24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. "بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة (5.00)

  4. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  5. الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يناشد حكام الجزائر الجدد فتح الحدود ويتفاءل بالمستقبل

العثماني يناشد حكام الجزائر الجدد فتح الحدود ويتفاءل بالمستقبل

العثماني يناشد حكام الجزائر الجدد فتح الحدود ويتفاءل بالمستقبل

في أول تعليق على الحراك الذي تعرفه الجزائر على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت منذ 22 فبراير للمطالبة برحيل "النظام" بعدما استقال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2 أبريل تحت ضغط الشارع وتخلّي الجيش عنه، أبدى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تفاؤله بالمستقبل.

العثماني الذي كان يتحدث في لقاء مع عدد من الصحافيين ليلة الأربعاء في الرباط، حضرته هسبريس، ناشد الحكام الجدد للجارة الشرقية للمغرب فتح الحدود مع المملكة بعد إرساء مؤسسات الدولة.

وقال رئيس الحكومة في هذا الصدد إن نظام الحكم المقبل "لن يكون أسوأ مما كان عليهم النظام الذي رحل رأسه عبد العزيز بوتفليقة"، وأبدى تفاؤله بأن النظام الجزائري المقبل سيكون أفضل في علاقته بالمغرب ومصالحه.

وأضاف العثماني في لقائه مع الصحافيين أن "القادم في علاقة البلدين سيكون أفضل مما كان"، مشددا على أن "الفريق الحاكم في الجزائر عليه فتح الحدود مع المغرب بعد هدوء الوضع وإرساء المؤسسات".

ويأتي موقف رئيس الحكومة بعد أشهر من حراك الشعب الجزائري ضد نظام الحكم برئاسة عبد العزيز بوتفليقة، الذي كان ينوي خوض الانتخابات الرئاسية لخامس مرة، حيث لم تصدر الحكومة المغربية أي تعليق رغم التطورات المتلاحقة من خلال المظاهرات الأسبوعية التي يخوضها الشعب الجزائري.

واكتفى المغرب بتصريح مقتضب لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، لوكالة الأنباء الفرنسية، قال فيه إن "المملكة قررت اتخاذ موقف بعدم التدخل في التطورات الأخيرة بالجزائر وعدم إصدار أي تعليق حول الموضوع"، مضيفا: "ليس للمغرب أن يتدخل في التطورات الداخلية التي تعرفها الجزائر، ولا أن يعلق عليها بأي شكل من الأشكال".

جدير بالذكر أن الاحتجاجات لم تهدأ في الجزائر بعد استقالة بوتفليقة، حيث أصبح المتظاهرون يطالبون برحيل "كل النظام" الذي خلّفه وراءه، كما يرفضون تنظيم الانتخابات في الرابع من يوليوز المقبل، كما هو مقرر، لاختيار الرئيس الجديد للجزائر بعد نهاية فترة الرئيس الانتقالي الحالي، عبد القادر بن صالح، المرفوض شعبيا بدوره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - جس النبض الخميس 16 ماي 2019 - 05:16
قبل ما يتحلوا الحدود وجد ليهم البلاد رؤية عبر شاشة التلفاز بعيدة كل البعد عن رؤية بالعين المجردة
2 - مواطن مغربي يحبكم الخميس 16 ماي 2019 - 05:22
حتى لا يحسبه بعض الإخوة الجزائريين الدين شبعت عقولهم بمغالطات حول المغرب والمغاربة ضعف منا فإن إلحاحنا على المطالبة بفتح الحدود ليس طمعا ولا ضعفا ولكن حبا في التآخي وجمع الشمل لعائلات فرقت بينها الحدود وكذلك من أجل معرفة بعضنا لبعض عن قرب وليس عن طريق وسائل الإعلام.. رمضان كريم
3 - الأصييييل الخميس 16 ماي 2019 - 05:27
عجيب أمر هذا السيد العثماني ؟ دائما كيْقْفز،لماذا هذا التسرع في إتخاذ القرارات (مثل زيادة الساعة ) ؟ مالك ومال الجزائر ؟ لمن توجه الكلام ؟ الحاكم اليوم في الجزائر هو عدوك اللذوذ الكايد صالح، فما تنتظر منه ؟ أين شهامتكم؟ وسبحان الله، كعادتكم سباقين إلى التوسل والتسول والإنبطاح ...شوهتو بنا !!! إترك الجزائريين لحالهم، الأَوْلى أن يكونوا هم من يطالبون فتح الحدود. هل سنموت جوعا ؟؟؟؟نحن في مغربنا بخير.
4 - بوحاطي الخميس 16 ماي 2019 - 05:31
و افتح حدود قلبك لهدا الشعب المسكين ان كان عندك قلب و اتهم لامره و من بعد نشفوا الجارة الجزاءر
5 - INGENIEUR الخميس 16 ماي 2019 - 05:39
Une autre faute qu' on n' est pas censé commettre quant on est premier minisre du Maroc. Le fait d'évoquer les futures relations avec l'Algérie, dans le contexte actuel, sera du pain béni pour ceux de mauvaise foi qui sont de l' autre côté de la frontière. En effet, l'expérience a montré que nos voisins du l' est excellent dans l' "art" de l'interprétation négative et la déformation mensongère des propos, surtout lorsqu' ils émanent de notre pays ou de la France.
6 - السوسي الخميس 16 ماي 2019 - 05:39
رما وزيرنا الأول لا يتابع مجريات الأحداث بالجارة الشرقية وإلا لما فال ان هناك حكاما جدد بالجزائر ليناشدهمً فتح الحدود فا بن صالح ليس حاكما جديدا ولا يتمتع بأية صلاحيت اما القائد صالح فهو هو إنما يناير من اجل المحافظة على رأسه ولكم في ذلك أسوة حسنة
7 - louardi dz الخميس 16 ماي 2019 - 05:40
ليكن في علم النضام المغربي ان الشعب الجزائري هو من يرفض فتح الحدود مع المغرب و لن يمكن بامكان اي كان تجاوز ارادة الشعب الجزائر غير كونوا هانيين لن تفتح الحدود
( حتى يلج الجمل في سم الخياط)
8 - محمد الطاهر زردازي الخميس 16 ماي 2019 - 05:44
متى يكف النضام في المغرب المطالبة بفتح الحدود الجزائر شعب وحكومة لا نريد فتح الحدود بما انكم شبعانين ومريحين وحضاريين ووووووو احترمو انفسكم ولا تلحوا في فتح الحدود لأن الرد سيكون دائما لاحدث عندما تكفوا السنتكم واغراق حدودنا بالموبقات ربما سيكون كلام آخر
9 - Jamal الخميس 16 ماي 2019 - 05:52
Who closed them first should open them now
This what happen to undemocratic countries where one man rules
Big Decisions like these should be left to a real elected parliament
Ramadan Mubarak
10 - اين نحن من هؤلاء الخميس 16 ماي 2019 - 06:01
كفى من سياسة اليد الممدودة، في كل مناسبة او غير مناسبة تتحدثون عن فتح الحدود، سبحان الله لم يبقى لكم فقط الا التوسل... أين هو الكبرياء... عزة النفس ان تسمو وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك
11 - بومهدي الخميس 16 ماي 2019 - 06:05
يبدو أن العثماني لم يفهم بعد أن الحاكم القديم الجديد في الجزائر هو المؤسسة العسكرية
12 - مواطن مغربي في ايطاليا الخميس 16 ماي 2019 - 06:13
فتح الحدود الجزائر و المغرب قوة عسكرية و اقتصادية...هذا مالا يريده الغرب سنصبح 100 مليون سنستفيد من خيراتنا
13 - المغربي الخميس 16 ماي 2019 - 06:18
أسي العتماني شمن حكام جدد الله يهديك. ..الناس في مرحلة انتقالية. ...والشعب المغربي دائما يقول لكم لا تتكلموا بإسمه. .لأننا لنا عزة وكرامة لكي لا يفهم طلبكم على أنه تودد وسعاية وووو....اتركوا الأمور حتى ينتخبوا رئيس جديد وداك الساعة شوفوا هو مادا سيقول ...لأن الكرة في مرمامهم ....والله يرحم الوالدين ديالكم باراك من هدا الطلب
14 - نزيهة الخميس 16 ماي 2019 - 06:34
نعم أنا مع فتح الحدود ولكن يجب على الحكام الجدد الإعتراف بمغربية الصحراء أولا، وعدم مساندة البوليزاريو أو جمهورية الصحراء المزعومة وبعدها لا بأس بفتح الحدود
15 - امازيغ سوسي الخميس 16 ماي 2019 - 06:46
لا اعرف لمادا ولكن هدا الشخص وملامحه يصيبانني بالغثيان اما تصريحاته واقواله فتدفعني داءما الى السؤال عن كيفية وضع المغاربة لمصيرهم بين ايدي مثل هؤلاء . شخص لا علاقة له لا بالسياسة ولا بالتسيير . هل هو زمن الرويبضة الدي حدثنا عنه الرسول (ص) ؟ ممكن .
16 - بورادة -زوريخ الخميس 16 ماي 2019 - 06:48
اعتقد والله اعلم ان السيد العثماني قد تسرع نوعا ما في طلبه هذا قبل ان تتضح الامور ، وخطأ في القنوات التي وجه. بها طلبه فقد سبق لملك البلاد ان قدم نفس الطلب وتم تجاهله بحجة ان هناك قنوات رسمية يمكن اتباعها ولييس عن طريق الاعلام .
الطرح الثاني لماذا يلح المغرب على فتح الحدود وهم قد وضعوا شروطا لذلك ما زالوا متمسكين بها واكثر ما نخشاه انهم سوف يعتبرون قول العثماني بان النظام القادم لن يكون اسوأ من السابق تدخلا في الشأن الجزائري الداخلي ، ولست ادري ما الذي جعل السيد رئيس الحكومة يقدم على مثل هذا القول ، كان عليه الانتظار لحين وضوح ما سيسفر عنه الوضع ،لان الادلاء بمثل هذا التصريح في ظل اشتداد الخلاف الداخلي واستمرار الحراك قد يتم تفسيره بشكل عكسي ويعطي نتائج سلبية للغاية مثلما حدث في سنة ١٩٩٤ وادى الى غلق الحدود ، وسوف يقولون بان المغرب يستغل الظروف الداخلية للجزائر لاثارة المشاكل فان كان العثماني صادقا في طلبه كان عليه اختيار الوقت المناسب اولا والقناة المناسبة ايضا ولذا لا اظن انه أراد من هذا الا فرقة اعلامية لا غير لانه يدرك تماما ألا رد سوف يتلقاه
17 - karim الخميس 16 ماي 2019 - 06:50
Ça commence encore cette histoire de demande d’ouverture de frontière
Mr Otmanie Il y a un verbe qui dit quand il né on lui donnera un nom
On sait ce que on perd mais on ne sait pas ce que on gagne
Ça veut dire et mon avis la prochaine gouvernent suivra la même thèse de mépris envers le Maroc
On le sent sur les réseaux sociaux
Quand on discute avec les algériens on sent ce rejet
Il faut attendre une autre génération pour que ça se calme
18 - meknesi الخميس 16 ماي 2019 - 07:01
لو صمت لكان أفضل له ولكن بعد حديثه فقد مدّهم بقشة أخرى ليتشبتو بها ولو أنهم يعرفون أنه لا مجال للنجاة من الغرق،فلينتظر كما العادة الرد بتهكم من الصحافة الجزائرية التابعة لبقية النظام القائم وسنسمع تأويلات كلها سلبية مثل الايادي الخارجية المتربصة و استهداف الوحدة الترابية للبلد و التأثير الخارجي على سلطة الدولة و الحِراك الشعبي (ماقلته ليس مستبعد مثل هذه التهم أصلقها النظام الباقي حتى لأقرب المقربين له من افراد جيشه و الساسيين و النشطاء في المسيرات وزجّهم في السجن)
19 - محمد الأشجعي الخميس 16 ماي 2019 - 07:07
فتح الحدود سينعش الغرب الجزائري وشرق المغرب،شخصيا حلمي أن أزور الجزائر عبر الأبواب البرية وليس جوا ،مايجب أن يعرفه الجميع أن أقرب الشعوب مودّة للمغاربة هم الجزائريون بكل تأكيد والعكس صحيح فقد جمعنا الجوار وأواصر القرابة والمصاهرة فبالله عليكم ألا تخشون سؤال رب كريم وأنتم تقطعون هذه الأوصال !؟
#نعم_لفتح_الحدود
#نعم_لفتح_الحدود
#نعم_لفتح_الحدود
#نعم_لفتح_الحدود
#نعم_لفتح_الحدود
#نعم_لفتح_الحدود
#نعم_لفتح_الحدود
20 - Simmo الخميس 16 ماي 2019 - 07:12
على العثماني أن يطلب ماما فرنسا بفتح الحدود مع الجزائر لأن ماما فرنسا هي التي تفرض على العسكر بعدم فتح الحدود.
21 - مول الفول الخميس 16 ماي 2019 - 07:15
الجزائريون حفظوا الدروس جيدا هم يضحون والاخرون يستفيدون مثلما وقع في ثورة التحرير الجزائريون حاربوا وأفريقيا استقلت بلا تعب لهذا لا مغرب كبير الا بتغيير كل الانظمة
22 - رمضان الجزائر الخميس 16 ماي 2019 - 07:19
لا فائده ترجي من فتح الحدود ما لم تتم حل جميع المشاكل العالقه وبناء الثقه ووضع حد للحملات المغرضة لوسائل الإعلام الماجوره .
لا فائده ترجي من فتح الحدود مالم يتم البحث في الأسباب والدوافع الحقيقيه التي تسببت في غلقها.
فالحدود ليست باب حديقه تفتح حسب الأهواء وتغلق حسب الأهواء.
مساله العلاقات السياسيه بين المغرب والجزائر..مساله بناء ثقه بالدرجة الاولي والنوايا الحسنه واحترام المواقف السيادية وحل المشاكل العالقه.
ولا يجب اختصار الأمر فقط في فتح الحدود.....
ومن كانت نيته حسنه في مد يده لبناء جسور التعاون والتكامل والاندماج....فليطرق باب القنوات الديبلوماسيه الرسميه ...وليس الظهور باستمرار في وسائل الإعلام أو استغلال المناسبات ويستعرض نواياه ويطالب بالتطبيع والالحاح علي فتح الحدود.
23 - واهراني حر الخميس 16 ماي 2019 - 07:34
الجزائر لا تستفيد فى فتح الحدود مع المغرب ..الخاسر الاكبر هيى الجزائر تهريب المواد الغدائية والمحروقات تكلفتها 3مليار دولار سنويا..وتجنب من المغرب الا المخاديرات..المغرب يريد فتح الحدود لمصلحته...فهو يتهراب من قوانين الامم المتحدة التي تطلبه بأستفتاء لشعب الصحراوي...المغرب تطرار فى غلق الحدود...وجدة وجرادة والمناطق الحدودية تطرارو اصبحو فقراء حتى هجرو مدنتهم..
24 - خولة الخميس 16 ماي 2019 - 07:43
خطأ فادح متكرر في اقل من سنة ، الوضع في الجزائر غامض ومثل هذا التصريح والالحاح على فتح الحدود في هذا الظرف الغامض قد يفسر بانه تدخل ي الشؤون الجزائرية وتشويش ، ثم ان العثماني يدرك تماما بان طلبا مماثلا قد تم تجاهله السنة الماضية ولم يتم حتى التعليق عليه بحجة انه لم يتبع القنوات الديبلوماسية المتعارف عليها دوليا ، كما ان قول رئيس الحكومة بان النظام القادم لن اسوأ من السابق وهو تصريح لا يدل على حنكة سياسية وجهل بالسياسة الخارجية للدولة الجزائرية فان كان يقصد ملف الصحراء فانه مخطيئ تماما ولا اظنه قد نسي ما حدث في تناحر ديبلوماسب بين الجزائر والمغرب في جنوب افريقا هذا الشهر ،اما قضية فح الحدود فلا نعتقد ان الجزائر سوف تتخلى عن شروطها لسبب بسيط وهو انهم يرون بان فتح الحدود لن يفيد الا الاقتصاد المغربي فقط وان الشروط التي وضعهوها لا يمكن ان تتغير ،لذا نرى فان إلحاح المغرب على فتح الحدود سوف يجعله في موضع شك
25 - abdeslam الخميس 16 ماي 2019 - 07:46
زعما هدا هو المشكل لوحيد لي بقا ليك تحلو!!!! باز
26 - فخامة الشعب الخميس 16 ماي 2019 - 07:48
ماذا تفعلون بدويلة تأسست في62...
وبلد ارهقها الفقر....وشعب همجي..
ودولة يحكمها العسكر...وعدو شرقي....!!!!
و ...و....و..الآن رئيس الوزراء يناشد اي يتوسل إلى الحكام الجدد...
في الماضي كانوا الحكام ولكن الان الشعب الجزائري هو السيد....وانشاء الله نفتحوا الحدود...ولكن كفوا عنا افواهكم ..
صح فطورك.
27 - Tarik الخميس 16 ماي 2019 - 07:52
Nos politiques sont une des pire Honte qui nous rabaisse chaque jour devant les autre NATION
28 - الحل الخميس 16 ماي 2019 - 08:13
انت تناشد من يقول لك نحن نرفض أي تدخل خارجي من أية جهة كانت . المناشدة أمر سيكلوجي وليس سياسي لذلك فللمطلب مداخل أخرى خاصة وأن الحل لا يزال بعيدا بتسوية أوضاعهم وأي استباق في الأمر سيكون خطأ فالدول تقوم بمقوماتها الذاتية لا بتزويج أزمة بأخرى.
29 - متضرر الخميس 16 ماي 2019 - 08:21
أودي فتح غير المشاكل والهموم ديال المغاربة عاد من بعد فتح الحدود مع الاشقاء الجزائرين مرحباً
30 - بوعلام الخميس 16 ماي 2019 - 08:36
...مشددا على أن "الفريق الحاكم في الجزائر عليه فتح الحدود مع المغرب بعد هدوء الوضع وإرساء المؤسسات".
بصيغة الامر ؟؟؟
31 - رشيد المانيا الخميس 16 ماي 2019 - 08:46
هادشي اللي بغيتي السي العثماني واقرأ التعاليق معا من باغي تفتح الحدود...
بما أنني شخصيا عاينت تلك الفترة التي هجم فيها الجزائريون على المغرب وخاصة شرق المغرب، أقول لكم اتركوها مغلوقة أحسن لنا ولهم.
32 - Usa. Blaybalaq الخميس 16 ماي 2019 - 08:56
انا ضد فتح الحدود لان المعيشة في المغرب جد مرتفعة اما الاخوة الجزاءريين ادا فتحت الحدود سياكلون الاخضر واليابس مثل الجراد فالمعيشة ستتفاقم وخير دليل ما فعلوا بتونس استفيقوا خيرا لكم.
33 - عبد الحفيظ الخميس 16 ماي 2019 - 09:15
نحن نعلم ان السياسة نفاق وخبث وتآمر وليس فيها ذرة من الكرامة فالسياسي هو شخص كذاب منافقهذا امر متعارف عليه ولا يمكن الادلاء بهفهم يقولون ما لا يفعلون ويظهرون ما لا يضمرون رأينا ولمسنا فيهم هذه الصفات ، لكن ما لم نره من قبل هو الاذلال والتذل والتوسل والتسولفهل صفة جديدة ظهرت عند السياسيين المغاربة كظاهرة جديدة لتحقيق مآرب داخلية ، نحن نعلم علم اليقين بان تصريح السيد العثماني غير جدي واراد به فقط إلهاء الشعب المغربي عما يجري من أحداث متسارعة داخليا الاضرابات الاحتجاجات المهنية وعودة ظهور حراك الريف والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين وطلب لجوء الناشطة الريفية نوال بن عيسى وهروبها الى هولندا زيادة على ارتفاع الاسعار من المحروقات الى البصل وللتخفيف من شدة الضغط على الحكومة اراد استعمال نفس الاسلوب السابق الذي استعمل اكثر من مرة .
لا نعتقد ان سيعود عليه بنتيجة تذكر اكثر من جلب السخط عليه من طرف مواطنيه الذين راوا بالاجماع انه لم يحافظ على سمعة وكرامة الشعب المغربي وتلبية احتياجاته بالاعتماد على الثروات المغربية وليس على الاستفادة من التهريب من دول الجوار موريتانيا اسبانيا الجزائر
34 - محند الخميس 16 ماي 2019 - 09:31
أظن ان المسئولين الحاليين ذاهبون للرحيل وذاك مطلب الشعب الجزائري الشقيق. حين تهدء الامور سوف يكون هناك مسؤولون آخرون وحينها يكون الكلام من دون توسل. احسن كلام اليوم هو ان نتمنى للإخوان الجزاءريين الخروج من هذه المحنة في أقرب وقت.
يا ودي السياسة خليها لأصحابها.
35 - غابر الخميس 16 ماي 2019 - 09:33
والله العظيم قد ألقيت بنا كمغاربة تحت قمامة الأزبال بمناشدتك هذه لحكام الجزائر القداما أو الجدد واطحت بكل الأنفاس المغربية الحرة
من تكون أنت حتى تناشد ولمن أنت تناشد ؟
أتمنى من الله ان ترحل الى حيث رجعة فأمثالك من ادخل الاستعمار وجعلنا عبيدا لهم
إسنا بحاجة لك ولا للجزائر ولا بسياستك نحن نحيى
رجل لا تستهل ان تكون رئيس للحكومة بل شاووش بباب المخيم اما السياسة فلا
36 - arroub الخميس 16 ماي 2019 - 09:36
راه الجزائر ان عكسنا تيجينا منها غير النحس. المغرب عاونهم حتى استقلوا وبعد عام غدروه او داروا فيه في حرب الرمال 1963 .اتقوا شر من احسنتم لهم. واذا فتحت الحدود غادي غير تغليوا علنا اللحم والخضروالفواكه. اللهم خليو الحدود مغلقة او فتحوها مع إسرائيل وقيلا نلقاو معها الخير. احسن من الجزائر.
37 - رشيد الخميس 16 ماي 2019 - 09:36
اصحاب التعليقات الناطقة باسم الجزائريين ليست صحيحة فهي من المرتزقة لانه لدي اصدقاء جزائريون يتمنون فتح الحدود مثل المغاربة. ففي فتحها استقرار الدول المغاربية اولا ثم سد الطريق امام الارهابيين اولهم مرتزقة البوليساريو التي سينهار مابقي منها ثانيا.كذلك لم شمل العائلات. واخيرا بناء مغرب عربي قوي يعود بالنفع على شمال افريقيا.واقول لكل جاهل اقرأ وتعلم .
38 - جمال العثماني وجدة الخميس 16 ماي 2019 - 09:39
بهدلتونا واش هاذ الذل ...فتح الحدود معها غي المصائب...السرقة وحوادث السير وقش بختة....خليها مبلعة احسن الله على راحة
39 - وناغ الخميس 16 ماي 2019 - 09:41
قال العتماني
وهو لايفقه في السياسة
ولايمثل الا حزبه
قال
النظام الدي رحل راسه
النظام مازال كله ايها العثماني
والمغاربة يريدون ان تغلق هده الحدود الى يوم يبعثون
ولو كان لدينا الاختيار
لاخترنا الابتعاد عنهم
مسافة سنة ضوئية
ولكن بالرغم من دلك
ستفتح لهم
للاقامة في مخيمات هناك
هربا من بطش هدا النظام (من نصر ظالما سلطه الله عليه)
روسيا تنتظر فقط
انتخابات مزورة
حتى يوقع النظام
شيك على بياض
ويفسح المجال لتتدخل
وبعد دلك ستفتح كل الحدود
من يريد ان يرد علي
فل يرد اولا
على المحسوبين على
المؤسسة العسكرية
40 - نبيل المغربي الخميس 16 ماي 2019 - 09:44
النظام في الجزائر هو نفسه فلا تتعب نفسك، العسكر يحكم بقبضة من حديد يا صديقي. اترك الامور تسير و لا تتذخل، و ان كان هناك تغيير فأنذاك يمكن الحديث عن علاقات طبيعية.
41 - شجاع الخميس 16 ماي 2019 - 09:44
يا سيدي لمدا هدا التوسل و المناشدة.....الدول التي تحترم شعبها قبل أن تخطو اي خطوة تستفتي شعبها أليس لديكم شعب بالله عليكم
42 - dzirifhel الخميس 16 ماي 2019 - 09:46
pas d'ouverture de frontière avec un voisin traitre qui ne cesse de manigancer avec ses parrains juifs sionistes contre l’Algérie alors démerder vous avec les bédouins du golf et les juifs sioniste de France à qui vous offrez vos femmes et vos progénitures sur un plateau pour le plaisir du sexe
43 - ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 09:49
لانريد فتح الحدود خلينا هانيين. قالك عمرتو لينا الحدود بالموبقات. ماقلتيش الى تفتحو الحدود غاد ناكلو الدلاح و البنان و الفريز فالجزاير و غاد نجيبو احنا في المقابل بترول. ونكونو مزيانين مع بعضنا. وخلينا ساكتين رمضان هدا ما بغيتش نجرح ليك العواطف ديالك لهداك لي كيقول نساء الفراولة
44 - amar الخميس 16 ماي 2019 - 09:49
الشعب الجزائري لا يريد فتح الحدود - فأنتم المغاربة تسبون على الحكومة والشعب وكل شيء جزائري - ثم تريدون فتح الحودود- غريب أمركم- سيرو في حالكم لفرنسا وإسبانيا وأمريكا وإسرائيل- الجزائريين حكومة وشعبا وجيشا لا يريدون أية شيء منكم- سيرو في حالكم وتوقفو عن الطالبة بفتح الحدود لأنها لن تفتح أبدا
45 - FRANCE الخميس 16 ماي 2019 - 09:50
عليك مناشدت اسبانيا ان تتركنا في الجزيرة الخضراء لكى تمر الشاحنات والحافلات بدون عوائق وبدون تفريغها واداء غرامة مالية كبيرة اما الخنزائر نفس الحكومة نفس العسكر
46 - احمد الامازيغي المغربي الخميس 16 ماي 2019 - 09:51
صراحة الشعب المغربي وملكنا الحبيب حفظه الله وحفظ الشعب المغربي.دائما اياديهم ممدودة للخير الجزائريين الذين نتقاسم معهم المحبة المتبادلة والذين قلزلهم صافية نحييهم .اما أولئك العنصريين ابناء الجنرالات ومنهم اصحاب التعليقات العدوانية اعلاه فاقول لهم اذهبوا الى الجحيم يا ابناء العاهرات.ولانفتح الحدود حتى استقلال جمهورية القبايل وتقرير مصير شعب الطوارق بتمنراست واليزي وارجاع الاراضي المغتصبة لتونس كعنابة والوادي وتلمسان وبشار وادرار وتندوف الى المغرب يابلاد الجنرالات ياناكري الجميل وتحية للثورة الحالية بالجزائر ضد النظام العسكري وخدامه.
47 - KAMAL الخميس 16 ماي 2019 - 09:53
بما أنني إبن الجهة الشرقيه وزرت الجزائر عدة مرات ،وعندي هناك علاقات صداقه ومصاهره ،أعرف الكثير عن الشعب الجزائري وتكوينه النفسي والعقلي ،فالمواطن الجزائري شديد الإنفعال والغضب قد يسبك لأبسط وأتفه الأسباب بل قد يعاقبك وينتقم منك أشد الإنتقام إذا أحس أنه أهنته أو إحتقرته وهذا ما يفعله مع المغرب حينما وضعوا وصنعوا كيانا وهميا في صحرائه لعرقلت تطوره وتقدمه أي وضعوا حجرة في حذائه كما يقول المثل المغربي ،فالعقليه الجزائريه لا تنسى ولا تسامح لإعتبارات تاريخيه وسياسيه ،فالإستعمار الفرنسي دام 130 سنه وعات في البلاد فسادا ،فشكل ذلك عقدا نفسيه خطيره للإنسان الجزائري ،ويتضح ذلك من العقيده الإديولوجيه والعسكريه المتطرفه والعنيفه للدوله منذ الإستقلال ،خاصة مع المغرب فهم لازالوا يتدكرون حرب الرمال وجعلوها قسما في عقيدتهم ،رغم أن جل دول الإتحاد الأوروبي عرفت حروبا مدمره بينها كلفت ملايين الأرواح والخسائر لكن تجاوزوا الجراح والخلافات بالتسامح والمصالح المشتركه ،لذلك أشك أنا شخصيا في أي مصالحه قريبه رغم إيماني بمغرب عربي موحد يحتضن كل الشعوب ،لأن الأحقاد تسيطر على العباد والبلاد ورمضان مبارك .
48 - سامي الخميس 16 ماي 2019 - 09:54
فتح الحدود لا يهمنا
مايهمنا هو إبتعاد الأنظمة الحاكمة للجزائر عن التدخل في قضيتنا الوطنية رقم 1 وهي قضية الصحراء المغربية وكفى.
49 - العابث الأخير في هذا القرن الخميس 16 ماي 2019 - 09:59
السؤال المطروح لما علينا فتح الحدود هذا الطلب عليه أن يتقدم به الشعب الجزائري الشقيق لقد رأيت تعليقات مرتزقة الكيان الوهمي سوف أبشركم بخير الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حتى يرث الله الأرض ومن عليها بما أن صاحب الجلالة آقترح الحكم الذاتي نحن معه . ولن نستغنية على مغربية الصحراء حتى ولو اندلعة الحرب العالمية الثالثة مع مرور الوقت إن شاء الله سوف نطالب بالصحراء الشرقية رفعة الجلسة. ...
50 - سيدي بوهورية الخميس 16 ماي 2019 - 10:02
لا تتفائل يا السي العثماني القصعة مسقية بمغرف واحد لديهم عقدة مع المغرب لن يستطيع أي أحد حلها إلا الزمن الطويل والطويل وهذا يحتاج ربما قرون حتى تتغير اعتقاداتهم الحالية حول المغرب والمغاربة وهذا إستنتاجي بحكم إحتكاكي بهم في الخارج... والسلام...
51 - karim الخميس 16 ماي 2019 - 10:03
الجزائر هذه الدولة الحديثة و غير الناضجة التي لم تعثر بعد على طريقها جعلت من حربها على المغرب شيئا وجوديا و أحد العناصر المكونة لهويتها بحيث يخيل لك انها لو أوقفت تلك المحاربة سينتفي سبب وجودها و سينفرط عقدها ؛ الدولة الجزائرية تحاول خنق المغرب من جهة الشرق بغلق الحدود لعزله عن بقية شمال افريقيا ومن جهة الجنوب بتحريك عصابات تندوف بين الفينة و الاخرى لعرقلة حركة المرور في الكركارات ، فهي تتصرف مثل الاناكوندا و مناشدتها لفتح الحدود ليس فقط عقيمة بل لها اثر عكسي ، لان تلك المناشدة ستعني في نظرهم ان المغرب يتألم و يعاني تحت الكماشة و هذا ذاته ما يريدونه بالضبط . ومن يشك في الامر فليقرأ تعاليق الجزائريين فهي دائما تزداد عنادا و تصلبا عند اتخاذ المغرب موقفا متوددا لأنه بالنسبة لهم حين يطلب المغرب فتح الحدود فذلك يعني انهم في الطريق الصحيح لخنقه و كسره ، اذن فتصريحات العثماني غير نافعة بل ربما ضارة
52 - عبد الكريم الخميس 16 ماي 2019 - 10:04
لا يمكن فتح الحدود الا بعد موافقة المغرب على استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي .
53 - عادل مراد الخميس 16 ماي 2019 - 10:16
يقول العثماني ان النظام الجديد في الجزاىر لن يكون اسوا من النظام القديم.
وهل سيكونزالنظامزالمغربي احسن امزيبقى نفس النظام السي الذي كان سببا في غلق الحدود.
على فكره الجزاىر الجديده ستبنى وتزدهر دون المغرب فالحدود تبقى مغلوقه
54 - moh الخميس 16 ماي 2019 - 10:21
Bourde après Bourde...Peut-il la fermer juste pour une journée. Elothmani poursuit le modèle de son prédécesseur mais en pire. Laissez l'analyse stratégique et diplomatique aux connaisseurs. La leçon du Koweït (M. l'ex ministre des AE) ne vous a rien appris ?!!!!
Est ce le moment d'aborder la question algérienne ?!!!
55 - Massinissa الخميس 16 ماي 2019 - 10:32
Au numéro 48
حنا شعب منحملوش الدل و العبودية الخوف من الله تعالى
Numero 32
حشومة عليك تقول جراد لكن لا ألمك هذا هو مستواكم لا ثقافة و لا تعليم ودليل وزيرك هذا الذي يتوسل من حكومة مؤقتة مخي حبس
Au numéro 44
ملقيتش واش نقولك راك تحكي من نيتك كارثة قولي شحال في عمرك على حساب تعليق تاك عندك 10 سنين 2019 مازال تحكي على دلاح بنان !!!جزائري راه مشغول في تنظيف البلد والأ نتقال إلى مرحلة جديدة وأنت كل دلاح وبقى في العبودية وبوس يدين صح رمضانكم
56 - abdou الخميس 16 ماي 2019 - 10:33
Après l attentat de Marrakech Hassan Ii a instauré visa sur les Algériens .Alors l Algérie à fermé les frontières et son droit .pourquoi demander les ouvrir on a pas besoin des algérien s on a besoin de nôtre dignité
57 - لحريزي الخميس 16 ماي 2019 - 10:41
خطوة سياسية غير محسوبة ستفتح عليك أفواه الصحف الجزائرية خصوصا في هذه المرحلة الحساسة. العثماني، للمرة الألف، يثبث أنه رجل يفتقد الخبرة والحس السياسي السليمين.
58 - karim الخميس 16 ماي 2019 - 10:41
تتمة : فقط لاحظوا جيدا و بتمعن انه كلما أظهر المغاربة ليونة سياسية ستجد التعليقات فيها تعال وكبرياء و صلافة كريهة ، سيتبخر خطاب " خاوة خاوة" تماما كأنه لم يكن و سيظهر لكم الوجه الآخر العنيف للجزائريين لأن ذلك السلوك اللين في نظرهم أنك في لحظة ضعف فيجب إستغلالها للنيل منك ،و يقومون بهذا النوع من رد الفعل بشكل تلقائي آلي سريع حتى دون التحقق الجيد من أنك ضعيف فعلا ،و على سبيل المثال حين يطالب المغاربة الجزائر بحل أخوي لملف الصحراء ستجد الجزائري بعجرفة إستعمارية يرد عليك بما ما معناه : لا تقل لا أخي ولا ابن عمي مشكلتكم إذهبوا عند الأمم المتحدة لحلها و سيتنصل تماما من "ماسك" الأخوة كأنه لا يعرفك ؛ لكن ما إن يشعروا ان لك موقفا صلبا و انه يستعصي عليهم هزيمتك فسيعودون لخطاب " خاوة خاوة " بسرعة ؛ للأسف هذه هي العقلية الجزائرية يجب ان تتعامل معهم بالطريقة التي تعامل بها معهم الترك و الفرنسيين ، نسأل الله أن لا يجعلنا يوما تحت ايديهم و ان يشفيهم لأن الجزائر قبل ان تكون عدوة للمغرب هي عدوة لنفسها . ارجو النشر من فضلكم
59 - Ould Elhaj الخميس 16 ماي 2019 - 10:53
Un premier ministre avec le charisme d'une huître ! de quel droit tu demande l'ouverture des frontières ? arrêtez cette mendicité, nous les habitants de l'oriental nous ne voulons pas l'ouverture de cette p... de frontière, quand est ce que vous allez comprendre bande de lâches
60 - مغربي قح الخميس 16 ماي 2019 - 10:59
الى الاخوة الجزاءريين الذين يحسبونه هينا وهو عند الله عظيم . نحن ضد فتح الحدود مع الجزاءر خيرنا يبقى لينا وانتم لكم الصحراء والرمال والفوامه التي تاكلونها مرة في العام لا افهم السيد العثماني ماهي مشكلته كينقز ديما وكيدوي بزاف عن اي فتح حدود تتحدث عن بلد يغرق المغرب بالقرقوبي ولا يجدون حتى الما الكافي للشرب ! حتى موزه لا يجدونها انا بنفسي رايت روبورتاج للجزاءر كنت اطلب فتح الحدود لمساعدتهم . السي عثماني دخل سوق راسك خيرنا كافينا وديك سياسه راه عارفينها مع ان الجزاءريين لن يفهموما ( الحر بالغمزة )
61 - ahmed الخميس 16 ماي 2019 - 11:07
الكلام عن فتح الحدود المغلقة من طرف السلطات الجزائرية قبل ربع قرن من الزمن هذاالامر صار بالنسبة للشعب الجزائري الهمجي الجائع ....
كما اطلق عليه احد المعلقين اعلاه . يعتبر ذلك اللاحدث والمتكلم عن الحدود كمن يصرخ في واد عميق لايسمع الا صدى صوته ... الحدود ياجماعة اسباب غلقها مازالت ماثلة كما هي لم يتغير شئ من الوضع السابق .. ومن كان له مطلب بفتح
الحدود مع الجزائر فلتكن البداية بتنظيم وتنظيف بيته من الداخل ثم دعوةالجيران
بالقدوم الى البيت.
62 - عادل مراد الخميس 16 ماي 2019 - 11:27
معظم.تعليقات المغاربه تتكلم.عن الاكل و الجوع ووو. من يعيش بالتاي و الخبز؟ من قام بحمله.مقاطعه الماء؟ من.ماتت بناته زحما عن شكاره سميد؟الجزاىري يناضل من اجل تاسيس عداله و ديمقراطيه و الزفزافي يقبع في سجون المملكه لانه.طلب بطرف رغيف. واحد قال ناكل الفواكه.مره في السنه نعم و انتم تشربون الحليب من.العيد الى العيد . لولا جوعكم لما ارسلتكم نساوكم الى حقول اسبانيا و بناتكم نادلات في الخليج. ولولا سمحتم للخليحيين.بتشييد 400 قصر في المغرب لامور لا نذكرها في هذا الشهر الفاضل. حتى امامكم المشهور اعترف انه.كان يأكل في وجده.كل صباح خبزا مهربا من الجزائر.خليكم في جنتكم المغرب و خلونا في جهنمتنا الجزاىر و الموشرات الدوليه اعطتنا فكره عن حقيقه معاشكم.
63 - اشرف الباريسيان الخميس 16 ماي 2019 - 11:37
وانا اقرأ المقال وقبل نشر التعليقات توقعت ان رد القراء من الطرفين على السيد العثماني سيكون عنيفاوكانت المفاجأة كما توقعت حيث نجح في الفخ الذي نصبه للمغاربة ولاول مرة يتصرف بذكاء السياسي الاخواني المحنك ،حيث افتعل مشكلا صوريا سوف تنشغل به صحافة المخزن لعدة أيام وتسلط الضوء على حدث اللاحدث ليلهي الطبقة الفقيرة عن انشغالاتها اليومية ويحول الانظار عن الهزات والنكاسات الداخلية ويقذف بها الى الحدود الجزائرية ، ففي ظل الاحتجاجات العمالية المتنوعة من الطلبة الاطباء الممرضيين الاساتذه اضافة الى التظاهرات المطالبة بطلاق سراحالمعتقلين من نشطاء الريف الى التضمر من الاداء الحكومي الباهت كل هذا خلق لرئيس الحكومة وجع حاد ، وانشغال الناس في الداخل المغربي بدافع الوطنية قد يخفف عن الحكومة هذا الضغط ويمكننا القول بان هذه الخطوة قد حققت بعض اهدافها وما علينا الا انتظار القادم من الايام عندما يدتخل المحللون على شاكلة منار السليمي لتدعيم الحكومة ، لانه لا يعقل ولم يسبق لاي رئيس حكومة مغربية من قبل ان ادلى بتصريح مماثل حول الخلاف المغربي الجزائري فهذا وكما نعلم جميعا حكرا على الملك لا غير
64 - سكافاند الخميس 16 ماي 2019 - 11:51
هاهي الحدود الجزائرية التونسية مفتوحة منذ زماان مذا تغيّر في تونس او الجزائر مثلا ،لا شيء يذكر او يشجّع الدولة على فتح هذه الحدود اسي العثماني ،هناك تهريب لبعض المواد الغدائية من تونس و المازوط من الجزائر وكل هذه المواد غير مراقبة ولا تستفيذ منها الدول بل فقط المهربين وفي حالة وجود تسمم غدائي او مازوط مغشوش لا تستفيد منها الدولة بل بالعكس التجارة في سوق السوداء تضر إقتصاد الدول +بعض السياح الحازقين جراوْ عليهم توانسا من الفنادق الصيف لي فات رغم انهم كانو ديجا حاجزين مكان في الفنادق
65 - saad الخميس 16 ماي 2019 - 11:52
ليست هناك حكومة جزائرية رسمية للبث في الطلب البليد للسيد العثماني والدي مع كثرة تكراره اصبح تسولا ثم مادا سيجني المغرب من هدا أمام تسارع الأحداث التي اصبح بموجبها جنوب الدول المغاربية مرتعا للإرهاب وتهريب الأسلحة و البشر .....هل نحن قادرون على تحمل الويلات التي ستفد علي بلدنا من هاته الثغور نحن هكدا احسن حالا والجزائريون هم المستفيدون من فتح الحدود لا قدر الله.
66 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 16 ماي 2019 - 11:57
يا سيد الوزير يرحم باباك قل لنا بماذا سيفيدنا فتح الحدود مع دولة لا تنتج شيئا جل طعامه و احتياجاتها في كل المجالات مستوردة من الخارج و موادها الغذائة مغشوشة مستوردة و كلها من نستوى بورخيص الذي يبحث عن الرئيس الجزائري القايد صالح + القرقوبي الذي بسببه قتلت انس بريئة و اغتصبت محارم من اصول و فروع لان النظام الجزائري يكره المغاربة ملكا و حكومة و شعبا لانهم يحسدون المغاربة و انت تعرف مقاولة الجزائر البوليسارية اوزتهم في 900مليار دولار في 44عام و لم يضفروا بشر من الاطلسي المغربي الجنوبي .
يتهموننا بالحشيش و الحشيش يزرع في بلادهم و يجلبون آخر من بلدان اخرى لينسبوه للمغرب و مع ذلك يبقى اقل خطرا من البوgليب الاكحل تاعهم القرقوبي الذي يدمرون به شبابنا .
+ دعوتك لفتح الحدود يعيروننا بها على اننا جوع و نريد منهم ان يطعموننا بالخير الفائض عليهم من بطاطا الحلوف و حليب البودرة البيريمي .
باختصار اخي لا نريد فتح الحدود في هذا الظرف الا ان تتحرر الجزائر من الاحتلال العسكري الكابورالي و يعلنون توبتهم بتفكيك مقاولة البوليساريو و دفع التعويضات عن الخسارة التي تسببوها لنا بسبب مقاولتهم البوليسارية .
67 - سويد الخميس 16 ماي 2019 - 12:02
حدود سويد ولا نرويج .غير صحاري وبنادم محروق وشعوب فقيرة مملوؤة بحقد وسم ولوسخ وحكام نصابة منافقين .فمغرب ودزاير
كلكلم تركبون قوارب موت لتطلو على اسيادكم اروبيين .هاد عثماني لا نعتبره نحن مغاربة رءيس حكومة .خديديم قصر .بزاف عليكم مغاربة
باش طلبو من جزاءر تفقح حدود وجه نحس .
68 - توفيق الخميس 16 ماي 2019 - 12:13
هناك حراك في الجزائر يقوده الشعب لا نعرف نتائجه النهائية. من الحكمة ان لا تتكلم كمسؤول عن الحالة الراهنة للجزائر واهتم بشؤون ومشاكل المغاربة التي لا تعد ولا تحصى والتي تتفاقم يوما بعد يوم والتي يمكن ان تتطور الى مالا تحمد عقباه.
69 - مغربية الخميس 16 ماي 2019 - 12:23
باراكا من التحزار آش غذا تعطينا الجزائر أو شعبها غير المشاكل والأقراص المهلوسة ..دخل سوق راسك هما دافعين كبير وحنا كتبهدلو بنا ..هما لي خصهم يطلبنا باش نفتحو الحدود
70 - Youssef الخميس 16 ماي 2019 - 12:28
Youssef London مال هدا رئيس الحكومة غير كي نقز اعطي شوية قيمة البلاد او الشعب على الخصوص فتح الحدود مع من العدو سير فك المشاكل الداخلية ديال البلاد لي تتخبط فيها .ديك الحكومة ديال اخر زمن. ادا لم تستحي فافعل ما شئت. الله يعطيني وجهك
71 - ابن سوس المغربي, و اعباد الله الخميس 16 ماي 2019 - 12:31
و اعباد الله علاش كا طيحو بينا و تبهدلونا؟ اش هذا المستوى المنحط؟ علاش كا تهينو كرامتنا؟ واش المغرب كا يموت بالجوع؟ زوج بحورة فوسفات معادن خيرات البلاد تنهب دون رقابة ولا محاسبة و تطلبون من نظام حاقد يكره كل شيء في المغرب ان يفتح حدود؟ المغرب يحتاج إلى عدالة اجتماعية دولة المؤسسات دولة العدل و القانون حرية التعبير حقوق الإنسان كرامة الإنسان المغربي، سلطة قضائية مستقلة نزيهة تحكم بالعدل بين جميع فئات الشعب المغربي، المغرب يحتاج الى رجال أكفاء للنهوض بالاقتصاد الوطني و صناعة استثمار في الشباب المغربي محاربة الفساد مخدرات حبوب هلوسة التي تدمر الشباب المغربي، المغرب لا يحتاج التسول و إهانة كرامة شعبه يا مسؤولين المغرب يحتاج من يأخذ الحق في المسؤولين الذين ينهبون خيرات البلاد و يحاسبون و يعطس لكل دي حق حقه
72 - من قلب الانتفاضة ... الخميس 16 ماي 2019 - 12:39
شكرا السيد العثماني...
السياسة تعرف اشياء لا يعرفها من لم يدخل المدرسة..
الحكومة المغربية تعلم جيدا أنها في ورطة اقتصادية وسياسية ومالية....
والحل الوحيد هو البقرة الحلوب او الاخ الاكبر.
منذ غلق الحدود. انقطعت المؤنة من مواد غذائية وادوية وماشية وادوات كهرومنزلية...ومازوت...وبزنين.
زيادة على ذالك الخناق السياسي...وخسران القضية...

المهم مرحبا لفتح الحدود ولكن يجب على الشعب المغربي الشقيق يعلم اننا نحن المتضررين من فتح الحدود...ولكن ربنا ابتلانا بكم...فمرحبا بكم للعمل في الجزاير وكسب الخبز الحلال..احسن من الفرولة...
73 - hichem_525 الخميس 16 ماي 2019 - 12:43
الجزائريون ليسو ضد فتح الحدود مع المغرب لكنهم ضد فتح الحدود مع النظام الحالي في المغرب يوم يتحرر المغاربة من النظام الحالي سيكون الجزائريون هم من يطالب بفتح الحدود اما حاليا و الله لا احد متحمس لهذه الحدود و اما من يقول من الجزائر انه يتمنى فتح الحدود حاليا فما هو الا مجاملة للمغاربة فقط لتفادي احراجهم لا اظن ان هناك فعلا من يتمنى التعاون مع النظام المغربي الحالي
74 - ضد الضد الخميس 16 ماي 2019 - 12:53
كل من يطالب بفتح الحدود مع الجزائر سيما أنه لا يزال العسكر هو المتحكم في الجزائر في الحقيقة يهين الشعب المغربي. لقد بسط الملك يده إلى جنرالات الجزائر عدة مرات كما طلب منهم التفاهم و النقاش حول سياستهم اتجاه المغرب لكنهم عقولهم حجارة صماء. فمن تنادي يا السي العثماني المرجو أن لا تمرغ وجهنا في التراب ما دام العسكر هو الذي يحكم في الجزائر لحد الساعة. عندما تتقلب الامور و يبقى الشعب الجزائري هو الحاكم اثرها اطلب منهم فتح الحدود إن ارادوا و إن لم يريدوا فلا تعد مرة ثانية مطالبتهم. كلما طلبتم منهم فتح الحدود كلما زادوا تكبرا و ظن شعبهم اننا نموت جوعا. أما قضية منع زيارة الأهل و الأقارب ما بين الشعبين فالعسكر الجزائري و أصحاب القرار من يحاسبون على ذلك أمام الله.
75 - السوسي المغربي ،كفى الخميس 16 ماي 2019 - 13:24
و ا سي العثماني علاش كا ذل فينا؟ غادي يسمعوك يحاسبهم هما اللي معيشينا اش هذا الانبطاح؟ واش الجزائر معيشنا؟ ياك الحدود ديما مغلوقة منذ استقلالهم تجلت في تسعينات اقل من 6 سنوات و تقلغت؟ فين عمر الجزائر عاونات المغرب؟ المغرب الخير المتوسط و الأطلسي خيرات خضر فواكه من كل الأنواع زرعة فوسفات معادن فضة نحاس حديد ذهب اشنو كا ديرو بيهم؟ المغرب ليس متسول ولا يقف على الجزائر ولا نظامها المغرب يحتاج إلى عدالة اجتماعية ديمقراطية حقيقية دولة العدل و القانون كرامة الإنسان المغربي حرية الشفافية المحاسبة الرجل المناسب في المكان المناسب
76 - لاعتراف اورلا الخميس 16 ماي 2019 - 14:03
اولا وقبل كل شيء الاعتراف بمغربية الصحراء
77 - في نظري !! الخميس 16 ماي 2019 - 14:08
أن السيد العثماني كطبيب نفساني استبق الأحداث وأحسن فعلا بهذا التصريح في هذه المرحلة بالذات لأنه يعرف مسبقا الرد الجزائري وهو الحل الملائم تماما للمغرب ليضرب عصفورين بحجر واحد... بمعنى: "حيدت اللومة عليا" أمام الله والعباد.. رمضان كريم
78 - عبدالهادي الخميس 16 ماي 2019 - 14:58
أولا و قبل كل شيء ،يجب عليك أسي العتماني أن تنضر إلى عديد من القضايا الحقوقية وهي شرعية لنساء و رجال التعليم ومشاكل الصحة و الفقر المتزايد ومشاكل الشباب بدون أمل والإفراج عن المضلومين الحقوقيين وتصالح مع المواطن اللي وضع تقته وأمله فيك .أي شوف همنا تم بعدها إدا فرغت شوف هم الآخرين ثم تصالح معهم أو كما تشاء في قضاياك السياسية
79 - ahmed الخميس 16 ماي 2019 - 14:59
وماذا يقدم المغرب للجزائر مقابل فتحها للحدود ،،، ياسي العثماني.. ام انك تراها بوابة كبيرة تفتح حسب الطلب.
80 - hassan الخميس 16 ماي 2019 - 15:16
انسان لايفقه شيئا في السياسة، اتدري ان الجزائر هي من تسلح البوليزاريو لقتل المغاربة، اتدري ان عقيدة الجزائر هي اضعاف المغرب، ماذا تقول لشهدائنا الأبرار الذين قضوا نحبهم بسلاح جارة السوء.
لو كانت لك شيء من الكرامة لقدمت استقالتك اليوم قبل الغد.
81 - حقد متوارث الخميس 16 ماي 2019 - 15:31
أولا المغاربة لا يريدون فتح الحدود ما غادي يجينا موراهم غير الأذى...ليكن في علم الجميع أن الحقد و العداء ليس فقط حكرا على كابرانات فرنسا بل ورثوه للشعب الجزائري عن طريق القرع الإعلامي و الكذب و البهتان على مدى أربعين سنة... و كل ذنب المغرب أنه بلد عريق ذو تاريخ مجيد كان إمبراطورية تحكم ثلث إفريقيا و جنوب اوروبا... في حين كان الجيران عبارة عن قبائل متناحرة تابعة لإمبراطورية المغرب الأقصى معظم الفترات حتى استلمهم الإحتلال العثماني لمدة 3 قرون و سلمها فيما بعد لفرنسا التي اعتبرتها ملكا لها لأنها لم تكن دولة بالمعنى المتعارف عليه و قامت بضم الصحاري (الثلث الخالي) الغير مأهولة من دول الجوار....
82 - jolla الخميس 16 ماي 2019 - 15:44
آبن أصيل آسي العثماني، الجزائر في حراك تام وهل تعلم ذلك آسيدي.
1-- تطالب دائما الجزائر عدم التدخل في شؤونها الذاخلية وقد أعطت درسا لدولة أقوى من المغرب درسا تاريخيا، أما سي العثماني يناور بطريقته الخاصة بعيدا عن البلاط الملكي المسيطر والمتحكم في الوزارة الخارجية
2-- حراك الجزائر مستمر حتى يتحقق مطالب الشعب الجزائري الذي أبهر وأعطى دروس للعالم بسلمية الحراك و أن الجيش الجزائري حريص جدا بمساعدة بعض الشرائح الشعبوية لتوقيف وتصدي أي آنفلات أمني مستقبلا
3-- مطالبة المغرب فتح الحدوث تعتبر مناورة سياسية من العيار الصغير، يجب على الساسة أن يجدوا أولوية للتنسيق مع أحزاب جزائرية لمناقشة مستقبل البلدان المغاربية في هده الظروف إلا هناك حاجز قوي يجعل هذه المبادرة لن تعرف النجاح لطبيعة الأنظمة
4-- الشعب الجزائري يريد أن ينظف هرم السلطة من ًالسراقةً أما المغرب تسير همومه وأحواله من طرف الملك الذي يسود ويحكم ومعادلة الشعب هنا منعدمة
83 - عبدالله الخميس 16 ماي 2019 - 16:01
كائن من يكون الحاكم في الجزائر لانريد فتح الحدود ليس كرها للجزائريين ولكن لانهم يساهموا بشكل كبير في غلاء الحياة بالمنطقة الشرقية وقد عشنا التجربة السابقة لفتح الحدود في وجدة ( ارتفاع اسعار الفنادق ، الملابس، المواد الغذائية ،.........)حيث كان الجزائريون في اسواق وجدة يوم الاحد يشترون السلع بالشاحنةوبالثمن الذي يحدده البائع وهو ماكان يضر بنا كمغاربة ولا نريد ان نعيش نفس الوضع مرة اخرى.
84 - Youssef الخميس 16 ماي 2019 - 16:12
Mr le ministre détrempez vous, l'Algérie ne changera jamais, ceux qui étaient derrière tous les malheurs de l'Algérie sont toujours au pouvoir. L'Algérie est un état militaire et il le restera à jamais quitte à ce que les généraux mettent le pays à feu et à sang pour préserver leurs intérêts. L'Algérie est un pays qui prête à compassion dans le futur. La réouverture des frontières entre les deux pays voisins est une erreur monumentale vue le contexte politique actuel.
85 - النظام الخميس 16 ماي 2019 - 16:56
سبحان الله.. محمد الطاهري 8 و 7 louardi dz كتبوا كلمة "النظام" "النضام" وكأنهم شخص واحد ماقاريش العربية.. مستوى هزيل شكلا ومضمونا
86 - غير على سبة الخميس 16 ماي 2019 - 17:53
louardi dz,,,,ضحكتيني كتصحاب الجزائر هي Monaco,,الى فيكم النفس دصح مادخلوش للمغرب عبر المطارات,,,راه الجزائريين كنعرفوهم غير من لباسهم.
87 - قاصح خير من كذاب الخميس 16 ماي 2019 - 18:04
معاكسة الجزائر لالمغرب في جميع مصالحه هو اختيار استراتيجي لحكام للجزائر كيف ما كان انتماءهم . و الزمن بيننا. سيقومون بتصريحات مطمئنة حتى تمر العاصفة و يعودون بعدها إلى طغيانهم.
88 - جزائري فقط الخميس 16 ماي 2019 - 20:05
وكأنه لم يتبقى أي شيء بين الجزائر والمغرب الا فتح الحدود ما يردده المسؤولون المغاربة يثير الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام ؟؟؟
89 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 20:13
‏الا المعلق رقم سبعة اتق الله أنا جزائري وأقول لها ستفتح بإذن الله
90 - جمال دين الخميس 16 ماي 2019 - 20:18
هذا وين زيد طين بلى مع راءيس جديد جزايري
شعب ينتخب ويختار راءيس مناسب المتشدد في ما يخص مصلحة جزايريين الأول شيء عدالة وثاني محاسبة فاسدين
مشكل فتح حدود في يد الشعب جزايري
وشروط مسبقة الأمن الحشيش البنوك و سلع تكون مغربية ١٠٠%% التي تصدر من مغرب اتجاه جزاير وعكس مع جارة
وتمنع جارة شرقية سلع فرنسية وإسبانيا وبرتغال
على مغرب تحضير شروط جزائر وخاصة الأمن وهجرة وإرهاب و سلع أوروبية خط أحمر بلنسية اجزائر
91 - Faicel DE الخميس 16 ماي 2019 - 20:39
السلام عليكم
ولما لا انشالله تفتح الحدود مع اخواننا المغاربة هاذا حلم كلا الشعبين سنصبح قوة إقليمية يحسب لها ألف حساب
ورمضانكم مبارك
92 - HOUARI_DZ الخميس 16 ماي 2019 - 21:54
الى صاحب رقم 81
رمضان كريم وبصح فطورك
يا اخي العزيز اشكرك كثيرا عن ما قرئته في مقالك والله كله صحيح وزد على هذا وضحت امور كثيرة لن يعرفها الجزائري لقد فاجئتنا بهذا الكلام الصريح وانت لا تعلم انك سقطت في مصيدة وكل ما قلته احلف لك بي الله العضيم العكس صحيح 100%100 فاءشكرك على هذا التعليق الذي اعجبني من بين كل التعاليق فاءتمنى لك الشفاء من عقدة اسمها الجزائر وشعبها
93 - مطرنن الخميس 16 ماي 2019 - 22:04
المغرب في حاجة ماسة لأمخاخ يسيرون البلاد هاد الشي اكثر لم نعد نستحمل أكثر واك واك أعباد الله نشتكي من الهجوم القرقوبي ضيع شباب البلاد والحدود مقفولة ونرغب في فتحها؟؟؟!!!مبروك
94 - Morocco GMT 0 + الخميس 16 ماي 2019 - 23:07
انت بيضق ماالذي وصلك إلى الجزائر العظيمة هم فضحوا الفاسدين والمجرمين واللصوص أما أنت وامثالك دمرتم البلد بسبب حمقاتكم الوهمية التي دمرت البلد مثل الساعة الزائدة والتعليم الفاشل والصحة المخربة وو الى آخره وماخفي أعظم حسبي الله ونعم الوكيل في كل فاسد ومستبد وسارق خيرات البلاد
95 - قاهر الانفصاليين الخميس 16 ماي 2019 - 23:38
إلى الاخ 55 ماسينيسا... ماهكذا يكون الرد يارجل ....على الاقل المسؤول المغربي لم يقل عيبا...على فهو يتمنى أن تفتح الحدود بين البلدين ليذوب جليد الخلافات...فما يجمع الشعبين الكبيرين أكثر مما يفرقهما واستمرار الأحقاد أصبح لامبرر له....عيب عليك أن تردد أسطوانة العبودية وووو....وانت تصوم رمضان الكريم وتطلق العنان للكلام المؤذي....يا أخي ما تسميه أنت عبودية نعتبره نحن احتراما للملك...الى تحترم أنت والديك ؟ لا أعتقد أن تعليقات الاخوة الجزائريين تحمل كل هذا الحقد غير المفهوم....أشك أن هناك أشخاص يعلقون تحت مسمى جزائريين لزيادة الشرخ والتفرقة...."...نتمنى للاخوة الأشقاء في الجزائر كل خير.... ولا عزاء للانفصاليين الماقتين....رمضان كريم للجيع
96 - ابو عدنان الخميس 16 ماي 2019 - 23:55
اعتقد ان العثماني لم يستفذ من الديبلوماسية الخارجية عندما كان وزيرا للخارجية وها هو ينظر لما سيكون عليه حاكم الجزاىر المستقبلي وكأنه يصرف دواءا لمريض نفساني وما لا يعلمه ان العقيدة المترسخة لدى الساسة الجزائريين هى كراهية المغرب فعوض الانكباب على تطوير ديبلوماسيتنا وتقويتها وفسح المجال للادمغة المغربية للاشتغال عوض الاعتماد على المتطفلين والوصوليين نبحث عن الحل عند من لا حل عنده واقصد الساسة الجزائريون.
97 - جزائري الجمعة 17 ماي 2019 - 02:54
الحدود لن تفتح أبدا و الشعب الجزائري هو السيد و وحده من يقرر و لا أحد في الجزائر يريد فتح هذه الحدود. كل واحد عايش سلطان في بلده. و أفهموها كما تريدون و قولوا ما تشائون.
98 - الى العثماني الجمعة 17 ماي 2019 - 03:50
ماذا سيزيدنا فتح الحدود ما دامت بلادنا تعيش احتقار المواطن البسيط ولا يهم مسؤوليها الا الفساد الاخلاقي والديني والاقتصادي ولا توجد بنيات تحتية ولا صحة ولا تعليم
اقتلونا افضل من هذا الموت البطيء الذي نعيشه لا نستفيد من اي شيء في هذا البلد
راها وصلات فينا العظم اسي العثماني وصلنا الى طريق مسدود معكم
حالنا حال الجزائر
99 - محمود الجمعة 17 ماي 2019 - 04:54
الجزائري 97 : من خول لك ان تتكلم باسم الشعب الجزائري..؟ انت تتكلم باسم النظام وجنرالات العسكر.. أما الحدود مع المغرب فلن يستطيع نظامكم الحالي فتحها أبدا لأن فحتها سيكتشف الشعب الجزائري الكثير من الحقائق والمغالطات والبروباكندا الكاذبة التي تلقاها طوال السنين ويعود إلى الجزائر غاضبا وثائرا على حكامه الدين بدروا ثرووات تقدر بملايير الدولارات نهبا وفسادا بينهم وعلى مرتزقة البوليزاريو
100 - عادل مراد الجمعة 17 ماي 2019 - 06:09
لا الوم الوزير الاول لانه يطبق اوامر ملكيه. فوزير الاقتصاد يقول رفع الدعم عن السكر و الزيت و البوطا وزالعثماني يعطيكم امل ان تفتح الجزائر حدودها و تعودون الى تهريب السلع الجزاىريه الرخيسه الثمن و المدعمه من الدوله الجزائرية. لكن في الجزاىر لا يعتبر فتح الحدود من الاولويات لان السياسيين المغاربه لازالوا يتكلمون بالعاطفه و يكذبون على الجزاىر. و اخر كذبه هي مطالبه.كوبا الجزائر ب 450 مليون دولار مقابل تدريب 10 اطفال صحراويين على تقنيات الطب.
101 - hossin الجمعة 17 ماي 2019 - 10:41
الحدود شأن الشعب المغربي لا أحد يمكنه فتحها بدون إستشارته لكن بدون تأخير وقبل أن يهجم علينا العسكر الجزائري يجب بناء 3 جدران بين كل جدار خندق عميق وذلك من السعيدية حتى الحدود مع موريتانيا لأن العسكر عدو لذوذ للمغرب وحاسده ولن يهنأ له بال حتى أن يطيح بالمملكة ويستعمرنا فأناشدك الله خلي العدو وراء الجدار أما الشعب الجزائري أخونا في المعركة ضد المستعمر مغلوب عن أمره ونثمنى له الحرية والنصر على النظام الفردي ليتحرر حقا من عملاء الإستعمار، الجزائري فيه النيف يرفض فتح الحدود ولو في صالحه أكثر من المغربي ولو أنه آخر مواطن أفريقي يعيش تحت القمع، فلما ينتصر على النظام القامع ويصبح حر وعندها ونتحاور في عديد من المواجهات ونتكلم على الحدود وتكون رغبة الشعبين أما في ضرف هذا القرن مستحيل لجيلين على الأقل.
102 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 17 ماي 2019 - 13:51
100 - عادل مراد

اولا ليست هناك سلع جزائرية رخيصة لانه كلها مستوردة من الخارج و جلها بورخيص من الدرجة الثالثة و الرابعة و من بينها حليبكم البودرة يعاف القط المغربي من شربه فعندنا اكتفاء ذاتيا منه طازجا من ضيعاتنا و منتوجا بايدي مواطنينا و علك ان تعلم ان سلعكم كانت في الماضي ايام الثمانينت تباع في المغرب لان المغرب كان في بداية مشروع المغرب الاخضر و حتى الخضر و الفواكه راك عارف البنان مغربي يايادي مغربية ب 6 و 7 دراهم و نحن ليست عندنا مشكلة الطعام نهائيا و بالعكس نحن سنطعمكم بكل ما لذ و طاب من فائض خيراتنا الطرية منها و المصنعة.
-مطالبة كوبا باموالها 450مليون $ التي دربت بها عمال مقاولة العسكر البوليسارية حقيقة و ليس المغرب من قالها بل الكوبيون انفسهم.
-اكبر كذبة هي تضليل الشعب الجزائري بخرافة تقرير المصير لجمهورية الوهم و طرطقة 900مليار دولار لاجل تقرير مصير الوهم بينما الشعب الجزائري مسكين ميحوه و ارزوه في ثرواته لاجل السراب و حولوه الى طيابة حمام و الكيس و السليب من عندها.
103 - Mohamed الجمعة 17 ماي 2019 - 17:24
لم اعد افهم.الحراك الشعبي مستمر في الجارة الشرقية.والناس تطالب برحيل النظام.والسيد العثماني يسبح ضد التيار.( حتى يزيد عدا سميه سعيد) اسمح لي معالي رئيس الوزراء لكني أراك ضعيفا وسياستك أضعف منك. ولا تتكلم باسم الشعب في القضايا الحساسة...
104 - الجزائرية الحرة الجمعة 17 ماي 2019 - 19:46
ردا على الرقم 2
ليست قضية أخوة بل قضية مصالح....راجع نفسك... الشعب الجزائري فاق ب كل شيء... سلام عليكم!
105 - عبدالله السبت 18 ماي 2019 - 22:44
بعض المعلقين جزائريون يرفضون كمواطنين فتح الحدود ونحن كمغاربة ايضا نرفض فتح تلك الحدود لان ضررها علينا اكثر من نفعها (دايرين دايرين ثورة ها العار الى ما تديرو فاللافتات ديلكوم "لالفتح الحدود مع المغرب " ) كل الحدود حتى الجنوبية التي يظهر فيها
احتضانكم الكلي لمرتزقة "البول زيرو".
106 - rania dz الأحد 19 ماي 2019 - 23:32
انا جزائرية ونقول لازم قادة البلدين يتلقاو ويتفاهمو قبل ومبعد نوصلو لقضية الحدود نعم الحدود بين جارين شقيقين كشعبين انا نعرف الشعب المغربي و الجزائري ومانديرش بزاف على مواقع التواصل الاجتماعي مالازمش تبقى مسكرة للابد هادا مستحيل
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.