24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: "سيدْنا طالعْ لو الدّم" و"مساخيط" يخططون لتفكيك الدولة

بنكيران: "سيدْنا طالعْ لو الدّم" و"مساخيط" يخططون لتفكيك الدولة

بنكيران: "سيدْنا طالعْ لو الدّم" و"مساخيط" يخططون لتفكيك الدولة

حذّر عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق، من استمرار الوضع في المغرب على ما هو عليه اليوم، وقال إنّ المغرب "يقترب من الدول التي تعيش الفوضى".

وقال بنكيران، في كلمة بُثّت على صفحة سائقه فريد تيتي في "فيسبوك"، إنّ المغرب "في إصلاح، ولكن فيه أيضا فسادا ومفسدين، وجلالة الملك عبّر عن هذا غير ما مرّة في خطاباته".

وذهب رئيس الحكومة السابق إلى القول إن هناك "مساخيط يعملون على تفكيك الدولة"، دون أن يشير إلى هوياتهم أو الجهات السياسية التي ينتمون إليها، مكتفيا بالقول "هم معارضون، ليس بالمعنى الشريف للمعارضة، يعملون مع جهات أجنبية، وطال الزمن أم قصُر سيُفتضح أمرهم".

وعرّج الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية على الوضع العام في البلاد، والانتقادات التي وجهها الملك إلى المسؤولين، قائلا "سِيدْنا طالعْلو الدّْم. تكلم عن الأحزاب السياسية والإدارة بطريقة تُبين أنه "طايْرلو"، مضيفا "إذن واش حْنا كنشوفو بلادنا تقترب من دول تعيش الفوضى ونبقاو ساكتين، ما يْمكنش".

بنكيران خصّص حيّزا كبيرا من كلمته لتوجيه "نصائح" إلى مناضلي حزبه لاحترام الملك، حيث عبّر عن معارضته لتوجيه بعض المواطنين انتقادات مباشرة إلى الملك، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالَ: "ما لم يعجبني هو أن الناس يشتكون من أمور هي حقيقية، ولكنْ بنوع من الخطاب المباشر مع المسؤول الأكبر في الدولة.. وهذا لا يعجبني، ولا يجب أن يُعجب أيَّ شخص واع في المغرب".

واعترف بنكيران بأنه كان معارضا للنظام الملكي في وقت سابق، قائلا "أنا أيضا كنت معارضا للملكية، ولكن تبيّن لي لاحقا أنني كنت على خطأ، وأدعو معارضي الملكية إلى أن يراجعوا موقفهم فهم على خطأ، وليحاولوا الإصلاح".

وأضاف "الملك بعد الله هو ملجأُنا. مْلي وْحلنا في 20 فبراير، شكون اللي فك القضية؟ جلالة الملك، الذي أقام الخطاب الشجاع يوم 9 مارس، وفي الغد جمع مؤسسات الدولة والأحزاب السياسية، وأنشأ لجنة تعديل الدستور، الذي تلته الانتخابات التي أوصلت حزبنا إلى الحكومة".

رئيس الحكومة السابق ذهب إلى القول إنّ "المَلكَ بعد الله اعْتق المغرب، وأنقذه من هلاك محقق، وكان المغرب سيقع فيه ما وقع في دول أخرى".

وأضاف الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، موجها خطابه إلى مناضلي حزبه: "انتقدوا الحكومة، وانتقدوا الأحزاب، ولكن الملك وقروه. يجب أن يظل موقرا، وأن تُحفظ له مكانته الخاصة".

بنكيران عاد إلى التذكير بأنه هو الذي كان وراء حذف "القداسة" عن الملك في الدستور، قائلا" "أنا الذي كنت سببا في نزع القداسة عن الملك في الدستور، لأنها جاءت من الأوروبيين الذين كانوا يعتقدون أن الملك مقدس عند الله، ونحن لا يوجد شيء كهذا في تراثنا الإسلامي".

عداء لحركة 20 فبراير

من جهة ثانية، جدّدَ رئيس الحكومة السابق "عداءه" لـ"حركة 20 فبراير"، التي قادت الحراك الشعبي الذي شهده المغرب سنة 2011، وكان سببا في تعديل الدستور، ووصول حزب العدالة والتنمية إلى رئاسة الحكومة، بعد إجراء انتخابات سابقة لأوانها.

وفي هذا السياق، قال: "وْقفنا في وجه مَوجة عشرين فبراير، وكنقولها بُوجْه أحمر، لأن قياداتها بنفسها ما كانتش عارفة فين غادا، وأنا لم أكن أعرفهم. أرسلوا إلينا في الحزب بلاغا للالتحاق بهم دون أن يقولوا من هم، ولا ماذا يريدون".

وأضاف: "أنا ألهمني الله الصوابَ مع سي عبد الله باها، وعارضنا الانضمام إلى الحركة، وجئنا إلى الأمانة العامة في اجتماعها المنعقد ليلة إعلانها الخروج إلى الشارع، وقلت لهم إذا كنتم ستخرجون معهم فأنا لست أمينكم العام".

وكشف بنكيران أنّ من الأسباب التي دفعت المصطفى الرميد، القيادي في حزب العدالة والتنمية، إلى الانسحاب من حركة 20 فبراير هو مطالبته بوضع سقف لمطالبها، ليُجابه من طرف زعماء الحركة بأن "الشعب هو الذي يحدد المطالب"؛ وهو ما دفع الرميد إلى الانسحاب منها.

الحكومة كان عليها أن تُنقذ باعلي

بنكيران عرّج على بعض الأحداث التي شهدها المغرب خلال الآونة الأخيرة، موجها انتقادا إلى الحكومة على طريقة تعاطيها معها، حيث ذكّر بحادث وفاة حميد باعلي، راعي الغنم بجبل بويبلان، منذ أيام، قائلا إنّ الحادث آلمه.

"أعيب على الحكومة التي كان عليها أن تُخرج الحوامات للبحث عن الشاب المفقود"، يقول بنكيران، مضيفا: "علينا أن نعيد القيمة للإنسان، وأن نحب المواطنين، ويْكونو عزازين علينا".

وتابع، موجها خطابه للمسؤولين: "را ما عينكمش سيدنا باش تباقاو تحنززو فيه، هو جابكم باش تخدمو الشعب"".

وفي الوقت الذي تواجه الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية انتقادات لاذعة ما فتئت تتصاعد بسبب عدد من القرارات التي اتخذتها، لمّح عبد الإله بنكيران إلى احتمال خسارة حزبه للانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية: "إذا نجح الذين يسيرون الحزب في مهمتهم في قيادة الحكومة فهذا جيد بالنسبة للمغرب وللحزب؛ ولكن إذا فشلت الحكومة، فهل ستكون هذه نهايتنا؟ لا، سنظل صامدين ومتمسكين، وسنبذل جهودنا من أجل المساهمة في تطوير البلاد، ولو كانت مساهمتنا في حجم رأس نملة".

وتابع: "إذا لم ننجح في الانتخابات فهذه ليست النهاية Ce n’est pas la fin. هناك من يقول ستكون هناك انتخابات سابقة لأوانها، ونحن لا يخيفنا ذلك. التلميذ المجتهد لا يخاف من الامتحان، وإذا كنا خارج الحكومة فسنقوم بدورنا في المعارضة كما يجب".

من جهة ثانية، اعتبر عبد الإله بنكيران أنَّ الحكومة التي كان رئيسا لها ما بين 2012 و2016، "كانت مشرّفة جدا للمغرب وللمغاربة ولحزب بالعدالة والتنمية، وإن كان الزمن الذي عمّرته ممتلئا بالضربات والأساليب الملتوية لعرقلة عملها".

وبثقة في النفس، أضاف: "الحكومة السابقة تْعطا لْها الكاشي (الخاتَم) ديال الشعب والمجتمع وديال جلال الملك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (231)

1 - حزب المنافقين الخميس 08 نونبر 2018 - 23:06
هؤلاء يبيعون القرد ويضحكون على من إشتراه
2 - rodéo الخميس 08 نونبر 2018 - 23:06
لا ينقصنا سوى أنت كي تتحدث ؟ من نهار شفناك لباراكا اللي في هاذ البلاد طارت
3 - ayyoub الخميس 08 نونبر 2018 - 23:07
من انت ومن انتم ياحكومة المحكومة ضد الشعب الله ياخد فيكم الحق.
4 - abdoo abdoo abdoo الخميس 08 نونبر 2018 - 23:08
ألهكتم الحرث والنسل انت وحزبك اللهم عجل برحيلكم ياتجار الدين
5 - هارون الخميس 08 نونبر 2018 - 23:08
مابغاش يمشي والو ! ولو طارت معزة. الطوموبيلات و الكارد كورات ولافة اسي بن كيران. حشم شويا من راسك راك زايد فيها بزاف.
انتهى الكلام و انتهى معه عهدك.
6 - otman الخميس 08 نونبر 2018 - 23:08
وا سبحان الله من يتحدث
وا سبحان الله و العجب يا سادة
7 - Ahmed de Rabat الخميس 08 نونبر 2018 - 23:08
الناس الى تكلمت انت قول الله يعطينا الشتا و اسكت..ملي جيتي للحكومة و حنا كنشوفو لي عمرنا شفناه ..سير تكون تحشم ..الله يعطينا وجهك نقضيو به حوايجنا
8 - منصور احمد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:08
نحن اكتوينا بك و اكتوى ابناؤنا و اسرنا .
لا تقلب المواجع .
اعفينا من ارائك و بالمرة من وجهك .
9 - سمسوم الخميس 08 نونبر 2018 - 23:08
هههه باغي يعاود يرجع للساحة الشياشية مرة أخرى.. سيرو راه عقنا بكم
10 - أبو سهيل الخميس 08 نونبر 2018 - 23:08
حنا طالع لينا الدم سنين هادي لدرجة تنفكر نمشي سبيطار ندير صيروم كل شهر ربما يزيل بعض سموم. مرضنا و عيييينا بزاف. شكون صايق و شكون كريسون الله أعلم
11 - مواطنة الخميس 08 نونبر 2018 - 23:09
صدقت قولا يا بنكيران.حنا بغينا نعيشو هانيين فبلادنا الحبيبة.مبغينا صظاع و مكدين عليه.عاش الملك
12 - abdou الخميس 08 نونبر 2018 - 23:10
أنت يا بن كران من بين الاسباب التي أوصلت الوضع الى ما هو عليه بعجرفتك
وتدبيرك للامور وبكونك تخدم مصالح المخزن.....
13 - إلياس الخميس 08 نونبر 2018 - 23:11
هاذا كذب إن جل السياسيون المغاربة يعملون على تخريب الدولة المغربية و بن كيران بنفسه .
14 - العربي القدسي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:11
بنكران انقطع عمله فلا شأن له بما يجري على الساحة
15 - ولد زايو الخميس 08 نونبر 2018 - 23:12
صافي راك بديت كتهترف آسي بنكيران. المغاربة الفاهمين راهم عندهم نظرة أخرى على أسباب الوضع الحالي وقبله.
16 - Mouad الخميس 08 نونبر 2018 - 23:12
هاد بنكيران زيدوه على جماعة تبراد الطرح. " لا رآه الملك زوين هاادوك لي ضيرين بيه هما الخيبيين"
اودي!
17 - chihab الخميس 08 نونبر 2018 - 23:14
السيد بن كيران على صواب هناك أيادي خفية نحن لا نعلمها لكن نشعر بمخططاتها إذا كانت الدولة تعرفهم وأنا على يقين أنها تعرفهم فماذا تنتضر من أجل اعتقالهم وتقديمهم للعدالة بتهمة الخيانة العضمى الأوضاع في المغرب أصبحت غير مطمئنة
18 - هشام الخميس 08 نونبر 2018 - 23:14
نحن نريد توضيحات من السيد بن كيران. واش هدا اللعب. من هم هؤلاء المساخيط. اذا كانت لديك معلومات فيجب ان تتقدم بها للنيابة العامة ويجب فتح تحقيق. نريد ان يتم اعتقال المساخيط ومحاكمتهم محاكمة عسكرية
19 - الحارث الخميس 08 نونبر 2018 - 23:14
هذا ....داير حملة انتخابية قبل الاوان......بعدما ظهر للعيان سوء التسيير .....وحب الكراسي....وقلة الخبرة......والتسابق على العطايا والحلوة.....عشرين فبراير و2011 هي لي سهلت للعدالة والتنمية الكراسي ! واوصلتهم لها في صفقة كانت وبالا على المواطنين بالزيادات .....المهم المواطنون اصبحو ا يعلمون من يسير من وان ب ج د.سوى بيادق ...كباقي البيادق.
20 - لن نساااامحك الخميس 08 نونبر 2018 - 23:15
اكبر خطاء ارتكبه المغاربة هو تصويتهم عن الحزب العدالة والتنمية بعد ان مد لهم وعود رفاهية هدا مشجع الاغلية باصدار عدة مشاريع بدون معنى من بينها مشروع التقاعد
21 - كبيرة الخميس 08 نونبر 2018 - 23:15
من جديد بن كيران يعود للتنكيت والضحك على ذقون المغاربة ، انتهى زمن الشعبوية فلا يصح الى الصحيح .
22 - حسن القنيطري الخميس 08 نونبر 2018 - 23:15
صَدقتَ وأنتَ كَذُوبٌ..الشعب ليس معارضاً لجلالة الملك،الشعب الوفيُّ يحب الملك ويحِبّ السِّلْمَ،وإن كان أحد يريد الفوضى فهو أنت وحزبُكَ المُتأسلِمُ المنافق..أنتم من تُريدون إشعالَ النار،بسياستكم الرّعناء وبظلمكم لأمّة بأسرها..إذهب أنت وحزبك وسيكون بلدنا بخيرٍ ..لقد جثمْتُم على صدرنا وخنقتم أنفاسنا..إرحلوا ..إرحلوا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
23 - مواطن الخميس 08 نونبر 2018 - 23:15
امتالك هما اللي طلعولو الدم. منافقين كاتجريو مورا كروشكوم.
24 - adel الخميس 08 نونبر 2018 - 23:15
ا فشل واضعف حكومة مرت في تاريخ المغرب هي حكومة هذا الفاشل الذي لم يندمل بعد جرح الضربات المتتالية التي تلقاها عند عزله من الحكومة والامانة العامة للحزب.ما مهمتش انا علاش هاد السيد ما بغاش يحشم وباقي كيتبحلس.واش ناوي يرجع.عمر داوود ما يعاود السي بنزيدان
25 - هشام الخميس 08 نونبر 2018 - 23:16
ياكما حسيتو براسكوم تقولبتو... او باغيين الشعب ايزيد ايتيق فيكوم؟
آاااااااااسي بن كيران.. آااااااامول صندوق المقاصة.. راك نتا لي دورزتي او بالاحرى دوزو بيك گاع القرارات الغير شعبية اللي ضربات جيوب عباد الله.. او دابا جاي طنز علينا.. ساعتكوم قربات آ صحاب الصنادل او التعدد... طلعتو ليا فراسي
26 - إبراهيم الجديدة الخميس 08 نونبر 2018 - 23:16
وفين هما التماسيح والعفاريت لي قولتي لينا انت غادي تحاربهم والمفسدين مالك مفضحتيهم ولا مقدرتيش عليهم
27 - RAMO الخميس 08 نونبر 2018 - 23:16
آ سي بنكيران، شكون دارهاذ الشي من غيرك ؟

أو لا ما عاقلش ؟؟؟
28 - Azad meryam الخميس 08 نونبر 2018 - 23:17
نحن اكتوينا بك و اكتوى ابناؤنا و اسرنا .
لا تقلب المواجع .
اعفينا من ارائك و بالمرة من وجهك .
29 - ساعة تروح و ساعة تيجي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
جنابكم.. من ابتدأ حين قال: التماسيح و العفاريت
و ان داكشي كبير عليك...إذن ما فائدة هذا الكلام الآن؟!!
الحكومة لازمها بطل من أبطال الكرتون ..جريندايزر أو زورو أو باتمان أو سبايدر مان أو سوبر مان ...
أما غير واحد منا و فينا راه ماغاديش يعقل علينا و غادي يقولينا عفا الله عما سلف ...ياك فهمتيني نعام اس!!
30 - المروكي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
كون تحشم شوية اسي بن كيران وزمن الرسائل التحتية قد ولى...ماعندكم والو وخاصكم تعرفو بلي ماعندكم والو وفقط.....
31 - Hassan الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
سير بعد علينا مكانش لي خرج على هاد البلاد قدق غليتي الحياة و مشيتي تمتع بتقاعد مريح اوتجي تضحك علينا دبا
32 - ملاحظة مغربية الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
بنكيران رجل الدولة
ارجع يا بنًكيران الشعب يريدك... أرجوك ارجع














واتاًسير تلعب ! براكا من النفاق راك تغيرتي بزاف. كنت ارحترمك! لكنك الان تبرهن عل انك اكبر منافق ! Tu as raté une occasion de te taire .
33 - ولد البلاد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
المغاربة طالع ليهم الدم و مقلقين ، و سير الله يهديك بدل ساعة بأخرى .....
باقي طامع ترجع للسلطة ياش تزيد تكفسها ... راه أنت كبير الباجدة لي وصل البلاد لهاد الحالة ... طحنتي المواطن البسيط و حميتي التماسيح و العفاريت ...و خرجتي بتقاعد سمين 5 مليون شهريا ... سير الله ياخد فيك الحق .... و دعيناك لله ....
34 - slima الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
لقد اقترب غروب هذه الحكومة لهذ نرى هذ الذئب المتوحش يقترب من القطيع مجددا في صورة حمل وديع !!! النفاق لا تبرزه الكلمات ولكن بالأفعال وقد فعلت بنا ما فعله الذئب بالأغنام !!!
35 - مواطن مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
الدولة تستمد استمراريتها من تحطيم هياكلها و لا خوف على الدولة من التفكيك و سيدنا ديما طالع لو الدم ، ماشي عاد ليوم
36 - أدربال الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
لا يمكن لٍفاقد المصداقية أن يُوٓجٌه نصائح للشعب المغربي .
نحن في غنى عنك .
لا يُلدغ الحر من الجحر مرتين
37 - simo الخميس 08 نونبر 2018 - 23:20
تاجر من تجار الدين، أغرق المغرب، وضيق الخناق على المواطن، ويتباهون بأن الشعب انتخبهم، لكن الاغلبية الساحقة قاطعت الانتخابات.
38 - وطني الخميس 08 نونبر 2018 - 23:20
الصراحة بنكيران كيقول الصح و هضرتو شعبوية 100% و لكن دوز شي قرارت ضدنا انتحارية ما عمر الشعب إسمح ليه الى يوم القيامة
تحرير المحروقات
المس بصندوق المقاصة
التوظيف بالتعاقد
الزيادات المتتالية في الكهرباء الى اخ
الامور كثيرة الله ياخد فيكم الحق قبل ما تلعو واعتونا بلي غاتوقفو جنبنا ملي طلعتو درتو فينا بمرة
39 - فلان فلان الخميس 08 نونبر 2018 - 23:20
أسي بن كيران ها لعار حشم شويا و رجع لور راه المغاربة كرهوك ديال بصاح
40 - Saadoun الخميس 08 نونبر 2018 - 23:21
أقصح وجه في المغرب
التعلب الماكر
41 - E-spagnol الخميس 08 نونبر 2018 - 23:21
مزال تتهدر... الله يمسخك. تقاعد مريح و نهب ووو...
42 - مواطن الخميس 08 نونبر 2018 - 23:21
سيدنا طالع ليه الدم بسبابك أشريف بلا متغني علينا السلوقية ديالك طلعات لينا فراسنا
43 - Rachid الخميس 08 نونبر 2018 - 23:22
هذه نتائج قراراتكم.
فالاحزاب كلها فاسدة بدون استثناء.
44 - عابد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:22
كلام كله خداع ولا يمت بصلة إلى الحقيقة كما تعرف أدبيا أو فلسفيا. لذلك كان عليه أن يراجع فترة حكمه ويعترف بأخطائه. على بن كيران الذي لا أقدره وأعترف أنه وحظه تيارا شعبويا غاية في الخطورة. لابد أن يدرك أن المغاربة لم يعودوا كما يظن هو، بأنهم يسهل الضحك عليهم. وعلاقتهم بالملك لا تنتظر منه أن يعرض عليهم كيف يجب التعامل معه.فالملك فوق رؤوسنا ، يبقى أن تكشف أنت حقيقتك التي لا يهمك فيها العودة للحكم. الشيء الذي يصعب عليك تحقيقه. الكل عاق بيك وسير شوف ليك شي حرفة أخرى فالسياسة اابنكيرانية أكل عنها الدهر وشرب...
45 - dak الخميس 08 نونبر 2018 - 23:22
هاد الديماغوجية ديالك آسي بنكيران راه حنا ولينا تانتسلاو بيها فتويتر. وأنا أظن أن المغاربة أذكياء على واحد بحالك خاصة إلا كان تايهدف يغير ليهم اتجاه البوصلة. المشكل أنت والحزب ديالك إلي درتوه. وزايدون جاوبنا آسي بنكيران. فاش أنت من صقور الباجدة وماضمتيش مع الحيتان و التماسيح. علاش رضيتو برآسة الحكومة من طرف الحمامة ديال حزبكم؟؟؟؟
46 - ولد الشعب المقهور الخميس 08 نونبر 2018 - 23:23
من جهة اخرى بنكيران وحزبو ورباعتو.هما السباب فهدشي كامل لي ةصل ليه المغرب واش السيد هو والرميد مجلة فوربس گالت عندهم الملاييييييير ويبدى يبكي علينا انا اخوتي مانظتي كاملة يالله صلحت بيها كوزينة وواحد الصالون صغير.وكلنا فيك الله نتا والعتماني وجماعتكم ولي كيدافعو عليكم
47 - الصراحة على عين ميكا الخميس 08 نونبر 2018 - 23:23
الاصلاح لا ياتي بتمني ومن اراد العلى سهر الليالي.
48 - زينب امريكا الخميس 08 نونبر 2018 - 23:23
يبدو أن الأخ بنكيران مايزال يركب فرسه الخشبي كالدون كيشوت، ويبدو انه مازال يظن أن المغاربة مستغفيلن وأغبياء،انت يامن ترأست الحكومة في يوم من الايام، لست سوى توأماً لدمية تترأسها الآن لتكون امتدادا لمن هم تجار الدين، ولاتحاول ان تسحب نفسك من المشاكل التي سببتها للأمة يوماً ما، كلكم سواسية ولاداعي لان تتهم الآخرين حتى تتختبأ في جلباب الإنسان البريء، وتلقي باللوم على الآخرين، فأنت وهم كلكم تجار دين لاغير، فلن تكسبوا قلوب المغاربة كما في السابق فقد خاب الظن فيكم للأسف ولاداعي لأن تعطي أي رأي فلن يفيدنا في أي شيء ولن يجرنا للتودد إليك مرة اخرى، ( القافلة تمر والكلاب تنبح) فلا داعي للنباح.
49 - حسن الخميس 08 نونبر 2018 - 23:23
لقد اصلحت البلاد بما فيه الكفاية غير هنينا اسي بن كيران راه الشعب طالع الدم بلا متبقى تغمق علينا
50 - بدر الخميس 08 نونبر 2018 - 23:24
انا بعدا من نهار عقلت على راسي او انا كنسمع هاد الجملة "مساخيط يعملون على تفكيك الدولة" اوا سميهم باش نعرفوا شكون هادو .
51 - رشيد من كندا الخميس 08 نونبر 2018 - 23:25
اكبر طبال على وجه الارض
سير كون تحشم وخلينا نحتارموك
بحكم صلاحياته و اختصاصاته الدستورية.....الملك مسؤول عن ما يجري ...وكما وجب شكره وتقديره عند الرخاء..... وجب تنبيهه و مساءلته عند الاخفاق.
ووالله لم نعد نرى في حياتنا اليومية الا كثرة الانكسارات.
انشري يا هسبريس مشكورة او .....
52 - عبدالعزيز ورزازات الخميس 08 نونبر 2018 - 23:25
اول من حرر الاسعار هو انت واول من حبس الحوار الاجتماعي هو انت واول من سمح فشركات الامن القومي هو انت والدليل هو لاسامير لي كانت كاترخص لينا البنزين ببزاف...انت غي سكت وتمتع بفلوس البنيتة وتقاعد الريع والكتكوت لي كايقرا برا
53 - العم حام الخميس 08 نونبر 2018 - 23:25
الشعب المسحوق هو للي طلع ليه الدم ...
والسبب أمثالك المتحزبين ...فالشعب عاق وفاق ..
54 - مدوخ ومقاطع الخميس 08 نونبر 2018 - 23:25
الشعب كامل طالع ليه الدم وانت هو السبب يا بنزيدان. الهدف ديالك حققتيه والشعب جوعتيه. عوض القضاء على الفقر قضيتو على الفقراء.
55 - Isamine الخميس 08 نونبر 2018 - 23:25
Quelle hypocrisie....!!!I
La maladie d'Alzheimer l'a touché avant de sombrer dans les 80 ans
56 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:26
ايوا شوف اش كيقول هذا احمادي
57 - بنادم الخميس 08 نونبر 2018 - 23:26
وسير تكمش.ركم مفيديكمش عقنا بكم
58 - Mohammed الخميس 08 نونبر 2018 - 23:27
وا هيا لا قرصتي ودنين الرئيس الحالي . را زاد فيه بزااااااااف . راه خدم الشعب مزيان أو فوق القياص أو زاد من عندو !!! . قيمت حزبكم سقطت بوجود جتت الرئيس الحالي .
59 - yass الخميس 08 نونبر 2018 - 23:27
نفس الخطاب يتكرر ،الركمجة على الاوضاع بطريقة فجة ،انت تطبل و تزمر للملك ،و تاكل الثوم بملئ فمك دون ان يغصبك احد،هذا و ان ذل فانه يذل على الذل و الخنوع ،اذا كنت تحب الملك كما تدعى فقوِّم اعوجاجه و انصح له ،وقل الحق من ربك ،ولا تلحس الاحذية،قمة للانتهازية ،ايها المدجن !
60 - البقالي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:28
على رأي المرحوم عبدالله صالح فاتك القطار
61 - ملاحظ الخميس 08 نونبر 2018 - 23:30
هذا الشخص يقول كلاما اخطر مما قال المهدوي الذي هو في السجن الآن. ان كنت وطنيا كما تدعي و تعرف هذه الجهات التي تعمل مع الخارج لتفكيك الدولة فلم لا تفصح عنها. في رأيي يجب اعتقاله غدا صباحا و التحقيق معه. معتوه يريد العودة للواجة. و لا وجود لاي اصلاح في المغرب . ضربنا دورة كبيرة حول انفسنا و ها هي الدولة تعود للخوصصة كما ايام اولعلو و اليوسفي. الحاجة الوحيدة اللي تصلحات هي حالتكم المادية يا تجار الدين
62 - ا م الخميس 08 نونبر 2018 - 23:30
اغلببتنا لا وعي سياسي لديها و هذا هو اصل الداء .
اصبحت الانتهازية تركب على المشاكل ولا تقترح حلولا لانها بطبيعتها لا تحب ان تكون هناك حلولا لتسترزق من اي مشكل مطروح وما اكثرهم فتوهم بان لديها تصورا للحل .
فعلا هناك خونة كثر وكلهم يبيعون الوهم ويظهرون الوطنية ولكنهم يخدمون اجندات خارجية والمشكل ان لهم اتباع من الداخل يعتقدون انهم يحسنون صنعا حتى يخربوا بيوتهم بأيديهم .
وهذا هو حالنا كلنا نحن العرب للاسف الشديد لاننا اندفاعيين و مزاجيين.
63 - موحى كلميمة الخميس 08 نونبر 2018 - 23:30
أسوء وجه شفتو في حياتي،
تاجرتم بالمآسي.
خرجتو على البلاد
تكرفستو على الدراويش
وصوليون، منافقون، كذابون ...
زورتو الهوية د البلاد.
خصكوم كلكم تحاكمو أرباعت الشباهبية.
64 - اسماعيل طاطا الخميس 08 نونبر 2018 - 23:31
بنكيران بعد أن فضح أمره و شوهت صورته يحاول الظهور مرة أخرى محاولا السباحة ضد التيار. لكن وجد شعبا لم يعد يثق فيه و لم يعد يقبل الخداع كما كان قبلا.
65 - غيور الخميس 08 نونبر 2018 - 23:32
ها واحد العار وما عطيونا شبر دبال التيساع راه طيبتونا .
العايق حاضي الفايق و الدمدومة داير ما بغا
66 - دكتور مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:32
الاقتطاع من الاجرة من اجل انقاد صندوق الافلاس كلما كنتفكرها كندعي فيك
67 - Ana الخميس 08 نونبر 2018 - 23:32
Tacticien rusé pour se faire une place dans le champ médiatique yal 3afrit hhhh
68 - بنكيران رمز للفشل الخميس 08 نونبر 2018 - 23:33
بنكيران ورقة محروقة فلمادا يتم اعادتها الى المشهد السياسي مرة اخرى . لقد عرفت فترة تواليه رئاسة الحكومة الاسوء على الاطلاق و اغرق البلاد بالديون و وصلت البطالة اعلى المستويات و انخرط بشكل كامل مع الراسمالية المتوحشة و احرق الطبقة الكادحة من الشعب . يقال ان لم تستحي فافعل ما شئت
69 - Amal الخميس 08 نونبر 2018 - 23:33
هاذ السيد كيستحق الجائزة الكونية لاكبر منافق
70 - نريد شعب موحد والإصلاحات الخميس 08 نونبر 2018 - 23:34
نريد شعب موحد والإصلاحات تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.

شعب موحد باللغة العربية وديننا الإسلام الحنيف.

نريد الإصلاحات السياسية والاقتصادية، والإصلاحات في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية في هذه المملكة الشريفة.
نريد إصلاحات الاجتماعية ومن جملتهم تقسيم الثروة المعدنية كالذهاب والفسفاط وإلى جانب الثروة السمكية والخضر والفواكه على الشعب المغربي الشريف الذين يعيشون في الفقر والبطالة والأمية.

نريد إعطاء لكل أسرة فقيرة أكثر من 1500 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل طفل.

الله الملك الشعب.
71 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:34
الله بعطينا وجهك بيني و بينك زعما كتهدر من نيتك
72 - vlademire الخميس 08 نونبر 2018 - 23:34
لا داعي للقلق على الملك. الملكية تستمد و جودها من حلفائها عبر العالم و بالاخص فرنسا .
73 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:35
غير هما لي كيتبودرو علينا شياطين في صورة بشر.
74 - السفير الخميس 08 نونبر 2018 - 23:35
نعم كثر الفساد والمفسدين في المغرب والملك له علم بكل ما يحدث من صغيرة وكبيرة كما ان للملك هاتف يستطيع به ان يرى كل ما يحدث في المغرب عبر كل مواقع التواصل الاجتماعي وعبر جريدتكم الموقرة هسبرس التي تنشر كل صغيرة وكبيرة فكل ما يجب فعله هو التضحية ببعض الرؤوس الكبيرة والفاسدة لتكون عبرة لغيرها لان الملك له كل الصلاحيات لفعل هذا لان إقالة المفسدين اوتغيير مناصبهم من مكان الى آخر هذا ليس حلا فلا اظن ان الشعب المغربي ضد الملك او المملكة ولكن ضد الظلم و تفشي الفساد فاتقوا الله
75 - Anarose الخميس 08 نونبر 2018 - 23:35
C est ta comedie qui nous à enmener à cette situation qu est ce que tu as fais pendant ton mendat à pars ce que tu as fais pour ta famille vous etes tous les memes
76 - تركت مكانك الخميس 08 نونبر 2018 - 23:39
بقات بلاصتك خاوية اسي عبدالاله
التماسيح والعفاريت قصموا ضهر الحكومة التي قدتها
وعدم حصول حزبكم على الاغلبية المطلقة صعب عليكم امور كثيرة
ونحن واثقون ان عدم نجاح العدالة والتنمية في تشريعيات 2020 سيشرع الباب امام الفساد وسيكون الوضع اكثر سوءا والشعب يدرك ذلك
لهذا سنصوت عليك يابنكيران وسنعطيك الاغلبية المطلقة لتتمكن من تنزيل برنامجك
بالتوفيق انشاء الله
77 - السي مووووو الخميس 08 نونبر 2018 - 23:39
دبا راك شبعان والتقاعد مريح ضروري اتخاف على هاد الامتيازات وكذلك امثالك والشعب زيدوا له القهر اولغلا بارك من النفاق كنتي فالحكومة ما خلتي مورك غير القحط والجفاف
78 - Amine الخميس 08 نونبر 2018 - 23:42
لما كان هدا الشخص الدي يتقن فن التهريج واضحاك الناس والضحك عليهم في المعارضة كان اشد المعارضين للملكية وطقوسها اما بعد ان صعد الحكومة بدل رايه 360 درجة كما انه تناسى انه لولا حركة عشرين فبراير لمازال في المعارضة الى يوم الدين
79 - غيور"ت" الخميس 08 نونبر 2018 - 23:43
السلام عليكم.
أنت يا بن زيدان وحزبك أوصلتم هذه البلاد للفوضى العارمة. حكومة فاشلة على جميع الأصعدة. وتكذب وتقول أنكم خدمتم الشعب متى كان هذا.خدمتم مصلحتكم وأفقرتم الشعب وأدخلتم البلاد في دوامة وبفظل قراراتكم الفاشلة الفاسدة أصبخت البلاد مثل حقل للتجاريب في البشر. أنتم حقودين على هذا الشعب.نريدكم أن ترحلوا ليرتاح الوطن والعباد من تعجرفكم وحقدكم على هذا السعب الصبور العظيم.أنت كذاب والكل علم بحيلك وبدموعك التمياحية والعفريتية...ربنا سينتقم منك ومن حكومتك الفاشلة. ألم تستحيي مما فعلته بهذا الشعب؟ وبقي حزبك الفاشل ينتقم من العباد. لا أفهم لماذا لم تختفي لكي ننساك حتى تلقى ربك وأنت تكذب.حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وحكومتك.
80 - وادنون الخميس 08 نونبر 2018 - 23:43
شحال قدك ماتغطي فالشمس بالغربال المسؤل على لبلاد مسؤول على كل شئ ولاالمسؤلية غا فالميزانية لي كاتصرف عليهم بالإضافة الامتيازات والاستغلال
81 - جونيمار الخميس 08 نونبر 2018 - 23:43
هذا الكلام لايتحمله أصحاب القلوب الضعيفة أنصح بعدم المشاهدة
82 - معاذ الخميس 08 نونبر 2018 - 23:44
منذ 2011 ورغم كل الوعود اللي طمّعتم بها الناس زادت الحركة والغرقى والإحتجاجات وتردي الخدمات والفساد والمفسدين وزاد الفزع واليأس في قلوب كل الناس،أظن أن فتح الحدود مع الجزائر سيخدم البلدين كثيرا كثير اكثيرا.نصيحة لله والله مافيها لاتشنشين لأيٍّ ولاتحيز المغرب والجزائر وتونس وليبيا وكل العرب في حافة خطيرة منقذهما التعاون الحثيث لعدم السقوط.
83 - واحد ما فهمش الخميس 08 نونبر 2018 - 23:44
كلامك هو الكبير اسي بنكيران او على راسنا أو عينينا ولكن لطلقتيها لتوريهاش دار باها
لقد لفظتك السفينة وبدأت تغرق (قالو باك طاح جاوبو من الخيمة مشا مايل )
اما الملك فهو أسمى من تنبه المجتمع إليه فهو لا يحتاج إلى شخص كائنا من أن يكون أن يمدحه او يعدد خصاله فهو في غنى عن الإطراء ولن يخالفني الرأي إلا عديم البصيرة والحكمة ( را السبع مزيان للغابة واللاعبة مزيانة للسبع )
اما من خلفوك فقد اضاعوا الامانة ( وخلف من بعدهم خلف اضاعوا..... ) عز من قائل
84 - Zaloufi الخميس 08 نونبر 2018 - 23:44
انهم يخططون لتفكيك دولة و يعملون لجها ت خارجية ......مادا تقصد ؟؟ فرنسا .. او الا مارات.... او البهاءيون. ......يجب ان تشرح.
85 - تك فريد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:44
فتحوا الحدود مع الجزاير ووحدوا المنطقة المغاربية. عهد الدويلات انتهي ودخل عهد التكتلات.
86 - المنطق الخميس 08 نونبر 2018 - 23:45
من نهار طلع بنكيران والرباعة ديال تجار الدين والمغرب لور لور كن لقا المغربي فين يهرب كون هرب ولاكن المشكل ماشي غي فيك حتي فالشعب لي عاطي ظهرو للدق وكالس كيصبر ... حنا اغلبيت الشعب الجروح عندو دغيا كيبراو .
87 - لحسين الخميس 08 نونبر 2018 - 23:45
عاد بنكرين إلى الوجهة من 2011. الي يومنا هادا بسبب حزبكم كثرة البطالة والفقر وانتم تفضلون مصالح حزبكم على مصالح الوطن وانتم تفضلون اديولوجيتكم مصلحة العباد والبلاد
88 - وجدي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:45
"انا حي اذا انا موجود" هذا هو بنكيران يخاطبكم من قبره ولا زال يحلم بزهو ايامه عندما كان يقهقه امام اتباعه حزبكم انتهت صلاحيته اسي بنكيران وليكن في علمك ان عمر حزبكم في الحكومة قصير جدا وهذه المرة ليس الملك من سيطيح بكم بل شباب المغرب الذي اذقتموه المر واعتبرتموه دواء شافيا له وسوف تشربون من نفس الكاس حتى تشعروا بقوة مرارته انتهى الكلام
89 - Salim الخميس 08 نونبر 2018 - 23:46
هادا را بدا تمتيل حينت شم ريحت نتيخبات قربات
90 - ouchn الخميس 08 نونبر 2018 - 23:47
Hypocrite. Tu as fais payer les marocains un grand grand prix. On etait sur le seuil de devenir une democratie et tu nous as fait rate l'occasion. Tu as cede tes responsablites pour garder un poste.
91 - el houcine الخميس 08 نونبر 2018 - 23:50
tu es le responsable de cette situation critique tais-toi
92 - simo الخميس 08 نونبر 2018 - 23:51
مشكلة مع هاد بنادم مبغاش يدرك علين زلافتو من نهار قولبونا و نتاخبنا عليهم و حنا لور لور الله ياخد فيهم الحق كاملين.
93 - المغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:52
دبا دخلنا عليكم بالله بلا نفاق عاد فالانتخابات سابقة قلتم لم نصوت والآن تقولون لن نصوت فأنتم تحاربون العدالة والتنمية فقط وفي نفس الوقت لن تصوتوا يعني شكون غادي ينجح بالطبع يا إما البام أو الأحرار أخنوش....
راه بن كيران مكذبش هناك أشخاص يستهدفون المغرب لزرع الفتنة وجعلوا الشعب بين مدوخ وعياشي وأصبح البعض يشير بأصبعه للملك لكي يفقد المواطن الثقة في المغرب..
أنا معندي طوموبيل خدام بالسميك ومازال ممزوج وكنشوف ناس كتشد 9000 درهم وكتبكي..المهم كل واحد حر وانا حر وحتا واحد ميلزمني نتبعوا والصلاة والسلام على رسول الله...
94 - محام الخميس 08 نونبر 2018 - 23:53
يجب اعتقال و سجن بنكيران لأنه لم يبلغ عن جريمة وجنحة قيد الحدوث (تفكيك الدولة و التخريب) والتستر عن الجناة إن كنا حقا في دولة الحق والقانون !!!
95 - زاكوري الخميس 08 نونبر 2018 - 23:53
المغاربة عاقو بيكم اسي بن كيران. فقط تقومون بتبادل الأدوار انت والعثماني.
المغاربة ملوا منكم و ندموا على منح اصواتهم لكم ،لكن الاستحقاقات المقبلة سيقول الشعب كلمته الفصل.
96 - ان الله لا يستحي من الحق الخميس 08 نونبر 2018 - 23:53
نفس القصة تحكيها مرارا وتكرارا،افقرت الشعب وقمت بالاصلاح،والاطلاح عندكم هو عكس الاصلاح.غليتو علينا المعيشة ،وزدت في تمن المحروقات،تليفونك مبقاش تيرن اوحست بالقنطة،سير ترتاح مع راسك،الماضي لا يعود،ولنا الله وهو المستعان. لن اصوت على العدالة والتنمية،المومن لا يلدغ من الجحر مرتين.
97 - متعجب الخميس 08 نونبر 2018 - 23:53
بغض النظر عن الموضوع و انا اقرء في التعليقات ما لقيت حتی واحد قالها فيك زوينه سبحان الله في الامس القريب كان الكل يمجدونك و الان الكل يعاتبك فما هو السبب يا تری ؟ ان الغد لقريب ما هو جوابكم امام الله
98 - الحليم الحيران!!! الخميس 08 نونبر 2018 - 23:54
كلام كله تملق وتزلف للملك لعلى وعسى أن يرضى عنه ويعيده ليلعب دورا ما في السياسة.كل هذا الكلام يقوله بن كيران لأن الملك يملك الزرواطة(الجيش).ولو قدر لحركة 20 فبراير أن تنجز ما أنجزه الشعب التونسي لقال بن كيران وصحبه في الملك ما لم يقله مالك في الخمر.
99 - اسماعيل طاطا الخميس 08 نونبر 2018 - 23:54
بن كيران يحاول الرجوع الى الواجهة لافساد ما بقي له و لكن نقول لك الشعب عاق بكم شوفو لكم شي حاجة اخرى
100 - حسن الخميس 08 نونبر 2018 - 23:54
أنا شخصيا لن أسامحك يا ابن كيران لانك أول من فتح باب المصائب على ااشعب المغربي ومسست قوت الضعفاء بزياداتك الرعناء وخفة عقلك وطيشك وعدم خبرتك وتبعك تلاميذك في مسارك التخريبي لجيوب الفقراء وراحتهم.. أقولها وأكررها لن أسامحك وسأطالب بأخذ الحق منك لانني وضعت ثقتي فيك وصوت على حزبك من أجل القضاء على الفساد فإذا بك كنت أول المفسدين ، تبا للنفاق وللمنافقين.
101 - سير تلعب راه الشعب عايق الخميس 08 نونبر 2018 - 23:55
سير تنعس و بركا من الهدرة الخاوية هادشي علاش ما ضرتيهش نتا منين شعب دار فيك ثقة صافي حتى لبستي الكندورة و درتي الكرش عاد بديتي على البلابلة . راه حنا عارفين فيه ناس كيخدموا المغرب بنهار و ناس أخرين كيهدموا المغرب بالليل
102 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 23:56
ممكن تكون ضد ابن كيران لكن شوف الوضع من لفوق راه الي تيقول صحيح...واعلمو خوتي أن الحزب لما قرر الخوض في ملف العقارات قتلو باها وهذه هي الضريبة الي خلصها الحزب وجعل ابن كيران الخروج من المشهد والحزب من المهادنة وهذا خطأ فهمناه أنه ضدنا بل فيه الخير وابن كيران قد يعود إلا فهمو المغاربة هذا الوضع
103 - الإصطيادفي الماءالعكر الخميس 08 نونبر 2018 - 23:58
إن سياساتك اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية المنتهجة هي التي أدت إلى المزيد و المزيد من الاحتقان و الغليان و التذمر الشعبي العارم و المتعاظم في أوساط شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و تفجرت في شكل احتجاجات عارمة بدءا بحراكات الريف وزاكورة وجرادة و قبلها ثورة الشموع في طنجة و الأساتذة المتدربين و حركات المعطلين و آخرها حراك مقاطعون المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و نهب المال العام و قوت الشعب الكادح و المقهور و الآن الانتفاضة العارمة إ لحركةالتلاميذية ضد القرار القسري اللاشعبي الإجباري لحكومة العثماني بزيادة ساعة لتوقيت غرينيتش؛ لدى كفاك تحريضا ضد جماهير الشعب الكادح المنتفض والرافض لسياسات حزبكم اللاشعبية المخزنية و اصطيادا في الماء العكر..
104 - سعيد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:58
لا أعلم هل ستقرأ تعليقي أم لا.. سي بن كيران يظهر عليك (والمظاهر تخدع) حبك للملك لذا أطرح عليك السؤال التالي: هل عندما تنصرف عنك أضواء الصحافة تدعو للملك مثلا بطول العمر والشفاء والحفظ والرعاية وتترحم على والده... والعديد من الأدعية المتواترة في حق من يحبه الناس... أيضا يظهر عليك (والمظاهر تخدع) حبك للوطن فأسألك السؤال التالي: لماذا لا تعيد (خفية وليس تشهيرا وتكبرا) الدعم المادي الذي تأخذونه من الدولة فهذه الأخيرة مخنوقة بالديون.. هذا هو حب الوطن والملك.. لا تأخذ مقابل مادي على حبك للملك والوطن وفي المقابل ضحي بالغالي والنفيس من أجلهما واطلب من الله الحفظ لهما... فإن المظاهر تخدع اسي بن كيران
105 - wood الخميس 08 نونبر 2018 - 23:59
تفكيك المغرب و المشاكل التي يتخبط فيها البلد و المعاناة التي يعيشها المواطنون سببها انت و امثالك الذين يتسابقون على المناصب ، و سببها سوء التسيير و الإختيارات الفاشلة التي أعتمدها المخزن مند الإستقلال . و بعد أن دفعوا البلد الى الحائط المسدود يبحثون عن أشخاص يلفقون لهم التهم و يحملونهم المسؤولية كما هي عادتهم و يحكمون عليهم بالسنوات الطوال في السجون !!!
106 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:01
انتم من تسبب للمواطن والطبقة المتوسطة في التعاسة والفقر و البطالة انتم من يهدد امن واستقرار هدا الوطن يجب محاكمتكم وسجنكم يا تجار الدين.
107 - mohammedname الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:01
والله ما عندك الوجه اللي يحشم اشكون اخرج على شباب المغرب والضعفاء والمتقاعدين والموظفين ما شي انت حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي حزبك المشؤوم
108 - yakoubi الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:03
للتوضيح/ قاد حكومه التناوب سي ع.الرحمن اليوسفي ومعه صقور الحزب اليازغي وولعلو والراضي وآخرون وفي الأخير رماهم المخزن كقطعه كلينيكس ولم يكملوابعد ولايتهم الحكوميه..راه بنكيران عندما تكلم عن التماسيح والعفاريت ولم يفهمه البعض فقد كان يقصد من سماهم اليوسفي بجيوب مقاومه التغيير داخل جهاز الدوله او حكومه الضل..رجعوا لقراءه تاريخ المغرب لفتره مابعد الاستقلال!!
109 - Albundy الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:04
هذا خاصو امشي لمراكش لجامع لفنا......حلايقي واعر.....
ديما كيهدر بالمجهول......التماسيح العفاريت شي ناس......
مهرج اوصافي
110 - عبدو الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:04
عاقوا بك أنت من ازم وضعية المغاربة بقراراتك اللاشعبية اللاإنسانية. بدأت بالتملق من جديد لجلالة الملك تريد العودة من النافذة بعد أن قذفوك من الباب . نتمنى أن يشارك جميع المغاربة في الانتخابات لأن المقاطعة في صالح حزب الندالة والتعمية .
111 - MOUNIR الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:04
vraiment c'est un bon président du gouvernement jamais passer semblable au Maroc
112 - meme الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:04
النفاق والكذب واقيلا دزادوا معاك ابن كيران وباقي غي زايد فيه سير خلي الناس ينساوك الكل يدعي عليك الأول التماسيح دابا مساخيط الله يسترنا من بحالك حتى بويا عمر سدوه كون ديناك سلسلناك نخرجو منك الخدير
113 - سوق عكاض الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:05
بن كيران يتحدث بلغة لا يفهمها أغلبية المغاربة يااخواني انه من السياسيين الكبار ويجب أن تستفيدوا وتستفسروا عندما يلقي الخطاب في نظركم لما ذا تم البلوكاج ونزع من الكم نزع لأنه حكيم ومناضليكم.
114 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:06
بعد أن فرَّط فينا وكرَّط اللحية، مسيلمة الكذاب يعود من جديد، أسيدي مايحشمش، عاد باقي عندو لوجه لي يهضر ويكذب على المغاربة؟
115 - ابو نزار الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:09
امين عام سابق. رئيس حكومة سابق.ادا باية صفة يتحدث بنكران و من كلفه بمخاطبة المجتمعين حوله بهدا الاسلوب.
لعلمك اسي بنكران لقد تأكد بما لايدع مجالا للشك ان هدف حزبك هو الظهور امام الكاميرات ببدلة جيدة و رابطة العنق و سيارة رفيهة بدون نتيجة.
اسالك بالله ان تخبرني بميزة واحدة قمتم بها لفائدة الطبقة الفقيرة و الموظف البسيكط....
اليوم فقط عرفت معنى المثل الدي يقول : (ليس في القنافد املس).
116 - midi الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:10
حسبي الله و نعم الوكيل. سئمنا من خطاباتكم.استمرو باستخفاف هذا الشعب الطيب. موعدنا الإنتخابات المقبلة.
117 - ربيعة الرباطية الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:15
منذ أن رأيت وجهك لاول مرة والمغرب متجه نحو الكارثة.. كان يوما أسودا يوم ترأست الحكومة وكل قرارات حكومتك المحكومة كانت ضد مصالح الشعب وأنا كواحدة من الشعب المكتوي بنار سياساتكم الفاسدة أقول الله ياخد فيكم الحق يا تجار الدين
118 - شمنورة الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:16
لا حول ولا قوة الا بالله .حسبنا الله هو نعم المولى و نعم النصير
119 - عبدو الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:17
صافي السي بنكيران ولا مجدوب الله ينفعنا بباركتو
120 - يوسف الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:17
سلام
يجب تقديم مشاريع لصالح الوطن و الشعب و القوانين و القوانين التنظيمية و المراسيم و اصدارها بالجريمة الرسمية مثل التوقيت الصيفي
سلام
121 - قدور الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:18
بركة من التشويش .إنتهت مدة صلاحيتك
122 - عبد العزيز الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:19
المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين .يِؤسفني أن أقول لك : إنك بالنسبة لي نذير شؤم.
123 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:21
باقي كتسحاب الناس كتصنت ليه ..واه الموس وصلت لعظم..ضربتي الأساتذة قطعتي التوظيف فسدتي التقاعد...زدتي فالأسعار.. فقرتي الناس ..كنتي والو وتغنيتي بفلوس الريع السياسي والمدارس الخصوصية وشجعتي جماعتك يتهافتو على التعويضات وحافظتي على التقاعد ديالك وظفتي ولادك ودرتي التعاقد لولاد الناس ومازال كتكلم ماحشمتيش ومخبي بالملك ..الملك راه ديال المغاربة كاملين.. سير تكمش ..باراكا من السنطيحة الخاوية..
124 - ملاحظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:22
عندما اقرا موضوعا في هسبريس اتفادى ان اعلق عليه اكنني ساعلق على هذا الموضوع بقولي انا لا اعلق على كلام الحلايقية هذا الرجل حرباءي لا يستقر على امر ويجب ان تمنح له جاءزة نوبل في النفاق والكذب والوصولية والانبطاحية
125 - amin sidi الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:29
سلام:
عيل الي كان شاد كرسي اقلعوه منو كيولي استي عبد الرحمان المجدوب .
126 - زراد الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:35
تقنا فيك وشعب كامل صوت عليك ولكن ربي يخلصك أو يخلص محكومتك على هذه الزيادة مخليتو حتى حاجه مزتوش فيها بغيناكم تزيد بحالكم
127 - ملاحظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:35
البلاد كانت غارقة وزادت غرقا(معكم )ثم ستزداد غرقا وستزداد غرقا ..بالديون وأقصى ما ستعمله هو خدمة الديون باستخلاص فوائد الديون لا العمل على سدادها أو كبحها على الأقل. ... المغرب سيرتهن للمؤسسات الداىءنة وتتدخل في فرض مقترحاتها وصاياها قصد تحصيل ديونها وليس أمام الحكومات إلا الإدعان لها وبذلك سيفقد المغرب لقرارات السيادية وتتبخر وعود الطبقة السياسية أثناء الحملات الانتخابية وعندها سنقول(ليس للميت مايقوله أمام غساله )...وهذه فرصة "الخنانشة" والاقطاعيين الجدد (أدوات الشركات الغربية الدول الاوربية ) للانقضاض على ماتبقى للشعب من مؤسسات وشركات تحت مسمى "الخوصصة" ....البلاد تباع والمواطنون سيترقون إلى مرتبة عبيد
128 - كوثر الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:37
انت هو اكبر المساخيط على وجه الارض ،بنزيدان كيحاول يبين راسو حكيم في امور الدولة ،وهو مسكين كان غير بيدق بهلول ،

الله ياخد فيك الحق
129 - abdou الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:38
رئيس الحكومة يتكلم بهدا الاسلوب ادركت لماذا الوضعية الاقتاصادية والاجتماعية تدهورت كثيرا في عهد بن زيدان
130 - حمادي الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:41
كلامكم لن يكسبكم أطرا ذوي كفاءة ولا تجربة في تسيير البلاد.
131 - شعبان الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:46
ههوعوتاتي رجع للكناية وتكول مضروب على المبني للمجهول،سبحان الله لله في خلقه شؤون،بحالك بحال مول العرضة بلاعشا،نوضو غسلو يديكم ولعشا ماحضر ولحديت مابغا يسالي حتى مطلع الفجر.وتكول كاس اتاي،حتى هو غاب خليتو الشعب يموت ويخبش حسبنا الله فيكم.
132 - العبدي الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:51
السيد بنكيران كان يعرف جيدا ان التماسيح والعفاريت لن تتركه يعمل وفعﻻ تامرت عليه وللاسف الشديد ما زال اغلب الشعب يمشي و يﻻحظ تحت تاثيرها عليه .
133 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:54
"وإذا كنا خارج الحكومة فسنقوم بدورنا في المعارضة كما يجب"
هذا أفضل ماقلت ، لأنكم في الحكومة لم تقومو ولاتقومون بدوركم كما يجب، فأنتم فقط تجيدون الكلام دون العمل، وتجيدون المعمعة، لهذا تليق بكم المعارضة، تعودتم عليها، تعارضون حتى انفسكم واقوالكم، وأفعالكم نقطة على السطر
134 - مغربي أصيل بلا نفاق الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:56
حنا صابرين من أجل وطنا وملكنا الغالي الله ينصره. وأنتوما أالرباعة ديال المنافقين الله ياخد فيكم الحق الحمد الله أسي بن كيران الشعب عاق أو فاق بيكم وعاد عندك الوجه باش تتكلم
135 - ليلى الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:58
السياسة ديالت ملكنا من نهار تولى العرش أ هي في صالح الشعب أنا مكرهت تحيد شي حاجة سمتها أحزاب أ لملك إعين ناس أكفاء قارين مزيان أشباب لي إخدم لبلاد أ عاش الملك
136 - صابر عبد الصبور الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:58
في الحقيقة الاخوات والاخوان المعلقين في هسبرس. تمنحون ابن كيران اكثر مما يستحق بالرد عليه الافضل ان لا يعلق احد على اراءه ومواقفه ،اللهم الدعوة له بالهداية والغفران.والله يعفو عليك ويغفر لك اذا سامحك الشعب المغربي المسكين.
137 - Rachid الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:58
ساعتك سالات انتهى الكلام المغرب كالاردن ملكي وما كان للربيع العربي أن ينال منه شيئا وانت مهرج وستبقى مهرج
138 - abdou الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:01
وقيلا راه السيد كان شواف في جامع الفنا ، وانت نوض من الضخك على الناس راه حشوما على هاد الشى اللي كاديروا فالشعب والله منسامحوا ليكم حتى لعند الله يالمجرمين
139 - المدوخين الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:05
رجل من حزب الكوشمار تسلطتم علينا وروعتم المغاربة من شمالهم الى جنوبهم ومن شرقهم الى غربهم الله يعجل بزوالكم كما لم تكونوا من قبل
140 - رضوان الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:07
حزب فاشل مزال تابع التماسيح والعفاريت كان عندك الجرأة فضحهوم اولا خرج عند الشعب وحز يديك وقول اللهم هدا منكر وراسك مرفوع ماشي تقتل الطبقة الكادحة وتخليهم واحلين حسبنا الله والله يحميك ا وطني من كل الانتهازيين
141 - شعبان الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:12
الشيخ اللي نسناو براكتو دخل لجامع بحمارتو.مشى يكحل ليها ساعا عماهااااا،واسيييير قابل الاستغفار حسن لك راك غير كتزيد تخوف الناس.كلامك مفروش.
142 - مقهور الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:17
وسير رجع فيكنتي شكون لي هضر معكراه نتا لي خرجتي على البلاد
143 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:26
رغم المصالح الضيقة لفئة من المغاربة في مناصب المسؤلية تعارض الاصلاح و التغيير و رغم عدم النضج اغلبية و رغم التبخيس البعض لكل ما تحقق من التقدم و التطور بشتى المجالات و قلة نقذ بناء ذو حلول الناجعة لحلحلت التحديات المغربية وفق امكانيات الاقتصاد المغربي في ظل الحرب العالمية الاقتصادية مشتعلة بلاهوادة السيد بنكيران على صواب خصوصا وانه من الكفاءات المغربية الكفوءة التي جعلت المصالح العليا للمغرب و المغاربة باستمرار التي تعد فوق كل اعتبار وبالتالي النصاءحه و مقترحاته نابعة من الغيرة على المغرب و مقدساته والثوابثه وامنه واستقراره وازدهاره بين الامم وليست هراء بل جاءت في الظرفية مناسبة جدا بات المغرب يحتاج الى التظافر جهود كل المغاربة كل القوى المغربية الحية لحلحلت هذه السلبيات بمختلف انواعها قبل فوات اوان عبر التواصل متواصل و الشرح مستفيض مقنع احداها الى الجانب شتى امكانيات و سبل متاحة بالسرعة العالم اليوم السريع التطورات الذي لامجال فيه لهدر الزمن في دولة الحق والقانون بربط مسؤلية محاسبة وعبرة من العالم متقدم متحضر.
144 - momo oujdi الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:28
Les deux derniers gouvernements sont à l'origine de la misère que vit le citoyen et l'engloutissement du pays dans la dette, Mr Benkirane, votre étape était la plus pire de tous les temps, vous savez pourquoi, eh bien vous avez violé toutes vos promesses à l' égard du citoyen et participé à le rendre plus pauvre également vous n' étiez qu'un simple exécutant.
145 - game over الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:33
يا حزب العدالة اتعبتم الناس وأهلكتوهم ، الله يخلصكم ،الاحزاب الاخرى افضل وارحم منكم ....
146 - لا منتمي الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:37
لا أثق في أي حزب منذ ان انتخبت على والعلو المنافق الذي غرنا بكلامه المعسول لما كان يدافع في خطاباته عن الفقراء ولما صعد حزبه في الانتخابات تغير الكلام واصبح ينتقم من المعلم ومن الفقير لك الله ياوطني عاش ملكنا الهمام المنصور بالله
147 - مولود الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:48
الله انعل لي مي حشم أو صافي سر بارك من النفاق راك زتي فيه بزاف
148 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:48
اتركنا وشاننا انت سبب كل المشاكل في هذا البلد الله ياخد فيك الحق تتاجر بالدين من اجل أهدافك حسبي ألله ونعم الوكيل
149 - مدوّخ الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:55
نغمة التماسيح والعفاريت عادت من جديد :
" هناك "مساخيط يعملون على تفكيك الدولة"، "هم معارضون، ليس بالمعنى الشريف للمعارضة، يعملون مع جهات أجنبية، وطالما الزمن أم قصُر سيُفتضح أمرهم".
هذا كلام خطير لدرجة كونه في طيّاته إهانة حتى لرجال الحموشي : ماذا يفعلون إدن في مكاتبهم إن كان السيد بنكيران يعلم أن هناك من يخطط لتفكيك الدولة ورجال الحموشي الأولى بمعرفة ذلك قبل غيرهم لا يعلمون ؟
على النيابة العامة إدن (إن كانت فعلا مستقلة ولا تخضع لمنطق "باك صاحبي" و"هذا غير ميّك عليه وهذا زبرو وزيّر عليه" ) أن تستدعي السيد بنكيران لتستجوبه عن هؤلاء ومن يكونون أو أن تحاكمه بدعوى التستر على مجرمين وعدم التبليغ عنهم.
150 - Omar Bongo الجمعة 09 نونبر 2018 - 02:07
الله يلعن من لا يحشم.
أن لم تستحيي فافعل ما شءت.
صلاحيتك إنتهت مع الزمان فلا داعي للمراوغة. الشعب أصبح واعي كل الوعي بأنك ضحكت عليه واستغلت سماحته وقلبت اافستة ونسيت من صوت لصالح حزب العدالة والتنمية ودخلت في عالم الضبابية وتراكم الأدوار . دخلت في لعبة المفسدين وأصبحت منهم لا فرق بينكم.
رجاءا لا تحاول إعادة الكرة فإنك لا تستحق ولو 5 اصوات(العائلة المحترمة.
كفى من النفاق والمزاح وكفى من حب الكراسي.
بكل صراحة حسبنا الله ونعم الوكيل
151 - المعطي الدكالي الدكتور الجمعة 09 نونبر 2018 - 02:13
داوي خاوي
يموه من بقوله كل هذا
حراك العشرين من أوصله إلى ما وصل اليه
152 - فيصل الجمعة 09 نونبر 2018 - 02:36
بالسلام
بصفتك كنت رئيس الحكومة و تحت امرتك وزير العدل و وزير الداخلية لمادا لم تأمر النيابة العامو للقبض على الجنات او انك كنت خائف أن يمسك مس العفاريت او عضة التماسيح
153 - Ali الجمعة 09 نونبر 2018 - 02:44
تقاعد مريح ومظخم كملتي الكوزينا بالاصلاح تهالتي فصحاب المدارس الخاصة وظفتي ولداتك وشكون بحالك. ما تتبان حتى تيكون شي مشكل بش تقول كن كنتي انت فالحكومة ماكان غدي يوقع والو.. اجي اسي بنكيران زعما الدولة لي تتساعد الاوروبيين فالكشف على مخططات الارهابيين ماتقدر تكشف على هادشي لديما مصدعنا به الراس هدا الظاحك هذا... ولكن مزيان مرا مرا نظاحكو ونفوجو معاك ونديرو حتى حنا معايقينش
154 - سمير الجمعة 09 نونبر 2018 - 02:59
كل التعاليق تعكس ضعف الفهم و التحليل الموفق ولو نسبيا للمشهد السياسي وتمفصلاته، وكأني أريدى الجميع كانوا ينتزرون من بنكيران أن يدس الثروة في جيوبهم او يمنحم بالمجان، او انه يملك عصا سحرية، على اية حال يبقى الرجل صادقا وخدوما لهذا الوطن عمل جاهدا لكن تجري الرياخ بما لا تشتهي السفن.
155 - ناصح إمين الجمعة 09 نونبر 2018 - 03:05
إن المتأسلمين إذا حكموا أرضا خربوها.لأنهم يعتقدون أن من لم يكن منهم فهو كافر يستبيحون عرضه وماله ودمه...لست أدري لماذا يتق البعض في أقوال هؤلاء المارفين خوارج هذا الزمان ...وهل تحتاج الكوارث التي جروها على البلاد والعباد إلى برهان وهي ظاهرة تراها العيان ويحس بها العميان...؟؟فانبذوا وراء ظهوركم تجار الدين هؤلاء أيها العقلاء واعملوا على محو آثارهم حتى لا تبقى لهم باقية.
156 - Mohammed bin abdellah الجمعة 09 نونبر 2018 - 03:49
لو أتيحت لي الفرصة وتفضل صاحب الجلالة لسماعي. لاقترحت على السدة العالية بالله مايلي:

1/ انتخابات مبكرة للبلاد.
2/ فرض المستوى الدراسي للبرلمانيين والمستشارين إلى الاجازة على الأقل مع 5 سنين على الأقل في العمل الجمعوي أو خدمة الدولة.
3/ منح البرلمان فرصة التصديق على الوزراء المقترحين قبل رفع أسمائهم إلى أنظار صاحب الجلالة وتعيينهم.
4/ منح البرلمان الحق في استدعاء واستجواب الوزراء وخدام الدولة الساميين ثم رفع التقارير على أنظار صاحب الجلالة من اجل المحاسبة.
5/ إصلاح القضاء ومحاسبة الفاسدين.
6/ إنشاء هيئة وطنية مستقلة عن القضاء للنظر في تجاوزات بعض القضاة ورفع التقارير إلى النيابة العامة من أجل المتابعة
7/ إصلاح منضومة التعليم مع التركيز على 12 سنة الاولى.
8/ أحداث هيئة وطنية استشارية من أجل الحفاظ على مكونات الهوية الوطنية وتحديد معالمها.
157 - AmnayFromIdaho الجمعة 09 نونبر 2018 - 04:04
برافو المخزن قضى به الغراض و هو يلوحوا دار بلاستوا واحد كيف يقولوا المصريين " لا يهش ولا ينش" عجبتو ديك اللعبة
ديال رئيس الحكومة .المهم خونا يقولوا ليه زيدا ت سبعة سوايع يقولهم على الراس و العين ،المهم المخزن هو ليتيحكم،
158 - ابو انور الجمعة 09 نونبر 2018 - 04:12
كفاك نفاقا يا بن كيران.كل الاحزاب السياسية في المغرب فاسدة و سارقة لاموال الشعب .والله لو حبست عليهم الاموال وسيرت تسييرا حسنا لكنا من اغنى الدول الافريقية.
159 - حمادي الجمعة 09 نونبر 2018 - 04:46
دخلتم من أجل نية الإصلاح والتنمية والتغيير .......بلا بلا بلا الهضرة والقهقهات الخاوية حزب الفساد بعينه
160 - Youssef الجمعة 09 نونبر 2018 - 04:53
Slt sa majesté le roi préfère les jeunes pour gérer les institutions du pays Mr Benkirane je ss juriste professionnel dégage le roi devra changé la loi électorale et loi des partis politiques en fixant critères assez stricte mandat unique et recyclage des anciens et inchallah au parlement on aura des nouveaux talents
161 - المذكوري الجمعة 09 نونبر 2018 - 04:55
بسبب تخليه عن ممارسة الحقوق التي منحها الدستور لرئيس الوزراء وإن على قلتها ، بسبب ذلك المغرب يخطو بخطى حثيثة نحو الفوضى
162 - AymHya الجمعة 09 نونبر 2018 - 04:55
"من أنتم" القولة الشهيرة لمعمر القذافي
يا قذافيو المغرب انتم لم تتبعوننا زنقة زنقة و لا دار دار و لا بيت بيت انتم خربتم عقولنا و جيوبنا و صحتنا و ابناءنا لم يسلم منكم لا الاطفال و لا الاباء لا المرضى و لا الحوامل
انتم كلكم تسعون الى تفقير المواطنين و تكليخ جيل كله لتبقى الكعكة و الحلويات من نصيب سلالتكم
163 - Peace الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:11
واعترف بنكيران بأنه كان معارضا للنظام الملكي في وقت سابق، قائلا "أنا أيضا كنت معارضا للملكية، ولكن تبيّن لي لاحقا أنني كنت على خطأ، وأدعو معارضي الملكية إلى أن يراجعوا موقفهم فهم على خطأ، وليحاولوا الإصلاح".

دابا عاد جاي تتعترف! هادشي احنا راه عارفينوا قرن و زمارة هادي اسي بنكيران! وا مشى عليك التران!

"أنا الذي كنت سببا في نزع القداسة عن الملك في الدستور، لأنها جاءت من الأوروبيين الذين كانوا يعتقدون أن الملك مقدس عند الله، ونحن لا يوجد شيء كهذا في تراثنا الإسلامي".

و هل انت من يقرر هل يوجد هذا في تراثنا الاسلامي ام لا?! طبعا يمكن لملك ان يكون مقدسا, مثل الملك سليمان عليه لسلام, لاوروبيين يا استاذ هم من اهل لكتاب و دينا معهم عدة اشياء مشتركة, نختلف معهم فقط في الاشياء لمذكورة في القران, و ليس خرافاتك و جهلك انت!
شخصية الملك مقدسة و هذا اقرره انا و ليس انت! ولذلك يجب ارجاع هذه الفقرة للدستور! و اذا لم تفعلوا, فالقداسة ليست بالدساتير, هي هبة من الله. فقط انصحكم بتوقير الملك احسن لكم.
انت اسي بنكيران ع اد اطفات عليك الشمعة و جاي تقدم النصائح! شحال هدي كنا تنقول يك وقر الملك ما بغيتيش
164 - بائع القصص الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:18
هاذ الخرجة ديال بنكيران بحال الخرجة لي دار بوشتى الشارف او قال ما عمر تعرض للتعذيب ههههه
دابا إلا زادو ليه شويا يمكن يخرج لينا شي نهار ويقول، والله إلا غير كنت كنكذب عليكم ما كاين لا تماسيح ولا ديناصورات....
165 - السكرتير الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:21
بن زيدان حاميا فيه البيضة وجد نفسه خارج لعبة السياسة ومنافعها وريعها الغير مجذوذ ولم يبقى له لنصيب فيها والابواب والنوافذ سدت في وجهه فهو يلف ويدور حول ابواب القصر لعله يجد بابا شيء منه مفتوح ليدخل منه فلم يجد له منفذا ، ولن تجد يا بن زيدان بعد هذه ملجئا كلشي عاق بيك وما عليك الا ان تولي الادبار وتنقلب الى بيتك وتخنس لم يعد المواطنون يتيقون سماع حسك .
166 - العدل الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:03
و يحسبون انهم يحسنون صنعا.صدق فيهم قول الله.ألا انهم ..........
167 - bassou الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:04
أنتم هم من خربتم البلاد و أطلتم العباد بشتى أنواع المعاناة..
أنتم من فككتم المجتمع...أنتم من تسبب في الوضع الكارثي الذي وصل إليه الفساد
أنتم من زرعتم بذور عفى الله عما سلف...أنتم من وصلت في عهدكم المديونية أقصى وأقسى المستويات
أنتم من عطلتم الحوار الاجتماعي وجعلتموه أسلوبا للضحك على الشغيلة المغلوبة على أمرها.
أنتم من تضعضعت فيه الطبقة المتوسطة من الموظفين والتحقت فيه بالفقراء..
168 - mjalwake fnew york الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:14
c,est toi et ton groupe de lhargawa qui ont detruit le maroc
169 - il se moque الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:21
il veut être prophète,et pour le couronner ainsi ,il mérite un grand chapeau sur a,prophète rassou,Benkirâne,
un tout petit licencié,ancien marchand à Akkari,devenu chef de gouvernement pjd,parti des obscurantistes islamistes,et pour deux raisons,il a trompé les pauvres gens en chantant son amour pour le fassad,mais interdit de mettre les pieds dans une moukaraâ,sauf pour demander un extrait ,
ses services ont été favorables au capitalisme sauvage,mais il veut cacher qu'il arrivé là par le soutien de feu basri
170 - محمد سعيد KSA الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:37
السلام عليكم

على الرغم من عدائي الشديد للإسلام السياسي إلا أن ما قاله السيد بن كيران هو عين العقل

(صمود وبقاء) المغرب للعشر سنوات القادمة سيعتمد بعد الله على تماسك الجبهة الداخلية

أيعقل حتى طلبة المدارس يخرجون في مظاهرات ضد فارق التوقيت!!!

تذكرت ترامب حين قال لمراسل السي ان ان "دعني أدير البلاد وأنت أدر السي ان ان"

إن حصل للمغرب مكروه فالشعب المغربي هو المسؤول الأول والأخير.
171 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:43
اللهم اننا لا نسالك رد القدر و لكن نسالك اللطف فيه. ان من بين ما ابتلي به المغاربة الجفاف و مثل هذه الكاىنات
172 - jamais الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:46
Les marocains ne sont pas contre le système monarchique mais contre l'accaparement pa
173 - مخادع الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:49
يكفي من النفاق لا داعي لخداع المواطنبن نريد إجراءات تحترم المواطن و ترفع القدرة الشرائية نريد تعليما مجانيا و توفير الصحة و التشغيل و السكن هل حققت خكمومتكم شيءا من دلك؟....
174 - Avocat الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:07
من الشهامة و المروؤة أن تخفي وجهك إلى الأبد، لقد أوكلت لك الأمور و لم تفعل شيئا سوى الزيادة في الإحتقان الإجتماعي، إذا كان الملك غاضبا فأنت "أول" من غضب منه و رماه خارج السلطة فالصمت فيه حفظ لكرامتك، لو كنت رجلا لكنت فضحت من تسميهم تماسيحا و عفاريتا أو على الأقل أن تستقيل لكن طموحك يقف عند أجرك الشهري، صغير مثلك مثل من معك!
175 - ana الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:10
فاتكم القطار اللاعدالة ولاتنمية
176 - ما فاهم والو الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:23
السلام الى التعليق رقم 156 ادا طبقنا ما تقول فين هي الكميلة والفميلة و الباك صاحبي و المحسوبية والزبونية وسير حتى التجي ؟؟؟؟!!!! واش صاحبي انت ولا انا ان تقولو الملك اش اَي دير ؟؟؟؟؟!!! فهناك مستشاريين يحاربون حتى الشياطين ؟؟؟؟!!! وفيق وفيق احماد؟؟؟؟!!!
177 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:35
والله ثم والله لو صعدت حكومة أخرى غير العدالة لذقتم مرارة الحياة لأن بفضلها بانت عيوب كثيرة وأصلح ما أصلح وهاذا الذي نعيشه اليوم من مشاكل وعراقل ليس إلى من ليست له علاقة ببقاء العدالة لأنها ورغم كل شيء فعلت ما لم تفعله حكومات سابقة فكرو بعقولكم ليس بعواطفكم أيها الناس
178 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:36
إدارة اسندت امور الى غير اهلها فنتظر الساعة
وجهكم والله الى فاضح
هلكتونا في صحتنا و في قريتنا و في جيبنا و...........
179 - عاشق المغرب الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:54
بل انت هو عدو الملك والملكية والشعب وعدو للوطن.

ان منتقدي الملك والملكية يحبون الخير للوطن ويريدون فقط تطوير الملكية المغربية لتصبح مثل جميع الملكيات في كل من الدانمارك والنرويج والسويد وبلجيكا واسبانيا وهولاندا وغيرها .

اما انت وغيرك فمن مصلحتك ان تبقى الملكية شبيهة بملكية السعودية وغيرها من الملكيات المتخلفة لكي تظهر انت وحزبك اقوى من الملكية وتصبح المنقد الوحيد انها لعبة سياسية خبيثة.

وانت شبيه بمن ينصح المريض بعدم تناول الدواء بدعوى انه غير مريض بهدف هلاك هذا الاخير في اسرع وقت .

انا متاكد انه لما تصبح ملكيتنا في مستوى ملكية الدانمارك مثلا سينتهي حزبك وكل الحركات المتخلفة بقوة الطبيعة.
180 - Galaxie الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:54
تقول هدا الكلام و الله اعلم ما في قلبك و ما يخططه جماعة الاخوان المجرمين التي تنتمي اليها في السر. عقنا بيكم الاخوان يريدون قلب الانظمة من المحيط الى الخليج. و على الدولة ان تقف لكم بالمرصاد. اتركوا الملك لشعبه فهو يحبه و يوقره مند مءات السنين.
181 - Sen fen الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:56
هذا العجوز يكذب و يصدق آكاذيبه. بسببك آل حالنا إلى ماهو عليه.
182 - [email protected] الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:56
خديتي المورسو ديالك في الدولة إوا سير تكمش أ خلي المساكين إمشو إحرتو الارض باش إلقو طرف الخبز Dieu merci c'est ça qui s'appelle le développent durable.
183 - سميرة الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:00
صافي غير بلا ما تبقا تهظر. واش مازال عندك الوجه و باز
184 - مغربي ولكن الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:07
الضربة القاضية هي التصويت بأضرفة فااارغة بنسبة 99%، لا عدالة ولا استقلال ولا اصالة ولا هم يحزنون كلهم بحال بحال غير اللي بغا يكدب على راسو و سوف تكون الرسالة الواضحة انه طفح الكيل
185 - فاطمة الزهراء الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:13
كون تحشم لانك عارف اخطائك مليح اسي بنكيران
طالبت بنزع القداسة عن الملكية في الدستور ونبشت في قاعدة اشياء كتيرة لم يكن لك الحق في التجرئ عليها وادخلت مناخيرك في شان اسيادك ونسيت شانك الدي كنت هناك لتحققه الا وهو تحقيق الكرامة لشعب مقهور بل زدته غلاء في الاسعار و واهانة والم ..والان تلعب ورقة العودة ظانا ان المغاربة سادجين شيئ لا يعرفه السياسيون امتالك ان قدسية الملك ساكنة في قلوب المغاربة مهما تحاولون نزعها من الدستور انتم او غيركم والشعب متاكد ان البلد في فوضى بسببكم لانكم تناضلون كل لاجل نفسه ناسيين الشان العام للوطن والمواطنين
لم نعد في المغرب نتمنى شيئ غير ان ينسفكم الله اغلب السياسيين الا من رحم ربي ويبقى لنا الملك دخرا وملادا وليعش وتعيش قدسيته في قلوبنا للابد
186 - حسن الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:18
المشكل ليس في الملك ولكن المشكلة من يستغلون طيبوبة و ثقة الملك للكدب عليه و يقدمون له تقارير و اخبار كادبة ة يتسترون على الناهبيين و اصحاب الريع الدين يتبادلون بينهم العلاوات و الصفقات المغشوشة و ينتقمون من كل من ينتقد سياستهم العشوائية الملك يجب ان يكون له مستشارون وطنيون لا اصدقاء خونة يستغلون قربهم من الملك للنهب و الابتزاز
187 - youssef الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:20
ابن كيران قمة التخلف.
يتكلم كانه النبي محمد.ينزل عليه الوحي ويعلم ما لا يعلمه الغير.
تعينك وزيرا اولا كان خطا فادحا.
188 - فكيكي الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:27
الدم طالع ليك غير انت آبن كيران لم تبقى في رئاسة الحكومة بالعكس انت فككت الدولة وسيدنا راه إرممها هذه هي الحقيقة.
189 - مقهور الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:37
حتى الشعب راه طالعلو الدم من كثرة الزيادات في المعيشة و كثرة اللا مبالاة و الشعب راه طايرلو بزاف من هاذ المفسدين اللي دايرين ما باغين و حتى شي واحد من المسؤولين لكبار ما طالعلو الدم من جيهتهم كيفاش زعما نسكتو على هاذ الوضع الغير طبيعي...
190 - المقاطع المحبوب الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:38
ومن الذي قال لك بأن محمدالسادس
(طلع ليه الدم وعلاش لايقولهاهو.)
ومن يمنعكم الكلام على المعتقلين
في السجون والمقاطعة التي يتابعها
الشأن العالمي والصحافة المسجونة
ظلماوعدوانا.والإضرابات المتتالية
من أصحاب الشاحنات والطاكسيات
والتلاميذالعزل وتزايدالاحتجاجات
وتفاقم الأوضاع المزرية للشعب.
أقول لك يابن زيدان كماقال الشاعر
ماأنت بالحكم الترضى حكومته#
ولاالأصيل ولاذي الرأي والجدل#
وياقبح الله وجهاأنت حامله##
ياذاالخناوقول الزوروالكذب##
فكركيف تم عزلك وتنحيتك
وقتلك وضربك بالأحجارتحت الشجر
طويت الأقلام وجفت الصحف
كلامك المعسول لن يخدعنا
مرة أخرى وشكراللساهرين
على هذاالموقع الإخباري
191 - zemmouri الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:49
كانت لك فرصة يا سي بن كيران لكي تصلح ماتقوله الان كلامك خطير جدا بانك تتستر على هؤلاء الدين في نضرك مفسدون واعداء الدولة هاد الوضع انت ساهمت فيه عندما كنت وزيرا اول انت خارج الحكومة سير تكمش واترك الحكومة في حالها
192 - med benz الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:54
اية جهات هذه تتكلم عليها وتقول انها تتعاون مع جهات اجنبية من اجل تفتييت المغرب، احقا تعرفها او انك تسمع عنها، فان كنت تعرفعا وتسكت على الحقيقة فأنت فعلا خائن لأن البلاد كما تقول في هاوية أنت وصامت.......
193 - كريم مبشور الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:05
كعادته هذا الشخص الذي خرج من العدم ليعبد طريق المعاناة أمام الشعب المغربي. مازال يخرج بتخاريفه و قفاشاته وكأنه بهلوان المشهد السياسي في المغرب هذا الشخص الذي أثقن دور ( تمسكن حتى تمكن )
194 - نزار الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:08
بنكيران غير تعبير "التماسيح" ب"المساخيط" ويريد ان يبيع الوهم مرة اخرى للمغاربة بنكيرن انت وحكومتك من اوصل المغرب للباب المسدود بنهج سياسات غير اجتماعية، الدول المتقدمة تشتري السلم الاجتماعي لقرون بسياسات اجتماعية تحافظ على القدرة الشرائية لمواطنيها وتسهل لهم ولوج الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم... نسال الله الخير لهاته البلاد ونتمنى ان يسارع المسؤولين الزمن قبل فوات الأوان فلا شئ يتضح في الافق القريب
195 - سيدنا طلعلو الدم.. الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:17
ادا كان*سيدك طلعلو الدم*فالشعب ما بقى فيه دم*..يجطى ان احد البدو دهب الى السوق يبجث عن حجام يعمل الجدامة فلم يجده في المكان المعتاد..سال بقالا يبيع سلعة بجانب مكان الحجام..اكد البقال للبدوي ان هدا المكان الفارغ بجانبه هو للحجام وانه سياتي لا محالة..انتظر البدوي ..وبعد مدة ليست باليسيرة اعاد البدوي سؤال البقال*هل انت متيقن ان الحجام قادم لا محالة*..رد عليه الحجام*وما غرضك عند الحجام*فدكر له البدوي غرضه..ضحك البقال فقال للبدوي*هل عليك ديون * نعم قال البدوي..نصحه البقال قائلا**ادا كنت تريد الحجامة من اجل ازالة الدم فما عليك الا ان تمر امام صاحب دينك فلن تبق قطرة دم في راسك...الخلاصة ان الملك ليست عليه ديون و*طالعلو الدم* فكيف للمواطن البسيط الدي يعيش على الديون ان يبقى فيه دم.
196 - azzeddine الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:18
اااااننننننننننننننا انا باقي نتيق فيك شوف اش درتي فينا تنتجرعوا الويلات معاك و مع حكومتك وباز باز اخويا انا ما فهمتكومش تتكونوا خارج الحكومة كلامكم كلام ابا بكر الصديق تذخلوا الحكومة تيولي كلامكم كلام ابا جهل وقتلتونا يكما مبرمجين والله الى بدا كيذخلني الشك فكم
197 - ناصح الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:28
عيبك بان وتفضح سرك ورفعت بركتك .
198 - ملاحظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:33
باركا من التملق تحت الدف اكبر تمساح سبب فيما يعرفه المغرب لمادا لم تقل هدا لما كنت في الحكومة واقول ان ما يعرفه المغرب الان من بلابلا على التوقيت فقط لتحويل راي المواطن عن ما هو اهم من متطلبات وحاجيات وحوادث.....انت ضد العيش الكريم للمواطن حكومة ضد الشعب انساكم البدخ والاجرة المرتفعة دينكم حتى حولتم ساعة الله الساعة لله
199 - غريب في وطني الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:38
إلى السيد بن كيران: وبما أنك تدعي ان هناك أيادي خفية تكيد بهذا الوطن فأين هي مؤسسات الدولة اللتي أنيط بها مهمة التقصي والبحث عن أعداء الوطن أم ان تلك المؤسسات عاجزة عن مد يدها عليهم أودي عدو الوطن هو ذلك الظلم والتهميش والفقر اللي خليتوا إبن الشعب يتخبط فيه وفي تقديري أن الإستمرار على هذا النهج سيؤدي الى نتيجة لاتحمد عقباها خصوصا مع الأجيال الصاعدة التي لا ترضى بالحلول الترقيعية في عصر الإنفتاح ولعل خير دليل على ذلك الشعارات التي يرددها الجيل الناشئ وأخاف أن تتغير هذه الشعارات مستقبلا ونغدو في سفينة الهلاك والسلام
200 - تطواني حر الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:42
الى نتا عارف شكون وكاتستر عليهم راك مشارك في الجريمة
201 - احساين اباسو الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:46
الملك على علم يعرف الحلو من الحار ومنذ ان نلتم ثقة الشعب بالتهريج ساد الفقر والغلاء ولم يبلغ المغرب المديونية التي يعيشها منذ الاستقلال والشعب وكل امره الى الله.
202 - Marocain الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:47
انت من الناس اللذين ندمت انني احترمتهم يوما
203 - simo الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:52
عادت حليمة الى عاداتها القديمة الم تكن انت وحزب التماسيح الذي تنتمي اليه من اوصل هاذ البلاد الى ماهو عليه
204 - méfiance totale الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:52
ce type utilise l'islam comme marchandise politique,
ce type veut faire du maroc et des marocains des obéissants aveugles dans les intérêts des gros ventres ,ce type veut supprimer toutes les libertés individuelles et collectives et nous rendre des valets qui reçoivent des coups de fouet s'ils s'absentent à leurs ordres,
ce type veut obliger les filles et les femmes à se cacher dans des bourqas ,noires ,
ce type veut instaurer le mariage avec 4 filles,
ce type est nuisible,c'est un hypocrite,
les marocains aiment la liberté,ils détestent l'esclavagisme que veulent imposer les obscurantistes islamistes pipijididi
205 - العرباوي السلاوي الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:07
و من هم هؤلاء المفسذون؟ ولِم لا تتم محاسبتهم؟ ومن المتستر عليهم؟؟؟
206 - Nour الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:16
ظننا ان عزلك وانصرافك الى اصطياد التماسيح والخوض في الشعوذة لعلك تصرف عنا شر العفاريت فاذا بك تعود بنفس الاوصاف النفاق والشقاق مدحت الملك كثيرا وفي باطنك تكن له شيئا ثاني فحتى لو اردت ان تقنعنا برضاك وتقبلك للعزل فنحن لسنا سذاج مثل تلك الطبقة من الامييين الذين تهترف عليهم بالدين وتفرغ عقولهم لتصبح جوفاء ويتبعونك في مهاترتك ويؤمنون بخرافتك المؤامرة على المغرب والقوى الاجنبية انك ابلد اذا فكرت انك تحديت ياسين والحموشي وصرت تطمح في العودة الى البلطجة والخرمجة حكايتك انتهت وحكاية المستسلمين فقدت شرعيتها بعدم الكفاءة في الاداء والف وعد من الكذب والفساد الجنسي والمالي الذي طبع حزبك الملعون الى يوم الدين.
207 - الامازون الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:35
كل الفساد والمعانات والفوضى في جميع القطاعات جاءت مند تولي محمد السادس الحكم واتلاق االعنان لكل من هب ودب
208 - عبد الله الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:37
بكل ما رأيت في حياتي من أشكال و أنماط من البشر،،مثل الصالح أو الطالح،،لم أرى نموذجا كشخصية بنكيران،،صحيح أنه كان وزيرا أولا في للمغرب و أن يده طالت ما طالت ليخدم صالحه و خربت ما خربت لتهدم ما كان من أطلال ترسو عليها آفاق الشعب للخروج من متاهة الجهل و الفقر،،إلا أنه عاد بكل وقاحة لينتقد من كانوا قنطرة عبوره إلى البلاط الملكي،،و يغض الطرف عن المفسدين،بل الأدهى أن رجح كفة ميزان المتسلطين على طبقات الشعب الكادحة،،و كل هذا كان يستحله بإسم الدين و السنة.
كل هذه الصورة المزدوجة لبنكيران تكاد تجعلني أومن بإمتداد مخطط منافقي المدينة المنورة في عهد الرسول صلعم،و أن الشبه قائم بين الأزمنة و أننا عايشنا المندسين و المتأسلمين،،بل وصل حالنا أن تملك أمرنا منافق مثل بنكيران ( عبد الله بن أبي المغرب )
209 - عبدالله الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:58
مخليتي ليا مانقول اكبر همايزي هو انتا وحزبك المشؤوم. ماذا حققتم للشعب الذي صوت عليكم؟ ازمة وزيادات و هجرة..... والبلاد تسير الى الهاوية.
البيجيدي مات وسيقبر في الانتخابات القادمة.
210 - مغربي مدوخ الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:04
نفاق وتلحيس وكذب وووو في كل اقوال هذا ابن اوى .. من منا سيثق قوله انه لا يعرف بالاسماء المساخيط والتماسيح ووو. وهو كان اقوى ثاني رجل في هرم الدوله .. استغباء ليس له نظير .. اعلم يا هذا انه حتى المواطن البسيط يحفظ عن ضهر قلب اسماء كل التماسيح والقرده والشياطين فما بال الذي يشغر منصبك . اذن كفاك تهريجا لان الشعب عرف جيدا انك تحولت انت وتابعيك الى تماسيح وشياطين الانس . لا الشعب ولا المخزن يريدك الان اذن
211 - جاء الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:18
ملي كنت فالحكومة وكنت رئيس الحكومة كنت كتقول ماشي انا سيدنا هو اللي خذا القرار دبا توحشتي الكرسي وكتنافق باركة من النفاق والكذوب كلشي السياسيين كيلعب على مصلاحتو وحتى انتما الاخوان هذا غير تملق للملك باين عاين
كلشي عارف ان المغرب مزال فالاستعمار بشكل غير مباشر والمغرب او اي دولة اخرى من العالة الاسلامي مستعمرة بشكل غير مباشر اما اقتصاديا بحال السعودية او ثقافيا واقتصاديا وزيد بحال المغرب. الجزائر وتونس ومصر وزيد وزيد
212 - احمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:27
العنوان الكبير الذي يطرح نفسه هو إن كل من يعمل ضد إرادة الشعب المغربي يريد الخراب لبلادنا. نعم لقد تيقنتم أن الشعب المغربي شعب أفراده واعون و مسالمون و لا يريد بتاتا أن يصيب البلاد مكروها و لكن انتم بقراراتكم السلبية ضد إرادته في كل مرة تستفزونه و تنتظرون ردود فعله نعم إنها سبع سنوات عجاف مرت علينا مرة كالعلقم إنكم دمرتم صندوق المقاصة و حررتم الأسعار وتلاعبتم في أسعار المحروقات وبعثرتم كل الأوراق و كل مرة تتهمون جهة ثم جهة أخرى تتحدثون عن التحكم و تخلطون الأوراق لتقامروا بها وكأنكم في الكازينو وتبين بالملموس إنكم عاجزون في تدبير كل الملفات الحيوية وتأكد الأمر عندما تلخبطتم ومن ثم لخبطتم الساعة والشعب بقراراتكم اللاشعبية واللاوطنية وتنتظرون دائما ردود فعل الشعب المغربي والسؤال الذي يطرح نفسه وبالحا ح هو هل ما تقومون به هو عن قصد أو عن جهل و لكن أرى انه الاختيار الأول بالطبع كفى لعبا بالنار....................................
BASTA-BASTA-BASTA
213 - ملاحظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:34
لماذا لم يتخذ بنكيران قرار التخفيض من أجور البرلمانيين والوزراء ولو بشكل رمزي تضامنا مع الملايين من المعطلين و الفقراء، كما فعلت العديد من الحكومات الديمقراطية التي تحترم شعوبها؟
لماذا لم يتم تفعيل الوعود الانتخابية في مجال العدالة الاجتماعية ولم تفرض ضرائب على الثروة؟
لماذا أصدر العفو الشامل على الفاسدين و ناهبي المال العام ومهربي العملة الصعبة إلى الخارج دون استشارة الشعب؟ و لماذا أخلف وعوده السابقة باسترداد هاته الأموال لتخفيف عبئ المديونية الخارجية و تفادي الزيادة في الضرائب و المس بالقدرة الشرائية للمواطنين؟
لماذا لم يتم تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة في ترشيد نفقات البرلمان وتنفيذ الاقتطاع من أجور البرلمانيين المتغيبين في الوقت الذي يقتطع من أجور الموظفين المضربين دفاعا عن حقوقهم؟
214 - المضطر فرحان الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:08
خدع المغاربة بحزب العدالة والتنمية المغربي ضانين انه كحزب العدالة والتنمية التركي سينمي البلاد ويخرجها من براتين الفقر والتخلف لاكن شتان بين الحزبين هذا حزب الانتهازيين المنتفعين المتعطشين للسلطة والمال والنساء ومتاع الحياة الدنيا وداك حزب التنمية والتخطيط المحكم والعمل الصادق الجاد الذي اخرج تركيا من التخلف الى مصاف الدول المتقدمة حتى بدأ يجعز الغرب وفكر فالقضاء عليه بءس الحزب المغربي الذي يقوده رجال متعطشون لشهواتهم ربما كانوا جوعى من بطونهم وفروجهم ولما تسنت لهم الفرصة بانت حقيقتهم البءيسة فاشباع رغباتهم اولا اما الشعب فليس لهم ما يقدموه له عندهم
215 - عزيز الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:10
قل رأيك ولا تحكم على مخالفك بضعف الفهم.وإلا ستكون مثل بنكيران؛الغرور والتزمت والسنطيحة
216 - عابدين الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:30
أكبر منافق يتزلف للمخزن من أجل نيل الرضى و الحصول على منصب سام. المغاربة غير محتاجين لنصائحك ليوقرو الملك.
217 - ملاحظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:44
الهلوسة بمفهومها العام هي الإحساس بمحسوس غير موجود، وبمعنى أدق، يمكن تعريف الهلوسة بأنها الإحساس في حالة اليقظة، والوعي بمحسوس غير موجود يتميز بخواص المحسوسات الموجودة كالحياة والمادية والتحقق في الخارج. وهي سلوك مرضي يمكن أن يصيب جميع الحواس. فمن الهلاوس السمعية، أن ينسب المريض أشياء إلى كائنات غير مرئية كالشياطين والعفاريت والمساخيط، دون أن تكون موجودة في الواقع. ومن هنا خطورة هذه الهلاوس التي قد يقاومها المريض لفترة معينة، ثم قد يستسلم. وفي هذا الصدد يعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في مقال بعنوان: "الهلاوس في مرض الفصام" أن الهلاوس السمعية أكثر أنواع الهلاوس انتشارا لدى مرضى الفصام. فضلا عن الهلاوس البصرية، وهي أن يرى المريض أشخاصا أو أشياء غير حقيقية وغير موجودة. وأحيانا يرى أشخاصا يعرفهم أو آخرين لا يعرفهم أو لم تتحدد له معالم شخوصهم. إن وجود هذه الأنواع من الهلاوس ضمن أعراض الفصام يستلزم التأكيد على ما يلي: إن كثيرا من الناس – مرضى أو أسر مرضى أو معالجين تقليديين – ينسبونها إلى الجن أو الشياطين أو يربطونها بأمور غيبية. وهذه تفسيرات لا أساس لها.
218 - hicham الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:03
من ضع البلاد في هذه الأزمة؟ من غيركم إستغل جهل و فقر المغاربة و دين رب العالمين شر إستغلال ؟ من غيركم إندس وسط الشغيلة حتى قتلتم العمل النقابي ؟ من غيركم شياطين الإنس و بنكيران سيدكم ؟
أقسم بالله العظيم إنكم أكبر مساخيط هذه الأمة و انتم ألسبب في ما يحدث و فما سبحدث ؟
وضعتم يدكم في يد الفساد يا فقراء الفكر و المبادئ
219 - salah الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:21
هذا النوع من البشر خلق لالهاء الشعوب عن القضايا الحقيقية فهو داءما يخرج فالاوقات التي يعرف فيها المغرب المشاكل ( مثال الإبقاء على التوقيت الصيفي) بنكيران يعتمد على التلميح والاتهام اللهم ارنا فيهم يوما أمين
220 - الصادق الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:25
سئمنا من خطاب المؤامرة المبني للمجهول.نحن الآن على مشارف 8 سنوات من ترأس حزب ما يسمى بالعدالة و التنمية للحكومة و نسبة المديونية في ارتفاع و نسبة البطالة في ارتفاع و أفواج المهاجرين في ارتفاع.هذا هو الواقع مدون ماكباج الخطابات الرنانة.هدف أي دولة في العالم هو تحسيين المستوى الصحي و التعليمي و الأمن الغذائي للمواطنين.أما نقاشات المؤامرة على الدولة أو على أعلى سلطة في الدولة هي نقاشات لا تحسن رواتب الموظفين و لا تشغل بطاليين و لا تحقق التنمية البشرية و التقدم لبلدنا..
221 - نزار الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:51
لاتبنو على أوهام حقيقة قبل أن ترو الحقيقة ناصعة
222 - Libre penseur الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:21
تحية احترام وتقدير لعاشق المغرب,صراحة هذا أول تعليق لي في هذه الجريدة, لأول مرة أجد شخصا يشاطرني وجهة نظري نقدنا لطريقة تدبير الشأن العام من طرف النظام والمؤسسة الملكية نابع من غيرتنا على وطننا, نروم به المضي قدما نحو ازدهار البلاد و تحديث الملكية بالمغرب على غرار البلدان الديمقراطية الحديثة كما أسلفتم الذكر. تحية سلام و محبة.
223 - عبد الكبير قسيم الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:27
تقولون ما لا تفعلون ، اقل ما يمكن ان يقال عنكم انكم باجدية نيييييت ، لعبوا بيكم كما شاؤوا ، اعطيت لكم الفرصة و لم تحسنوا استغلالها ، لا تستحقون التسيير فمكانكم خط الدفاع لا الهجوم .
مكانكم المعارضة . وانتهى الكلام !!!!!!!!!
224 - ملاحظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:54
امر غريب ان نرى كل التعليقات تقريبا تقدح بنكيران وتنعته بالفاشل والمتعنت وانه هو من زاد تازم كل الاوضاع خصوصا الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا وهذا صحيح لكن للاسف والاعجب من هذا انه ان تقدم بنكيران للانتخابات فاكيد سوف يحصد نتاءج مبهرة وسينجح بنسبة مهولة اذن ما هو السبب اظن بان الذين يصوتون لصالح العدالة هم الشريحة من الشعب التي لا تقرا ولا ترداد الفايسبوك ولا الهسبريس لقد اصبح مصير هذا البلد في اصوات هذه الشريحة الامية الجاهلة التي تفتقر الى الوعي السياسي فلا من ان تدارك الامر من طرف شريحة المثقفين لانقاذ البلاد من اصوات هؤلاء البؤساء وارجاع هذا الحزب البنكيراني الى قمقمه يجب علينا نقتلع جذور هذا ليس بالنقد ولكن بهزيمته في صناديق الانتخابات هذا هو الحل والا سيبقى هذا الحزب جاثما على رقابنا مستمدا قوته من شريحة جاهلة او يمكن ان نسميها حاقدة كحقد بنكيران على الموظفين والاطباء والاساتذة اذن يجب ان يتعبا كل رافض للبنكيرانية للانتخابات المقبلة فلنستبدل النقد بالعمل
225 - المواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:03
من يقول هذا الكلام اما مريض بالزهايمر و اما منافق، في 2011 عندما تغير الدستور بحيث حدفت قداسة الملك و غير اسم الوزير الاول باسم رءيس الحكوم قصد الرفع من مسؤولته بحيث تجنب الشكايات المباشرة الى الملك في هذا الوقت كان رءيس الحكومة سي بن كيران يتكلم عن التحكم و التماسيح و يقول انا لا احكم و هذا معناه انه من اراد ان يشتكي فيوجه شكايته مباشرة الى الملك و اليوم سي بن كيران يقول العكس.حلل و ناقش.
226 - فليطوووكس الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:31
هناك ذباب وهناك ذباب...، هناك ذباب يعشق رائحة الحمام والدوران في فلكه فيتبعه أينما حل وارتحل، وهناك ذباب لا يطيب له العيش إلا حول دفئ المصابيح الموقدة ... لكن يبدو في الآونة الأخيرة أن الذباب "الحمامي" صار يشن غارات موسعة على الذباب "المصباحي" حتى كاد يشل حركته أو يطرحه أرضا... وبعيدا عن معارك الذباب وساحاتها هل من تعليق موضوعي ينفع البلاد والعباد ؟
227 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:48
الحكم للعدالة و التنمية أراد من أراد وكرها من كره لويلايتين أخرى تم يجي بعدها حزب اليسار بقيادة الزعيمة منيب اليد سيسيطر لمدة 10 سنوات
228 - [email protected]@@ الجمعة 09 نونبر 2018 - 21:25
قاد الشباب المغربي العاطل نحو الكارثة اقسم على 10000 استاذ متدرب باغلظ اليمين الا يوظفوا الا بالتعاقد. ،ولكن العناية الملكية حضرت والتحق الاساتذة باقسام التكوين رفض سي بنكيران توظيف الشباب المعتصمين الذين وقعوا اتفاق مع ذ. الفاسي. وقطع رزق القاضي الذي حكم لصالحهم رفع فواتيرالماء والكهرباء الى الضعف رفع الضريبة على القيمة المضافة اقتطع الزيادة التي استفدنا منها في حكو مة الفاسي افسد التقاعد تباهي بالاقتطاع من اجور المضربين بدون موجب حق ادكى نار الفتنة في الحسيمة عندما ادعى انه لايعرف موقع الحسيمة على الخريطة.....
229 - Amin السبت 10 نونبر 2018 - 00:34
خسارة حزب العدالة والتنمية الانتخابات المقبلة هو مؤشر نهايته وتصفيته بشكل كلي.
230 - أحمد المغربي السبت 10 نونبر 2018 - 11:55
المواطن المغربي لايساوي جناح بعوضة،فكم يساوي المهاجر الافريقي الذي
فر من الجوع والمجاعة...وفاقد الشيء لا يعطيه طبعا.
231 - حميد السبت 10 نونبر 2018 - 16:52
شكرا اسي عبد الإله على معلوماتك القيمة بعد اكتشافك للتماسيح والعفاريت ها أنت تكتشف ان هناك مساخيط في انتضار ما ستكشفه لنا الأيام أو حتى أنت اسي بن كيران دمت داءما مكتشف ً
المجموع: 231 | عرض: 1 - 231

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.