24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. كيف تمتد الأزمة المغربية من جيل إلى آخر؟ (5.00)

  2. سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية (5.00)

  3. مدغشقر وكينيا تسبقان المغرب في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا (5.00)

  4. مغربي بالأراضي المحتلة -11- .. بيريز وعين أسردون وأبي الجعد (5.00)

  5. ملتقى الكاريكاتير والإعلام يحوّل مدينة شفشاون إلى قِبلة للفنّ والنقاش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "المستشارين" يُشَرحُ سياسة المملكة للهجرة بحضور شخصيات دولية

"المستشارين" يُشَرحُ سياسة المملكة للهجرة بحضور شخصيات دولية

"المستشارين" يُشَرحُ سياسة المملكة للهجرة بحضور شخصيات دولية

فِي ظِل التحديات الكبرى التي يَطْرَحُهَا موضوع الهجرة على المغرب، استقبل حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، صباح اليوم الخميس، شخصيات من مؤسسات دولية ووطنية، تتقدمها أنا فرونكسيا، ممثلة المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب، للتداول في السياسة المغربية في ميدان الهجرة واللجوء، والبحث عن سبل لتطوير الأداء المغربي ونقل تجربته إلى دول أخرى.

حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أورد، في كلمته، أن "المغرب بفضل السياسية الملكية أضحى رائدا للاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة المبنية على القيم الكونية لحقوق الإنسان، من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات الإدارية الهادفة إلى تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين واللاجئين لتمكينهم من الولوج إلى الحقوق الأساسية، خاصة تلك المتعلقة بالصحة والتعليم والسكن والشغل والمواكبة الاجتماعية والقانونية، والمرافق الترفيهية والرياضية".

وأكد بنشماش أن "أي تعامل أو تدبير لقضايا وإشكالات الهجرة والمهاجرين يجب أن يرتكز على مبادئ حقوق الإنسان، وضرورة إعطاء الأولوية، في جميع الظروف، لحماية المهاجرين واللاجئين، ووضعها فوق كل الاعتبارات الأخرى"، مشددا على "تقديم الدعم لعملية تنظيم الأوضاع والدمج، وتوفير الوسائل للبرلمانات الوطنية لممارسة رقابة ديمقراطية على سياسات الهجرة".

وزاد المتحدث أنه "بات من الواجب تبني سياسة حمائية نشطة لتحسين دمج المهاجرين واللاجئين والاعتراف بمساهماتهم الإيجابية، ودعم الجهود التي تبذلها بعض دول جنوب البحر الأبيض المتوسط من أجل معاملة المهاجرين واللاجئين وفقا لمبادئ حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

وفي السياق ذاته، دعا بنشماش إلى "اعتماد مقاربة منهجية كفيلة بتسخير مكاسب الهجرة في التنمية بمفهومها الشمولي من خلال الأخذ بعين الاعتبار مختلف قضايا وإشكالات الهجرة في السياسات العمومية المتقاطعة على المستوى الوطني، مثل برامج محاربة الفقر والعدالة الاجتماعية".

وأكمل رئيس الغرفة الثانية: "يتعين الانكباب على تحديد مكامن النقص في النصوص التشريعية والاختيارات السياسية القائمة وتيسير إدراج الصكوك والمعاهدات الدولية في التشريع الوطني، والأخذ بعين الاعتبار قضايا الهجرة وآثارها في السياسات والبرامج على جميع الأصعدة محليا، وجهويا ووطنيا".

وسجل بنشماش "إلزامية إيلاء الأهمية لسياسة المقاربة الاستباقية المندمجة، وتشجيع التعاون والحوار الإيجابي والبناء بين بلدان المصدر والعبور والوجهة، والأخذ بعين الاعتبار الآثار الإيجابية للهجرة، وفي المقابل يجب الاهتمام والتركيز على الجهود الرامية إلى تقليص الآثار السلبية المحتملة للهجرة".

من جهتها، قالت أنا فانيسكا، ممثلة المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب، إن "المغرب أبان عن رغبة كبيرة في معالجة قضية الهجرة، من خلال المبادرات الملكية والاستراتيجيات التي تتخذ البعد اإانساني منهجا لتدبير قضايا المهاجرين"، مُسجلة أن "المغرب أصبح بلدا للاستقرار والمرور والهجرة بالنسبة للمهاجرين".

وأردفت فانيسكا، في مداخلتها، أن "هناك عملا كبيرا أنجزه المغرب لتسوية أوضاع المهاجرين"، معبرة عن "الاستعداد الدائم للمنظمة العالمية للهجرة للاشتغال مع المملكة، خصوصا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي باشرت معه المنظمة عملا كبيرا".

واستطردت المتحدثة أن "المغرب يلعب دورا رياديا عالميا وقاريا في الهجرة؛ وهو ما يساعد بشكل كبير على تدبير الملف على مستوى البلدان المتوسطية"، معترفة بأن "التعامل مع مواضيع الهجرة واللجوء صعب؛ لكنه غير مستحيل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - It could be الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:52
الشخصيات الدولية تضحك على الحكومة.لماذا هذه الشخصيات لا تستقبل الا فارقة في بلا دها.الحكومة اغلب أعضاءها لهم جوازات دولية،المواطن البسيط هو الذي سيعاني،اين دور البرلمان.
2 - هل لنا نقص في البشر؟ الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:04
ههههههة
هههههه

هل لنا نقص في البشر؟


الشعب لا يريد قانون الهجرة

بل يريد العدالة الإجتماعية
بل يريد القضاء على الدينصورات التي تتمتع في مداخيل الدولة لوحدها
بل يريد العمل لكل عاطل بثمن يفوق 500 أورو شهريا

نريد بنية تحتية مثل تركيا لجميع المدن



من قال لكم نحن نريد قانون الهجرة
هل نحن كندا ؟ أستراليا ؟ .

أنثم تأخدون الأموال من أوروبة للقضاء على التركبة البشرية المغربية

أوروبة تأخد الخيرات و تعطيكم الفتات لإستقبال المهاجرين و المشردين



لا تجعلوا من بدي بلد إستيطان الطائشين مقابل المال من أوروبة
3 - zouhir الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:10
ces personalites internations sont cotentes car enfin ils ont. trouve un pays qui peut debarasser. les pays riches des imigrations iligales sur son sole en les acceuillant
4 - Maroc1 الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:12
الأوروبيون يحاولون تجنب بلدانهم من الهجرة
وإغراق المغرب في الهجرة






ياأيها المسؤولين " الشعب المغربي لا يريد "
5 - هشام الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:55
بما ان المغرب ليس مسؤولا عن الاوضاع المزرية التي تدفع بالاف من الافارقة الشباب الى مغادرة اوطانهم والتوجه الى اوروبا فلا بد من مساعدة المغرب على احتواء الظاهرة وتقديم العون للدول الافريقية وتشجيع انشاء المقاولات والمشاريع المدرة للدخل والقضاء على الحروب والفساد ونهب الثراوات بدون حق وسوء التدبير وتشجيع التعليم التي تعتبر كلها مفاتيح اساسية لوقف جحافيل الهجرة
وبدونها يسبقى الوضع كما هو
6 - احمد الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:50
يوما بعد يوم تترسخ لدي حقيقة مرة هي ان المسؤولين في هذا البلد اخر ما يهمهم هو مصلحة الوطن
7 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 12 يوليوز 2018 - 20:35
الدولة،إذا صح التعبير،تقول لك أيها الشعب أنا لا أريد أن أدير هجرة الأفارقة كما تريد أنت و لو أنك على حق و لكن كما يأمرني أسيادي الذين علي أن أطيعهم،أنت ضعيف فلماذا أستجيب لك،هؤلاء المحتلون الجدد كما تقول أسسوا جمعيات للتمكين لهم بل صار أشخاص و تنظيمات منك تساعدهم في ذلك و لم أسمع بوجود تنظيمات تمثل رأيك،أحزابك تتبرأ منك،أنت لاتسمع الحكماء منك الذين ينصحونك و الذين يقولون لك إن نتائج هذه الآفة ستكون سيئة بل تساعد المحتل كما تقول حتى يتمكن، ...
8 - hakim الخميس 12 يوليوز 2018 - 22:27
يجب عرض هذا القانون على الإستفتاء العام
9 - خالد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 05:40
كان عندو فيل زدناه فيلة ، واش فخباركم بأن مجلس المستشارين لا مكانة له من الإعراب ، معرفتش علاش محدفوش هد مجلس المستشارين ، فكلوا واشربوا من ضرائب الشعب المغربي هنيئا لكم .
10 - المدوخين و السياسي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 06:07
سياسيو المغرب مساكن كيحلمو و هوما فايقين كيشوفو راسهوم في المرايا رئيس فرنسا أو ميركل. الدول اللتي تستقبل المهاجرين الهاربيين بسبب أوضاع سياسية أو اجتماعية هي دول العالم الأول، دول متقدمة بإمكانيات هائلة و تحكم العالم و تديره. أما بلدنا لماذا سيستقبل المهاجرين؟ و لكن مادام السياسيين غائبين عن الحقيقة و يعيشون في عالم سياسيي دول العالم المتقدم من حيث الأجرة و أحيانا أكثر من حيث التقاعد و الإكراميات و المأذونيات و الفيلات و السيارات الفارهة و التفطاح على ظهر الشعب فلذلك يخيل لهم أنهم ميريكان أو أوروبا من حيث حاجة المغرب لعمال العالم الثالث و اليد العاملة الرخيصة للقيام بالأعمال الرخيصة الأجرة اللتي يكره المغاربة القيام بها! و لكن الشعب المغربي مسكين اللي قالوه ليه السياسيين اللي فرضو نفسهوم عليه وخا يكونو من المريخ كيقبل بيه و كيسد فمو حتى لواحد النهار تلقاو راسكم كتدابزو مع المهاجرين على طريف ديال الخبز تاكلوه. سياسيو المغرب بعيدين عن الواقع المغربي و دول العالم المتقدم تستغلهم بإعطاءهم صدقة لأرصدتهم فهم ينطبق عليهم مثل " من اداها فيك آ بخوشة و انتي في الخ.... مغطوسة، كولي و بجقي عينيك"
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.