بعد رفض "مسيرة اليسار" .. "الجماعة" تدعم معتقلي الريف من الرباط

بعد رفض "مسيرة اليسار" .. "الجماعة" تدعم معتقلي الريف من الرباط
الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:00

قررت جماعة العدل والإحسان الرد بقوة على أحزاب اليسار والقوى الديمقراطية من خلال مسيرة كبرى، الأحد المقبل، في العاصمة الرباط.

ومن المنتظر أن تنزل “جماعة عبد السلام ياسين”، من خلال تنظيماتها، في المسيرة التضامنية مع معتقلي حراك الريف الذين أدينوا بعقوبات سجنية بلغت قرابة ثلاثة قرون في مجموعها.

ذلك ما أكده بشكل ضمني حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، في تصريح لهسبريس؛ مبرزا أن ذلك سيكون من خلال التنسيقيات التي تجاوبت مع نداء المسيرة، والتي تعد “الجماعة” جزء منها.

وقال المتحدث نفسه: “لقد تم التجاوب مع النداء من طرف تنسيقيات الحراك الشعبي، وهيئة دعم الحراك بالدار البيضاء وجبهة الرباط ضد الحكرة، وهي تنسيقيات نحن جزء منها”.

ولفت متتبعون للطريقة التي يتم التضامن بها مع معتقلي الريف الانتباه إلى أن “الجماعة تريد الرد على رفاق نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، الذين رفضوا مشاركة الظلاميين في مسيرة 8 يوليوز بالدار البيضاء”، بتعبيرهم.

وتسعى العدل والاحسان، من خلال هذه المسيرة، إلى تبيان حجم القوى اليسارية والعدد الباهت الذي ظهرت به في مسيرة الأحد الماضي بمدينة الدار البيضاء.

وسبق للجماعة أن أكدت، على لسان بناجح، أن عدم مشاركتها في مسيرة البيضاء يرجع بالأساس إلى أنها “لم تتلق أي دعوة للتنسيق في المسيرة، ومن اختار صيغة أخرى للانفراد فذلك شأنه والأمر يخصه”.

كما شددت على أن “القضايا المجتمعية من هذا القبيل ليست للانفراد والاحتكار، فهي قضايا تحتاج إلى عمل مشترك وهو ما ندعو إليه. ومن اختار عير ذلك الأسلوب، فذلك شأنه”.

ومباشرة بعد “مسيرة 8 يوليوز”، دعت كل من “لجنة دعم معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء” و”مبادرة الحراك الشعبي بالدار البيضاء” إلى “مسيرة وطنية شعبية” يوم الأحد 15 يوليوز الجاري في الرباط.

وشهدت “العاصمة الاقتصادية”، نهاية الأسبوع المنصرم، مسيرة دعت إليها عدة تنظيمات حزبية ونقابية وحقوقية ومدنية يسارية، على رأسها أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي وحزب النهج الديمقراطي، للمطالبة بالإفراج الفوري عن معتقلي “حراك الريف”.

ولم تستطع التنظيمات اليسارية حشد عدد كبير من أنصارها، مع غياب للتنظيم المحكم؛ إذ لم يتجاوز عدد المشاركين في المسيرة خمسة آلاف شخص بحسب المنظمين، فيما قدرت مصادر مستقلة عددهم بألفي متظاهر.

‫تعليقات الزوار

66
  • ابراهيم
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:15

    نريد واحد من المتظاهرين ان يخرج بالدلائل و لا شيء سوى الدلائل و يقول ان الحكم على موقوفي الريف هو حكم جائر… الكل متعاطف مع المعتقلين ولا يتعاطف مع المتضررين… غريب

  • ضياع الوقت معكم
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:16

    كثرت المسيرات بدون فائدة. وهذا الجمعيات واش ما عندكم شي شغل مهم اهتموا به، من غير التسابق على من سينضم أكبر مسيرة

  • المنطقي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:20

    الجماعة تريد أن تركب على الموجة ….

  • listing
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:26

    Dimanche prochain est une occasion à ne pas rater pour renouveler les listes des personnes qu'on doit virer sans excuse !

  • كمال اندلوسي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:26

    أهل الريف يرحبون بالجميع بعض النظر عن الانتماءات السياسية والحزبية مرحبا باليسار ومرحبا بالاسلاميين والملحدين مادام الهدف واحد..

  • Hamido
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:27

    الاستادة منيب نرجوا منكم تخفيف حدة خطابك الموجه للجماعة.رغم الاختلاف في الاديولوجيات يبقى الهدف واحد وهو مطالبة الدولة بإطلاق سراح المعتقلين.فباسلوبكم هدا تسيؤون لقضية الريف بدل من مساندتها.

  • nourani
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:29

    لا جماعة لا والو عينا من لكدوب الصوت صوت الشعب نطالب بالصحة و السكن و محاربة الفقر

  • عبدو
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:31

    الحق لا لون ولا دين له. الجماعات الإسلامية يمزجون بين الدين و المطالبة و الدفاع عن الحق. في الاخير هم يظنون أن الله لم يهدي سواهم وأننا كما قال ابن سينا.
    جماعات اساسها النفاق والمصالح و خير دليل هذا الحزب الذي ابتلينا به و كأنه عقاب الاهي.

  • بو ثينزار
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:32

    بيان الى أيها المواطن المغربي المقهور

    اذا دعوك الى مظاهرة يوم الأحد فاعلم انها مخزنية وانه مضحوك عليك.

    رفعت الجلسة

  • من هنا
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:34

    بعد قليل: ' هل تريدون أن يصبح المغرب مثل سوريا؟' أيا كان الفصيل أو التيار أو الحركة اللتي تدعو للخروج للتعبير عن رفض التسلط والظلم,أيا كانوا هؤلاء فهم على الأقل رفضوا الصمت.

  • مقاطعون
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:35

    تحية نضالية ، إلى جميع السجناء ،إخواني أنا متضامن معكم،
    وأتمنى لكم البراءة التامة ، و الصبر والسلوان لجميع عائلاتكم المكلومة.
    لكن ما دامت مدة السجن وصلت 3 قرون ،
    سواء أولئك الذين شاركوا في وقفة اليسار ، أو أولئك الذين سيشاركون في
    وقفة الرباط ، أقول لهم ليس هكذا يكون التضامن ، فرفع الشعا رات و الصياح ،
    لا يجدي نفعا ، عليكم دخول السجن ،وتتقاسموا هذه المدة الطويلة ،ليخرجوا
    بسرعة ،كلما كنتم أكثر .
    لعن الله من يركب على هموم الناس .

  • ميمون
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:35

    لن تفلحوا في الوصول الى قلوب وعقول الشعب.
    استغلال سياسي مفضوح لقضية امام القضاء.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:39

    لو خرج المستفيدون من الريع و المرتشون و الفوضويون و المستفيدون من الدعم الخارجي فستكون أكبر مسيرة في العالم
    الشعب خصو يتفورماطا

  • moh
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:41

    مصداقية الجماعة الظلامية تتجلى في مناصرتها للحراك الانفصالي العنصري مما يظهر بوضوح ما تضمره وتتمناه الجماعة الرجعية لهدا الوطن

  • يا أبيض يا أسود
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:44

    يا جماعة العدل واﻹحسان …هل هذه المسيرة المنتظرة من أجل المحكومين من اهلنا في الريف..أم من أجل الرد على منيب وأتباعها من اليساريين ؟؟؟؟ بغيت نفهم

  • ali
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:44

    ولا غا العناد،المهم سنرى في الا نتخابات المقبلة.وادعو كل من يعرف القراءة والكتابة ويستعمل الانترنت ان تكون له الرغبة في قطع الطريق أمام تجار الدين.السيدة منيب انسانة شاطرة وتستحق التشجيع.

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:46

    هذا يساري و ذاك ظلامي و الاخر انتهازي و متى نفكر في القيم الوطنية؟صحيح متمكنون من تفعيل سياسة فرق تسود،تماما كما هو الحال بين الزعماء العرب مع السياسة الصهيونية..هذا سني و ذاك شيعي و الاخر عاص ،و الصراع مستمر و تجارة الموت مستمرة و الاستبداد مستمر و الاستيطان مستمر ،وهذا يبرر الاخر و ذاك يشرع هذا..

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:50

    هدا اسمو التباهي بالعدد … وليس نصرة قضية

    وربي يقول في القرآن ( إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ (25) سيورة التوبة

  • idane
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:52

    ca n a rien de solidair a ce que je vois. il s agit juste d un bras de fer pour voir qui a plus de poid sur le terrain. bref le 15 je pense c la final de la coupe du monde y aura bc plus de monde ds les cafes que ailleur. 7chouma tla3bo bel mgharba

  • from finland ayman
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:52

    اليسار غره تضامن كل الشعب المغربي مع حراك الريف فاراد ان يركب على الموجة بمفرده مستغنيا عن الجماعة و مسارعا الزمن حتى يقول للاخرين: "انظروا الى حجمي الكبير و تجاوب الشارع مع دعوتي للمشاركة" لكن الجماعة ردت عليه بالقول: "الجواب ما ترى لا ما تسمع".
    مع الاسف اليسار يكرر نفس خطء 20 فبراير

  • mohsin
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:54

    يوم الاحد مع الحاضرين ضد الاحكام الجائرة و ضد ادالفساد و نعم لاستقلال القضاء مطلب مجتعي. واذا اراد الشعب الحرية والتقدم والتنمية فالاكيد يكون مع استقلال القضاء حتى نتمكن من محاسبة الفساد على جميع الاصعدة.

  • hamdo
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:54

    La misère des uns devient un jeu pour les islamisants. Aucun principe. Que du machiavélisme.

  • yassin
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:55

    الان بدات طبول الحرب الاحزاب مع احزاب اخرى ..استعراض للعضالات للجماعة العدل والاحسان .بعد ان اقصية من مسيرة الدار البيضاء الان الجماعة تقصي اليسار هههههه اللعب على المكشوف .ولا حياء ولا حشماء

  • hadou rachid
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:56

    لن تفلحوا في الوصول الى قلوب وعقول الشعب.
    استغلال سياسي مفضوح لقضية امام القضاء.

  • محايد
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:59

    المسيرة ربما رقم مليون في المغرب والحالة هي هي نفس الأحزاب نفس الجمعيات نفس النقابات نفس المدن نفس الشوارع نفس الشعارات نفس الأشخاص هذا هو الوجه الحقيقي للمداويخ لو خصص هؤلاء الوقت الذي يهدر في التحضير لهذه المسيرات في القراءة والبحث العلمي والاجتهاد لحصلوا على النتيجة المرجوة منذ زمان ولكن مع الأسف الجهل ضرب أطنابه في عقول هؤلاء والانتهازية والوصولية شعارهم.

  • الهاجس الاستعراضي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:03

    نبيلة منيب تحرك البرك الآسنة ، وتفتح الحصون المغلقة ، فبعد امتناع العدل والإحسان عن المشاركة في الدار البيضاء ، ها هي العدل والاحسان تستبق الى اعلان مشاركتها في الرباط بمبرر تواجدها داخل التنسيقيات وتتوعد بحجم كبير !!! قراءة هذه الوعود يستشف ان الامر يتعلق برد فعل المزايدة على اليسار الذي استطاع انجاح مسيرة الدارالبيضاء ، والدليل الهجوم الالكتروني على نبيلة منيب واتهامها بالتواطؤ مع المخزن والتشكيك في دور اليسار القوي في نضاله السياسي ومن داخل الحركات الاجتماعية في مواجهة الردة التراجعية التي خلفها تواجد حزب اسلامي في قيادة الحكومة ، تحرك اليسار والنهج جعل العدل والاحسان خارج التغطية ، فتجربة 20 فبراير لا زالت تلقي بظلالها على العلاقة بين الطرفين ، فالعدل والاحسان التي تحسن المراقبة وتحسن الانقضاض على الحركات الاحتجاجية التي يؤطرها اليسارتبحث لنفسها اين تلتسق لتؤكد على وجودها ، لكن رغم ذلك الوجود لا يوجد ما يرفع من منسوب المطالب ومن منسوب الديمقراطية لعدم وجود رؤية سياسية واضحة وفعل مجتمعي يقنع المغاربة غير استعراض العضلات وعدم وضوح النوايا .

  • ديما laمغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:06

    الجماعة دايرة بحساب الانتخابات المقبلة. بدات خدمتها بكري

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:10

    لكي يشتغل الكهرباء فلا بد من السالب و الموجب
    Positif et négatif
    المخزن لاقا السلوكا و عندما يقع تماس كهربائي
    Coup de circuit فعليهم أن يبحثوا عن المصلح الكهربائي l électricien

  • أجدير الخالدة
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:13

    أنا لا منتمي و لن أنتمي أبد الدهر.
    نبيلة منيب و رفاقها لديهم مواقف متقدمة لكنهم رضخوا للمخزن و لعبته القذرة. العدل و الإحسان ترفض أي نوع من الإنبطاح أمام هذا المخزن الظالم و لا ترى فيه إلا كما ترى الجماهير المغربية طغمة فاسدة متسلطة و مستعمرة، لذلك أضع يدي في يدها.
    فعلا نحن الآن في مفترق طرق و لابد من تكاتف الأيدي بغية إنقاذ وطن على وشك التفتت و الإندحار، أتمنى أن نترك كل الإختلافات جانبا لأن الظرفية في غاية الصعوبة.
    اندثار الريف و أهله مؤشر على نجاح طغمة لا وطنية، لا ديموقراطية، لا شعبية، همها مصالحها و مصالح ذويها و تتمنى الطوفان من بعدها.

  • ازداحماض
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:24

     انصر أخاك ظالما أو مظلوما هذا هو توجه الجماعة، اليوم يئس الشعب المغربي من شعاراتكم، تريدون إدخال المجرم مع السياسي للافلات من العقاب، اذا اختلطت عليكم الأمور أو اردتم تخليطها فهذا لن ينطلي على المغاربة. أن الحراك كان في أول الأمر مطالب ولو ان الزفزفي ومن معه اعتقلوا على مطالبهم لقلنا اللهم ان هذا منكر، لكن عندما يخرج زفزفي ويعلن العصيان المدني وينفذ ذلك المنخرطون في الحراك والنتائج جرائم يعاقب عليها القانون صراحة فتلك نتيجة تحريض الزفزفي، عندما قال أنني ساشتت هذه الدولة فقد أفصح عن نيته الإجرامية بل لم يقل ذلك من فراغ ولكنه كان مسنودا من جهات خارجية وأفراد خارجين عن القانون مستقرون في الخارج و آخرين لهم توجهات انفصالية مستقرون بالخارج وتلقى الدعوم المالية والمعنوية لتنفيذ ذلك وتشتيت الحقل الديني وتأليب المواطنين على إمارة المؤمنين بالمسجد ركن أساسي لتشتيت محكم، ان الذين يحرثون الخرجات اليوم يأملون حصادا سياسيا في صيف انتخابي لعلهم يضفون شرعية على تواجد فقدوه في الساحة عمليا بادمغة فارغة من أي تصورات تنموية لهذا البلد إلا من التخريب الممنهج.

  • المقسط
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:30

    قال تعالى: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَـٰئِكَ تَحَرَّ‌وْا رَ‌شَدًا . وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا . وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِ‌يقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا . لِّنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَمَن يُعْرِ‌ضْ عَن ذِكْرِ‌ رَ‌بِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا} [الجن: 14-17

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:31

    هل المشكل في اليسار أو الجماعة أو الحكومة أو أصحاب الحراك
    برافو المخزن اخد امتيازات في هده النقطة و ليس مستبعدا أن تاخد دولا تجربة المغرب و هي كيف تضرب سربا من العصافير بنصف حجرة
    حتى و إن وقعت مناوشات في مسيرة الجماعة فهل سنسميها في اتباع منيب أو في العياشة

    ختاما

    عندما يتفق المغاربة فاعلم بأن البغلة ولدت توامين

  • dell
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:37

    والله انه لمن العجاب ان تجد بعض الفئة من الشعب المقهور يؤيد الحكم الجائر على ابناء الريف او اي احد اخر والسبب الوحيد يقولون لماذا لم يرفعوا علم الوطن هل الوطن مختزل في قطعة ثوب او تجدهم يقولون تتعاطفون مع الخونة هل نسيتهم ضحايا المخزن لا يا اخي لم ننساهم ولكن ليكن في علمك انه شرطي واحد من تضرر والسبب كان هو من جنى على نفسه ولكن كان هناك اموات من طرف الشعب محسن فكري بعده عماد العتابي قتله الامن ودخلوا على نساء وهتكوا اعراض الناس

  • amazigh
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:37

    كل هدا ليس إلا مزايدات سياسية لاغير كل يريد أن يلعب بالاوراق الانتخابية لكن الشعب يدرك كل شيء

  • الصحراوي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:42

    هل تعلم أن الإسلاميين واليساريين هما مجموعتان تشكلان خطرا على الدولة التي تعلم بدورها درجة هذه الخطورة لذلك نلاحظ أن الدولة تمهد الطريق لليساريين للقضاء على الحزب الإسلامي لأن لهذا أتت قضية الريف التي نلاحظ تضامن اليساريين وخطاباتهم الشديدة اللهجة ومن خلال هذه القضية ( الريف) ستعرف السياسة في المغرب تحولا استثنائيا وسيتم القضاء على الحزب الإسلامي ليتولى اليساريون زمام الأمور وتنتهي قصة الريف بمساعدة اليساريين ليحسب هذف ضد المرمى "

  • ملاحظة_
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:54

    ستكون التنقيطات الان في صالح أصحاب السهر و لكن مع طلوع الفجر ستنقلب رأسا على عقب
    ولينا حافظين السيستيم

  • السكاكي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:09

    اذا كانت التجكام جائرة اعتقد انكم يا اهل الجماعة تتوفرون على اساتذة جامعيين ومحامون تستطيعون هل فعلا الاحكام جائرة….وللكن انتم تعلمون الحقيقة…ولماذا النفاق..حشومة

  • حسن
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:10

    في سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي الاصوليون و الشيوعيون حببوا السياسة حمسوا. الشباب علموهم آذاب الحوار و بسط النقاش لكن للأسف اندس في كلتي الفئتين شيطان التحكم استبداد بالرأي
    استعمل من قواميسهم كلمة "المخزن"". أي المستودع الثمين داخله بار وخارجه عاق الأحزاب اليسارية لم يكن همها الاستقطاب بل الاستهداف تكوين نخبة. تؤطر و تنشر الفكر يعتمدعلى السمو بالفكر والرقي في المعاملة اصطدمت هذه التجربة بجدران الغرب والشرق الشمال الجنوب افغانستان الشيشان العرب الفرس البوسنة الهرسك القاعدة داعش …مقاطعة. …مباركة…

  • اسلام
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:13

    يجعلون الرضع في مقدمة الصفوف ؟؟؟

    إنه الفكر الثوري الكاميكازي عند جماعة ياسين

    و كالعادة ، يقبعون في سراديب مجالس

    النصيحة حتى تظهر بؤرة توثر هنا أو هناك

    فيركبون عليها لاستعراض فيالقهم ثم

    ينسحبون بهدوء و يرفعوا شعار المظلومية.

    و كأني بهم كلاعبي احتياط لامتصاص الغضب

    عند الحاجة ثم الانسحاب مرة أخرى بكل هدوء.

  • مصطفى
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:27

    هذا استغلال في أبشع تجلياته لمأساة معتقلين مغاربة.هناك جماعات و أحزاب و شخصيات تتزايد على بعضها البعض و تتباهى على بعضها البعض بكثرة الحشد في الشارع و كل هذا على حساب مآسي معتقلين.
    كفى بالمتاجرة بقضايا الناس و تعاستهم.
    اتركوهم لحال سبيلهم فالله كفيلهم.

  • مقاطعون
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:38

    إن هذه الخرجات المتتالية و المتقاربة للمسؤولين ، و الظهورفي أماكن عديدة ،
    وفي وضعيات مختلفة ، إن هذا ربما ستكون بداية ،ربما ،لعهد جديد.
    أنا لست عرافاً،أو عالم الغيب .
    قلته ،لأن ذلك يكون أشبه إلى حدٍّ ما ، بالأيام الأخيرة (تذكروا جيداً)،
    لكل من صدام والقدافي وعلي عبد الله صالح .
    في هذه الأيام ،كأنما يودعون الأماكن،ويأخذون صورا تذكارية ،ليس
    للتاريخ وإنما لأحفاد أحفادهم (و الله أعلم) .

  • #مقاطعون
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:51

    إن جماعة ياسين جماعة حربائية تستغل نضالات الشعب المغربي الكادح من أجل الإبتزاز السياسوي المكاسبي الضيق على غرار ظلاميو حزب الباجدة. وهي الآن تنزل بقوتها ليس من أجل سواد عيون المعتقلين من قياديي و مناضلي و نشطاء الحراك الشعبي في الريف بل لكي تظهر للمخزن و حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و باقي دكاكين الريع السياسوية عن وجودها بإنزال أكبر عدد ممكن من أنصارها و مريديها و جحافلها و هي من سبق لها ابتزاز الكل في اكبر عملية انسحاب مشبوهة من الحراك الفبرايري في عز أوجه النضالي و الكفاحي

  • كريم
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 02:03

    الجماعة هما لي نزلو موانية التعليم اللهم اليساريين ولا اصحاب تجار الدين
    تحية المنيب و بلافريج

  • سيمو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 05:12

    ("الجماعة تريد الرد على رفاق نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، الذين رفضوا مشاركة الظلاميين في مسيرة 8 يوليوز بالدار البيضاء"، )

    اش هاد الخطاب ؟؟؟؟؟؟؟؟ كيفاش كاينة هاد الفرقة بين اطياف المجتمع وكايسبّوهم وبغاو يوصلو لشي حاجة ؟؟

    انا ضد جماعة العدل والاحسان ولكن تا هوما راه مواطنين بحالنا

  • abou sirage
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 05:44

    لن تفلحوا في الوصول الى قلوب وعقول الشعب.
    استغلال سياسي مفضوح لقضية امام القضاء.

  • citoyen libre
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 06:19

    ca m.interesse pas et je m.en fou carrement.

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 06:35

    مكيان مخرج على المغرب غير هدا الأحزاب المفلسة وتا وحدة مفيها فيدة للبلاد والعباد كل يغني على ليله وغنبقو مقاطعون

  • 21-07-2018 barcelona
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:10

    وحتى الجالية الريفية لي كاينين في اروبا باغيين يديرو مسيرة تاريخية في برشلونة لاحياء ذكرى الشهيد عماد العتابي رحمه الله وذكرى معركة انوال وايظا تظامنا مع الرهائن والمختطفين لي كاينين في سجون الذل والعار.

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:35

    بكل مسؤولية لي قناعة راسخة أن هذه الجماعة تشكل خطرا على المغرب واستقراره.
    فكل جماعة تضع قناع الدين من أجل تحقيق مكاسب دنيوية هي تهديد خطير؛ رغم الكلام الذي يدغدغ العواطف فحدار ثم حدار ….فلا شيء أغلى من الأمن.

  • geneve lahay bruxel
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:42

    قظية الريف اصبحت اليوم قظية دولية

  • منصف
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:50

    جماعة العدل والإحسان لا مشكلة لها مع أحد إنما عدوها الوحيد هو الفساد والإستبداد فأينما لمست الطعن فيها فاعلم أن تم عدوها ، إلى الأمام يا أحرار هذا الوطن لا تلتفتوا إلى المثبطين المخزنيين….

  • مواطن غيور
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:51

    الجميع يريد ان يستفيد لا احزاب اليسار ولا جماعة العدل والاحسان ..كلهم مسيسون .يلعبون دورا في رقعة الشطرنج التي يلعب فيها جميع الاحزاب .والهدف واضح محاولة لتشتيت الشعب وجعلهم شيعا كما فعل فرعون يوم كان حاكما………

  • كمال
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:09

    1
    الدليل على ان الأحكام جائره.
    انها احكام اصدرت عن السلطه المخزنيه وحكومه الظل.الهدف منها ان تكون عبره لكل من يتجرأ للخروج الى الشارع يشهر البطاقه الحمراء في وجه الفساد والمفسدين.
    هكذا وبهذه البساطه.
    أما المحاكامات التي شاهدناها مجرد مسرحيه من إخراج وتوزيع السلطه المشتركه التي اشرت اليها سالفا لاعطاء احساس للرأي العام الدولي باننا دوله ديموقراطية والقضاء فيها مستقل
    اننا في دوله شموليه سيدي. والسلام

  • مغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:19

    مع الاسف اليسار يكرر نفس خطء 20 فبراير

  • الفوسفاط وجوج بحورة والذهب
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:33

    ملك المغرب عندو الفلوس اكثر من امير قطر وامير الكويت الله يعاونوه الله يزيد ليه ولكن احنا رانا عايشين مقهورين ومطحونين ومقموعين ومظلومين واش راكوم كتعرفو كيفاش راه عايش الشعب القطري والشعب الكويتي ولا مكتعرفوش????????

  • تماسينت المنسية al hoceima
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:56

    البلاد لي فيها العياشة العبيد ولي فيها الدكاكين السياسية ولي فيها برلمانيين ووزراء اميين ورؤساء الجماعات اميين ولي تيركعو وتيسجدو من غير الله راه صعيييييييييييب تزيد القدام وعاش الاحرار والحرائر.

  • ملاحظ
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:12

    بعض السياسيين يؤمنون بما تدره المسيرة على حسابه الشخصي، ولا تهمه القضية الديمقراطية، لو كان صحيحا أن العدل والإحسان تريد التضامن لحضرت الى المسيرة يوم 08 يوليوز وأما الدعوة الى مسيرة أخرى فهو مجرد استعراض القوة واللعب

  • الله الوطن الشعب
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:18

    في المغرب كيحكمو على مغتصبي الاطفال بعام ديال الحبس اما المسؤولين النهابين لي كيسرقو الملايير الدراهم يتم اعفائهم فقط وكيمشيو لفرنسا يعيشو في النعيم بفلوس الشعب المغربي المغلوبين على امرهم والمهداوي ولبداحي وطارق مهين ونشطاء حراك الريف وجرادة وزاكورة فظحو المفسدين وهاهما لفقو ليهوم تهم خطيرة ومزورة وباطلة باش يغرقوهم في الحبوسات ظلما وعدوانا

  • ولد حادة
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:50

    مسيرات من هنا و استنكارات من هناك بدون جدوى و لا فائدة، نفاق سياسي، و رياء ديني ، و بين الأول و الثاني يضيع الحق في الاستقرار الاجتماعي . ماذا قدم أصحاب مقولة " مقبول شرعا و مرفوض تنظيما " ؟ و ماذا قدم أصحاب مقولة : " السياسة أن تنافق و تكذب حتى يعتقد و يجزم الآخر أنك واقعي . نحن نرفض هذا العبث و التنابز و التنافش و المزايدة على آلام الضحايا من كلا الطرفين.

  • TANJAWI
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:35

    شنو هادي اللي في الصورة مسيرة الكوتشي هههههههه

  • النفاق
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:00

    النفاق و النفاق و مزيدا من النفاق ثم النفاق.

  • moha raiss
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:12

    سنرى عددكم كم سيصل ثم نجمع مع 10000 الدين خرجوا في الدار البيضاء .في النهاية يكون الهدف تحقق لأن العدل والإحسان واليسار لهم نفس الهدف وهو الدفاع عن المظلومين .وتكون منيب على حق لانها لاتركب على شيء بل تقف مع شيء وهو أسر المعتقلين .ويكون اتباع ياسين على حق ادا كانت لهم نفس النية . أما الاسلامويين العدالة والتنمية فموقفهم السلبي من القضية واضح ولو كانت لهم الشجاعة فليطرحوا قضية إطلاق سراحهم للتصويت المباشر أمام الناس لنرى من يركب ومن يترجل .وهدا قانون دستوري لمادا لا تطالب به الأغلبية الصامتة السلبية .لأنها تريد الإبقاء على المعتقلين السياسيين في السجن وهدا واضح للأمي الدي لا يعرف تا زفتة في السياسة .وأتمنى أن لايصوت العدل والإحسان على العدالة في المرة المقبلة ليكفروا عن ما ارتكبوه حين ساندوهم من تحت الدف .

  • احمد اسامة
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:44

    اليساريون الراديكاليون بقيادة منيب، هم حكام المستقبل لقيادة الحكومة.فالداخلية بلعبتها القذرة تهيىء من الآن اليسار لتحمل ما يسمى بالمسؤولية لقيادة البلاد.بعدما افل نجم الاسلاميون المعتدلون واصبحت شعبيتهم في الحضيض، سيناريو قديم جديد تتخذه الداخلية والمخابرات لتنصب وتحكم من تشاء على هذا الشعب المقهور.

  • لحسن عبدي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:47

    لا نعتبر مسيرة الرباط رد على مسيرة اليسار ، انما مسيرة احتجاج على الاحكام المجانبة للصواب ، وتدل على استمرار الاحتجاجات السلمية في وجه المخرن المغربي الذي يرفض تلبية المطالب الشعبية الواجبة ولا يريد ولوج عصر الديموقراطية الحاكمة ، والتخلي عن المؤسسات الصورية ، لذلك الاعلام والعياشة الذين يعملون على التفرقة والصيد في الماء العاكر ، فان هموم الشعب المشتركة كفيلة بتوحيد الصف لمواجهة الخصم المشترك .

  • الهماهي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:25

    اصلا هذه الخرجة إعادة للأولى فقد خرجت الجماعة تحت لواء اليساريين في الدار البيضاء ومستقبلا يخرج اليساريون تحت لواء الجماعة فلا تستحمروا المغاربة المغاربة يؤيدون الحكم الذي حكم به القضاء وقد رأينا بأم أعيننا فيديوهات زفزفي وهو يقول ساشتت هذه الدولة وفيديوهات دعوته إلى عصيان مدني ووو …. وفيديوهات الريفيين في الخارج الذين يدعون إلى الانفصال ورأينا والده يسعى لدى جهات خارجية لتشويه صورة المغرب وووو تخرجون لحصاد مكاسب سياسية هذا ماأنتم عليه.

  • عبدو عبدو
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 20:05

    الزفزافي له نزعة انفصالية انتهى الكلام

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 16

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 3

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم