24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تداعيات تصريحات بنكيران تضع الائتلاف الحكومي في "مهب الريح"

تداعيات تصريحات بنكيران تضع الائتلاف الحكومي في "مهب الريح"

تداعيات تصريحات بنكيران تضع الائتلاف الحكومي في "مهب الريح"

تطورات متسارعة تشهدها الأغلبية الحكومية التي يقودها سعد الدين العثماني، وذلك بعد الاصطفاف الذي بصم عليه حزب التقدم والاشتراكية في مناصرة للأمين العام السابق لـ"حزب المصباح"، وذلك خلال اجتماع مكتبه السياسي أول أمس الاثنين، وهو ما يجعل الائتلاف الحكومي في مهب الريح.

وأعلن "حزب الكتاب" ما وصفه بـ"رفض الممارسة السياسية والحزبية التي تصل إلى حد عدم الاضطلاع بمهام دستورية"؛ وذلك في تعليقه على ما اعتبرها "التفاعلات السلبية الناجمة عن العلاقات بين أطراف من الأغلبية في الفترة الأخيرة، وما أدت إليه من ردود فعل غير مواتية ولا مسبوقة وصلت إلى حد عدم الاضطلاع بمهام دستورية".

وأكد حزب التقدم والاشتراكية على المسؤولية الجماعية التي تتحملها كافة مكونات الأغلبية في إنجاح العمل الحكومي وجعل التجربة الحالية قادرة على تحقيق التراكم الإصلاحي اللازم في مختلف القطاعات التي تهم بشكل مباشر المعيش اليومي لفئات واسعة من المغاربة، مشددا على "ضرورة احترام الإطار المحدد بضوابط الممارسة السياسية السوية، والتنافس والتدافع الحزبي السليم القائم على التكافؤ والحرية والاجتهاد الخلاق لما فيه مصلحة وطننا".

وتعليقا على الأمر، استغرب كريم تاج، الناطق الرسمي باسم حزب التقدم والاشتراكية وعضو مكتبه السياسي، أن "تعيب أطراف تصريحات سياسي لم تعد له أي مسؤولية في تدبير الشأن العام"، مؤكدا أنه "لا أحد له الحق في حرمان الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، من حقه في التعبير عن رأيه".

وأكد الناطق الرسمي باسم "حزب الكتاب" أنه من غير المقبول أن تصبح تصريحات أمين عام سابق في جدول أعمال الأغلبية الحكومية، منبها إلى أن الاتفاق أو الاختلاف مع ما عبر عنه بنكيران في مؤتمر شبيبته يظل مقبولا دون أن يتجاوز ذلك إلى تعطيل المؤسسات الدستورية.

واستنكر تاج ما وصفه بـ"تعطيل أي مسؤول حكومي للمهام الدستورية التي حددتها وثيقة المغاربة التعاقدية"، معتبرا أن الأمر مرفوض وغير مسبوق، لأنه لا يمكن القبول ببناء قرارات توقف برامج حكومية في هذا التوقيت بالذات، الذي يحتاج فيه المغاربة إلى مسؤوليهم جميعا لمواجهة الإشكالات الاجتماعية.

من جهة ثانية اعتبر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أن المغرب اليوم في حاجة إلى عرض برنامجي حكومي طموح، كفيل بمواجهة المعضلات الاقتصادية والاجتماعية التي تشكل المدخل الأساس لتطوير الاقتصاد الوطني على أساس مستلزمات النجاعة والشفافية، داعيا إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية استجابة للانتظارات المشروعة والملحة لفئات مستضعفة عريضة ولمتطلبات العدالة المجالية بعدد من أقاليم البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - فاق الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:17
هي حكومة متوفاة من نشأتها فكيف يمكننا القول إنها تسير الشأن العام
2 - يوسف الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:24
سيطل بن كيران يردد نفس الكلام ..لأنه يعرف ان هده الخزعبلات هي البضاعة الوحيدة التي يستطيع تسويقها ..يمدح هدا اليوم ويسبه غدا تم يعود بعد غد لمعانقته .. لا يستطيع تقديم اي شيء للمغاربة ..هم يسيطرون على البرلمان والجماعات والجهات وأغلب المؤسسات المدنية .. وتجدهم في كل مناسبة يروجون نفس البضاعة ..البكاء والعويل ..حتى لا يكتشف الشعب أمرهم ..
3 - حماد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:24
الأفضل لك يا أستاذ بنكيران أن تبتعد عن السياسة فهي بعيدة عنك وأنت بعيد عنها وترتاح في بيتك واستفد من معاشك المريح الذي هو بالنسبة إليك مجرد خضرة فوق الطعام وكلما أحسست بحرقة الإقالة أو بتأنيب الضمير فيما اقترفته يداك في حق هذا الشعب المقهور ماعليك إلا أن تطلق العنان لقهقهاتك المدوية حتى يسمعها سكان الرباط وسلا وما جاورهما.
4 - el khattabi الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:28
بالامس عرقلت تشكيل الحكومة لمدة فاقت نصف سنة.اليوم امتنعت عن اداء مهام دستورية.الات منك في قادم الايام لا يعلمه الا الله.هدا هو فهمك يا اخنوش لاغراس اغراس.لقد دخلت من الان في حملة انتخابية ضدك وضد حزبك للتشريعيات المقبلة.واصل انت في الطريق الصحيح.
5 - kimo الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:29
من المسىرحيات التي ألفناها وإعتدنا علها مند نعومة اظافرنا هدا النوع من السياسات الفارغة والتي تحاول من خلالها الأحزاب السياسية الهروب الى الأمام بغية إلهاء الشعب وعدم ادراكه لما يمكن ان يعرفه عن مناخه المعيشي ومطالبه الحتمية ومن مدعاة للضحك الأن على سبيل المثال لا الحصر ان بنكيران قال كدا وكدا يكفي للحل الحكومة والإتلاف أليس هدا اخواني الضحك على الدقون هل بنكيران من يخطط ويقرر أين مصالح الناس مصالح الشباب مصالح الفقراء مصالح شعب بكامله قد مملنا من ثقافة هده الأحزاب التي بدأت تفرخ لنا عقولا فارغة مثل البراميل لم تعد صالحة للزمان والمكان احزاب هم أعضائها المال والجاه والسلطة لم تعد قادرة على التوعية و تقديم افراد في مستوى الإنتخابات والله لقد صادفت رؤساء جماعات لا يفكون الخط وهناك مجرمون من الدرجة الأولى وقد كنت في مكتب أحد رؤساء الجماعات المهمة مؤخرا وقال لأحد المواطنين الدي أراد ان يقابل رئيس الجماعة ورفض بدعوى انه من الخائنين الدي لم يصوت عليه وقلت مع قرارة نفسي كم من حقوق ضاعت بتصرفات هدا المعتوه ولكم كامل حرية التعليق
6 - Hamza الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:35
On ne parle que dans la forme et on n'oublie carrément le fond !! A mon avis il s'agit d'une discussion inutile.
7 - mohammed الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:36
ما يحدث في الأوقات الراهنة متعمد من أجل أن تلوى يد البجيديين من موقفهم من تعويضات وتقاعد البرلمانيين وبعده الوزراء لأن الكل هو ريع سياسي يغتني به الٱنتهازيون الذين يجب أن لا أحد حتم عليهم تحمل المسؤولية التي هي أصلا تطوعية ليس إلا مع العلم أن موقف البجديين هو من أجل لي أيدي الآخريين للإباء على آمتيازاتهم التي أشار ليها لكشر في برنامج للأقاع السبت الماضي الكل يعلم كل الطموحات من كل الاتجاهات والتي هي أبعد من خدمة الوطن الحبيب خاصة أن هؤلاء المسؤولون إن لم نقل ككلهم فجلهم يتمتعون بإزدواجية الجنسية رجل هنا وأخرى هناك وحصاد أنموذجا
8 - Lamya الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:41
كيف يتكلم حزب عنده فقط 12 المقعد عن الديموقراطية و الدستورو قد وصل للحكومة فقط لانه انبطح لبنكيران الثرثار رغم انه حزب اشتراكي تقدمي كما يدعي, متى كان التقدميون مع الاخوان, و الله ظاهرة عجيبة و غريبة يجب دراستها دراسة معمقة.

اذا كان حزب التقدم و الاشتراكية يؤمن بالديموقراطية و عنده مبادئ فان عليه ان يخجل من نفسه و ينسحب من الحكومة و يترك المجال لحزب الاستقلال, خصوصا ان امينه العام تم اعفاءه من طرف جلالة الملك لتقصيره في مشاريع "الحسيمة منارة المتوسط"

و تصبحون على وطن
9 - الرحمني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:46
كلنا نعرف أن ما قال بنكيران هو الحقيقة المرة رغم عدم اتفاقي معه أما بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية فهم خسروا كثيرا عندما خرج بنكيران من الحكومة فأي تعديل للحكومة سيكونون هم اول ضحية له لأن سندهم كان هو بنكيران
10 - بن عمرو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:46
آخر ما يهم الأحزاب هو مصلحة المواطن...pps يرد من العثماني والأحرار من خلال الدفاع عن بنكيران وكلمته ( كيرد الصرف ) وذلك بمبررات مضحكة ، من قبيل ( رئيس حكومة سابق ) ، لوتكلم بنكيران بهذه الصفة ماكان ليثير هذه الضجة ، ولكنه تحدث في مؤتمر شبيبته ، وكل كلامه كان بصيغة الجمع وبلسان pjd ( حنا ماكتخافوش ,حنا لانقبل ، حنا في العدالة لا ....)
فمن حق الاحرار أن يعرفوا مع من هم ، وهل سبق للأحد مكونات الاغلبية أن هاجم العدالة والتنمية خلال ولاية العثماني ، الخلاصة أن الباجدة ألفوا اللعب على الحبال ( تمثيل دور الحكومة والمعارضة في نفس الوقت ، خطاب المظلومية والنفاق) وإلا مامعنى أن تمدح أخنوش عندما كان وزيرا معك وتهاجمه عندما صار وزيرا مع العثماني ؟ وهل من الأخلاق أن تهاجم كحزب حزبا معك في الحكومة ؟ من خلال هذه الأسئلة يتبين أن بنكيران قد أصيب بتضخم الأنا لدرجة أن رفع شعار ( لاعب ولا محرمها )
11 - وجدي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:50
ما محل حزب التقدم والاشتراكية(مع احترامي للشرفاء) من الاعراب كي يتكلم باسم الشعب ومصلحة الوطن وهويقتات من فتات الحكومات مهما كان لونها لم اشهد قط حزب يضع رجل في المعارضة ورجل في الحكومة مثل هذا الحزب وقد ينطبق عليه المثل "الله ينصر من اصبح" فاذا كانت له فعلا مبادئ وكان ينتصر لرؤية بنكيران لستقال من الحكومة واقسم بالله لو انتصر حزب ما كيفما كان في المستقبل لكان هو الاول يهرول لدخول الحكومة ولو كان له مقعد واحد في البرلمان
12 - عسو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:55
في الحقيقة التقدم والاشتراكية حزب هامشي بل قيمة له و لا وجود له يذكر في الأحياء والمدن والقرى. حزب موجود ليعيش مسيروه من السلطة واذا لم يكونوا في السلطة فالموت النهائي هو مصير الحزب. مثل هذا الحزب يضر بالحياة السياسية. طبعا هسبريس لن تنشر.
13 - وجدي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:56
اﻷمور بدأت تتضح و بوادر ﻹنتخابات تشريعية سابقة ﻷوانها تنجلي يوم بعد يوم و ذلك لمحطات يعرفها المشهد السياسي :
- دخول حزب الحمامة في حملة انتخابية عبر عقد لقاءات جهوية علر المملكة و تصريحات امينها العام توحي بان الحكومة نهاية فترتها تبقى مسألة وقت ليس الا. فبعد تجربة حزب الجرار الفاشلة التجأت الجهات المعلومة الى تجنيد و احياء حزب ااحمامة ليحل محل الجرار الذي دخل غرفة اﻹنعاش و تمهد هذه الجهات لحزب الحمامة الطريق للانتخابات المقبلة تحت زعيمها الفوي اخنوش الذي صرح منذ سنة خلت انه سيعمل جاهدا ﻹصلاحات جذرية و استعدادا للمحطة التشريعية المقبلة 2021 و لكن يظهر انها ستكوت قبل نهاية السنة الحالية.
و بطبيحة الحال سيكون العثماني بسذاجته الخاسر اﻷكبر و كبش فداء و سيلقى مصيره مصير سلفه لشكر في حزب الوردة بداية القرن الحالي.
فمسرح السياسة المغربية الحاكمة يعيد نفس الديكور ة لكن بسيناريو جديد
و للموضوع بقية.../...
14 - mhajir الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:57
أتمنى من جلالة الملك إنهاء هاته المهزلة سياسين لا يصلحون الا لرعي الإبل في الصحراء
لن يفعل لا اخنوش ولا العماري لا لشكر لا العتماني ،،،،،،، اناس يفتقدون الى الوطنية الى غيرة على الوطن كلهم مهووسون بالصناديق والتقاعد والمعاشات لا اقل ولا اكتر ولكن لو طبقت المسؤولية بالمحاسبة واتق ان كتير منهم سيرحلون mais dommage
15 - ملكية مطلقة أحسن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:00
شجارات و خلافات لا تنتهي. الجميع ينتظر تدخل الملك و زلازل سياسية. ملكية مطلقة أحسن من هولاء المهرجين تحت لواء الأحزاب.
16 - بوداود الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:00
إنها حكومة الفئة الغالبة و ليست حكومة الأغلبية
17 - مواطن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:04
ليس هناك دخان من دون نار .عدم التبليغ بالمخاطر التي تهدد أمن الدولة والمجتمع هي خيانة عظمى وتستوجب العقوبة الصارمة بدون هوادة.ولا مجال للمهداوي أن يلعب مسرحيات بهلوانية أمام أنظار المحكمة.
18 - مغربي من المهجر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:05
هذا هو ما يسمى بالاستهزاء بالمغاربة . حزب من الااتلاف الحكومي يغيب عن مجلس حكومي بسبب تعليق مواطن . هذه سابقة في تاريخ السياسية. لم نسمع بها في كل حكومات العالم . تستحق بان تسجل في غينيس . هذا هو المنكر اعباد الله . وش ولات السيبة في البلاد . حزب مسؤول وداخل الحكومة لم يكثرت لا للدستور ولا لرئيس الحكومة ولا للشعب . لي ما عجبوش الحال يرمي راسو في البحر . هذا هو منهج هذا الحزب . المسألة خطيرة هذا لا يبشر بالخير .
19 - نبيل القنيطرة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:17
اخر من لديه الحق في التكلم عن الديمقراطة و الحياة السياسية المتزنة هو هذا الحزب الحربائي التقدم و الاشتراكية
على من تضحكون ونا محلكم من الاعراب السياسي و ما حجمكم في المشهد المغربي قبح الله سعيكم أنتم وحلفاؤكم أهنتم أمة عريقة ودولة عمرها يفوق 1200 سنة وما زلتم تتبجحون بالكلام الفضفاض أليس قائدكم تم ابعاده من طرف جلالة الملك لعدم القيام بمهتمه على أحسن وجه أي 50 بالمئة مما كان منتظرا
والان لم تبق له سوى الاهتمام بمظهره من تصفيف شعره والاهتمام بالموسطاش ديالو وأناقته أما العمل السياسي فبينه وبين حزبكم غر الخير و الاحسان
تلى مزبلة التاريخ يا من أهنتم المغاربة و خذلنم ثقة ملك البلاد
20 - احميدو من اسبانيا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:19
انا مواطن مغربي غير متحزب. واريد تحية وتقدير لهذا الحزب اللذي يبين على روح وطنية قوية وعالية
21 - chouwafa الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:27
بنكيران أراد أن يتربع على السلطة في المغرب باستعمال
مداويخه ولم يستسغ إلى حد الساعة امر اندحاره لذلك استانف قصفه عندما تيقن أن مداويخه من شباب العدالة والتنمية أصبحوا رهن أشارته في محتولات لنسف استمرار التحالف الحكومي الحالي.
أما خرجات حزب التقدم والاشتراكية فتصب في نفس الإتجاه انتقاما "لزعيم اليسار" من حكومة تشتغل بدونه بعد أن أقصي هو كذلك بالزلزال الملكي .
ولهذا فمهما كان تبريرات التي قدمها الحزب لمأزرة الخرجات الأخيرة البنكيرانية فلن تكون منطقية لانها صادرة عن سياسيين أصبحوا على الرصيف السياسي.
ويبدو لي أن المشهد السياسي ببلادنا أضحى رهينة
لأمراض الحروب السياسية الطاحنة رغبة في استأثر
بموقع سياسي مفصلي في الدولة لخدمة الانا السياسية ومن معها.
22 - amouri ilyas الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:39
لم تتوفق في مهمتك ولم تعطي شئ للوطن ولا المواطنين وعرقلت تشكيل الحكومة ستة شهور والان جئت لتدمرها لكن هيهات لن تفلح فالحكومة الحالية اقوى بكثير من هفواتك وخزعبلاتك.
23 - العائق المعوق . الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:45
واش هاد كران ما بغى يحشم . ولا كايدير لعصا في الرويدة . واش صخت عليه سيدنا وقاليه بالعربية تاعرابت ما فيديكش ايوا تسرح مع الطريق ولا دور وراك وخلي الناس تخدم .
24 - sedratis الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:59
à mon avis, il faut supprimer définitivement la nomination de ministres issus de partis politiques, le maroc a bon nombre de gens technocrates sérieux qui ont réussi dans leur vie professionnelle pour occuper des postes au gouvernement, les politisés du gouvernement se disputent souvent entre eux et celà n'est pas bon pour les citoyens qui les paient de leur poche. seul le parlement est leur lieu de réunion à ces gens de la politique et je pense que celà marchera très bien ne plus faire confience à des gens de la politique au sein du gouvernement pour la réussite du maroc.
25 - بني ملال الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:01
حزب "التقدم والاشتراكية" مات ودفن ولم يعد له وجود يذكر.
لم يفعل اي شيء حتى يتذكره الناس بالخير.
26 - ولد لفقيه بنصالح الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:10
بنكيران أصبح مثل أبي المتقاعد من الوظيفة يحتج ويتكلم كثيرا في المنزل إلى درجة انه أصبح يتدخل حتى في شؤون المطبخ حيث لا تقع حادتة في المنزل إلى وعلق عليها
27 - هشام كولميمة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:15
هذا ما يسمى بالضحك على الفقراء...كل السياسيين يتبادلون الأدوار فيما بينهم و النتيجة تفقير الشعب و الحفاظ على مصالحهم الشخصية...أتمنى أن يعمل كل من موقعه على خدمة الوطن من أجل غد أفضل.
28 - مخلوع الباجدةوبارنوياالمنصب الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:18
‎بالدارجة العامية يبدو أن مخلوع الباجدة و طاغيتهم بنكيران "باغي يحرم اللعب على كلشي" أو يقلب الطاولة على الجميع لأنه كما قلنا سابقا لم "يسرط" و يبلع و يهضم فرار عزله و إعفاءه من مهام تشكيل الحكومة بعد فشله في تأليفها مع باقي الفرقاء السياسيين إبان البلوكاج الحكومي كما أنه لم يتقبل قرار إبعاده من الأمانة العامة لعشيرته الحزبية و نجاح العثماني في قيادة الحكومة الجديدة إلى جانب حزبي كل من لشكر و الملياردير النافذ أخنوش. ‎
29 - عبدالسلام الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:19
الكل.يذم.حزب.التنمية.ولاعدالة.ولك.متفق.
بان.هادا.الحزب.لم.يرضي.شعب.في.شيء.
ولكل.يقول.في.شارع.وفي.المقاهي.وفي.
الاعراس.والمياتم.والاسواق.وحينما.يجتمع.
اتنين.بانه.حزب.فاشل.
مسءلة.طبيعية.يتحرك.الحزب.الدي.يرى.ان.له.
جمهور.وان.له.بديل.كمالين.الحمامة.ارى.في.
عتقادي.ان.اخنوش.سيكون.رءيس.حكومة.
المغرب.قربا.هيا.مسءلت.وقت.لاغير.
ابا.من.ابا.وكره.من.كره.اما.حزب.الحاكم.حاليا.
اصبح.يقدم.عيارات.لسانهم.لبعضهم.بعض.
عام.ونص.دازت.اش.وصنا.منهم.غير.الغلى.
فاننا.نتمنى.حزبا.اخرا.يرجع.الثقة.للمغاربة.
فقد.هرمنى.من.النتضرات.هادا.الوطن.هو.للجميع
فلابقى.للاصلح.
30 - أيوب المغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:19
منذ البداية وبنزيدان يلعب لعبة المخزن أو ما يسميه هو العفاريت والتماسيح أو التحكم...
لا يجب أن ننسى أنه رجل النظام ودائما ما يذكر المداويخ والصكوعة بذلك
31 - meme الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:22
benkiran on t a assez vu profite tant que tu es en vie de ce que tu as vole au peuple avant de te mettre devant dieu piur payer car tu vas payer c''est surrrr t'a rien fait pendant 5 ans que de crer la pagaille tu regrettes on le sait mais c' est finiiiiiiiiiiiii
32 - نجاة بوليفا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:23
ان هذه الحكومة ولدت ميتة وقد تاخر دفنها وقد اوصانا الرسول (ص) حيث قال:اكرام الميت دفنه . نتمنى ان تدفن في اقرب الاجال حتى لا تؤذينا رائحتها
33 - jalal الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:25
وجوده داخل الحكومة كان مشكلا، وجوده خارج الحكومة اصبح مشكل، ابعاده عن الحكومة دام 7 اشهر عبر بلوكاح شاركت فيه كل من الدولة العميقة بتماسحها و عفارتها و تواطئ بعض زملائه في الحزب. لماذا يريدون تكميم هذا الرجل مع انه اختيار الشعب و عبر صناديق الاقتراع.
34 - أيوب المغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:26
منذ البداية وبنزيدان يلعب لعبة المخزن أو ما يسميه هو العفاريت والتماسيح أو التحكم...
لا يجب أن ننسى أنه رجل النظام ودائما ما يذكر المداويخ والصكوعة بذلك
فبالنسبة للقصر بنزيدان أدى المهمة التي من أجلها تم تنصيبه رئيسا للحكومة، والآن يريد منه أن ينسف هذه المحكومة استعدادا لاستقبال أخنوش وحزبه في الحكومة المقبلة...
والأيام بيننا!
35 - ابوالضياء الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:29
الم يتذكر هوءلاء كيف قذفوا بنكيران خارج اللعبة؟
فليغادروا الحكم او لا يغادروه وليشرحوا ماء البحر فيتميزان اليوم حر طليق لسانه
سيفدي (اللولات وللخرات)
36 - عين تبكي عليك يا وطني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:31
سواء اتفقنا ام اختلفنا مع بنكيران ، الرجل بعرف كيف يزعزع بكلامه عروش بعض الأحزاب والسياسيين . حقيقة !!
37 - أيوب المغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:31
منذ البداية وبنزيدان يلعب لعبة المخزن أو ما يسميه هو العفاريت والتماسيح أو التحكم...
لا يجب أن ننسى أنه رجل النظام ودائما ما يذكر المداويخ والصكوعة بذلك
فبالنسبة للقصر بنزيدان أدى المهمة التي من أجلها تم تنصيبه رئيسا للحكومة، والآن يريد منه أن ينسف هذه المحكومة استعدادا لاستقبال أخنوش وحزبه في الحكومة المقبلة...
والأيام بيننا!
38 - إبن العرب الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:33
لو كانت الحكومة حكومة وطنية أنتجتها الانتخابات البرلمانية لما أثر بها كلام بنكيران وغيره حكومة فرضة على العثماني وهي الحكومة اللتي رفضها بنكيران وتم إعفاءه .لا تضحكوا علينا وعليكم الحكومة فاشلة من اليوم الأول. هل بنكيران هو من يقرر وهل كلامه له هاد الثقل حتى يتغيب وزراء اخنوش ولشكر عن مجلس الحكومة. الجواب الصحيح هو التهرب من الفشل والصاق كل التهم على كلام بنكيران أليس اخنوش من أغنياء المغرب وان لشكر لا يتوفر على النصاب القانوني في البرلمان
39 - مول الحكمة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:33
حزب الكتاب يتموقع دائما في موقع يحافظ به على مكاسب سياسية ليس بالضرورة ان تكون انية. لذى فلا غرابة ان يجعل من الظالم مظلوما ومن المظلوم ظالما هكذا عودنا.
40 - le pauvre الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:43
إدا أسندت الأمور لغير أهلها فلا تنتضر شيئا غير ما نعيش عليه . هؤلاء أشخاص و مجموعات لا يستحقوا تسميتهم بالأحزاب لأنه لا لا مبدأ لهم وهدفهم واحد هو المنصب لا تهمهم وضعية البلاد وأهلها .
41 - مغربي حر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:01
لقد اكد بن كيران انه الرقم الصعب في المعادلة السياسية. انه يراقب عن كثب ولن يسكت عما يراه مؤامرة. ضد حزبه وهو الذي اكتسح اخر استحقاقين انتخابيين بجدارة. لن يسكت لكم كما لن تنطلي هذه المناورات على الشعب
42 - عبود الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:39
حكومة وبرلمانات وأحزاب عبثية مصاصي دماء و كراكيز ترقص على حبل الشيطان. مآلها السقوط حتما في جهنم.
43 - في الصميم الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:42
نعم لي حرية الرأي وخصوصا للأشخاص الذين يمارسون السياسة أو تحملوا مسؤليات سياسية، ولا يحق لأي شخص أن يلجم لأخر مذاما قدم رأيه لتصحيح الأخطاء السياسية أو دكانية لأن البلاد محتاج لمن يصحح اخطاء الدكاكين. الأهم والخطير هو من يقاطع مجلس حكومي دستوري يرعى مصالح البلاد والعباد و رءيس حكومة معين من طرف جلالة الملك .
44 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:42
الاحزاب تعيش صراعات متنوعة ظاهرة منها وباطنة لا تهمنا في مجملها في حين استوجب عليهم الاهتمام بالوضعية العامة للبلاد ومنحها كل وقتهم لان الاوضاع لا تبشر بالخير خصوصا بعد تصريح رئيس الحكومة على رفع الدعم عن غاز البوطان وبعض المواد الاساسية.....
45 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:45
ليس هناك ما يلام عليه بنكيران، قال ما يعرفه الجميع على اخنوش وفنتوش، الحكومة ليست شركة والمواطنون ليسوا عمال عندها ولا هم زبناء لها.
يجب فصل الدين عن الدولة
وفصل المال عن الدولة
وفصل المصالح عن الدولة
وفي الدولة نفسها فصل السلط عن بعضها، لا حبيبي لا باك صاحبي، المواطن أذكى من أينشتاين واحكم من الحكيم وصبور كالجمل
إذا لا تحسبوه مغفل أن كان أخرس ولا هو راض إن لم يحتج...
46 - Hilal الأربعاء 14 فبراير 2018 - 13:26
لم ولن يشهد الحقل السياسي المغربي شخصية مثلك يا بن كيران صاحب المواقف الشجاعة وبما انهم ضعفاء فإن تأثير كلامك جعلهم يتحلقون عن الحضور
يمكن انهم منه مكون في أعداد رسالة تظلم الى السدة العالية
فليس عندهم باب آخر يطرقونه
لذالك أقول لك فقد انتصرت كنت أسد بالداخل وهاانت أسد بالخارج
فالأسد أسد وان اقتلعت أنيابه وقضت مخالبه
اسأل الله لك النصر على أعدائك فهم كثر
ورزقك الصحة والعافية
فمحبوك يعبرون عن دالك بالصناديق ليس بالمشاركة في المواقع الغير الاجتماعية الغير تواصلية
انشري يا هسبريس
فالرأي الاخر صوت من حقه ان يكون مسموع
47 - مواطن مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 13:36
واش هاذ الشي ا بن كيران. واش وليت بحال الدري الصغير ايلا ما العبش ايحرم اعلى اصحابو اللعب؟ايوا كن تحشم.
48 - assezbaraka الأربعاء 14 فبراير 2018 - 13:42
ماقاله بنكيران هو اقل ما يمكن قوله عن هاته المهزلة التي يعيشها بلدنا الحبيب, كفى الله يرحم الوالدين من العبث وان ننطلق بجدية الا غد افظل لا مفر من الدمقراطية الحقيقية, المال ليس له مكان في السياسة, ارجعوا لنا بعظ الامال, فبلا امل احسن ان نموت.
49 - مكوار . ب الأربعاء 14 فبراير 2018 - 13:51
من ذا الذي بيده او بمقدوره الانسحاب من الحكومة سواء الحالية اوسابقاتها عبر الزمن المغربي . الدخول الى الحكومات عندنا او الخروج منها كان دوما يتم في مطبخ اعلى سلطة في البلاد .عودوا الى التاريخ وستكتشفون ان تصريحات المشتغلين بالسياسة عندنا كانت دوما تصريحات ماذون لهم بها وكانت على الدوام تصريحات فارغة وكاذبة ولامسؤولة.
50 - متتبع الأربعاء 14 فبراير 2018 - 13:57
اعطوه امتيازات ومجال اين يقضي مصالحه سيمطركم بالثناء و العبارات الرنانة انهمهرج بامتياز يبطبق عليه المثل المغربي البليغ شى خدام وقاضي وشي غير كيهضر وحاضي بن زيدان الم يكفيك ما سببته للمغربة وزايد فيه الله يستر
51 - Hicham الأربعاء 14 فبراير 2018 - 14:36
ما يقع في بلدي العزيز من ممارسات سياسية شبيهة بالأعمال المسرحية تجعلني متمسك دائما بعدم إعطاء صوتي لأية جهة معنية
صفر تصويت
لك الله يا وطني
52 - عابر سبيل الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:27
أقول لحزب الكتاب:إن أكبر خطإ تاريخي استراتيجي اركبتموه هو ربط مصير حزبكم ببنكيران وها هو قد تكردع فلم يعد لكم من يحميكم وكان بإمكانكم حماية أنفسكم بتاريخكم ونضالكم ولكن اختياركم هذه الطريق سيؤدي بكم حتما إلى الحائط فالطريق مسدود:في المرة السابقة لم تحصلوا حتى على10نواب وأبشركم بأنكم في الإنتخابات المقبلةلن تحصلوا حتى على نائب واحد وستثبت لكم الأيام صحّة ما أقول.
أما إلى المغفّلين المغيّبين من زبانية بنكيران الذين صوّر لهم كبيرهم الذي علّمهم الحلقة بأنه يفضح المفسدين أقول:أين كان فضحه يوم كان في السلطة؟ لم نسمعه يفضح أي أحد وعندما تكردع بات له لسان يفضح به..ههه..يضحك على المغفّلين من زبانيته يريد أن يصور لهم أنه شجاع ويستطيح فضح الإختلالات فينتخبونه ثم يذهب هناك ليتمتع بملايين الراتب فيخرس لسانه وكأن الفساد قد اندثر..ههه...فيق آسي بنزيدان راه الناس عاقو بك واخا تطبّل وتزمّر راه مصير الحزب ديالك هو مزبلة التاريخ والأيام بيننا.أماأنت فسيحتفظ لك المغاربةعبر التاريخ بأهم ذكروهي أنك من"المكردعين"وهذه لن تستطيع لا أنت ولازبانيتك محوها من ذاكرة المغاربة,كلما رأوا صورتك قالوا "هذا اللي تكردع"
53 - omar الأربعاء 14 فبراير 2018 - 18:58
ان النظام المخزني المغربي على لسان المفكر المغربي عبد الهادي بوطالب استكمل بناء مؤسساته الدستورية الصورية بانشاء ادواته السياسية المتمتلة التجمع لوطني للاشرار والاتحاد الستوري والحركة اللاشعبية وكان اخرها وليس اخرها حزب حزب التراكتور حزب البصارة والمصارعة فتحية لكل هذا الصنف من الاحزاب ومناضليها الاشاوس اصحاب البطون الكبيرة
54 - AZIZ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:21
يجب على المهنيين محاكمة بنكيران على ارتفاع لمحروقات بسببه
55 - AHMED الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:35
la vérité blesse

اللي فيه الفز كيقفز
لايمكن لاي كان ان يخرج البلد من الهاوية .المشكل حينما يتعذر على وزراء في دولة غارقة في الفساد وكل قطاعاتها الاءقتصادية بيعة او مملوكة لبرجوازية فاسدة تفتقر الى التسيير والتدبير بل تفكر فقد في نهب كل ما بقي من دماء الشعب.هنا الطامة الكبرى .
انا في اءعتقادي يجب على الحكومة الاءستقالة ولنفترض وصول حكومة الاشرارالى رئاستها.!فهل تنتظرون الجديد قد يكون الاءسوء..
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.