24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني

مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني

مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني

في خطوة استثنائية، أَطْلق مجلس المستشارين تطبيقا إلكترونيا يكفل توثيق كل الوعود والالتزامات التي يقدمها الوزراء في مختلف الجلسات البرلمانية؛ وذلك عبر رصد المداخلات التي يلقيها ممثلو الحكومة بخصوص مشاكل المواطنين، في محاولة لتكريس الدور الرقابي للمؤسسة التشريعية على السلطة التنفيذية.

حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، أورد أن المجلس يبتغي من خلال الورش الذي أسماه بـ"البرلمان الإلكتروني"، إنهاء معاناة المواطنين مع مشاكل الولوج إلى المعلومة التي يشكون منها بشكل مستمر؛ وذلك عبر توظيف الثورة التكنولوجية من أجل جعل مستجدات الحياة الداخلية للمجلس في يد المواطنين.

وقال بنشماس في الندوة المخصصة لإعلان التطبيق، المنظمة صباح اليوم الأربعاء بمقر مجلس المستشارين، إن التطبيق يتيح للجميع إمكانية الاطلاع على جديد مجال التشريع البرلماني ومختلف النصوص القانونية، إضافة إلى التعرف على الفرق والمجموعات المشكلة للمجلس، وكذا تفقد جميع التعديلات التي تتقدم بها.

ويهدف المشروع الذي أُعْلِنَ عنه ضمن البرنامج الذي سطره المجلس على امتداد 3 سنوات، إلى عصرنة وتطوير أداء العمل البرلماني، وتتبع المقترحات ومشاريع القوانين وتقديم وطباعة التعديلات الخاصة بكل فريق أو مجموعة إلكترونيا، فضلا عن توفير إمكانية الحصول على الصيغة النهائية للتقارير التي صادقت عليها لجان المجلس، من خلال رقمنتها وتخزينها للرجوع إليها في أي وقت ومكان.

وينقسم التطبيق إلى ثلاثة أصناف، هي "أي سؤال"، و"أي قانون"، و"البرلمان الإلكتروني المفتوح"، وتتضمن أزيد من 28 ألف وثيقة داخلية، وبلغت كلفة إنتاجه 47 مليون سنتيم، في ظرف يقارب خمسة أشهر من العمل الذي باشره أعضاء المجلس، دون اللجوء إلى شركة متخصصة في مجال المعلوميات.

وسيتمكن المستشارون بدورهم من التوفر على حساب خاص بكل واحد منهم، سيتعرفون من خلاله على عملهم الخاص ومهماتهم داخل وخارج أرض الوطن، وكذلك ضمان اطلاعهم على جديد لجان تقصي الحقائق والتزامات الحكومة وحصيلة عملها، زيادة على الانفتاح على المحيط الداخلي والخارجي للمجلس، والتعرف بسهولة على أجندة المجلس وجميع الوثائق الخاصة، ومشاهدة البث المباشر لأنشطة المجلس، وأرشيف فيديوهاته.

كما سيضع التطبيق أنشطة مركز الدراسات والبحوث في الشؤون البرلمانية رهن إشارة المستشارين، علاوة على مجموعة من الروابط المفيدة الخاصة بالمؤسسات الدستورية، إلى جانب جديد الجرائد الوطنية المرتبط بأنشطة المجلس، وكل بلاغات وإعلانات الجلسات وأشغال اللجان، وغيرها من الأنشطة الداخلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ياسين الخميس 17 ماي 2018 - 00:29
لم يحترموا وعودهم أمام الله...فما بالك بتطبيق اليكتروني،
2 - remarque الخميس 17 ماي 2018 - 00:34
بلغت كلفة إنتاجه 47 مليون سنتيم، في ظرف يقارب خمسة أشهر من العمل الذي باشره أعضاء المجلس، دون اللجوء إلى شركة متخصصة في مجال المعلوميات
c'est que même un bon marché pour une société pour faire la conception donc j'ai une petite précision ce montant consiste de quoi exactement!!
3 - ht.brahim الخميس 17 ماي 2018 - 07:49
عقبة للهجرة التربوية نحو العالم الرقمي.
4 - قصبة الزيدانية الخميس 17 ماي 2018 - 08:06
أنا في رأيي ان يكون قانون يحاكم فيه الوزراء ،عن اختلاس أموال الشعب منذ الاستقلال لم اسمع بأي وزير دخل السجن أو تم التحقيق معه، لهذا جميع القوانين والقرارات تبقى حبر على ورق للأسف ..،،،.
5 - غير دايز الخميس 17 ماي 2018 - 14:05
داكشي ما نافع ب والو اسي بنشماش
ماعمر شي مسؤول فتاريخ المغرب ما وقف قدام المحكمة أو لا تابعوه وسجنوه بسبب الفساد وخيانة الأمانة
أقصى ما تايديروه هو الإعفاء من المهام .الإفلات من العقاب يمهد الطريك لإستمرار الفساد وخيانة الوطن وصاحب الجلالة لي تاق فيكم وعطاكم المسؤولية
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.