بوريطة: إيران تدعم البوليساريو لتسيد شمال إفريقيا

بوريطة: إيران تدعم البوليساريو لتسيد شمال إفريقيا
الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:35

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها لـ “البوليساريو” من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال وغرب إفريقيا، لاسيما في البلدان الواقعة على الواجهة الأطلسية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق هنا بواجهة “للهجوم الذي تشنه طهران في إفريقيا”.

وأوضح بوريطة في حديث للموقع الإخباري الأمريكي “بريتبار”، أن “إيران ترغب في استخدام دعمها لـ البوليساريو لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة الانفصالية من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب إفريقيا، وخاصة في الدول الواقعة بالساحل الأطلسي”.

وأبرز أن “البوليساريو” ليست سوى جزء من “نهج عدواني” لإيران اتجاه شمال وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أن الجبهة الانفصالية تعد منظمة “جاذبة” بالنسبة لطهران وحزب الله.

وحذر بوريطة من “الارتباط” القائم بين حزب الله و”البوليساريو”، والذي يكتسي، بحسبه، طابعا “جد خطير” بالنسبة لشمال إفريقيا.

وأوضح أن “البوليساريو”، التي تعتبر حركة عسكرية، تمثل “عاملا إيجابيا لإيران لكونها تعرف المنطقة. وهم (عناصر البوليساريو) مهربون (..) وملمون بالطرق”.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى الدور المركزي الذي أضحت تلعبه “البوليساريو” في الجهود التي تبذلها طهران بشمال وغرب إفريقيا، وعلى ضوء دعم إدارة جورج بوش السابقة في 2006 لمخطط الحكم الذاتي، فإنه “من الحيوي بالنسبة لإدارة ترامب اتخاذ خطوات ملموسة لتيسير تطبيق هذا المخطط”.

وقال إن هذا النهج سيساعد في استقرار الوضع بشمال إفريقيا ويحد من مناورات إيران وطموحاتها التوسعية في المنطقة. وأشار الوزير إلى أن ” الإدارات الأمريكية المتعاقبة، بدءا بإدارة بيل كلينتون ثم جورج بوش الإبن، وحتى الإدارة الحالية، أكدوا بوضوح أن مخطط الحكم الذاتي يشكل حلا يتسم بالمصداقية والجدية والواقعية” لقضية الصحراء، مشيرا إلى أنه آن الأوان اليوم للانتقال من التصريحات إلى الفعل.

وتساءل الوزير “إذا كنتم تعتبرون المخطط جادا وذا مصداقية وواقعيا، فماذا بوسعكم القيام به، عمليا، للمضي قدما نحو الأمام”، موضحا أن حل قضية الصحراء سيكون له أثر “عميق” على السياسة العربية بشكل عام عبر دعم الدول العربية الأكثر اعتدالا.

كما لفت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الانتباه إلى أن إيران حاولت إيجاد حضور لها في المغرب”، قائلا “اليوم، هم (الإيرانيون) يقومون بنفس الجهود بباقي دول شمال إفريقيا. ويستقطبون بعض شبابنا عن طريق تمكينهم من منح دراسية”، مضيفا أن طهران تطلق أعمالا “تبشيرية” لدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لاسيما في بلجيكا.

وأكد، من جهة أخرى، أن حزب الله يشكل “تهديدا” اقتصاديا بإفريقيا، معربا عن اعتقاده بأنه لا ينبغي أن نقلل من شأن ما تفعله إيران في إفريقيا جنوب الصحراء عبر مبادرات ذات صبغة مالية”.

‫تعليقات الزوار

30
  • مواطن يعاني
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:57

    المغاربة يعرفون دينهم جيدا ولن يخترقه المد الشيعي ولا يحتاجون لتهديدات وهمية طبخت في الإمارات لسرف الشعب عن لوبيات الفساد

  • لا تفاوض ولاتراجع
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:07

    مغربية الصحراء ليست موضوع تفاوض بالمطلق فمراكش لاتفضل العيون وهذه الأخيرة لاتفضل الناظور . إنها ليست خطا أحمر إنها أكثر من ذالك إنها مسألة وجود من عدمه.

  • الخميس
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:09

    العدو الجزائري أدخل التسوس لمنطقتنا وهذا التسوس سيأتي على الأخضر واليابس في كل المنطقة لهذا وجب استئصال هذا الورم من منطقتنا بكل الوسائل.

  • dak
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:15

    ولا دولة عربية في موقع الفاعل . لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • harrokki
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:17

    Oui oui t'as raison et notre armée combat le polisario au Yémen !!!!

  • مكلخ
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:19

    مع كل الاحترامات، هذه التبريرات ضعيفة جداً. يجب أن يعرف معالي الوزير أن جل المغاربة متيقنون من أن قطع العلاقات مع إيران كان فقط لإرضاء عنتر الحجاز ،الفاروق الجديد محمد بن سلمان. و هذا الإجراء هدية كبيرة قدمها المغرب لخصوم وحدته الترابية.

  • تقسيم العادل للثروات هو الاول
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:22

    احنا اسي بوريطة العدو ديالنا الاول والذوذ هو الفقر والتهميش والدول لي كيفقرو وكيشردو شعوبهم ولي كينهبو ثروات شعوبهم والله غادي يبقاو ديما ظعفاء ومهزومين,واللاجئون الصحراويون لو كان شافو بلادنا المغرب بخير راه قسما بالله ماغدي يبقى حتى واحد منهم في المخيمات ديال تندوف في صحراء قاحلة مع العقارب والافاعي ولكن حتى قط متيهرب من دار العرس.

  • احمدي سعيد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:24

    السؤال المطروح هو من يساعد ايران للوصول إلى البلزريو ؟. انها الجارة الجزائر يا سادة.

  • wood
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:35

    حتى لو افترضنا أن ما تقوله صحيح . فإيران دولة تتقوى يوم بعد يوم و تبحث لها عن أوراق هنا أو هناك تتقوى بها و تضغط بها على القوى العظمى التي تحاصرها . أما المغرب فمجرد تابع و خادم للقوى للاستعمارية في بحث دائم عن الخدمات التي سيقدمها لهم و إن كانت تتعارض مع مصالح الشعب المغربي . أما قضية الصحراء فمصيرها في يد القوى العظمى التي وحدها يمكن أن تقرر مصيرها أما البوليزاريو فلا يستطيع أن يقوم بأي خطوة تتعارض مع السياسة الخارجية للجزائر ، فإيران لا يمكن أن يكون لها موطء قدم في المنطقة دون موافقة الجزائر و مباركتها و ايضا دول أخرى نافدة!!!

  • Kamal Deutschland
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:39

    دول الغرب تتحد ونحن نتفرق،لاحول ولاقوة إلا بالله.شيئ غريب وعجيب ولايدخل العقل.في الوقت الراهن لا يمكنك أن تكون قويا لوحدك،زمن التكتلات هو السائد،الإتحاد الأوروبي،الولايات المتحدة،المملكة المتحدة،كل هذه التجارب ناجحة بٱمتياز والواقع يشهد بذلك.أما نحن بيننا الخبثاء والأشرار الحقودين الحسودين،لا يهمهم مصلحة أوطانهم أو شهوبهم،أشكالهم مضحكة،تراهم ببذلهم العسكرية التي لا تتناسق مع أجسامهم الممسوخة بدعاوي الشر التي يجنونها من المواطن المقهور. رتب وألقاب خيالية مثل الماريشال والجنرال …،ولم يقم بطلقة رصاص واحدة في حياته.مناورات عسكرية بملايير الدولارات ضد الريح والرمال والتراب والكارتون.والعدو الحقيقي يضحك ويسخر من جهل وتخلف هذه الأمة.مع الأسف حتى مواطنوا هاته الدول وقنواتهم تتحدث وكأنهم دولة عظمى،وغالبية السكان تحرك لأوروبا وتحارب لكسب خبز اليوم.التخلف الجهل الأمية الأوساخ في الشوارع،العبثية،الغش…..يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.أسد علي وفي الحروب نعامة.

  • محمد امزدوغ/ايفني
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:52

    قمة النائب أن يتحدث وزير خارجية دولة مسلمة عن دولة مسلمة لرئيس كترامب، كأنه مقدم امام باشا يريد توريط شخص لا يطيقه .
    الان فقط، بعد أن أعلن ترامب عدائه لإيران بمباركة إسرائيل، تكتشفون دعم حزب الله للبوليساريو و "تبشيرها" للجالية، و أنها تهديد اقتصادي…
    باختصار: قاموس الثعالب

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:00

    كلام غير منطقي احترام لك أيها الوزير ، هل دهبت اموال المغرب التي صرفت في افريقية ، هذا سبب من أسباب فشل الدبلوماسية المغربية ، لا يعقل أن نتكلم خارج الاطار(( المكياج على الخنونة )) يجب الاعتراف بفشل النخبة المغربية في تسير الامور على الصعيد الداخلي والخارجي ، مسألة وقت لا غير ، نحن في مستنقع يصعب الخروج منه

  • نظام سياسي دموي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:04

    النظام الإيراني لا يهمه التنمية في بلده وخارجها بل
    التمدد الطائفي بالدم لإرهاب الشعوب الأخرى .لقد صنعه الغرب كنظام في شكل آلة نظامية تملك القدرلت المالية لفتك وخلق الفتن وبذلك سيتهدم تلقائيا بعد أن يستنزف نفسه.

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:10

    الأمر يحتاج إلى تحليل علمي بما تحمله الكلمة من معنى ، نحن نعيش أزمة علمية (( أزمة تخطيط وأزمة تسير )) من سنة 1997 م دخلنا في إطار ما يعرف بالانتقال الديمقراطي(( حكومة عبدالرحمان اليوسفي )) لكن على ما يبدو مجرد وسيلة بعد ذلك انتقل إلى رحمة الله الحسن الثاني ، والمخلص لم يتوقف لكن يوم عن يوم من سوء إلى اسواء، تنحيت اليوسفي الرجوع إلى المنظمة الإفريقية و سبب الانسحاب على حاله، سؤال المطروح أين الأحزاب السياسية أين الأدمغة أين المنظرين ، شخصيا مجرد انسان شبه امي، العدل أساس الملك

  • رائع
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:15

    هنيئا للمغرب بهذا الوزير الذي يتميز بهذا المستوى الرائع من الذكاء وعمق التحليل.

  • البوكيلي الرباط
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:21

    تحليل في المستوى العالي من الزاوية الاستراتيجية خصوصا في مجال ربط سياسة تدويل المشروع اللايراني بالبحت عن بؤر التوتر لاستغلال الحركات الانفصالية في المخطط الشيعي لاعادة هندسة الجغرافية المذهبية والدينية وفقا للطموحات الايرانية المؤسسة على الاوهام التاريخية لعولمة الحكومة العالمية للمرشد الاعلى لولاية الفقيه في إنتظار عودة المهدي ولذلك يشرف المغاربة هذا الخطاب وامنيتنا التفكير في مراكز استراتيجية متخصصة في دراسات الخريطة المذهبية لاعادة الاعتبار لموقع المتقف السياسي والمفكر الملتزم بقضايا الامة حتى لاتبقى خطاباتنا رهينة للحسابات السياسوية الضيقة والصراعات المتجاوزة

  • بن على
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:25

    هنا يظهر جليا تخبط الدبلوماسية المغربية لاعتقادهم بان محاولة خلط الأوراق وتلفيق تهمة إيران بتمويل جبهة البوليزاريو بأن البيت الأبيض سيغير من سياسته. فجون بولتون خبير جدا فى محاولات النظام المغربي حيث انه ضاق ذرعا بالمحاولات الياءسة التى قام بها المغرب عندما كان مساعدا لجيمس بيكر
    هناك شيء خطير ما يحدث جعل الدبلوماسية المغربية تعمد الى هذا النوع المفظوح من الكذب والشمس ساطعة. انه فقدان الصواب واليأس الدبلوماسي.

  • عبداللطيف ملين
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 21:53

    الحل الوحيد هو التعاون مع اسرائيل
    فهده فرصة ثمينة للمغرب هو التعاون المتين معها ضد ايران العدوة، مند نظام الشاه، وضد حليفه حزب الحزاق ,في ميدان الاستخبارات زالعسكري للقضاء على نظم الذءاب الملتحية المواجهات والماتحي المنفوخ رءيس حزب الحزاق بلبنان..

  • ابونذير
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 22:09

    المخابرات الامريكية متواجدة في كل بقاع العالم وهي على دراية بالملف الايراني اكثر من اي دولة في العالم وامريكا تعترف بجبهة البوليساريو كحركة تحررية مسلحة وقد زارها السفير الامريكي في الجزائر مطلع العام الجاري وجون بولتون المستشار القومي الامريكي من اكبر المدافعين على البوليساريو

    للاسف الشديد المغرب لازال يمشي في طريق تلفيق التهم وسياسته الخارجية لاتليق بدولة كالمغرب

  • observateur N 1
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 22:13

    تحليل منطقي وممتاز للسيد بوريطة,كل ماقلته ارى ذالك صحيح كامتتبع لللاخبارالتي تخص الوحدة الوطنية لصحراء المغربية,واصل في الدفاع عن الوحدة الوطنية كوزير للخارجية اتمنى لك النجاح والتوفيق في مهمتك النبيلة.

  • مغربي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 22:20

    المهم ان يبقئ المغرب بعيدا عن صراعات ترامب وإيران

  • متابع
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 23:09

    ماذا لو قرر ترامب فتح مفاوضات مع النظام الايراني كما فعل مع كوريا الشمالية
    والتفقوا على نبذ خلافاتهم واعادت العلاقات الدبلوماسية والتجارية فيما بينهم ؟
    كيف سيكون موقف المغرب ؟ حتى الامارات لم تقطع علاقاتها مع ايران التي تحتل جزرها ، الدبلوماسية المغربية مع الاسف هاوية ومتسرعة .

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 00:46

    أسي الوزير . اذا اراد المغرب أن يحل مشكل الصحراء وسبتة ومليلية وجميع مشاكله ما عليه الا أن يبني ديمقراطية حقيقية يتساوى فيها الجميع امام القانون ويتم تنفيد مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على أرض الواقع و بناء اقتصاد تنافسي قوي .وانذاك الكل سيعمل المسحيل من اجل الحصول على الجنسية المغربية. أما والواقع كما هو طبقة تعيش في السماء لاتعرف معنى الفقر والجوع وطبقات تعيش في الارض السابعة في جحيم الفقر والشعور بالدونية . فلن ينفعنا لا ترامب ولا ابن ترامب .لماذا لا توجد هذه المشاكل والنزاعات في الدول الاجتماعية الديمقراطية ؟

  • فرحات
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 06:15

    هذه المخططات هي اصلا مخططات صهيونية .فعد احتلال القدس وضرب أفغانستان واحتلال العراق و نجاح الإمبريالية في ضرب العمق العربي بخلق ذريعة ( الربيع العربي ) جاء دور على إقحام إيران في قضية الصحراء كدريعة لإنزال قوة الشر لزعزعة الوضع في منطقة شمال أفريقيا. .فعلى دول أفريقيا أن تستفيق من سباتها وتوحد صفوفها حتى لا تتيح الفرصة للاحتلال

  • عمي احمد
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 06:49

    كلام السيد الوزير يبين أن قطع علاقة المغرب مع أيران لم يأتي بالنتائج الذي كان ينتظرها و هو ألان يعيد الاسطوانة . أيرادات إيران الشهرية تساوي إيرادات المغرب سنويا. و الرجل يعرف جيدا أن أيران لم تخسر شييء
    دبلوماسي عربي كشف لصحيفة لومند الفرنسية لما قطع المغرب علاقاته مع إيران قال:
    أن المغرب مستعد أن يفعل أي شيء ( يعنى بدون خطوط حمراء ) لكي لا يفاوض الصحراويين
    المفاوضات ستجري بين الطرفين قريبا و هذا يدل على أنه لا أحد يعير اهتماما لما قام به المغرب تجاه إيران و هو لما أدخل الجزائر في الموضوع يمكن لا يعرف أن الجزائر لن تتخلى ‘ن موقفها و لو اجتمع العالم كله ضد الصحلراويين

  • السياسي المحترف
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 07:47

    المغرب في المنابر الإعلامية يتهم الجزائر بتعطيل اتحاد المغرب العربي و لازالت الالة الإعلامية تعمل ليل نهار ضد الجزائر و لكن مصداقية الجزائر و سياستها جعل كل هذه المحاولات في طريق مسدود
    كم من تقرير مرئي و كتابي عن مخيمات اللاجئين الصحراويين
    كم من تقرير مرئي و كتابي عن سياسة الجزائر
    للأسف المغرب ينسى أن هذه الاشياء و أن لم تظر الجزائر قيد أنملة ستضعها الجزائر في أية لقائات لتحسين العلالقات و لن تمر مرور الكرام و الدليل أن ما قام به المغرب من قرار أحادي بفرض الـاشيرة على الجزائريين لازال اليوم موضوع الساعة بالنسبة للجزائر .
    المغرب من حيث يدري أو لا يدري يراكم و يراكم على نفسه موضوعات لا أعتقد أنه سيجد سبيلا للخروج منها مع الجزائر

  • moha raiss
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 09:56

    يظهر من خلال موقف السيد الوزير بأنه عبد مأمور ينفد أوامر السعودية وأمريكا وإسرائيل في قضية إيران .في عهد شاه إيران كانت إيران صديقة وحليفة بعد نجاح الثورة أصبحت تتوسع ومجوسية وتساعد حزب الله الإرهابي بالسلاح والصواريخ ضد إسرائيل الدولة الصديقة وووو إيران دولة مسلمة تطبق أركان الإسلام ال5 احسن من السعودية التي فيها مكة المكرمة وقبر الرسول والتي تعتدي على اليمن المسلم وتتوسع في العراق وسوريا عبر الفصائل الإرهابية والمرتزقة التي تقوم بصرف ملايير الدولارات في تسليحها. نحن خسرنا إيران فهي حليف افظل من دول الخليج وخسرنا حزب الله رمز المقاومة ضد الصهاينة وخسرنا سوريا واليمن وسنزيد في خسارة حلفاء مثل الجزائر إلى أن نخسر قضيتنا الوطنية والصحراء المغربية لأن سياستنا الخارجية هشة جدا

  • العاصمي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 10:03

    وأشار إلى أنه بالنظر إلى الدور المركزي الذي أضحت تلعبه "البوليساريو" في الجهود التي تبذلها طهران بشمال وغرب إفريقيا، وعلى ضوء دعم إدارة جورج بوش السابقة في 2006 لمخطط الحكم الذاتي، فإنه "من الحيوي بالنسبة لإدارة ترامب اتخاذ خطوات ملموسة لتيسير تطبيق هذا المخطط".

    هذا هو بيت القصيد يريد الحكم الذاتي و إلا مادخل إيران في الحكم الذاتي
    كل العتام كان يعرف هذا و لكن ليعلم سيد الوزير أن حل القضية الصحراوية لن يكون إلا بتطبيق القرارات الاممية مهما حصل و لو استغرق الزمن لمئات السننين و إذترة ترامب قالت كلمتها
    مفاوضات مباشرة بين المغرب و جبهة البوليساريو

  • blksdaR
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 10:32

    ()وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون() مجازر الحرب الفظيعة التي فعلتها إيران بالسوريين ستنزل عليهم عقابا من الله عاجلا غير آجل،وكذلك كل ظالم جبار عنيد فالينتظر جزاءه الأوفى،فجماجم القتلى الأبرياء حية ناطقة تكلم قاطعها.

  • الحسن لشهاب
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:38

    اقول للسيد الوزير المحترم ،ان ضيعة النخب المغربية تحصد فقط ما زرعته عبر سياسة لا لمجانية التعليم العالي ،و الدي سوف تحرم ابناء الطبقة الوسطى و بالاحرى المستضعفة الكبيرة من اتمام تعليمهم ،فلمادا لا يستغل اعداء الضيعة هده الورقة المربحة ،عبر توفير منح التعليم العالي لهده الشريحة العريضة المهمشة من المجتمع المغربي ،و تشحينهم بافكار دينية شيعية متسيسة، تساعد الطلبة في المستقبل القريب في تكوين احزاب سياسية دينية شيعية ،لمعارض سياسة السنيين الانتهازيين المنحنيين المندمجين مع عمق مقولة ،مصالح المؤسسة الملكية تم مصالحنا الشخصية و الطوفان بعدنا …

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب