الجزائر ترد على دعوة الملك إلى الحوار بطلب عقد قمة مغاربية

الجزائر ترد على دعوة الملك إلى الحوار بطلب عقد قمة مغاربية
الخميس 22 نونبر 2018 - 19:00

في الوقت الذي كان الجميع ينتظر من النظام الجزائري التفاعل مع مبادرة الملك محمد السادس الداعية إلى إنشاء آلية مشتركة للحوار المباشر والصريح مع هذا البلد الجار، وجهت الجزائر دعوة مفاجئة إلى اتحاد المغرب العربي من أجل تنظيم قمة مغاربية في أقرب الآجال على مستوى وزراء الخارجية.

وقالت الخارجية الجزائرية، في بيان اليوم الخميس، إن هذه “المبادرة تندرج ضمن القناعة الراسخة للجزائر التي أعربت في عديد المرات عن ضرورة الدفع بمسار الصرح المغاربي وبعث مؤسساته، كما أنها تأتي امتدادا لتوصيات القمة الاستثنائية الأخيرة للاتحاد الإفريقي بإثيوبيا حول الإصلاح المؤسساتي ودور المجموعات الاقتصادية الإقليمية في مسار اندماج الدول الإفريقية”.

وربطت الصحافة الجزائرية بين هذه الدعوة الجديدة وبين مبادرة الملك محمد السادس، التي دعا فيها الجزائر إلى إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، على أن تقدم الجارة مقترحات ومبادرات.

ويرى ملاحظون أنه لا تُوجد أي علاقة بين الدعوة رفيعة المستوى التي وجهها العاهل المغربي ومقترح الخارجية الجزائرية؛ لأنهما موضوعان مختلفان ومنفصلان، خصوصا أن المقترح المغربي يهم العلاقة الثنائية مع الجزائر التي يوجد فيها مشكل، بينما الدعوة لعقد اجتماع وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي يهم جميع الدول المنضوية تحت لواء هذا التنظيم.

وسبق لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغربي العربي أن عُقد منذ سنتين في تونس؛ إلا أن العلاقات بين المغرب والجزائر ظلت جامدة وغير متحركة، بل عُقدت أكثر من 30 دورة لنفس المجلس ولم ينعكس ذلك على الحدود المغلقة والتعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي بين البلدين.

ويُؤكد مراقبون أن هذا الاتحاد العربي الذي تلجأ إليه الجزائر اليوم هو نفسه مشلول بسبب خلافات المغرب والجزائر، خصوصا أن المشكل اليوم في المنطقة ليس مغاربياً ما دام أن علاقات المغرب مع تونس وموريتانيا وليبيا هي جيدة؛ ما يعني أن حل الأزمة القائمة يتطلب جلوس الأطراف الرئيسية في الخلاف، أي الرباط والجزائر.

وفي ظل استمرار صمت “قصر المرادية” وعدم امتلاكه الشجاعة للرد على مبادرة العاهل المغربي، سواء بالقبول أو الرفض، يُشير مراقبون إلى أن الخطوة الجديدة قد تكون مجرد “مناورة جزائرية للهروب من المقترح المغربي، الذي لاقى إشادة دولية غير مسبوقة”.

وتلقت مبادرة الملك محمد السادس أزيد من 40 إشادة دولية، كما أيدت ذلك ست منظمات دولية وإقليمية كبرى؛ منها الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، واتحاد المغرب العربي، بالإضافة إلى إشادة من قبل ثلاثة أعضاء دائمين في مجلس الأمن هم أمريكا وروسيا وفرنسا، ودول أخرى عربية وخليجية وإفريقية وأوروبية، منها موريتانيا وإسبانيا.

‫تعليقات الزوار

166
  • عبدالله
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:08

    الجزائر أسست قبل 60 سنة تقريبا و الغرض من تأسيسها منع الوحدة بين المسلمين في المغرب الأسلامي كما يفعل الكيان الضهيوني الغاضب في المشرق الأسلامي فلا تنتصرو شيئا منها مادامت تحت مصلة العسكر . أفصل اتحاد يمكن أن ينصم اليه المغرب هو الأتحاد مع شعبه و توفير العيش الكريم و التعليم و الصحة و سترون النتائج و خير دليل على كلامي تركيا و سنغافورا و ماليزيا ….

  • pjdicien
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:09

    je panse que le frere benkirane dois revenir pour reparer la frontiaire maroco algerino

  • Ziryab
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:12

    كما لو أن الهدف ليس بناء اتحاد قوي ابراغماتي و إنما من يسبق لإطلاق المبادرة للظهور بمظهر التلميذ النجيب وسط أطراف معرقلة.

  • بطراوي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:14

    نحن قلنا قمة ثنائية وليس قمة مغاربية

  • المغربي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:15

    هل هو خوف من ملاقات اسد إفريقيا للإختاء وراء منظومة مغاربية مستحيلة في خضم الاوضاع السياسية الهشة لبعض دول المغرب العربي ؟
    في الاخير الشعوب المغاربية إخوة و يتمنون لبعضهم ما اورده الملك في خطابه. السؤال الذي يطرح نفسه و بإلحاح : هل النظام الجزائري واعي بالرغبة الجامحة للقاء الاشقاء و لم الشمل ؟ أم يجترون عقدهم و أنانيتهم ليعذبوا نفسيا الجزائريين اولا و باقي إخوانهم ؟

  • boob
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:15

    تعليقي هو اللهم اجمع شمل المسلمين .. اللهم اجمع شمل المسلمين يااااارب العاااالمين وكفانا من التفرقة

  • mabrad
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:15

    اليوم الكرة عند المغاربة اذن ما عليكم الا الحضور الى طاولة اتحاد المغرب العربي.

  • فراغ القمة .
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:16

    الجزائر لاتريد لقاءا على مستوى القمة فالرئيس صورة مجرد واجهة لحكم العسكر الجالس في قصر مرداية بالكاد يتذكر يوما ويغيب عن الوعي أياما .

  • نبيل
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:16

    المغرب طلب من الجزائر اقتراح اليات للحوار الحزائر ردت ان جميع الآليات موجودة في مؤسسات ومواثيق الاتخاد المغاربي الذي جمد المغرب عمله ولم يمض على معظم اتفاقاته .لذا وبنا ان منسوب الثقة منعدم تقريبا بين البلدين فان اللجوء إلى غطاء دولي إقليمي تراه الحزائر صيغة امثل افحص نوايا المغرب وجدية مبادرته من جهة وفرصة لدعم الكيان المحتضر.

  • ال__ب_ت_ف
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:18

    يبدو أن مسؤولو الجزائر أصابهم مرض ب.ت.ف وهو مرض عضال يفتك بالخلايا الذماغية ،وهي خلايا مسؤولة عن فهم الأشياء ،متل (( الحدود # المغرب العربي )). بالله عليكم هل فهمتم شيئا

  • chouf
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:18

    افهم الفهم.والعاقل يفهمها اسماوي هاذا القدر الجار باغي الصحراء اللي عند المغرب بواصة المتزق البوليساريو وخسرت الجزائر اموال كثيرة وتصرف على هاذا المتزق وتدفعه وتؤطره دوليا واش هي تحفر للمغرب قبل 1974ولازالت تخلق المشاكل.الله يحفظ لا جورة و…

  • kouider algerie
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:18

    quant l'algerie donne l'ordre aux pays magrebins de se reunir ils n'ont qu'a repondre present si non ……. vous connaissez la reponse

  • بركمي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:20

    الله يدير شي تاويل ديال الخير .

  • هنا الجزائر ..
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:21

    الجزائر ترد على دعوة العاهل المغربي
    أخبار الوطن
    22 نوفمبر 2018 (منذ 4 ساعات)
    أخطرت الجزائر رسمياً الأمين العام لاتحاد المغرب العربي من أجل تنظيم اجتماع مجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي "في أقرب وقت ممكن
    وأوضح بيان لوزارة الخارجية اليوم الخميس، أنه "تم توجيه هذا الطلب إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد". وأضاف أن "هذه المبادرة تندرج ضمن القناعة الراسخة للجزائر التي أعربت في عديد المرات عن ضرورة الدفع بمسار الصرح المغاربي وبعث مؤسساته، كما أنها تأتي امتدادا لتوصيات القمة الاستثنائية الأخيرة للاتحاد الإفريقي بإثيوبيا حول الإصلاح المؤسساتي ودور المجموعات الاقتصادية الإقليمية في مسار اندماج الدول الإفريقية
    ويأتي هذا الطلب كرد على مبادرة العاهل المغربي، محمد السادس، الذي دعا إلى استحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور بين بلده والجزائر.
    اخطار الجزائر إلى انعقاد اجتماع وزراء الخارجية للاتحاد المغاربي، ينسجم مع موقف الدبلوماسية الجزائرية الداعي إلى بناء سرح مغاربي بعيد عن التجاذبات والخلافات الثنائية بين الدول الأعضاء وهو ما حاول الملك المغربي فرضه عبر دعوته الأخيرة.

  • العبدي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:22

    ما جدوى اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي والحدود مقفلة مند 94.سيجتمعون على مادا اخس على جار .

  • يوسف المغربي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:23

    والله لو اتحدت الجزائر والمغرب فقط لشكلتا قوة عظمى يحسب لها ألف حساب…لكن للأسف فالمستفيد الأول والأخير من جمود العلاقات بين البلدين الشقيقين هم الأعداء الذين سعوا ولا زالوا إلى تمزيق الأمة واستنزاف خيراتها وثرواتها،والله المستعان.

  • ali
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:23

    سياسة الهروب للوراء .وسياسة اضاعة الوقت بدل الضائع .المهم كواحد من الشعب المغربي أومن بان دعوة الملك لن تلقى صدا طيب لدى الجزاءر. والملك لم يطلب ود الجزاءر كما يضن معظم الجواءريبن .لاكن ان تكلب الصلح لا يعني انك ضعيف وان الطرف الاخر قوي . ولحسن الصدف وزير خارجية اسبانيا .يتودد للمغرب بين قوصين كلمة يتودد .او يمكن ان نقول يقدم مصلحة بلاده على النيف الفارغ ويمد يدع للمغرب للتعاون .ليس لان المغرب اقوى من اسبانيا لاكن لان اسبانيا دولة رزينة وديموقراطية تعرف ماهي المصلحة العامة.

  • KAMAL
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:24

    في الحقيقة لن يكون للقمة المغاربية التي دعت إليها الجزائر اي نتائج إيجابية بل ستكون مضيعة للوقت مادامت هناك مشاكل بين المغرب و الجزائر.ورأيي ان يرفض المغرب هذا المقترح لأنه لا جدوى منه.

  • ملاحظ
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:24

    أحسنوا الظن وصفوا النيات ….الليلة ليلة جمعة : المسلم من سلم الناس من يده ولسانه ..الى المعلقين قولوا خيرا ا أو التز مال الصمت على الأقل….
    دعوا قاطرة المغرب العربي وقطاره يشق ويذيب الجليد ع غرار قطار الكو ريتين وفرنسا والمانيا واريتريا واثيوبيا وتوحد الالمانيتين سابقا…..

  • دزيري
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:26

    الجزاير دوله تزن ما تفعل والهدف مما تفعل والوقت المناسب للفعل.

  • Ayoub
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:27

    C'est toujours le sens unique des dirigeants Algériens qui sont non conformes à la réalité, ils sont hors connexion du monde entier, la schizophrénie communiste a fait son effet

  • طنجاوي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:27

    نحن والشعب الجزائري اخوة في كل شيء.. الدين والثقافية واللغة.اللهم اجمع شمل هاذين البلدين الشقيقين.ولاتجعل للاعداء وسيلة للاسترزاق بينهما.

  • متابع
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:28

    الفقرة الأخيرة من المقال هي بيت القصيد المغرب أعرب عن حسن نواياه امام المنتظم الدولي ووضح من المتعنت اما بخصوص رد فعل الجزائر فيجب انتظار وقت طويل حتى تتضح الرؤية الداخلية فالاوضاع ضبابية و لايعرف من يحكم و من يقرر يعني حتى افكو حريرتهم بعدا .

  • chaker ahmed
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:28

    هذا هو الرجوع إلى الخلف وليس الهروب إلى الأمام لأنهم يريدون أن يقوموا بدعوة المرتزقة للقمه يسمونها قمة مغاربية .معامن احمّادي.

  • MOUAD
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:29

    "على مستوى وزراء الخارجية" من سيرد في الجزاءر ؟ الرئيس مقعد لا يستطيع الكلام والبلاد في حالة فراغ سياسي وقريبين من انتخابات رئاسية مجهولة العواقب.
    الوضع الاقتصادي في الجزائر مزري فالبلاد لا تجد حلول للخروج من الازمة ومصاريف البوليساريو كثيرة جدا ياكلونها من اموال الشعب الجزائري لمدة تزيد عن 45 سنة.. بالتاكيد هم محبطون ويائسون لكثرة تبدير الأموال بدون فائدة

  • محلل فوق العادة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:29

    انه التفاف على المبادرة المغربية ريثما يجتمع الاطراف في جنيف لبحث قضية الصحراء والاطلاع عن فحوى مبادرة المبعوث الاممي ومستجدات الملف وربما تريد الجزائر ان تاخذ شيئا ما مقابل تغيير موقفها من قضية الصحراء والدخول في تسوية سياسية لطي هذا الملف ….

  • karim
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:30

    مبادرة قوية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من أجل الدفع بالدول المغاربية. عاش الملك

  • بناني محمد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:32

    انا في نظري ان الدبلوماسية الملكية هي الحل الوحيد لفك المشكل القائم بين المغىرب وجارته الشقيقة ..

  • mazalni 3la didani
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:32

    اللهم ألف بين قلوب المسلمين ولم شملهم ووحد كلمتهم لما فيه خيرا للشعوب للشعوب للشعوب . وابعد عنهم اللصوص و الشفا رة..

  • Mahzala
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:36

    الشعبين لم يتخاصمو يوما ان كان صلح مصالح فلانريده نريد صلح اخوة وجمع شمل قبل مصالح مصاصي الدماء

  • منير
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:36

    أنا لا أفهم موقف المغرب إطلاقا..لمادا يستعطف الجزائر لإعادة العلاقات بينهما في وقت تتعالى الجزائر كأن المغرب سيفتح حدوده مع سويسرا أو النرويج و كلنا نعلم أن الشعب الجزائري يأخد صوره مع الموز على اعتبار أن دلك حدث عظيم

  • lahlal
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:36

    اللهم يسر والف بين الامة العربية لما فيه خير البلاد والعباد

  • سعيد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:36

    اول الغيث قطرة، و لما لا الاستجابة لعقد هذه القمة الوزارية؟ و كفى من كثرة التحليلات المتشائمة و وصف المبادرات (بالمناورة ) ففي الدبلوماسية المحترفة لا توظف مثل هذه المصطلحات، فالمبادرات بين الخصوم ككرة الثلج تبدء صغيرة و تكبر ،أحسنوا الظن و اجنحوا إلى أسلوب متفائل في صالح كلا الشعبين الشقيقين و كفى من كثرة التعليقات السوداوية، و لكم في ألمانيا اديناور و فرنسا دوكول خير مثال، بعد الحروب الطاحنة أسسوا مستقبل و رخاء شعوبهم بفكرة الاتحاد الأوروبي ،ففكر داحس و الغبراء ،ولى و لن يأتي منه إلا الهراء

  • سياسةالهروب إلى الأمام
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:37

    حكام المرادية جنرالات فرنسا يتهربون من دعوة الملك محمد السادس للحوار المباشر؛ لأنهم لا يملكون قرارهم السياسي في ظل غياب أو بالأصح التغييب المقصود و الممنهج للرئيس الهرم و العجوز الذي لا يقوى على الحركة ما بالك من اتخاد قرار بحجم الرد على مبادرة العاهل المغربي في ظل التطاحن المرير بين أجنحة النظام الجزائري و غياب خلف لبوتفليقة و شخصية سياسية قوية تحضى بالإجماع الوطني في الجزائر و قادرة على اتخاد قرار من هذا الحجم…

  • عياض
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:37

    جاء في مقاله…………..المغرب العربي،ربما تعيش في زمن عبد الناصري والقدافي.
    الدستور الحالي للمملكة المغربية الشريفة ، لايعترف بهذا المصطلح.

  • Bilal tokyo
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:37

    عليكم عمل إتحاد مغاربي بين المغرب والجزائر فقط. وبعد ذالك يتم إدماج دول أخرى كاتونس وليبيا. كما فعلت أوربا. فالإتحاد الأوربي بدأ ب 6 دول فقط ليصل إلى 28

  • فايق و عابق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:38

    الجزائر مازالت تضرب تحت الحزام و هي تعرف أن المغرب هو من يعيق الاتحاد لأنه لا يريد الإمضاء على مواثيق الاتحاد و وافق على اثنين أما الجزائر وافقت على 26 . فلهذا هي تعرف جيدا كيف تضرب تحت الحزام و هي بهاذ الأمر لاستدعاء وزراء الخارجية تريد ان تقول للمغرب تريدون أن تلعبوا على المكشوف فل يكن و نرى سوف يندم المغرب على اقتراحه . و هنا الجزائر تقول انا من يأمر و انا من يحدد متى وكيف يكون الحوار و هنا تفهم أن الجزائر هي من تامر في المنطقة . سوف نرى كيف يرضخ المغرب لأمر الجزائر . انشري هسبريس المفضلة لذي

  • أحمد الصويري
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:38

    المغرب أبدى حسن نيته ومد يده أكثر من مرة والطرف الاخر الجزائر يناور و يعبث بمصالح شعبه وشعوب المنطقة ، الحل هو أن يركز المغرب جيدا في ما هو ات ، أن يهتم بواجهته الداخلية بتكريس الديمقراطية و حقوق الانسان و التنمية البشرية الشاملة في كل شبر من المملكة، انذاك سيكون الوقت قد فات و ستحتاج الجزائر لسنوات عديدة للحاق بالمغرب …

  • bonjour
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:39

    الجزائر ردت على مسالة الآلية انها قمة مغاربية الجزائر تتعامل بالعقل وليس بالعاطفة تفكر ثم تقرر بوتفليقة ماساهلش.حنا غير الطليب اوالرغيب لي حاضيين

  • krimou
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:40

    عجيبة هده تحليلات الخبراء الملك المغربي يريد الية للتشاور وايجاد حلول للدفع با العلاقات و الحزائر ردت بإحترام لعقد جلسة طارئة لدول المغرب العربي لنقاش جد وهؤلاء الخبراء لم يعجبهم الحال على اية حال الدبلوماسية الجزائرية ردت على خطاب الملك في الوقت المناسب و با الطريقة الانسب لوضع المغرب في الصورة و تحت الاضواء الكاشفة شكرا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:41

    هذه الدعوة التي وجهتها الجزائر لانعقاد قمة مغاربية في هذا الوقت بالذات بعد مبادرة جلالة الملك محمد السادس هي محاولة للهروب الى الامام و التملص من الرد على المبادرة الملكية التي وضعته في الزاوية الضيقة و احرجته امام المنتظم الدولي فماذا ستناقش هذه القمة ان افترضنا ان النظام الجزائري فعلا يريد مغربا عربيا موحدا و متكامل اقتصاديا في الوقت الذي يصرعلى اغلاق حدوده مع المغرب منذ ربع قرن فالمغرب دائما جاهز لحضور اي قمة مغاربية اذا كانت ستؤدي الى عودة العلاقات الطبيعية مع الجزائر و اولها و اهمها هو فتح الحدود في وجه الشعبين الشقيقين ثم للمبادلات التجارية و هو المقياس الحقيقي للعلاقات الطبيعية بين بلدين جارين اما اذا كانت هذه القمة تهدف فقط الى محو تلك الصورة السيئة عن النظام الجزائري بانه المتسبب في ايقاف عجلة المغرب العربي و الوقوف حجرة عثرة في تقدمه و دعم تكامله الاقتصادي بين دوله الخمس سنعتبرها مجرد مناورة فدعوته المفاجئة لهذه القمة و الجزائر بدون رئيس و نحن على ابواب مفاوضات جنيف التي تحضرها كطرف رئيسي يضع الكثير من علامات الاستفهام وعن نواياه الحقيقية للافلات من تورطه في نزاع الصحراء

  • KIM
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:43

    حنكة اادبلوماسية الجزائرية ليست بالسهلة كمى يتوقع البعض، الجزائر ترد على دعوة المغرب إلى الحوار بطلب عقد قمة مغاربية مشتركة مع جميع الاعضاء لكي ترد الكرة في مرمى الطرف المغربي ولكي لا يحاول المغرب ادخال مشكل الصحراء ليتحاور مع ااجزائر وجعل الجزائر هي المسؤولة .

  • بشرى لنا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:43

    نتمنى أن تنجح الدول المغاربية الخمس في هذه القمة التي دعا لعقدها الشقيق الجزائر في إستجابته لمبادرة المغرب ، الإخوة إخوة والدم لا يتحول إلى ماء ، لعلهم يتغلبون على جميع الصعاب ويفتحون صفحة جديدة ويوم يتم التفاهم سنخلده أكبر عيد في تاريخ الأمة المغاربية وبالله التوفيق.

  • الواقع الميدانب
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:43

    من بين 39 اتفاقية تأسيسية لاتحاد المغرب العربي صادق المغرب على 12 منها بينما صادقت ليبيا على 18 وموريتانيا على 22 وتونس على 28 والجزائر على 32. فالواضح بدون تعليق أن الجزائر هي التي تعرقل بناء المغرب الكبير.

  • احمد البصري
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:44

    هذه محاولة للالتفاف على مبادرة الملك محمد السادس و افراغها من محتواها. المشكل هو بين المغرب و الجزائر و ليس بين دول المغرب العربي و إذا حلت المشاكل بين المغرب و الجزائر فستعود قاطرة المغرب العربي إلى سكتها. مبادرة النظام الجزائري فقط لتغليط الرأي العام و تعويم المشكل و تحويل الانتباه و لا أظنها تنجح.

  • %%%%
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:44

    l algerie entre par la fenetre .une issue comme une autre .dos au mur il n avait pas 36 solution dans les résolutions du maghrébe arabe il y a une issue a la stagnation des deux pays .en haut de la méditerranée il y a une europe forte unie et dominante en bas du méditerranée il y a un magreb disloqué pauvre et dominé .vous savez se qui reste a faire (copiez).

  • مستغرب
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:47

    أزيد من 45 سنة من النزاع هل للمسؤولين من البلدين الجرأة للجلوس على طاولة الحوار و الخروج بقرارات تاريخية تدفع بشعوب شمال افريقيا الى الازدهار ؟ هل لهم الجرأة للخروج باعتذار لكلا الشعبين المغربي و الجزائري على استنزاف أموال ضخمة لإثراء الدول العظمى بشراء الأسلحة و شراء الذمم في سبيل مشكل مفتعل ؟ هل يكف المسؤولون من الجانبين عن الحجر عن ارائنا في قضايا مصيرية كهته بإجراء استفتاءات قبل اتخاذ اَي خطوة ؟

  • HAMID
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:49

    المغرب اراد الحوار مع الجزائر ليدخل مشكل الصحراء في
    الحوار وجعل الجزائر الطرف الرئيسي لنزاع لكن الجزائر ترد
    بذكاء نعم نتحاور لكن مع الدول المغاربية لان المشكل
    هو مغاربي وليس جزائري ،اي الكرة في مرمى المغرب .

  • مغربي وكفى
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:50

    إذا كان مجرد خطاب عادي من ملكنا لفتح حوار معهم أخذ منهم كل هذا الوقت للرد فماذا سيفعلون بالأمور الحاسمة التي تهم بلادهم؟دولة فاشلة بكل المقاييس والمضحك هي تعليقات شعبها التي تملئ كل المواقع بالكلام عن القارة والامبراطورية والقوة الاقليمية وو وهي دولة عاجزة حتى في اتخاذ أبسط القرارات حتى أصبحت أشك أن شعبها يعيش بكوكب ثاني بعيد عن بلاده؟

    وثانيا جلالة الملك كان واضح ومباشر في خطابه وطالب بحوار مع الجزائر مباشرة لتصفية كل المشاكل العالقة بيننا وبينهم فما علاقة وهم المغرب العربي واجتماع وزراء خارجيته بخطاب الملك؟؟ هذا يُسمى بالضحك على الذقون
    وخير مثال ما جاء على لسان وزارة خارجيتهم بأن الجزائر أعربت عن ضرورة الدفع بمسار الصرح المغاربي!! كيف للجزائر أن تكون مع توافق مغاربي وهي تتآمر على وحدة واستقرار بلد من البلدان المنخرطة فيه؟؟
    الجزائر دولة صنعها الاستعمار لعرقلة تقدم ووحدة المنطقة العربية والاسلامية ككل ولهذا نجدها دائما خارج الإجماع العربي وتقف دائما في صف الجهة المُعادية له لأن من صنعها صنعها لهذا الهدف فقط ولذلك على ملكنا أن ينظر للشمال حيث التقدم والازدهار ولينسى شرق الحقد والشر

  • مبارك المغاريبي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:50

    الجزائر ردت اليوم وطرحت الملف كله امام ألأتحاد المغاريبي حتى نستطيع حل المشاكل العالقة بين الدولتين في الية المغرب العربي وهد ما دعى اليه الملك اي على الجزائر ايجاد الية للحوار والجزائر اختارت الية معترف بها بين الدولتين رغم انها مجمدة ادا استطاعت الدولتين ايجاد حل داخل هده المؤسسة الجهوية فمعنى دالك يرفع التجميد علىألتحاد المغاريبي و يكون ملف الصحراء خارج ألأطار اما ان يدعو الملك الجزائر للحوار في مستقبل الصحراء فالجزائر لا تمشي في هد ألأطار اما ان المغرب يريد فتح الحدود وحل الملفات العالقة والمطروحة على المملكة فهد مرحب به وامام كل ألخوة المغاربيين

  • Marocain
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:50

    صااااافي تفاهمنا بزوج خاصنا غير نزيدو الأخرين

  • karimos
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:53

    نفس ما فعل اخنوش ببن كيران
    قال له الأخير هل تريد الدخول للحكومة فرد اخنوش سندخل 4 احزاب او لا
    البلوكاج !

  • ابن الصحراء الجزائري
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:53

    هذه هي الجزائر العظيمة والقوية والراسخة في مبادئها وليس الابتزاز أو محاولة الالتفاف على المبادرات ، فماذا أنتم فاعلون ؟ الجزائر تدعوا جميع وزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي ، هكذا يكون وليس وضعية التسلل التي وقعت فيها المبادرة المغربية ، فلا تضيعوا الفرصة ليجتمع جميع وزراء خارجية الاتحاد المغاربي أقول الجميع والفاهم يفهم ..لقد ورطت الجزائر بمبادرتها هذه فهي لم تنادي على المغرب ولم ترد على المغرب وإنما هنالك قنوات معروفة وتتبع ويجب احترامها ، انطلاقا من الامانة العامة للاتحاد المغاربي ، ويجتمع كل الوزراء حتى أولئك الذين تجتمعون معهم في الاتحاد الافريقي ، أليس هذا هو الوضوح وعدم الغموض . ؟

  • ملاحظ
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:56

    الدبلوماسية الجزائرية قمة في الواقعية. عندما تراجع كيف سيروا الربيع العربي و مواقفهم من ثورات الشعوب العربية . تعاملهم كان مثالي و يدرس. على المغرب ان يستفيد منه.
    الجزائر قوة اقليمية و جار عزيز. و اي تقارب معه سيكون له منافع كبرى. هم اخوتنا و في تعاوننا قوة ان شاء الله رغم كيد الكائدين .

  • راي1
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:57

    يمكن صياغة هذه القضية منطقيا على النحو التالي:اذا كانت الجزائر كما تدعي حريصة على بناء الصرح المغاربي وبعث مؤسساته فما كان لها ان تصنع كيانا وهميا يهدد وحدة المغرب ولكنها صنعته ودعمته ولا تزال .فاذن فانها ليست حريصة حقا على ذلك .واذا ارادت فعلا هذا البناء فما عليها الا ان تفك ارتباطها بذلك الكيان وتتركه يتفكك لانه لولاها ولولا دعمها وايواؤها له لما كان موجودا ولمات من زمان.وعلى اية حال فانها اخطات التفكير عندما وضعت على ظهرها طفيليا يقتات من دماء شعبها.وستجد صعوبة في التخلص منه وهي مقبلة على ازمات.

  • hamid
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:57

    عن أي مغرب عربي يتكلمون لأنه بكل بساطة لا وجود له!!!!!!!!!!!!!!

  • مهدي ميد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:58

    للإخوة الأشقاء من الصعب أن يتجمعو المغرب رمى الكورة في ملعبها والآن الجزائر ترمى الكورة للمغرب ونحن الشعوب نمتل تلك الكورة التي يتقادفها الإتنين سمعت مؤخرا أن أمريكا رحبت بمبادرة الملك للحوار بين الأشقاء بالله عليكم أمريكا تريد فعلا اتحاد مغاربي موحد وهي اللتي تصنع السلاح لمن يا ترى تصنعه أليس من أجل خلق نزاعات أما بخصوص الحوار بين المغرب والجزائر حاليا لا يمكن له أن ينجح للآن اساس صانعي المشاكل في الجزائر هم من يتحكمون في الدولة مادام العسكر يحكم وليس الساسة لا اضن سيكون خيرا

  • ملوك
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:59

    الجزائر أصبحت في ورطة في ضل التحولات الجيوستراتية التي تمر منها المنطقة لعدة عوامل رئيسية أهمها :
    اولا: قرب الانتخابات في الجزائر ومذا بعد الانتخابات بدون بوتفليقة ستحدث قلاقل ووجوده أكثر .
    ثانيا :القرار الأممي 2440 الأخير لمجلس الأمن الدولي والذي يشير إلى أن الجزائر طرف مباشر في نزاع الصحراء. .
    ثالثا:قرب المفاوضات المباشرة بجنيف.
    رابعا: مآل المحتجزين بمخيمات تندوف..
    خامسا : وجود لوبي عسكري يحكم الجزائر بقبضة من حديد ولديه المال والسلاح بالإضافة إلى المعلومات عن الحالة الأمنية بالبلاد.
    سادسا :التنافس الروسي الفرنسي عن الغاز الجزائري.
    سابعا : الدعم الأمريكي لفرنسا ضدا في الأطماع الروسية في المنطقة.
    ثامنا :الخطاب الملكي ل6 نوفمبر كان بمثابة إبراء الذمة من حكام الجزائر وشهادة للتاريخ وأمام جميع العالم.

  • مغاربي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:59

    عجبا لبلدين يمتلكان من خيرات ما قل عند الاخرين ،ويعيشان ازمات ما قل عند الاخرين ،المغرب والجزائر بلدان لهما وزن كبير بما يمتلكان من خيرات باطنية وبرية وبحرية تعيشان ازمات كبيرة .للاسف .خلافات طال زمنها نخرت الشعبين من فقر وجهل وامراض ،بطالة تخلف ،وزد على ذللك،نرجوا كشعوب هاذه الدولتين الشقيقتين ان يقوما بمبادرة صادقة لصالح العام يتطلعا لمستقبل زاهر بعود بالفائدة ونخرج من هاذه الازمة المضلمة الى النور .يكفي ان نقول عاش المغرب .عاشت الجزائر والله اننا اخوة .،ونطلب من العلي القدير ان يجمع شملنا ويحقق رجاءنا آمين.وشكرا

  • مغربي من ايطاليا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:00

    إلى صاحب التعليق رقم 19 louardi dz
    يا أخي يبدو أنك لم تذهب للمدرسة قط في حياتك لتدرس التاريخ فقل خيرا أو أصمت، لا تعبر عن غبائك وكن متحضرا في تدخلاتك وكن صريحا مع نفسك. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • Omar33
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:00

    les dirigeants du Maghreb ont l'occasion historique de l'Histoire en unissant nos forces au lieu des querelles d'égo qui mènent nulle par

  • ردٌّ ناقص و لا معنى له،
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:00

    دعوة الخارجية الخارجية الجزائرية ناقص و يحيط بالغموض ، على كل حال نطق البكم و لم يقول شيئاً و إشاراته البكمية فهمها، ما دامت ترمي الى دعوة إجتماماع قادة الإتحاد المغاربي المعطل بسبب موقف حكام المرادية المعادي لوحدتنا الترابية .
    الخطاب الملكي الذي كان مشحوناً بالنوايا الطيبة وبالإرادة الحسنة من أجل جمع شمل الإخوة الأعدا، كان موجها مباشرة للقادة الجزائريين على أساس وضع لبنة حسنة من شأنها إزالة الخلافات بين البلدين و تنقية الأجواء المضطربة بينهما أولاً ، لكن الخَوَة ، بدل الرد صراحة على مقترح جلالته ، طلبت إجتماع خارجية الإتحاد المغاربي!!!.
    و من المعلوم تاريخياً، أن المؤسسة المغاربية كانت دوما معطلة و قد ولدت كذلك لأن الجزائركانت تريد فرض صنيعتها على الإتحاد كشرط لضمان إستمراره ، الأمر الذي جعل من هذا الإتحاد لن يشتغل و الخاسر الأكبر فيه هي الشعوب المغاربية. ف
    أنا شخصيا ، غير متفائل لأن المريض بالأوهام ، يراها دائماًحقيقة ! و الإجتماع إذا كان على حساب المملكة فقط، فلى داعي لحضوره إن لم تتغير فكرة قادة المرادية.
    الصحراء مغربية الى الأبد حتى و إن كتب لهذا الإتحاد الموت النهائي.

  • ولد الري_____ش
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:01

    المهم انها مبادرة ,الملك طالب بحوار ثنائي مباشر لتجاوز كل الخلافات ووضع اللبنة الاساسية لبناء علاقات متينة ,والجزائر تطلب اجتماع مغاربي ,ليبيا تعاني !! اذن تونس وموريتانيا والمغرب والجزائر ,لما لا بشرط ان يكون هناك صدق ونية وثقة متبادلة ,ونتجاوز الخروج بتوصيات عقيمة ,الشعوب تطالب ببناء اتحاد مغاربي قوي سياسيا واقتصاديا ,هذا ليس مستحلا ولكن بارادة قوية وبعض التنازلات ممكن ان نصل لما نصبو اليه جميعا ,الله الموفق .واتمنى ان تبتعدوا عن التعليقات الخاوية,ليس هناك مغربيا او جزائريا او ليبيا او تونسيا او موريتاني كلنا امة واحدة وجسد واحد.

  • mahmoud le kabyle
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:04

    وفي ظل استمرار صمت "قصر المرادية" وعدم امتلاكه الشجاعة للرد على مبادرة العاهل المغربي، سواء بالقبول أو الرفض، يُشير مراقبون إلى أن الخطوة الجديدة قد تكون مجرد "مناورة جزائرية للهروب من المقترح المغربي، الذي لاقى إشادة دولية غير مسبوقة". ههههههه الجزائر يست لديها شجاعة ههههه وماهي الشجاعة التي تمتلكونها انتم لو كانت لديكم لما رفضتم اليد الممدودة من الجزائر التي املت عليكم شروطها ومقترحتها في 2005 و 2012 لو كانت لكم الشجاعة لا طلبتم اراضكم من سبانيا

  • marocinator
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:05

    مقال ممنوع على قصر المرداية
    سيدي الملك
    سبق لكم ان اعلنتم نعي اتحاد المغرب العربي لذى فقد حان الوقت للمرور للسرعة الثانية و التركيز على اتحاد دول غرب اقريقيا.
    اظن ان الروابط هنا اكثر حميمية و احتراما من تلك الصادرة عن الاخوة الاعداء رحمة الله عليهم لا خير فيهم (وما يجي من وراهم غير صداع الراس).
    فامض قدما نحو #سيداو# ستجدنا ان شاء الله من الداعمين المؤيدين
    و سنكون فرحين او اعلنتم عن تنظيم كأس العالم مع الشقيقة أسبانيا
    والسلام
    الله يبارك فعمر سيدي

  • الفرزدق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:06

    نرجو من حكام الجزاءىر ان يستخدموا العقل الرصين فيمدوا أيديهم إلى اليد المدودة مسبقا من جيرانهم و اهلهم ان لم نقل اخوانهم المغاربة ،لان ما يجمعنا انبل و اشرف مما يفرقنا . قبح الله السياسة التي تفرق الأخوة .لا نستجدي احدا ،لكننا نحبكم في الله هاذه هي الحقيقة .

  • Anir
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:07

    المنطقه اصلا منكوبه منذ ان حل بها ثعاليب قادمون من وراء البحر الاحمر متخفين في جلود خرفان.

  • محسن
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:08

    au pjdicien.ton frère Benkirane doit disparaître de la scène politique au Maroc ainsi que votre maudit parti qui n'a crée que des catastrophes aux marocains.Tu te vante en plus d'être pjdicien, qelle honte!!!!

  • Jallab
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:08

    j'espère que l'Espagne, la France , les USA ; et tous les pays qui ont salué l'initiative du Roi du Maroc ; vont
    aussi applaudir l'initiative Algérienne
    hi hi hi …

  • عبدالله
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:08

    هذا ليس رد رسمي كما تدعي وسائل إعلام الجزائرية !! هذا نوع من التهرب الرسمي لحزب "الأفلان" الحاكم بالجزائر على دعوة الملك محمد السادس !! الجبهة معروفة بهاذ أنواع من التهرب موندو بداية الاستقلال ، دعوة الملك في واد ، و المبادرة الجزائرية في واد أخر لاموقرانة

  • فهد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:09

    انا لبناني و محايد و انا آري انا الجزائر اوقعت المغرب في فخ دبلوماسي من المستوي الرفيع. الجزائر رفضت بهذا الرد المقترح الملكي بطريقة راقية و دبلوماسية ذكية. الجزائر اضهرت للعالم أنها تسعي لتحسين العلاقات مع المغرب و انها تريد إحياء الاتحاد المغاربي و حل المشاكل في المنطقة بما فيها المشاكل مع المغرب. الجزائر اخدت كل الوقت لرد بطريقة ذكية و هذا يعكس القوة الدبلوماسيا للجزائر . المغرب الان في مأزق دبلوماسي. اذا رفض المغرب المقترح الجزائري فانها سوف تضهر للعالم انها هي التي ترفض حل المشاكل مع الجزائر و هي التي تعرقل مسار الاتحاد المغاربي. لكن اذا قبلت المغرب المقترح الجزائري فهذه هزيمة دبلوماسية للمغرب من العيار الثقيل. اذا قبل المغرب المقترح الجزائري فهذا يدل انا الجزائر هي التي تقدم اقتراحات و هي الأمر الناهي و هي من تتحكم في زمام الامور في شمال افريقيا . بكل اختصار الجزائر لعبتها صح. المقولة المشهورة تنطبق الان علي المغرب "و انقلب السحر علي الساحر".

  • دمحم
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:09

    نعم لهذا الاقتراح و نعم لهذا الاجتماع و لكن بدون البوليساريو و تطبيق آليات المغرب العربي و حل الحدود بين جميج دول المغرب العربي: اي قبل الاجتماع المغاربي فتح الحدود بين الجزائر و المغرب و بين الجزائر و موريتانيا و بين الجزائر و ليبيا وبين ليبيا و تونس و مرحبا باي مبادرة و سمعا و طاعة لجمع شمل المغاربة من موريتانيا إلى ليبيا أن شاء الله.

  • ادريس الوؤدي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:10

    ليست للمغرب مشاكل لا مع تونس ولا مع ليبيا ولا مع موريتانيا، المشكل بين الجزائر والمغرب.ولن يُحَلٌَ هذا المشكل الا بالحوار المباشر بين الدولتين المعنيتين بالأمر.وجلالة الملك طلب الحوار بين دولتين جارتين شقيقتين.اللهم اهدنا إلى الطريق السوي،واحسن جِوارنا والف بين شعوبنا يا ربٌَ العالمين.

  • الجزائريين يهللون باسمنا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:11

    الى طنجاوي24
    عوض طنجاوي وريفي وكازاوي ووو لتمرير كلام بعيد عن الواقع وعن المنطق خلو عندكم شوية من الجرأة وعلقو بجنسيتكم الجزائرية وقولو ما عندكم
    والغريب في الامر أنكم دائما وبكل مواقع التواصل تنتحلون جنسيتنا للتكلم عن الإخوة وباقي الاسطوانة المشروخة لكن ترجعون لتردو بجنسيتكم بكلام آخر عكس ذلك كي تُوهمو أنفسكم وغيركم بأننا نحن من نلهث ورائكم بينما العكس هو الصحيح وخير مثال تعليقاتكم التي تملئ كل مواقعنا وصفحاتنا وفيديوهاتنا وأخبارنا وأحيانا كثيرة تعلقون عليها أكثر منا وبعدها تقولون لنا اخطونا يا مرراكة وانتو متلصقين فينا كظلنا!!؟؟

    وإلى مستغرب49
    أولا المغرب كان دائما وعبر تاريخه داعما ومساندا لكل الدول العربية والاسلامية سواء بشمال افريقيا او بباقي المنطقة ولم يكن يوما في عداء مع أحد غيركم لأنكم اكبر المتآمرين على وحدة واستقرار بلادنا
    وثانيا المغرب يشتري السلاح لأنه مُضطر مادام له عدو بشرقه وشماله وحتى جنوبه فكيف تسمي هذا استنزاف لأمولنا؟؟ بل استنزاف لأموالكم التي تصرف على البوليساريو وفي شراء الذمم للنيل منا
    أما الاعتذار فنحن من ننتظره منكم على كل مؤامراتكم ضدنا منذ استقلالكم لليوم

  • الزمر
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:13

    السلام ، إن أنت أكرمت الكريم ملكتة وإن انت أكرمت اللئيم تمردا ، لايجب ربط هده الدعوة بدعوة الملك إلى حوار جزائري مغربي لأنه هذا ما يريد النظام الجزائري.

  • فؤاد علي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:13

    سقط قناع الجزائر حيت افتقدت الجواب المطلوب منها والقاضي إلى قبول الدعوة المغربية أو رفضها فقط. ان لجوءها الى المناورة الخارجة عن الموضوع كلما تعلق الأمر بالمغرب لم ولن تفلح فيها علما ان دعوة المغرب محددة في العلاقة الثنائية بين المغرب والجزائر، قاطرة المغرب العربي . فان توصلا الى نتيجة محمودة فسينعكس ذالك ايجابيا على الصعيد المغاربي . وان لم يحضى اللقاء بتوصيات فعالة و ناجعة فستبقى المجموعة المغاربية على حال الجمود والتخلف النسبي الاقتصادي والسياسي. وهدا ما لم تريده الجارة المارقة لان اساس سياستها هو وضع العصا في عجلة المغرب مهما كان المجال .

  • الحسن لشهاب
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:15

    فعلا في التوحيد قوة ،لكن ليس التوحيد الدي يخص المؤسسات الملكية و العسكرية و المخابراتية و الدينية المغاربية التي شغلها الشاغل هو التوريث الديني و السياسي و المناصب الادارية العليا ،و اقتسام خيرات المغرب العربي بينهما ،بل التوحيد الدي يخص الاحزاب السياسية المتمكنة الديمقراطية الغير المتشبثة بالتوريث السياسي و لا التوريث الديني و لا توريث المناصب الادارية العليا ،و الواقع ان ازمة المغرب العربي ازمة سياسية بامتياز ،ناتجة عن الاختلاف الشاسع بين نظمها السياسية ،حيث لا يخفى على المتتبع السياسي المغاربي الفرق الشاسع بين الوعي السياس و الحقوق السياسية التي يتوفر عليها المواطن التونسي و الموريتاني و بين التي يتوفر عليها المواطن المغربي او الجزائري و الليبي….

  • Algerocain
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:15

    عقد هذه القمة بادرة حسنة ستخول لكل الأطراف المعنية الحوار والتشاور للوصول الى حل مرضي لها _أي لكل الأطراف_ قمة مغاربية للإصلاح بين الجارتين فيما يخص مشكل الصحراء.. وتبرئة الذمم، اكيد كلتا الدولتين لا تملك اكتفاءها الذاتي وتتعرض للضغط من طرف جهات خارجية.. لكن الجلوس على مائدة التفاوض يتطلب بعض التنازلات من الطرفين.. ستنتهي الأزمة إن شاء الله بحسن النوايا كما بدأت.. قمة ممكن جدا أن تحل الأزمة ولو بشكل جزئي..
    كل الدول المغاربية لها المصلحة في حل الأزمة بين الجارتين.. وانتظار رحمة الأمم المتحدة أو الدول الأوروبية هو العبث في حد ذاته.. الشعب هو المتضرر الأول مثله كمثل الأطفال المشردين نتيجة لطلاق الوالدين.. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللهم أصلح ذات البين..

  • جمهورية القبائل الامازيغية
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:15

    كالعادة دائما مسؤولو الجزائر صغار العقل لا يتجاوز بصرهم انفهم
    ملك المغرب الشقيق يدعوهم للحوار راسا لراس و هم يدعونه لملاقات غيرهم ههههه
    لم يجيبو بعد على مبادرة الملك اما عقد اجتماع روتيني فلن يغير شيء
    الملك يقول بيني و بينكم و انتم يا جورنلات العار واش قلتو اجي تشوف صحابنا. هههه
    اما المعلق الفهد الوردي د ز خاص تعرف ان الحدود المرسومة و المعترف بها هي لي حفرتو فيها الخنادق و خنقتو شعبكم من جهة اما الحدود الاخرى جهة الشرق الجنوبي فهي وهمية حتى الامم المتحدة لا تعترف بها
    بغينا الجزايريين يبينو الانفة الرجلة و ناقشو الموغرب وجها لوجه لا ان يحتمي باخرين

  • أبو بكر
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:17

    هذا ليس ردا على دعوة الملك للجزائر بالاسم ، بل هي دعوة و "مبادرة " جديدة للاجتماع ، و بشكل جماعي.
    كأن ملك المغرب لا يعرف هذه " المؤسسات " التي سيجتمع تحت غطائها .
    إنها التفاف حول تلك الدعوة. و رفضها بطريقة مهذبة " أي دبلوماسية"
    الرد على المبادرة أو الدعوة بمبادرة جديدة. كان الجزائر تقول " نحن من يقرر هنا".

  • مغربي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:19

    السلام عليكم , تهرب الجزائر من الحوار التنائي دليل قاطع انها لا تريد حل الخلافات و ان لها رغبة في إستمراريتها لغاية في نفس يعقوب , و من بينها نيتها المبيتة للإستلاء على الصحراء و كدالك إبقاء الأزمة من اجل الشعب الجزائري حتى يحس الأخير دائما ان الأوضاع ليست على مايرام و لا يطالب بأي إصلاحات إقتصادية زيادة إلى إستمرار المؤسسة العسكرية في سيطرة على الأوضاع كان البلاد في حالة حرب و هي الحاكم الفعلي على الأرض , فالسلام سيحرمها من الإمتيازات الحالية. إنتهى

  • قول الحق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:20

    الشعب المغربي كان واثقا بان حكام الجزاءر ين لعدم ردهم على المبادرة الملكية يبحثون عن صيغة ليتهربوا عن الالتقاء مباشرة مع المسؤلين المغاربة لبحث المشاكل البينية المغربية الجزائرية. حتى تتملص هذه الأخيرة من مسؤوليتها التاريخية. العالم العربي والإسلامي والعالم ككل يعرف جيدا بان الجزاءر هي صاحبة هذا المشكل القائم بين المغرب والجزائر. وكفى المؤمنين القتال.

  • amaghrabi
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:22

    بسم الله الرحمان الرحيم.كان عندنا بقال في حينا اذا قلت له عمي احمد هل عندك اللوبية؟يرد لا عندي العدس,واذا قلت له عمي احمد هل عندك البطيخ؟يرد لا عندي الدلاح وهلم جرا.الجزائر دعاها جلالة الملك للحوار الثنائي فاجابت الى الحوار الخماسي.فاذا كان المشكل الثنائي عويض الحل,فكيف نحل المشكل الخماسي؟والله انها حيرة تزعج الالباب وتجعل الانسان لا يفهم شيئا ويبقى في حيرة من اين يفكر بعض الناس او بعض الدول.تفكير بعض الدول كتفكير بعض الأشخاص.فمرة قال لي احد الأصدقاء حاول ان تغير نفسك اتجاه الناس فبعض الناس يسهل ان تغير رؤوسهم على ان تغير أفكارهم.فلا حول ولا قوة الا بالله.فجلالة الملك قام بالواجب بنية صادقة والكرة في ملعب الجزائر الى يوم الدين

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:23

    العلاقات بين بلدان المغرب العربي الخمس كلها طبيعية حدود مفتوحة و حسن الجوار و مبادلات تجارية الا العلاقات بين المغرب و الجزائر التي تعرف قطيعة منذ عقود تؤكدها الحدود المغلقة منذ ربع قرن فالاتحاد المغاربي لن ينجح و يبقى جامدا و لن يتكامل اقتصاديا ما دامت العلاقات بين المغرب و الجزائر غير طبيعية لانهما العمود الفقري و القوتين الاقليميتين للاتحاد و بعث الروح للتكتل يبدا من هذين البلدين فاستغرب من دعوة الجزائر لهذه القمة المغاربية في الوقت الذي لا توجد خلافات بين اعضائه باستثناء المغرب و الجزائر و هنا نتساءل لماذا الدعوة لهذه القمة في هذا الظرف بالذات هل من اجل ابرام صلح بين البلدين بحضور تونس و ليبيا و موريتانيا و اذا كانت نية النظام الجزائري هي كذالك فجلالة الملك كان واضحا في مبادرته حينما اعلن ان المغرب مستعد للتفاوض المباشر مع الجزائر لحل القضايا العالقة بين البلدين و مازال ينتظر الرد لاستقبال او بعث لجان وزارية لدراسة جميع العراقيل و حلها و تكون هي البداية الفعلية لانقاد الاتحاد المغاربي و اخراجه من غرفة الانعاش لكن النظام الجزائري حاول التملص و دعى الى قمة مغاربية سابقة لاوانها.

  • Omar
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:23

    ادا كانت تريد الجزاىر التفاوض من داخل قبرالاتحاد المغاربي الميت اصلا و كتابة اتفاقية في كفنه فالجواب قد ظهر المعنى لا داعي للتكرار و هده المبادرة لن تتكر وقد فهم المغرب و العالم ايضا ما تريدون و المقابل الدي تفضلون و هو الصحراء المغربية و اصبحت الجزاىر في وضع البلد الغير الأهل لبناء اي شيء قالك وزارء الخارجية هده ليست ألية و انما دبلوماسبة الوزراء . هبط الريدو تصبحون على خير

  • صقر قريش
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:24

    كيف يرى المراقب المغربي المبادرة الجزائرية :
    "مناورة جزائرية للهروب من المقترح المغربي، الذي لاقى إشادة دولية غير مسبوقة".
    كيف يرى المراقب الجزائري المبادرة االمغربية :
    مناورة موجهة للاستهلاك الإعلامي"، وأنها تأخذ على المغرب عدم لجوئه إلى القنوات الدبلوماسية لطرح موقفه.
    ما تراه الشعوب المغاربية :
    واضح للعيان، لسنا في فضاء تحكم فيها الشعوب. ومغرب الشعوب، الذي كلنا نحلم به منذ عقود من الزمن وكان حلم الأجداد، سوف لن يكون حقيقة مشاهدة على الأرض إلا إذا كانت المنطقة المغاربية فضاء للديمقراطية وفيه تكرس مبادئ المواطنة والحريات وليس الأحادية في الرأي والاستبداد. للأسف الشديد، هذا الأمر ينطبق على المنطقة العربية برمتها، فالجامعة العربية لا تمثل تطلعات الشعوب، بل لا ترى نفسها كذلك، والسبب هو الأنظمة الحاكمة في دولهم.

  • شرارة أمل
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:25

    الجواب على سؤال بسؤال. ما عندهومش الجرأة

  • Houari
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:27

    Where is the problem
    The king ask for meeting
    Here's the meeting
    We have to have witnesses
    Simple and clear
    Why morrocan scared of any decision made by the super power of North Africa
    Be positive

  • ولد حميدو
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:27

    ما كاين مشكل
    اجتماع ثنائي بين المغرب و الجزائر و بعد اسبوعين اجتماع الدول المغاربية لأن المبادرة المغربية كانت في 6نونبر و الرد الجزائري في 22نونبر و اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة

  • citoyencom
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:31

    Si les algériens jouent au plus fin , jouons leur jeu , ok pour la réunion intermaghrebine , mais a condition , que cette réunion soit au niveau des chefs d'État puisqu'ils sont les seuls à pouvoir décider. Alors ? qu'en pensez vous messieurs les algériens, votre président peut il y assister ?

  • ملاحظ
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:37

    قال المفكر المغربي الراحل محمد عبد الجابري رحمه الله في احدى مؤلفاته خدوا الحكمة ولو من حمقاكهم وبناء على ذلك فقد عري الراحل القذافي نفاق العرب و طوباوية الوحدة العربية في احدى القمم العربية انه مايجمع العرب هو هذه القاعة والقول ينطبق علي ما يسمى اتحادا عربيا فما يجمع دولها هي القارة افريقية وماعدا ذلك فهو من نسج الخيال وسابع المستحيلات

  • Amir
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:37

    73 فهد
    انت لست بلبناني ولست بمحايد بل شخص يعتقد انه ذكي ونحن اغبياء .في حين نجد العكس هو الصحيح. انكشف امرك في السطر الاول من تعليقك يا صبي!!!!!!!!

  • جزاءري
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:41

    حنكة، واقعية و ذكاء الدبلومسية الجزاءرية تواجه بها التخبط، الغباء و الفرقعات الاعلامية المغربية، المثل الشعبي يقول وصل الكذاب لباب الدار، الجزاءر غير معنية ب رغابات ملك المغرب انما تعنيها وجبات دولة ضمن الاتحاد المغاربي، انشر بليز الرءي الحر و شكرا على المجهود،

  • mohamed
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:41

    Article 2
    L'Union vise à :
    — Renforcer des liens de fraternité qui unissent les Etats Membres et leurs peuples les uns aux autres;
    — Réaliser le progrès et la prospérité des sociétés qui les composent et la défense de leurs droits;
    — Contribuer à la préservation de la Paix fondée sur la justice et l'équité;
    — Poursuivre une politique commune dans différents domaines; et
    — Œuvrer progressivement à réaliser entre eux la libre circulation des personnes, des services, des marchandises. Art.15.- Les États membres s’engagent à ne permettre sur leurs territoires respectifs aucune
    activité ni (A suivre)

  • مواطنة 1
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:41

    المشكل بين المغرب والجزائر وما تدعو له هذه الأخيرة لا علاقة له بما اقترح الملك، وزراء البلدان المغاربية حتى لو اجتمعوا مليون مرة لن يخرجوا بقرارات حاسمة. المهم أن المغرب بين عن حسن نواياه بطلبه الاجتماع بمسؤولي الجزائر ، اليوم نريد الاقتراب من اوروبا وفتح قنوات العمل الجاد مع فرنسا واسبانيا والبرتغال ، هؤلاء فقط من يستحقون يدنا الممدودة لأن منهم سيأتي الخير والمنفعة لشعبنا ، ما منفعة فتح الحدود مع الجزائر ؟ كلى البلدين يعانيين نفس المشاكل ولا جدوى تمسك غريق بغريق . صحراؤنا في مغربنا ولا يهمنا أن لبوا نداء محمد السادس ، عليهم اذن أن يصرفوا ما تبقى من بترولهم على مرتزقتهم الذين سيستمروا تحت رعايتهم الى ما لا نهاية ….

  • mohamed
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:42

    ( suivant) organisation portant atteinte à la sécurité, à l’intégrité territoriale ou au système
    politique de l’un des États membres.
    Ils s’engagent également à s’abstenir d’adhérer à tout pacte, ou alliance militaire ou politique,
    qui serait dirigé contre l’indépendance politique ou l’unité territoriale des autres États membres.
    Art.16.- Les États membres sont libres de conclure tout accord bilatéral, entre eux ou avec
    d’autres États ou groupements, tant que ces accords ne sont pas contraires aux dispositions du
    présent traité.
    ou sommes-nous de ça.
    OK à UMA et sa chartre fondatrice. EXÉCUTION

  • citoyencom
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:42

    le régime algérien contre les cordes

  • amzil
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:46

    ظعف الطالب والمطلوب
    عندما تكون للجزائر الجراة للرد عبر خطاب رئاسي انذاك ساكذب نفسي

  • العيد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:48

    المغرب طلب بحوار بدون شروط الرد الجزائري نجتمع في بيتنه الكبير الاتحاد المغرب العربي او المغرب الكبير ونتحاور من باب القنوات الرسمية

  • مغربي قح
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:49

    إلى فهد اللبناني
    وأنا صومالي محايد أقول لك إن كنت تعتبر ما قامت به الجزائر فخ ديبلوماسي ضد المغرب فأنت لا تفقه شئ في السياسة لأن تصرفها هذا إن دلٌ على شئ فهو يدل على مراهقتها السياسة لدرجة أنها لم تستطع الرد المباشر على المغرب كما كان هو مباشر في خطابه لها حتى وإن كان برفض عرضه لكن هروبها للوراء هو دليل على العجز وليس الذكاء
    وثانيا وزراء خارجية دول شمال افريقيا كانو دائما يجتمعون بدولة من الدول يعني بلادكم لم تأتي بالجديد كي تُحيي هذا الاتحاد الوهمي لأنهم أصلا كانو يجتمعون سواء بطلب من ديبلوماسيتكم الذكية أو بدون طلب منها ووزاء خارجية المغرب دائما كانو يحضرون تلك الاجتماعات فعن أي مأزق تتكلم أنت؟؟
    المأزق هو الذي وضعكم فيه خطاب ملكنا وجعل دول العالم كلها تُؤيده لكن بالمقابل لن يتكلم أحد عن هذه الخرجة الغريبة لوزارة خارجيتكم لأنها لم تأتي بشئ جديد ويمكن من سنة احتضنت ليبيا آخر اجتماع لوزراء خارجية شمال افريقيا فهل هذا تعتبرونه حنكة سياسية وديبلوماسية ذكية؟؟ ولهذا بقيتم في الحضيض

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:50

    قبل الدعوة لقمة الاتحاد المغاربي كان على النظام الجزائري ان يرد اولا على المبادرة الملكية لانها السبيل الوحيد لقيام اتحاد مغاربي حقيقي و يبدو ان اغبياء المرادية و اغبياء ما يسمى بالدبلماسية قد فكروا طويلا في ايجاد المخرج من الورطة التي سببتها لهم المبادرة الملكية الجريئة و لكن صمتوا دهرا و نطقوا كفرا حينما دعوا الى قمة مغاربية سابقة لاوانها و هم يعرفون ان الاتحاد المغاربي قد دخل غرفة الانعاش بسببهم و بسبب سياستهم الغبية و بهذه الدعوة يكون قد وضع نفسه في موقف لا يحسد عليه مرة اخرى حينما حاول القفز على المبادرة الملكية بالدعوة الى انعقاد قمة مغاربية و الكل يعرف ان شروط نجاحها مرتبط بتنقية الاجواء بين المغرب و الجزائر و عودة العلاقات الى طبيعتها و فتح الحدود فالنظام الجزائري ابان عن سوء نواياه حينما يرفض المفاوضات المباشرة مع المغرب فتحقيق امنية شعوب المنطقة و الاتحاد المغاربي يمر عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين المتنازعين و ليس عبر اطراف اخرى ليست لها مشاكل فيما بينها فهذه مناورة مفضوحة للقفز على مبادرة جلالة الملك التي احرجتهم و ستبقى تحرجهم الى ان يقبلوا بمفاوضات مباشرة لحل المشاكل.

  • مراد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:51

    الجزائر ربما تريد نسف الاتحاد المغاربي مرة واحدة.. و تحول الأمل الباقي في تفعيل الاتحاد الى شيء مستحيل.. لأنه بطبيعة الحال المغرب في هذا الاجتماع سيطرح موضوع الصحراء و موضوح الحدود و ستحدث حثما مناوشات بين المغرب و الجزائر سيخرج المجتمعون بعدها بدون اتفاق و بدون أمل في عقد اجتماع آخر..
    لا بد من تسوية الرؤى بين المغرب و الجزائر أولا للحفاظ على حظوظ معقولة لتفعيل مغرب عربي قابل للحياة..
    من جهة أخرى من لباقة الحوار و المعاملات على الصعيد الدولي و الإنساني.. الدعوة يقابلها رد سواء بنعم أو بلا.. نعلم جيدا أن الرئيس بوتفليقة شافاه الله غير قادر صحيا على الدخول في محادثات مع الملك محمد السادس لكن الحوار يمكن أن يبدأ بوزيري الخارجية ثم بعدها يحلها حلال..

  • khalil nederland
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:51

    اذا قراتم كل ما كتبته في تعليقات هسبرس ستجدون كل ما كتبته عن الجزاءر صاءب لانني اعتبر نفسي خبير بالشؤون الجزائرية ولو أني لست سياسي بل بالرؤى والتحليل أقول لكم :
    الجزاءر كالرحى تدور على نفسها لكن ما يميزها هي كون عناصر التي تسيرها وتحكمها مجتمعة ومتشعبة بافكار هواري بومدين الدفين وما قاله تلك الأيام مخاطبا البرلمان الجزائري ان المغرب عدو فهو دفن أفكاره الكريهة في كل عناصر الساسة الجزائريين ضد المغرب ومحاربة المغرب وكراهيته الشديدة للمغاربة
    الحزاءر لن تقبل اَي مبادرة من المغرب سواء الان أو غدا الحزاءر دولة لها هدف هو تقسيم المغرب فقط لا رفاهية لشعبها لا سلام مع المغرب الحزاءر لها حل واحد هو حربها ودعم جمهورية شعب القبائل المضطهد ودعمه تم اعادة المناطق المغربية المحتلة كوهران المغتصبة منذ الاستعمار
    كفو عن اللهفات وراء الساسة الحراثين وأبنو المغرب قوي صلب وتركوها في تخلف الى ان تأتي هي وتطلب يوما الغفران من المغرب

  • IBN JAZAIER
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:51

    الى صاحب رقم 60
    انا سوف ارد على كل تساءلاتك واحدة تلوى الاخرى
    1 نعم الانتخبات سوف تجرى عادية جدا والنتيجة سوف ننتخب واحد من ابناء الجزائر الذين لهم غيرة على الوطن ويحمونه من مكائد الشيطان واتباعه وااكد لك سوف يكون وطنيا مخلصا وليس خائن يبيع البلاد للاعداء لان الجزائر امانة في عنوقنا
    2 القرار الاممي لم يقول ان الجزائر طرف الرئيسي قال الجزائر وموريتانيا طرف مراقب والمفاوضات بدون شروط وهذا ما ارغم عليكم فما عليكم الا مواجهة الحقيقة واين المفر كل الطرق سدت
    3 اين هو المشكل ان اقتربت المفاوضات الجبهة تواجهك بقررات مجلس الامن وما اتفقتم عليه سنة 91
    4 الشعب الصحاوي ليس بمحتجز بل هو شعب هرب من بطش الاستعمار
    5 نعم الجزائر يحكمها ابنائها ان كانو ضباط او مدنيين المهم الجزائر تكون بين ايادي امنة ولولا جيشها الباسل لكانت هجمت من كل ناحية لان شياطين يخططون
    6 لا تقلق عن الغاز الجزائري فنحن لا نتفاخر باءستثمرات 85/15 بل 51/49
    7 لا تقلق الروس احبائنا وحلفائنا نقدم لهم يد المساعدة لكي نحصل على اسلحة اخر عيطة وبنقودنا كاش وليس لتسول
    8 خطاب الملكي ها هو الرد المناسب والكرة الان في مرماكم فاءخرجو لنا شجع

  • دليل الطريق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:53

    وهو الجزائر. او المغرب بجوجهم عندهم صحيح وهدا هو المبتغا كلشي يجيب عشرة على عشرة او يرجع يفرح ولديه .

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:55

    لاحول ولا قوة الا بالله كلما سعى المغرب للحوار والتقارب يخرج علينا المعوقين دهنيا بأن المغرب أصبح معزولا ومشاكله الداخلية جعلت منه يتوسل لنفترض أن هذا كله صحيح وما العيب في الحوار يا مسلمين لخدمة الشعبين وكفى من الاسطوانة المشروخة من اعتدى على من فالأخ يعتدي على أخيه وهم من أم واحدة فمابالك بالجار والصلح خير لكن الوقت لم يحن ما دامت هذه الأسطوانة حية والعقول المتحجرة حية

  • Chlakh11787
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:00

    عندما سيتصالحان الاخوة (الجزائر والمغرب) ستكون نهاية الساعة لان الصلح والاتحاد ليس في مصلحة لا فرنسا ولا اسبانيا ولا حتى امريكا. اذن دعونا لا نكذب علي انفسنا ونحلم فقط باتحاد مغاربي قوي ومتحالف ومتماسك. ما دمنا نفتقر اليوم الي واقعنا الديني.

  • Simohammed/rabat
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:01

    باختصار يجب الحذر من جنيرالات الجزائر عاش الملك الله الوطن الملك

  • جريء
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:04

    اصلا الحدود كانت مفتوحة، و لكن من امر باغلاقها، و لماذا، و هل تم هناك توافق؟

  • Hicham
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:05

    C'est bizarre l'endocrinement subit par les jeunes algériens
    Aucun deux n'a connu l'ouverture des frontières, ne connait le Maroc, n'as séjourné au Maroc, et leurs avis sont tranchés et leurs partie est pris
    C'est pas grave le Maroc avancera tout seul suivra qui veut 😉 😉

  • مغربي حر
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:10

    هل هدا الاجتماع يكون معى بوتفليقة أم هدا رمي الرماد في العيون
    مادا يرد الكرسي عن الأجوبة وهو فارغ ً أين بوتفليقة? لقد اختفى من زمان ربما مات ً لهدا الجنرالات يريدن الاختباء وراء الجمع المغاربي
    هاءولاء لا يفهموا السوءال؟

  • جدار برلين جديد و عازل
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:11

    بعد الرد الجزائري على المبادرة المغربية بالحوار المباشرة لطي الخلافات بين الجارين و من خلال التعليقات أعلاه التي تعود الجزائريين و التي تنم عن عداء و استعداء حاد مستحكم و مزمن للمغرب و شعبه و سيادته الوطنية و وحدته الترابية و مغربية صحراءه…نناشد عاهل البلاد قطع العلاقات الدبلوماسية نهائيا مع جار السوء هذا ونظامه و بناء جدار عازل على طول الحدود المغربية الجزائرية على غرار جدار برلين أو سور الصين العظيم…

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:17

    فتح الحدود بين المغرب و الجزائر لا يحتاج الى قمة مغاربية او اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لان فتح الحدود بين دولتين هو شان ثنائي يهمهم لوحدهم و لا يمكن ان تتقدم العلاقات في ظل حدود مغلقة فقبل ان يعلن النظام الجزائري عن دعوته لمجلس وزراء خارجية او قمة مغاربية كان عليه ان يناقش مع المغرب مسالة الحدود المغلقة و فتحها في وجه الشعبين الشقيقين و بدون هذا الشرط فلا يمكن الحديث عن اتحاد مغاربي و الامور سهلة بالنسبة للنظام الجزائري ان كان فعلا يهمه هذا الاتحاد و يتكلم بحسن نية و هو الاعلان عن فتح حدوده و عودة العلاقات الطبيعية بينه و بين المغرب كمبادرة من طرفه لاظهار حسن نواياه حتى تنجح اي قمة مغاربية في المستقبل اما الدعوة الى القمة و الحدود مغلقة فهذا يسمى الضحك على الذقون و استغباء قادة و شعوب المنطقة لكن بما ان عبقريته تفتقت الى هذه الدعوة او الخدعة فانني اطلب من الدبلماسية المغربية ان تتجاوب معها و تحضر مجلس وزراء خارجية الاتحاد المغاربي لكن يجب عليها ان تضع فوق طاولة النقاش فتح الحدود المغربية الجزائرية لمعرفة نواياه الحقيقية امام الشهود وضعه امام الامر الواقع و محاصرته حتى ينفضح امره

  • أحمد من مكناس
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:21

    أرادت الجزائر من خلال الدعوة إلى اجتماع دول المغرب العربي الالتفاف على المبادرة المغربية لكنها ورطت نفسها أكثر و كشفت نواياها السيئة و العالم كله سيفهم أنها ليست مسؤولة فقط على جمود العلاقات بينها و بين المغرب بل عن جمود العلاقات المغاربية برمتها

  • عبدو
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:26

    الجزائر تنهج سياسة الهروب الى الامام ما ذخل الاتحادي المغاربي في المشاكل العالقة بيننا على المغرب ان يقوي بنياته الاقتصادية والاجتماعية وان يتجه بنظره الى الشمال حيث الديمقراطية والتقدم التكنلوجي نحن لا ننتظر شيئا من اخواننا في الجزائر فردهم فهمناه

  • ستوتي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:32

    الدبلوماسية الجزائرية قمة في الحنكة السياسية المغرب اراد خنق الجزائر امام المجتع الدولي فكان الرد الجزائري تعرية السياسة المغربية امام المجتمع الدولي بطريقة دبلوماسية امه يقبل وهاذ يعني فرض الجزائر لمقترحه امه الرفض المغربي ويضهر المغرب هو من يعطل المغرب العربي وهو من يعطل الحوار الجزائري المغربي في بيته المغربي الكبير

  • زائد ناقص
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:35

    إلى فهد اللذي يدعي أنه لبناني .
    مارأيك إن قبل المغرب هذه المبادرة الملغومة كما تدعي . و أقترح أن يتم الالتزام بكافة الاتفاقيات والمواثيق اللتي ابرمت في الاتحاد . منها فتح الحدود و الالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الاتحاد واللذي يظم 5 دول باعتراف الجزائر نفسها واللذي ندمت عليه بعد ذالك .وهنا مربط الفرس اللذي جعل المغرب يدعو إلى حوار تنائي مع من يسيير الجزائر

  • للجزائر هدف ونية مبيتة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:37

    لقد قمنا بواجبنا الديني والإنساني وكنا عقلاء في تصرفاتنا ومعاملاتنا مع الجارة الشرقية لبدأ صفحة جديدة في العلاقة الأخوية لاكن وللأسف أن لحكام الجزائر رأي أخر.
    الأن علينا بالعمل الجاد حكومة وشعب للنهوض ببلادنا للأعلى والأحسن وبدون الجزائر .

  • العقل السليم ضد العقل التخريبي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:37

    تفكير حكام الجزائر تفكير صبياني مفضوح يبين بما لا يدع الشك انهم يريدون تخريب المنطقة ولا يريدون بناء المغرب العربي اذ كيف يمكن ان يتم بناء هذا الاتحاد وهم يمولون و يدعمون بجميع الوسائل البوليزاريو ويطالبون بتقرير المصير وهم يعلمون ان هذا الحل لا يمكن ان يقع ولو بحرب بزنطية طويلة وخساىرها طويلة ولذلك فملك المغرب اقترح الحكم الذاتي لكي يلتحق المحتجزون باخوانهم في الصحراء المغربية وبعد ذلك يتم بناء اتحاد المغرب العربي على اسس متينة

  • kouider algerie
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:37

    a Mer BOUCHIKHI les frontieres ne seront jamais ouvertes sans les conditions exiger par mon pays et que l'union ne verra jamais la lumiere sans la benidiction de mon pays car L'ALGERIE est pole principal et le pays le plus equilibre et libre de tout nos voisins

  • Anir
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:45

    واضح من خلال هذه التعليقات الشيقه المغربيه الجزائريه المشتركه الوارده حتى الان على هذا المقال. ان المنطقه ستعرف انفراجا إيجابيا غير متوقعا في الايام القليله .
    الطرف الجزائري قاده كالعاده ابن الجزائر
    والطرف المغربي قاده بحنكته المعتاده السيد البوشيخي. شكرا لكما.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:53

    بما ان هذه الدعوة السابقة لاوانها لانعقاد مؤتمر وزراء الخارجية او قمة مغاربية التي تفتقت بها عبقرية النظام الجزائري ليست لها علاقة بمبادرة جلالة الملك محمد السادس فان المغرب مازال ينتظر ردا رسميا على مبادرته و اذا لم يصدر بلاغ رسمي من رئاسة الجمهورية او وزارة الخارجية الجزائرية يرد فيه على المبادرة الملكية فاننا نعتبر هذه الدعوة لانعقاد مجلس وزراء الاتحاد المغاربي مجرد مناورة و فكرة غبية مرتدة عليه فاتمنى ان يمتلكوا شجاعة جلالة الملك لا ان يظهروا جبنهم و خبثهم فالدعوة لهذا المجلس الوزاري لن تغير شيئا و لن تجيب على المبادرة الملكية التي مازالت تنتظر الرد بالرغم من مرور اسبوعين فالنظام الجزائري تنقصه الشجاعة و عدم رده حتى اللحظة يعني انه غير مستعد لفتح صفحة جديدة و فتح الحدود و عودة العلاقات بين البلدين الى طبيعتها فالسيد الامين العام للاتحاد المغاربي يعرف ان النظام الجزائر هو العقبة الكاداء في وجه تقدم شعوب المغرب العربي و الدعوة الى عقد مؤتمر لوزراء خارجية الاتحاد دون اصلاح ذات البين بين المغرب و الجزائر و فتح حدودهما عبر مفاوضات مباشرة لن تفيد في شيئ مادامت هذين الدولتين هما الاساس.

  • من تندوف المغربية
    الخميس 22 نونبر 2018 - 21:59

    سياسة جورنالات المرادية تساوي 0. امام حنكة ملك المغرب
    من سوء الادب ان لا ترد السلام بمثلها او احسن منها و لن تجد احسن منها
    كيف يعقل لعاقل ان يدعى الى مأدبة مثلا و هو يريد احضار عشرانه اصدقاءه
    يا حكام الخزي في قصر البزاقية ……..جلالة الملك يدعوكم للحوار فلا تقحموا اناسا غيركم
    افهمو هو يريدكم شخصيا قولو حاضر بيرزون او قولو ماخصناص مبغيناش ديزولي
    غي مرة كونو شرفاء و نية صافية غي مرة و جاوبو ديريكت كود بلا مراوغة و محاولة تسلل
    كونو رجال

  • rado
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:01

    السلام، ردا على تعليقات بعض الجزائريين، أقول، قبح الله الجهل، يدكرونني بالقدافي الدي كان يقول (ملك ملوك افريقيا، الجماهيرية العضمى وو…) ولما جاءت ساعة الحقيقة تبين له أنه ليس لا بملك ملوك إفريقيا ولا عضمى، كدلك الجزائريين الدين يكتبون (الجزائر العضمى) وهم لا يعرفون عن العضمة إلا الإسم، لدي متل بسيييط جدا، لما تقل RENAULT يتجه العقل الى فرنسا، ولما تقل FIAT يتجه العقل الى ايطاليا وهكدا، اعطوني من فضلكم ماركة واحدة لسيارة يدهب فيها العقل الى مجموع الدول العربية وليس لدولة واااحدة، لا يوجد، فأين هي هده العضمة، إن كنت لا تتوفر حتى على ماركة واحدة للسيارة بالاحرى أشياء أخرى. أدعوكم ان تقرأوا جيدا عن إساك نيوتون و الليرت اينشطاين كي تعرفون ما معنى العضمة والتواضع في نفس الوقت، المرجو النشر

  • Jet Ski
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:06

    المغرب سوف يستجيب لدعوة الجزائر والجزائر ليس لها خلاف ثنائي وقضية الحدود والقضايا العلاقة موجودة داخل الامانة العامة للاتحاد المغاربي ان اراد المغرب الحل الثنائي

  • Hakim khouribgui
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:19

    المغرب في طريق النمو والازدهار والمشاريع التي اشرف جلالة الملك على تدشينها دليل على ذالك.
    اخواننا في الجزائر ارادوا الحوار اهلا وسهلا رفضوا الحوار هم احرار لذا لا تكبروا الموضوع بالتعاليق التي لا تليق.

  • amin sidi
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:25

    سلام :
    هد الجران بارعين فلعب الضامة بغو العبوها مع المغرب ويربحو بتلت اوضامة
    ولكن المغرب سبقهوم كلالهم الضام قبل ميضيمو. رهوم جوبو على اليد الممدودة عن لسان منضمتهوم بي ان اللقاءات ستكون لاجدوى منها .واليوم
    كيطلبوا اجتماع وزراء الخارجية .ونحن نقول لهم المشكل بينانا بجوح .واجتماع وزراء الخارجية سيكون حتى هو اجتماع لاجدوى منو .
    انتم لا ولي لكم . ونحن ولينا الله.

  • شعبان
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:27

    الملك قال لهم تعالوا ننظف الجرح ونداويه ونبحث عن تسوية لمشاكلنا،وهم بعد طول تردد يطالبون بأمر لا علاقة له بالموضوع،وبعيد عن اللياقة ودون المستوى فطلب رئيس الدولة المغربية لايوازيه ويكافؤه اجتماع رؤساء الوزراء أنفسهم إنما يعتبره رئيس الدولة الجزائرية،فهم اختاروا الهروب بدل المواجهة لأجل خير البلدين والمنطقة والعالم،وهذه ليست من شيم المسؤولين حق المسؤولية،بل من شيم المارقين الغارقين في الخطأ حتى الآذان.

  • يوسف
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:32

    دهاء. جزائري. مرة اخرى لاكن. الى. الاحسن هاته المرة. لبيتم. الدعوة الملكية. بدكاء. كبير. اتمنى. الوصول. الى. حلول جيدة تخدم. البلدين. وتعاون مغاربي كبير

  • ولد حميدو
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:36

    مبادرة تستحق جائزة الغباء السياسي

  • نهاية اسطورة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:39

    خليو الجزائر تحس بلي هي دولة تقود دول المغرب العربي وتحاول ان تظهر انها الاكبر والاقوى ولها وزن في المنطقة الاحساس بضعف وماادراك اتركها تتحرك قليلا لعلها تستطيع الاحساس بشي من القوة
    لكن في وجود المملكة المغربية وملكها فمن الصعب الظهور وجود المملكة المغربية يفسد للجزائر كل شي وهدا ما يفسر محاولات الجزائر للنقلاب على الحكم بالمغرب في الماضي حاولو عدة مرات الانقلاب على الملك بالمغرب من لم يسمع خطابات بومدين لن يفهم كان هدفه الاول والاخير الانقلاب على الملك وعند فشل المحاولاته حاول زعزعة الاستقرار بالمغرب حاولو بككل قوتهم هدا هو الهدف الحقيقي لنظام في الجزائر مند السبعينيات كان هو الانقلاب على الملك بالمغرب انه الاسد الدي يقض مطجعهم ولا ينامون من الحقد عليه .كيف لا وحكام الجزائر اغلبهم اشخاص لا قمة لهم في المجتمع اشخاص مجرمين او مسنين ولا مستوى لديهم في الحديث ولا الدبلوماسية .
    وما يبعث على الاستغراب ملوك المغرب ديما ما يتوددون الى هاولاء الوحوش دون جدوة . لكن نستبشر خيرا اننا في نهاية اسطورة الشيوعين الجزائرين الاكثر من الشيوعين انفسهم .

  • Touhali
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:40

    oui pour le dialogue des pays du grand maghreb
    من وجب على المغرب أن يجيب بنعام وذالك في حين.
    هذا سيكون مؤتمر القمة إستثناءي لمغرب ﻹسﻻمي الكبير موريتانية والجزائر والمغرب وتونس وليبيا.

  • شعبان
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:52

    اقول لرئيس الدولة المغربية ملك المغرب المعروف بحسن الخلق وروح المسؤولية،لكل شيء اوانه فدع عنك العسكر الجزائري في غروره وغيه وجهله،واعرض عن الجاهلين،واستعجل بما أتاك الله من سلطان في العمل والجد والجهود المتواصلة في المشروع التنموي الذي هو لب المشاكل ومفتاح حلها،وإن الله لمع المحسنين.

  • الصحراء المغربية
    الخميس 22 نونبر 2018 - 23:04

    المغرب لم يتخلف عن مواعيده و اجتماعاته و لم و لن يتهرب من عقد اجتماع حتى لو كان عقيما هو يعرف انه سيكون عقيما
    الجزاير طلبت و الامانة العامة للاتحاد الغير متحد ستبني و ترسل برقيات لبلدان المعنية و سيحضر الجميع لكن السؤال، بما ان الجزائر هي التي طلبت …و نحن دوو عقل راجح سنجيب لاننا كبار متواضعون … ما هو موضوع النقاش يا ترى؟؟؟؟؟؟
    الجزاير كالمثل القائل تمخض الجمل فولد فارا. شتان بين العقل الراجح للملك و سياسة التبرهيش و الصبيانية التي يتبعها حكام الجزاير

  • ولد حميدو
    الخميس 22 نونبر 2018 - 23:29

    قالب السكر في المغرب وحده و بقي صامدا منذ عهد السعديين اما فليو فيكون في فصل الربيع فقط و لكن القالب ديما كاين
    غير يجيو نيشان بدون مراوغة

  • أستاذ
    الخميس 22 نونبر 2018 - 23:48

    و الله لا أرى في الجزائر إلا شعب طيب النية و مسؤولون أغبياء و متخلفين في جميع المجالات . فرغم الغنى الذي عرفوه لعقود لا تزال دولتهم متخلفة في جميع الميادين سوى التسابق و التهافت على السلاح و كأنهم طفل صغير بدر أمواله في خردة الصين و ترك اقتناء ما ينفعه حتى أفلس . و الله إسلام إخوتنا هناك ما يحبسنا و إلا ما صبرنا على مثل هؤلاء المسؤولين.

  • Ali
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:01

    Au N° 19;C avec tes idées que des peuples s’entretuent. Les 2 guerres mondiales ont couté des dizaines de millions de morts et d’handicapés ; la 1ère 1914_1918=4ans ;la 2ème1939_1945=6ans. 21 ans les 2 guerres ; donc en 31 ans de mauvaises interprétations et de mal entendus entre les dirigeants ,les peuples d’Europe se sont déchirés et ruinés ; Mais des sages sont là pour stopper ces courants nationalistes (le Français Charles De Gaulle et l’Allemand Konrad Adenauer) ont posé les bases ds les années 50 de l’Europe actuelle dont les 2 dirigeants Macron et Merkel,ont célébré récemment, le centenaire de la fin de la 2è guerre.La question :est ce que le Maroc et l’Algérie manquent de sages pour stopper le développement du nazisme ds les peuples.L’hisoire le jugera

  • الحقيقة
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:02

    الجزائر ماعندهاش الوجه باش تقابل مع المغرب وجها لوجه لأنها اولا وقبل كل شيء سارقة الأراضي المغربية والدليل على ذلك أن جل الرؤساء الذين يتعاقبون عليها مغاربة ثم ثانيا استيلائها على الصحراء المغربية فخسرت سياستها العوجاء كل روابط الصداقة ولا نقول الأخوة لأنها قطعت الحبل فكيف لها أن تقابل المغرب وجها لوجه ولذلك أرادت أن تختبئ بين أحضان الاتحاد المغاربي

  • نضرا للدستور الجديد
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:07

    من بين 39 اتفاقية تأسيسية لاتحاد المغرب العربي صادق المغرب على 12 منها بينما صادقت ليبيا على 18 وموريتانيا على 22 وتونس على 28 والجزائر على 32. فالواضح بدون تعليق أن الجزائر هي التي تعرقل بناء المغرب الكبير
    وشدد هنا على بناء المغرب الكبير وليس على اتحاد المغرب العربي الجزاءر تخاف أمازيغ المغرب وترعب منهم لأنهم هم السكان الأصليين للصحراء المغربية وليس الحسانيين اللذين يسمون انفسهم بالجمهورية العربية الصحراوية ناهيك عن أن أغلب وزراء المغرب هم أمازيغ فهم يجدون في أغنية اناس اناس الأمازيغية المغربية أكثر خشوعا وشجاعة مقابل أغنية اسندو أو أغنية ابابا ينوفا الأمازيغية الجزائرية.

    نضرا لكل هذا

    افضل أن يستجيب المغرب للدعوة لينسحب من كل الاتفاقيات اللتي تمس املاك الأمازيغ في الصحراء المغربية أو يمس املاك إخواننا العرب المغاربة في الصحراء المغربية نضرا للدستور الجديد .:-)

  • زوز يصطاد السمك
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:22

    يجب على المعلقين أن يفرقوا بين ما دعا إليه الملك وما يدعو إليه المسؤولون الجزائريون :المغرب ينادي لاجتماع ثنائي والطرف الآخر يراوغ بطلب انعقاد القمة المغاربية وشتان بين هذا وذاك إذن قبل أن تعلقوا بالإيجاب أو السلب ميزوا بين ما نطلب وما يجيبون .

  • محند
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:36

    صدق من قال عشرا (10) فعقيل تصغير العقل اقصد بعض المتدخلين الجزائريين الذين يطبلون ويعتبرون ان رد الجزائر بعقد قمة مغاربية رد ذكي . وعن اي ذكاء يتحدثون ، اذا كان المقصود الجزائر دون غيرها ! فما دخل الدول المغاربية الاخرى?

  • متتبع
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 01:27

    من وجهة نظري الجزائر على حق 100/100
    لانها تتعامل مع المؤسسات و الالية المؤسساتية الوحيدة التي تجدمع الدول المغاربية هي الاتحاد المغاربي .
    لا افهم مواقف اخوتي المغاربة ، المهم الجزائر على حق و المغرب على حق في كون الارادة السياسية العليا متوفرة لربح رهان بناء اتحاد مغاربي قوي تذوب فيه الخلافات و لم لا المساعدة على نهوض ليبيا جديدة ىو تونس العتيدة كما من سوء النوايا .

  • جوال
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 02:05

    اتمنى ذلك ، هل تعلموا ما معنى إتحاد المغرب و الجزائر؟ وهل تعلموا ماهي قدرات البلدين؟ من (البنرول ،الفسفاط ،الغاز ،الفلاحة ، الطاقة البشرية….) ممكن ان نكتفي ذاتيا ، هل تقبل فرنسا؟؟؟؟.

  • Aigle Maroain
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 02:36

    اثفق مع كل ما ذكر في المقال إلا مصطلح"اتحاد المغرب العربي"ان هذا المطبخ هو نسخة مصغرة من"العالم العربي"المشؤوم .لكي نتقدم وتتطور ينبغي الاسغناء عن قناع العروبة والتقوميج لأننا اصلا مغاربيون امازيغ ولسنا مغاربيون إعراب.المطلح المناسب والبعيد عن إقصاء الآخر هو المغرب الكبير او الاتحاد المغاربي.

  • Aly
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 04:35

    Rappelez vous quand il y'avaitdes problème entre la justice française et la justice marocaine le roi c'est rendu en France en visite prive pour approche le président français et régler le problème
    Rappeler vous que le roi c'est rendu a cuba sans invitation pour approcher les autorités cubaines alors pourquoi ne le fait il pas aujourd'hui avec l'Algérie il n'a qu'à s'y rendre en privé et faire le nécessaire si il y tient

  • Slami
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 05:57

    يبدو أن مسؤولو الجزائر أصابهم مرض ب.ت.ف وهو مرض عضال يفتك بالخلايا الذماغية ،وهي خلايا مسؤولة عن فهم الأشياء ،متل (( الحدود # المغرب العربي )). بالله عليكم هل فهمتم شيئا

  • Mohamed
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 06:08

    اخوتي المغاربة طلب المغرب آلية الحوار والجزائر ردت بآلية الاتحاد المغاربي فأين المشكل إلا ادا كانت دعوتكم در للرماد في العيون ودعوة مفخخة الحوار في كنف الاتحاد المغاربي يمكن ان يكون أنجح ربما تقدم تونس حل ربما ليبيا ربما موريتانيا فأين المشكل والدي يقول بكروسة والجنرالات ومن سيجيب فادا كنتم تعرفون أنه لا يوجد من يجيب فلما طرحتم الكفرة اصلا

  • أي دعوة؟
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 06:29

    من الناحية الرسمية وحسب الأعراف الديبلوماسية فإن الجزائر لم تتلق أي دعوة مباشرة من الملك وما صدر منه إلا خطاب داخلي موجه لشعبه عبر التلفزة والإذاعة. أما القنوات الرسمية لمثل هذه الدعوات فهي معروفة ولكنه لم يستعملها.

  • Douibi
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 07:09

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد:
    اريد قبل ان نشرح الرد الجزائري علينا بهذا امثال المغربي الاصيل "ااا.المزوق من برى اش اخبارك من الداخل" يعني نصبغ الدار من الخارج إلى شطت الصباغة عاد نصبغ الداخل …

  • مواطن مغربي، محب لأرض الوطن
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 07:41

    إلى ملكنا العزيز سيدي محمد السادس
    يجب التخلي عن مقترح الحكم الذاتي، فالمغرب مغرب الأرض من طنجة للكويرة، فيجب الحسم؛ الأرض لي أو ليست لي..
    أوصي بشدة سحب مقترح الحكم الذاتي قبل فوات الأوان…
    مودتي

  • bounbissa
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 08:13

    تريدون الرد من الجزائر، ها هو الرد الرسمي الجزائري في خلط الأوراق ولعب على اعصاب و اوتار ، عليكم معرفة عقلية الجزائرية ثم قبول. بها ….. مبرد ما يحك مبرد . مجتمع الدولي رحب بمادرة الجزائرية لحوار بين الدول المغرب العربي

  • saad
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 08:48

    اذا كان من تناديه اصم فلماذا تعيد النداء ففي الجزائر لا يوجد مسؤول واحد يمكن محاسبته على كل ما جرى للشعب الجزائرى بل هم عبارة عن مجموعات بشرية غوغائية تتعاقب على عقاب الشعب و هذا الشعب لا يجد امامه من يسائله عن الوضع القائم و هناك مسؤول واحد هو من تسبب في كل مشاكل الجزائر داخليا و خارجيا انه بومدين الهواري لكنه مات بعد ان رونها و خربقها و ترك البلاد في حيرة و عشوائية

  • Makram19
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:08

    الهدف ليس كما قال البعض الخوف من اسد افريقيا بل الهدف هو ان يكون للاتفاقات شهود يضمنون عدم التنصل منها

  • عادل مراد
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:25

    ملك المغرب اطلق مبادره حميده و نظنها صادقة و ترك.للجزاىر حريه ايجاد الآلية للتحاور لتجاوز المشاكل بين الجزائر و المغرب و لما لا اتحاد و تعاون.
    الجزائر ردت رسميا باجتماع طارئ لدول المغرب العربي و هو آلية من آليات التواصل بين هذه الدول.
    المغرب يبحث عن مصلحته الشخصية فقط لذلك لم.يقحِم الدول الثلاث الاخرى في المبادرة.
    الجزائر لها تفكير اوسع و تفكر في الاتحاد ككل لا اتحاد ثنائي.
    الايام بيننا و سترون ان المغرب سيعرقل اجتماع دول الاتخاد المغاربي

  • Hakim khouribgui
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:33

    إلى الذين يتغنون بالرد الجزائري
    انتم فعلا لا تفقهون شيئا ايها المساكين حكام الجزائر يردون بالطريقة التي تزيد إستحماركم وانتم تغنون لها سبحان الله الرجال الاحرار اختطفوا في العشرية السوداء ولم يظهر لهم اثر.و بقيتم انتم منكم من يغني للحكام من كثرة غبائه ومنكم من يغني خوفا.
    اطلب الله ان يعفوا عنكم.

  • جزائري حر
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:50

    تريدون حل خلافاتكم مع الجزائر
    لكن لحد الآن لم نرى الا مجرد خطاب اعلامي !

    هل تحقق للمغاربة ما يسمعونه في الخطابات الاعلامية حتى تتنظر الجزائر ذلك؟

    انتظر جوابا من البوشيخي وامثاله

    اما بخصوص الطلب الرسمي
    لحد الساعة لم يصل الجزائر طلب عبر وزارة خارجيتكم او ممثلي المغرب بالجزائر
    ومع هذا الجزائر درست الخطاب وردت وكان بامكانها تجاهل الموضوع تماما
    لانه يفتقر لطلب رسمي عبر القناة الدبلوماسية

    اي احد منكم لما يريد البحث عن عمل عليه ان يسلك الطريق المعروف لدى
    الجميع
    تقديم ملف يحتوي طلب خطي او تقديم سيرة ذاتية بعدها مقابلة او امتحان وغيرها
    لا مكان للطرق الملتوية والمراوغات الا بالدول المتخلفة والضعيفة

    المغرب ذهب للاتحاد الاوروبي من قبل ثم الخليج والاتحاد الافريقي ودول غرب افريقيا ووصل حتى النمور الاسيوية باقصى شرق العالم
    ثم بالاخير رجع للجزائر

    هل تظنون اننا في ملعب كرة قدم تدخلون وتخروج وتتنصلون من الاتفاقيات مثلما يحلوا لكم

    نقولها ونكررها المغرب لازال بعيد جدا عن ممارسة السياسة والدبلوماسية وفق ما تقتضيه الاعراف الدولية

    واكبر دليل فشله في حل نزاعه مع البوليزاريو

    مرر التعليق كنترول .

  • نور
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:44

    الجزائر تريد احضار شهود ليعرفوا من يعرقل بناء المغرب الكبير والمغرب يريد ان تكون جلسة بدون شهود ليجعل منها مادة دسمة للاعلام الموجه للداخل .
    فليحضر القمة ثم ليطرح انشغالاته امام الحضور ليتبين من هو سيد قراراته ومن يقول سأستشير الايليزي .

  • Amiradalam
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:56

    السلام عليكم مبادرة الجزائر تأتي ردا على مبادرة العاهل المغربي التي دعت فيها الى خلق آلية مشتركة لحلحلة المشاكل العالقة بين بلدين شقيقين وجارين يعني هناك طرفين وليس خمسة أطراف لهذا تبقى مبادرة الجزائر هروب الى الامام فكم من مرة حاولت أطراف خارجية التوسط بين البلدين فكانت الجزائر ترفض وتريد مواجهة مباشرة ودون وساطة ولما دعا محمد السادس الى حوار مباشر يعني على هوى الجزائر هربت الى مواجهة مع دول اتحاد المغرب الكبير العربي ،قمة التناقض ولا أظن ان هناك حلول في الأفق مدام التهرب سيد الموقف

  • hasib kamal
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 14:22

    الجزائر تهرب من اللقاء الثنائ بينهم واالمغرب والرافض هو من يتحمل المسؤولية مستقبﻻ
    الجزائريون يلقبون بوتفلقة برجل السﻻم والمصالحة الوطنية وما دام لم يساهم في المصالحة مع المغرب فهو ليس رجل سﻻم الكلمة التي ينوهونه باطلة االعالم كله في اصﻻح دات البين وهو يريد فرض ما هو مرفوض اصﻻ وفصﻻ وضرب عرض الحائط كل الخدمات الجليلة التي قدمها المغاربة للجزائر واليعلم ان الفرصة امامهم ان ارادوا السﻻم

  • Foad
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:43

    فحل كانت او مكانت لا استفادة المستفيدين من تطبيع العلاقات دائما هم الاربيون وان لان تكون العلاقة كذلك الاربيون هم المستفيدون كذلك العريق يتعلق بغريق هذا حال الأمة العربية والإسلامية ليس لدينا على ما نعتميد الاعتماد الوحيد عندنا ما هي موجودة في باطن الارض ولاربيون هم كذلك يأخذو النصيب الاكبر وبما تنفعن التببع بشروط او بدون شرط

  • الوطن لا مساومة فيه
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:46

    الى37 كفى من التحليلات الصبيانية…جلالة الملك حينما خاطب الجزائر… كان يعلم أن فيها عقلاء وهو بذلك يتجاوز أصحاب الرؤوس اليابسة التي لم تعد تصلح إلا للتهشيم…المغرب لا يستجدي أحدا…حكام المرادية يتجنبون اللقاء الثنائي لأن ذلك سيكشف ألاعيبهم…واستمرار دعمهم للخيام البالية خير دليل على ذلك….كثيرا ما ملأتم الدنيا ضجيجا عن تقرير مصير الشعوب لكن حينما ضمت روسيا القرم أخرس لسانكم وحينما جرى استفتاء استقلال كاتالونيا أسرعت الجزائر الى التأكيد على وحدة التراب الاسباني بسرعة مفاجئة….أهو خوف أم ماذا؟ وحينما دعا جلالة الملك إلى حوار مغربي جزائري تتلكأون ….تستأسدون فقط على المغرب أيها الجبناء…أين تبجحكم بحق الشعوب في تقرير مصيرها؟ حينما طالب الازواد بحق تقرير مصيرهم أصرت الجزائر بقوة على دعم وحدة التراب المالي بل وقادت حوارات الحركات الازوادية داخل أراضيها لقطع الطربق أمام الانفصال…بينما تبدل الغالي والنفيس لتقطيع المغرب…أسود على المغرب فقط.نسأل الله أن ينتقم بمن يتسبب في محنة الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري

  • وحدوي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:11

    تحليل الخطاب الملكي والرد عليه من طرف اجهزة المرادية استغرق 14يوم مع انه خطاب واضح وبسيط ويمكن تحليله من طرف تلميذ في الابتدائي لكن الرد عليه كرد من لم يلج المدرسة ولا حتى الكتاب القراني رد اقل مايمكن ان يقال عنه انه جبان يخشى صاحبه المواجهة المباشرة ….حقا المرادية افقدت ماتبقى من كرامة الشعب الجزائري …

  • Said almaghribi
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:02

    محاولةتطبيع العلاقات مع حكام الجزائر ضياع للوقت لانهم مغرورين بالنفط والغاز ولن يتواضعوا ابدا. يجب بناء جدار عالي بيننا و نسيان أن لنا جار شرقا.

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:19

    نصيحتي الى ساسة المملكة الشريفة انكم تضيعون الوقت مع شرذمة جاهلة غير متعلمة تفتقر حتى لاسلوب حوار لبق
    يقولون اشقاء ثم يقولون طلب رسمي عبر قنوات عن اي قنوات يتحدثون ان كنا اشقاء فعلا انا اتكلم و انت تجيب و انت تتكلم و انا اجيب لا ان استجدي شخصا اخر ليدخل في حديثنا حتى لو كان شقيقا، فالكلام بيننا لكن هيهات هيهات
    النصيحة
    يجب انتظار انقراض الديناصورات التي تقبع على رؤوس اشقائنا من الشعب الجزائري الحر عربا و امازيغ تنهش لحمهم عظمهم الى ان تنقرض ياتي جيل واع و خلوق تم اد لا حاجة لخطاب او دبلوماسية لان الحر بالغمزة يفهم و هؤلاء الجنرالات شيوعيون اشتراكيون صهاينة خاصهم غير الانقراض و يتهنى كلا الشعبين

  • حميدة
    السبت 24 نونبر 2018 - 00:25

    هي تغرق السمكة في الماء. ردها بهذا الشكل معناه لا مشكل لنا مع المغرب، بل نحن مع انبعاث الاتحاد المغاربي، في حين دعا المغرب لحل المشاكل العالقة بين البلدين…

  • معلق
    السبت 24 نونبر 2018 - 07:10

    المغرب ليست له خلافات مع شعوب وحكومات المغرب الكبير إلا مع الجزائر فهو يريد أن يتحاور مع الجزائر!…

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل