24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البوليساريو تنقل "الدفاع" إلى بئر لحلو .. وخبير: مناورة جزائرية

البوليساريو تنقل "الدفاع" إلى بئر لحلو .. وخبير: مناورة جزائرية

البوليساريو تنقل  "الدفاع" إلى بئر لحلو .. وخبير: مناورة جزائرية

جبهة "البوليساريو" تستبق اجتماع مجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء المغربية، المقرر أن ينعقد في أبريل المقبل، وتقرر استفزاز المملكة مرة أخرى بعد إعلانها مؤخرا عزمها نقل مقر ميليشياتها العسكرية إلى منطقة "بئر لحلو" العازلة؛ وهو تصعيد جديد يأتي في سياق "مشحون"، حسب عدد من الخبراء.

وحسب ما نقلته مصادر إعلامية قريبة من "الجبهة" الانفصالية، فإن الأمر يتعلق بنقل مقر وزارة دفاع "البوليساريو" إلى منطقة بئر لحلو في الشريط العازل، حيث أكدت مصادر أن "هذه العملية بدأت، وستكتمل خلال فترة قصيرة لم تحددها"، قبل أن تشير إلى أنه ''سيتم تحويل مكاتب قائد الأركان العامة للجيش وقادة الوحدات العسكرية إلى المنطقة العازلة" على حد تعبيرها.

وتقع بلدة "بئر لحلو"، وهي منطقة عازلة، وفق الأمم المتحدة، على تراب الخريطة الرسمية للمملكة، في المنطقة المتاخمة للجدار الأمني الرملي للجيش المغربي، وتعتبرها "البوليساريو" منطقة محررة منذ سنة 1991، تاريخ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب والجبهة.

وتأتي هذه الاستفزازات غير المسبوقة في الوقت كانت فيه الجبهة قد راسلت في وقت سابق أنطونيو غويتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، وأخبرته بأنها تعتزم نشر مسلحيها مجددا في الكركارات؛ بعدما كان مجلس الأمن طالب، في أبريل 2017، البوليساريو بالانسحاب الفوري واللامشروط لعناصرها من المنطقة.

ولتفسير هذا السلوك المتبع من لدن قيادة "البوليساريو" بإعلانها نقل مقر ميليشياتها العسكرية إلى منطقة بئر لحلو، اعتبر عبد الرحيم منار السليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، أن "البوليساريو تُحاول أن تستعمل كل المناورات لينتبه إليها المجتمع الدولي مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن، الذي سيصدر تقريره السنوي بخصوص قضية الصحراء المغربية في أبريل المقبل".

ثاني معطى يقدمه الأستاذ الجامعي للوقوف عند سياق هذا القرار غير المسبوق يتعلق بكون أن "الجزائر بدأت تلعب مناورة خطيرة بعد أن أخرج المغرب ورقة أنه لا تفاوض مع البوليساريو وأن المفاوضات يجب أن تكون مع الجزائر؛ فالسلطات العسكرية الجزائرية بدأت تدفع إبراهيم غالي إلى عقد اجتماعات والإعلان عن خطة نقل مقرات نحو المنطقة العازلة".

وأكمل أن "الجزائر تعرف جيدا أن تنفيذ البوليساريو لهذه التصريحات سيجعله في مواجهة مجلس الأمن؛ لأن الأمر سيكون خرقا لوقف إطلاق النار يجعل المغرب بدوره في حالة دفاع شرعي عن النفس طبقا للمادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة'".

قرار إعلان البوليساريو استعداده نقل مقر ميلشياته نحو بئر لحلو في المنطقة العازلة اعتبره السليمي بأنه يُخفي عملية تهجير جزائري لجزء من ساكنة المخيمات نحو شمال موريتانيا وبالضبط في مناطق تيرس الزمور.

وزاد بأن "السلطات الموريتانية غير منتبهة إلى هذه المناورة الجزائرية؛ فالمخابرات الجزائرية وقيادة البوليساريو يراقبان منطقة تيرس الزمور في موريتانيا وهناك من يشير إليهما بأصابع الاتهام في موت علي ولد محمد فال، الرئيس الموريتاني السابق، الذي كان يعرف جيدا المخطط الجزائري في شمال موريتانيا"، يقول السليمي.

ولفت اسليمي إلى أن "البوليساريو تعود مرة أخرى إلى استعمال مصطلحات غير موجودة في قاموس الأمم المتحدة، فأسطورة "الأراضي المحررة" التي يوظفها البوليساريو في الإشارة إلى المنطقة التي يقول إنه يستعد لنقل مقر ميليشياته العسكرية إليها غير موجودة في تقارير وقرارات الأمم المتحدة".

ويشرح المحلل ذاته بأن "اللغة القانونية التوصيفية المستعملة من لدن الأمم المتحدة تشير إلى منطقة عازلة ومنزوعة السلاح وليس أسطورة البوليساريو التي يسميها "أراض محررة".

ودعا لسليمي إلى "الانتباه إلى ما وراء تهديدات البوليساريو بنقل مقراتها الي المنطقة العازلة؛ لأن الأمر يتعلق بمشروع القايد صالح يدفع بإبراهيم غالي إلى تنفيذه، فالجزائر دفعت البوليساريو نحو الكركرات في السنة الماضية وتعيد اليوم بناء مناورة جديدة تُشتت فيها الأنظار عن ما تقوم به شمال موريتانيا الذي تنقل إليه ساكنة المخيمات وقد تنقل إليه خلايا من تنظيم إبراهيم غالي بعد التوافق الذي حدث بين تنظيم نصرة الإسلام والمسلمين بقيادة غالي وتنظيم داعش الصحراء بقيادة أبو الوليد الصحراوي الموجود بين شمال موريتانيا ونقط ارتكاز في مخيمات تندوف".

* صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - alilou الأحد 18 مارس 2018 - 22:09
مادام أن المرتزقة سيدخلون الى التراب المغربي بعيدا عن الحدود الجزائرية فاعتقد أن المملكة لها الحق في الرد عسكريا بسحقهم.
2 - beny abd الأحد 18 مارس 2018 - 22:15
Le Maroc doit parer a ces provocations ont doit les prendre serieux et a l'offensive car l'algerie ghaddara.
3 - من الشعب الأحد 18 مارس 2018 - 22:18
الجزائر تريد ان تتخلص من عبء البوليزاريو عليها...لكنها في نفس الوقت تقدم هؤلاء الجرذان على طابق من ذهب في حال شن أي ضربة جوية من طرف نسور المملكة...اصبحوا الآن معزولين مكشوفين في صحراء جرداء....شكرا بوتفليقة
4 - belhadi abdelrhani الأحد 18 مارس 2018 - 22:18
نحن لا نؤيد الحرب ولكن : ان تمادي البوليساريو في افعالها وتحركاتها العسكرية الاستفزازية ، لربح بعض المحطات السياسية ، تستوجب ردا عسكريا مغربيا ساحقا ومفاجأ.
أقول لقواتنا المسلحة الباسلة ، ان لم تتحركوا فان هده الشردمة المرتزقة سوف تجتاح المنطقة العازلة ، ويا حسرتاه من فضيحة بعد دلك .
والامر الخطير هو اننا نتبع مجلس الامن ؛ وهدا الاخير اصبح مجرد مقهى.
5 - البوشيخي الأحد 18 مارس 2018 - 22:19
صراحة مادا استفدنا من صراع طال أمده مند عدة عقود نحن المواطنون المغاربة لا نستفيد من خيرات وطننا عبر خدمات اجتماعية لائقة ولا نرى أي تطور مهم في البنية التحتية الا الشيئ اليسير لدلك لا أحس بشيئ لو استقلت الصحراء نحن أصلا لا نستفيد كيفما كان الحال فكيف لنا أن نحلم بتنظيم كأس العالم فقط لأنه يشكل حافزا لتطوير وتحسين هدا الوطن
بصراحة نحن في حاجة ماسة للعمل لخلق التغيير دون شرط مسبق أو سبب معين والا فكيف لنا أن نعلق آملنا دوما على أحلام ونستيقظ على وقع الصدمة
6 - متغرب الأحد 18 مارس 2018 - 22:19
الله أحسن عون المغرب أعداء المملكة المغربية هم كثير خصوصا هده الأيام
الله ما بعد كل شر على المغرب
7 - diro36 الأحد 18 مارس 2018 - 22:21
هي ليست مناورة و لكن الجزائر بدأت تتذوق من الكأس الذي سقته حيت أن التنظيم بدأ يكبر و يتضخم داخل الجزائر (بمفهوم آخر دولة وسط دولة) بما ينذر بأحداث خطيرة ستحدث في الجزائر على المدى البعيد لذا فإن الدولة الجزائرية تبحث بشتى الوسائل بإخلاء المخيمات من داخل أراضيها و لكن عن طريق حل يرضيها و تخرج رابحة منها لدى يمكن القول إن الجزائر ميكيافيلية في هذه القضية
8 - قنيطري ،،، الأحد 18 مارس 2018 - 22:22
لا أظن بأنها مناورة و فقط .. بل البوليزاريو تريد ان توصل للمغرب رسالة بأنها مستعدة للحرب و جاهزة لها
9 - متتبع الأحد 18 مارس 2018 - 22:22
الجزاءر تعتزم نقل المخيمات للمنطقة العازلة بالتدريج حتى تبين للراي العام الدولي ان النزاع على الصحراء ثناءي بين المغرب والبوليزاريو ولا علاقة لها بالموضوع كما يزعم المغرب.،ولا ضرورة لوجودها على طاولة المفاوضات.
10 - le vagabond الأحد 18 مارس 2018 - 22:24
متى سيستفز المغرب المرتزقة بضربة قوية ليستفيق من أحلامه واوهامه؟ وهذه رسالة إلى المرتزقة." كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له "
11 - montasser الأحد 18 مارس 2018 - 22:24
و بالسلامة منين جاب بوزاريو هذه ترسانة ...هذا سلاح متطور ما كاين حتى عند اخر دولة في افريقيا تتمتع بسيادتها !!!فكيف بمرتزقة ....تتسول في اوربا وامريكا لاطعام محتجزيها فاذا بها تنفقها في حرب خاسرة مسبقا....كل هذا من صنع الجزاءر جيران السوء واعداء التاريخ....الله ياخد الحق ف لي كان حيلة وسباب...
12 - حلالة 59 الأحد 18 مارس 2018 - 22:29
بعد أن استنفدت المجموعة الارهابية البولساريو جميع المحاولات الاستفزازية ها هي تناور في بئر لحلو. و الغرض من هذه المحاولة كما قال منار السليمي هو اثبات الوجود ليس إلا. و لكن المشكل الخطير يكمن في الاستعانة بالمجموعات الارهابية التي لا تعرف الا القتل و العبثية. و هذا التعاون بترتيب من الجزائر .إدن الجزائر دولة ترعى الارهاب مما يتوجب على المغرب فضح هذا المؤامرة في المحافل والمنتظمات الدولية لقطع الطريق عن المخطط الجزائري
13 - البوليساريو الأحد 18 مارس 2018 - 22:30
البوليساريو أصبحت تستغل من طرف الحكومة كما إستغلت أميريكا دعش كلما خرج المغاربة يطالبون بحقوقهم دخلتم لنا البوليساريو تستعد إلى الحرب
14 - baamrani الأحد 18 مارس 2018 - 22:31
مادامت منطقة بئر لحلو منطقة عازلة وحدورة السلاح،يجب على قواتنا العسكرية التدخل واخراج المرتزقة منها بل واعادتها للوطن.فهذه فرصة لتأكيد قوة المغرب على المبادرة ووضع الامم المتحدة أمام الواقع.
15 - adam الأحد 18 مارس 2018 - 22:33
الامم المتحدة لا تسمح ابدا باي نشاط عسكري في جميع المناطق العازلة عبر العالم ،وتنظيم البوليساريو ومن يتحكم فيه واعني النظام الحاكم في الجزائر (طار ليهم الفرخ ) فقط
16 - اكروم الأحد 18 مارس 2018 - 22:34
أظن أن البوليزاريو ترقص رقصات الديك المذبوح وأنها قاب قوسين أو أدنى من الاندثار حسب بعض الخبراء المتخصصين في مستقبل النزاعات.
ويعجبني كقيىا تحليل الأستاذ منار فأتابعه في كل حلقاته التلفزيونية وخاصة تلك التي يفاوض فيها مع الخصوم ولابد من تكوين مزيد من الكوادر الديبلوماسية للدفاع عن وحدة أراضينا وتحليهم بما يكفي من الخبرة والتمرس مع اطلاع واسع على خفايا التاريخ والجغرافيا.
17 - محلل و خبير .. الأحد 18 مارس 2018 - 22:34
البوليزاريو تخبر المغرب بطريقة غير مباشرة أنها تملك وزارة الدفاع و المغرب لا يملكها ..
18 - amin Oxford frid الأحد 18 مارس 2018 - 22:34
ههه والله انا كنت أريد ان تكون الجزائر هي التي تفعل ذلك. إنهم جبناء. يجب إعلان الحرب على القايد صويلح وسيرى الدمار .حتى يستخلص الدرس جيدا.فرنسا تنتظر الفرصة للدخول لقصر المرادية
19 - Abdoo الأحد 18 مارس 2018 - 22:34
مرحبا بهم باش اياكلوا طريحة بحال ل كلات الجزاير ايام زمان
20 - بنت الري______________ش الأحد 18 مارس 2018 - 22:34
عملية حسابية بسيطة ;لما قرر المغرب بقيادة صاحب الجلالة العودة الى الاتحاد الافريقي وقطع جذور هذا الورم السرطاني من اصله ,وبعد توغل المغرب وتثبث اقدامه بالقارة السمراء وخنق الخارجية الجزائرية وتضييق مساحة اللعب عليهم ,والضربات الموجعة التي تلقتها الجبهة المزعومة لم يبق لها سوى لعب ورقة التهديد قبيل انعقاد مجلس الامن رغم انهم يعلمون هم ومن يدعمهم بانها عملية انتحارية ;نظرا لاختلاف موازين القوى ;المغرب قطع اشواطا كبيرة في تجديد الجيش ومعداته زيادة على بسالة العنصر المغربي ومقدرته على سحق هذه الشرذمة ومن يدعمها في وقت قياسي .........عهد الخيانة والبيع والشراء انتهى وعلى كل من تسول له نفسه ويلعب به شيطانه ان يفكر تريليون مرة قبل حتى التفكير في محاربة المغرب !!!والايام بيننا?لان شعارنا بكل بساطة :الله_________________الوطن____________الملك.
21 - ولد حميدو الأحد 18 مارس 2018 - 22:38
مناورة و في نفس الوقت خطة جزائرية للتخلص منهم لان وجودمليشيات مسلحة بتندوف قنبلة موقوتة عندما يكتشفوا اكاديب العسكر المهم الجزائر تورطت فاما ان يستفيدوا او ينقلبوا عليها و وقتها من يدري ربما يستعملون حرب العصابات في التراب الجزائري لان دولا من اصحاب الحسنات بامكانها ان تزودهم بالاسلحة و المال
22 - التسولي الأحد 18 مارس 2018 - 22:38
ايها العقلاء وعلى راسهم القوات المسلحة الملكية لا تتسرعوا ربما هذه مكيدة من عند امريكا لكي ينزلق المغرب الى خرق اطلاق النار لان المغرب ولله الحمد مقبل على تنفيد عدة مشاريع وعلى راسها تنضيم قرعة كاس العالم ولهاذا لا نستغرب لاي استفزاز مهما كان
23 - مواطن صريح الأحد 18 مارس 2018 - 22:39
لقد وصلنا الى افق مسدود مع هؤلاء المرتزقة ولم يتركو لنا خيار آخر سوى تحرك القواة العسكرية المغربية لتمشيط المنطقة و تقطع دابر هؤلاء المرتزقة على غرار ما فعلت تركيا مع الاكراد في عفرين لقد فهم المرتزقة عملية المفاوضات على انها ضعف منا وضنوا انهم دو شأن في المنضومة الدولية لدى يجب وضع حد لهده المهزلة فاليوم دخلو الى بئر لحلو وغدا سيدخلون الى مكان اعمق.
24 - ولاد اوشاح الأحد 18 مارس 2018 - 22:42
يجب على المغرب ان لا غيفل عليهم ادا دخلو اراضي العزلة هده الفرصة لسحقهم يقول المثل المغريبي كبرها تصغار
25 - آسفي الأحد 18 مارس 2018 - 22:44
لمادا المرتزقة يفردون على دولة المغربية أمر لواقع وتدخل للمناطق العازلة .بير لحلو أو لكركرات وتبتز السائقين دون أن تحرك دولة ساكنا .وعندما يتكلم شعب يأتيه مئات القوات المساعدة .يجب عدم تساهل مع المرتزقة مادا ينتظرون .لمادة تركيا تتارد إلاكراد حتى في بلادان جوارها .ويقول راءيس أن قرارات مجلس الأوربي تدخل من هده الأدن وتخرج من الاخرا .وشكرا هسبرس
26 - امازيغ سوسي الأحد 18 مارس 2018 - 22:45
لا يجب على المغرب ان يقع في المصيدة . هده المنطقة تحت اشراف الامم المتحدة وهي الكفيلة والمخولة لطرد هده العصابة كما فعلت في الكركارات . لا داعي للتظخيم وهو الهدف الجزاءري من هدا القرار الدي لا يتجاوز حدود الشفوي وغير قابل للتنفيد .
27 - أمازيغ بن تامزعا الأحد 18 مارس 2018 - 22:47
يتعين على المغرب ان يسدد ضربات موجعة و مدمرة جوية تشل أركان الانفصاليين العرب و تدمر قدراتهم ل 100/70 و دون اطالة امد الضربات حتى لا تدخل الجزاءر في الحرب لأن عسكر الجزاءر لم يخبروهم بعد بموة الهواري و عبد الناصر أنهم لازالوا يفكرون بعقلية الستينات.
أتمنى يقسم الغرب هذه الجزاءر لانها اخبث من اسرائيل و أبشع دولة على وجه الأرض او زلزالا يدمرهم عن بكرة ابيهم لانهم لم يقدموا للبشرية اي خير يذكر الا الشرور و الفتن و التفرقة و التباهي و التعجرف.
28 - مغربي كاعي الأحد 18 مارس 2018 - 22:48
أرى أن المغرب أصبح في خطر تحملنا كثيرا وتخلينا عن حقوقنا من أجل محافظة على استقرار الوطن ولكن للأسف الأعداء يستغلون مشاكل الداخلية من حركات مستمرة وبعض المشاكل خارجية لك الله ياوطني العزيز.
29 - moh الأحد 18 مارس 2018 - 22:48
اعتقدان الجزائر تعلم بان المغرب عند اول طلقة سيتبع المرتزقة الى مواقعهم وحتى لا تتورط في الرب مع المغرب فهي تحاول اخراجهم خارج اراضيها
30 - محمد الأحد 18 مارس 2018 - 22:52
القوة الداخلية هي الوسيلة الوحيد لمواجهة الاعداء هنا يحتاج المغرب جبهة داخلية قوية ولكن للاسف الشديد النضام المغربي لا يهتم بتقوية بل يضعف يعتقل ويشتت شعبه ياترى كيف تواجهة الأعداء
31 - si ahmad الأحد 18 مارس 2018 - 22:53
ce polisario et l algerie ne savent pas que le Maroc est plus fort même que l Espagne il est bien equipé des armes attention mefier vous du Maroc il est fort
32 - essahraoui الأحد 18 مارس 2018 - 22:54
هذه محاولة بئيسة لعزل المغرب برِّيا واستراتيجيا عن دول الجنوب وعرقلة إنضمامه لسيداو
33 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 18 مارس 2018 - 22:55
لا يمكن للمغرب ان يقبل بنقل وزارة الارهاب التابعة لعصابات تندوف الى داخل المناطق العازلة فهذا خرق سافر لبنود وقف اطلاق النار الذي حدد منطقة النزاع وراء الجدار الدفاعي بالمنطقة العازلة و اي تغيير في الوضع يعتبر خرقا للاتفاق فاذا سكتت المينورسو و مجلس الامن على هذه المناورة الجديدة فان من حق المغرب ان يدخل المنطقة العازلة لحماية امنه من هذه العصابات الارهابية القادمة من تندوف مقرها الاصلي الذي تاسست فيه على يد الكابرانات و المخابرات الجزائرية فالنظام الجزائري يريد التخلص من الجمرة الخبيثة التي صنعها بنفسه لكنه لا يعي خطورة افعاله فمنذ 43 سنة و وزارة الارهاب لكيان تندوف الوهمي توجد فوق التراب الجزائري باسلحتها و عتادها العسكري و ارهابييها و الان لا يمكن السماح بنقلها للمنطقة العازلة مهما كانت الظروف و الا فان الجيش المغربي سيتصرف وفق القانون لمحاربة الارهابيين الذين انتقلوا الى المنطقة المحرمة و تهديد امنه فالادارة الامريكية حددت خريطة الارهاب في شمال افريقيا و خلصت الى ان الجنوب الجزائري و الشمال الموريتاني هما اكثر المناطق خطورة و هنا يتبين ان هذه المناطق يسيطر عليها ارهاب البوليساريو.
34 - حجي07... الأحد 18 مارس 2018 - 22:55
خَص ناطق راسمي مصطفى الخلفي يخرج يقولنا شنو كاين؟؟
35 - muss الأحد 18 مارس 2018 - 22:55
أكيد أن المغرب لن يحرك ساكنا ولن يحتج لأنه يعلم جيدا أن الجزائر تمهد الطريق لتتخلص من كل المخيمات وترميهم في المنطقة العازلة. أكنس وارمي على الحدود عادة جزائرية في الحقيقة لقد أصبحت البوليزاريو مسمار في حذاء الجزائر والمغرب معا وكلا الدولتين يعانيان من هذه المصيبة. مصيبة قرار كان خاطئا من البداية أضر بكل معنى الكلمة بالدولتين العظيمتين الجزائر والمغرب.وأسأل الله عز وجل أن يصلح ذات البين
36 - حسن الأحد 18 مارس 2018 - 22:56
يجب علينا أن ندافع علي وحدتنا الترابية
37 - شاهد عصره الأحد 18 مارس 2018 - 22:56
لقد دقت ساعة النهاية لهدا الكيان الوهمي الدي صار دمية تحركها أيادي الكبرانات الجزائر.
38 - Abou majd الأحد 18 مارس 2018 - 22:57
لا بد من التمسك بمنهج الحسن الثاني الثبات وعدم الاستجابة لمثل هذه الاستفزازات الطغمة الجزائرية تبحث كيف تمرر ازمتها الداخلية بخلق معارك خارجية لتحوير الراي العام الداخلي
لنتركهم للوقت فقط يفني ادعاءاتهم وصمودهم بدؤا يفقدون صوابهم وتاكدوا ان الأحداث لا تسير في صالحهم
ارجعوا لوطنكم هو اهدى وازكى لكم ولوطنكم وكفى تعنثا واصرفوا جهدكم وهذه الاموال في تنمية جهتكم بدل السعي إلى الدمار خدمة لاعداء كم واعداء وطنكم وامتكم
39 - Nourani الأحد 18 مارس 2018 - 22:57
مافاهم والو فيلم تركي ما باغيش اسالي وا بزاف عينا الصحراء مغربية سالينا
40 - hsaine الأحد 18 مارس 2018 - 23:02
كان على استادى المحترم منار ان يأتي بتحليل يتماشى واليوم الدي نحن فيه .....بل جاء بنفس الأسطوانة .....البوليزاريو اصبحت لا تحركها الجزائر لوحدها .....مادا وقع بالشباب المغربي في لقاء البرازيل البارحة اين كنا من هدا....الم يتم توقيف الشباب المغربي و عدم السماح له بالحضور .....مادا فعلو طيلة هدا الأسبوع امام مقر الامم المتحدة في جنيف اين نحن من هدا و الطامة الكبرى وجدوا تضامنا من دول عربية نواب برلمانيون من الكويت ولبنان و الاردن ....لا نبقى نحلل امور لم ولن تقع اي الحرب ....فلنتكلم عن يومنا في السياسة التي فشلنا فيها .....لماد لا نتحدت عن مشاركة نائب رئيس مينمار في الداخلة و مادا فعلو بالمسلمين .....اين هي تحركات الخارجية و الافريقية للحكومة مع العلم بأن البوليزاريو له تحركات مكوكية في الدول الأروبية بريطانيا...السويد....البرتغال ....هولندا....
41 - ولد حميدو الأحد 18 مارس 2018 - 23:03
على هدا الاساس حتى السفارة الجزائرية ستتحول لبئر لحلو و لكن لم اسمع باسم سفير جزائري في تندوف او سفارة في المخيمات و غير دلك لمادا بومدين و القدافي لم يسخرا مرتزقتهما لشن حرب عصابات عندما كان المستعمر الاسباني طبعا لن يقدرا تحدي الناتو و لكن المغرب كان عليه ان يسترجع الصحراء تدريجيا كما وقع مع طانطان و طرفاية و سيدي افني او يتفق مع اسبانيا لكي يكون حكما مشتركا لمدة معينة و وقتها سنرى مادا كان سيفعله الاعداء الشمايت
42 - ولد البلاد الأحد 18 مارس 2018 - 23:06
البوليزاريو فقط واجهة لاحقاد الجارة و اظن ان هته الاخيرة تتخبط و تريد جر المغرب الى المستنقع الذي تعيش فيه لاكن هيهات الحرب حسمت في القرن الماضي و امامنا معركة ديبلوماسية و ربحها اصبح مسألة وقت و هادشي لي ماكايتصرطش لشي بعضين و اتحدث عن القوى العالمية التي لا تريد مغربا قويا بالرغم من نفاقها و الحمد لله لنا في المغرب قيادة حكيمة تحسن التعامل مع مثل هته المناورات
اقول لكابرانات الجزائر لي تلف يشد الارض و للمغرر بهم رجعو لبلادكم خير ليكم
43 - الرياحي الأحد 18 مارس 2018 - 23:09
البوليساريو بعير مستنوق في مربط العسكر الجزائري يريد أن يعبر به الصحراء المغربية حيث نهايته و مقتله فهذه الخطوة إن تمت لا وصف لها سوى إصرار الجزائر على الحرب مع المغرب هذا الإصرار يعكس المأزق الكبير الذي وقعت فيه الجزائر بتبنيها لخرافة البوليساريو التي دمرتها إقتصاديا و سياسيا و الأن تحاول هذه الدويلة المريضة إلقاء هذه الناقة الجرباء التي أجربت كل الجزائر بقرب الجدار العازل الجزائر المجرمة تصنع مقدمات وذرائع حرب عدوانية على المغرب الجزائر القزمة لا تريد السلام، لأن وجودها بالذات هو نقيض السلام، ولأن السلام يحرمها من دورها الوظيفي الذي صنعها الإستعمار من أجله، ألا وهو خدمة مخططاته الإمبريالية والخيانة و الغدر طبيعتها من بكري
44 - yassir الأحد 18 مارس 2018 - 23:09
هذه لعبة الشطرنج بين الجزائر والمغرب الشاطر هو الذي سيكتسب حب شعبه و الشعب الآخر أما الحرب ليست ولن تكون حلا .
45 - قاهر الانفصاليين الأحد 18 مارس 2018 - 23:12
البوليساريو وبإيعاز من الجزائر حينما تعتزم نقل تجهيزاتها إلى بئر لحلو حيت المنطقة العازلة في عرف الأمم المتحدة فإنها تكرر سيناريو مناورات الكركرات وتلعب على الجانب الإعلامي لإثارة الانتباه وطبعا هو استفزاز للمغرب ودفع قواته المسلحة إلى رد الفعل...خاصة وأن هذه المناورة تأتي مع قرب التقرير الأممي حول الصحراء المغربية.. لذلك في هذه الحالة على المغرب مايلي:
إعلام الأمم المتحدة بحيتيات هذه التحركات
تحميل الأمم المتحدة المسؤولية في حالة التقاعس وتذكيرها باحترام الخصوم وقف إطلاق النار
جاهزية الجيش المغربي على الحدود تحسبا لاختراق الجدار العازل والرد بصرامة أن كانت تجاوزات
ذلك أن المغرب دولة مؤسسات فلا يمكنها الانجرار وراء تهور الخيام البالية التي استنفدت أوراقها وفوق هذا يبقى الحذر والرد بصرامة فالمغرب في صحرائه ولن يسمح بتحرك مشبوه.
46 - زهير الأحد 18 مارس 2018 - 23:12
الجيش المغربي لكم بالمرصاد أيها المرتزقة .. سيتم تصفيتكم في الوقت المناسب .. العالم أجمع شاهد على تحرشاتكم المتكررة، دولة الشر تدفعكم للإنتحار !
47 - نعيم الأحد 18 مارس 2018 - 23:14
تندوف أصلا مغربية. و على بوليزاريو أن يعلموا أنهم في أرض مغربية و التاريخ شاهد و فرنسا الإستعمارية كانت سبب عزلها و ضمها إلى الأراضي الجزائرية. لدلك وضعهم الجنرات هناك باش حتى إلا دخلو ليها المغاربة و هجمو هاديك غير أرضهم . و علاش ما رهنوهم ف 1975 ف شي موضع آخر الدي هو جزائري.
48 - مس يو موح مول لمسمن الأحد 18 مارس 2018 - 23:16
عااااججججلللل .. علينا كمغاربة أن نبادر بسياسة استبتقية لذى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والقارية وأخبارهم بنية المرتزقة وعزمهم الأكيد على استفزاز المملكة المغربية وقوات حفظ السلام المرابطة في الصحراء المغربية باحتلال منطقة منزوعة السلاح . وهذا تصرف خطير من طرف عصابة البوليزاريو . تريد به خلق كيان ودولة وهمية لدى الرأي العام العالمي. كما أن هذا التصرف الصبياني يعد إعلان حرب على بلادنا وتهديد السلم في المنطقة وفي العالم لأنه يشكل بؤرة توتر يستغلها الارهابيون والدواعش لتهديد امن وطننا وأمن القارة الأفريقية وأوروبا . يجب أن يعرف العالم كله وبسرعة نوايا الجزاءر والمرتزقة والخطر المحدق بالمنطقة . وعلى كل حال نحن كمغاربة مستعدون للدفاع عن بلادنا وامننا وسلامة الوطن والمواطنين. والخزي والعار للجزاءر والمرتزقة .
49 - basim الأحد 18 مارس 2018 - 23:19
بوليساريولم يتطوروا فكريا وإلا لكانوا تمكنوا من حل مشاكلهم منذ زمن بعيد ولحلّ السلام الدّائم ولكانت المنطقة مزدهرة ،وللأسف الكبير صاروا عبيدا وألعوبة بيد عساكرسفاحين تاريخهم كله غدر وظلم وإجرام سواء مع زعماء وشيوخ التحرير الجزائري أو مع مواطنيهم أو مواطني بلدهم الشقيق المغرب،فمن ينسى كيف عاش ومات زعماء وشيوخ ثورة التحريربالجزائر بالمنافي والسجون والإقامات الجبرية،ومن ينسى الطرد ل350000 ألف مغربي عام 1975 بين عشية وضحاها والإستحواذ على كل ممتلكاتهم ظلما،وكيف ننسى أحداث 1988 حيث صاروا يقتلون الشعب الشقيق بالرصاص المتفجر في رؤوس المتظاهرين السلميين،ثم الإنقلاب على شرعية الإنتخاب في1990وماتلاها من سلسلة عشرية مظلمة سوداء مَتَاهية بلا ضوء ممدود لحاضرنا ويومنا هذا،وأم الأثافي هو جمعهم لشباب بريء استغلت نقاط ضعفه لتشحنه بالحقد نحو وطنه حتى حولتهم لخطرين خارجين عن القانون ولتدربهم وتسلحهم وتخيل لهم أنهم رجال أبطال سيكون وقود حرب عظمى بكل ماللكلمة من معنى ستهشم أسنان ورأس وعظام أنظمة وشعوب ومنطقة بأكملها بلاريب،بسبب عسكر نسوا ربا وضميرا وحوارا.
50 - الخبز الحافي الأحد 18 مارس 2018 - 23:24
الناس فالناس والقرع فمشيط الراس هاد الكسيطة ديال البوليساريو مبغات كاع التسالي كمشة ديال المرتزقة دايرة حالة فالدولة فيها ٤٠ مليون نسمة ماشي لحماق هذا وقتاش اسالي هذا المسلسل باش ناس تقابل شغلها ولا مزال طويل بحال مسلسل سامحيني هه
51 - ossama الأحد 18 مارس 2018 - 23:26
البوليزاريو تعطيوهم 2300 درهم وسكان جرادة الشرفاء تعطيوهم الزرواطة... رايت صحراوى يشربون الشاي وهم متكئين على الارائك في الخيام لا يحركون ساكنا واموال المغاربة تصلهم الى عقر دارهم بينما ابناء جرادة الشرافاء يستخرجون لقمة العيش من عمق 100 متر تحت الارض والا ماتوا جوعا هل هذا عدل ?
52 - mustapha الأحد 18 مارس 2018 - 23:29
أحسن رد أن يكون بقوة ولا يتجاوز أسبوع وإن طال على دالك ادن البوليساريو قوية
53 - S HD 19 الأحد 18 مارس 2018 - 23:47
تفكروا هذه المقولة جيدا، سيصل يوم وهو قريب سنرى مدنا بمساكن ودكاكين وأسواق أمام الجدار الأمني وعلى مسافة بعض الأمتار وأمام أعين الجنود المغاربة، منذ سنة 1991 فرط المغرب ولايزال في أجزاء من ترابه، وسيجد نفسه أمام الأمر الواقع المفروض من طرف الجزائر عن البوليساريو، وجب على المغرب ونحن كشعب نطالبه ليس فقط بتطهير بل بإعادة الأراضي العازلة أو ماتسميها الجزائر بالمحررة إلى الوطن الأم وانظروا إلى الأتراك والى قوتهم وكفى هونا وذلا واعتنوا بالجنود، والدولة الوحيدة في العالم التي تهين جنودها هي المغرب في كل شيء.
54 - رأي الأحد 18 مارس 2018 - 23:48
المؤكد هو أن الجزائر تخطط لفرض مكرها وغدرها . فهي تريد زرع روح الفتنة واصطناع دويلة وفرض الأمر الواقع. والادعاء بأن لا علاقة لها مع الملف . أين هي حقوق سكان صحراء الجزائر من ثروات النفط والغاز التي تستخرج . وهذه الساكنة يجب أن تكون لها تمثيلية لرفع دعاوى قضائية أمام الجهات المعنية.
مرة أخرى وحده جدار النار على طول الحدود مع جار الشر هو الكفيل بإنهاء النزاع.
الجزائر لا تريد حلا ولا حربا . هدفها قطع شرايين المغرب ورحمه ومحاصرته جنوبا وشرقا وإنهاكه أملا في استسلامه. ولكن غدا لناظره لقريب. المكر السيء لا يحيق إلا بأهله.
55 - ali الأحد 18 مارس 2018 - 23:48
مبادرة غبية من قبل بنادق الجزائر، لكنها جيدة بالنسبة للمغرب حيث تكون الضربة الجوية أقوى و أقرب. اللهم زدهم غباء.
56 - بوبكر المريد الأحد 18 مارس 2018 - 23:49
الحذر الحذر من المصيدة التي تريد امريكا نصبها لنا مع منظمة الاتحاد الافريفي اما بيت العنكبةت او ما يسمى بالبوليزاريو لم يرقها منتدى كرانس بالداخلة و الذي يظم ازيد من 49دولة افريفية و تريد التشويش و الشوشرة.
57 - Driss الأحد 18 مارس 2018 - 23:57
Les dirigeants algériens n'ont rien à perdre sauf bien renforcée la main mise sur le peuple algérien et échapper aux critiques et pressions sur leur appui aux terroristes au Sahel. Il est temps que le Maroc proteste aux Nations Unies sur cette intrusion dans la zone tampon et conditionne tout contact avec l’émissaire des NU sur les discussions en cours par le retrait aux positions de 1991. La mission de NU au Sahara est bien responsable de cet état de fait. Aussi, la partie marocaine doit suivre la situation car les mercenaires peuvent à tout moment engager les hostilités avec l’appui de l’Algérie car ils ont perdu la bataille diplomatique et se tourneront sur la négociation militaire.
58 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 19 مارس 2018 - 00:01
قد يبدو خبر نقل وزارة ارهاب البوليساريو من مقرها بتندوف نحو بئر لحلو مجرد خرجة مخابراتية من النظام الجزائري لجس نبض مجلس الامن و الجيش المغربي الذي يراقب الوضع عن قرب فمناقشة قضية الصحراء المغربية من طرف الامم المتحدة ستبدا في الشهر القادم و النظام الجزائري يعيش حالة طوارئ مع ام القضايا عنده لكن الوضع تغير لصالح المغرب بخصوص الاعضاء الغير الدائمين في مجلس الامن فبعد مغادرة دولتان من امريكا اللاتينية كانتا من اشد اعدائنا دخل عضوان جديدان من اكبر المناصرين لوحدة المغرب الترابية و بذالك سيكون مصير النظام الجزائري الفشل الذريع و سنستمر في استنزافه سنة بعد اخرى قد يكون نقل وزارة الارهاب في تندوف حقيقة او مجرد دعاية مخابراتية من اخراج نسرين لعمامرة فلذة كبد رمطان لعمامرة اول متخصصة في علم البوليساريو ففي كلتا الحالتين يكشف لنا ذالك النظام الغبي عن مستنقع الصحراء المغربية الذي سقط فيه و كلفه مئات ملايير الدولارات فهو لا يعرف ان كل مناوراته ستتحطم على صخرة الشعب المغربي فاما نكون او لا نكون الصحراء ستبقى في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها. اشير في الاخير ان المعلق رقم 5 انتحل لقبي.
59 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 00:08
ميلشيات البوليساريو لها تحركات ديبلوماسية مدروسة بالدقة متتاهية في اونة أخيرة وفق استراتجيات النظام الجزاءري الذي يتحكم بالمصيرها و بالقراراتها وبالتالي اعلان عن نقل مقرات عسكرية الى المناطق عازلة يدخل ضمن آليات و استفزازات لاثارت ملف الصحراء المغربية على الساحة دولية ولو بدق طبول الحرب و بالتالي الضغط على آليات و منظمات دولية لإصدار قرارت تخدم مصالح الإرهابيين لتوظيفها لإعطاء زخم كبير لاطروحة الوهم وفق اجندات و الدور المنطور بهم من الطرف النظام الجزائري الذي تؤشر كل مؤشرات و تحركات ارهابيين على ارض الميدان أنه غير جل استراتجياته اتجاه ملف الصحراء المغربية لرد على خساءره التي مني بها خصوصا السنة الفارطة و إلى الجانب التغطية ولفت أنظار المجتمع الجزاءري و الدولي عن خروقات و اخفاقات و انتخابات الرئاسية قاتمة وأزمات اجتماعية و اقتصادية الخانقة إلى حين ترتيب اوراقه الداخلية مرتبط باجندات قوى الاستعمار التي لها استراتجياتها بعيدة مدى وفق مصالحها التي تعد فوق كل اعتبار.
60 - ali الاثنين 19 مارس 2018 - 00:17
حنا دابا فكينا راسنا بقيت لنا غير نتما الخفافيش رجعوا لتاريخ وشوفوا راسكم شكون نتما الله يلعن لمايحشم الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى ان يرت الله الأرض ومن عليها ***( الله الوطن الملك )***
61 - ملاحظ الاثنين 19 مارس 2018 - 00:37
بجب على وزارة الخارجية تنبيه وإنذار الامم المتحدة بهذه الخطوات الخطيرة التي تقوم بها جبهة تندوف، وأن المغرب يمهل للأمم المتحدة ثلاثة أيام لإخراج المتمردين من بئر الحلو وإلا فالمغرب سيستعمل F16 لسحقهم. ويحمل جبهة تندوف والامم المتحدة النتائج الوخيمة لذلك.انظروا لتركيا دخلت مينة عفرين السورية لحماية بلدها.
62 - SLIM الاثنين 19 مارس 2018 - 00:49
المناطق العازلة التي رسمتها الامم المتحدة واكد عليها الجدار الرملي
هي مناطق تحت سيطرة البوليساريو بعد اعلان وقف اطلاق النار
والاتفاق لم يمنع البوليساريو من حمل السلاح ,بل ان تقف معاركها
مع المغرب,والدليل ان البوليساريو تتحكم بمنفذ الكركرات بالسلاح
وامام افراد بعثة المينورسو الذين يراقبون تنفيذ وقف اطلاق النار
63 - فرحات الاثنين 19 مارس 2018 - 01:02
من حق المغرب اليوم أكثر من أي وقت مضى ز أن يكون أكثر حرسا على الرد.الفوري وبقوة على الاستفزازات والتهديدات عبر كل الحدود البرية والارضية والجوية والبحرية .ونقول للجزائر كفى
64 - Amine الاثنين 19 مارس 2018 - 01:05
مادام الانسان يتجاهل الحقيقة فلا يمكنه مواجتها. في المغرب وجب علينا الاعتراف بالحقيقة و بواقع الامور و من تم ايجاد الحلول الضرورية. لما تكون الحقيقة و الواقع في جهة و انت في جهة اخرى فتوقع الهزائم الواحدة تلوى الاخرى. كما لاحظتم في اخر حكم للمحكمة الاوروبية، ان الساسة المغاربة تجاهلوا الامر و لم يقروا به في بداية الدعوة و ظلوا معرضين حتى نطق بالحكم و جاءهم من حيث لا يحتسبون. و خلال سنة بين الدعوة و الحكم، لم نعين محاميا، لم ندرس اجمالية المعاهدات الاوروبية (زوريخ، اوتريخت، ليسبونة، ماستريخت، برلين...) التي على اساسها رفعت الدعوة، و لم ، و لم.....
من الاخير، حنا غير داوين و صافي
65 - صحراوي مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 01:18
البولي زاريو يجولون و يصولون بأسلحتهم في أرض كأنها أرضهم وهي ليست أرضهم، من أطلق لهم العنان؟... هل يتحركون محض إرادتهم؟... وإذا كانوا كذالك فهم يتقاصمون المسؤولية مع من اطلق لهم العنان يعني السلطة التي تدير الأرض يعني الجزائر. المسؤول الأول والأخير هو أو هي الجزائر !...
66 - عربي الاثنين 19 مارس 2018 - 01:27
الصحراء متجهة نحو التقسيم هذا أكيد!
هناك الآن أمر واقع و سكوت المغرب علامة رضا
67 - طنجاوي الاثنين 19 مارس 2018 - 01:42
هل سيقوم المغرب بفرض قوته على غرار ما فعل مع ابناءه في الحسيمة وجرادة، ام انكم تستعرضون العضلات فقط على المغاربة وعلى من يطلب حقه في التطبيب والتشغيل والتعليم؟ سنرى رد فعلكم مع الانفصاليين الحقيقيين
68 - ولد حميدو الاثنين 19 مارس 2018 - 02:08
في الصورة صواريخ عابرة للقارات و بما ان المرتزقة خبراء في الميدان العسكري فسيضغطون على الزر الدي سيرسلها لقصر المرادية و ها المشكل تحل و اكبر سد في الجزائر هو سد فمك
المهم تحويلهم للمنطقة العازلة مثل تقريب الادارة من المواطنين لان الرادارات لن تجد صعوبة في معرفة تحركاتهم و ادا لدغت افعى مرتزقا سنعرف دلك و اريد ان اعرف هل سيكون معهم النساء اما ادا كانوا بدونهن اشمن حياة الماكلة و الطواليط في الخلاء اه جيش التحرير لواه جيش البغرير
69 - ouffkirrr couragehh الاثنين 19 مارس 2018 - 02:13
c'est la marche rouge des algeriens vert dakkla la politique au maroc un jour vont regretez ce silence .........comptez pas sur L’ONU ou minorsso sont avec le pétrole dolard ^^^^^pourquoi L’ONU n'ont pas chasser Alger et les terroristes de ^lgggrgaratte^ en 2017 et maintenant c'est autour de birr lhllou^ faite rentrer nos soldats de l’étranger et hopiteaux pour défendre nos terres sa suffi ce cinema^^^^^^^^^^^^
70 - ماسينيسا الاثنين 19 مارس 2018 - 02:16
الجميع يعلم إلا بعض المخدرين أن للجبهة جنود ومقاتلون منتشرون في ربوع الجزء المحادي للجدار والدي تسمونه المنطقة العازلة بينما الأمر ليس كذلك. إذا إذا كان للجبهة حضور عسكري في هده المنطقة فمى الجديد على الصعيد العسكري من نقل مقر وزارة الدفاع اللهم الرمزية التي يمثلها هذا الإجراء. والله لن ينفعكم أبدا محاولة تغطية الشمس بالغربال و القادم يحمل أخبارا غير سارة لكم.
71 - numydia الاثنين 19 مارس 2018 - 02:21
les nations unies considèrent bir Lahlou zone tampan sans armes depuis le cesse le feu de 1991.
aussi,les nations unies considèrent le sahara une zone de conflit ni marocaine ni sahraoui.
tout le monde doit savoir ca
72 - شفيق بن المختار الاثنين 19 مارس 2018 - 02:22
على المملكة المغربية ان تضرب البوليساريو و الجزائر في حرب خاطفة....لان هاذ الناس كيفهمو غي لغة القوة
73 - هاشم الاثنين 19 مارس 2018 - 02:22
أعتقد ان المغرب خسر كل أوراقه السياسية ، آخرها السعودية التي صرح مستشار ديوانها تركي آل الشيخ بأنهم لن يقبلوا اللون الرمادي إشارة إلى حياد المغرب في الأزمة الخليجية ..
إضافة إلى غضب امريكا من ترشح المغرب لمونديال 2026 ، وهو ماقد يدفع بها إلى دعم البوليزاريو في مجلس الأمن ،...
والأهم من ذلك هو أن ألمانيا ورئيسها السابق والمبعوث الدولي للصحراء كوهلر الذي سيعد تقريرا لن يكون في صالح المغرب بسبب تفضيل هذا الاخير لقائه في لشبونة بدل بلده برلين ، وهو تصرف في غاية الرعونة والغباء من طرف الديبلوماسية المغربية.
74 - Algérien الاثنين 19 مارس 2018 - 02:36
Vous êtes champions du monde et vous avez battu et exterminé tout le monde.......derrière vos PC
Le Maroc a signé l accord du cessez-le-feu et l Algérie n a rien à voir dans votre oppression
75 - دولة الخيام البالية تحترق الاثنين 19 مارس 2018 - 03:06
بعد سماع خبر وضع ملف الترشيح المغربي لإحتضان كأس العالم يوم الخميس الماضي أصيب حكام دولة الإرهاب الدزايرية بمرض الزهايمر والتلف الدماغي لذلك قام جنيرالات الإرهاب بأمر عبيدهم شردمة مرتزقة ومتسولي رعاة الإبل بنقل وتحريك بعض الأسلحة الروسية الصدئة وذلك للتأثير على الملف المغربي؟ وأعتقد أن المغرب لم يبقى يهثم بمثل هذه الأخبار المضحكة؟ ولكن هذا الأمر لا يجب أن يمر مرور الكرام رغم أنها تمثيلية هزلية من إخراج دولة الإرهاب لأنها فرصة للقوات المسلحة من أجل إبادة عبيد دولة اللقطاء و تدمير وحرق خردة الأسلحة الصدئة والقبض على بعض العبيد الخونة وعلى رأسهم رئيس دولة الأوهام من أجل إعدامهم شنقا حثى الموت في ساحات الصحراء المغربية كما يجب على المغرب إسترجاع الدزاير التي سُلبت منا من طرف الإحثلال العثماني، لا تفريط في أي شبر من الأراضي المغربية ويجب الإعداد لتنضيم مسيرة خضراء جديدة من أجل إسترداد الدزاير من دولة الإرهاب التي تأسست قبل 50 عاما
76 - Texas الاثنين 19 مارس 2018 - 03:22
اودي وخا يدخلوا حتى العيون، المغرب منايضش، منايضش،،ولكن ضد الشعب المطالب بحقه،يطحن امو،
77 - naoualine الاثنين 19 مارس 2018 - 05:31
صاحب التعليق رقم 13 عندو الحق فيقو و عيقو راه جهات مستغلة قضية الصحراء، كاي نسيو الشعب في الاهم، و هذه القضية عايشين منها الرؤوس الكبيرة ديال المغرب و الجزائر و البوليساريو مستافدين مزيان من الوضع. اما حنا الشعب ضايع في جميع المجالات. كلشي كاي يمشي للاقاليم الصحراوية باش يرضيوهوم، و حنا شكون يرضينا و يشوف من حالنا، راه صافي و صل السكين للعضم . مابقاش كاي همني مشكل الصحراء. كيف مشات كيف بقات بحال بحال. حيث كاي يبان ليا المغرب كولو مشا. فقدت الثقة في جميع الاحزاب و الحكومة ......لك الله يا وطني
78 - المأمون الاثنين 19 مارس 2018 - 06:40
يا ناس كونو واقعيين و لا توهمو البشر
فهمونا الله بخليكم
وقف إطلاق النار بين المغرب و جبهة البوليساريو ,واضح كل شيئ في شقه الجغرافي و المناطق التي تسمونها عازلة هي مناطق تحت النفوذ الصحراوي و هو حر فيها و يقعل مايشاء و تم دفن الرئيس محمد عبدالعزيز فيها. ألم ينسحب المغرب بعد ما أراد أن يدخل إلى الكركات بحجة تعبيد الطريق لانه منطقة محرمة عليه؟
والله والله بعد قرار محكمة العدل الاوروبية تيبن الخيط الأبيض من الخيط الاسود و لن تستطيعو فعل أي شيئ.
79 - المتنبي الاثنين 19 مارس 2018 - 07:16
إلى 64 - Amine
أنا أتفق معك يا أخي العزيز. و أضيف أن ما يبقى إلا الأصح.
محكمة العدل الاوروبية بقرارها فاجئت السياسين في المغرب لانهم لم يكونو يتوقعون مثل هذه الشكوى و أظن من نتائج الفورية لهذا القرار أنه لم يعد في الإمكان الصراخ صباح مساء لانه بكل صرخة تنبيه لقرار المحكمة
و النتيجة الثانية تخص البناء المغاربي و أظن أنه من الان فصاعدا يصحعب إن لم أقول اسنحالة إقناع الرأي العام المغاربي بأشباء فندتها المحكمة الاوروبية
و انا في اعتقادي أنه لم يعد مجال لتضييع مزيد من الوقت و سرعة تلاحم دول المغر ب العربي بالموازات مع إعطاء الصحراويين حقهم في تقرير مصيرهم الذي لا مناص منه
80 - الخياري الاثنين 19 مارس 2018 - 07:16
الاستاذ البوشيخي لقد طالبت العديد من المرات بتحرير ساكنة المخيمات في تندوف من المرتزقة فقد تنقلت وزارة الدفاع المرتزقة ومقرها داخل اراضيكم المغربية وهي فرصة لا تعوض للقضاء عليهم داخل اراضيكم المغربية و تحرير للساكنة كلهم بل تحرير تندوف ويشار و تلمسان الصحراء الغربية والشرقية ولكني متاكد انكم ستخسرون اراضي أخرى لأنها عادة مغربية بامتياز بعد نهاية كل حرب تخسرون أراض رغم فوزكم في كل الحروب السابقة والمقبلة استاذ المحترم البوشيخي لأنك شخص ذو مبادئ ومواقف شجاعة وتحاليل دقيقة يبقى السؤال المحير لماذا لا يستفيد منك بلدك اتعرف السبب وهو عنادك ومواقفك القاسية ضد المخزن فتلطف قليلا معه وهذا تضحية منك لبلدك حتى يرضى عنك وهذا ليس إهانة لك لا سمح الله او أن تصبح من العياشة بل تضاهر من أجل مملكتك يهون كل شيء فلو انضممت إلى وزارة الخارجية لحلت مشكلة الصحراء منذ زمان بعيد فرجاءا تنازل بعض الشيء من أجل مملكتك هدف سامي استاذي العزيز لقد طالبت العديد من المرات ومنذ زمن بعيد اهلا تجعلهم ينظرون إلى الشمال وربما تحتاجون الى الإطفاء المرة المقبلة الوجهة والنظرة ستقسم الجسم وتدمع العين دموع الأطلس
81 - دا الحوس الاثنين 19 مارس 2018 - 07:56
كل تحرك للآلة العسكرية من الجزائر نحو المغرب هو اعتداء جزائري على جارها الشرقي يستلزم الرد الواجب وإخطار مجلس الأمن . قبل أن يتصدى المغرب بكل قواه لهذا التوغل في التفاريتي وبير لحلو ونقط اخرى معروفة .
82 - المنطق الاثنين 19 مارس 2018 - 07:59
أما عن المناطق العازلة فانظروا إلى الأمور بالمنطق ولا تصدقوا تلك الدعاية لتبرير هزائم المغرب أمام خصم قزم في نظره فذهب به الأمر حتى إلى إنكار سجنائه لديه.
-1. إن المغرب هو من لجأ إلى وقف إطلاق النار في 1991 بعدما تكبد الخسائر وقد تم القبول بذلك بعد موافقته على تنظيم تقرير المصير وقد أنشئت المينورسو لهذا الغرض واسمها يدل عليه ثم بقي المغرب يتماطل ويتنصل من عهوده إلى الآن.
-2. عندئذ كان البوليساريو يحتجز كثيرا من الأسرى والغنائم علاوة على الأراضي التي كان يسيطر عليها. فهل يعقل أن يقبل بوقف إطلاق النار وهو في موضع قوة دون أن تكون له أرض يرتكز عليها ثم يرمى به في مخيمات لجوء أجنبية؟
-3. إن كانت هذه الأراضي حقا عازلة فلماذا لا يتبع مسارها الحدود الدولية؟ والحقيقة أنه عند كل وقف إطلاق النار يتم الاتفاق على أن يلزم كل طرف مكانه وترسم حدود مؤقتة بينهما ويتم الاتفاق على منطقة عازلة لا تتجاوز بعض مئات الأمتار أو أكثر بقليل وليس عشرات الكيلومترات وما الفائدة من هذا العمق كله ؟
-4. المناطق المحررة مقسمة إلى مناطق عسكرية وإدارية بها نشاط وتستقبل الضيوف الرسمية ومنها الأممية التي لم تستنكر هذا.
83 - وجدي الاثنين 19 مارس 2018 - 08:10
على المغرب اخبار الامم المتحدة بالخروج الكامل للمرتزقة من الاراضي العازلة التي تشرف عليها هذه المنظمة والا سيكون للمغرب حق الرد لان البوليزاريو اخترقت وقف اطلاق النار واظن ان هذه فرصة سانحة للمغرب كي يصفي حساب هؤلاء المرتزقة
84 - شريف الوزاني الاثنين 19 مارس 2018 - 08:21
إخواني المغاربة الأشقاء

مشكلة الصحراء الغربية تراوح مكانها منذ أربعين سنة و عطلت كل شيئ في المنطقة. أنتم في المغرب تلقون العتاب على الجزائر لانها تأوي اللجئين الصحراوين و تدعمهم في المحافل الدولية و هذا صحيح.
أنا أظن أن سنة 2018 يمكن أن تكون سنة انفراج القضية إذا عرف و فهم المغرب أنه لا يمكنه أن يبقى على هذه الوضعية و أن يفهم أن أحداث الأخيرة تؤكد أن المغرب لا يمكنه أن يقنع الفضاء المغاربي بما يراه لأان محكمة لمحكمة العدل الاوروبية نحتت ( كلمة النحت) في أذهان المتابعين أنها قضية تصفية استعمار
85 - رد من جزائري الاثنين 19 مارس 2018 - 08:50
لماذا تريدون التفاوض مع الجزائر?
ماهذا الإحباط؟ بعد أربعين سنة لازلتم تناورون و تراوغون. اليس أنتم من فاوض الصحراويين في وقف إطلاق النار و فاوضتم الصحراويين في كثير من المرات؟
الجزائر لا تفاوض احد و انتم يمكن لا تعرفون عقلية الجزائريين؟
الجزائر ليست لها أطماع و لا أجندة. الجزائر تريد حلا أمميا صادقا و صارما يريح الجميع لا أكثر وو لا أقل. و لا هذا الطلب ردة فعل عن زلزال المحكمة الاوروبية؟
86 - عبدو الاثنين 19 مارس 2018 - 10:22
البوليزاريو اصبح بواقع الحال مشورع شبيحة القايد صالح يخصص له دوران الاول توضيفه في معاكسة المغرب والثاني كاحتياط بصفة شبيحة تقمع اي تحركات ستقع داخل الجزائر...
87 - متتبع الاثنين 19 مارس 2018 - 10:42
ساقول لهولاء المرتزقة وحلفاؤهم هذا المثل :
" اذارايت انياب الليث بارزة فلاتضن الليث يبتسم "
يجب عليكم ان تعلمو ان المغرب دولة قوية، وان استفزازتكم وتحركتكم بتلك الخزعبلات الحربية لن تخيفنا لاننا لم نعد نخاف لا المؤامرات ولا المناوشات ولا التحركات، وانه لسنا في حاجة الى استعمال ف16 اوغيرها من الاسلحة لسحكم حتى يكتب لكم التاريخ هذه الملحمة وتعتبرون انفسكم ضحايا، حرب غير متكافئة للبحث عن مزيد من المساعدات المالية والغدائية والبكاء والتباكي بانكم ضحاحا مثل الجمعيات التي تساندكم، بل سنتكرككم تموتون بغيكم حرقة وارتزاقا وتحركاتكم المشبوهة والمدعومة من امثالكم.
بعبارة اخرى صياد النعام القاها القاها.
88 - موتابع الاثنين 19 مارس 2018 - 11:03
رقم 72 "شفيق بن المختار" هل توريد اعادة رسم حدود مملكة مراكش على ما كانت عليه في عام 1764؟ شكرا هيسبرس،
89 - said الاثنين 19 مارس 2018 - 11:21
commeca les fantoches seront facilement en ligne de mire des FAR, sans devoir risquer de les attaquer en algerie comme avant
90 - elamiri elmamoun الاثنين 19 مارس 2018 - 11:48
للمتشدقين بقرار وقف إطلاق النار، إن الأمر كان بنية العمل على حل جدري للنزاع المفتعل وذلك بإجراء إستفتاء حر ونزيه للتعبر من خلاله عن الإنضمام إلى المغرب أو الإنفصال عنه . مباشرة بعد تأسيس المينورسو وبداية عملها في مراقبة وقف إطلاق النار والتحضير لعملية تحديد الهوية للكتلة الناخبة في الإستفتاء المزمع تطبيقه أصدر مجلس الأمن قرارا يعطي بموجبه الحق لذوي الأصول الصحراوية المشاركة في الإستفتاء. يومها أدرك العالم بأن نتيجة الإستفتاء لن تكون إلا تأكيدا لمغربية الصحراء بسبب وجود عدد بالملايين للمغاربة ذوي الأصول الصحراوية والدين يحق لهم التصويت. من هنا ثارت ثائرة الخصوم وناوروا جهد خبثهم وبتروغازدولارهم من أجل العبث وإفشال تنظيم الإستفتاء وإقترحوا فكرة التقسيم ليجدوا الصمود والقدرة المغربية على رفض وإفشال المناورات. وأمام هذا الأفق المسدود أقر مجلس الأمن بإستحالة تنظيم الإستفتاء. ومرة أخرى تقدم المغرب بمقترح الحكم الذاتي كجواب على مجلس الأمن والدي إعتبر الحل يجب أن يكون سياسيا ومتفقا عليه من لدن كافة الأطراف وليس الطرفين كما تروج الجزائر.
91 - الغريب الاثنين 19 مارس 2018 - 11:49
إلى 87 - متتبع

يا أخي العزيز

لست ملم كثيرا بالشلأن المغاربي.
من قرائتي لاحظت أن المغاربة يشتكون من موقف المسؤولين الجزائريين و أنا عندي سؤال بسيط. كيف يمكن إقناع المواطن الجزائري و هو يرى بأم عينه قرار محكمة العدل الاوروبية و يرى أن المغرب بقي مشلولا أمام احتجاز سفينة الفوسفات و مصادرتها و إعطاء قيمة الشحنة لجبهة البوليساريو.
92 - kaddour الاثنين 19 مارس 2018 - 12:01
les puits de pétrole seront rasés en cas de guerre et c’est la famine immédiate pour l'Algérie .
93 - الغاضب الاثنين 19 مارس 2018 - 12:27
الحرب اولا يجب اعلانها على الفساد بعدها سيحلم الجزائريون انفسهم الحياة تحت الراية المغربية اما و اليوم وقد اخدوا الوطن و لم يتركوا لنا الا الوطنية فحتى المغاربة يفرون الى اوطان اخرى منتطين قوارب الموتتت
94 - Moh الاثنين 19 مارس 2018 - 12:32
L'Algérie veut se donner, depuis 43 ans, l'air d'une femme enceinte. A chaque tentative, elle fait une fausse couche. A la fin, comme disait Dany Boon , elle finira par accoucher d'un gaz
95 - BATLIMOSS الاثنين 19 مارس 2018 - 12:39
وأخيرا أدركت الدزاير أن إحتفضها بالأفعى في جيبها قد يتسبب لها في لدغة مميتة ، الأفضل للمغرب و الدزاير إخراج هذه الملشيات للمنطقة مكشوفة يكون فيها للمغرب كامل الحرية في إستأصل هذا الورم الخبيت ، عسكريا نقطة في صالح المغرب لأن في السابق كانت هذه الملشيات ترتكب جرائم في حق المغاربة و تفر للأراضي الجزائرية و حتى الذخير و تخزين الأسلحة كانت في ثكنات الدزاير لكن الأن يمكن محاصرة أي مجموع و القضاء عليها بسهولة
96 - سعيد الاثنين 19 مارس 2018 - 14:49
كلما اشتد الخناق على جنرالات الجزائر لما وصلت إليه الدولة الجزائرية الفاشلة داخليا وخارجيا إلا حركت الدمى الانفصالية ضد المغرب لإلهاء الشعب الجزائري عما يجري داخليا .
وحركة هذه الشرذمة الساقطة مصيرها إلى الفشل والهزيمة .
97 - Fakir الاثنين 19 مارس 2018 - 14:55
كل ما قدمه المغرب من مساعدات للجزائر اثناء حربها التحريرية يرد لنا شرا من خلال دعمها المادي والمعنوي للبوليزاريو والعمل على خلق منطقة. توتر بالمنطقة الحدودية بيننا وبين الجارة موريتانيا .ان عسكر الجزائر واقصد هنا مشايخ المحاربين ذووا القبعات المميزة اصبح همهم الوحيد هو تازيم العلاقات مع الجيران حتى يخلو لهم الجو لنهب ثروات البثترول الجزائري. وتقسيم ثرواته والظفر بخيرات البلاد فليكن في علمهم ان المغرب قوي بجنوده ومجند من طنجة الى. الكاركاراث وراء ملكه للدفاع عن كل حبة رمل من ارضه وسياتي ان شاء الله. دور الصحراء الشرقية تندوف ولقنادسة.وبشار وكل شبر سيتبع الترسيم الحقيقي للحدود ان شاء الله كما ان لبلدنا حق المتابعة والتوغل وراء المعتدين(تابعوا ما تفعله تركيا ضد الاكراد وما تفعله روسيا في جزر القرم وما تفعله اسبانيا في كاتالونيا)وخذوا العبرة واستيقظوا من سباتكم لقد هرمتم وفاتكم قطار التنمية والتحضر.
98 - مسيرة الاثنين 19 مارس 2018 - 15:04
قال لي أحد الاشخاص و هو يتحدث عن الجزاءر أن الدولة الجزاءرية كانت تبعث عسكرييها الى مقبرة لا اذكر اين في الجزاير و تقول لهم هذا ما قامت به المغرب قتلت اجدادكم! استغربت كلماته و لكن بعد مرور السنوات اكتشفت الحقد الدفين للدولة الجزايرية للمغرب، و رغبتها في تدميره رغم أننا جيران. أما جبهة البوليساريو فبعد تسليحها و دعم القذافي لها، و منح الجزاير لوطن وهمي لها صارت تنبح ككلب مسعور،و في نظري المتواضع الجزاير الان في مرحلة تحول عليها أن تتخلص من عبىء ااجبهة بقدر استفادتها منها الا أنها تستنزف الكثير منها و زد على ذلك تهديدي حقيقي للبلد و عليها الان تصدير الخطر الى بلد اخر موريتانيا التي اراها في سبااات عميق لا تحرك ساكنا في قضية ستكون نتاءجها وخيمة عليها على المدى البعيد. و على المغرب الضغط أيضا في.طلب احصاء الصحراويين في تندوف و اشراك المتواجدين في المغرب في الحوار و كذا التأكيد على وجود الجزاير كطرف في النزاع و كفاها اختباءا، و تصديرا لمشاكلها للمغرب، كاخر نكتة ان البوحمرون الذي تعاني منه بعض المناطق حاليا تسبب فيه المغرب، اية عبثية!!!
99 - متابع الاثنين 19 مارس 2018 - 16:09
رقم 96 "سعيد" كل ما اشتد الخناق على المغرب اثر حراك ما او تظاهر و ادرك ان الزرواطة لم تنفع اخرج تحركات الجزاءر و البوليزاريو، اننشر جزاك الله خير حق الرد و شكرا على المجهود،
100 - قاهر الانفصاليين الاثنين 19 مارس 2018 - 17:29
الى85"رد من جزائري" من قال لك ان المغرب يصر على التفاوض مع الجزائر .اسمع أيها الساذج المغرب في صحرائه وقد حدد سقف تفاوضه فلا داعي للمناورة 43 سنة وانتم تصرفون على الخيام البالية ولازال المغرب في صحرائه...اما المراهنة على اختراقات من هنا وهناك فلن يوصلكم لشئ ولاداعي لسبر أغوار التاريخ ...بالمناسبة لماذا تتخوف الجزائر من التفاوض مع زعيم القبايل فرحات مهني ولماذا لم تفصح الجزائر عن موقفها من كوسوفو واين وصل التحقيق في مقتل الراحل محمد بوضياف ولماذا الاصرار على استخراج النفط من الصخور اين ملايير الدولارات....شعب لايقدر على المحاسبة شراء السلم الاجتماعي باغداق الاموال الى متى لابد من المحاسبة....ودعوا عنكم المغرب فهو لايلتفت الى الوراء
101 - امازيغي مغربي وافتخر الاثنين 19 مارس 2018 - 17:49
الشعب المغربي فخور بملكه وما تحقق على يدي جلالته من ٱمن وإستقرار ويعبر عن تجنده الذائم وراء قائد الثورة الملك محمد السادس.

صاحب الجلالة وأمير المؤمنين وقائدنا الأعلى
تخدعون أنفسكم بأننا مقهور ومحرومون
ونحن هنا نعيش عيشة كريمة وغنية البحر الفلاحة
التجارة ما أروع الحياة في الصحراء المغربية
وما تبقى لكم أنتم إلى الحرمان والرجعية
بين رمال جزائرية نحن هنا في وطننا الغالى
الصحراء المغربية أبا عن جد
102 - ايت السجعي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:00
يجب افهام الجزائر بوضوح أن مقولة ان الجزائر لا دخل لها في قضية الصحراء وأنها فقط تدعم تقرير المصير حيلة لم تعد تقنع أحدا وأنه في حالة الحرب مع البوليزاريو فستكون طرفا فيها لان المغرب سيحرر تندوف والصحراء الشرقية المحتلة وان المغاربة قرروا منذ 1975 الموت دفاعا عن الصحراء لذا على الجارة " الشقيقة" ان تقرر ان كانت سترسل أبناء الجزائر للموت دفاعا عن تقرير المصير.
حفظ الله المغرب العظيم.
103 - mario الاثنين 19 مارس 2018 - 18:27
علمنا الاجداد الدفاع عن الوطن حتى الموت ...ولا نرضى الانهزام وما دامت قضيتنا حق شرعي وتاريخي...سندافع عن ارضنا و اخواننا في الصحراء حتى النهاية .
104 - احمد الاثنين 19 مارس 2018 - 21:44
جيش البوليزاريو قرر الرجوع إلى تراب بلاده ،، فهل من مانع أو ارتكب جرما؟
105 - العنابي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:20
كلها أوهام و خزعبلات. الصحراويون موجودون فوق أرضهم و يفعلون ما يشاؤون كما تفعل أي دولة على أراضيها.
والله الأكاذيب عندكم ليس لها حدود.
تم حجز السفينة و تمت مصادرة الفوسفات و العالم كان ينتظر إرجاعها بالحجج الدامغة و بما أن فاقد الشيئ لا يعطيه. كان السكوت هو الموقف تلاه تغيير مسار السفن
محكمة العدل الأوروبية نطقت بحكمها فسمعنا كلام لا يقنع أحد و أكبر هروب سياسي عرفه تاريخ اليشريا من قبيل أن المحكمة لم تعط الشرعية لجبهة البوليساريو ( كلام ليس له علاقة بالموضوع)
المشكلة أن المغاربة كانو يراهنون على عامل الزمن و إذا بالزلزال يأتيهم من حيث لم بحتسبو ظنا منهم أن الزمن يمسح القرارات الاممية
106 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:28
إلى المعلقين الجزائريين ومن يواليهم اقول لهم انكم تبالغ في إصدار الأحكام إلى حد الهذيان ...الصحراء المغربية في عرف المجتمع الدولي منطقة متنازع حولها...بما يعني أن التفاوض هو الحل الوحيد لحل النزاع ولن يكون هناك حل الا برضا اطراف النزاع بمعنى أوضح لن يكون حل إجباري مفروض ولو ظل النزاع إلى الأبد. ..أما أن تقولوا أن المحكمة قالت وان السفينة احتجزت وان وان....فهذا لن يغير اي شئ...فكثيرا ما تعرض المغرب لمثل هذه المواقف...وماذا بعد لازال المغرب في صحراءه واذكركم حتى أن الإدارة الأمريكية سبق لإحدى مسؤولاتها أن طالبت بتوسيع مهمة المينوسو ثم تراجعوا في آخر لحظة لأنهم يدركون أن دفع المغرب إلى الزاوية الضيقة ستكون له عواقب على شمال أفريقيا وجنوب أوربا والعالم يدرك هذا فلا يمكن المغامرة بأي طرح يكون فيه المغرب خاسرا ...والمغرب طرح الحكم الذاتي حفظا لماء وجه الجميع أما المراهنة على شئ آخر فمعناه الخراب لا قدر الله.
107 - الهاوي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:31
الموضوع ليس موضوح حفظ ماء الوجه. الموضوع معروف و لا يحتاج اجتهاد
و يمكن لاي شخص أن يسألك
لماذا تمر مرور الكلام على أمور مهمة. أليس أنت من يدعي أنه لك الحق في الصحراء الغربية. لما تركت الفوسفات يباع في المزاد العلني؟

المتابعين لن يقتنعو بعدم اهتمامك و ينتظرون منك دحض قرار المحكمة بالقانون الدولي و البرهان. أنت لما تمر مرور الكلام على مثل هذه الامور من حيث تدري أو لا تدري مصداقيتك أصبحت على المحك من أي وقت مضى
و لما تسمع مسؤول مغربي يعلق على قرار محكمة العدل الاوروبية بقوله أن المحكمة لم تعط الشرعية للإنفصاليين كما يحلو له. هل تعرف هروب إلى الامام أكبر من هذا؟
108 - ouadie الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:26
اعتقد بأن المغرب يجب ان يغير من استراتجيته و يقدم تنازلات و يعطيهم قطعة من الصحراء و ممر للمحيط الاطلسي و يرسم حدوده الجديدة و خلونا نركزوا على المستقبل هاد الفيلم كلنا خاسرين فيه تاواحد ما رابح الارض لا تساوي شيئ دول صغيرة جدا تربح اكثر من المغرب العربي كله
109 - rado السبت 24 مارس 2018 - 14:44
السلام، الإنسان يحطات من رأس الأفعى وليس من ديلها، ورأس الأفعى هي الجزائر العدو اللدود للمغاربة قاطبة، أما ما يسما البوليزباليو ما هو إلا ادات مطيعة جدا جدا في يد الجزائر ليس إلا.
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.