الداودي يعتبر دعم الحكومة أسعار غاز البوطان والسكر "أكبر منكر"

الداودي يعتبر دعم الحكومة أسعار غاز البوطان والسكر "أكبر منكر"
الإثنين 15 يناير 2018 - 20:00

جدّد لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التأكيد على أن الحكومة تعتبر الدعم الذي توجه الدولة إلى غاز البوطان والسكر يعد “أكبر منكر في المغرب”، رابطا رفع الدعم بـ”بطاقة الاستهداف” التي تعدها الحكومة.

وخصّص قانون المالية لسنة 2018 اعتمادات مالية تجاوزت 13 مليار درهم لصندوق المقاصة، أي بزيادة نصف مليار درهم مقارنة مع السنة الماضية، مؤكدة أن الهدف هو دعم غاز البوتان والمواد الغذائية، وهي السكر ودقيق القمح اللين.

الداودي، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، قال في جواب عن سؤال لفريق العدالة والتنمية: “ليست هناك اختلالات في غاز البوطان؛ ولكن المشكل مرتبط بالتكلفة والثمن”، مؤكدا أن “رفع الدعم لن يكون إلا بعد سنة 2020”.

الداودي قال إن الحكومة عازمة على رفع الدعم؛ لأنه “مَا كْرَهْنا تحريرها من اليوم، ولكن تهمنا النساء المنتميات إلى الفئات الهشة. أما الذين يأكلون البلاد هم من يستهلكون مئات البوطا في اليوم”، مبرزا أن “الإشكال مرتبط بالاستهداف، لأنه لم نكن جاهزين”.

وفي هذا الصدد، سجل المسؤول الحكومي أن “المشكل هو الطبقات الفقيرة والهشة والتي تجعلنا لا نتسرع في رفع الدعم”، مشيرا إلى أن الحكومة مستعدة لتقديم الدعم المباشر للفقراء من خلال صندوق المقاصة؛ ولكن “في انتظار ذلك لن نمس بالقدرة الشرائية للمواطنين”، بتعبيره.

يأتي هذا في وقت شرعت في الحكومة إنجاز مشروع معلوماتي لاستهداف فئات البرامج الاجتماعية، معلنة أن الأمر يرتبط بـ”السجل الاجتماعي الموحد، حيث يعدّ النظام المعلوماتي الجديد الذي تشرف على إعداده وزارة الداخلية النقطة الوحيدة لتسجيل طالبي الاستفادة من البرامج الاجتماعية، ويضم معلومات حول طالب الاستفادة وأسرته، يتم استخدامها لترتيب وتصنيف الأسر استنادا إلى المتغيرات السوسيو-اقتصادية وتلك المرتبطة بظروف عيش الأسر.

الداودي، الذي استعان بأكياس صغيرة للسكر المستعملة في الفنادق والمقاهي وهو يؤكد أن “المنكر الموجود في السكر لا يوجد في قطاع غيره”، أبرز أن “الدعم لا يستفيد منه الفقراء بل يستفيد منه الذين يستثمرون في فنادق ذات 5 نجوم، والشركات الكبرى”، مشيرا إلى أن “المغاربة يستهلكون القالب، ولكن الدولة تدعم الجميع بمن فيهم المستثمرين”.

‫تعليقات الزوار

218
  • تازي حر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:03

    اكبر منكر هو اننا صوتنا على هاد الحكومة انتظر الانتخابات القادمة حتى تعرف مدى سخطنا عليكم.

  • م،ي،س،ي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:05

    اكبر منكر هو نتا اسي داودي باك ما بقا فيك الحال حيت كانشريو البوطا ب 42درهم ، يا عدو الفقراء و يا تجار الدين

  • يونس السلفي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:06

    المنكر الأكبر هو ماتقومون به في حق هذا الشعب
    الزيادات تلو الأخرى و الشعب مغلوب على أمره
    الحمد لله أن الهواء ليس بأيديكم و إلا لحرمتمونا منه بلا ريب

  • فؤاد اعراب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:06

    السلام عليكم يا قراء هسبريس، الحكومة ما عندها وجه تحشم عليه، السنة المقبلة يمكن الضريبة على الهواء

  • منكر داودي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:06

    منكر فهاد بلاد هو وزير معندوش حتى اللغة هادا هو المنكر

  • خليلوفيتش
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:06

    أكبر منكر اللي أرتكبوه لمغاربة هو أنهم خلاو بحالك يتحكمو فمصيرهم للأسف.

  • الداوني
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:07

    ولكن يبقى أكبر منكر هو توليكم المسؤولية وسياقتكم كالقطيع

  • K-PAX
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:08

    il a l'avenir derrière lui ce monsieur . il constitue une erreur de la nature. normal qu'il prenne de l'élan pour s'aventurer dans des propos pareils. Ces maffieux dénudés de toute compétence, visent le désastre de ce pays qui ne tardera pas à venir. il faut une solution avant qu'il ne soit trop tard. A bon entendeur salut.

  • Ahmed de Rabat
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:09

    و اكبر منكر هو راتبك الشهري و الامتيازات اللتي تتمتع بها هدا هو المنكر بعينه ..اما غاز البوطان و الدقيق و السكر هدا هو معيشة المساكين..ولات حكومة مافيوزية ..هدا بمثابة القتل الغير العمد للفقراء..ان الله يمهل و لا يهمل

  • المتتبع
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:09

    وزير في حكومة ينتمي إلى حزب إسلامي يقول إن دعم الحكومة للسكر والغاز اكبر منكر اكبر منكر هو أن حزب إسلامي مثل حزبكم يقود الحكومة وبقولك هذا يا سيادة الوزير أظهرت انكم لستم إسلاميين تماما بما أن دعم الطبقة الفقيرة في نظركم اكبر منكر المنكر الكبير هو أننا صوتنا لصالحكم ولكن كما يقول المثل المغربي : عمر داوود ما يعاود

  • احمد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:09

    اكبر خطاء هو اللي جابك الحكومة واش عارف اشتقول راه المغرب هو الخبز واتاي والبوطا زيدو فيها وتشوفو فين توصل القضية راه زيدين فيها ملي وليتو ناقصين الكولوات اللي فيها وضاربينها غير بالماء والمازوط راه معرفتش فين غادين بيه …. وزيد وزيد وناشر

  • مواطنة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:10

    وانا اقول للسي الداودي،" أكبر منكر في نظري هي اجوركم الضخمة انتم والبرلمانيين بالإضافة الامتيازات التي تعد بالملايين أما الدعم الذي تتحدث عنه فنصيب كل أسرة منه يعد بالدراهم !!!! حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ali
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:10

    و من المنكرات كذالك ان يتقاضى وزراء هذا البلد الحبيب ميءات الالف من الدراهم من دون وجه حق .وكذالك المعاش او التقاعد ب 30 الف او 20 الف درهم شهرا مدى الحياة فقط لانك اشتغلت كوزير او برلماني لمدة 5 سنوات في حين ان هناك موظفون عملوا لعقودا من الزمن من اجل الفين او 3 الاف درهم في الشهر . اليس هذا منكر السي داودي خاصنا نديرو شي مناظره انوياك .و لي خسر يقدم ستقالتو .انا مستقل اصلا شوف انت واش تقدر تستقل او لا.

  • cherkaoui mohamed.
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:10

    c'est vraie parce que tu 100000,00dh,et sans doute tu as bien préparé des jeunes lors de ta responsabilité des fac. bref tu es bien connus à Béni mellal.

  • Hhhh
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:11

    لو كنت انا برلامانيا غدي نقول علاش منزيدوش في لاجور اللتي تقل عن 3000 dh ومساعدة كل العاطلين عن العمل ب 800 dh شهريا ومن تما الغاء الدعم لتصبح اموال دعم هيا اللتي تدعم العاطلين

  • rachid
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:11

    المنكر هو لمعيشينا فيه الحكومة دي ال والو هاد الدعم منجيوبكم ياك ارزق الشعب كتدعمو منو اكتشيطو اتسرقو قسمو الثروات ديال البلاد على الشعب ميحتاجش البوطة اطيب بالضو لا امن لا صحة لا تعليم ازيدينها بالسرقة معرفناش فلوس الفوسفاط الحوت الضراءب الجمارك امكتخلصوش حتى الموضفين

  • شيخي حسن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:13

    يا أخي المنكر هو التستر على الفساد والمفسدين الكبار الذين يستغلون خيرات البلاد دون حسيب أو رقيب أما رفع الدعم من عدمه فما هو إلا تحصيل حاصل …..فلو حاسبتم اللصوص الكبار واسترددتم الأموال المنهوبة ما احتجتم إلا كل هذاالكلام الفارغ…..

  • nabil
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:14

    المغرب يحتضر المغرب يحتضر المغرب يحتضر

  • سلام الصويري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:14

    المؤسسات البنكية الدولية اصبحت تتحكم في البلد ويتم تطبيق التعليمات بإلغاء التطبيب والتعليم والتوظيف وجميع الخدمات الاجتماعية لتوفير اموال الفروض . والقروض المحصل عليها منذ عشرات السنين اما تم نهبها في الداخل عبر صفقات مشبوهة او تم تهريبها الى حسابات خاصة في الخارج فبالنظر الى المبالغ الفلكية التي تم اقتراضها منذ الاستقلال كان المغرب ان يصبح مثل ألمانيا التي افترضت سنة 1945 مبلغ 27 مليار دولار واصبحت سنة 1954 اول دولة اقتصادية في أروبا .
    فهم تسطى

  • اميمة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:15

    ما كاين لي واكل الدولة قدكوم كرهتونا فهاد البلاد و فريوصنا شعطاتنا هاد الدولة باش نفكرو نعطيوها كشباب تنشوفو نهار على نهار تتفقرو الشعب و كولشي سااااكت فين المجتمعات المدنية فينكوم اصحاب حقوق المرأة و المساواة واش الحوايج الصحيحة متتخرجوش عليها ؟ والله إلا مستقبل مفلس في انتظارنا جميعا لنا الله اما البلاد بدينا نكرهوها

  • هارون
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:15

    واذن استرجعوا اموال الدعم المقدم للمواد الاستهلاكية من التجار والصناع واصحاب المخابز والحبويات الذين يستعملون مئات الاطنان من السكر والدقيق وغير ذلك من المواد المدعمة مثلهم مثل المستهلكين البسطاء .

  • ياسين الفكيكي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:15

    اكبر منكر هو ان يأتي وزير أمن مستقبله و مستقبل أولاده في دولة أجنبية و يعتبر الدعم المقدم لفقراء بلاده وان كان هزيلا و لا يستحق الذكر ان يعتبره منكرا, والمنكر الاكبر منه ان يكون هذا الوزير ذو خلفية دينية و ينتمي لحزب يتاجر بالدين لتحقيق المكتسبات الشخصية واعتلاء الكراسي و تحسين الوضع و هناك منكر اكبر من هذا كله و هو من صوت عليكم و جعلكم تعتلون المناصب و تفعلوا الافاعيل بفقراء و بسطاء البلد.

  • السلام عليكم
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:15

    الداودي من المغاربة الذي عاش و تربى واكل من مواد الدعم ودرس في مدارس الدولة واليوم ياتي ليقول ان دعم الدولة للبوتان والسكر والدقيق اكبر منكر .سبحان مبدل الاحوال.السلطة تجعلك تبيع اخاك فما بالك بالشعب الذي صوت عليك.ولكن في المغرب الوزير لا يمشي في الااسواق ولا يصطف مع المواطنين في المحلات التجارية ليعرف معنى الاسعار لان كل شيء تؤديه لك الدولة بالمجان ومن اموال الشعب

  • زكرياء
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:16

    أكبر منكر في المغرب هما نتوما تجار الدين

  • hajjii
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:16

    تناقلت بعض الشبكات الاجتماعية اخبار مفادها ان السيد الداودي و عقيلته الفرنسية كلهم من جنسية فرنسية ولديه Sècurité sociale فرنسية و تقاعد مغربي مريح. لايجود له افساد صندوق المقاسة كما افسد التعليم العمومي و اقر بعدم مجانية التعليم

  • موغرابي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:17

    لو إستثنينا الأسرة الحاكمة و الحكومة و مجلس النواب و مجلس المستشارين فجل المغاربة فقراء يستحقون بطاقة الدعم إذن لا فائدة منها مصيرها سيكون مثل بطاقة الرميد أمر صعب إن لم أبالغ و أقول مستحيل ضبط عدد الفقراء في المغرب فكل ما تقومون به من دراسات و حلول هو مضيعة للمال و الوقت دون نتيجة

  • ابو أروى
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:17

    وجوكم في هذه الحكومة هو المنكر الذي ما بعده منكر

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:18

    عندي 30 عام ما خدامش، و من بعد 18 عام ديال القراية .. غا نولي نعيش بالبطاقة ديال الفقراء .. فبلادي؟

    واش هاد السيد الصافا ولا ياك لاباس

    فيق أشريف راك مازال ما عرفتي فالمغاربة والو … راكم كا الدفعو الباشار لواحد المرحلة ما غادي يبقا عندو فيها ما يخسر

  • omar
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:18

    ne peut être si simplet d'esprit pour jouer la carte des saintes-nitouches aux nez des citoyens se retrouvant proie à un quotidien fait de contraintes de toute nature. la compensation est certes un fléau qui peine le budget de l'Etat et tire de celui-ci la sève essentielle pour desservir certains aspects dit-on en correlation avec le developpement mais la suppression précoce de ce mécanisme sans la préparation au préalable des débouchés de la manne y allant être tirée, va à coup sûr créer une aubaine pour le KLEPTOCRATES pour l'enrechissement facile et le dédoublement fulgurant de leur fortune et la formule pour celà demeure facile et des plus classiques.
    Argent tiré de la suppression de la compensation de certains produits destiné au financement de pseudo-projets de developpement prenant par un coup magique la forme d'investissement public dans les infrastructures. dits projets seront assurés par des entrepreneurs kleptocrates qui rament dans le sens des corrompus.

  • وزراء التعاسة و الشقاء
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:18

    تستأسدون على معيش الناس و تكشرون أنيابكم على المواطنين و حتى على ناخيبكم…. بينما تظهرون مثل الفئران أمام لوبيات الريع و ناهبي المال العام. ما أجبنكم يا وزراء النذالة و التعمية!!!! منذ أن تعرف عليكم المغاربة و هم في شقاء و تعاسة مع الزيادات المتتالية في الأسعار و القرارات المجحفة في حق الطبقة المسحوقة و طبقة الموظفين المتوسطة التي تكرهونها أشد الكره و تضمرون لها حقد دفين. لا تغرنكم أيامكم هذه و اعلموا انه كما رفعكم الشعب إلى كراسي الوزارات و البرلمان فهو قادر على إنزالكم إلى اسفل سافلين و لكم في إتحاد الشركات خير عبرة.

  • Said
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:18

    ومادا عن تدعيم البرلمانيين والوزراء بالمعشات والتعويضات الباهضة أليس أكبر منكر وجرم في حق صحاب قالب السكر الدين عليه جالسون. إلى مزبلة التاريخ انت وحزبم و كل الأحزاب المغربية ليس فيكم خير كلكم وراء الكراسي و تكديس الأموال. ليس هناك ديموقراطية أو عدالة في المغرب كل ما هناك نظام إقطاعي مفيوزي أن لم يتم شراءك بالمال والجاه يلقى عليك تهمة أو تغتال هده هي الحقيقة أما معنا أو ضدنا.

  • فقير
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:19

    يا سيادة الوزير إدا كان دعم البوطان والسكر منكر فمادا نقول عن دعمكم للبرلماتيين والوزراء كيف نسمي هدا الدعم

  • عسو الريش
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:19

    اكبر منكر هي رواتبكم و امتيازاتكم وتقاعدكم الريعي و بعض جنسياتكم

  • الصراحة على عين ميكا
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:19

    مزيان غير قمو بتقسيم الثورات الباطنية والبجرية على الشعب وزيدو في الضريبة على الاوكسجين.

  • حاميدو
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:20

    والله أكبر منكر وأكبر بلاء ابتلي به المغاربة هو حكومتكم.

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:20

    العدالة والتنمية الذي توهم المغاربة اءنه سيقوم بحل مشاكلهم عند وصوله الحكومة في صيف ٢٠١١، قام بضرب قدرتهم الشراءية وراكم اءعضاء حزبه وعلى راءسهم عبد الاءله اءبن كيران و مصطفى الرميد ومصطفى الخلفي وغيرهم الثروات واءصبحوا اءغنياء يملكون الفيلات والسيارات الفخمة والاءرصدة الكبيرة في البنوك بعد اءن كانوا في ما مضى يكملون الشهر بالعدس واللوبيا اءو بزيارة الاءقارب والاءهل والاءحباب.المشكلة هنا هو اءن الشعب المغربي اءعاد اءنتخابهم سنة 2016 واءعتقد اءن هذا الشعب اللذي يسهل خداعه بالدين والاءيمان سيعاود اءعطاءهم صوته لكي يزيدوا في الاءغتناء ويكملوا مخططاتهم التي يمليها عليهم المخزن للاءجهاز على الطبقات المتوسطة والفقيرة.

  • Dr butagaz
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:20

    Je propose de conditionner le gaz destiné aux professionnels (hôtel, resto, agricultures,…) dans des grandes bouteilles de 34 kg, et vendu sans subvention. Les bouteilles destinées aux ménages seront celles actuelles de 12 kg, et la subvention maintenue.
    Il sera strictement interdit aux professionnels de posséder des bouteilles ménagères… amende : 2000 dh par bouteille

  • شقلوب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:20

    طيب لايجوز انكار المنكر بمنكر اشد منه نسيتي هادي

  • harrokki
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:21

    Des usines de coca , fanta , Hawaï ………profitent des tonnes de sucre subventionné …..la famille nombreuse marocaine va perdre 100dh de subvention l'année mais les usines de limonade , de gâteaux, de bonbons ……vont perdre des millions de dirham…a qui appartient ces usines a l'ONA et nos compatriotes juifs qui envoient les bénéfices de ces usines en Israël via la France …..

  • محمد جلال
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:21

    أكبر منكر هو حرمان المغاربة من دعم الغاز والسكر والدقيق والكازوال و..و…و…ويبقى الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة يستفيدون بالمجان هم وعائلتهم من البنزين والغاز وباقي المواد الأخرى. يوم نرى الوزراء وكبار المسؤولين ينظرون دورهم بمحطات الوقود كباقي المواطنين وكباقي المسؤولين الكبار في الدول المتقدمة آنذاك نقول أن المغرب بخير.

  • عبد الحق
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:21

    يا أخي بلا ما تعذبو راسكم ديروا ضريبة على الثروة وخلي المقاصة يستفيد منها الجميع كيفما أغلب دول أوربا، أنتم تعزفون فقط على أوتار استفادة الأغنياء تستدعون بذلك الكره الطبقي لتمرروا مشاريع أسيادكم والتي لا يستفيد منها إلا علية القوم .

  • noureddine missaoui
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:21

    ادا صح كلامك ايها السيد الوزير المحترم …فوجب علينا دوستورين ..دستور خاص بالفقراء ودستور خاص بالأغنياء …هكدا قلتم عن المحروقات …!؟
    (وراه خصك التخريجة المعلم ) يعني الحلول …..وهده الحلول سيدي الوزير من فضلك ولطفا بنا نحن الفقراء حاول ان لاتكون منا وعلينا ….!؟

  • said
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:21

    واش اعيباد الله 17 % فقط لي صوتو خرجو لينا هاد القوم .. راه البوطة هيا لي هادي تشعل عما قريب في المغرب كامل الا بقيتو بهاد ساسية الفاشلة

  • من المغرب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:22

    اولا انا مع الوزير.لان المسكين يشتري قنينة غاز في شهر او شهرين.اما هناك شركات تستهلك الاف الامتار المكعبة في الشهر.لكن المستفيد الكبار من الدعم سوف يحركون الشعب الفقير كالغنم ويسمونها حراك البوطة والسكر.

  • Mann
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:25

    الذين يأكلون البلاد و يستهلكون مآت البوطا كما وصفهم الوزير لا يمثلون حتى 5% من المغاربة ! إذن رفع الدعم سيتضرر منه 95% .. من يعتقد أن صاحب 10 آلاف درهم يعيش النعيم و يجب رفع الدعم عليه فهو واهم
    الشعب يريد ان هؤلاء 5% لا يستمرون في أكل البلاد و محاسبتهم و ليس رفع الدعم عنهم لأنهم فعلا لا تهمهم جوج فرنك ديال البوطة
    غريب أمر هؤلاء المتأسلمين يتحدثون على العفاريت و التماسيح و وكالين البلاد و لا يفعلون لهم شيءا

  • Me again
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:26

    أين بنكيران?
    انتهى الكلام و انتهى معه بنكيران!
    أين المباديء و البرامج و النضال الذي كان عليه أعضاء حزب العدالة و التنمية قبل 2011 اي قبل تجربة الكراسي؟ أين الأخلاق و الدين الذين كانوا و ما زالوا يستغلونه أعضاء و مناضلي الحزب؟ كيف أصبحوا في فترة لا تقل عن 6 سنوات و كيف سيكونوا بعد نهاية هذه الحكومة؟
    هل سيعتمدون على الرقية الشرعية التي لا تحتاج سوى لحية و حفظ او تلاوة او تسجيل آيات و سُوَر من القران الكريم و يدعون في صلات الجمعة لجميع المسلمين الشفاء العاجل لكي يريحوا في المقاهي و الاسواق و الشواطيء و لكي لا يحتاجوا لبناية المستشفيات و تكوين الأطباء و الممرضين و صناعة و انتاج آلات و معدات التطبيب و الدواء و بدل سيارات الإسعاف يجولون بسيارات خاصة بالدولة. المهم سيارات الإسعاف لا حاجة لها لان الشيوخ الذين يستعملون الرقية الشرعية لهم سياراتهم الخاصة التي يتنقلون بها الى زبناءهم المرضى!

  • Man From Other World
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:26

    الاورو وصل اليوم 11.32درهم و قد يصل في بضعة أيام الى تقريبا 12 درهم الهامش 2.5 في المأة الذي وضعه بنك المغرب كمرحلة أولى. المرحلة الثانية هامش أخر 2.5 ويصل سعر الأورو 15 درهم.
    و الوزير يطالب بالغاء الدعم عن السكر و البوطة للفقراء و ترك الدعم و التعويضات للوزراء و البرلمانيين.
    خزينة الدولة أملاكها من ضرائب المواطنين و خيرات الوطن التي تستغل يعني أموال الشعب و سأمنا من يمن علينا بأموال الشعب.
    في تونس كل أسرة فقيرة عندها منحة 150 دينار تونسي.
    الدولة المغربية أظنها تبحث عن الاحتجاجات في الشوارع و لا تعرف أن ثلث اقتصاد المغرب مبني على السياحة.

  • كهتم
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:26

    كلامك صحيح و منطقي السيد الوزير يجب إيقاف هذا العبث لا يمكن الدولة دعم البوتان ب 13 مليار في الحين أن أغلب الفقراء يستهلكون بوطا واحدة في الشهر أما أصحاب الضيعات والفنادق فيستهلكون بالمئات…الدعم يجب أن يكون مستهدف ciblé وأن يصل لمن يستحقه..

  • وصل السكين العضم
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:26

    و الطبقة المتوسطة ما محلها من الاعراب. اليس منكرا واحد كيشد 5000 درهم ياخد البوطة ب 100 درهم . اثقلتم كاهلنا

  • العربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:27

    السيد الوزير اظن انه بالامكان تحديد جميع المعامل والفيرمات التي تشتغل بغاز البوطا بما ليديكم من ترسانة من المقدمين والشيوخ و….. وتمنعوا هدا الاستخدام او تفرضوا عليهم ضرائب اما ان تحاربو الطبقات الفقيرة والمتوسطة فهدا خطا كبير حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا من تدعون العدالة والتنمية

  • ossama
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:27

    وسيرو عند اصحاب 5 نجوم افرضوا عليهم ضريبة السكر والبوطان هكذا تتعامل الدول الديموقراطية مع الحالات الشاذة… ابتعدوا عن الفقراء ام تريدون اهانتهم ببطاقات "البون الاستعمارية" وتصوير الفقير مع قفة رمضان امام الكاميرات…
    ايامكم اصبحت معدودة وساعة الصفر قد بدات فعلا وانتم تعرفون هذا جيدا.

  • م ف
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:27

    العدالة الاجتماعية هذه هي مطالب الجميع والسلام

  • adam
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:27

    اكبر منكر هو اننا وثقنا بك يا وزير اللاعدالة واللاتنمية فكدلك قلتم سابقا عن دعم المحروقات والمقايسة ليتبين في الاخير ان المواطن يكتوي من الاسعار الملتهبة في السوق الوطنية مقارنة باسعارها المنخفضة في السوق العالمية ….همجيتكم جعلتكم ترفعون سعر البنزين بدرهمين وتتلككون في تخفيضها بل ولاتستطيعون المس بامتيازات الفيوداليين الدين تنبطحون امامهم كالسجاد التركي .

  • faroukbela
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:28

    الفلوس الصحيحة ديتوها بقات مشكل فالبوطا والسكر اسيدي غير رفعو الدعم ديالها من دابا قبل ماتوصل 2020 حنا عندنا الفاخر او العواد نقضيو بيهم حتى يحن الله والسكر راكوم ركبتوه فينا كنشربو غير المسوس تكلم على خاطرك اودي اسي الداودي

  • اكبر منكر هي هذه الحكومة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:28

    وكأن الداودي يدعم الغاز من ماله الخاص
    المنكر ابا الداودي هو فلوس الفوسفاط فين كتمشي
    فلوس الذهب اين هي
    المنكر هو ميزانية القصر 294 مليار في السنة
    المنكر هو رئيس الحكومة المغربية عندو 70000درهم ورئيس الحكومة الاسبانية والفرنسية وووو لايتعدى 4000 اورو اي تقريبا 40000 الف درهم
    ووو…..

  • ملاحظ
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:28

    الغالبية من المغاربة لا حزب لكم ولا طبقة سياسية تدافع عن قوتكم وشرب كم وأطفالكم وصحتكم وتعليمكم ….إعلموا هذا جيدا وإنما يستعملونكم كورقة انتخابية للوصول إلى أهدافهم ثم يتنكرون لخطابهم ووعودهم ويختلقون المبررات والاعذار للاجهاز على ما تبقى ويوزعونه بينهم …انتم تنتخبونهم وينفذ ون ما تمليه عليهم مصالحهم واضعين أيديهم في ايد المؤسسات الداءنة متحالفين عليكم…

  • mouhcene
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:28

    امر سهل و بصيط اضيفو ضريبة السكر وضيبة الغاز مثل ضريبة المشروبات للفنادق والمقاهي وووووووو

  • محمد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:29

    برافو س الداودي هدا تحليل علمي
    ولكن هناك تحليل علمي اخر
    ادا زدنا فالبوطا غير للمستتمرين هما غدي يزيدو فثمن المنتوجات اديالهم الشئ الدي سيضر بالقدرة الشرائية ديال المستهلك البسيط

  • الحاج بوعزة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:29

    اقول للسيد الوزير بان الدين يستهلكون مءات البوطات و المقصود هنا الفلاحون و المطاعم و …….هؤلاء يكدون من اجل اثمنة مناسبة للفقراء و حينما صوف ثرفع الدعم عن الغاز فالاكيد انهم سيطرون لزيادة الثمن او الانسحاب . ام انك لا ثعرف هدا !!!!؟؟؟؟؟؟؟
    المطلوب منك رفع القدرة الشراءية للمواطن و ليس اعدامه و دفعه للانتحار
    سؤالي هو من هم المعنيون بهده البطاقة و 80 في الماءة من الساكنة ستكون في حاجة اليها في ضل الغلاء الدي سيترتب عن هدا الاجراء ؟؟؟؟

  • immad
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:30

    صدقت ايها الولي الصالح ….واصلوا عملكم النبيل بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر ….وهناك مناكر اخرى ينبغي محاربتها مثل مجانية التعليم ..

  • Hitch
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:31

    الحل الوحيد في وجهت نظري
    هيا الغاء العملة و إستعمال la credit card في جميع التعاملات بما فها تلك الصغيرة إدا فعلتم دالك فلن يكون هناك تهرب ظريبي و سوف تعلم الدولة من هوا الفقير و من هوا الغني و من يستحق المساعدة
    و لن تكون هناك رشوة مالية على الأقل
    طبعا معا إلغاء الرسوم على التعاملات
    فكّروا في الأمر

  • محمد ريان
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:33

    إن أكبر منكر هو الفجوة العميقة بين الغني والفقير.لقدأصبح من الضروري، قبل أي وقت مضى ، ليس إصلاح صندوق المقاصة الذي ربما لن يجر علينا إلا الويلات في أحسن الأحوال لإنه سيضر لامحالة أولا بالفئات الهشة التي هي أصلا تحت خط الفقر ولكن يجب توزيع ثروات البلاد على العباد وذلك بتحسين الأجور والضرب بيد من حديد على المفسدين ومحاسبتهم .

  • OmarB
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:33

    هناك تناقض في المقال من جهة الدولة خصصت 13 مليار درهم فقط لدعم البوتان والسكر ، ولكن قامت بتحرير الدرهم . يعني وكنتيجة بسيطة حتى ولو بقي الدعم فسعر المواد المدعومة سيزداد . وإلا فما هو مخصص غير كافي …الأسعار سترتفع أراد من أراد وكره من كره ، والسبب غياب أفكار أحسن من التي يقترحها البنك الدولي ….

  • مواطن2
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:35

    السيد الوزير يصرح بان الاغنياء هم الدين يستفيدون من الدعم…وهو قول صحيح….الاشكال هو ان الدولة تعرف جيدا من المستفيد – ….الضيعات…المقاهي…..الفنادق….المطاعم…..المصانع …..كلها موجودة فوق التراب المغربي…..والسلطات ومصالح المالية لها آليات لاحصاء الشادة والفادة ….تؤهلها لاحصاء دقيق للامور….وبعد دلك تفرض رسوما ملائمة على هؤلاء المستهلكين الكبار يكون بمثابة رفع دعم المواد المستهدفة…كل شيء واضح….وكلها امور قابلة للحل…..اللهم الا ادا كان المقصود هو حرمان الجميع من الدعم….وهدا اجراء قد يجر البلاد الى احتقان يصعب احتواؤه.

  • إيبولا
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:36

    أكبر منكر هو بيع ذهب و فوسفاط و سمك و بترول و فضة و غاز الشعب المغربي و تكديسه في بانما و سويسرا و الجزر العذراء، ثم تقترضون الديون تنهبونها و تتفطحون بها، ثم تضغطون على الشعب ليؤدي من عرقه ما نهبتم … يا مول المنكر ..
    و أنا أتجول في اليوتوب أرى الجديد، وجدت شريطا بعنوان .. مسيرة برشلونة تطالب الحرية الفورية لمعتقلي الحراك الشعبي،، ففهمت أن المغرب تنتظره أياما عسيرة،،هذا الظلم و الفساد و الحكرة لن يؤدي إلا إلى السيناريو الليبي،،، تذكروا ما قلته لكم.

  • مواطن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:37

    طبعا ولابد من رفع الدعم عن السكر والبوطان كما رفع من قبل اادعم عن المحروقات . المحروقات اليوم وصل ثمنها الى حد 9,75 للتر الواحد من المازوط في بعض محطات الوقود .فمع ارتفاع اسعار المحروقات ترتفع اثمنة كل المواد الغدائية ووسائل النقل وووو.هنا من هو المتضرر الاكبر اليس المواطن البسيط . واليوم التفكير في رفع الدعم عن السكر والبوطان فهل المواطن البسيط ستبقى له حضوض العيش الكريم ..؟انتم تبحتون عن المشاكل باي ثمن ان اردتم خفض العجز في ميزانيتكم فما عليكم هي الزيادة في اثمنة بعض المواد التي هي ليست ضرورية للمواطن العادي كالخمور بكل انواعها والسجائر الفاخرة واستخلاص الضرائب بكل فروعها من اصحابها وحدف الامتيازات الزائدة واساطيل سيارات الادارة المغربية التي تجوب المدن المغربية بغير حق وليس في اوقات العمل .وهنا وفي حدود سنة2020 تكونون قد افلحتم في تسوية القطاع المالي .اما السكر واتاي هي معيشة المسكين.

  • مصحفى معزوزي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:41

    اكبر منكر هو أن الوزير يتقاضى ستة ملايين في الشهر ويشتري السكر ب13درهم للقالب والفقير يتقاضى الف درهم في الشهر ويشتري السكر ب13درهم

  • مواطن مغلوب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:41

    اكبر منكر هو عدم أحصاء الاغنياء وأقصاءهم من الدعم.. و فرض ضراءب قانونية عليهم… وترك باقي الشعب في سلم

  • متابع
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:42

    فعلا كمال قال الداودي، الشعب يستهلك القالب ،ولكن قوالب الحكومة متعددة ومختلفة الاحجام .

  • سياسي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:42

    المشكل في توزيع الثروة ببلادنا،، أنه توزيع تنقصه العدالة الاجتماعية. ماذا لو شرح تم ولو مرة واحدة ما هو مفهوم الدعم لأنه يتبادر الأذهان بأن الدولة تشتري البضاعة المدعمة وبيعها للمستهلك بأقل ثمن وهذا غير صحيح اذا رجعنا إلى ثمن البضاعة عند وصولها الميناء المغربي. أما المستهلك للغاز بكثرة هو الفلاح الصغير ومحبي الدجاج وتعتبر بضاعتهم من أهم ما ي ستهلكه الفقراء السكر كذلك. الأغنياء لم يعودوا يستهلكون السكر.

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:43

    هذا الحزب كان يجب تصفيته لانه يسير بالبلد نحو الهاوية واغلاق مدارسه التي يكون فيها اتباعه كما تفعل تركيا مع غولن

  • mar
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:44

    اكبر منكر هوا ان تتقدم للانتخابات من اجل نيل راتب شهري تحت دريعة خدمة المواطن البسيط

  • فاس
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:45

    واش نتوما اساسا قادرين تقربوا للشركات الكبرى والفنادق 5 نجوم لي اصحابها داين الملايير من خير هذ البلاد و منهم من لا يدفع الضرائب مثل المنتخبين اللي عندهوم الحصانة حاجرين غي على الفقراء والمساكين تاتمصوا دمهم والاغنياء تتزيدهم اتقوا الله راهذ البلاد على شفا حفرة يلا ماكانتش اصلا داخل الحفرة وخليو الشعب يعيش باراكا من القهر

  • ميمون
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:46

    ماذا ينتظر الشعب للنزول للشارع….

    سرقت أموال المقاصة بدعوى الاصلاح…
    أين الاصلاح
    انظروا لثمن المحرقات
    انظروا لارتفاع الاسعار
    انظروا لغلاء المواصلات
    أين الاصلاح

    قالوا اصلاح التقاعد…
    أين الاصلاح…
    سرقت تقاعدات الشغيلة…
    40 سنة من التكراط…
    وطامعين يزيدو ياكلو فيه…

    أين الاصلاح…
    عوموا الدرهم…
    سوف ترون الغلاء…
    وسوف يصبح عامل بسيط في الخارج يعيش افضل من عشر مهندسي الدولة في بلدنا…

    أين الاصلاح…
    يوميا الغرامات في الطرقات للمساكين في طرقات مبهدلة وعلامات مرور متناقضة…أهؤلاء رجال الامن؟
    أهذا دور رجال الامن… اين الامن
    اين العدل
    اين الصحة
    اين الحقوق
    اين الحريات

    لك الله يا وطني
    لك الله يا شعب المغرب

    الحل هو الشارع

  • مواطن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:47

    ألم يفكر الداودي يوما في التنازل على جزء من راتبه الشهري او امتيازاته العديدة للتخفيف عن ميزانية الدولة وتخصيص تلك الاموال لدعم الفقراء.
    اما التفقير بغير هذه الطريقة هو المنكر بعينه.
    والمنكر ان الشعب المغربي صوت عليكم ووصلتهم على حسابه الى الحكومة وحسنتم مستواكم المادي وتخليتم عن الشعب الفقير.

  • حسن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:49

    أكبر منكر هو أنا مازال فهاد البلاد.

  • الواقعي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:50

    اقسم بالله لو سألتموه حول هذا الموضوع قبل ان يكونو في الحكومة لقال ان وقف الدعم على البوطا و السكر منكر و كارثة و مرفوض . هذا الوزير لا يحسن استعمال ألفاظه و يبدو لي ان الصدفة و التملق خدماه الى ابعد حد . في النهاية اقول ان قضية رفع الدعم ليست بيد حكومة الكراكيز انما بيد الماسكين بالحكم و الذين استعملو حزب العدالة لكي يمررو كل املاءات صندوق النقد الدولى و البنك العالمي. لا الداودي و لا غيره يقرر متى و كيف يتم رفع الدعم

  • سفيان
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:53

    و أخيرا و ليس آخرا
    اظهر الحزب الحاكم للناس و لكل من صوت عليهم بأنهم (مداويخ) بكل تأكيد.
    متى سيتعلم شعبنا أن التدين عند السياسيين لا يعني بالضرورة اعطاء الفقراء حقوقهم و التوزيع العادل للتروات الوطنية.
    هدا الحزب الحاكم استغل تقة الناس بالدين للوصول الى الحكم تم بدأ في اظهار أنيابه على الفقراء الدين اوصلوه الى الحكم.
    المقاصة
    التقاعد
    التعاقد
    المديونية
    التعويم
    و الآن أصبح دعم الفقراء منكرا … و تأكد لنا و فهمنا أن الحق هو : عفى الله عمى سلف.

  • الهواشم
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:54

    ياك اسي الداودي كلشي زتو فيه تا الساعة ما وقرتوها ودروك باليك الدعم عمرتو بزاطمكم فلوس او شبعتوا اتيباليكم تجوعونا

  • momo
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:54

    نعم أيها الوزير أنا متفق معك على رفع الدعم عن كل المواد التي ذكرت لكن شريطة أن تقبل وتتنازل أنت ومن معك من وزراء ونواب وكل موضفي الدولة السامون من قضاة ،رجال الأمن ،جنيرالات وغييرهم وأن تتنازلوا عن كل الإمتيازات التي تتمتعون بها من سكن ،سيارات ، حراس أمن ،سائق،بستاني، خادمة بيت ،هواتف نقالة ومكالمات مجانية ،كهرباء وماء ،مسبح خاص.وووووووو.ثم أن تقبلوا كما فرضتم على الفقير أجر 2300 درهم للشهر . حينها سنحييكم ونجلكم لأنكم ستعيشوا مستوانا وسنصوت عليكم دوما وأبدا كي تحكموننا أليس هذا هو ما يحث عليه ديننا ؟

  • أكبر منكر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:57

    أكبر منكر هم أولئك الذين ينخرون خيرات اامغرب بدون حسيب أو رقيب، ويقومون بتهرب الضريبي، وتهريب أموال الى الخارج، ويشترون العقارات في الدول المتقدمة، ويفتخرون بملابس توساوي الملايين من السنتمات، وغيرها من المنكرات.

  • مهاجر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:57

    مافيكم ثقة كل الوعود طبقتوها فين الكزوال اوزيد …….؟ ولكن ما بقى قد اللي فات فاتكم القطار ساعتكم سلات الشعب عاق بيكم الشلهبيا ما فيكم خير الى الجحيم

  • نيني أمومو
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:02

    وكأن الرجل يوجد في قلعة وسط الأعداء . هؤلاء معاربة يدفعون لكم الضرائب فلا بأس بأن تشعرهم الدولة بدعم أبسط الأشياء .

  • فؤاد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:04

    ما قاله الوزير قد قيل من قبل. دعم المواد الغذائية ضروري ولكن هل من المعقول أن يستفيد منه الكل الغني و الفقير بنفس الطريقة؟ العدالة الاجتماعية هو أن يتعاون الفقير و الغني. العاطلين عن العمل ماشي لخاطرهم. فإذا الدولة قننت الدعم بهدف توفير المال العام لإيجاد حل و خلق فرص للتشغيل فلا بأس ولكن اذا كان ذلك من أجل رفع حصة الشفرة فهذا سيكون هو المنكر بعينه

  • محمود
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:04

    ماحدها تقاقي و هي تزيد بالبيض :اليوم تعويم الدرهم و غدا تعويم غالبية الشعب التي تعيش على الدقيق و السكر! زيدوا حتى نغرقوا

  • المغدد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:04

    الداودي يعتبر دعم الحكومة أسعار غاز البوطان والسكر "أكبر منكر "
    وتجميد الأجور وتخفيظ الأجور أخيرا والزيادات في الأسعار وتعنيف المطالبين بالحقوق المشروعة والسكوت على سارقي المال العام بالملايير وتهميش المحاصرين في الجبال والبوادي وتعطيل الشباب والتصويت على حزب العدالة والتنمية منكر لا منكر بعده.

  • khalil
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:06

    d'ici 2020 rassure toi monsieur le ministre il n'yaura plus de demunis vu la politique sociale adopté par le gouvernement

  • لا للفتنة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:06

    اصبح من الواضح انبطاح حكومة الكرتون اما مصالح اصحاب رؤوس الاموال و اذنابهم همهم الوحيد تحصيل الامتيازات و العلاوات على حساب الفقراء،يا سيدي الوزير المغرب طبقتين فقط اما غني اما فقير ؟من هو الفقير و ما هي معايير تصنيف الفقراء؟ ما هي الية الدعم المباشر؟ المهم كل هذا الحوار هو هراء معروف من يستنزف خيرات هذه الارض و لكن الخوف هو من يجعل الناس لا يفتحون افواههم و لكن قريب قريب ستأتي ربانية ان شاء الله لانكم اصبحتم طغاة تأخذون ارزاق الفقراء و تعطوها للاغنياء و المستبدين و المفترسين لنيل رضاهم و المحافظة على مناصبكم بدون استثناء من الالف الى الياء

  • رشدون حمادي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:08

    راد على المعلق رقم واحد انت تعرف جيدا وتستحمرنا انت ايضا بان من انتخبنا عليه تم الاطاحة به وان من يتحكم في المغرب هم زمرة قليلة فاسدة موجهة من المخابرات الخارجية تماما كالدودي وغيره .المشاكل الاقتصادية لها عﻻقة بنمض الحكم السائد حكم الافراد والعصابات هي من يفرخ المفسدين وكلما اشتد الوضع الاقتصادي اتجهون الى شد الغناق على الشعب .والحل هو دولة المؤسسات تستمد شرعيتها من الشعب عبر الصناديق واﻻ فمصير السابقين على الطريق رغم التخويف من نفس المصير لن ينجح .اعطو راسكم الحجام قبل فوات الاوان .

  • اح مح
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:09

    اكبر منكر هو انكم فقرتوا الشعب اغنيتوا رسكم يا اصحاب العدالة نهار المؤتمر الوطني ديالكم لمخير عندو سيارة فخمة فين هي العدالة

  • Abdo Germany
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:14

    المشكل وهو ان الشركات والفنادق و غيرهم سيقومو بشراء كميات كبيرة من السكر وتخزينه قبل تحرير ثمنه…

  • omar
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:15

    أكيد يا سيدي الوزير شكرا لك ..

  • Reda
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:16

    أكبر منكر هو التركيز على الطبقة الفقيرة و المتوسطة. أما ناهبو المال العام فإنهم معفيون إلى الأبد. و لا محل لهم من الإعراب.

  • عبد الفتاح كندا
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:16

    ابليس يستحيي من منكرات المسؤولين :
    الا تستحيى وانت تعلم اكثر مني ان مقدرات البلد تنهب ويترك الفتات للشعب, وهداالفتات حتى هو طامعين فيه فالصحة العمومية صلوا عليها صلاة الجنازة وتركتم المواطن لوحده بين يدي الجزارة(الطب الخصوصي). التعليم كدلك, الاسعار في ارتفاع مستمر ووو. اما انتم فعلا اللاخلاء بعضهم لبعض,استغلال النفود والمناصب والصطو على ثرواة البلد وتعدد الوضائف وتعدد التعويضات والمواطن البسيط فلا شيء ولو وضيفة واحدة وان كان حاصل على الدوكتورا. احدروا الهدوء الدي يسبق العاصفة والتي ستقتلع كل شيء في طريقها. ابدؤوا بحساب من اغتنوا بسرقة اموال الشعب, حددوا الاجور العليا مهما كانت الوضيفة, لا لتعدد الوضائف والمهم والتعويضات ووو.

  • ماعندوعقل
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:16

    واااااكوااااااالاواااموال اااااااااالشعب ااووووو قولو ووووووما يحلو لكم

  • mohamed
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:18

    دعم الحكومة لأسعار غاز البوطان والسكر هو أكبر منكر. والمتقاعد الذي يتقاضا ألف أو ألف وخمسمأة درهم شهريا هذا ماشي أكبر منكر؟ الأرملة التي تتقاضا خمسمأة درهم شهري ولها اربع أو خمس أولاد كلهم في المدرسة +الكراء+فاتورتيْ الماء والكهرباء اللتين أحرقا جيب المواطن+التطبيب+مصاريف العيش الشّاعْلَ التي اصبحت بُوغَطّاطْ على كل مواطن،هذه مَشِي قمة المنكر السي الداودي وْسيرْ كَتَحْسَبْ. أنتم تعيشون في قمة الرفاهية كُلْشي فابورْ، الأجرة ما شاء الله+التعويضات+لَبْريماتْ+تقاعد خيالي و….أولادكم كَيَقْراوْ في أرقى الدارس، الوظيفة مضمونة. الله يعطيكم الصحة. كيفاشْ والحالة هاته بْغيتُوتْحَسُّو بالفأة الْمَهْلوكَة المقهورة المغلوبة عن أمرها.حسبنا الله ونعم الوكيل.هذه هي بلادنا، الغني لا ينظر إلاّ كيف يزيد غناً على غنى أما الفقير فَكَيْزيدوهْ تفقيراً وتجويعاً .فلنا ولكم الله . حِسابنا عند العزيز الْجبّار يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلبٍ سليم.

  • مغربييي عااااطلللللل
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:18

    قدم الوزير توضيح حول من يستفيد من دعم بوطاكاز من الأغنياء . مزيياان . الحلول موجودة : 1 .يجب عليكم كحكومة فرض الضريبة على الثروة ويدخل فيها الأغنياء الذين يستفيدون من الدعم . مداخلها تصب في دعم بوطا الفقراء. ٢ . يجب عليكم كحكومة محاربة الريع بجميع أشكاله :الرمال. الصيد البحري. رخص واذونات النقل و و .٣ . يجب عليكم كحكومة محاربة التخلص الضريبي لاباطرة الشركات وافتحاص دوري لحساباتها .٤. يجب عليكم كحكومة محاربة التهرب الضريبي من المبالغ المفروضة على الملزمين. ٥ . يجب عليكم كحكومة محاربة التجارة والصناعة الغير المهيكلة وفرض واجبات ومستحقات الدولة عليها . ٦ . يجب عليكم كحكومة محاربة الفساد الإداري والقضاء. و و و . ٧ .يجب عليكم كحكومة مراجعة أسعار المحروقات المطبقة حاليا والاستفادة من مردودها بذل الشركات المستفيدة منها بدون وجه حق . ٨ . يجب عليكم كحكومة اتخاذ القرارات والإجراءات المذكورة فورا باستعمال الجرأة المطلوبة . انذاك هذه المداخيل ستغني ميزانية الدولة وتبتعدون عن الطبقات الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة وتعملون على خلق مناصب الشغل .

  • abou ayoub
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:19

    المنكر الاكبر هو اربعون وزيرا لمغرب لا يتعدى سكانه تعداد سان فرانسسكو او نيو يورك un gouverneur pour chacune des deux grandes villes.

  • علي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:25

    اكبر منكر هو مرتبات النواب و الوزراء وكبار المسؤولين وتقاعداتهم و…………..

  • ملاحظ
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:27

    ا سيدي عطيونا غير 2 بوطات فابور غي الشهر و الثالثة ديرو ليها 500 درهم ايلا بغيتو. المشكل هو أن الموظفين البسطاء سيتم احصاءهم ضمن الفئات الميسورة التي لا تستحق الدعم لأن في نظر حكومة المنافقين مادمت موظفا فأنت خارج دائرة الفقر، و من العار أن تستفيد أنت أيضا من بطاقة خصصت للأرامل و العجزة…

  • مغتربة وافتخر بغربتي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:28

    لغاية الان لست ادري ماذا يجبر الشعب المغربي المقهور على هذا الصمت القاتل .هذه الحكومة الطاغية تسير في طريقها الى ابادة المغاربة شيئا فشيئا وحرمانه من ابسط حقوقه .غذا سوف نستيقظ على قرار منع المواطن من شرب الماء واستنشاق الاوكسجين .من يدري ؟؟؟

  • omar
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:29

    وا السي الداودي

    أكبر منكر هو اللي دارين في المغاربة
    نقولها ليك كود انتوما كاتديروا لينا كلشي علاش نضوضوا نرونوها ولكن والله لا فرحتوا بداك النهار
    ديروا اللي بغيتوا فرقوا الميزانية عليكم في التعويضات وتعدد التعويضات والامتيازات لحزبكم واللذين يدورون في فلك من جمعيات ومريدين وافراد العائلة
    شتي دابا المنكر بعينيه فين كاين

  • الافريقي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:30

    …انه عام البون …كان معمولا به سنة 1945

  • أين المشكل
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:33

    كلام الوزير كله صحيح ولاجدال فيه.لمادا تنتقدونه اليوم وباﻷمس كنتم تطبلون عند فوزكم في اﻹنتخابات.لايجادل أحد أن جل المعلقين وأكثرهم صوتوا لصالح حزب المصباح وهاهو جزاء الفءات الهشة في ظل هاته الحكومة أسعار صاروخية في جميع المواد.أما اﻷجور فمند عهد حكومة علال الفاسي 600 درهم لي تزادت هاهي داروا ليها مخرج اقتطاعات صندوق التقاعد المرتقبة مابين 400و500 درهم فهنيءا لكم بحزب المصباح الدي يصف دعم الخبز والسكر بالمنكر.

  • ملاحظ
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:34

    ما حس بالمزود غير اللي اكلا بيه. هو وزير لا يشعر بالبسطاء، فاليفعل ما شاء. لكنه من المؤكد انه يزيد في الفقر و الهشاشة و يضاعف الاحباط و الحريك في قوارب الموت. انه يضر المغرب. و الذنب كذلك لجميع من ثاق بهم و صوت لهم.

  • الزرعي.
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:37

    على ما يبدو ان عام البون سيعود لان سياسة تجويع الشعب ماضية على قدم وساق ليصبح الشعب قوافل المتسولين يقبطون الصف امام المقاطعات للحصول على ورقة الاذن بشراء البوطة لان الكل سيصبح سعاي ينتظر الصدقة من البخيل من رزق غيره.

  • مصباحي وأفتخر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:38

    الشعب اختار المصباح لأنه يثق فيه … والإصلاحات لا بد أن تستمر، وذلك برفع الدعم عن البوطا والقمح والغازوال، وكذلك لا بد من الحد من مجانية التعليم حتى يفرض على الأغنياء الأداء للاستفادة من المرافق العمومية، ما العيب أن يشتري شخص مدخوله 3000 درهم البوطا ب 140 درهم في الشهر ، فهو أصلا لن يستهلك أكثر 2 بوطات في الشهر، أما السكر فإنه في حالة رفع الدعم فلن يتعدى ثمنه 15 درهما، يعني المتضرر الأكبر من رفع الدعم هو الأغنياء الذين يستهلكون أكثر، لهذا، نطالب السيد الداودي وكل وزراء البيجيدي بالحكومة برفع كل أشكال الدعم عن المواد،

  • brahim sabiki
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:38

    هاد السيد يتكلم على كل ما يخص الشعب منكر. اينهم وعودك في الحملة بل الحتلة الانتخابية اتقوا الله فينا.

  • المنكر بعينيه
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:38

    أكبر منكر هو أننا سكنا معكم فهد البلاد. ولكن ما باليد حيلة قدر الله وماشاء فعل .الحمد لله على كل حال

  • hichamhicham
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:40

    تايبان لي بلي نتوما عينكم في الغراق لهاد الشعب غي هادي لي فيها المنكر .مبانش ليك ديك فلوس تقاعد لي تتمنحوهم لروسكم اكبر منكر الله يدير شي تاويل ديال الخير معاكم اخلاص

  • السايسي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:43

    المنكر انكم جئتم لرفع الدعم عن كل شيء كان الفقير يستفيد منه حتى مجانية التعليم واصبحتم متخصصين في صندوق المقاصة اما التشغيل والتمدرس والصحة وما الى ذلك فلا يهم نسال الله ان يرد بنا وبكم الى الطريق السوي لتحاربو الفساد واسترجاع الملايير التي نهبت ولا زالت تنهب وان تراجعو رواتب واستفادات يتمتع بها سائقي القطيع والدين اصبحتم منهم

  • هاشمي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:50

    هناك زيادات لا تعرفونها منها الحصول على شهادة الملكية من المحافظة اصبحت 100 درهم بدلا من 75 درهما.. .. اما التسجيل للملكية فقد اصبح

  • سوسي حر.
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:50

    هاد 2018 محال واش غادي دوز بخير ..فالوزراء و البرلمانيين و المستشارين و خدام الدولة ها اوجدوا ريوسهوم فسنلقي بهم فالبحر لتطهير هدا البلد السعيد من نجاستهم و فسقهم و منكرهم..من رأى منكم منكرا فليغيره…و هدا اكبر منكر ليكانشوفو يوميا واحد معندو باش اشري خبزة واحد عندو 70000 درهم فشهر ..

  • Omar33
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:54

    La royauté marocaine ne passera pas le XXI siècle

  • Yahya
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:58

    ياك المغاربة كلهم عندهوم هاتف ذكي، ايوا استعملوا تطبيق Swish و ارسلوا المساعدات المالية الى المحتاجين مباشرة!

  • محمد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:01

    أعجبني تعليق رقم 97 مغربي عاطل انا بغيت غير نعرف أين المعارضة اي دولة في العالم عندها حكومة داتا أغلبيةو معارضة تراقب وتدافع عن بعض القوانين.لكن تانرجع ونقول عندنا تا الثقافة السياسية الناس اميين في السياسة.

  • هماندوزي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:10

    أكبر منكر هو حينما يصل امثالك إلى سدة الحكم ويتصرف في رقاب العباد كما يشاء لقد شبعت الخبز وأولادك يتابعون دراستهم في أغنى المدارس الخصوصية أما أغلبية الشعب المغربي فيكافحون من أجل لقمة العيش وأولادهم خارج أسوار المدارس في الخير أقل لك أن لم تستحي فافعل ما شئت لقد أجلت اللثام على ذلك الوجه القبيح لحزب العدالة والتنمية.

  • عبدالسلام
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:18

    المنكر الاكبر هو انتم راتبكم 9 مليون سنتيم والفقير يصارع من أجل 70 درهما في اليوم ليعيل عائلة لاتقل عن 5 افراد
    فالله يكون في عون المسكين

  • القالب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:20

    مشيرا إلى أن "المغاربة يستهلكون القالب،

  • عبود
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:26

    هذا قتل عمد وإجرام حقيقي في حق الوطن والشعب

  • faites quelques choses !!!
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:30

    créer un mécanisme de contrôle à la source par lequel vs faites des taxes à l'achat concernant les domaines que vous visez et laissez le citoyen.
    Vous n'êtes pas capables pour faire le travail en créant des commissions de contrôle.

  • موتغريب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:37

    أتظن نفسك يداودي أنه عند زيادتك للبوطة على الفلاح الذي يستهلكها هو الذي سيدفع ثمنها ثمنها سيدفعها ذلك المواطن البسيط الذي سيشتري الخضر نفس الشيء سينطبق على أصحاب المقاهي والشركات من يستهلك الحرشة في المغرب واتاي أليس البسطاء فصاحب القوة سيزيد في ثمن القهوة لن يدفعه هو.إذا أردتم الزيادة فزيدو في الأشياء المحرمة كالسيجارة والخمور والسيارات الفارهة التي بشتريها البرجوازيين وافرضو الضرائب العالية على الملاهي اليلية. وليس ما يسد به المسكين رمقه .

  • عبو
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:37

    يوما يا مسؤولون سينقلب السحر على الساحر والسحرة على فرعون. ألا تدرسون التاريخ ؟
    أم أنكم تدرسون فقط ميكيافيلي يا جبناء لكم يوم عسير وهو ليس ببعيد إن شاء الله.

  • ابووئام
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:40

    اكبر المناكر هو يبقى المغاربة ساكتون على هذا الضلم الذي يطالهم من حكامهم وحكومتهم، الزيادة في سن التقاعد مع الاقتطاع،التحكم في اسعار النفط كما شاءوا،الزيادة في ثمن رخصة السياقة.،فرض غرامة على لوحة السيارة، التفكير في الاقتطاع من اجرة الموظف من اجل كنوبس بحجة استفادة الوالدين العمل على الغاء مجانية التعليم وزيد وزيد. اليست هذه اكبر المناكر؟ رحم الله ابو القاسم الشابي حين قال: اذا الشعب يوما اراد الحياة. فلابد ان يستجيب القدر. وفي المغرب فإن القدر لن يستجيب،لان الشعب لا يريد الحياة

  • ميلود
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:40

    "، مشيرا إلى أن "المغاربة يستهلكون القالب،

  • ايزم نلاطلس
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:42

    يا معالي الوزير كفاك استحمار هذا الشعب لماذا لاتختصر وافرض ضرائب مباشرة على هاد الفنادق والشركات المستهلكة للبوطان والسكر أليست معدودة على رؤؤس الأصابع ؟ نتا باغي تحصي الفقراء وهم كثر بثلاث أضعاف الأغنياء إذن إختصر الطريق واحص الأغنياء .اللهم إلا إذا كنتم تطمعون في نهب بعض المئات من الدراهم من جيوب الفقراء ( بطاقة التعريف برقم جديد 120درهم+(رخصة السياقة 600درهم +جواز السفر500 درهم)لأنهما يحملان رقم التعريف القديمة إذن لابد من استبدالهما المجموع 1220درهم مضروبة في 7 مليون نسمة .فهاذا هو المنكر ناهيك عن الإمتيازات والسيارات الفارهة وصيانتها وبنزينها والتعويضات وووووو.أفكارك أكل الدهر عليها وشرب vous manquez de compétence

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:42

    معاك ومع تعليقك أخي تازي حر.تعليق رقم 1.إن قدر لنا الله سبحانه أن نعيش حتى ذلك الوقت فلن أصوت على هذا الحزب الذي يخاف التماسيح و العفاريت وينهب جيوب الفقراء و المحتاجين.أف وألف أف من هذا الحزب الذي خرب كل شيء كان جميل.لكن الله يرى.يمهل و لا يهمل.

  • mowaten
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:44

    لي عجبني في المقال هو المغاربة يستهلكون القالب فعلا حنا تنستهلكوا القوالب بجميع انواعها انتها الكلام

  • abounnouass
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:44

    le gouvernement est entrain de construire une bombe qui va s'éclater sur eux et sur tout le monde. et il y'aura ni pauvres ni riches.

  • جواد تيداس
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:45

    هو استهداف مباشر للطبقة المسحوقة بمزيد من السحق وللطبقة المتوسطة من طرف الرجعيين الظلاميين،ليکن في علم القراء والجمهور ان ان غاز البوطان والسکر لا يستهلکونه الاغنياء والطبقة الاليغارشية الکومبرادورية،بدلا من البوطان هم يستعملون الکهرباء ويقللون من مادة السکر

  • محمد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:45

    كيف يعقل أن يكون هناك أناس عاديين أغنى من وزير ؟؟؟؟ههههه

  • مآلات رفع الدعم عن البوطاغاز؟
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:50

    ‎إن أكبر منكر هو تبوأ و تقلد الباجدة و أمثالهم من دكاكين الريع و الفساد و الظلام و الإستبداد السياسوية لمقاليد تدبير الشأن العام المغربي و إثقاله بالسياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية في عديد القطاعات الحيوية كالمقاصة و رفع الدعم عن المواد الغذائية الأساسية و المحروقات و خدمات الكهرباء و الماء الشروب و غيرها و التقاعد و الاجهاز على صناديقه و التشغيل و سد أبوابه أمام حاملي الشهادات و آخره تعويم الدرهم و إقبار القدرة الشرائية لعموم الكادحين و التلويح الآن برفع الدعم عن السكر و البوطاغاز التي لربما ستطيح بحكومة تحالف الباجدة و خدام الدولة. ‎

  • Naturaliat
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:59

    اكبر منكر ان يتكلم وزير بهذا الأسلوب

  • jam
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:59

    أكبر منكر هو الضحك على المواطنين و التفرقة بين غني و فقير
    اذا كنت تريد اموال الاغنياء فيكفي التوجه اليهم و مطالبتهم مباشرة بأداء المزيد
    انتم تستهدفون الموضفين مباشرة و محاولة استرجاع اموال الزيادة في الراتب
    600 درهم

  • مواطن حر.
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:02

    تلميذ البنط الدولي برافو عليك…ماهي الغاية أصلا من وجود الدولة ؟ شغب فقير ميت …..كارثة

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:11

    ما كين شي منكر و نكير قدكم انتوما تجار…

  • عابر سبيل
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:17

    أكبر منكر الداودي هو انتا واللي جالسين فالبرلمان تتاكلو فلوس الشعب بدون رقيب ولاحسيب، اوحادكين غير فالزيادات على الفقراء والمساكين لي وصلوكوم لتما واللصوص الكبار رآه درتو عليهم ميكة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم الله ياخد فيكم الحق.

  • مغربي وخلاص
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:19

    حتى نتا بالصح مغربي عاد ناقشو واش هادشي منكر اولا لا آ سي ocine dady را نتا بالصح 3/4 منك فرنسي و 1/4 مغربي وهاد الاخيرة هيا باش راك مازال تجمع في الفلوس ديال الشعب لدرجة فلوس الدولة ولات كا تبان ليك فحال فلوسك و كا ندعمو بها الشعب بقا غير شي مرة تخرج لينا وتقول:آ سيدي أنا ما باغي ندعم حد اللي بغا يدعم شي واحد يدعمو من جيبو هادشي را بزاف عليا آنا….

  • محمد جوي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:20

    بعد السلام والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. على المعلقين التروي قبل الحكم اذا كانت الحكومة عازمة على إحصاء المستحقين للمساعدة الاجتماعية خاصة الطبقتين الضعيفة والمتوسطة وهذا دور الداخلية بدون تحيز وترفع الميسورين فهذه بادرة حسنة .اما ان سيكون الأمر مثل الراميد.فالحل هو البقاء على ما هو عليه (ما طلعاش ما طلعاش ) اللهم قنعنا وفهمها واجعلنا من الذين يستمعون ويوعون فيتبعون الاحسن .انا لا انتخابات في هذه الحكومة ولاكن هذا حق وواجب (باركة من مزاحمة الفقير اذا اكلمك معه فادوا البوربوار ميزان أي الضرائب).

  • محمد الزموري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:21

    إن الرجل لم يقل عيبا كل ما عبر عنه هو أن هذا الدعم لا تستفيد منه الطبقة الفقيرة فقط وإنما حتى أصحاب المشاريع الكبرى كالفنادق والمطاعم إلى آخره شحال ديال التعليقات العدوانية هذا يدل على مدى الحقد و الكراهية التي تحملها بعض القلوب يجب على الإنسان أن لا يحمل فشله على الآخرين .

  • سي العربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:22

    كثير من العباد يظنون ان الحكومة هي من تدعم أو ترفع بخلاصة المغرب يسير من طرف شخص واحد وهو يعلم حتى ما يطبخ في بيوت الشعب وهو يقرر دعم أو عدم
    يعني ما عليكم أيها الشعب سوى ان تهتفو عاش الملك وكل عام و انتم كذالك

  • البرلمان
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:27

    واش ممكن لكل مسؤول كبير في الدولة منهم أمراء. وزراء برلمانيين موظفين كبار ان يساهموا من راتبهم شهر في السنة لمساعدة في دعم البوطة والشاي والسكر والدقيق
    لمساعدة هؤلاء الفقراء للعيش فقط
    اما التطبيب إليّ أمرض الله يرحمه
    اما التعليم أبناء الفقراء لم يبق لهم الحق في التعليم

  • بنحمو
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:28

    إوا شوفو لكدوب و النفاق ديال المصباحيين كيف عامل..كم من غني لدينا داخل هذا الوطن ؟ مليون ،إثنان ، خمسة ؟؟ و لنفترض أنهم 10 مليين . هل الباقي من المواطنين أي ما يقارب 28 مليون لا حق لهم في دعم البوطا و السكر ووو؟؟؟
    أم أن 10 مليون غني لا نعرفهم ؟؟ و لنبدأ بك أيها السيد الوزير و كل أصحابك الوزراء و السادة البرلمانيين و المستصاريين و كل من له أكثر من دخل من مال دافعي الضرائب…و تفرض عليكم ما سترفعه من دعم عن كل مادة يستهلكها المواطن، و يكون ذلك من المنبع ، أي من وزارة المالية قبل تصلكم حوالة شهرية أو تعويض عن نقل،أو مساهمة في محاضرة، أو تنقل خارج البلاد أو داخله،أو مبيت بأكبر الفنادق و الأكل في أكبر المطاعم…و هكذا مريضنا ما عندوا باس آسي الداودي…
    أما أن تستفدون من كل شيء و تأتون لتقولون لنا أن هناك من يستهلك 100 قنينة ، فهذا هو مرض العميان، لأن من يستهل كل هذا هو إما فلاح يؤذي كل الضرئب، و يأتيكم بالعملة الصعبة من تصديره، أو أنه صاحب مصنع عليه من الضرائب ما يوقف حمار شيخ في عقبة و مع ذلك تجدهم ينتجون رغم إعراق السوق الداخلي بالمنتوجات الإسبانية أولا ،ثم التركية ثانية و ثالثا الصينية ا

  • youssef
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:38

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم هذا منكر

  • حسن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:38

    إذا كان دعم بوطاكاز والسكر منكر، فكل الدعامات منكر٠ إذن علاش تتعطيوا الدعم لأصحاب الفنادق 5 نجوم باش يبنيوا فنادق 5 نجوم أخرى وعلاش تتعطيوا الدعم لأصحاب الكيران والكريمات باش يجددوا كيرانهم ديال أكتر من 20 عام وعلاش تتعطيوا الدعم لأصحاب الملايير الآخرين اللي كل المغاربة تيعرفوهم ؟ نريد جوابا واضحا يا بيدق

  • omar
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:41

    اكبر منكر هو انك مغربي الله ايخد فيكم الحق

  • hajji
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:44

    لو كنت اسي الداودي وطني حر ما أفسدت التعليم العمومي و أونت أول وزيز تعليم قدم لاصحاب الشكارة مزايا
    كثيرة و ضربت مجانية التعليم عبر الحائط. تعرف لماذا لان لديك جنسية فرنسية و زوجتك فرنسية و أبناؤك يدرسون في الخارج. و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ص الله العظيم

  • Aalpachino
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:47

    تعم أكبر منكر السي الداودي يتكلم على الأغنياء لا على الفقراء فرفع الدعم على الأغنياء أما على الفقراء فسيبقي الثمن على ما هو عليه فلماذا تكثرون الانتقادات الخاوية

  • الكاعي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:48

    هذا من الذين يأمرون الناس بالمعروف و ينسون أنفسهم.
    عجيب امر هؤلاء و الله.
    الحمد لله أننا عرفنا الإسلام قبل أن نعرف هؤلاء و إلا كنا قد ظلمنا هذا الدين بسبب ظلم هؤلاء لنا.

  • Regata
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:49

    اكبر منكر هو راتبك، و رواتب الوزراء أمثالك، زيادة عن الامتيازات التي تتمتعون بها، أما الشعب فله الله..
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • عبد تاحق
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:56

    لي ضرباتوا يدوا ما تحرقوا حنا لي صوتنا عليكم.ديروا ما بغيتوا ما علينا ألا السمع و الطاعة سيدي الوزير

  • قاسح و لا كذاب
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:04

    الذئب ما كتدور عليه غير مرة واحدة
    الغلط ماشي ديالك أسي الداودي
    المهم موعدنا الانتخابات القادمة
    الشعب أعطانكم فرصة لإنقاذ ما خلفه السي بن كيران والان الشعب أوعى ما ابقاش غافل

  • Filli
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:04

    اكبر منكر هو ان ترتدي عباءة الاسلام كي تحصل على اصوات الفقراء لتصبح وزير تتقاضى الملايين في الشهر وترفع الدعم عن الفقراء ممن صوتوا عليك تنفيذا لتعليمات اسيادك .

  • يوسف
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:05

    ما فهمتش كيفاش تاتحيدو كل عام الدعم على شي حاجة و ف نفس الوقت كل عام كاتزيدو ف ميزانية صندوق المقاصة. هادشي غامض و مثير للشبهات

  • شكليتو
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:06

    شنو خصك العريان خصني بوطا امولاي لحوايج لي خصها تنزل ويشوفو ليها حلول مثل البطالة الفساد الغش الريع الظلم الصحة التمدرس التسلط النهب كلشي كملناه بقا لينا غير نمنعو النشير فشراجم و نمشيو فوق ممرات الراجلين الطز على حكومة كرهناكم وكرهنا حتى نفوسنا منين تقنا فيكم ونتخبناكم جوعتنا ودليتونا الله يخد فيكم الحق

  • جمال
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:23

    هد الحكومة انتما لجبتوها سواء صوتي عليها ولا ممشتيش تصوة استغلو صوتك لبحال الى عطيتهم شيك على بياض. هما مقدروش على الشفارة لكبار لنهبو اموال الشعب اجازوهم بان عفى الله عما سلف .
    والطبقة المسحوقة تخلص حيت مغلوبة عن امرها

  • Bamo
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:24

    عندما يتعلق الامر بشيء ايجابي فسياسة القصر الرشيدة هي السبب و عندما يتعلق الأمر باصلاح ضروري و جاء على لسان أحد الوزراء المنتخبين ديموقراطيا فالامر يصبح اتهاما بعدم المسؤولية و عدم الكفاءة. ما قاله السيد الوزير منطقي الى أقصى درجة. كل عائلة فقيرة لا تستهلك أكثى من قنينتي غاز شهريا بينما بعض الضيعات و الفنادق والمقاهي تستهلك مئات القنينات أسبوعيا. الى دىجة ان بعض السيارات اصبحت تستعمل الغار لرخصه. ينبغي تحديد فئة الفقراء و دعمهم مباشرة و استثمار باقي الاموال في مشاريع تنموية مع الزيادة في أجور فئات ااموظفين الصغار

  • الوزاني
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:26

    الناس المستفيدون من الدعم يوجدون داخل قبة البرلمان.من بينهم أصحاب الضيعات الفلاحية و أصحاب الفنادق و أصحاب المطاعم . و هم بصدد الإستفادة من التقاعد الريعي اللذي يتشبت به رءيسكم في البرلمان . فاكبر منكر هو انبطاحكم أمام الدخيل على السياسة اللذي فرض عليكم الحبيب المالكي كرئيس للبرلمان و استولى حزبه على الوزارات المهمة رغم فشله في الإنتخابات.

  • BOP35
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:33

    اكبر منكرعلى الارض هو وجودكم في الحكومة
    كيفاش غادي تعرف الفقير من الهشاش والمتوسط
    وزيدون الى رفعنا الدعم عن المستثمرين غاي ينعكس
    بالزيادة على الفقراء مثل ما وقع مع الزيادة في البنزين:
    كلشي تزاد من بعد….
    المهم إمام مسجد لا يمكنه ان يكون سياسيا ويسير حكومة ما….

  • الزرعي.
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:36

    اريد اجابة من فضلكم.اليس الداودي كان وزيرا للتعليم واليوم اصبح وزيرا للبوطة والسكر.هذا الامر يجنني كيف على مر السنوات الوزراء في للمغرب في كل واد يهيمون ويقولون مالا يفعلون لاعلاقة لهم بالشعب الذي يأن ويحن للخير بلانتيجة.

  • مسلم
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:40

    عن النبي صلى الله عليه و سلم : يأتي على الناس زمان بطونهم آلهتهم ونساؤهم قبلتهم ، ودنانيرهم دينهم ، وشرفهم متاعهم ، لا يبقى من الايمان إلا اسمه ، ومن الاسلام إلا رسمه ، ولا من القرآن إلا درسه ، مساجدهم معمورة ، وقلوبهم خراب من الهدى ، علماؤهم أشر خلق الله على وجه الأرض . حينئذ ابتلاهم الله بأربع خصال : جور من السلطان ، وقحط من الزمان ، وظلم من الولاة والحكام ، فتعجب الصحابة وقالوا : يا رسول الله أيعبدون الأصنام ؟ قال : نعم ، كل درهم عندهم صنم

  • Txt
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:47

    كاين شي منكر قدكم؟
    كل الاخزاب وكل الحكومات المتعاقبة ليس لها هم سوى تفقير الشعب وتحقيره!!
    ياك كنتم جيتو تحاربو الفساد وناهبي المال العام وليتو دبا تحاربو غلاء البوطا و السكر !!
    سيرو الله لا يعطينا وجوهكم!
    كان الله في عون المواطن
    احنا كان الامل في تحقيق العدل والرخاء للم اطن وتحسين دخله ورفع من الطبقة المتوسطةواذا انتم تسعرون الخذوذ و اصبحتم اكثر وحشية

  • ازداحماض
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:50

    المواطن سيدفع عدة مرات مقابل هذه الزيادة مرة عند شرائه قنينة الغاز ومرات أخرى مقابل الزيادات في السلع التي تتطلب في إنتاجها استعمال الغاز كالمخابز والسقي بالمحركات التي تستعمل الغاز وووو فلا تكذبوا على الناس كل شيء سيدفعه المواطن وبشكل مضاعف اما البطاقة المزعومة فاللعبة مكشوفة ستعتبرون من كان دخله 1500 درهم من الأغنياء وطوينا الملف كما هو الشأن في المنحة زدتو فيها ونقصتو عدد المستفيدين اما التعليم الذي تريدون فرض رسوم على الأغنياء ستعتبرون من دخله 2000 درهم من الأثرياء وهكذا انتهى الأمر، المشكل في أطر احزابكم الفارغة ادمغتهم فبدل البحث عن مصادر مالية والاستثمار في مشاريع إنتاجية تستديرون نحو المواطن، اننا ذاهبون بهذه الطريقة إلى عدم قدرة المواطن لاقتناء بعض المواد مامعناه تقلص مداخيل الدولة من الضريبة على القيمة المضافة مثلا وحيث أن لديكم قصور في التفكير ستعودون من جديد للزيادة على المواطن وسيتكرر الامر  مداخيل أقل من الضريبة أما المواطن الذي يتوفر على مدخرات فلن يخرجها للاستهلاك هذه تداعيات أدركها مواطن بسيط فمابالك برجال الاقتصاد، شيء واحد لم تكذب فيه أن المغاربة يستهلكون القالب.

  • مغربي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:54

    اكبر منكر هو نهب المال العام من طرف المسؤولين وخصوصا الأمرين بصرف الميزانيات وعدم إيقاف النزيف فورا بل التماطل وترك القضايا المتعلقة بسرقة المال العام تتداول سنوات وسنوات في المحاكم والمفسدين لا زالوا يستغلون الوقت للمزيد من النهب وخصوصا المافيات رؤساء الجماعات والبلديات الذين افقروا الشعب لسنوات ولا زالوا يمتصون دماء المغاربة يجب التسريع بعزلهم مع إرجاع أموال الشعب المنهوبة من خلال مصادرة ممتلكاتهم فورا لأن السيل وصل الزبى كما أن تفتيش الميزانيات يجب أن يكون سنويا وليس قرنيا منكر منكر

  • نعم اتفق
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 01:05

    كلام معقول
    عندنا 7 مليون أسرة مغربية لو تم توزيع 5 مليون قنينة غاز مجانا احسن من الدعم الذي يستعمله أرباب المخازن والفنادق

  • حسن
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 01:09

    إلى صاحبي التعليق77 و 135 ، ما كاين لا بنك دولي ولا أمم متحدة، غا الكدوب، باغيين يسرقو الشعب و يعمرو جيوبهم بجوج فرنك ديال الطبقة الفقيرة والمتوسطة ويلصقوها فالبنك الدولي٠ عينهم في الغراق لهاد البلاد٠ سرقو أموال المقاصة المحروقات بدعوى الاصلاح وها نحن نرى ثمن المحروقات، ارتفاع الاسعار، غلاء المواصلات، التقاعد، عوموا الدرهم، لا أمن، لا عدل، لا صحة

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 01:12

    واش هذا هو الاصلاح عندكم؟ وهذا هو تفكيركم في مصالح المواطن المغربي الذي صوت لصالحكم؟ وهاذي هي التوصيات ديال سيدنا نصره الله؟ – ما عندكومش علاش تحشموا ياك ما يحسابلكم المغرب ديالكم غيرنتم . ولكن الانتخابات القادمة على الابواب انتظرونا.

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 02:35

    دعم الحكومة أسعار غاز البوطان والسكر "أكبر منكر" لذلك وقفوا لمذا تستمرون في دعمه ماذا تنتظرون ؟ اين هو الاصلاح عندكم ؟
    Pendant que nous perdons de l'argent Sur notre budget faut l’arrêté au plus qui ce que vous attendez alors . des familles nécessiteuse devront avoir de bon d'achats par mois au prix reduit et l'affaire est clos pourquoi se tracassé

  • hamid
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 02:47

    انا بغي نعرف الوزير الداوي آش بغا هاد السياسة ليما عارف ليها كنتي في تعليم ودبا تتكلم علي صندوق الدعم وغدا تكلم علي بترول ومن بعد تولي وزير الخارجية راه منكر كيما كلتي وفين فلوس الدعم وفلوس المبادرات ااوطنية توت دفعت. علي الجبال لي نتا منهم العباد تيكل فيهم غير البرد والحفا ونتا مكاينش في المغرب وفين فلوس تعليم 114 مليار سبور ات ماشي منكر عنداك تسحب الناس معرف آش وقع في المغرب اسي دودي وكلام هاد المرة وزنيه هدا قولوا راك في البرلمان ماشي جمع حزبي ديالكم

  • عبد الله
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 03:17

    بدلا من إحصاء الفقراء و اىطبقة الهشة التي تمثل غالبية المجتمع المفروض إحصاء الطبقة الغنية التي تستفيد من الدعم بفرض الضرائب حسب الإستهلاك

  • mustapha
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 03:24

    المنكر الحقيقي ياتي من من يصوت قاطعو حتي دالك الحزب الدي يقاطع الانتخابات لان هدا من صنع الابالسة والدليل اوضح من النهار هو هدا العداب الدي يعيشه الشعب

    نحن لا نريد احزابا ولا وزارات ولا حكومة لان هاته هي من اخدت حياتنا ايريدون حيات ابنائنا ايضا نريد عدالة الاعضم عز جلاله بيننا حتى نتامنو على ابنائنا ان ماهو مكتوب في لوح المقادير عند الاعضم جلاله لانرا منه شيا يا ابالسة التاريخ

  • معلق
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 03:27

    المنكر الكبير هي حكومة الالتفاف المسؤولة عن موت الشعب في الارياف

  • Mohamed
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 03:40

    لماذا تريدون حساب عدد الفقراء في المغرب?
    احسبو عدد الاغنياء فهم اقلية , و اذا اردتني ان احسبهم لك لا مشكلة:
    الاسرة الملكية + الوزراء و عائلاتهم + النواب و عائلاتهم
    و الباقي فقراء او طبقة متوسطة و قريبا ستصبح فقيرة ايضا.
    ولماذا لا تتوقفو عن تمويل ميزانية القصر التي تفوق ميزانية القصر الاسباني و لماذا لا يتوقف الوزراء و النواب عن اخذ رواتب كبيرة و تعويضات اكبر و تقاعد مدى الحياة + سرقت البلاد و ثرواتها ولا هادا ماشي منكر.

  • سي مو
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:02

    ديرو البون لتعمرة دلبوطة تمان الفقير اتمان دلغني

  • marocain de lest
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:06

    رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا

  • Amir
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:09

    يبدو ان الرجل قد اصيب بالخرف فعلا ويجب عليه الجلوس في منزله لنفتح المجال امام اطار اخر اكثر كفائه.
    اكبر منكر نشهده في بلادنا هو وزير دون كفائه تذكر يتقاضى راتب خيالي اكثر بكثير مما يتقاضه نضيره في الدول الصناعيه. ارحلو عنا فقد ذقنا منكم ذرعا. والسلام

  • زعفان
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:49

    راني زعفان راني غضبان راني حيران ما بقى لي امان . فين نمشي ؟ حرام تكرهوني في بلادي.

  • الوزيز صديق نكير ومنكر .
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:25

    يامن صوتتم على البوووووووجاديييييييييييييييييييين والبووووووووجاااااادييييييياااااات هاهي النتيجة يامن دهب الى صناديق الاقتراع هاهي النتيجة . فمزيدا من قتل انفسكم . اصبح الوزير المنكر ينكر فضل الدولة عليه ويقول ان الطبقة الفقير تفعل مناكير لانها تاكل فتاته وفتاة الوزراء والبرلمانيين . ومزيدا من تعويييييييم الدرهم ومزيدا من الغلاء .

  • ابراهيم
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:29

    ان التكون الدين للحزب الغالب جعله يتعصب لفكرة واحدة هي رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية فبعد تقليلص هدا الصندق من اكتر من 50مليار الى 13 مليار لازالوا يفكرون في الباقي لنسف تواجد الدولة في حياة المواطن بافكار لا تخدم وحدة البلاد فمتلا يقولون ان الغني يستفيد من هدا الصندق اكتر من الفقير هداجميل فالغني هنا سيحب وطنه اكتر فاكتر وسيدافع عنه اكتر فاكتر وحتى لكن حساسية من هدا القبيل كان على هداالحزب ان يسلك مقاربة اخرى متلا شراء قنينة الغاز يكن بالبطاقة الوطنية وعندها ستحدت كوطة في الشهر للمواطين اما متل هده الاعدار ماهي سياسة صبيانية لاتتحمل مسؤولية المستقبل

  • المقتصد
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:37

    الملك هو من يحكم انتها الكلام.

  • fmdc
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:43

    هده الحكومة مصابة بالانفصال الشخصي. مواقف مختلفة من مسؤولين من نفس للحزب الحاكم. و بخلاصة: لفقيه لي تتنسناو براكتو دخل الجامع بي بلغتو.

  • حسن بودربالة
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:52

    أنكم الآن تدعون صندوق المقاصة بث 13 مليار درهم ولكن إلى قلبتو على الدعم المباشر سوف تصرفون 130 مليار لأن الشعب كله فقير ويحتاج إلى الدعم وشكرا

  • midelt
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:55

    المنكر هو تدني الاجور والسرقة ونهب المال العام والبطالة والمنكر هو الاجور الباهضة للبرلمانيين والوزراء والبريمات والتنقلات والسكن بالمجان والسيارات والتنقل بمالمحروقات على حساب الشعب هذا هو المنكر . المنكر هو عيش فئة لا تتجاوز 10 بالمائة من المغاربة في رفاهية ورغد بنصف ميزانية الدولة و 90 بالمائة تتصارع من اجل الاكل والشرب فقط لا يوفرون اي شيء .
    انا اعيش بجهة درعة تافيلالت تعال ايها الوزير وانظر الى حالنا انظر الى الناس في اقليم ميدلت والله اننا نحتاج الى مسيرة الى الرباط لاجل المطالبة بحقوقنا لك الله يا وطني. ولكن ما يقال الا اذا اكرمة الكريم ملكته واذا اكرمة اللئيم تمرد

  • الغاضب
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:09

    أكبر منكر هو تصويتكم أغلبية و حكومة على ميزانية القصور،أكبر منكر هو سكوتكم على تبديد أموال الشعب في المهراجانات و كرة القدم و غيرها

  • kamal
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:30

    لا حولة ولا قوة الا بالله واسي داودي واش كضحكو علا شعب وراه شريكات هما السبب في الارتفاع علاش شركات والفنادق والمحلات التجارية كيشريو المواد المدعمة متلا شركة المشروبات كتاخد اطنان من السكر المدعم فاش مقدرتوش عليهم جمعتو كلشي المواطن ؤ شركات هدا ماشي حل لك الله يامواطن سياسة فاشلة وحكومة فاشلة لقد اصبح بسببكم التعليم معاق الطب دون المستوا اصبح الفقير ميت ولاكن للمواطن رب العالمين سيأتي يوم ستدفعون فوتر اعمالكم وليعلم الجميع انه عندما تسألون فكيف ستجيبون انتم يا ولات الامور اتقو الله في شعب اصبح هده سوي ان يجد لقمة العيش ليعيش لفقط المستقبل اصبح لديه هوا اليوم بمعنا انه يعيش فقط دون مستقبل دون اهداف .

  • abdellah
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:34

    المنكر اسي ( الوزير ) هي الاجور التي تتلقونها والتعويضات السمينة التي تمر تحت الطاولة وتفتون بحلالها عليكم انتم وزمرتكم و لكن لا تحسبوا ان الله غافل عما تفعلون و مع من تتواطؤون,,,,

  • taib
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:58

    ا سي الوزير المغاربة عارفين شنو بغيتو الفوضى لخصك تعرف ادودي شعب تيبغي ملك و الوطن غير مضيعش وقتك بتحريض شعب على لك و وطن سكر بوطا بعيد علك هذا شغل صلي بش ربي يغفرلكم

  • ايت احمد
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:17

    اييه السي الداودي المغاربة أصبحوا يستهلكون لقوالب التي انتم بارعون في اختراعها ليتكم برعتم في العمل على الزيادة في الإنتاج ولم تعفوا الشركات من الضرائب التي تقدر بمليارات الدراهم لتستديروا نحو المواطن ليؤديها عنهم، وسيزيد تعويم الدرهم من تفاقم الأزمة التي سيحس بها المواطن مباشرة في شرائه للسلع المستوردة كالادوية والمستلزمات الطبية وقطع الغيار ووو.

  • ارحل
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:24

    ا لشعب يطالب السيد الوزير الداودي يرحل و حتى يكون في علم السيد العثماني , سيد الداودي ينتمي الى الشيعة بالشرق و يشتغل من اجل الفتنة في البلاد .. لكن الله الوطن الملك و بالروح الوطنية سنحد له خيانته للوطن !

  • طاقي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:30

    بحكم تجربتي في مجال ضخ المياه بالبوطاكز وهو المجال الذي كان يستهلك اكتر من 50/.
    ففي السنوات الاخيرة غزة الطاقة الشمسية هذا المجال حتى الفلاحين الصغار تخلو عن البوطاكاز .اضف الى ذالك ان الطبقات الميسورة تخلت عن الكاز في مجال تسخين المياه و الطبخ بالكهرباء مند ما يزيد عن 10 سنوات.اما اليوم فان الطبقات المتوسطة وشبه المتوسطة فقد بدات تتخلى عن الكاز.
    الكاز الان هو منتوج موجه للفات الفقيرة والمعدومة .

  • kosovi
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:48

    ا س الوردي نتا والوبرلمانيين كلكم غ زايدين في هذه البلاد اجي نتا غي 3 شهر او نعتوك 2500 درهم او غير 2 وليدات او الكرا او المصاريف التي لا تحصى و هديك الساعة تصنت العلوة ما شاء الله…..

  • marocaine
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:22

    و مساهمة الشعب في انقاد .المكتب الوطني للكهرباء اللذي وقع عليه بنكيران ليس منكر
    بغيتي تقضي على المغاربة بالزيادة فالبوطا والسكر
    هاد دموع التماسيح علما بيخم
    سير قنن رخص الصيد في أعالي البحار ومقالع الرمال و الأحجار و لاكريمات
    أما اللواط فعلا الأغنياء كايستهلكو أكثر ولكن إدا حيادي الدعم هاد الأغنياء عاديين يزيد و الثمن و الضحية هو الفقير و الطبقة المتوسطة

  • Abdo germany
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:19

    اكيد ستكون مشاكل في تحديد من يستفيد من الدعم المباشر بعد تحرير الأسعار.
    فأغلبية المغاربة ليس لديهم دخل منتظم يسهل التعرف عليه ولا عقود عمل … بالقرى مثلا

  • جلال
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:49

    المنكر هو أنت و أمثالك لي التيار ليجا كلقاوكم معاه آه ولحفلة لي دارت كتمشي تشرب فيها أتاي ههه أكيد أن بزاف المغاربة عرفوا علاش كنتكلم

  • Mido
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 13:18

    تحية خاصة لصندوق النقد والبنك الدوليين

  • عبد الجليل من اسفي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:02

    اكبر منكر هو الحكومة والبرلمان.الوزير يتقاضى الملايين شهريا زيادة على الامتيازات الاخرى كالسيارات الفخمة التي يستغلها ليل نهار وفي اغراض غير ادارية.والبرؤلماني يتقاضى الملايين من السنتيمات على كل شهر ولا يقوم حتى بنسبة 10في المائة مما يقوم به الجندي المرابط بالصحراء المغربية ولا يتقاضى هذا الجندي حتى ربع ما يتقاضاه الوزير والبرلماني.المنكر هو اسي الداودي الماء اللي كتزيدو في البوطان فتخلق عدة اكراهات للمستهلك تصل به الى الموت.المنكر الكبير اسي الداودي وهو الزيادة في الاسعار.المنكر اسي الداودي هو التعليم المجاني الذي تخططون له.واي تعليم هذا.المنكر اسي الدودي هو الرشاوي المنتشرة في المحاكم والمستشفيات وغيرهم من الادارات اتلعمومية.المنكر اسي الداودي وهو الاوساخ والقادورات المنتشرة في ازقة وشوارع المدن.المنكر اسي الداودي هو المحطات الطرقية التي تشهد يوميا عدد توافد الاشخاص عليها من اجل الاحتماء من البرد القارس.المنكر اسي الداودي هو النساء التي تموت بباب سبتة من اجل لقمة العيش .المنكمر اسي الداودي هو الطرقات الغير المعبدة والمداشر التي لا تتوفر على كهرباء ولا ماء.المنكر هو 4 ملايين كمعاش.

  • dater samir
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:20

    المنكر هو أن امتالك في الحكومة

  • اشو
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:32

    أكبر منكر هو أننا شعب مكلخ لا نقرأ و لا نفقه .ننتقد فقط من أجل الانتقاد و لا نتحرك.ننتقد اكثر مما نفعل.صحيح أننا الحزب المعارض الأكبر في المغرب.ننتقد فقط و نذهب لحالنا.

  • Leila
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:59

    أكبر منكر هو الكفاءات مغتربة في الخارج و الكوامب بحالك كيسيرو بلاد

  • Retraité/Grie
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 18:01

    كايديرو السبة بالاغنياء .بحال الى المغرب الاغلبية لاباس عليهم .جل المغاربة فقراء يستحقون الدعم لان الدخل ضعيف .اما خزعبلات البطاقة التي تتكلم عنها فغير مجدية لانها تستني ذوى الذخل المحدود .اكبر منكر هو تنصيب وزراء مثل هذا الشخص.

  • ابو الفضل
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 18:51

    اكبر منكر هو الدي يتقاضى 70.000درهم +التعوضات وعباد الله تموت من الجوع والبرد البرد القارس في الجبال والمغرب العميق الله يكون في العون

  • عبدالرحيم اولادعلي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 19:23

    أنثروا القمحَ على رؤوسِ الجبال لكي لا يقال : جاعَ طيرٌ في بلاد المسلمين …
    ما بقى لينا غي 'مسؤولين غير مسؤولين عن مصالح الشعب'

  • المغدد
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 20:48

    الداودي يعتبر دعم الحكومة أسعار غاز البوطان والسكر "أكبر منكر"
    هل في استطاعة السيد الداودي أن يحث أطرالعدال والتنمية على قول الحقيقة للشعب المغربي في مهرجانات خطابية انتخابية بصفته قياديا في هذا الحزب« اعتبار دعم الحكومة أسعار غاز البوطان والسكر أكبر منكر » ؟ إذا كان الجواب بالنفي، فهو يقول ما لا يفعل. والله تبارك وتعالى يقول: « كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون« .

  • رشيد
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:16

    كلام الداودي على صواب الفقير لم يستفد من أي شيئ المخطط الأخضر مستفدن منو الأغنياء وهوا ديراه الدولة الفقير التعويض على الجفاف مستفدنو الأغنياء الرميد مستفد منها الأغنياء الفقير لم يستفد من أي شيئ

  • Boujema laknitri
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:16

    المغاربة سيقاطعون الانتخابات بعد ان فقدوا الامل في الاصلاح وتبين لهم ان المتحكمين هم من يسير هذا البلد اما المنتخبون فمجرد كراكيز ومن تمرد منهم فالقطار 45لازال في الخدمة وكذالك واد الشراط……..

  • elouarra Mohamed
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:02

    الاسلام والمسلمون بريئين من هذا الحزب الذي لا يمت إلى الإسلام بصلة بل هو حزب الندالة والنفاق لا يفكرون إلا في مصالحهم

  • الغيور
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:05

    كنت ادافع عن العدالة والتنمية ولكن اليوم ظهر لي انهم اكرف من سابقيهم كرهناهم فليرحلو لن ادافع عنهم بعد اليوم دمروا التعليم والصحة وأصبح السكن في زمانهم مستحيل بل كل القرارات المشؤومة مررتها حكومتهم

  • bensaddik
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:38

    اكبر منكر انك يالداودي نصبت وزيرا وغير مؤهل لدلك المنصب.عجبا للزمن….

  • محمد...
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:42

    اكبر منكر هو يوم صوتنا على هذه الحكومة الظالمة للشعب واكبر منكر هو اللي انت عايش فيه من أموال الشعب المغلوب واكبر منكر هو يوم اللي أصبحت فيه وزيرا كترة الكلام كان الشعب الذ اعدائك كفى ثرثرة وحقدا على الشعب ولولاه ما كنت وزيرا اين انت في عصر الرجال الاشداء والاقوياء

  • بوعزة البوعزاوي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:33

    كفى ثم كفى!!!فانكم ستدفعون المغاربة إلى لنفجار في وجوهكم كشرارة واحدة.ستجرون البلاد إلى ويلات لا تحمد عقباها.لانكم مهووسون بتعليمات ب.ن.د

  • سبحان الله
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:54

    أكبر منكر حين وثقنا فيكم وعقدنا الآمال على السراب والوهم،انكشف أمركم أصبحتم تبرزون قوتكم على الضعفاء والبسطاء ،ماهدا النفاق السياسي ،حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم لم تغيروا شيئا منذ مجيئكم، بل أزمتم الوضع ودتم من حدة الاحتقان السياسي.

  • ميلود
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 14:35

    خوتي ماتبقاوش تهدروا بزاف
    كنتوجه بكلامي للناس لي تاتسب فهاد السيد و فالحكومة …..
    هاد خينا راه طرح موضوع خطير لازم تنتابهو ليه و لي هو انه الدعم على الغاز و السكر ماكيستافدوش منو غير الفقراء بل كينين المستثمرين الكبار و اصحاب الفيرمات و اصحاب الفنادق…، و لي ماليهم عندهم قدرة شرائية تفوق تخيلكم
    هذا علاش قال بلي هاد الدعم منكر
    يعني خاصنا حلول خاصنا نستهدفو شكون لي من حقو يستافد من الدعم ماتبقاش السيبة فتدبير المال العام، درجة درجة نحققو الاصلاح ماشي دقة وحدة
    تحياتي

  • Ahmed
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 14:53

    Bonjour à tous
    Le ministère ne peux pas à imposé sur l avis des marocains par ce que normalement dans le parlement il y a des parlementaires qui présente le peuple donc si c'est parlementaire ne disent rien sa veux le dit que nous les marocains on est d'accord.
    Par ce que si nous sommes dimocrate il faut faire "istiftaa" . Pour chaque nouvelle loi et pas seulement dans la chambre du parlement.
    Pour moi je ne mètrerais pas la responsabilité seulement sur le ministère.
    Merci
    A+

  • merci
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 18:54

    المعلقين مخلاو لي فين نتكلم المهم المشاركة

  • brahimovitch
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:03

    كل التعاليق جاءت في الصميم لكن هل هذا الوغد الذي أسندت إليه أمورنا مكرهين سيتصفح هذه التعاليق

  • المفقوس
    الخميس 18 يناير 2018 - 12:56

    السي الداودي المنكر الكبير هما دوك الوزارى والبرلمانيون لكيخلصو بالملايين أنتما لكليتو رزق الشعب،السي الداودي دير لشعب المغربي الفقير شي خدمة فين يخدم ، عاد زيد في البوطة والسكر…الحكومة الحل الوحيد ديالها وهو تكل من الشعب والشعب ليه

  • مقهور
    السبت 20 يناير 2018 - 09:29

    قال الوزير ان دعم البوطا و السكر اكبر منكر لانه حسب زعمه فئة التجار هي الاخرى تستفيد من الدعم والحل هو توجيه الدعم للفقراء مباشرة .غالبا ما يتم الاستعانة بالمخزن لتحديد من هم اصلح لحمل صفة فقير في هذه الدولة وخصوصا المقدمية والقايد اي انه الفقير في نظر المخزن بعيون المقدمية وبالتالي الدعم سيرفع عن الفقراء وسيبقى للوزراء والحاشية .هذا هو الطنز بعنيه .زيدو في البوطا ولا في المجمر راه الحلول كاينة وان شاء الله غادي تشوفوها

  • dlymi lhasani
    السبت 20 يناير 2018 - 21:42

    المغرب في طريقه للإنهيار إنتضرو إني معكم من المنتضرين و الجندي المتقاعد لي كايشد 30 ألفريال فالشهر أو عمى أو موعاق أو عندو 6 ديال لولاد أو حتى واحد ماخدام ما محلوه من الإعراب

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس