24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: التوظيف وراء "مشاكل التعليم" .. والتعاقد لا يعني الهشاشة

العثماني: التوظيف وراء "مشاكل التعليم" .. والتعاقد لا يعني الهشاشة

العثماني: التوظيف وراء "مشاكل التعليم" .. والتعاقد لا يعني الهشاشة

دافع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أمام مجلس النواب على اعتماد حكومته للتعاقد في قطاع التربية الوطنية، الذي لقي انتقادات شديدة، معتبراً أن "هذا القرار أفضل بكثير من خيار التوظيف المباشر".

وقال العثماني في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن "التعاقد لا يعني الهشاشة، لأنه يوفر شروط الدخول والترقية نفسَها، ولا فرق بين المتعاقد والموظف الآخر"، مضيفا أن "المغرب سيعتمده مستقبلاً في إطار اللاتمركز".

وأمام انتقادات كثيرة همّت تدبير قطاع التعليم من طرف النواب المنتمين للمعارضة، اعتبر العثماني أن التعاقد الذي اختارته حكومته "أحسن من التوظيف المباشر الذي كان يعتمد سابقاً عبر توظيف الناس مباشرة وإدخالهم من الشارع إلى القسم"، مبرزا أن المتعاقدين المشتغلين اليوم في التدريس "لديهم حظ من التكوين والتكوين المستمر".

واتهم العثماني الحكومات السابقة بالإضرار بالتعليم في المغرب، وقال إن "الحكومات التي اعتمدت التوظيف المباشر هي التي خلقت مشكلةً بالنسبة للتعليم"، في إشارة مبطنة إلى "حكومة عباس الفاسي" التي عرف عهدها أكبر نسبة توظيف مباشر.

وأثنى العثماني على حكومة سلفه عبد الإله بنكيران قائلا: "أهم ما قامت به هو المصادقة على القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين وإخراج الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 التي تعتمد عليها الحكومة الحالية"، مضيفا: "لولا إجراءات الحكومة السابقة الواضحة، لما صوت الشعب لها من جديد ولا حظيت بثقة جلالة الملك".

ودعا العثماني، خلال الجلسة العمومية نفسها المخصصة لقطاع التربية الوطنية، إلى "التوقف عن التنقيص من دور المدرسة العمومية"، وقال إن "المدرسة العمومية المغربية خرّجت أطرا وكفاءات يفتخر بها المغاربة، والتلاميذ الذين درسوا فيها متفوقون ويثبتون جدارتهم في الكثير من المباريات الدولية".

واعتبر العثماني أن هناك "نقصًا وخصاصاً في التعليم لكن لا يجب أن يجرنا ذلك إلى التنقيص من قيمة المدرسة العمومية، لأن خطابنا هو الذي يضر بهذه المدرسة"، موجهاً في هذا الصدد تحية إلى "الذين يناضلون في سبيل الوطن ويبذلون مجهودات كبيرة يجب أن نعترف بها".

وتعهد رئيس الحكومة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للإعداد المبكر للدخول المدرسي والجامعي والتكويني المقبل، على مختلف المستويات التي يتطلبها حسن تدبير هذه العملية، سواء في ما يتعلق بتأهيل بنيات الاستقبال وتعزيز الموارد البشرية، أو ما يهم تطوير الجوانب البيداغوجية، أو ما يرتبط بتحسين الدعم الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - حاميدو الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:20
والله أكبر طوفان جرف هذا الشعب هو حكومتكم في نسختها السابقة و الحالية أما المغرب فكان بألف خير قبل مجيئكم.
2 - رشيد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:21
لا أنت و لا عباس و لا أي حكومة بيدها اتخاد قرارات بهذا الحجم.. حتى لو جات حكومة اليابان تخدم فالمغرب ما غادي تغير حتى حاجة ! باراكا ما تضحكو على الشعب.. أنتم ممثلون في مسرحية "وهم الديمقراطية" تقنعون بها الشعب أنكم تسيرون شؤونه و تقنعون به الحكومات الأخرى و الأجهزة الدولية أننا دولة مؤسسات و الواقع أننا ضيعة كبيرة أو شركة خاصة في أفضل الحالات .. لسنا بالنسبة لكم سوى أرقام...
3 - amine الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:21
التوظيف بالتعاقد في ميدان التعليم مفيد جدا لمردودية الأستاذ، و لتفادي التراخي و التقاعس عن أداء المهمة
4 - عبدالكريم القنطاري الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:22
اولا حكومة عباس الفاسي هي حكومة تم اختيارها من طرف جلالة الملك ولم يصوت عليها الشعب ورغم دلك لم تصل الى الاحتقان الموجود اليوم بسبب حكومة العدالة التنمية التي اصبح الاحتقان يعم جميع الميادين دون استتناء بسبب سياسة نشبع كرشي عاد نشوف كرش الشعب
ثانيا قطاع التعليم اليوم اصبح مهزلة بكل المقاييس اي استقرار تتحدث عليه و اي تكوين الكل في عبث و الضحية اكيد التلميذ المغلوب على امره الذي اصبح يشبه فأر تجارب في المختبرات النووية في دول الاتحاد السوفياتي ؛ عذرا سيدي هناك سياسة واحدة من خلال هدا التعاقد المشؤوم هو قتل التعليم العمومي بشكل نهائي و الحكم على ابناء الشعب المقهور بأن يظلو جهلاء .
5 - INGÉNIEUR AU CANADA الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:22
كلام العثماني غير صحيح فهو يشارك في الظلم و النفاق و الحكرة للشعب المغربي المحكور
6 - adil tadili الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:24
ميدان التعليم وجب ضبطه ، فهناك أساتذة لا ضمير لهم ، لا يقدمون أي إضافة للتلميذ ، عكس تدريسهم للمدارس الخاصة يقدمون كل التضحيات و يقومون بعمل ممتاز
7 - mohammed الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:31
التوظيف المباشر الذي تنتقده يا العثماني أملاه الربيع العربي الذي أوصلكم للحكم. لو كنتم مكان حكومة عباس الفاسي آنداك ما كنتم لتتجرؤوا و تستبيحوا المواطن كما تفعلون الآن
8 - ابوزيد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:31
العمل بالتعاقد في جميع القطاعات لا يضمن المستقبل .لأن مشروعاتك المستقبلية كشراء سيارة او منزل او الزواج لتكوين عائلة مثلا تبقى مرهونة بالعقد .فإن لم يتم تجديده تنتهي أحلامك.
9 - H MEN الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:31
التكوين المهني والتقني هو المستقبل ,في المانيا يتم توجيه ثلثي تلاميذ الاعدادي الى التكوين المهني
10 - شيخ الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:33
حتي لا يبقى قطاع التعليم كالكرة بين ارجل الحكومات المتعاقبة يجيب خلق مندوبية سامية للتعليم خارجة عن رءاسة الحكومة وبهذايمكنها تدبير القطاع بصفة مستمرة
11 - سعدون الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:33
إذا كانت الحكومة ترى بأن التوظيف بالتعاقد احسن حل في نظرها لماذا يطبق التعاقد على الوزراء والبرلمان؟ خدم سالي الله يعاون
12 - منير الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:34
اذا استمر الحال سيتحول المغرب من اطار دولة الى اطار شركة ذي اسهم ...
13 - أستـــ الإجتماعيات ـــــــاذ الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:37
نتوما لي جات معاكم تنتاقضو التوظيف و توقفو في البرلمان بوجه مبشور، ضاحك ناشط، عاجبك الحال، واقف تحت رجليك واحد يخدم عليك و يكب الماء في الكاس ليكم، نعام أسي، عمر حلمت بعز بحال هاذا ؟!!!
أما ولاد الشعب اللي غيقريو ولاد شعب، سربك معاهم المسائيل بالتعاقود، خليهم يحظيو الداراري واحد عامين و لا ربعة، زيدهم لشاريع من جديد، و جيب متعاقدين غيرهم يحظيو الدراري، و غادي الأمور بالصلاة و السلام على النبي، و لهلا يخطينا عباقرة ديال حزب العدالة و التنمية، الواحد ما عارافش آش كنا حنا المغاربة غنديري بلا بيكم ؟!!!
(أعتذر من القراء على كتابة التعليق باللهجة الدارجة، لم أجد أفضل منا للتعبير عن هكذا مقال، أجدها الآن أكثر بلاغة البلاغة من أي كلمات باللغة العربية الفصحى).
14 - امازيغي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:37
حزب تجار الدين سبب ما يعيشه قطاع التعليم كيف تقول دون خجل ان المتعاقد والرسمي لا إختلاف بينهم اين حق الانتقال واين عدة حقوق أخرى أشهدو ان حزب الندالة واللاتنمية من وجه الضربة القاضية للتعليم بفعل التعاقد تراقبوا أسوأ الرتب
15 - رفاعي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:38
حكومة الندالة والتعمية تبيع الوهم وتضحك على الدقون فهي من سنت التقاعد فحكومة عباس الفاسي وظفت بالمباشر ولكن هؤلاء خضعوا لتكوين يناهز الشهر فضلا عن بعض التكوينات هنا وهناك .مع العلم أن حاملي الشهادة هؤلاء لم يرفضو اي تكوين. و حكومة الندالة والتعمية وظفت بالتعاقد فوجي 2016 و2017 الذين خضعوا لتكوين لمدة 3 ايام وتتبجح بأن التقاعد ناجح . فهل يعقل ان نسند لاستاد متعاقد خضع لتكوين لمدة 3 ايام قسما ليشرف عليه. فرئيس الحكومة يقارن بين تكوين المتعاقدين ويعتبروه تكوينا جيدا رغم انه لم يدوم سوى 3 أيام ويعتبره افضل من التوظيف المباشر لأنه جاء بأطر أتت من الشارع. انه الوهم والضحك على الدقون ودغدغة المشاعر وتغليط الرأي العام الذي يفتقد الى معلومات صحيحة ودقيقة حول الموضوع .
16 - عبدالله الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:39
التعليم هو تحدي المغرب ويجب على جميع مكونات الشعب لأن التعليم ليس مشكل الحكومة ...يجب على الاسر والاطفال والمجتمع المدني والاعلام والجماعات المحلية والمتطوعون و الامن أن يضعوا التعليم في أولوياتهم اذا اردنا النهوض بمستوى التعليم.
17 - صنطيحة سياسة الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:39
باراكا من الكدوب ...

4000 درهم اللي كتعطيو ها للأساتذة وتكرفسوهم عليها ... فرنسا كتخلصها غير في شوماج

الحكومة كتكدب عليكم ... اللي هلك الميزانية هي الرواتب الضخمة اديال الموظفين السامين و خدام الدولة

عندنا 2000 مؤسسة شبه عمومية مديرين اديالها كتعينهم الحكومة و كتخلص هم بين 5 مليون و 25 مليون في الشهر ....

هاد المؤسسات أغلبهم يمكن الاستغناء عليه و يدوز وها لموضفين غير ب 5000 درهم في الشهر

زعما ما عرفتش كيفاش المسؤولين اديالنا كيقدرو يجيو هم النعاس في الليل ... وهوما عارفين هاد المنكر كامل ... زعما رآه البيجيدي كان كيعطيو دروس في المساجد على تقوى الله والزهد في الدنيا وعدم الكدب ....

اااشريف وقع ليهم ???

المغرب بعتوه بارخص الأثمان لأوروبا وأمريكا واللي شاطئ بعتوه لمولانا الشكارة في المغرب

وهاد الشي كامل حيث المغربي ما كاينش اللي يدافع عليه
18 - القادري الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:40
أختلف مع السيد العثماني ومع سلفه في الكثير من القضايا بل وحتى في المرجعية لكن أؤيده على طول الخط فيما يخص التشغيل بالتعاقد لأنه أحد الوسائل التي من شأنهـا التقليل من الغش والتقاعس في العمل ، غير أنني أتمنى أن تشمل هـذه المقاربة في التشغيل التعليم العالي بل وكل القطاعات
19 - Wislani الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:41
تعاقد مع الاستاذ بينه وبين الوزارة ..ينقصه التكوين والتكوين المستمر ...فكيف سيحقق التكوين هدفه في مدة محدودة وقصيرة ...
20 - الزايغ الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:41
العدالة والتنمية افضل من الاحزاب الموجودة حاليا ان صوتت سأصوت لصالحها.
لاتقول لي ليس في القنافد املس.اعرف ذلك جيدا،لكن والحق يقال فرغم مرحلة التحول الصعبة ورغم العراقيل الكبيرة فهذا الحزب ابان عن نظافته التامة.
21 - ساءضل ارقب وعدها الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:41
احنا اللي جبناها لروسنا.واش ابحال هدا النوع من المسؤولين الباطل ويدافعون بكل شراسة على اعمالهم الباطلة.مع التبجح وتخراج العينين.باقيين شي واحد غادي ينتاخب اعليهم.قلناها من وقت لبلوكاج الحكومي. باننا سنمر بسنوات عجاف والله يستر من الاتي.كيفما كان الحال.ولا ينكرها الا جاحد.اتزادت للعامل والمستخدم في 2011من 300الى1000درهم وهي االي باقيين عايشين بها في تقاعدنا ايام بطل النجاة.
22 - السنوسي الليثي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:43
كم يكفيك يا العثماني من الخطابات كي نصدقك؟
وكم تكفيكم وتكفيهم من الحكومات كي نصدق مكرهم؟
انتم كالاصنام بل أشد، من ضلالتكم، وتضليلكم .
كونوا او لا تكونوا ؛ فلم تعد كينونتكم، ولا كينونتهم تهمنا ،كما تعليمكم وتزويركم وبلادتكم يهموننا.
23 - متتبع الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:43
التعاقد قرار فوقي املاه عليكم البنك الدولي وليس توجه حكومي اسي العثماني. هذه الحكومة وسابقاتها ليست إلا بيادق في رقعة شطرنج.أما التعاقد فهو اكبر فضيحة حصلت في التعليم.وانا ابن الميدان و أعي ما اقول.
24 - حسن.ق الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:44
أود راكم تتعلوا السياسة في شعب اليتامى عفوا اسي العثماني المداويخ الذين إنتخبوكم...
25 - تعليم وجهل الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:45
منذ صغرنا (السبعينات) ونحن نسمع على إصلاح التعليم فدرسنا وتخرجنا وتوظفنا ومنا من تقاعد ومنا من قضى نحبه ومنا من ينتظر. وتعلمنا في تراجع وتدهور مستمر. رحم الله تعلمنا ينتج الامين والبطالة.
26 - هبيل الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:47
العجب العجاب تدافعون عن التعاقد وتناضلون بما أوتيتم من قوة عن تقاعدكم
لقد طفح الكيل سنكون لكم بالمرصاد حتى يلغى تقاعظ الوزراء والبرلمانيون

وراكم وراكم والزمن طويل
27 - Mounir الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:49
هناك أساتذة متعاقدين فوج 2016 من لائحة الانتظار لم يجتازو بعد التكوين في مديرية مراكش في حين سلمت لهم مهام التدريس لهذا الموسم الدراسي 2017-2018 دون الخضوع لأي تدريب مسبق، الأساتذة لم تسوى وضعيتهم الإدارية ولا المالية مع الشكوى في كثير من الأحيان واللجوء إلى آكادمية مراكش آسفي دون الوصول إلى حل ، لأن الأشكال في مراكز التكوين كونها لم تستوعب الكم الهائل من الأساتذة . نتمنا الوصول إلى حل على المدى القريب.
28 - بلالب الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:51
عليكم بالاتحاد والمقاطعة عن امتحان لتعقود بالتعليم
29 - علي آيت واحي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:53
التوظيف بالتعاقد هو أساس معضلة التعليم لكون المغربي المتعاقد مع المخزن لا يثق في "السلطات التربوية " التي تعتبره أجنبيا و غريبا لأن حقه في العمل مكفول طبقا للقانون.. فكيف يمكن المتعاقد أن يعمل بجد و هو مهدد بالطرد.
30 - مكناسي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:54
الله ياخد الحق في صاحب فكرة التوظيف بالتعاقد واصلاح التقاعد وموعدنا سنة 2021 انشاء ستنطفئ مصباح مشؤوم على الشعب المغربي
31 - Moustakim الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:56
لما صوت عليها الشعب! لاتنسى السيد الوزير ان اكثر من %70 الدين يحق لهم التصويت قاطعوا او اصواتهم ملغات تعبيرا منهم عن سخطهم وتدمرهم من السياسات الحكوميةالفاشلة في جل القطاعات وضرب القدرة الشرائية للمواطن من تجميد للاجور والزيادة في الاسعار ...الخ. إدا استتنينا الدين صوتوا للاحزاب الاخرى فما هي النسبة التي تبقت لكم؟
32 - موحا موركان الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:57
جميل. كثيرا هي مخرجات هده الحكومة من التقاعد إلى التعاقد وسنرى إن كان فيه خيرا فالوقت هو من سيحكم. فقط ما يحز في أنفسنا هو الكره الدي يكنه البعض في الحكومة تجاه الموظفين وكأنهم عقدة لهم فيلعبون دائما على أسطوانة 7000 درهم كمعدل الأجر بينما هي نتاج لعمل 20 أو 30 سنة من العمل وهو نفس المبلغ الدي يتقاضاه البرلماني في التقاعد بعد ولاية واحدة فقط. هدا من جهة ومن جهة أخرى فليعلم هؤلاء أن دلك الموظف يقتسم ربع أو ثلث أجرته مع والديه العاجزين أو إخوته العاطلين.
33 - رقم مغربي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 19:59
من قال لك يا سيد العثماني بان التوظيف المباشر هو الدي اضر بالتعليم؟ لمادا الهروب الى الامام؟ لمادا هدا التجني على من قضوا معظم حياتهم في المدرسة؟ اليست هناك اسباب وعوامل عديدة ومتنوعة ساهمت ولا زالت في انحطاط وانحدار هدا القطاع الحيوي كما هو شان القضاء والادارة بصفة عامة؟ هل اصلاح التعليم يتم عن طريق الكلام المنمق والشعارات الفضفاضة؟ كيف تريدون اصلاح التعليم لا سيما في التعليم الابتدائي الدي يعرف اكتظاظا يعرقل السير الحسن للعملية التعليمية والتربوية ناهيك عن تعدد المستويات؟ الا تعلم يا سيد العثماني ان هناك من يدرس اربع مستويات عربية وفرنسية؟ هل البرامج الحالية والتي يتم تغييرها كل وقت وحين مناسبة؟ وهل عدد الساعات الاسبوعية مفيد للعملية التعليمية؟ الا يصاب التلميد والمدرس بالعياء والضجر؟ لا نلوك على اقوالك لانك بكل بساطة لست في الميدان فسال اهل مكة فهم ادرى بشعابها.
34 - Richien الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:01
ما على الأستاد المتعاقد سوى تطوير مهاراته وتنمية كفاءته التربوية وذلك بالبحت والتكوين الداتي حتى يفرض وجوده، لا بالشعارات الفارغة"فرض علي التعاقد" مع العلم أنه إطلع على العقد وبنوده ومنها البند الرابع .
إن أهم شيؤ
35 - البدوي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:03
التعليم في المغرب غرق في متاهات كتابات تربوية وضيعة تجتر ذاتها وتدور حول قضايا قتلت كلاما ونقاشا عند العامة في القطاع كتابات تجتر ديثا متجاوزا حول التعليم والبيئة والتعليم والقيم والتعليم والهدر والتعليم والسسيولوجيا و... و.. ما لا نهاية من الكلام في الكلام الذي بات بدون قيمة عملية هذا في غياب مشاريع عمل وابحاث بطبيعة عملية كما لدى مختبرات البحث في الدول المتقدمة التي تبيع وتسوق منتوجها الدول التي تعاني فيها المنظومات التربوية من المشاكل والتراجع والنتائج ...التعليم في المغرب في حاجة الى الى اجراءات عملية واصلاح على الارض ومراقبة الجميع وربط المسؤولية بالمحاسبة وتشغيل الجميع حتى لا يكون هناك الشاف والمتعلم في هذا القطاع فمثلا ماذا يقدم جيش المفتشين لهذا القطاع الاستراتيجي ولماذا هذه الفئة قليلة ومنتجة للافكار والبيداغوجيات في الدول المتقدمة بينما في المغرب هذه الفئة هي تعيش التقاعد واجترار المذكرات والبحث عن التعويضات.
36 - streap tease الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:04
طبعا هو الوزير الاول ومن يستطيع ان يناقشه في القرار التي اتخده سابقه بكيران والدي طبق التوظيف بالتعاقد ..ثانيا الم تكن الدولة توظف بعد التكوين في مراكز جهوية للتربية ولمادا يكدب الوزير هكدا ويقول ان الدولة كانت توظف مباشرة من الشارع ..وادا كانت نيتكم حسنة في تحسين الوضعية المادية للمتعاقين بترقيتهم لمادا لاتوظفونهم كموظفين تابعين فعلا لوزارة التربية الوطنية ويسري عليهم ما يسري على باقي الموظفين التابعين للدولة .
37 - mouktadi abderrazak الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:05
كل شيء يريدون خوصصته .اذن يجب خوصصة القضاء والصحة والامن وإن أمكن حتى الوزارات والبرلمان ولك الله ياوطني .
38 - mowatine الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:08
ان اوقفتم التوظيف المباشر على ابناء الشعب و حللتموه على ابنائكم .
كان التوظيف المباشر فرصة لابناء الشعب الذي كدح في الدراسة لسنوات طوال
الان جل الشباب عاطل اين الوظيفة يا حزب النفاق و الكذب.
كان التوظيف المباشر لاصحاب الشواهد العليا الوكتراه و الماستر ولكن مع حكومتكم لم تعد لا وظيفة بالمباراة و لا بالتعاقد .
اين مناصب الشغل !!!
حكومة فاشلة ورئيس فاشل و حزبكم فاشل استغل سداجة المغاربة
39 - سالم الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:09
حکومة الاستاد عباس الفاسی ولاجمیع من سبقها ولا من خلفها فیه الخیر للبلاد والعباد کاع اولاد عبد الواحد واحد لاشیء یدکره المواطن الا التفقیر والتهمیش والتحقیر ولا یرجی منکم خیرا لکن المواطن استغفلتمونه اما حسابکم سیکون عسیر نهایتکم الانتخابات المقبله ونامل ان تکون عاجلا ولیس اجلا
40 - محمد نجيب ناجي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:09
التعليم ليس من صلاحياتك ولا من صلاحيات المخلوع بنزيدان فكلاكما بيدق لدى من بيده الحل والعقد وهو لا يريد شعبا متعلما وشبعانا، اعرف قدرك أيها الصغير الضئيل واصمت لأنك كلما فتحت دلقوشك تتطبز لها العين.
41 - مهدي ميد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:09
الله علي حالة فين وصل المعلم بالمغرب وا قرينا للأجيال لا تستغرب مادام البرلماني يعتبر أحسن من المعلم بتقاعد مريح نضير تمثيلية وطنية من اجل الدفاع عن مصالح المواطن لكن التشريع المغربي يعتبرها وضيفة ريعية بامتياز تنخر المال العام في حين الأعمدة الأساسية لبناء أي دولة او أي مجتمع متقدم مزدهر تبتدا من جعل المعلم أسمى وضيفة وإن تكون له حصانة أن أردتم فعلا جيلا ودولة لها شأن لكن مادام هناك شمايت كمسؤلين لا تنتظر منهم سوى التهريج وتطبيل مازلت أؤكد لم تعد امهاتنا تلد رجالا لم تعد امهاتنا تلد رجالا لم تعد امهاتنا تلد رجالا فلنترحم جميعا علي أمتنا لماذا أقول هذا للآن المغرب هو البلد الوحيد اللذي ماضيه أحسن من حاضره نعم سبحان الله الدول تتقدم بالفكر ونحن نتقدم والعرب عموما بناطحات السحاب هههه
42 - استاذة إعدادي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:14
اي تكوين تتحدث عنه التكوين عن بعد عبر الانترنيت لا يغني ولا يسمن من جوع المتعاقدون يفتقدون لكل مقومات القسم . اما من امتهن التعليم في السبعينات والتمانينات تلقوا تكوينا صارما خول لهم التحكم في الدرس والوقت والتهذيب للاخلاق التي افتقدتها المدرسة العمومية حاليا
43 - Abou majd الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:16
الفرق واضح وضوح القمر في ليلة ربيعية عدم الاستقرار النفسي والاقتصادي سيكون له ما بعده على المستوى الاجتماعي انتظر وانت الاسلامي مزيدا مما تسكونه فسادا وانحلالا اخلاقيا انتظر مزيدا من ضعف الطلب الداخلي على السكن وجميع الططقطاعات للسلع المستدامة الولايات المتحدة الأمريكية على قدر اقتصادها والضمانات الاجتماعية التي توفرها تعاني الويلات من الشغل غير المستقر على المستوى الاسري والاجتماعي اعلم سيدي انك تخاطب شعبا يعج بالكفاءات ويعرف ما يجري وجرى في العالم فلا حاجة للغة الخشب وهذا النظام يتعارض حتما مع المبادئ التي يدعو حزبكم لها
44 - pakistanais الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:21
لم يجني الشعب المغربي من الباجدة تجار الدين إلا الرجعية والهشاشة والغلاء و التوظيف بالعقدة طبقا لتوصيات المنظمات الدولية و الرشوة والفساد و قتل التقاعد و و و. أقول للشعب المغربي أن لا يرتكب حماقة أخرى بتصويته على الرجعية و الفكر الظلامي و أنصحكم بأن تقاطعوا الانتخابات بشكل مطلق لأن لا خير في الباجدة ولا في غيرهم.
45 - عادل الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:22
أكبر فاشل في تاريخ المغرب، حكومة الفشل وازدراء المواطن، وخدمة البرجوازية، زيادة على سياسة افشال التعليم، التعاقد ايها الفاشل هو مخطط لقتل ما تبقى من ما يسمى بالتعليم
46 - Ahmed الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:24
يرحم الله زمان كان الاستاد يتكون سنتين متتاليتين،ويقوم بتدريب حقيقي في مؤسسات تعليمية ويؤطره مفتشين أكفاء ويختم مساره با متحان التخرج،ويعين في مناطق لا ماء ولا شجر فيها ، اما اليوم هو زمن الساعات الإضافية والتعليم الخصوصي ؛ منازل وفيلات حولت إلى اقسام شبيهة بالاسطابلات ، مدارس تجد فيها اقسام في القبو cave يحدث دلك غير بعيد عن الأكاديميات أكاديمية وجدة نموذجا ومع دلك تمنح الرخص دون رقيب أو حسيب.
47 - أكاديري من المانيا الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:25
كنت أحب متابعة مجالس البرلمان عفوا مجالس الضحك على الشعب .. لكن الآن أكره البرلمان وتلك الوجوه وصوتهم. .
منذ الإستقلال نفس الكلام والقصص ، هؤلاء شبعوا الملايين ويجعلون البرلمان مكان للقاء والدردشة وقضاء بعض الأوقات. .
48 - إلى "محمد نجيب ناجي" الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:25
صدقت .. لا هو و لا من سبقه أرادا شعبا متعلما واعيا، و قد بدأ التخطيط لذلك منذ سنة 65 بعد أحداث البيضاء، حين أزيلت الفلسفة و تمت مغربة الأطر و استعانوا بخريجي "الكاطريام" لتعليم التلاميذ ألف-باء-تاء .. و شجعوا على فتح الكتاتيب عوض المدارس... حسابهم مع الله.
49 - abdou الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:26
السيد رئيس الحكومة يتحدث عن واقع التعليم وكأنه يصول ويجول في جميع مدارس المغرب، والفرق شاسع سيدي بين الواقع والخيال، وإذا كنت تريد المحاججة فلا تحاجج بحالات نادرة لتلاميذ أرهقوا كاهل أسرهم بالساعات الإضافية فعامة التلاميذ هم مقياس فشل المنظومة التربوية ونحن في الميدان ونؤكد لسيادتكم أن معظم إن لم نقل جميع الأساتذة المتعاقدين لديهم مشاكل كثيرة داخل القسم وينقصهم التكوين ولا يبالون بتطوير قدراتهم لأنهم متأكدون أن عقدتهم ستنتهي يوما ما، فكيف لأستاذ غير مستفر نفسيا وماديا أن يساهم في إصلاح منظومة معطوبة
50 - youness الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:30
سر رجال التعليم هو دهس جميع مكتسباتهم لان اغلب منخرطي هدا الحزب الانتهازي الدي انكشفت عورته بتحالفه مع الاقطاع ضد الفقراء و المواطنين من رجال التعليم
51 - Reda الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:31
Les professeurs veulent un salaire fixe et facile avec l'état. Ce qui leur permet d'enseigner aussi dans le privé et faire aussi des heures supplémentaires. Le perdant c'est le citoyen car ces professeurs ne donnent rien de rien dans le public. Il faut arrêter cette comédie au plus vite.avec une main de fer. Ça n'a rien à voir avec le PJD ou autres partis politiques. C'est l'intérêt du citoyen qui est en question.
52 - ايت السجعي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:31
غدات الإستقلال كان أستاذ السلك الأول يعمل 21 ساعة تحتسب واحدة كساعة إضافية و يعوض عليها كل ثلاثة أشهر و استمر الحال هكذا حتى منتصف الثمانينات حيث طلبت الدولة ساعات تضامنية نظرا للظرفية الإقتصادية الصعبة أنذاك على أن تحذف الساعات الإضافية حالما تتحسن ظروف البلد الإقتصادية غير أن الساعات الإضافية ما لبثت أن رسمت و أضيف قسم لكل أستاذ وهو ما معناه أن كل ثلاثة أساتذة يعوضون أستاذا لن يتم توضيفه وفي مرحلة لاحقة سيتم خصم ساعتين لكل قسم و إضافة أقسام أخرى للأستاذ حيث يصبح عدد الأقسام المدرسة بالنيبة لأستاذ الرياضيات مثلا 6 أقسام عوض 4 علما أنه لم يكن يدرس في بداية الإستقلال إلا 3 أقسام وكل هذا تنجر عليه ساعات من التصحيح و الإعداد دون الحديث عن الإكتظاظ ثم المطالبة برفع نسبة النجاح بخلق المنافسة بين المؤسسات حيث بلغت نسبة النجاح في الباكالوريا هذه السنة أكثر من 70بالمائة (ما شاء الله)ليطرح سؤال الجودة و كم من حاصل على الباك يستطيع كتابة عنوان منزله؟
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
53 - هم......هم الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:36
و لأن رجال التعليم فئة من الموظفين المدلعين حيث الاجر الجيد....عطل مسترسلة....مشاركات مصلحاتية في االجمعيات و الوداديات و النقابات و الانتخابات حيث الوقت الفارغ (16 الى 18 ساعة تدريس في الاسبوع)....أسباب أدت الى انهيار المدرسة العمومية ....فوجد الاساتذة ضالتهم في الساعات الاضافية و الالتحاق بالخواص.....و على ضوء ما سبق نتمنى تعميم التعاقد لعلعه يعيد الانضباط و الجدية الى رجال همهم الراتب و السلم و العطلة.
54 - متتبع الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:37
مهما فعلتم و مهما اجتهدتم، مشاكل التعليم ستبقى مطروحة إلى أن يتم مغربة التعليم.
55 - أمير الجنوب الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:39
أظن أن العثماني بغرد خارج السرب كما كان سلفه يفعل.
ليست لديهم لا رؤية في السياسة ولا في التعلبم ولا في الصحة ولافي الاقتصاد ولا في التدخل في حل الأزمات ولا في أي شيء.
هي حكومة تشكل عبئا على الشعب المغربي.
هذه المشاكل وهذه الأزمات التي نعيشها لن تنتهي إلا بزوال هذه الحكومة وهذا الحزب،إن كان فعلا حزبا.
كل الحلول ممكنة بشرط انسحابكم إلى غير رجعة، ولأن في بقائكم خطرا على البلاد والعباد.
56 - عبد العزيز الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:40
لا نطلب توظيفا مباشرا من "الشارع". المطلوب توظيف المؤهلين من خريجي الجامعات و المعاهد المغربية بعد اجتياز مباراة مفتوحة امام الجميع و التكوين لمدة سنة بالمداس العليا للاساتذة تشمل تكووينا نظريا و تدريبا ميدانيا. ثم بعد ذلك ينظمون بشكل رسمي للوظيفة العمومية مع ظمان تكوين مستمر خلال المسار الوظيفي.
57 - بركاك في الطاليان مترجم. الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:44
وضفتم ابنائكم... و ابنائكم يورتون ابنائهم...و قضات يورتون ابنائهم القضاء و الطب.....و هلم جرا....
و اولاد الشعب اصبحوا عبيدا عندكم....يرتون العبودية.
الوضائف يجب ان تاخد بالكفائة...ليس بالتوريت........
الي الان كل الوضائف السامية و المميزة تاخد بالتوريت و العائلات و لو بدون كفائة
58 - streap tease الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:45
ليست لكم مصداقية لانكم ملءتم فراغ سياسي دام لازيد من ثلاثة اشهر وتتدرعون بكون الشعب صوت عليكم نعم صوتت عنكم نسبة من النسوة ونسبة من سكان البوادي وهوامش المدن وعدتوهم بتحسين ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية والى اليوم لا زالوا ينتظرون ..كفى كدبا على الشعب ووظفوا المتعاقدين كرسميين تابعون لوزارة التربية الوطنية ادا كانت نيتكم تحسين وضعيتهم المادية واصلاح الصندوق المغربي للتقاعد وان يكون لهم الحق في التجمع العاءلي والاستفادة من خدمات التغطية الصحية والخدمات الاجتماعية الاخرى ..
59 - محمد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:54
حزبكم هو من ازم المغرب اما المناضل عباس الفاسي فكان رحيما بالمواطنين جزاه الله خيرا
60 - citoyen الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:59
و الله كرهتم العباد في السياسة دائما نفس الاسطوانة الشعب الذي صوت علينا والسي العثماني هل مليون صوت هو الشعب وانت تعرف جيدا ان الشعب الحقيقي هم المداويخ اما ما تطلق عليها اصلاحات فهي ليست سوى توصيات المستعمر الجديد اي البنك الدولي الذي يقول ان السي العثماني اذا اراد قرضا فعليه ان ينقص من الانفاق العام وخصوصا الغير المنتج وخوصصة القطاعات الحيوية للدولة وبمعنى اخر تسليمها للشركات الدولية المتوحشة الكبرى وما دفاعكم المستميت غلى سنطرال الا مثل لذلك
61 - محمد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:00
حزبكم هو من ازم المغرب اما المناضل عباس الفاسي فكان رحيما بالمواطنين جزاه الله خيرا
62 - omar الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:00
من حقك يا السي العثماني انك تتهم الحكومة السابقة انها خلات ليك المشاكل في التعليم إلا أنه وجب تصحيح طفيف وهو أنه ليست حكومة عباس الفاسي بل حكومة بن زيدان اللي غرقات الشقف ماشي غير للتعليم بل للمغرب كله
ونزيدك المشاكل فاش كاتخبط الحكومة ديالك راه من بن زيدان ومريديه
الله يكفينا شرهم بما شاء وكيف شاء
63 - البوعناني الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:06
يا حسرتاه على حزب الإستقلال....نعيش مع الكراكيز الآن...لك الله يا وطني.
64 - Ahmed الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:07
العثماني: التوظيف وراء "مشاكل التعليم" .. والتعاقد لا يعني الهشاشة
التعاقد هو الوجه الحقيقي والايديولوجي لحزب العدالة والتنمية وكذا احزاب اليمين والاحرار .باستثناء
احزاب اليسار والاتحاد الاشتراكي الذين يرفضون سياسة التعاقد لان احزاب اليسار تدافع عن النفقات العمومية وحقوق الانسان .
65 - صاحب رأي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:09
اولا التوظيف المباشر لايعني ان تستقطب فئة من الشارع وتدرجها في التعليم، لان من نعت بأبناء الشوارع هم طلبة وباحثون عانو من اجل الحصول على الشواهد، وبعد تفوقهم اخرجوا لشوارع وهذا ينم عن فشل سياستكم في استغلال الشباب وتوظيفهم، اما بالنسبة للشعب الذي اعادكم للحكومة موعدنا في الانتخابات القادمة.
66 - مكلخ الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:12
*تحاولون تسيير المدارس العمومية بمنطق القطاع الخاص بنفس حشوة القطاع العام وكأنها حفلة تنكرية !
*لا يهمكم العنصر البشري الذي هو الأستاذ الذي أصبح عندكم كمستخدم في الموقف ما يهمكم هو خفض ميزانية التعليم الموجهة للطاقم التربوي
* من الأسر النووية المستقرة والتي تنجح في المجتمع المغربي هي أسر الأساتذة اما الآن فستنظاف هذه الأسر إلى الأسر الأقل إستقرارا في المغرب والتي تخلف طلاقا كأسر البوليس والقوات المساعدة.. تسعون لتفكك الأسر من جهة وتدعمون المطلقات والرامل من جهة اخرى !
* التعاقد صحيح ليس هشاشة لكنه فقر مبرمج تحت التهديد كمهنة موسمية محدودة في الزمان وتترقب وصول القيد في اية لحظة ليصادر سلعتك !
* التعاقد سيخلق النجاح مقابل المال.. التعاقد سيخلق المال مقابل تجديد العقد والمال مقابل عدم التنقيل .. سوف ترون العجائب من هذا التعاقد فإنتظروا لأن ظمان الجودة والسمعة للمدرسين مفقود بفقدان الإستقرار
* بمجرد إنتهاء التعاقد ينتهي الرصيد المالي في البنك، ماذا سيأكل هذا الذي فسختم عقده، هل ستؤدون قدر مالي للعاطلين في صفوف حملة الشهادرات العليا ؟
* هل ستؤدون للمتعاقد أجرة السكن عند نقله
67 - الوارزازي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:17
العتماني عندو الحق وكيهضر بالمعقول كون انا غنخدمهوم بالنهار حيت الاغلبية فناس التعليم المرسمين ولا المتعاقدين كيتفلاو علا ولاد الناس بغاو غير العطل والزيادة االخدمة ولو متلا حد بغاه
68 - أكاديري من المانيا الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:20
حتى طريقة كلام رئيس الحكومة فيها إستفزاز وإستهزاء للشعب المغربي ... يأتي إلى المكروفون كله ضحك وهاهاها. تٌرى هل هذا الوزير لو لم تكن عنده الملايين في الرصيد والسيارة مع السائق عند الباب وفيلا والخدام ومستقبل أولاده مضمون. . هل يضحك كثيرا كما يفعل ؟
69 - أبو أيمن الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:23
ما فهمت والو السي العثماني واش كان التوظيف ف التعليم بحال التعاقد راه التعاقد هو الي ما فيه لا تكوين لا هم يحزنون أما في السابق راه كان الأستاذ يقضى سنتين على الأقل في مراكز التكوين
70 - hakim الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:33
لا يمكن تحميل مشاكل التعليم للتوظيف المباشر والدليل ان هدا الأخير تم في السلك الثانوي والإعدادي وليس في الابتدائي فلماذا المستوى متدني في هدا الأخير فقط هدا تبرير لاقصاء ابناء الطبقة الشعبية من التوظيف من طرف هده الحكومة لأن المبارة فيها غيل باك صاحبي
71 - aminose الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:37
يتحدت رءيس المحكومة كما انه هو الدي انزل نظام التعاقد ويغالط عموم الشغب المغربي و الحقيقة ان المغرب فرضت عليه التقويم الهيكلي من طرف صندوق النقد الولي .وهدا الاخير هو الدي فرض على المحكومة مجموعة من الاصلاحات من ضمنها اعتماد التعاقد كبديل لتوظيف في القطاعات العمومية
72 - hum----hum الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:37
Les professeurs veulent un salaire fixe et facile avec l'état. Ce qui leur permet d'enseigner aussi dans le privé et faire aussi des heures supplémentaires. Le perdant c'est le citoyen car ces professeurs ne donnent rien de rien dans le public. Il faut arrêter cette comédie au plus vite.avec une main de fer. Ça n'a rien à voir avec le PJD ou autres partis politiques. C'est l'intérêt du citoyen qui est en question ....(expéditeur " Reda")
73 - aminose الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:45
يتحدت رءيس المحكومة كما انه هو الدي انزل نظام التعاقد ويغالط عموم الشغب المغربي و الحقيقة ان المغرب فرضت عليه التقويم الهيكلي من طرف صندوق النقد الولي .وهدا الاخير هو الدي فرض على المحكومة مجموعة من الاصلاحات من ضمنها اعتماد التعاقد كبديل لتوظيف في القطاعات العمومية
74 - abdel الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:45
على أعضاء الحكومة وعلى راسهم السيد العثماني الذي يتق بقوة المدرسة العمومية...ان يسجلوا أطفالهم واحفادهم داخل اسوار المدرسة العمومية ..حتى نتق بهم وان توافق اقوالهم افعالهم..اما غير ذلك فضحك على أبناء الشعب
75 - ملاحظ الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:49
صاحب ذلك بمجانية المحكمة و التعجيل بالاحكام و ضمان عدالة نزيهة في الشغل و اعادة النظر فيمن ظلموا - هناك من عمل 40 سنة الاب و تلاه الابن و مع الاسف لم ينعما بتقاعد أساسي حسب القانون. المحاكم لم تنصف. بل شجعت المشغل الذي وعد و لم يفي، ليراوغ و يتحايل. و انتصر له ليبقى المسكين مهمش محبط. هذا حصل الله ياخذ الحق - و سينجح مشروعك. أما ان يشغل مغربي مجانا و يتنازل عن حقه مع الاستفزازات ليضطر المغادرة او استعباد المغاربة و المصاريف الباهضة في المبارات. آباؤنا جربوا ذلك التعاقد، ضحوا و لم يعوضوا بحادث شغل و حتى التقاعد حرموا منه و كذلك الابن في المغرب الحديث " اشتغل بانضباط بدون اضراب و سنوفر لك تقاعدك. ريح في الريح مع الاسف في مؤسسة تحت وصاية الدولة. ابناؤنا جربوا التقاعد و الاباء يصبرونهم كما صبروا مع العلم ان التنكر و التحايل ظاهر. فالى اين؟ فمن يضمن مستقبلهم ؟ الله يهديكم كان عليكم الا تأخذون شعار العدالة او التنمية ليلجأ اليكم لاجل خيبة أمل. لان " ما أحس بالمزود غير اللي اكلا بيه " فهل تكرهوننا في بلادنا و في الثقة و العدالة و التنمية عندما عندما نجد الاحباط و التهميش ؟
76 - Azzouz9 الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:52
الفرق بين الحكومات السابقة وحكومتي البجدي ان وزراء الاخيرتين لايخجلون من ممارستهم السياسية البىءيسة ويقدمون التراجعات عن حقوق المواطنين كانجازات. انه لا يحمل خلفية حقوقية و لا يهمه حق الشغل القار والتعليم والتطبيب . هذه التراجعات لم تصل اليها حكومة العمراني في الثمانينات وخافظت على حقوق الطبقة الوسطى المكتسبة. الى ان جاء وزراء البجيدي وحملوا شعار استعادة الموازنة والمالية ورفع النمو على حساب الموظفين وصولا الى الغاء الوظيفة القارة للمعلم استثناء دون باقي وظاىءف القطاع بشكل تمييزي غير مبرر. التوظيف المباشر على علاته جاء كحاجة مجتمعية لتشغيل حاملي الشهادات وسد الخصاص وهو يحسب لحكومة الفاسي . اما المقارنة بين المباشر والتقاعد فهي خاطىءة والتفافية لان الاصل هو التوظيف الكامل بعد المباراة والتكوين والتخرج بعيدا عن لغط المغالطات الذي بداته الحكومة السابقة في تفسبرات غريبة.
77 - مواطن الاثنين 23 يوليوز 2018 - 21:55
التوضيف.بتعاقد.يعني.بطالي.كان.
موضفا.دات.يوم.
78 - مواطن مغربي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 22:00
لا ندري لماذا هذا التذبذب في موقف السيد العثماني فسابقا عندما كنتم في صف المعارضة وقت حكومة عباس الفاسي وكنتم تشغلون امين عام حزب العدالة والتنمية قدمتم بيان استنكاري تعربوت فيه عن دعمكم اللامشروط للاطر العليا المعطلة بحقها في الادماج المباشر وهو موقع بخاتمكم و يحمل اسمكم و الان تلتون ثلاث مائة وستون درجة لماذا هذا النفاق السياسي انتم حمومة فاشلة عكس الحكومات السابقة التي لم يصل فيها الاحتقان غلى ما وصل له اليوم اما التعاقد فهو سبب تدني جودة التعليم و انتم سبب تدني مستوى التعليم على الصعيد العالمي
79 - واحد من الرعية الاثنين 23 يوليوز 2018 - 22:23
ما هذا الغباء يا رئيس الحكومة ؟ من أي كوكب جاؤوا بك ؟ التعليم لم يكن يعتمد التشغيل المباشر و الأستاذ لم يأتوا به من الشارع فكفاك من كلام الشوارع إنك مسؤول عما تنطق به . إذا أتوا بك أنت من الشارع و أجلسوك على الكرسي الحكومي ، فليكن في علمك أن الأساتذة الذين تتحدث عنهم بجهالة هم حاملوا شهادات تقدموا للامتحانات و اجتازوها بنجاح و قضوا سنة أو سنتين في مراكز التكوين قبل أن يجتازوا امتحانات التخرج و الكفاءة ( هذا المصطلح صعب عليك لأن فاقد الشيء لا يعطيه ) قبل أن يعينوا في مناطق لا يمكن لأمثالك و أنت في منصبك هذا التعرف على مكانها و لا في أية جهة توجد . التوظيف المباشر هو ما أقدمت عليه أنت و المهرج شيخك بإدماج شباب بدون تكوين و بدون حقوق ( حيث بقاؤه أو الاستغناء عن خدماته رهين بمزاجية مديري الأكاديميات ) في خطة خبيثة لضرب المدرسة العمومية و تمهيد الطريق لبيعها لبعضكم البعض أو إغلاقها و تحويل أرضها لمشاريعكم الانتهازية . إذا كنت لا تعرف عما تتحدث فالزم الصمت .
80 - عادل الاثنين 23 يوليوز 2018 - 22:44
تبا لك ولحكومتك ولإجراءاتكم اللاشعبية
خدام المخزن بامتياز
أعداء الوطن والشعب
81 - abdou الاثنين 23 يوليوز 2018 - 22:54
حاشا انا لا منتمى ولكن السيد عباس كان من اطيب الناس. التفت 3مرات الى تحسين اجور الموظفين.لكن انتم لكم عقدة مع الموظف وهدا هو السبب في رميهم الى سلة المهملات بحول الله
82 - adam الاثنين 23 يوليوز 2018 - 22:57
التعاقد يعني اللامبالاة التعاقد يعني تدمير التعليم التعاقد هو جريمة ضد الوطن وضد الإنسانية وضد أبنائنا... التعاقد هو مؤامرة ضد مستقبل البلاد... يجب ان يحاكم كل من ساهم في مشروع التعاقد... التعليم ليس لعبة أو نزوة التعليم هو مستقبل البلاد اقتصاديا وسياسيا... الأساتذة يجب ان يكونوا مكونين تكوينا أكاديمية رفيعا ... لا ان نضحك على الشعب بتكوين الستة أشهر وعقدة لا تريح المتعاقد معه ولا تضمن له مستقبلا... أنتم يا حزب العدالة والتنمية تتآمرون على أبنائنا وشبابنا لتفريخ جيل فاسد أمي ... كفاكم استهثارا.. ارحموا أبناءنا....
83 - احمد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 23:10
التعاقد يجب ان يشمل الجميع ليس فقط رجال التعليم.القضاة والاطباء وجميع موظفي الادارة والمؤسسات العمومية والشرطة والدرك والمالية الخ اضافة الى المديرين وجميع المسؤولين كيف ما كانت رتبهم.
84 - مقهور الاثنين 23 يوليوز 2018 - 23:43
تشخصون الداء وتفتقرون الى الدواء ...والله سيكون يوم عيد لي حين تذهب هذه الحكومة الى غير رجعة..واظن ان التشبت بها رغم ضعفها وافتقارها لروح المبادرة وحسن التدبير الا لانجاز ما تبقى من توصيات صندوق النقد الدولي الكارثية على الشعب بطبيعة الحال والسنة القادمة ستكون مفصلية....
85 - محايد الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:26
أرقام رسمية حكومية:
المسجلون=15.702.592 صوت.
المصوتون=6.572.114   صوت.
المصوتون لصالح البيجيدي=  1.571.659   صوت.
مجموع سكان المغرب= 34 مليون.
إذن فالعدالة و التنمية تمثل 4,62 % من المغاربة !
فعن أية تمثيلية تتحدثون ؟ ! ؟ !.............
86 - مواطن حر. الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:28
هذ الناس معرفتش منين كفكروا. مكاين غير الظلام في هد البلاد...
87 - بنحمو الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:29
واش هؤلائ الإخوان لا يستحون ؟ يقول السيد رئيس الحكومة كانت الحكومات السابقة توظف في التعليم مباشرة من الشارع !! يا لروعتكم في الكذب ! لن حسب عدد مدارس تكوين المعلمين بالمملكة، لن حسب عدد المراكز التربوية الجهويةةة و التي تسهر على تكوين أساتذة الاعدادي و الثانوي و التكوين المهني ...هل كل هذا محيتموه من مخيلاتكم يا سادة ؟
أبوء هي بنكيران قرر التوظيف بالتعاقد كل خريجي هذه المؤسسات أصبحوا من أبناء الشارع !! التاريخ يشهد يا رجل و الشعب لم يصوت عليكم بل اتباعكم من انتصروا لكم و اليوم يؤدون الثمن حتى و لو لم يعترفوا بعد. أما الشعب يتعرفون ماذا سيفعل لتجار الدين
88 - متتبع.ح الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:31
معروف جدا لدى المغاربةأن ليس هناك نية لإصلاح التعليم منذ عقود لا الحكومة الحالية ولا الحكومات المتعاقبة.كفى من الإستهثار بالمغاربة.
89 - احمد الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:38
عندما لا تكون لديك رؤية واضحة وشاملة لايمكن ان تاتي بالحلول الناجعة بل يكون الحل الوحيد امامك هو القاء اللوم على الاخرين.
لقيتي عرام ديال الباجدة في البرلمان المغربي تخطب عليهم.
اكبر خطا في مسار حياتك هو قبولك للمنصب الذي لست مؤهلا له .
90 - omar الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:38
حكومة العثماني كسابقتها التي تراسها بن كيران فشلت في كل شيء الا في سياسة عفى الله عما سلف وفي تجميد الاجور والزيادات في الأسعار....حكومة فاشلة جدا
91 - M. KACEMI الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:39
"التعاقد لا يعني الهشاشة"
أي حاجة بغاها سيدي صندوق النقد الدولي وللا كريستين لغارد ما يمكنش تكون فيها الهشاشة وما كاين ما حسن منها. أما حنا المداويخ ولا الدايخين بالتعبير الجديد للي اقترحو أحد الأحفاد السياسيين لأحرضان خودنا قد عقلنا وصافي. واش نت غادي تحترم ذكاء المداويخ، ما يمكنش!!
92 - aziz الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:55
التعليم ببلدي العزيز رحمه الله وكفنه هوالعمل بالعقدة الذي أثبت أن هذا البلد لاحاجة له في التعليم لقد أخذتم الدين مطية لتحقيق مآربكم .يا سيد رئيس الحكومة بمغامراتكم هذه ستجرون بلدنا إلى الهاوية لأن التعليم و الصحة في الحضيض و كل الدول تضع من أولوياتها هاذين القطاعين نتمنى من الله أن تكون هذه آخر مشاركة لكم في تسيير شؤون الدولة و غير مأسوف عليكم بلا رجعة إن شاء الله فالسياسة بزاف عليكم.
93 - لحبيب ادليمي الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 01:03
هههه الصورة اصدق من لكذوب.
رجل بلباس تقليدي ورأسه ابيض من الشيب يسكب له الماء.لماذا لايسكب الماء لنفسه?
باركا بزاااااف.
94 - ياسين العلوي الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 02:45
كيف نحث على إصلاح المنظومة التعليمية و ظلبة اللغات الإسبانية و الالمانية و الايظالية و البرتغالية محرومون من تخصصهم في المباريات التي تخصصها وزارة التربية مند ما يزيد عن 7 سنوات و الملايين من خريجي هذة الشعب يعانون التهميش ، و كيف نود الانفتاح على تقافات أخرى و تعليمنا منحصر على وجهتين لا تالتة لهما ، مع العلم أن الملك محمد السادس أقر كم من مرة في خظاباته التي قد وجهها كم من مرة للأمة على ضرورة الإهتمام باللغات لأنها تشكل ركيزة أساسية في نمو المدرسة و المنظومة التعليمية بشكل عام كما يقرها كذالك دستور المملكة الشريفة ... التعدد اللغوي ضرورة أصبحت تفرض نفسها كمنارة لمسايرة التقدم العلمي و الإقتصادي ...
95 - حسين الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 02:54
الذين يصفقون للتوظيف المباشر هم من كانوا يستفيدون منه مباشرة على حساب باقي المواطنين بمباركة الأحزاب والنافذين حيث تغيب كل معايير الكفاءة والمؤهلات لتحل محلها الوساطات ولغة االمصالح المتبادلة في حرمان تام للسواد الأعظم من أبناء المغاربة ويظهر أن فشل الكثير من المرافق والقطاعات الاجتماعية جاء كنتيجة حتمية للتوظيف بالمباشر في سياق" باك صاحبي ."
وعليه تبقى من حسنات الحكومة السابقة ،
■التوظيف بالمباراة لأنها خلقت نوعا ما تكافؤا في الفرص بين أبناء المغاربة وقطعت الطريق نسبيا على المتملقين وخاوي الوفاض الذين يختبئون في القطاع العام.
■ الأجر مقابل العمل حيث عاد أطفالنا إلى مدارسهم بعدما كانت قد تحولت إلى مرتع للنقابات والتنسيقيات في اضرابات مفتوحة على طول العام.
■ التوظيف بالتعاقد ،بعدما أصبح هاجس الكثير من المدرسين الحضور إلى القسم للاتفاق على التلاميذ لاقناعهم بساعات الدعم بالمقابل مع التخاذل في اداء مهمته الاساسية بالقسم،
ويظهر ان التوظيف بالتعاقد أصبح حاجة ملحة بقطاع الصحة للقطع مع الموظف الشبح وأيضا لاعادة روح الإبداع والحس بالمسؤولية الملقاة على كل موظف خاصة من الجيل الجديد.
96 - isma الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 08:49
ودعا العثماني، خلال الجلسة العمومية نفسها المخصصة لقطاع التربية الوطنية، إلى "التوقف عن التنقيص من دور المدرسة العمومية"، وقال إن "المدرسة العمومية المغربية خرّجت أطرا وكفاءات يفتخر بها المغاربة، والتلاميذ الذين درسوا فيها متفوقون ويثبتون جدارتهم في الكثير من المباريات الدولية".
c'est pour cela que tous les ministres et les représentants ont inscrits leurs enfants dans l'école public "M ATMANI il faut donner l'exemple arrête de faire BLA BLA "
97 - حميد الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 11:14
حكومة الفاسي ارحم بكثير ....وظفت ابناء الشعب وزادت في الاحرة ست مائة درهم ....اما انتم فشردتم الشعب ونقصتم من الاحرة وفرضتم التعاقد الذي ابان بانه خطير جدا ....فالعديد من الاساتذة تم طردهم لمجرد خلاف بسيط مع المدير لانه يعتبرهم عبيدا في ضيعته الخاصة ...كما انكم ادمجتم المتعاقدين بدون تكوين ..
98 - Richien الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 11:22
نتمنى كمغاربة أن يصبح كل شئ بالمباشر، في السوق أن نأخد الخضر والفواكه مباشرة دون قيمة نقدية أو مقابل، كدلك في النقل الركوب المباشر للحافلات وسيارات الأجرة دون مقابل، بإمكان مربي الماشية أن يعطونا رؤس ماشية مباشرة ، كذلك العلاقات الإجتماعية ومنها الزواج نتمنى أن يصبح زواجا مباشرا للقضاء على العقد الجنسية ومنها الكبت مثلما نرجو أن يكون التوظيف المباشر للقضاء على البطالة.
99 - analyste politique الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 15:27
التعليم بالعقدة هو "بريكولاج" إلى حين الرجوع إلى دوامة البطالة، أو إلى حين تلتقي بتلميذك الكسول بالجوطية تفترشان جنبا إلى جنب سلع متلاشية ومهربة للبيع للمارة، حينئذ فجأة تلتقي بتلميذ سابق مجتهد فيتعجب لحال أستاذه القديم الذي كان يحثهم على الإجتهاد والمثابرة.
100 - الوجدي الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 15:29
التعاقد يكرس الهشاشة الاجتماعية التي تمس بحياة الاستاذ فلا احد يمكنه ان يدعي بأنه متعاقد مؤقت و يحس بالامن الاجتماعي كما يكرس الهشاشة المهنية صحيح ان الاستاذ ينضبط الى حدما خوفا من فسخ عقدته لكن هذا الانضباط يفسده المستوى المهني للاستاذ ففاقد الشيء لا يعطيه و يبقى التعاقد رضوخا لشروط البنك الدولي و لا علاقة لا بحكومة و لا برؤية و لا باصلاح فلا داعي لتزيين ما افسده الدهر
101 - traveller الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 21:41
monsieur dit qu'il faut qu'on arrete de criquer et denigrer l'enseignement au maroc; . ok on se tait mais les chiffres et les statisque qui sautent aux yeux. selon le suivi de rapport internationle publié chaque annee par l' Unesco, en matier d'education nationale qui fait montre que le maroc est le cancre de la classe , toujours dans les environs 140 sur pays, vous allez pas dire ces organisations c asein omplotent contre les intérêts du maroc, , , il faut arreter de prendre les gens pour des debils,, on en assez , vous parlez si vous parlez et vous dites si vous n'etes pas sur la bonne voie en matiere des reformes, vous ne seriez pas reelu, combient ont ils voté pour vous, grosso modo , un million et demi, dont presque la moitie sont plus ou moins des militants , au sein des partis , des jeunes apprentis opportuniste de demain, sur cette base arretez de parler de la democratie, et arretez de jeter de la poudre aux yeux, et vous etes la pire gouvernement que l'histoire
102 - حسين الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:16
سؤال بسيط كم عدد الموظفين بالقطاع العام ؟ ربما العدد يتراوح حول 500000 موظف ،
كم تمثل هذه النسبة بالنسبة للموظفين بالقطاع الخاص ؟حوالي 1/6 بالنسبة فقط للاجراء النشيطين المصرح بهم .والذي يزيد عددهم على 3 ملايين .
الموظفون بقطاع الابناك وشركات التأمين ومكتب الدراسات وكذا بمختلف الشركات من مهندسين وفنيين ومستشارين قانونيين وتقنيين وأطباء وممرضين وعمال مؤهلين وغير مؤهلين ،هل لا ينتجون هل لا يبرعون في أعمالهم هل ماتوا جوعا وكمدا كلا . أن الله هو الرازق ذو القوة المكين.
تعليمنا ومستشفياتنا تتذيل أسفل المراتب العالمية بالرغم من ان استاتذتنا وأطباؤنا وممرضونا واداريونا كلهم تسلموا شهادة تمليك وظائفهم ،. ماذا بقي نخاف ان نخسر بعد ! اللهم إذا كنا ننتظر أن نصبح فقراء وجهلاء ومعتلون .
يبدو أن التوظيف بالتعاقد أصبح عنصرا أساسي من بين عناصر أخرى في عملية الاصلاح للنهوض بالقطاعات الاجتماعية ولتدارك اللحاق بالدول الصاعدة . كون الكثير من موظفي القطاع العام أصبحوا ضحية سلوكيات تتسم بالامبلاة والرتابة في غياب مناخ قادر على خلق روح تنافسية بين مختلف المهنيين والفاعلين.
103 - amazigh الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:11
"لولا إجراءات الحكومة السابقة الواضحة، لما صوت الشعب لها من جديد ولا حظيت بثقة جلالة الملك".
قوالبتو الشعب المدوخ باحاديث الخونجية
104 - أحمد المغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:49
اذا أردنا أن نبني مجتمعا صالحا ومتحضرا،فعلينا أن نغير سلوكنا عند الجماع،لان الاصلاح الفعال يبدأ من الجذور.والله ولي التوفيق.
105 - احيوض الخميس 26 يوليوز 2018 - 02:51
النخبة السياسية الحاكمة في المغرب لم تتمكن من مجاراة التطورات السياسية والاقتصادية العالمية ..الوزير الاول يتكلم ويلتمس الاعدار له ولبنكيران كأننا لازلنا في سنوات التسعينيات..الكل اصبح يعرف الشادة والفادة عن هذا الوطن الذي نهب واستعبد اهله..
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.