24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزارة الخارجية تلتزم الصمت أمام توتر العلاقات المغربية السعودية

وزارة الخارجية تلتزم الصمت أمام توتر العلاقات المغربية السعودية

وزارة الخارجية تلتزم الصمت أمام توتر العلاقات المغربية السعودية

خلافا لما تعاملت به مع توترات سابقة تهم علاقات المملكة ودول العالم؛ إذ كانت تسارع دائماً إلى إصدار بلاغات وتصريحات لإخبار الرأي العام الوطني والدولي بأسباب السحابات العابرة مثل ما وقع مع هولندا في قضية سعيد شعو وحراك الريف، فقد لجأت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي اليوم إلى الصمت المطبق لمواجهة الأزمة القائمة بين المغرب والسعودية.

ورغم نشر وكالة أنباء أمريكية، مساء الخميس، أن المغرب أوقف مشاركته ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ سنوات ضد الحوثيين، وأشارت إلى أن الرباط استدعت أيضاً سفيرها في العاصمة السعودية الرياض للتشاور، إلا أن الوزارة التي يشرف عليها ناصر بوريطة لم تنف أو تؤكد صحة ذلك، وهو ما خلف ردود فعل دولية واسعة تحمل قراءات متعددة لمضامين القصاصة الأجنبية.

ويبدو من خلال عدم قيام وزارة الخارجية المغربية بالتعليق أو التوضيح لما جاء في خبر "أسوشييتد برس" الذي انتشر كالنار في الهشيم على كبريات المواقع والصحف العالمية، أن "وزارة بوريطة" اختارت بشكل متعمد أن توجه موقف الرباط ضد السعودية عبر وكالة أجنبية، وفيما بعدُ بدفع سفير الرباط بالرياض إلى الإدلاء بتصريح صحافي لجبر الخواطر.

وقالت مصادر هسبريس إن الأزمة الصامتة بين الرباط والرياض تعود إلى التصويت المفاجئ للسعودية ضد ملف احتضان المملكة لكأس العالم لسنة 2026، ليرد المغرب بعدها بأيام قليلة بقرار عدم مشاركته في اجتماع لوزراء إعلام دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن.

وبعد ذلك، عبر وزير شؤون الخارجية والتعاون الدولي على التوتر القائم مع السعودية من خلال جملة من المواقف تهم علاقات الرباط والرياض، اختار أن يُوجهها عبر حوار حصري على قناة "الجزيرة" القطرية.

وتحدث بوريطة، في حواره مع "الجزيرة"، عن توجهات جديدة للمملكة المغربية في عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وأبرزها ملف الحرب في اليمن بقيادة السعودية والأزمة الخليجية. كما لمح وزير الخارجية إلى أن المغرب كانت لديه تحفظات على زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى المملكة المغربية أثناء قيامه بجولة في البلدان المغاربية، وهي الزيارة التي أثارت حينها الكثير من الجدل.

وردا على مواقف بوريطة، اختارت قناة "العربية" السعودية أن ترد بتقرير مصور حول قضية الصحراء اعتبرته الرباط يمس بسيادة المغرب على ترابه ونقطة لا يمكن تجاوزها أو السكوت عنها بعد "حرب صامتة" تجاه البلدين منذ أشهر، لينتهي الأمر بقرار استدعاء السفير المغربي.

وكانت وكالة الأنباء الأميركية "أسوشييتد برس"، ضمن قُصاصتها التي تناقلتها منابر إعلامية واسعة الانتشار، أوردت أن مسؤولا حكومياً أبلغها، أمس الخميس، أن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعية الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية.

وبحسب الوكالة الدولية، فإن استدعاء سفير المملكة المغربية في الرياض جاء بعد تقرير تلفزيوني تطرق لقضية الصحراء بث على قناة سعودية، وفق تصريح لمسؤول آخر في الحكومة المغربية.

ولم يصدر إلى حد الساعة أي بيان رسمي عن الحكومة المغربية، أو وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بخصوص حقيقة هذا الانسحاب من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - Mann الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:10
الصهاينة في الطريق الى مبتغاهم في تفريق المفرق و نشر البغض و الكراهية بين الشعوب .. هناك هذه الأيام توتر كبير بين فرنسا و إيطاليا لكن شعوب هذه الدول الواعية لا تسب بعضها البعض !! أتمنى ان نحتذي بهم و لا نتسرع في السب و القذف الذي هو رأس مال الجهلة
2 - مغربي الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:12
انتهى زمن الازدواجية في المواقف و المغرب ارتكب خطأ لا يغتفر بمشاركته في حرب اليمن و اليوم سقط قناع السعودية فأصبحت تبتز المغرب بوحدته الترابية عبر إعلامها المأجور.
أهؤلاء من فقدنا جنودنا دفاعا عنهم ؟
السياسة الخارجية المغربية في الطريق الصحيح بعد انسحابها من اليمن و قرارها رفض حصار قطر و اليوم وجب الوقوف مع الشعب اليمني الأعزل ضد انتهاكات التحالف العدوانية...!
3 - محمد طنجة الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:13
السعودية والمغرب لهم علاقة قوية بحكم التاريخ اما عن التصويت لصالح المغرب في تنظيم كاس العالم هل حقا المغرب يستحق تنظيم كاس العالم هل اذا كانت فرنسا تنافس السعودية طبعا المغرب سوف يصوت لصالح فرنسا.
السعودية لها مواقف شجاعة مع المغرب و تدعم مشاريع كبرى بالمغرب
4 - الحسين الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:14
محمد بن سلمان زار جميع الدول المغاربي تونس وموريتانيا والجزائر معدا المغرب .مؤخرا
5 - أبو عبد الله المراكشي الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:15
أما آن الأوان أن يعي المغرب أن ًًًم.. ع. السعودية""لم تعد كما كانت ! انتظروا التهور واللامبالاة والتصرفات الصبيانية وأنا كمغربي لاحظت التصرفات اللامسؤولة لأمن مطارات السعودية اتجاه المغاربة ! تحس وكأنك تزور بلد غير عربي مسلم ""شقيقة" المفروض أن تكون سفارات المملكة على علم بكل هذا ؟! المهم كلفوا أنفسكم باستجواب مسافرين قادمين من ""السعودية ""وستسمعووووون!
6 - لوابيس الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:16
ربما المغرب ارتكب خطأ ديبلوماسيا كبيرا لمادا قبول التدخل و لمادا الخروج بهده الطريقة ؟
7 - أن تصل متاخرا خير الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:17
افضل خبر اسمعه منذ مدة طويلة.


ما بلغنا من هؤلاء يكفينا!
8 - مصطفى عديدو الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:18
نحن مملكة مغربية لنا في التاريخ مدرسة وطنية تصمد امام كل العقبات ولا يهمنا العالم لاننا اصحاب قضية عادلة والدفاع عنها واجب وطني We are strong so they should respect us morocco is the futur if not they can drink the ocean
9 - سي محمد بركان الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:21
اتمنى ان تزول هذه السحابة الصيفية ... فالمغرب والسعودية اظهروا تماسكا كبيرا في القضايا المشتركة ولا مصلحة للمغرب والسعودية في عداء بعضهم البعض
فالامة العربية لا تحتاج لتصدعات جديدة...
10 - ali الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:22
نتمنى من المغرب ان يكون رده صاعق و غير متوقع .وبلاستدغاء السفير ليس لتشاور بل على اساس ان يرحل السفير السعودي الى يلده
11 - زكرياء المغربي الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:26
قنوات تلفزيون في السعودية مثل العربية والحدث يستفزان المغرب في قضية الصحراء المغربية من خلال بتهم برامج ونشرات الأخبار بخريطة المغرب منفصلة عن خريطة الصحراء المغربية وأيضا بعد الحوار الذي أجراه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع قناة الجزيرة القطرية هذا ما أظن سبب إستدعاء المملكة المغربية لسفير صاحب الجلالة لدى الرياض والعلاقات بين المملكتين المغربية والسعودية علاقات التعاون متينة لا غنى عنها حفظ الله ملكنا المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه
12 - Maroc الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:26
المغرب يجب أن يطور تعاونه مع قطر وسلطنة عمان والكويت، وروسيا ودول أمريكا اللاتينية وكندا والهند والصين.
13 - ولد حميدو الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:28
المغرب عنده مشكل مع شخص و ليس مع بلد و غير دلك فكل واحد يرى مصالحه و الملك عندما حضر القمة الخليجية صرح أمام قادتها بأن المغرب غير تابع لأي جهة قبل أن يقع التوتر مع قطر و عليهم أن يفهمها
14 - diaz med الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:28
السلام عليكم.انها سحابة عابرة لاغير.فالمملكة العربية السعودية من اصدقاء وحلفاء المغرب مند القدم.نعم،هناك مصالح واوليات في كواليس بعض الملتقيات،لكن لما يستدعي الامر المس بما يجمع هاذان البلدين،من صداقة ازلية ومصالحهما الخاصة،فلا مجال لطرح مثل هذه الافتراضات.فالسعودية تبقى دولة عظمى بكل ما في الكلمة من معنى.والمغرب يبقى القوي في شمال افريقيا،بل وحتى في افريقيا كلها اذا استثنينا جنوب افريقيا.
15 - زهير الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:29
اليمنيين محتاجين للمساعدلت الإنسانية و ليس للحرب !
16 - سيكوباتي الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:32
أصلا كلشي أصبح غامضا... ولم نعد نعرف من يحكم هذه البلاد
17 - القادري الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:35
هـذا ما جنته كرة القدم ومناصروها على العلاقات بين بلدين كانت تتسم بصفة رابح رابح ،وخاصة فيما يخص دعم المغرب في قضيته المركزية،
18 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:35
لقد قلنا من قبل بان تدخل المغرب باليمن في تبعية للسعودية يعد خطأ جوهريا خاصة مع ارتطام طائرة ف16 مع جبل وهلاك الطيار المغربي الذي تعامل الثوار معه الحوثيون ابناء اليمن بانسانية وسلمو جثته الى المغرب بعد تدخل موظف مغربي اممي (بن عمر )في الوساطة ...اما تعامل المغرب مع السعودية يبقى ظرفيا مع انه من المطلوب ان يفكر الساسة المركزيون في العلاقات السعودية (محمد سلمان ) والمغرب حيث انه لم يعد مقبولا ان تبقى العلاقات مثل السابق، فهناك نظام سعودي يحارب الاسلام الوسطي ويأتمر بأملاءاتالصهاينة بل يقوم بدعمهم ماديا وترسيخ صفقة القرن ؟!؟ اما عدم التصويت على ملف احتضان المغرب لكأس العالم فهو في صالح المغاربة "فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم " لان الاولوية يجب ان تكون للنهوض بالصحة والتعليم ومحاربة التمييز المجالي بين الجهات وترسيخ العدل والحكامة ...الاهم نرجو ان تبتعد الرباط عن سياسة السعودية بالمشرق من خلال تدمير بلدان عربية والمساهمة في تثبيت صفقة القرن بفرض زيارات الصهاينة للدول العربية الاسلامية، بدون ان ننسى دم الراحل جمال خاشقجي الذي سيبقى ملوثا لجلباب ولي عهد السعودية الى الأبد ....
19 - سعيد الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:37
السياسة الخارجية للمملكة،من اختصاصات جلالة الملك
20 - محمود الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:37
بالنسبة لي أحسن قرار اتخذه المغرب على الإطلاق هو سحب قواته من تلك
ألحرب القذة ضد الشعب اليمني.
21 - samir الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:38
قرار سليم من طرف المغرب بانسحابه من التحالف العدواني التي تقوده السعودية ضد المدنيين العزل في اليمن هذا الصراع السعودي الايراني الذي يدور على الاراضي اليمنية ويدفع ثمنه المواطن البسيط حان الوقت لكي تدفع السعودية ثمن تامرها على صدام حسين الذي سدا منيعا في وجه ايران لولا تامر السعودية على العراق ورحيل صدام حسين رحمه الله لما تجرات ايران على الدخول للعراق واليمن ومناطق اخرى يجب على السعودية ان تدفع ثمن سياستها العبثية التي تمارسها في منطقة الشرق الاوسط بدون خطة استراتيجية مظبوطة وبدون نظرة مستقبلية ثاقبة
22 - نقطة ضعف!! الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:39
لنكن واقعيين، المغرب لن يستطيع الصمود أمام البترودولار السعودي الذي يأكل الأخضر واليابس..ليست هذه المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة، التي سوف يتراجع فيها المغرب إلى الخلف ويدعو إلى التهدئة وتجاوز العقبات الحائلة بين وجهتي نظر البلدين..! ولقد رأينا ذلك جليا في تذبذب العلاقات المغربية الموريطانية حيث كانت موريطانيا، البلد الفقير الصغير، تتحرش بالمغرب وتتحالف مع الجزائر ومع ذلك لم يستطع المغرب أن يواجهها بقوة ، بل على العكس تراجع وعين مؤخرا سفيرا له بموريطانيا، حيث كان منصبه شاغرا لعدة سنوات نتيجة انزعاج المغرب من خطوات موريطانيا..خلاصة القول، نقطة ضغف السياسة الخارجية المغربية هي ملف الصحراء! أيما دولة، كيفما كانت، أرادت استهداف وابتزاز المغرب فهي تلجأ إلى التشكيك في مغربية الصحراء.
23 - شفيق بن المختار الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:40
لا مساومة على قضيتنا الاولى...على المغرب ان يغير من استراتيجيته الخارجية...سياسة الدول العربية باستثناء مصر و تونس تغلب عليها المراهقة دول لا يعتمد عليها في المواقف الكبرى...على المملكة المغربية ان لا تربط مصيرها بمصير الدول العرببة لاننا دولة امة لها تاريخ عريق...مصالحنا مصالحنا انتهى الكلام نقطة الى السطر
24 - مواطن الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:41
هل المغرب مستعد لتبعات التوتر بينه و بين السعودية
هل نحن مستعدون لاستقبال مئات الالاف من المغاربة المهاجرين الئين يعيشون في السعودية .
25 - sonbol الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:42
لقد كتبت تعليق مند اربع سنوات وقلت ان كل من سيتبع دولتين خليجيتين في مهابلهما فسيرمي ببلده وقيمت بلده الى التهلكة
26 - said الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:45
وزارة الخارجية وزارة سيادية صمتها يعني صمت الجهات العليا
27 - yahya boutella الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:48
Je suis vraiment content. C'est la première fois que sens une fierté en tant que marocain. Nous sommes, arabes et berbères civilisés, de l'Afrique et nous n'avons rien a avoir avec ce monde conflictif en perpétuité du proche orient. se concentrer sur l'Afrique et la voisine Europe et s'éloigner de ces tarés est la me le meilleur moyen pour reverser une place dans notre futur commun.
28 - Mimo الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:49
من يضع كل بيضه في سلة واحدة اذا ما سقطت السلة على الأرض أصبح بدون بيض.
دويلات الخليج المحكومة من طرف عائلات معينة لا يمكن أن تتحدث معهم بمنطق الاستراتيجية بل فقط بمنطق الربح القريب.
29 - المغرب الموحد الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:53
السعودية لم تستسغ تصريحات السيد بوريطة على قناة الجزيرة القطرية بشان مراجعة المشاركة المغربية في تحالف الحرب على اليمن. فردت السعودية عبر قناتها، الحذث ، ببث ترويج للانفصاليين.
فرصة لتاكيد مبادىء المغرب ودبلوماسيته فيما يتعلق بالدفاع عن الوحدة الترابية. المغرب لا يهمه ان يكون العدو هو الجزائر او جنوب افريقيا او فنزويلا او ايران او السعودية.
30 - sohail الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:55
هادشي ديال السياسة بين المغرب ودول الخليج كيفكرني فأيام المراهقة فاش كيكون صديقين او اكثر مختلفين في امر و عندهم صديق عزيز يقف على الحياد لانه لايريد ان يجرح احد فيأخذون منه موقف سلبي لكن مع المدة تصلح الامور وتبقى الخلافات ذكريات لكن ذلك الصديق المؤدب المحترم دائما ما يدفع ثمن سلوكاته ويتعرض لمضايقات وفي الاخير لا تنتصر الا حكمته
31 - Maghribi الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:57
واش درولنا اليمنيين باش نمشيوا نقتلوهم.
اخواني لا تنتظروا خيرا من أهل سلمان وأبناءه
كما نقول في المغرب العربي
باعوا الطرح لإسرائيل
32 - متتبع الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:58
اليس في السعودية رجل رشيد قلتها قبل مقتل خاشقجي .bs..يقود ها الى الخراب..لم يعد لها وزن و ترامب لن يدوم و يمكن ان ينقلب في اي وقت
33 - mosi. الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:01
عنذما يبتزنا الغرب بقضية وحدتنا الترابية فإننا نتفهم ذلك..فهم الغرب..انا عنذما يبتزنا في ذلك الاشقاء..بل الأكثر قربا و الذين يشهد التاريخ اننا لم نمسهم بسوء ابدا..فإن الامر يصبح طعنا خسيسا من الخلف...
ليس من الشهامة ان تبتزنا السعودية بقضيتتا الوطنية فالمغرب كان مدافعا دائما عن السعودية وطنا و شعبا...عار على بن سلمان و مستشاره آل الشيخ.
قلت سابقا سبب تخلف الدول العربية عن باقي العالم...ذلك ان خناجرنا موجهة ضد بعضنا البعض..فكل دولة تمكر لدولة شقيقة والعياذ بالله...
وسيشهد التاريخ ايضا ان المغرب لم يمكر قط لأي دولة عربية...
فلتفعل سعودية بن سلمان ما تشاء فكل كأس بما فيه ينضح.
34 - جاد الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:03
المغرب لم يكن ليفوز بكأس العالم و لو صوتت له السعودية و دول الخليج. علاقتنا مع السعودية يجب ان تكون اقتصادية و مصلحية لانها مولت المغرب كثيرا و دعمته في مواقف مختلفة.
قضية خاشوقجي شأن سعودي و لا ناقة لنا به، نحن يجب ان نبحث عن مصالحنا سواء كانت مع السعودية او قطر او اسرائيل.
35 - أفراسكو الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:07
السياسة مصالح متناقضة لا يمكن للإسلام ولا "الأخوة" المزعومة أن تضمن ديمومتها.القاعدة: من يقف ضد مصالح المغاربة (قضية التصويت لتنظيم كأس العالم وغيرها) هو عدو في السياسة وجب القطع معه تبعا لمتناقضات السياسة. وما الذي يجنيه المغاربة في حربهم على الشعب اليمني المغلوب على أمره؟!.قرار المشاركة في الحرب الغاشمة كان قرارا غير صائب منذ البداية والشجاعة في الاعتذار لليمن المُيَتم.
36 - خالد الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:08
المهم من كل هدا تبين بأن المغرب لا يرضخ للسعودية بل كان هناك تعاون فقط و الخدمات التي قدمها المغرب أكثر بكثير من مساعدتهم دون احتساب ما يكسبونه من الحجاج و المعتمرين المغاربة
37 - زكرياء.ن الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:13
المغرب كثيرا ما نهج أسلوب النأي بالنفس في كثير من القضايا ومن بينها أزمة الخليج، لكن هذا لا يعني أنه يبقى مكتوف الأيدي ودون انفعال أو تسَرُّع حين يتعلق الأمر بسيادته وشؤونه الخاصة، وفيما يتعلق بالسعودية فالعلاقات كانت دائما تاريخية ولا يمكن أن تتأثَّر حينما لا تظهر النوايا الحقيقية بوضوح ،ومَنْ صاحب القرار فيها،إذ الظروف الصحية لملك السعودية لا تُمَكِّنُهُ من مباشرة شؤون الدولة بشكل مستمِر، وحتى ولي عهده ربَّما تتجاوزه الأمور في كثير مِنَ الأحيان كَما يحاول أنْ يبرهن على ذلك ،وقضية تصفية خاشقجي مازال هذا الأمير يدفع بأنّه ليس صاحب القرار فيها،ولكل حادث حديث كما يُقال
38 - حي على الفلاح الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:18
نحن دولة ذات سيادة ، على المغرب أن يبني علاقاته الخارجية
على أساس الإحترام المتبادل ، لا أحد يملي علينا أوامره ،
ولا نساق إلى التهلكة كالقطيع .
و على الخارجية المغربية أن تسير هذا النهج ، مع أي كان ،
و لو كانت قوة عظمى ، لا نرضى الذل .
مثل هذا القرار ينعش الجبهة الداخلية ، ويجعل المواطن يعتز بمغربيته .
و كلنا جنود في الدفاع عن الوطن .
الفلسطينيون أقلنا عددا وإمكانيات ، أنظروا ماذا يفعلون ضد مغتصبي أرضهم .
* أرض الله واسعة ، يوجد الكثيرون للتعامل معهم شريطة الإحترام المتبادل.
39 - Mhmd الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:19
لا السعودية ولا اي دولة في العالم تستطيع ان تزتفزنا في ترابنا ،فالمغرب له سيادة على جغرافيته .فيما يخص الانسحاب من التحالف العربي ضد اليمن، اتمنا ان تكون دولتنا انسحبت من هذا التحالف .العلاقات الدولية واضحة ولكي تكون قويا في العلاقة يجب عليك تقوية الاقتصاد الداخلي فان لم تكن قويا داخليا تكن ضعيفا خارجيا.
40 - ANAS الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:20
الحمد الله ملكنا دبلوماسي ممتاز، مشي دري صغير، الى كانت السعودية تحترم المملكة المغربية كما نحترمها مرحبا، والى كان يعطيني جوج فرانك و يبخس الملك و الشعب لا، الله الغني، المغرب جد متقدم على السعودية، و كادين براسنا فجميع المجالات، و اهم حاجة كنتجو طرف الخبز ديانا، و لحيمات و الدسير و العصير و محصنا حتى خير.
41 - ali الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:23
الى مواطن 24 .لقد وقفنا في وجه هولاندا .التي ربما يعتبر المغاربة 20 في 100 من ساكنيها . فهل سنخاف من السعودية التي يعمل بها بضع الاف من المغاربة .السعودبة او غيرها من العرب لا يخيفون بل يخونون .وهذا اشد مرارتا من من يخيفك.
42 - Anouar الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:25
انا اقل لي السعودية نحن نحب الشعب السعودي المضلوم. أما الحكومة السعودية اقل لها ان المغرب له كرامة لا يقبل بالضغوطات والصحراء مغربية يا محمد ابن سليمان. حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم انصرنا على القوم الظالمين.
43 - صابرعبدالصبور الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:33
ان العلاقات الدولية لم تعد تنبني على القيم الاخلاقية،بل تبنى على المصالح .والسياسة الخارجية لابن سلمان لم تعد تنبني على الاخوة والعروبة ووحدة التاريخ والدين.بل انها تبحث عن تحالفات لتحمي نظامها ومصالحها في خضم الاهتزازات التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط بفعل هيمنة الولايات المتحدة الامريكيةوتنامي النفوذ الإيراني .وفي هذا السياق على المغرب ان يلعب باوراقه السياسية التي يمكن من خلالها الحفاظ على مصالحه.ويعيد النظر في اسس العلاقة مع دول الخليج بشكل عام ونسج علاقات جديدة مع الجيل الجديد الذي يضع اليد على مراكز القرار.
44 - kattani simo الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:34
ناصر بوريطة رجل سياسي بامتياز واظن انه استطاع ان يكشف الوجه الحقيقي للنظام السعودي ولقد ظهر ذلك جليا في احد برامج قناة العربية والذي اريد من خلاله ابتزاز المغرب اليوم السعودية في موقف ضعف والمغرب في موقع اقوى لذا يجب ان لا نستسلم لهم فسيادتنا الخارجية لا تساوم والرد هو علاقات قوية مع قطر وايران وتركيا لتشكيل جبهة مضادة لسياسة آل سعود
45 - ولد حميدو الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:34
القيمة في الأفعال و ليست بالأموال
46 - خالد الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:37
لم و لن يتخلى آل سعود على حماية ملكيته و قلاعها في الوطن العربي (البحرين_الأردن_المغرب).
47 - العبدي الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:40
مرحلة اخرى جديدة ، في برنامج تشتيت العالم العربي ، احسنت صنعا ماما امريكا ، هذه المستجدات ليست في صالح أي من الأشقاء ، اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد صفهم و اجمعهم لما فيه الخير
48 - ولد علي الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:42
ايها الاخوة فاصبروا ان الله مع الصابرين
ان توطر العلاقة بين الاشقاء ليسى في مصلحة احد
وليس في مصلحة المغرب لذا التفاهم والصلح خير
49 - توناروز الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:53
الدولة العربية الوحيدة اللتي احترمها و احترم قيادتها اظن ان هم الوحيدون في هاد العرب كاملين اللي بعيدين على النفاق و الهضرة الخاوية د العرب و المتاجرة بكل شيء و لا المغرب يشارك في اليمن واجب ديني فالحجاج و قبلة المسلمين كتعرض لخطر داهم و حماية قبلة المسلمين خاصها تخرج من الحسابات الضيقة لكل دولة
50 - مروان الجمعة 08 فبراير 2019 - 13:55
سحابة عابرة المغرب لن يتخلى عن السعودية ابدا وهو كالولد المطيع جل المشاريع العملاقة في المغرب ساهمت فيها السعودية كقطار البراق والطرق والمستشفيات والعقار والمحروقات لا احد يستطيع انكار هدا
السعودية اقتصاد وميزانية يفوق المغرب بعشر مرات وهو شريك مهم لنا
51 - سعودي الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:00
كل هذا الاستعراض للقوة من المغاربة ضد السعودية التي وقفت معهم في قضيتهم . وفي نهاية الأمر سيركب الملك طيارته ويتجه الى الرياض عاصمة القرار ويصلح ما أفسده بانحيازه الى قطر وتذكروا كلامي هذا .
52 - الاطلسي الشامخ الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:02
السعودية تريد قيادة الدول العربية كالاغنام لتجسيد سياستها الفاشلة الضيقة.الدول لها سيادتها وجب احترامها.اما التدخل في شان الدول فهذالم يعد مقبولا.تدخلت في اليمن ثم قطر وسوريا الان في المغرب.
53 - yousfi الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:05
محمد ابن سلمان و لي عهد السعودية يبدو انه غير كفأ لتولي الحكم في السعودية وأن هناك أيادي خفية خارجية ساعدت على ان يصبح ولي للعهد لتمهيد لشرق أوسط جديد يخدم إسرائيل و أمريكا. لا ننسى ما قاله ترامب في حملته الانتخابية على ان السعودية بقرة حلوب سيحلبها حتى يجف ضرعها.
54 - يوم الحساب الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:06
اخوك أو صديقك هو من تجده بجانبك أوقات الشدة وليس من يتخلى عنك ويجب على المغرب مستقبلا أن لا يخطو ولو خطوة واحدة حتى يضرب لها الف حساب وان يراجع سياسته مع الدول فمن تدخل فيما لا يعنيه سمع مالايرضيه .
55 - Bidna الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:08
المصير الاسود للسعودية،مسألة وقت فقط..ترامب ليس احمقا كما يصورونه في الاعلام التسويقي..بل امبرياليا واقعيا..يحفن من اموال آل سعود المتراكم..لانه يعي جيدا ان رحيل الملك سلمان،سيحول المنطقة الى كرة من اللهب.
56 - خالد الدار البيضاء الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:09
اقرأوا التعليق رقم 33 هذه هي الحقيقة التي لا يعرفها الا القليل مشكور الأخ من السعودية KSA


ماأسخف العقول حين تتوتر علاقاتك مع اشقاء لك لاجل تصويت كرة القدم .
المغرب بدأ باستفزاز السعودية عندما ارسل ملك المغرب طائرات لاغاثة القطريين مع ان القطريين ليسو بحاجة ذلك . وثم زيارة الملك المغربي لقطر ورفعه للافتة تؤيد شيخ قطر باستفزاز متعمد للسعودية والامارات . وبعد ذلك قيام المغرب بالامتناع عن التصويت للقرار السعودي ضد ايران . وختمها المغرب بأن ارسل فريق اللجنة المغربيه لقطر طالبا منهم الدعم لملف المغرب لكاس العالم متجاوزا السعودية والامارات الحلفاء الاقوى للمغرب .
نحن ضد قطع العلاقات مع اي بلد كيف ولو كان البلد شقيق واكبر حليف واكبر داعم للمغرب وهو السعودية .
57 - Housseimi الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:14
المغرب سياسته حكيمة ورزينة وتعتمد على الصراحة والنزاهة والمعقول.ولا يمكن ان يتعامل بالافعال الصبيانية المتهورة.والسلام
58 - Abedou الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:17
ومن تكن السعودية،ٱنظروا الى علاقاتها مع الدول،تستعمل الدولار والبترول الذي سينبض قريبا وتحل مكانه الطاقات المتجددة،مع الدول الفقيرة تتباهى بترواثها ومع أمريكا تقدمها لها في طابق من ذهب،الأمير المتهور سيقود هذا البلد الى الهاوية،على الأ مراء المتعقلين الأ خد بزمام الأ مور قبل فوات الأوان
59 - ضد الضد الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:26
إلى المعلق 33 Ksa
كل النقط التي ذكرتها لا أساس لها من الصحة حيث تقول بدأ المغرب استفزاز السعودية حيث أرسل طائرات المساعدة لقطر. و هذه ليس باستفزاز و إنما ملك المغرب كان يتدخل للصلح بين الاشقاء و لم يمل لأية كفة رغم أن السعودية طلبت منه سريا بان يقطع علاقته مع قطر كما فعلت مصر. ثانيا تقول زيارة الملك لقطر و رفع لافتة استهزاء. و إن كنت تؤمن بأن ما كتب على اللافة حقيقة فانت غبي إلى اقصى درجة و لقد تم توضيح ذلك في وقته و تبين بأن المنديل الذي رفعه الملك لم يكن مكتوب عليه أية كتابة و إنما تم تزوير تلك الكتابة. ثالثا تقول صوت المغرب لصالح إيران ضد السعودية ألا يكفيك بأن المغرب قطع علاقته مع إيران بصفة تامة و سبق له ان قطعها معها من اجل البحرين. رابعا تقول أرسل فريقا لقطر طالبا منها الترويج لكأس العالم و لم يطلب ذلك من السعودية او الإمارات. فكيف يطلب منهما ذلك و هو يعتبرهما أشقاء فهل يطلب الأخ من أخيه التصويت لصالحه و يدرك أنه لن يخونه ابدا. و لقد سبق للملك ان التقى بمحمد بن سلمان في باريس و اكد له بأن السعودية ستصوت لصالح المغرب لكنه غدر به كما غدرت به الإمارات و لبنان و البحرين
60 - الصحراء المغربية الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:28
المغرب لزم الصمت عندما السعودية حرظت الشرق الاوسط على تصويت لصالح امريكا في ملف الكروي
المشكلة لم تكن الملف المشكلة? كان هناك استفزاز من ال شيخ عند تغريدته
لما قال هناك من أخطأ البوصلة عرين الاسود في الرياض خلي دويلة تنفعك
هل يستطيع ال شيخ الجاهل ان يغرد هذه تغريدة بنفسه لا أظن اكيد هناك اوامر عليا من أمرت وكانت المشكلة ساعتها موقف المغرب مع قطر الشقيقة
ردت الرباط بسحب قواتها من تحالف التي تقوده السعودية لأنه كيف لمثل هذه التغريدة لا مسؤولة أن تقال على واسع النطاق والمغرب الحليف قوي لي السعودية قام بالانسحاب لحفظ ماء وجهه
61 - سعودي الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:55
نتمنى ان لا تتفاقم المشكله بين الاشقاء و ان يكتب الله ما فيه خير لجميع الامه الاسلاميه . نشر الكراهيه و التفرقه لا يخدم مصالح الشعوب ولا يجلب الا التخلف و الجهل
62 - فؤاد ش الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:01
قضية الصحراء اصبحت بالنسبة للمغرب كالخطا الذي ارتكبه احدهم ايام الشقاوة و الشباب و يهددونه الان بفضحه بعد مرور الزمن. يقول المصرين "ماسكين علينا ذلة" او شي ضوسي خايب ديما مهددينا بيه ... المهم لقد اوان الفصل ، بدبلوماسية هجومية و قوية، لا يمكن ابتزازنا من اي كان في وحدتنا الترابية للابد .. فاصبحنا حتى الدول الميكروسكوبية كنديرولها خاطرها باش ما يعترفوش بالبيلوزاريو و يقلبو علينا في اي لحظة ... و مشينا على البيض.. بزاف على الدل. ديرو بحال روسيا في القرم و اوكرانيا .. دارت شرع يدها. يجب العمل على تقوية الجبهة الداخلية و تسريع دمقرطة الدولة و الشعب.
63 - إنسان الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:04
قال إمام الشافعي عن الصديق...

الصديق الصدوق إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا صديق صدوق صادق الوعد مُنصفا
64 - المواطن الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:11
"ايلا مشات حتى وصلات الوحدة الوطنية الور نوبوج نو بلياج".
65 - دكالية الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:43
صاحب تعليق 52 حلم ابليس بالجنة و اجزم لك ان الحل بيكون في الرباط وليس. رياض. احنا بوابة افريقيا و اوروبا و لم فرنسا والا تحاد الاوروبي قرروا معاقبة السعودية بسبب موضوع خاشقجي اسال اميرك بمن احتمى و اسال اميرك من قام بزيارة فرنسا طبعا محمد السادس. و توسط لكم خلكم متقوقعين في شانكم داخلي ولا. تتطاولوا على دولة تاريخها قبل ما ينولد جاثوم ال سعود 19 قرن من السياسة و الحنكة ولسنا دولة وليدة سبعينات القرن و لسنا دولة تتقلب في ارائها و الزم حدك لكي لا تسمع مالا يرضيك و اعيد و اكررها الحل في الرباط ولا تستغرب اذا سمعت ان امريك رحل لاوروبا عشان يشذوا اذنه و يعطونه الاوامر سامية مشكلة الي لازم تفهمونها انكم دولة مسيرة من الخارج تتكلمون كانكم دولة صاحبة قرار وانتم لولا. بترول لا كانت سودان اغنى منكم لكن عسى الله ان يريكم من بعد الغنى فقرا و بورا حتى تسقم انفسكم و تعرفون ان دائرة سوء دارت عليكم
66 - متتبع الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:48
السعودية دولة عربية إسلامية لا تتخلى عن اشقاءها وكل ما في الموضوع هو سوء تفاهم وسحابة صيف في العلاقات الدولية والكل عارف ان المغرب لم تكن له أي سوء نية بل كان يدعوا الى الصلح "والصلح خير"بين الأشقاء كما أمر الله تعالى والتاريخ سيسجل ذلك وسوف يتم تدارك ذلك وتعود المياه إلى مجاريها أن شاء الله؛ويقول المثل الشعبي "قل خيرا او اصمت"فالصمت حكمة في المواقف الحرجة،
67 - ايوبي الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:56
الشريك الوحيد للمغرب هو الاتحاد الاوربي معاه المستقبل و معاه التقدم . اما بلدان الخليج فهي دول المصالح و 10 وجوه و بلدان الغذر والخيانة ولا نجني منها الا الويلات والحروب والمخاصمات
68 - abdo الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:59
البادء أضلم المغرب ناصر قطر على السعودية قبل التصويت أم نسيتم مافعلتموه للسعودية حينها تلك هي الشرارة التي شعلت نار الثوتر بين البلدين. السعودية كانت تدعم المغرب دوليا واقتصاديا وعسكريا حيت خصصت 22 مليار دولار للمغرب في المجال العسكري لا تنكرو خير السعودية عليكم كفاكم نفاقا وتدمرا. نتمنى ان تكون سحابة عابرة
69 - حسناء الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:05
نرجوا من الحكومةان ترد الاعتبار بمنع الحجاج هذه السنة
و تسثتمر اموال الحجاج فى صالح الفقراء
70 - ابوآدم القنيطري الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:06
حذاري ! حذاري ! الكل يريد اشتعال النار بين الاخوين و الكل يترقب من الجيران و غير الجيران فلا نعطيهم فرصة التفرقة و ما حصل بين الاشقاء في الخليج منكم ببعيد..انتبهوا رعاكم الله و لا تشمتوا فيكم الاعداء ..عاش المغرب و عاشت السعودية و عاش الاخوين رغم كيد الحاقدين
71 - a essahili الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:09
ا تستبدلون الذي هو ادنى باالذي هو خير اهبطوا تندوف فان لكم ما سالتم ...هاذا رد العقلاء على كل من سولت اليه نفسه التطاول على وحدتنا الثرابية
72 - منير الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:09
اللجوء الى الحرب لحل المشاكل لا يخدم اقتصاد بلادنا ...الديبلوماسية و الحوار وساءل متحضرة يجب استعمالها ...لانها اقتصادية من جهة و من جهة اخرى لا تكلف الوقت ...
شخصيا كنت داءما ضد ارسال الجيش المغربي الى مناطق خارج حدودنا ...و سابقى صاحب هذا الرءي ولو طارت معزة ...
73 - نور الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:27
السعودية لاتريد الخير والرفاهية للمغرب وتحاول ان تستعبده لأغراضها السياسةالخارجية ونرى ذلك من خلال قلة استثماراتها في المغرب بمقارنة ما تفعله مع دول اجنبية ، و من خلال العمالة المغربية في السعودية.
مشكل الصحراء المغربية لا تحله لا السعودية ولا أي دولة اجنبية بل هو بيد المغاربة الشرفاء . لان دول الخليج لا حول ولا قوة لها ، فهي تحت عبودية امريكا وإسرائيل
74 - إلى 52 الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:30
إلى 52

لقد دمرتم عدة دول عربية ، تحت ذرائع شتى .
إذا كانت لكم مقومات دولة ، و بحلفكم وتحافكم ، لماذا
لم تقدروا على ثني عزيمة اليمنيين ، رغم التدميرالهائل
والحصار الظالم .
أنتم ستأتون إلى الرباط ، طالبين النجدة ، و التوسط لوقف
الحرائق والدمار الذي ستحدثه لكم إيران .
75 - وراء الحدود الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:30
بعض الديوثين والذين لايؤمنون بأن الرزق بيد الله..
خائفين من قطع العلاقات مع السعودية..
لأن بناتهم ونسائهم تاكل لقمة حرام ببيع عرضها هناك...وبعض الدولارات التى صرفت في استثمارات اكثر من نصفها في الملاهي والكابريهات والمنتجعات السياحية....
هل اصبحتم رخاص الى هاته الدرجة!!!!!!!!؟
البعض يقول السعودية تستثمر والأخر يقول أبنائنا يشتغلون هناك؟ تقصد بناتاكم...؟
خائفين ان ينقطع عليكم الرزق والرحمة من آل سعود..
سبحان الله اين الكرامة واين النخوة الامازيغية واين عزة النفس...
ثم اعود الى رقم 1....ولماذا تشتمون الجزائرين
اليس هذا ليس تحريض من الغير...
او أنا السعودين اشتروكم بمالهم؟
نروح ونجي وتحيا شعبي وبلادي ذات المواقف الراسخة....وشعارنا الخبز والماء والراااس في السما.
76 - سعودي الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:33
هذا الخلاف يذكرني بالخلاف بين سندباد ومعه علاء الدين ضد علي بابا في جزيره الأقزام عندما كان علي بابا أسير عند قبيله الأقزام
77 - سحابة عابرة الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:45
أكد مصطفى المنصوري، سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية، أن سلطات بلاده استدعته من الرياض، وذلك قصد «التشاور بشأن العلاقات بين البلدين»، ووصف الدبلوماسي المغربي الأمر بأنه «مجرد سحابة عابرة».
78 - راضي الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:53
لا يمكن للسعودية،رغم الاحترام،لا يمكن لها أبدا أن تتزعم الوطن العربي،لسبب بسيط،انها ليست دولة المؤسسات،ليس بها أحزاب اونقابات او انتخابات برلمانية او مجتمع مدني يدافع عن حقوق الإنسان ،كل شيء ياتي بالمنة والصدقة من المسؤولين في قمة الهرم،كالسماح للسياقة للنساء أخيرا أو لدور السينما والترفيه،بينما هناك دول عربية سبقتهم لذلك بسنة ضوئيه،اضف لهذا أن ولي عهد السعوديه كان لا قدر الله سيعيث فساداطولا وعرضا في البر والبحر لولا قضية مقتل خاشقجي التي فرملت هيجانه وجعلته يكره الظهور في المناسبات رغما عنه،
79 - CITOYEN الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:57
سياسة الخارجية للمغرب تدل على اننا لسنا بخير او ليست لنا سيادة قطع العلاقة مع اءيران خطئ فادح ربما املته على المغرب واشنطن او باريس او الرياظ,,,ا
قول ان المغرب ليس بلد مستقل ولا مستقبل له فلا تعلية ولا مؤسسات قوية ولا بحث علمي ولا تقدم عسكري,,,,حتى ابسط الاءشياء يذهبون لتلقيح اولادهم في باريس,فهناك شيئ خفي لا يعرفونه المغاربة,,,,
الاءقتصاد المغربي بيد فرنسا التي تاخذ كل شيئ وبيد البنك الدولي الذي يتحكم في اءقتصادنا
اما تنظيم كاس العالم فالمغرب لا يستحق وكذلك الشركات الغربية هي المستفيدة
80 - محمد سعيد KSA الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:58
السلام عليكم

حصل ما كنت أحذر منه منذ عام والزملاء الذين يعرفوني ربما يتذكرون ذلك فقد حذرت مما يلي:

1-ملف الترشيح الذي لم يتقدم الرباط بطلب رسمي وطالبت الجمهور المغربي بالضغط على حكومته للخروج في مؤتمر رسمي يكذب أو يصدق ما قاله آل الشيخ ولكن هذا لم يحدث.
2-إنتقدت المساعدات المغربية لقطر وإدعاء أنها محاصره وهي ليست كذلك(يوجد فرق بين الحصار والمقاطعه).
3-حذرت من حكومة الإخوان وأنها لا تكترث بالعلاقات السعودية المغربية فولائها لتركيا وللمال القطري.
4- حذرت من أن العالم كله ضد المغرب في قضية الصحراء ما عدا السعودية والإمارات والبحرين.
5- حذرت من الإحتقان الإعلامي والتعليقات السلبيه لبعض المغاربه وبأن السعوديين يقرأون ما يكتب.
6- حذرت من التقول ونقل الإشاعات مثل خرافة الزج بالمقيمين المغاربه في السجون وتعذيب المغربيات (في أحد الردود أعلاه زميل ينقل كلام مقاهي "المغاربة يتعرضون للتعنيف في مطارات السعوديه" للأسف المقاهي تسيطر على الوعي الشعبي في المغرب.
7- حذرت بأن التعليقات ضد الحكومة السعودية وخاصة محمد بن سلمان تثير غضب الشعب السعودي.
81 - marocain الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:02
Savez vous que depuis longtemps, j ai supprimé toutes les chaînes arabes du golf. En plus, j ai aussi décidé de ne jamais aller à la Mecque, c est un lieu saint de l Islam, mais c est ma décision définitive pour le moment.
82 - حسب الله الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:02
لا مشكلة لنا مع الشعب الحجازي ,والعلاقة بين المملكة المغربية والمملكة السعودية متينة,ولكن منذ استلاء سلمان وابنه على الحكم ,وخصوصا منذ تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد وتوليه جميع الامور اصبح يخبط خبط عشواء;من احتجازه للحريري,والامراء,حصار قطر,حرب على اليمن وسوريا,وفتح ابواب السعودية امام الصهاينة ودفع الجزية لترامب ....خرجت السعودية عن المسار وادخلها في مشاكل خارجية بعد مجزرة الصحفي خاشقجي بقنصليتها بتركيا واعترافها بالجريمة ;مما زاد الخناق عليها سياسيا,ولي العهد غر ويعاني من مشاكل نفسية ,والمغرب لديه ملك حكيم متمرس ,وقطع العلاقات مع السعودية حاليا افضل ,وليطبل اعلامها العبري وليشحد جميع ابواقه فهذا المغرب والاجر على الله ...................!حكومة عيال سلمان تعاني وتعيش ازمة خانقة.
83 - Omar الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:08
نحن مملكة ال البيت هدا من جهة
من جهة ا خرى ليس التصويت سببا لتضهور العلاقات بل عدم وقوف السعودية الى جانب المغرب في ما يخص قرارات بولطون و ترامب و توجهات امريكا اتجاه هدا الملف بل سايرت سعودية محمد بن سلمان راي الادارة الامريكية رغم ان المغرب حليف قوي لسعودية. و المشاكل و الضغط الدي يمكن ان يحدث لالمغرب ليس بسبب امريكا بل لان السعودية هي من تدفع بالادارة الامريكية لضغط على المغرب.
84 - فاهم الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:13
الجميع يتذكر قناة الجزيرة القطرية ومعاداتها للمغرب ولوحدته الترابية ووقوفها مع جبهة البوليزاريو مما اضطر معه الملك الراحل الحسن الثاني إلى طرد هذه القناة من المغرب وإغلاق مقرها بالرباط ، وعادت العلاقة مع هذه القناة في عهد جلالة الملك محمد السادس ولكن سرعان ما توتر الوضع مع هذه القناة ومع قطر بعد أحداث اكديم ازيك ووقوف القناة مع البوليزاريو ضد المغرب ومع كل هذا علاقات المغرب وقطر لم تتأثر وأمير قطر السابق حمد آل ثاني وزوجته يحبان المغرب بل يقيمان فيه أكثر مما يقيمان بقطر وابنه تميم علاقته بالملك علاقة قوية وهذا دليل على أن الكبار لا يقيمون وزنا للقنوات التافهة فالمهم هو مواقف الدول وليس برامج القنوات الخاصة ونفس الشيء ينطبق على قناة العربية لن تؤثر على العلاقات المغربية السعودية التي نشأت منذ الملك محمد الخامس والملك سعود بن عبد العزيز وتقوت كثيرا بين الملك الحسن الثاني والملك فيصل بن عبد العزيز وبعده الملك فهد والملك عبد الله والآن الملك سلمان الذي يقضي عطلته دائما في المغرب وفي طنجة بالذات لذلك لا يجب تصديق كل ما تقوله الصحافة العربية أو الأجنبية لأن ذلك طريقة لزيادة المبيعات فقط
85 - Ingénieur d' Etat الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:20
La guerre de Yemen, ce n'était pas notre guerre et notre pays était dans l' obligation d' y participer au vu de l' appui apporté par les pays du Golfe et l' Arabie saoudite en particulier pendant des décennies. Maintenant, il y'a des limites: notre pays ne devra pas s' aligner aveuglément sur leurs positions au risque de heurter les principes de sa souveraineté et de la morale. S' ils veulent exercer le chantage et marchander leur appui, nous devrons leur signifier que nous sommes en mesure de nous en passer et que notre chère Sahara, nous sommes capables de la défendre becs et ongles. Notre peuple, à l' histoire et à la civilation séculaires, devra démonter à ces arrivistes qu' ils se sont trompés lourdement dans cette affaire.
86 - دبلوماسية الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:32
المغرب قاوم حرب الصحراء بأموال و تأييد سعودي كذلك إسرائيلي و فرنسي . اليوم في السعودية هناك حكام عقلاء ونزهاء لا يرضون تبذير أموال شعبهم في قضايا لا تهمهم
87 - malika kech الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:40
المغرب اصبح لايدري من يساند ولا من يعادي. لكن يقين ان الكل ستتبعه لعنة اليمن الاف من الجرحى والاف من القتلى ومشردين وجوعى .اي تحالف هدا ضد اليمن؟ واي تحالف هدا من اجل اسرائيل؟
88 - احمد الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:50
هذا احسن ما يمكن ان يصلب ه المغرب : ان يقطع اي ارتباط مع دولة ضلامية....الف مبروك
التكفٌل بتعليم يتيم في الوطن خير من الف حجة تزيد تَْرامْبْ أكثر سُمنة ...
احمد
89 - Med الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:51
في مثل هذه المواقف يجب علينا ان نستعمل العقل قبل العاطفة فمن الحكمة يجب التريت قبل الحكم او الرد على من يريد استفزازك وهذا ما يجب ان يتحلى به مسؤولوا الدولة
90 - متابع الجمعة 08 فبراير 2019 - 17:51
لن ينجح المغرب مادام متحالف مع امارات البيترودولار الخليجية فقد ورطوه في حربهم ضد اليمن ودفعوه لقطع علاقته بايران بينما سفراؤهم لا زالوا يقبعون في طهران . وهاهي السعودية اليوم تستفز المغرب بتدخلها في قضية وحدته الوطنية
بالاضافة الى محاربته اقتصاديا باغراق السوق الدولية بالاسمدة المصنعة من الفوسفاط لضرب المتب الشريف للفوسفاط واغراقه بالديون .
91 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 08 فبراير 2019 - 18:27
الراي الصائب هو بذل الجهد لترميم العلاقات المغربية السعودية بعد هذا الشرخ الذي اصاب بنيانها المتين منذ عقود لا يمكن صب الزيت على النار لا يمكن ان تصل القطيعة الى هذا الحد الذي قد يتطور و يصبح عداء من الصعب تجاوزه هناك اخطاء تافهة من الجانبين كانت سببا في هذه الازمة و لا يمكن ان نسرد مرة اخرى تلك الاخطاء لانها لن تفيد في شيئ سوى مزيدا من القطيعة و العداء يجب النظر للمستقبل و اتخاذ القرارات الشجاعة من الجانبين و التنازل عن الكبرياء لعودة العلاقات الى طبيعتها فالعقلية و النفسية العربية معروفة و الصديق الوفي قد يصبح من اشد الاعداء بين عشية و ضحاها ; قلت في احدى تعاليقي بعد مقتل خاشقجي ان العالم سيتعايش مع الامير بن سلمان كما هو و ها هي امريكا اعظم دولة في العالم تتعايش معه لكن بعد ان ضمنت مصالحها و حصلت على مئات ملايير الدولارات المغرب ليس لا ناقة و لا جمل في تلك الاحداث و ليس في مصلحته فقد الحليف السعودي القوي او الدخول في تلك الصراعات لان اخطر و اصعب الصراعات هي التي تكون بين الاشقاء و لنا مثال في الجزائر فعلى المغرب و السعودية التصرف بحكمة و لا يمكن التضحية ب60 سنة من العلاقات الاخوية
92 - إبن خلدون الجمعة 08 فبراير 2019 - 18:28
السعودية عبارة عن قبيلة ويحكمها إبن شيخ القبيلة الذي يملك خزائن ذهب تجعله يعتقد أنه أقوى من كل الدول والممالك والتعامل مع تهوره يأتي بتجنبه والحذر من صبيانيته والترفع عن الحديث لا عنه ولا عن قبيلته.
أتمنى أن يستبدل المغرب حتى اللغة التي يتكلم بها هؤلاء ويبرمج أعصاب مؤسساته وعقله على الدول المتحضرة والتي تعلي من شأن العلم وتقطع مع الخرافة.
93 - sefrioui abderrahmane الجمعة 08 فبراير 2019 - 18:55
GOD BLESS MOROCCO FROM TANGIER TO LAGUOUIRA. IT'S TRUE WE DON'T HAVE OIL BUT WE HAVE BRAINS. VIVE NOTRE GLORIEUX ROI MOHAMMED VI
94 - Hacene الجمعة 08 فبراير 2019 - 18:55
كل من تحالف على اليمن ظلما سيدفع الثمن و هذي الا البداية و مازال مازل و الايام بيننا و الصحراء الغربية تتحرر بدون سلاح رغم تحالفهم و رغم انفهم لان الشعب الصحراوي مظلوم و ان الله حرم الظلم على نفسه.
95 - مغربي نبت الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:13
اعتقد ان السيادة الوطنية خط احمر لا تسامح فيه لم يخدل المغرب السعودية في شيء ودخل حربا دروسا لاجل السعودية ودعما لها وتق٥ز على كل هدا وتخدله اتناء التصويت على تنظيم كاس العالم ياليتها التزمت الحياد وفي الاخير تطعن المغرب في ظهره وتشككك في وحدته بعدما ما كانت تدافع عنها فهدا يدل على صبيانية سياسييها لا نريد لا سعودية ولا اسواعدة ولا هم يحزنون
96 - لوسيور الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:23
السعودية بفضل مالها تريد تركيع الدول الاسلامية
انقاد لها المغرب ومصر والسودان
بقيت عصية عليها الجزائر ايران وسوريا وتركيا
قطر كانت تدور في فلك السعودية واحتضنتها تركيا والكل دعموا الارهابيين بسوريا
بدأت الخلافات لما قدم المغرب مساعدات لقطر من اجل تطويق الازمة بين العرب
السعودية رأت ذلك تطاولا ونكرانا للجميل
الجزائر لا تسمح بالسياحة ولا بالتطاول عليها من اجل استدرار عطف الخليجيين
السعودي ينظر الى المغربي على انه عامل مهاجر وان المغاربة يحبون الزوار السياح ...ونسي ان الامازيغ يرفضونهم ويلفظونهم ولن يقبلوهم ابدا اذا تغيرت الامور
السعودية تريد فرض احترامها والتبعية لها بالمال عملا بالقولة ( بدريهمات لا بالكلام الناعم)
الاستنتاجات
1- المغرب بحاجة الى السعودية لاسباب عدة
2- السعودية بدون المغرب ومصر في مهب الرياح
3-الامازيغ يكرهون من يلوثون بلدهم ويفضلون تركيا و اسرائيل
4-السعودية كالهر تحكي انتفاخا صولة الاسد
5- لقد استحكم العداء بين العرب سوريا العراق اليمن ضد البترول
97 - معقب الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:26
الى الاخ فاهم

اعتقد جازما ان قناة العربية لم تتطرق الى موضوع الصحراء من تلقاء صحافييها او مراسليها ولكن بايعاز من من اصبحوا يحكمون السعودية لقد تغير الوضع واصاب العلاقات التي كانت اخوية شرخ عميق بسبب تمييع موقف السعودية من قضيتنا الوطنية على اتير قناتها بايعاز من الحكام الجدد ولعلمهم فالمغاربة ليسوا للمساومة
98 - ملاحظ الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:59
كل ما يقع امتحان عابر. لكن و نحن كشعب، الذي يتحمل تبعات المشاكل التي تاتي من الخارج، نحن كشعب الذي ساهم و يساهم في تحرير الاشقاء و الاصدقاء، لنا رأي يدونه التاريخ، و من المحتمل ان لهذا تبعات في المستقبل، و بعد كل التضحيات، لنا راي نستنتج به من نثق به على الدوام و من هو الشقيق و من هو الصديق.
99 - سعودي محب للمغرب الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:36
هناك من يسعى إلى زعزعة العلاقة بين الشقيقين السعودية والمغرب لكن لن يحصل هذا فالقيادتين حكيمتين وعلاقتهم منذ تأسيس الدولتين باقية وستستمر ان شاء الله غصبا عن كل حاقد ومتربص !

شهادة من المعتصم القذافي في السعودية :

وقفت السعودية مع الجزائر في حرب الاستقلال
ووقفت مع فلسطين ومصر ضد العدو الصهيوني
ووقفت مع العراق في حربه مع العدو الإيراني
ووقفت مع ليبيا في قضية لوكربي
ووقفت مع اليمن الآن في حربها ضد الحوثيين ميليشيات ايران في اليمن
ماذا عنكم يامن تشتمونها ؟؟

ماتقدمه السعودية لأشقاءها هو واجب ديني وأخلاقي لايهمها مدح المادحون ولا ذم الحاقدون

اخوكم سعودي مقيم بالمغرب
100 - مراقب الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:28
علاقة المغرب مع السعودية هي الأمتن و الأقوى من بين كل الدول العربية هي علاقة استراتيجية و متينة لا يعكر صفوها سحابات سوء فهم عابرة.
كل التقدير للسعودية قيادة و شعبا و أطال الله عمر الملك العزيز سلمان.
101 - محمد الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:13
بجب على المغرب ان يطالب باستقلالية مكة والمدينة عن السعودية ووضعها بين يدي حكومة مستقلة تتضمن جميع ممثلي المسلمين في العالم واخراج هذه المناطق من التوثرات السياسية.
وبعد ذلك يجب التعامل مع الوهابين السعوديين على اسس ديبلوماسية صرفة تحترم مصالح كل سعب على حدة.
102 - عمر الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:21
علاقة المغرب بسعودية محمد بن سلمان هي الاضعف في التاريخ.
ادا ارادت ااسعودية ان تتوجه الى الجزائر و تدعم البوليزاربو فلهم دالك فنقول لهم لكم دينكم و لنا دين .
السعودية كانت بابها دائما مفتوحا مع البوليزاريو و التمور التي كانت تبعت بها الى البوليزاريو تم تخزينها لهدا تلوقت لاكلها و شكر السعودية عليها
103 - بني توزين الأحرار الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:23
مناوشات كلامية لاغير السعودية والمغرب في حلف أمريكا صعب التغيير
104 - معاقة الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:37
الأمة العربية المتخلف الفاسدة قد أطلقت النار على قدمها مما أدى الى إعاقتها، لذلك سوف تظل عاجزة وإنباحية الى ما لا نهاية.
105 - سلمانكو الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:00
في سياسات الدول المصالح اولا .
المغرب بلد لايضيف للسعودية اي شيء سياسيا او اقتصاديا او صناعيا .
دولة متخلفة صناعيا اما اقتصاديا فكان بلد عالة على السعودية بحكم عشرات المليارات من الدولار التي كانت تقدمها السعودية كمنح وماهي النتيجة لاشي بل سب وشتم وكره .
السعودية يجب ان تقيم علاقاتها مع دول تشبهها اقتصاديا وسياسيا وعسكريا .
تعميق العلاقة مع دول بحجم اليابان والصين وكوريا وروسيا وامريكا والمانيا وبريطانيا هي مطمعنا واملنا اما دول العوز والفاقة مثل المغرب ومصر وسرويا والاردن ولبنان واليمن فالنتائج مشاهدة فلا ينفع معهم الا النموذج الايراني للتعامل معهم مال+ميليشيات=سيطرة ونفوذ في البلد
106 - إلى 100 الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:32
إلى 100
يا أخي لقد نسيت اللام النافية ، ليكون مقالك مُـعَـبِّـراً
عن رقم رتبته 100 في 100 .
* قد نجد لك عذراً ، لأن في بلدكم لا توجد حرية التعبير ،
لهذا وجب أن نفهم منك أن العكس هو الصحيح.
( إبن المقفع ) .
107 - باهي باهي الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:33
السعودية دفعت المغرب بقوة نحو معاداة قطر و قطع العلاقات معه، لكن صيحة ضمير المغرب جعله يبتعد بنفس المسافة عن جميع الأشقاء بالخليج و هو قرار سيادي محمود، لكن المغرب و لجبر الخواطر و دفع الخطر الشيعي شارك في التحالف ضد أنصار الله باليمن لكن قادة السعودية لم يفهموا جيدا هذه الإشارات فأرادوا سلب المغرب قراراته السيادية و لما فشلوا اختاروا الضغط و الأبتزاز إلى أن مسوا بالخط الأحمر و هو الوحدة الترابية للمملكة و أكيد أن mbs سيندم على خسران المغرب كحليف وفي و مخلص خصوصا مع توالي خساراته على الصعيد العربي و الإسلامي.
المغرب اتخد قرارا صائبا بالخروح من حرب اليمن و استدعاء السفير المغربي احتجاجا على التهور السعودي.
108 - إلى 106 السبت 09 فبراير 2019 - 00:01
إلى 106
* بالفعل يا أخي ، ( علمك الله ) ، إن الشقيقة السعودية ،
في تقدم مطرد ، على يد الأمير المصلح ، لقد رخصوا للمرأة
بقيادة السيارة ، بعد بحث مضن وتمحيص في كتاب الله تعالى ،
وفي الحديث الشريف ، وهم كذلك سائرون في تطهير البلاد من
المعارضة الضالة .
و بعد ذلك ستنخرط مع الدول التي ذكرتها أنت . ولكن لا زالوا
يفكرون بماذا يساهمون ، ولكن هل الرأي رأيكم و الخيار خيارهم ؟
هل إستقلوا عن USA ، و منذ متى ؟ ( عدوك أعمى ياأخي أن تفكر هكذا !!!)
109 - أناس السبت 09 فبراير 2019 - 00:01
الرءيس الأمريكي دونلاند ترامب كان صريح مع حكام السعودية وقال لهم أنتم لاشيء ولن يستطيع النضام الحاكم أيبقى فالحكم اكثر من أسبوع واحد بلا حماية أمريكا
110 - Youssef el.mekanssi السبت 09 فبراير 2019 - 01:53
بالامس كنا نعادي فنزويلا و اليوم السعوديه و قبل شهر هولندا و قبلها ايران و من زمان.الجزاىر و مرة على مرة موريتانيا و منذ سنتين جنوب افريقيا .
اهذه سياستنا الخارجيه؟ نعادي الجميع على اشياء تافهة.
111 - محمد سعيد KSA السبت 09 فبراير 2019 - 04:08
السلام عليكم

للمغرب الحق في إستدعاء سفيرة من أي بلد وهذا قرار سيادي لا ينازع أحد الرباط عليه ولكن لدي سؤال أطرحه على الجميع وأتمنى التفاعل:

إذا كان سبب إستدعاء السفير هو تقرير قناة العرربية عن الصحراء فلماذا لم يتم إستدعاء السفير القطري لما دعمت الدوحة الموقف الإيراني من قضية تدريب إيران وحزب الله البيليساريو على إستخدام الصواريخ البالستيه؟
112 - حسين السبت 09 فبراير 2019 - 09:09
السلام عليكم ورحمة الله .
قرأت معظم تعليق الاخوة المغاربه وجدت انها بعيده عن الفكر والعقلانيه والثقافه بل كلها تنصب في الجهل والحميه والتعصب .
ايها الاخوه ليس هناك مقارنه بين السعوديه والمغرب فهي في صالح السعوديه بمسافات كبيره .
السعوديه دوله كبيره بمكانتها الدوليه الاسلاميه والسياسيه والاقتصاديه .
السعوديه غنيه بأثارها الدينيه وبما حباها الله من ثروات وغنيه بتراثاها وبرجالها ونساءها اهل العزه والكرم .
السعوديه دوله كتاب الله والمؤسسات السياسيه والاجتماعيه والدينيه .
أما المغرب فللاسف ليست لها مكانه دينيه او سياسيه اواقتصاديه .
دوله فقيره في جميع المجالات لامكان لحصرها .
نصف شعبها متسولون في العالم هاربون من بلادهم حيث لايتوفر لهم العيش الكريم .
كثير من فتياتهم يمارسون الرذيله والبغاء في الخارج والرجال يزاولون السرقه والتسول .
اما نحن نعيش بكرامه وعفه .
خير السعوديه على المغرب لايحصى .
113 - ذو حق السبت 09 فبراير 2019 - 10:00
عجيب ما اصبحنا نعاينه ونسمعه عن السعودية وقاداتها،لكن العجب يزول بمجرد ان اتذكر زيارة ترامب لهذا البلد الذي تم تدنيسه بمؤامرات امريكية صهيونية.وما اقدمت عليه السعودية او قنواتها التلفزية ما هي الا حلقة من حلقات مسلسل الخبث السياسي بطلته السعودية وحلفاءها... انتظروا المزيد فما هذه الا البداية
114 - عمر السبت 09 فبراير 2019 - 10:56
أحسن شيء قام به المغرب الابتعاد عن الخليج والتقارب مع الجزائر الاموال لا تشتري كل شيء
115 - رد على 112 السبت 09 فبراير 2019 - 11:24
رد على 112
ـ قولك :" للمغرب الحق في إستدعاء سفيرة من أي بلد وهذا قرار سيادي "
برافو عليك ، عليك نور.
ـ أما قولك:" فلماذا لم يتم إستدعاء السفير القطري لما دعمت ......"
هذا قرار ، ليس سيادياً ، كان على المغرب أن يطلب منك المشورة .
و ما خاب من إستشار.
ـ هذا عمل غير كافي ، إبحث أيضاً في علاقات المغرب مع تركيا أو إيران ،
وأخرج علينا بتخريجة جديدة ، مثلاً : لماذا لم يستدع المغرب سفيره لدى أنقرة،
إحتجاجاً على إتهام أميركم البريء بقتل خاشقجي .
116 - محمد سعيد KSA السبت 09 فبراير 2019 - 12:29
السلام عليكم

إلى الزميل 116

لم تجب عن سؤالي:
لماذا لم تستدعي الرباط السفير المغربي بالدوحه بعد تأييد قطر المفضوح لإيران بتدريبها للبليساريو؟

القرار السيادي موجود ولكن لماذا هنا إستدعت الرباط السفير وهناك لا ؟

تفضل جاوب ولا تحاول تغيير الموضوع لقضية خاشقجي.
117 - Lhoussin السبت 09 فبراير 2019 - 12:51
شخصيا ارى ان توتر العلاقات بين الدول لن تخدم مصلحة احد. يجب على المغرب تصحيح و توطيد هذة العلاقات بين جميع الدول. علاقتنا بالسعودية لا يجب ان تحكمها جزيئيات بسيطة بل السعودية دولة شقيقة و تربطنا بها تاريخ و اخوة و علاقات جيدة.اظن انها مجرد سحابة عابرة ستنجلي في المستقبل القريب و تعود العلاقات الى حالتها المنطقية و الطبيعية.
118 - مرة أخرى السبت 09 فبراير 2019 - 14:42
أين وكيف ومتى أيدت قطر تأييدها إيران بتدريب الميليشيات الارهابية للمرتزقة هذه هي التسمية الحقيقية للانفصاليين؟نرجو إثبات ذلك لأنه لايمكن ان يمس أحد أهم مقدسات المملكة المغربية وهي وحدتها الترابية من طنجة الى الكويرة وتسكت عن ذلك كائنا من كان قطر او الامارات او السويد أو الواقواق.....وحدتنا الترابية لانساوم عليها نحن المغاربة ملكا وحكومة وشعبا.واستدعاء السفير جاء بعد تكرر هذه المهازل السعودية بعد تولي ولي عهد مجنون لمقاليد الحكم.على بن سلمان ان يلتفت لبلده ويترك المغرب وشأنه.هههه اصبح المغرب شوكة في حلق بن سلمان المتصابي.المغرب كبير عليكم فيروح يلعب مع أقرانه ويترك اللعب مع الكبار للكبار.
119 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 14:59
رد على 52 سعودي
اذا كان حكامكم ومازالوا يركبون الطيارة الى امريكا
لتقديم الولاء لرؤساء الولايات المتحدة واستعطافهم
لحمايتهم.فمحمد السادس كان داءما ملاذا لدول الخليج لو استمعوا واخدوا بجدية لنصاءحه لن يقعوا في هذه السياسة العبثية الحمقاء التي
وضعوا انفسهم في متاهات لا تحمد عقباها.
واعلم ان محمد السادس ملك رزين دو مصداقية
عالمية .
فلا تحلم ايها السعودي فتفكيرك كله عار من الحقيقة
فانت تخاطب المغاربة.وليس اليمنييناو الصوماليين.
فازم حدك ورحم الله من عرف قدره
120 - مرة أخرى السبت 09 فبراير 2019 - 15:13
خطأ بالتعليق فوق أبدت قطر.....وليس أيدت قطر
121 - غدا" وغدا" السبت 09 فبراير 2019 - 15:17
الى الاخوه المغاربه .. احذرو هناك خطر كبير جدا" الا وهو ( ايران ) هذه الدوله عبثيه جدا" وطائفيه وحقوده . انظرو الى حال الدول التى تسيطر عليها . لا اقتصاد ولا امن ولاشئ . صدقونى ان تجاوزت ايران السعوديه والخليج سيأتيكم الدور بلعبث . اما بخصوص قطر فسألو الذين حدثت فى دولهم ثورات واظطربات فى السنوات الماضيه ماذا فعلت قطر بهم وكمية العبث والتدخلات . ان اراد المغرب ان يكون محايد فهءا من حقه ولن يغضب السعوديه . السودان والاردن زالجزائر وتونس والعراق والكويت وعمان جميعها دول محايده . لم تعاديهم السعوديه . لكن من قام بارسال طائرات لأظهار المسأله وكأنها حصار ؟؟؟ وتثربحات هنا وهناك ؟؟المغرب وتركيا . اذا" الموضوع لم يكن حياد . ااسعوديه ساكته وساكته . فجأه تصريح ماله داعى للجزيرة القطريه . من يتحرش هنا ؟
اخى كن واقعى وليس عاطفى
قطر ليس محاصره مطارها وموانيئها مفتوحه تصدر وتستورد . ااموضوع هو قطع علاقات ورجاء" ممنوع استخدام الاراضى والاجواء السعوديه . الحصار هو ان تحاصر مطار دوله ومينائها وحدوها وتفتش الداخل والخارج وتشرف على التصدير والاستيراد .
لاتغسل مخكم قناة الجزيرة . واخيرا" تذكرو خطر ايران
122 - ملاحظ السبت 09 فبراير 2019 - 16:16
الي المعلق 22 نقطة ضعف!!!
اولا الفقر ليس عيبا فابتعد بتحليلاتك التكبرية الفاقظة للمنطق والتصور عن الشتيمة من اخوانك في موريتانيا وعلم انها انها لا تقدم ولا تأخر ولم تسجل بها اي نقطة ايجابية في آراءك المغلفة ببعض الحقد....والسلام علي من اتبع الهدي
اخوكم من موريتانيا انشري ياهسبرس
123 - سحابه السبت 09 فبراير 2019 - 17:57
اتفق مع صاحب التعليق رقم 122
124 - عامر السبت 09 فبراير 2019 - 18:59
عين العقل والحقيقة التعليق 122باختصار .. مع التقدير يجب ان تراجع السياسة الخارجية في المغرب لمصلحة الشعب المغربي العزيز وليس من اجل رد جميل الهديا !!
125 - مشجع السبت 09 فبراير 2019 - 19:04
السلام
على المغرب و الامة الاسلامية ان يتاخدوا الحضر من العيال او الصبيان محمد ابن سلمان و محمد ابن زايد.
ويجب على المغرب ان ياخد الحضر من التواجد الامارتي في وسط المغرب بين افران تازة و تاوريرت.
هدا التواجد لا يطمءن له القلب وخاصة ادا رءينا ما بجرى لاخواننا اليمنيين على يد هؤلاء المجرمين.
الله يلطف.
126 - إلى 117 السبت 09 فبراير 2019 - 20:23
إلى 117
سلام تام ،
تعامل المغرب مع السعودية ، بتلك الطريقة ، لأنهما متحالفان في جميع
القضايا ، والمغرب ناصر بلدكم ، في حرب اليمن ( ونحن لا ناقة ولا جمل له)،
و قطع أيضا علاقته بإيران من أجل بلدكم . و ربما هناك ضغوط لتشكيل تحالف
عربي إسرائيلي أمريكي لشن الحرب على إيران ، و مراعاةً للرأي العام الداخلي ،
لا يمكن للمغرب المشاركة في هذا التحالف.
* أما قطر، فعلاقتنا بها بين مد وجزرمنذ عهد الملك الراحل .
*ما دمت أنك في المغرب ، فلا بد أنك تعرف أن أغلب المغاربة مقاطعين قناة
الجزيرة ، منذ إعدام صدام ، و مجزرة قطاع غزة ، و الآن المغاربة يشاهدون
الجزيرة الرياضية في المقاهي فقط .
إذن قناتهم الإخبارية ، لن تؤثرفي الرأي العام الداخلي ، ( أغلب المشاهدين،
لم يشاهدوا البرنامج الذي تتحدث عنه)، ولهذا يتعامل المغرب مع قطر بتلك
الطريقة . أتظن أن قطر لو حوصروا حصاراً تاماً ، هل يستمروا في الوجود .
يجب أن تتحلوا بالعفو عند المقدرة، السعودية ليست قطر .
127 - amouddou السبت 09 فبراير 2019 - 23:53
الى ksa و خالد الدار البيضاء
ما اجحف العقول و ما أغلظ القلوب المغرب أرسل مساعدات إنسانية لفك الحصار وصورة محمد السادس يحمل وشاح ما هي الا فوطوشوب و المغرب ليس الوحيد الذي امتنع عن التصويت :
وعلى رأس الدول المعارضة للقرار من الجانب العربي "سلطنة عُمان ولبنان"، بالإضافة إلى العراق وسوريا، فضلاً عن دول أخرى مثل الهند وباكستان وأندونيسيا والصين وروسيا.
ومن بين الدول الممتنعة عن التصويت "مصر والكويت والأردن والجزائر والمغرب وتونس، وقطر والسودان وليبيا والصومال"، كما امتنعت أيضاً ماليزيا والسنغال وتركيا ونيجيريا والفلبين وبنجلاديش.

( ارجعوا الى رشدكم وتذكروا قول الفاروق : متى استعبدتم الناس ولقد ولدتهم أمهاتهم أحرار )
الله يجيبنا في الصواب
128 - حلا الأحد 10 فبراير 2019 - 00:03
ماذا دهاكم يامغاربة!!هل أصبحت السعودية بعبع نخشاه؟ استفيقوا يا عباد الله إنه المغرب وماأدراك ما المغرب.لم نخضع لأعتى القوى الاستعمارية منذ بداية التاريخ.كنا ولانزال من يهرول إليه الناس لرد جور أو وقف زحف وصد عدوان.ونقدم المدد برجال لا تلدهم الا نساء ورجال هذه الأرض المغربية.مخطئ من يعتقد بأن وحدتنا الترابية هي رهن دولة أو كيان أو نزوات حكام.لا نعتمد على أحد في ما يخص حماية مقدساتنا.الشعب هو الحامي والمناضل منذ الأزل على أمن واستقرار ووحدة المغرب تحت قيادة حكيمة.فلا تهتموا لا بالسعودية ولا بأيران ولا قطر ولا إمارات.......نحن من سنزلزل هذا العالم العربي المنحط في كل شيء الذي لا يساوي حبة رمل من أرض المغرب الطيبة ولا ظفر مغربي حر أبي لايقهره إلا الموت.
129 - صابر اهوازي الأحد 10 فبراير 2019 - 02:15
قبل فتره اتهام ايران بدعم الانفصالييين في صحراء و الحيين نفس الاتهام للسعوديه! التناقض في الاتهام واضح. الاول ايران قطع العلاقات فورا و الثاني السعوديه استدعاء سفير و عدم التسريع في القرار!!!! لاتعليق اكثر من هذا.
و ادعا سعوديه وو اتهاماتها ضد ايران مجرد دعايه بسبب خلافهم في المنطقه.
130 - أغنى دول العالم الأحد 10 فبراير 2019 - 06:40
* KSA أغنى دول العالم على الإطلاق ، و ستبقى كذلك إلى الأبد ،
لأن مداخيل العمرة والحج (دون البترول )، معين لا ينضب .
وهذا جعلها تتربع على زعامة العالمين العربي والإسلامي ،
هذا واقع وليس مدحاً ( بدون زيف أو تملق أو طمعا في شيء ).
* لكن في كل نعمة نقمة ، فمنذ رحيل الشاه(40 عاما) ، و أنتم في
صراع دائم مع إيران(81 مليون إيراني) ، فهي قوة إقليمية لايستهان بها .
فعوض التصعيد الذي لاطائل منه ، ممكن أن يكون تفاهم وإتفاق فيما
يرضي البلدين ، لكنكم غير مخيرين بل مسيرون من طرف الغرب .
لماذا لا إستقلالية في القرار ، وأنتم أقوى من الغرب ؟ الغرب أحوج إليكم
أكثر مما تحتاجونه ـ أما اليمن ، لو أدمجتموه في مجلس التعاون، من زمان .
لكنكم تستقدمون الأسيويين خوفاً من العرب .
و ما خفتم منه ستقعون فيه ، لقد جعلتم من إيران والعرب أكبر عدو لكم .
يجب الإنتباه إلى هذا ، وإصلاح ما يمكن إصلاحه ، قبل فوات الآوان .
131 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 20:24
أخطأ المغرب خطأ فادحا عند ما قطع علاقته مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ؛ لأن قطع العلاقة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية زاد الطين بلة ، وهذا يدركه كل انسان له عقل سليم ، والخطا الثاني دخوله معهم في الحرب على اشقائنا اليمنيين ، وها أنتم ترون المنفقين كيف يردون لكم الجميل وكيف يكنون لكم العداوة والبغضاء ، وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الأيات إن كنتم تعقلون
132 - مرة أخرى الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:27
لا سيدي لم يخطئ المغرب بقطع علاقاته مع إيران.هل نحن دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها المصيرية بناءا على معطيات استخباراتية وثيقة ام دولة تبني علاقاتها الخارجية حسب أهواء حلفائها واجنداتهم وليس مصالحها الدقيقة.العلاقات الخارجية المغربية لا يسمح لأي دولة كانت أن تتحكم فيها وتوجهها حسب نزواتها.علاقة إيران وحليفها حزب حسن اللبناني والمرتزقة حقيقة ثابتة بمجهودات استخباراتية مغربية جد جبارة.فلا تبخسوا عمل هذا الجهاز وتقللوا من شأنه.توغل حزب الله الشيعي بإفريقيا واقع وحقيقة واللقاءات مع عناصر المرتزقة تمت بالفعل.والمغرب أن يتهاون مع كل من يستهدف وحدته الترابية ولو كان السعودية والإمارات أو أي دولة كانت.ياك ماصحابك بلي مخابراتنا بحال مخابرات دولة استدرجت صحفي وذبحته بطريقة علمها العالم بأسره والمضحك تنكر ذلك استخفافا بالعقول البشرية.
133 - الطير الحر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:33
اعتقد ان سبب الأزمة بدأ منذ خروج المغرب من التحالف العربي ضد قطر وإتخاد موقف الحياد في هذه القضية بعدها توالت الاحداث بعدم التصويت للمغرب وبحسب رأيي المتواضع اصبحت السعودية العدو العربي الاول للدول العربية عدا الدول التابعين لها امثال الإمارات والبحرين ولبنان
134 - عدنان الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:56
على المغرب أن يحافظ على علاقته مع الدول الاتحاد الاروبي و يقويها و أتمنى أن يزور المغرب زعماء أخرين مثل تميم ابن حمد أمير دولة قطر و رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.