الأصالة والمعاصرة: مساهمة الدولة في "تقاعد البرلمانيين" مرفوضة

الأصالة والمعاصرة: مساهمة الدولة في "تقاعد البرلمانيين" مرفوضة
الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:00

كشف قيادي من الصف الأول في حزب الأصالة والمعاصرة، تعليقا على الجدل الدائر حول معاشات البرلمانيين، أن “مساهمة الدولة في صندوق تقاعد البرلمانيين ريع مرفوض لن يقبل به الحزب”.

وأورد القيادي نفسه، الرافض كشف هويته، أن حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، نزل بكل ثقله داخل الحزب وبين أعضاء الفريقين البرلمانيين للتنظيم، في مجلسي النواب والمستشارين، لرفض مقترح القانون بهذا الخصوص.

وعمل بنشماش، يقول المتحدث ذاته، على دفع فريقي “البام” في المؤسسة البرلمانية إلى الرفض القاطع، وغير القابل للنقاش، للمقترح التشريعي السالف ذكره.

الأمين العام الوطني لـ”حزب الجرار” برر الموقف برفض الإبقاء على مساهمات الدولة في صندوق التقاعد الخاص بالبرلمانيين، واعتبار ذلك “ريعا مفضوحا يجب القطع معه بشكل نهائي بدل البحث عن الحلول الترقيعية”.

“انسجاما مع موقفه الذي يعتبر مساهمة الدولة في صندوق تقاعد البرلمانيين ريعا وتبذيرا للمال العام، أكد الأمين العام أن حزب الأصالة والمعاصرة لن يقبل بالتفاوض تحت الطاولة حول الموضوع، كما يرفض أية توافقات تهدف إلى الإبقاء على الريع”، يؤكد مصدر هسبريس.

وشدد القيادي عينه على أن “البام” متشبث بمقترح القانون الذي تقدم به في مجلس المستشارين؛ والذي يلغي أي مساهمة للدولة، أو مساهمة من المال العام كيفما كان نوعها.

وينص هذا المقترح على أن يستفيد البرلماني من المعاش بعد بلوغه السن القانوني للتقاعد على أساس مساهماته، التي حددها المقترح في 2900 درهم شهريا، تقتطع من تعويضاته.

ووفق مبادرة حزب الأصالة والمعاصرة فإن هذه المساهمة قابلة للرفع، كما يتم التوقف عن صرف المعاش في اليوم الموالي لتاريخ وفاة المستفيد، ولا يمكن أن ينتقل إلى الغير.

“حزب الأصالة والمعاصرة لن يقبل بأي مراجعة أو توافقات خارج الإطار الذي حدده في مقترح القانون الذي تقدم به فريقه بمجلس المستشارين”، يختم “القيادي البامي” تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية.

‫تعليقات الزوار

54
  • راي1
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:22

    لماذا لا تساهم كل حزب في تقاعد البرلمانيين الذين ينتسبون اليه .يكفي اضافة دراهم قليلة في الانخراط لحل هذه المشكلة.

  • زوزو
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:23

    نعم الراى السديد ولم لا التشطيب على مجلس المستشارين والاكتفاء فقط بقلة قليلة من النواب مادام المستشارون يكررون ما يقوله النواب

  • يوسف
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:26

    بصرف النظر عن نقاش تقاعد البرلمانيين والوزراء
    ارى ان ذلك هو ما يمنعهم من ممارسة اختصاصاتهم والتصويت الى جانب الحكومة وعدم معارضتها لضمان الاجر والتقاعد.
    بمعنى البرلماني مجرد موظف عند الحكومة.

  • العربي - العيون -
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:30

    لقد اصاب فريق حزب الاصالة و المعاصرة حينما ذهب الى القطع النهائي مع معاشات البرلمانيين من مساهمة الدولة ، لانه اصلا العمل البرلماني خدمة تطوعية اختيارية وليست اجبارية لا تستوجب التعويض عنها اصلا، وان اي مطالبة بالمعاش تتعارض والخدمة التطوعية ، ناهيك على الا يجمع البرلماني بين معاشين او اكثر في نهاية المطاف، ثم انه من غير المعقول ان يشتغل البرلماني 5 سنوات تتوج براتب معاش 8000 درهم مدى الحياة في حين جندي او موظف يقضي ازيد من 30 الى 40 سنة ويحصل في الاخير على معاش 1500الى حدود 4000 درهم في اقصى الحالات فهل يستويان مثلا ، اللهم ان هذ منكر وفي الختام موفور شكر لحزب البام ولبلافريج على موقفهم الحاسم في هذه النقطة الاساسية المتعلقة بالقطع مع الريع والقطع مع المعاشات البرلمانية

  • غنضور مور الصور
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:30

    فقط صراع مصالح وغايات. كل يفتي بفتوى بما يتناسب ومآربه .هذه قراءاتنا بعد كل التريتات…. . فقدت الثقة في الأحزاب هكذا إن كانت هناك اصلا ثقة .

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:33

    عندنا 34 حزب لاش صالحين …

    بالعكس كثرة الأحزاب عندنا هي اللي كتردنا اللور …

    حسيث مشغولين غير بالنقاشات الخاوية … بهداك الحزب قال هاداك الحزب دار …

    سينغفورة يضرب بها المثل في تقدم الاقتصاد بعد أن كانت دولة فقيرة ..

    من أسباب التقدم اشتغال رئيسها ليل نهار في جلب الإستثمارات واستفادة الشعب منها وكدلك يضرب من حديد على كل الفاسدين …

    وفي نفس الوقت كان ديكتاتوريا مع الأحزاب ولم يسمح سوى بالحزب الوحيد ليبعد البلاد عن النقاشات الخاوية

    بيجيدي يقول حاجة ينوض البام أنا أعارض
    البام يقول شي حاجة ينوض بيجيدي أنا أعارض

  • Anim
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:35

    يجب محاربة جميع انواع الريع و الاحتكار؛ كما يجب ترشيد نفقات المؤسسات الحكومية عديمة المردودية.

  • Driss
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:37

    والله إلى عيقتو البرلمان التقاعد البرلمان التقاعد البرلمان التقاعد والله عار عيينا من هاد الموضوع تتركون المواضيع الحساسة في البلاد وتتحدثون عن بطونكم وانتم لا تستحقون هذه المعاشات بعد خدمة اربع سنوات لأن هذا يسمى لصوصية وسرقة أموال الشعب الله ياخد فيكم الحق (انه يمهل ولا يهمل ).

  • hassia
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:37

    قرار جيد لأن صندوق التقاعد تأمين وكل يجنى ماستتمر فه بالنقط.أما التعدر أن بعض الوزراء والنواب فقراء فالصندق ليس الهلال الأحمر أو التعاون الوطنى

  • مواطن
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:38

    موقف مشرف بالفعل من حزب البام ومن هنا يجب ان نبدء بتغييير العقليات ونبد كل ما هو ريع لاننا كلنا مغاربة ومادام شهد شاهد من اهلها بالتوفيق .

  • pere
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:39

    لا تقربو اموال الشعب التقاعد ممكن ولكن حتى سن
    المسموح به وطنيا وهو 60 سنة اما قبل هدا السن فهو سرقة الشعب المغربي

  • مواطن
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:43

    أنا كمواطنين لا اعتبر البرلماني يمارس مهنة حتا يمكن أن يتقاظى عليها اجر أو معاش يكفيه فقد تعويضات التنقل

  • Azzouz
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:45

    بدون مزايدة. هذا موقف متوازن بغض النظر عن الجهة التي صدر عنها يعتبر الناىءب البرلماني كاي مواطن نشيط يقتطع جزء من تعويضاته على سبيل الادخار يسترجعها دون اضافة مساهمة الدولة عكس الموظف ويتوقف راتب المعاش حال وفاة المستفيد. هذا لا يمس موارد الدولة بشكل اضافي. اتمنى ان يصمد هذا الراي اما المزايدة من طرف الحزب الاغلبي والانفراد براي مخالف ثم التراجع والتخلي عنه والالتحاق بالمصوتين لصالح راي الحلفاء في الاغلبية الحكومية فهذا ان حصل يثير الغثيان لانه لا يحترم ذكاء المواطنين. اتمنى ان يتجنب المسؤولون الاساليب الملتوية ويتبنوا مواقف واضحة يدافعون عنها بصدق ويتجنبوا التلاعب بعواطف الناخبين وايتبلادهم.

  • دول الغت المعاشات
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:46

    دول الغت المعاشات و معروفة لا داعي لذكرها و انتم تجادلون في ابقاءها او الغاءها الله يدينا فالضو

  • محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:49

    ان ما يتسلمه البرلمانيون هم تعويضات فقط. اما ان تقتطع منهم مساهمات معاشاتهم، فهذا يعني ان حتى هذه التعويضات مضخمة يجب النقص منها.
    راه احشومة او عيب ان البرلماني إجي للبرلمان باش يضمن مستقبلو فقط. اذا ماكانش مضمون من قبل، او خايف اعليه، يمشي إقلب على شي حاجة اخرى غير تمثيل الشعب.

  • Alemdar
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:59

    يقول ان الدولة لن تدفع سنتيما واحدا للتقاعد…هذا القول مجرد مغالطة فمن اين تاتي اجور و ميزانية البرلمانيين؟اليس من ميزانية الدولة ومن عرق المواطنين؟؟ليس لنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mohsin
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:59

    الإطالة والمعاصرة .
    الدولة تنتقد نفسها . أحزاب إدارية

  • اصابة الهدف
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:03

    لقد اصاب البام الهدف هذه المرة وفعلا هي نقطة هامة تحسب له ضد الاحزاب الاخرى التي فظلت الركون الى مصالحها الشخصية،اتمنى ان نرى حزبا وطنيا وغيور على هذا الشعب المقهور ولو انه بنسبة كبيرة لا ثقة في الاحزاب لان الدولة العميقة لا ترخص الا للاحزاب التي تعلم علم اليقين انها مروضة طبقا للاجندات المسطرة سابقا.

  • الوطني النغترب
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:10

    شكرًا استادي عبد الحميم احترمتك ف المدرجات وإزلتها احترمك وانت في قبة المستشارين رجل ريفي حر ولا أتكلم بمفهوم الجهوية او الشوفينية فأنا صحراوي أمازيغي عربي مغربي وطني حر كفى من سرقة أموال الغلبة تحت دراىع الريع و الجشع

  • رشيد- تطوان
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:11

    يجب أن لا يكون هناك أجور للبرلمانيين وإنما تعويضات تشمل الإقامة والنقل والأكل والملبس وما إلى غير ذلك من مستلزمات طيلة الفترة البرلمانية، فالتعويضات الخاصة لايترتب عليها معاش، فالترشح للانتخابات هو تطوع لخدمة الصالح العام، ومن لا يرى في نفسه هذا الاستعداد فليبتعد ويترك المكان لغيره ، فلا يعقل أن هذا الوطن لم يعد يوجد فيه إلا الانتهازيون وأباطرة الريع .

  • عاااااااااااااااااااااااااااجل
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:11

    هاد البرلمانيين وهاد الاحزاب اغلبيتهم كلهم اميين وهادو هما لي تيعجبو لفرنسا تحطهوم فهاد المناصب باش يسيرو المغرب ههههههههه

  • عبدو
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:30

    نتمنى ان يسن قانون يمنع البرلمانيين من سن قوانين تعود عليهم بالنفع و تقليص عددهم الى الثلت

  • مصوت على الاصالة و المعاصرة !
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:39

    لقد صوت عليكم في الانتخابات التشريعية، السابقة من اجل مقاومة مسلوبي البيجيدي، و سياسته التدميرية لا الاصلاحية. و سوف اصوت عليكم في الانتخابات القادمة، اذا استمريتم على هذا المنوال، ما يهمني هو الافعال و المواقف، لا الخطابات العاطفية و في الاخير يجلدوننا جلد العبد في القرون الوسطى. حافظوا على مساركم و كونوا صوت و موقف الشعب.

  • الالغاء هو الحل
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:46

    الحل الوحيد الدي يقبل به المغاربة هو الالغاء الفوري و النهائي الدي لا رجعة فيه لمعاشات النواب واش فهمتونا ولا …كما بجب توحيد البرلمان و الغاء الغرفة الثانية و تقليص عدد النواب ساعتها سيتم توفير الملايير تستثمر في التعليم و الصحة و الشغل و البنية التحتية.

  • اردوغاني
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:47

    سياسة السكاتة.خلقو لينا شي تخربيقة باش تبقاو نمضغو فيها عام و حنا حالين فامنا فيكم.خاصكما.وفي ما يخص كترة الاحزاب انها خطة القبعة والعصى لي كيدير الجندي في الحرب يضهرها من اليمين كي يهرب من اليسار

  • احمد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:53

    يجب أن يكون هذا قرارا لا رجعة فيه…مهما حصل…! المغرب له انشغآلات

  • غيور على وطنه
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:56

    البقرة طاحت وكثروا السكاكين ولا خجل!!! الله يعطينا القناعة والستر

  • شملال
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:57

    الى رئيسي الغرفتين البرلمانيتين:
    البرلمان مكان لمناقشة قضايا الشعب و الوطن، لكن البرلمانيين يستغلون حاليا هذه البناية لاجتماعات تخص معاشاتهم و التي تدخل ضمن المصالح الشخصية لجمعية هؤلاء المنتخبين، الامر الذي يمنعه القانون و الاعراف و السلوكات الدولية. لهذا نعلن امتعاضنا و تنديدنا باستغلال بناية نبيلة لاهداف رذيلة. كما نطالب بخصم المبالغ المالية المقابلة للزمن و الوقت الذي يخصصه هؤلاء المنتخبين لمناقشة قضاياهم المتعلقة بالمعاش من التعويضات التي يدفعها لهم الشعب و كذا خصم التعويض عن المبيت و السفر لنفس الغرض.

  • عما
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:03

    علاش فلوس موازين ومصاريف الحج والعمرة ودهاب إلى مونديال روسيا فلوس ديال هد شي دخلوهم مساهمة تقاعد ديال المجلس النوام لي هما كمثلو رؤوسهم لا يمثيلو الأمة علاش صندوق المغربي للتقاعد متكلمتو عليه

  • lakbir
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:06

    J'espère que vous resterez sur vos paroles!

  • Touhali
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:09

    pension aux députés est injuste
    retraite à 5 ans aux députés injuste
    le parlement n'est pas une fonctionne pour que le député aura le droit d'avoir une bonne pension à une durée de 5 d'asseoir sur le la chaise
    sachant que tous les députés ont double et triple emplois.
    alors que peut on dire à un pauvre ouvtier avec travail pénible que l'aura qu' à 65 ans.!!
    les députés sont élus pour défendre les droits et intérêts de peuple et défendre le contenu de la trésorerie public et ne pas la vider.

  • mourad
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:10

    عن أي خدمة تريدون المعاش ؟
    هي سنوات معدوده .غاءبون في معضمها ان لم أقل كلها..
    ..تقضونها في التنزه والفنادق والكبريات..
    والله مكتحشمو …..

  • اتري تزيري
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:11

    تقاعد البرلمانيين وا آسفاه من إنحطاط و نذالة !!! برلماني يمتهن السياسة فقط لضمان تقاعده على حساب الشعب ، والله هزلت ! خويا إلا كتستغل ثقة ديال الناس فيك و كلامك المعسل في فترة الانتخابات غير باش ضبر على راسك على حساب مآسي و معاناة الطبقة المحرومة ،المهضومة الحقوق ،.اليتامى، الارامل……… و الله ما رجولة !
    نوض خدم على راسك و دير النفس فراسك اباركا من تشلاهبيت….لي كياتسنا ادير الفلوس من السياسة ألا كيتسنا السياسة تخدم عليه بحال هاداك لكيتسنى ختو تخدم عليه (شرح الواضحات من المفضحات)

    برلماني تعني أنك في مهمة تطوعية إخترتها بنفسك طوعا لإيصال هموم الناس و اقتراح حلول لمشاكلهم و الدفاع عنهم لمدة خمس سنوات.

  • ميمون
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:40

    كفى مغالطات،
    العمل البرلماني عمل سياسي،
    لا يستوجب أي تقاعد،
    من هو عاجز عن تحقيق اكتفاءه الذاتي لا يصلح للعمل السياسي،
    بغينا ناس شبعانين اواعيين،
    الله يبعد علينا الجوع والمزالط

  • سفيان
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:48

    الاصالة والمعاصرة حزب المرحلة المقبلة .2021 ان شاء الله

  • محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:57

    اه يا الحزب العدالة والنتمية في الامس كنتم تحت القبة البرلمان ضدد النظام التقاعد للبرلمانيين وتدعون بان البرلمانيين ليسوا بحاجة للتقاعد والبوم في سدة الحكم اتتفاوضون تحت الطاولة حول مساهمة الدولة في التقاعد للبرلمانيين هل تفعلون مع النقابات للتفاوض حول الحوتر الاجتماعي تحت الطاولة ? كل الشي ممكن .الموظفون تقتطعون لهم اجورهم من كل سنة تلوا اخرى نحو التصاعد ومازال الاقتطاع في السنة 2019 . من يجب ان يحصل الدعم من الدولة هل الموظفين ام البرلمانيين راتب الوظف لا يتجاوز 3000 درهما . احصوا عدد فقراء البرلمانيين ان وجدوا فعلا فقراء والله سنساهم من جيوبنا . قوموا بتفحيص ممتلكاتهم وثرواتهم انداك يمكن للحكومة العثمانية ان تساهم في الدعم البرلمانيين . والله اتسال من يتعاطف مع الفقراء هل الحزب الاضالة والمعاصرة ام الحزب العدالة والنتمية ?

  • حسين
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:02

    لا يمكن ألا أن ننوه عاليا بالموقف الشجاع والصادق الذي اتخذه حزب الأصالة والمعاصرة باعلانه الصريح أن مساهمة الدولة في صندوق تقاعد البرلمانيين ريع مرفوض لن يقبل به الحزب وأنه لن يقبل بأي تفاوض تحت الطاولة في الموضوع .
    كمواطنين عاديين علينا أن لا نكون عدميين وأن نكون ايجابيين وموضوعيين وأن تتسم أيضا بالوضوح في مواقفنا وأن نربط أقوال الساسة بأفعالهم لما يخدم الصالح العام ولا يخدم فقط فئة معينة تسير في ركبان أحزابها وتستفيد مستفردة منها لأن ذلك سريعا ما ينعكس سلبا على الجميع.
    هناك أحزاب تركب كثيرا عن مآسي الفقراء بدون تقديم حلول ناجعة وموضوعية لتحسين معدل النمو بالبلاد كعنصر محوري للتشغيل وضمان العيش الكريم لجميع المواطنين مقدمة في ذلك خطاب الوهم والتسويف ،وبالتالي ترى تلك الأحزاب تعض بالنواجد على كل الامتيازات التي تخدم مصالحها الذاتية ومنها حرصها الشديد على الاستفادة من الريع السياسي والذي يتجسد في تقاعد البرلمانيين حسب لسان حزب الأصالة والمعاصرة ،

  • عبد الله عبد الله
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:05

    انا ارى الاحزاب زائدة لا فائدة منها في المغرب

  • Touhali
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:28

    pension de retraite en 5 ans est injuste.
    حزب تراكتور والسيد عمار بنﻻفريج يستحقون الشكر بمهارتهم واخﻻصهم على منعهم للمعاش التقاعد في ظرف 5 سنوات من العمل نيابي .
    المساس بالمال الخزينة العامة للدولة حرام
    الشعب أنتخب نوابه لكي يودافعوا على مصالح الشعب ووحدة الوطن.

  • ابن واحة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:54

    الأجدر هو سحب هذا التقاعد نهائيا، فالبرلماني لا يؤدي وظيفة، بل إن دوره جد محدود وتعويضاته مبالغ فيها، إن كانت له في حقيقة الأمر غيرة على الوطن.

  • متقاعد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:57

    هاذ البرلمانيين امساكين شفوني و ابقاو في بزاف. ناس فقراء. خدموا مساكين خمممممممممس سنين في النعاس و كيشدو غير 5000 درهم في التقاعد. غادي نطلب من صندوق التقاعد المغربي باش نهدي تقاعدي البالغ 3000 درهم في الشهر لأنني لم أخدم في وظيفتي سوى 40 سنة و لمدة 24/24 ساعة لا أعرف الأعياد الدينية و لا الوطنية. حشومة مساكين البرلمانيين تعبو بزاف يجب على كل المتقاعدين التنازل عن تقاعدهم لصالحهم.

  • حسب البطالة والحزقة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:15

    السيد الناءيب من حسب البطالة فليتقدم بالسءال
    السلام عليكم الى السادة البرلمانيين المحترمين
    والبرلمانيات المحترمات
    والمستشارين المحترمين
    والمستشارات المحترمات
    والوزراء والوزيرات المحترمين
    واش ممكن نحيدو المستشارين
    انبقو على 12 برلماني لكل جهة برلماني واحد بش يخدم لان 50 برلماني للجهة يتعاركون على الكعكع
    12 وزير
    وشكرن عليكم السادة الالنواب والناءبات والمستشرين والمستشارات والوزراء والوازرات
    حسب البطالة

  • raziky
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:02

    برافو برافو حزب الاصالة والمعاصرة على هذا الموقف…
    ربما هذ الحكومة بغات ترجع صندوق المقاصة للبرلمانيين…
    موقف شجاع لبغا يخدم يكمل وللمبغاش يستقل والله يعاون…

  • جميل
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:07

    ههههه و من سيساهم في هذا الصندوق إضافة زيادات أخرى في المواد العدائية و الماء و الكهرباء و زيد وزيد يا يزيد شعب يخلص كلكم في سلة واحدة

  • fox
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:19

    انه رأي حكيم فمساهمة الدولة في تقاعدهم من أموال الشعب يعني انهم موظفين عمومين وليسوا نوابا اختيروا من طرف الشعب عن طريق الانتخاب .. ويبقى الغريب والإكثار غرابة هو انهم كانوا على علم مسبق قبل الترشح ان ماسيتلقونه من مال عبارة عن تعويضات وليس براتب او أجرة.. لماذا لا يبادرون بأنفسهم إلى الادخار مثلا وتساهم معهم بدل الدولة احزابهم ويقفلون الموضوع بصفة نهائية

  • عادل المسفيوي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:45

    هذا الموقف سيرفع من أسهم حزب الجرار الانتخابية ويطيح بحزب العدالة والتنمية رغم ذلك فنحن مقاطعون

  • ونعم
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:04

    شخصية متزنة ورأي سديد والله ارفع لكم قبعتي احتراما واجلالا اس بنشماس الله يكثر من امثالكم في هذا البلد العزيز

  • محا 45
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:44

    و لمادا لا يسدوا هدك البرلمان لمنفع الشعب حتى فشي حجا

  • citoyene
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:31

    nous somme pas avec une retraite pour les parlementaires car pour avoir une retraite il faut cotiser pendant 40 a 41 ans et avoir 63 ans d'âge quel ne dépasse pas le plafond de sécurité sociale en France est de 1850 euro pour tout le monde , pas les salaires, en plus les parlementaires ils ne sont pas les fonctionnaires de l'état ils sont les bénévolat alors ils ont pas le droit ils sont les gens qu'ils doivent faires les lois ils sont les premières a bafouer les lois

  • حسون
    السبت 21 يوليوز 2018 - 00:15

    الى متقالوش من البرلمانيين وبغاو يعطيوهم مانضات…الحل هو يدمجوهم مع الارامل ويدوزوهم حسي مسي بحالهم بحال لمطغات ولبيرات ولي ميت ليهم الراجل لحقاش تاهوما ميت ليهم الغلب تفو علامن معولين …اسنجد غريق بغريق فغرقا….

  • MEKOUAR.BTA
    السبت 21 يوليوز 2018 - 09:07

    انظر اليهم وهم جادون تمام الجد في اقتسام الكعكة . لكل منهم نصيب مما اعطى الوطن.ولكنهم لا يشبعون . يطمعون ان يزيدوا ويملاوا ويوفروا لهم ولابنائهم وحفدتهم من بعدهم . ولا عزاء لمن محياه ومماته وسط صناديق القمامة على امتداد اجمل بلد في العالم !

  • marocaine
    السبت 21 يوليوز 2018 - 10:01

    هذا الرجل الذي أتابعه دائماً في تدخلاته البرلمانية يدافع عن المصلحة العامة ، حيث أنه في كثير من الأحيان يأخذ رأسه مع بن كيرين من الضروري إصلاح مؤسساتنا 90٪ يجب أن تنتهي السنوات 1956 من الحُكم الباشوات والشيوخ والفساد والأمن البلاد بحاجة إلى الديمقراطية وسيادة القانون وليس دولة بوليسية كما هوالحال اليوم

  • استاذ
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:55

    باراكا من الكذوب والنفاق…المغرب ماشي للهاوية والكل يعرف جيدا الوضعية…الحل الوحيد:الملك يقيل الحكومة ويحل البرلمان ويعين حكومة من كفاءات المغاربة الغيورين على الوطن لمدة خمس سنوات ببرنامج واضح يخدم المصلحة العامة بصدق و تمنح للحكومة جميع الصلاحيات للقضاء على الفساد والرشوة والزبونية لانها هذه هي الامراض التي تعيق التنمية…..

  • Moussa
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:29

    يقولون ما يريدون ولكن يفعلون ما يريدون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات