24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بوريطة: قرار مجلس الأمن يُحدد معالم الحل النهائي لنزاع الصحراء

بوريطة: قرار مجلس الأمن يُحدد معالم الحل النهائي لنزاع الصحراء

بوريطة: قرار مجلس الأمن يُحدد معالم الحل النهائي لنزاع الصحراء

اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2468 الذي يمدد ولاية "المينورسو" في الصحراء إلى غاية الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل. وصوت على القرار 13 عضوا، وامتنعت كل من روسيا وجنوب أفريقيا عن التصويت.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، إن "القرار الذي اتخذه مجلس الأمن له أهمية خاصة"، مشيرا إلى أنه "يحتوي على تطور نوعي وعناصر هيكلية للعملية السياسية، ويحدد معالم الحل النهائي لهذا النزاع الإقليمي".

وأضاف بوريطة، في تصريح صحافي توصلت به هسبريس، أن مجلس الأمن الدولي يحدد بالاسم أطراف نزاع الصحراء، موردا أنه "لأول مرة منذ عام 1975 يذكر الجزائر 5 مرات في هذا القرار، ويحثها على المشاركة بقوة وبصفة مستمرة وبناءة وضرورية لوضع حد لهذا الملف الذي عمر لفترة طويلة".

ويعتبر وزير الخارجية المغربي أن قرار مجلس الأمن يؤكد بوضوح الخطوط العريضة للحل، وفقا للفقرة الثانية من نص القرار رقم 2468، والتي يجب أن تكون "واقعية وعملية ودائمة وتستند إلى حل وسط".

ويرى بوريطة أن المعطيات التي ذكرها مجلس الأمن، في قراره الجديد، تتفق إلى حد كبير مع الموقف المغربي، وزاد أن مصطلح "التسوية" تم ذكره 5 مرات على الأقل في القرار، كما تتكرر فكرة "الواقعية" لأزيد من أربع مرات. وفي المقابل، تم تجاهل الإشارات التي تستعملها الجزائر والبوليساريو، من قبل "تقرير المصير"، والذي تم ذكره لمرة واحدة، مع الغياب التام لأي إشارة إلى مطلب "الاستفتاء".

وخلص وزير الخارجية إلى أن مجلس الأمن، من خلال هذه المعطيات، يعارض ما تتذرع به الأطراف الأخرى بعدم قبول "الاستفتاء" و"الاستقلال"، معتبرا إياهما أمرين "غير واقعيين وغير مقبولين، فما بالك أن يكونا حلا وسطا".

المصدر ذاته شدد على أن قرار مجلس الأمن يعزز إنجازات المغرب التي تم التطرق إليها في القرارات السابقة، وخصوصا أهمية مبادرة الحكم الذاتي وضرورة إجراء إحصاء لسكان مخيمات تندوف في الجزائر.

وأورد بوريطة، في تصريحه الصحافي، أن قرار مجلس الأمن يأمر جبهة البوليساريو باحترام وقف إطلاق النار؛ إذ تشير الفقرة 6 إلى "الالتزامات التي تعهدت بها البوليساريو مع المبعوث الشخصي بالانسحاب من الكركارات والامتناع عن أي عمل يزعزع الاستقرار ويغير الوضع القانوني في بئر لحلو وتيفاريتي".

"المملكة المغربية تأمل أن يعطي هذا القرار زخما قويا للعملية السياسية، وعلى أساس المعايير المحددة فيه"، يضيف وزير الخارجية، الذي دعا جميع الأطراف إلى تحمل مسؤوليتهم بشكل كامل نحو "سياسة واقعية وعملية ومستدامة تستند إلى التسوية التي يريدها المجتمع الدولي".

وفي الختام، أكد وزير الخارجية أن المغرب يكرر استعداده للتوصل إلى حل توافقي في إطار مبادرة الحكم الذاتي، ويأمل أن تؤدي المشاورات الحالية في الملف إلى إعطاء زخم حقيقي والابتعاد عن الخطابات المتجاوزة والاجتماعات التي لا فائدة منها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - المتتبع الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:26
كما قال الرييس الموريتاني للصحفي سابقا عن جواب فيما يخص ثضية الصحراء * ان الغرب ودول عظمى يرفضون ان تكون هناك دولة اخرى بين المغرب وموريتانيا* وجاء القرار الاممي اليوم ليكرس هذا ويصطف بجانب الحكم الذاتي لاجله ما على ابحكومة الا مزيدا من الاستثمار في الصحراء والنهوض باقاليمها والمغرب باق بصحرايه احب من احب ام كره من كره
2 - محمد الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:27
حتى ولو وصل القرار 200000000000 لن نتخل عن الصحراء المغربية بل كل ما طال العمر نتقوى بالسلاح والتجنيد دائما مسايقضين الى ان يؤث الله الارض ومن عليها كما قال الحسن الثاني رحمه الله ( لعي يبعد ).
3 - كفاية الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:35
بعيدا عن شعارات القومية و تصفية الحسابات و وضع الحصى في حداء المغرب اعتقد ان على من سيحكم الجزائر غدا بعد رحيل جيل الاف ال ان تحكيم العقل و اعتبار ان حب و مودة اربعين مليون مغربي يقاسمونهم كل شيء افضل من رضى شردمة حالمة بخلق دولة تضع المغرب في خاتم.
اجزم ان حال المغرب العربي سوف بتغير 180 درجة يوم نستفيق و قد حل المشكل وديا بين المغرب و الجزائر لتكون المنطقة ارضا تتسع للجميع .
4 - amaghrabi الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:36
بسم الله الرحمان الرحيم.هذا الرجل الرائع ناصر بوريطة رجل قوي سياسيا ونفسيا,فهو صراحة الرجل المناسب في المكان المناسب بحيث منذ ان قلده صاحب الجلالة نصره الله وزيرا للخارجية الا وكل مرة يسجل أهدافا رائعة في شبكة العدو الجزائري تنشرح لها النفوس,وتنكس مزاج أعداء وحدتنا الترابية,وصراحة مما زاد قوة للوفد المغربي حضور مجموعة قوية موحدة من مغاربة الصحراء,وهذه المجموعة المباركة اذلت الخصم من المرنزقة ومن حكام الجزائر الخبثاء وجعلتهم يفقدون بوصلتهم والحمد لله لا الجزائر ولا المرتزقة اليوم يواجهون المحتجين والغاضبين على السماسرة والخبثاء والانتهازيون ومصصاصي أموال الفقراء من المغاربة الصحراويين في تندوف ومن الشعب الجزائري الغني في ثروته وهو يعيش من القمامة ويغامر في الهجرات الخطيرة التي تفشل في غالب الأحيان,برافو ناصر ونصر الله جلالة الملك وحفظه من الحساد الحقودين على المغرب
5 - متتبع الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:38
الصحراء مغربية للأبد .. الصحراء مغربية دائما و أبدا .. تشكل الصحراء القضية الوطنية الأولى لكل المغاربة بدون منازع .. الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه أراد من أراد و كره من كره
6 - مواطن من بومالن دادي الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:39
امتناع روسيا و جنوب افريقيا ،( البلد الحليف للجزائر و المناهضة لقضيتنا الوطنية ) دليل قاطع أن قرار مجلس الامن كله جملة و تفصيلا لصاح المغرب .
لم يبق لنا سوى القول : الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها
7 - اطلس الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:40
العصابة الجزائرية الام التي أنجبت اللقيطة في تندوف أصبحت في مهب الريح ريح التغيير الذي ينادي به الجزائريون وبالتالي فوضع المفاوض المغربي بات قويا ،ويجب أن يكون أكثر صلابة والا بأسرع في تقديم أي تنازل للخونة
8 - الخميس الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:41
لقد ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم bravo لقد هزمتم العدو الجزائري والآن يجب توحيد الصفوف استعدادا للضربة القاضية.
9 - جلول الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:41
اول مرة في تاريخ المغرب يكون لديه وزير خارجية اسمه بوريطة والله عند كل تصريح في قضية الصحراء يربك البوليزاريو ويجبرهم على ان يوضحو وياولو كل كلمة يقولها بل اصبح سكان المخيمات يصدقونه اكثر من قادة البوليزاريو انفسهم
10 - المهدي فاس الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:41
مجلس الامن يقول الواقعية
الجزائر وبوليزاريو يقولون تقرير المصير والاستقلال
مجلس الامن يقول حل مقبول من جميع الاطراف
الاعداء يقولون حل يقبلونه هم فقط
مجلس الامن يطالب باحصاء ساكنة المخيمات
الاعداء يتمردون ويرفضون
مجلس الامن يحذر بوليزاريو من نقل منشٱتها الي المنطقة العازلة والامتناع عن خرق وقف اطلاق النار
بوليزاريو لا زالت تتمرد علي مجلس الامن بعدم احترام وقف اطلاق النار.
والغريب والعجيب هي هذه بوليزاريو بمعية عرابتها ينادون باحترام الشرعية الدولية اين توجد هذه الشرعية الدولية اكيد لا تكون الا في مخيلتهم البئيسة التي اكل الدهر عليها وشرب
11 - مقاطعون انتخابات 2021 الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:48
إلى السيد وزير الخارجية:
قوات المينورسو تعني القوات التي تشرف على عملية إجراء الاستفتاء.
12 - حاميدو الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 18:54
حتى لو خرج مجلس الأمن بقرار يستبعد تقرير المصير والاستفتاء ويكرس سيادة المغرب على الصحراء فجزائر الشر والحقد والكراهية لن تقبل به وستناور بكل الطرق والوسائل ليبقى مشكل الصحراء قائما لأن بقاء النظام في هذا البلد رهين باستدامة الصراع مع المغرب.
13 - ملاحض الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:02
دعني أدكركم بما كان يجب على المغرب فعله مند زمان و سأعطيكم مثلا بسوريا و تركيا. لما كانت المعارض الكردي الكردي بزعامة أوجلان يهاجمون تركيا من سوريا و بدعم منها فاجتمع جنرالات تركيا و هذدوا بجدية بضرب سوريا إن هي لم تكف عن أعمالها العدوانية. لما عرفت سوريا أن الأمر جدي فطردوا أوجلان و أوقفوا دعمهم للحزب الكردي. نفس السياسة تنهجها الجزائر فتتهاجمنا البوليزاريو من أراضي الجزائر و بدعم منها و توفي بسبب ذلك عدد من الجنود المغاربة بسلاح الجزائر وهذا أمر غير مقبول. كان علينا أن نستعد بمافيه الكفاية لإيقاف جنرالات الجزائر الاأوباش عند حدهم و الإستعداد للأسوأ فنحن أصحاب حق.
14 - الحمد لله الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:05
القرار النهائي هو ان الصحراء مغربية و انتهى الكلام عاش المغرب حرا موحدا و عاش الملك محمد السادس
15 - محمد ايوب الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:09
رأيي:
كمواطن مغربي يعنيه أمر الصحراء أقول:على اخواننا الذين هم في تيندوف الرجوع للصواب والعودة إلى وطنهم..لو راجعوا التاريخ من غير استحضار أية خلفيات سيتضح لهم أن الأرض التي يتواجدون فوقها كانت تابعة للملكة المغربية..ليست تندوف فحسب..بل هناك القنادسة وتوات وغيرهم..لا تأخذكم عزة النفس بالاثم..فالوطن فعلا غفور رحيم..وعودتكم لوطنكم ليست انهزاما بل هو انتصار للمناطق والعقل..عودتكم ستساهم في الرفع من منسوب التنمية وتحقيق دولة الحق والقانون على أرض المغرب كله:من طنجة إلى الكويرة..
كفى تعنتا وانظروا كيف تجتمع وتتحد كثير من الدول في المعمور كله رغم أن بعضها كان بينها حروب طاحنة وليس نزاعات على الحدود فقط..اتقوا الله ودعونا نبني بلدنا ويكفينا ضياع هذه السنين كلها ومعها إمكانيات ضخمة ذهبت ولا زالت من أجل التسلح ولا يستفيد منها إلا شركات السلاح العملاقة..
16 - محمد الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:14
سؤال صريح موجه إلى إخواننا الجزائريين لقد أعطتكم فرنسا مساحات شاسعة من الصحراء إقتطعتها من دول كمالي وتشاد والنيجر وليبيا وتونس ناهيك عن منطقي بشار وتندوف المغربية سؤال هل حولتم هذه الصحاري بفضل ثروات البترول والغاز الطبيعي إلى جنان خضراء وبنيتم فيها مدنا حديثة كدبي وأبو ظبي و٠٠و٠٠ حتى تطمعو أخيرا في أراضي غيركم؟ ماذا فعلتم من أجل مدنكم المطلة على البحر المتوسط حتى تطمعو أخيرا في منفذ على المحيط الأطلسي؟؟؟؟؟؟
17 - نبيل الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:15
ولكن مجلس الامن طلب من بقاء المينورس ستة اشهر ولم يقل انه قبل بالحكم الذاتي لماذا نكذب على الشعب بتأويلات لا محل لها من الصدق
18 - Marocain الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:17
Le referendum sera organisé inchalah lorsque le Sahara marocain sera peuplée de 40 millions de marocains originaires de saguia lhamra et wad dahab. Laissons l'Algérie abriter les separatifs et continuons tranquillement à développer nos territoires et exploiter nos richesses. Celui qui n'est pas content il n'a que boire la mer
19 - وناغ الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:17
الى رقم11
جميع الدول بما فيهاالتي تساندكم
وهنا لابد ان ادكر روسيا
جميع الدول تقول
انها مع حل مقبول من جميع الاطراف
وقد اتى بهدا
هدا التقرير الاخير
ادن نحن في ارضنا حتى تقبلوا بهدا
حتى تقبلوا ان الصحراء مغربية
20 - إلى مقاطعون..... الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:45
إلى، مقاطعون....نقول للخونة انتهى زمن العصابة اصبحتم يتامى ولن ينفق عليكم الجزائريون كما كان لقد امثصصتم دماءهم ،حالكم يرثى له ،عاش المغرب قويا والصحراء مغربية
21 - الايادي البيضاء الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:46
حالة الغليان التي تعيشها الجزاريو ..والحصار المضروب حول المغاربة المغرر بهم لا يجب السكوت عنه .والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يعانيها ابناء الوطن المحاصرين في جحيم التراب الجزائري توجب المطالبة وبالحاح للمنتظم الدولي من اجل تدخل ينهي هذه الماساة ..فالمغرب ابوابه مفتوحة لابنائه ولن يقبل المس بكرامتهم وحقهم في العودة الى وطنهم ..نتمنى ان ان تحرك ديبلوماسيتنا هذا الملف من اجل رفع الحصار والكرامة وحقوق الانسان ..
22 - Mgharibi الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:50
Le Maroc est prêt pour la paix et pour la guerre. Mais une chose est sûre c'est que si jamais la guerre se déclenche elle va embraser toute la région. C'est désolant que 100milles separatifs bloquent l'unfication de 100millions de maghrébins.
23 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:50
جميع قرارات مجلس الامن الاخيرة اضافة الى هذا القرار الجديد بدات القوى العظمى تبتعد شيئا فشيئا عن اسطوانات الاستفتاء و تقرير المصير المشروخة التي حاول النظام الجزائري البوتفليقي جاهدا فرضها على الامم المتحدة و كلفته اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق فالمنتظم الدولي اقتنع بمبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب لحل هذا النزاع المفبرك كحل واقعي يحفظ ماء وجه الجميع و يحافظ على استقرار المنطقة و هو تاكيد للقرارات السابقة التي تسير في نفس الاتجاه الذي يطالب به المغرب و حسب قراءتي الشخصية لبعض بنوده اعتبره ضربة قاضية لمشروع الانفصال و نهاية لاحلام النظام الجزائري التي دامت ازيد 4 عقود. مجلس الامن الدولي غير بعيد عن ما يجري من انتفاضة اللاجئين الغير المسبوقة في معسكرات تندوف و كذالك في عموم التراب الجزائري ضد الفساد و البؤس و سلب الحريات الذي تعرفه تلك المناطق الملتهبة اما صحراءنا المسترجعة فهي تنعم بالهدوء و الطمانينة لذالك كان القرار صائبا. امتناع روسيا عن التصويت على القرار الاممي لا يعني انها تتحفظ عليه بل العكس ترحب به في الخفاء حتى لا تغضب الجزائر و فضلت الامتناع عن تصويت و ليس الرفض
24 - boullayali driss الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:54
كيف يقال مشكلة الصحراء والمغرب فيها احب من أحب وكره من كره
25 - عصام الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 19:58
نشكر ممثل فرنسا الذي قال "يجب علينا الآن أن نبني على هذه الإنجازات وصفًا لخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب عام 2007 كأساس جيد للمفاوضات المستقبلية" ، ونشكر ممثل الكوت ديفوار في "الترحيب بعمل المبعوث الشخصي ، وكذلك بمبادرة المغرب "الجدية والموثوقة" للحكم الذاتي"، ونشكر ممثل المملكة المتحدة الذي "شجع الأطراف والدول المجاورة على مواصلة مفاوضاتهم والامتناع عن أي أنشطة من شأنها تقويض تلك المحادثات أو تصعيد التوترات" ونشكر ايضا ممثل الكويت الذي "أكد على سيادة المغرب وسلامة أراضيه واستقلاله ورحب بمبادرة الحكم الذاتي المقترحة"، ونشكر ممثل الجمهورية الدومنكانية على "وصف مبادرة المغرب المقترحة للحكم الذاتي بأنها أساس جدي وموثوق للمفاوضات المستقبلية" ، وممثل المانيا الذي دعا الى "التوصل إلى حل واقعي" وممثل بكين الذي "شدد على موقف الصين المحايد منذ فترة طويلة" وكذلك أمريكا التي شددت على ان "هدف المجلس يجب أن يكون المضي قدماً في التوصل إلى حل سياسي مستدام"
26 - moha tout court الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:07
يجب المطالبة بحضور إسبانيا وفرنسا وموريطانيا والسينغال هذه الدول تملك الوثائق والدلائل التاريخية الدامغة التي تؤكد مغربية الصحراء الغربية والشرقية... أما الجزائر فلن تعمل إلا على عرقلة المفاوضات وستتشبت دائما بمواقفها العدائية ضد وحدة المغرب.. فهي لا تعرف الحقائق التاريخية والجغرافية للمنطقة لأنها لم تكن سوى مستعمرة عثمانية....
27 - خالد الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:15
وداعا وطني
لقد تمت الصفقة و باعوا الوطن
باعوًا البحار و السماء و الارض و باعو كل شيىء فيك يا وطني ...
تمت الصفقة فلم يعد الوطن ملكنا
ولا الارض ارضنا ولا الشاطىء لنا
لقد باعو تاريخنا
و باعو جغرافيتنا
وباعو ديننا و شرفنا
و نصبو انفسهم اسيادنا
بيع الصيف و الشتاء و لم يبقى لنا
الا الخريف المخيىف
لقد اصبحتم في ارضكم غرباء
يا من كنتم للنضال و اللكفاح اوفياء
لم يبقى لكم الا الرحيل عن هذا الوطن
رغم الحزن و الالم و الاستياء
فلترحل يا شعب
عبر البحر او النهر
والا باعوك لاسيادهم مثل العبيد .
و اذاقوك العذاب الشديد
فلترحل فلم يبقى منا هنا سعيد
وداعا يا ايها الوطن
فانا اصبحنا اصحاب الفتن
و قدرنا الاحزان و المحن

وداعا ايها الوطن اللذي من اجلك ناضلنا
و داعا فقد سلبت منا.
ممن كنا نحسبهم منا
وداعا يا ارضي وداعا يا من كنت فخري
وداعا ايها الوطن اللذي اصبح غريبا عني
وداعا وطني
وداعا بيتي وقبر جدي و بندقية نضالي.
28 - الفاهم الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:48
المينورسو minurso "البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء الساقية الحمراء و واد الذهب" و لم يقول أحد انها مغربية، الجزاءر و لو ذكرت الف مرة فهي تعلنها جهارا و في كل المحافل انها تدعم حق تقرير المصير المشروع للشعب الصحراوي و لم تحتل ارض غيرها و ليس مطلب لتكون طرفا في النزاع، انشر الرءي الآخر من فضلك،
29 - القائد اخليل الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 20:57
وزير خارجية يعيش في اوهام والخيال القرار يؤكد.حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ويحدد طرفي النزاع والدول المجاورة .
الحل في الاستقلال واقامة الدولة الصحراوية اما حلول اخرى رفضناها مع الاستعمار لاسباني فما بالك بنظام اللحتلال المغربي .
30 - Observateur الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:08
النظام الجزائري و مادورو الإرهابي يد في يد حتى يطيحو فالبئر مجموعين .. و تبقى الصحراء المغربية لأصحاب الحق بإذن الله.
31 - سليم الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:13
قرار مجلس الامن اكد على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي و دعى طرفي النزاع المغرب و البوليزاريو لمفاوضات مباشرة و بحضور موريتانيا و الجزائر دول جوار لتساعد الاطراف على الحل انتهى.
32 - Boutaftaf الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:28
Pour 15 on a compris que vous avez la haine du Maroc et vous avez la maladie du Maroc la preuve totale que vous avez perdu dans tout les domaine il faut mieux d'aller voir un docteur vraiment on sent vous allez pas bien c'est grave cette maladie du Maroc vraiment c'est dinge
33 - رشيد المانيا الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:45
إلى المرتزق رقم 15... الضاهر انك حفضت جيدا هذه الفقرة بقسم التحضيري بالجمهورية التندوفية فاصابك مرض التوحد وأصبحت تردد تلك الفقرة صباح مساء... فاطلب لك الشفاء العاجل و الحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به هههههه
34 - محماد الوجدي مول المحلبة الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 21:46
يبدو لي حسب القرار أن الحكم الذاتي أصبح مقبولا.. حتى روسيا امتنعت فقط . كما أن خرجة مهني في تيزي وززو نزلت كالصاعقة على حكام الجزاءر العسكر..إذ ذكر في محاضرة منقولة من فرنسا ان الجزاءر تحتل القبائل الجزاءرية والتي يطلب الرجل استقلالها عن الجزاءر .. اذن أصبحت معادلة أخرى... تقرير الشعب الصحراوي الذي تتغنى به الجزاءر ٤٠ سنة .وتقرير الشعب في القبائل الذي يطالب به البطل المقاوم مهني .. كما أن نظام بوتفليقة الذي كان يسعى إلى شتات دول المغرب العربي قد ولى ..وانم الشعب الجزائري الشقيق سءم من نهب ثرواته من طرف الحكام على مرتزقة بوليزاريو ... ويريد العيش الكريم ويحن إلى ربط علاقة خاوا خاوا مع الشعب المغربي ..ويستفيذ مت ثرواته التي انهكها الكايد صالح والعسكر...بشراء السلاح وتبدير الأموال ونهبها... كما كان النظام الباءد والعسكر في الجزاءر كانوا يسوقون الى الشعب الجزاءري الشقيق في ابواق دعايتهم ان الشعب المغربي والدولة المغربية هم أعداء الجزاءر ويشكلون خطرا على البلاد ..لكن وعي الشعب الجزائري البطل اجهظ هذا الطرح وهذه الفزاعة.....في ثورته المباركة ....
35 - غير دايز فيها الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 22:19
المنرسو قوة مراقبة وقف اتلاق النار فقط وليس للاستفتاء
36 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 01 ماي 2019 - 00:01
من يبحث في التاريخ ويغوص في ثناياه سيكتشف أنه لا يوجد شعب إسمه"الشعب الصحراوي"ومن يدعي غير هذا فهو واهم أو مصاب بالخبل...كل ماهنالك أن الحركة الامبريالية خلال القرن التاسع عشر قسمت افريقيا إلى مناطق نفوذ وسطرت حدودا تتلاءم مع أهدافها وطموحاتها ...بما يعني ضياع الحقوق التاريخية للعديد من الدول الحضارية كالمغرب...لذلك نتساءل لماذا أسرعت بعض الدول مثل الجزائر لرفع شعار "قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار"؟ وهل ما سطره المستعمر من حدود له قدسية ...؟!!! أما الأذرع بمحاربة"الجماعة الصحراوية" للاحتلال الاسباني فهذا لا يعطيها الحق لفصل الصحراء عن الوطن الام فالمنطق والعقل والقانون يرفض هذا الإدعاء....
موضوع الصحراء المغربية تتقاذفه القوى الكبرى بغرض ابتزاز كل من المغرب والجزائر والحيلولة دون حصول تفاهم أو تقارب يمكن أن ينهي النزاع ويحقق الوحدة ....وطرح المغرب لمبادرة الحكم الذاتي هو لتجنيب المنطقة ويلات حرب ضروس قد تفتح شهية القوى الكبرى للتدخل وتنفيذ أجندتها الخفية....لذلك ننصح دبلوماسيينا على مزيد من اليقظة ....إضافة إلى تقوية الجبهة الداخلية وتكريس الديموقراطية والتنمية.
37 - Hassan bronx الأربعاء 01 ماي 2019 - 00:29
بوريطة الرجل المناسب في المكان المناسب وصاحب المهام الصعبة ....الى الامام تحياتي
38 - السبتي الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:11
شكرا ليك الوزير القوي سي بوريطة. والممثل الدائم المغرب في مجلس الأمن الدولي السيد عمر هلال شكرا لكل المغاربة الأحرار ثحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس نصره الله. اما الخونة وحكام الجزائر وجنوب افريقيا فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
39 - سا اسا لقد قلت الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:40
لقد قلت العام الماضي في تدوينة اخرى حول الصحراء .انه لم يدوم طويلا سوف تفك العقدة بيننا في حدود 2021.الجزائر ستعاني ضروفا صعبة مما ستظر الى فك الرابط بينها وبين الجبهة مما يعني للقبول وبقوة الحكم الذاتي وبالتالي سوف تكون دول المغرب العربي بصفة عامة على احسن الاحوال.
40 - Kamal الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:37
على الشعب الجزائري الذي أبان عن وعيه ورغبته في جزائر جديدة و ديمقراطية أن يضمن في شعاراته التي يخرج بها طلب طرد البوليساريو من التراب الجزائري و رفع اليد عن هذا الملف نهائيا لأنه كان مبررا للعصابة الحاكمة لنهب ثروات الجزائريين و تعطيل مسيرة المغرب العربي الكبير الذي لو تحقق لكنا جميعا مغاربة وجزائريين وتوانسة وليبيين لكنا قوة اقتصادية يضرب لها ألف حساب.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.