران من ولاية ثالثة فلم الرجوع إلى المؤتمر الوطني وإذا تم بالفعل قبول طلبات الرجوع إليه من أجل الفصل في القضية فلا فائدة من المجلس، السي بن كيران ذهب إلى غير رجعة سواء في الحكومة أو في الحزب.

  • gabbas
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 10:02

    بنكيران نية داروليه الصابونة بقى فيا متسمحش ليهم

  • achraf
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 10:52

    على ابن كيران عزل هذه السياسة وان يصبح شيخ كيعطي لفتو انكان يريد ان يلقا الله ويغفر علي مذار في هذا شعب الفقير.
    لي كل رب الاسرة معيش معه اربعة ابناء يحملون شهاذة عليا وهم عطلين عن العمل وحد بنكيران كيقلب علي ولاية ثالثة

  • maghribi qohhh
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:02

    بعض المعلقين من المداويخ يرون في بنكيران زعيما وهو في الواقع بعيد كل البعد على خصال الزعامة وشروطها..بالله عليكم ماذا قدم للمواطنين غير تحطيم آمالهم واستهداف مكتسباتهم بعد ان ضمن مستقبله ومستقبل أسرته ماديا.. بالله عليكم اين تبدو لكم الزعامة في هذا الرجل الوصولي والمستميت على الكرسي هل هو من طينة محمد بن عبد الكريم الخطابي والسيد اليوسفي وبنسعيد آيت ايدر وعلال الفاسي ومانديلا وشيكيفارا وعرفاتوغيرهم من الزعماء الكبار الذين ضحوا من اجل مواطنيهم وليس كمن ضحى بجيوب مواطنيه واجورهم ومعاشهم ووظيفتهم ,,اتقوا الله ايها المداويخ وخذوا العبر مما قاله هو نفسه عن اخوانه الذين تغيرت حياتهم وبدأوا يركبون في سيارات فارهة ويسكنون الفيلات ووو مما يدل على هدفهم الاسمى هو تغيير حالهم فقط .. انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا..

  • ملاخظ
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:04

    يبدو أن الرافضين للولاية الثالثة من المعلقين كثر فهم مساندون حثما من أغلبية الأحزاب الأخرى وخاصة منهم الأحرار

  • SI MOU
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:19

    La réussite du PJD est atteinte grace à la personnalité forte de Benkirane c'est un vrais homme d'Etat honnete ne craint personne inspire à une vrais démocratie et une justice sociale totalement absente Le départ de benkirane vaut le déclin du PJD et ni RMID NI YATIME NI REBBAH NI OTMANI ne peuvent le sauver

  • Safir
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:20

    انه صاحب عفا الله عما سلف هذه تكفي
    اين هي محاربة الفساد يا بن كران وجهك قاصح الله يعفو علينا منك

  • Youssef
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:55

    صاحب اجازة في الكيمياء و اشعل النار في جيوب و مستقبل اجيال كاملة من ابناء الشعب الضعغاء عبر قرارات ظالمة ضربت جيوب المساكين و ضحك عليهم بدموع التماسيح و اغاني المظلوميات انه احقر و اجبن و اوسخ رىيس حكومة في التاريخ و في العالم هذا الجاىع عبد الطبقة البورجوازية و البنك الدولي اجهز على الطبقتين المتوسطة و الفقيرة سوف يحاسب في الدنيا قبل الاخرة و سوف يذوق العذاب

  • said
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 13:10

    سوف تجف آبار الريع وتعودون رعاة كما كنتم .. يقول المثل الشعبي المصري : " الجزمة مهما امتلأت فلوس تبقى بردو جزمة " الجزمة هي " البوط " بتمغربيت ..

  • adel
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 13:20

    موضوع هذا الرجل يجب ان يطوى.لقد انتهى واصبح مثل جميع المواطنين العاديين.لقد فشل في تسيير الحكومة السابقة وتم عزله من الحكومة الحالية واستغنى عنه الحزب كامين عام نظرا لعدم كفاءته ومع ذلك ما زال متشبتا لاصقا.لو كان يملك ذرة من الكرامة لانسحب ورحل في هدوء مثل ما فعل شباط و…ومزوار واخرون.لقد مللنا من راية حتى صورته في الجرائد وحتى سماع صوته.الله يهديه ويمشي فحالو.

  • rachid
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 13:25

    أقسم أن لا أحد، لا ابن كيران ولا العثماني و لا غيرهما من العدالة و التنمية يستطيع أن يخرج البلد من أزماته.
    العدالة و التنمية يزيد فقط في عمر الإستبداد.ولكم واسع النظر.

  • سعيد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 14:11

    بنكيران سيرحل لان أخنوش طالب بذلك وحرك الدمى والبيادق…هو سيرحل لأنكم لا تستحقونه…سيرحل لانهم نجحوا في تدجينكم واصبحتم تستسيغون الاحتقار وتقبلون الضلم وتحبون العبودية…

  • ABDOU_de_CASA
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 15:47

    واسي سعيد…
    ليس أخنوش من دجننا يارجل.. بل السياسة الظالمة الذي نهجها شيخك في حق الطبقة المستضعفة بالإضافة إلى غبائه السياسي وفشله الذريع في تسيير الشأن العام هي السبب وهي من دجنتنا وليس أخنوش ، أخنوش على الأقل.. لم يعتدي علينا ومعملش العار مع المغاربة مثل فعل بنكيران..

    بالله عليك! قل لنا ماذا فعل شيخك بن كيران طيلة ولايته الحكوية حتى نندم على غيابه؟
    بنكيران لم يترك أعمال وإنجازات حتى يترحم عليه المغاربة.. أويدكره بخير..؟
    يكفي أن بنكيران لم يعد يهلل ويطبل له في المغرب سوى أتباعه من مريدي الزاوية المصباحية… وهده الحقيقة اعتقد معروفة؟!
    ألم ترى عندما طرد بنكيران من منصبه كيف عبر معظم المغاربة عن فرحهم في معظم المواقع الإجتماعية ..
    لا يوجد من يحب الظلم؟ وبنكيران ليس مظلوم.. بل نراه ظالما…

    خلاصة القول شيخك لم يترك للأسف باش يترحم أو باش يدكره المغاربة غدا عندما يموت..

  • abd
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 15:57

    من ادبيات هؤلاء الاخوان و في محاضراتهم التي صموا بها اذاننا منذ نشأة التيارات الاسلامية في المغرب هو انه يجب عدم تكوين الفرعون . و ان السبب في ظهور الفرعون هو الشعب و كل من يتمسح بتلابيبه و ينبطح امامه . والفرعون او الدكتاتور هو اصل المصائب و اسباب التخلف .
    ولما مسكوا السلطة او الاحرى يوحى اليهم انهم مسكوا السلطة .. حاولوا التشبت بها بكل مااوتوا من قوة …
    من في الوزارة يتمسك بوزارته .. و من في الامانة العامة في الحزب يتمسك بمنصبه … تحت ذرائع شتى والنتيجة واحدة : خلود الفرعون …
    وهذه هي بداية النهاية للاحزاب من شاكلتكم …و مرحبا بسقوطكم بمعاولكم …

  • ديك الجن
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:34

    أيتام بنكيران هو التوصيف المناسب للموالين لبنكيران -المنتهية صلاحيته السياسية- والذين تَشَبَّعوا منه بفكر العناد الفارغ لم يَبْقَ لهم إلا بناء ضريح/مَزار/ تمثال يُخَلِّد لسارق الأحلام وبائع الأوهام،وأخوف ما أخاف أنْ يخرج جني العنف الذي يسكن دواخل الفكر البنكيراني وأتباعه من قمقمه للعلن ويمتد في الشوارع

  • غيور
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:01

    بنكيران مات سياسيا و انتهى الكلام و السلام، و لم يتبقى لمحبيه سوى الصنم منه كرجل دولة، بعدما قهر الشعب مقابل استمراه في الكرسي

  • حكيمة
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 21:47

    حسبي الله فيكم يا معلقين حشومة هادشي راكم ديتوا بزاف ديال الذنوب. ماخليتوفيه ما قلته هذا هو الاسلام رآه وخا تنبحوا وتسبوه حتى تعياو .رآه إلى كتب ليه الله هو للي غادي يكون ..بغيتوا أو مراتوا كلشي بالمكتاب…..اللي تمنى له الموت وقال مابقالوا والو ويموت راه هو اللي غادي يموت أن الله سميع عليم ……واللي تكلم على اللحية فضولي ويدخل فيما لا يعنيه…..حيت اللحية هي الرجل والايمان…واللي كينتقدوه ويتكلمو في غيابه ويتهموه بالباطل ويسبوه ويجبدوا عائلته ومحلفين عليه وكيجبدوا الماضي والحاضر رآهم

  • مغربي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 21:53

    بن كيران يواجه عدة جهات، من داخل الوطن وخارجه، وهي التي أسقطته من رئاسة الحكومة، لذلك يجب عليه أن يقاوم الى آخر الرماق، لأن المقاومة خير له من الإنبطاح، للدولة المخزنية والخليجثون والغربيون، الذين يفعلون بإرادة الشعوب ما يحلو لهم، مثلما فعلوا في الجزائر ومصر وتونس وسوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرهم.

  • الباعمراني
    الخميس 30 نونبر 2017 - 01:25

    سيدتي حكيمة بنكيران ليس نبيا او شخصا مقدسا او ينتمي لصنف الملاءكة حتى لا ينتقد من طرف المواطنين؟
    كل السياسيين والوزراء في العالم ننتقدهم شعوبهم ، ولماذا تريدين استثناء اخوك بنكيران علما ان بنكيران مجرد بشر مثل الاخرين يكذب احيانا هو الاخر ينافق يراوغ احب الكرسي واغرم به ويهوى التحكم ، لسانه سليط لا يقبل من يعارض سياسته حتى لو كانت فاشلة يخلف وعوده، اذن بنكيران غارق ذنوب وخصوصا انه تحمل مسؤولية الحكومة وكم مرة قهر الناس بالزيادات ومرر ضد الطبقة الفقيرة والمتوسطة سياسة قاسية في حقهم!

    هو من بتحمل ذنوبنا وليس الشعب من بتحمل ذنوبه؟
    راجعي اشوية حساباتك وافكارك ؟
    وكفى من عبادة بشر مثل بنكيران؟
    من يعبد بنكيران فقد مات و انتهى سياسيا ، اما من يعبد الله فالله حي لا يموت.

  • احمد
    الخميس 30 نونبر 2017 - 11:11

    لم يعد مقبولا ان نتمسك بشخص ال اخر الزمن مهما كان عمله فان اوقت المحدد لابن كيران قد انتهى وليترك الجميع المجال لشخص اخر فالول المتقدمة فيها من الامناء العامين من اعطى لحزبه الكثير لكن حين يحين وقت تغييره تبعا للقانون يغير بلا بهرجة ولاتهليل

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال