24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مقارنة المغرب وفرنسا تضع رئيس الحكومة أمام سخرية عارمة

مقارنة المغرب وفرنسا تضع رئيس الحكومة أمام سخرية عارمة

مقارنة المغرب وفرنسا تضع رئيس الحكومة أمام سخرية عارمة

موجة سخرية عارمة عمقت حالة الإحباط والتذمر التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي، عقب خروج سعد الدين العثماني بتصريح يقارن وضعية فرنسا بالمغرب، يقول فيه: "زارني دومينيك دوفيلبان، رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق، وأكد لي أن الوضع في المغرب أحسن من فرنسا، هم الآخرون لديهم قلق، ولكل قلقه على أي حال".

خروج العثماني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحزبه أول أمس السبت، لم يجد له المتتبعون "أي تفسير في السياق الحالي"، متسائلين "هل يبرر رئيس الحكومة ضعف السياسات العمومية، بعد انتشار حالة التذمر في صفوف الشباب الذي يمضي بأي طريقة نحو خارج البلاد، ولو كلفه الأمر التضحية بحياته في مياه البحر الأبيض المتوسط، بعد أن ضاق ذرعا من الأوضاع المزرية؟".

التصريح جرى تناقله على نطاق واسع، ووضع رئيس الحكومة وسط حملة من الانتقادات، خصوصا عقب التدخل الذي قامت به البحرية الملكية في حق الشابة المغربية حياة، والتي قضت متأثرة بالرصاص، ما خلف احتجاجات عارمة في تطوان، وصلت حد رفع الأعلام الإسبانية، وتكسير بعض المنشآت العامة والخاصة في شوارع "مدينة الحمامة البيضاء".

الأستاذ الجامعي عبد الرحيم المنار اسليمي يقول إن "المقارنة، التي يستشهد بها العثماني من خلال شهادة الوزير الأول الفرنسي السابق حول الوضع بين المغرب وفرنسا، تخفي غموض المشهد السياسي والاجتماعي أمام العثماني وعدم قدرته على تقييم أداء حكومته؛ فالهروب للمقارنة بتجارب أخرى يكون في لحظات ضياع البوصلة أمام المسؤولين الحكوميين"، ويضيف: "لأن العديد من المسؤولين في الحكومة يجدون، إلى حد الآن، صعوبة في تقديم حصيلة ملموسة للقطاع الذي يشرفون عليه".

وأردف رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني أن "التخوف من هذه الشهادة المقارنة التي يقدمها رئيس الحكومة يكمن في أن يكون العثماني يعتقد أن حكومته توجد في شهورها الأخيرة، وأن سقف ما يمكن أن تقدمه قد وصلت إليه، ذلك أن مؤشرات كثيرة تظهر أننا أمام حكومة باتت مفككة ومتصارعة بين مكوناتها؛ بل إن البعض منها دخل مرحلة الاستعداد للانتخابات التشريعية المقبلة منذ الآن".

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أن "تصريحات الوزير رشيد الطالبي العلمي ورد حزب العدالة والتنمية عليها توضح أن الحلفاء الحكوميين دخلوا مرحلة الصراع الانتخابي، وأن حكومة العثماني انتهت ووصلت سقفها النهائي؛ فخرجة العثماني شبيهة بتصريحات حكومة عباس الفاسي في نهايتها، ويبدو أن الحلفاء الحكوميين يخرجون عن نطاق الحكومة، ويؤسسون لمشهد شبيه بما جرى من صراع بين "البام" الذي يعوضه التجمع الوطني للأحرار ببناء نفس الخطاب الذي انطلق في سنة 2009".

وأكمل المتحدث: "هذا الخطاب هو الذي يجيد حزب العدالة والتنمية توظيفه لإعادة تنشيط أجهزته وفروعه، فالمتوقع حاليا هو توظيف كل الخطابات وما يسمى بـ"الأخطاء الهدايا"، التي يقدمها له الخصوم، مثل التصريح الخاطئ للطالبي العلمي، الذي يعد هدية للعدالة والتنمية وإعادة تنشيط لجناح بنكيران".

وزاد اسليمي قائلا: "الحكومة ليس لها القدرة على مناقشة طريقة التدبير ومضمون السياسات العمومية التي أنتجتها. لذلك، فتصريح العثماني المتضمن لشهادة مقارنة يحمل رسالة مفادها أن الحكومة وصلت سقفها، وربط هذا التصريح بصراعات "البيجيدي" بالتجمع تبين أن المشهد السياسي الحزبي الحاكم دخل مرحلة الصراع والتسابق، والخطير هو الفراغ الحاصل في المدة الزمنية الطويلة الفاصلة بين تصريح العثماني وتصريحات حلفائه من التجمع حول الأداء الحكومي، وبين الانتخابات التشريعية المقبلة".

"الأمر يحتاج إلى حدث كبير داخل الحكومة يوقف تنافسها المبكر حول مقاعد الانتخابات المقبلة؛ فانتظارات المجتمع لا تقبل أن تدخل المكونات الحزبية الحكومية في صراع ذي طبيعة انتخابية"، يختم المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (136)

1 - مسلم الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:06
سي الوزير شاد بلاصتو محایش بمواطن کفيش عايش داکشی علاش دار هده المقارنة
2 - mann الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:09
الخطأ ليس منه و لكن من من تهافت على الانتخاب على العدالة و التنمية ! لا أحد يشكك في أن الانتخابات في المغرب كانت نزيهة و السياسيون المتدنيون الحاليون يعكسون المستوى المتدني لأغلبية الشعب !
الغريب أن تجد أطباء و مهندسون و رجال تعليم و طلبة يحلمون باحزاب اسلامية و أمام أعينهم جميع الدول الناجحة بدون استثناء هي من فصلت الدين عن السياسة ..و لا توجد و لو دولة ناجحة اسلامية !
3 - KITAB الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:09
دومينيك، مكناسي الأصل، وحلوله بالمغرب يعني النعيم وكل ما تشتهيه الأنفس، وهو فوق كل هذا دهّان المغرب في المحافل الدولية مقابل الملايين كل شهر.... فكيف لا ينفث مثل هذه الجمل في أذن العثماني "المغرب بخير احسان من فرنسا " ، والعثماني صافي غايطير من الفرحة.... مسكين اسي العثماني عايش فدار غفلون
4 - بلا حشمة الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:11
نعم احسن بكثير!
في غضرب المليارات و ما يوقع ليك والو؟ غي في المغرب. لهاذا فهو احسن بكثير. راه ما كدبش.
في غتفرق ليتر ديال الزيت و 5 كيلو ديال الطحينة يدعي معاش الشعب كامل بعدم الفناء؟ غي في المغرب
5 - Bob الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:12
عندك الحق آسيدي
مبروك علينا
الْيَوْمَ اتمتم عملكم وجعلتم المغرب أحسن من فرنسا
6 - oualid الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:14
والله مكيحشم وجهو صحيح. الناس مقهورة وهوا معلابالوش
7 - هربان الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:16
أضحك الله سنك. إذا لم تستحي فقل ما شئت.
8 - مواطن الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:17
كاديرو مابغيتو كلنا مافيها باس باش تزيدو تستحمرو الشعب هادي بزاف واقيلا خاصك طبيب نفساني ا الطبيب
9 - abdoo abdoo abdoo الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:18
العدالة والتنمية أهلكوا الحرث والنسل اللهم عجل برحيلهم حتى تستريح البلاد والعباد
10 - زيزفون حسن الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:19
بالفعل و هذا كلام صحيح فالأوضاع بالمغرب أحسن بكثير من فرنسا ولكن بخصوص الوزراء ففي فرنسا الوزرا ء يتحملون المسؤولية كاملة و أي خطأ يحاسبون عليه حسابا شديدا و هم لا يكادون يستريحون من العناء العمل و الكد كما أن أجورهم و تقاعدهم أقل بكثير من زملائهم المغاربة الذين لا هم الإعتناء بأنفسهم و أهليهم و أصدقائهم و المتملقين لهم ...
11 - حسين عمري الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:19
فعلا لم يكذب!،أوضاع الوزراء وكبار المسؤولين هم و عائلاتهم افضل من فرنسا...حكمة....!!
12 - khalid الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:19
لا شيئ اصبح منطقيا في هذه البقعة من الكرة الارضية !!
هناك كارثتة اجتماعية آتية لا محالة!
إذا انفجرت ثورة في هذا البلد فستكون فقط بسبب الاوضاع المزرية التي اصبح يعيشها المواطن المغربي بجميع فئاته الميسورة و الهشة، و لعدم المبالاة التي يبديها القائمون على التسيير، من اعلى الهرم الى اسفله بدون استثناء!
13 - مول البغرير الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:19
الحصول.آش غادي نݣول.الله ينعل لي ما يحشم.الوجوه تقزضرات.والحيا طار من بنادم ولا وجهو قاصح.إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فٱنتظر الساعة.وحنا المغاربة ساعتنا كان خسها تكون قامت شحال هادي.منذ عقود وحنا كنعنيو من أناس ما عندهم تا علاقة بالسياسة و تدبير شأن البلاد اللهم ما يتعلق بالفساد و نهب الشعب.
14 - عمر الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:20
الوزير الفرنسي كان يقصد أوضاع وزراء المغرب أفضل بمثير من وزراء فرنسا
15 - فعلا الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:20
فعلا وضعكم أنتم أحسن بكثير من الأوضاع بفرنسا لأن الحكومة هناك تحاسب على كل تقصير أو خطأ حتى لو كان صغيرا أما هنا فتستمتعون بحصانة و امتيازات خيالية لكم و لعائلاتكم و تقع المصائب في البلاد و لا من وزير يقيلونه أو يقدم استقالته أو يحاسب و يزج به في السجن قاليكم الفرنسي بما معناه عندكم سايبة أرا برع
16 - مصطفى الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:20
لما السخرية السيد العثماني يتحدث عن أوضاع البرلمانيين و الوزراء المغاربة مقارنة بنظرائهم الفرنسيين
17 - مسخوطة بلادها الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:20
اول مرة اوافق العثماني لم يكذب نحمد الله على نعمة المغرب مهما كان المغرب جنة الاوطان ليس نفاق بل ليس مقارنة مادية بل مقارنة قناعة والحمد لله على المغرب على الاقل المغرب لا يهجم على دول ويسرق ترواثها بحجة محاربة الارهاب وجب علي اختيار كلماتي وقول كلمات طيبة ولكن دماء في شرق الاوسط واطفال والموتى وبورما وصمت دولي متفق عليه وسرقة فلسطين ودمار مقدسات جعلني احمد الله على ولادتي في المغرب وانني لم اولد في نظام سوري او نظام باع شعبه او نظام اعطى ارضه للروس ينكلون بالشعب ان وجب ان نحمد الله نحمده على انظمة اوطاننا مهما كان هذا هو راي عندي لن يعجبكم لانه جارح ولكنه صادق من يريد نفاق يجلس في جنيف او الامم المتحدة ومجلس لا امن انتم لا تريدون شعوب صادقة تريدون من يمجدوكم
18 - البيضاوي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:21
هذا هو حال الإسلاميين عموما للاسف الشديد سلوكهم يجلب لهم السخرية عند الناس من حين لاخر...علما ان الاسلاميين عموما قد اظهروا للجميع تواضعهم الفكري والثقافي والمعرفي ، فحتى الممارسة السياسية ليس بينهم وبينها سوى الخير والاحسان!
الاسلاميين ليسوا في مستوى تسيير الشان العلم..الاسلاميين في الواقع مكانهم الحقيقي هم المسجد لتلقين الناس الامييين طريقة الوضوء .
19 - salah الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:21
مسؤولون فاقدون للبوصلة،اعطينا غا الشماج اللي عندهم باش اعيشوا المغاربة بقليل من الكرامة.الله اعطينا وجهكم،واللا بناقص منو...
20 - Nour الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:23
عندو الصح تايعيش فالرفاهية والصرف موجود بسيف ابان ليه حنا حسن من مربكان ماشي غير فرنسا...!!!!
21 - بنبحدو أبو ياسر الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:24
يامن يسخر من أقوال العثماني، اسأل أولا من يسكن في فرنسا، ابن جلدتك الذي قضى حتى اليوم ثلاثين سنة بفرنسا. في الثمانينات كانت فرنسا قبلة العالم لكن الآن أصبحت واحدة من مزابل أروبا. من أرجعها هكذا؟ همج كثيرون أتوا إليها من إفريقيا، تجارة المخدرات، إفلاس الشركات وعنصريون من أبناءها، تجندوا لمحاربتكم أنتم الذين تحلمون بالمجيئ الى أروبا. أسألوا أهل مكة فهم أدرى بشعابها.
والله للعيش في المغرب أحلى من العيش في فرنسا كنت فقيرا أم كنت غنيا.
22 - الوطنية الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:24
لو كانت الأوضاع احسن من فرنسا ما نخلي بنت دكتورة عانت من البطالة تهاجر وبالدات الى فرنسا الله ياخذ فيكم الحق سديتو عليهم الأبواب بالتعيين في المناصب العليا بدون مبارة وخلتو ولاد الشعب خارج المنضومة
23 - الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:24
نعم السيد الوزير أراد قول أن جامعات المغرب احسن من جامعات فرنسا و ان التطبيب في مغرب ميسر و متوفر و أن مستشفيات المملكة لها سمعة عالمية ، وان الدخل الفردي للمغاربة يفوق دخل الفرنسيين و ان القدرة الشرائية للمغربي أضعاف القدرة الشرائية للفرنسي وان التعليم المنهاج الدراسية في المملكة بالدارجة وهي خصوصية لم تعرفها ارقى المجتمعات قط عبر التاريخ و الشعب المغربي يعيش في رغد و ان الحكومة قامت بما يجب القيام به و الشعب راضي كل الرضا على المؤسسات الوطنية و الحمد لله المغرب له ثروات و سينفقها بالمساوات على المواطنين و سيستثمر المداخيل المتبقية في مساعدة البلدان الفقيرة و محاربة الهجرة الغير الشرعية و تلقين الخبرة المغربية وتصديرها لمل دول العالم .يا سلام على العثماني .
24 - marocain الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:24
مقارنة الوزير صحيحة بحيت قارن بين وضعية فرنسا 1618 مع وضعية المغرب 2018 . الا ان العثماني لا يفرق بين 1618 و 2018 .
25 - yousf الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:25
صدق السي العثماني لأن في فرنسا هناك المسؤولية تقابلها المحاسبة أما في المغرب فالمسؤولية تغني دون رقيب و لا حسيب.
26 - مغربي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:26
فعلا الأوضاع بالمغرب أفضل بكثير من فرنسا بالنسبة لكبار المسؤولين و الوزراء و المنتخبين عكس الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية و الصحية لبقية المواطنين البسطاء
27 - المهاية الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:26
كاينه أسى العتمانى نتا عش مفطح او ناس مزالين عايشين فلبرارك داكشى علاش المغرب أحسن من فرنسا
28 - ana الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:26
يا ليته سكت !!! قليل من الحياء فقط يا رئيس الحكومة ،نحن نعذرك فلماذا لا تحترم شعور المواطنين هل علمت (وأعلم أنك تعلم هذا) كيف يدخل التلميذ إلى المدرسة والدعم المادي الذي يأخذه كل تلميذ في فرنسا ؟هل علمت كيف يحصل العاطل وكبير السن والمعوز على ضروريات الحياة؟ هل رأيت امرأة حاملا تضع في الشارع ؟وهل سمعت مواطنا فرنسيا يفضل الموت عن البقاء في بلده؟قليل من الحياء . واذا لم تستحي فقل ما بدا لك!
29 - محمد الحساني الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:27
معيشينش معانا واقيلا حتا نتوما غير كتسمعو على المغرب ولا كتشوفو البرامج ديال الاولى و الدوزيم متلا إشعاع مملكة هههه!!!!!!
30 - عبد الله بريطانيا الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:27
نعم كلام العثماني على حق أن المغرب أفضل من فرنسا و بريطانيا و أستراليا في مجالات : - الفساد الفقر الجهل تهريب العملة الصعبة انعدام الصحة و التعليمو الديمقراطية و كل شيء
31 - وطني الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:29
الوزير كايضحك علينا بالعربية تعرابت!!!!!
صافي ما بقاو كايحشمو والا إمركو كايقولو لي جات على فمهم حيث حاسب المغابة مكلخين كاه لي سمعوها من اصحاب اللحية كايتيقوه
32 - مخمد الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:30
كيضحك عليك اسي سعد العثماني . كنت من اعز الناس ولكن المخزن دارها بيك
33 - عبد الحميد الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:30
نعم المغرب أفضل واغنى من فرنسا، فقط هناك اختلاف بسيط هو أن الدولة الفرنسية توزع أموال الضرائب على الجميع بالتساوي سواء كانوا فرنسيين أو أجانب وتعطي جانب كبير للصحة والتعليم والمصالح الاجتماعية،أما في المغرب فالثروة ملك لفئة معينة،و 99%من الشعب ينتضرون غيث السماء.
34 - المقاطع المحبوب الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:31
يقول الشاعر~~~~~~~~~~~~~
إذاقالت حذام فصدقوها#
فإن القول ماقالت حذام#
يعني كل مايتلفظ به المحكوميين
والسياسيين والإداريين في البلد
يقصدون عكس مايقولون وهذا
مايسمى عندنافي علم المنطق
ب المجاز الكاذب.نحن شعب مقهور
تعودنامنكم على التهكم والاستهزاء
والافتراءوالجرح والظلم والذل والخداع
كيف لمسؤول حكومي النطق
والتصريح بالعكس ماوقع ومايقع
في البلادوالعبادوالأوضاع كارية
35 - خالد السوسي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:32
وزير دون المستوى و خطابه مدفوع به من طرف من يتحكمون بالبلاد
36 - مغربي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:33
الله اكبر الان عرفت سبب فراغ قاعة الاجتماع في مقر الأمم المتحدة عند القاء السيد العثماني كلمته.
37 - charafoui الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:34
اوا راه قالوا الصح ! حنا اللي فهمنا غلاط . قاليه اسيدي حال الوزراء في المغرب افضل من فرنسا ماشي الشعب RSAفي فرنسا راه صالير استاد في المغرب
38 - هشام الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:34
كُون غير بقا ساكت حسن ليه القضية حامضة من كل الجوانب وتيزيد إحمضها، المشكل مكينش في حزب العدل والتنمية المشكل كين فينا احنا كل واحد تيجبد لعندو وخا يكون على حساب خوه. يمشي حزب ويجي حزب وسرقة المال العام ديما غيكون. خوك تيطمع فيك عساك وحد براني هدشي لمغاربا عدنا فدم بحال الشطيح والرديح والبندير عدنا فدم
39 - مجرد حلم الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:35
الدكتور العثماني وعلم النفس لديه اخذه بعيدا الى تصور المغرب اكثر تفوقا من فرنسا في خياله العلمي
فمن حقه ان يحلم
40 - mohammed morocco الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:36
هههههه هل أنت في واعيك التام أم سقطت من الجبل هل تقارن فرنسا بالمغرب هل تعليم فرنسا تعليمكم هذا المثل بسيط وما خفي أعظم لا تقارب بلد وصل إلى أعلى قمت والمغرب في اسفل قمت سامحوني هذا الواقع الذي نعيشه لايمكن أن نغطي الشمس بالغربال
41 - محمد فرنسا الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:37
علاش ضلمو السيد راه كان باغي يتكلم على الأحوال الجوية راكو غي مفهمتوش
42 - mariem الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:38
بالنسبة الأجرة ديالو والامتيازات اللي كيتمتع بها سي الوزير راه المغرب احسن من فرنسا
43 - علي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:42
المغرب كانموتو عليه ولكن السي العثماني بزاف عليك نتا واللي خدامين معاك كاملين توصلو تال عشرة فالمية من داكشي اللي دايراه فرنسا للمواطنين ديالها، بصاح كاين مشاكيل ففرنسا بحال جميع البلدان فالعالم ولكن عالاقل حنا ففرنسا عايشين والدولة كاتعتابرنا مواطنيين بشر اما نتا وصحابك والحكومات اللي سبقوكم والحكومات اللي غايجيو موراكم من بعد ماغانلوحوكم فمزبلة التاريخ انشاء الله كاتعتابرونا حيوانات ماشي بشر والدليل المستشفيات والمدارس وفرص الشغل اللي منعدمة ووو ....وبزااااااف. ولهذا العثماني ان لم تستح فافعل ماشئت.
شكرًا للنشر هسبريس
44 - متتبع الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:43
si laFrance est une paradie pourquoi les français deposent des dossier d'immigration pour immigrer au Canada ...l'immigration n'est pas une reference
45 - سعيد الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:44
لا يجب مؤاخدة السي الفقيه العثماني يمكن مسكين تخلط ليه الأوراق أو يمكن عند أنفصام الشخصية والسي العثماني قدم إستقالتك أنت والمجموعة ديالك راه المغاربة كيكرهكم
46 - ابو بدر الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:45
و عليه فإننا نلتمس من صاحب الجلالة إعطاء أوامر صارمة للبحرية الملكية لتشديد الرقابة على حدود البلاد البحرية ترقبا لموجة كبيرة من (الحرّاكَة) الفرنسيين
47 - chrif tiznit الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:45
داكشي علاش كيطرب بيه لمثل في اثوبيا اسيهم العثماني
48 - مصطفى الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:46
لم يشر عن أية حقبة يتحدث ربما عن ما قبل التاريخ
49 - ممدوح عبدالسلام الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:46
انه الضحك على الدقون اتقي الله يا عثماني في ابناء هذا البلد و اخرج إلى الشارع لتعرف مدى معاناته حسبنا الله فيكم و نعم الوكيل.
50 - علال الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:46
السي دومينيك يكن حب خاص و حنين للمغرب حيث ولد و ترعرع بالمغرب، و بالتالي فشهادته مجروحة و غير موضعية، فطبعا كلنا نتمنى أن تكون بلدنا أحسن بلد في الدنيا و لكن الواقع لا يرتفع، المشكلة ليس في ما أسر به دوفيليبان لرئيس حكومتنا، لكن المشكلة بل المصيبة هي أن يصدق رئيس الحكومة كل ما يقال له ،
51 - مواطن غيور على بلاده الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:47
لا حول ولا قوة الا بالله العليالعظيم لا مجال للمقارنة اسي رئيس الحكومة مابين المغرب و فرنسا
52 - RAMO الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:48
ما هذا المرض ؟
دائما ، وفي كل شاذة و فاذة ، نحن في حاجة إلى رأي الأجنبي فينا،
ليست لدينا ثقة في أنفسنا ؟؟؟
ماذا لو شهد بما لا يرضينا ؟
53 - البرنوصي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:48
والله الرجل متيكذب دومينيك تيشهد باليشافت عينيه تيشوف حي الرياض وعين عودة وعين الدياب وكاليفورنيا والمطاعم الفاخرة واليخوت والطيارات الخاصة ومالهم في فرنسا عندهم مسؤول تيسكن 10 آلاف متر هو والمرا والكلب وجيش من الخدم والحشم على نفقة الدولة ...الله ينعل اللي مايحشم
54 - حسن بنلحسن الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:48
راه السي العثماني ما كذبش غير ما فهمش مسبو دوفيلبان. قال له الوضع ديالكم في المغرب احسن من الوضع ديالنا في المغرب. السيد قاصدو هو و رباعتو الوزراء والبرلمانيين ماشي المغاربة والفرانساويين.
55 - samira الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:50
والله حتى بصح كيهدر على التمخميخ والبطخ الدي يعشو فيه الوزراء في المغرب من سيارات فارهة وعقارات هنا وفي فرنسا ...خدام الدولة مساكن احسن وافضل بكثير من وزراءهم الدين يحاسبون على كل صغيرة وكبيرة
56 - عكاشة الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:50
فعلا هو صادق في قوله لأنه يقارن مسؤولي المغرب بمسؤولي فرنسا. بالنسبة لفرنسا المسؤول يحاسب على كل صغيرة وكبيرة اما مسؤولوا المغرب لا يحاسبوا .
57 - حسن الشرقي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:52
الوزير على حق فهو يتحدث عن المقارنة بين وزراء الدولتين أيهما يتقاضى أحسن من الآخر. سبحان متى كان وزراؤنا يتحدثون عن المواطن بالحسنى
58 - TRUMP ترامب الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:52
الأجورالفاحشة في بلد الفقراء هو فساد ورشوة مقننة،إد أنه لا يجب أن يتعدى الأجر الأعلى للموظفين وممثلين الشعب ومسؤولي مؤسسات الدولة المالية عشر مرات الأجر الأدنى للمواطن المغربي.
يجب خفض تكلفة المعيشة إلى النصف لكي يرتفع مستوى العيش .
59 - noureddine الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:52
الوزير الاول العثماني يستحمر الشعب الذي اوصله الى رئاسة الحكومة
60 - Peace الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:53
اذا احتدم الصراع من الان على الانتخابات و استعملت تراشق الاتهامات و التهديد بالاعفاء و اخر يقول الجنون اصابهم, فيعني انه هناك ربما احتمال انتخابات مبكرة. لان جلالة الملك اذا كشف انهم يتسارعون على المناصب بالمشادات الكلامية و الصراعات في السياسات العمومية و رموا بخطاباته وراء ظهورهم, فربما يعفيهم جميعا و يعيد الانتخابات.
61 - salim الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:55
بدأت قصاصات لوكالات الأخبار العالمية تنشر صورا مريعة لمواطنين فرنسيين متكدسين في قوارب متوجهين نحو جنة المغرب الغارق حتى أذنيه في نعيم الأوهام التي يبشر بها رايس الحكومة وزراءه المتاسلمون جدا والمشغولون باستبدال زوجاتهم بحور العين.
62 - ali الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:55
Il a tout à fait raison dans le cas où il évoque la vie et la rente des ministres
63 - سواعد فرنسا الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 12:57
الفضل في الاعانات التي توفرها فرنسا لفقرائها يرجع الى الطبقة النشيطة الفرنسية التي تضخ اموالا لا حصر لها في مختلف الصناديق المخصصة للمجال الاجتماعي . والحكومة الفرنسية لا تخسر فلسا واحدا في العملية .
في المغرب هواة مد اليد اكثر بكثير من الطبقة النشيطة لدى فلا وجه للمقارنة يجب توسيع قاعدة الطبقة النشيطة عن طريق تشجيع الاستثما ر لخلف فرص الشغل وتوسيع قاعدة الطبقة النشيطة والحد في المقابل من الطبقة الفقيرة والمتواكلة *ليبغاتها باردة *.
حينها سيتغير وجه المغرب . اما الاعتماد على مداخيل الضرائب وحدها فمصيرنا سيكون فنزويلا لا قدر الله .
64 - zineb الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:06
المشكل هو انكم تئبون الاعتراف بأن مشكلتنا الكبيرة هي عدم توفر الأساسيات في المجتمع المغربي وأول هذه الأساسيات التمريض، النقل، وتوفير كل المنتوجات الاستهلاكية كل علي قدرته الشرائية وزيد وزيد آتنا بحل لهذه المشاكل ولن نطلب منك المزيد... أما رئيس الوزراء الفرنسي فإنه يجاملك لا غير لأن بيننا وبين وسائل النقل  عندهم سنوات ضوئية أقسم لو أنك خصصت مزانية الدولة كلها لما وفرت لنا خدمة نقل مماثلة
65 - محمد الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:16
هو فعلا الطبقة لي عندها لفلوس عايشة حسن من فرانسا لان تما ميقدر ازهق بريال ديال الضرائب اما فالمغرب الا عندك لفلوس تعيش احسن معيشة كل شيء متوفر
66 - hajji الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:17
monsieu le ministre a raison. mais le ministre francais fait allusion a la situation des ministres.
franchement ca montre qu on est gouverne par des incompetants e
67 - ghir fahmo ntouma الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:18
انا غير يقري العثماني وﻻده في مدرسة عمومية من اختيار الشعب نصدقو 100%
68 - الفيلالي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:19
هي فعلا الحياة في المغرب احسن من فرنسا ولكن بالنسبة لمن يعيش العيش الكريم اقتصاديا واجتماعيا فالكثير الفرنسي ليس كالمغربي لأنه يحاسب أمام الشعب في كل صغيرة وكبيرة وظيفته تكليفية أكثر مما هي تشريفية والفاهم يفهم
69 - علي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:19
صحيح لان وضع الوزير في في مغرب اقتصاد الريع افضل حال من وزير في دولة متقدمة كفرنسا.......
70 - سامي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:19
حافلات النقل لمدينة الرباط احسن من الحافلات مدينة باريز ههههههههههه
71 - محمد الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:21
مقارنة السيد العثماني حقيقية بالنسبة للوزراء والمسؤولين الكبار في المغرب اوضاعهم المعيشية أحسن بكثير من نظراءهم في فرنسا
72 - Omar الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:21
I don’t blame him what do you expect from him is this guy has given all the authority or just symbolic picture just to say we have one shame
73 - البوغاز الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:23
باختصار شديد, راك بهدلتينا يا العثماني وفي الحقيقة كان من المفروظ عليك تقارن المغرب باثيوبيا ورواندا وكينيا
74 - diaz med الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:28
اكثرية المعلقين بقاو فيا بزاف.رغم ان من بينهم اناس متقفين.هي دبا فرانسا عندكم فردوس والمغرب جهنم.؟
بغيتكم تمشيو تعيشو شويا فيها .العثماني او الحزب ديالو و اغلب لي في الحكومة بغاو اخدمو البلاد ولكن خاص مع من؟ راه هاذ الازمات كاينة في جميع البلدان.على الاقل هاذو ما كيشفروش.او ما كايفسدوش الا بعض الحالات الاستثناءية.و لي حصل اخلص.كونو اجابيين .نخذو مثلا الجزاءر تونس لييبيا مصر والدول العربية كلها( نستثني الامارات والسعوية) باش حسن من المغرب؟ الله اهديكم.
لنفرض حيدنا العثماني و الحكومة ديالو، شكون لي غادي ديرو بلاصطهم؟ راه والو بحال بحال غير كاتحلمو.التنمية مايمكنش تكون الا ماعريتو على كتافكم حتى نتما.كلنا مسؤولين الا بغيتو اتقدم المغرب.اما الببغاوات ما غاديش اوصلونا فين. انشري يا هسبريس.
75 - راي1 الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:30
اذا نظرنا الى المسألة من زاوية ميكيافيلية فان العثماني على حق.وان دل ذلك على شيء فانما يدل على ان الرحل وهو يرى الامور في غاية الكمال راض على الواقع وان كل ما يجري من احداث امر عادي .انه موقف عدم الاكتراث واللامبالاة.فالرجل عبر عن ذلك منذ الوهلة الاولى من تحوله فجأة من شخص عادي بسيط الى رئيس حكومة.وهو نفسه قد تفاجأ بذلك ولم يكن حتى يحلم به.وذلك تعبير منه عن عجزه وضعف كفاءته.وهو يحاول الان ان يضمن بقاءه على ةلكرسي بجميع الوسائل.ومن الاقضل لو تم ارجاع الحكومة الى اهل فاس لانهم على الاقل ذوو تجربة ويعرفون كيف يتصرفون في مثل هذه الاوضاع بدلا من هؤلاء الجياع.
76 - Tanja balia الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:31
السيد دومينيك قال الحقيقة بالنسبة إليه المغرب احسن بكثير من فرنسا فهو يرى أن رئيس جماعة في المغرب أغنى من الوزير الأول في فرنسا السيد مسكين تكلم على نيته.
77 - مكناسي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:34
عندو الحق غير هو زرب فتصريحات ديالو هو تيقصد المغرب غادي تبقى في غير الحكومة والمخزن والشعب غادي يهاجر لفرنسا هدكشي باش قال المغرب احسن من فرنسا مسكين المقصدر لوجه متيحشمش الله يعطينا وجهو
78 - soso الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:38
سي العثماني عندو الحق نحن احسن من فرنسا. نعم الكل يسرق بطريقته(السياسيين طبعا )بدون حسيب ولارقيب
79 - Hakim الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:40
إلى mannرقم2
بالله عليك على اي حزب تريد ان نصوت. كلهم بحال بحال لا يفكرون الا في مصالحهم الخاصة
80 - نهاية اللعبة الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:47
كان عليك أن تبقى صامت خيرا لك لقد كنت تعيب وزرائك علي خرجاتهم المتهورة لكنك انت أكتر تهور
81 - تماسينت المنسية alhoceima rif الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:52
وياااا العثماني لو كنتي قارنتي المغرب ببعظ الدول الافريقية والله كنا كلنا غادي نتفقو معك ولكن نتا مشيتي بعيد ودابا ممكن فرنسا تدير ليك ممنوع تدخل بلادها ,المغاربة بالملايين واقفين يوميا عند باب سبتة ومليلية لعلى وعسى يسلتو من بطشكم وجحيمكم ويدخلو لاسبانيا يشوفو النور ونتا كتقارن المغرب باروبا ههههههه لا حول ولا قوة الا بالله اعوذ بالله من الشيطان الرجيم الصبح لله.
82 - مهاجر الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:54
ربما صحيح ما قاله دوفيلبان لانه يقضي عطلته في المغرب، وقضاء العطلة في مكان ما يكون دائما مختلفا عن واقع الحياة في هذا المكان
83 - commentaire prêté à un ami الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:55
Comme si les propos de courtoisie d'un hôte accueilli dans sa demeure deviennent des vérités irréfutables. Quelle honte.
« C’est un commentaire prêté à un ami »
84 - fth الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:55
اه راه بصح هاذاك الشي لقال للوزير الفرنسي،المغرب احسن من فرنسا بالثروات لي عندنا في لبلاد،فين هي اسي العثماني واشكون لمستافد منها،الله ايعطينا اوجهمم
85 - aziz الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:57
بدون تعليق
ان لم تستحي فافعل ما شئت.
86 - نورالدين بنعربية الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 13:57
سير كول ذواك راك نسيت مكليتوش وبقيت تتكلم بالخاوي والعامر
الله يشفيك ويفيقك من سباتك ويرد بيك إلى سابق عهدك قبل الاستوزار
يا ريت توليو كي كنتم تدهون من قبل
سبحان مبدل الأحوال
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
87 - مواطن الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:02
بهذا التصريح أكد السيد العثماني عدم نضجه السياسي، وانه ليست في استطاعته المقارنة بين الحياة في فرنسا التي ينعم فيها المواطن بكل حقوقه الأساسية التعليم المجاني والتطبيب والتشغيل والعدل والأمن وانا و و و، والحياة التي يشقى فيها المواطن المغربي حيث لا تعليم في المستوى المطلوب ولا مستشفيات صالحة الاستشفاء والبطالة الخ........وكان لا بد أن يستشهد بدومينيك دوفيلبان الذي ربما قارن المطبخ الفرنسي والمغربي وخرج بهذه النتيجة وأوصلها إلى العثماني عديم الخبرة السياسية.
88 - mowatin الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:05
الرجل في سيات عميق اتركوه يكمل حلمه
89 - موظف الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:05
ما بالكم أيها المعلقون فالسيد العثماني عندو الحق ووالزير الفرنسي عندو الحق فهم كانو يقصدون الوزراء أي معيشة وزراء المغرب أحسن من معيشة وزراء فرنسا
90 - تفقيروتيئيس وهجرةقسرية الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:11
ما عليك إلا بالرحيل أنت و باقي حوارييك في حزب الباجدة و غيره من دكاكين الريع والفساد السياسوية لكان أفضل لجميع المغاربة...حزبكم وحكومتكم المسيطر عليها طرف خدام الدولة لم تنتج سوى المزيد من سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية ومظاهر البؤس و الفقر و الإقصاء و التهميش الممنهج الممارس ضد الطيف الشعبي المغربي الكادح و أدت إلى هروب جماعي لشباب في مقتبل و هجرة قسرية غير مسبوقة في تاريخ المغرب فرار هذا انسداد آفاق العيش الكريم و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و المساواة في الولوج للشغل و الوظائف العمومية..
91 - اسماعيل الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:13
إذا سننتظر جحافل الفرنسيين في حدودنا وسنمنعهم من ذخول أراضينا حتى لا ينعمون بخيراتنا المشكل المطروح هو لماذا تم وضع طبيب نفساني على رأس الحكومة المغربية بغض النظر عن انتماءه السياسي وهذا هو بيت القصيد وهذا هو السؤال الذي يبحث عن إجابة شافية
92 - marroqui الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:14
il a cent pour cent raison s'il ne parle que de lui et de ses amis ministres, des parlementaires et des hauts cadres de l'état
un général marocain touche et vit mieux que le président des USA
93 - kata الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:24
السلام هههههههاااههه كترت الهم كاضحك الفرق عضيم بين التفاح و الرمانة واش من فرق بين نت ونت ونتا ونا
94 - MOUAD AIT AHMED الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:25
ﺇﻥ " ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺸﻬﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ ﺗﺨﻔﻲ ﻏﻤﻮﺽ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ ﻭﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺃﺩﺍﺀ ﺣﻜﻮﻣﺘﻪ؛ ﻓﺎﻟﻬﺮﻭﺏ ﻟﻠﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺘﺠﺎﺭﺏ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﺒﻮﺻﻠﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﻴﻦ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻳﺠﺪﻭﻥ، ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻵﻥ، ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺮﻓﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻳﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺣﻜﻮﻣﺘﻪ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺷﻬﻮﺭﻫﺎ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﻭﺃﻥ ﺳﻘﻒ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻗﺪ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﻈﻬﺮ ﺃﻧﻨﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﺎﺗﺖ ﻣﻔﻜﻜﺔ ﻭﻣﺘﺼﺎﺭﻋﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬﺎ؛ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﺧﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻵﻥ ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﻴﻦ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻋﻦ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﻭﻳﺆﺳﺴﻮﻥ ﻟﻤﺸﻬﺪ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﻤﺎ ﺟﺮﻯ ﻣﻦ ﺻﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ " ﺍﻟﺒﺎﻡ " ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻮﺿﻪ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻸﺣﺮﺍﺭ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ."2009
95 - مغربي-انتباه الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:34
حرام عليكم كل هذه التعليقات المجانبة للصواب. السيد كان فقط يمزح مع الحضور .لكن التأويل ذهب بعيدا عن الحقيقة. وهل العثماني أحمق ليصرح بمثل هذا ؟ .إنه اول من يعلم بأن فرنسا تتفوق على المغرب ب 850 سنة ميلادية.
96 - france الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:40
oui la france a beaucoup de problems il a 11 % du chomage depuis 7 ans mnt et il va perder sa place parmit les 10 premier economie du monde a 2022
97 - alliali الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:42
c'est mieux de vivre sans gouvernement et le paye se devolloppe dans tous les domaine
98 - Abdel الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:43
المقارنة صحيحة وفي محلها المغرب احسن من فرنسا في نهب أموال الدولة في عدم تولي زمام الأمور في جمع المال بطرق النهب واستغلال النفود واستغلال المناصب في البرلمان في الحكومة كل هذا احسن لكن في المضمون العكس والله المستعان انظر إلى الوضع الحالي حلل وناقش
99 - عبداللطيف المغربي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:44
الى رقم 3.صحح معلوماتك دوفلبان من مواليد مدينة الرباط.سنة 1943.وربنا التبس عليك الامر فابن مكناس هو الراحل ميشال جوبير الذي كان وززيرا للخارجية الفرنسية على عهد الرئيس الفرنسي الراحل جورج بامبيدو.اما السيد العثماني فلم يستوعب جيدا ما قاله له ابن الرباط كونه رجل سياسة بامتياز.والعثماني طبيب نفساني.وشتان بين الاثنين.وهذه هي مصيبة المغرب انه يخطأ العنوان بوضعه رجالا في اماكن لا يفقهون فيها.دوفلبان رجل سياسي سبق وان كان وزيرا اولا في فرنسا.بينما العثماني طبيب نفساني يرأس الحكومة المغربية حاايا.انه العبث والزمن الرديئ ....
100 - حبوبي اولاد بوزيري الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:53
بصح حينت جاكلين بغات تحرك المغرب او قتلتها البحرية الفرنسية. برافو لمداويخ لي صوتوا عل العدالة البنكيرانية
101 - بنعاشير العياشي الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:54
اعتقد ان العثماني له الحق في المقارنة حيث ان فرنسا سنة 1018 كانت تشبه المغرب سنة 2018 الا اذا كان يقارن بين مسؤولينا ومسؤولي فرنسا فله الحق في هذه المقارنة
102 - Moha ou Hmed الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 14:55
هذا صحيح و الدليل هو مئات الالاف ديال الحراكة من فرنسا الى المغرب.
آش كتسناو من رئيس حكومة بدون مهمة؟
103 - مواطن م الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 15:40
سي العثماني شباع فلوس وزاد فيه بالشبعة ... والمسؤول الفرنسي نزيه وتعيش اير بمانضتو ... شاف الترف لتعيشو معالي الوزير و داخ .بسيف .
104 - مجرد مواطن الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 15:41
قبل أيام إحتج بستاني على الرئيس الفرنسي أمام قصره وأمام وسائل الإعلام وطالبه بإيجاد وظيفة في البستنة وليس في مهنة أخرى ولكن الرئيس الفرنسي عرض العمل في أقرب مطعم أو مقهى للقصر لأنه يعلم أن أرباب المطاعم يبحثون عن عمال ولم يجدوهم فرفض البستاني ووعد الرئيس بالتفكير في عرضه. لكن وسائل التواصل الإجتماعي لم ترحم الرئيس وطالبته بإيجاد وظيفة في البستنة وليس في عمل آخر.هذا هو الوضع في فرنسا المواطن يختار الوظيفة التي يريد ولكن في المغرب فأصحاب الشهادات المختلفة تبحث عن عمل كيفما كان ، المهم هو أن تحصل على مبلغ مالي في آخر الشهر لدفع تكاليف الحياة القاسية.
السي العثماني من العيب مقارنة دولة يبحث مواطنوها عن أسباب الرفاهية مع مواطنين يبحثون عن أبسط الحقوق كالتمدرس والصحة والسكن....
105 - مصطفى الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 15:51
المغرب احسن من فرنسا طبعا في ما يخص اجور الوزراء و التقاعد المريح والتعويضات قضاء المصالح الكل فوق 'القانون" والسفر في الويكاند مع الجميمة لباريس.او الناطق الرسمي للشركات الفرنسية.&#@
106 - jalal tetwani الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 15:59
لیست کلمه حق کذبت وخیبت امال المغاربه مع ان الحکومه لا تقوم بواجبها تجاه البلد والرعیه ومع ذلک یستهروون بنا اذا کان المغرب افضل فلماذا المغاربه تجدهم اینما ادرت وجهک فی اوروبا والبقیه التی فی البلد تغامر للوصول
107 - Mohajir الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 16:04
puisque le maroc est bien que la france on do retourner chez nous c est fini pour limmigration
108 - مواطن الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 16:05
ربما السيد العثماني قصد أحوال الوزراء في المغرب أحسن من نضرائهم في فرنسا هذا صحيح لأن وزرائنا يركبون سيارات mercedes ووزرائهم يركبون الدراجات و سيارات citroen
109 - دايز من هنا الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 16:18
احتا فرنسا عندهم العثماني..
هههه، هاد الناس غير كيشدو الكرسي كيصبحو كيهترفو، العجب
110 - Lahbil الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 16:45
كلهم كدابه انتهازين يبحثون على المناصب العليا من اجل نهب خيرات البلاد يجب مقاطعة جميع الاحزاب لان الحمد لله كاين شباب واعي خاصوا يوتصدى ليهم بمقاطعتهم وعدم التقويت على اي حزب من اجل إعطاء العبرة لهم هدا مايمكن ان يقوم به ا ل مواطنون لاننا مللنا الكلام الزنقوي فعوض معالجة المشاكل يتراشقون بالكلام فيما بينهم بحال لعيالات في الحمام براك من لكلام الخاوي اللي تيقيي. حكومة مكلخه
111 - BUS الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 16:52
لا مجال للمقارنة السيد رئيس الحكومة ويستجيل في بعض المجالات من ذلك
القطاع الاجتماعي والصحي والتمدرس وهلم جرا فالعاطلون عن العمل وفاقدوه يتلقون تعويضات شهرية تغنيهم عن السؤال لا داعي للضحك علينا
112 - غاضب الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 16:55
بالفعل المغرب احسن من فرنسا بالنسبة لهم لان في فرنسا لا ينعم مثلهم بالتقاعد البرلماني ولا بالتسيب في سيارات الدولة ولا بالاجور الخيالية ولا بالحصانة البرلمانية البعض لا يرعى مصالح الاخر اما في المغرب فهم ينعمون بكل ما ذكرنا اذا المغرب افضل من فرنسا بالنسبة اليهم.ماكذبش السيد مقال غير المعقول
113 - Abdellatif , الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 16:56
Monsieur le ministre français avait raison, il voulait dire que nous avons des bons valeurs de l'islam si on les applique alors de ce côté là c'est le bordel en france ,vous avez un beau pays ,un pays stable alhamdou li allah mais ,vu que c'est français, il veut provoquer la polymie en ce moquant du Maroc et les marocains car ,il sait que la France nous dépasse dans le savoir et dans la justice. La justice entre eux.
114 - Mohamed الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 17:39
عندو الصح علاه كيكديب.
الحال في المغرب احسن من في فرنسا.
الشفرة دينا (الرؤوس لكبار) احسن مديالهم.
115 - حبيب الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 17:45
بعد تشديد قانون حركة الاموال بين الدول المتقدمة،اصبح المغرب جنة مالية لكثير من حكام أوروبا . وخاصة فرنسا واسبانيا . من بينهم ملك اسبانيا ،ساركوزي ،ستراوز كاهن ، فيلبان ، فليبي غونساليس ........
فلهذا لا ننتظر من هاؤلا ء ان يكون الفساد في المغرب . لانهم هم من يفسدون فيه بترخيص هن أصدقاءهم في الداخل .
مواطن .
لا ننتظر شئ من حكام اوروبا . لانهم كبار لصوصنا .
116 - simo2montreal الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 18:03
فكرني فهداك لي قال الجزاءر احسن من السويد
117 - وزير سابق ههه الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 18:15
الوزير لم يخطئ التقدير حيث انه قصد وضع الوزراء في المغرب احسن من نظرائهم في فرنسا.
118 - استاذ متقاعد الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 18:24
اللهم فرج علينا من المنافقين انك سميع مجيب الدعوات .
119 - منير الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 18:41
نسبيا ...الوضع في المغرب احسن من فرنسا ...لان اقتصاد فرنسا يهدد الامتيازات الاجتماعية ...في المغرب الامتيازات الاجتماعية لا توجد لان اصلا لا يوجد اقتصاد .
120 - اللي كاين الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 18:41
اجل كل الحق لدى الوزير الفرنسي فالمغرب احسن بكثير من فرنسا وحتى من سنغافورة، فالمغرب يتوفر على مناجم للذهب والفضة والنحاس وعلى احتياط عالمي من الفوسفاط، كما يقبع المغرب في موقع جغرافي متميز قل نظيره في العالم زد على ذلك اطلاله على واجهتبن بحريتين بمسافة 3500km كما انعم الله على هذه البلاد بغابات الاركان واراضي فلاحية مهمة. انه اجمل بلد في العالم كما يزعمون، ولكن لو كان للمغرب مسؤولين على الاقل يفكرون فقط ب 20 او 30 % في بلدهم بنية حسنة لكانت هذه البلاد احسن من جميع البلدان في ، لكن مع الاسف هذا البلد لم يكن ذلك من حظه التعيس بل كانت مجموعة من الخونة وناهبي المال العام وبعض العصابات الفاسدة في شتى الميادين والمجالات خصوصا انها استولت على السلطة والمال. هذا هو قصد المسؤول الفرنسي، غير ان السي العثماني لم يفهم ربما مقاصده بأن المغرب احسن حال من فرنسا.
121 - zaidessouti الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 19:11
لقد تاكد ان المغاربة لم يفهموا معنا ماجاء به رءيس الحكومة,معاه حق ,كان يعني وضع السياسيين لان دخلهم احسن من دخل الفرنسيين ,لانهم لن يحاسبوا عن ماليس لهم ,انجيلة مركيل ,كل واحد يعرف دخلها ,وهو18000اورو,اكبر دولة اقتصاديا في العالم
122 - omar الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 19:14
والله العظيم أن هذا الكلام صحيح من عدة جوانب
أولا اجور وامتيازات الوزراء في المغرب إذا قورنت بميزانية فرنسا فسنجدها الاعلى بكثير
منتخبونا وممثلونا في مختلف المجالس المنتخبة يعيشون فوق السحاب
موظفونا وماجورونا منهم الكثرة الهاءلة التي لا تؤدي حتى ثلث اجرها في الانتاجية والكد
اما طلبتنا وتلاميذنا فلا يستحقون حتى عشر ما تتكبد اسرهم في سبيل دراستهم
الخلاصة
نحن شعب من طينة أخرى نعلق فشلنا داءما على الاخر ونبذر ونعيش فوق طاقتنا
عندما نبدأ بإصلاح انفسنا فسوف يظهر التحسن
لنا كل المؤهلات والامكانيات ولكن يجب الإجماع على العمل للصالح العام يدا في يد وسنكتشف المغرب الحقيقي مغرب كله خير ونماء وامان
123 - ملاحظ الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 19:24
.....والله العظيم وبكل صراحة ان مايقع الان من تسيب في الكلام والافعال اللا اخلاقية سببه حكومة فاشلة تعرفها بلادنا مند الخمس سنوات الماضية حتى الان.....وا عباد الله حكومة لا تعرف لا في التسيير ولا في الاقتصاد ولافي التدبير ولا في الاحاسيس الاجتماعية لكافة المواطنين بل يتقنون فن الصيد ...حقا يا ولدي العثماني شدها انت سخونا على ظهر الشعب بسيف ماتقول المغرب في وضع احسن من فرنسا واش تضحك على الشعب او تتحقد عليهم....
124 - لقمان الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 20:01
كيف يعقل ان تثق في وزير أول سابق لفرنسا قتله سياسيا ساركوزي في فضيحة affaires clearstreme عندما أراد الاطاحة بساركوزي لكن الحظ كان مع ساركوزي حيث تم تبرءته من القضاء و تمت مقاضاة جنرال سابق و رجال سلطة و قضاة و مستثمرين كبار بتهمة النصب والاحتيال لتمويل الحملة الانتخابية لليمين.
تبين لي ان العثماني سادج و يثق في ترهات و ادعاءات دومينيك دوفيلبان أو بودينة يقول ما قالوا له .ببغاء .
125 - بوبكر المريد الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 20:49
الحدث يذكرنا بأحد الوزراء في التعليم ؛قال حينها "حتى اباما باباه ما عندوش ابحال هاذ المدرسة او كما قيل " على اي؛ نعلم جيدا ان الفرنسيين جد اذكياء ذكاء الثعاليب العجوزة؛ "المكر و الخداع" اما السي الفقيه السوسي عثيمين الحمل الوديع الذي لا يسمن و لا يغني من جوع نقل كلام السيد دومينيك كالببغاء دون تمحيص و لا غربلة من حيث يعلم و لا يعلم لكن الحديث الصحيح يقول " كفى بالمرء اثما ان يحدث بكل ما سمع " كفى من العبث ؛ لا راحة بعد اليوم ان كنا فعلا نتبنا مشروع الانسانية جمعاء.
126 - ابو يايا الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 20:49
قرأت جل التعاليق و فهمت إنكم مافهتوش السي العثماني، رءيس الحكومة يقول ان الوزراء في المغرب أحسن من الوزراء في فرنسا راه ماكهدرش على الشعب الوزراء عندنا مفطحين بفلوسنا و عندم التقاعد وزيد و زيد
127 - louis الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 21:46
salam
c est vari ce que dit notre outmani car il gagne plus qu un ministre en france
128 - محمد الناصح من المغرب العظيم الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 22:01
ماذا يقصد العثماني بذلك؟ يقصد الأوضاع الإسلامية أحسن من الأوضاع الفرنسية المسيحية واليهودية!
129 - مواطن الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 22:23
حزب العدالة والتنمية المغربي، لم يزد المغاربة الفقراء إلا فقرا، والطبقة المتوسطة ألقى بها مستنقع التسول والإحتياج. مسؤولوا هذا الحزب الذي لا عدالة معه ولا تنمية ، سيذكرهم التاريخ بما أوصلوا به مواطنوا هذا البلد من ذل واحتياج .
130 - Ilyas الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 22:53
ملي غادي يكون لمغرب حسن من فرنسا كعما غادي نقراو للغة ديالهم من الإبتدائي
131 - #عزيز# الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 22:53
أسي نور الدين الله يهديك علينا.
تختار مواضيع زوينة، و طريقة كتابتك تحترم قواعد الصحافة الحديثة ، لكن أنا شخصيا أقرأ لك الى أن أصطدم بإسم الاستاذ الفلاني رئيس المركز العلاني الذي يعرفه القاصي و الداني بالسيناريست، وأكف عن القراءة.
132 - فعلا الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 22:55
فعلا المغرب أحسن من فرنسا بكثير، في الأمية والتخلف والفقر ،والفساد والريع والبطالة، والمسراحيات الإنتخابية، والخطابات الفارغة، وغيرها.
133 - عبد ربه الاثنين 01 أكتوبر 2018 - 23:46
سلام الله اليكم احبتي ۔۔ان للمغرب خيراته لا ينافسه اي بلد كيفما كان ولكن اللصوص الحقيدۃ تغتصب ثرواته وانه لعيب ان يقول ما تسمونه بشبه وزير حكومته مثل هاته الاباطل ففي ولا مقارنۃ بين المغرب وفرنسا ففرنسا نصرت ورقيت علي ما فيها من العدالۃ والدمقراطيۃ علي كل من فيه روح عامۃ والاصليون بوجه الخصوص۔۔۔صدقوني ياخواني انني اعرف اناسا لا يملكون حتي لقمۃ عيش فما بالك بخيرات البلاد لا اقول للمغرب وحكامه سوي كلام واحد۔۔۔۔۔انا مواطن مغربي امازيغي حقيقي فان محبۃ هذا البلد باتت تسقط من فٶادي يوما بعد يوم ۔۔۔الله بيننا وبينكم
134 - ayoub الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 - 07:15
هاد ناس خنقونا ومبغاوش اخليونا نخرجو منها نمشيو لايا قنت نتنفسو( وارض الله واسعة)
شكرا لصفحا لي تاحة لينا فين نخويو قلبن
135 - benbolem الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 - 11:06
صح المغرب احسن من فرنسا الجزائر احسن من السويد مالحضتوش بان سفن الحراقة تتهاطل من اروبا نحو بلدانا
136 - عزيز الأربعاء 03 أكتوبر 2018 - 16:42
في سنة 1787 اعلنت فرنسا مبادئ حقوق الانسان 1990 اعلن المغرب ميثاق حقوق الانسات الفرق 200 سنة اقسم بالله العلي العظيم اعطيني ساعة واحدة في منصب الحكومة احل مشكل النقل مشكل الصحة مشكل التعليم لكن هولاء المسووليؤن المغاربة اغلبهم لايفقهون شئ في ادارة فقط مجرد الكلام الفارغ صند وق مقاصة اصلاح التقاعد اصلاح قطاع العدل شعارات مند الاستقلال
المجموع: 136 | عرض: 1 - 136

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.