العثماني: حملات تبخيس تستهدف حزب العدالة والتنمية بشكل متعمّد

العثماني: حملات تبخيس تستهدف حزب العدالة والتنمية بشكل متعمّد
السبت 18 ماي 2019 - 16:00

عاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى الترويج لخطاب المظلومية معلنا أن حزبه، الذي يقوم الحكومة للولاية الثانية، مستهدف؛ دون الكشف عن الجهات التي “تستهدفه”.

العثماني الذي كان يتحدث خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية، اليوم السبت، قال إن “الحزب يتلقى الضربات، وهناك حملات للتبخيس تستهدفه بشكل متعمد”، مرجعا هذا الاستهداف “لحضور الحزب الدائم والتعبئة التي يوجد عليها”.

وأشار الأمين العام لـ”حزب المصباح” في هذا الصدد إلى أن “البعض يستغل أننا ظْريْفينْ، لكننا لن نسمح في حق الحزب وسندافع عنه بكل الآليات القانونية”، موردا أن عددا من أعضاء الحزب يتعرضون للكثير من الضغوط في مختلف الأقاليم.

وفي مقابل تأكيد تعرض حزبه للتبخيس، أصر رئيس الحكومة على أن “هناك أمورا إيجابية ومهمة، والحكومة أوفت بشعار الإنصات والانجاز”، مشيرا إلى وجود “إنجازات حقيقية للحكومة بالأرقام والمعطيات جاءت بتكاثف الجهود من قبل الجميع، أغلبية ومعارضة”.

وفي هذا الصدد، قال العثماني إن “ردود الفعل إيجابية تجاه الحصيلة المرحلية للحكومة”، كاشفا أن “الملك كان مساعدا ومشرفا مباشرا في بعض الملفات بالتوجيه والإرشاد، وهو ما جاء في الخطب الملكية الأخيرة”.

وانتقد العثماني الأحزاب التي أعلنت أنها سترأس الحكومة في الولاية المقبلة، مندهشا ممن “يفكر بمنطق انتخابي 2021″، مضيفا: “نحن لا نستحضر المنطق الانتخابي، بل هدفنا العمل والاشتغال بعيدا عن العمل السياسوي الذي يقوم على السب والشتم والتبخيس دون أن يعي أن ذلك يضر الطبقة السياسية في المغرب”.

ويرى رئيس الحكومة أن “الدول التي تعيش غيابا لدور هيئات الوساطة، تشهد تسيبا وفوضى بسبب الهبوط في الخطاب السياسي”، داعيا الأحزاب والنقابات والإعلام إلى الرفع من الخطاب السياسي لتجنيب المغرب ما تعيشه بعض الدول التي غاب عنها الحوار المؤسس.

“حْنا خدّامينْ بالعمل السياسي، ولا نملك شركات أو أشياء أخرى”، يقول العثماني وهو يمدح أعضاء حزب العدالة والتنمية، داعيا إلى ضرورة إعادة الثقة للعمل السياسي كمدخل أساسي للوصول إلى قلوب المواطنين، مشددا على أهمية التواصل المباشر مع المواطنين لتجاوز عدم وصول المعلومة بالشكل الكافي.

وطالب العثماني بمنح الأحزاب السياسية استقلاليتها وتركها تتحالف مع من تشاء، مشيرا إلى أن المناضلين داخل الأحزاب يجب أن يعبروا عن مواقف الحزب بدون خوف لكن في المقابل دون التركيز على الأشخاص والتهجم عليهم.

‫تعليقات الزوار

132
  • لا للتبخيس
    السبت 18 ماي 2019 - 16:09

    حزبكم أراد تبخيس و استهداف 40 مليون مغربي و مغربية. .ما حصيلتكم؟ الفقر المذقع. البطالة….الإعتصامات. ..الزيادة ف الساعة و الأسعار. .؟

  • اللي حشمو انقارضو
    السبت 18 ماي 2019 - 16:10

    سبحان الله تلعظيم
    لم أجد ما اقوله الا افضل كلام خير البريئة.
    عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي ، فاصنع ما شئت رواه البخاري . 
    فاصنع ما شئت اي على سبيل التهديد الوعيد.

  • مغربي حازق
    السبت 18 ماي 2019 - 16:12

    المخزن هو من يقف وراءها أكيد
    لا يريد شريكا في الحكم بل تابعا ينفذ الأوامر
    بنكيران قضى على ماتبقى من احترام للحزب لدى المغاربة
    تجرؤكم على الضعفاء من القوم وخوفكم من أصحاب النفوذ من الأسباب
    قاطعت جميع الإنتخابات السابقة من 2007 إلى اليوم،لكن خوفا من عودتكم إلى المشهد سوف أصوت للمرة الأولى خلال الانتخابات القادمة.

  • زهير
    السبت 18 ماي 2019 - 16:13

    وقيتكوم سلات ولمغاربة عمرهم وتقولبو مع شي حزب قد متقولبو معاكم نتوما
    بايباي العدالة

  • الديوان الملكي ومظالم محاصرة
    السبت 18 ماي 2019 - 16:14

    ما كاينش عندنا خطاب سياسي . عندنا خطاب اطلع تاكل .اطلع باش تدير لاباس . باركا من النفاق باراكا من الكذب والضحك على الذقون . والضحية شعب ..

  • البوهالي
    السبت 18 ماي 2019 - 16:16

    خدعتمونا وكذبتم علينا والله ياخذ فيكم الحق وفي الانتخابات القادمة لو ترشح الشيطان سأصوت عليه أما أنتم والدكاكين الحزبية الموجودة في السوق المغربي فسحقا وبعدا لكم عنا جميعا

  • ركيز زهير
    السبت 18 ماي 2019 - 16:17

    الواقع هذا اسي العثماني الله اهديك اشمن استهداف فشلتم فجميع المجالات برهنتم انكم حزب فاشل بمعنى الكلمة و البلان باين من اول كلمة قالها سلفك " عفا الله عما سلف " ياودي ياودي

  • عدي
    السبت 18 ماي 2019 - 16:17

    بدون تعليق إلى مزبلة التاريخ يتجار دين وبلا رجعة

  • Hassan
    السبت 18 ماي 2019 - 16:18

    إنها الحقيقة يا سعد ، لم استطع ان ارى او ألمس اجراء او إنجاز قامت به الحكومة لصالح المواطن . مند تولي pjd رئاسة الحكومة لم تقم إلا بعكس ما و عدت به المواطن ،كل اجراءاتها ضد و قهر للمواطن البسيط .اما الفساد و المفسدين فقد عفى عنهم بنكران"عفا الله عما سلف" .

  • rachida
    السبت 18 ماي 2019 - 16:18

    انظر الى منجزاتك بعين المواطنين السي العثماني لتتاكد انها منجزات وهمية منجزات على الورق فقط وفي الخطابات.

  • أستاذ الاجتماعيات
    السبت 18 ماي 2019 - 16:20

    حزب العدالة و التنمية لا يحتاج لحملات تبخس من قدره، لأنه حزب يجسد البخس و الرداءة السياسية و الأخلاقية، حزب إنتهازي أتباعه إنتهازيون، حزب يتاجر بالدين و ينبطح للمخزن، حزب يكره المغاربة و يحاول بدون كلل و لا ملل الإجهاز على ما بقي من مكاسب للطبقة الشغيلة.

  • الفاهم يفهم
    السبت 18 ماي 2019 - 16:20

    يقول المغاربة :

    لبكا مور الميت خسارة .

    ألم يفهم حزب العدالة والتنمية بعد أنه أُتي به في وقت معين ،ولغرض معين ،وانتهت مهمته؟

    وراك طبيب نفسي أسي العثماني ، المفروض تقراها وهي طايرة .

  • جاد
    السبت 18 ماي 2019 - 16:20

    صحيح لا تملكون الشركات لكنكم تتاجرون في الدين الذي هو ملك لجميع المغاربة

  • Yoz
    السبت 18 ماي 2019 - 16:21

    يا خي لماذا لا تريد ان تفهم ان حزب العدالة و التنمية كان احد الاحزاب المعول عليها للرقي بهدا الوطن لكنكم بجهل قيادييه لكل المجالات و التعنت في ادراك المصالح الرخيصة ضيعت على الشعب او لا و على الحزب شرف ذلك الرقي الذي كان مأمول… ف عن اي انجازات تتكلم.. الرضوخ لصندوق النقد و تفقير الشعب.. او النقص في الرواتب و ضرب القدرة الشرائية… و بالعامية الى بغيتي تعرف الانجازات خرج للسوق فهد الشهر الفضيل تلقى الخير الي عطانا الله بفضله موجود و الفلوس باش يتشرا ماكايناش

  • كنبوش
    السبت 18 ماي 2019 - 16:21

    الله يجيب الشفاء لكل المرضى لي كيدخلوا و يخرجوا في الكلام..

  • صابرعبدالصبور
    السبت 18 ماي 2019 - 16:23

    حصيلة سياساتكم ممتازة ،ولكن امام الكاميرات الشاعلة ،وفي الصالونات التي تعقدون فيها اجتماعاتكم .اما على ارض الواقع ،في القرى والمداشر والاحياء الشعبية والمهمشة في المدن ، فالناس تبكي وتشكي من الفاقة والحاجة مقابل غلاء القفة .سياستكم بؤس في بؤس .ونتمنى من الله العلي القدير ان يرفع عنا هذا الظلم و يخلصنا من هذا البؤس.

  • وجهة نظر
    السبت 18 ماي 2019 - 16:26

    ماطار طير وارتفع…إلا وكما طار وقع.حزب العدالة والتنمية لا يحتاج إلى حملات التبخيس والتنقيص لأن الأوضاع المتردية على جميع الأصعدة يعرفها الصغير والكبير.أما بخصوص شعار الانصات والانجاز فالحكومة تطبقه فقط عندما يتعلق الأمر بمصالحها الشخصية والمواطن البسيط له رب يعينه على هذه الحكومة التي ابتلي بها والحمد لله أن هناك يوم الحساب.

  • سلام الصويري
    السبت 18 ماي 2019 - 16:26

    الغلطة التاريخية التي لن يغفرها لكم عامة الناس وهي عندما قررتم الانبطاح وضعيتهم مكاسب حراك 2011 وتطوعتم للعب دور المكنسة وتمرير القرارات اللاشعبية دون مقابل بل قبلتم بمختلف الاهانات لكي تبقوا فقط تسيرون الاعمال اليومية وتطبقون التعليمات وهذه غلطة تاريخية ستؤدي حتما الى اندثار دكانكم كما اندثر دكان الوردة والسنبلة والحصان !
    رغم كل الصدمات والإهانات بقيتم وهذه اكبر غلطتكم وهذا الانبطاح ليس من اجل الشعب مع الاسف

  • Hamid
    السبت 18 ماي 2019 - 16:29

    Les résultats sont maigres et bien sûr les
    promesses elles étaient très très gras

  • لا حزب له
    السبت 18 ماي 2019 - 16:29

    الغريب في الأمر أغلبيت المغاربة يقولون عن المصريين المؤيدين لسيسي بأنهم أغتسلت أدمغتهم لكن يرفضون بأنهم هم كذالك أُغتسلت أدمغتهم فأصبحوا يكرهون حزب العدالة والتنمية، الدين ينهبون ثروات البلاد يوجهونكم كيف ما يريدون والدليل القاطع هل العدالة والتنمية هم الدين ينهبون ثروات البلاد منذ الإستقلال ؟؟؟؟

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 18 ماي 2019 - 16:32

    اصبح هذا الرئيس الشكلي يكرر كلمة تبخيس في خطاباته الفارغة …باختصار انه لايعلم بان الدولة العميقة /المخزنية اشترتهم بثمن بخس عندما قبلوا لعبة الطبعة الثانية لحكومة الواجهة …فكفى ذغذغة لمشاعر المستضعفين ..

  • الباعمراني
    السبت 18 ماي 2019 - 16:32

    اكبر حزب سياسي منافق في المغرب هو حزب تجار الدين..
    والله لا ارى تبخيسا مثل الدي يمارسه حزب النذالة والتعمية في سياسته اتجاه المغاربة..

  • رأي
    السبت 18 ماي 2019 - 16:32

    مسرحية المظلومية اكل عليها الدهر و شرب . حكومتكم فاشلة وعليكم الاعتراف بذلك . ليس هناك لا استهداف لحزبكم و لا هم يحزنون . الواقع هو انكم فشلتم في تسييركم و تخليتم عن مبادئكم التي كنتم تهللون بها ايام كنتم في المعارضة. اعترفوا يغفر لي ولكم الله .

  • متضرر
    السبت 18 ماي 2019 - 16:36

    دير في بالك اننا كرهناكن لوجه الله.
    قولبتونا باللحية والدعاية للورع والتقوى فلما تمكنتم من الكرسي انقلبتم. كنا نأمل ان تسلكوا مسلك اردوغان لكن بدأتم بكنز الثرواث بكل ما أوتيتم من قوة.
    عند ربكم تختصمون

  • Youssef
    السبت 18 ماي 2019 - 16:38

    حتى واحد من اللي كيفهمو شويا فامور السياسة مكيحملكم. سبقك فهاد المناورات قبل الانتخابات بن طيران. كتبكيو ومنين تربحوا تفرعنوا على المواطن حزب ما كيحشمش

  • abdelmoughit
    السبت 18 ماي 2019 - 16:40

    حقيقة وليست تبخيس. سوف تسالون امام الله على اصوات الشعب

  • ابو فراي
    السبت 18 ماي 2019 - 16:42

    انا احترمكم ،ولكن اصارحكم ان لا أحد يبخس معاكم بقدر ما تقومون به من أداء بخس وبخيس ،وأؤكد لكم انكم لا تعرفون قيمة ادائك الحقيقية ،انكم تخدعون انفسكم اولا لكونكم تطلون من برج عاجي على منجزاتكم وتتراءى لكم بلون زاهي،والحقيقة غير ذلك،ولو كانت سيادتكم اقرب للوافعية لاستحسنتم مغادرة الحكومة منذ أمد
    .بالصحة فطوركم

  • lemarocchino
    السبت 18 ماي 2019 - 16:45

    التجارة بالدين هي سلاحكم لكن المغاربة عاقوا بكم انته الكلام

  • مروان
    السبت 18 ماي 2019 - 16:47

    عندما اتى بكم الشعب بعد الربيع العربي
    كان امامكم خيارين اما الوقوف بجانب الشعب وتلبية مطالبه او الركوع الى الفساد والاستسلام له
    وللاسف اخترتم الاختيار الاخير وهده المرة لن يرحمكم الشعب

  • RALEUR
    السبت 18 ماي 2019 - 16:53

    تا واحد ما بخسكم، أنتوما سلات الصلاحية ديالكم، ماركة بي جي دي ماركا مزورة٠ خلينا على الدورجين وشرينا دوزيام شوا، بحالكم بحال السلعة ديال الشينوا

  • fouad errazi
    السبت 18 ماي 2019 - 16:54

    عيب ماشي ديال عدالة عيب ديالنا نحن الشعب لطلعناكم للحكومة أسي عثماني

  • محمد سالم
    السبت 18 ماي 2019 - 17:00

    ظرييفين فوجه الفساد و حكارا فوجه المواطن الضعيف. الله ياخد فيكم الحق. حزب انتهازي همه الوحيد هو الكرسي و المناصب.

  • شفيق بن المختار
    السبت 18 ماي 2019 - 17:08

    اريد ان أعرف إنجاز واحد قام به هؤلاء التجار في الدين في هاتين الولايتين

  • ريان
    السبت 18 ماي 2019 - 17:08

    "إذا أصبح ملك المغرب، غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة، ولا يثق في عدد من السياسيين، فماذا بقي للشعب؟ "لكل هؤلاء نقول :" كفى، واتقوا الله في وطنكم… إما أن تقوموا بمهامكم كاملة ، وإما أن تنسحبوا".

  • ولد الحاج
    السبت 18 ماي 2019 - 17:09

    و انتم ياما بخستم عمل الحكومات السابقة ياكما هوما حكومات منتخبة وانتم حكومة منزلة .انجازاتكم معروفة والناس حسبوا لكن 100 انجاز من تفجير صندوق المقاصة الى مخالفة 25 درهم ممر الراجلين

  • Enseignant
    السبت 18 ماي 2019 - 17:10

    سنة 2011 كانت مديونية المغرب 331.3 مليار درهم واليوم وصلت إلى 1046 مليار درهم

  • ريان2
    السبت 18 ماي 2019 - 17:11

    حزب سرق منا أحلامنا و مكتسباتنا و حقوقنا حيث أتمن فخان؛ وعد ولم يف؛ حذث فكذب… وعدنا بمحاربة الفساد و المفسدين إلا أنه تستر عن الفساد و انتصر للمفسدين. استغل فقر المستضعفين و سداجة الأتباع فجعل من المقدس الديني و سيلة للوصول إلى مراكز الحكم لكنه لم يحكم بل كان أداة في يد المخزن الذي مرر على ظهره قوانين خطيرة ضربت القدرة الشرائية للمواطن البسيط مثل التقاعد و التعاقد و المقاصة و تحرير المحروقات … أدخل البلاد و العباد في أعلى مستويات المديونية التي لم يعرف المغرب مثلها منذ فجر الإستقلال إلى يومنا هذا… التراجع الكبير في الحريات وحقوق الإنسان … و الأمثلة كثيرة لا يسعنا الوقت لذكرها…

  • ريان 3
    السبت 18 ماي 2019 - 17:14

    أعتقد أن إمكانية فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية المقبلة جد مستبعدة و قد تكون مستحيلة، لأنه حزب خدم السلطوية وهمّش الفعل الديمقراطي في البلاد، كرس منطق الريع السياسي والانتماء الحزبي، وبالتالي فقد مصداقيته السياسية والإقتصادية حيث فشل في محاربة الفساد والمفسدين وأغرق البلاد و العباد في المديونية، ثم سقط في مخالفات دينية حيث انتشرت الفضائح الأخلاقية للقيادين والقيادات الحزبية ابتداء من الكوبل الدعوي و صاحب المساج وصاحبة البيكيني والمتورطين في الجرائم وصولا إلى ملف قيس وليلى، ولم يجلب للمغاربة سوى الدمار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا …

  • O.M
    السبت 18 ماي 2019 - 17:15

    شوف السي العثماني بكل احترامتي..الى صوت عليكم الشعب في الانتخبات المقبلة..اعرف انا الشعب المغربي غبي او مكلخ قسما بالله متحلمو بها اعرف انكم كرفستونا بمعبى الكلمة.

  • عبدالله
    السبت 18 ماي 2019 - 17:17

    اقول لرئيس الحكومة ان اردت ان تعرف وتقيم عمل وانجازات حكومتك ما عليك الا ان تتنكر وتزور مستعحلاتنا ومستشفيات واسواقنا ومدارسنا واداراتنا وانظر ولك واسع النظر وشكرا

  • اردغان
    السبت 18 ماي 2019 - 17:17

    مساكين أيها المغاربة لا يحكمكم الأحزاب بل يحكمكم.ويحكمهم.المخزن…نعم لا عدالة ولا جرار .ولا شمعة .ولا بركار…لكن ما عساه يفعل الميت أمام غساله…رضي الميت أن يكون ميتا …فشبع فيه غساله دلكا.وسلخا..

  • marre,marre
    السبت 18 ماي 2019 - 17:21

    avez vous le pouvoir de nommer une autorité,vous n'êtes même pas au courant de sa nomination,et cette autorité qui fait la pluie et le beau temps,pire ,qui a semé du désordre dans l'enseignement,des enseignants contractuels comme les gardiens des immeubles,alors quel avenir pour les élèves avec un enseignant qui ignore le sien devant le contrat,le pjd devient un commis du makhzen et pas plus,
    au boycott,au boycott,pour montrer à tous les partis sans exception que l'on a marre,marre

  • Peace
    السبت 18 ماي 2019 - 17:26

    الصراحة يا رئيس الحكومة, انه انا شخصيا لا يهمني ما يقوله هذا اوذاك, و انا ايضا لا يهتم بي احدا, الا الله, لذلك فهذه السياسة, كل واحد يقول ما يشاء, بنكيران قال ما يشاء و اخرون قالوا يشاؤون و اذا كنت تقرا التعليقات هنا, فان كل واحد يقول ما يشاء "و ما خلاوا ما قالوا و ما قصروش من جهدهوم" و سير لليوتيوب او الفيسبوك, تما غادي تلقى شحال من حاجة تتقال, و من يبخس عمل من? و من لا يعترف بجهود من?وو من هو غير معترف به و بدون هوية اصلا و لا احد, لا اححد يعلم به او يعترف به, الا الله, رغم ذلك لا يشتكي لاحد غير الله و الله على كل شيء شهيد…

  • محارب بالكلمة الصادقة
    السبت 18 ماي 2019 - 17:26

    غريب امر هذا السيد يصرح انه مندهش ممن "يفكر بمنطق انتخابي 2021"، في حين الكل يرى بام العين وعلى طول السنين ان كوادر حزبه لا يفترون في خداع المواطنين والتواصل معهم لجص نبض الشارع بل وحتى اثناء تشييعهم للجنائز حيث يتم القاء كلمات تحث الحاضرين على عدم الانخداع في حين انهم هم المخادعون والوضعية الماساوية التي اصبح يعيش عليها الشعب دليل على ذلك..كما ان اجندتهم تحمل مشروع رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق في 2021 حسب وزيرهم الداودي وقد تم تاجيل تنفيذ هذا القرار الى ما بعد الانتخابات 2021 اليس هذا منطق انتخابوي محض….لا حول ولا قوة الا بالله…

  • said
    السبت 18 ماي 2019 - 17:30

    على من تضحك . حزبكم لايعاني من حملات تبخيس.بل باع نفسه بثمن بخس. لانكم بعتم وعودا كاذبة للمواطن اغتنيتم على حساب فقرنا.حزبكم انتهت مهمته لعد ان قضى على ماتبقى من أمل اوصلتمونا الى الحضيض ماذا تنتظرون يكفي انكم ضمنتم لانفسكم مرتبا سمينا وتقاعدا مريحا لم تتعبوا من اجله في حين ابقيتم للموظف على تقاعد مقعد ماذا تنتظرون. اعجب لكم انكم لاتخجلون من انفسكم

  • سعيد من خنيفرة
    السبت 18 ماي 2019 - 17:34

    الحزب ام يقدم اية اضافة ملموسة للشعب خصيانكم هي كما يلي :
    التعليم لاشيء
    الصحة. لا شيء
    الشغل لا شيء
    تحسين القدرة الشرائية لا شيء
    البنيات التحتية لا شيء
    مججموع الحصيلة لا شيء
    الخلاصة :حزبكم طامة كبرى حلت على المغرب ونرجو من الله ان يبعدكم عنا كما تبعد السماء عن الارض

  • المهدى
    السبت 18 ماي 2019 - 17:37

    أدخلت الذل والهوان على العدالة والتنمية أنت مجرد دمية لا تفعل أي شيء من أجل المواطن المغربي ألا تستحيي من ربك ضربت حزبك الضربة القاضية ما ذا قدمتم التعليم في المراتب الأخيرة القضاء في خدمت المخزن وليس في خدمة المواطن الصحة منعدمة المواطن يموت وأنتم تنظرون الشباب يموت في البحر والمافيا متسلطة علينا قلتم ستحاربون الفاسدين تحالفتم معهم فويل لكم مما كتبت أيديكم وويل لكم مما تكسبون فقدنا الثقة فيكم وفي كل الأحزاب السياسية الفاسدة

  • الصمت من ذهب
    السبت 18 ماي 2019 - 17:43

    من كل علة زارت لالاَّ، المواطن لم يرى تغيرا إلى الأحسن بل إلى الأسوء وإن كان السيد رئيس الحكومة يعلم فإنها كارثة وإن كان لا يعلم فإنها فاجعة وصدمة كبرى، أين هو الإصلاح والبلد غارق في الديون ؟ أين هي المنجزات والمستوصفات والمستشفيات العمومية متردية ؟ كيف نثمن البؤس والقنوط والفقر المذقع؟ كيف هي حقوق الإنسان بصفة عامة الزوجة، والزوج ،والطفل؟ هل بدأ الكرسي يبث أضغاث أحلام وكوابيس ، بو تكاي و تماسيح وعفاريت؟ الجميع يعرف أين تتسرب الأموال بمن فيهم نحن وأنت والمرأة القروية أيضا، إذا كان الكلام من خشب فالصمت من ذهب.

  • kamal zine
    السبت 18 ماي 2019 - 17:44

    مازال عندكم الوجه باش تهضروا
    دمرتوا البلاد والعباد عمري ما صوت ولكن هاد النوبا غادي نصوت قلبوا علي شي
    شعب واحد خور ضحكوا عليه المغاربة راهم عقوا بكم

  • top
    السبت 18 ماي 2019 - 17:55

    "داعيا الأحزاب والنقابات والإعلام إلى الرفع من الخطاب السياسي "
    من أدخل مفردات التماسيح والعفاريت إلى قاموس الخطاب السياسي في المغرب
    هل أبناء الشعب المغربي المغلوب على أمره من جراء سياسات حزبكم و جماعتكم
    الظالمة أم قيادتكم الغارقة في الريع و الفساد ?.

  • هراندو اباغوس
    السبت 18 ماي 2019 - 17:57

    المغاربة من انتخبكم ,وانتم حصلتم على الاغلبية,وقدمتم خدمات جليلة للمواطن,رغم انكم ورثتم جبالا من المشاكل,ورغم ذلك في ظرف وجيز برهنتم انه باستطاعتكم تحمل المسؤوليات الجسام,هناك دائما اعداء النجاح ,والحاقدين ن,والغيورين,وهناك اعداء لما هو اسلامي ,وها ترامب يصنف الاخوان المسلمين في خانة الارهابيين!! ترامب ليس العدو ولا يهمه لا ااخوان ولا غيرهم,هو رجل اعمال يتبع الربح والصفقات والهموز ,دفعوا لترامب وسيدفعون وهم صاغرون فقط ليحاربوا الاسلام,يريدون ان يطفؤوا نور الله بامولهم ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون…………….!!لا تلتفت اليهم واستمروا في في عملكم,فالشعب دعمكم ويدعمكم.

  • مفكر
    السبت 18 ماي 2019 - 17:57

    السي العثماني حزبكم انعرج علي مبادءه اتجاه الثقافة الامازيغية حتى اصبح تعريفه في القاموس السياسي بالخزب الراديكالي المتطرف اي حزب عنصري نازي لا تسمح لا الاشتراكية العالمية ولا اليسار العالمي ولا احزاب اخرى من موقع الهيبة السياسية ان تتحالف مع حزب عنصري كما يجب رفع مذكرة في البرلمان من ان يمنع هذا الحزب من مزاولة العمل السياسي في المغرب زالا سنخسر الكثير من السياخ وهذا ما يؤكد في النهاية ان البلوكاج الحكومي كان على صواب ولا يمكن تبخيس التاريخ النضالي لهذه الاحزاب.نحن المغاربة نحمد الله سبحانه وتعالى انه لدينا لغتان عربية وامازيغية جات بنينة على المغرب.

  • عبد الله.
    السبت 18 ماي 2019 - 17:58

    الدليل على كلام رئيس الحكومة العثماني يتجلى في تشابه انواع الانتقادات والشتائم والتبخيس, وهذا النوع من الانتقاد المغرض ستجده اما كونه يخرج من مشكاة واحدة واما اصحابه لا يتقنون الا هذا الفن.

  • عمر 51
    السبت 18 ماي 2019 - 18:03

    الطعنة التي أصابت حزب ًً لا عدالة لا تنمية ًً في الخاصرة، ما قاله سلفكم بنكيران: ًً عفا الله عما سلف ً
    فهو الذي طعن حزبكم، إن كن حزبا أصلا.
    الشعب صوت عليكم من أجل محاربة الفساد، الذي كان شعاركم في الدعاية الانتخابية ، لكنكم خذلتم المواطن المغربي، فسوف ترون النتيجة في المستقبل .

  • hassia
    السبت 18 ماي 2019 - 18:03

    كلام فارغ ولا يحترم قواعد الدمقراطية والمنافسة ولإنتقاد؛يريد من المعارضة أن تطبل له ولحزبه؛عوض أن يقدم إنجازاته وكسب ثقة المواطنين؛كمواطن من مغاربة العالم حكومة لبجدى خرقت الدستور وهضمت حقوقى ولا تحترمنى؛وأشكر هسبرس التى تتيح لى فرصة التعبير

  • حسن
    السبت 18 ماي 2019 - 18:04

    يجب أن نصوت جميعا ضض هدا الحزب لمادا لأننا إن لم نفعل دلك فتصوتنا سيدهب إليه .اليد فاليد بش نصفته ل:;;;; لمادا لانه دحك على المغاربة جميعا

  • متضررون بيضاويون
    السبت 18 ماي 2019 - 18:04

    التبخيس من حزب العدالة والتنمية ينم من تصرفات المسؤولين المسيرين للشان العام في حزبكم.. نورد لكم مثالا واحد في البيضاء وفي جماعة عين الشق التي يسيرها حزبكم ..ذالك أن مجموعة مكونة من ازيد من 900 مشلرك كانوا أسسوا شركة منذ الثمانينات. يملكون حصصا متساوية بينهم ولهم مشروع سكني في شارع القدس بعين الشق الانارة بالبيضاء عبارة عن عمارات بها شقق بالملكية المشتركة لسكن المشاركين..يقومون بإنجاز عملية البناء منذ 2004 . غير أنه منذ سنتين رفض مسؤولوا حزبكم في جماعة عين الشق بالبيضاء الترخيص بمزاولة مهن تجارية في ما يناهز 40 محلا تجاريا تم بناؤها حسب جميع المواصفات التقنية.. الرفض لأسباب واهية لأن تصميم 2013 غير التصميم الاول للمشروع .. وقد وضحنا وفسرنا لهم شفويا وعن طريق شكاية وتظلم قدمناها إلى مصالحهم منذ 4 أكتوبر 2018 وبدون جدوى ..وتم حرمان أزيد من 900 عاءلة من الاستفادة من مشاريع تجارية تعود بالنفع على الجميع والإسهام في الشغل المباشر وغير المباشر…وهذا الرفض التام كيف يفسر ؟؟ .المواطنون يطلبون فقط حقوقا مشروعة فقط …نطلب إجراء بحث ..وشكرا…

  • خيال
    السبت 18 ماي 2019 - 18:05

    يعجبوك فتخراج العينين بارقام خيالية في اوراق .سي الخلفي يعطي ارقام .حنى ضخينا مليار درهم هنا وزوج مليار درمه هناك وخمسة مليار ديال درهم لهيه وهاد العام دولة رفعات من ميزانيا بخميس مليار درهم با ش نحيد عجز ومزال غادين بمغريب الى تقدم عالجنا الف ملف بسبعين مليون درهم
    وبقات اربع ملفات ضخينا ليهم خمسين مليون درهم وإوا أش بغاو مغاربة ونزيدكم ها سنة
    عرفات موسم جاف ما نسيناش خوتنا فلاحة
    عطيناهم زوج تلمليار ديال سنتيم .وشرب كريزين بفقصة

  • نتائج العزوف عن التصويت
    السبت 18 ماي 2019 - 18:06

    لا لا أبدا أًلله أَوْدِّي ، الندالة والتعمية لا تحتاج إلى من يبخسها فهي أصلا مبخوسة وتتصدر المرتبة الاولى في البخس

  • افقرتم البلاد والعباد
    السبت 18 ماي 2019 - 18:11

    التبخيس لانه درتوها زبنة. علاه عفى الله عما سلف وافقار الفقير واغناء الغني واعدام الطبقة المتوسطة والزيدات المتتالية في كل شيئ حتى التقاعد لم يسلم من الزيادة 63 سنة الاضرابات واحد تابع الاخر سنة بيضاء لطلبة كلية الطب عدم الزيادة في الاجور كما ينبغي التعليم حتى شهر صحيح ماقراو الصحة في ازمة وزيد او زيد راه ماشي خاص يبخسو وصافي حزب الندالة والتعمية شي حاجة اخرى.

  • med
    السبت 18 ماي 2019 - 18:16

    خوفا من عوتكم ساسجل أبنائي وبناتي وزوجتي للتصويت المقبل ان كان في العمر بقية.وذلك أضعف الإيمان.

  • Rajawi
    السبت 18 ماي 2019 - 18:16

    اتعرف من هو الدي تسبب في تبخيسكم وتبخيس حزبكم انتم من اخبستم حزبكم ايها المذابون انتم هم السبب ايها المنافقون ياحزب الفضاىح يا حزب الجنس انتم تفكرون ماعدا في الجنس لاغير وفضائحكم في الحزب او الحكومة الا في الجنس المكبوتين…. لماظا لا تخرج من جحركم وتلقي خطاباتك في المدن وسترى قيمتكم وستسمع احسن شعارات وستعرفون انفسكم كم تساوون عند المغاربة.اما تكون في بيتك وتتكلم وفىرانك ينصتون اليك ليس بمعقول حتى تعرفون مكانتكم عندنا اخرجو من جحوركم ايها المخادعون

  • Med
    السبت 18 ماي 2019 - 18:18

    اليوم الدي نرى الانسان يشتري من السوق التين والزيتون بغير غش سيكون له دور حقيقي في تصيح مسار القائد

  • قاصح خير من كذاب
    السبت 18 ماي 2019 - 18:21

    Mr EL Othmani n'a pas à se plaindre et il doit en vouloir à soit-même. Il a adhéré au plan B tracé par LMakhzen en se sibstituant à Mr Benkirane qui a juré de ne pas admettre dans son Gouvernement un parti rejeté par les électeurs marocains . Après ça, On a attribué à ce parti devenu pire que les partis fabriqués par l'Administration des postes ministériels et cerise sur le gâteau la présidence du parlement en la personne de Mr LaHbib El Malki. Celui qui sème le vent récolte la tempête.

  • ليس بتبخيس انها الحقيفة
    السبت 18 ماي 2019 - 18:29

    ما كاين لا تبخيس ولا هم يحزنون. ماعرفتو ماديرو. غا كا ترونو. السي لعتماني دور في الاسواق خرج للشارع ركب في الحافلات سير المقاهي وسول على حزب العدالة والتنمية ورأي الناس والمواطنين ودخل الادارات وسير للتعليم وسير للصحة وسول الشباب الواعي وشوف اش نو يقولو ليك والله حتى تحشم وتصيب الارض تحل ليك.

  • Youssef
    السبت 18 ماي 2019 - 18:30

    "العثماني يرحب بمبادرة برلمان البيجيدي لتقييم حصيلة الحكومة في 16يونيو" اولا الجرائد اللي كتنشر بحال هذه الاخبار تكرس الحرب النفسية التي يمارسها هذا الحزب علما ان الاعلام يعي جيدا حقيقة الأمور ولا شيء يخفى عليه ثانيا الحصيلة 00/20 . ثالثا رحمونا راه صائمين وما قادرينش نتحملو نشوفو لوجوه اللي يمثلون هذا الحزب الذي ابتلينا به ولا نعرف كيف

  • samir
    السبت 18 ماي 2019 - 18:30

    Cest bien ce que vous avez dit ce nest pas le pgd qui vole le pays mais il n rien fait contre les voleurs et celui qui ferme sa gueule devant le voleur est complice du vol

  • مناضل يساري
    السبت 18 ماي 2019 - 18:33

    تكذبون وتصدقون كذبكم ، وكبر عند الله مقتا أن قولوا ما لاتفعلون يامافيا البزنسة السياسية عن طريق الدين لقد كلن عليك وعلى أتباعك إن كان لازال لديكم أتباع أن تطالعوا استقراءات الرأي لتروا وجوهكم في المرآة والطماع كيضحك عليه الكذاب حاجة وحدة أنكم فلحتم فيها هي صناعة الأعــــــــــــــــــــــــــــــــــداء

  • ملعون
    السبت 18 ماي 2019 - 18:39

    جايا جايا ، جايا الإنتخابات ، جايا جايا
    * أنا عمري 70 سنة ، لم يسبق لي أن صوتت قط .
    * هذه المرة سأشارك بصوتي ضد أولئك . وضد أصحاب اللحي
    و لو لم يكونوا منهم ـ هذا ليس إشهاراً لأمواس الحلاقة .
    *و كم من واحد حليق الوجه ، بينما يحمل اللحية في مخه و قلبه .
    * إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم .
    * ملعون من يسخر من هذا الشعب و يستهزئ به .

  • موحند
    السبت 18 ماي 2019 - 18:42

    حزب العدالة والتنمية هو حزب المنافقون السياسيون وتجار الدين وباءعوا الاوهام. زعماء هذا الحزب خذلوا الشعب المغربي وضيعو عليه 8 سنوات ليعيش في الحرية والكرامة والعدالة ودولة الحق والقانون. لقد ارجعتم البلاد الى سنوات الجمر والرصاص وعهود افقير والبصري والسفاح. لقد استهدفتم الشعب المغربي بقراراتكم الجهنمية التي مست قدرته الشراءية وحقوقه في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكربم. ويبقى لكم الا الرحيل للا رجعة لان اغلب السعب لا يقدر يتحمل كوارثكم. وهذا ليس تبخيس ولكن واقع جد مرير وخطير وسيؤدي الى الانفجار.

  • hassan
    السبت 18 ماي 2019 - 18:43

    والله اسي العثماني كل ما قيل في حقكم حقيقي ولكن الحقيقة مرة ولا نقبلها في الغالب والله يعفو علينا منكم

  • MAGHREBI NAFSS
    السبت 18 ماي 2019 - 18:47

    سيتذكر المغاربة بكل تأكيد حصيلتكم الكارثية التي قضت على الطبقة المتوسطة نهائيا و أدخلت أغلب المواطنين في أزمة غير مسبوقة.سنتذكر أنكم أول حزب تجرأ على الخصم من الأجور بدل الزيادة فيها.سنتذكر أنكم أول من تجرأ على حق الإضراب بالاقتطاعات غير القانونية.سنتذكركم كأول حزب في التاريخ وقف مع الشركات النهمة ضد الشعب.سنتذكر إنجازاتكم التاريخية في تفقير المواطن البسيط لإرضاء أسيادك .تبا لكم.غادي تتنحاو گااااع كيما قالوا خوتنا الدزايريين الله يعطيهم الصحة

  • Ghadeb
    السبت 18 ماي 2019 - 18:48

    أظن ان كل مقاطع للانتخابات سيصوت ضدا في هذا الحزب العدمي يفقر الفقراء و يهاب الاغنياء مفسدو البلد و الله لم اذهب يوما الى صناديق الاقتراع في حياتي و لكن هذه المرة ساحاول قطع الطريق عن جياع النذالة

  • أحمد
    السبت 18 ماي 2019 - 18:51

    الساعة المشؤومة التي أضفتم على الشعب دون خجل هي القشة التي قصمت ظهر البعير.فانتظروا الرسوب إن شاء الله.

  • عزيزي
    السبت 18 ماي 2019 - 18:52

    قاليك يجب تكتيف الجهود للوصول الى قلوب المواطنين كن شفتي قلوب المواطنين راها تكوات بالغلاء والفقر اوالانتحارات والبطالة و الاحتجاجات سير أو سير أولا قربو الإنتخابات غير تهنوا حنا موجودين

  • جواد فريد
    السبت 18 ماي 2019 - 19:02

    الشعب المغرب لا يحب الآفلين لقد جربكم مرتين ليعرف كيف كنتم تعارضون وتتبنون مواقفه كشعب يطمح للأفضل لكن بوصولكم تواصلت النكبات على هذا الشعب وصار الكساد في كل الميادين وتم تطبيق بعض السياسات التقشفية والرجعية أنهكت جيوب المغاربة وقضت على آمالهم في تحقيق وعودكم لهم وصرتم تتحججون بالتماسيح والعفاريت وكأن ابن المقفع بعث من جديد وما يحزنني أكثر عندما يتحدث أصحاب هذا الحزب أنهم مستهدفون ويبخسون مجهوداتهم الشعب المغربي يريد بالملموس العمل والتعليم الهادف الصحة والعدالة الاجتماعية شعب يطمح للرفاهية لأنه يعلم بأن أرضه تعج بالخيرات وكذا بحاره وهو أقرب للمتسول في وطنه نريد عملا وتغيرا إيجابيا وتوزيعا عادلا للتروات ومحاسبة المفسدين لانريد حزبا يغتني أفراده على حساب شعب بأكمله نريد أشخاص وطنيين من طينة صالحة لايهم سوى إصلاح الوطن لا إصلاح وضعهم الشخصي

  • Hakiman
    السبت 18 ماي 2019 - 19:05

    التبخيس هي شي واحد يعمل عملا كبيرا وجبارا ثم يأتي من يستصغر عمله. انتوما أش درتوا و صغروه ليكم. والووووو. زييييرو. الصفر صفر دون حاجة للتبخيس

  • جريء
    السبت 18 ماي 2019 - 19:08

    هو مبخس راسو، مذا فعلتم غير المصاءب الكحلة، اتمموا ما تبقى لكم في هاته العهدة و ستذهبون الى حال سبيلكم، لن تشاركوا بعد اليوم في اي حكومة، المخزن اعد البديل، بعد ان تاكد انكم قضيتم على اي صوت حر و هلكتم الشعب بتدينكم البشع.

  • omar
    السبت 18 ماي 2019 - 19:11

    حزب لامبة اللاعدالة واللاتنمية اصدر قرارات قاسية خلفت استياء لدى عموم المواطنين وقراراته الحكومية استنزفت جيوب الموظفين المتوسطي الدخل اما الفئات الفقيرة فلاتزال تكتوي بالاسعار المرتفعة ..العدالة والتنمية تهلا غير فاصحابهم…مايبقاوش يضحكو علينا مرة اخرى
    .

  • جواد
    السبت 18 ماي 2019 - 19:13

    ملاحظة معروفة على حزب العدالة و التنمية..يكونون أقوياء على الضعيف ..و ضعفاء أمام القوي …مثال بسيط ..هل الرشوة ثم القضاء عليها..المحكمة كمثال ..بالعلالي..تجد قاضي بين عشية و ضحاها أصبح غنيا.. ولا أعمم..هناك ناس شرفاء.

  • Richtg
    السبت 18 ماي 2019 - 19:16

    العثماني لا تشغل نفسك بمعارك جانبية لا تسمن لا تغني من جوع ومعارك لا طائل منها انتم رئيس حكومة عندك صلاحيات وأنت رئيس الإدارة المغربية قم بعملك الدستوري والتزاماتك وواجباتك كرئيس الحكومة وخلي عليك هاد المعارك ونتوما أكيد في الطريق الصحيح.

  • متتبع
    السبت 18 ماي 2019 - 19:16

    ليس كلما قامت به حكومة العدالة والتنمية سيء .فهناك أيضا أشياء إيجابية حققوهاحسب الميزانية المتوفرة لديهم. .بلا دخول في التفاصيل. فحتى حكومة اليوسفي لم تسلم بدورها من الانتقادات المجانية.رغم ما حققوه في المغرب. فلا يجب أن ننظر داءما إلى النصف الفارغ من الكأس حتى نكون واقعيين.

  • fouad
    السبت 18 ماي 2019 - 19:18

    انتم عارفين الظروف السياسية و اﻻجتماعية اللي بسببها وصلتوا تحكموا…اﻻن اتضح جليا انكم ﻻ تتوفرون ﻻ على الكفاءة اﻻزمة و ﻻ على الشخصية القوية للقيام بدالك.

  • جريء
    السبت 18 ماي 2019 - 19:19

    انا، لم يسبقلي وان صوت، لكن سؤصوت هاته المرة، فقط ضدكم، رغم اني اعي جيدا بان الانتخابات في بلدنا مجرد مسرحبة.
    لان عدم التصويت يصب في صالحكم

  • نهاية الصلاحية
    السبت 18 ماي 2019 - 19:20

    لقد أدى حزبكم ما سطر إليه، ولم يبق له إلا ترك المجال لممثلين أخرين في الجزء التالي من المسلسل…أما نحن كشعب فسلاحنا هو إلدعاء بالتًوجه الى الله لأخذ الحق، وآمالنا تتحقق في الحساب يوم القيامة.

  • Said
    السبت 18 ماي 2019 - 19:22

    هو أصلا حزب بخس وبخيس وحزب مشؤوم ومذموم وأنتم منافقون وكذابون وشياطين. أتمنى لكم اذل رسوب في التاريخ.

  • مغربي مقهور
    السبت 18 ماي 2019 - 19:33

    لم اصوت من قبل ابدا ولكن هذه المرة ساصوت ضدكم ولكن ادا فزتم انتم في الانتخابات فساهجر هدا البلد.بما فيه اولادي

  • Bip
    السبت 18 ماي 2019 - 19:36

    أنا أحترم أناس وهدا رأيي الشخصي متل العلمي وزير الصناعة وكدلك أخنوش بغض النضر عن حصيلتهم هادو ناس شبعانين وعندما يتكلمون تحس أنه ممتلك لما يقول ودابا يوجد في الحكومة من لا تفارقه الإبتسامة أبدا باقي مامتيقش أنه أصبح وزير ويعيش على دلك اليوم طوال ولايته. خصنا نبقاو نجيبو للوزارات ناس لاباس عليهم وشبعانين باش يقدروا يعطيو فالوزارات دياولهم ونعرفو معامن وعلاش تنتكلمو.

  • متفرج
    السبت 18 ماي 2019 - 19:53

    لا تبخيس ولا هم يحزنون .انتم هكذا باختصار انتهازيون باسم الدين وبدون وطن بحكم مرجعياتكم.ارهابيون مدافعون عن الترهات والخزعبلات باسم الدين.اعداء البسطاء من الشعب المفقر.وصوليون منبطحون لاغير .لا شان لكم بيننا رغم اوهامكم ورغم السذج منكم كمريدين لزاويتكم.تبا لمن خان.

  • م عبدو
    السبت 18 ماي 2019 - 20:05

    العدالة والتنمية هو من بخس نفسه بنفسه. إن إطلاق الشعارات الكبرى أثناء الحملات الإنتخابية،من قبيل محاربة الفساد وتقسيم الثروة و…. و…. سهل جدا، لكن تفعيل ذلك على أرض الواقع لم يكن أبدا من أولوياتكم. كل همكم كان هو اكتساح الكراسي الحكومية وتثبيت أبناؤكم وأتباعكم في المناصب العليا للتحكم الذي لطالما اشتكيتم منه. لكل هذه الأسباب أصبحتم مبخسين وستزدادون تبخيسا إن شاء الله. وكما يقول المثل الشعبي"ذنوبكم على رقبتكم"

  • rachid63
    السبت 18 ماي 2019 - 20:17

    ما كاين لا استهداف لا عبو الريح:مادرتي والو لا انت ولا لي سبقك ولا لي سبقوكم كاملين؛كلكم سلعة واحدة.شوفو البلدان فين وصلو لا لي كانو كفس منا ولا اي كانو بحالنا ولا لي احسن منا….كيزيدو القدام و حنا كنزيدو للوراء:البراريك باقين،الكريساج بالعلالي؛الرشوة بطايطاي؛البطالة بالعرارم؛التعليم في الحضيض؛الصحة مريضة أو زيد أو زيد…..اعترفوا باخطائكم وتسامحوا مع المواطنين وراكم غادين بنا بريوسكم للهاوية.وباراكا من الطنز وباراكا من الكذب وباراكا من النفاق وبراكا وباراكا

  • البركاني
    السبت 18 ماي 2019 - 20:19

    السلام عليكم
    سي لعثماني دكتوراه علم النفس بالعربية . مول الضحكة الصفراء . ما زال معرفش بلي راه مصاب ب السكيزوفرينيا و الهلوسة .
    سير ا حمادي عالج راسك .
    و الله ثم و الله سيحاسبك الله على المسؤولية و لكدوب و النفاق ديالك . خسرت دينك و دنياك . اما الشعب المسكين فلا يستطيع محاسبة حتى قائد أو شيخ أو مقدم .
    صابر و مقهور . و لكن العاقبة للمتقين .

  • الحمد لله
    السبت 18 ماي 2019 - 20:26

    فكرو قبل ان تغادرو خودو كل شئ ايامكم معدودة لكن اتركو لنا الوطن الحساب يوم اللقاء

  • حي الدين
    السبت 18 ماي 2019 - 20:37

    آسي العثماني الله يهديك ، آه حزبك يتعرض للتبخيس من حزبك مليئ بالرياضيين والفزيائيين والاطباء والاقتصاديين والمهندسين ، لدلك أراك تحس بالغبن من طرف الناس، ياك آسي العثماني حزبك يكتض بعلماء " اعفوا عن اللحية واحلقوا الشارب" وعلماء "المرأة فتنة" وسقفكم الاعلى هو المودودي وابن تيمية أليس كدلك بل هو كدلك .

  • Youssef
    السبت 18 ماي 2019 - 20:37

    حزب االمصباح المضلم حزب فاشل، يخاف الأقوياء ويستغل ضعف الفقراء لإ غناء الأغنياء. حزب العدالة والتنمية ضيع خمس سنوات من حيات المغاربة.

  • ملاحظ
    السبت 18 ماي 2019 - 20:39

    ماراينا حكومة بهذا الشكل كثرت الزيادات وقل الخير وحدث الهرج والمرج الى اين تريدون الوصول بنا عهدكم عهد انحطاط وتدهور اذهبوا ولا تعودوا فقد صوتنا عليكم لاننا لم نكن نعلم نواياكم والان اتضح كل شيء فقد فقدنا ثقتنا فيكم وذهابكم خير لكم

  • Massin
    السبت 18 ماي 2019 - 20:40

    تمخض حزبكم فسيلد فأرا حزب إيديولوجي يحمل صبغة إسلامية فقط وتحركه أيادي خارج الوطن لطمس الهوية الوطنية… ووعودكم فاشلة وفي عهدكم إستولت مافيا العقار على املاك الناس عرقلتم قوانين تنظيمية
    وخلاصة القول اسي سعد انت مجرد تليكوموند في أيادي التماسيح.

  • عصام
    السبت 18 ماي 2019 - 20:40

    اش غادي يبخس فهد الحزب د النفاق او الوعود الكادبة

  • l'incrédule
    السبت 18 ماي 2019 - 21:13

    on récolte ce que l'on sème, Docteur!
    vous êtes psychologue ou psychiatre Mister, vous êtes sensé comprendre la nature humaine plus que toute autre personne. je l'espère…. parce qu'en politique, vous êtes loin… même trop loin du citoyen ordinaire.

  • نحن في بداية الليل
    السبت 18 ماي 2019 - 21:35

    * نحن في بداية الليل ، المقال الآن هو في الرتبة السادسة ،
    * الله وحده يعلم كم يصل عدد لعنات المعلقين على ذلك الحزب .
    حتى يمر إلى الأرشيف . (عدد التعليقات الآن هو 99 ).
    * لقد إنخفض عدد المعلقين في مواضيع شتى إلا عن أخبار
    هذا الحزب الذي خانهم و شمتهم.

  • Hatim
    السبت 18 ماي 2019 - 21:47

    صدقني سيدي الرئيس، لا تحتاجون إلى مجهود أو حملات لتبخيس عملكم. مستواكم في التسيير، نتائج قراراتكم، حصيلتكم في جميع القطاعات… تفي بالغرض. زد على ذالك كل الفظائح التي يغرق فيها نواب حزبكم و آخرها هبة القطعة الأرضية التي كانت في الأساس هن أجل مشروع مقبرة بمدينة سلا و تحولت إلى مشروع سكني راقي… حاربو فسادكم الداخلي فلا عيب في ذالك بل على العكس ستكسبوا احترامنا و سنكون أول من يساندكم. كفوا على النواح و كفاكم شكوى إلى الشعب، فإلى من يشتكي الشعب؟!!

  • لا لتسييس الدين
    السبت 18 ماي 2019 - 22:10

    كل من يعمل على إقحام الدين في السياسة فهو منافق وكذاب ولا يؤمن لا بالديمقراطية ولا هم يحزنون. الدين في حد ذاته سلطة تفرض إجابات ولا تسمح بالتساؤلات. هذا مقبول عندما يتعلق اﻷمر بعلاقة المخلوق بخالقه. أما مايتعلق باﻷمور الدنيوية من سياسة وتسيير لشؤون المواطنين فهذا يتطلب تكوينا أكاديميا في العلوم السياسية، الإقتصادية و الإجتماعية، ﻷن البحث العلمي وما يترتب عنه من إكتشافات وتطور معرفي كفيل بإيجاد الحلول السياسية، الإقتصادية و اﻹجتماعية في المجالات المالية الإقتصادية لخلق الثروة و محاربة البطالة و الرفع من مستوى و جودة قطاعي التعليم والصحة وغيرها من الإنتاجات المرتبطة بالفكر البشري. الفقهاء وعلماء الدين و بالتالي الأحزاب التي تستعمل الدين كإديولوجية لا تتوفر على الكفاءات التي يمكنها تسيير دولة في عصرنا الحديث وليس باستطاعتها حل المشاكل الإقتصادية بخلق الثروة ومحاربة البطالة عن طريق خلق مناصب الشغل و الرفع من مستوى جودة التعليم و تحسين الوضع الصحي. فلا داعي إذن للكذب على المسلمين.

  • الملاحظ
    السبت 18 ماي 2019 - 22:20

    إن السيد العثماني المحترم يريد ٱن يقول إن كل هذه الملايين من المغاربة يبخسون عمل الحزب،يالها من مغالطة متعمدة!!!!! هل ينكر السيد الوزير ٱن المواطن لم يتم تبخيس صرخاته فقط،بل زج به في السجون و اتهم بالانفصال و تهديد الامن الداخلي للبلد و…….سيدي الوزير هل تدرون ماذا تقولون ٱم ٱنكم تمارسون السياسة لانها كلها كذب،السياسة تعني صاحبها فترات يلهث وراء الوهم حتى ليخيل اليه ٱن الناس باتت تصدقه.تبخيس عملكم يتم من طرف الاحزاب ٱما نحن المواطنون فمتٱكدون ٱنكم مخطؤون. لقد انفصلتم عن المواطنين، انفصلتم عن ما كنتم تصرحون به ، انفصلتم عن الواقع و……..كيف السبيل الى إقناعكم ٱن ماقمتم به لم يحدث طيلة 50 سنة من الاستقلال!!!!؟؟؟؟؟ ربما موقعكم الحالي جعلكم لا ترون الواقع الذي يعيش فيه المواطن،إنكم تصنعون قنبلة الغد،شءتم ٱم ٱبيتم. المواطن محاضر و ٱنتم تنكرون!!!!؟؟؟؟؟؟؟ الايام بيننا!!!!!؟؟؟؟؟

  • مرحبا
    السبت 18 ماي 2019 - 22:21

    يجب على الشعب محاسبتكم على ما فعلتموه من جرائم في حقه لم يشهد لكم التاريخ مثيلا يا أعداء الشعب

  • 54_عمر
    السبت 18 ماي 2019 - 22:29

    المهم في الاول والاخير هي كلمة الشعب,من يعلم بخبايا الامور يعلم حزب العدالة والتنمية به رجال احرار على الاقل,عملوا ويعملون بجد ,ويحاربون على عدة جبهات,اخذ الحيطة والحذر ممن يتربصون به,ولا يريدون لهم النجاح,ومحاربة الفساد;واصلاح ما افسدته الحكومات السابقة التي ادت الى تراكم مشاكل بالجملة لمدة لا تقل عن ستين_60_سنة,ورغم ذالك وجدت قوما_ الريح اللي جاء يديه_ان اردتم نتائج في اربع سنوات هذا مستحيل حتى ولو كان الحزب يملك عصا سحرية!!! هذه اول تجربة لحزب فرض عليه حصار وطني وعالمي ,ولا تظنون ان من سياتي سيفرش لكم الوطن بزرابي مالية ويحول المغرب الى جنة,احذروا مما تتمنوه ,والايام بيننا!

  • محمد غاضب
    السبت 18 ماي 2019 - 22:53

    عن اي عدالة وعن اي تنمية تتكلم وانت شاهد على زور ؟ اخذت الناس الأموال بالباطل كبنكيران وإخوانه كتقاعد او تعويض ولا تحركون ساكنا ، أموال الفسفاط والاسماك والمعادن النفيسة الوطنية تنهب وانتم شاهدون . دخلتم للحكم كي تغتنون وتقهرون الضعفاء فقط ، ضاعفتم الزواج وافسدتم الاخلاق وانتم من يدعون الفضيلة والحشمة ،تذكروا الملل الحكومي ببطولة الشوباني وابن خلدون ، بن حماد وخليلته المصونة ذات الست ابناء كبار ، اتقوا الله في المستضعفين من الشعب الذين اسبلدتموه واستحمرتموه لتتسلقوا المناصب ،اتقوا ربكم الذي تتخذونه ذريعة للوصول الى حيث تحصدون الأموال بالباطل ،ان التاريخ سيريكم يوما انكم تكذبون على انفسكم لما ضننتم انكم ستخلدون في مناصب عمودها اعناق الشعب المستضعفين المخدوعين .ولكم في السابقون ايات ياجماعة الشلاهبية المكرة …

  • Youssef
    السبت 18 ماي 2019 - 22:55

    في إلانتخابات المقبلة صوت الشعب هو الدي سيبخس حزبكم. لا تسبقوا الاحدات وتلفقوا التهم لغيرهم من الأحزاب. لقد وصلتم لقناعة مفادها أن السياسة ليست سهلة لمن لا خبرة له في السياسة.

  • بودواهي
    السبت 18 ماي 2019 - 23:03

    و الله العظيم و بكل صدق و موضوعية ان حزب العدالة و التنمية هو الحزب الدي كان كارثة حقيقية و بجميع المقاييس على المغاربة قاطبة مند 1956 إلى الآن حيث هو من تبنى سياسة مخزنية عدوانية تم من خلالها تمرير كل القوانين الجائرة من تقاعد و تعاقد و كل السياسات التعسفية و سياسات الإجهاز على كل المكتسبات و كل السياسات التفقيرية الغير مسبوقة أبدا و ضرب القطاعات الاجتماعية من صحة و تعليم و شغل وووو
    و السلسلة طويلة قد لا تكفيها عشرات السلسلات من كتيبات الجيب …

  • ahmed
    السبت 18 ماي 2019 - 23:11

    لا طاقة لنا اليوم لأصحاب التقاعد المريح وإمجوعن الإمتيازات وبمن انقلبوا علئ الزوجة الأولئ وفضلوا المدلكات والقنديلات الطريات ومن زاد علئ المغاربة في كل شيء حتئ في الوقت و الساعة التي هي لله. ارحلوا عنا فقد جعلتم من المغرب بلدا متأزما من كثرة الاقتراض وأفرغتم جميع الصناديق ولا بد أن نحاسبكم قبل الحساب العسير أمام رب العالمين

  • الملاحظ
    السبت 18 ماي 2019 - 23:13

    نقرٱ في المساء عدد3892 مايلي: كشف رءيس الحكومة ٱن وزير الحمامة ،لحسن الداودي،ظل يبيع الوهم للمغاربة ،ويتعمد تضليل الرٱي العام بحديثه عن تسقيف وشيك لٱسعار المحروقات،وبعد ٱن تقمص دور البطولة ،وٱرغى و ٱزبد مرارا بالبرلمان،مؤكدا ٱن القرار بيده،وٱن شركات المحروقات جنت ٱرباحا خيالية فاقت الدرهمين للتر،و ٱنه لا بد لهذا الٱمر ٱن ينتهي.
    إذن المواطن الذي يواجه الحكومة و عبرها حزب العدالة و التنمية بهذه الحقاءق هو نبخس لعمل الحزب،فقول الحقيقة حرام عند هذا الحزب الذي يتبجح بالٱخلاق!!!!! تحتقرون المواطن و تدوسون كرامته بتصريحاتكم الكاذبة ثم تتهمونه بتبخيس عملكم!!!!!

  • ذ.عبدالقاهربناني
    السبت 18 ماي 2019 - 23:27

    حزب العدالة والتنمية يلعب على الحبلين مع الناخبين. فمن جهة يريد أن يظهر بالجزب المظلوم المستهدف. فبعد ضمان مكانته بعد إنتزاع إعتراف من الرئيس ترامب الذي لم يلمس فيه أنه حزب إسلامي متطرف بل حزب سياسي ينصاع للتوصيات المفروضة على المغاربة إلى أقصى حد يتخيله العقل. وها هو السيد العثماني و السيد الداودي يرفعان التحدي إلى أكبر مداه معلنين أن الناخبين سيصوتوا على حزبهم رغم تصريحهما بأن الدعم على قنينة الغاز و مادة السكر مباشرة بعد إنتخابات 2021. ومعنى ذلك أن حزب العدالة والتنمية نجى من إنتخابات سابقة لأوانها و ضمن أصوات المغاربة ليحكم المغرب بتأييد أمريكي مطلق. ومذا عنا نحن الناخبين هل نرضى بأن نحكم بحزب عمل على صهينة الإسلام السياسي إلى أقصى حد؟ بنظري المتواضع فإن حزب العدالة والتنمية لم يحترم القواعد الديموقراطية للعمل السياسي وكلما تقدمت الأحزاب الأخرى سياسيا أشهر ورقة التظل. واليوم حتى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي قل ما تتدخل سياسيا وجهت ضربة للحزب الحاكم لإستخدام المساجد ﻷهداف سياسية!

  • متتبع
    السبت 18 ماي 2019 - 23:28

    نعم يا العثماني… هذه الامور معروفة وواضحة كالشمس ولكن هناك من يريد طمس الأمور. استهداف حزبكم وحزب النهضة في تونس وحزب أرضكان لايخفى الا على من يأخدون اموال الإمارات. ولأنه مرتزقة فلن يتراجعوا ولايفحمون ان المغاربة فهموا اللعبة ويتركونهم يرقصون الى حين التصويت.

  • ناصر الحق
    السبت 18 ماي 2019 - 23:53

    هذه الحكومة أعلنت الحرب على الشعب المغربي و بدأت تسن القوانين التي تعمل على انهاك الجيوب و القدرة الشرائية بلا رحمة . والشعب له حق الرد المزلزل يوم الانتخابات المقبلة. مقاطعة الانتخابات هي الحل.

  • حسن
    الأحد 19 ماي 2019 - 00:20

    السي العثماني لم يستهدفك احد بل انتم من استهدفتم انفسكم لانكم انتهازين حبكم للمناصب انساكم تضحية الشعب معكم اما بالنسبة للانتخابة القادم بحول الله ستتديلون ترتيب الاحزاب لانكم لاتستحقون وضع التق فيكم ياربعة القمارة

  • إبراهيم
    الأحد 19 ماي 2019 - 00:21

    أعتقد جازما أن الحكومات القوية في العالم تترك إنجازاتها هي التي تتحدث عنها و تقف موقف الجدار ضد كل الهجمات فلو كانت لك إنجازات ماحتجت أن تدخل في هكذا سجالات لا يمكن وصفك إلا بأضعف وزير أول في تاريخ المغرب ولغتك الخشبية صراحة مستفزة بشكل كبير أنت تتحدث عي عالمك الخاص و لكن واقع المجتمع و المعاناة اليومية للشعب المغربي في واد أخر كنت سأحترمك لو قدمت إستقالتك و ستقالة حكومتك و إعترفت بأنك لا يمكنك الإشتغال و فق طبيعة النظام السياسي الحالية وأليات إتخاد القرار السياسي الإستراتيجي ألتي أعتقد بشكل قاطع أنك بعيد كل البعد عن المشاركة في صياغتها أنت لم تستطع حتى أن تقدم للملك رؤية و برنامج إصلاحي متكامل لقطاع التكوين المهني كما طلب منك فكيف ستجد حلولا لمشاكل أكبر من ذلك!!!!! ا

  • مغربي
    الأحد 19 ماي 2019 - 00:27

    اكبر خطأ ارتكبته هو اني اول مرة صوت في انتخابات السابقة وصوت عليكم بالحق هدي وتوبة لصوت هاد المرة غتكون ضيد فيكم يتجار الدين

  • kawni.
    الأحد 19 ماي 2019 - 00:58

    للسيد العثماني الذي اصبح لايفرق بين حرف اللام والراء نقول ان تدبيركم الفاشل و الممسوخ لشؤون البلاد والعباد ونفاقكم وكبتكم وتعطشكم للسلطة كفيل بجعل الشعب ساخط ومتدمر منكم ويتمنى رحيلكم الى جهنم في اقرب الاجال بلا عودة
    حكومة لم نرى منها لاانجازات تذكر ولا امل يلوح في الافق حزب متخصص في صنع الازمات والكوارث والمصائب والفضائح الى مزبلة التاريخ

  • سفيان
    الأحد 19 ماي 2019 - 01:04

    اولا وقبل كل شيئ انا لا انتمي لاي حزب مغربي ولم يسبق لي ان صوتت ولو مرة واحدة في حياتي وغادرت المغرب للابد ول اعود اليه حتى يصبح لدينا قضاء نزيه و مستقل. ثانيا، المشكلة ليست في العدالة و التنمية او غيره من الاحزاب لانهم مجرد كراكيز متحكم بها ولا تملك استقلالية القرار السياسي. وعليه فانه من يجب محاكمته هو النظام السياسي في البلد لانه حتى لو تم استيراد حكومة من اليابان فسنحصل على نفس النتائج. مشكلة العدالة والتنمية هو انه قبل بلعب دور الكركوز فدمر صورته و فضح نفسه. ثالثا، جميعنا نعلم الاجواء التي تمر فيها الانتخابات، وكيف يقوم البعض من اجل دراهم معدودة بالتطبيل والتزمير من اجل مرشحي احزاب يعلم علم اليقين انها مجرد عصابات وان هؤلاء المرشحين لن يلتفتوا اليهم بعد الانتخابات. يبيعون اصواتهم معتقدين انهم اذكياء يعرفون كيف يستغلون الفرص، وبعد ذلك تجد نفس الاشخاص يشتكون من الفساد طول السنوات الخمس التالية. خلاصة القول، لا يوجد في القنافد املس، وفساد الشعب هو الذي يوصل الاحزاب الفاسدة الى الحكم. و الحل ان يصوت الشعب في الانتخابات القادمة بحيث تكون نسبة ضخمة من الاصوات لاغية.

  • رأي1
    الأحد 19 ماي 2019 - 01:37

    حزب الظريفين مساكين يستعملون كخاتم سليمان لتنفيذ كل ما يطلب منكم مقابل الريع.هو الريع لانكم تحصلون على مرتبات لا تتلاءم مع قدراتكم السياسية ودوركم هو التوقيع باسم الشعب.وما ينبغي ان يراهن عليه المواطن مستقبلا هو اعطاء صوته لاي طرف يعد ويفي بعهده على ان يصحح المسار الذي وضعتم فيه البلاد والعباد وارجاع المكاسب.اما اذا عدتم فسيكون ذلك كارثة حقيقية ستحل بنا.نحن بحاجة الى اي طرف سياسي يجتهد من اجل اعادة ترتيب البيت وارجاعه على الاقل الى الحال التي كان عليها قبل وصول رهطكم يا اهل النفاق والخداع والكذب والانتهاز والوصول على حساب البسطاء.

  • مواطنة
    الأحد 19 ماي 2019 - 02:17

    حقا كانت ثقتنا بكم كبيرة وانا واحدة ممن صوتوا لكم سابقا لكنكم خنتم الثقة تكلم سلفك اسي العثماني عن التماسيح والعفاريت وان الحكومة كتمشي بجوج ريوس كان من الاجدر له كمانصحك مؤخرا بان الاستقالة من رئاسة الحكومة شرف لك بدل تمرير القانون لغة التدريس كان عليه هو ان يستقيل ويحافظ على مصداقية الحزب بدل تنفيد مخططات حكومة الظل على حساب الناس اللذين صوتوا لكم ومنحوكم الثقة في هاته الاوينة اتمنى ان يقودة الشباب من ابناء الشعب واقصد الشباب المتعلمين والمتنورين وبعيدا عن المتاجرين بالدين وعن كل الاحزاب الفاشلة "حزبا"جديدا وساكون اول المصوتين عليهم لاننا مازلنا نأمل في التغيير مع الشباب فقط اما كل الاحزاب الموجودة حاليا مثل بعضها كلكم الى مزبلة التريخ لانامل خيرا فيكم

  • محمد العروي
    الأحد 19 ماي 2019 - 02:26

    حزبكم خان العهد الذي قدمه للمغاربة بتحسين ظروف عيشهم وسكنهم وصحتهم وتعليمهم ليتفاجؤوا بكون الحزب يخدم اجندات مخزنية ويتطاول على الشعب برفع الدعم عن المحروقات وتقزيم الاجور بالاقتطاعات وتجميد الزيادات والوظائف وتعنيف المحتجين والاقتطاع من اجور المضربين في سابقة من نوعها لم يفعلها اي حزب رغم بنود الدستور التي تنص على حق الاحتجاج السلمي ارى ان جزبكم يستحق القمامة

  • إلى 118
    الأحد 19 ماي 2019 - 03:32

    إلى 118
    * أنا متفق معك في قولك:"الحل ان يصوت الشعب في
    الانتخابات القادمة بحيث تكون نسبة ضخمة من الاصوات لاغية".

    * أما عن عدم فاعلية الأحزاب السياسية بسبب طبيعة النظام ،
    فأنا غيرمتفق معك .
    فالأحزاب تعرف جيداً ذلك النظام ، الذي هو أقدم منهم ،
    (ليس هو وليد الساعة ، أو عنصرجديد ) ،
    *** الدكاكين تعلم بهذا ، و تدخل اللعبة ، وتوزع الوعود والأحلام
    على الناخبين ـ ألا بهذا الفعل الخسيس ، يتحملون كامل المسؤولية ؟؟؟

  • آنتي بيجيدي إلى يوم الدين
    الأحد 19 ماي 2019 - 04:33

    لا لا السي العثماني، التبخيس جاي من فلسفتكم التي بخست قيمة المغربي.بقراراتكم المخزنية اللا شعبية . الله ياخذ فيكم الحق

  • محمد بلحسن
    الأحد 19 ماي 2019 - 04:48

    بدل العمل بــ "رحم الله عبدا عمل عملا فأتقنه" اهتم PJD على رأس أم الوزارات في الصفقات العمومية على "أقل ضررا من الحزب السابق".

  • من ساكنة تمارة المتضررة
    الأحد 19 ماي 2019 - 09:38

    والله العظيم ونحن في شهر رمضان المبارك ، اناشد إخواني المغاربة أن يزورو مدينة تمارة، لم ينجز فيها شيئا منذ مجيء حزب العدالة والتنمية، لا بنية تحتية ولا طرقات كأننا لانعيش على بعد أمتار فقط من العاصمة الرباط لماذا؟ ؟ وهنا السؤال اوجهه بكل حرارة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني فتمارة تتعتبر ثاني مدينة مغربية في عدد سكان الصفيح وأقرب مدينة للرباط حرام هذا والله حرام مع العلم أن هذه الجماعة يترأسها عضو من حزب المصباح فأنا لا أريد استهداف هذا الحزب ولكنها الحقيقة وعندي غيرة على مدينة تمارة فهي لا تستحق هذا التهميش والإقصاء وأعطي مثالا حيا لماذا سلا تحسنت بنيتها التحتية على حساب تمارة ؟ ولياخذ السيد العثماني ويتجول في هذه المدينة إلا وهي تمارة ليرى بعينه إنجازات حزبه إننا نرجوا فقط من الله والملك أن يتدخلوا لانقاذ هذه المدينة المشؤومة وكفى تبخيس المواطنين فحزبك يا رئيس الحكومة لا يصلح ليدير شؤون المواطنين المغاربة ليست لديهم الكفاءة الكاملة فلا ثم ألف للتبخيس والله يأخذ فيكم الحق والسلام

  • Boubker
    الأحد 19 ماي 2019 - 09:42

    أسي العتماني خلينا من الكلام الفارغ إنجازات أو تحقيق للأهداف التي لا نعرفها أصلا ماهي أجي تشوف اليد العاملة في القطاع الخاص بشحال خدامة فين هو السميك أو سماك اللي كتهدروا عليه +سوايع بدون مقابل تهدر يخرجوك حسبنا الله ونعمة الوكيل الله ياخد فيكم الحق

  • واخيرا
    الأحد 19 ماي 2019 - 10:43

    واخيرا خلاصة القول بعدما قرأت جميع التعاليق اقول ان حزب الندالة والتعمية حزب النفاق والدل والاهانة والشؤم والتفقير والتجويع والمصالح الشخصية والاغتناء وضرب مكتسبات الشعب هدا خير ماقل ودل والسلام عليكم ورمضان مبارك.

  • خالد
    الأحد 19 ماي 2019 - 13:47

    اقولها وبصوت عال أن حزبكم حزب الندالة والقول بدون فعل
    فلتذهبوا إلى مزبلة التاريخ

  • Adel
    الأحد 19 ماي 2019 - 14:25

    قريبا سيعاقبكم الشعب في صناديق الاقتراع. لم اصوت يوما في حياتي لكن هده المرة سيكون صوتي ضدكم يا وصوليين

  • عبد الجليل من اسفي
    الأحد 19 ماي 2019 - 14:36

    ليس هناك اي مغربي يمكنه ان يتكره من مسؤول كان وزيرا او واليا او عاملا اذا كان يقوم بعمله احسن قيام.وليس هناك اي مغربي يكره اي حزب اذا كان المنتمون لهذا الخزب او ذاك يوفون بوعودهم.حزب العدالة والتنمية حزب مباقي الاحزاب يحترم.ولكن الذي يشرفون على تسيير شؤونه هم من تسببوا لهذا الحزب في التراجع.بالامس بنكيران وعد الشعب.وبعد التصويت عليه انقلب ولم يبق بنميران الذي كنا نعرف.واليوم اسي العثماني زاد من متاعب الحزب وبالتالي دخل به الى زاوية تجعل منه حزبا اصبخت شراءح متعددة من المجتمع المغربي تندم على التصويت للمنتمين اليه.مما سيجعل هذا الحزب سيعيش في مازق اثناء الانتخابات المقبلة ان ساء الله.انتظروا ستضربكك صاعقة لا يمكن لها علاج.

  • amazighi
    الأحد 19 ماي 2019 - 19:04

    Le parti du PJD et les ministres avec lui sont des réactionnaires. Ils sont à l'encontre du progrès social auquel les marocains en général la classe modeste en particulier aspirent.

  • Jamal
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:10

    Une honte que ce Monsieur dirige le gouvernement. Le Maroc mérite mieux.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين