24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البام" يعلن مبادرات مستعجلة لتفعيل خطاب العرش‎

"البام" يعلن مبادرات مستعجلة لتفعيل خطاب العرش‎

"البام" يعلن مبادرات مستعجلة لتفعيل خطاب العرش‎

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عشرين مبادرة عملية ومُستعجلة من أجل المساهمة في الأجرأة الآنية للأولويات المعلنة في خطاب العرش لـ30 يوليوز.

وبخصوص المبادرات التشريعية أورد "البام" أنه يقترح قانونا لإعادة هيكلة القطب الاجتماعي بما يضمن فعالية عمل الدولة في مجال الدعم الاجتماعي والحماية الاجتماعية. وسينطلق مقترح القانون من فكرة تجاوز سياسات الدعم الاجتماعي والحماية الاجتماعية لبرنامج حكومي لولاية واحدة، أو رؤية قطاع وزاري، أو فاعل حزبي أو سياسي، محددا تاريخ إنهاء إعداد المقترح قبل 30 نونبر 2018.

إلى جانب ذلك، قال الحزب المعارض إنه سيبادر إلى التنسيق مع بعض أحزاب الأغلبية الحكومية والمركزيات النقابية، والترافع لديها (في إطار العمل المشترك حول القضايا الاجتماعية الأساسية) من أجل تبني الحكومة لفكرة وضع مشروع قانون إطار للأهداف الأساسية لنشاط الدولة في مجال الدعم الاجتماعي والحماية الاجتماعية، بوصف القانون الإطار ترجمة قانونية للتوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش بشأن تناسق والتقائية السياسات الاجتماعية.

في السياق ذاته، ولترجمة الخطاب الملكي على أرض الواقع، وانسجاما مع دعوة الملك إلى الإسراع في إنجاح الحوار الاجتماعي، ودعوته "مختلف الفرقاء الاجتماعيين إلى استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة، بالقطاعين العام والخاص"، قرر الحزب، انطلاقا من موقعه المؤسساتي في المعارضة البرلمانية، الانخراط في المجهود الجماعي لإنجاح الحوار الاجتماعي عبر تقديم مقترح قانون لمأسسة الحوار الاجتماعي (جاهز). وستتم برمجة لقاءات مع النقابات الأكثر تمثيلا لتقديم المقترح.

وفي ما يتعلق بـ"الترفع عن الخلافات الظرفية"، أكد التنظيم السياسي عزمه إطلاق مبادرة الحوار مع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، واستكشاف مجالات التنسيق/ التحالف الموضوعاتية المحتملة، مقترحا تاريخا حدده قبل 30 شتنبر القادم.

وفي مجال العناية بانشغالات المواطنين وحاجياتهم، والقضايا التي "لا تقبل التأجيل ولا الانتظار، لأنها لا ترتبط بفترة دون غيرها. والهيئات السياسية الجادة هي التي تقف إلى جانب المواطنين، في السراء والضراء"، فإن حزب الأصالة والمعاصرة يعتزم إصدار مذكرة من أمينه العام إلى جميع رؤساء الجماعات الترابية المنتمين إلى الحزب، تطلب منهم، في حدود الاختصاصات المخولة لهم بمقتضى القانون، إحداث آلية لتلقي شكايات المواطنين المتعلقة بمجالات اختصاصات الجماعات الترابية التي يرأسونها، من غير العرائض المتعلقة بإدراج نقطة في جدول أعمال مجالس الجماعات التي لها مسطرة خاصة.

كما أعلن "الجرار" برمجة زيارات بمعية الهيئات التشاورية المنصوص عليها في القوانين التنظيمية للجماعات الترابية إلى المناطق الأكثر تسجيلا للخصاص والعجز الاجتماعي في الجماعات التي يرأسها أعضاؤه والالتقاء بالسكان والجمعيات من أجل تسجيل حاجيات المواطنين وبرمجتها في إطار التحيين المرحلي لبرامج التنمية المنصوص عليها في الجماعات الترابية، وموافاة رئيسي الفريقين بأسئلة بشأنها للترافع عنها على مستوى البرلمان، محددا ذلك قبل 30 شتنبر القادم.

وفي الاتجاه نفسه، قرر الحزب إحداث فرق عمل على المستوى الجهوي في مرحلة أولى مكونة من الأمناء الجهويين ومنتخبي الحزب المعنيين بمجلسي البرلمان أو بالجماعات الترابية، مهمتها على الخصوص الرصد والإنذار المبكر للمكتبين السياسي والفيدرالي بأي حالة من حالات التوتر قد تفضي إلى احتقان اجتماعي، والبذل العاجل والاستباقي لكل مساعي الوساطة بمعية ممثلي الجمعيات العاملة في الهيئات التشاورية للجماعات الترابية، وفي احترام تام لاختصاصات السلطة العمومية المعنية، مع استعمال التكنولوجيات الحديثة للتواصل لضمان قيام فريق العمل بمهامه في الزمن الفعلي، محددا تاريخ 12 أكتوبر لتفعيل ذلك.

وأعلن الأصالة والمعاصرة تنظيم حملة جهوية (أو حملات إقليمية) لتنمية العضوية على النحو المنصوص عليه في المادة 8 من النظام الداخلي، مع تدقيق استهداف عرض العضوية والعرض المتعلق بالمناصرين لفئات محددة، منها الشباب، والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي، والمهنيون، والفاعلون المدنيون في الديناميات الاجتماعية الترابية، والفاعلون في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وجزء من الفئات الوسطى الحضرية، ومغاربة العالم، والعاملون في مجال الاقتصاد غير المهيكل، وذلك قبل 31 أكتوبر.

وفي السياق ذاته، تقرر أن يكلف الأمين العام للحزب أعضاء المكتب السياسي بتنظيم لقاءات موضوعاتية استكشافية لتبادل الآراء مع الفاعلين الشباب في الحركات الاجتماعية والديناميات الاحتجاجية والشباب المؤثر في وسائط الاتصال الاجتماعي، وكذا الشباب العاملين في الجمعيات المختصة في مجال المشاركة المواطنة للشباب، واندماجهم في الحياة النشيطة، وفي مجالات تيسير ولوج الشباب إلى الثقافة والعلم والتكنولوجيا، والفن والرياضة والأنشطة الترفيهية، وكذا في مجالات مساعدة الشباب الذين تعترضهم صعوبة في التكيف المدرسي أو الاجتماعي أو المهني، وتقاسم هذه الخلاصات في أفق وضع أرضيات مشتركة لبناء ائتلافات موضوعاتية حول قضايا مشتركة تتعلق بالسياسات العمومية؛ معلنا استكمال هذه اللقاءات قبل 30 نونبر.

وفي موضوع "تجديد أساليب وآليات اشتغالها"، كما ورد في خطاب العرش، فإن مبادرة الحزب، في هذا السياق، ترتكز على إحداث مجموعة عمل مختلطة مكونة من أعضاء المكتبين السياسي والفيدرالي وسكرتارية المجلس الوطني ورؤساء اللجان الوظيفية للمجلس الوطني من أجل وضع "خارطة طريق لتجديد آليات اشتغال الحزب في مجالات التواصل، والتقائية العرض البرنامجي للحزب (المجالات القطاعية والترابية والأفقية)، والمساهمة في تجديد النسيج الوطني (المركزي والترابي والقطاعي) للوساطة السياسية والمدنية والاجتماعية انطلاقا من الانتدابات الانتخابية والاستشارية التي يشغلها أعضاء الحزب في مختلف مواقعهم.

كما قرر "البام" اعتماد خارطة طريق تجديد آليات اشتغال الحزب من طرف الأجهزة الحزبية المعنية (المجلس الوطني والمكتبان السياسي والفيديرالي)، ووضع اتفاقات موضوعاتية مع الأنسجة المدنية العاملة في مجال التنمية الديمقراطية والمواطنة من أجل إنجاز مبادرات وساطة في بعض القضايا المتعلقة بالولوج إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية (الأراضي السلالية، النزاع حول الملك الغابوي، النزاع حول الموارد المائية، تنمية المناطق المنجمية)، وذلك قبل 12 أكتوبر.

وبخصوص تجديد النموذج التنموي الوطني، أورد التنظيم أن مبادرات الحزب في هذا السياق تتمثل بالخصوص في إطلاق ورشات موضوعاتية من أجل إنتاج الوثيقة المرجعية لمساهمة الحزب في البناء التشاركي للنموذج التنموي الجديد قيد البناء، مع الاسترشاد بمحددات منهجية، أهمها "بناء مساهمة الحزب على أرضية القيم والمبادئ والأهداف ذات القيمة الدستورية، لاسيما دولة القانون-حظر التمييز- التعددية- الحكامة الجيدة- ربط المسؤولية والمحاسبة- دعائم المجتمع المتضامن- التضامن والعدالة المجاليتين- المساواة- تكافؤ الفرص- فعلية الحقوق- الكرامة- العدالة الاجتماعية- إدماج الفئات الهشة، وكذا التزامات الدولة المنصوص عليها في الفقرتين 2 و3 من الفصل 35 من الدستور، والتزامات الجميع المنصوص عليها في الفصل 39 من الدستور".

وكشف الحزب عمله على إنجاز مساهمة وفق المبادئ الأساسية لرؤيته الاقتصادية والاجتماعية، أهمها اقتصاد السوق الاجتماعي، وإعادة التوزيع الفعال، والعدالة الاجتماعية، وتحفيز الاقتصاد، والتركيز على المجالات التي يتوفر فيها على امتياز مقارن بالنظر إلى توجهه السوسيوديمقراطي: "آليات إعادة توزيع الثروة، الإطار الوطني للأعمال التجارية وحقوق الإنسان، التنمية المستدامة، التأهيل الاقتصادي والاجتماعي للفئات الهشة، دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمقاولة الصغرى والمتوسطة، ضمانات العمل اللائق، تأهيل الاقتصاد غير المهيكل، الاقتصاد الأخضر، السياسات المندمجة للشباب، اعتبار بعد النوع في السياسات العمومية"، مقترحا ذلك قبل 12 أكتوبر.

وأعلن "حزب الجرار" إطلاق مبادرة إعداد رؤيته بشأن العدالة الاجتماعية بناء على مخرجات المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية وتوصيات المؤسسات الدستورية والوطنية ذات الصلة (الأرضية ومشروع المنهجية جاهزتان)، وذلك ابتداء من أكتوبر القادم.

وانسجاما مع دعوة الملك "الحكومة وجميع الفاعلين المعنيين إلى القيام بإعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية، في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، وكذا رفع اقتراحات بشأن تقييمها"، فإن حزب الأصالة والمعاصرة قرر توجيه مذكرة من الأمين العام إلى رؤساء الجماعات الترابية التي يسيرها الحزب أو يشارك في تسييرها لموافاة الأمانة العامة بملاحظاتهم ومقترحاتهم، عبر الهيئة الوطنية لمنتخبي الحزب، في مجال تقييم برامج الدعم الاجتماعي والحماية الاجتماعية على المستوى الترابي، على أن يقوم فريق من خبراء الحزب تحت إشراف عضو من المكتب السياسي بتحليل المعطيات وإعداد وثيقة تركيبية بهذا الخصوص قبل 12 أكتوبر.

وفي ما يتعلق بالمبادرات الاستعجالية، وانسجاما مع مضامين الخطاب الملكي، التي دعت إلى "إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، ابتداء من الدخول الدراسي المقبل، بما في ذلك برنامج "تيسير" للدعم المالي للتمدرس، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات، وكل ذلك من أجل التخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر، ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين"، قرر الحزب، في إطار مواكبة المجهود الوطني لمكافحة الهدر المدرسي، ومساهمة منه في الحد من إحدى الأسباب البنيوية للهدر المدرسي، فتح مقراته بصفة منتظمة لتقديم دروس الدعم المجانية (يومان في الأسبوع) لفائدة التلاميذ والطلبة الذين يعانون صعوبات دراسية ابتداء من أكتوبر 2018، بتأطير من متطوعي الحزب العاملين في الحقل التربوي، وذلك ابتداء من فاتح أكتوبر.

وبشأن "إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتعزيز مكاسبها، وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل"، قرر الحزب تنظيم ورشات عمل جهوية بين منتخبيه والجمعيات العاملة في مجال التنمية البشرية والمستدامة والمشاركة المواطنة من أجل تكوين بنك للأفكار والمشاريع في أفق الاستعداد لإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. التاريخ المقترح: قبل 30 نونبر 2018.

وبخصوص "تصحيح الاختلالات التي يعرفها تنفيذ برنامج التغطية الصحية RAMED، بموازاة مع إعادة النظر، بشكل جذري، في المنظومة الوطنية للصحة، التي تعرف تفاوتات صارخة، وضعفا في التدبير"، سيُكلف الحزب لجنة السياسات العمومية التابعة للمجلس الوطني، وكذا القطاعات المهنية العاملة في مجال الصحة والتابعة للحزب، بإعداد عرض برنامجي يتضمن مساهمة الحزب في سياق إعادة النظر، بشكل جذري، في المنظومة الوطنية للصحة. التاريخ المقترح: قبل 30 نونبر 2018.

كما أكد التنظيم السياسي على العمل على المدى القصير وبصفة انتقالية على اقتراح إطار منهجي لشروط التكامل الوظيفي بين أدوار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وأدوار مجلس المستشارين، وأدوار آليات التشاور وتسوية نزاعات الشغل الجماعية المنصوص عليها في مدونة الشغل، وأدوار المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، وأدوار ومسارات الحوار الاجتماعي، بما فيها مسارات الحوار الاجتماعي العام والقطاعي والاتفاقات الناتجة عنه، والترافع لدى الحكومة وممثلي أرباب العمل والمركزيات النقابية من أجل العمل على إدراج الموضوعات الجديدة التالية في أقرب موعد للحوار الاجتماعي: المساواة بين الجنسين ومكافحة التمييز في سياق العمل، والقضاء التام على تشغيل الأطفال، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال العمل، وتأهيل القطاع غير المهيكل le secteur informel، والقضايا البيئية المتعلقة بأعمال المقاولات، وحقوق العمال المهاجرين.

وأعلن الحزب العمل على الترافع لدى الحكومة وممثلي أرباب العمل والمركزيات النقابية من أجل توسيع أطراف الحوار الاجتماعي ليشمل منظمات المجتمع المدني في إطار tripartisme plus وفقا للتوجهات الجديدة لمنظمة العمل الدولية، ولاسيما في الموضوعات التي يتميز فيها المجتمع المدني بقوة اقتراحية، مع ضرورة احترام المعايير الدولية والوطنية للتمثيلية الخاصة بالأطراف الثلاث الأساسية للحوار الاجتماعي، وكيفيات توسيع نطاق الحوار الاجتماعي ليشمل أيضا مجال الخيارات الماكرواقتصادية، مع وضع إطار منهجي يمكن من استثمار آليات التشاور المنصوص عليها في القانون التنظيمي للجهات، وكذا آليات التخطيط الترابي التشاركي على المستوى الجهوي من أجل بناء منظومة ترابية للحوار الاجتماعي في تكامل مع المنظومة الوطنية قيد إعادة البناء، مقترحا تفعيل ذلك قبل 12 أكتوبر، ابتداء من الأسبوع الأخير من شتنبر.

وبشأن تأكيد الخطاب الملكي "على ضرورة تحيين برامج المواكبة الموجهة للمقاولات، بما في ذلك تسهيل ولوجها للتمويل، والرفع من إنتاجيتها، وتكوين وتأهيل مواردها البشرية"، فإن الحزب قرر أن تنظم الهيئة الوطنية لمنتخبيه ندوة وطنية بخصوص تقاسم التجارب المتعلقة ببرامج المواكبة الموجهة للمقاولات على المستويين الوطني والدولي، على أن تترتب عن هذه الندوة مشروع مبادئ توجيهية بشأن مساهمة الجماعات الترابية في برامج المواكبة الموجهة للمقاولات، يسهر على أجرأتها رؤساء الجماعات الترابية التي يسيرها الحزب، مع إعطاء الأولوية للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وذلك قبل 30 نونبر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Moussa الخميس 02 غشت 2018 - 15:41
We have wayyyy too many parties, each one wants to lead in a different direction.
2 - Mohamed الخميس 02 غشت 2018 - 15:49
احدهم اعمى اعطي صحن من الاكل وقالوا له باسم الله إكل في الصحن الرفيسة.
قال عندما اضع الاكل في فمي سأعرف مذا في الصحن.
وهذا ما اقوله لهذا الحزب سنرى النتائج ان كانت.ومن بعد سنحكم.
3 - حليمة الخميس 02 غشت 2018 - 16:01
فااااتكم القطااااار......فين ما يتكلم الملك على شي موضوع كتبقاو تنقزوا بحال لي الشطاحات....كتدوز 7ايام د الباكور و تعود حليمة لعادتها القديمة.....طريق الرخاء و الازدهار لا يمر من حيث تشتغلون
4 - لعجب الخميس 02 غشت 2018 - 16:04
كثرة الكلام و المبادرات و المصطلحات الغير المفهومة في خطابات الأحزاب الفاسدة.
المغاربة المهاجرين أن تحويلاتكم من الأموال إلى المغرب يستفد منها فقط الأغنياء. يجب وقف إرسال العملة الصعبة إلى هؤلاء الدين يقومون بإخراجها مرة اخرى الى الخارج لشراء المنازل .
5 - مغربي من الريف الخميس 02 غشت 2018 - 16:10
المطلوب من الاحزاب ان تقوم بالنقد والنقد الذاتي الاحزاب كلها أغلبية ومعارضة وان تطرح السؤال التالي هل فعلا تقوم بدورها في التاطير؟ وهل تقدم شيئا للوطن وللمواطنين؟ هل لها شرعية داخل المجتمع ؟ اذا كان الجواب بالإيجاب فأهلا وسهلا واما اذاكان الجواب عكس ذلك فليتركوا مناصبهم داخل الاحزاب لمن هو أجدر من أولاد الشعب ربما سيكون له من الأفكار ومن البرامج والجرأة ما يخدم الوطن والمواطن لان هذه الاحزاب مغربية وليست ملك الاشخاص الذين يبقون أمناء عامين لأكثر من ولاية.
6 - لحسن الخميس 02 غشت 2018 - 16:12
لاحول ولا قوة لكم مجرد حزب كراكيز يفتقد للشرعية لانه خرج من رحم القصر
7 - Ziryab الخميس 02 غشت 2018 - 16:14
تنزيل الدستور، تفعيل القوانين، تفعيل خطاب الملك كلها خطابات موسمية للإستهلاك المحلي.
بعد سبع سنوات على إقرار دستور 2011 لا زالوا يتحدثون عن تنزيله. ما الجدوى من قوانين لا تطبق على أرض الواقع فور المصادقة عليها؟ و مالجدوى من أحزاب و برلمان و حكومة تنتظر توجيهات الملك ؟.
أين هي هي القوة الإقتراحية و أين هي السياسة الإستبقاقية و الإستشرافية للأحزاب ؟ فالتوجيه يكون للمبتدئين و للأطفال قصد مساعدتهم على اختيار و سلك الطريق الصحيح و ليس لشخص شاب تحت قبة البرلمان أو لمن قضى نصف قرن متنقلا بين الحقائب الوزارية.
8 - hassan الخميس 02 غشت 2018 - 16:14
سإمناااااا.
سإمنا من الشفوي....
خرجات شفوية بعد كل خطاب ملكي... ولا شيء يذكر على أرض الواقع.
9 - amin sidi الخميس 02 غشت 2018 - 16:14
سلام .علاش حتى كاطيحو فالموشكيل عد كنتقلبو علا الحولول .خصكوم تلقاو الحولول قبل ما اطيحو فالموشكيل
الحولول النرقعية بحال كلام الليل كيمحيحه النهار
10 - moha azghar الخميس 02 غشت 2018 - 16:17
كفاكم ضحكا على المغاربة ايها السماسرة، لم يعد المغاربة يتيقون في الاحزاب لانكم خدلتم الشباب والشيوخ و التي الصغار فطنوا بلعبتكم الثعلبية على من تقرأ ون زابوركم الان الكل اصبح عايق.الوسيلة الوحيدة هي المقاطعة ثم المقاطعة لانها السيف دو حدين.قهرتم المغاربة بالخطابات الواهية الفضفاضة، انتم الاغبياء والشعب هو الادكى.
11 - سلام الصويري الخميس 02 غشت 2018 - 16:17
التسابق على ارضاء الحكام وليس ما يريده الشعب لان احزاب الادارة لا يهمها نتاءج الانتخابات فهي الذراع السياسي للدولة العميقة تطبق اجندتها في المقابل تمنح لها مناصب محلية ووطنية .
فهموم الشعب اخر ما يفكر فيه هولاء وأغلبهم لا يمكن ان يملء قاعة بالمواطنين لولا تدخل السلطة .
وعليه ما معنى تسمية هولاء بأحزاب
12 - houssam الخميس 02 غشت 2018 - 16:20
الحوار الأجتماعي الذي لم ينجح مند عقود لا أمل له في النجاح خاصة من نفس الوجوه التي أفشلت الحوارات السابقة
13 - سمير الخميس 02 غشت 2018 - 16:21
لا نريد احزاب بهذا الكم. الدمقراطية الناجحة تقتضي تكتل مزذوج ما عندنا فوضى. فرق تسود هذا ما يميز سياستنا.ان افضل حكومة تنقراط فالنترك الاختصاص لذوي الاختصاص.
14 - Touhali الخميس 02 غشت 2018 - 17:13
مشاكيلونا معرفة.
لماذا تعقيدات ﻷءشيا وهيا غير غامضة البرنامج الحكومي غير موجود وغير معلن عنه.
الحكومة مؤلفا من 40 وزير وعدد من كتاب دولة، لكان عندهم برنامج العمال لبشروا فيها لأعمال.
عدد لوزارة ﻻ يفوق 20 وزارات الحكومة. لماذا هذا العدد من الوزراء والكتاب ؟ بينما ﻻ نرى عملهم.
البرنامج الحكومي يجب أنينقسيم على لوزارة وكل وزير يشتغل في دائرة وزارته وهكذا سيرى الجميع منيشتغيل ومنليشتغيل. في المغرب مشاكلها معرفة وهيا كمايلي:
محاربة الفساد
إصلاح التعليم
إيجاد الشغل لمحاربة البطالة
إصلاح المستشفيات وتجهيزها .
إصلاحات الطرق المدون والبادية
إصلاح العداله تنفيذ ﻻ حكم
البحث العلمي وتصنع
البحت على للمستثمرين
ﻷمن السياحي
الزيادة في ﻻ جور.
15 - صابر عبد الصبور الخميس 02 غشت 2018 - 17:16
انا كنقول مع راسي متتبع وقارئ متمرس،قرات هذا التقرير واصابني الملل فكيف بالإنسان العادي؟اكيد لن يهمه الكلام ،والمصطلحات الغليظة،بل ما يعنيه سكن لائق ،تعليم مجاني،تطبيب كريم في مستشفيات لا مجازر ومقابر،تشغيل كريم ومستدام،نقل متوفر،أسعار مناسبة،وأجور لا أشباه الأجور،مجال مديني وقروي تتوفر فيه شروط السلامة والراحة النفسية. هل تستطيعون تحقيق ذلك من موقع التسيير الترابي والمعارضة البرلمانية بالفعل وبلا كلام.
16 - الزمر الخميس 02 غشت 2018 - 18:03
السلام، نهاية العادلة والتنمية قد قربت ،وسنعود إلى ما قبل الانتخابات ٢٠١٦ ولمدا هدا اللف والدوران ،هنا نرى نتيجة عدم تزوير الانتخابات المغربية ، أولا وأخيرا المواطن المغربي هو من يؤدي الثمن، تفعيل المظاهرات هنا وهناك كل شيئ مفبرك وفي النهاية انا هو المسؤول في الخفاء وانا هو المنقد.
17 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 18:09
الحزاب.كاعما.قالوا.له.صف.لنا.فيل.ووضع
يده.يتحسس.انيابه.قل.هادا.الفيل.كالاعضام.ووضع
يده.على.الخرطوم.وقالهم.هادا.الفيل.
طويل.ورقيق.ووضع.يده.على.بطن.الفيل.وقل.
لهم.هدا.الفيل.عريض.ومستدير.ووضع.يده.على.ديل.
وقل.هدا.الفيل.رقييق.جدا.وقصير.
الحزاب.حينما.يخطب.الملك.يقولون.والله.الى.كنا.غدي.
نقلوها.جماعة.من.الداويخ.
18 - MOUHSSINE الخميس 02 غشت 2018 - 18:13
Vraiment du n importe quoi Ça me faire rire ce cirque
19 - بامي الخميس 02 غشت 2018 - 18:42
يجب ان تكون اول نقاطها الابتعاد عن المفسدين وعدم استغلال الحزب في ابتزاز مسؤرلي مؤسسات اجتماعية كما يقع بالتعاضدية العامة لان دلك يؤثر على مصداقية الحزب وتوجهاته ي محاربة الفساد والاستبداد.
20 - منير الخميس 02 غشت 2018 - 18:53
المرجو النشر .إنما هو من قيم النبل أن يقوم دائما صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتدخل في ما يخص السلم الاجتماعي من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية وتطوير المهارات الحياتية والإدارية بالمغرب ولكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه من جديد على. المواطن المغربي البسيط الدي لا يملك القدرة الشرائية ومتطلبات الحياة اليومية البسيطة هنا يبقى الجواب معلقا حتى نرى انتظار ما سوف تقوم به الحكومة من ترقيعات لا تصبو إلى ما ينتظره صاحب الجلالة ولا الموطن المغربي الحر . مثال بسيط جدا { جندي متقاعد 7 سنوات من العمل تقاعد 1000 درهم الحكومة متملصة من الزامانة مصاريف التنقل والعلاجات .بالإضافة إلى متطلبات الحياة اليومية .} خير مثال على ذلك
21 - jamal الخميس 02 غشت 2018 - 19:15
سبحان الله هاد.الاحزاب متيفقو ويديرو نية بش يخدمو حتي تتقرب الانتخابات ولا تيحسو بشي زلزال سياسي
22 - mouhayed الخميس 02 غشت 2018 - 19:17
الى جميع الاحزاب وبالخصوص للسيد حكيم (البام) واش احشمتوا ولا لا ، 7 سنين هذه وما زلتم تتكلمون عن تنزيل ما جاء به الدستور على ارض الواقع وبالنسة للبام لماذا انتظر فريقاكما في غرفتي البرلمان هذة المدة كلها لتقديم هذه المقترحات، انكم جميعا تتحينون الفرصة لتعطوا لانفسكم صورا لامعة ولكن ليكن في علمكم ان الملك والمواطنين يعلمون انه في عالم القنافيد ، الذي هو عالمكم، لا يوجد قنفد املس.
23 - بنالمادني الخميس 02 غشت 2018 - 21:48
لم يطلب منكم احدا تنزيل الخطاب الملكي ، المخول شرعا بتفعيله هي الحكومة ، أنتم في المعارضة وعليكم ان تلعبوا هذا الدور . وإلا ستتعتون بالانقلابيين على المؤسسة الحكومية . والحقيقة انكم مثلهم لاتملكون برنامجا يرقى الى طموحات الشعب ، تنتظرون فقط فرس الاستوزار من اجل الاسترزاق خبرناهم كافة ولا يمكن لكم ان تقنعوا احدا إنكم غير ذلك .
انصرف الى مكانك وقم بدورك المعارض للبرامج الحكومية . فمهلا ، انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا.
24 - بن تيزي الخميس 02 غشت 2018 - 22:02
مبادرات كبيرة و طموحة تحسب لحزب في المعارضة.
لا أعرف هل يستطيع فعلا ان يحولها الى مبادرات ملموسة و عملية.
نقطة يسجلها البام بعد الخطاب باقتراحه هذه المبادرات عكس بقية الاحزاب التي اكتفت بالميكروطروطوار.
25 - bensaid الخميس 02 غشت 2018 - 23:13
بالتوفيق انشاء الله.مبادرة جيدة.يجب التواصل مع المواطنين و البحت عن حلول لمشاكلهم و تتبعها.وتحمل مسؤولية الموقع الدي يوجد فيه أي منتخب.و إلا فلينسحب و يخلي دمته.
26 - #مقاطعون الخميس 02 غشت 2018 - 23:48
لا إصلاح و لا تقدم و لا تنمية و لا بدائل إقتصادية و إجتماعية تنموية بدون محاربة الفساد و الفاسدين وناهبي المال العام و إسقاط أباطرتهم و حيتانهم و ديناصوراتهم و تفكيك منظومتهم وبنيتهم و شبكات حمايتهم و حل دكاكينهم السياسوية الفاسدة و إبعادهم عن تدبير الشأن العام المغربي و وقف مصادر تمويلهم الريعية و محاسبتهم و استرجاع أموال الشعب الكادح المنهوبة و المسروقة و محاكمتهم و الزج برموزهم في السجون و هذه الإجراءات هي التي يطالب بها المغاربة و أولها إطلاق سراح معتقلي جماهير الشعب الكادح في الحراكات الاحتجاجية الشعبية السلمية المنظمة في الريف و جرادة و زاكورة و غيرهما.
27 - محمد الصادقي الصخيرات الجمعة 03 غشت 2018 - 09:29
جلالة الملك سيدي محمد السادس الحمد لله عرف المغرب او عارف اماليه ما كاين لا احزاب و لا سياسيين م كاين غير راسي يا راسي جا وقت لحساب
28 - مجاز في الانعاش الوطني الجمعة 03 غشت 2018 - 16:54
عمال الانعاش الوطني المجازين يعملون في الادارة بدون سلم اداري او تقاعد او تغطية صحية نفس ال الواجبات بين الموظفين الاانه للاسف لا حقوق لهم لا تغطية صحية ولا تقاعد
29 - جعيط مول الفكوس الجمعة 03 غشت 2018 - 23:46
كثرة الكلام .الشفوي .. نريد نتاءج ملموسة ... صندوق المقاصة .. الأحزاب كلها متفقة على الإصلاح.. مزيان .. اولا .. فرض الضريبة على الثروة .. ثانيا .. فرض TVA بسعر 30 في المائة على الكماليات .السيارات الفاخرة ..اليخوت ..العطور و و و ... ثالتا .محاربة الاقتصاد غير المهيكل الذي تحتكره لوبيات تستفيد منه ...وهذا الريع وكل الريع المستشري في البلاد الذي تستفيد منه جماعات معروفة يجب تسليمه إلى الشباب العاطل على شكل جمعيات أو نعاونيات لفرض فرص الشغل ..رابعا .. تشجيع الاستثمار الداخلي الوطني بإعفاء اموال بعض المواطنين المشروعة وغير المشروعة المكدسة وحث أصحابها على استثمارها بطرق سليمة وقانونية وعفا الله عما سلف ويمكن أن نرى العجب العجاب ...خامسا.. تطبيق فصل الضرائب من اين لك هذا على كبار الموظفين ورجال الأعمال وبوساءل ومعطيات معلوماتية ... سادسا ..إعادة انتشار الموظفين على جميع المصالح العمومية وتطبيق سياسة rendement على كل واحد منهم من الجانب المالي ... على كل موظف أن يقوم بخدمة المواطن وبسرعة فاءقة ... وهلم جر من أصناف التعديلات التي تصب في الصالح العام...



.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.